فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات تدريس القرآن الکريم لدى معلمي التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة الباحة

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تدريس القرآن الکريم لدى معلمي التربية الإسلامية، وکذلک الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات تدريس القرآن الکريم لدى معلمي التربية الإسلامية ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء قائمة مهارات واستخدام الأختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبناء البرنامج التدريبي وبعد تصميم أدوات الدراسة أختار الباحث عينة بلغت (24) معلماً من معلمي التربية الإسلامية من محافظة الليث وتم أختيارهم عشوائياً .
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :
-      وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للأختبار التحصيلي في کل من بعدي التخطيط والتنفيذ والتقويم وکذلک الأختبار مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تدريس القرآن الکريم
-      وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للأختبار التحصيلي في کل مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تدريس القرآن الکريم .
التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات ميدانية أخرى لتنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تدريس القرآن الکريم في مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الکريم وإجراء دراسات ميدانية أخرى لتطوير الجانب الأدائي  لتطوير مهارات تدريس القرآن الکريم في کل مرحلة من مراحل مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الکريم وتوجيه معلمي القرآن الکريم لضرورة الاهتمام بمهارات تدريس القرآن الکريم، والعمل على تنميتها بمختلف التقنيات والوسائل المتاحة، وضرورة التدريب المستمر والفعال عليها، وضرورة وجود أو بناء معايير مقننة لبناء هذه البرامج.
 
 
 
 
 
Abstract
The study aims at testing the effectiveness of a proposed training program in the development of knowledge related to the teaching of the Holy Qur'an by teachers of Islamic education. It also aims at revealing the effectiveness of a proposed training program in the development of the teaching of the Quran by the teachers of Islamic education. In order to achieve this, an analytical test of the cognitive aspect related to Holy Quran teaching and a list of 8the Islamic Education teachers’ skills of teaching Holy Quran, were prepared. The test and the skills list included four dimensions: (planning, implementing, and assessing). Moreover, the proposed training program was prepared and the study tools                    (pre, post) were applied in the second semester of the academic year 1439-1440 AH. The study sample consisted of 24 Islamic Education teachers, who were chosen randomly from the Laith Governorate. The study resulted in the following.
There is a statistically significant difference among the average scores of group of the teachers (the trainees in the program) in the pre and post measurement of the analytical test. This significant difference is in the total of the post-planning questions, the total of the post-implementation questions, the total of the post-assessment questions as well as in the total of teaching Quran as whole by the teachers of Islamic Education. The statistically significant difference was in favor of the post-implementation. Using the training program was of high effectiveness in increasing the gaining scores of the total analytical test questions. The Blake’s gain ratios were (1.54).
Furthermore, there is a statistically significant difference among the average scores of the group of teachers (the trainees in the program) in the questionnaire in each of: the total of the post-planning skills, the total of the post-implementing skills, the post-assessing skills, and in the total of teaching the Holy Quran in whole by the teachers of Islamic Education. The statistically significant difference was in favor of the post-implementation. Using the training program was of high effectiveness in increasing the gaining scores of the skills questionnaire. The Blake’s gain ratios were (1.86).
In addition, the study recommended that teachers of Holy Quran be urged to cultivate their Holy Quran teaching skills by using all the available technologies and means. It also urges them to get continuous and effective training, and to build standard criteria for these training programs.
 
 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

 

 

إعــــــــــداد

حسن أبو بکر محمد البرکاتی

إشراف الدکتور

خمیس بن حامد وزه

أستاذ مناهج وطرق تدریس التربیة الإسلامیة المساعد

کلیة التربیة – جامعة الباحة

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الأول - ینایر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الجانب المعرفی المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، وکذلک الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة ولتحقیق هذا الهدف قام الباحث ببناء قائمة مهارات واستخدام الأختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة وبناء البرنامج التدریبی وبعد تصمیم أدوات الدراسة أختار الباحث عینة بلغت (24) معلماً من معلمی التربیة الإسلامیة من محافظة اللیث وتم أختیارهم عشوائیاً .

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :

-      وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بین متوسطی درجات التطبیق القبلی والبعدی للأختبار التحصیلی فی کل من بعدی التخطیط والتنفیذ والتقویم وکذلک الأختبار مما یدل على فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات تدریس القرآن الکریم

-      وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بین متوسطی درجات التطبیق القبلی والبعدی للأختبار التحصیلی فی کل مهارات التخطیط والتنفیذ والتقویم مما یدل على فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات تدریس القرآن الکریم .

التوصیات: أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات میدانیة أخرى لتنمیة الجانب المعرفی والجانب الأدائی لمهارات تدریس القرآن الکریم فی مدارس التعلیم العام ومدارس تحفیظ القرآن الکریم وإجراء دراسات میدانیة أخرى لتطویر الجانب الأدائی  لتطویر مهارات تدریس القرآن الکریم فی کل مرحلة من مراحل مدارس التعلیم العام ومدارس تحفیظ القرآن الکریم وتوجیه معلمی القرآن الکریم لضرورة الاهتمام بمهارات تدریس القرآن الکریم، والعمل على تنمیتها بمختلف التقنیات والوسائل المتاحة، وضرورة التدریب المستمر والفعال علیها، وضرورة وجود أو بناء معاییر مقننة لبناء هذه البرامج.

 

 

 

 

 

Abstract

The study aims at testing the effectiveness of a proposed training program in the development of knowledge related to the teaching of the Holy Qur'an by teachers of Islamic education. It also aims at revealing the effectiveness of a proposed training program in the development of the teaching of the Quran by the teachers of Islamic education. In order to achieve this, an analytical test of the cognitive aspect related to Holy Quran teaching and a list of 8the Islamic Education teachers’ skills of teaching Holy Quran, were prepared. The test and the skills list included four dimensions: (planning, implementing, and assessing). Moreover, the proposed training program was prepared and the study tools                    (pre, post) were applied in the second semester of the academic year 1439-1440 AH. The study sample consisted of 24 Islamic Education teachers, who were chosen randomly from the Laith Governorate. The study resulted in the following.

There is a statistically significant difference among the average scores of group of the teachers (the trainees in the program) in the pre and post measurement of the analytical test. This significant difference is in the total of the post-planning questions, the total of the post-implementation questions, the total of the post-assessment questions as well as in the total of teaching Quran as whole by the teachers of Islamic Education. The statistically significant difference was in favor of the post-implementation. Using the training program was of high effectiveness in increasing the gaining scores of the total analytical test questions. The Blake’s gain ratios were (1.54).

Furthermore, there is a statistically significant difference among the average scores of the group of teachers (the trainees in the program) in the questionnaire in each of: the total of the post-planning skills, the total of the post-implementing skills, the post-assessing skills, and in the total of teaching the Holy Quran in whole by the teachers of Islamic Education. The statistically significant difference was in favor of the post-implementation. Using the training program was of high effectiveness in increasing the gaining scores of the skills questionnaire. The Blake’s gain ratios were (1.86).

In addition, the study recommended that teachers of Holy Quran be urged to cultivate their Holy Quran teaching skills by using all the available technologies and means. It also urges them to get continuous and effective training, and to build standard criteria for these training programs.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشکلة الدراسة وسؤالیها الرئیس :

مما سبق یتضح وجود ضعف لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی مهارات تدریس القرآن الکریم ومن ثم تسعى الدراسة الحالیة إلى الإجابة عن السؤال الأول  : ما فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة ؟

والسؤل الثانی : هل توجد علاقة ارتباطیة بین الجانب المعرفی والجانب الأدائی لمعلمی التربیة الإسلامیة فی تدریس القرآن الکریم فی محافظة اللیث ؟

أهداف الدراسة:  

تهدف الدراسة إلى ما یلی :

1. بناء قائمة مهارات تدریس القرآن الکریم لدى لمعلمی القرآن الکریم .

2. الکشف عن فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة .

أهمیة الدراسة:

تتجلى أهمیة  الدراسة الحالیة فیما یلی :

1-  تفید الدراسة معلمی مقررات التربیة الإسلامیة فی تقویم أدائهم حیث أنها تهتم برفع مستواهم عند تدریس القرآن الکریم .

2-  قد یساعد البرنامج المقترح مخططی ومصممی برامج تدریب المعلمین فی تصمیم البرامج التدریبیة وبنائها فی المجالات الأخرى .

3-  قد تسهم هذه الدراسة فی مساعدة المشرفین التربویین فی تحدید الاحتیاجات التدریبیة وبناء البرامج المناسبة لذلک .

4-  یزود هذا البرنامج المشرفین التربویین على مدارس القرآن الکریم ببطاقة ملاحظة للاسترشاد بها فی تقویم الأداء المهنی لمعلمی القرآن الکریم .

فروض الدراسة :

1-  لا توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى 0.05 بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة ( التی تم تدریبها على البرنامج التدریبی ) فی الاختبار التحصیلی القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات تدریس القرآن الکریم.

2-  لا توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة             ( التی تم تدریبها على البرنامج التدریبی لبطاقة ملاحظة القبلیة والبعدیة للجانب الأدائی لتدریس القرآن الکریم .

حدود الدراسة:

الحدود الموضوعیة: ترکز هذه على تنمیة مهارات تدریس القرآن الکریم لمعلمی المرحلة الابتدائیة (التخطیط، والتنفیذ، والتقویم).

الحدود المکانیة: أقتصرت هذه على معلمی القرآن الکریم فی محافظة اللیث.

الحدود الزمانیة: تم تطبیق الجانب المیدانی فی هذه الدراسة فی الفصل الأول للعام الدراسی 1439هـ _1440هـ.

مصطلحات الدراسة:

1- الفاعلیة:

الفاعلیة لغة: عند ابن منظور (1423هـ ،ص324)) "من فعل الشیء فعلاً وفعالاً، عمله وانفعل بکذا  تأثر به، والفاعل: العامل، وفی اصطلاح النحاة: اسم أسند إلیه فعل                أصلی الصیغة".

وعرفها شحاتة والنجار (2003م ،ص230) ) بأنها: "مدى الأثر الذی یمکن أن تحدثه المعالجة التجریبیة باعتبارها متغیراً مستقلاً فی أحد المتغیرات التابعة، کما تعرف بأنها مدى أثر العامل أو بعض العوامل المستقلة على عامل أو بعض العوامل".

اصطلاحاً: القدرة على التأثیر وإنجاز الأهداف أو المدخلات ، لبلوغ النتائج الموجودة والوصول إلیها بأقصى حد ممکن.(اللقانی والجمل، 1999م، ص49).

2- البرنامج التدریبی :

عرفه إسماعیل الدردیری (2002م، ص250) بأنه خطة مرنة تتضمن مجموعة من الخطوات تبدأ بتحدید الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین مجموعة الدراسة ثم الأهداف العاملة والإجرائیة، ومصادر التعلیم وأنشطته وأسالیب التقویم.

کما یعرف الباحث البرنامج التدریبی إجرائیاً فی هذه الدراسة بأنه: هو مجموعة من الخبرات والتدریبات والأنشطة والوسائل المتضمنة فی مهارات تدریس القرآن الکریم .

3-المهارات :

المهارة لغة تعنی:"الحذق فی الشیء (ابن منظور،1989هـ، ص184) .

وعرفها زیتون (1431هـ ، 6) بأنها : قدرة الفرد على تکییف أدائه المهاری بحسب الموقف الحیاتی الموجود فیه أی أن ینفذ المهارة فی مواقف أدائیة جدیدة لم یسبق له أن مر بها والسرعة المطلوبة

 أولاً: الإطار النظری

یعرض الباحث فی هذا الجزء من الدراسة  أهداف القرآن الکریم وطرق تدریسه فی عصور مختلفة وذلک على النحو التالی :

المحور الأول: القرآن الکریم أهداف وطرق تدریسه:

من المعلوم أن الاهتمام بتعلم القرآن الکریم وتعلیمه هی رسالة أرشد إلیها الرسول صلى الله علیه وسلم وحث علیها فی حدیثه "خیرکم من تعلم القرآن وعلمه" أخرجه البخاری من حدیث حجاج بن منهال ، والهدف الأسمى إلى جانب الخیریة السابقة هو الالتحاق بالسلسلة المتصلة بالنبی صلى الله علیه وسلم حیث کان الرسول صلى الله علیه وسلم هو المعلم الأول للقرآن الکریم وذلک بعد تلقی القرآن من جبریل ڤقال تعالى: ﭽ ﭽ  ﭾ  ﭿ    ﮀ      ﮁ  ﮂ  ﮃ     ﭼ (النمل: ٦) ، ﭽ ﭜ  ﭝ  ﭞ    ﭟ  ﭠ    ﭡ  ﭢ  ﭣ  ﭤ     ﭼ (الإسراء: ١٠٦) ثم کان تعلیم النبی صلى الله علیه وسلم أصحابه القرآن الکریم بمثابة النواة الأولى والغرس الأول فی هذا الشأن {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُکْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِیلا}[الإسراء:106]، والمتأمل فی لفظی لتقرأه على الناس، وعلى مکث یستطیع أن یستنبط أمرین مهمین فی عملیة دراسة القرآن الکریم والأدوات المطلوبة له والأمران وهما:

  1. الأول قراءة النبی صلى الله علیه وسلم القرآن على أصحابه ما یعنی(التلقی) وهو أن یقرأ النبی صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم والصحابة یستمعون وهذا هو من ماهیة التلاوة التی تکمن فی قراءة النبی صلى الله علیه وسلم واستماع الصحابة له.
  2. الثانی (على مکث) تعنی التمهل والتمعن فی أمر تعلیم القرآن الکریم وعدم التعجل فی تعلمه وحفظه وهی أداة من أدوات تعلم القرآن الکریم ویعضدها قول أبی سعید الخدری ((حدثنا الذین کانوا یقرؤوننا القرآن؛ عثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وغیرهما: أنهم کانوا إذا تعلموا من النبی صلى الله علیه وسلم عشر آیات لم یتجاوزوها حتى یعلموا ما         فیها من العلم والعمل قالوا فتعلمنا القرآن والعمل معها)) مسند الإمام أحمد بن حنبل                ج5 / ص410 .

فی ضوء ما سبق یخلص الباحث إلى أن الأداة  الأولى من هذه الأدوات تعلم القرآن الکریم هی العرض والتلقی وکانت هذه الأداة  ولا زالت موجودة منذ عهد النبی r إلى یومنا هذا.

والتلقی هو أخذ القرآن تلقیا معناه الاستماع إلى من یتلوه بصوت یسمع بوضوح بغیة استظهاره بمثل ما تلی؛ فالتلقی هنا استقبالٌ بالسماع وقبولٌ مع حرص شدید علی وَعْی المسموع؛ وقد کان التلقی هو السبیل الأول والأساسی فی تبلیغ القرآن للناس وتحصیل الناس القرآن الکریم کما أنزله الله جل جلاله، والدلیل على ذلک: أخذ الرسول صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم تلقیا من الله جل جلاله؛ فقد أوحى الله القرآن الکریم إلى النبی صلى الله علیه وسلم فأخذه تلقیًا من الله تعالى لرسوله صلى الله علیه وسلم فی بدایة الرسالة قال تعالى: ﭽ ﭦ  ﭧ  ﭨ  ﭩ   ﭪ    ﭼ (المزمل: ٥(.

وقوله أیضا: ﭽ ﭦ  ﭧ    ﭨ  ﭩ  ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ     ﭮ  ﭯ  ﭰﭱ   ﭲ   ﭳ  ﭴ  ﭵﭼ (القصص: ٨٦( .(الجبل ، 1422، 12)

والتلقی یکون على وجهین :

الوجه الأول : أن یتلقى النبی صلى الله علیه وسلم القرآن من جبریل ڤ وجاء ذلک فی عدة روایات صحیحة لأحادیث نزول القرآن على سبعة أحرف قوله صلى الله علیه وسلم البخاری (1|6،ص2)،النسائی (2/147-ص934)"، أقرأنی جبریل القرآن على حرف "وکیفیة إقراء جبریل للنبی صلى الله علیه وسلم قد تکون بإحدى الکیفیات التی ذکرها النبی صلى الله علیه وسلم فی حدیثه عن کیفیات الوحی حیث یقول وأحیاناً یتمثل لی الملک رجلاً فیکلمنی فأعی ما یقول وهذه الصورة للتلقی کصورة تلقی البشر أی نقل البشر العبارة عن بشرٍ سماعًا منه.

الوجه الثانی : أن یأتی الوحی فی مثل صلصال الجرس فیلقی فی قلبه القرآن وهذه الکیفیة جاءت فی قوله صلى الله علیه وسلم"أحیانًا یأتینی فی مثل صلصة الجرس وهو أشده علی فیفصم عنی وقد وعیت عنه ما قال"، وهذه النوع من التلقی عبارة عن الإلقاء فی القلب وهی أیضاً جاءت فی القرآن الکریم فی قوله تعالى: ﭽ ﮊ   ﮋ  ﮌ          ﮍ  ﮎ  ﮏ  ﮐ  ﮑ  ﮒ  ﮓ  ﮔ   ﮕ  ﮖ  ﮗ  ﮘ  ﮙ  ﮚ  ﮛ   ﮜ  ﭼ (البقرة: ٩٧ (،وقوله أیضاً: ﭽ ﮘ  ﮙ     ﮚ     ﮛ  ﮜ  ﭼ (الشعراء: ١٩٣)

یتضح من خلال الآیتین الکریمتین أن کیفیة التلقی هنا متعلقة بالقلب بمعنی أن جبریل ألقاه فی قلب النبی صلى الله علیه وسلم، وقد نتج عن هاتین الکیفیتین: حفظ النبی صلى الله علیه وسلم للقرآن الکریم بعد وعد الله جل جلا لهله وتکفله بحفظه ﭽ ﯸ   ﯹ  ﯺ  ﯻ  ﯼ     ﯽ  ﯾ  ﭼ( القیامة: ١٦ ( وقوله تعالى ﭽ ﯕ   ﯖ  ﯗ    ﭼ ( الأعلى: ٦ (.(الجبل ، 1422، 14)

وبعد مرحلة تلقی النبی صلى الله علیه وسلم القرآن الکریم عن جبریل تأتی مرحلة أخرى من مراحل التلقی وهی أخذ الصحابة القرآن الکریم عن النبی صلى الله علیه وسلم وهذه المرحلة یتحقق فیها معنى التلقی السابق، ففی بادئ الأمر أمر الله جل جلاله نبیه صلى الله علیه وسلم بتعلیم الناس القرآن الکریم وتلاوته علیهم والتلاوة هنا نوعان:

القراءة بصوت مرتفع لإسماع آخر أو آخرین ، وأدلة إقراء النبی صلى الله علیه وسلم فی قوله تعالى:

  1. ﭽ  ﮅ  ﮆ  ﮇ  ﮈ  ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ  ﮍ   ﮎ  ﮏ  ﮐ  ﮑ  ﮒ  ﮓ  ﮔ     ﮕ  ﮖﮗ   ﮘ  ﮙ    ﮚ  ﮛ  ﮜ  ﮝ    ﭼ (المائدة: ٢٧ (.
  2. ﭽ ﮛ  ﮜ  ﮝ   ﮞ  ﮟ  ﮠ  ﮡ  ﮢ   ﮣ  ﮤ  ﮥ  ﮦ  ﮧ  ﭼ (الأعراف: ١٧٥ (.
  3. ﭽ ﭾ  ﭿ  ﮀﮁ  ﮂ  ﮃ  ﮄ  ﮅ      ﮆﮇ  ﮈ  ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ   ﮍ  ﮎ  ﮏ  ﭼ( النمل: ٩٢)
  4. ﭽ  ﮱ    ﯓ  ﯔ  ﯕ  ﯖ  ﯗ  ﯘﯙ  ﭼ ( الأنعام: ١٥١ (.
  5. ﭽ ﭚ  ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ   ﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧ  ﭼ (الرعد:30)
  6. ﭽ ﭜ  ﭝ  ﭞ    ﭟ  ﭠ    ﭡ  ﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ   ﭼ (الإسراء:106)
  7. ﭽ ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ   ﭙﭚ  ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ       ﭡ  ﭢﭼ  (آل عمران:101)
  8. ﭽ ﯗ  ﯘ  ﯙ  ﯚ  ﯛ   ﯜ  ﯝ  ﯞ  ﭼ (البقرة: ١٥١ (.

وهناک عدید من الآیات الأخرى التی تؤکد على هذه الأداة  المهمة من أدوات تدریس القرآن الکریم وهی أداة العرض والتلقی وتعنی بالمفهوم الحدیث (القراءة - قراءة المعلم- والاستماع- استماع المتعلم أو الطالب). .(الجبل ، 1422، 15)

وقد تطورت هذه الأداة  فی زماننا هذا إلى:

-          قراءة المعلم والطلاب یرددون خلفه.

-     استخدام الأسالیب الحدیثة فی القراءة وهو ما یعرف ببرنامج (المصحف المعلم) ویقوم فیه أحد الشیوخ بالقراءة عبر البرامج الحاسوبیة أو تطبیقات الهواتف الذکیة أو حتى عن طریق الإذاعات المختلفة أو القنوات التلفزیونیة والطلاب یرددون خلفه، وهذه إحدى الأدوات المطلوبة والفعالة والتی لها أثر کبیر فی دقة التعلیم بین الکبار والصغار. .

أهداف تعلیم القرآن الکریم:

     ذکر (خاطر وآخرون ، 1989 ، ص318) أن لتدریس مادة القرآن الکریم أهداف کثیرة فی حدیث النبی صلى الله علیه وسلم کما أن شرف التَّسَنِّی بالنبی صلى الله علیه وسلم فی مهنته کمعلم البشریة الأول للقرآن الکریم کانت أیضاً هدفًا وشرفًا ما بعده شرف، وتبرز أهداف تدریس مادة القرآن الکریم فیما یلی :

أولا: الأهداف المعرفیة

وهذه تعنی التعرف على الأحکام ، وتفهم المعانی ، وکذلک التعرف على قواعد الرسم العثمانی ، کما تشمل هذه الأهداف الآیات المقرر حفظها وهی کما ذکرتها  کوثر کوجک                  ( 1425، 127)

أن یتعرف الطالب معانی المفردات الواردة فی الآیات موضوع التلاوة فیزداد محصوله اللغوی بذلک وأن القرآن الکریم هو کلام الله تعالى ولیس کلام البشر ویعرف المعنى الإجمالی للآیات الکریمة موضوع التلاوة ویعرف آداب قراءة القرآن الکریم وفضل قراءته والأحکام الشرعیة التی تتضمنها الآیات موضوع التلاوة  ومدى عنایة المسلمین بالقرآن الکریم على مر العصور وأن یتعرف على أسماء بعض الأنبیاء والمرسلین ممن ورد ذکرهم فی القرآن الکریم و یدرک قیمة القصة وأهمیتها فی القرآن الکریم و یقدر أهمیة التسجیلات الصوتیة للقرآن الکریم فی تعلم التلاوة والقراءة وتعلیمها وکذلک القنوات التعلیمیة والوسائل الحدیثة فی تعلیم التلاوة وأهمیتها ویتعرف على بعض الأحکام التجویدیة ویفرق بینهما کالمد الأصلی والفرعی وأنواع کل منهما مثلا وکذلک اصطلاحات ضبط المصحف الشریف الموجودة فی نهایة کل مصحف.

ثانیاً: الأهداف الوجدانیة :

وهذه الأهداف تشمل على التعبد بتلاوة القرآن الکریم ، والخشوع لله ، والخضوع له ؛ زیادة الإیمان والیقین ، مع مراعاة آداب التلاوة ، وتعمیق الحب للقرآن الکریم وتقدیسه وهی أهداف مرتبطة بالجانب الوجدانی للمتعلم فیما یلی: (الطویلة ، 2008م ، ص71).

ومن هذه الأهداف الوجدانیة أن یخشع الطالب عند سماعه القرآن الکریم وکذلک عند تلاوته وأن یمتثل معانی القرآن الکریم و یحب الاستماع إلى تلاوة القرآن الکریم ممن یجیدون تلاوته وأن یعظم القرآن الکریم لأنه کلام الله تعالى وأن القرآن الکریم مهیمن على الکتب السماویة الأخرى. ویتفهم معانی الآیات المتلوة ویتمسک بالقرآن الکریم، ویتحلى بآدابه وأن تترسخ العقیدة فی نفسه وتقوى حتى تمتزج باللحم والدم  ویتمسک بالدفاع عن الإسلام بالحجة والبرهان والدعوة إلى الله جل جلاله على بصیرة وأن یجعل القرآن الکریم دستورًا له فی الحیاة، ومرجعاً یرجع إلیه عند الاختلاف.

ثالثاً : الأهداف النفس حرکیة (المهاریة) .

وهذه الأهداف تعنی إتقان التلاوة ، وتنمیة مهارات التفکیر والتأمل إذ إنّ القرآن حث على التدبر والتفکر فی الآیات والمخلوقات  وعند بدایة التدریس لا بدّ لمعلم القرآن الکریم أن یستحضر هذه الأهداف فی ذهنه؛ وهو یدرس طلابه لمتابعتهم وتأکید أن هذه الأهداف مطبقة ؛ لأن أی نشاط لا بدّ أن یقوم باستمرار لمعرفة ما إن کانت أهدافه محققة أم لا .

وقد ذکر  الفرج ( 1406هـ ، ص48) أنه عند بدایة التدریس لا بدّ لمعلم القرآن الکریم أن یستحضر هذه الأهداف فی ذهنه؛ وهو یدرس طلابه لمتابعتهم وتأکید أن هذه الأهداف مطبقة ؛ لأن أی نشاط  لا بدّ أن یقوم باستمرار لمعرفة ما إن کانت أهدافه محققة أم لا  وهی تهدف على مساعدة المتعلم على أن یکتسب من مثل القدرات والمهارات التالیة وهی أن یقرأ فی مجال قصص الأنبیاء  ویتقن قراءة الآیات الکریمة الواردة بالدرس ویجید صیاغة حقائق الدرس ویؤدی صیاغتها على الوجه الأکمل ویطبق على ما تعلمه بالدرس.

کما أورد یالجن فی کتابه (أهداف التربیة الإسلامیة وغایاتها) بعض الأهداف التی لابد من مراعاتها عند تدریس القرآن الکریم ومنها : تحقیق الخشوع القلبی واحترام کتاب الله عند التلاوة وعند دراسة علومه وإتقان تلاوة القرآن الکریم وتجویده  وفهم معانی الآیات وأسالیب التأمل والتدبر فیها وتکوین التذوق من قراءة القرآن الکریم والاستماع إلى تلاوته بربط معانیه بأوضاع الحیاة العلمیة وبالعلوم الإسلامیة الأخرى وغرس الإیمان بأن القرآن الکریم دستور النظافة فی حیاة الإنسانیة الکریمة وتنمیة روح التمسک بأحکام القرآن والتخلق بأخلاقه وآدابه وإظهار جوانب الإعجاز القرآنی من الناحیة العملیة والتربویة والأدبیة  وتکوین القدرات والاستعدادات لاستخلاص الأحکام واستنباطها من الآیات القرآنیة وربط المعلمین بالقرآن الکریم من الناحیة الوجدانیة بالحب لتلاوته والذود عن کرامته، والاحترام لتلاوته واستماعه وتکوین القدرة البلاغیة القرآنیة للتعبیر عما فهمه المتعلم وما یجیش فی صدره وتأثره لقراءته ونقل مشاعره إلى الآخرین بالبلاغة والبیان

منهج الدراسة وإجراءاتها

یعرض الباحث فی هذا الجزء من الدراسة منهج الدراسة ومجتمعها وعینتها، ومتغیراتها، والأدوات المستخدمة فی جمع البیانات وکیفیة بنائها، وخطوات التحقق من صدق الأداة  وثباتها، کما تتضمن توضیحا للإجراءات التی اتبعت فی بناء الأدوات، وکذلک عرض البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، والأسالیب الإحصائیة المستخدمة وفقا لأسئلة البحث.

منهج الدراسة:

استخدم الباحث المنهج التجریبی ، ویعرفه أبو علام (2012، 189) "التصامیم شبه التجریبیة هی جزئیاً تجریبیة حقیقیة یتم فیها ضبط بعض المصادر التی تهدد الصدق الداخلی، ولیس کلها وتستخدم هذه التصامیم فی الحالات التی تجد فیها صعوبة کبیرة فی توفیر ضبط تجریبی تام"، حیث یرى الباحث أنه المنهج الأمثل لتحدید فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی محافظة اللیث

متغیرات الدراسة:

  • ·           المتغیر المستقل: البرنامج التدریبی المقترح، الذی أعده الباحث بهدف تنمیة بعض مهارات تدریس القرآن الکریم.
  • ·           المتغیر التابع: هو  مهارات تدریس القرآن الکریم ( الجانب المعرفی والجانب الأدائی)

مجتمع الدراسة:

یشیر العساف ( 2010 ، 75) إلى معنى مجتمع الدراسة على أنه المجموعة الکلیة من العناصر الذی یسعى الباحث إلى أن یعمم علیها النتائج ذات العلاقة بالمشکلة المدروسة  وهو کل من یمکن أن تعمم علیه نتائج البحث سواء أکان مجموعة أفراد أو کتب أو مبانی مدرسیة  .

ویتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی التربیة الإسلامیة فی محافظة اللیث فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1440هـ  حیث بلغ عدد أفراد المعلمین 314 معلماً من إدارة تعلیم بمحافظة اللیث.

عینة الدراسة:

تم اختیار عینة الدراسة  التی تکونت من 24 معلما بطریقة عشوائیة ملحق رقم ( 1)

إجراءات تطبیق الدراسة:

بعد التأکد من صدق وثبات أداة الدراسة شرع الباحث فی تطبیق التجربة وفق الخطوات التالیة:

-      أخذ الأذن من المشرف على الدراسة ببدء تطبیق البرنامج .

-      الحصول على موافقة وکیل الجامعة للشؤون الأکادیمیة بجامعة الباحة بتطبیق الدراسة فی محافظة اللیث بخطاب رقم 39169523 بتاریخ 2/8/1439هـ ملحق (6).

-      الحصول على موافقة مدیر تعلیم اللیث بتطبیق الدراسة على العینة بخطاب رقم 1425 بتاریخ 1/2/1440هـ ملحق (6) موجه إلى الإشراف التربوی وإدارة التدریب وعدد (8) مدارس.

-      تم تطبیق الاختبار القبلی على عینة الدراسة یوم الأحد الموافق 5/2/1440هـ من خلال تطبیق الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی، وبطاقة الملاحظة لقیاس الجانب المهاری، وتحدید القیاسات القبلیة لدى المعلمین.

-      البدء فی تطبیق الدراسة یوم الأحد 5/2/1440 هـ حیث قام الباحث بتطبیق البرنامج التدریبی.

-      الانتهاء من تطبیق الدراسة، وقام الباحث بتطبیق الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی، وبطاقة الملاحظة لقیاس الجانب المهاری، وتحدید القیاسات البعدیة لدى المعلمین عینة الدراسة، یوم الخمیس 16/2/1440هـ.

-      قام الباحث بزیارة المعلمین فی الحصص لملاحظة المعلم متابعة تنفیذ البرنامج.

-      وبعد انتهاء الباحث من جمیع نتائج التطبیق، قام بعرض البیانات على المستشار الإحصائی لتحدید الأسالیب الإحصائیة المناسبة بهدف الإجابة على أسئلة الدراسة وتفسیر النتائج.

-      تم معالجة البیانات إحصائیاً للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فروض الدراسة.

نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسیرها

أولاً: نتائج الدراسة:

التحقق من الفرضیة الأولى للدراسة:

والتی تنص على: "لا توجد فروق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة  (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة (التی تم تدریسها بالبرنامج التدریبی) فی الاختبار التحصیلی القبلی والبعدی للجانب المعرفی لمهارات تدریس القرآن الکریم."، ویوضح جدول (9) المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات أفراد العینة فی التطبیقین القبلی والبعدی .

جدول (9): المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات أفراد عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی  أسئلة تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

إجمالی الأسئلة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

التطبیق القبلی

24

3.29

0.908

التطبیق البعدی

10.50

1.103

بالنظر لجدول (9) السابق یتضح وجود فروق بین متوسطات درجات عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی، وللتحقق من دلالة الفروق بین التطبیقین تم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المعتمدة Paired samples T-Test للمقارنة بین متوسطات درجات معلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المعرفی المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی القیاس القبلی والقیاس البعدی لإجمالی أسئلة تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، ویبیّن من الجدول (10) نتائج اختبار "ت" للمقارنات.

جدول (10): نتائج اختبار (ت) للمجموعات المعتمدة Paired samples T-Test للکشف عن دلالة الفروق بین التطبیقین القبلی والبعدی لإجمالی أسئلة تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

إجمالی الأسئلة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

الفروق بین المتوسطین

درجة الحریة

قیمة(ت)

مستوى الدلالة

التطبیق القبلی

24

3.29

0.908

7.208

23

26.638

0.000

التطبیق البعدی

10.50

1.103

بالنظر إلى الجدول السابق نجد أن قیمة (ت) للفرق بین متوسطی درجات معلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المعرفی المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی القیاس القبلی والقیاس البعدی لإجمالی أسئلة تدریس القرآن الکریم قد بلغت (26.638) وهی قیمة دالة عند درجة الحریة (23) حیث أنها أکبر من القیمة الجدولیة عند نفس درجة الحریة وعند مستوى ثقة (0.95) ومستوى شک (0.05)، کما قد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.000) وهی قیمة أقل من (0.05).

وطبقاً لهذه النتائج السابقة تم رفض الفرضیة الاولى للدراسة التی تشیر إلى وجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى  الدلالة (0.05) بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی لمعلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المعرفی المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، وقبول الفرض البدیل أی أنه"توجد فروق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة  (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریسها بالبرنامج التدریبی) فی الاختبار التحصیلی للجانب المعرفی لمهارات تدریس القرآن الکریم القبلی والبعدیلصالح التطبیقالبعدی" والشکل (1) یوضح ذلک.

 

شکل (1): لتوضیح الفروق بین التطبیقین القبلی والبعدی لإجمالی أسئلة تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

وللتحقق من فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة الجوانب المعرفیة المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، تم استخدام معادلة الکسب المعدل لبلاک Black (جیروکمب، 1991، 250).

 

حیث أن:

س: متوسط درجات الاختبار القبلی

ص: متوسط درجات الاختبار البعدی

د: الدرجة القصوى على المقیاس

ووجد أن نسب الکسب المعدل لبلاک لإجمالی أبعاد الجوانب المعرفیة المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة کانت (1.54)، وهی نسبة تقع فی المـدى الذی حدده لبلاک للفاعلیة حیث أنها أکبر من (1.2)، مما تشیر النتیجة السابقة إلى أن استخدام البرنامج التدریبی المقترح کان ذا فاعلیة فی زیادة درجات الکسب لإجمالی أسئلة الاختبار التحصیلی، والمتمثلة فی فروق متوسطات کانت کبیرة ودالة.

التحقق من الفرضیة الثانیة للدراسة:

والتی تنص على: "لا توجد فروق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة  (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة (التی تم تدریبها بالبرنامج التدریبی) فی بطاقة الملاحظة القبلیة والبعدیةبالجانبالآدائی لتدریس القرآن الکریمویوضح جدول (11) المتوسطات والانحرافات المعیاریة لدرجات أفراد العینة فی التطبیقین القبلی والبعدی إجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة.

جدول (11): المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات أفراد عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لإجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

إجمالی المهارات

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

التطبیق القبلی

24

47.79

3.599

التطبیق البعدی

85.54

6.635

بالنظر لجدول (11) السابق یتضح وجود فروق بین متوسطات درجات عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی، وللتحقق من دلالة الفروق بین التطبیقین تم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المعتمدة Paired samples T-Test للمقارنة بین متوسطات درجات معلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المهاری لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی القیاس القبلی والقیاس البعدی لإجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، ویبیّن من الجدول (12) نتائج اختبار "ت" للمقارنات.

جدول (12): نتائج اختبار (ت) للمجموعات المعتمدة Paired samples T-Test للکشف عن دلالة الفروق بین التطبیقین القبلی والبعدی لإجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

إجمالی المهارات

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

الفروق بین المتوسطین

درجة الحریة

قیمة
(ت)

مستوى الدلالة

التطبیق القبلی

24

47.79

3.599

37.750

23

78.760

0.000

التطبیق البعدی

85.54

6.635

بالنظر إلى الجدول السابق نجد أن قیمة (ت) للفرق بین متوسطی درجات معلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المهاری لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة فی القیاس القبلی والقیاس البعدی لإجمالیمهارات تدریس القرآن الکریمقد بلغت (78.760) وهی قیمة دالة عند درجة الحریة (23) حیث أنها أکبر من القیمة الجدولیة عند نفس درجة الحریة وعند مستوى ثقة (0.95) ومستوى شک (0.05)، کما قد بلغت قیمة مستوى الدلالة (0.000) وهی قیمة أقل من (0.05).

وطبقاً لهذه النتائج السابقة تم رفض الفرضیة الثانیة للدراسة التی تشیر إلى عدم وجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى  الدلالة (0.05) بین متوسطی درجات القیاسین القبلی والبعدی لمعلمی مجموعة الدراسة التی تلقّت تدریباً بالبرنامج التدریبی المقترح فی الجانب المهاری لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، وقبول الفرض البدیل أی أنه "توجد فروق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة  (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة                       (التی تم تدریسها بالبرنامج التدریبی) فی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبیق البعدی" والشکل (8) یوضح ذلک.

 

 

 


شکل (2): لتوضیح الفروق بین التطبیقین القبلی والبعدی لإجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة

وللتحقق من فاعلیة البرنامج التدریبی المقترح فی تنمیة الجوانب المهاریة المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة، تم استخدام معادلة الکسب المعدل لبلیک Black (جیروکمب، 1991, 250).

 

حیث أن:

س: متوسط درجات الاختبار القبلی

ص: متوسط درجات الاختبار البعدی

د: الدرجة القصوى على المقیاس

ووجد أن نسب الکسب المعدل لبلیک لإجمالی أبعاد الجوانب المهاریة لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة کانت (1.86)، وهی نسبة تقع فی المـدى الذی حدده بلیک للفاعلیة حیث أنها أکبر من (1.2)، مما تشیر النتیجة السابقة إلى أن استخدام البرنامج التدریبی المقترح کان ذا فاعلیة کبیرة فی زیادة درجات الکسب لإجمالی مهارات بطاقة الملاحظة، والمتمثلة فی فروق متوسطات کانت کبیرة ودالة.

 

التحقق من الفرضیة الثالثة للدراسة:

والتی تنص على: "توجد علاقة ارتباطیة موجبة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة"، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب معامل إرتباط بیرسون Pearson Correlation بین إجمالی درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی، وإجمالى درجات المجموعة التجریبیة فی بطاقة الملاحظة، وقد بلغت قیمة معامل الارتباط (-0.103)، وهی قیمة غیر دالة حیث کانت قیمة مستوى الدلالة (0.632) وهی قیمة أکبرمن (0.05)، مما یدل على عدم وجود علاقة ارتباطیة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة.

وطبقاً لهذه النتیجة السابقة تم رفض الفرضیة الرابعة للبحث التی تشیر إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة، وقبول الفرض البدیل أی أنه "لا توجد علاقة ارتباطیة موجبة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة".

وفی ضوء هذه النتیجة تم الرجوع إلى أفراد عینة الدراسة لمناقشتهم فی عدم وجود علاقة ارتباطیة ودالة إحصائیاً بین الجانب المعرفی والجانب الأدائی لمهارات تدریس القرآن الکریم حسب ماظهر فی استجاباتهم على کل من الأختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة وأوضحوا أنه قد یکون أهتموا بالجانب الأدائی على حسب الجانب المعرفی حیث یترکز جهد المعلم فی مواقف التعلیم والتعلم على التطبیق العلمی للمهارة التدریسیة حتى وإن لم یعنى بالتفسیر النظری (المعرفة التربویة )

ثانیاً: مناقشة نتائج الدراسة

ویمکن تفسیر نتائج هذه الدراسة التی أثبتت فاعلیة البرنامج فی تنمیة الجانب المعرفی والجانب الأدائی لمهارات تدریس القرآن الکریم حیث أن البرنامج تم تصمیمه فی ضوء أسس نظریة سلیمة مرتکزة على مشارکة المعارف التربویة وتأمل الممارسة التدریبیة المرتبطة بتدریس القرآن الکریم مما أدى إلى تطویر الجانب المعرفی والجانب الأدائی لمهارات تدریس القرآن الکریم ، وکما أن البرنامج تم تصمیمه فی ضوء نموذج واضح الخطوات ( کمب) حیث تم تحدید المهارات اللازمة لتدریس القرآن الکریم وتم تحدید الهدف من البرنامج وأختیار الأنشطة التدریبیة لتحقیق هذه الأهداف مما کان له الأثر فی زیادة دافعیة المعلمین الذین أشترکوا فی التدریب نحو التعلم وتحسین الممارسة .

وتتفق هذه الدراسة مع کلا من:صالح (1998م) التی تهدف إلى تحدید بعض المهارات الواجب توفرها أثناء الدرس لدى معلمات العلوم الدینیة بالمرحلة المتوسطة وتتفق أیضاً مع دراسة الغافر (1995م) التی تهدف إلى معرفة المهارات التعلیمیة اللازمة لمعلمی التربیة الإسلامیة وقیاس مدى توافر هذه المهارات وتنسجم مع دارسة ابانمی (1995م)التی هدفت إلى بناء قائمة بالمهارات اللازمة لمعلم التربیة الإسلامیة ومدى أهمیة تلک المهارات فی جهة نظر المعلمین وتتفق هذه الدراسة أیضاً مع دراسة النعیری (1432م) تطویر تدریس القرآن الکریم فی مدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة.

وبشکل مجمل یمکن القول بأن مهارات تلاوة القرآن الکریم التی ظهرت الضعف فیها تعکس أسالیب المعلمین التدریسیة الظاهرة فی سلوکهم وتتمثل هذه الأسالیب بالنمطیة الواحدة التی تتبع فی التدریس إذا لا تظهر هذه النتائج وعیاً لدى معلمی القرآن الکریم أثناء التدریس بإجراءات خاصة ومهارات مناسبة تعکس محتوى هذا الموضوع.

ومن هنا فإن مهارات تدریس القرآن الکریم التی حددها الباحث ضمن البرنامج الذی افترضة، یمکن تنمیتها من حیث المبدأ الذی تمت توعیة المعلمین بها ونفذ التدریس علیها وبشکل یعمل على تکاملها مع المهارات الأخرى.

وبمقارنة بالدراسات السابقة ثبت أن معظم الدراسات لم تتناول مهارات تدریس تلاوة القرآن الکریم حسب المجالات والمهارات الرئیسیة التی تناولتها هذی الدراسة وکذلک تتمیزهذه الدراسة عن غیرها أنها میدانیة وتم تطبیق جمیع المهارات على المعلمین واخذ القیاس البعدی لها،وتعتبر دراسة سعد (1993م) التی أظهرت نتائجها تدنی فی مستوى أداء  معلمی العلوم الدینیة وبخاصة فی المهارات التدریسیة المتعلقة بتلاوة القرآن،وکذلک دراسة الکیلانی (1998م) التی أظهرت نتائجها أن العینة بلغت درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة للمهارات التعلیمیة بلغت درجة کبیرة وبمتوسط حسابی (23.86) وبما أن دراسة خلیل (1999م) أظهرت نتائجها أن معلمی التربیة الإسلامیة یمارسون المهارات الواردة فی أداة الدراسة بدرجة عالیة حیث بلغت نسبة الممارسة (20.84).

ویرى الباحث أن هذه الدراسة حققت المراد من التساؤلات إلى وجود فروق فردیة حقیقیة لصالح التطبیق البعدی ویمکن إرجاعها إلى أسباب غیر الصدفة ویعود إلى فاعلیة مهارات هذا المحور التدریبی والذی قدم إلى المتدرب (المعلم) مادة تدریبیة سهلة ومیسرة ومتکاملة ذات أهداف ومهارات مقننه.

خلاصة القول فیما یتعلق بفاعلیة البرنامج وأثرة سواء أکان مهارات تلاوة القرآن الکریم فإن هذا البرنامج قد حقق أهدافه ویمکن استخدامه فی تنمیة مهارات التدریس القرآن الکریم سواء کان هذا بالنسبة لهذه العینة أم عند استخدامه مرة أخرى مع عینات أخرى وفی ظروف متشابهة ودلیلنا على ذلک من خلال المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة وقیمة (ت) للمقارنة القبلیة والبعدیة ومستوى الدالة التی أظهرت أن البرنامج ذو أثر فی تنمیة مهارة تدریس القرآن الکریم وذلک عند مستوى الدالة (0.05).

ملخص نتائج الدراسة وتوصیاتها ومقترحاتها:-

أولاً : ملخص نتائج الدراسة

أسفرت نتائج الدراسة عن:

-   وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات مجموعة المعلمین (المتدربین من البرنامج) فی القیاس القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی، فی إجمالی أسئلة بعد التخطیط لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة لصالح التطبیق البعدی".

-   استخدام البرنامج التدریبی المقترح کان ذا فاعلیة فی زیادة درجات الکسب لإجمالی أسئلة الاختبار التحصیلی، والمتمثلة فی فروق متوسطات کانت کبیرة ودالة، حیث کانت نسب الکسب المعدل لبلیک لإجمالی أبعاد الجوانب المعرفیة المرتبط بمهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة کانت (1.54).

-   وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات مجموعة المعلمین (المتدربین من البرنامج) فی القیاس القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة، فی إجمالی مهارات تدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة لصالح التطبیق البعدی

-   استخدام البرنامج التدریبی المقترح کان ذا فاعلیة کبیرة فی زیادة درجات الکسب لإجمالی مهارات بطاقة الملاحظة، والمتمثلة فی فروق متوسطات کانت کبیرة ودالة، حیث کانت نسب الکسب المعدل لبلیک لإجمالی أبعاد الجوانب المهاریة لتدریس القرآن الکریم لدى معلمی التربیة الإسلامیة کانت (1.86)

-      عدم وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین متوسطى درجات المجموعة التجریبیة فی الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة.

ثانیاً :  توصیات الدراسة:

فی ضوء النتائج یوصی الباحث بالآتی :

-   توجیه معلمی القرآن الکریم ضرورة الاهتمام بمهارات تدریس القرآن الکریم، والعمل على تنمیتها بمختلف التقنیات والوسائل المتاحة.

-      کیف نوجه المعلمین إلى التدریب المستمر والفعال، على مهارات تدریس القرآن الکریم.

-   تبنى البرامج التدریبیة الممیزة، وقیاس فاعلیة أثر تلک البرامج بهدف تعمیمها والإستفادة منها فی مختلف مدارس وإدارات التعلیم بالمملکة.

-   التأکید على أن تشمل برامج التدریب لمهارات تدریس القرآن الکریم على أبعاد: تخطیط التدریس، تنفیذ التدریس، تقویم التدریس.

-      مراجعة وتطویر خطط وبرامج إعداد معلمی القرآن الکریم فی کلیات المعلمین وکلیات التربیة

ثالثاًً :  مقترحات الدراسة:

    تقدم هذه الدراسة مجموعة من المقترحات التی تفید فی عمل بحوث ودراسات مستقبلیة فی هذا المجال کالتالی:

-      دراسة معاییر جودة البرامج التدریبیة بشکل عام ومهارات تدریس القرآن الکریم بشکل خاص.

-      دراسة الاتجاهات نحو البرامج التدریبیة بشکل عام ومهارات تدریس القرآن الکریم بشکل خاص.

-     إجراء دراسات میدانیة أخرى تبحث فی تقویم طرق تدریس القرآن الکریم فی مدارس التعلیم العام

-     إجراء دراسات میدانیة أخرى لتقویم طرق تدریس القرآن الکریم فی کل مرحلة من مراحل مدارس تحفیظ القرآن الکریم 0

-     أن تقوم الأمانة العامة للتوعیة الإسلامیة بالترکیز على متابعة مدارس تحفیظ القرآن الکریم، من خلال تطویر طرق تدریس القرآن الکریم ومدى توفر الوسیلة التعلیمیة المناسبة 0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

أولاً : المراجع العربیة :

  1. أبانمی، فهد عبد العزیز(1415هـ). أهم مشکلات تدریس المواد الشرعیة فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین والموجهین التربویین بمدینة الریاض _ رسالة ماجستیر غیر منشورة_ قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
  2. أبانمی، محمد عبد العزیز(1415هـ). الکفاءات اللازمة لمعلم التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
  3. ابن منظور (1410هـ). لسان العرب، دار صادر ، ط، مج 128، بیروت.
  4. الأحمد , خالد طه ( 2004 ) : إعداد المعلم وتدریبه , منشورات جامعة دمشق . 
  5. إلیاس ،طه الحاج(1986م) : تطویر المؤسسات التربویة..مفهومه وأهدافه وأسالیبه. الناشر المرکز الإقلیمی لتدریب القیادات التربویة فی البلدان العربیة، عمان .
  6. بادغشر، علی عمر سعید(1423هـ). المهارات التدریسیة اللازمة لمعلمی العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة(دراسة تقویمیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
  7. البخاری، محمد بن إسماعیل (1400هـ). الجامع الصحیح، تحقیق محب الدین الخطیب، المکتبة السلفیة، القاهرة، مصر، ط1.
  8. برکات، على أحمد(1431هـ). فعالیة برنامج تدریبی قائم على إستراتیجیة القصة فی تنمیة الاستیعاب القرائی لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی واتجاهاتهم نحو، دراسة منشورة فی مجلة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجد الثانی، العدد الأول .
  9. بنی هانی ، ولید عید (1431هـ) : استخدام وتوظیف تقنیات التعلیم فی الحصة الصفیة ، عمان ، الأردن ، دار عالم الثقافة ، ط1.
  10. تریسی ، ولیم (1990م) :  تصمیم نظم التدریب والتطویر، ترجمة / سعد الجبالی، الناشر معهد الإدارة العامة، الطبعة الأولى، الریاض .
  11. الجافی، عبد الرازق شنن (2009م). تقویم الأداء  التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة فی جامعة الکوفة، کلیة التربیة، تشرین الثانی.
  12. الجبل ، محمد حسین (1422هـ) : وثاقة نقل النص القرآنی من الرسول صلى الله علیه وسلم إلى أمته ، دار الصحابة بالتراث ، طنطا .
  13. الجلاد ، ماجد زکی (1425هـ) :  تدریس التربیة الإسلامیة (الأسس النظریة والأسالیب العلمیة) ، دار المسیرة ، عمان الأردن .
  14. جیروکمب (1991). تصمیم البرامج التعلیمیة، ترجمة أحمد خیرى کاظم، القاهرة، دار النهضة العربیة.
  15. حسن ،عواطف محمد (1992م) : التعلم الذاتی کأسلوب من أسالیب التربیة المستمرة ، مجلة بحوث التربیة الریاضیة ، کلیة التربیة الریاضیة بأسیوط ، جامعة أسیوط ، العدد الثانی   .
  16. حمدان، محمد زیاد (1408هـ). التدریس المعاصر، تطوراته وأصوله وعناصره وطرقه، دار التربیة الحدیثة، عمان، الأردن، ط1.
  17. الحیلة , محمود أحمد ( 2002 ) : تکنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفکیر بین القول والممارسة , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الأردن , ط1 .
  18. الحیلة ، محمد محمود (1999م) : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة ، عمان ، دار المسیرة .
  19. الخطیب، محمود بن إبراهیم (1421هـ). تقویم طرق تعلیم القرآن الکریم فی مراحل التعلیم العام والتعلیم الجامعی، ندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن وعلومه،مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف بالمدینة المنورة، 3-6 رجب 1421هـ.
  20. خلیل ،أحمد سید( 1993) : مدى إسهام برنامج التعلیم من بعد فی برنامج التأهیل التربوی لإعداد المعلم الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، جامعة أسیوط والمجلد الثانی ، العدد التاسع ، یونیو  .
  21. الدویش، محمد بن عبد الله (1428هـ). تقویم أداء معلم القرآن الکریم فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم الابتدائیة فی منطقة الریاض فی ضوء الکفایات التدریسیة اللازمة، رسالة ماجستیر مطبوعة فی قسم التربیة بکلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
  22. الدیب ، إبراهیم رمضان إبراهیم (2009م) : : استراتیجیات تحدیث وتفعیل التدریب فی المؤسسات التعلیمیة، رسالة دکتوراه فی فلسفة الإدارة الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدانمرک (کلیة الإدارة والاقتصاد قسم إدارة الأعمال الدراسات العلیا) .
  23. الزرکسی ، الإمام بدر الدین محمد بن عبد الله  (1408هـ) : البرهان فی علوم القرآن ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت ، لبنان ، 1408هـ .
  24. زیان، محمد هاشم خلیل (1976م). التأهیل التربوی فی الأردن، مقارنة بین الممارسات الصفیة لخریجی معهد التأهیل التربوی وخریجی معاهد المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
  25. زیتون، حسن حسین (1421هـ). مهارات التدریس، عالم الکتب، القاهرة، ط1.
  26. زیتون، حسن حسین (2003م). استراتیجیات التدریس - رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، عالم الکتب، القاهرة، ط1.
  27. زیتون، کمال عبد الحمید (1998م). التدریس نماذجه ومهاراته، المکتب العلمی للنشر والتوزیع، الإسکندریة، مصر.
  28. السعدی، عبد الرحمن بن ناصر (1420هـ). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان، مؤسسة الرسالة، بیروت، لبنان، ط1.
  29. شحاتة، حسن، وزینب علی النجار (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
  30. شحاته ، محمد و نوال الشیخ (2002) : فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى معلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة ، دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد الثالث والثمانون .
  31. شریدح، سعید (1421هـ). تقویم طرق تعلیم القرآن الکریم وعلومه فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم، بحث مقدم لندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن الکریم وعلومه، بمجمع الملک فهد.
  32. الشیخ ،  تاج السر عبدالله ، ونائل محمد عبدالرحمن ، وبثینه أحمد محمد عبد الحمید(1426هـ) : القیاس والتقویم التربوی ، ط2 ، مکتبة الرشاد ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، 1426هـ .
  33. صبیح ، أحمد عامر (1987م) : : الأسس الإداریة والتنظیمیة لبرامج التدریب مع التطبیق على تدریب المعلمین فی الدول العربیة، دار الثقافة، القاهرة 1987م.
  34. طعیمة ، رشدی أحمد (1420هـ) : المعلم، کفایاته وإعداده وتدریبه، دار الفکر العربی، الطبعة الأولى، القاهرة .
  35. العاصم، سعود بن عبد العزیز (1421هـ). تقویم طرق تدریس القرآن الکریم فی مدراس تحفیظ القرآن الکریم التابعة لوزارة المعارف فی المملکة العربیة السعودیة، بحث مقدم فی ندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن الکریم وعلومه، بمجمع الملک فهد المصحف الشریف بالمدینة المنورة، 3-6 رجب 1421هـ.
  36. عبد الکریم ،سعد خلیفة (ب ت) : أثر التعلم الفردی الذاتی بالأنترنت والتلفزیون التعلیمی على تنمیة الوعی البیئی لدى طلاب العلوم بالفرقة الأولى بکلیة التربیة بسلطنة عمان ، دراسة تجریبیة ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، جامعة أسیوط ، المجلد الثامن عشر ، العدد الأول .
  37. العساف ، صالح بن حمد (2010) : دلیل الباحث فی العلوم السلوکیة ، دار الزهراء ، الریاض
  38. عفر ، محمد عبد المنعم (1405هـ) : التخطیط والتنمیة فی الإسلام ، دار البیان العربی ، جدة
  39. علیوة ، السید (2001م) : تحدید الاحتیاجات التدریبیة، دار إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة القاهرة .
  40. الفرج ، عبدالرحمن بن مبارک (1406) : أسالیب طرق تدریس مواد التربیة الإسلامیة ،  مکتبة الحمیضی ط2 الریاض ، دار الهدى .
  41. الفیروز آبادی، مجد الدین محمد یعقوب (2008م). القاموس المحیط، تحقیق الشامی أنس محمد، وأحمد زکریا جابر، القاهرة، دار الحدیث.
  42. قطامی، یوسف (1423هـ). نظریات التعلم والتعلیم، دار الفکر، الاردن.

 

  1. المراجع

    أولاً : المراجع العربیة :

    1. أبانمی، فهد عبد العزیز(1415هـ). أهم مشکلات تدریس المواد الشرعیة فی المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین والموجهین التربویین بمدینة الریاض _ رسالة ماجستیر غیر منشورة_ قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
    2. أبانمی، محمد عبد العزیز(1415هـ). الکفاءات اللازمة لمعلم التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
    3. ابن منظور (1410هـ). لسان العرب، دار صادر ، ط، مج 128، بیروت.
    4. الأحمد , خالد طه ( 2004 ) : إعداد المعلم وتدریبه , منشورات جامعة دمشق . 
    5. إلیاس ،طه الحاج(1986م) : تطویر المؤسسات التربویة..مفهومه وأهدافه وأسالیبه. الناشر المرکز الإقلیمی لتدریب القیادات التربویة فی البلدان العربیة، عمان .
    6. بادغشر، علی عمر سعید(1423هـ). المهارات التدریسیة اللازمة لمعلمی العلوم الشرعیة فی المرحلة المتوسطة(دراسة تقویمیة)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    7. البخاری، محمد بن إسماعیل (1400هـ). الجامع الصحیح، تحقیق محب الدین الخطیب، المکتبة السلفیة، القاهرة، مصر، ط1.
    8. برکات، على أحمد(1431هـ). فعالیة برنامج تدریبی قائم على إستراتیجیة القصة فی تنمیة الاستیعاب القرائی لدى تلامیذ الصف الثالث الأساسی واتجاهاتهم نحو، دراسة منشورة فی مجلة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، المجد الثانی، العدد الأول .
    9. بنی هانی ، ولید عید (1431هـ) : استخدام وتوظیف تقنیات التعلیم فی الحصة الصفیة ، عمان ، الأردن ، دار عالم الثقافة ، ط1.
    10. تریسی ، ولیم (1990م) :  تصمیم نظم التدریب والتطویر، ترجمة / سعد الجبالی، الناشر معهد الإدارة العامة، الطبعة الأولى، الریاض .
    11. الجافی، عبد الرازق شنن (2009م). تقویم الأداء  التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة فی جامعة الکوفة، کلیة التربیة، تشرین الثانی.
    12. الجبل ، محمد حسین (1422هـ) : وثاقة نقل النص القرآنی من الرسول صلى الله علیه وسلم إلى أمته ، دار الصحابة بالتراث ، طنطا .
    13. الجلاد ، ماجد زکی (1425هـ) :  تدریس التربیة الإسلامیة (الأسس النظریة والأسالیب العلمیة) ، دار المسیرة ، عمان الأردن .
    14. جیروکمب (1991). تصمیم البرامج التعلیمیة، ترجمة أحمد خیرى کاظم، القاهرة، دار النهضة العربیة.
    15. حسن ،عواطف محمد (1992م) : التعلم الذاتی کأسلوب من أسالیب التربیة المستمرة ، مجلة بحوث التربیة الریاضیة ، کلیة التربیة الریاضیة بأسیوط ، جامعة أسیوط ، العدد الثانی   .
    16. حمدان، محمد زیاد (1408هـ). التدریس المعاصر، تطوراته وأصوله وعناصره وطرقه، دار التربیة الحدیثة، عمان، الأردن، ط1.
    17. الحیلة , محمود أحمد ( 2002 ) : تکنولوجیا التعلیم من أجل تنمیة التفکیر بین القول والممارسة , دار المسیرة للنشر والتوزیع , عمان , الأردن , ط1 .
    18. الحیلة ، محمد محمود (1999م) : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة ، عمان ، دار المسیرة .
    19. الخطیب، محمود بن إبراهیم (1421هـ). تقویم طرق تعلیم القرآن الکریم فی مراحل التعلیم العام والتعلیم الجامعی، ندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن وعلومه،مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشریف بالمدینة المنورة، 3-6 رجب 1421هـ.
    20. خلیل ،أحمد سید( 1993) : مدى إسهام برنامج التعلیم من بعد فی برنامج التأهیل التربوی لإعداد المعلم الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، جامعة أسیوط والمجلد الثانی ، العدد التاسع ، یونیو  .
    21. الدویش، محمد بن عبد الله (1428هـ). تقویم أداء معلم القرآن الکریم فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم الابتدائیة فی منطقة الریاض فی ضوء الکفایات التدریسیة اللازمة، رسالة ماجستیر مطبوعة فی قسم التربیة بکلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    22. الدیب ، إبراهیم رمضان إبراهیم (2009م) : : استراتیجیات تحدیث وتفعیل التدریب فی المؤسسات التعلیمیة، رسالة دکتوراه فی فلسفة الإدارة الأکادیمیة العربیة المفتوحة فی الدانمرک (کلیة الإدارة والاقتصاد قسم إدارة الأعمال الدراسات العلیا) .
    23. الزرکسی ، الإمام بدر الدین محمد بن عبد الله  (1408هـ) : البرهان فی علوم القرآن ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، بیروت ، لبنان ، 1408هـ .
    24. زیان، محمد هاشم خلیل (1976م). التأهیل التربوی فی الأردن، مقارنة بین الممارسات الصفیة لخریجی معهد التأهیل التربوی وخریجی معاهد المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة.
    25. زیتون، حسن حسین (1421هـ). مهارات التدریس، عالم الکتب، القاهرة، ط1.
    26. زیتون، حسن حسین (2003م). استراتیجیات التدریس - رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، عالم الکتب، القاهرة، ط1.
    27. زیتون، کمال عبد الحمید (1998م). التدریس نماذجه ومهاراته، المکتب العلمی للنشر والتوزیع، الإسکندریة، مصر.
    28. السعدی، عبد الرحمن بن ناصر (1420هـ). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنان، مؤسسة الرسالة، بیروت، لبنان، ط1.
    29. شحاتة، حسن، وزینب علی النجار (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
    30. شحاته ، محمد و نوال الشیخ (2002) : فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة المهارات التدریسیة لدى معلمات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة ، دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد الثالث والثمانون .
    31. شریدح، سعید (1421هـ). تقویم طرق تعلیم القرآن الکریم وعلومه فی مدارس تحفیظ القرآن الکریم، بحث مقدم لندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن الکریم وعلومه، بمجمع الملک فهد.
    32. الشیخ ،  تاج السر عبدالله ، ونائل محمد عبدالرحمن ، وبثینه أحمد محمد عبد الحمید(1426هـ) : القیاس والتقویم التربوی ، ط2 ، مکتبة الرشاد ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، 1426هـ .
    33. صبیح ، أحمد عامر (1987م) : : الأسس الإداریة والتنظیمیة لبرامج التدریب مع التطبیق على تدریب المعلمین فی الدول العربیة، دار الثقافة، القاهرة 1987م.
    34. طعیمة ، رشدی أحمد (1420هـ) : المعلم، کفایاته وإعداده وتدریبه، دار الفکر العربی، الطبعة الأولى، القاهرة .
    35. العاصم، سعود بن عبد العزیز (1421هـ). تقویم طرق تدریس القرآن الکریم فی مدراس تحفیظ القرآن الکریم التابعة لوزارة المعارف فی المملکة العربیة السعودیة، بحث مقدم فی ندوة عنایة المملکة العربیة السعودیة بالقرآن الکریم وعلومه، بمجمع الملک فهد المصحف الشریف بالمدینة المنورة، 3-6 رجب 1421هـ.
    36. عبد الکریم ،سعد خلیفة (ب ت) : أثر التعلم الفردی الذاتی بالأنترنت والتلفزیون التعلیمی على تنمیة الوعی البیئی لدى طلاب العلوم بالفرقة الأولى بکلیة التربیة بسلطنة عمان ، دراسة تجریبیة ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، جامعة أسیوط ، المجلد الثامن عشر ، العدد الأول .
    37. العساف ، صالح بن حمد (2010) : دلیل الباحث فی العلوم السلوکیة ، دار الزهراء ، الریاض
    38. عفر ، محمد عبد المنعم (1405هـ) : التخطیط والتنمیة فی الإسلام ، دار البیان العربی ، جدة
    39. علیوة ، السید (2001م) : تحدید الاحتیاجات التدریبیة، دار إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع، الطبعة الثانیة القاهرة .
    40. الفرج ، عبدالرحمن بن مبارک (1406) : أسالیب طرق تدریس مواد التربیة الإسلامیة ،  مکتبة الحمیضی ط2 الریاض ، دار الهدى .
    41. الفیروز آبادی، مجد الدین محمد یعقوب (2008م). القاموس المحیط، تحقیق الشامی أنس محمد، وأحمد زکریا جابر، القاهرة، دار الحدیث.
    42. قطامی، یوسف (1423هـ). نظریات التعلم والتعلیم، دار الفکر، الاردن.