استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفي واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وکيل کلية التربية للدراسات العليا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وکيل کلية رياض الأطفال للدراسات العليا السابق

3 معلم الدراسات الاجتماعية بمدرسة عبد العواض محمود بجزيرة المعابدة

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية ، وفي ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة البحث الحالي في وجود ضعف بمستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في التحصيل المعرفي, واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافي، ونظراً لأهمية استراتيجية التعلم بالتعاقد وخطواتها التي من الممکن أن تساهم في علاج ضعف التحصيل المعرفي واکتساب التلاميذ لبعض مهارات البحث الجغرافي يسعى البحث الحالي إلي محاولة استخدامها لعلاج نواحي القصور لديهم ، وتوصي الدراسة بضرورة تقديم الاستراتيجيات القائمة علي التعلم الذاتي کاستراتيجية التعلم بالتعاقد بحيث تلائم قدرات التلاميذ وتلبي حاجاتهم في توسيع وتعميق معارفهم وأفکارهم وضرورة الاهتمام بمهارات البحث الجغرافي في المرحلة الإعدادية وما يتطلب ذلک من مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتضمينها تدريبات وأنشطة تحفز التلاميذ علي استخدام مهارات البحث الجغرافي.
      The aim of the current research is to develop the cognitive achievement of first-grade middle school pupils by using the contract learning strategy in teaching social studies and to acquire some geographic research skills among first-grade middle school students using the contract learning strategy in the teaching of social studies, and in light of the results of the exploratory study and the results of previous studies, the research problem was identified. The current existence of weakness in the level of first-grade intermediate students in cognitive achievement, and the acquisition of some geographical research skills, and given the importance of the contract learning strategy and its steps that may contribute to treating poor cognitive achievement and the students ’acquisition of some geographic research skills. The current research seeks to try to use it to remedy the deficiencies. They have, and the study recommends the necessity of presenting strategies based on self-learning, such as a contract learning strategy, to suit students' capabilities and meet their needs in expanding and deepening their knowledge and ideas, and the need to pay attention to geographical research skills in the preparatory stage, and what this requires from reviewing social studies curricula in the preparatory stage to include training and activities that motivate students I have to use geographical search skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فى تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة

 

إعــــــــــــداد

أ.د/ على کمال على معبد             أ.د/ مجدى خیرالدین کامل

       أستاذ المناهج وطرق تدریس                     أستاذ المناهج وطرق تدریس

          الدراسات الاجتماعیة                              الدراسات الاجتماعیة

  وکیل کلیة التربیة للدراسات العلیا         وکیل کلیة ریاض الأطفال للدراسات العلیا السابق

وائل وجیه جرجس ساویرس

معلم الدراسات الاجتماعیة

بمدرسة عبد العواض محمود بجزیرة المعابدة

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


ملخص الدراسة  :

     هدف البحث الحالی إلى تنمیة التحصیل المعرفی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة ، وفی ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعیة ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة البحث الحالی فی وجود ضعف بمستوى تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التحصیل المعرفی, واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی، ونظراً لأهمیة استراتیجیة التعلم بالتعاقد وخطواتها التی من الممکن أن تساهم فی علاج ضعف التحصیل المعرفی واکتساب التلامیذ لبعض مهارات البحث الجغرافی یسعى البحث الحالی إلی محاولة استخدامها لعلاج نواحی القصور لدیهم ، وتوصی الدراسة بضرورة تقدیم الاستراتیجیات القائمة علی التعلم الذاتی کاستراتیجیة التعلم بالتعاقد بحیث تلائم قدرات التلامیذ وتلبی حاجاتهم فی توسیع وتعمیق معارفهم وأفکارهم وضرورة الاهتمام بمهارات البحث الجغرافی فی المرحلة الإعدادیة وما یتطلب ذلک من مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة لتضمینها تدریبات وأنشطة تحفز التلامیذ علی استخدام مهارات البحث الجغرافی.

الکلمات المفتاحیة: إستراتیجیة التعلم بالتعاقد – التحصیل المعرفی – مهارات البحث الجغرافی.  

      The aim of the current research is to develop the cognitive achievement of first-grade middle school pupils by using the contract learning strategy in teaching social studies and to acquire some geographic research skills among first-grade middle school students using the contract learning strategy in the teaching of social studies, and in light of the results of the exploratory study and the results of previous studies, the research problem was identified. The current existence of weakness in the level of first-grade intermediate students in cognitive achievement, and the acquisition of some geographical research skills, and given the importance of the contract learning strategy and its steps that may contribute to treating poor cognitive achievement and the students ’acquisition of some geographic research skills. The current research seeks to try to use it to remedy the deficiencies. They have, and the study recommends the necessity of presenting strategies based on self-learning, such as a contract learning strategy, to suit students' capabilities and meet their needs in expanding and deepening their knowledge and ideas, and the need to pay attention to geographical research skills in the preparatory stage, and what this requires from reviewing social studies curricula in the preparatory stage to include training and activities that motivate students I have to use geographical search skills.

Keywords: contract learning strategy - cognitive achievement -   geographic research skills.

  مقدمة البحث:

العصر الذی نعیش فیه یحتاج إلى فرد یتمتع بالمرونة قادر على تکییف ظروفه وحاجاته مع المتغیرات السریعة التی تحدث فی بیئته؛ حتى یستطیع أن یسایر هذا التغیر السریع والمستمر, وأن یکون قادراً على تقدیم الفرید والجدید, وهذا یتطلب الاهتمام بالتعلیم وتطویره لیحقق ذلک, بحیث لا یصبح هدف التعلیم تنمیة الجانب المعرفی فقط لدى المتعلم, بل یتعدى ذلک إلى تنمیته اجتماعیاً ونفسیاً, وفی نفس الوقت توفیر بیئة مواتیة المناسبة لجمیع المتعلمین, وبصفة خاصة المتعلمون ذوو القدرات والإمکانات المتمیزة والتعرف علیهم, وتنمیة مهاراتهم وصقل مواهبهم, وتعد المناهج الدراسیة أداة التعلیم لتحقیق ذلک, والدراسات الاجتماعیة کغیرها من المناهج تعنى بتنمیة المتعلم فی جمیع جوانبه, ومراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین.

والدراسات الاجتماعیة تتعامل بشکل أساسی مع الناس, من حیث علاقاتهم ببعضهم, وطرائق معیشتهم من جهة, وعلاقاتهم بالبیئة المحیطة بهم من جهة أخرى, وتشتق الدراسات الاجتماعیة محتواها بشکل ثانوی من میادین العلوم الاجتماعیة: کالجغرافیا, والتاریخ, والاقتصاد, وعلم الاجتماع, وعلم الإنسان, وعلم السیاسة. (محمد حمید, صلاح خلیفة, 2014, 21).

وتدریس الدراسات الاجتماعیة یعانی من سیادة اللفظیة والبعد عن تنمیة المهارات البحثیة والاتجاهات الإیجابیة, والقیم المرتبطة بالمادة, مثلما عند معظم دارسی تلک            المادة من اتجاهات سالبة نحوها, ولاسیما نحو مهارات البحث والتفکیر، فإن الحاجة          ملحة لاستخدام مداخل تقنیة حدیثة, تتمحور حول المتعلم لتدریس الجغرافیا وتحقیق أهدافها. (کرامی محمد ، 2009 ، 5).

وتعد المهارات البحثیة من مهارات الدراسات الاجتماعیة الأساسیة التی تساعد التلامیذ على اکتساب المهارات والخبرات والمعلومات ومعالجتها, ومن ثم تحقیق الأهداف الأساسیة لتدریس الدراسات الاجتماعیة وإتاحة الفرصة للتلامیذ للفهم والمتابعة, والمشارکة والمساهمة فی تعلمهم ، کما أشارت دراسة کل من: ثناء جمعة (2009), ودراسة فاطمة أحمد (2015) إلى أهمیة تنمیة مهارات البحث الجغرافی؛ لکونها تضفی الطابع الوظیفی لمادة الدراسات الاجتماعیة, وتجعلها أکثر ارتباطاً بالحیاة الواقعیة للطلاب، وإلى فاعلیة التقنیات الحدیثة فی تنمیة تلک المهارات.

وتعتمد استراتیجیة التعلم بالتعاقد على الاتفاق المتبادل بین المعلم والمتعلم والتفاوض بینهم وتحریر عقود التعلم التی تساعدهم على اتخاذ قرارات حول تعلمهم ،وتزید من دافعیة المتعلمین على المسئولیة والبحث والاعتماد على الذات وزیادة حماسهم نحو تعلمهم, تعزز الفکر حول التعلم الحالی وممارسات التقییم.

مما سبق یسعی البحث الحالی للتعرف على فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم        بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی ولاکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی.

مشکلة البحث:

تحدد الملاحظات الآتیة إحساس الباحث بمشکلة البحث وهی على النحو التالی:

-        من خلال عمل الباحث معلم, تبین بعض من القصور فی اکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی.

-        اطلاع الباحث على کتاب الدراسات الاجتماعیة الصف الأول الإعدادی - الوحدة الثانیة " رحلة على کوکب الأرض "  وتحلیل محتواه وقد تبین أن هناک بعضاً من القصور فی تضمین مهارات البحث الجغرافی، کما أن الطریقة المتبعة فی التدریس ترکز على الحفظ والاستظهار ولا تساعد على تنمیتها لدى التلامیذ.

-        الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التی تناولت أهمیة تنمیة التحصیل المعرفی

-        الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التی تناولت أهمیـة مهارات البحث الجغرافی کمحـور أساسـی لمنـاهج الجغرافیا فقـد أکـدت نتـائج الدراســـات والبحـــوث ومنهـــا دراســـة:

 دراسة أیة مصطفى (2019), ودراسة فاطمة أحمد (2015), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012), ودراسة شیماء علی (2012), ودراسة فاتن کامل (2012), ودراسة محمود جابر (2012), دراسة خالد عبد اللطیف (2012), ودراسة مروة حسین (2011), ودراسة حسن القرش، وأحمد عبد الرشید (2010), ودراسة کرامی محمد(2009), ودراسة ثناء أحمد (2009), ودراسة مجدی خیر الدین وحمدی محمد (2007). وجود ضعف فی اکتساب التلامیذ مهارات البحث الجغرافی وقد أرجعت هذه الدراسات ذلک لأسباب کثیرة منها طرائق وأسالیب التدریس المتبعة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة التی أفقدتها وظیفتها وزادت من جفافها وعزوف التلامیذ عن دراستها.

وفی ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعیة ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة البحث الحالی فی وجود ضعف بمستوى تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التحصیل المعرفی, واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی، ونظراً لأهمیة استراتیجیة التعلم بالتعاقد وخطواتها التی من الممکن أن تساهم فی علاج ضعف التحصیل المعرفی واکتساب التلامیذ لبعض مهارات البحث الجغرافی یسعى البحث الحالی إلی محاولة استخدامها لعلاج نواحی القصور لدیهم.

أسئلة البحث:

یحاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الرئیس:

     ما فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی؟

ویتفرع منه سؤالان فرعیان وهما:

-        ما فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ؟

-        ما فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لاکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ؟

هدفا البحث:

یهَدَف البحث الحالی إلى:

-        تنمیة التحصیل المعرفی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة.

-        اکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی باستخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة.

أهمیة البحث:

یستمد البحث أهمیته من:

-     الأهمیة النظریة: یسعى البحث إلى تقدیم إطار نظری یتناول استراتیجیة فی التعلم قائمة على نشاط المتعلم ومشارکته الفاعلة فی اکتساب خبرة التعلم الخاصة ببعض مهارات البحث الجغرافی.

-      الأهمیة التطبیقیة: قد یفید البحث الحالی من خلال الاستراتیجیة المقدمة کلا من:

  •  الطلاب: تعطی الحریة التامة للتلمیذ فی اختیار بدائل عدیدة فی التعلم، قد یکون منها المحتوى، وأسلوب تقدیمه، والوسائل المعینة، وطریقة التدریس، والأنشطة التی یقوم بها لتدعیم تعلمه، هذه الحریة من شأنها أن توفر جواً یساعد على مراعاة المیول والقدرات ومواجهتها بما یناسبه من ذلک.
  • المعلمین: مواکبة الاتجاهات الجدیدة للدراسات الحدیثة التی تترکز على إتاحة بدائل متطورة للتعلم
  • موجهی الدراسات الاجتماعیة: یحاول هذا البحث توجیه عنایتهم بضرورة محاولة تدریب المعلمین على استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد.

حدود البحث:

-        الحد الموضوعی: الوحدة الثانیة " رحلة على کوکب الأرض " من کتاب الدراسات الاجتماعیة للصف الأول الإعدادی.

-        الحد البشری: مجموعة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة الشهید احمد عبدالصبور حسن الکومی التابعة لإدارة منفلوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط.

الإطار النظری للبحث:المحور الأول:استراتیجیة التعلم بالتعاقد وتدریس الدراسات الاجتماعیة.

أولاً: ماهیة استراتیجیة التعلم بالتعاقد:

عرف استراتیجیة التعلم بالتعاقد على أنها "مجموعة خطوات تعمل على إعطاء المتعلم الفرصة لاختیار الأهداف والبدائل لما یرید تعلمه, وتحمله المسئولیة والالتزام نحو التعلم, وتتضمن کذلک تفرید التعلم وتلبیة لأنماط التعلم المختلفة, من خلال إیجاد أجواء من الحریة والأمن وتشجیع التنافس مع الذات وتعزیز الأفکار الإبداعیة لدى المتعلمین, والتقویم الذاتی". (ضمیاء سالم, 2017, 229).

وتعرف استراتیجیة التعلم بالتعاقد بأنها " هی مجموعة من الإجراءات التدریسیة منظمة وملزمة تتم بین المعلم والتلامیذ, من خلال عقد اتفاقیة مکتوبة مشترکة بینهما, تحمل التلامیذ مسئولیة تعلمهم وأنماطه ، ومن ثم اتخاذ قرار بشأنها, وتتضمن: شروط ومصادر, وأنشطة, وأهداف التعلم, وکیفیة تحقیقها فی فترة زمنیة معینة, مقابل حوافز معینة".

ثانیاً: أشکالاستراتیجیة التعلمبالتعاقد:

تتنوع أشکال التعلم بالتعاقد وفقاً لطبیعة التعاقد، وفیما یلی عدد من الأشکال المختلفة للتعلم بالتعاقد:

1- التعاقدبینالمعلموالفصلالدراسیکله:

ویکون ذلک غالباً فی بدایة دراسة المقرر أو البرنامج، ویناقش المعلم تلامیذه جمیعهم، ویتفاوض معهم حول السلوکیات التی سیکون علیها الفصل، والمهام الموکلة للطلاب، والتسهیلات التعلیمیة والتیسیرات التی سیقدمها لهم وأسلوب التقویم الذی سیتم فی إطار محدد بالأهداف المرجو تحقیقها من المقرر أو البرنامج.

2-  التعاقدبینالمعلمومجموعةصغیرة:

ویتم ذلک بین مجموعة محددة داخل الحجرات الدراسیة، وذلک لدراسة برامج إثرائیة أو علاجیة من شأنها رفع مستوى الطالب وتنمیة قدراته فی مجال التعلم، ویتم تحدید الأدوار داخل المجموعة الصغیرة، وکذلک سبل التعلم.

3- جوالتعاقدالفردی:

ویتم بین المعلم وکل طالب على حدة، ویتم الاتفاق لرفع مستوى الطالب فی مهارات محددة، أو فی المقرر کله، ولکل طالب الحق فی اختیار ما یناسبه بطریقة فردیة.

ثاالثاً: خطوات وإجراءاتالتعلمبالتعاقد:

ویمکن تلخیص خطوات التعلم بالتعاقد على النحو الآتی:

1)    تحدید حاجات المتعلم.

2)    تحدید الأهداف التعلیمیة.

3)   تحدید مصادر التعلم والاستراتیجیات.

4)   تحدید زمن الانتهاء من تنفیذ الأنشطة.

5)   تعیین الأدلة الخاصة بالإنجاز.

6)   التأکد من جودة الأدلة.

7)   مراجعة الأداء مع الخبیر أو المرشد.

8)   تقویم ما تم تعلمه.(Mohtashami and Noughani, 2007 (.

رابعاً: مراحل استراتیجیةالتعلمبالتعاقد:

    تمر استراتیجیة التعلم بالتعاقد بمراحل ثلاثة، یتفاوض فیها المعلم مع المتعلمین، ویمکن إیجازها على النحو التالی:

1)   مرحلةالاندماج:

     وفیها یدرک المتعلمون الصورة العامة لما سیدرسونه وما هو مطلوب منهم تعلمه والقیام به، ویعنی ذلک أن یدرک المتعلم الأهداف التی یسعى لتحقیقها، وتتضمن هذه المرحلة تفاوضاً بین المتعلمین بعضها بعضاً.

2)   مرحلةالاستکشاف:

     وفیها یستکشف المتعلمون المسار الذی سیتحرکون فیه عبر الموضوعات والمکونات الفرعیة، کما یتعرفون مصادر التعلم المستهدفة مثل: الکتاب المقرر، أو الأقراص المدمجة، أو مواقع الإنترنت أو التجارب المعملیة...، ویحددون الخطوات والتتابعات وبدائلها التی یمکن أن یسیروا فیها لإنجاز المتوقع منهم.

3)   مرحلةالتأمل:

    وفیها یتأکد المتعلم من بلوغه النتائج المستهدفة وأنه تعلم ما هو متوقع منه، وأن یعی جوانب الاستفادة مما تعلمه، کما یتجاوز ذلک إلى تعرف تحدیات جدیدة یثیرها لما تعلمه؛ فتنمو لدیه    ) الدافعیة الذاتیة للتعلم المستمر لترسیخ مبدأ "ماذا بعد (ولیم عبید, 2009).

خامساً: خصائص استراتیجیة التعلم بالتعاقد:

     تتسم استراتیجیة التعلم بالتعاقد بعدد من الخصائص یمکن إیجازها فیما یلی:(محمد سعید, حسن مصطفی, 2010, 8-11).

1-  الإلزامیة: یتحمل فیها الطالب أعباء تعلمه، وتلزمه بتحقیق الأهداف التی یسعى لتحقیقها، وهذا الإلزام فی إطار من الحریة فی اختیار المواد والوسائل والطریقة التی یحب أن یتعلم بها، وتلزم المعلم على وجوب تقدیم المساعدة والمواد والوسائل لمساعدة الطالب على التعلم   ( Codde , 2006).

2-  وضوح الأدوار: تحدد هذه الاستراتیجیة ملامح عمل الطالب والمعلم بدقة، وأدوار             کل منهما فی سبیل تحقیق الأهداف المنشودة، وهو ما یتضح بدقة من خلال العقد           المبرم بین الطرفین، وبذلک یکون التعلم بالعقود من صیغ التعلیم التی لا تهمل دور المعلم بل تزیده فاعلیة، وتوجهه إلى الوجهة التی تحقق له ولطلابه الاستقلالیة فی التعلم. (Knowles, 1986, 32).

3-  تنوع مصادر التعلم وطرقه وأسالیبه: تتیح استراتیجیة العقود الحریة للطالب فی اختیار ما یراه مناسبًا من مصادر وأسالیب التعلم وطرائق التدریس لتحقیق الأهداف التعلیمیة المرجوة، فتنوع المصادر والطرائق والأسالیب والوسائل ضروریة لإتاحة البدائل أمام الطالب للاختیار والتفاوض حولها. (Harmon, 2001).

4- الخصوصیة: أنها طریقة توفر خصوصیة أخلاقیة لعملیة التعلم, حیث یتلاقى کل طالب التوجیه والرعایة والإرشاد, فی جو من الثقة والأمن, بعیداً عن التشهیر والتجریح.

5- مراعاة الفروق الفردیة: تراعى الفروق الفردیة بین التلامیذ, ویظهر ذلک من خلال شروط الوثیقة التی یبرمها المتعلم مع المعلم التی یوافق علیها فیما یتناسب مع إمکانیاته الفردیة.

6-  المرونة: إن هدف الاستراتیجیة تحقیق أهداف التعلم ومراعاة مصلحة الطالب. وعلیه، فإن هذه الصیغة تتیح للطالب حریة تغییر البدائل التی یختارها لتعلمه فی مرونة تسمح له بتحقیق الأهداف، وذلک بتوجیه وإرشاد من المعلم Mohtashami and Noughani, 2007) ) إن تطبیق عقود التعلم یحظى بالموافقة بین المعلم والطالب، وللطالب السلطة على اتخاذ القرارات، وهو المسؤول عن تعلمه، ویعمل مع المعلم فردیاً أو ضمن مجموعات صغیرة لتنفیذ الأنشطة، واستخدامها یحسن دافعیة الطلبة، ویحفزهم، ویزید من شعورهم بالمسؤولیة تجاه المعلم (2001 Lemieux,).

سادساً: استراتیجیةالتعلمبالتعاقد وتدریس الدراسات الاجتماعیة.

           الجغرافیا کمادة دراسیة بما تحویه من معارف ومفاهیم وحقائق إذا لم یتم إیصالها إلی التلمیذ بشکل مبسط وسهل قد تجد نفسک کمعلم أمام مجموعة من الصعوبات، مثل ضعف التفاعل بین التلامیذ والمادة، وقد یشعر عددا لیس بالقلیل من التلامیذ بأن مادة الدراسات الاجتماعیة صعبة ومجردة وعلى وجه الخصوص عند التطرق إلی دراسة الظواهر الطبیعیة والجیومرفولوجیة, خاصة تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وذلک لکون المعلم هو المصدر الرئیسی للمعرفة، والمتعلم مجرد متلقی، وهذا یتناقض مع الاتجاهات التربویة الحدیثة ومتطلبات العصر الحالی، التی تدعو إلی إیجابیة المتعلم، وتعزیز التعلم القائم على إعمال العقل والتفکیر، بالإضافة إلی تدنی اکتساب التلامیذ لمهارات البحث الجغرافی، لذا قد تکون استراتیجیة التعلم بالتعاقد مخرجا للمعلم والتلمیذ، فهی تقدم للمعلم طریقة لإیصال المعلومات الجغرافیة بصورة عامة ومتسلسلة ومبسطة ومختصرة.

            کما أن استراتیجیة التعلم بالتعاقد تعد نقلة للتلامیذ فی تعلم الدراسات الاجتماعیة، فهی قد تنقلهم من التعلم التقلیدی الذی یعتمد علی التلقی والحفظ وعدم الإیجابیة فی التعلم، إلى مرحلة أکثر نشاطا وإیجابیة وأکثر متعة وتشویقا فی عملیة التعلم، فالدراسات الاجتماعیة تتطلب أن یحوی التلامیذ ما بها من مفاهیم جغرافیة، أو معلومات، أو حقائق، أو مهارات بحثیة, وفی نفس الوقت یستوعب کافة الرسومات والصور والخرائط الموجودة فی الکتاب المدرسی التی تم إعدادها مسبقا دون أی من مشارکة التلامیذ، لذا قد یجد التلامیذ صعوبة فی استیعاب کل ذلک، أما استراتیجیة التعلم بالتعاقد تتیح فرصة کبیرة لمشارکة وفاعلیة التلامیذ فی تحدید موضوع الدرس وأجزائه الفرعیة وما تحویه هذه الأجزاء من معلومات ثم یقوم المتعلم بجمع وتحدید وتنظیم وتحلیل وتقویم المعلومات المرتبطة بأجزاء الدرس، فنجد أن الدراسات الاجتماعیة تقدم المعارف واستراتیجیة التعلم بالتعاقد طریقة مبسطة لإیصال تلک المعلومات الجغرافیة والحقائق إلى التلامیذ لذا فاستراتیجیة التعلم بالتعاقد مکمل أساسی وفاعل فی اکتساب التحصیل ومهارات البحث الجغرافی لمادة الدراسات الاجتماعیة.

المحور الثانی: استراتیجیة التعلم فی تدریس الدراسات.

أولاً: تعریف مهارات البحث الجغرافی:

وعرفت مهارات البحث الجغرافی " أنها قدرة المتعلم على تحدید مصادر المعلومات الجغرافیة, وجمع وتنظیم وعرض وتفسیر المعلومات الجغرافیة, وتحلیل المشکلة الجغرافیة, واستخدام شبکة الأنترنت, وذلک لإتاحة الفرصة للتلامیذ فی فهم ومتابعة الطاهرات والتغیرات الطبیعیة الموجودة على سطح الأرض" (آیة مصطفی، 2019، 28).

وعرفها "خالد عبداللطیف" مرکز على الجوانب البحثیة بأنها "مجموعة الأنشطة     التی یقوم بها الطالب خلال تعامله مع المادة الجغرافیة عن فهم ودرایة، وبکفاءة ویسر،         بهدف جمع وتسجیل وتنظیم وعرض، وتفسیر، وتقویم المعلومات الجغرافیة"                    (خالد عبد اللطیف، 2012، 268- 269).

مما سبق یمکن تعریف مهارات البحث الجغرافی کما یلی:

"هی مجموعة الاداءات والإجراءات العقلیة والحرکیة المتصلة, تعتمد على الأنشطة الجغرافیة, یکتسبها التلمیذ من خلال دراسته لمادة الجغرافیا, ویقوم بها عن درایة وفهم وسهولة وکفاءة تیسر لإحداث تعلم فعال, تمکنه من التطبیق العملی للجغرافیا باستقصاء الظواهر والعملیات والقضایا الجغرافیة, وتتضمن مهارات تمارس داخل الفصل وخارجه مثل مهارة تحدید مصادر المعلومات وجمع وتسجیل وتنظیم وتفسیر وعرض وتقویم المعلومات الجغرافیة وحل المشکلات الجغرافیة وإعداد التقاریر الجغرافیة واستخدام شبکة الإنترنت".

ثانیاً: تصنیف مهارات البحث الجغرافی:فی ضوء ما أشارت إلیه الدراسات والبحوث السابقة یمکن تحدید مجموعة من المهارات البحث الجغرافی التی یمکن إکساب بعضها لتلامیذ المرحلة الإعدادیة الموضحة على النحو التالی فی الجدول رقم(2):

ثالثاً: خصائص مهارات البحث الجغرافی:

تتمیز المهارات البحثیة فی الجغرافیا بعدد من الخصائص التی تنبع من طبیعة الفکر الجغرافی المعاصر، والاتجاهات الحدیثة فی تعلیم وتعلم الجغرافیا، باعتبار أن تلک المهارات هی أحد الأعمدة الرئیسیة لتنمیة الفکر الجغرافی، وقد حدد کل من:(خالد عبد اللطیف, 2012، 275), (شیماء علی, 2012، 37-38) أهم هذه الخصائص فیما یلی:

1)   الشمولیة:

2)   اتساع الأفق:

3)   الإیجابیة:

4)   التنوع:

5)   التداخل:

رابعاً: أهمیة مهارات البحث الجغرافی فی تدریس الجغرافیا:

1)   المهارات البحثیة هی العنصر المشترک فی المجالات العلمیة المختلفة.

2)   تحقیق التکامل بین دراسة الجغرافیا داخل وخارج المدرسة.

3)   تعمل على تحقیق أهداف تدریس الجغرافیا.

4)   تساعد على تنمیة الأسلوب العلمی فی البحث والتفکیر.

5)   تترک أثر إیجابی فی مختلف مواقف التعلم.

إجراءات البحث:

مواد البحث وادواته:

أولاً: مواد البحث :

‌أ)      قائمة مهارات البحث الجغرافی.

‌ب)  کتیب التلمیذ معد وفق استراتیجیة التعلم بالتعاقد.

‌ج)   دلیل المعلم.

‌د)     کراسة الأنشطة والتدریبات.

 ثانیاً: إعداد أدوات البحث :

‌أ)       إعداد الاختبار التحصیلی:

‌ب)  إعداد اختبار مهارات البحث الجغرافی:

إجراءات التجربة:

اتخذت التجربة الإجراءات التالیة لتنفیذها:

  • ·     مجموعة الدراسة:

    تم تحدید مجموعة الدراسة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی وعددهم (36) بمدرسة الشهید احمد عبدالصبور حسن الکومی الإعدادیة بقریة أم القصور التابعة لإدارة منفلوط التعلیمیة بمحافظة أسیوط, للعام الدراسی 2018/2019م.

  • ·     المدة الزمنیة لتجربة الدراسة:

    روعی توحید عامل الزمن عند تدریس وحدة الدراسة لمجموعة الدراسة، فقد تم التدریس          یوم السبت الموافق 10/11/2018م وحتى یوم الخمیس الموافق6/12/2018م ، وقد            استغرق تدریس وحدة الدراسة أربعة أسابیع والجدول رقم (19) التالی یوضح خطة تنفیذ وحدة الدراسة المقررة على تلامیذ الصف الأول الإعدادی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 2018/2019 م

  • ·     منهج الدراسة:

    تم استخدام المنهج شبه التجریبی فی تطبیق أدوات وتجربة البحث، ذو المجموعة            الوحدة للتعرف على استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, وعدد العینة (36) تلمیذاً

تطبیق أدوات البحث:

  • ·      التطبیق القبلی للاختبارات على مجموعة البحث

    تم تطبیق أدوات الدراسة قبلیاً على تلامیذ المجموعة الدراسة بتاریخ 26/11/2018م وقد شملت الاتی:

-       تطبیق اختبار التحصیل المعرفی لمجموعة الدراسة, وتم تصحیح الاختبار ورصد النتائج, وتم معالجتها إحصائیاً.

-       تطبیق اختبار مهارات البحث الجغرافی لمجموعة الدراسة, وتم تصحیح الاختبار ورصد النتائج, وتم معالجتها إحصائیاً.

      بعد الانتهاء بدأ الباحث بتنفیذ الدراسة عملیاً, وقد بدأت التجربة بتاریخ 26/11/2018م وقد استغرقت التجربة أربعة أسابیع بواقع اربع حصص أسبوعیاً.

  • ·      التطبیق البعدی للاختبارات على مجموعة البحث:

     بعد الانتهاء من تدریس وحدة" رحلة على کوکب الأرض" لمجموعة البحث باستخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة

    تم تطبیق الاختبار التحصیلی، واختبار مهارات البحث الجغرافی على تلامیذ الدراسة وقد روعی أن یکون التطبیق تحت نفس الظروف والشروط التی خضع لها التطبیق القبلی.

نتائج البحث:

      لتحقیق أهداف الدراسة وفی ضوء منهج وعینة الدراسة وعلى ضوء ما أسفرت عنه المعالجات الإحصائیة، تعرض ما تم من نتائج یقوم الباحث بعرضها على النحو التالی:

- یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمستوى التذکر باختبار التحصیل المعرفی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط در جات التلامیذ فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة تغرید طریریش (2016), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012).

- یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمستوى الفهم باختبار التحصیل المعرفی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة تغرید طریریش (2016), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012).

- یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمستوى التطبیق باختبار التحصیل المعرفی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة تغرید طریریش (2016), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012).

- یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار التحصیل المعرفی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة تغرید طریریش (2016), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012).

- یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات البحث الجغرافی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة آیة مصطفى (2019), ودراسة فاطمة أحمد (2015), ودراسة خالد عبد اللطیف (2012), ودراسة شیماء علی (2012), ودراسة فاتن کامل (2012), ودراسة محمود جابر (2012), دراسة خالد عبد اللطیف (2012), ودراسة مروة حسین (2011), ودراسة حسن القرش، وأحمد عبد الرشید (2010), ودراسة کرامی محمد(2009), ودراسة ثناء أحمد (2009), ودراسة مجدی خیر الدین وحمدی محمد (2007).

حساب حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک

للتحقق من فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، یمکن تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلاک ومعادلة مربع إیتا لحساب حجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی، واتضح أن:

-      أن معدل بلاک لأدوات الدراسة یتراوح بین 1.39 و 1.63 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

-      أن مربع إیتا لأدوات الدراسة یتراوح بین 0.91 و 0.97 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

-      أن معدل بلاک لأدوات الدراسة یتراوح بین 1.30 و 1.58 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

-      أن مربع إیتا لأدوات الدراسة یتراوح بین 0.90 و 0.97 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التحصیل المعرفی واکتساب بعض مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

تفسیر نتائج البحث:

1-  یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة عند مستوى الدلالة 0.01 فی التطبیق القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی, وذلک لصالح التطبیق البعدی.

2-  یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی رتب درجات مجموعة الدراسة عند مستوى الدلالة 0.01 فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مهارات البحث الجغرافی, وذلک لصالح التطبیق البعدی.

3-  یوجد تأثیر لاستراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی (مجموعة الدراسة).

توصیات البحث:

 انطلاقاً من النتائج التی توصلت إلیها الدراسة – توصی الدراسة بما یلی:

1-   ضرورة تقدیم الاستراتیجیات القائمة علی التعلم الذاتی کاستراتیجیة التعلم بالتعاقد بحیث تلائم قدرات التلامیذ وتلبی حاجاتهم فی توسیع وتعمیق معارفهم وأفکارهم.

2-   ضرورة الاهتمام بمهارات البحث الجغرافی فی المرحلة الإعدادیة وما یتطلب ذلک من مراجعة مناهج الدراسات الاجتماعیة بالمرحلة الإعدادیة لتضمینها تدریبات وأنشطة تحفز التلامیذ علی استخدام مهارات البحث الجغرافی.

3-   توجیه أنظار المعلمین بالتربیة والتعلیم إلی الاهتمام بتنمیة مهارات البحث الجغرافی لما لها من أهمیة ودور کبیر- لأنها أساس البنیة الجغرافیة- فی تعزیز تعلم التلامیذ وبقاء أثر التعلم.

4-   تدریب معلمی الجغرافیا أثناء الخدمة علی بناء العادات العقلیة المنتجة لدی التلامیذ کمهارات البحث الجغرافی.

5-   الاهتمام بالبیئة الصفیة التی یتعلم فیها التلامیذ وجعلها بیئة جاذبة للتلامیذ ولیست بیئة منفرة لتحقیق تعلم أفضل.


قائمة المراجع

أولاً: المراجع العربیة:

-      إبراهیم أحمد الشرع (2016): أثر استخدام استراتیجیة العقود على تحصیل طالبات الصف السادس الأساسی فی الریاضیات وفی اتجاهاتهن نحو الریاضیات فی الأردن, مجلة دراسات - العلوم التربویة -الأردن, المجلد (43), العدد (2), ص ص 763-779. متاح على http://search.mandumah.com/Record/761576 تم الاطلاع بتاریخ: الأربعاء 12 أبریل 2017 م, فی 5:48 م.

-      أحمد حسین اللقانی وعلى أحمد الجمل (2013): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس, دار عالم الکتاب, القاهرة.

-      آیة مصطفی شحاته(2019): فاعلیة برنامج قائم علی التعلم الإلیکترونی فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض مهارات البحث الجغرافی لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی, کلیة التربیة, جامعة أسیوط.

-      ثناء أحمد جمعة (2009): فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات الجغرافیة والمیل نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

-      حسن حسن علی القرش، أحمد عبد الرشید حسین عبد الرحمن (2010):فاعلیة استخدام التعلم النشط فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الجغرافی والتحصیل والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد 34، جزء 4، د، ص 29- 80.

-      حسن شحاته، زینب النجار (2003):معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.

-      حمدی محمد مرسی، مجدی خیر الدین کامل (2007):فاعلیة برنامج مقترح فی المتطلبات الریاضیاتیة اللازمة لتدریس المهارات الجغرافیة لدى الطلاب المعلمین شعبة التعلیم الابتدائی (مواد اجتماعیة)، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، عدد 12، ص 15- 45.

-      حنان أحمد عبد الله الزید (2000):فاعلیة حقیبة تعلیمیة مقترحة فی التحصیل الدراسی لمقرر الجغرافیا وتنمیة بعض مهارات استخدام الخریطة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی الأدبی بمدینة الریاض، ماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة الریاض.

-      خالد عبد اللطیف عمران (2012): فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، العدد (31)، ینایر. ص ص 353-425.

-      شیماء علی عبد الهادی (2012): فاعلیة استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

-      ضمیاء سالم داود (2017): أثر توظیف استراتیجیة التدریس القائم على التعاقد لتنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة کلیة التربیة للعلوم الصرفة, المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته فی الوطن العربی مجلة کلیة التربیة, جامعة 6 أکتوبر, المجلد (2), أبریل ص ص 321-345. متاح على http://search.mandumah.com/Record/840966

-      فاتن کامل عبد المقصود (2012): برنامج قائم على استخدام مصادر المعرفة للتعلم المدمج فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض مهارات البحث والوعی الحیاتی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.

-      فاطمة أحمد عبده (2015): منهج مقترح قائم على التقنیات الجغرافیة الحدیثة لتنمیة مهارات البحث الجغرافی والتفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.

-      کرامی محمد بدوى (2009): فعالیة استخدام مدخل التعلم الخلیط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والاتجاه نحو تکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.

-      کرستین زاهر حنا (2017): فاعلیة التعلم بالتعاقد فی تنمیة مهارات القراءة الإنترنتیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, مجلة القراءة والمعرفة, مصر، العدد (192), المجلد السادس عشر, یولیو. ص ص 159-206.مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/819252

-      لبنى السید عبدالفتاح (2015): فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تنمیة الوعی البیئی لدى طلاب کلیة التربیة, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة المنصورة.

-      محمد حمید المسعودی, صلاح خلیفة اللامی (2014): طرائق تدریس المواد الاجتماعیة مفاهیم وتطبیقات, دار صفاء, عمان.

-      محمد سعید حسب النبی و حسن مصطفی (2010): استراتیجیة التعلم بالتعاقد وأدوار الطالب الجامعی, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی للتعلیم العالی, المنعقد فی بیروت – لبنان فی الفترة بین أو من 4: 6 مایو 2010. متاح على http://search.mandumah.com تم الاطلاع بتاریخ: الأحد 17 أبریل 2017 م, فی 10:3 م.

-      محمود جابر حسن أحمد (2012):استراتیجیة تدریسیة قائمة على خرائط التفکیر لتنمیة المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، عدد 42، 2012، ص 117- 156.

-      مروة حسین إسماعیل (2011):فاعلیة الأنشطة الکتابیة الحرة فی تنمیة مهارات الجغرافیة التطبیقیة والمیل إلى مادة الجغرافیا لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد 35، ج2، 2011، 749- 786.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

-    Codde, J. (2006): Using Learning Contracts in the Collage classroom, DMI, Michigan State University: East Lansing, MI48824.

-    Harmon, Sally Baden (2001):The Implementation of A learning Contract and The Effects on The Learning Experiences of Seventh-Grade Life Science Students. Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education.http://aeq.sagepub.com/content/36/4/22http://aeq.sage pub.com/ content

-    Knowles, M. S,(1986): Using Learning Contracts. San Francisco, Jossey Bss Ins. Puplishers.

-    Lemieux, C. M. (2001): Learning contracts in the classroom:Tools for empowerment and accountability. Journal of Social Work Education, 20 (2): 263-276. http://dx.Doi.org/10.1080/02615 470120 044 3 47.

-    Mohtashami, J. and Noughani, F.( 2007): Comparing Efficacy of Implementing Two Teaching Methods contract learning and Traditional Instruction on Clinical Skills of Nursing Students in psychiatric Wards of Hospitals of Tehran. Iran,, Journal of Medical Education (11) (1,2): 45-49.

أولاً: المراجع العربیة:
-      إبراهیم أحمد الشرع (2016): أثر استخدام استراتیجیة العقود على تحصیل طالبات الصف السادس الأساسی فی الریاضیات وفی اتجاهاتهن نحو الریاضیات فی الأردن, مجلة دراسات - العلوم التربویة -الأردن, المجلد (43), العدد (2), ص ص 763-779. متاح على http://search.mandumah.com/Record/761576 تم الاطلاع بتاریخ: الأربعاء 12 أبریل 2017 م, فی 5:48 م.
-      أحمد حسین اللقانی وعلى أحمد الجمل (2013): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس, دار عالم الکتاب, القاهرة.
-      آیة مصطفی شحاته(2019): فاعلیة برنامج قائم علی التعلم الإلیکترونی فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض مهارات البحث الجغرافی لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی, کلیة التربیة, جامعة أسیوط.
-      ثناء أحمد جمعة (2009): فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة المهارات الجغرافیة والمیل نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
-      حسن حسن علی القرش، أحمد عبد الرشید حسین عبد الرحمن (2010):فاعلیة استخدام التعلم النشط فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الجغرافی والتحصیل والاتجاه نحو العمل التعاونی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد 34، جزء 4، د، ص 29- 80.
-      حسن شحاته، زینب النجار (2003):معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
-      حمدی محمد مرسی، مجدی خیر الدین کامل (2007):فاعلیة برنامج مقترح فی المتطلبات الریاضیاتیة اللازمة لتدریس المهارات الجغرافیة لدى الطلاب المعلمین شعبة التعلیم الابتدائی (مواد اجتماعیة)، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، عدد 12، ص 15- 45.
-      حنان أحمد عبد الله الزید (2000):فاعلیة حقیبة تعلیمیة مقترحة فی التحصیل الدراسی لمقرر الجغرافیا وتنمیة بعض مهارات استخدام الخریطة لدى طالبات الصف الثانی الثانوی الأدبی بمدینة الریاض، ماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة الریاض.
-      خالد عبد اللطیف عمران (2012): فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، العدد (31)، ینایر. ص ص 353-425.
-      شیماء علی عبد الهادی (2012): فاعلیة استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات البحث الجغرافی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
-      ضمیاء سالم داود (2017): أثر توظیف استراتیجیة التدریس القائم على التعاقد لتنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة کلیة التربیة للعلوم الصرفة, المؤتمر الدولی الثالث لکلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته فی الوطن العربی مجلة کلیة التربیة, جامعة 6 أکتوبر, المجلد (2), أبریل ص ص 321-345. متاح على http://search.mandumah.com/Record/840966
-      فاتن کامل عبد المقصود (2012): برنامج قائم على استخدام مصادر المعرفة للتعلم المدمج فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض مهارات البحث والوعی الحیاتی لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
-      فاطمة أحمد عبده (2015): منهج مقترح قائم على التقنیات الجغرافیة الحدیثة لتنمیة مهارات البحث الجغرافی والتفکیر البصری لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
-      کرامی محمد بدوى (2009): فعالیة استخدام مدخل التعلم الخلیط فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على التحصیل وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والاتجاه نحو تکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
-      کرستین زاهر حنا (2017): فاعلیة التعلم بالتعاقد فی تنمیة مهارات القراءة الإنترنتیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة, مجلة القراءة والمعرفة, مصر، العدد (192), المجلد السادس عشر, یولیو. ص ص 159-206.مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/819252
-      لبنى السید عبدالفتاح (2015): فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم بالتعاقد فی تنمیة الوعی البیئی لدى طلاب کلیة التربیة, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة المنصورة.
-      محمد حمید المسعودی, صلاح خلیفة اللامی (2014): طرائق تدریس المواد الاجتماعیة مفاهیم وتطبیقات, دار صفاء, عمان.
-      محمد سعید حسب النبی و حسن مصطفی (2010): استراتیجیة التعلم بالتعاقد وأدوار الطالب الجامعی, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی للتعلیم العالی, المنعقد فی بیروت – لبنان فی الفترة بین أو من 4: 6 مایو 2010. متاح على http://search.mandumah.com تم الاطلاع بتاریخ: الأحد 17 أبریل 2017 م, فی 10:3 م.
-      محمود جابر حسن أحمد (2012):استراتیجیة تدریسیة قائمة على خرائط التفکیر لتنمیة المفاهیم الجغرافیة ومهارات التفکیر الجغرافی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، عدد 42، 2012، ص 117- 156.
-      مروة حسین إسماعیل (2011):فاعلیة الأنشطة الکتابیة الحرة فی تنمیة مهارات الجغرافیة التطبیقیة والمیل إلى مادة الجغرافیا لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، عدد 35، ج2، 2011، 749- 786.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
-    Codde, J. (2006): Using Learning Contracts in the Collage classroom, DMI, Michigan State University: East Lansing, MI48824.
-    Harmon, Sally Baden (2001):The Implementation of A learning Contract and The Effects on The Learning Experiences of Seventh-Grade Life Science Students. Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Education.http://aeq.sagepub.com/content/36/4/22http://aeq.sage pub.com/ content
-    Knowles, M. S,(1986): Using Learning Contracts. San Francisco, Jossey Bss Ins. Puplishers.
-    Lemieux, C. M. (2001): Learning contracts in the classroom:Tools for empowerment and accountability. Journal of Social Work Education, 20 (2): 263-276. http://dx.Doi.org/10.1080/02615 470120 044 3 47.
-    Mohtashami, J. and Noughani, F.( 2007): Comparing Efficacy of Implementing Two Teaching Methods contract learning and Traditional Instruction on Clinical Skills of Nursing Students in psychiatric Wards of Hospitals of Tehran. Iran,, Journal of Medical Education (11) (1,2): 45-49.