فهرس المؤلفين

ا

  • ابراهيم الضاعن، محمد واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الموزعة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 117-148]
  • ابراهيم المنصور، ريم واقِعُ التَّطوير المهنيِّ لوکيلات مدارس التَّعليم العام في مُحافظة الزَّلفي [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 185-213]
  • احمد الرضاونة، ماجد درجة استخدام تکنولوجيا التعليم في برنامج نظم المعلومات الجغرافية (Gis ) من قبل معلمي الجغرافيا في تدريس الخرائط الجغرافية في مدارس لواء ناعور [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 289-306]
  • احمد سحلول، السيد احمد اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • احمد صالح الشقري، شمعة دور الانشطة الطلابية في تنمية المواطنة الفاعلة لدى طلبة کلية العلوم والآداب بشروره [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 119-148]
  • البقمي، مريم درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي في مدينة الرياض [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 213-245]
  • الزبيدي، عبدالقوي أثر قيمة مهمة التّعلم المدرکة على الکفّ المعرفي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 228-253]
  • السيد علي الکشکي، مجدة التواصل الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من النساء في المجتمع السعودي في مرحلة منتصف العمر [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 347-393]
  • الضلاعين، طارق النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 196-222]
  • العريني، عبداللطيف الآداب التربوية لطالب العلم مع کتابه ‏من خلال کتاب الدر النضيد لأبي البرکات الغزي ت(984هـ) [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 114-140]
  • المعمري، سيف تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مُستقبلًا بما يتواءم مع مُتطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان: بحث علمي بأسلوب دلفي [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 386-416]
  • النور الطريفى عبد الرحمن، غادة (النمو الاخلاقى وعلاقته بالعنف المدرسي ) [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 272-288]

ب

  • بخيت هاشم بخيت، رضوة فاعلية بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم لتنمية بعض مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 375-397]
  • بن إبراهيم الدغيم، خالد "واقع استخدام الطلاب للکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية" [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 140-159]
  • بن إبراهيم العبيکي، وليد أثر السـفر للخـارج قصـير المـدة على تحسـين مهـارة الاسـتماع باللغة الإنجليزية من وجهـة نظـر الطلاب [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 439-462]
  • بنت بکر بن ملّوح القحطاني، خلود دَوْرُ الأَنْشِطَةِ غَيْرِ الصَّفِّيَّة فِي تَنْمِيَةِ المَسْؤُوْلِيَّة الِاجْتِمَاعِيَّة لَدَى طَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَويَّة بِالمَدَارِسِ الحُکُوْمِيَّة [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 509-568]
  • بنت سعود المسند، سلطانة "واقع استخدام الطلاب للکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية" [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 140-159]
  • بنت صدقة بسيوني، سوزان قلق المستقبل وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 307-341]
  • بنت عبد الرحمن القزلان، شروق "واقع استخدام الطلاب للکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية" [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 140-159]
  • بنت عبدالله الجهورية، شيخة أثر قيمة مهمة التّعلم المدرکة على الکفّ المعرفي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 228-253]
  • بنت عبد الله بن محمد العقيلي، نوره مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في کتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 389-413]
  • بنت علي الحريبي، فاطمة قلق المستقبل وعلاقته ببعض خصائص الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 307-341]
  • بنت محمد الخويطر، خواطر تأصيل مبدأ إدارة الجودة الشاملة ورقة بحثية [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 313-324]
  • بن حامد وزه، خميس فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات تدريس القرآن الکريم لدى معلمي التربية الإسلامية [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 569-595]
  • بن حسن بن حلاص القحطاني، عبدالله العوامل ذات العلاقة باختيار الجامعات لدى المبتعثين السّعوديّين الدّراسين في بريطانيا (دراسة ميدانيّة ) [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 518-556]
  • بن حمد العبّاد، عبدالله دَوْرُ الأَنْشِطَةِ غَيْرِ الصَّفِّيَّة فِي تَنْمِيَةِ المَسْؤُوْلِيَّة الِاجْتِمَاعِيَّة لَدَى طَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَويَّة بِالمَدَارِسِ الحُکُوْمِيَّة [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 509-568]
  • بن سلطان الحارثي، إبراهيم أثر قيمة مهمة التّعلم المدرکة على الکفّ المعرفي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 228-253]
  • بن سويعد علي القرني، علي أثر استخدام التعلم المصغر Microlearning على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول ثانوي [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 463-492]
  • بن صالح بن عبدالعزيز الغنيم، حمد اتجاهات طلبة جامعة القصيم نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الالکترونية في الأغراض التعليمية ومعوقات الإستخدام (دراسة ميدانية) [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 301-350]
  • بن عبدالحميد أبو السندس، إبراهيم واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة وأثرها على الإنتاجية " دراسة تطبيقية على الشرکة السعودية للکهرباء بالقطاع الجنوبي " [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 493-517]
  • بن علي الخليفة، عبد العزيز العوامل ذات العلاقة باختيار الجامعات لدى المبتعثين السّعوديّين الدّراسين في بريطانيا (دراسة ميدانيّة ) [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 518-556]
  • بن علي بن عبدالله سيد، فهد تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقه جازان في ضوء مهارات التفکير الناقد، والحلول المقترحة لتفعيلها [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 596-611]
  • بن علي نفاع البشرى، ضيف الله السمات القيادية وعلاقتها بالتکيف الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 265-284]
  • بن عيد بن مثيب العتيبي، محمد مدارس الجاليات الاجنبية في المملکة العربية السعودية دراسة تقويمية [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 414-430]
  • بن محمد المانع، عبدالله تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض – المملکة العربية السعودية في الفترة الواقعة ما بين 1437هـ ~ 1438هـ. ( دراسة تحليلية ) [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 161-200]
  • بن محمد بن عايض آل تميم، عبد الله فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التنور اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 41-74]
  • بن محمد حمدان العصيمي، خالد مهارات القيادة العالمية لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 397-438]
  • بن محمد شار البارقي، عامر واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة وأثرها على الإنتاجية " دراسة تطبيقية على الشرکة السعودية للکهرباء بالقطاع الجنوبي " [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 493-517]
  • بن هادي بن إبراهيم دغريري، إبراهيم درجة توافر معايير الأداء الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة صامطة [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 457-481]
  • بن يوسف شاهين، عبدالرحمن مدى توفر مستويات العمق المعرفي في کتب الأحياء للمرحلة الثانوية - نظام المقررات - في المملکة العربية السعودية - دراسة تحليلية - [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 417-456]

ت

  • ترکى احمد ترکى، فاطمه استخدام استراتيجية الفصل المعکوس لتدريس علم النفس فى تنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 327-349]

ث

  • ثروت عبد الرحمن حمد، هناء استخدام الفصل المعکوس في تدريس الرياضيات لتنمية کفاءة اتعلم ومهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 141-172]

ج

  • جمال الدين أحمد عبد الستار، إسلام استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 41-64]
  • جميل أبوعيشة، زاهدة وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 41-90]
  • جميل أبوعيشة، زاهدة عوامل البيئة الأسرية کمنبئات للسلوکيات الابتکارية لمواجهة العزلة الاجتماعية أثناء الحجر الصحي المنزلي لـ کوفيد19 [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 1-36]

ح

  • حامد أحمد محمد، خالد استخدام إستراتيجية Seven E's البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 350-374]
  • حامد البحيري القرني، محمد مشکلات تطبيق مناهج التعليم العام على طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم وضعاف السمع) من وجهة نظر معلميهم بمنطقة عسير [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 88-118]
  • حامد عبد العال سيد، تحية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 41-64]
  • حسن السيد إبراهيم، جمال وحدة تاريخية مقترحة فـي ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 182-198]
  • حسن صفر، عمار أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک على تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الاجتماعيات بدولة الکويت [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 141-173]
  • حسن عمران، محمد استخدام استراتيجية الابعاد السداسية لتنمية الذکاء المتدفق والتنظيم الذاتي لدي طلاب کلية التربية شعبة معلم علم النفس [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 351-385]
  • حسن عمران، محمد تضمين مهارات جودة الحياة في مقرر علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار والذکاء الشخصي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 75-110]
  • حسنى على ابراهيم، هناء تصور مقترح لإعداد مقرر في التاريخ الإسلامي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء احتياجاتهم [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 1-40]
  • حسين الفقيه، أحمد معلم الدراسات الاجتماعية والقضايا العالمية المعاصرة: فيروس کورونا المستجد (COVID19) أنموذجا [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 219-251]
  • حسين آل قماش، عبير نظريات القيادة واتخاذ القرارات نظرية الرجل العظيم ، نظرية السمات ، النظرية الموقفية، نظرية اتخاذ القرار [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 394-423]
  • حمود الجميل، عبدالله دراسة مقارنة بين برامج إعداد المعلم في کل من کلية التربية بجامعة حائل وکلية التربية بجامعة قطر [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 195-229]
  • حمود السواط، حمد وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 41-90]

خ

  • خالد محمد التويم، مها أساليب التفکير وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من الأطباء بمستشفى الملک عبد العزيز (الحرس الوطني) بجدة. [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 371-420]
  • خضرالقرشي، خالد الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 209-238]
  • خليفات، عبد الفتاح النمو المهني لدى أعضاء هيئة التدريس في کليات المجتمع [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 196-222]
  • خليفة الشريدة، محمد الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 209-238]
  • خليفة عبد الرحمن، محمد فاعلية استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية المفاهيم والقضايا الجغرافية والتفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 278-314]
  • خيرالدين کامل، مجدى استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفي واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 199-213]
  • خيري مختار حسن، جهاد إستخدام إستراتيجية التفکير بصوت مرتفع في تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 293-312]

د

  • دخيل صغير الطلحي، محمد فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية بعض عادات العقل في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدينة الطائف [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 329-361]

ذ

  • ذياب السرساوي، هنادي أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 328-352]

ر

  • راشد الراشد، أسماء معوقات ممارسة القيادة الابتکارية في کلية التربية بالخرج بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 246-265]
  • راضى محمد قاسم، ابتسام بحث مستل بعنوان استخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 1-20]
  • رزق بن حمود السلمي، علي مستوى مهارات إدارة الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 349-370]
  • رياض زکريا، مريم استخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفکير العملي في الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 99-141]

ز

  • زارع أحمد زارع، أحمد أثر تدريس وحدة جغرافية بالمدونات لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الصم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 119-140]
  • زکريا محمد محمد، غادة استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض المهارات الحياتية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 167-181]
  • زکي عبد الله أسرة، إيمان المتطلبات التربوية لتحقيق الاتزان الفکري لطلاب الجامعات السعوديةمن المنظور الإسلامي [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 1-56]
  • زهدي عباس الرفاعي، دعاء تصور مقترح للکفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس بکليات التربية، في ضوء رؤية مصر( 2030) دراسة استشرافية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 105-157]

س

  • سالم عبد الله باجابر، سميرة المنهج الإسلامي في إرساء قيم التربية البيئية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية "النظافة أنموذجاً" [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 57-86]
  • سروة عبد الحميد، عبير برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 21-40]
  • سروة عبد الحميد محمود، عبير استخدام إستراتيجيتي التعلم الإلکتروني التشارکي والحوسبة السحابية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 1-41]
  • سروة عبد الحميد محمود، عبير أثر استخدام إستراتيجية التعلم باللعب في تنمية الذکاء الوجداني وبعض المهارات الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 1-40]
  • سروه عبد الحميد، عبير استخدام الحافظة الوثائقية لتنمية التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 79-98]
  • سعد الدين عسران، عواطف وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 41-90]
  • سعد المالکي، سميرة نموذج تدريسي مقترح قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المهارات البلاغية والنقدية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 214-242]
  • سعد المقاطي، فهد أسباب العزوف عن تطبيق دور التعلم النشط (محافظة الدوادمي انموذجاً) [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 239-255]
  • سعد عبد الله أحمد، يسري أسباب العزوف عن تطبيق دور التعلم النشط (محافظة الدوادمي انموذجاً) [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 239-255]
  • سعد عبدالله القرني، ناصر فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على التحصيل المباشر والمؤجل في مادة العلوم لطلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة بيشة [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 303-327]
  • سعيد سفير الخثعمي، مسفر القيادة الإبداعية لدى قادة المدارس في محافظة خميس مشيط من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية) [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 482-508]
  • سعيد محمد القرني، عبد الله متطلبات إدارة الجودة الشاملة بمدارس منطقة الباحة في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 345-374]
  • سلطان السلطان، محمد المشکلات التي تواجه خريجي وحدة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة القصيم بعد التحاقهم بالکليات من وجهة نظرهم [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 56-88]
  • سلطان بن عبدالله القحطاني، عبير مُسانَدة (بحث قائم على منهجية الاستجابة للتدخل المبکر مع الطلاب المتعثرين دراسياً في الصف الأول الابتدائي) [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 398-442]
  • سليمان البقعاوي، صالح آفات العلم دراسة تربوية في ضوء السنة النبوية [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 77-108]
  • سليمان الشلاش، عبد الرحمن واقع المزايا التنافسية للجامعات والکليات الأهلية بالمملکة العربية السعودية دراسة تحليلية باستخدام التحليل الرباعي swat سوات وسبل تحسينها في ضوء مدخلي الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 1-30]
  • سليمان العوامله، حابس بيداغوجيا الخطأ وعلاقتها بإستراتيجية حل المشکلات لدى معلمات الصفوف الأساسية في المدارس الخاصة في الأردن [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 174-208]
  • سليمان الفيفي، موسى مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • سويد عايض الحربي، محمد دور معلم الرياضات في تنمية التفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الرياضيات [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 190-219]
  • سيد محمد عبد الجليل، على استخدام استراتيجية الفصل المعکوس لتدريس علم النفس فى تنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 327-349]
  • سيد محمد عبد الجليل، على بحث مستل بعنوان استخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 1-20]
  • سيد محمود سيد أبو ناجي، محمود استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 41-64]

ش

  • شبيب النفيعي، ضواي الترابط الرأسي والأفقي بين مقرر الرياضيات مع العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 283-302]

ص

  • صالح الحجوج، عبدالقادر علاقة أنماط الضبط الصفي بالتعليم الفعّال لدى معلمي المدارس الحکومية في لواء المزار الجنوبي [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 285-307]
  • صالح الشمري، فوزية واقِعُ التَّطوير المهنيِّ لوکيلات مدارس التَّعليم العام في مُحافظة الزَّلفي [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 185-213]
  • صالح الفهد، منال واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الموزعة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 117-148]
  • صاهود راقي العتيبي، سلمان درجة تَمکُّن طالبات الدراسات العليا من مفاهيم البحث النوعي ومنهجياته بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 31-55]
  • صلاح عمر سليمان، منتصر تقنين منظومة التقييم المعرفي (CAS2) لدى عينة من أطفال ومراهقي المجتمع اليمني [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 266-289]

ع

  • عاطف أحمد محمد، أسماء استخدام إستراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 65-78]
  • عامر أباقرين الشمري، هزاع درجة امتلاک معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بمحافظة رفحاء للمعرفة التکاملية بکفايات منحى(TPACK) من وجهة نظرهم [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 230-264]
  • عائض القحطاني، إيمان اتجاه الشباب الجامعي نحو عمل المرأة السعودية في المحلات التجارية دراسة مطبقة على طلاب بکالوريوس کلية الآداب جامعة الملک سعود [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 1-42]
  • عباس حسين على الطحان، حسين اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • عبد الحفيظ مصطفى، مصطفى اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • عبد الخالق عبد الصادق إسماعيل، آمنه رؤية مقترحة للتنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال وفقًا لمتطلبات نظام التعليم الجديد 2.0 [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 112-156]
  • عبد الرحمن الموسى، منيرة درجة امتلاک طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم لمهارات الإرادة الذاتية في المملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 412-433]
  • عبدالرحمن عثمان الشهري، شهرة التواصل الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من النساء في المجتمع السعودي في مرحلة منتصف العمر [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 347-393]
  • عبد الرحيم علي عبد العال، محمد دور الأسرة في استقبال المولود الجديد في ضوء القرآن الکريم والهدي النبوي [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 105-139]
  • عبد الرحيم غنيم، خوله واقع ظاهرة التنمر المدرسي بين طلبة المدارس الحکومية في قصبة السلط من وجهة نظر المرشدين التربويين. [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 37-74]
  • عبدالرحيم معيض الزهراني، ريم حب الاستطلاع العلمي وعلاقته بالتفکير التخيلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الباحة [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 250-292]
  • عبد السلام محمد علي، علي دور الأسرة في استقبال المولود الجديد في ضوء القرآن الکريم والهدي النبوي [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 105-139]
  • عبدالعالي السلمي، طارق العلاقة بين التفکير الجانبي والتسويف السلبي لدى طلاب جامعة جدة وکليات خليص في ضوء متغيري التخصص الدراسي والموقع الجغرافي [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 160-194]
  • عبدالعزيز عبدالله المحسن، نوف درجة تَمکُّن طالبات الدراسات العليا من مفاهيم البحث النوعي ومنهجياته بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 31-55]
  • عبدالعظيم أحمد، شعبان فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى ضوء الاعجاز النفسى للقران الکريم لتدريس علم النفس فى تنمية التفکير الايجابى والصلابة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 53-104]
  • عبد العظيم أحمد، شعبان برنامج قائم على أنمـوذج مکارثي (4 Mat) في تدريـس علـم النفــس لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 300-326]
  • عبد العظيم أحمد، شعبان استخدام استراتيجية الفصل المعکوس لتدريس علم النفس فى تنمية المفاهيم النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 327-349]
  • عبد الله التميمي، ندى مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • عبدالله الحراکي، عمر علاقة أنماط الضبط الصفي بالتعليم الفعّال لدى معلمي المدارس الحکومية في لواء المزار الجنوبي [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 285-307]
  • عبدالله الزهراني، محمد أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية المتزامن وغير المتزامن على تنمية مهارات مادة الحاسب ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة . [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 362-388]
  • عبدالله السلوم، وليد المشکلات التي تواجه أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطةمن وجهة نظرهم [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 315-346]
  • عبدالله الملاء، نوره الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة (McGraw-Hill) بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات الرياضيات في منطقة الأحساء. [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 220-259]
  • عبدالله بن احمد الزهراني، عبد العزيز فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 325-344]
  • عبد الله بن محمد الحبيّب، ماجد أسس تربوية مقترحة لتطوير الإصلاح الأسري بمحکمة الأحوال الشخصية بمدينة الرياض من وجهة نظر المصلحين الأسريين [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 30-76]
  • عبد الله غلفيص العجمي، محمد أثر الاختلاف الفقهي في تقرير الضوابط الفقهية في باب العبادات [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 1-50]
  • عبد الله محمد العجمي، منصور التحليل العاملي التوکيدي لمقياس إدمان الهواتف الذکية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة بدولة الکويت [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 89-113]
  • عبدالله محمد حسن، صلاح دور الجامعة في التصدي لظاهرة الإرهاب الفکري لدى طلابها- دراسة ميدانية على جامعة أسيوط [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 42-104]
  • عبد المجلي عبد الحميد، سميحة برنامج الإنکسکيب (Inkscape) لتنمية مهارات تصميم وحدات طباعة الاستنسل [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 256-273]
  • عبد المحسن الحديبي، مصطفى نمذجة العلاقات بين المعتقدات حول عمليتي الإرشاد والعلاج النفسي والاتجاهات نحو السعي لطلب المساعدة النفسية وبعض المتغيرات الديموجرافية في ضوء نظرية السلوک المخطط [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 1-52]
  • عبد المؤمن سيد عبد الحافظ، سالي أثر استخدام إستراتيجية (کون- شارک- استمع- ابتکر) في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 149-175]
  • عبدالهادى عبدالسميع، محمد الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز في إطار النموذج السداسي والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 75-159]
  • عبد الواحد يوسُف، سُليمان أثر التدريب القائم على مکونات الذکاء الانفعالي فى تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لذوى صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الإبتدائية "دراسة تنبؤية – تجريبية" [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 201-256]
  • عبده أحمد رشوان، ربيع الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز في إطار النموذج السداسي والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 75-159]
  • عبده حسن الألفي، أشرف القيادة الإبداعية لدى قادة المدارس في محافظة خميس مشيط من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية) [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 482-508]
  • عثمان محمد إبراهيم، أسماء مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين لغويا ومدى توافرها لدى معلمي اللغة العربية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 270-299]
  • عجاج العنزي، سلامة معيقات تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بدولة الکويت [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 1-30]
  • عربي محمد عمار، أسامة برنامج قائم على أنمـوذج مکارثي (4 Mat) في تدريـس علـم النفــس لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 300-326]
  • عربى محمد عمار، اسامة بحث مستل بعنوان استخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 1-20]
  • عشق القحطاني، شافي مصادر الفکر الإداري التربوي عند المسلمين [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 98-121]
  • عقيل الفليح العمري، عبدالرحمن أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية الادراک المکاني والتحصيل الدراسي فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 274-325]
  • علي المشهوري الشهري، ظافر استعمال متعلمي اللغة العربية لغة ثانية عبارات الترحيب العامية عند التواصل مع أبناء اللغة (دراسة تطبيقية) [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 91-118]
  • علي بن أحمد الأخشمي، أحمد درجة تضمين مفاهيم الطاقة المتجددة في کتب الکيمياء للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 229-253]
  • علي صالح الشهري، أشواق أثر برنامج تعليمي مستند إلى المهارات الاجتماعية في اکتساب مهارات التواصل الاجتماعي لدى طالبات الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 142-178]
  • علي عباس محمد، عبدالله أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک على تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الاجتماعيات بدولة الکويت [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 141-173]
  • على عمر ابو بکر محمد، محمد اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • علي محروس جمال الدين، جيهان أساليب التقويم الواقعي وعلاقته بواقع المهارات اللازمة لسوق العمل وتقدير الطالبة لذاتها بکلية التربية بجامعة سطام بن عبد العزيز [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 289-315]
  • علي محمد البشيري، زهير السعادة لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 468-493]
  • علي محمد سعيد الغيثي، سعيد الخليج: عربي أم فارسي؟ دراسة تاريخية لجذور الصراع وأبعاده وتداعياته [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 160-189]
  • علي محمود الصيفي، عبد الله أثر الاختلاف الفقهي في تقرير الضوابط الفقهية في باب العبادات [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 1-50]
  • عمر أحمد الصانع، نورة مستوى توافر التغذية الراجعة کأسلوب لتقييم في رفع مستوى تنظيم التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة الطائف [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 173-212]
  • عمر الدرعان، نعيمة الواقع الأکاديمي لطلبة الدراسات العليا في جامعة الجوف "دراسة وصفية " [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 149-183]
  • عمر الصانع، نورة وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 41-90]
  • عمران حسن، حسن استخدام إستراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 65-78]
  • عمران حسن، حسن استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض المهارات الحياتية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 167-181]
  • عمران حسن، حسن استخدام حوض السمک في تدريس التعبير الکتابي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 214-233]
  • عمر هشَّام أحمد هشَّام، علي أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 142-166]
  • عوض محمد الشربينى، نبيل اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]

غ

  • غريب العنزي، نورة معوقات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر المرشدات الطلابيات بمدينة عرعر [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 421-442]

ف

  • فراج حماد المفرج، منيرة مُعيقات وصول التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية إلى مناهج التعليم العام [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 252-271]
  • فهد المطرف، عبدالرحمن التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 157-184]
  • فهد الموسى، عبدالله واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 308-328]
  • فهد الوجعان، خالد الترابط الرأسي والأفقي بين مقرر الرياضيات مع العلوم بالمرحلة المتوسطة [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 283-302]
  • فهد بن سليمان العنزي، وفاء الممارسات التدريسية لمعلمات الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 434-464]
  • فوزان فهد الفهد، زهوة تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى القيادات الجامعية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 75-111]

ق

ک

  • کمال على معبد، على استخدام إستراتيجية Seven E's البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 350-374]
  • کمال على معبد، على وحدة تاريخية مقترحة فـي ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 182-198]
  • کمال على معبد، على استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفي واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 199-213]

ل

  • لافي النويران، فرحان مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 223-242]

م

  • مبارک العجمي، نورة مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • مبارک الهبيدة، جابر العلاقة بين الذکاء الوجداني والإنجاز الاکاديمي لدى طلبة کلية التربية الاساسية بدولة الکويت [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 214-249]
  • محفوظ أحمد، سلوى بعض مهارات الإدراک السمعى والبصري باستخدام الکمبيوتر وعلاقتها بالتحصيل فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بأسيوط [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 290-326]
  • محمد ابراهيم عبد القادر، امنيه استخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفکير العملي في الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 99-141]
  • محمد أبو البصل، نغم درجة امتلاک المرشدين التربويين في محافظة البلقاء للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 184-213]
  • محمد أحمد، السيد شحاتة استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 41-64]
  • محمد أحمد المالکي، يحيى واقع تفعيل فرق العمل في مدارس التعليم العام بمکتب تعليم الداير من وجهة نظر قيادات المدارس [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 465-495]
  • محمد العمار، نوال مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • محمد بن أحمد شيخ، أحمد تصور مقترح للتغلب على المشکلات التي تواجه تعليم العلوم الشرعية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى "دراسة ميدانية" [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 43-87]
  • محمد حسن عتيبة، آمـــال التنوع الدلالي لمفردة "نور" في ضوء السياق الحاضن لها من آيات القرآن الکريم وتطبيقاته التربوية [المجلد 36، العدد 3، 2020، الصفحة 431-466]
  • محمد راجح المالکى، عطية اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • محمد زکي الدجاني، نسرين بيداغوجيا الخطأ وعلاقتها بإستراتيجية حل المشکلات لدى معلمات الصفوف الأساسية في المدارس الخاصة في الأردن [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 174-208]
  • محمد سالم العنزي، هليل درجة امتلاک طلاب الرياضيات بالصف الثاني المتوسط للمعرفة المفاهيمية والإجرائية [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 122-141]
  • محمد سليمان، إيناس وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 41-90]
  • محمد سيد محمد، مؤنس فاعلية بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم لتنمية بعض مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 375-397]
  • محمد عبدالله الربيعان، وفاء تصور مقترح لتضمين القيم العلمية في کتب العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 163-187]
  • محمد عبدالله بن دلهم، عبدالله دور الإشراف التربوي في تنمية مهارات القيادة التشارکية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال الحکومية في مدينة أبها [المجلد 36، العدد 5، 2020، الصفحة 326-348]
  • محمد عبد المجيد على، هند برنامج قائم على أنمـوذج مکارثي (4 Mat) في تدريـس علـم النفــس لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي طالبات المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 300-326]
  • محمـد علي رشـــوان، أحمــد أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 142-166]
  • محمد علي محمد، سحر الدور التربوي للصداقة في المجتمعات والافتراضية " دراسة ميدانية " [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 158-227]
  • محمد عمر حساني، عمر الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 87-115]
  • محمد عوض الشهراني، نورة تقويم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة بجامعة الملک خالد في ضوء معايير مقترحة [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 254-282]
  • محمد غنايم، أمل أثر التدريب القائم على مکونات الذکاء الانفعالي فى تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لذوى صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الإبتدائية "دراسة تنبؤية – تجريبية" [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 201-256]
  • محمد کمال شمبولية، هالة فعالية برنامج إرشادى تکاملى لتنمية المهارات الحياتية وأثره فى تحسين مهارات التعامل مع الضغوط لدى عينة من المعلمات المتأخرات زواجيًا [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 257-300]
  • محمد محمد البيطار، حمدي فاعلية بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم لتنمية بعض مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 375-397]
  • محمد محمد البيطار، حمدي استخدام إستراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفکير العملي في الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 99-141]
  • محمد محمد أمين مصطفى، أمل فعالية استخدام بعض عادات العقل في تدريس الهندسة على إکتساب المفاهيم والعلاقات وخفض القلق الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 111-160]
  • محمد مطيحن الشهراني، عبدالله درجة ممارسة الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى الطلاب الموهوبين في محافظة بيشة [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 243-269]
  • محمد يحي حجوري، أحمد تقنين منظومة التقييم المعرفي (CAS2) لدى عينة من أطفال ومراهقي المجتمع اليمني [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 266-289]
  • محمد يحيى الزهراني، أحمد أنماط التعلم وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدى الطلاب الموهوبين [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 176-195]
  • محمود الحبشي، نجلاء حب الاستطلاع العلمي وعلاقته بالتفکير التخيلي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة الباحة [المجلد 36، العدد 4، 2020، الصفحة 250-292]
  • محمود القصاص، خضر درجة ممارسة الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المدرسي لدى الطلاب الموهوبين في محافظة بيشة [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 243-269]
  • محمود عبد الحميد، إلهام استخدام الحافظة الوثائقية لتنمية التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 79-98]
  • مختار محمود، عبد الرازق مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين لغويا ومدى توافرها لدى معلمي اللغة العربية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 270-299]
  • مخـــتار محمود، عبد الرازق أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 142-166]
  • مساعد مصلح النفيعي، سلطانة الإجهاد الفکريّ وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصيّة لدى معلِّمي الطَّلبة الموهوبين في مدينة جدة [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 243-268]
  • مسفر الحصف، منيرة مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • مشبب القحطاني، ابتسام مدى تطبيق معلمات مدارس تعليم الکبار لمعايير الجودة الشاملة في طرق التدريس [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 1-29]
  • مشبب الکعبي العمري، نوره درجة تضمين مفاهيم الطاقة المتجددة في کتب الکيمياء للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 229-253]
  • مشبب على القحطاني، سعيد تصميم تصور مقترح لرعاية الطلبة الموهوبين في المملکة العربية السعودية "نموذج المستقبل" [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 109-129]
  • مشعل سابر العليانى، طامى اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو بعض التحديات والمخاطر التي تهدد الهوية الوطنية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 36، العدد 2، 2020، الصفحة 254-288]
  • مطاوع بلبوش، مشيرة برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 21-40]
  • مطاوع بلبوش، مشيرة استخدام الحافظة الوثائقية لتنمية التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 79-98]
  • مطر البلوشي، جليلة تضمين مفاهيم الاقتصاد المعرفي مناهج التعليم المدرسي مُستقبلًا بما يتواءم مع مُتطلبات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان: بحث علمي بأسلوب دلفي [المجلد 36، العدد 1، 2020، الصفحة 386-416]

ن

  • ناصر اليحيى، حصه معوقات ممارسة القيادة الابتکارية في کلية التربية بالخرج بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز [المجلد 36، العدد 6، 2020، الصفحة 246-265]
  • نبيل الحاج قاسم، هديل أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 328-352]

و

  • وجيه جرجس ساويرس، وائل استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفي واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 199-213]

ه

  • هادي بن إبراهيم دغريري، إبراهيم الفهم القرائي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات للصفوف الأولية [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 51-74]
  • هادي علي آل دغمان، خالد دور مشرفي اللغة العربية في تنمية مهارات التدريس لدى معلميها في المرحلة الثانوية [المجلد 36، العدد 11، 2020، الصفحة 179-228]
  • هاشم سيد، عبدالوهاب استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض المهارات الحياتية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 167-181]
  • هاشم سيد، عبدالوهاب استخدام حوض السمک في تدريس التعبير الکتابي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 214-233]
  • هاشم سيد، عبد الوهاب مهارات اکتشاف ورعاية الموهوبين لغويا ومدى توافرها لدى معلمي اللغة العربية [المجلد 36، العدد 7، 2020، الصفحة 270-299]
  • هاشم سيد، عبد الوهاب استخدام إستراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم [المجلد 36، العدد 8، 2020، الصفحة 65-78]
  • هاشم محمد النقبي، هزاع الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة النشأة – المحتوى – الدور [المجلد 36، العدد 12، 2020، الصفحة 260-277]
  • هزاع العنزي، مطيعة أسباب النزول عند الإمام البغوي بين النظرية والتطبيق [المجلد 36، العدد 9، 2020، الصفحة 130-162]

ي

  • يحيى آل مسعود، علي الرعاية الاجتماعية للأحداث الجانحين في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 " دراسة تحليلية" [المجلد 36، العدد 10، 2020، الصفحة 269-287]