أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربية والتعليم - السعوديه

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل الدراسي لمادة العلّوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا في المملکة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق هدف الدّراسة إستخدمت الباحثتان التصميم شبه التجريبي، حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثاني الأساسي في المدارس التابعة لوزارة التربية و التعليم بلواء عين الباشا والبالغ عددهم (2260 ) طالباً وطالبةً موزعين على ( 61 ) مدرسة، وطبقت هذه الدراسة على عينة من ( 50 ) طالباً وطالبةً من طلبة الصف الثاني الأساسي في مدرسة الإنجاز العالمية في لواء عين الباشا. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وکان عددها ( 25 )  طالباً وطالبةً تم تدريسها وحدتي الصوت والبيئة باستخدام الاکتشاف الموجه، والمجموعة الثانية ضابطة عددهم أيضاً ( 25 )  طالباً وطالبةً درست الوحدتين نفسيهما بالطريقة الإعتيادية، وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 / 2018. وأعدت الباحثتان الأدوات التالية لغاية جمع البيانات؛ برنامج تعليمي، واختبار التحصيل. وبعد تطبيق التجربة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار ( T ) أظهرت النتائج مايأتي:
-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
       وأوصت الباحثتان بضرورة إجراء البحوث التجريبية في مجال توظيف استراتيجية الاکتشاف الموجه وقياس أثرها في التحصيل الدراسي.
The study aimed to find out the effect of using the guided discovery strategy on the academic achievement of science for second-grade students in the Ain Al-Basha district in the Hashemite Kingdom of Jordan. To the Ministry of Education and Education in Ain Al-Basha District, whose number is (2,260) male and female students, distributed over 61 schools, This study was applied to a sample of (50) male and female students from the second grade of basic school in the International Enjaz School in Ain Al-Basha District. The sample was divided into two experimental groups, the first of which was (25) male and female students, the two units of sound and environment were taught using guided discovery, and the second group was a control number, also (25) students. The two units studied themselves in the usual way, in the second semester of the 2017/2018 academic year. The two researchers prepared the following tools for the purpose of data collection: Educational program, achievement test. After applying the experiment, the data were analyzed statistically using arithmetic means, percentages, and the (T) test, the results showed the following:
There were statistically significant differences in the achievement test in favor of the experimental group.
The two researchers recommended the necessity of conducting experimental research in the field of employing the strategy of directed discovery and measuring its impact on academic achievement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعــــــــــداد

الباحثة: هنادي ذياب السرساوي

الباحثة: هديل نبيل الحاج قاسم  

وزارة التربية والتعليم

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الحادي عشر –  نوفمبر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

    هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل الدراسي لمادة العلّوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا في المملکة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق هدف الدّراسة إستخدمت الباحثتان التصميم شبه التجريبي، حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثاني الأساسي في المدارس التابعة لوزارة التربية و التعليم بلواء عين الباشا والبالغ عددهم (2260 ) طالباً وطالبةً موزعين على ( 61 ) مدرسة، وطبقت هذه الدراسة على عينة من ( 50 ) طالباً وطالبةً من طلبة الصف الثاني الأساسي في مدرسة الإنجاز العالمية في لواء عين الباشا. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وکان عددها ( 25 )  طالباً وطالبةً تم تدريسها وحدتي الصوت والبيئة باستخدام الاکتشاف الموجه، والمجموعة الثانية ضابطة عددهم أيضاً ( 25 )  طالباً وطالبةً درست الوحدتين نفسيهما بالطريقة الإعتيادية، وذلک في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 / 2018. وأعدت الباحثتان الأدوات التالية لغاية جمع البيانات؛ برنامج تعليمي، واختبار التحصيل. وبعد تطبيق التجربة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار ( T ) أظهرت النتائج مايأتي:

-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.

       وأوصت الباحثتان بضرورة إجراء البحوث التجريبية في مجال توظيف استراتيجية الاکتشاف الموجه وقياس أثرها في التحصيل الدراسي.

الکلمات المفتاحية: استراتيجية الاکتشاف الموجه، مادة العلوم، الصف الثاني الأساسي .

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to find out the effect of using the guided discovery strategy on the academic achievement of science for second-grade students in the Ain Al-Basha district in the Hashemite Kingdom of Jordan. To the Ministry of Education and Education in Ain Al-Basha District, whose number is (2,260) male and female students, distributed over 61 schools, This study was applied to a sample of (50) male and female students from the second grade of basic school in the International Enjaz School in Ain Al-Basha District. The sample was divided into two experimental groups, the first of which was (25) male and female students, the two units of sound and environment were taught using guided discovery, and the second group was a control number, also (25) students. The two units studied themselves in the usual way, in the second semester of the 2017/2018 academic year. The two researchers prepared the following tools for the purpose of data collection: Educational program, achievement test. After applying the experiment, the data were analyzed statistically using arithmetic means, percentages, and the (T) test, the results showed the following:

There were statistically significant differences in the achievement test in favor of the experimental group.
The two researchers recommended the necessity of conducting experimental research in the field of employing the strategy of directed discovery and measuring its impact on academic achievement.

Key Words:  Guided discovery strategy, science subject, second grade . 

 
                                                                                      

 

 

 

المقدمة

     أدت الثورة التکنولوجية التي ظهرت في جميع المجالات الحياتية، ومن بينها المجال التعليمي إلى إحداث ثورة في الأفکار والأساليب والوسائل التعليمية، جعلت من مجال تطوير التعليم المسؤولية الأولى والأکثر أهمية لدى المختصين في إدارة عملية التعليم والتعلم. ونظراً لأنَّ المتعلمين لا يخضعون إلى طريقة واحدة في العملية التعليمية والتربوية نتيجة للفروق الفردية، الأمر الذي إستوجب ضرورة إستحداث واستخدام أساليب وإستراتيجيات جديدة للتعليم مراعاةً لهذه الفروق ولنجاح هذه الإستراتيجيات، فرضت ضرورة الکشف عن إمکانيات المتعلمين وقدراتهم الفکرية والإدراکية والنفسية وغيرها، وبناءً عليها يتم تصنيفهم وإختيار الاستراتيجية الملائمة لهم للوصول إلى الهدف المنشود.

      يشير عواد (2006 ) إلى أن هناک الکثير من المشکلات التي تواجه العملية التعليمية من أهمها مشـکلة إنخفاض التحصيل الدراسي لدى الطلبة في المواد الدراسية بشکل عام ومادة العلّوم بشکل خاص، ويعتبر إنخفاض أو ضعف نسبة التحصيل الدراسي للطالب دون المستوى المقبول المتوسط لمادة دراسية أو أکثر نتيجة لأسباب متنوعة ومتعددة، منها ما يتعلق بالطالب نفسه ومنها ما يتعلق بالبيئة الأسرية والإجتماعية والدراسية والسياسية.  ويمکن أن يعزى إلى أن إستراتيجيات تعليم المواد الدراسية المتبعة مـا زالـت إعتياديـة، وأن الجهد المبذول لا يزال يرکز على حفظ المفاهيم وإکتساب المتعلم للمعرفة العلّمية بطريقة إعتيادية، ولعلَّ من التحديات التي يواجها القائمون على العملية التعليمية من أصحاب الخبرة والإختصاص إيجاد أفضل الأساليب والطرائق التي تسهم في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، وفي هذا السياق برزت أهمية طريقة الاکتشاف الموجه من خلال فرضية مفادها أن يبني المتعلمون المعرفة من خبراتهم التي ترتبط  بالأساليب التربوية التي تعزز التعلم والتعليم، کما أن الاکتشاف الموجه هو : " أسلوب تدريســـــي يتبع التلاميذ مزيداً من الســـــيطرة أکثر مما هو متوفر في التدريس المباشـــــر" )37Arthur& Cairn 1993:(

مشکلة الدراسة

      من التحديات والمشاکل التي تواجه العملية التعليمة تظهر على السطح جلية انخفاض مستوى التحصيل الدراسي عند الطلبة في جميع المواد الدراسية بشکل عام وفي مادة العلّوم بشکل خاص، وأن عدداً کبيراً من طلبة الصف الثاني الأساسي لديهم مشکلة حقيقية مرتبطة بإتقان مهارات الفهم في مادة العلّوم، مما أدى وبشکل سلبي إلى تدني مستوى التحصيل لدى الطلبة.

أسئلة الدراسة                                 

-        ما أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلّوم على التحصيل الدراسي لدى طلبة  الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا؟

فرضيات الدراسة 

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات إجابات الطلبة الذين تم تدريسهم باستراتيجية الاکتشاف الموجه ( المجموعة التجريبية ) وبين متوسط إجابات الطلبة الذين تم تدريسهم بالطريقة الإعتيادية ( المجموعة الضابطة ) على مقياس اختبار التحصيل في مادة العلّوم لطلبة الصف الثاني الأساسي.

أهمية الدراسة

تکمن هذه الأهمية النظرية من أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل الدراسي لمادة العلّوم لطلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا،

ومن الناحية العملية حيث يؤمل أن تسهم هذه الدراسة في تسليط الضوء على ظاهرة تدني مستوى التحصيل الدراسي لمادة العلّوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي.

التعريفات الإجرائية

- استراتيجية الاکتشاف الموجه

هي الخطة التدريسية المعدة لتنظيم المعلومة وطرح التساؤلات وصياغة المشکلات وبلورتها بهدف تنمية العمليات العقلية لدى المتعلم وإثارة حماسه وتنمية ميوله وإتجاهاته ومهاراته وإعطائه الحرية في إختيار أسلوبه ووسيلته للوصول إلى الهدف ونقل مرکز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم. ويرجع أصل کلمة الاستراتيجية إلى إستراتيجوس وهي کلمة يونانية تعني فن القيادة. وعرّفت الاستراتيجية على أنها مجمل القواعد والضوابط الموجٍّه والمنظٍّمة لأساليب العمل، وعرفها (علي ، 2000 : 279 ) بأنها " فن استخدام الإمکانات والوسائل المتاحة بطريقة مثلى لتحقيق الأهداف المرجوة على أفضل وجه ممکن ". أما استراتيجية التدريس فهي مجموعة إجراءات وتدابير يعدها المعلم مسبقا ليتم تنفيذها أثناء عملية التدريس بشکل متقن تحقق الأهداف بأبسط الإمکانات والظروف " بينما برونر (Bruner,1981:23 ) فنظر إليها بأنها " عملية تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه، وتکييفها وتحويرها بشکل يمکن من رؤية علاقات جديدة لم تکن معروفة من قبل الموقف الاکتشافي " .

-          التحصيل الدراسي

      ويعرف بأنه مقدار ما إکتسبه الطالب من المعرفة العلمية المتعلقة بموضوع معين وسيتم قياس تحصيل الطالب في هذه الموضوعات بالعلامة التي حققها أو حصل عليها في اختبار التحـصيل  الدراسي. ويقصد به مقدار ما اکتسبه الطالب مـن المـادة التعليميـة، ويقاس بالعلّامة التي يحصل عليها في الاختبار المعد بعد الإنتهاء من عمليـة تـدريـــس الوحـدة مباشــــرة ( فايد،2001 )أما زيتون ( 1999 ) فعرفه: هو مستوى محدد من الإنجاز أو التقدم في العمل المدرسي والأکاديمي يقوم به المدرسون بواسطة الاختبارات المقننة .

حدود الدراسة ومحداتها

أ. الحدود المکانية : تم إختيار عينة قصدية من طلبة الصف الثاني الأساسي في مدارس الإنجاز العالمية للواء عين الباشا ، وتم التطبيق على شعبتين  .

ب. الحدود الزمانية : تم تطبيق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018

ج. الحدود البشــــــــرية : طلبة الصف الثاني.

د. الحدود الموضوعية : فتکمن في أدوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات اللازمة وهي :

-          طبقت هذه الدراسة على وحدتي ( الصوت والبيئة ) في الجزء الثاني من کتاب العلّوم للصف الثاني الأساسي .

-          إعتمدت هذه الدراسة على طريقتين فقط الأولى: استراتيجية الاکتشاف الموجه. والثانية : الاستراتيجية الإعتيادية المتبعة في تدريس وحدتي ( الصوت والبيئة ) من منهاج العلّوم للصف الثاني الأساسي.

-          لتطبيق هذه الدراسة تم توفير أدوات وتجهيزات خاصة للتدريس باستراتيجية الاکتشاف الموجه مجال الدراسة

-          عمل دليل للمعلم تم من خلاله صياغة وحدتي ( الصوت والبيئة ) صياغة جديدة تنسجم واستراتيجية الاکتشاف الموجه .

محددات الدراسة

           يمکن تعميم نتائج الدراسة في ضوء صدق وثبات الأدوات المستخدمة أو الخصائص السيکومترية .

أهمية الدراسة

تکمن أهمية الدراسة في مجالين هما:

-      الأهمية النظرية

تکمن هذه الأهمية من أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في التحصيل في مادة العلوم لطلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا، حيث أنها قد تسهم في مجال البحث العلمي من خلال استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في التدريس حيـث لـم يظهر للباحثتان- بحدود إطـلاعهما- دراسة تتناول أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه على التحصيل في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي.

-     الأهمية العملية

              حيث يؤمل أن تسهم هذه الدراسة في تسليط الضوء على ظاهرة تدني مستوى التحصيل العلمي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، وصولًا لحل المشکلة          حيث يمکن أن تسهم هذه الدراسة في اقتراح أسلوب تعلمي ناجح لطلبة الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم .

الاکتشاف الموجه

     يعد التدريس بالاکتشاف من الطرق التدريسية التي يکون فيها المتعلم نشيطاً وفاعلاً ويستطيع إجراء بعض العمليات التي توصل إلى مفهوم أو مبدأ أو علاقة أو حل مطلوب  (بل،1989 ) .     وبينت عفانة (1987) أن التعلم عن طريق الاکتشاف له أصول عند سقراط وافلاطون  وبرونر والجشطالت، وافضل تعلم يکون بطريقة تفاعل المتعلم مع الموقف، واکتشاف کل من المفاهيم والمبادئ مستندا على طريقة الاستقصاء، ويکون أکثر قدرة على التذکر والإتنقال والإرتقاء بمستواه في تلبية متطلبات التعلم. أما برونر ( Bruner ) ( 1981 ) فيقول  أن الانسان يسعى للحصول على المعرفة بطريقة صحيحة، فيندمج بشکل فاعل مع الموقف الذي تعرض له ليتوصل الى المعرفة ويستنتج مفاهيمها، ويرى أن الحقائق التي يتوصل اليها الطلبة بانفسهم تکون أکثر استفادة واستخداما من قبلهم لها ويظهر بقاء أثرها في ذاکرتهم أکثر من تلک التي توصلوا اليها عن طريق التلقي ويعد سکمان ( Suchman ) من أکثر المؤيدين لبرونر إذ يرى الاکتشاف عملية تمثل محفزا للمثيرات التي يستقبلها المتعلم من موقف نتيجة التفاعل بين النظام المفاهيمي ومثيرات الموقف الجديد، ويؤکد جانبين هما: المدرسة والتأمل، فمنهما يحصل الفرد على معلومات جديدة  (السلطاني،2002)

 ويقسم الاکتشاف الى ثلاثة انواع هي

أولاً : الاکتشاف الموجه

      في هذا النوع من الاکتشاف يزود المعلم الطلبة بتعليمات بهدف ضمان حصولهم على خبرة قيمة، وبذلک يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لإکتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ( الخيري ، 2007 ). فهذا النوع يقود إلى اکتشاف المتعلم المفاهيم التي لها علاقة بالمعلومات الجديدة، ويجري ذلک بتوجيه المعـلم وإشرافه.

ثانياً : الاکتشاف شبه الموجه

                 والذي يکتفي فيه المعلم بعرض المشکلة وتقديمها مرفوقاً بأقل قدر ممکن من التوجيهات والتعليمات، لإعطاء المتعلمين مساحةً أکبر من الحرية في إختيار طريقة الوصول إلى الحل بإستعمال النشاط العملي والعقلي وذلک کل حسب رؤيته وطريقة عمله، مراعياً الفروقات الفردية لدى المتعلمين.

ثالثاً: الاکتشاف الحر

        يعد هذا النوع من الاکتشاف متقدماً فلا يسمح للمتعلمين في استخدامه إلا بعد أن يمارس المتعلمين النوعين السابقين، ففي هذا النوع من التعلم يطرح المعلم مشکلة محددة ويطلب من المتعلمين إيجاد حل لها، کما ويعطيهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها)دعمس، 2008). ويعتبر أعلى أنواع الاکتشاف وينشأ من حب الإستطلاع الطبيعي والفضول العلّمي غير أن المعلم يجب عليه أن يقوم بدوره التربوي ويظهر الإهتمام بما يقوم به الطلبة ويشجعهم٬ ويقدم لهم النصح للوصول إلى تعلم أفضل. وعلى الرغم من أن توجيه المعلم للمتعلمين هنا يکون معدوماً إلى حدٍ ما غير أن هذا النوع  يحتاج إلى وقت وجهد کبيرين.

ويستمد التدريس بالاکتشاف أهميته من کونه يساعد المتعلم في کيفية تعلم تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وهذا يمکنه من التعامل مع ما يستجد من مشکلات. ( الفتلاوي ، 2017 ).

وللتدريس بالاکتشاف أهداف عامة وأخرى خاصة فالأهداف العامة تساعد الطلبة في زيادة قدراتهم على تحليل وترکيب المعلومات بطريقة صحيحة، وتوفر فرصة تعلم الطلبة على بعض الطرائق والأنشطة الضرورية للکشف عن أمور جديدة بأنفسهم وينمي الإتجاهات والإستراتيجيات لديهم في حل المشکلات ويولد الميل لدى الطلبة للمهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات لدى وصول الطلبة إلى إکتشاف جديد، وأما الأهداف الخاصة فهي توفر فرصة إندماجهم بالنشاط الصفي وتعلمهم على إيجاد أنماطاً مختلفةً في المواقف المحسوسة والمجردة والحصول على المزيد من المعلومات، وتعمل کذلک على تعليم الطلبة کيفية صياغة إستراتيجيات طرح الأسئلة واستخدامها للحصول على المعلومات المفيدة ( أبو لبدة ، 2009 ).

التحصيل الدراسي

          للتحصيل الدراسي تعريفات متعددة فمنهم من عرفه بأنه " بلوغ مستوى من الکفاءة في الدراسة سواءً في المدرسة أو الجامعة ويحدد ذلک باختبارات التحصيل المقننة أو تقديرات المدرسين أو الاثنين معاً " (العبيدي، 2004 : 293 (. وتم تعريفه أيضاً بأنه "إنجاز تعليمي أو تحصيل دراسي للمادة ويعني به بلوغ مستوى معين من الکفاية في الدراسة ويحدد ذلک اختبارات مقننة أو تقارير المعلمين " (عبد الحميد2010: 92( وذهب الجيلاني (2011) إلى تعريفه بأنه " النتيجة التي يتحصل عليها الطالب من خلال دراسته في السنوات السابقة أي مجموع الخبرات والمعلومات التي حصل عليها الطالب"

ويقسم التحصيل الدراسي إلى ثلاثة أنواع هي:

  1. التحصيل الجيد: ويشير ذلک إلى إرتفاع  أداء الطالب عن معدلات زملائه في نفس المستوى و نفس القسم ويتم هذا التحصيل من خلال استخدام الطالب لجميع القدرات والإمکانيات التي تکفل له الحصول على مستوى عالي للأداء التحصيلي المأمول.
  2. التحصيل المتوسط: في التحصيل المتوسط تمثل الدرجة التي يتحصل عليها الطالب نصف الإمکانيات التي لديه  ويکون أداؤه متوسطاً، ودرجة إحتفاظه واستفادته من المعلومات متوسطة.
  3. التحصيل الدراسي المنخفض: يطلق عليه التحصيل الدراسي الضعيف ويکون فيه أداء            الطالب أقل من المستوى العادي مقارنةً مع زملائه وفي هذا النوع من التحصيل يکون            إستغلال المتعلم لقدراته العقلية والفکرية ضعيفاً على الرغم من وجود نسبة لا بأس بها من القدرات ( بن يوسف ، 2008).

   وتعد مشکلة تدني التحصيل الدراسي من المشکلات الأساسية التي تطلب العديد من المحاولات لمعالجة هذه المشکلة حيث تم تحديد بعض العوامل التي تتسبب في تدني التحصيل الدراسي ومن ذلک ماذکره(الحربي، 2003) الى أن هناک عوامل تؤثر على التحصيل الدراسي يمکن تقسيمها إلى مايلي:

أولاً العوامل الشخصية: تتعلق هذه العوامل بالطالب نفسه وهي الأسباب الجسمية والصحية وتتمثل هذه الأسباب في الأمراض، فالطالب الذي يجد صعوبة في السمع على سبيل المثال لا يسمع توجيهات المعلم بشکل واضح مما يسبب له فقدان الکثير من المعلومات والتوجيهات.

ثانياً الأسباب العقلية: ويقصد بها قدرات الطالب العقلية ومدى إرتباطها بدرجة التحصيل عند الطالب.

 ثالثاً الأسباب النفسية والإنفعالية: وتلعب العوامل الإنفعالية والنفسية دوراً کبيراً في عملية التحصيل الدراسي، فمن المعروف أنه کلما زاد حب الطالب للمادة الدراسية کلما زاد تحصيله فيها.

أنواع الاختبارات لقياس التحصيل الدراسي

أ- الاختبارات التقليدية

أ‌-       العلامات الدراسية اليومية: حيث يقوم المعلم بإلقاء الدرس على تلاميذه داخل القسم، ويسجل أثناءه العلامات اليومية التي يحصل عليها التلميذ في کل درس.

ب -  الأعمال المنزلية: ويقصدبها الوظائف و البحوث المنزلية.

- ويحتـاج قيـاس التحصـيل الدراسـي إلى أدوات ومن بين هذه الأدوات ما يلي:

أ- الملاحظـة: وهـي استراتيجية يقوم من خلالها المعلـم  بالتوجه بحواسـه المختلفـة إلى الطالـب بهدف مراقبتـه وذلـک بقصد الحصـول علـى معلومـات تفيـد فـي الحکـم عليـه، وفـي تقويم مهاراته وقيمه وسلوکه وأخلاقياته وطريقة تفکيره.

ب- المقابلات: يستطيع المعلـم تحديـد مسـتوى تحصـيل الطالب للمعرفـة ومـدى تحقيـق الأهـداف التعليميـة مـن خلال المقابلات حيث يقوم بطرح الأسئلة الشفوية ومناقشته، ومن خلالها يستطيع تقـدير مستوى اکتساب المعرفة.

ج - تقـارير الطلبـة ومشـروعات البحـوث: تسـتخدم هـذه الأدوات لقيـاس قـدرة المـتعلم علـى التکامـل بـين أجـزاء المعرفـة، إضـافة إلى الإبـداع فـي عمـل مـا، وقـدرته علـى التخطـيط.

د - التقـويم الـذاتي: يهـدف إلى تـرک الطلاب يحـددون مسـتوى مـا تعلمـوه، وذلـک باستخدام مقــاييس التقــدير وقــوائم الشــطب والإســتبانات المصــححة، مــع ضــرورة أن تتصــف هــذه الوســائل بالموضوعية والدقة.

هـ- اختبارات التحصـــيل: تســمى اختبارات التحصــيل باســم الإمتحانات المدرســية، وهــي اختبارات  يقـوم المعلــم بإعــدادها والإعتماد عليهــا مــن أجل تقــدير مســتوى تحصــيل طلابه، وتستخدم اختبارات التحصيل بأنواعها لعدة أغراض (الشايب ،2017).

الدراسات السابقة

      هدفت دراسة الحسن ( 2017 )  إلى تأثير استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس دورات الحاسب الآلي في التحصيل الدراسي للطالبات في الصف الأول الثانوي في الرياض بالمملکة العربية السعودية. حيث تم استخدام منهجية مسابقة التجريبية على أساس التصميم قبل وبعد مع مجموعتين. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المتضمن استراتيجية الاکتشاف الموجه ودرست مجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية ، تکونت عينة الدراسة من 62 طالبة مقسمة إلى مجموعتين، کل مجموعة تتکون من 31 طالبًا وطالبة ولتحقيق أهداف الدراسة ‘ تم تصميم الأدوات التالية: برامج تربوية مبنية على استراتيجية الاکتشاف الموجه ، واختبار تحصيلي يقيس مستويات بلوم الفکرية. توصلت الدراسة إلى النتيجة التالية: کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مرحلة ما بعد الاختبار في جميع مستويات لصالح المجموعة التجريبية. استنادًا إلى نتائج الدراسة ، تم تقديم توصيات لاستخدام مناهج تعليمية تستند إلى استراتيجية الاکتشاف الموجه لتعليم الکمبيوتر وقدمت اقتراحات للدراسات المستقبلية.

     وفي دراسة الزقزوق ( 2017 ) والتي هدفت إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف، اختيرت عينة الدراسة من (52) طالب من طلاب الصف الثامن الأساسي والموزعين على شعبتين في کل منهما (26) طالباً حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتکون المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار حل المسألة الرياضية، ومقياس قلق الرياضيات، وأشارت النتائج إلى الآتي:1) وجود فرق ذات دلالة احصائية (α=0,05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار حل المسألة الرياضية البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه.2) وجود فرق ذات دلالة احصائية (α=0,05) بين متوسطي علامات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في استجاباتهم عن مقياس قلق الرياضيات البعدي، لصالح المجموعة التجريبية التي انخفض لديها قلق الرياضيات.

       ودراسة أحمد و ويس (2013) حيث هدفت الى البحث في أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية في العراق، وتألفت عينة الدراسة من (156) معلماً و (367) طالباً. توصلت الدراسة إلى وجود إتفاق بين أفراد الدراسة على تأثير العوامل الإجتماعية والمدرسية في التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية، وجاءت أکثر المعوقات الإجتماعية والنفسية المرتبطة بالتحصيل الدراسي کوسائل اللهو والترفيه وتشتت الانتباه والأوضاع الاقتصادية وغياب المحفزات وتدني الدافعية، في حين کانت أکثر المعوقات المدرسية هي الإکتظاظ داخل الصفوف وعدم توفر وسائل حديثة في التدريس وصعوبة المناهج وکثرة غياب المعلمين وعدم جدية بعض المدرسين وانتشار الدروس الخصوصية.

هدفت دراسة اوميکو( ( Omiko 2017 إلى تحديد أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه على تحصيل الطلبة في الکيمياء على مستوى المرحلة الثانوية باستخدام تصميم برنامج شبه تجريبي، وقد تکون مجتمع الدراسة من ( 20658 ) طالباً وشملت عينة الدراسة (201) طالباً من طلاب الکيمياء من منطقة التعليم أفيکبو من ولاية إبوني نيجيريا، واستخدمت الدراسة اختبارChemistry Acheivement Test ( CAT ) وقد تم اختيار شعبة دراسية وتخصيصها کمجموعة تجريبية، واختيار الشعبة الثانية وتخصيصها کمجموعة ضابطة، تم تدريس المجموعة التجريبية باستراتيجية الاکتشاف الموجه في حين تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، وکشفت النتائج أن استراتيجية الاکتشاف الموجه کانت أکثر فعالية من الطريقة التقليدية في تعزيز تحصيل طلاب الکيمياء، وأنه لم يکن هناک تأثير تفاعلي بين الجنس واستراتيجية الاکتشاف الموجه.

    وبحثت دراسة جياموه( Jimoh, 2016) في فعالية استراتيجية الاکتشاف الموجه وأثر الجنس على  التحصيل الدراسي للطلاب في المحاسبة المالية في کليات التربية والتعليم في ولاية أوغون، وإعتمدت الدراسة التصميم شبه تجريبي وتحديدا تصميم اختبار القبلي والبعدي غير عشوائي للمجموعة الضابطة التي تتکون من استراتيجيتين تعليميتين (استراتيجية الاکتشاف الموجه وطريقة المحاضرة)، وقد بلغ  حجم مجتمع الدراسة (466200) طالب إدارة أعمال تم اختيارهم من کليتين في ولاية اجون، وقد استخدمت الدراسة اختبار التحصيل المحاسبي المالي لجمع البيانات ووجدت الدراسة أن استراتيجية الاکتشاف الموجه أکثر فعالية من طريقة المحاضرة التقليدية ، وکشفت الدراسة أيضا عن وجود فرق کبير بين التحصيل الدراسي للذکور عن الإناث.

     وفي دراسة باميرو( Bamiro,2015) والتي هدفت إلى التعرف على  آثار ثلاث إستراتيجيات: الاکتشاف الموجه والمشارکة المزدوجة في التفکير والمحاضرة على تحصيل طلاب المدارس الثانوية في الکيمياء، وتم اعتماد الاختبار القبلي و الاختبار البعدي وقد تکونت عينة الدراسة من  (240) من طلاب المدراس الثانوية العليا من ست مدارس ثانوية، حيث طورت الدراسة  ثلاثة أدوات واستخدامها لجمع البيانات من الطلاب خلال برنامج العلاج لمدة 8 أسابيع، حيث توصلت الدراسة إلى  أن الطلاب الذين درسوا بالاکتشاف الموجه حصلوا على متوسط ​​أعلى بکثير من متوسط ​​درجات الاختبار البعدي للطلاب الذين درسوا بالمشارکة المزدوجة والمحاضرة.

منهج الدراسة

              هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه مقارنة بالطريقة الإعتيادية  إذ طبقت الباحثتان التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة من طلبة الصف الثاني الأساسي، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه بينما درّست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية وتم إعطاء الاختبار التحصيلي لهاتين المجموعتين المتکافئتين .

مجتمع الدراسة

يتکون المجتمع الأصلي للدراسة من ( 2260 ) طالباً وطالبةً من طلبة الصف الثاني الأساسي بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بلواء عين الباشا والبالغ عددهم ( 61 ) مدرسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 / 2018 .

عينة الدراسة

أختيرت عينة الدراسة من أفراد الدراسة بطريقة عشوائية من مدرسة الإنجاز العالمية في لواء عين الباشا، إلا أن إختيار المدرسة تم بطريقة قصدية. وتکونت عينة الدراسة من شعبتين للصف الثاني الأساسي أختيرت عشوائياً فکانت إحداهما کمجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه والثانية کمجموعة ضابطة تدرس بالطريقة الإعتادية  وبلغ عدد أفراد العينة  ( 50 ) طالباً وطالبةً منهم ( 25 ) طالباً وطالبة کمجموعة تجريبية و ( 25 ) طالباً وطالبةً کمجموعة ضابطة.

متغيرات الدراسة

إعتمدت الدراسة منهجية البحث وتصميمها شبه التجريبي وذلک ضمن المتغيرات التالية:

1-       المتغير المستقل: طريقة التدريس باستخدام الاکتشاف الموجه والطريقة الإعتيادية.

2-      المتغير التابع: التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم .

أداتا الدِّراسة 

تم إعداد أداتين في هذه الدراسة وهي البرنامج التعليمي واختبار التحصيل:

البرنامج التعليمي 

      أعدت الباحثتان برنامجاً لتطبيق استراتيجية الاکتشاف الموجه في مادة العلوم للصف الثاني الأساسي والإستعانة بالأدب النظري (1981،  Bruner) و2007) ،Chin)  على النحو التالي:

-      مکونات البرنامج التعليمي

أعد برنامج  تعليمي في مقرر مادة العلّوم  لطلاب الصف الثاني الأساسي والذي طبق على وحدتين دراسيتين هما " وحدة الصوت ووحدة البيئة " 

        تم إعادة صياغة المحتوى لوحدتي الصوت والبيئة باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه نظراً لکون محتوى وحدتي الصوت والبيئة الواردة في کتاب العلوم للصف الثاني الأساسي للفصل الدراسي الثاني للعام 2017 / 2018  قد تم إعداده للتدريس بالطريقة الإعتيادية، فلابد من إعادة صياغة الوحدتين باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه مع الإلتزام بالمحتوى الوارد في الکتاب المقرر لطلبة الصف الثاني وهذا ما أعدته الباحثتان کخطوة أولى مع الإستعانة بالمراجع.

-         إجراءات التدريس بطريقة الاکتشاف الموجه

أ‌-      طريقة التحضير

تم التحضير ضمن الخطوات المتسلسلة التالية:

1-      بيان الأهداف السلوکية للدرس مع الإنتباه على أن لا تزيد عن ثلاثة أهداف للوصول إلى النتائج المراد تحقيقها خلال حصة واحدة.

2-      تفعيل الأدوات التعليمية والوسائل التي تساهم في تحقيق الأهداف ضمن استراتيجية الاکتشاف الموجه.

3-      تقديم الأساليب والأنشطة التي يتفاعل بها الطلاب لتحقيق الأهداف المرجوة وطرح أسئلة وتوجيهها للطلبة من أجل الإجابة عليها ومراعاة تنوع وتعدد الأنشطة للدرس الواحد.

4- تقديم أنشطة للتقويم تضمن بقاء أثر التعلم من خلال تطبيق الطلبة للخبرات والمهارات المکتسبة وذلک من خلال کراسة الطالب المتضمنة مجموعة من أورق العمل.

ب‌-  الأساليب المستخدمة في التدريس بالاکتشاف الموجه

1- عدم طرح الحلول المباشرة أو القريبة من حل المشکلة والإجابة عن السؤال فدور المعلم مرشد وموجه، ويعود المعلم إلى النموذج أو الأمثلة أو الوسيلة أو النشاط الذي يستخدمه الطلبة في إکتشاف إجاباتهم.

2- ضبط الطلبة وتوزيع الفرص بينهم عند القيام بخطوات الاکتشاف وذلک للوصول إلى نتائج من کل الطلبة بمساعدة بعضهم البعض في طرح البدائل والحلول للمشکلة أو السؤال.

3- تأخير نطق الإجابة إلى أن يتأکد من توصل أغلب الطلبة إلى إکتشافها.

4- کتابة القاعدة أو التعميم وبعدها يقوم الطلبة بتدوينها على دفاترهم.

ج - التقويم في هذه الاستراتيجية

  تمکن هذه الاستراتيجية من تقويم الطلبة خلال سير الحصة وتطبيقهم للأنشطة إذ يمکن تسجيل الملاحظات عن کل طالب ودرجة تفاعله في الحصة، ويمکن وضع أسئلة أوأنشطة مساندة تعتمد على الاکتشاف.

-          تقسيم البرنامج التعليمي المعد إلى ثلاثة أقسام:

  1. المحتوى ويتضمن حقائق، مفاهيم، تعميمات، مهارات، وقيم وإتجاهات.
  2. کراسة الطالب وتضمنت التمارين والأنشطة المساعدة وتسلسل في المعلومات للتوصل إلى الاکتشاف الموجه واکتساب خبرات ومفاهيم جديدة من خلال الواجب البيتي.
  3. التقييم الذاتي للطالب بالتعاون مع ولي الأمر واستخدمت الباحثتان التقييم الذاتي للطالب للحصول على نتائج مفصلة أکثر عن الطالب لمعرفة مدى تحقيق النتائج المرادة.

-       عملت الباحثتان على تحليل شامل للأهداف التعليمية لوحدتي الصوت والبيئة من کتاب العلّوم للصف الثاني الأساسي.

-       تضمن البرنامج التعليمي کراسة للطالب تحتوي على مجموعة من أوراق العمل المعد باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه بطريقة مشوقة وجذابة بالألوان والإعداد، تم إعطائها للطلاب بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج.

-       آلية التحضير لوحدتي الصوت والبيئة بالطريقة الإعتيادية.

-          تتبع المعلمة الطريقة الاعتيادية في تدريس وحدة الصوت ووحدة البيئة للصف الثاني في مادة العلّوم للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2017 / 2018 تتقيد المعلمة بالمادة المطروحة بالکتاب من أنشطة وتدريبات واردة في المنهاج، کانت المعلمة ملقنة للمادة حيث أنها کانت محور العملية التعليمية ولا يوجد فرصة لتشجيع التفکير الإبداعي والاکتشافي عند الطلبة.

-          استخدمت المعلمة دفتر تحضير الدروس اليومي للصف الثاني الأساسي حيث اشتمل التحضير على عنوان الدرس وعدد الحصص والأهداف والأساليب والأنشطة والتقويم.

 - صدق البرنامج

تم عرض البرنامج على مجموعة من المحکمين المتخصصين أساتذة جامعات وعدد من الخبراء والمشـــــرفين العاملين في وزارة التربية والتعليم الأردنية من حملة الدرجات العلمية– الدکتواره - وقد أخذت الباحثتان  بآرائهم سواء بالإضافة أو الحذف أو التعديل وتطبيق صدق المحتوى وسلامة البناء العلمي للمادة التعليمية ومدى ملاءمتها للطلبة ومستوياتهم، إذ تم تزويد کل منهم بنسخة عن البرنامج المعد.

2. اختبار التحصيل

  قامت الباحثتان بإعداد اختبار تحصيلي وذلک لقياس التحصيل لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في مادة العلوم لوحدتي الصوت والبيئة وذلک باتباع الخطوات التالية:-

  1. تحديد الأهداف العامة من الاختبار.
  2. تحليل المحتوى للمادة.
  3. تحديد الأهداف الأجرائية السلوکية.
  4. تحديد الأوزان النسبية والأهمية لمفردات فقرات الاختبار وجدول مواصفات.

حيث تم تحديد الوزن النسبي لمفردات الاختبار من خلال:

أ‌-       مجموع عدد الحصص لکل درس من دروس الوحدتين.

ب‌-   تحديد الأهداف السلوکية والإجرائية لکل درس من دروس الوحدتين.

ت‌-   اعداد جدول مواصفات للاختبار بعد انهاء التحليل لکل وحدة.

          بعد تصميم وصياغة وإعداد الاختبار التحصيلي قامت الباحثتان بتجهيز أوراق الاختبار ضمن أعداد المجموعتين التجريبية والضابطة وقامت أيضاً بإعداد أنموذج مفتاح الإجابة النموذجية مراعية توزيع الدرجات لکل فقرة من فقرات الاختبار وتزويد معلمتي الشعبتين بالنماذج.

صدق الاختبار

تم عرض اختبار التحصيل للتحقق من صدق الاختبار على عدد من المحکمين من أساتذة جامعات ومشرفين تربويين في مديرية التربية والتعليم، ممن لديهم خبرة طويلة في إعداد وتطوير المناهج العامة  للمرحلة الأساسية، وقد تم الأخذ بملاحظاتهم وتعديل الاختبار بحسب تلک الملاحظات.

ثبات الاختبار

قامت الباحثتان بتطبيق الاختبار على عينة إستطلاعية مکونة من ( 15 ) طالباً وطالبةً من مدرسة مشوار الأبطال في لواء عين الباشا لدى طلبة الصف الثاني الأساسي وذلک بهدف:-

أ‌-       تحديد مدى وضوح وملاءمة تعليمات الاختبار.

ب‌-   ومن خلال التطبيق تبين عدم وجود أي غموض أو لبس في تعليمات الاختبار حيث کانت فقرات الاختبار واضحة لدى الطلبة.

ت‌-   تحديد المدة الزمنية اللازمة على الإجابة لفقرات الاختبار:-

  1. وتم من خلال التطبيق على العينة وضمن المعادلة التالية:-

زمن الاختبار  =     ∑ زمن الطلاب المستغرق في أداء الاختبار

                                      عدد الطلبة        

 وعليه قدر زمن الاختبار = 40  دقيقة

تم تطبيق الاختبار مرتين بفارق أسبوعين بين المرة الأولى والثانية على نفس العينة الإستطلاعية، وحساب معامل الإرتباط بين نتائج المرتين بتطبيق معادلة کرونباخ ألفا والتي أثبت (0,85) حيث تعتبر نتيجة مقبولة لأغراض البحث وفقاً لـ (Sekaran ، 2010 ).

المعالجات الإحصائية

استخدمت المعالجات الإحصائية التالية:

  1. المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية.
  2. تحليل التباين الأحادي للتأکد من تکافؤ مجموعات الدراسة قبل تطبيق إجراءاتها.
  3. اختبار ( T ) لمجموعتين مستقلتين: لاختبار الفروق بين متوسطات علامات المجموعتين على الاختبار التحصيلي.
  4. اختبار کرونباخ الفا لقياس ثبات أدوات الدراسة.

الإجراءات

تضمنت الدراسة الإجراءات التالية:

1. مراجعة الأدب السابق.

2. الحصول على کتاب " تسهيل مهمة " وذلک للسهولة في التطبيق من قبل الجامعة.

3. صياغة الأسئلة الخاصة بالدراسة.

4. إعداد الأدوات الخاصة بالدراسة واختبار العينة.

5. إختيار أفراد عينة الدراسة.

6. تدريس المجموعة التجريبية من خلال البرنامج المعد باستراتيجية الاکتشاف الموجه، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية حيث إستغرق التطبيق فصلاً دراسياً کاملاً وتم تطبيق للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 / 2018 إبتداءً من تاريخ  6/2/2018ولغاية 10/6/2018 .

7. إجراء الاختبار التحصيلي على النحو التالي:

                طبق الاختبار على عينة إستطلاعية لإجراء التعديلات المناسبة وطبق الاختبار أيضاً بتاريخ 21/5/2018  على المجموعتين الضابطة والتجريبية في نفس الظروف والوقت.

8. إجراء التحليل الإحصائي.

9. مناقشة النتائج وکتابة التوصيات.

خلاصة نتائج الدراسة، وتفسيرها, حيث کان الهدف من هذه الدراسة تعرف أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا, وذلک من خلال الإجابة عن السؤال التالي:

-          ما أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا؟

       بعد القيام بتطبيق البرنامج المعد ضمن استراتيجية الاکتشاف الموجه ومن ثم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين الضابطة والتجريبية والحصولعلى النتائج تم معالجة هذه البيانات، وذلک لمعرفة أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه على التحصيل الدراسي لمادة العلوم لدى طلبة الصف الثاني الأساسي، تم إدخال البيانات بشکل الکتروني وذلک لتطبيق اختبار ( T ).

 التحليل الإحصائي

النتائج ذات العلاقة بالسؤال الأول والفرضية المنبثقة عنه: " ما أثر استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا", للإجابة عن السؤال تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لعلامات الطلبة في المجموعتين: التجريبية (التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه) والضابطة ( التي تم تدريسها بالطريقة الإعتيادية ) حيث تم أخذ علامات الفصل الدراسي الأول ونتائج الاختبار التحصيلي،  ويبين تلک النتائج.

الفرضية الأولى

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات إجابات الطلبة الذين تم تدريسهم باستراتيجية الاکتشاف الموجه ( المجموعة التجريبية ) وبين متوسط إجابات الطلبة الذين تم تدريسهم بالطريقة الإعتيادية ( المجموعة الضابطة ) على مقياس اختبار التحصيل في مادة العلوم لطلبة الصف الثاني الأساسي.

جدول اختبارT-test  لقياس مستوى الدلالة في أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه على التحصيل  الدراسي

اختبار التحصيل

العدد

المتوسط الحسابي

الإنحراف  المعياري

درجة الحرية

قيمة T  المحسوبة

الدلالة الاحصائية

علامات المجموعة الضابطة

25

88,3

7,3

48

4.207

0.000

علامات المجموعة التجريبية

25

96,5

5,3

  يشير الجدول أعلاه إلى وجود فروق بين متوسطات علامات المجوعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي ، کما يشير إلى أن قيمة T المحسوبة  = 4.207  وهي دالة إحصائياً إذ بلغت قيمة الدلالة 0.000.

 وعليه ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة وهذا يعني وجود أثر لاستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه على التحصيل  الدراسي.

النتائج المتعلقة بالسؤال

     ينص السؤال الأول على أنه" هل يوجد أثر لاستخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلوم على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في لواء عين الباشا" وقد تبين من نتائج  اختبار(T) وجود فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مما يعني  وجود أثر لاستخدامالاکتشاف الموجه ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.05) وبناءً على هذه  النتيجة يتم رفض الفرضية الصفرية الأولى بمعنى آخر يوجد أثر لاستخدام الاکتشاف الموجه على التحصيل الدراسي. وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة الحسن( 2017 ) ، ودراسة الزقزوق ( 2017 ) ، ودراسة الفتلاوي ( 2017 ) ، ودراسة أحمد وويس( 2013 ) ، ودراسة (Jimoh (2016 ، ودراسة Bamiro (2015).

         ويمکن أن يعزى ذلک الإرتفاع في درجات المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستراتيجية الاکتشاف الموجه إلى تأثير العامل المستقل وهو استراتيجية الاکتشاف الموجه ولما لها الأثر الکبير في إثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم على الدراسة وتنمية المهارات العقلية لدى المتعلم بشکل أعمق وفعال. وهذا ربما يعود إلى ان التعليم بصفة أساسية يهدف أساساً إلى تسهيل التعلم وتنشيطه وتوجيهه مما يوجب استخدام الاستراتيجية الأمثل التي تجعل المتعلم نشطاً وفاعلاً بحيث تجعله يجني من عملية التعليم والتعلم القدر الکافي والمطلوب والمنشود. بحيث يتناسب مع  مقدار ما يُبذل فيها من جهد وعمل، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التدريس بالاکتشاف الموجه يتيح  للطلبة الفرصة الکافية للبحث عن الحلول المناسبة للوصول إلى النتائج، مما يعمل على زيادة  ترکيزهم وتثبيت المعلومات التي يصعب عليهم  إدراکها بالطريقة الإعتيادية.

الإستنتاجات والتوصيات

الإستنتاجات

          في ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى الإستنتاجات التالية:

1-    استخدام الأسلوب الإعتيادي في تدريس مادة العلوم للصف الثاني الأساسي له درجة من عدم الرضا في مستوى التحصيل الدراسي.

2-    استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلوم للصف الثاني الأساسي له أثر إيجابي ودرجة عالية من الرضا في مستوى التحصيل الدراسي.

3-   استراتيجة الاکتشاف الموجه في تدريس مادة العلوم له أثر ايجابي في رفع مستوى التحصيل الدراسي ورفع مخزون الإحتفاظ بالمعلومات.


التوصيات

من خلال ما تم التوصل إليه من نتائج الدراسة يتوصى بما يلي :

-تهيئة طلبة المراحل الأساسية وتدريبهم على استخدام وتوظيف استراتيجية الاکتشاف الموجه لزيادة مستوى تحصيلهم الدراسي.

- تقديم دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين من قبل مختصين وتأهيلهم لاستخدامالإستراتيجيات الحديثة في التعليم وخصوصاً استراتيجية الاکتشاف الموجه، والتي ترفع من وعيهم وتمکينهم من مفاتيح هذه الاستراتيجية التي تعتمد على الإعداد المسبق للخطوات والوسائل والأنشطة.

-اهتمام المعنيين بشؤون التربية والتعليم بشکل عام والمناهج  وطرائق التدريس بشکل خاص بطريقة الاکتشاف الموجه في البيئة الصفية من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين.

- عمل دراسات مشابهة على مواد وصفوف أخرى، لمعرفة أثر الاستراتيجية في تدريس مواد أخرى ولدى طلبة صفوف أخرى.

 

 

قائمة المراجع  

أبو لبدة ، رامي (2009) . فاعلية النمط الاکتشافي في إکتساب مهارات عمليات التعلم لدى طلبة الصف الثامن الاساس بغزة ، رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الاسلامية ، غزة .

أحمد، حازم وويس، صاحب (2013 ). أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطالبات، سر من رأى ، 28 ( 8 ) ، 1- 38 .

بن يوسف , أمال ((2008. العلّاقة بين إستراتجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرهما على التحصيل الدراسي , رسالة ماجستير منشورة ،  جامعة بوزريعة ،البليدة .

الجيلالي، لمعان مصطفى ( 2011 ).التحصيل الدراسي( ط1 ) . عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

الحربي ، طلال سعد(2003 ) . منهج الهندسة في رياضيات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية بين مراحل بياجيه ومستويات فإن هيل ، المجلة التربوية ، 18 (69) ، 81-119 .

الحسن ، رياض عبدالرحمن (2017) .أثر استخدام برمجية للتعلم بالاکتشاف الموجه في تدريس مقرر الحاسب الآلي على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي ، السعودية : رسالة الخليج العربي 38 ( 145 ) ، 15 – 31 .

الخيري ، عبده علي محمود(2007) . فاعلية استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل الدراسـي وبقاء أثر التعلم في مادة الرياضيات لطـلاب الصـف السـادس الإبتـدائي بمحافظـة القنفذة، رسـالة ماجسـتير غيـر منشـورة ، جامعـة أم القـرى، المملکـة العربيـة السعودية.

دعمس، مصطفى نمر(2008) .إستراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة(ط1).عمـان:  دار غيداء للنشر والتوزيع .

الزقزوق ، فايز غازي أحمد (2017) . أثر استخداماستراتيحيةالاکتشاف الموجه في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة آل البيت.

زيتون ، عايش محمود (1999).أساليب تدريس العلّوم. عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.

السلطاني ، عبد المحسن ( 2002) اساليب تدريس الرياضيات ـ عمان ، مؤسسة الوراق

الشايب، خالد (2017) . علاقة الصلابة النفسية بالتحصيل الدراسي لطلاب التربية البدنية والرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة قاصد مرباح، الجزائر.

عبد الحميد ، علي  (2010) .التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية والتربوية. ( ط1) . بيروت : مکتبة حسين العصرية .

العبيدي ، عبد الله أحمد والدليمي،هناء رجب حسن(2004). دلالات صدق وثبات اختباردانيلز دراسة على طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بغداد، مجلة کلية التربية الأساسية  ،  (17) ، 369  - 388

علي ، محمد السيد (2000) . مصطلحات في المناهج وطرائق التدريس.(ط2) . مصر : جامعة المنصورة .

فايد، علاء حسين علي ( 2001 ) .أثر استخدام ثلاث أستراتيجيات لتقييم الواجيات البيتية على التحصـيل والإحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة الإحصاء في الرياضـيات للمـدارس التابعة لوکالة الغوث في منطقة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجـاح الوطنية ، فلسطين.

الفتلاوي, فاضل عبد العباس عطالله (2017). أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه في تحصيل مادة الرياضيات وبقاء أثر التعلم عند طلاب المرحلة الإعدادية, جامعة الکوفة, کلية التربية الإسلامية, مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإسلامية, (21 ), 419-462.

 

 

 

 

 

 Arthurand&Carin . (1993).teaching science through Discovery. New York: Macmillan Publishing Company. 

Bruner, J.,(1981). Social studies in elementary education. New York: Macmillan publishing Inc.

Ghin, C.(2007). Teacher questioning in science classroom: Approaches that stimulal productive thinking. Journal of research in science teaching. Vol 44, 815-843.

BamiroAdekunleOladipupo (2015) Effects of Guided Discovery and ThinkPair-Share Strategies on Secondary School Students’ Achievement in Chemistry SAGE Open,  pp1-7.

Jimoh, AbiodunGaniu (2016)Effectiveness of Guided Discovery Learning Strategyand Gender Sensitivity on Students’ AcademicAchievement in Financial Accounting in Colleges of EducationInternational Journal of Academic Research in Education and ReviewVol. 4(6), pp. 182-189.

OmikoAkani(2017)Effect of Guided Discovery Method of Instruction And Students’ Achievement inChemistry at the Secondary School Level in Nigeria, IJSREVolume5,Issue02,Pages-6226-6234.

 

 
 

 

 

 

 

 

 

أبو لبدة ، رامي (2009) . فاعلية النمط الاکتشافي في إکتساب مهارات عمليات التعلم لدى طلبة الصف الثامن الاساس بغزة ، رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الاسلامية ، غزة .
أحمد، حازم وويس، صاحب (2013 ). أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطالبات، سر من رأى ، 28 ( 8 ) ، 1- 38 .
بن يوسف , أمال ((2008. العلّاقة بين إستراتجيات التعلم والدافعية للتعلم وأثرهما على التحصيل الدراسي , رسالة ماجستير منشورة ،  جامعة بوزريعة ،البليدة .
الجيلالي، لمعان مصطفى ( 2011 ).التحصيل الدراسي( ط1 ) . عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
الحربي ، طلال سعد(2003 ) . منهج الهندسة في رياضيات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية بين مراحل بياجيه ومستويات فإن هيل ، المجلة التربوية ، 18 (69) ، 81-119 .
الحسن ، رياض عبدالرحمن (2017) .أثر استخدام برمجية للتعلم بالاکتشاف الموجه في تدريس مقرر الحاسب الآلي على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول ثانوي ، السعودية : رسالة الخليج العربي 38 ( 145 ) ، 15 – 31 .
الخيري ، عبده علي محمود(2007) . فاعلية استخدام طريقة الاکتشاف الموجه على التحصيل الدراسـي وبقاء أثر التعلم في مادة الرياضيات لطـلاب الصـف السـادس الإبتـدائي بمحافظـة القنفذة، رسـالة ماجسـتير غيـر منشـورة ، جامعـة أم القـرى، المملکـة العربيـة السعودية.
دعمس، مصطفى نمر(2008) .إستراتيجيات تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة(ط1).عمـان:  دار غيداء للنشر والتوزيع .
الزقزوق ، فايز غازي أحمد (2017) . أثر استخداماستراتيحيةالاکتشاف الموجه في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة آل البيت.
زيتون ، عايش محمود (1999).أساليب تدريس العلّوم. عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
السلطاني ، عبد المحسن ( 2002) اساليب تدريس الرياضيات ـ عمان ، مؤسسة الوراق
الشايب، خالد (2017) . علاقة الصلابة النفسية بالتحصيل الدراسي لطلاب التربية البدنية والرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة قاصد مرباح، الجزائر.
عبد الحميد ، علي  (2010) .التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الاسلامية والتربوية. ( ط1) . بيروت : مکتبة حسين العصرية .
العبيدي ، عبد الله أحمد والدليمي،هناء رجب حسن(2004). دلالات صدق وثبات اختباردانيلز دراسة على طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بغداد، مجلة کلية التربية الأساسية  ،  (17) ، 369  - 388
علي ، محمد السيد (2000) . مصطلحات في المناهج وطرائق التدريس.(ط2) . مصر : جامعة المنصورة .
فايد، علاء حسين علي ( 2001 ) .أثر استخدام ثلاث أستراتيجيات لتقييم الواجيات البيتية على التحصـيل والإحتفاظ لدى طلبة الصف التاسع الأساسي لمادة الإحصاء في الرياضـيات للمـدارس التابعة لوکالة الغوث في منطقة نابلس، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة النجـاح الوطنية ، فلسطين.
الفتلاوي, فاضل عبد العباس عطالله (2017). أثر استخدام طريقة الاکتشاف الموجه في تحصيل مادة الرياضيات وبقاء أثر التعلم عند طلاب المرحلة الإعدادية, جامعة الکوفة, کلية التربية الإسلامية, مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإسلامية, (21 ), 419-462.
 
 
 
 
 
 Arthurand&Carin . (1993).teaching science through Discovery. New York: Macmillan Publishing Company. 
Bruner, J.,(1981). Social studies in elementary education. New York: Macmillan publishing Inc.
Ghin, C.(2007). Teacher questioning in science classroom: Approaches that stimulal productive thinking. Journal of research in science teaching. Vol 44, 815-843.
BamiroAdekunleOladipupo (2015) Effects of Guided Discovery and ThinkPair-Share Strategies on Secondary School Students’ Achievement in Chemistry SAGE Open,  pp1-7.
Jimoh, AbiodunGaniu (2016)Effectiveness of Guided Discovery Learning Strategyand Gender Sensitivity on Students’ AcademicAchievement in Financial Accounting in Colleges of EducationInternational Journal of Academic Research in Education and ReviewVol. 4(6), pp. 182-189.
OmikoAkani(2017)Effect of Guided Discovery Method of Instruction And Students’ Achievement inChemistry at the Secondary School Level in Nigeria, IJSREVolume5,Issue02,Pages-6226-6234.