برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة أسيوط

2 کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

مشکلة الدراسة :
       تم تحديد مشکلة الدراسة في قصور نمو مهارات التعبير الفني وعادات العقل للصف الثاني الثانوي وعدم استخدام البرامج الحديثة مثل قبعات التفکير الست  في تدريس مناهج  التربية الفنية.
هدفت الدراسة :

تحديد عوامل الارتباط بين مقومات قبعات التفکير الست ومقومات عادات العقل .
قياس فاعلية قبعات التفکير الست في تنمية بعض عادات العقل  ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية .

مجموعة الدراسة :
    عينة قوامها (30) من طلبة الصف الثاني الثانوي تتراوح أعمارهم مابين  (15-17) مدرسة الثانوية بنات بأسيوط ، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي لقياس فاعلية البرنامج.
نتائج الدراسة :

فاعلية البرنامج المقترح باستخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية .
أثبتت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للأدوات الدراسة .
وجود فرق جوهري بين القبلي والبعد لأدوات الدراسة على مستوى دالة 0.01.
The study Problem :
       The problem of study was identified in the lack of growth of artistic expression skills and habits of mind for the second grade secondary and the failure to use modern programs such as the six thinking hats in the teaching of art education curricula.
The study aimed at:
1. Determine the correlation factors between the six thinking caps and the habits of the mind.
2. Measuring the effectiveness of the six thinking hats in the development of some habits of mind and artistic expression skills among high school students.
Study Group:
    A sample of 30 secondary students aged 15-17 years of secondary school in Assiut. The researcher followed the semi-experimental method to measure the effectiveness of the program.
Results :
1. The effectiveness of the proposed program using the six thinking hats to develop some habits of mind and artistic expression skills among high school students.
2. Statistical results showed a statistically significant difference in favor of the post-application of the study tools.
3. There is a significant difference between the tribal and the dimension of the observation card at the level of function 0.01.
4. After applying the skill scale, it was found that all skills increased from minimum to maximum confidence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

برنامج قائم على استخدام قبعات التفکیر الست لتنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى

 طلبة المرحلة الثانویة

 

إعــــــــــداد

إحســـان أحمــــد محمــــد خضـــــراوی

معلم أول (أ) تربیة فنیة بمدرسة الولیدیة الثانویة بنات بأسیوط

للحصول على درجة الدکتوراه فی التربیة

تخصص ”مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة “

إشراف

أ.د / مشیرة مطاوع بلبوش

أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة

کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان

 

أ.م.د./ عبیر سروة عبد الحمید

أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة المساعد کلیة التربیة - جامعة أسیوط

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراســــة

مشکلة الدراسة :

       تم تحدید مشکلة الدراسة فی قصور نمو مهارات التعبیر الفنی وعادات العقل للصف الثانی الثانوی وعدم استخدام البرامج الحدیثة مثل قبعات التفکیر الست  فی تدریس مناهج  التربیة الفنیة.

هدفت الدراسة :

  1. تحدید عوامل الارتباط بین مقومات قبعات التفکیر الست ومقومات عادات العقل .
  2. قیاس فاعلیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل  ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة المرحلة الثانویة .

مجموعة الدراسة :

    عینة قوامها (30) من طلبة الصف الثانی الثانوی تتراوح أعمارهم مابین  (15-17) مدرسة الثانویة بنات بأسیوط ، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجریبی لقیاس فاعلیة البرنامج.

نتائج الدراسة :

  1. فاعلیة البرنامج المقترح باستخدام قبعات التفکیر الست لتنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة المرحلة الثانویة .
  2. أثبتت النتائج الإحصائیة وجود فرق ذو دلالة إحصائیة لصالح التطبیق البعدی للأدوات الدراسة .
  3. وجود فرق جوهری بین القبلی والبعد لأدوات الدراسة على مستوى دالة 0.01.

الکلمات المفتاحیة: قبعات التفکیر الست – عادات العقل – مهارات التعبیر الفنى .

 

Abstract of the study

The study Problem :

       The problem of study was identified in the lack of growth of artistic expression skills and habits of mind for the second grade secondary and the failure to use modern programs such as the six thinking hats in the teaching of art education curricula.

The study aimed at:

1. Determine the correlation factors between the six thinking caps and the habits of the mind.

2. Measuring the effectiveness of the six thinking hats in the development of some habits of mind and artistic expression skills among high school students.

Study Group:

    A sample of 30 secondary students aged 15-17 years of secondary school in Assiut. The researcher followed the semi-experimental method to measure the effectiveness of the program.

Results :

1. The effectiveness of the proposed program using the six thinking hats to develop some habits of mind and artistic expression skills among high school students.

2. Statistical results showed a statistically significant difference in favor of the post-application of the study tools.

3. There is a significant difference between the tribal and the dimension of the observation card at the level of function 0.01.

4. After applying the skill scale, it was found that all skills increased from minimum to maximum confidence.

Key words: Six Thinking Hats - Habits of Mind - Artistic Expression Skills.

 

المقدمـــــــة:

     میَّز الله الإنسان عن باقی الکائنات الحیة بالعقل ، وأمره فی کافة الأدیان بإعماله والتعود على استخدامه وتسخیر کافة وظائفه وقدراته ، وإذا تأملنا ما وصلت إلیه الحضارة الإنسانیة من مستویات عالیة النضج فی کافة المجالات ، کل ذلک نتیجة إعمال العقل والتحلیل والتفکیر بمستویاتهم العلیا المختلفة وتقدمت الشعوب حین أعطت العقل المکانة التی یستحقها.

    "والتربیة الفنیة هی کل ما یتعلق بتربیة الطلبة من النواحی الذوقیة والابتکاریة بما تتیح لهم من فرص الأداء والممارسة الفنیة المدعمة بالتوجیه الفردی والجماعی بما یجعل عملیه الابتکار فی نمو متزاید ومستمر." وهى کبقیة العلوم لها دوراً کبیراً فی بناء شخصیة الطلبة  فلها دور نفسی وعقلی ینبغی إدراکه ومعرفته والتعامل معه" . (فیصل، 2007، 6)

       ومادة التربیة الفنیة کغیرها من المواد تسهم فی تکوین شخصیة الطلبة ، حیث إنهم رجال ومفکرین وفلاسفة وعلماء المستقبل ، ومثل هذا التطور یطلب حریة فکریة عاطفیة ، لذا فهی تعمل على تکامل شخصیة الطلبة ، وتجعلهم یشعرون بکیانهم ، فتمتلئ نفوسهم بالثقة والاعتزاز (نجلاء ، 2013 ، 81)  "وقد ظهرت عادات العقل باتجاه "جدید فی الفکر التربوی الحدیث یدعو المربین إلى الترکیز على تحقیق عدد من النواتج التعلیمیة، وذلک فی غمرة الاهتمام بتنمیة مهارات التفکیر الناقد، والتفکیر الإبداعی، وحل المشکلات، وقد رکز أصحاب هذا الاتجاه على ضرورة استخدام عدد من الاستراتیجیات التی تنمی التفکیر بأبعاده المختلفة ". (محمد، 2010، 65)

    "العادات العقلیة استراتیجیات ذهنیة تنظم عمل العقل والیات تضبط سلوک البدن وأفعاله من خلال حسن توظیف الفرد للمعلومات وتوجیه العملیات العقلیة والمعرفیة". (یوسف،2004 ، 65)

" إن تعلم الطلبة  فن الابتکار والإبداع هما عادة ذهنیة وعقلیة وانه یمکن لنا عبر الممارسة أن نجعل الطالب قادر على الحفظ والإبداع عبر التجربة".(کوستا، کالیلک، 12،2003)

    "وینبغی أن نتعامل مع مصطلح (العادات العقلیة) کوحدة واحدة متکاملة ومتناسقة دون فصله إلى شقین (العادة والعقل) ذلک لأن الفعل الإنسانی محکوماً بالإرادة والوعی والتعقل والتفکیر". (ایمان ونور،38،2014)

       ویشیر "آرثر کوستا وآخرون" إلى أن "عادات العقل هی عبارة عن مجموعة من ستة عشر نوعاً من السلوکیات الذکیة التی تتجاوز بل تسمو فوق جمیع الأشیاء المادیة التی ینبغی أن یتعلمها الطلبة فی المدرسة وتتضمن ما یلی:

-     المثابرة Persisting

-     التحکم فی التهور Managing impulsivity

-     الإصغاء بتفهم وتعاطف Listening with understanding and empathy

-     التفکیر بمرونة Thinking flexibly

-     التفکیر حول التفکیر(ما بعد المعرفی) Thinking about thinking (metacognition)

-     السعی من أجل الدقة  Striving for accuracy

-     تطبیق المعارف السابقة فی مواقف جدیدة Applying past knowledge to new situations

-     التفکیر والتواصل بوضوح ودقة  Thinking and communicating with clarity and precision

-     جمع البیانات باستخدام کل الحواس Gathering data through all senses

-     الابتکار, الخیال, الأستحداث imagining, innovating, creating

-     الاستجابة بدهشة ورهبة Responding with wonderment and awe

-     الإقدام على مخاطر المحسوبة Taking responsible risks

-     إیجاد الدعابة Finding humor

-     التساؤل وطرح المشاکل Questioning and posing problems

-     التفکیر التبادلی Thinking interdependently

-     الاستعداد الدائم للتعلم المستمر  Remaining Open to Continuous Learning. (آرثر کوستا وآخرون ، 2003 ، 8)

     أن " قبعات التفکیر الست ، تتلخص فی توجیه الشخص إلی التفکیر بطریقة معینة، ثم التحول إلی طریقة أخری، أی أن الشخص یمکن أن یلبس أیا من القبعات الست الملونة، التی تمثل کل منها لوناً من ألوان التفکیر، ولکل قبعة من القبعات مدلول، فالقبعة البیضاء تدل علی المعلومات والبیانات المعطاة، والقبعة الحمراء تدل علی المشاعر ، فی حین أن القبعة الصفراء تدل علی إبراز إیجابیات الموضوع، والقبعة السوداء تبرز السلبیات وأوجه القصور فی الموضوع لعلاجها، والقبعة الخضراء تولد الأفکار الإبداعیة وتطرح البدائل الجدیدة، فی حین تسهم القبعة الزرقاء فی إعطاء حکم نهائی حول الموضوع أو القضیة". (نیفین، 2008، 6)

   فی ضوء الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة توصلت الباحثة إلى أن قبعات التفکیر الست تتمیز بالعدید من المزایا التی تجعلها تأتی فی المقدمة لتدریس مادة التربیة الفنیة وذلک لکونها  تعتمد على الألوان ، وتدفع الطلبة  للتفکیر بنفسه وتساعده علی اکتشاف کیفیة تکوین المعرفة، وتجعله نشطاً إیجابیاً فعالاً فی عملیة التعلم، فهی تؤکد علی کیفیة الحصول علی المعلومات أکثر من تأکیدها علی کم المعلومات التی اکتسبها الطلبة ، مما یجعل التعلم له معنی، فهی تتیح للمتعلم الفرصة للتفکیر والبحث والتنقیب والمقارنة والتحلیل والتغییر واکتشاف العلاقات وتنمیة المهارات الإبداعیة والابتکاریة، وبناءً علی ذلک فإن استخدام القبعات الست فرض علی المعلم والطلبة ، أدواراً جدیدة فأصبح المعلم مخططاً وموجهاً ومرشداً بدلاً من کونه ملقیاً وملقناً وأصبح الطالب مشارکاً باحثاً عن المعلومات، ناقداً، مفکراً، مستقصیاً، مفسراً بدلاً من کونه مستقبلاً سلبیاً للمعلومات.

      وتؤکد "ندی" على الأهمیة التربویة للتدریس باستخدام قبعات التفکیر الست فی میدان التربیة الفنیة وذلک فیما یلی:

-     مساعدة الطلبة علی تحسین طریقة تفکیرهم فی میدان الفن التشکیلی.

-     إسهام تطبیق البرنامج فی تأکید الذات والشعور بالثقة التی تظهر فی الاعتزاز بالنفس.

-     إسهام البرنامج فی تحسین مستوی تفکیر الطلبة لأنفسهم ومجتمعهم.

-     تنمیة الناحیة الوجدانیة التی تظهر فی الوعی الحسی الذی یؤدی إلى التفاعل مع المثیرات المختلفة فی المجتمع وأفراده تفاعلاً إیجابیاً".(ندی، 2010 ، 20)

المشـــکلة :

   قامت الباحثة بتصمیم استطلاع رأى لتبیان مدى مناسبة فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة ، والتعرف على المشکلات الفنیة لدیهم ومدى الحاجة لموضوع البحث، وتم أخذ آراء معلمی وموجهی التربیة الفنیة وقد اجمع الخبراء على أن منهج التربیة الفنیة لا یتضمن أی مقترح لتنمیة عادات العقل باستخدام استراتیجیات معاصرة ومواکبة لتوجهات  القرن الحادی والعشرین مثل قبعات التفکیر الست ولا أی موضوعات عملی أو نظری تنمى عادات العقل على وأن هناک ندرة فی الدراسات والبحوث التی استخدمت قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل فی التربیة الفنیة. وبعرض استطلاع الرأی السابق على مجموعة من معلمی وموجهی مادة التربیة الفنیة أجمع 96% منهم على مدى مناسبة موضوع البحث لطلبة المرحلة الثانویة وأقروا أن المنهج به قصور فی الاهتمام بأسالیب التفکیر التی تنمی عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثانویة وأن 93% منهم أقروا        بأن موضوع البحث قادر على تنمیة التفکیر والإبداع ومساعدتهم فی معرفتهم لتلک العادات الموجودة لدیهم .

    وإن معظم الدراسات والبحوث التی تناولت عادات العقل فی المجال التربوی بشکل عام قد أکدت على أنه لا یوجد اهتمام بتنمیة عادات العقل ، وأن المعلمین لا ینظرون على نحو واعٍ إلى الاستراتیجیات والأنشطة التی یستخدمونها لمساعدة الطلبة على تنمیة هذه العادات ، وأن تدریس التربیة الفنیة بصورته الحالیة یعوق التفکیر ولا ینمى عادات العقل.

وأکدت دراسة "کوستا وکالیک" 2003 أن التربیة الیوم مازالت تقلیدیة بوسائلها ومضامینها ومحتویاتها وهذه التربیة مدعومة الیوم أکثر من أی وقت مضی للخروج بالعقل من الدوائر المظلمة فی اتجاه التنویر من منطقة محدودة إلی تفجیر طاقات العقل.   وبناء على ما سبق وجدت الباحثة أن هناک ضرورة لتصمیم برنامج مبنی على استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة .

المصطلحــــات

القبعات الست:

   تُعرَّف إجرائیًا القبعات الست بأنها "أداة للتفکیر والتعلیم تشجع وتحفز على المرونة فی التفکیر من خلال ستة أنماط مختلفة للتفکیر، فحین تتغیر القبعة نفکر بصور مختلفة فنساعد الطلبة بشکل کبیر على تبنى أسالیب مختلفة  للتفکیر ورؤیة الموضوع بمختلف الزوایا لبلوغ الهدف المنشود".

عادات العقل:    

     تعرف إجرائیاً هی " عملیة تطوریة یمارسها الفنان أو الطالب فی حیاته الیومیة أو فی مواقف التعلم تجعله یشعر بالحاجة إلى التفکیر بمزید من حب الاستطلاع و المرونة           والدهشة والمثابرة والإصغاء وصنع القرارات والتصرف المنطقی والإبداع والإقدام على المخاطرة المحسوبة وتدعیم الفکر النقدی ، ویمکنه تنمیتها من خلال استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست ، وهکذا تصبح العادات هی النتاجات فوق المعرفیة المرغوبة فی المجتمع ولدى الفنانین والمعلمین والطلبة" .

التعبیر الفنی :

   یعرف إجرائیاً بأنه "استدعاء مقصود للصور الموجودة فی العقل لیستنبطها الطلبة من خلال نشاطهم الذاتی للتعبیرعن أفکارهم وأحاسیسهم ومساعدتهم لترجمة ما یدور فی تفکیرهم وعاداتهم العقلیة وإظهار ذلک  فی خطوط وألوان وأشکال فی صورة تعبیر فنی ".

أهمیة الدراسة :

  1. دمج قبعات التفکیر الست فی مناهج التربیة الفنیة یساعد على اکتساب الطلبة القدرة على تولید الأفکار وتنظیمها والتعبیر عنها ، التخطیط ، الترکیز ، حل المشکلات ، التفکیر الناقد ، التواصل ، تعزیز الذاکرة وتحسینها ، تحفیز الخیال والإبداع .
  2. دمج عادات العقل فی مناهج التربیة الفنیة یساعد الطلبة على ممارسة أنواع من السلوکیات الذکیة المرتبطة بالتفکیر مثلاً حب الاستطلاع ، المرونة ، المثابرة ، الإصغاء بتفهم وتعاطف ، التساؤل ، صنع القرارات ، الإقدام على المخاطرة المحسوبة ، الإبداع .
  3. تفید الدراسة فی تطویر برامج إعداد معلم التربیة الفنیة والقائمة على توظیف قبعات التفکیر الست والمحفزة للتفکیر فی تنمیة عادات العقل والتی تتسق مع متطلبات التعلیم فی القرن الحادی والعشرین .

هدفا الدراسة :

1- تحدید عوامل الارتباط بین مقومات قبعات التفکیر الست ومقومات عادات العقل .

2- تعرف فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل  ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة المرحلة الثانویة .

فروض الدراسة :

  1.  توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی کل من مقیاس عادات العقل ومقیاس القبعات الست للتفکیر". 
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس القبعات الست للتفکیر".
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس عادات العقل".
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی" للمعیار الفنی".

1- حدود الدراسة:

الحدود الموضوعیة :

-     اقتصرت تقتصر الدراسة علی تصمیم برنامج مبنی على توظیف استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة.

-     اقتصرت الدراسة على تنمیة بعض عادات  العقل (عادة التفکیر بمرونة)                         (عادة الاستجابة  بدهشة ورغبة).

-     اقتصرت الدراسة علی استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر الست.

-     تم عمل التجربة المیدانیة فی مجال التصویر ثنائی الابعاد .

-     الحدود الزمانیة : یتم تطبیق البرنامج فی مدة زمنیة قوامها شهرین بواقع (16) مقابلة ، فی العام الدراسی 2018 - 2019 م.

-     الحدود المکانیة : بمدرسة الولیدیة الثانویة بنات (محل عمل الباحثة) بإدارة أسیوط .

-     الحدود البشریة : مجموعة من الطلبة (30) من طلبة المرحلة الثانویة.

الإطار النظری والدارسات السابقة :

     إن الفن یدرب قدراتنا على الإلهام، ویدرب قدراتنا على التنبؤ بطریقة لا تستطیع مواد المناهج الدراسیة الأخرى أن تؤدیها" .(مشیرة ، 2011 ،7) "وتعلم الفنون یبنی عادات       قویة ترتکز علی عادات العقل وعلی المستویات العلیا من التفکیر وبخاصة التفکیر الناقد           والإبداعی إلی جانب التأمل والانعکاس، وتدفع الطلبة نحو تعزیز مهارات الحیاة والعمل". (Ellen-Winner,10,2006) "فالفن یضفی على الأحاسیس شکلاً مادیاً لذلک فهو یمهد فرص الوعی بهذه الأحاسیس وبالتالی  فهمها وتحلیلها وتطویعها من خلال التفکیر المرئی ،         ومن خلال ممارسة الفنون نستطیع تفسیر متطلبات الأعمال المختلفة ، نستعد لها ونتدرب  علیها من خلال التوازن النفسی والمرونة والمهارة التی نکتسبها من خلال ممارسة الفنون"          (سریة ،5،2009)  

     یشیر کل من (Karadag,Saritas & Erginer, 2008,61) "إلى أن قبعات التفکیر الست تتیح للطالب أن یفکر بشکل مقصود من خـلال تولیـد الافکار وتقییمها، والتفکیر فی السلبیات بشکل إبداعی وتحویلها إلى ایجابیات، حتى یفکر إبداعیاً فی مزیـد من الایجابیـات وتلک الاستراتیجیة تتیح له أن یلعب دور الباحث عن المعلومات والحقائق المجردة ، والمستکشف للمشاعر والعواطف والاحاسیس ، والمبدع ، والناقـد، وممارسة التفکیر بطریقة سلیمة وفعالة".

     وهذا ما أکدت علیه دراسات کل من " آرثر کوستا " Arthur Costa" و " بینا کالیک " "Bena Kallick" 2000 ، " و"سریة" 2011 ، "إلهام" 2015 ، عادة العقل عبارة عن "ترکیبة من المهارات والمواقف والتلمیحات والتجارب الماضیة والمیول ، وهى تعنى أننا نفضل نمطًا من السلوکیات الفکریة على غیره ، ولذا فهی تعنى ضمنیا صنع اختیارات حول أی الأنماط ینبغی   وقد أکدت دارسة کل من "ابراهیم"2002 ، "وکوستا وکالیک" 2003" ویوسف" 2005 "وسمیرة " 2010 ، "عامر" 2012 ، "وسریة" 2013، "وایمان ونور" 2014، "خیر" 2014، إلى أنه فی مجال التفکیر " یکتسب الطالب القدرة على أداء عملیات التفکیر المختلفة عن طریق زیادة وعیه بالمهارات المکونة للعملیة التربویة أی أن المعلم له دور فی تحسین قدرات الطلبة فی اکتساب مهارات التفکیر والعادات العقلیة.

   ولقد أکدت  العدید من الدراسات ومنها دراسـة "ابراهیم ویاسر" 2005 ، "میسر" 2006 ، "سحر" 2010 ، "ایمان" 2010 ، وکذلک أثبتت فاعلیة استخدام القبعات الست فی التدریس وتنمیة التفکیر الابداعی فی حب المغامرة وحب الاستطلاع والتخیل وتحدی الصعب، وتنمیة المهارات التی تساعد علی الإبداع.

    وأشارت نتائج دراسة "خالد" 2010 إلى الأثر الایجابی للقبعات الست فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی لدی الطلبة. کما أوصت دراسة "عبیر" 2014 "علی اهمیة استخدام قبعات التفکیر الست فی التربیة الفنیة ، حیث الاهتمام بترقیة المشاعر والأحاسیس ، وحریة التعبیر عن النفس، وتحقیق الابتکار والإبداع والتجدید ، وتنمیة مستویات التفکیر العلیا".

منهج الدراسة :

   اتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی عند دراسة الإطار النظری للبحث کما یتبع المنهج شبه التجریبی عند تصمیم وتطبیق البرنامج التعلیمی المقترح .

إجراءات الدراسة :

المحور الأول  : ویتضمن دراسة تحلیلیة لقبعات التفکیر الست من حیث ، طبیعتها ،ماهیتها  ، أهدافها، خصائصها، أنواعها ، فی التربیة الفنیة ،کما یتضمن دراسة للأهمیة التربویة لقبعات التفکیر الست  واستخداماتها فی التربیة الفنیة.

المحور الثانی : ویتضمن دراسة تحلیلیة لعادات العقل وذلک من حیث ماهیتها ،توجهاتها، إطارها الفلسفی ، خصائصها ،قوانینها، وشروط تکوینها ومراحلها واهمیتها فی التربیة الفنیة .

نتائج الدراسة

أ‌.     اختبار صحة الفرض الأول .

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی کل من مقیاس عادات العقل ومقیاس القبعات الست للتفکیر". تم استخدام معامل ارتباط بیرسون للعینات البارامتریة من خلال البرنامج الإحصائی Spss.

جدول ( 1 ) مصفوفة معاملات الارتباط بین درجات الطلاب عینة

الدراسة على کل من مقیاسی عادات العقل ومقیاس القبعات الست للتفکیر

المهارات

التفکیر بمرونة

الاستجابة بدهشة ورهبة

مقیاس عادات العقل

القبعة البیضاء

0.780

0.745

0.763

القبعة الحمراء

0.830

0.760

0.795

القبعة السوداء

0.755

0.765

0.760

القبعة الصفراء

0.813

0.816

0.815

القبعة الخضراء

0.857

0.779

0.818

القبعة الزرقاء

0.840

0.815

0.828

مقیاس قبعات التفکیر

0.813

0.780

0.796

یتضح من جدول ( 1 ) ما یلی: 

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة البیضاء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "مشیرة" و"أحمد"2011.

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الحمراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سریة "2011.

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة السوداء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نیفین" 2008.

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الصفراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سریة"2013.

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الخضراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ایمان"2017

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الزرقاء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نفین"2008

- توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی لمجموع أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة مشیرة  و"احمد "2011

ب‌-اختبار صحة الفرض الثانی .

  للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس القبعات الست للتفکیر.

جدول (2) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاده

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

القبعة البیضاء

قبلی

30

2.50

0.51

42.25

دال عند 0.01

بعدی

30

22.67

2.66

القبعة الحمراء

قبلی

30

2.67

0.61

30.01

دال عند 0.01

بعدی

30

6.00

0.00

القبعة السوداء

قبلی

30

2.60

0.50

5.79

دال عند 0.01

بعدی

30

3.83

1.02

القبعة الصفراء

قبلی

30

2.47

0.73

17.00

دال عند 0.01

بعدی

30

5.67

0.66

القبعة الخضراء

قبلی

30

2.30

0.65

19.72

دال عند 0.01

بعدی

30

5.57

0.57

القبعة الزرقاء

قبلی

30

4.70

1.02

15.20

دال عند 0.01

بعدی

30

9.50

1.41

مقیاس قبعات التفکیر

قبلی

30

17.23

1.55

96.14

دال عند 0.01

بعدی

30

53.23

3.02

یتضح من جدول (2) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة البیضاء کأحد قبعات التفکیر الست، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ندی"2010

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الحمراء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ابو الدهب "2009.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة السوداء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "فهد ومحمد"2009.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الصفراء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "sergen,t2012.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الخضراء ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "kenn"2003 ".

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الزرقاء ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نانسی"2015.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع مقیاس قبعات التفکیر الست، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "خالد"2010"حنان"2012 "عبیر"2014.

ج. اختبار صحة الفرض الثالث .

     للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس عادات العقل".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss،

جدول (3) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق

بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس عادات العقل وأبعاده

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

التفکیر بمرونة

قبلی

30

7.97

1.52

33.65

دال عند 0.01

بعدی

30

18.03

0.49

الاستجابة بدهشة ورهبة

قبلی

30

8.33

1.12

45.46

دال عند 0.01

بعدی

30

17.67

0.48

مقیاس عادات العقل

قبلی

30

16.30

1.91

53.78

دال عند 0.01

بعدی

30

35.70

0.65

یتضح من جدول (3) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة التفکیر بمرونة کأحد مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "امیمة"2005" , "فتح الله " 2010 أثیر"2015.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة الاستجابة بدهشة ورهبة کأحد مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "رانیة "2010"مشیرة واحمد"2011"ثریة "2013.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "رند"2009"یاسر"2015,"ایمان "2017.

د اختبار صحة الفرض الرابع:

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی" للمعیار الفنی ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة على وحدتی البرنامج الأولى  والثانیة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدولی (4، 5) یوضحا ذلک.

جدول (4) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للوحدة الأولى للمعیار الفنی وأبعادها

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

الملاحظـــة

قبلی

30

4.5

1.00

29.50

دال عند 0.01

بعدی

30

13.66

1.34

التصـــور

قبلی

30

5.57

1.22

23.32

دال عند 0.01

بعدی

30

13.26

1.29

صیاغة الأفکار والتعبیر عنها

قبلی

30

4.59

1.22

29.47

دال عند 0.01

بعدی

30

13.26

1.01

الانهماک والاصرار

قبلی

30

4.66

1.18

28.84

دال عند 0.01

بعدی

30

13.56

1.17

تنمیة المهارات الیدویة والحرفیة

قبلی

30

5.12

1.41

20.41

دال عند 0.01

بعدی

30

13.29

1.63

الاستکشاف وتوسیع مجال الرؤیة

قبلی

30

4.59

1.00

30.94

دال عند 0.01

بعدی

30

14.15

1.33

درجة البطاقة الکلیة

قبلی

30

47.13

3.81

38.35

دال عند 0.01

بعدی

30

82.66

3.22

یتضح من جدول (4) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع المعیار الفنی  الوحدة الأولى ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة  "سریة "2011"ندی "2010 "مشیرة واحمد"2011"اسماعیل"2014.

جدول (5) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للوحدة الثانیة للمعیار الفنی  وأبعاده

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

الملاحظـــة

قبلی

30

4.56

0.66

24.03

دال عند 0.01

بعدی

30

12.99

1.77

التصـــور

قبلی

30

5.23

0.67

36.17

دال عند 0.01

بعدی

30

13.26

0.99

صیاغة الأفکار والتعبیر عنها

قبلی

30

5.66

0.74

37.61

دال عند 0.01

بعدی

30

13.69

0.88

الانهماک والاصرار

قبلی

30

5.66

0.97

28.79

دال عند 0.01

بعدی

30

13.58

1.12

تنمیة المهارات الیدویة والحرفیة

قبلی

30

4.59

0.57

45.15

دال عند 0.01

بعدی

30

13.88

0.95

الاستکشاف وتوسیع مجال الرؤیة

قبلی

30

5.66

1.22

25.68

دال عند 0.01

بعدی

30

13.69

1.16

درجة البطاقة الکلیة

قبلی

30

46.66

2.12

63.85

دال عند 0.01

بعدی

30

83.66

2.29

یتضح من جدول (5) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع المعیار الفنى الوحدة الثانیة ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "مشیرة "2010."غروب"2013,"منه الله"2018.

حساب حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک

للتحقق من فاعلیة البرنامج  القائم على  فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی، یمکن تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلاک ومعادلة مربع إیتا لحساب حجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی للطلاب عینة الدراسة، وجدولی ( 4  ، 5) یوضحا ذلک.

جدول (6) المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات

الطلاب عینة الدراسة (ن= 30) فی الوحدة الأولى للمعیار الفنی  وأبعاده الفرعیة

المهارات

التطبیق

المتوسط الحسابی

معدل بلاک

قیمة T

مربع إیتا

الملاحظـــة

قبلی

4.5

1.48

29.50

0.97

بعدی

13.66

التصـــور

قبلی

5.57

1.33

23.32

0.95

بعدی

13.26

صیاغة الأفکار والتعبیر عنها

قبلی

4.59

1.41

29.47

0.97

بعدی

13.26

الانهماک والاصرار

قبلی

4.66

1.45

28.84

0.97

بعدی

13.56

تنمیة المهارات الیدویة والحرفیة

قبلی

5.12

1.37

20.41

0.93

بعدی

13.29

الاستکشاف وتوسیع مجال الرؤیة

قبلی

4.59

1.42

30.94

0.97

بعدی

14.15

درجة البطاقة الکلیة

قبلی

47.13

1.22

38.35

0.98

بعدی

82.66

یتضح من جدول ( 6 ) ما یلی:

- أن معدل بلاک لبطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الاولىوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 1.22  و 1.48 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی.

- أن مربع إیتا لبطاقة ملاحظة المعیار الفنی  الوحدة الاولىوأبعادها الفرعیة یتراوح بین    0.93  و 0.98 وهی قیم کبیرة  تؤکد على استمراریة البرنامج فاعلیة برنامج باستخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف   الثانی الثانوی.

 

رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للاداء

على بطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الاولى وأبعادها الفرعیة

جدول(7)

المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات

الطلاب عینة الدراسة (ن= 30) فی الوحدة الثانیة للمعیار الفنی وأبعاده الفرعیة

المهارات

التطبیق

المتوسط الحسابی

معدل بلاک

قیمة T

مربع إیتا

الملاحظـــة

قبلی

4.56

1.37

24.03

0.95

بعدی

12.99

التصـــور

قبلی

5.23

1.36

36.17

0.98

بعدی

13.26

صیاغة الأفکار والتعبیر عنها

قبلی

5.66

1.40

37.61

0.98

بعدی

13.69

الانهماک والاصرار

قبلی

5.66

1.38

28.79

0.97

بعدی

13.58

تنمیة المهارات الیدویة والحرفیة

قبلی

4.59

1.51

45.15

0.99

بعدی

13.88

الاستکشاف وتوسیع مجال الرؤیة

قبلی

5.66

1.40

25.68

0.96

بعدی

13.69

درجة المعیار الفنی  الکلیة

قبلی

46.66

1.26

63.85

0.99

بعدی

83.66

یتضح من جدول (7) ما یلی:

- أن معدل بلاک لبطاقة ملاحظة للمعیار الفنی الوحدة الثانیةوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 1.26  و 1.51 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی . فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی

- أن مربع إیتا المعیار الفنی  الوحدة الثانیةوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 0.95  و 0.99 وهی قیم کبیرة  تؤکد على استمراریة البرنامج فاعلیة برنامج باستخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی

 

رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للاداء

على بطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الثانیة وأبعادها الفرعیة

توصیات الدراسة  :

1- تشجیع المعلمین من الاستفادة من استراتیجیة القبعات الست فی اکتساب الطلاب القدرة على تولید الأفکار وتنظیمها والتعبیر عنها ، التخطیط ، والترکیز.

2- استخدام عادات العقل لممارسة أنواع من السلوکیات الذکیة المرتبطة بالتفکیر.

3- تضمین المناهج الدراسیة استراتیجیة القبعات الست و عادات العقل   .

4- استخدام استراتیجیة القبعات الست وعادات العقل خاصة والمحفزة للتفکیر والتی تتسق مع متطلبات التعلیم فی القرن الحادی والعشرین.

بحوث ودراسات مقترحة :

أ‌.      فاعلیة استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة التفکیر للطلبة لدى طلبة المرحلة الابتدائیة .

ب‌.  اثر استخدام عادات العقل فی تنمیة التفکیر الإبداعی لطلبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة .

ج‌.   استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الجامعة .

قائمة المراجـــع

  1. إبراهیم, محمد فودة ، یاسر, احمد بیومی (2005) . أثر استخدام فنیة دیبونو للقبعات الست فى تدریس   العلوم على تنمیة التفکـیر الإبداعـی، ومهاراتـه لـدى تلامیذ الصف الابتدائی "مجلة التربیة العملیة" جامعة عین شمس ، المجلد الثامن ، ص ص 83 – 117.
  2. إبراهیم الحارثی (2002) . العادات العقلیة وتنمیتها لدى التلامیذ، الریاض، مکتبة الشقری.
  3. أبو الدهب البدرى علی (2009). اثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لادوارد دی بونو فی تنمیة المستویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (88) ص 70: 117.
  4. أثیر لطیف کاظم (2015 ). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة فی تنمیة عادات العقل فی التربیة الفنیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة فی العراق ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
  5. إیمان حسین محمد عصفور (2010) . استخدام طریقة القبعات الست فى تجنب أخطاء التفکیر وتنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوی فی مادة علم الاجتماع، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر العدد (30) ص 68 ، 144 .
  6. إیمان عباس خفاف ، نور فیصل التمیمی (2015) . عادات العقل وعلاقتها بمستوى الأداء المهنی لدى معلمات ریاض الأطفال ، دار الإعصار العلمی، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع
  7. إیمان عبدالله محمد مهدى (2017). فاعلیة استخدام استراتیجة سوم (swom) فى تدریس الریاضیات فى تنمیة بعض عادات العقل والتفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة "مجلة تربویات الریاضیات" مصر.
  8. امیمة محمد عبد الغنی عمور (2005) : أثر برنامج تدریبی قائم على عادات العقل فی مواقف حیاتیة فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدی طلبة المرحلة الاساسیة، رسالة دکتوراه ، جامعة عمان العربیة، الاردن ، ص189-237.
  9. خالد على قاسم مفضی (2010). أثر تدریس العلوم وفق استراتیجیتی الذکاءات المتعددة والقبعات الست فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف السابع، رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک، الاردن.
  10. خیر سلیمان شواهین (2014). قبعات التفکیر الست وتصمیم المناهج المدرسیة النظریة والتطبیق ، عالم الکتاب الحدیث إربد، الأردن .
  11. رانیة حسین محمد صبری (2010) : أثر استخدام استراتیجیة تدریس قائمة على تفعیل عادات العقل فی اکتساب طلبة الصف العاشر فی فلسطین للمعرفة والممارسات الغذائیة ، رسالة دکتوراه ، الجامعة الاردنیة، الاردن .
  12. رند بشیر محمد عربیان (2009)   : عادات العقل الاکثر استخداماً لدى طلبة الجامعة الاردنیة وعلاقتها بمتغیرات مختارة  ، رسالة ماجستیر ، الجامعة الاردنیة ،الاردن .
  13.  سریة صدقی (2009). مجالات ومعاییر معلم التربیة الفنیة، ورش عمل المعاییر الأکادیمیة المرجعیة ببرامج إعداد معلم التربیة الفنیة بکلیات التربیة النوعیة بمصر، برنامج تطویر التعلیم القاهرة ، الإسکندریة  .
  14. سریة صدقی (2011). ورشة عمل حول معاییر التقییم فی التربیة الفنیة، مدارس النیل المصریة، صندوق تطویر التعلیم بالتعاون مع جامعة کمبردج، القاهرة .
  15. سریة صدقی (2013). عادات العقل والتربیة الفنیة ، مدارس النیل المصریة، صندوق تطویر التعلیم بالتعاون مع جامعة کمبردج، القاهرة .
  16. سمیرة عطیة عریان (2010).عادات العقل ومهارات الذکاء الاجتماعی المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع فی القرن الحادی والعشرین ,کلیة البنات ,عین شمس.
  17. عامر إبراهیم علوان (2012).تربیة الدماغ البشرى وتعلیم التفکیر، دار صفاء للنشر، عمان .
  18. عبیر عبد الحمید ، سروه (2014) . أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکیر الست فی التعبیر الفنی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی, المجلة العلمیة بکلیة التربیـة، جامعة أسیوط, المجلد الثلاثون ، العدد الرابع ، ص ص 80 – 116 .
  19. على أبو الدهب البدرى (2009) . أثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لأدوار دی بونو فی تنمیة المسویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (88) ص 70: 117.
  20. غروب عوض الحربی (2013). مداخل متنوعة لتحفیز التعبیر التلقائی فى رسوم أطفال المرحلة الابتدائیة فی دولة الکوبت ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
  21. فتح الله ,مندور (2010) .فاعلیة نموذج ابعاد التعلم لمارزانو فى تنمیة الاستیعاب المفاهیمى فى العلوم وعادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی , رسالة ماجستیر ,بالمملکة العربیة السعودیة
  22. فهد بن سلیمان الشایع ، ومحمد بن عبد العزیز العقیل (2009) . أثر استخدام قبعات التفکیر الست فى تدریس العلوم على تنمیة التفکیر الابداعى والتفاعل الصفی اللفظی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فى مدینة الریاض، مجلة دراسات المناهج والإشراف التربوی، المجلد (1)، العدد (2) ص ص 19-54.
  23. فیصل حسن مصطفى، زقزوق (2007) . صعوبات تدریس التربیة الفنیة فى التعلیم العام، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة الفنیة.
  24. کوستا آرثر وکالیک بیتا (2003) . استکشاف وتقصی عادات العقل ، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، دار الکتاب التربوی ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
  25. مشیرة مطاوع (2010). فاعلیة استخدام خرائط العقل فی تنمیة التعلیم المتسق مع وظائف المخ فی التربیة الفنیة ، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، مجلد29، العدد 29، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة  حلوان.
  26. مشیرة , مطاوع ، وأحمد ، عبد الغنی , محمد (2011). فعالیة استخدام برنامج جامعة هارفارد للتفکیر بالفن فی تنمیة عادات العقل فی مجال التصویر. مجلة بحوث فی التربیة النوعیة ، العدد (18) ، الجزء الثانی، یولیو ،بحث منشور. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
  27. منة الله , أشرف أحمد (2018). فعالیة استخدام برنامج هارفارد للتفکیر بالفنون فی تدریس العلوم لتنمیة التحصیل الدراسی و التعبیر الابتکاری لدى طلاب المرحلة الاعدادیة. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
  28. میسر, عودات حمدان (2006). أثر استخدام طرق العصف الذهنی والقبعات الست والمحاضرة المفعلة فی التحصیل والتفکیر التأملی لدى طلبة الصف العاشر الاساسی فی مادة التربیة الوطنیة والمدنیة، رسالة دکتوراه ، الأردن : جامعة الیرموک .
  29. نانسى رفعت محمد محفوظ (2015) أثر استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تدریس التاریخ على تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة ، جامعة أسیوط  .
  30. نجلاء عبد الغنى (2013).التربیة الفنیة ما لها وما علیها , دار العلم والایمان , دسوق.
  31. ندى محمود عثمان راضی (2010) . تصمیم برنامج إرشادی فی التربیة الفنیة للمدمن الناقة مبنى على نظریة القبعات الست للتفکیر، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
  32. نیفین بنت حمزة شرف البرکاتى (2008).أثرالتدریس باستخدام الذکاءات المتعددة والقبعات الست وK.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکةالمکرمة،رسالة دکتوراه غیرمنشورة، کلیة التربیة،جامعة أم القرى.
  33. الهام, فایق سلیمان بربخ (2015).عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوک الایجابى لدى طلبة جامعه الازهر ’غزة .
  34. یاسر فوزى محمود (2015).نموذج مفتوح لتفعیل عادات العقل الست عشرفى تدریس التربیة الفنیة جامعة السلطان قابوس ص ص 1065 -1007
  35. یوسف جلال أبو المعاطی (2004) . مدى فعالیة مجموعات التعلم التعاونیة فی تنمیة القدرة على الاستدلال الرمزی واللفظی وبعض ، التعلم التعاونیة فی وبعض العادات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة العادات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة ، العدد 30 ، ص ص44 – 65  .
  36. یوسف قطامی (2005). عادة عقل، دی بونو للنشر والتوزیع .
    1. Arthur L. Costa & Bena Kallick (2005):  Habits of Mind, A Curriculum for Community High School of Vermont  Students.                                              
    2. Costa, A & Kallick , B. (2008). Habits of Mind Across the curriculum. Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, Virginia USA.
    3. Mary, P. and Joanes, W. (2009). DeBono Six Thinking Hats Method as an Approch to Ethical Dilemmas in Pharmacy. American Journal of Pharmaceutical Education, (2) 54-61.
    4. Winner, E. (2006). Studio thinking: How visual arts teaching can promote disciplined habits of mind: New directions in aesthetics, creativity, and the arts. Baywood Publishing Company: Amityville, New York .
  1. قائمة المراجـــع

    1. إبراهیم, محمد فودة ، یاسر, احمد بیومی (2005) . أثر استخدام فنیة دیبونو للقبعات الست فى تدریس   العلوم على تنمیة التفکـیر الإبداعـی، ومهاراتـه لـدى تلامیذ الصف الابتدائی "مجلة التربیة العملیة" جامعة عین شمس ، المجلد الثامن ، ص ص 83 – 117.
    2. إبراهیم الحارثی (2002) . العادات العقلیة وتنمیتها لدى التلامیذ، الریاض، مکتبة الشقری.
    3. أبو الدهب البدرى علی (2009). اثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لادوارد دی بونو فی تنمیة المستویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (88) ص 70: 117.
    4. أثیر لطیف کاظم (2015 ). فاعلیة استخدام الخرائط الذهنیة فی تنمیة عادات العقل فی التربیة الفنیة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة فی العراق ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
    5. إیمان حسین محمد عصفور (2010) . استخدام طریقة القبعات الست فى تجنب أخطاء التفکیر وتنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوی فی مادة علم الاجتماع، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر العدد (30) ص 68 ، 144 .
    6. إیمان عباس خفاف ، نور فیصل التمیمی (2015) . عادات العقل وعلاقتها بمستوى الأداء المهنی لدى معلمات ریاض الأطفال ، دار الإعصار العلمی، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع
    7. إیمان عبدالله محمد مهدى (2017). فاعلیة استخدام استراتیجة سوم (swom) فى تدریس الریاضیات فى تنمیة بعض عادات العقل والتفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة "مجلة تربویات الریاضیات" مصر.
    8. امیمة محمد عبد الغنی عمور (2005) : أثر برنامج تدریبی قائم على عادات العقل فی مواقف حیاتیة فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدی طلبة المرحلة الاساسیة، رسالة دکتوراه ، جامعة عمان العربیة، الاردن ، ص189-237.
    9. خالد على قاسم مفضی (2010). أثر تدریس العلوم وفق استراتیجیتی الذکاءات المتعددة والقبعات الست فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف السابع، رسالة دکتوراه، جامعة الیرموک، الاردن.
    10. خیر سلیمان شواهین (2014). قبعات التفکیر الست وتصمیم المناهج المدرسیة النظریة والتطبیق ، عالم الکتاب الحدیث إربد، الأردن .
    11. رانیة حسین محمد صبری (2010) : أثر استخدام استراتیجیة تدریس قائمة على تفعیل عادات العقل فی اکتساب طلبة الصف العاشر فی فلسطین للمعرفة والممارسات الغذائیة ، رسالة دکتوراه ، الجامعة الاردنیة، الاردن .
    12. رند بشیر محمد عربیان (2009)   : عادات العقل الاکثر استخداماً لدى طلبة الجامعة الاردنیة وعلاقتها بمتغیرات مختارة  ، رسالة ماجستیر ، الجامعة الاردنیة ،الاردن .
    13.  سریة صدقی (2009). مجالات ومعاییر معلم التربیة الفنیة، ورش عمل المعاییر الأکادیمیة المرجعیة ببرامج إعداد معلم التربیة الفنیة بکلیات التربیة النوعیة بمصر، برنامج تطویر التعلیم القاهرة ، الإسکندریة  .
    14. سریة صدقی (2011). ورشة عمل حول معاییر التقییم فی التربیة الفنیة، مدارس النیل المصریة، صندوق تطویر التعلیم بالتعاون مع جامعة کمبردج، القاهرة .
    15. سریة صدقی (2013). عادات العقل والتربیة الفنیة ، مدارس النیل المصریة، صندوق تطویر التعلیم بالتعاون مع جامعة کمبردج، القاهرة .
    16. سمیرة عطیة عریان (2010).عادات العقل ومهارات الذکاء الاجتماعی المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع فی القرن الحادی والعشرین ,کلیة البنات ,عین شمس.
    17. عامر إبراهیم علوان (2012).تربیة الدماغ البشرى وتعلیم التفکیر، دار صفاء للنشر، عمان .
    18. عبیر عبد الحمید ، سروه (2014) . أثر التدریس باستخدام استراتیجیات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکیر الست فی التعبیر الفنی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی, المجلة العلمیة بکلیة التربیـة، جامعة أسیوط, المجلد الثلاثون ، العدد الرابع ، ص ص 80 – 116 .
    19. على أبو الدهب البدرى (2009) . أثر استخدام استراتیجیة مقترحة فی ضوء نظریة قبعات التفکیر الست لأدوار دی بونو فی تنمیة المسویات المعیاریة للاستماع لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (88) ص 70: 117.
    20. غروب عوض الحربی (2013). مداخل متنوعة لتحفیز التعبیر التلقائی فى رسوم أطفال المرحلة الابتدائیة فی دولة الکوبت ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
    21. فتح الله ,مندور (2010) .فاعلیة نموذج ابعاد التعلم لمارزانو فى تنمیة الاستیعاب المفاهیمى فى العلوم وعادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی , رسالة ماجستیر ,بالمملکة العربیة السعودیة
    22. فهد بن سلیمان الشایع ، ومحمد بن عبد العزیز العقیل (2009) . أثر استخدام قبعات التفکیر الست فى تدریس العلوم على تنمیة التفکیر الابداعى والتفاعل الصفی اللفظی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فى مدینة الریاض، مجلة دراسات المناهج والإشراف التربوی، المجلد (1)، العدد (2) ص ص 19-54.
    23. فیصل حسن مصطفى، زقزوق (2007) . صعوبات تدریس التربیة الفنیة فى التعلیم العام، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة الفنیة.
    24. کوستا آرثر وکالیک بیتا (2003) . استکشاف وتقصی عادات العقل ، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، دار الکتاب التربوی ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
    25. مشیرة مطاوع (2010). فاعلیة استخدام خرائط العقل فی تنمیة التعلیم المتسق مع وظائف المخ فی التربیة الفنیة ، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، مجلد29، العدد 29، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة  حلوان.
    26. مشیرة , مطاوع ، وأحمد ، عبد الغنی , محمد (2011). فعالیة استخدام برنامج جامعة هارفارد للتفکیر بالفن فی تنمیة عادات العقل فی مجال التصویر. مجلة بحوث فی التربیة النوعیة ، العدد (18) ، الجزء الثانی، یولیو ،بحث منشور. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
    27. منة الله , أشرف أحمد (2018). فعالیة استخدام برنامج هارفارد للتفکیر بالفنون فی تدریس العلوم لتنمیة التحصیل الدراسی و التعبیر الابتکاری لدى طلاب المرحلة الاعدادیة. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
    28. میسر, عودات حمدان (2006). أثر استخدام طرق العصف الذهنی والقبعات الست والمحاضرة المفعلة فی التحصیل والتفکیر التأملی لدى طلبة الصف العاشر الاساسی فی مادة التربیة الوطنیة والمدنیة، رسالة دکتوراه ، الأردن : جامعة الیرموک .
    29. نانسى رفعت محمد محفوظ (2015) أثر استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تدریس التاریخ على تنمیة مهارات اتخاذ القرار لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، رسالة ماجستیر ,کلیة التربیة ، جامعة أسیوط  .
    30. نجلاء عبد الغنى (2013).التربیة الفنیة ما لها وما علیها , دار العلم والایمان , دسوق.
    31. ندى محمود عثمان راضی (2010) . تصمیم برنامج إرشادی فی التربیة الفنیة للمدمن الناقة مبنى على نظریة القبعات الست للتفکیر، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان.
    32. نیفین بنت حمزة شرف البرکاتى (2008).أثرالتدریس باستخدام الذکاءات المتعددة والقبعات الست وK.W.L فی التحصیل والتواصل والترابط الریاضی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکةالمکرمة،رسالة دکتوراه غیرمنشورة، کلیة التربیة،جامعة أم القرى.
    33. الهام, فایق سلیمان بربخ (2015).عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوک الایجابى لدى طلبة جامعه الازهر ’غزة .
    34. یاسر فوزى محمود (2015).نموذج مفتوح لتفعیل عادات العقل الست عشرفى تدریس التربیة الفنیة جامعة السلطان قابوس ص ص 1065 -1007
    35. یوسف جلال أبو المعاطی (2004) . مدى فعالیة مجموعات التعلم التعاونیة فی تنمیة القدرة على الاستدلال الرمزی واللفظی وبعض ، التعلم التعاونیة فی وبعض العادات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة العادات العقلیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، مجلة کلیة التربیة – جامعة المنصورة ، العدد 30 ، ص ص44 – 65  .
    36. یوسف قطامی (2005). عادة عقل، دی بونو للنشر والتوزیع .
      1. Arthur L. Costa & Bena Kallick (2005):  Habits of Mind, A Curriculum for Community High School of Vermont  Students.                                              
      2. Costa, A & Kallick , B. (2008). Habits of Mind Across the curriculum. Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, Virginia USA.
      3. Mary, P. and Joanes, W. (2009). DeBono Six Thinking Hats Method as an Approch to Ethical Dilemmas in Pharmacy. American Journal of Pharmaceutical Education, (2) 54-61.

    Winner, E. (2006). Studio thinking: How visual arts teaching can promote disciplined habits of mind: New directions in aesthetics, creativity, and the arts. Baywood Publishing Company: Amityville, New York