تصور مقترح لتضمين القيم العلمية في کتب العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس -إدارة تعليم الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتضمين القيم العلمية في کتب العلوم للصف الاول متوسط واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ،والاداة بطاقة لتحليل المحتوى والعينة کتب علوم الطالب بفصلية الاول والثاني لعام 1440-1441ه. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : متوسط توافر القيم العلمية  في کتب العلوم للصف الأول متوسط  بلغ17%، وهي نسبة منخفضة وبصورة متفاوتة حيث جاء توافر قيم حب الاستطلاع کأعلى نسبة ومحتوى متوفر بنسبة 49%، وبصورة متوسطة يليها قيم التفکير العلمي  متوافرة بصورة منخفضة بنسبة 21%  ثم قيم تقدير العلم والعلماء بصورة منخفضة بنسبة 12%ثم قيم الامانة العلمية بنسبة 11% ثم قيم اخلاقيات العلم بنسبة 6%واخيرا قيم قبول النقد کأقل قيم بنسبة 1%.وبناءاً عليه تم وضع تصور مقترح للقيم العلمية
This study aimed to Avisualize proposal for the scientific value in the Science Book for the first intermediate grade.  The study uses the analytical descriptive curriculum. The tool is the content Analysis card and the sample is the Science Student Book in both semesters for the year 1440-1441, The study found the following results,The Average scientific value availability in the first intermediate grade Science Book reached the 17%, which is low and differentiated rate. Where the curiosity value came as the highest rate and content availability  at the rate 49%, Followed by the scientific thinking value at the rate 21%. Then, the Appreciation of science and scientists' value at the rate 12%.  Then, the Scientific Secretariat value at the rate 11%, then the work ethics value at the rate 5%. Lastly, the acceptance of criticism value as the lowest value at the rate 1%. Therefore, a visualize proposal for the scientific value in the Science Book for the first intermediate grade had been developed.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


تصور مقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الأول

 متوسط بالمملکة العربیة السعودیة

 

إعداد:وفاء محمد عبدالله الربیعان

باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدریس -إدارة تعلیم الریاض    

                         

الملخص:هدفت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی ،والاداة بطاقة لتحلیل المحتوى والعینة کتب علوم الطالب بفصلیة الاول والثانی لعام 1440-1441ه. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالیة : متوسط توافر القیم العلمیة  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط  بلغ17%، وهی نسبة منخفضة وبصورة متفاوتة حیث جاء توافر قیم حب الاستطلاع کأعلى نسبة ومحتوى متوفر بنسبة 49%، وبصورة متوسطة یلیها قیم التفکیر العلمی  متوافرة بصورة منخفضة بنسبة 21%  ثم قیم تقدیر العلم والعلماء بصورة منخفضة بنسبة 12%ثم قیم الامانة العلمیة بنسبة 11% ثم قیم اخلاقیات العلم بنسبة 6%واخیرا قیم قبول النقد کأقل قیم بنسبة 1%.وبناءاً علیه تم وضع تصور مقترح للقیم العلمیة

  الکلمات المفتاحیة : القیم العلمیة،تصور مقترح  

 

 

 

A visualize proposal for the scientific value in the Science Book for the first intermediate grade in Saudi Arabia

 

Wafaa Mohammed AL-Rubayan

PhD Student in Curriculum and Instruction

 

Abstruct:This study aimed to Avisualize proposal for the scientific value in the Science Book for the first intermediate grade.  The study uses the analytical descriptive curriculum. The tool is the content Analysis card and the sample is the Science Student Book in both semesters for the year 1440-1441, The study found the following results,The Average scientific value availability in the first intermediate grade Science Book reached the 17%, which is low and differentiated rate. Where the curiosity value came as the highest rate and content availability  at the rate 49%, Followed by the scientific thinking value at the rate 21%. Then, the Appreciation of science and scientists' value at the rate 12%.  Then, the Scientific Secretariat value at the rate 11%, then the work ethics value at the rate 5%. Lastly, the acceptance of criticism value as the lowest value at the rate 1%. Therefore, a visualize proposal for the scientific value in the Science Book for the first intermediate grade had been developed.

Keywords: A visualize proposal, scientific value

 

 

المقدمة:

         یلقى الجانب الوجدانی أهمیة کبیرة لتحقیق نمو شامل لشخصیة المتعلم،حیث یلعب الجانب الوجدانی دور کبیر فی ضبط  وتوجیه السلوک الفردی والمجتمعی ، ونتیجه للتطورات المتسارعة فی مجال المعلومات والتکنولوجیا والاتصالات والترکیز الکبیر على الجانب المعرفی والمهارى دون الجانب الوجدانی المتمثل بالقیم والاتجاهات والمیول وأوجه التقدیر ،انخفضت منظومة القیم لدى الافراد مما اثر على المجتمعات فانتشرت سلوکیات غیر مقبولة اجتماعیا .

           والقیم أحد مکونات الجانب الوجدانی وأکثرها ثباتاً ،حیث یعرفها أبو العینین (1988)بأنها"مجموعة من المعایر والاحکام تتکون لدى الفرد من خلال تفاعله مع المواقف والخبرات الفردیة والاجتماعیة ، بحیث تمکنه من اختیار أهداف وتوجهات لحیاته یراها جدیرة بتوظیف إمکانیاتة وتتجسد خلال الاهتمامات أو الاتجاهات أو السلوک العلمی أو اللفظی بصورة مباشرة أو غیر مباشرة".

       والقیم لیست بمعزل عن بعضها البعض بل تتکون من مصفوفة من القیم ( نسق قیمی ) التی تنظم وتوجه سلوک الفرد بصورة لا شعوریة فی أغلب الاوقات ، وتتألف من الجانب المعرفی وهو المسؤول عن تزوید الفرد بالمعلومات عن طبیعة القبم ، وهو مرتبط بحریة الفرد واختیاراته ، والجانب الوجدانی المسؤول عن اختیاراته واهمیتها وفاعلیتها له وتحقیق آماله ، والجانب السلوکی وهو الجانب الذی یمثل القیم فعلیاً فی حیاته ومن خلال اعماله. (صالح، 2000؛الجلاد2007؛أمانی الموجی ،  2016( Ferreira, 2014,. وهذه النسق القیمی یرتقى من الطفولة المبکرة وحتى نهایة العمر ولیس قاصر على فترة أو مرحلة عمریة معینة ، ومع نمو الفرد تزداد المعایر التی یحتکم الیها کما یتغیر مفهوم المرغوب والمفضل له مع اکتساب خبرات جدیدة (خلیفة، 1992). وارتقاء القیم واستیعابها یمر بمراحل مختلفة حددها کراثول وزملاءة فی ثلاث مستویات وهی : التقبل: أی الاعتقاد بأهمیة القیمة ،والتفضیل:أی تفضیل الفرد لقیمة معینة ،والالتزام:اعلى الدرجات وعدم الخروج عنها.(الخلیفة ،1992)

  ونتیجة ما افرزته الثورة العلمیة والتکنولوجیة فی العصر الحالی حیث القیم مرتبطة دائما بالمجتمع والمستجدات فیه، أدى ذلک الى التأثیر على القیم حیث ظهرت بعض القیم واختفى البعض  منها،وتؤکد العدید من البحوث التربویة والاجتماعیة على الدور المحوری للقیم فی التأثیر المباشر على سلوک الفرد مما یؤثر على المجتمعات، حیث تلعب دور کبیر فی المحافظة على الهویة لذلک کان لابد من العنایة بالقیم فی المنظومة التربویة من خلال غرس القیم فی شخصیة الفرد وذلک بتضمینها فی المناهج الدراسیة سواء بصورة مباشرة وصریحة أو غیر مباشرة وضمنیة.( فاطمة بوکرمة ، 2012؛جمیلة سلیمانی ، 2012)

        وتعد العلوم بناء معرفی تراکمی عبر الزمن وهی ضرورة ملحة لجمیع المجتمعات وتلعب مناهج العلوم دور مهم لتقدم المجتمعات، من خلال بناء مواطن مثقف علمیاً وعلى درجة عالیة من الکفاءة والأداء، حیث تقدم للمتعلم اشکال متعددة للمعرفة العلمیة والمهارات والاتجاهات والقیم العلمیة (خطابیة ، 2011) ،ویؤکد (زیتون ، 2010) أن تنمیة القیم والإتجاهات العلمیة من الأهداف الأساسیة لتعلیم العلوم باعتبارها موجهات للسلوک والتنبؤ به، وبالتالی تکوین العقلیة العلمیة التی تحتاجها المجتمعات للتطوروالتقدم .

       وترکز المعایر القومیة للتربیة العلمیة ( NSES )القائمة علیها مناهج العلوم الحالیة فی أهدافها على ثلاث مجالات وهی: المجال المعرفی ، والمجال المهارى ، والمجال الوجدانی ، وفی المجال الوجدانی توجد ثلاث ابعاد للقیم العلمیة تمثل فی المجتمع ،وهی القیم المرتبطة بالتعلیم والمرتبطة بالعلوم والمرتبطة بتعلیم العلوم ،وهذه القیم الثلاث مترابطة ومتداخلة ومتشابکة مع بعضها البعض، حیث العلم لیس بمعزل عن المجتمع. Hilderbrand, 2007) ؛على ، 2002)

       والقیم العلمیة هی محصلة الاتجاهات الإیجابیة لدى الافراد إزاء موضوع علمی  أو موقف متصل بالعلوم ،والعلوم لیست بمعزل عن المجتمع حیث القیم فی العلوم تضمنت قیم مرتبطة بتعلیم العلوم والقیم المعرفیة فی العلوم والقیم المجتمعیة والقیم الخاصة بالعلم والعلماء. Corrigan, Cooper, Keast& King, 2010;cunduz,2015;Gorgut,2018)) ویذکر  (Clement, 2006)نموذجه KVP))الذی یوضح التقاطع بین المعرفة العلمیة ،والقیم والممارسات الاجتماعیة ،حیث یؤکد على أن القیم العلمیة فی تدریس العلوم ترتبط  بالقیم الاجتماعیة والتی توجه السلوک والممارسات (کممارسات اجتماعیة ) حیث القیم توجه الممارسات العلمیة والاجتماعیة والتی تظهر فی النتائج والمعرفة العلمیة ، فالترابط بین العلوم والتکنولوجیا والقیم والمجتمع . تؤثر القیم العلمیة على الممارسات والاستقصاء العلمی واختیار الظواهر العلمیة للدراسة والطرق العلمیة والإجراءات و تشکل الأساس الأخلاقی العلمی للعلوم حیث الأمانة العلمیة والتعامل مع البیانات والدقة فی النتائج العلمیة والتعامل مع الاختلاف والتنوع العلمی.  (Burkhard, 1999; Mckaughan, 2017 cunduz,2015;Gorgut,2018)       

        وتؤکد الیونسکو  (UNESCO, 1991) على أهمیة تعلیم القیم العلمیة لتکون اطار مرجعی للافراد  فی مختلف المواقف التی تواجههم  والمستجدات  العصر الحالی بحیث تسهم القیم العلمیة فی تعزیز مهاراتهم المتصلة بالعلم ،مما یساعد على التعامل مع المشکلات المجتمعیة والحقائق والاحساس بالمشارکة فی  قضایا العلم ومشکلاته .

مشکلة الدراسة  :

من خلال خبرة الباحثة کمعلمه للعلوم ترى أن المناهج ترکز على کم المعلومات العلمیة  والاهتمام بالجانب المعرفی العلمی على حساب الجانب الوجدانی الذی یتشکل من خلاله القیم العلمیة . فاتت القیم العلمیة فی کتب العلوم بصوره مهمشه وغیر صریحة ، والعدید من الدراسات اشارت  الى تدنی وجود القیم العلمیة منها دراسة  أبو جمجموم و حمدان( 2005) ، ودراسة  خزعلی ( 2009)، ودراسة القرنی (2013)ودراسة ابتسام القحطانی( 2017) دراسة  الشیاب ( 2013) ،ودراسة وضحى العتیبی( 2013).کذلک العدید من المؤتمرات اشارت لضرورة الاهتمام بالقیم ومنها مؤتمر التربوی الدولی الاول  (2012) ،والمؤتمر الدولی القیمی الثانی (2018) وجاءت رؤیة المملکة العربیة السعودیة لتؤکد على  القیم الإیجابیة المحققة للتنمیة المستدامة للفرد والمجتمع ،وانطلاقاً مما سبق فإن هذه الدراسة جاءت نظراً لأهمیة القیم العلمیة ودورها المهم فی توجیه وتحدید السلوک المقبول حیث لا یوجد على -حد علم الباحثة-  دراسات تناولت وضع تصور مقترح للقیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الأول  المتوسط فی المملکة العربیة السعودیة .

-أسئلة الدراسة :

1-ما القیم العلمیة التی یجب تضمینها فی کتب علوم أول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة؟

2- ما مدى توفر القیم العلمیة فی کتب علوم اول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة؟

3- ما التصور المقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب علوم أول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة؟

- أهداف الدراسة :تهدف الدراسة الحالیة إلى ما یلی:

  1. التعرف على القیم العلمیة الواجب تضمینها فی کتب العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة.
  2. الکشف على مدى تضمین  القیم العلمیة  فی کتب العلوم  للصف الأول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة.
  3. وضع تصور مقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة .

- أهمیة الدراسة : تکمن أهمیة الدراسة فیما یلی:

  1. تقدیم تصور مقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم  
  2. توجه نظر القائمین على برامج تخطیط وتطویر المناهج إلى واقع القیم العلمیة فی کتب العلوم للمرحلة المتوسطة وعلاج القصور فیها  
  3. تقدیم أداة تحلیلیة خاصة بالقیم العلمیة  للاستفادة منها فی دراسات أخرى  لمناهج العلوم فی کافة المراحل التعلیمیة .
  4. اثراء المکتبة التربویة بإطار نظری خاص بالقیم العلمیة فی مناهج العلوم .

- حدود الدراسة :

الحدود الموضوعیة: اقتصرت الحدود الموضوعیة للدراسة على تحلیل کتب العلوم للصف الأول متوسط بفصلیه الأول والثانی ( کتب الطالب) بالمملکة العربیة السعودیةلمعرفة مدى تضمینه بالقیم العلمیة ،ولقد اختارت الباحثة کتب علوم الصف الاول متوسط لأهمیة المرحلة المتوسطة وحاجة المتعلم لوجود معاییر تضبط سلوکه العلمی اثناء دراسة العلوم (القیم العلمیة) کذلک اختارت الباحثة المرحلة المتوسطة لانها مرحلة المراهقة التی تتمیز بسرعة النمو الجسدی وضعف الاتزان النفسی للمتعلم حیث تظهر الحاجة الى تنمیة القیم التی تساعد المتعلم على الاستقلال والتفرد والخصوصیة التی تتمیز بها مرحلة المراهقة .

-القیم العلمیة :وتتضمن حب الاستطلاع،التفکیر العلمی،الامانة العلمیة،تقدیر العلم والعلماء ،قبول النقد ،اخلاقیات علمیة

الحدود الزمانیة: العام الدراسی 2020م.

- مصطلحات الدراسة:

التصور المقترح:تعرفها الباحثة اجرائیاً بأنها :"اطار شامل للقیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الأول متوسط یتکون من فلسفة واهداف ومحتوى واستراتیجیات تدریس وأسالیب تقویم ووسائل تعلیمیة "

القیم العلمیة : تعرفها هدى بابطین( 2008) بأنها "احکام معیاریة ذات طبیعة عقائدیة وعقلیة تتسم بالثبات والعمومیة نحو الافراد والمواقف الحیاتیة المختلفة وتتطلب موافقة اجتماعیة لإقرارها والحکم على تصرفات الافراد وضبط السلوک وفقاً لها" .

ویعرفها خزعلی(2009)"بأنها الأحکام العقلیة الإنفعالیة بقضایا العلم ومواقفة وموضوعاته ،التی تعد موجهات لسلوک الفرد بإیجابیة نحو تلک القضایا ،وتجعله قادر على مواجهة المواقف العلمیة والتکنولوجیة والاجتماعیة والثقافیة "

وتعرفها الباحثة إجرائیاً بانها"احکام معیاریة تتکون لدى المتعلم تجاه القضایا والمشکلات العلمیة التی تتواجد فی مقرر العلوم ومن خلال التفاعل فی الموقف التعلیمی وتتضح فی سلوکها"

-الاطار النظری والدراسات السابقة :

مفهوم القیم : اختلفت الادبیات فی تحدید مفهوم دقیق للقیم فالبعض یراها کمعاییر یحتکم لها ، ومنهم من یراها انها تفضیلات مرادفة للاتجاهات والمعتقدات ،العدید من الباحثین ناقشها بشکل تفصیلی،وتوصلو الى ان القیم أعم وأشمل وأکثر تجریداً وثباتاً من الاتجاه ، وتشکل مجموعة من الاتجاهات علاقة قویة لتکوین قیمة معینة فالسلوک محصلة للتوجیهات القیمیة (الجمل ، 1996).وتتمیز المعارف فی القیم عن المعارف المتضمنة فی المعتقدات والمبادئ بأنها تشیر الى ماهو حسن أو سیئ،ایجابی أو سلبی بینما فی المعتقدات ماهو صحیح أو زائف، والقیم تعبر عن مشاعر حیال الاشیاء أما المعتقد فهی افکار حول موضوعات یعتقد بأنها حقائق (الجمل ،1996)، (نشواتی، 1996).

وتعرف القیم بأنها" اطار مرجعی یحتکم له الافراد والجماعة فی تحدید السلوک المرغوب وتوجیه، وهی تعبر عن ثقافة المجتمعات،وطبیعة المجتمع تتوقف على نوع القیم السائدة فیه ،فالحیاة الإجتماعیة لأی مجتمع لاتقوم بدون نظام للقیم ینتقل من جیل لآخر من خلال دراسة القیم فی أی مجتمع یمکن معرفة الفلسفة العامة للمجتمع ،فهی تعکس اسلوب تفکیر الافراد فی ثقافة معینة وفی فترة زمنیة محددة" .(خلیفة ،1992)

وتتبنى الباحثة تعریف (هدى بابطین، 2008)للقیم بأنها "احکام معیاریة ذات طبیعة عقائدیة وعقلیة تتسم بالثبات والعمومیة نحو الافراد والمواقف الحیاتیة المختلفة وتتطلب موافقة اجتماعیة لإقرارها والحکم على تصرفات الافراد وضبط السلوک وفقاً لها" .ومما سبق یتضح أن اطلاق لفظ قیمة یتضمن ثلاث عملیات کما اشار لها (Raths,Harmin and Simon,1978)وهی:-عملیة الاختیار :حیث یختار الفرد مجموعة من التصورات حول موضوع معین ویجب ان یحقق الاختیار الحریة ومن بین بدائل ،وعملیة التقدیر: حیث تقدیر الفرد لاختیاراته وتتضمن الاعتزاز بالقیمة واعلانها ،وعملیة تمثل القیم بالسلوک الظاهری للفرد وتکرارها وتثبت فی سلوکه.  

وتتکون القیم من عدة مکونات وهی :

-مکون معرفی:ویشتمل على معتقدات وافکار وتصورات ومعلومات الفرد نحو موضوع معین

-مکون وجدانی:تشیر الى مشاعر الفرد وانفعالاته نحو موضوع معین

-مکون سلوکی:استعداد الفرد للقیام بأفعال واستجابات معینة تتفق مع قیمه. (الجلاد،2007) (Ferreira,2014). والقیم تبنى بصورة نسقیة خلال مراحل حیاة الفرد وارتقاء القیم واستیعابها یمر بمراحل مختلفة حددها کراثول وزملاءة فی ثلاث مستویات وهی :

-التقبل: الاعتقاد بأهمیة القیمة

-التفضیل:تفضیل الفرد لقیمة معینة

-الالتزام:اعلى الدرجات وعدم الخروج عنها.(الخلیفة ،1992)

-القیم العلمیة :شهد المجتمع فی القرن الحادی والعشرون العدید من التحولات فی جمیع المجالات ونتیجة للتطورات والغیرات التکنولوجیة والمعلوماتیة فقد اثر ذلک على النسق القیمی للافراد والمجتمعات ،وتتطلب توعیة الافراد للمحافظة على القیم الجیدة وانتقاء القیم المستجدة التی لها اثر ایجابی ونفعی للمجتمع . (أحمد، 2008).ویعرفها (عبدالمجید، 2003)"مجموعة الاحکام المعیاریة الضمنیة تتکون لدى الفرد من خلال تفاعله مع المواقف والخبرات ذات الصبغة العلمیة ،ویصدرها الفرد تجاه القضایا والمشکلات العلمیة التی یعیشها ویتفاعل معها ،وتتضح فی اهتماماته واتجاهاته وسلوکه العملی واللفظی "

-وللقیم العلمیة عدة خصائص وضحها أبو جحجوح وحمدان (2006) کالتالی :

-القیم العلمیة لیست ذات جوانب عقلیة فقط ، وانما لها جوانب وجدانیة فی الوقت نفسه .

-للقیم العلمیة أبعاد اجتماعیه ، حیث تنطوی السلوکیات العلمیة على واقع اجتماعی ، وهی تصدر فی سیاق منظومة اجتماعیة.

-تتطلب القیم العلمیة الاختیار من البدائل المطروحة، والمیل الى التکرار فی المواقف العلمیة المشابهة .

-تعتبر القیم العلمیة قواعد عامة توجه السلوک فی المواقف العلمیة المختلفة ، وهی تفرق بین السلوک العلمی ، واللفظی المقبول ، والمفضل ، والمرفوض، ویمکن الاستدلال على ما یملکه الانسان من قیم علمیة من خلال ما یصدر عنه من اقوال ، وافعال فی المواقف العلمیة المتعددة.

-تعد القیم العلمیة وسیلة وهدف فی آن معاً، فهی هدف یسعى الافراد والمجتمعات لتحقیقها والوصول الیها، وهی وسیلة للوصول الى الغایة الکبرى المتمثلة فی ابتغاء مرضاة الله عز وجل .

-تتسم بالقابلیة للقیاس، فعلى أساس المعایر یتم الاختیار إما بالقبول ، أو التفضیل ، أو الالتزام وعلیه یمکن الاستدلال علیها من خلال تحلیل محتویات المناهج المدرسیة وغیر المدرسیة.

- مراحل تکوین القیم العلمیة:أورد کل من (أبو العینین ،1998م؛عبدالمجید،2003؛أبو ناجی ، 2006)مراحل تکوین القیم بشکل عام حیث أن القیم العلمیة لکی تتکون تمر بالمراحل الأتیة:

-جذب انتباه المتعلم نحو القیم العلمیة باستخدام جمیع الوسائل والإمکانات المعینة والتی توضح مفهوم القیم العلمیة واهمیتها وحاجته لتملکها .

-تقبل القیم العلمیة بحیث تکون جزء رئیساً من سلوکه.

-تفضیل القیم العلمیة  من خلال سعیه الدائم لتحقیقها فی حیاته العلمیة والعملیة .

-التنظیم للقیم العلمیة فی النسق القیمی لتأخذ اولویتها فی التبنی والتطبیق فی حیاته العلمیة والعملیة .

-الالتزام بالقیم العلمیة بشکل دائم ومستمر من منطق اقتناعه وتأکده بأهمیتها وتقبله الوجدانی الکامل لها.

وتعتقد الباحثة  بأن تلک المراحل یمکن تنمیتها من خلال المام معلم العلوم الطبیعیة بالأهداف الوجدانیة واتقانه لها اثناء تدریسه لکی یستطیع تنمیتها لدى طلابه، والتی تصف التغیر الذی یحدث على اهتمامات واتجاهات وقیم المتعلم ,وبالتالی ستؤثر فی سلوکه وحکمه على الأشیاء والافعال والواقع أن الأهداف الوجدانیة یقل الاهتمام بها فی مناهج العلوم  ،وهذا مااکده (السعدنی و عودة، 2006)وذلک للأسباب التالیة :

         أ‌-         النظر الى اتجاهات المتعلم وقیمه ومعتقداته بانها مسائل شخصیة لا حاجة للترکیز علیها بینما التحصیل شیء عام یحتاج للترکیز والمتابعة .

      ب‌-      قلة المقاییس المستخدمة فی قیاس الأهداف الوجدانیة .

ج-صعوبة تفسیر وتحقیق الأهداف الوجدانیة نظراً لعمومیة صیاغتها ، بالإضافة الى أن الاتجاهات الإیجابیة نحو المعلم أو المیول نحو العلمیة تحتاج لفترةطویلة لتحقیقها .

-أهداف تعلیم القیم العلمیة فی مناهج العلوم :

یهدف تعلیم القیم فی مادة العلوم کغیرها من العلوم الإنسانیة الى تحقیق عدة غایات ذکر منها (الزیود،2006م) ما یلی:

-توجیه القول والفعل والسلوک الصادر عن الافراد فی المواقف المختلفة کمعیار عام.

-الوصول إلى التکامل أو التضامن فی المجتمع، من خلال نسق القیمة العامة التی تعطی شرعیة لمصالح الأهداف الجمعیة وتحدد المسؤولیة.

-بناء الشخصیة الفردیة.

-العمل على تنظیم المجتمع وضبطه واستمراراه والمحافظة على البناء الاجتماعی له.

-الحفاظ على هویة المجتمع وثقافته، فلکل مجتمع هویته الثقافیة الممیزة التی تعمل على الحفاظ علیها .

-مساعدة الفرد على التکیف مع الأوضاع المستجدة .

-المساهمة فی حل الصراعات واتخاذ القرارات وذلک کونها تمثل مجموعة من المبادئ التی یتعلمها الفرد لتساعده على الاختیار بین البدائل المختلفة.

- الدراسات السابقة :

هدفت دراسة خزعلی  (2009) الى اقتراح قائمة بالقیم العلمیة فی کتب العلوم للصفوف الاساسیة الاولى بالاردن والکشف عن توافرها ومدى التتابع والتکامل فیها ،  واستخدم الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی والمنهج البنائی (الکیفی)، ومجتمع الدراسة کتب العلوم فی  المرحلة الأساسیة، وأداة الدراسة بطاقة تحلیل المحتوى، وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة وجود القیم العلمیة فی الکتب الثلاثة بصورة مرتفعة وهی 91.6% ومستوى تتابع منخفض للقیم العلمیة 50%وعدم وجود تکامل للقیم العلمیة فی کتب العلوم للصفوف الثلاثة .

اما دراسة الحربی فهدفت (2010) إلى معرفة دور معلمی العلوم فی تنمیة القیم العلمیة لدى طلاب الثالث ثانوی بالمملکة العربیة السعودیة ، واتبعت الدراسة  المنهج الوصفی المسحی ، والأداة هی استبانة لمعلمی العلوم واخرى للمتعلمین، وبلغ مجتمع الدراسة معلمی وطلاب ثالث ثانوی ،والعینة هی 38 معلم و 612 طالب ،وتوصلت النتائج إلى أن اعلى قیمة علمیة من وجهة نظر المعلمین هی تقدیر العلم والعلماء واقلها هی تقدیر الذات والدقة العلمیة ،بینما اعلى قیمة لدى المتعلمین هی المثابرة العلمیة وتقدیر العلم والعلماء واقلها هی التسامح العلمی وتقبل النقد وحب الاستطلاع ..

وهدفت دراسة جوندز (Gunduz, 2015)الى معرفة اراء معلمی المرحلة الاساسیة فی تدریس القیم ،واتبعت الدراسة المنهج النوعی ، وکانت الأداة هی المقابلة والعینة تکونت من 312 معلم ، وتوصلت النتائج إلى أن تبنى القیم بصورة واقعیة من قبل المعلمین اثناء التدریس جاء من قبل 108 معلم ،وتدریسها بطرق انسانیة 54من قبل معلم ،والتعلیم الاجتماعی من قبل  34معلم ومن خلال التجربة الحقیقیةمن قبل  28 معلم وبطرق تدریس مختلفةمن قبل  28 معلم وبطرق تقلیدیةمن قبل  25 معلم ونمذجة الموقف بالقیم من قبل 21معلم

وهدفت دراسة أمانی الموجی (2016) إلى تقویم مناهج العلوم بالصفوف الثلاثة الاخیرة للمرحلة الابتدائیة فی ضوءمقترح للنسق للقیم العلمیة ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، وکانت الأداة بطاقة تحلیل محتوى ،  وتمثل مجتمع البحث فی کتب العلوم للمرحلة الاساسیة للمراحل الاخیرة ، وابرز النتائج کانت ضعف وقصور فی تضمین القیم العلمیة ولعلاج المشکلة وضعت الباحثة تصور مقترح لتضمین نسق القیم العلمیة فی مناهج العلوم .

وتمثلت أهداف دراسة وضحى العتیبی(2013)، إلى تحدید مدى توافر القیم العلمیة للمواطنة فی کتب العلوم للمرحلة المتوسطة  بالمملکة العربیة السعودیة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، والاداة هی بطاقة تحلیل المحتوى ، وتکونت العینة من کتب العلوم (الطالب والنشاط) للمرحلة المتوسطة ،وتوصلت الدراسة الى ان القیم العلمیة للمواطنة المقترح تضمینها فی کتب العلوم هی :تقدیر العلم والعلماء،القیم البیئیة ،التفکیر العلمی،قبول النقد ،حب الاستطلاع العلمی ،القیم الصحیة ،الامانة العلمیة واخلاقیات العلم وظهرت القیم العلمیة للمواطنة بصورة متوسطة بکتب العلوم للمرحلة المتوسطة .

التعلیق على الدراسات السابقة :

تتشابه الدراسة الحالیة مع بعض الدراسات فی المنهج الوصفی التحلیلی وفی الأدوات وهی بطاقة تحلیل المحتوى، وتختلف مع البعض الأخر فی المنهج وأدوات الدراسة ومجتمعها، وتوصلت معظم الدراسات التی قامت على المنهج الوصفی التحلیلی والمسحی إلى قصور  للجوانب التی قامت على ضوؤها، ووجوب التعدیل وضرورة تدریب وتأهیل المعلمین لتدریس القیم .حیث اتفقت الدراسة مع دراسة خزعلی(2009) ودراسة أمانی الموجی(2016) ودراسة وضحى العتیبی(2013)فی تحلیل کتب العلوم وفی الاداة بطاقة المحتوى وفی المنهج وهو الوصفی التحلیلی واختلفت فی العینة حیث هذة الدراسة على کتب المرحلة المتوسطة مثل دراسة وضحى العتیبی(2013) واتفقت هذة الدراسة مع دراسة أمانی الموجی (2016) فی تقدیم تصور للقیم العلمیة لمقرر العلوم ،واختلفت عن دراسة الحربی (2010)ودراسة جوندر (2015) التی اجریت على المعلمین بینما هذه الدراسة تحلیلیة لکتب العلوم اول متوسط

-الطریقة والإجراءات:

منهج الدراسة : استخدمت الباحثة  فی هذه الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی، الذی یُمکن من وصف وجمع البیانات المتعلقة بأهداف الدراسة وتحلیلها.

مجتمع الدراسة: تکون مجتمع الدراسة من کتب العلوم  للصف الأول متوسط التی تدرس لعام (1440- 1441ه)،  والبالغ عددها کتابین  هما کتاب الطالب بفصلیة .

- أداة  الدراسة:تم بناء أداة للدراسة الحالیة، وتکونت من قائمة بالقیم العلمیة ، ومن ثم تم تحویلها إلى بطاقة تحلیل محتوى، وفیما یلی وصف تفصیلی لما قامت به الباحثة من حیث بناء الأداة والتأکد من الخصائص السیکو متریة.

أولاً: إعداد قائمة بالقیم العلمیة

-        الهدف من إعداد القائمة: تحدید قائمة بالقیم العلمیة  الواجب تضمینها  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط.

-        مصادر إعداد القائمة: اشتقت القائمة من مصادر متعددة من خلال الاطلاع على الأدب التربوی والدراسات السابقة التی تناولت القیم العلمیة

-        الصورة النهائیة للقائمة: تم بناء قائمة بالقیم العلمیة  التی یجب توافرها فی محتوى کتب العلوم للصف الأول المتوسط، وجاءت القائمة بحیث تکونت من (6) قیم علمیة  و(32) مظهر سلوکی للقیم العلمیة  کالتالی :

  1. حب الاستطلاع  وشمل ست مظاهر سلوکیة  .
  2. التفکیر العلمی  وشمل خمس مظاهر سلوکیة .
  3. الامانة العلمیة وشمل ست مظاهر سلوکیة .
  4. تقدیر العلم والعلماء وشمل خمس  مظاهر سلوکیة
  5. قبول النقد وشمل ثلاث مظاهر سلوکیة
  6. اخلاقیات علمیة وشمل سبع  مظاهر سلوکیة

-        الصدق لقائمة القیم العلمیة:تم عرض القائمة على مجموعة من المحکمین للتأکد من مناسبتها والاستفادة من الآراء والمقترحات ،وحساب الصدق الظاهری.

ثانیاً: بطاقة تحلیل المحتوى لکتب العلوم :قامت الباحثة بتحویل قائمة القیم العلمیة المحکمة  إلى بطاقة تحلیل المحتوى وتکونت فی صورتها النهائیة  من   (32)  مؤشر توزعت على (6) قیم علمیة، فئات التحلیل: وتم تحدیدها کما یلی:

-        فئات التحلیل الرئیسیة: تمثلت فی القیم العلمیة

-        فئات التحلیل الفرعیة : تمثلت فی المظاهر السلوکیة للقیم العلمیة

  • وحدة التحلیل : اختارت الباحثة وحدة الفکرة کوحدة للتحلیل لملاءمتها لطبیعة الدراسة وأهدافها.
  • عینة التحلیل : تمثلت عینة التحلیل جمیع المواضیع الواردة فی کتب العلوم للطالب للصف الأول المتوسط لعام 1437-1438 هـ مع مراعاة الآتی:

-        التحلیل فی ضوء القیم العلمیة ومظاهرها السلوکیة .

-        اشتمال التحلیل على الأشکال والصور والأنشطة الواردة فی المحتوى .

-        استبعاد الصفحات المحتویة على الغلاف والمقدمة والفهرس والمصطلحات  وخلاصة الدروس، واختبر  نفسک للدروس  والاختبارات المقننة والأهداف لکل درس والمفردات الجدیدة والمراجعة.

صدق بطاقة التحلیل: تم التحقق من الصدق الظاهری لبطاقة التحلیل، من خلال التحکیم الذی تم لقائمة القیم العلمیة  

ثبات بطاقة التحلیل: قامت الباحثة بتحلیل الکتب مرتین بوجود فارق زمنی بین التحلیلین وهو خمس  اسابیع ،وتم حساب معامل الاتفاق بین التحلیلین ، فی ضوء معادلة هولستی  کما أشار لها (طعیمة، 2004).

CR=   2M

N1+N2

ولحساب معامل الثبات بین التحللین وفقا لما هو موضح فی جدول (1 ) على النحو التالی:

جدول(1) لحساب معامل الثبات لبطاقة تحلیل المحتوى

القیم العلمیة

التکرار فی التحلیل الاول

التکرار فی التحلیل الثانی

 

معامل الثبات

 

کتاب العلوم للصف الاول متوسط الفصل الاول

241

220

91%

 

کتاب العلوم للصف الاول متوسط الفصل الثانی

242

210

88%

 

المجموع

483

430

89%

 

معامل الثبات الکلی

89%

ظهر من نتائج الجدول السابق (1)  أن قیمة معامل الثبات 89% ، وبذلک فإن بطاقة التحلیل تتمتع بدرجة عالیة من الثبات یمکن الاعتماد علیها فی تحلیل محتوى کتب العلوم للصف الأول المتوسط، کما اشار طعیمة (2004) أن معامل الثبات یجب أن لا یقل عن 60% لاعتماده.

خطوات التحلیل:- قراءة قائمة القیم العلمیة والمظاهر السلوکیة  للتأکد من الصدق والثبات .

- الاطلاع على محتوى الکتب الدراسیة وقراءة الموضوعات بصورة دقیقة، وتحدید الأشکال والموضوعات والأنشطة وحساب مجمل الأفکار فی کل کتاب

-       اعتماد الفکرة کوحدة تسجیل.

-       تدوین نتائج التحلیل وذلک بوضع علامة( √) فی المکان المناسب إذا توفر المعیار.

-       حساب التکرارات لمدى توافر المؤشرات الفرعیة لکل معیار.

-       تفریغ نتائج التحلیل.

- نتائج الدراسة :

تمت الإجابة على سؤال الدراسة الفرعی وهو: "ما القیم العلمیة الواجب تضمینها فی کتب العلوم للصف الأول متوسط فی المملکة العربیة السعودیة؟" وذلک من خلال بناء قائمة بالقیم العلمیة الواجب توافرها  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط  وکانت  ست  قیم علمیة  یندرج منها 32 مظهر سلوکی للقیم العلمیة کما فی جدول (2)                         جدول (2)القیم العلمیة

1-حب الاستطلاع

1-ترکیز المحتوى على التساؤل وطرح الاسئلة

2-ترکیز المحتوى على جذب الانتباه والملاحظة الدقیقة للظواهر الطبیعیة أو الحوادث أو القضایا

3-ترکیز المحتوى على الاکتشاف والاستقصاء للظواهر الطبیعیة وربطها بواقع المتعلم 

4- ترکیز المحتوى على القراءة والفهم والتلخیص للحصول على معلومات جدیدة ذو معنى للمتعلم

5- معالجة المحتوى للمعلومات العلمیة عن الظواهر بصور متعددة لتشمل الذکاءات المتعددة لدى المتعلم

6- یتیح المحتوى استقلالیة المتعلم اثناء التعلم

 

2-التفکیر العلمی

1- یؤکد المحتوى على وضع فروض للمشکلة العلمیة واختبارها

2- ترکیز المحتوى على خطوات التفکیر العلمی عند مواجهة المشکلة

3- ترکیز المحتوى على الاستدلال والاستقراء

4-یشجع المحتوى على التجریب للتوصل الى النتائج موثوقة

5-یرکز المحتوى على دراسة الاسباب والنتائج للظواهر المدروسة

3-الأمانة العلمیة

1- یؤکد المحتوى على الاعتراف بفضل الآخرین وجهودهم

2-ترکیز المحتوى على نقل افکار الآخرین ونسبته لهم

3- ترکیز المحتوى على تدوین الملاحظات العلمیة سواء اکانت موافقة للفروض أو مناقضة لها 

4-ترکیز  المحتوى على تدوین النتائج العلمیة 

5-ترکیز المحتوى على الجودة والدقة عند دراسة الظواهر العلمیة

6-ترکیز المحتوى على التوظیف الصحیح للمعلومات والبیانات

4- تقدیر العلم والعلماء

1- تضمین المحتوى لأهمیة  العلم للفرد والمجتمع

2- یدعم المحتوى العلاقة بین العلم والمجتمع والتکنولوجیا

3- یتضمن المحتوى تقدیر جهود العلماء فی تطویر العلم والمجتمع

4-یتضمن المحتوى الاهتمام بسیره العلماء وانجازاتهم

5- ترکیز المحتوى على أهمیة القراءه حول العلم 

5-قبول النقد

1-یرکز المحتوى على تقبل التوجیهات والنصائح لتطویر العلم

2-یرکز المحتوى على تعدیل المواقف فی ضوء الانتقادات العلمیة

3-یشجع المحتوى على الاستفادة من الانتقادات العلمیة والاصغاء لها

6-اخلاقیات العلمیة

1-یتضمن المحتوى مراعاة تأثیر العلم على المجتمع

2-یشجع المحتوى على المثابرة والتعاون مع الاخرین اثناء القیام بالانشطة العلمیة

3-یؤکد المحتوى على الموضوعیة وعدم التحیز

4-یشجع المحتوى على البحث عن الحقیقة ومواجهة المشکلات وحلها

5-یشجع المحتوى على الثأنی فی اصدار الاحکام

6-یؤکد المحتوى على تقدیر النتائج التی یتوصل لها العلم

7-یرکز المحتوى على التحلی بالصبر اثناء القیام بالانشطة

السؤال الثانی للدراسة وتم الإجابة علیه کالتالی:

 ما مدى تضمین القیم العلمیة  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط، فی المملکة العربیة السعودیة؟، وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بتحویل قائمة القیم العلمیة لبطاقة تحلیل المحتوى  وحساب التکرارات والنسب المئویة لکل قیمه علمیة والمظاهر السلوکیة   والجدول التالی(3)  یوضح نتائج التحلیل.

جدول (3): القیم العلمیة المتضمنة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط بفصلیه

القیم العلمیة

المظاهر السلوکیة للقیم العلمیة

التکرار

النسبة المئویة

1-حب الاستطلاع

1-ترکیز المحتوى على التساؤل وطرح الاسئلة

23

5%

2-ترکیز المحتوى على جذب الانتباه والملاحظة الدقیقة للظواهر الطبیعیة أو الحوادث أو القضایا

29

6%

3-ترکیز المحتوى على الاکتشاف والاستقصاء للظواهر الطبیعیة وربطها بواقع المتعلم 

25

5.1%

4- ترکیز المحتوى على القراءة والفهم والتلخیص للحصول على معلومات جدیدة ذو معنى للمتعلم

70

14%

5- معالجة المحتوى للمعلومات العلمیة عن الظواهر بصور متعددة لتشمل الذکاءات المتعددة لدى المتعلم

75

16%

6- یتیح المحتوى استقلالیة المتعلم اثناء التعلم

12

3%

المجموع

235

49%

2-التفکیر العلمی

1- یؤکد المحتوى على وضع فروض للمشکلة العلمیة واختبارها

12

2.4%

2- ترکیز المحتوى على خطوات التفکیر العلمی عند مواجهة المشکلة

25

5%

3- ترکیز المحتوى على الاستدلال والاستقراء

6

1%

4-یشجع المحتوى على التجریب للتوصل الى النتائج موثوقة

56

12%

5-یرکز المحتوى على دراسة الاسباب والنتائج للظواهر المدروسة

4

1%

المجموع

103

21%

3-الأمانة العلمیة

1- یؤکد المحتوى على الاعتراف بفضل الآخرین وجهودهم

4

1%

2-ترکیز المحتوى على نقل افکار الآخرین ونسبته لهم

4

1%

3- ترکیز المحتوى على تدوین الملاحظات العلمیة سواء اکانت موافقة للفروض أو مناقضة لها 

12

2%

4-ترکیز  المحتوى على تدوین النتائج العلمیة 

11

2%

5-ترکیز المحتوى على الجودة والدقة عند دراسة الظواهر العلمیة

12

2%

 

6-ترکیز المحتوى على التوظیف الصحیح للمعلومات والبیانات

11

2%

المجموع

54

11%

4- تقدیر العلم والعلماء

1- تضمین المحتوى لأهمیة  العلم للفرد والمجتمع

11

2%

2- یدعم المحتوى العلاقة بین العلم والمجتمع والتکنولوجیا

18

4%

3- یتضمن المحتوى تقدیر جهود العلماء فی تطویر العلم والمجتمع

13

3%

4-یتضمن المحتوى الاهتمام بسیره العلماء وانجازاتهم

9

2%

5- ترکیز المحتوى على أهمیة القراءه حول العلم 

5

1%

المجموع

56

12%

5-قبول النقد

1-یرکز المحتوى على تقبل التوجیهات والنصائح لتطویر العلم

2

0.4%

2-یرکز المحتوى على تعدیل المواقف فی ضوء الانتقادات العلمیة

2

0.4%

3-یشجع المحتوى على الاستفادة من الانتقادات العلمیة والاصغاء لها

3

2%

المجموع

7

1%

6-اخلاقیات العلمیة

1-یتضمن المحتوى مراعاة تأثیر العلم على المجتمع

8

2%

2-یشجع المحتوى على المثابرة والتعاون مع الاخرین اثناء القیام بالانشطة العلمیة

5

1%

3-یؤکد المحتوى على الموضوعیة وعدم التحیز

4

1%

4-یشجع المحتوى على البحث عن الحقیقة ومواجهة المشکلات وحلها

6

1%

5-یشجع المحتوى على الثأنی فی اصدار الاحکام

2

0.4%

6-یؤکد المحتوى على تقدیر النتائج التی یتوصل لها العلم

2

0.4%

7-یرکز المحتوى على التحلی بالصبر  فی اثناء القیام بالانشطة

2

0.4%

المجموع

29

6%

المتوسط العام

17%

 

یتضح من الجدول(3) أن متوسط توافر القیم العلمیة  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط  بلغ17%، وهی نسبة منخفضة وبصورة متفاوتة حیث جاءت توافر قیم حب الاستطلاع کأعلى نسبة ومحتوى متوفر بنسبة 49%، وبصورة متوسطة یلیها قیم التفکیر العلمی  متوافرة بصورة منخفضة بنسبة 21%  ثم قیم تقدیر العلم والعلماء بصورة منخفضة بنسبة 12%ثم قیم الامانة العلمیة بنسبة 11% ثم قیم اخلاقیات العلم بنسبة 6%واخیرا قیم قبول النقد کأقل قیم بنسبة 1%.

وتتفق نتیجة هذه الدراسة مع نتیجة دراسة خزعلی(2009) وابو جمجوم وحمدان (2005) ودراسة ابتسام القحطانی (2017) ودراسة الموجی (2016) ودراسة القرنی (2013) فی ضعف فی تناول القیم العلمیة فی الکتب الدراسیة وفی الممارسات التدریسیة ولابد من معالجة الضعف وتحسین المناهج الدراسیة بتضمینها اهداف وجدانیة ، وتتفق نتیجة هذه الدراسة مع نتیجة دراسة خزعلی(2009) وأبو جمجوم وحمدان (2005) ودراسة ابتسام القحطانی (2017)فی أن قیمة حب الاستطلاع حصلت على أعلى قیمة تم تناولها فی کتب العلوم للصف الاول متوسط ،وتعزو الباحثة ذلک نظراًلاهمیتها للمتعلم وذلک بإثارة التساؤل وجذب انتباه المتعلم من خلال محتوى جذاب یخاطب الذکاءات المتعددة لدى المتعلم مما ینمى حب التعلم والتفکیر العلمی ،وتختلف نتیجة هذه الدراسة مع دراسة وضحى العتیبی (2013) فی أن تضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بصورة متوسطة واعتبار قیمة التفکیر العلمی کأعلى نسبة ورود فی کتب العلوم ، حیث فی هذهه الدراسة کانت قیمة التفکیر العلمی  بصورة منخفضة فی کتب العلوم للصف الأول متوسط، وتعزو الباحثة ذلک إلى طبیعة کتب العلوم  للصف الأول متوسط  التی تقوم  بسرد المعلومات العلمیة للطالب بمجهود عقلی وعملی قلیل جداً للطالب، حیث یکتفی بممارسة إجراء الاستقصاء (الاستقصاء المبنی) فی بدایة ونهایة کل فصل، وأحیاناً داخل الفصل، ومن خلال خبرة الباحثة فی مجال التدریس للمرحلة المتوسطة تجد أن لابد من إعادة النظر فی کتب العلوم،  وذلک لمزید من الاستقصاء الموجه والحر لتشکیل المفاهیم بصورة وظیفیة لدى المتعلم، سواء من خلال المحتوى أو التقویم نهایة الدرس أو الفصل وهذا ما تفتقده کتب العلوم بصورة کبیرة، بحیث یستطیع المتعلمون حل قضایا ومشکلات المجتمع الحالیة فی القرن الحادی والعشرون .وتم تناول قیمة تقدیر العلم والعلماء بصورة ضعیفة ونسبة 12% وتعزو الباحثة ذلک لضعف فی تناول سیر وانجازات العلماء فی کتب العلوم للصف الاول متوسط ،وضعف تناول قیمة العلم واهمیتة حیث یقتصر تناوله فی بدایة الوحدة الاولى لمناهج العلوم للمرحلة المتوسطة وبصورة غیر مترابطة مع باقی الوحدات مما یقلل من رؤیة العلم کبناء معرفی متکامل غیر مجزء .وتم تناول قیمة الامانة العلمیة بنسبة توافر 11%فی کتب العلوم للصف الأول متوسط، وتعزو الباحثة ذلک الى عدم فتح المجال امام المتعلم للبحث والدقة والمناقشات العلمیة والاعتراف بالخطأ حیث یتم الاجابة على الاسئلة المطروح بدون وضع معاییر تحتکم لها اثناء المناقشات والعصف الذهنی اما الاخلاقیات العلمیة فقد تم تناولها بکتب العلوم بنسبة 6% وهی نسبة منخفضة جدا وتعزو الباحثة ذلک الى ان المحتوى یسرد المفاهیم العلمیة للمتعلم دون اعطاء وقت کافی للتفکیر العلمی  والتجریب واستنتاج القوانین مما یحقق للمتعلم التعاون والمثابرة والصبر والتانی فی اصدار الاحکام واخیرا تم تناول قیمة قبول النقد کأقل نسبة متوافرة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط 1% وذلک بسبب اهتمام کتب العلوم للصف الاول متوسط بکمیة الافکار العلمیة على حساب الممارسات العلمیة والتی تحتاج لمواقف لتبنى القیم العلمیة من خلالها .

السؤال الثالث للدراسة وتم الإجابة علیه کالتالی:

 ما التصور المقترح لتضمین القیم العلمیة  فی کتب العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربیة السعودیة؟ وللإجابة على هذا السؤال بناءً على النتائج السابقة وضعت الباحثة تصور مقترح لتضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط کالتالی:

خطوات التصور المقترح :

 لبناء التصور المقترح قامت الباحثة بالخطوات التالیة :

1)    مراجعات الأدبیات العلمیة السابقة والاستفادة منها فی وضع الاستبانة .

2)    مراجعة الدراسات السابقة .

3)    الإجابة عن السؤال الأول .

4)    بناء التصور المقترح المکون من أهداف ومحتوى واسس منطلقات وتطبیق وتقویم .

مکونات التصور المقترح: یتکون من التالی

1)                مبررات التصور المقترح

2)                الهدف العام والاهداف الخاصة .

3)                اجراءات تطبیقه والاسالیب المستخدمة وادوات التقویم

اولاً:مبررات التصور المقترح :

-من خلال نتائج الدراسة الحالیة، یتضح قصور فی تناول القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط،وذلک للاسباب التالیة وهی 1-تدنی فی تضمین الاهداف الوجدانیة ،2-حاجة المتعلم الى القیم العلمیة وخصوصاً فی العصر الحالی بسبب التطوروالتقدم العلمی والتکنولوجی والاتصالات مما ادى الى ضعف واهتزاز القیم بصورة عامة والقیم العلمیة بصورة خاصة لدى المتعلم، فلابد من تدریسها لتنمیتها بحیث تصبح موجة ومعیار للسلوک المقبول اثناء دراسة العلوم والممارسات العلمیة.

ثانیاً:مکونات التصور المقترح :

لابد ان یشتمل على الاهداف والاستراتیجیات والتقویم

ا-الاهداف :الهدف العام للتصور المقترح تضمین القیم العلمیة فی کتب العلوم للصف الاول متوسط من خلال ربط تعلیم العلوم بالقیم العلمیة لان تعلیم العلوم یقوم على التداخل والترابط بین المعرفة والمهارة والقیمة فی کل درس فلابد اثناء تناول المعرفة العلمیة ینطلق منها مهارات وقیم علمیة ترسخ لدى المتعلم .ومن القیم العلمیة التی یهدف التصور لتنمیتها هی قیمة حب الاستطلاع ،قیمة التفکیر العلمی ،قیمة الامانة العلمیة ،قیمة قبول النقد ،قیمة تقدیر العلم والعلماء وقیمة الاخلاقیات العلمیة، یتم ذلک من خلال تضمین القیم العلمیة فی کل درس وادراج الهدف الوجدانی الخاص بالقیم العلمیة لتصبح واضحة لدى المعلم والمتعلم للترکیز علیها والاهتمام بها.

ب-اجراءات تطبیقه ومحتواه :

 لایوجد محتوى معرفی محدد یتم تضمینة بحد ذاته لتنمیة القیم العلمیة،اذ الملاحظ أن کل معرفة علمیة تطرح فی کتب العلوم یندرج منها قیم علمیة ومهارات علمیة ،ولابد ان تشتمل کل وحدة علمیة من الوحدات السته فی کتب العلوم القیم العلمیة الستة المذکورة سابقاً ،ولایتم عملیة تقسیم القیم العلمیة بحیث تختص بها وحدات دون الاخرى لابد من تنمیتها جمیعاً فی کل وحدة دراسیة وذلک بعملیة تکرارها المستمر لتنمو بصورة صحیحة . ولتنمیة قیم حب الاستطلاع العلمی فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة وذلک من خلال ترک مساحة بعد کل تساؤل علمی مرتبط بصورة  أو شکل أو نموذج یثیر اهتمام المتعلم ،فی بدایة کل درس لکتابة الاجابة ومناقشتها مع الاخرین،یلیها معالجة المفاهیم العلمیة الاساسیة وهذة تتم بطرق استقصائیة وتجریبیة من خلال استقصاء مبنی أوموجة أوحر، یکتب المتعلم فیه ملاحظاته وقیاساتة وتفسیراتة للوصول الى نتائج وتعامیم، وهذا ماتفتقر له المناهج الحالیة التی ترکز على الاستقصاء المبنی والفصل بین المحتوى والأنشطة الاستقصائیة وفی الغالب العام تکون الأنشطة الاستقصائیة بعیدة عن المحتوى العلمی ،ثم یتم بعد ذلک تناول المفهوم العلمی بعد المعالجة وتدوین النتائج بدلا من السرد العلمی ،ثم تقویم بنائی لکل مفهوم علمی من خلال ماذا قرأت وسؤال اخر یربط بین المحتوى العلمی وبیئة المتعلم وقیمة العلمیة یکون مفتوح الاجابة لتعزیز القیم العلمیة وتقدیر قیمة العلم فی المجتمع واهمیتة وتتضح فیه استقلالیة المتعلم ،ثم التلخیص والتقویم الختامی متضمناً اسئلة مفتوحة الاجابة لتعزیز نمو القیم العلمیة ،ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی اکساب وتنمیة قیمة حب الاستطلاع .

-ولتنمیة قیم التفکیر العلمی فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة وذلک من خلال استقصاء موجة أوحر أومبنی وعدم الترکیز فقط على الاستقصاء المبنی کما فی کتب العلوم الحالیة ،حیث یضع المتعلم الفروض مما یرکز على خطوات التفکیر العلمی فی تناول المشکلات او القضایا من اجل حلها ،واستخدام طریقة الاستقراء والاستنباط فی معالجة المفاهیم العلمیة والوصول الى القوانین العلمیة وتدریب المتعلم على الانتقال من الجزء الى الکل او العکس ،وربط المفاهیم العلمیة بواقع المتعلم من خلال التجریب والاکتشاف ،ومعرفة الأنماط  ورؤیة العلاقات  (الاسباب والنتائج)  ووضع الفروض،والتجریب وتدوین النتائج بدلا من السرد العلمی ،ثم تقویم بنائی لکل مفهوم علمی من خلال ماذا قرأت وسؤال اخر یربط بین المحتوى العلمی وبیئة المتعلم وقیمة العلمیة یکون مفتوح الاجابة لتعزیز القیم العلمیة وتقدیر قیمة العلم فی المجتمع واهمیتة وتتضح فیه استقلالیة المتعلم ،ثم التلخیص والتقویم الختامی متضمن اسئلة مفتوحة الاجابة لتعزیز نمو القیم العلمیة ،ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی اکساب وتنمیة قیمة التفکیر العلمی  -ولتنمیة قیم الامانة العلمیة فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة ،لابد اثناء عملیة الاستقصاء العلمی من التأکد على الدقة فی التجارب وتکرارها وتدوین الملاحظات العلمیة وملاحظات الاخرین ،وکتابة النتائج ونسبة المعلومات والملاحظات الى اصحابها وذکر جهودهم ، ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی تنمیة قیمة الامانه العلمیة .

-ولتنمیة قیم تقدیر العلم والعلماء فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة، وذلک من خلال احتواء کل درس من الدروس على سیره لعلماء اسهموا بالمعرفة العلمیة المرتبطة بالدرس وابرز انجازاتهم فی تطویر العلم والمجتمعات ، والربط بین العلم والتکنولوجیا والمجتمع من خلال توظیف العلوم والتکنولوجیا فی المجتمع ووجود اسئلة مفتوحة حول قراءات عن مستجدات العلوم فی حیاتنا فی کل درس کتقویم للمتعلم لیشعر بأهمیة العلوم فی حیاته ،ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی تنمیة قیمة تقدیر العلم والعلماء.

-ولتنمیة قیم قبول النقد العلمی  فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة وذلک من خلال ترک مساحة بعد کل تساؤل علمی مرتبط بصورة  أو شکل او نموذج یثیر اهتمام المتعلم فی بدایة کل درس لکتابة الاجابة ومناقشتها مع الاخرین لیتقبل النقد العلمی بروح ریاضیة ویتقبل التوجیهات والنصائح اثناء المناقشات العلمیة اثناء الاستقصاء العلمی لتطویر تعلمه،مع وجود تغذیة راجعة من قبل المعلم لترسیخ القیم العلمیة وتقویمها باستخدام ادوات التقویم المتعددة مثل سلالم التقدیر وبطاقة الملاحظة وملف الانجاز وغیرها ،ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی اکساب وتنمیة قیمة قبول النقد .

 -ولتنمیة قیم اخلاقیات العلمیة  فی کل درس من دروس العلوم بالوحدات الستة الدراسیة من خلال محتوى یشجع على التعاون اثناء الاستقصاء العلمی ووالاکتشاف وحل المشکلات وعدم التحیز والتأنی فی اصدار الاحکام حتى تجمع الادله الکافیة ،والصبر اثناء القیام بالانشطة التعلیمیة ، مع وجود تغذیة راجعة من قبل المعلم لترسیخ القیم العلمیة وتقویمها باستخدام ادوات التقویم المتعددة مثل سلالم التقدیر وبطاقة الملاحظة وملف الانجاز وغیرها ،ویتم تکرار هذه الآلیة فی کل درس من دروس العلوم مما یساعد فی اکساب وتنمیة قیمة الاخلاقیات العلمیة  .

ثالثاً:الاستراتیجیات التعلیمیة لتعلم القیم العلمیة : استراتیجیات متنوعة منها مدخل الغرس المباشر من خلال وضع اهداف وجدانیة محددة ومستوى اداء محدد لیعبر عن اکتساب القیم وطرق تدریس مثل القصة والشرح والقراءة والتلخیص

-مدخل توضیح القیم :من خلال المناقشات العلمیة وحل المشکلات والاستقصاء والتعلم التعاونی والعصف الذهنی وطریقة المشروع والرحلات المیدانیة .

-مدخل تحلیل القیم :یقوم على استخدام الأسالیب التفکیر المنطقی والناقد فی التعامل مع قضایا العلوم

رابعاً:اسالیب تقویم القیم العلمیة :بطاقة ملاحظة ،مقاییس القیم والاتجاهات،اختبارات، البحوث والتقاریر ، تقویم ذاتی ، مهام أدائیة ، ملفات الانجاز

 - التوصیات: فی ضوء النتائج الدراسة الحالیة تقدم الباحثة التوصیات التالیة :

-        ضرورة تضمین اهداف وجدانیة أکثر فی کتب العلوم للصف الاول متوسط . 

-        إعادة هیکلة بناء کتب العلوم للصف الأول متوسط، بحیث تکون أکثر فاعلیة للمتعلم من خلال تضمین أکثر للممارسات العلمیة والهندسیة، مما یحقق تنمیة القیم العلمیة من خلال المواقف والتجریب، والبعد عن  السرد العلمی للمفاهیم  العلمیة لفروع العلوم والتکرار للقیم العلمیة السابقة من صف لأخر أو من مرحلة لأخرى .

-        تضمین برامج إعداد معلمی العلوم فی الجامعات الاهتمام بتدریس القیم العلمیة

-المقترحات : فی ضوء نتائج الدراسة الحالیة تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالیة:

-        دراسة مقارنة للقیم العلمیة بین محتوى کتب العلوم للمتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة، والدول الأخرى.

-        .دراسة القیم العلمیة لمناهج العلوم  بمراحل التعلیم العام. 

المراجع

-ابتسام, القحطانی. (2017). القیم العلمیة المتضمنة فی کتاب الفیزیاء للصف الثالث ثانوی فی المملکة العربیة السعودیة . المجلة العربیة التربویة والنفسیة ،4(1)، 186-207.

-                    أبو العینین ، على خلیل. (1988). القیم الإسلامیة والتربیة. المدینة المنورة: مکتبة ابراهیم الحلبی.

-                    أبو جمجموم ، یحی; حمدان،محمد. (2005). القیم العلمیة فی محتویات المناهج المدرسیة للمرحلة الأساسیة الدنیا بفلسطین. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 174-204.

-                    الجلاد، ماجد. (2007). تعلم القیم وتعلیمه. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

-                    الشیاب ، معن. (2013). درجة ممارسة طلبة کلیة العلوم بینبع بجامعة طیبة السعودیة للقیم العلمیة من وجهة نظرهم. جامعة النجاح للعلوم الانسانیة ،111، 547-570.

-                    العتیبی، وضحى. (2013). القیم العلمیة للمواطنة فی محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة . التربیة ،153(1)، 127-177.

-                    القرنی ، مسفر. (2013). تقویم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء بعض نظریات تعلیم القیم بالمملکة العربیة السعودیة . مجلة کلیة التربیة ،49، 274-311.

-                    الموجی ، أمانی محمد. (2016). تقویم مناهج العلوم للمرحلة الإبتدائیة فی ضوء نسق مقترح للقیم العلمیة بمصر. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 473-508.

-                    بابطین، هدى. (2008). مناهج الاحیاء والقیم . المؤتمر العلمی العشرون ،مناهج التعلیم والهویة الثقافیة، 928-952.

-                    بوکرمة ، فاطمة الزهراء أغلال. (2012). دور المدرسة فی التربیة على القیم. عالم التربیة، 246-260.

-                    خزعلی ، قاسم. (2009). منظومة القیم العلمیة المتضمنة فی کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسیة الاولى فی الاردن. المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة،5(2). 115-135.

-                    خطابیة ، عبدالله. (2011). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

-                    خلیفة، عبداللطیف محمد. (1992). ارتقاء القیم. الکویت: عالم المعرفة.

-                    زیتون،عایش. (2010). الاتجاهات العالمیة المعاصره فی مناهج العلوم وتدریسها. عمان: دار الشرق.

-                    سلیمانی ، جمیلة. (2012). التربیة على القیم. مجلة عالم التربیة،21، 288-297.

-                    طعمیة، رشدی. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الانسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.

-                    على ، محمد السید. (2002). التربیة العلمیة ةتدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.

-                    السعدنی،عبدالرحمن؛ عودة،ثناء. (2006). التربیة العلمیة مداخلها واستراتیجیاتها. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.

-                    أبو ناجی، محمود. (2006). اثر وحدة مقترحة متکاملة ذاتیاًفی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة على تنمیة التحصیل والقیم العلمیة ،مجلة کلیة التربیة ،،جامعة اسیوط.

-                    أحمد، محاسن. (2008). القیم العلمیة المتضمنه فی کتب العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة ،رسالة ماجستیر عیر منشورة ،المناهج وطرق التدریس ،جامعة دمشق.

-                    الجمل، على احمد. (1996). القیم ومناهج التاریخ الإسلامی (دراسة تربویة). القاهرة: عالم الکتب.

-                    نشواتی، عبدالمجید. (1996). علم النفس التربوی . بیروت: مؤسسة الرسالة.

-                    عبدالمجید، ممدوح. (2003). فعالیة استخدام استراتیجیة مقترحة لتدریس العلوم فی تنمیة بعض القیم العلمیة والتحصیل لدى تلامیذ الصف الثانی الاعدادی ،المؤتمر العلمی السابع المنعقد من قبل الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ،کلیة التربیة ،جامعة عین شمس ،القاهرة.

-                     Burkhard, J. (1999). Scientific values and moral education in the teaching of science .perspectives on science ,7(1),87-110.

-        Clement,P. (2006). Didactic transposition and the KVP modle:conceptions as interactions between scientific knowledge ,values and social practices . Portugal: procedings of ESERA Summer School 2006,IEC.

-        Corrigan,D:Cooper,R:Keast,D:&King,D. (2010). Expert Science Teacher'sNotion of scientific literacy. Australia: International Conference of STEM.

-        Ferreira,C, S. (2014). Teachers Experinece of The Implementation of Values in Education in School "Mind the gap". South Afraican of Education , 34 (1) 1.

-        Gorgut,I. (2018). Values Education and Physical in Turkey . International Education Studies, (11) 3 p18.

-        Gunduz,M. (2015). The Openion of Primary School Teachers on How to Teach Values . International Online Journal of Education Science , 7(3),201-214.

-        Hilderbrand, G. M. (2007). Diversity,Values and the science curriculum . The NetherlandsScience Puplishers , 45-60.

-        Mckaughan, D. (2017). What Role Do Values Play in Scientific Inquiry. Retrieved from https://www.bigquestionsonline.com/2017/02/13/what-role-values-play -in-scientific-inquiry

-        Raths,L;Harmin,M;Simon. (1978). Values and Teaching :Working With Values in the Classroom . USA: Charles,E& Merrill Publishing Company .

-        UNESCO. (1991). Values and Ethics and the Science and Technology Curriculum. APEID, 24-39

    

 

ابتسام, القحطانی. (2017). القیم العلمیة المتضمنة فی کتاب الفیزیاء للصف الثالث ثانوی فی المملکة العربیة السعودیة . المجلة العربیة التربویة والنفسیة ،4(1)، 186-207.
-                    أبو العینین ، على خلیل. (1988). القیم الإسلامیة والتربیة. المدینة المنورة: مکتبة ابراهیم الحلبی.
-                    أبو جمجموم ، یحی; حمدان،محمد. (2005). القیم العلمیة فی محتویات المناهج المدرسیة للمرحلة الأساسیة الدنیا بفلسطین. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 174-204.
-                    الجلاد، ماجد. (2007). تعلم القیم وتعلیمه. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-                    الشیاب ، معن. (2013). درجة ممارسة طلبة کلیة العلوم بینبع بجامعة طیبة السعودیة للقیم العلمیة من وجهة نظرهم. جامعة النجاح للعلوم الانسانیة ،111، 547-570.
-                    العتیبی، وضحى. (2013). القیم العلمیة للمواطنة فی محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة . التربیة ،153(1)، 127-177.
-                    القرنی ، مسفر. (2013). تقویم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء بعض نظریات تعلیم القیم بالمملکة العربیة السعودیة . مجلة کلیة التربیة ،49، 274-311.
-                    الموجی ، أمانی محمد. (2016). تقویم مناهج العلوم للمرحلة الإبتدائیة فی ضوء نسق مقترح للقیم العلمیة بمصر. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 473-508.
-                    بابطین، هدى. (2008). مناهج الاحیاء والقیم . المؤتمر العلمی العشرون ،مناهج التعلیم والهویة الثقافیة، 928-952.
-                    بوکرمة ، فاطمة الزهراء أغلال. (2012). دور المدرسة فی التربیة على القیم. عالم التربیة، 246-260.
-                    خزعلی ، قاسم. (2009). منظومة القیم العلمیة المتضمنة فی کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسیة الاولى فی الاردن. المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة،5(2). 115-135.
-                    خطابیة ، عبدالله. (2011). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-                    خلیفة، عبداللطیف محمد. (1992). ارتقاء القیم. الکویت: عالم المعرفة.
-                    زیتون،عایش. (2010). الاتجاهات العالمیة المعاصره فی مناهج العلوم وتدریسها. عمان: دار الشرق.
-                    سلیمانی ، جمیلة. (2012). التربیة على القیم. مجلة عالم التربیة،21، 288-297.
-                    طعمیة، رشدی. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الانسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
-                    على ، محمد السید. (2002). التربیة العلمیة ةتدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
-                    السعدنی،عبدالرحمن؛ عودة،ثناء. (2006). التربیة العلمیة مداخلها واستراتیجیاتها. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-                    أبو ناجی، محمود. (2006). اثر وحدة مقترحة متکاملة ذاتیاًفی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة على تنمیة التحصیل والقیم العلمیة ،مجلة کلیة التربیة ،،جامعة اسیوط.
-                    أحمد، محاسن. (2008). القیم العلمیة المتضمنه فی کتب العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة ،رسالة ماجستیر عیر منشورة ،المناهج وطرق التدریس ،جامعة دمشق.
-                    الجمل، على احمد. (1996). القیم ومناهج التاریخ الإسلامی (دراسة تربویة). القاهرة: عالم الکتب.
-                    نشواتی، عبدالمجید. (1996). علم النفس التربوی . بیروت: مؤسسة الرسالة.
-                    عبدالمجید، ممدوح. (2003). فعالیة استخدام استراتیجیة مقترحة لتدریس العلوم فی تنمیة بعض القیم العلمیة والتحصیل لدى تلامیذ الصف الثانی الاعدادی ،المؤتمر العلمی السابع المنعقد من قبل الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ،کلیة التربیة ،جامعة عین شمس ،القاهرة.
-                     Burkhard, J. (1999). Scientific values and moral education in the teaching of science .perspectives on science ,7(1),87-110.
-        Clement,P. (2006). Didactic transposition and the KVP modle:conceptions as interactions between scientific knowledge ,values and social practices . Portugal: procedings of ESERA Summer School 2006,IEC.
-        Corrigan,D:Cooper,R:Keast,D:&King,D. (2010). Expert Science Teacher'sNotion of scientific literacy. Australia: International Conference of STEM.
-        Ferreira,C, S. (2014). Teachers Experinece of The Implementation of Values in Education in School "Mind the gap". South Afraican of Education , 34 (1) 1.
-        Gorgut,I. (2018). Values Education and Physical in Turkey . International Education Studies, (11) 3 p18.
-        Gunduz,M. (2015). The Openion of Primary School Teachers on How to Teach Values . International Online Journal of Education Science , 7(3),201-214.
-        Hilderbrand, G. M. (2007). Diversity,Values and the science curriculum . The NetherlandsScience Puplishers , 45-60.
-        Mckaughan, D. (2017). What Role Do Values Play in Scientific Inquiry. Retrieved from https://www.bigquestionsonline.com/2017/02/13/what-role-values-play -in-scientific-inquiry
-        Raths,L;Harmin,M;Simon. (1978). Values and Teaching :Working With Values in the Classroom . USA: Charles,E& Merrill Publishing Company .
-        UNESCO. (1991). Values and Ethics and the Science and Technology Curriculum. APEID, 24-39