تصور مقترح لإعداد مقرر في التاريخ الإسلامي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء احتياجاتهم


 

کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======


تصور مقترح لإعداد مقرر فی التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء احتیاجاتهم


إعــــــــــداد
د/هنـاء حسنی علی إبراهیـم
أستاذ المناهج وطرق تدریس التاریخ المساعد
کلیة التربیة – جامعة أسیوط


 المجلد السادس والثلاثون – العدد الأول - ینایر 2020م 
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مقدمة البحث:
یؤدی التاریخ دورًا مهمًا فی حفظ ثقافة الأمم وحضارتها؛ مما یسهم فی الحفاظ على هویتها وعدم ذوبانها بین حضارات الأمم الأخرى وثقافتها، لذلک فإنه من المهم الاعتناء بالتاریخ وتدریسه؛ لتربیة النشء على معرفة تاریخهم، لیعیشوا الواقع خیر معیشة، ویستفیدوا منه فی التخطیط للمستقبل.
ونظرا لأن تاریخ الأمم یقسم إلى فترات زمنیة محددة، تمثل کل فترة مرحلة مهمة من تاریخها، فإنه من المهم معرفة کل مرحلة من هذه المراحل، ومنها حقبة التاریخ الإسلامی، التی تعد مکون من المکونات الأساسیة المهمة فی الحفاظ على هویة الأمة وتاریخها، شأنها فی ذلک شأن الدین واللغة.
وشواهد التاریخ تدل على مواقف حاسمة فی الدفاع عن الهویة الثقافیة ضد موجات الغزو الفکری الثقافی(بدوی ،2006، 29)، لذلک لیس بمستغرب عند تعریف الثقافة أن یشار إلى التاریخ إشارة واضحة؛ لأنه مکون رئیس من مکوناتها، حیث عرف بلاکجاک وآخرون الثقافة بأنها: العادات والتاریخ والقیم، واللغة التی تکون تراث الشخص أو المجتمع، وتسهم فی تکوین هویة هذا الشخص أو المجتمع (Blackjack et al, 2000 , 131).
وإذا کانت هذه أهمیة التاریخ فی الحفاظ على هویة الأمم وثقافتها، فإنه یلزم أن یکون هناک اهتمام بتعلیمه وتعلمه بطریقة سهلة میسرة، مما ییسر فهمه وانتشاره، خاصة لأبناء الأمة العربیة والإسلامیة، سواء داخل البلدان العربیة والإسلامیة، أم خارجها؛ نظرا لوجود کثیرین من خارج البلدان العربیة یریدون تعرف تاریخ العرب والمسلمین سواء لأسباب دینیة أم اقتصادیة أم سیاسیة أم أکادیمیة تعلیمیة.
ولا تقتصر أهمیة دراسة وتعلم التاریخ الإسلامی على العرب فقط، ولکن تمتد هذه الأهمیة إلى المسلمین من غیر العرب، لأنهم یتشربون الثقافة الإسلامیة ویتعرفون حیاة النبی والصحابة، ویصححون عقیدتهم من خلال التراث الإسلامی؛ حیث إن کثیرا ممن یتعلمون اللغة العربیة من غیر العرب یتعلمونها لأسباب دینیة.
وهذا ما أشارت إلیه دراسة الناقــة (1985، 87) حیث توصلت إلى أن الدوافع القویة جدا لتعلم اللغة العربیــة تتمثل فی: الرغبة فی دراسة الدین الإسلامی، وتفسیر القرآن الکریم باللغة العربیة، ودراســة الحدیث النبوی وسیرة الرسول، وقراءة القرآن الکریــم باللغة العربیة، وکون المسلم مطالب بتعلم اللغة العربیة.
ومن المعروف أن سیرة الرسول تمثل مرحلة مهمة جدا من مراحل التاریخ الإسلامی، بل تمثل البدایة الحقیقة لهذه الحقبة من التاریخ وأساس هذه المرحلة.
کذلک توصلت دراســة آزاد (1998) إلى عدة نتائج کــان من بینها أنه من المفید جداً تعلیم العربیة لأغراض خاصــة حسب کل تخصص دراسی، لا سیمــا التخصصات الإسلامیة.
ویعد التاریخ الإسلامی أحد التخصصات الإسلامیة التی یمیل متعلمو اللغة العربیة إلى القراءة فیها، خاصة ما یتعلق بسیرة النبی صلى الله علیه وسلم، والخلفاء الراشدین رضی الله عنهم.
کما أشار الحدیبی ( 2013، 185) إلى أن ارتباط اللغــة العربیة بالدین الإسلامی کان دافعا رئیسًا لکثیر من المسلمیــن غیر العرب إلى تعلمها؛ کی یؤدوا عباداتهم ویقرؤوا القرآن الکریم، والسنة النبویة المطهرة.
بناء على ذلک یمکن القول إن هناک حاجة إلى تعلیم التاریخ الإسلامی للمسلمین غیر العرب؛ لعدة أساب منها(إبراهیم،3،2013):
 تصحیح الأفکار المغلوطة عن الإسلام والمسلمین.
 تقدیم محتوى للتاریخ الإسلامی یبرز الثقافة الإسلامیة وکیف کان للعرب والمسلمین دورا فی صنع الحضارة على مر العصور.
 کثرة التحدیات التی تواجه البلدان العربیة والإسلامیة لمحاولة طمس دینها، والقضاء على لغتها، وتزییف تاریخها.
 الحفاظ على الهویة العربیة والإسلامیة، خاصة لأبناء العرب والمسلمین المهاجرین بالخارج.
 تعریف الآخرین بالتاریخ الإسلامی، خاصة المفاهیم الأساسیة فیه مثل الجهاد، والوسیطة، والاعتدال، والأمن الفکری.
من هنا کانت فکرة الاهتمام بتعلیم التاریخ فی برامج تعلیم اللغات الأجنبیة لکونه رافدا وعنصرا ومکونا رئیسا من مکونات الثقافة التی تعد أحد أرکان تعلیم اللغات الأجنبیة.
ونظرا للدور الکبیر الذی تؤدیه الثقافة – والذی یمثل التاریخ أحد مکوناتها– فی برامج تعلیم اللغات الأجنبیة، فقد مثلت الثقافة أحد المعاییر الرئیسة التی وضعتها الجهات المعنیة بتعلیم اللغات الأجنبیة ( مثل: American Council on the Teaching of Foreign Language , ؛ Department of Education , 1996 ؛ The American Classical League , 1997؛ Board of Education Commonwealth of Virginia,2000؛ Kansas State Board of Education, 2000؛ North Dakota Department of Public Instruction , 2001؛ Ministry of Education of British Columbia , 2001؛ Pennsylvania Department of Education ,2002؛ State of Delaware , 2005؛ Louisiana Department of Education, 2005).
وهذه الجهود توضح أن الثقافة تعد مرتکزا رئیسا لتعلیم اللغات الأجنبیة، ومن ثم فعند تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى یجب مراعاة تقدیم الأبعاد الثقافیة بما یحقق الأهداف المطلوبة، حیث إن هناک علاقة تبادلیة بین اللغة والثقافة، التاریخ یمثل رکنا مهما من أرکان الثقافة.
ومما یؤکد أهمیة الاهتمام بمقررات التاریخ الإسلامی فی البرامج التعلیمیة التی تقدم خارج الوطن العربی للطلاب الذی یقبلون على تعلم التاریخ الإسلامی، أو داخل الوطن العربی للطلاب الوافدین غیر الناطقین باللغة العربیة، وجود بعض الأفکار المغلوطة التی تقدم فی هذه المقررات.
وهذا ما أشارت إلیه الدراسة التی أجراها مصطفى الحلوجی(2005)، التی هدفت إلى معرفة صورة الثقافة العربیة الإسلامیة فی کتب التاریخ المدرسیة فی أوربا، وقام – هو وفریق عمل – بتحلیل محتوی کتب التاریخ فی المراحل الابتدائیة والإعدادیة والثانویة بعدد من الدول غیر العربیة مثل فرنسا، وإنجلترا، وإسرائیل، وروسیا، والصین، والفلبین، أوزبکستان، وکینیا ، وتنزانیا، وغینیا، والسنغال، والنیجر، وبورکینافاسو، وبنین، ووجد أن هناک أخطاءً فی تقدیم الثقافة العربیة الإسلامیة حیث قدمت مفاهیم إسلامیة بصورة مشوهة مثل مفهوم الجهاد، وحقوق المرأة، والخلافة، وتقدیم الإسلام على أنه دین استسلام بالمعنى السلبی، وربط الإسلام بالجهل والتخلف.
لذلک کانت هناک حاجة ضروریة لتقدیم برامج ومقررات فی التاریخ الإسلامی، تصحح هذه الأفکار المغلوطة، وتبرز الثقافة العربیة والإسلامیة، وحتى تحقق هذه المقررات الأهداف والمخرجات التی تصبو إلیها؛ فإنه من المهم أن تراعی احتیاجات المتعلمین من موضوعات التاریخ الإسلامی، وتتوافق مع احتیاجاتهم الدینیة والسیاسیة والاقتصادیة والأکادیمیة التعلیمیة.
ولکن على الرغم من أهمیة تعلیم التاریخ الإسلامی، والحاجة الضروریة لتصویب الأفکار الخطأ عن الإسلام والمسلمین فی المناهج التی تقدم فی البلاد غیر العربیة، فلم تعثر الباحثة – فی حدود علمها- على أیة دراسة تناولت تقدیم موضوعات التاریخ الإسلامی للطلاب متعلمی اللغة العربیة غیر الناطقین بها على ضوء احتیاجاتهم من هذه الموضوعات.
من هنا جاءت فکرة البحث الحالی لوضع تصور لمقرر التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
الشعور بمشکلة البحث:
هناک عدة أمور دعمت الشعور بمشکلة البحث أهمها:
• ما واجهته الباحثة من صعوبات عند إعداد وتدریس مقرر فی التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى:
کلفت کلیة التربیة بجامعة أسیوط الباحثة بتدریس مقرر التاریخ الإسلامی للطلاب الوافدین إلى جامعة أسیوط من جامعات أجنبیة لتعلم اللغة العربیة، بتدریس مقرر التاریخ الإسلامی، بناء على خطة دراسیة معتمدة من الجامعة، وعند قیامها بالتدریس اتضح لها عدم وجود مقرر محدد فی التاریخ الإسلامی، مما یجعل کل عضو هیئة تدریس یقرر موضوعات من وجهة نظره، دون الرجوع إلى مرجعیة علمیة محددة.
مما جعلها تفکر بصورة جدیة فی بناء مقرر فی التاریخ الإسلامی مبنی على احتیاجات المتعلمین، بحیث یجعلهم مقبلین على التعلم.
• قلة الدراسات التی أجریت -فی حدود علم الباحثة - فی مجال تدریس التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى:
لم تعثر الباحثة – فی حدود علمها - على أیة دراسة وضعت تصورًا مقترحًا لمقرر التاریخ الإسلامی بصفة خاصة لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى على ضوء احتیاجاتهم، وذلک على الرغم من أهمیة تعلیم التاریخ الإسلامی لهؤلاء المتعلمین؛ لما یمثله ذلک من نشر للثقافة العربیة الإسلامیة، وکذلک مراعاة احتیاجاتهم من هذه الموضوعات؛ خاصة وأن کثیرا من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى یتعلمونها لأسباب ودوافع دینیة، واقتصادیة وسیاسیة.
• أهمیة بناء مقررات التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى:
إن المقبلین على تعلم اللغة العربیة إنما یقبلون على ذلک مدفوعین بأغراض مختلفة، وعوامل متعددة، هذه الأغراض تؤدی دورا مهما فی تنشیط دافعیة هؤلاء المقبلین على عملیة التعلم، کما تؤدی الدور الأکبر فی تحدید أهداف المناهج ومحتواها وتدریسها وأنشطتها وتقویمها وتطویرها، وکلما ارتبطت مناهج وبرامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى بحاجات وأغراض ورغبات وأهداف وغایات الدارسین کان المنهج أقدر على تحقیق أهدافه، وإثارة الدارسین إلى التعلم، وإشباع حاجاتهم، وتحقیق أغراضهم؛ لأن أهداف المنهج فی هذه الحالة ومحتواه ومواده التعلیمیة وأنشطته، وطرق تدریسه وأسالیب تقویمه ستوضع وتعد بالشکل الذی یحقق أغراض الدارسین وحاجاتهم ورغباتهم من التعلم(الناقة، 1985، 9 – 10).
والکلام نفسه ینطبق على تصمیم مقررات التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات المتعلمین؛ حیث إن ذلک یسهم فی تلبیة احتیاجات المتعلمین من التعلم، مما یجعل عملیة التعلم أکثر فائدة، ویعمل على تلبیة رغباتهم وتحقیق أهدافهم.
• المقابلات التی أجرتها الباحثة مع عینة عشوائیة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى:
أجرت الباحث مقابلات مباشرة مع عینة من متعلمات اللغة العربیة الناطقات بغیر العربیة، بلغ عددهن (11) متعلمة، وسألتهن عن: بناء المقررات على ضوء احتیاجات المتعلمین، وکانت إجابة المتعلمات جمیعا أن کثیرا من المقررات التی تقدم لهن لم تبن على احتیاجات فعلیة لهم، بل إن لغة المقررات أصلا تکون صعبة لا تناسب المستوى اللغوی، فیزداد الأمر صعوبة.
تحدید مشکلة البحث:
تحددت مشکلة البحث فی عدم وجود مقرر فی التاریخ الإسلامی مبنی على ضوء احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، على الرغم من أهمیة التاریخ الإسلامی بوصفه أحد مکونات الثقافة العربیة الإسلامیة، مما یتطلب بناء هذه المقررات على ضوء احتیاجات المتعلمین، لذلک جاء هذا البحث لتحقیق هذا الهدف.
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالی الإجابة عن الأسئلة الآتیة:
• ما موضوعات التاریخ الإسلامی التی تلبی احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؟
• ما احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی؟
• ما التصور المقترح لمقرر التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات؟
أهداف البحث:
هدف هذا البحث إلى:
• تحدید موضوعات التاریخ الإسلامی التی تلبی احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
• تحدید احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی.
• تقدیم تصور مقترح لمقرر التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات.
تحدید مصطلحات البحث:
مقرر التاریخ الإسلامی:
منظومة متکاملة تتکون من: مخرجات تعلم، ومحتوى، وأنشطة، ووسائل، وإستراتیجیات تدریس، وأدوات تقویم، تقدم لفرد أو مجموعة من الأفراد فی فترة زمنیة محددة ضمن برنامج تعلیمی متکامل؛ لتنمیة المعارف والمهارات والقیم المرتبطة بحقبة زمنیة تبدأ من میلاد النبی محمد وبعثته، وما تبعها من حقب زمنیة ترتبط بها.
متعلمو اللغة العربیة الناطقون بلغات أخرى:
یقصد بمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى: الأفراد الذین یلتحقون بأحد البرامج المقدمة لتعلیم مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة وما یرتبط بهذه المهارات من أصوات ومفردات وتراکیب، سواء داخل بلدانهم أم خارجها؛ لفهم النظام اللغوی والمعانی الثقافیة للغة العربیة واکتسابها وتنظیمها وتخزینها(الحدیبی، 2018، 192).
حدود البحث:
تحدد البحث الحالی بالحدود الآتیة:
• موضوعات التاریخ الإسلامی التی تم التوصل إلیها وفقا للإجراءات البحثیة، وتضمنت تسعة مجالات.
• التدرج الرباعی لتحدید احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی(أحتاج إلیه بدرجة کبیرة– أحتاج إلیه بدرجة متوسطة- أحتاج إلیه بدرجة ضعیفة- لا أحتاج إلیه ).
• العام الجامعی 2019م لتطبیق الاستبانة على عینة البحث.
أدوات البحث:
لتحقیق أهداف البحث تم إعداد الأداتین الآتیتین:
• استبانة موضوعات التاریخ الإسلامی التی تلبی احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
• استبانة احتیاجات متعلمی اللغة الناطقین بالغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی.
منهج البحث:
• استخدم البحث المنهج الوصفی؛ لمناسبته لطبیعة البحث من حیث إعداد الاستبانة وتطبیقها على عینة مناسبة وتحلیل نتائجها، وتقدیم التوصیات والمقترحات.
أهمیة البحث:
برزت أهمیة البحث من کونه:
• یتناول مجالا لم یحظ بالاهتمام مثل غیره من المجالات، وهو تعلیم التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
• یقدم تصورا متکاملا لمقرر فی التاریخ الإسلامی مبنی على احتیاجات متعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
• یقدم عددا من الأدوات التی تفید الباحثین وذوی الاهتمام بمجال تدریس التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
• یفید مخططی مناهج التاریخ الإسلامی فی برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى من خلال تقدیم قائمة باحتیاجات المتعلمین من موضوعات التاریخ الإسلامی.
• یفتح المجال لإجراء بحوث مستقبلیة فی مجال تعلیم التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
الإجراءات المنهجیة للبحث:
• منهج البحث:
تبنت الدِّرَاسَة الحالیة المَنْهَج الوصفی، وهو المَنْهَج الذی یختص بوصف طبیعة الظاهرة موضوع الدِّرَاسَة، وتحلیل بیاناتها، وبیان العلاقات بین مکوناتها. (أبو حطب، وصادق، 1991، 104)، ویَهْدُف هذا المَنْهَج إلى: رَصْدُ ظاهرة، أو موضوع محدد، بهدف: فهم مضمونها، أو: مضمونه، وقد یکون هدفه الأساس تقویم وضع معین لأغراض عملیة (عبیدات، أبو نصار، مبیضین، 1999، 46).
• مجتمع البحث:
حدد مجتمع البحث فی متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، الذین یحتاجون إلى دراسة التاریخ الإسلامی بوصفه أحد مکونات الثقافة العربیة والإسلامیة.
• عینة البحث:
اختیرت عینة البحث من المجتمع الأصلی بطرقة عشوائیة، من خلال نشر الاستبانة فی صورة إلکترونیة عبر عدد من الزملاء الذین یتعاملون مع متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، وقد بلغت عینة البحث (224) طالبا، موزعین على (60) دولة ، یغطون (4) قارات، مع اختلاف نسبة التمثیل فی کل دولة وفی کل قارة عن الأخرى ( ملحق 4 توزیع الطلاب على الدول، وتوزیع الدول على القارات).
وترجع الباحثة اقتصارها على هذه العینة لعدة أسباب من أهمها:
 کبر جحم مجتمع البحث.
 انتشار مجتمع البحث على نطاق جغرافی واسع.
 محدودیة زمن تطبیق البحث.
 اختلاف استجابة متعلمی اللغة العربیة وجدیتهم فی الاستجابة وحاجتهم إلى دراسة التاریخ الإسلامی.
جدول (1)
توزیع عینة البحث على الدول(*) ( ن= 224)
م الدولة العدد م الدولة العدد م الدولة العدد
1 الهند 21 21 قرغیزستان 3 41 باکستان 1
2 إندونیسیا 17 22 الکامیرون 3 42 بروندی 1
3 بنجلادیش 15 23 مالیزیا 3 43 تایلند 1
4 سریلانکا 15 24 مدغشقر 3 44 جزر المالدیف 1
5 مالی 15 25 إثیوبیا 2 45 جیبوتی 1
6 بنین 12 26 إفریقیا الوسطى 2 46 روسیا 1
7 نیجیریا 10 27 تشاد 2 47 زامبیا 1
8 بورکینا فاسو 9 28 الجابون 2 48 السوید 1
9 توجو 6 29 جزر القمر 2 49 سیرالیون 1
10 غانا 6 30 ساحل العاج 2 50 الصومال 1
11 بوروندی 5 31 سنغافورة 2 51 العراق 1
12 غینیا بیساو 5 32 طاجکستان 2 52 غینیا 1
13 أفغانستان 4 33 غامبیا 2 53 فنزویلا 1
14 راوندا 4 34 الفلبین 2 54 کمبودیا 1
15 السنغال 4 35 النمسا 2 55 الکنغو برازافیل 1
16 نیبال 4 36 النیجر 2 56 الکونغو الدیمقراطیة 1
17 أذربیجان 3 37 إرتریا 1 57 کینیا 1
18 ترکیا 3 38 إسبانیا 1 58 موریتانیا 1
19 الصین 3 39 أنجولا 1 59 موریشیوس 1
20 فرنسا 3 40 أوغندا 1 60 هولندا 1
أما توزیع عینة البحث على القارات، فیوضحها الجدول الآتی:
جدول(2)
توزیع عینة البحث على قارات العالم (ن=224)
م القارة العدد
1 إفریقیا 109
2 آسیا 102
3 أوروبا 12
4 أمریکا الجنوبیة 1
المجموع 224
• إعداد أداة البحث وتطبیقها:
أعدت الباحثة استبانة احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی، وفقا للخطوات الآتیة:
 تحدید الهَدَف من الاستبانة: استهدفت الاستبانة احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی؛ وذلک لبناء التصور المقرر لمقرر فی التاریخ الإسلامی یقدم لهم بناء على احتیاجاتهم.
 مصادر إِعْدَاد الاستبانة : لإِعْدَاد الاستبانة فی صورتها الأولیة، تمَّ الرجوع إلى المصادر الآتیة:
• الأدبیات التی تناولت التاریخ الإسلامی.
• محتوى کتب التاریخ الإسلامی التی تقدم فی معهد تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى فی جامعة أم القرى بمکة المکرمة، والجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة.
• محتوى مقرر (قراءات فی التاریخ) الوارد فی الدراسة العلمیة التی أجراها الحدیبی (2019، 62-64) لوضع تصور متکامل لبرنامج إعداد معلم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
• الخبرة العلمیة للباحثة؛ حیث درست مقرر التاریخ الإسلامی لمتعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى فی جامعة أسیوط أکثر من مرة.
 إِعْدَاد الاستبانة فی صورتها الأولیة: روعی عند بناء الاستبانة فی صورتها الأولیة أن تتضمن مراحل التاریخ الإسلامی، بالإضافة إلى مقدمة عنه، وعن حیاة العرب قبل الإسلام، وبعض مظاهر الحضارة فی التاریخ الإسلامی، والجدول الآتی یوضح مکونات الاستبانة فی صورتها الأولیة.
جدول (3)
وصف الصورة الأولیة لاستبانة احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی
م المجال عدد الموضوعات الفرعیة
1 مقدمة عن التاریخ الإسلامی 5
2 حیاة العرب قبل الإسلام 4
3 حیاة النبی صلى الله علیه وسلم 7
4 تاریخ الخلفاء الراشدین 4
5 التاریخ الأموی 4
6 التاریخ العباسی 4
7 النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة 4
8 النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة 4
9 العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة 10
10 التاریخ الإسلامی فی قارات العالم 5
المجموع 51
 ضبط الاستبانة: للتأکد من صلاحیة الاستبانة استخدمت الباحثة إجراءات الصدق والثبات، کما یَأتِی:
للتأکد من صلاحیة الاستبانة للتطبیق تم اسْتِخْدَام صدق المحکمین: وذلک بعرضها على الخبراء، والمختصین فی مجال المناهج وطرق تدریس التاریخ، والمناهج وطرق تدریس اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى، وبلغ عدد المحکمین (9) محکمین (ملحق3)، وطلب منهم قراءة مفردات الاستبانة، وإبداء آرائهم کما یَأتِی:
• وضع علامة ( (√ فی الخانة التی تتناسب ورأی المحکم؛ وِفْقًا لما یَأتِی:
- انتماء الموضوع للمجال.
- مناسبة الموضوع لمتعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
• إضافة ما یراه المحکم مناسبــًا من موضوعات لم ترد فی الاستبانة.
• حذف الموضوعات الَّتی یرى المحکم عدم أهمیتها.
وتلخصت آراء المحکمین فی حذف أحد المجالات بموضوعاته الفرعیة، وهو مجال ( حیاة العرب قبل الإسلام)؛ حیث أشیر إلى أن هذه المجال بموضوعاته لیس له علاقة مباشرة بالتاریخ الإسلامی، وقد أخذت الباحثة بهذا الرأی، وبهذا یکون تم التأکد من صدق الاستبانة.
 إعداد الاستبانة فی صورتها النهائیة: استجابة لآراء المحکمین تم تعدیل استبانة احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی، وتمت صیاغتها فی صورتها النهائیة، والجدول الآتی یوضح وصف الاستبانة فی الصورة النهائیة.
جدول(4)
وصف الصورة النهائیة لاستبانة احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی
م المجال عدد الموضوعات الفرعیة
1 مقدمة عن التاریخ الإسلامی 5
2 حیاة النبی صلى الله علیه وسلم 7
3 تاریخ الخلفاء الراشدین 4
4 التاریخ الأموی 4
5 التاریخ العباسی 4
6 النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة 4
7 النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة 4
8 العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة 10
9 التاریخ الإسلامی فی قارات العالم 5
المجموع 47
 تطبیق الاستبانة: لتحقیق أهداف البحث تم تطبیق الاستبانة على عینة البحث البالغ عددها (224) متعلما من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، حیث صممت الاستبانة فی صورة إلکترونیة، ووزعت على العینة على الرابط الآتی:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSd3S76wuL276UeK0xeA12I863SkcdeOSMUL5hzGPR_Ya_hEuw/viewform
رَصْدُ البیانات والمعالجة الإحصائیة:
تم رصد استجابات عینة البحثة، ومعالجتها إحصائیا، من خلال تحدید:
• التَّکْرَارُات والنسب المئویة.
• المتوسط الموزون أو المرجح.
• تحدید رتبة کل مجال وِفْقًا لاستجابة العینة من الأکثر إلى الأقل فالأقل.
• تحدید رتبة کل موضوع على حدة داخل کل مجال وفقا لاستجابة العینة من الأکثر إلى الأقل فالأقل.
نتائج البحث:
یهدف هذا الجزء من البحث إلى عرض النتائج التی تم التوصل إلیها من خلال اتباع الإجراءات المنهجیة المناسبة لطبیعة البحث، ومن ثم یعرض النتائج الخاصة بالإجابة حددت من قبل، وفیما یأتی توضیح ذلک:
أولًا: نتائج البحث المرتبطة بالإجابة عن السؤال الأول الذی نصه: "ما موضوعات التاریخ الإسلامی التی تلبی احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؟"
تم التوصل إلى قائمة بالموضوعات المقترحة التی تلبی احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى تضمنت تسعة (9) مجالات رئیسة، تضمنت سبعا وأربعین(47) موضوعا، کما یأتی:
• مقدمة عن التاریخ الإسلامی:
- التاریخ: تعریفه، وأهمیة دراسته.
- نشأة علم التاریخ.
- مراحل التاریخ الإسلامی.
- أشهر المؤرخین فی التاریخ الإسلامی.
- أشهر الکتب المؤلفة فی التاریخ الإسلامی.
• حیاة النبی صلى الله علیه وسلم:
- حیاة النبی قبل البعثة النبویة ( مولده – طفولته –شبابه).
- بدایة البعثة النبویة.
- دعوة النبی فی مکة المکرمة.
- هجرة النبی إلى المدینة المنورة وبناء الدولة.
- غزوات النبی.
- دروس مستفادة من حیاة النبی.
- وفاة الرسول.
• تاریخ الخلفاء الراشدین:
- خلافة أبی بکر الصدیق رضی الله عنه.
- خلافة عمر بن الخطاب رضی الله عنه.
- خلافة عثمان بن عفان رضی الله عنه.
- خلافة علی بن أبی طالب رضی الله عنه.
• التاریخ الأموی(41- 132 هـ/ 661 – 750م):
- قیام الدولة الأمویة 42 هـ.
- أشهر خلفاء الدولة الأمویة وأهم أعمالهم.
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة الأمویة.
- ضعف الدولة الأمویة وسقوطها.
• التاریخ العباسی(132 – 656هـ/ 750- 1258م ):
- قیام الدولة العباسیة 132 هـ.
- أشهر خلفاء الدولة العباسیة وأهم أعمالهم.
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة العباسیة.
- ضعف الدولة العباسیة وسقوطها.
• النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة:
- بیت المال.
- الزراعة.
- التجارة.
- الصناعة.
• النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة:
- عناصر المجتمع الإسلامی.
- المرأة فی الإسلام.
- الأطفال فی الإسلام.
- ذوو الاحتیاجات الخاصة فی الإسلام.
• العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة:
- أشهر العلوم عند المسلمین.
- المؤسسات التعلیمیة الإسلامیة.
- الشورى.
- المسؤولیة.
- التسامح.
- الوسطیة والاعتدال.
- الحریة.
- التعایش مع الآخر.
- المشارکة التطوعیة.
- المواطنة الصالحة.
• التاریخ الإسلامی فی قارات العالم:
- التاریخ الإسلامی فی إفریقیا.
- التاریخ الإسلامی فی آسیا.
- التاریخ الإسلامی فی أوروبا.
- التاریخ الإسلامی فی الأمریکیتین.
- التاریخ الإسلامی فی أسترالیا.
ثانیًا: نتائج البحث المرتبطة بالإجابة عن السؤال الثانی، الذی نصه: " ما احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی؟"
للإجابة عن هذا السؤال من أسئلة الدراسة تم توزیع استبانة (احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی)، على عینة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، وبعد تطبیق هذه الاستبانة على عینة الدراسة، تم تفریغ الاستجابات التی تم الحصول علیها ومعالجتها إحصائیًّا، لتحدید درجة موافقة العینة على کل مجال من المجالات الواردة فی الاستبانة.
ولتحدید درجة الاحتیاج لکل مجال من المجالات ولکل موضوع من الموضوعات؛ ولتسهیل تفسیر النتائج تم ترمیز البیانات وإدخالها إلى الحاسب الآلی تمهیدًا لمعالجتها.
ونظرًا إلى أنه طلب من کل مستجیب أن یبدی رأیه، وفقًا لتدرج رباعی (أحتاج إلیه بدرجة کبیرة- أحتاج إلیه بدرجة متوسطة- أحتاج إلیه بدرجة ضعیفة- لا أحتاج إلیه) أمام کل مجال من المجالات المدونة فی الاستبانة، فقد تم تحدید طول الخلایا للتدرج ذی الأبعاد الأربعة المستخدم فی محاور أداة البحث، تم حساب المدى (4-1=3)، ثم تقسیمه على عدد خلایا المقیاس للحصول على طول الخلیة الصحیح أی (3÷4= 0.75). بعد ذلک تمت إضافة هذه القیمة إلى أقل قیمة فی التدرج (أو بدایة التدرج وهی الواحد الصحیح) (بدران العمر، 2002، 322)؛ وذلک لتحدید الحد الأعلى لهذه الخلیة. وهکذا أصبح طول الخلایا وتفسیر المتوسط الحسابی الموزون (المرجح) على النحو الآتی:
• (من 3.26 إلى 4.00) تکون دلالة العبارة (أحتاج إلیه بدرجة کبیرة).
• (من 2.51 إلى 3.25): تکون دلالة العبارة (أحتاج إلیه بدرجة متوسطة).
• (من 1.76 إلى 2.50): تکون دلالة العبارة (أحتاج إلیه بدرجة ضعیفة)
• (من 1 إلى 1.75): تکون دلالة العبارة (لا أحتاج إلیه).
وعند عرض رأی عینة البحث حول احتیاجاتهم فی کل مجال من المجالات التی وردت فی الاستبانة سیتم البدء بعرض نتائج المجالات إجمالًا، ثم فی کل مجال والموضوعات المنبثقة عنه على حدة.
وفیما یأتی توضیح ذلک:
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة:
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة:
جدول (5)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 مقدمة عن التاریخ الإسلامی 139.20 62.14 64.40 28.75 11.00 4.91 9.40 4.20 3.45 کبیرة 3
2 حیاة النبی صلى الله علیه وسلم: 178.43 79.66 32.43 14.48 9.43 4.21 3.71 1.66 3.71 کبیرة 1
3 تاریخ الخلفاء الراشدین 166.75 74.44 42.50 18.97 8.50 3.79 6.25 2.79 3.63 کبیرة 2
4 التاریخ الأموی 108.50 48.44 78.25 34.93 22.50 10.04 14.75 6.58 3.19 متوسطة 8
5 التاریخ العباسی 108.25 48.33 76.00 33.93 27.75 12.39 12.00 5.36 3.20 متوسطة 7
6 النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة 122.00 54.46 69.75 31.14 23.75 10.60 8.50 3.79 3.33 کبیرة 6
7 النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة 142.25 63.50 56.00 25.00 18.00 8.04 7.75 3.46 3.45 کبیرة 4
8 العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة 130.40 58.21 64.90 28.97 19.10 8.53 9.60 4.29 3.37 کبیرة 5
9 التاریخ الإسلامی فی قارات العالم 97.00 43.30 76.00 33.93 31.20 13.93 19.80 8.84 3.04 متوسطة 9
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات عینة البحث حول احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة تراوحت بین (3.04) و(3.71).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة کما یأتی:
- حیاة النبی صلى الله علیه وسلم.
- تاریخ الخلفاء الراشدین.
- مقدمة عن التاریخ الإسلامی.
- النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة.
- العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة.
- النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة.
- التاریخ العباسی(132 – 656هـ/ 750- 1258م ).
- التاریخ الأموی(41- 132 هـ/ 661 – 750م).
- التاریخ الإسلامی فی قارات العالم.
 هناک ستة مجالات من المجالات العامة لموضوعات التاریخ الإسلامی یشیر المتوسط الحسابی الموزون للاستجابات إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة)، کما یأتی:
- حیاة النبی صلى الله علیه وسلم.
- تاریخ الخلفاء الراشدین.
- مقدمة عن التاریخ الإسلامی.
- النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة.
- العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة.
- النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة.
 هناک ثلاثة مجالات من المجالات العامة لموضوعات التاریخ الإسلامی یشیر المتوسط الحسابی الموزون للاستجابات إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (متوسطة)، کما یأتی:
- التاریخ العباسی(132 – 656هـ/ 750- 1258م ).
- التاریخ الأموی(41- 132 هـ/ 661 – 750م).
- التاریخ الإسلامی فی قارات العالم.
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (مقدمة عن التاریخ الإسلامی):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(مقدمة عن التاریخ الإسلامی):
جدول (6)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال ( مقدمة عن التاریخ الإسلامی) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 التاریخ: تعریفه، وأهمیة دراسته. 151 67.41 55 24.55 6 2.68 12 5.36 3.49 کبیرة 3
2 نشأة علم التاریخ. 115 51.34 82 36.61 15 6.70 12 5.36 3.29 کبیرة 5
3 مراحل التاریخ الإسلامی. 143 63.84 68 30.36 8 3.57 5 2.23 3.54 کبیرة 1
4 أشهر المؤرخین فی التاریخ الإسلامی 141 62.95 59 26.34 12 5.36 12 5.36 3.42 کبیرة 4
5 أشهر الکتب المؤلفة فی التاریخ الإسلامی 146 65.18 58 25.89 14 6.25 6 2.68 3.51 کبیرة 2
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(مقدمة عن التاریخ الإسلامی) تراوحت بین (3.29) و(3.54).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (مقدمة عن التاریخ الإسلامی) کما یأتی:
- مراحل التاریخ الإسلامی.
- أشهر الکتب المؤلفة فی التاریخ الإسلامی.
- التاریخ: تعریفه، وأهمیة دراسته.
- أشهر المؤرخین فی التاریخ الإسلامی.
- نشأة علم التاریخ.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(مقدمة عن التاریخ الإسلامی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة)
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(مقدمة عن التاریخ الإسلامی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (حیاة النبی صلى الله علیه وسلم):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (حیاة النبی صلى الله علیه وسلم):
جدول (7)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (حیاة النبی صلى الله علیه وسلم) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 حیاة النبی قبل البعثة النبویة ( مولده – طفولته –شبابه ) 177 79.02 27 12.05 13 5.80 7 3.13 3.64 کبیرة 7
2 بدایة البعثة النبویة 175 78.13 38 16.96 9 4.02 2 0.89 3.72 کبیرة 2
3 دعوة النبی فی مکة المکرمة 176 78.57 38 16.96 7 3.13 3 1.34 3.72 کبیرة 2
4 هجرة النبی إلى المدینة المنورة وبناء الدولة 180 80.36 29 12.95 10 4.46 5 2.23 3.69 کبیرة 5
5 غزوات النبی 177 79.02 36 16.07 7 3.13 4 1.79 3.71 کبیرة 4
6 دروس مستفادة من حیاة النبی 191 85.27 22 9.82 9 4.02 2 0.89 3.79 کبیرة 1
7 وفاة الرسول 173 77.23 37 16.52 11 4.91 3 1.34 3.68 کبیرة 6
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(حیاة النبی صلى الله علیه وسلم) تراوحت بین (3.64) و(3.79).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (حیاة النبی صلى الله علیه وسلم) کما یأتی:
- دروس مستفادة من حیاة النبی.
- بدایة البعثة النبویة .
- دعوة النبی فی مکة المکرمة.
- غزوات النبی.
- هجرة النبی إلى المدینة المنورة وبناء الدولة.
- وفاة الرسول.
- حیاة النبی قبل البعثة النبویة ( مولده – طفولته –شبابه ).
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(حیاة النبی صلى الله علیه وسلم) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة)
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(حیاة النبی صلى الله علیه وسلم) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین):
جدول (8)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 خلافة أبی بکر الصدیق رضی الله عنه 168 75.00 39 17.41 9 4.02 8 3.57 3.61 کبیرة 4
2 خلافة عمر بن الخطاب رضی الله عنه 165 73.66 46 20.54 8 3.57 5 2.23 3.64 کبیرة 1
3 خلافة عثمان بن عفان رضی الله عنه 165 73.66 44 19.64 10 4.46 5 2.23 3.63 کبیرة 2
4 خلافة علی بن أبی طالب رضی الله عنه 169 75.45 41 18.30 7 3.13 7 3.13 3.63 کبیرة 2
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین) تراوحت بین (3.61) و(3.64).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (تاریخ الخلفاء الراشدین) کما یأتی:
- خلافة عمر بن الخطاب رضی الله عنه.
- خلافة عثمان بن عفان رضی الله عنه.
- خلافة علی بن أبی طالب رضی الله عنه.
- خلافة أبی بکر الصدیق رضی الله عنه.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(تاریخ الخلفاء الراشدین) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الأموی):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الأموی):
جدول (9)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الأموی) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 قیام الدولة الأمویة 42 هـ 110 49.11 79 35.27 19 8.48 16 7.14 3.20 متوسطة 2
2 أشهر خلفاء الدولة الأمویة وأهم أعمالهم 105 46.88 82 36.61 22 9.82 15 6.70 3.18 متوسطة 3
3 الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة الأمویة 116 51.79 73 32.59 21 9.38 14 6.25 3.24 متوسطة 1
4 ضعف الدولة الأمویة وسقوطها 103 45.98 79 35.27 28 12.50 14 6.25 3.15 متوسطة 4
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الأموی) تراوحت بین (3.15) و(3.24).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الأموی) کما یأتی:
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة الأمویة.
- قیام الدولة الأمویة 42 هـ.
- أشهر خلفاء الدولة الأمویة وأهم أعمالهم.
- ضعف الدولة الأمویة وسقوطها.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الأموی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (متوسطة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الأموی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( کبیرة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ العباسی):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ العباسی):
جدول (10)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ العباسی) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 قیام الدولة العباسیة 132 هـ 118 52.68 67 29.91 25 11.16 14 6.25 3.23 متوسطة 1
2 أشهر خلفاء الدولة العباسیة وأهم أعمالهم 105 46.88 75 33.48 31 13.84 13 5.80 3.16 متوسطة 4
3 الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة العباسیة 107 47.77 83 37.05 22 9.82 12 5.36 3.22 متوسطة 2
4 ضعف الدولة العباسیة وسقوطها 103 45.98 79 35.27 33 14.73 9 4.02 3.20 متوسطة 3
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ العباسی) تراوحت بین (3.16) و(3.23).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ العباسی) کما یأتی:
- قیام الدولة العباسیة 132 هـ.
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة العباسیة.
- ضعف الدولة العباسیة وسقوطها.
- أشهر خلفاء الدولة العباسیة وأهم أعمالهم.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ العباسی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (متوسطة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ العباسی) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( کبیرة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة):
جدول (11)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 بیت المال 136 60.71 56 25.00 20 8.93 12 5.36 3.36 کبیرة 2
2 الزراعة 108 48.21 83 37.05 26 11.61 7 3.13 3.28 کبیرة 4
3 التجارة 122 54.46 74 33.04 22 9.82 6 2.68 3.37 کبیرة 1
4 الصناعة 122 54.46 66 29.46 27 12.05 9 4.02 3.31 کبیرة 3
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة) تراوحت بین (3.28) و(3.37).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة) کما یأتی:
- التجارة.
- بیت المال.
- الصناعة.
- الزراعة.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة):
جدول (12)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 عناصر المجتمع الإسلامی 130 58.04 63 28.13 18 8.04 13 5.80 3.33 کبیرة 4
2 المرأة فی الإسلام 154 68.75 52 23.21 13 5.80 5 2.23 3.56 کبیرة 1
3 الأطفال فی الإسلام 152 67.86 48 21.43 19 8.48 5 2.23 3.53 کبیرة 2
4 ذوو الاحتیاجات الخاصة فی الإسلام 133 59.38 61 27.23 22 9.82 8 3.57 3.39 کبیرة 3
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة) تراوحت بین (3.33) و(3.56).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة) کما یأتی:
- المرأة فی الإسلام.
- الأطفال فی الإسلام.
- ذوو الاحتیاجات الخاصة فی الإسلام.
- عناصر المجتمع الإسلامی.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة):
جدول (13)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 أشهر العلوم عند المسلمین 140 62.50 63 28.13 12 5.36 9 4.02 3.45 کبیرة 1
2 المؤسسات التعلیمیة الإسلامیة 118 52.68 74 33.04 23 10.27 9 4.02 3.31 کبیرة 9
3 الشورى 125 55.80 68 30.36 24 10.71 7 3.13 3.36 کبیرة 7
4 المسؤولیة 130 58.04 67 29.91 17 7.59 10 4.46 3.38 کبیرة 4
5 التسامح 132 58.93 64 28.57 18 8.04 10 4.46 3.38 کبیرة 4
6 الوسطیة والاعتدال 139 62.05 61 27.23 17 7.59 7 3.13 3.45 کبیرة 1
7 الحریة 133 59.38 63 28.13 19 8.48 9 4.02 3.39 کبیرة 3
8 التعایش مع الآخر 135 60.27 59 26.34 18 8.04 12 5.36 3.37 کبیرة 6
9 المشارکة التطوعیة 121 54.02 70 31.25 21 9.38 12 5.36 3.29 کبیرة 10
10 المواطنة الصالحة 131 58.48 60 26.79 22 9.82 11 4.91 3.34 کبیرة 8
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) تراوحت بین (3.29) و(3.45).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) کما یأتی:
- أشهر العلوم عند المسلمین.
- الوسطیة والاعتدال.
- الحریة.
- المسؤولیة.
- التسامح.
- التعایش مع الآخر.
- الشورى.
- المواطنة الصالحة.
- المؤسسات التعلیمیة الإسلامیة.
- المشارکة التطوعیة.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (کبیرة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( متوسطة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
• احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الإسلامی فی قارات العالم):
یوضح الجدول الآتی التکرارات، والنسب المئویة، والمتوسطات الحسابیة الموزونة، والدلالة، والترتیب وفقًا لآراء عینة الدراسة من متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الإسلامی فی قارات العالم):
جدول (14)
احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الإسلامی فی قارات العالم) ن=(224)
م المجال درجة الاحتیاج المتوسط الموزون الدلالة الترتیب
کبیرة متوسطة ضعیفة لا یحتاج إلیها
ت % ت % ت % ت %
1 التاریخ الإسلامی فی إفریقیا 118 52.68 70 31.25 19 8.48 17 7.59 3.22 متوسطة 1
2 التاریخ الإسلامی فی آسیا 106 47.32 73 32.59 31 13.84 14 6.25 3.15 متوسطة 2
3 التاریخ الإسلامی فی أوروبا 88 39.29 86 38.39 30 13.39 20 8.93 3.00 متوسطة 3
4 التاریخ الإسلامی فی الأمریکیتین 89 39.73 80 35.71 34 15.18 21 9.38 2.97 متوسطة 4
5 التاریخ الإسلامی فی أسترالیا 84 37.50 71 31.70 42 18.75 27 12.05 2.84 5
یتضح من الجدول السابق ما یأتی:
 المتوسطات الحسابیة الموزونة لاستجابات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الإسلامی فی قارات العالم) تراوحت بین (2.84) و(3.22).
 جاء الترتیب التنازلی لاحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال (التاریخ الإسلامی فی قارات العالم) کما یأتی:
- التاریخ الإسلامی فی إفریقیا.
- التاریخ الإسلامی فی آسیا.
- التاریخ الإسلامی فی أوروبا.
- التاریخ الإسلامی فی الأمریکیتین.
- التاریخ الإسلامی فی أسترالیا.
 موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الإسلامی فی قارات العالم) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة (متوسطة).
 لا یوجد أی موضوع من موضوعات التاریخ الإسلامی فی مجال(التاریخ الإسلامی فی قارات العالم) یشیر متوسطها الموزون إلى أن عینة البحث من متعلمی اللغة العربیة لناطقین بلغات أخرى یحتاجون إلیه بدرجة ( کبیرة) أو (ضعیفة) أو (لا أحتاج إلیه).
ثالثا: نتائج الإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث، والذی نصه:" ما التصور المقترح لمقرر التاریخ الإسلامی على ضوء احتیاجات الطلاب متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات؟ "؟
تم تقدیم توصیف مقترح لمقرر التاریخ الإسلامی الذی یقدم لمتعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، وذلک کما یأتی:
اسـم المقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرر التاریخ الإسلامی.
عدد الساعات
نظری 2
تطبیقی -
مجموع 2
المستـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى یحدد المستوى وفقا لطبیعة الخطة الدراسة لکل جهة.
المتطلب الــســـــــــــــــــــــــــابق لا یوجد.
• البیانات الأساسیة للمقرر:
• مخرجات التعلُّم:
من المتوقَّع بعد الانتهاء من هذا المقرر أن یصبح المتعلم قادرًا - إن شاء الله- على أن:
- یُعرِّف التاریخ تعریفًا صحیحًا.
- یعرف مفاهیم ( الشورى – التسامح –المسئولیة –الوسطیة والاعتدال –المواطنة – المواطنة الصالحة).
- یعدد العلوم التی برع فیها العلماء المسلمین.
- یوضح دور الإسلام فی نشر الحضارة فی قارات العالم .
- یرسم شکلًا یُلَخِّص فیه حیاة النبی محمد (صلى الله علیه وسلم).
- یقارن بین غزوتین من غزوات النبی صلى الله علیه وسلم من حیث: أسباب الغزوة، وأطرافها، وعدتها، ونتائجها.
- یُلَخِّص بأسلوبه فیه أهم ملامح تاریخ الخلفاء الراشدین.
- یرسم شکلًا یُلَخِّص فیه أهم ملامح التاریخ الأموی.
- یرسم شکلًا یُلَخِّص فیه أهم ملامح التاریخ العباسی.
- یعدد مظاهر النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة.
- یفسر کیف کان للصناعة والزراعة والتجارة دور فی قیام الحضارة الإسلامیة.
- یبرهن کیف اهتم الإسلام بجمیع فئات المجتمع.
- یبدی رأیه فی دور العلماء المسلمین فی النهوض بالحضارة الإسلامیة.
- یُبْدِی اتجاهًا إیجابیًّا نحو التاریخ الإسلامی.
• الموضوعات الرئیسة فی المقرر:
فیما یأتی موضوعات المقرر موزَّعة على الأسابیع الدراسیة، والساعات المقترحة لکل موضوع:
م الموضوع عدد الأسابیع عدد الساعات
نظری عملی مجموع
1 اللقاء التعریفی بالمقرر(مخرجاته، موضوعاته، أسالیب التقویم، أهم المراجع، ...إلخ). 1 2 - 2
2 مقدمة عن التاریخ الإسلامی:
- التاریخ: تعریفه، وأهمیة دراسته.
- نشأة علم التاریخ.
- مراحل التاریخ الإسلامی.
- أشهر المؤرخین فی التاریخ الإسلامی.
- أشهر الکتب المؤلفة فی التاریخ الإسلامی. 1 2 - 2
3 حیاة النبی صلى الله علیه وسلم:
- حیاة النبی قبل البعثة النبویة ( مولده – طفولته –شبابه ).
- بدایة البعثة النبویة .
- دعوة النبی فی مکة المکرمة.
- هجرة النبی إلى المدینة المنورة وبناء الدولة
- غزوات النبی.
- دروس مستفادة من حیاة النبی.
- وفاة الرسول. 2 4 - 4
4 تاریخ الخلفاء الراشدین:
- خلافة أبی بکر الصدیق رضی الله عنه.
- خلافة عمر بن الخطاب رضی الله عنه.
- خلافة عثمان بن عفان رضی الله عنه.
- خلافة علی بن أبی طالب رضی الله عنه. 2 4 - 4
5 التاریخ الأموی (41- 132 هـ) ( 661 – 750م):
- قیام الدولة الأمویة 42 هـ.
- أشهر خلفاء الدولة الأمویة وأهم أعمالهم.
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة الأمویة.
- ضعف الدولة الأمویة وسقوطها. 2 4 - 4
6 اختبار أعمال الفصل الدراسی. 1 2 - 2
7 التاریخ العباسی (132 – 656هـ) (750- 1258م):
- قیام الدولة العباسیة 132 هـ.
- أشهر خلفاء الدولة العباسیة وأهم أعمالهم.
- الفتوحات الإسلامیة فی عصر الدولة العباسیة.
- ضعف الدولة العباسیة وسقوطها. 2 4 - 4
8 النظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة:
- بیت المال.
- الزراعة.
- التجارة.
- الصناعة. 1 2 - 2
9 النظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة:
- عناصر المجتمع الإسلامی.
- المرأة فی الإسلام.
- الأطفال فی الإسلام.
- ذوو الاحتیاجات الخاصة فی الإسلام. 1 2 - 2
10 العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة:
- أشهر العلوم عند المسلمین.
- المؤسسات التعلیمیة الإسلامیة.
- الشورى.
- المسؤولیة.
- التسامح.
- الوسطیة والاعتدال.
- الحریة.
- التعایش مع الآخر.
- المشارکة التطوعیة.
- المواطنة الصالحة. 1 2 - 2
11 التاریخ الإسلامی فی قارات العالم:
- التاریخ الإسلامی فی إفریقیا.
- التاریخ الإسلامی فی آسیا.
- التاریخ الإسلامی فی أوروبا.
- التاریخ الإسلامی فی الأمریکیتین.
- التاریخ الإسلامی فی أسترالیا. 1 2 - 2
12 اختبار نهائی. 1 - - 2
• أنشطة التقویم:
م أنشطة التقییم توقیت التقییم
(بالأسبوع) النسبة
من إجمالی الدرجة
1 اختبار منتصف الفصل الدراسی. الثامن 20%
2 أنشطة صَفِّیَّة (تقاریر وأوراق عمل، تصمیم عروض تقدیمیة، حضور ومواظبة، ...إلخ). مستمر 20%
3 اختبار نهائی. السادس عشر 60%
• أهم المراجع:
 یتم اختیار المراجع المناسبة للموضوعات، ویمکن لإدارة البرنامج التعلیمی تحقیقها.
• تقویم جودة المقرر:
مجال التقویم المقوِّم أسلوب/وسیلة التقویم
مخرجات التعلُّم. عضو هیئة التدریس. - الاختبار الفصلی.
- الأنشطة الفصلیة.
- الاختبار النهائی.
تقویم المقرر (الموضوعات، إستراتیجیات التدریس، أسالیب التقویم، تعامل عضو هیئة التدریس، مصادر التعلُّم، بیئة التعلُّم). الطلاب. - استبانة.
تفسیر النتائج ومناقشتها:
یتضح من خلال الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث الذی یتعلق بموضوعات التاریخ الإسلامی التی تلبی احتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، أن الموضوعات التی تم التوصل إلیها قسمت إلى تسعة مجالات رئیسة، تضمنت سبعا وأربعین موضوعا من موضوعات التاریخ الإسلامی، وهذه الموضوعات تتوافق مع طبیعة هذه الفترة الزمنیة؛ التی تبدأ بمولد النبی صلى الله علیه وسلم، ودعوته فی مکة المکرمة، وهجرته إلى المدینة المنورة، وأهم الأحداث التی کانت فی حیاة النبی، وما تبع ذلک من عصور تمثل فترة ازدهار للتاریخ الإسلامی بدءا بتاریخ الخلفاء الراشدین الأربعة، ثم الدولة الأمویة ، والدولة العباسیة، وهذه الفترات تمثل صلب التاریخ الإسلامی، وقد أضیف إلیها بعض المجالات التی تمثل مظاهر الحضارة الإسلامیة ( مثل: النظام الاقتصادی، والنظام الاجتماعی، والعلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة)؛ حیث إن هذه الأمور تعطی صورة طبیعیة عن شکل الحیاة فی المجتمع من حیث: التجارة، والزراعة، والصناعة، وکذلک من حیث علاقة الأفراد فیما بینهم وحقوق کل فرد فی المجتمع، والعلوم التی برز فیها المسلمون وکان لها أثر فی الحضارة الغربیة. وقد ختم هذا المحور بمجال یربط التاریخ الإسلامی بقارات العالم، وکیف دخل الإسلام هذه القارات.
ومن خلال الإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث المتعلقة باحتیاجات متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى من الموضوعات التی تم التوصل إلیها من خلال الإجابة عن السؤال الأول، اتضح أن المتوسط الحسابی الموزون لاستجابات عینة البحث حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی فی المجالات العامة التسعة کانت بدرجة ( کبیرة) فی ستة مجالات ( جاء ترتیبها کما یأتی: حیاة النبی صلى الله علیه وسلم، وتاریخ الخلفاء الراشدین، ومقدمة عن التاریخ الإسلامی، والنظام الاجتماعی فی الحضارة الإسلامیة، والعلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة، والنظام الاقتصادی فی الحضارة الإسلامیة)، کما أشار المتوسط الحسابی الموزون لاستجابات عینة البحث حول احتیاجاتهم من موضوعات التاریخ الإسلامی بدرجة (متوسطة) فی ثلاثة مجالات ( جاء ترتیبها کما یأتی: التاریخ العباسی، والتاریخ الأموی ، والتاریخ الإسلامی فی قارات العالم)، وهذا أمر طبیعی، حیث إن الفرد المسلم عندما یرید القراءة فی موضوعات التاریخ الإسلامی، فإنه یبدأ بالقراءة عن حیاة النبی صلى الله علیه وسلم، وما تبع ذلک من تاریخ الخلفاء الراشدین.
بالإضافة إلى ذلک فهم فی حاجة إلى معرفة المقصود بالتاریخ الإسلامی، وأهم المؤلفات التی تناولت موضوعات هذه الحقبة الزمنیة؛ بحیث یأخذون المعلومات من مصدرها الصحیح.
وعندما یقرأ الفرد فی التاریخ الإسلامی، فإنه یرید أن یتعرف مظاهر الحیاة الاجتماعیة ومکونات المجتمع الإسلامی بالإضافة إلى بعض الأمور التی یکثر فیها اتهام الإسلام اتهاما خطأ خاصة فیما یتعلق الفئات الأولى بالرعایة: المرأة ، والطفل، وذوی الاحتیاجات الخاصة، وکیف اهتم المسلمون بهذه الفئات، واستثمروا قدراتهم لنهوض المجتمع وتطوره.
ویرتبط بهذا النظام الاجتماعی النظام الاقتصادی، وکیف تطور الاقتصاد الإسلامی، ودور بیت المال فی ذلک، وأهم الأنشطة الاقتصادیة فی مجالات: الزراعة ، والتجارة، والصناعة.
ومما لا یمکن إنکاره أن الحضارة الإسلامیة کان لها تأثیر کبیر فی الحضارة العالمیة على مر العصور، خاصة فی العصور الوسطى؛ لذلک کان من الطبیعی أن یحظى مجال (العلوم والآداب والقیم فی الحضارة الإسلامیة) باهتمام متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى؛ لأنهم فی هذا المجال یریدون القراءة عن أشهر العلوم عند المسلمین من علوم شرعیة، ولغویة، بالإضافة إلى علوم الطب والفلک والریاضیات، وغیرها من العلوم التی اشتهر بها المسلمون، بالإضافة إلى معرفة المؤسسات التعلیمیة الإسلامیة.
ونظرا لأن القیم تؤدی دورا کبیرا فی تطور الأمم، فکان من الطبیعی أن یظهر المستجیبون احتیاجا کبیرا للموضوعات التی تتناول القیم مثل: الشورى، والمسؤولیة، والتسامح، والوسطیة والاعتدال، والحریة، والتعایش مع الآخر، والمشارکة التطوعیة، والمواطنة الصالحة.
أما الإجابة عن السؤال الثالث المتعلق بوضع تصور مقترح لمقرر فی التاریخ الإسلامی، فإنه تم بناء المقرر المقترح بناء على ما لدى الباحثة من خبرة فی مجال الجودة والاعتماد الأکادیمی، وما اطلعت علیه من مقررات التاریخ التی تقدمها بعض الجهات المعنیة بتعلیم اللغة العربیة( مثل: کتاب: الغامدی، والحسینان، 2012، ودراسة الحدیبی 2019)، وقد روعی أن یکون المقرر متضمنا الموضوعات التی أظهرت استجابة عینة الدراسة أنهم یحتاجون إلیها بدرجة کبیرة ودرجة متوسطة ، وصیاغة هذه الموضوع فی صورة توصیف مقرر متکامل یمکن أن یکون متوافقا مع أی برنامج تعلیمی یمکن تضمین هذه الموضوعات فیه، حیث حددت فیه البیانات الأساسیة للمقرر، ومخرجات التعلم، وتوزیع الموضوعات على الأسابیع الدراسیة، وتقویم جودة المقرر.

التوصیات:
بناء على ما توصل إلیه البحث الحالی، یمکن التوصیة بما یأتی:
- الإفادة من قائمة موضوعات التاریخ الإسلامی التی تم التوصل إلیها عند بناء مقررات مناهج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، حیث یمکن الإفادة منها فی موضوعات القراءة، وموضوعات التعبیر ( الشفوی أو التحریری).
- الاهتمام باحتیاجات متعلمی اللغة العربیة وبناء مقررات التاریخ الإسلامی بناء علیها.
- الاهتمام بمقررات التاریخ الإسلامی فی برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى؛ لأن التاریخ یمثل أحد مکونات الثقافة العربیة والإسلامیة.
- الإفادة من التصور المقترح لمقرر التاریخ الإسلامی عند بناء الخطط الدراسیة لبرامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
المقترحات:
بناء على ما توصل إلیه البحث الحالی، یمکن اقتراح القیام بالبحوث الآتیة:
- برنامج مقترح فی التاریخ الإسلامی لتنمیة الوعی الثقافی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
- برنامج مقترح فی التاریخ الإسلامی لتنمیة الوعی والتعاطف التاریخی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى.
- برنامج مقترح فی التاریخ الإسلامی لتنمیة قیم المواطنة والتسامح لدى متعلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.
- تقویم مقررات التاریخ فی برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى على ضوء احتیاجاتهم.
- برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات تدریس التاریخ الإسلامی لدى المعلمین فی برامج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى.

المراجع
 إبراهیم، هناء حسنی علی،(2013)، فاعلیة إستراتیجیة خرائط التفکیر فی تنمیة المفاهیم التاریخیة والاتجاه نحو التاریخ الإسلامی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة العلمیة، کلیة التربیة بالوادی الجدید، العدد 11، الجزء 1، أغسطس، ص ص 1: 85.
 بدوی، عاطف محمد، ( 2006) ، علم التاریخ : جدواه ووظائفه التربویة فی عالمنا المتغیر بین النظریة والتطبیق ، القاهرة ، دار الکتاب الحدیث .
 الحدیبی، علی عبد المحسن، ( 2013) ، تأثیر إستراتیجیة اتقن المقترحة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة التربویة، المجلس العلمی، جامعة الکویت، المجلد 27 ، العدد 106، الجزء 1، مارس، ص ص 183: 239.
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2018)، فاعلیة إستراتیجیة (تحاور) المقترحة فی تنمیة مهارات التواصل والکفاءة الذاتیة فی الحوار لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة التربویة، المجلس العلمی، جامعة الکویت، العدد 127، الجزء، 2 ، یونیو ، ص ص 181 : 241.
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2019)، برنامج إعداد معلم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، المجلد الثانی، الشارقة، المرکز التربوی للغة العربیة لدول الخلیج.
 الحلوجی، مصطفى ، (2005)، الحوار العربی الأوربی: صورة الثقافة العربیة الإسلامیة فی کتب التاریخ المدرسیة، مجلة إشراقة، وزارة التعلیم العالی، الإدارة العامة للبحوث الثقافیة، العدد 32، مارس، ص ص 19: 25.
 الغامدی، سعید عبد الله؛ والحسینان، خالد سلیمان،(2012)، نبذة مختصرة من تاریخ الخلفاء الراشدین، المستوى الرابع، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، معهد تعلیم اللغة العربیة.
 الناقة، محمود کامل،(1985)، برامج تعلیم العربیة للمسلمین الناطقین بلغات أخرى فی ضوء دوافعهم: دراسة میدانیة، جامعة أم القرى، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها.
 American Classical League , ( 1997 ) , Standards for Classical Language Learning , Miami University , Oxford , Ohio.
 American Council On The Teaching of Foreign Language , ( 1996) , Standards For Foreign Language Learning: Preparing for the 21st Century , Yonkers , National Standards In Foreign Language Education Project.
 Blackjack ,Roddy, George Blondin, Wes Fineday, Mary John, Vernon Makokis, Garry Robson, Bruce Starlight, ( 2000) , The common curriculum framework for aboriginal language and culture programs: kindergarten to grade 12, Western Canadian Protocol for Collaboration in Basic Education,
 Board of Education Commonwealth of Virginia , ( 2000 ) Foreign Language Standards of Learning for Virginia Public Schools , June , Richmond ,Virginia.
 Kansas State Board of Education , (2000 ) , Kansas Curricular Standards For Foreign Language , August.
 Louisiana Department of Education , ( 2005 ) , Louisiana Foreign Language Content Standards: State Standards for Curriculum Development.
 Ministry of Education of British Columbia , ( 2001 ) , English as a Foreign language Standards , National Library of Canada Cataloguing in Publication Data.
 Nebraska Department of Education ( 1996 ) The Nebraska K-12 Foreign Language Frameworks , Centennial Mall, South Lincoln.
 North Dakota Department of Public Instruction , (2001 ) , North Dakota Standards and Benchmarks: Content Standards Foreign Language .
 Pennsylvania Department of Education , ( 2002 ) , Proposed Academic Standards for World Language , State Board of Education , Pennsylvania.
 State of Delaware , ( 2005 ) , Foreign Languages Curriculum Framework: Content Standards , Available at: http://www.doe.state.de.us/Standards/Foreign_Language/standard_a.html

 

 

 

 
المراجع
-     إبراهیم، هناء حسنی علی،(2013)، فاعلیة إستراتیجیة خرائط التفکیر فی تنمیة المفاهیم التاریخیة والاتجاه نحو التاریخ الإسلامی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة العلمیة، کلیة التربیة بالوادی الجدید، العدد 11، الجزء 1، أغسطس، ص ص 1: 85.
-     بدوی، عاطف محمد، ( 2006) ، علم التاریخ : جدواه ووظائفه التربویة فی عالمنا المتغیر بین النظریة والتطبیق ، القاهرة ، دار الکتاب الحدیث .
-     الحدیبی، علی عبد المحسن، ( 2013) ، تأثیر إستراتیجیة اتقن المقترحة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة التربویة، المجلس العلمی، جامعة الکویت، المجلد 27 ، العدد 106، الجزء 1، مارس، ص ص 183: 239.
-     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2018)، فاعلیة إستراتیجیة (تحاور) المقترحة فی تنمیة مهارات التواصل والکفاءة الذاتیة فی الحوار لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، المجلة التربویة، المجلس العلمی، جامعة الکویت، العدد 127، الجزء، 2 ، یونیو ، ص ص 181 : 241.
-     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ،(2019)، برنامج إعداد معلم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، المجلد الثانی، الشارقة، المرکز التربوی للغة العربیة لدول الخلیج.
-     الحلوجی، مصطفى ، (2005)، الحوار العربی الأوربی: صورة الثقافة العربیة الإسلامیة فی کتب التاریخ المدرسیة، مجلة إشراقة، وزارة التعلیم العالی، الإدارة العامة للبحوث الثقافیة، العدد 32، مارس، ص ص 19: 25.
-     الغامدی، سعید عبد الله؛ والحسینان، خالد سلیمان،(2012)، نبذة مختصرة من تاریخ الخلفاء الراشدین، المستوى الرابع، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، معهد تعلیم اللغة العربیة.
-     الناقة، محمود کامل،(1985)، برامج تعلیم العربیة للمسلمین الناطقین بلغات أخرى فی ضوء دوافعهم: دراسة میدانیة، جامعة أم القرى، معهد تعلیم اللغة العربیة لغیر الناطقین بها.
-     American Classical League , ( 1997 ) , Standards for Classical Language Learning , Miami University , Oxford , Ohio.
-     American Council On The Teaching of Foreign Language , ( 1996) , Standards For Foreign Language Learning: Preparing for the 21st Century , Yonkers , National Standards In Foreign Language Education Project.
-     Blackjack ,Roddy, George Blondin, Wes Fineday, Mary John, Vernon Makokis, Garry Robson, Bruce Starlight, ( 2000) , The common curriculum framework for aboriginal language and culture programs:  kindergarten to grade 12, Western Canadian Protocol for Collaboration in Basic Education,
-     Board of Education Commonwealth of Virginia , ( 2000 )  Foreign Language Standards of Learning for Virginia Public Schools , June ,  Richmond ,Virginia.
-     Kansas State Board of Education , (2000 ) , Kansas Curricular Standards For Foreign Language  , August.
-     Louisiana Department of Education , ( 2005 ) , Louisiana Foreign Language Content Standards: State Standards for Curriculum Development.
-     Ministry of Education of British Columbia , ( 2001 ) , English as a Foreign language Standards , National Library of Canada Cataloguing in Publication Data.
-     Nebraska Department of Education ( 1996 ) The Nebraska K-12 Foreign Language Frameworks , Centennial Mall, South Lincoln.
-     North Dakota Department of Public Instruction , (2001 ) , North Dakota Standards and Benchmarks: Content Standards Foreign Language .
-     Pennsylvania Department of Education , ( 2002 ) , Proposed Academic Standards for World Language , State Board of Education , Pennsylvania.
-     State of Delaware , ( 2005 ) ,  Foreign Languages Curriculum Framework: Content Standards , Available at: http://www.doe.state.de.us/Standards/Foreign_Language/standard_a.html