أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتعرف أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنميتها لديهم. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة أولاد رائق الإعدادية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة مهارات الفهم القرائي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار الفهم القرائي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج لمهارات الفهم القرائي الإبداعي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم للتدريس بإستراتيجية التخيل الموجه. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ووجود أثر کبير لإستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.99).
     This research aimed to develop creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and identify the impact of using the guided imagination strategy in developing these skills, The quasi-experimental approach was followed, using a two-group experimental design, the research sample was made up of (60)students  prep-pupils in the “Awlad Raik” Joint Prep School , Assuit Educational administration, Assuit Governorate.
     The researcher used a list of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, Test of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, scale of performance rating, student book, and a teacher's guide. The results indicated the effectiveness the guided imagination strategy in developing creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and the impact of the use of effective the guided imagination strategy to develop creative reading comprehension skills, level with effect size reaching 0.99

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی

 

 

إعــــــــــــداد

    أ.د/ عبد الرازق  مخـــتار  محمود                       

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

                          أ.د/ أحمــد   محمـد  علی  رشـــوان                         

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

    علی  عمر  هشَّام  أحمد  هشَّام                              

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث:

      هدف البحث الحالی إلى تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، وتعرف أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیتها لدیهم. واتبع البحث المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین، وتکونت مجموعة البحث من (60) تلمیذًا من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة أولاد رائق الإعدادیة التابعة لإدارة أسیوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، واختبار الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، ومقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج لمهارات الفهم القرائی الإبداعی، وکتاب التلمیذ، ودلیل المعلم للتدریس بإستراتیجیة التخیل الموجه. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلیة إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، ووجود أثر کبیر لإستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی؛ حیث بلغت قیمة حجم الأثر (0.99).

الکلمات المفتاحیة: إستراتیجیة التخیل الموجه - مهارات الفهم القرائی الإبداعی.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Thesis abstract:

     This research aimed to develop creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and identify the impact of using the guided imagination strategy in developing these skills, The quasi-experimental approach was followed, using a two-group experimental design, the research sample was made up of (60)students  prep-pupils in the “Awlad Raik” Joint Prep School , Assuit Educational administration, Assuit Governorate.

     The researcher used a list of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, Test of creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, scale of performance rating, student book, and a teacher's guide. The results indicated the effectiveness the guided imagination strategy in developing creative reading comprehension skills of the first year preparatory students, and the impact of the use of effective the guided imagination strategy to develop creative reading comprehension skills, level with effect size reaching 0.99

Key words: Guided Imagination Strategy - Creative Reading Comprehension Skills.

 

المقدمة:

      من أعظم ما أکرمنا الله به أن جعل اللغة العربیة لغة القرآن الکریم ومهاراتها الأربعة: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والکتابة أرکان دعائمها، وفقدان مهارة منها یعد فقدانا لرکن من أرکانها؛ إذ تمکن هذه المهارات الدراسین من التعامل الإیجابی مع الآخرین، وتساعدهم على التفکیر وزیادة النشاط العقلی والسیطرة على المواد الدراسیة، وزیادة الخبرات والمعارف، وعدم التمکن من هذه المهارات اللغویة یؤدی إلى ضعف لغوی واضح ملحوظ وملموس فی أداء الدارسین فی مختلف المراحل التعلیمیة.

      وتحتل القراءة أهمیة کبیرة بین مهارات اللغة، ویکفیها أهمیة أنها ذکرت فی أولى الآیات نزولًا من القرآن الکریم؛ فقال تعالى" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِی خَلَقَ" (العلق، 1) فهی وسیلة الفرد لتنمیة التفکیر؛ حیث إن القراءة الحقیقیة هی القراءة المقترنة بالفهم، فقراءة بلا فهم لا تعدو قراءة بمفهومها الصحیح (مصطفی إسماعیل، 2011، 169)*.

      والجانب الإبداعی فی القراءة یعد التطور الأحدث لهذا الفن من فنون اللغة، ویعد هذا الجانب عملیة تحد لکل من القارئ والکاتب؛ لإنتاج شیء لم یکن موجوداً من قبل          (مصطفی رسلان،2000، 138).

      وقد غدا الفهم القرائی الإبداعی ضرورة عصریة یفرضها العصر الحالی، وتعقد الحیاة وتغیرها السریع المتلاحق، والحاجة إلى إیجاد حلول والوفاء بالاحتیاجات التنمویة، وإعداد جیل من المبدعین یجعل من المادة المقروءة مصدراً للتفکیر ویضیف إلیها من تفکیره وإبداعاته أفکاراً متنوعة فریدة(سمیر یونس وشافی المحبوب،2000، 43).

      والاهتمام  بتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی یتیح للمتعلمین بناء جسور التحفیز         التی تجعل المتعلم یوظف ما تعلمه فی مواقف حیاتیة جدیدة وتساعده على فهم ما یقرأه        بطریقة جدیدة.

      والله_ عز وجل_ وهب الإنسان عقلاً راقیًا من أجل اکتشاف نوامیس الله وقوانینه فی هذا الکون الواسع، فالنشاط العقلی للإنسان لم یتوقف عن التفکیر فی النفس وفی مخلوقات الله عن طریق التصور والتخیل, لدرجة أن الکثیرین یعتقدون أن الإنسان کائن خیالی، وبذلک فإن إستراتیجیة التخیل الموجه قد تکون من الأسالیب الفعالة فی التدریس، وفی تنمیة التفکیر، وتربیه العقول على التفکیر الإبداعی والتأملی، إذا ما أخذ ما یلزمه من الرعایة والاهتمام، وتوفیر المناخ المناسب خاصة فی مرحلة الطفولة لما یتمیز به المتعلم فی هذه المرحلة من خیال واسع، وحب للاستطلاع والاکتشاف(صفیة أحمد،2012 ،3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* یتم التوثیق کما یلی: (الاسم الأول والثانی للمؤلف, سنة النشر, الصفحة) وتفاصیل کل مرجع مثبتة فی قائمة المراجع.

     ونتیجة لأهمیة التخیل بدأت تظهر إستراتیجیة التخیل الموجه فی البرامج التربویة؛ إذ تأثر التربویون بنجاح الجهود فی علمی النفس والطب، وتزداد أهمیة التخیل فی فترة المراهقة التی تبدأ مع دخول التلمیذ المرحلة الإعدادیة؛ حیث تزداد قدرة التلمیذ على التخیل الإبداعی، ویرتبط هذا التخیل بالتفکیر ارتباطًا قویًا(یوسف قطامی،2000، 266؛ خالد حسن, 2004، 28).

     وحیث إن الخیال یعد من أوائل القدرات التی یجب أن نهتم بها قبل أن تصدأ بسبب عدم الاستعمال، فالخیال هو الذی یجعل العالم یبدو لنا کل یوم جدیدا، فالمعلم عندما یطلب من تلامیذه أن یقوموا بعملیة التخیل فإنهم یقوموا بممارسة مجموعة من الأنشطة الذاتیة التخیلیة، فتسهم تلک الأنشطة التخیلیة على الکفاءة الذاتیة للمتعلمین فیؤدی إلى تحسنها وکذلک تساعد على رفع الحالة المعنویة للمتعلم؛ لأن المتعلم عندما یقوم بعملیة معایشة تخیلیة للموقف التخیلی فإنه یحاول تحقیق طموحاته الداخلیة عن طریق رحلاته التخیلیة.

    ونتیجة لأهمیة إستراتیجیة التخیل الموجه فقد تناولتها بعض الدراسات، کدراسة خالد حسن (2004) التی أشارت إلى فاعلیة التعلیم التخیلی فی التحصیل فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس، ودراسة سلیمان البلوشی (2004) التی أشارت إلى أن إستراتیجیة التخیل الموجه تعمل على تفعیل عملیة بناء تفسیرات علمیة للظواهر الطبیعیة ما وراء المستوى الظاهری لظاهرة البیوت الزجاجیة، ودراسة أیمن علیان (2008) التی کشفت عن الأثر الإیجابی لإستراتیجیة التخیل الموجه فی تدریس التعبیر فی تکوین الصور الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، ودراسة أسماء حسن ( 2018) التی أثبتت فاعلیة استخدام التخیل الموجه فی تنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

    ویتضح مما سبق أهمیة تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی, وبناء على ما أشارت إلیه الدراسات السابقة من فاعلیة إستراتیجیة التخیل الموجه، فإن الدراسة الحالیة تسعى إلى توظیف هذه الإستراتیجیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

مشکلة البحث:

نبعت مشکلة البحث من خلال الشواهد التالیة:

- الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة التی أکدت أهمیة تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی، ومنها دراسة: فاطمة محمد (2014)، ووفاء محمد (2014)، ومحمود هلال (2015)، وأشجان حامد(2017) وغیرها من الدراسات.

- استشارةالخبراءوالمختصینفیمجالتدریساللغةالعربیة: حیث تمت استشارة عدد من الخبراء والمختصین فی مجال تدریس اللغة العربیة، وقد أشاروا إلى أهمیة تنمیة تلک المهارات لدى المتعلمین.

- ملاحظة الباحث من خلال عمله معلم للغة العربیة والتربیة الدینیة الإسلامیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة؛ حیث لاحظ وجود ضعف ملحوظ لدى التلامیذ فی مهارات الفهم القرائی الإبداعی.

- نتائج الدراسة الاستطلاعیة: ففی سبیل تأکید الباحث ملاحظته للمشکلة؛ قام بإجراء دراسة استطلاعیة على عینة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة أولاد رائق الإعدادیة بإدارة أسیوط التعلیمیة، بلغ عددها (30) تلمیذًا فی بعض مهارات الفهم القرائی الإبداعی، وأسفرت نتائج الاختبار عن أن : 62% من التلامیذ لدیهم انخفاض فی مهارة الطلاقة، و66% من التلامیذ لدیهم انخفاض فی مهارة المرونة، و70% من التلامیذ لدیهم انخفاض فی مهارة الأصالة.

     وفی ضوء ما سبق تحددت مشکلة البحث فی ضعف مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، ولعلاج هذه المشکلة استخدم الباحث إستراتیجیة التخیل الموجه لتنمیة هذه المهارات لدیهم.

مصطلحات البحث:

إستراتیجیة التخیل الموجه:

    یعرفها الباحث إجرائیا بأنها: عملیة عقلیة تتم عبر مجموعة من الخطوات والإجراءات التی یقوم بها المعلم داخل حجرة الدراسة؛ لتوجیه تلامیذ الصف الأول الإعدادی للقیام بعملیة التفکیر؛ حیث یقوم التلامیذ بتحویل دروس القراءة إلى مجموعة من السیناریوهات التخیلیة باستخدام حواسهم، حتى تتکون لدیهم صور ذهنیة حیة فی أذهانهم تمکنهم من التعبیر والإفصاح عنها بسهولة ویسر،  وهی تعتمد على استثمار لقدرة المتعلم  لتشکیل صور ذهنیة لأشیاء موجودة وأشیاء غیر موجودة لتشکیل علاقات جدیدة بینها بناءً على خبراته السابقة لإنتاج بنیة معرفیة جدیدة وأفکار إبداعیة لم تکن موجودة فی أذهانهم.   

الفهم القرائی الإبداعی: 

     یعرفه الباحث إجرائیا بأنه عملیـة عقـلیـة وجدانیة تفاعلیة یعتمد فیها القارئ على خلفیته المعرفیة؛ لکی یمارس مجموعة من العملیات العقلیة المعقدة والمتباینة لکی  یقدم مجموعة من الأفکار والاستنتاجات  والمعانی المتنوعة والمتداخلة بطریقة جیدة وجدیدة وجذابة ومشوقة وغیر معتادة تتجـاوز فهـم القـارئ.

أهمیة البحث:

الأهمیة النظریة: قد یفید البحث الحالی فی تقدیم إطار نظری عن إستراتیجیة التخیل الموجه، وعن مهارات الفهم القرائی الإبداعی.

الأهمیة التطبیقیة:

قد تفید الدراسة الحالیة کلاً من:

- التلامیذ: من خلال تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدیهم.

- المعلمین: من خلال تزویدهم بإستراتیجیة تدریسیة جدیدة تمکنهم من تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذهم.

- الموجهین: من حیث تطویر أداء موجهی اللغة العربیة، من خلال الوقوف على مدى توظیف معلمی اللغة العربیة لإستراتیجیات التدریس الحدیثة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذهم عند تقویم أداء المعلمین.

- واضعی المناهج: فی إمدادهم بقائمة بمهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، وأدوات القیاس المتمثلة فی اختبار الفهم القرائی الإبداعی ویمکن وضع هذه الأدوات فی الاعتبار عند تطویر المنهج.

- الباحثین: من المتوقع أن تفتح هذه الدراسة للباحثین مجالات بحثیة جدیدة للقیام بأبحاث مماثلة فی المراحل التعلیمیة المختلفة والفروع المختلفة.

هدفا البحث: هدف البحث الحالی إلى:

- تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

- تعرف أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

سؤالا البحث:

1- ما مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

2- ما أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارا ت الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

محددات البحث:

اقتصر البحث الحالی على المحددات التالیة:

-      مجموعة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة أولاد رائق الإعدادیة المشترکة وبلغ عددهم (60) تلمیذًا.

-      بعض مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی بلغت( 15) مهارة.

منهج البحث:

-      استخدم البحث الحالیة المنهج التجریبی، وذلک عند القیام باختیار مجموعة الدراسة وتطبیق تجربتها، کما تم استخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین التجریبیة والضابطة.

أدوات البحث ومواده:

تطلب البحث الحالی إعداد الأدوات والمواد التالیة:  (إعداد الباحث)

-       قائمة مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-       اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-       مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج (Rubric) فی مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-        دلیل المعلم وکتاب التلمیذ لاستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تدریس القراءة.

إجراءات البحث:

أولا- للإجابة عن السؤال الأول للبحث ونصه: "ما مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی؟" تم اتّباع  الآتی:

-  الاطلاع على الأدبیات التربویة والدراسات السابقة التی تناولت مهارات الفهم القرائی الإبداعی.

- إعداد قائمة مبدئیة بمهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذالصف الأول الإعدادی وعرضها على مجموعة من المحکمین لضبطها، وإجراء التعدیلات علیها.  

- الوصول إلى القائمة النهائیة لمهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذالصف الأول الإعدادی.

    ثانیا : للإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث ونصه: "ما أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟" تم اتّباع  الآتی:

-       إعداد دلیل المعلم وکراسة التلمیذ وفقا لإستراتیجیة التخیل الموجه، وعرضهما على المحکمین لضبطهما.

-       إجراء التعدیلات اللازمة بدلیل المعلم وکراسة التلمیذ تبعا لآراء المحکمین ومقترحاتهم، ومن ثم التوصل إلى الصوة النهائیة لهما.

-       إعداد اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-       عرض الاختبار على مجموعة من المحکمین وتعدیله فی ضوء آرائهم.

-       تطبیق الاختبار على مجموعة استطلاعیة؛ للتأکد من صدقه وثباته وحساب زمنه.

-       التوصل إلى الصورة النهائیة من اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی فی ضوء آراء المحکمین والتجربة الاستطلاعیة.

-       اختیار مجموعتی البحث(التجریبیة والضابطة) من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة أولاد رائق الإعدادیة المشترکة.

-       تطبیق الاختبار على المجموعتین– التجریبیة والضابطة - قبلیًا.

-       تدریس الموضوعات القراءة المقررة باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه للمجموعة التجریبیة، وتدریس الموضوعات نفسها بالطریقة المعتادة للمجموعة الضابطة.

-       تطبیق الاختبار على المجموعتین– التجریبیة والضابطة - بعدیًا.

-       رصد النتائج ومعالجتها إحصائیًا وتحلیلها وتفسیرها.

-       تقدیم مجموعة من التوصیات والمقترحات فی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.

الإطار النظری للبحث

المحور الأول: إستراتیجیة التخیل الموجه:

    عـن أبى هـریـرة – رضی الله عنه- قال: قـال رسـول الله (صلى الله علیـه وسلم): قـال الله عـز وجل "أعـددت لعبادی الصالحیـن فی الجنة ما لا عیـن رأت, ولا أذن سمعـت, ولا خطـر على قلـب بشر" رواه مسلم (206: 1298). عند النظر إلى هذا الحدیث یلاحظ أن هناک فرصا کبیرة لنا لکی نقوم بعملیة التخیل, وبهذا یمکن القول أن الإسلام اهتم بالخیال والتخیل؛ لما له من أهمیة عظیمة تنعکس على حیاة الفرد وتقدم المجتمع.

تعریف إسترتیجیة التخیل الموجه:

تعرف بأنها: "العملیة التی یکون بها الأفراد منقادین فی رحلات عبر عقولهم المتخیلة، ویستجیبون لمغاز أو اقتراحات محددة بواسطة صور عقلیة، فالقائد أو الموجه یقترح مغزى کالسیر فی غابة جمیلة أو التحدث إلى مرشد حکیم، ویقوم الفرد المتخیل بخلق الظروف التی تتفق مع هذا المغزى، ویلاحظ المتخیلون صورهم ویصفون ما یرون ویحسون، ویسمحون للخیالات بتوصیل التبصر أو المعنى لهم، وقد یأتی هذا التبصر إما فورًا أو بعد أیام أو بعد أسابیع أو حتى بعد سنوات" (خالد حسن،2004،26).

    یعرفها الباحث إجرائیا بأنها: عملیة عقلیة تتم عبر مجموعة من الخطوات والإجراءات التی یقوم بها المعلم داخل حجرة الدراسة؛ لتوجیه تلامیذ الصف الأول الإعدادی للقیام بعملیة التفکیر؛ حیث یقوم التلامیذ بتحویل دروس القراءة إلى مجموعة من السیناریوهات التخیلیة باستخدام حواسهم، حتى تتکون لدیهم صور ذهنیة حیة فی أذهانهم تمکنهم من التعبیر والإفصاح عنها بسهولة ویسر،  وهی تعتمد على استثمار لقدرة المتعلم  لتشکیل صور ذهنیة لأشیاء موجودة وأشیاء غیر موجودة لتشکیل علاقات جدیدة بینها بناءً على خبراته السابقة لإنتاج بنیة معرفیة جدیدة وأفکار إبداعیة لم تکن موجودة فی أذهانهم.   

أهـدافإستراتیجیةالتخیلالموجه:

    إن أنشطة إستراتیجیة التخیل الموجه تهدف إلى مساعدة المتعلم على تذکر المعلومات واسترجاعها، وکذلک على الفهم والاستیعاب، وجعل المتعلم أکثر ترکیزًا وانتباهًا وفعالیة          بالعملیة التعلیمیة.

یذکر عبد الله أمبو وسلیمان البلوشی ( 2008، 324-325) أن أهم أهداف إستراتیجیة التخیل الموجه تتجلى فی النقاط التالیة:

  • تنمیة قدرات التخیل ثلاثی الأبعاد والتفکیر الفراغی .
  • تقریب المفاهیم المجردة، والعملیات الدقیقة للظواهر المختلفة .
  • زیادة قدرة المتعلمین على التفکیر فی کثیر من الظواهر بنظرة عمیقة، والبحث عن تفسیر مبنی على العلاقات بین التکوینات الدقیقة للمادة .
  • تحقیق متعة حقیقیة للمتعلمین یتم تطبیقها من فترة لأخرى؛ لتضفی نوعًا من التغییر على تدریس المادة العلمیة.
  • تنمیة قدرات ما وراء المعرفة، کالتحکم فی الانتباه والترکیز والتفکیر.
  • إثراء الصور الذهنیة للمتعلمین والتی تعتبر أساساً لتولید الأفکار الإبداعیة.
  • تفعیل المنحنى التکاملی فی التدریس.
  • الکشف عن التنوع الکبیر فی المخزون الصوری لمختلف المتعلمین.
  • الکشف عن قدرات کامنة لدى المتعلمین لا تکشفها اختبارات الورقة والقلم والطرق التقلیدیة للتدریس.
  • تنمیة دافعیة المتعلمین للتعلم بتغییر الروتین، وإعطائهم إحساساً بالمخزون الهائل للصور الذهنیة التی یختزنونها.
  • المساعدة فی صفاء الذهن وتبدید القلق.
  • تنمیة الذکاءات المتعددة: الذکاء البصری الفراغی، والذکاء اللغوی، والذکاء الحرکی، والذکاء الذاتی، والذکاء الاجتماعی.

أهمیة استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی العملیة التعلیمیة:

      إن النمطیة والطریقة التقلیدیة فی التدریس والحفظ والتلقین المتبع مع المتعلمین من أجل حشو أذهانهم معوقات تواجه المتعلم فی سبیله لمواکبة التطور العلمی والتکنولوجی .

وتعد إستراتیجیة التخیل الموجه من الإستراتیجیات التی تساعد على الارتقاء بالمنظومة التعلیمیة وتنمیة مهارات التفکیر المختلفة وکذلک تنمیة مستویات الإبداع لدى المتعلمین ؛ حیث أنها تتجاوز حدود الحجرة الدراسیة وتنطلق بالمتعلم نحو رحلات تخیلیة ممتعة وجذابة ، فعلى المعلم أن یهتم بالبحث عن مواقف تخیلیة  تعلیمیة أشبه بالخبرات الحقیقیة الحیة التی یعیشها التلامیذ   فتساعد التلامیذ على القیام برحلات تخیلیة  .

     وتشیر أفنان دروزة(2004، 40) إلى أن التخیـل له أهمیة کبرى، ویعـد مفیدًا لعملیة التربیة بوجه عام، وفی التعلم بوجه خاص؛ فاستخـدام التخیلات الـذهـنیة فی عملیة التعلم یعـد مفیداً فی تحسین أداء المتعلم وتنمیة التفکیر لدیه، کما أن حـث المتعلم على تکوین تخیلات ذهنیة لما یریـد أن یتعلمه یعـد إستراتیجیة وطریقة أفضل فی تحسن عملیة التعلم من تقـدیم صورة حسیة جاهـزة له؛ ویرجع سبب ذلک إلى أن التخیـل یتطلب توظیفًا مباشرًا للعملیات العقلیة، فالصور المادیة المحسـوسة قـد تحسن المستویات الدنیا من التعلم ولیس المتوسطة والعلیا، فی حین أن التخیلات الذهنیة قـد تحسن المستـویات المتوسطة والعلیا.

    وتتمثل الأهمیة الکبیرة للتخیل باعتباره الحجر الأساس للتفکیر والتطور المعرفی والإنسانی، فهو یجسد قدرة الإنسان على الإبداع والابتکار، والخروج عن المألوف، فالتخیل العقلی یعتبر مادة المفکر والعالم والمخترع والمکتشف(رنا علی،2015 ،16).

خطوات استخدامإستراتیجیةالتخیلالموجه:

    نظرًا لأهمیة التخیل فی منظومة التعلم والتفکیر والنشاط العقلی وتحسین حیاة الأفراد بشکل عام، وفی التربیة بشکل خاص، أصبح الاهتمام بالتدریب علیه واستخدامه فی التدریس من الأمور المهمة، ویمکن استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی التدریس من خلال مجموعة من الخطوات کالتالی: (عبد الله خمیس وخدیجة أحمد ، 2008، 332 -334)

1-            إعـدادسیناریوالتخیل:

یقوم المعلم بإعـداد سیناریو للتخیل للموضوع المراد تعلمه، ویُراعی فی السیناریو الشروط التالیة:

-       أن تکون الجمل قصیرة وغیر مرکبة بشکل یسمح للمتعلم ببناء صور ذهنیة؛ فالجملة المرکبة قد تحمل مخیلة المتعلم فوق طاقتها بشکل لا یمکنه من بناء الصور الذهنیة، وقد یؤدی ذلک إلى عدم تمکنه من متابعة النشاط .

-       استخدام کلمات بسیطة وقابلة للفهم وفی مستوى المتعلمین، والابتعاد عن الکلمات التی یصعب على المتعلمین فهم معانیها، والتی قد تحدث تشویشًا على عملیة التخیل، وقد تؤدی إلى انقطاع حبل تولید الصور الذهنیة .

2-     البدءبأنشطةتخیلیةتحضیریة :

    وهی عبارة عن مقاطع قصیرة لموقف تخیلی بسیط تنفذ قبل البدء بالنشاط التخیلی الرئیسی، وهدفها مساعدة المتعلم للتهیؤ ذهنیًا للنشاط التخیلی الرئیسی، ولتمکین المتعلمین من التخلص من المشتتات التی تمتلئ بها مخیلاتهم، والتی أحضروها معهم قبل دخول غرفة الصف.

3-  تنفیذنشاطالتخیل :

ویتم فی هذه الخطوة:

-       تهیئة المتعلمین؛ بتعریفهم بنشاط التخیل وبیان أهمیته فی تنمیة قدرات التفکیر، ویطلب المعلم منهم الترکیز ومحاولة بناء صور ذهنیة لما سیستمعون إلیه؛ لأن کثیراً من المعلمین یتسرعون فی البدء فی النشاط التخیلی .

-       الطلب من المتعلمین أخذ نفس طویل ثم غلق أعینهم .

-       القراءة بصوت عالٍ وبطیء .

4- الأسئلةالتابعة:

     بعد تنفیذ النشاط الرئیس یقوم المعلم بطرح عدد من الأسئلة على المتعلمین، ویطلب منهم الحدیث عن الصور الذهنیة التی قاموا ببنائها فی أثناء التخیل، ویتم اتباع التعلیمات التالیة:

-       إعطاء المتعلمین وقتًا للحدیث عما تخیلوه.

-       طرح أسئلة عن الصور التی قام المتعلمون ببنائها، ولیس عن المعلومات التی وردت فی السیناریو، وإلا فإنهم سیرکزون ما ورد فی السیناریو حرفیًا.

-       الترحیب بکل الإجابات والتخیلات.

       یتضح من المحور السابق فاعلیة إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة جوانب متعددة لدى المتعلمین فی المراحل الدراسیة المختلفة، ، ونظرًا لفاعلیة هذه الإستراتیجیة وطبیعتها وإجراءاتها الممیزة  ، ولطبیعة العلاقة بین التخیل والإبداع سعت الدراسة الحالیة إلى تعرف فاعلیة استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه  فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. 

المحور الثانی: الفهم القرائی الإبداعی:

    یؤدی الفهـم القـرائی- بصفة عامة - والإبـداعی - بصفة خاصة - دورًا مهمًا نحو السعی لتحقیق الأهداف المرجوة من عملیة القراءة, وکذلک تحقیق المفهوم الحدیث للقراءة الذی یتمثل فی الفهم والاستیعاب والإبداع والإضافة وإبداء الرأی, حیث لا تتم عملیة القراءة بمفهومها الحدیث وبالشکل الصحیح دون الفهم القرائی الإبداعی.

مفهوم الفهم القرائی الإبداعی:

       الفهـم القـرائی الإبـداعی هـو أعلی مستـویات الفهـم القـرائی, ویتمکـن القـارئ من هـذا النـوع عنـدما یستطیـع إنتـاج عمـل قـرائی یتسم بالطـلاقـة والمرونـة والأصالة، ویختلـف هـذا الأداء الإبـداعی باختلاف الأعمار، ومستـوی التفکیر، والمرحلة الـدراسیـة ( رشدی أحمد،1998،149 )

    ویشیـر مستـوی الفهـم القـرائی الإبـداعی إلی استخـدام الحقائـق والمعلـومات والمفاهیـم للـوصـول إلی حلـول جدیـدة لمشکلات وردت فی النص ، أو التنبـؤ بأفکـار جدیـدة یمکـن الحکـم علیها بالصحـة والخطـأ(محمودهلال ، 2015 ،361)

    ومن هنـا نستنتـج بأنها عملیـة عقـلیـة وجدانیة تفاعلیة یعتمد فیها القارئ على خلفیته المعرفیة؛ لکی یمارس مجموعة من العملیات العقلیة المعقدة والمتباینة لکی  یقدم مجموعة من الأفکار والاستنتاجات  والمعانی المتنوعة والمتداخلة بطریقة جیدة وجدیدة وجذابة ومشوقة وغیر معتادة تتجـاوز فهـم القـارئ .

أهمیـة الفهـم القـرائی الإبداعی :

    یؤدی الفهـم القـرائی- بصفة عامة - والإبـداعی - بصفة خاصة - دورًا مهمًا نحو السعی لتحقیق الأهداف المرجوة من عملیة القراءة, وکذلک تحقیق المفهوم الحدیث للقراءة الذی یتمثل فی الفهم والاستیعاب والإبداع والإضافة وإبداء الرأی, حیث لا تتم عملیة القراءة بمفهومها الحدیث وبالشکل الصحیح دون الفهم القرائی الإبداعی.

     فالفهـم القـرائی أساس عملیـة القـراءة؛ فقـراءة بلا فهـم ولا إبـداع لا تعـد قـراءة بالمفهـوم الصحیح(عبد الرازق مختار،2008، 61). ویذکـر محمد حسین (2001، 82) أن الفهـم القـرائی ضمان للارتقـاء بلغـة المتعلـم، وتـزویـده بأفکـار ثـریـة، وإلمامه بمعلـومات مفیـدة، واکتساب مهـارات النقـد بموضوعیـة وتعویـده إبـداء الـرأی، وإصدار الأحکام علة المقـروء بما یـؤیـدها، ومساعـدتـه على الملاحظات الجدیـدة لمواجهـة ما یقابله من مشکلات وتـزویـده بما یعینـه        على الإبـداع.

    ویعـد الفهـم القـرائى أکثـر مهـارات القـراءة أهمیة؛ فهـو الغـایـة لکـل قـراءة، ولا فـائـدة مـن أى قـراءة بلا فهـم، والقارئ الـذى یتمکـن مـن مهـارات المقـروء یحقـق الأهـداف التى یقـرأ مـن أجلها، فیـوسـع مـن خبـراتـه، ویستفیـد مـن تلک الخبـرات فى حـل مشکـلاتـه، ویسیطـر على مهـارات اللغـة، ویمتـلک القـدرة على تحقیـق النجـاح فى العملیـة التعلیمیـة، إضافـة إلى اتسـاع أفکـاره، وثـراء معلـوماتـه، وما یصاحـب ذلک مـن ثقـة فى النفـس، وقـدرة على إبـداء الـرأى، والنقـد، والتـذوق، والإبـداع (فاطمة محمد،2014 ،59).

مهـارات الفهـم القـرائی الإبـداعی  :

أولاً : الطـلاقـة:

     عـرفها عبد الرازق مختار 2007( ، 217 ) بأنها :" تعـدد الأفکار الصحیحة لغـویًا التی یمکـن أن یأتی بها الفـرد فی وحـدة زمنیة معینة .

    ویعرفها الباحث" القدرة على إنتاج أکبر عدد ممکن من المترادفات والأفکار استجابة لمثیر معین بطریقة سهلة وسریعة فی فترة زمنیة معینة.

ثانیًا : المرونة :      

      تعرفها وفاء محمد (2014، 33) بأنها القـدرة على تـولیـد أفکـار متنـوعـة لیست مـن نـوعیـة الأفکـار المتـوقعـة عـادة، والتحـول مـن نـوع معیـن مـن الفکـر إلى نـوع آخـر عنـد الاستجـابـة لمـوقـفمعیـن.

ویعرفها الباحث بأنها القدرة على إنتاج أکبر عدد ممکن من الأفکار والحلول غیر روتینیة.

ثـالثًـا: الأصالة: 

تـرى فاطمة محمد(2014 ، 65 ) أن الأصالة هی: القـدرة على إعطـاء حلـول غیـر مألـوفـة، أو أفکـار غیـر نمطیـة ، أو استجابـات غیـر متـوقعـة عنـد الآخـریـن، مع کـونهـا مقبـولة ومناسبـة للهـدف المطـروح.

ویعرفها الباحث بأنها "القدرة على إنتاج أفکار غیر تقلیدیة تتسم بالجدة والتفرد والسلامة اللغویة.

وتتضح أهمیة الفهم القرائی الإبداعی لأن المتعلم  فی بدایة تعلمه للقراءة یتعلم القراءة من أجل القراءة ؛ لأنها الغایة فی الأساس ، ثم بعد ذلک یتخذ من القراءة وسیلة للتعلم ، ثم بعد ذلک ینتقل إلى مرحلة الفهم لأنه یرید أن یفهم ما قام بقراءته ،وهنا یتعمق فی التفاصیل الدقیقة لکی یخرج بأشیاء جدیدة لم تکن موجودة.

إجراءات البحث

إعداد أدوات البحث ومواده:

1) قائمة مهارات الفهم القرائی الإبداعی:

    بمراجعة الأدبیات والدراسات السابقة التی تناولت مهارات الفهم القرائی الإبداعی, ومنها دراسة: فاطمة محمد (2014)، ووفاء محمد (2014)، ومحمود هلال (2015)، وأشجان حامد(2017), قام الباحثون بإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحکمین بلغ عددهم ( 45) محکمًا مختصین فی المناهج وطرق التدریس، وبعض موجهی اللغة العربیة ومعلمیها؛         وذلک بهدف التوصل إلى القائمة فی شکلها النهائی، والأخذ بآرائهم فیما یتعلق بالتعدیل أو الحذف أو الإضافة.

-       تعدیل القائمة وفقا لنتائج التحکیم:

        بعد عرض القائمة على المحکمین، تم حساب الأوزان النسبیة لنسب اتفاقهم على المهارات الرئیسة والأدائیة بالقائمة، وقد اتفق المحکمون على المهارات الرئیسة (الطلاقة، المرونة، الأصالة) دون تعدیل أو حذف، أما المهارات الأدائیة فقد تم تعدیل بعضها وحذف التی لم تصل نسبة الاتفاق علیها إلى 80%.

-  قائمة مهارات الفهم القرائی الإبداعی فی صورتها النهائیة: بعد تعدیل عبارات القائمة وفقا لآراء المحکمین بالتعدیل والحذف، أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تحتوی على ثلاث مهارات رئیسة، هی: الطلاقة والمرونة والأصالة، وخمس عشرة مهارة أدائیة، والجدول التالی یوضح وصف القائمة فی صورتها النهائیة.

جدول (1 )

الأوزان النسبیة لمهارات الفهم القرائی الإبداعی

المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی فی الصورة النهائیة للقائمة

م

المهارة الرئیسة

مجموع المهارات الأدائیة

النسبة من العدد الکلی

1

الطلاقة

9

60%

2

المرونة

3

20%

3

الأصالة

3

20%

م

3

15

100%

        وهکذا تمت الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث ونصه: "ما مهارات الفهم القرائی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی؟".

2) اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی:

أ‌.      الهدف من الاختبار: هدف الاختبار إلى قیاس مدى توافر مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی.

ب‌.  تحدید محتوى الاختبار: تضمن الاختبار مجموعة من الأسئلة التی تقیس مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی والتی تم تحدیدها فی القائمة التی تم إعدادها، والبالغ عددها( 15) مهارة أدائیة تضمها المجالات الرئیسة.

ت‌.         حساب صدق الاختبار:

-     الصدق الظاهری:

         بعد إعداد الاختبار وصیاغة مفرداته بصورة أولیة، تم عرضه على مجموعة من المحکمین ذوی الاختصاص، حیث أخذ الباحثون ببعض الاقتراحات التی أبداها المحکمون لتوافقها مع أهداف البحث.

-     صدق الاتساق الداخلی:

للاطمئنان على الاتساق الداخلی للاختبار تم تطبیقه على عینة استطلاعیة قدرها 30 تلمیذا من تلامیذ الصف الأول الإعداد، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة من فقرات الاختبار والدرجة الکلیة للبعد الذی تنتمی إلیه والدرجة الکلیة على الاختبار کما هو موضح بالجدولین التالیین:

جدول(2)

معاملالارتباطبیندرجةکلفقرةودرجة کل بعد من أبعاداختبارالفهم القرائی الإبداعى

رقم السؤال

الطلاقة

رقم السؤال

تابع الطلاقة

رقم السؤال

المرونة

رقم السؤال

الأصالة

1

0.857**

14

0.748**

3

0.677**

8

0.852**

2

0.593**

16

0.732**

6

0.816**

9

0.606**

4

0.732**

18

0.622**

10

0.691**

12

0.717**

5

0.694**

19

0.767**

17

0.844**

15

0.825**

7

0.493*

20

0.694**

 

 

 

 

11

0.694**

21

0.593**

 

 

 

 

13

0.857**

 

 

 

 

 

 

** عند مستوى (0.01)                   * عند مستوى (0.05)

جدول (3)

معاملالارتباطبیندرجة کلفقرةوالدرجةالکلیةلاختبار الفهم القرائی الإبداعى

رقم السؤال

معامل الارتباط

رقم السؤال

معامل الارتباط

رقم السؤال

معامل الارتباط

1

0.843**

8

0.572**

15

0.507*

2

0.605**

9

0.646**

16

0.714**

3

0.697**

10

0.647**

17

0.843**

4

0.714**

11

0.647**

18

0.623**

5

0.647**

12

0.697**

19

0.721**

6

0.714**

13

0.843**

20

0.647**

7

0.542*

14

0.723**

21

0.605**

   ** عند مستوى (0.01)                   * عند مستوى (0.05)

ویتضح من الجدولین السابقین أن جمیع قیم معاملات الارتباط کانت دالة عند مستویی 0.01 و 0.05؛ مما یدل على الاتساق الداخلی للاختبار.

ث‌.         ثبات الاختبار:

اعتمد الباحثون للاطمئنان على ثبات اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی على استخدام طریقة معامل ألفا کرونباخ، فتم تطبیق اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی على المجموعة الاستطلاعیة، وعددها 30 تلمیذا ، وتم حساب معامل ثبات الاختبار باستخدام معادلة ألفا کرونباخ للاختبار وأبعاده، کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول(4)

معاملالثباتلاختبارالفهم القرائی الإبداعى

البعد

ن

معامل الثبات

الطلاقة

13

0.76

المرونة

4

0.79

الأصالة

4

0.78

الاختبار ککل

21

0.84

ویتضح من الجدول السابق أن قیم معاملات الثبات تراوحت بین 0.76 و 0.79 وهی قیم مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.

حساب زمن الاختبار:

      قام الباحث بحساب الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار، عن طریق تسجیل الزمن الذی استغرقه أسرع تلمیذ فی الإجابة عن أسئلة الاختبار، والذی بلغ (60) دقیقة، والزمن الذی استغرقه أبطأ تلمیذ، والذی بلغ (90) دقیقة، ثم حساب متوسط الزمن المناسب للإجابة عن أسئلة الاختبار باستخدام معادلة زمن الاختبار، ووجد أنه یساوی (75) دقیقة.

زمن الاختبار=60+90   = 75 دقیقة.

                  2 

    ویضاف إلى الزمن السابق( 5 دقائق) لکتابة البیانات وقراءة التعلیمات، وبالتالی یکون الزمن الإجمالی للاختبار هو(80) دقیقة.

وصف الاختبار ف صورته النهائیة

جدول (5)

مواصفات اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی

المهارة الرئیسة

المهارة الفرعیة

المهارة الأدائیة

أرقام الأسئلة

الوزن النسبی

الجزء الأول

الجزء الثانی

الطلاقة

الطلاقة اللفظیة

ذکر أکبر عدد من المترادفات لکلمة ذکرت فی الدرس.

1

-

 

 

 

 

62%

ذکر أکبر عدد من المتضادات لکلمة وردت فی الدرس.

-

1

الطلاقة الترابطیة

التوصل إلى أکبر عدد من النتائج المرتبطة بموقف أو فکرة فی الدرس.

-

6

التوصل إلى أکبر عدد من الصفات المشترکة حول شخصیات واردة بالدرس.

11

9

الطلاقة التعبیریة

کتابة أکبر عدد من العناوین المناسبة لمحتوى الدرس.

4

2

ذکر أکبر عدد من الجمل المفیدة المعبرة عن معنى تم طرحه بالدرس.

-

7

تقدیم أکبر عدد ممکن من الأسئلة حول أفکار واردة بالدرس.

2

-

الطلاقة الفکریة

ذکر أکبر عدد ممکن من الأفکار المرتبطة بموضوع الدرس.

5

4

ذکر أکبر عدد من الدروس المستفادة للدرس.

7

8

المرونة

مرونة تلقائیة

تقدیم آراء متنوعة حول سلوک أو ظاهرة موجودة بالدرس.

10

-

 

19%

إعطاء استجابات متنوعة لمشکلة داخل الدرس.

6

5

مرونة تکیفیة

تقدیم أدلة لفکرة وردت بالدرس.

3

-

الأصالة

ابتکار شخصیة جدیدة بالدرس تعمل على تغییر الأحداث.

12

-

19%

توقع نهایات جدیدة للدرس.

9

-

تطویر أحداث الدرس بطریقة غیر تقلیدیة.

8

3

المجموع

(15) مهارة

(21) سؤالا

100%

   وبذلک اشتمل الاختبار على جزأین؛ تم من خلالهما تغطیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی المحددة بالدراسة الحالیة کما یلی:

  • الجزء الأول: وتکون من (12) سؤالًا.
  • الجزء الثانی: وتکون من (9) أسئلة.

    وبذلک اشتمل الاختبار على (21) سؤالًا من أسئلة مهارات الفهم القرائی الإبداعی موزعة على جزئی الاختبار, وقدرت درجات کل تلمیذ على الاختبار من خلال مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج.

  • o    توصیف مستویات تقدیر أداء التلمیذ فی کل مهارة أدائیة:

تم تحدید أسلوب تسجیل المقیاس وفقا لمستویات الأداء: (متقدم – مرضٍ – نامٍ – متعسر), حیث تأخذ هذه المستویات الدرجات التالیة بالترتیب (4 – 3 – 2 – 1), وذلک کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول ( 6)

توصیف مستویات تقدیر أداء تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی مهارات

 الفهم القرائی الإبداعی

مستوى الأداء

متقدم

مرضٍ

نامٍ

متعسر

الدرجة

4

3

2

1

      وتم إعداد استمارة تسجیل للمقیاس, بحیث یسجل فیها المطبق أو القائم بالتقدیر الدرجة أو العلامة التی تشیر إلى مستوى أداء التلمیذ على کل مهارة, وذلک فی المکان المخصص للتقدیر وفقًا للمستویات الأربعة المذکورة فی الجدول السابق.

3) دلیل المعلم لاستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تدریس القراءة:

تم إعداد دلیل المعلم لاستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه وفقًا لما یلی:

أ‌)     إعداد دلیل المعلم فی صورته الأولیة: واشتمل الدلیل فی صورته الأولیة على: مقدمة، وأهداف الدلیل وأهمیته، فلسفة الدلیل، مصطلحات ومفاهیم أساسیة، مقترحات یمکن الاسترشاد بها، ، وخطوات تنفیذ إستراتیجیة التخیل الموجه فی التدریس، والوسائل والأدوات والأنشطة التعلیمیة، والخطة الزمنیة لتدریس الموضوعات، وأسالیب التقویم المتبعة.

ب‌)  عرض دلیل المعلم فی صورته الأولیة على المحکمین: تم عرض دلیل المعلم فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة؛ لضبطه.

ج) دلیل المعلم فی صورته النهائیة:

بناء على آراء المحکمین تم إجراء التعدیلات، وأصبح دلیل المعلم فی صورته النهائیة.

ثانیا- تجربة البحث:

1- اختیار مجموعة البحث

         تم اختیار مجموعة البحث من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة أولاد رائق الإعدادیة المشترکة التابعة لإدارة أسیوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط،  تم تقسیمها إلى مجموعتین إحداهما ضابطة  وبلغ عدد تلامیذها (30) تلمیذاً، والأخرى تجریبیة وبلغ عدد تلامیذها (30) تلمیذاً، وقد روعی عند اختیار مجموعتی البحث التکافؤ.

2- ضبطالمتغیراتقبلبدءالتجریب:

      انطلاقا من الحرص على سلامة النتائج، وتجنبا لآثار العوامل الدخیلة التی یتوجب ضبطها، والحد من آثارها؛ للوصول إلى نتائج صالحة قابلة للاستعمال والتعمیم، تَبن الباحث طریقة المجموعتین التجریبیة والضابطة باختبارین قبل التجربة، ویعتمد على تکافؤ وتطابق المجموعتین من خلال الاعتماد على الاختیار العشوائی لأفراد العینة، ومقارنة الفروق بین متوسط درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی الاختبار القبلی لمهارات الفهم القرائی الإبداعی قبل تطبیق إستراتیجیة التخیل الموجه.

1-     زمن تطبیق التجربة:

تم اختیار موعد تطبیق تجربة البحث بالاتفاق مع إدارة المدرسة، وقد استغرق التدریس حوالی سبعة أسابیع، بواقع حصتین تقریبا أسبوعیا، بدایة من یوم السبت الموافق 9/ 2/2019 إلى یوم الخمیس الموافق 28 / 3 / 2019، وذلک فی العام الدراسی 2018 / 2019م.

2-     المعالجة  الإحصائیة لبیانات البحث:

         بعد تطبیق الإستراتیجیة المقترحة على المجموعة التجریبیة تم تطبیق الأدوات           تطبیقا بعدیا على مجموعتی البحث ( الضابطة والتجریبیة )  للمقارنة بین الدرجات التی          حصلوا علیها فی التطبیقین القبلی والبعدی من خلال المعالجة الإحصائیة؛ وذلک لتعرف أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه  لتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی.

         من خلال ما تم فی الخطوات والإجراءات السابقة والتی تتعلق باختیار مجموعتی البحث وتنفیذ تجربتها والتطبیقین القبلی والبعدی لأدوات القیاس تم التوصل إلى نتائج البحث من خلال تفریغ البیانات ومعالجتها إحصائیا، حیث قام الباحث بإجراء المعالجة الإحصائیة عن طریق الحاسب الآلی باستخدام البرنامج الإحصائی  SPSS (الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة  Statistical Package for Social Sciences).

نتائج البحث وتفسیرها:

     للإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث والذی نصه "ما أثر استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ؟":

تم التوصل إلى الصورة النهائیة لاختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، واختیار مجموعة البحث، ثم تطبیق الاختبار، ومعالجة البیانات إحصائیاً من خلال حساب المتوسط الحسابی, والانحراف المعیاری لدرجات التلامیذ على اختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی، کما هو مبین بالجدول التالی:  المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری لدرجات التلامیذ فی اختبار البعدی لمهارات الفهم القرائی الإبداعی بعد التدریس باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه.

المتوسطات والانحرافاتالمعیاریةوقیمة "ت" ودلالتهالدرجاتالتلامیذ فیالمجموعتین

الضابطةوالتجریبیةفیالتطبیق البعدی لکل مهارة رئیسة من مهارات اختبار الفهم القرائی الإبداعی

المهارة الرئیسة

المجموعة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

قیمة الدلالة

الطلاقة

التجریبیة

49.17

1.763

61.289

0.01

دالة

الضابطة

24.33

1.348

المرونة

التجریبیة

14.57

0.626

33.720

0.01

دالة

الضابطة

7.33

0.994

الأصالة

التجریبیة

14.57

1.073

29.259

0.01

دالة

الضابطة

6.37

1.098

الدرجة الکلیة

التجریبیة

78.30

2.020

74.630

0.01

دالة

الضابطة

38.03

2.157

     یتضح من الجدول السابق وجود فرق ذی دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین متوسطی درجات تلامیذ المجموعة الضابطة والتی درست بالطریقة التقلیدیة، وتلامیذ المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی لصالح المجموعة التجریبیة.    

    ویعزو الباحث تحسن أداء تلامیذ المجموعة التجریبیة فی مهارات الفهم القرائی الإبداعی بعد التدریس باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه إلى عدة عوامل، أهمها:

¨    قدرة الإستراتیجیة على مساعدة التلامیذ على الجدة والأصالة للمفردات، وعدم تکرارها، مما ساعد التلامیذ على بناء صور ذهنیة أصیلة، وذلک من خلال تنمیة القدرات التخیلیة لدى التلامیذ مما شجعهم على تنفیذ أنشطة تخیلیة تحمل عناصر التشویق والمتعة، مع توفیر بیئة تعلیمیة اتسمت بالهدوء والنظام والانضباط.  

¨     قدرة الإستراتیجیة على جعل التعلم عملیة جذابة، وتؤدی إلى منتجات متکاملة، وتعزز عملیة التدفق فی الأفکار والاستجابات، وذلک من خلال توجیه أذهان التلامیذ حول الفکرة الرئیسة للدرس ،وعصف أذهان التلامیذ وتشجیعهم للإتیان بأفکار أخرى إبداعیة فی جو من المرح والهدوء ،مما أدى إلى انطلاق القدرات الإبداعیة الکامنة داخل تلامیذ المجموعة التجریبیة. 

¨    أنشطة الإستراتیجة اهتمت بالجانب الإبداعی لدى التلامیذ من خلال ذکر أکبر عدد من المترادفات والأفکار، والآراء المتنوعة والاستجابات.

¨     جاءت الإستراتیجیة محرکة لأذهان التلامیذ نحو تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی، فساعدت التلامیذ على الإتیان بأکبر عدد ممکن من المتضادات والعناوین المناسبة؛ فهذا یشیر إلى مهارة الطلاقة، وکذلک الحرص على تقدیم أدلة لأفکار واردة بالدرس وعدم التکرار، فهذا یشیر إلى مهارة المرونة، وأیضًا التوصل إلى تطویر أحداث الدرس بطریقة غیر تقلیدیة، طورت مهارة الأصالة.

¨    أدت سیناریوهات التخیل الموجه دورًا مهمًا فی تحقیق المتعة والإیجابیة لدى التلامیذ، کما ساعدت على تحقیق الترکیز الکامل مما أسهم فی استدعاء المعلومات بصورة أسهل.

¨    التشجیع والتعزیز، وتهیئة بیئة التعلم، وتنوع أسالیب التقویم المختلفة، وخلق بیئة صفیة محفزة للتخیل والإبداع ساعد على تحقیق الأهداف المرجوة.

¨    قدرة الإستراتیجیة على التعامل مع العملیات الذهنیة ، ثم تخیل تلک العملیات ، فیؤدی ذلک إلى عملیة تحویل العملیات التخیلیة إلى منتجات إبداعیة ظهر ذلک من خلال التطبیق البعدی لاختبار مهارات الفهم القرائی الإبداعی.

     طبیعة الأسالیب المتبعة فی تنفیذ إستراتیجیة التخیل الموجه مع طبیعة دروس القراءة وکذلک إجراءات التخیل التی تمت أثناء الحصة ؛ حیث إن خط السیر المتبع وفق الإستراتیجیة یعتمد بشکل أساسی على فاعلیة التلامیذ فی تنفیذ الأنشطة ،وهذا یتطلب من التلامیذ استخدام العدید من المهارات والقدرات العقلیة المتنوعة التی تضم فی طیاتها قدرات إبداعیة ، مما أدى إلى تنمیة مهارات المرونة والطلاقة والأصالة لدیهم.

ویتفق هذا کله مع نتائج دراسات کل من: فایز سالم (2013)، وفاطمة محمد ( 2014 )، وأشجان حامد ( 2017 ).

توصیاتالبحث:

بناءًعلىالنتائجالتیتوصلتإلیهالبحث،تموضععددمنالتوصیات،وهی:

1-  توظیف إستراتیجیة التخیل الموجه فی تدریس القراءة فی جمیع المراحل التعلیمیة.

2- العمل على عقد ورش عمل لمعلمی اللغة العربیة لتدریبهم على کیفیة تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى التلامیذ.

3- الاستفادة من دلیل المعلم المعد فی تدریس القراءة باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه وذلک بتوزیعه على المعلمین للاطلاع علیه.

4– توظیف جمیع فروع اللغة العربیة فی تنمیة مهارت الفهم القرائی الإبداعی، وتشجیع التلامیذ على الإبداع والتخیل.

5 – الاسترشاد بنتائج الدراسة فی دمج إستراتیجیة التخیل الموجه فی التدریس؛ لما لها من أثر بالغ فی تنمیة مهارت الفهم القرائی الإبداعی.

مقترحات البحث:

فیضوءأهدافالبحثالحالیونتائجه،یمکن اقتراح الدراسات والبحوثالتالیة:

1-  دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.

2-  دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

3- دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر التحلیلی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

4- دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.

5-  برنامج مقترح لتدریب المعلمین فی أثناء الخدمة على استخدام إستراتیجیة التخیل الموجه فی التدریس وأثره على أدائهم وتحصیل تلامیذهم.

6- دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه مدعومة بالوسائط الفائقة فی تنمیة الذات القرائیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

7- دراسة أثر إستراتیجیة التخیل الموجه مدعومة بالوسائط الفائقة فی تنمیة الإبداع اللغوی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

 

المراجع:

أولًا : المراجع العربیة :

القرآن الکریم .

الحدیث الشریف.

أسماء حسن عبد العال علی (2018): فاعلیة استخدام التخیل الموجه فی تنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا.

أشجان حامد عبده الشدیقات ( 2017) :أثر استخدام إستراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة ، مجلة کلیة التربیة، بنها ، مصر ، مج 28،ع 109، ص ص 319،353.

أفنان دروزة ( 2004 ) أساسیات فی علم النفس التربوی ، إستراتیجیات الإدراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم ، ط1، عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع .

أیمن یوسف علیان ( 2008 ) : أثر إستراتیجیة التخیل الموجه لتدریس التعبیر فی تکوین الصور الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن ، أطروحة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، عمان – الأردن .

خالد حسن العرجة (2004م) أثر التعلیم التخیلی على التحصیل والاحتفاظ فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر, کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.

رشدی أحمد طعیمة ( 1998): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة- إعدادها – تطویرها – تقویمها ، القاهرة : دار الفکر العربی.

رنا علی الخوالدة ( 2015): أثر إستراتیجیة التخیل الموجه على دافعیى الإنجاز والاتجاهات نحو المدرسة لدى طلبة الصف الثالث الأساسی ، رسالة ماجستیر ، عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا ، الجامعة الهاشمیة ، الأردن.

سلیمان البلوشی ( 2004 ) : استقراء الصور الذهنیة لدى طلبة العلوم فی سلطنة عمان باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه ، مجلة القراءة والمعرفة ، 39،13 – 51.کلیة التربیة ، جامعة قابوس ، مسقط ، عمان.

صفیة أحمد محمود الجدبة ( 2012 ) : فاعلیة توظیف إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، کلیة التربیة.

عبد الرازق مختار محمود ( 2007 ) : فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی إکساب معلمی اللغة العربیة مهارات استخدام الذکاءات المتعددة فی تدریسهم وأثره على التحصیل وتنمیة الإبداع اللغوی لدى تلامیذهم ، مجلة کلیة التربیة، العدد 1 ، المجلد 23 ، ینایر ، ص-ص 196،258.

عبد الله أمبو سعیدی وسلیما ن البلوشی ( 2009 ) : طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة ، ط 1 ، عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .

عبدالله خمیس سعیدی ، ، خدیجة بنت أحْمد البلوشی ( 2008م) :إستراتیجیة التعلم المبنِی على المشکلة فی تنمیة عملیات التعلم لدى طالبات الصف العاشرالأول الثانوی فی مادة الأحیاء، مجلة رسائل الخلیج،العدد109 ، السنة التاسعة والعشرون.

فاطمة محمد محمد سعید (2014):برنامج مقترح قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوی ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، مصر.

فایز سالم عبد الله ( 2013 ) : أثر برنامج تعلیمی مستند إلى إستراتیجیات التعلم النشط فی تحسین الاستیعاب القرائی الإبداعی والکتابة الإبداعیة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط فی الممکلة العربیة السعودیة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک ، الأردن.

محمد حسین الذیابات .(2001)."أثر طریقة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة عند طلبة الصف العاشر الأساسی ". رسالة ماجستیر ، جامعة الیرموک.

مصطفى إسماعیل موسى ( 2001): أثر إستراتیجة ما وراء المعرفة فی تحسین أنماط الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، المؤتمر الأول للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، دور القراءة فی تعلم المواد الدراسیة المختلفة ، 11-12 یولیو ، مج 1.

محمود هلال عبد الباسط (2015):استخدام المدخل المعرفی الأکادیمی لتعلم اللغة فی تدریس القراءة وأثره فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی والتواصل اللغوی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، المجلة التربویة ، مصر ،ع(39) ،ینایر،ص ص   333- 399  .

وفاء محمد مبارک جواح ( 2014) : فاعلیة استخدام إستراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى طالبات الصف المرحلة الثانویة ،رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، جامعة الطائف ، السعودیة.

یوسف قطامی ( 2000) : نمو الطفل المعرفی واللغوی ، عمان : الأهلیة للنشر والتوزیع.

أولًا : المراجع العربیة :
القرآن الکریم .
الحدیث الشریف.
أسماء حسن عبد العال علی (2018): فاعلیة استخدام التخیل الموجه فی تنمیة بعض مهارات الکتابة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة المنیا.
أشجان حامد عبده الشدیقات ( 2017) :أثر استخدام إستراتیجیة خرائط المفاهیم فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة ، مجلة کلیة التربیة، بنها ، مصر ، مج 28،ع 109، ص ص 319،353.
أفنان دروزة ( 2004 ) أساسیات فی علم النفس التربوی ، إستراتیجیات الإدراک ومنشطاتها کأساس لتصمیم التعلیم ، ط1، عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع .
أیمن یوسف علیان ( 2008 ) : أثر إستراتیجیة التخیل الموجه لتدریس التعبیر فی تکوین الصور الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن ، أطروحة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، عمان – الأردن .
خالد حسن العرجة (2004م) أثر التعلیم التخیلی على التحصیل والاحتفاظ فی الریاضیات لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر, کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
رشدی أحمد طعیمة ( 1998): الأسس العامة لمناهج تعلیم اللغة العربیة- إعدادها – تطویرها – تقویمها ، القاهرة : دار الفکر العربی.
رنا علی الخوالدة ( 2015): أثر إستراتیجیة التخیل الموجه على دافعیى الإنجاز والاتجاهات نحو المدرسة لدى طلبة الصف الثالث الأساسی ، رسالة ماجستیر ، عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا ، الجامعة الهاشمیة ، الأردن.
سلیمان البلوشی ( 2004 ) : استقراء الصور الذهنیة لدى طلبة العلوم فی سلطنة عمان باستخدام إستراتیجیة التخیل الموجه ، مجلة القراءة والمعرفة ، 39،13 – 51.کلیة التربیة ، جامعة قابوس ، مسقط ، عمان.
صفیة أحمد محمود الجدبة ( 2012 ) : فاعلیة توظیف إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، الجامعة الإسلامیة ، غزة ، کلیة التربیة.
عبد الرازق مختار محمود ( 2007 ) : فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی إکساب معلمی اللغة العربیة مهارات استخدام الذکاءات المتعددة فی تدریسهم وأثره على التحصیل وتنمیة الإبداع اللغوی لدى تلامیذهم ، مجلة کلیة التربیة، العدد 1 ، المجلد 23 ، ینایر ، ص-ص 196،258.
عبد الله أمبو سعیدی وسلیما ن البلوشی ( 2009 ) : طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة ، ط 1 ، عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
عبدالله خمیس سعیدی ، ، خدیجة بنت أحْمد البلوشی ( 2008م) :إستراتیجیة التعلم المبنِی على المشکلة فی تنمیة عملیات التعلم لدى طالبات الصف العاشرالأول الثانوی فی مادة الأحیاء، مجلة رسائل الخلیج،العدد109 ، السنة التاسعة والعشرون.
فاطمة محمد محمد سعید (2014):برنامج مقترح قائم على نظریة التعلم المستند إلى الدماغ لتنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی وعادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوی ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، مصر.
فایز سالم عبد الله ( 2013 ) : أثر برنامج تعلیمی مستند إلى إستراتیجیات التعلم النشط فی تحسین الاستیعاب القرائی الإبداعی والکتابة الإبداعیة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط فی الممکلة العربیة السعودیة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک ، الأردن.
محمد حسین الذیابات .(2001)."أثر طریقة التعلم التعاونی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة عند طلبة الصف العاشر الأساسی ". رسالة ماجستیر ، جامعة الیرموک.
مصطفى إسماعیل موسى ( 2001): أثر إستراتیجة ما وراء المعرفة فی تحسین أنماط الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، المؤتمر الأول للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، دور القراءة فی تعلم المواد الدراسیة المختلفة ، 11-12 یولیو ، مج 1.
محمود هلال عبد الباسط (2015):استخدام المدخل المعرفی الأکادیمی لتعلم اللغة فی تدریس القراءة وأثره فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی والتواصل اللغوی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، المجلة التربویة ، مصر ،ع(39) ،ینایر،ص ص   333- 399  .
وفاء محمد مبارک جواح ( 2014) : فاعلیة استخدام إستراتیجیة التدریس التبادلی فی تنمیة مهارات الفهم القرائی الإبداعی لدى طالبات الصف المرحلة الثانویة ،رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ، جامعة الطائف ، السعودیة.
یوسف قطامی ( 2000) : نمو الطفل المعرفی واللغوی ، عمان : الأهلیة للنشر والتوزیع.