متطلبات إدارة الجودة الشاملة بمدارس منطقة الباحة في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وکيل ثانوية القرى بمنطقة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة تحقيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة بمدارس منطقة الباحة من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030م، والکشف عما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسط أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات (المسمى الوظيفي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال إدارة الجودة الشاملة)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من (344) قائدًا ومعلمًا بنسبة (10%) من مجتمع الدراسة الکلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة متطلبات إدارة الجودة الشاملة احتوت على(33) فقرة. وتمت معالجة البيانات إحصائيًا والتحقق من دلالات صدق وثبات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة (متطلبات تنظيمية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مادية ) جاءت بدرجة عالية.
This study aims at  identify the degree of achieving the requirements of total quality management in Al-Baha schools from the point of view of school leaders and teachers in the light of the National Saudi vision 2030. And to discover whether there are statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the average members of the study sample due to the variables (job title, years of experience, and the number of courses in the field of total quality management), and to achieve the goals of the study, the researcher used the descriptive survey method, and formed The study sample consisted of (344) leaders and teachers (10%) of the total study population. The study tool consisted of identifying total quality management requirements that contained (33) items. The data were statistically processed and verification of the validity and reliability of the questionnaire indications, and the results of the study showed that the degree of availability of the requirements of the application of total quality management (organizational requirements, human requirements, and material requirements) came with a high degree.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أولاً: المراجع العربیة
آل سالم، علی یحیی. (2015). تطویر معاییر مقترحة لاستقطاب وإعداد وتدریب المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء رؤیة المملکة 2030. جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض. کتاب أبحاث مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030. خلال الفترة 13 – 14 ربیع الأول 1438ه/ 11 – 12 ینایر2017م، جامعة القصیم: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
التویجری، أحمد محمد. (2017)، تصور مقترح لمخرجات برامج إعداد المعلم فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. کتاب أبحاث مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة2030   خلال الفترة 13 – 14 ربیع الأول 1438ه/ 11 – 12 ینایر2017م، جامعة القصیم: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
الحربی، سعید صلاح حمدی. (2016). درجة توافر مبادئ الجودة الشاملة فی نموذج تقویم الأداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظر مدیری المدارس الثانویة بمدینة جدة، محافظة القریات، المملکة العربیة السعودیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(6) ، 1- 22.
حمادنة، محمد صایل الخضر. (2016)، درجة تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی مدارس تربیة وتعلیم لواء بنی کنانة من وجهة نظر مدیری ومدیرات المدارس. الأردن. المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5 (1)، 38- 53.
الحلوانی، هادیة محمد رفیق (2013). متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مدارس التعلیم الثانوی العام فی محافظة دمشق، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا
خضیر، عنایة محمد. (2007). واقع معرفة وتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مدیریات التربیة والتعلیم الفلسطینیة من وجهة نظر العاملین فیها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس، فلسطین.
الطیطی، محمد عبد الإله. جبر، معین حسن عطیة. (2012). واقع جودة التعلیم فی المدارس الأساسیة الحکومیة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی فلسطین ومتطلبات تطبیقها من وجهة نظر المشرفین التربویین. جامعة القدس المفتوحة، فلسطین، سلسلة العلوم الإنسانیة، مجلة جامعة الأزهر بغزة،14(1)،1- 34.
عبدالعظیم، عابدی.(2014). تطبیقات إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم العالی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة محمد خیضر، بسکرة، الجزائر.
عبدالمعطی، هشام.(2015). أثر الجودة والاعتماد على تطویر وتحسین المؤسسات التعلیمیة. مدارس العمریة. الأردن، المنظمة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم. المؤتمر السنوی السابع: أثر الجودة والاعتماد فی التعلیم، من 7- 8 دیسمبر، الدار البیضاء، المملکة المغربیة.
العساف، لیلى. الصرایرة، خالد أحمد.(2011). أنموذج مقترح لتطویر إدارة المؤسسة التعلیمیة فی الأردن فی ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا. الأردن. مجلة جامعة دمشق. 27 (3، 4)، 589- 646.
العطیوی، رغدة محمد. (2017). دراسة تحلیلیة لبعض الأبعاد فی الخطة الاستراتیجیة لجامعة القصیم فی ضوء رؤیة المملکة 2030م، کتاب أبحاث مؤتمر دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة2030 . خلال الفترة 13 – 14 ربیع الأول 1438ه/ 11 – 12 ینایر2017م، جامعة القصیم: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
العمد، تماره حمزة. (2006). مدى ممارسة مدیری المدارس الثانویة لمبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة المفرق. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة آل البیت، الأردن.
العمرجی، جمال الدین إبراهیم محمود. (2017). برنامج تدریبی للمشرفین التربویین (الموجهین) بالمرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة لتنمیة الکفایات الإشرافیة واتجاههم نحو المهنة فی ضوء رؤیة 2030م . جامعة شقراء، المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، جامعة بابل، (31)، 196- 219.
الغامدی، على محمد زهید. (2014). درجة تطبیق معاییر ضمان الجودة فی المدارس السعودیة من وجهة نظر المشرفین التربویین فی المدینة المنورة. جامعة طیبة، المدینة المنورة، دراسات: العلوم التربویة، 41 ، (2)، 974- 994.
قادة، یزید . (2012). واقع تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم الجزائریة: دراسة تطبیقیة على متوسطات ولایة سعیدة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أبی بکر بلقاید، الجزائر.
منصور، نعمة عبدالرؤوف عبدالهادی. (2005). تصور مقترح لتوظیف مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی المدارس الثانویة بمحافظات غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
هلال، ناجی عبد الوهاب . (2012). تصور مقترح لتفعیل ثقافة الجودة والاعتماد التربوی بالمدارس الأهلیة والحکومیة :"دراسة میدانیة بمنطقة القصیم بالمملکة العربیة السعودیة". (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التعلیم. (2017). التعلیم العالی: المعرض والمؤتمر الدولی للتعلیم العالی. نشرة یومیة تصدرها وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة بمناسبة المعرض والمؤتمر الدولی للتعلیم العالی، (1). 1- 20.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Lesley Stephen (2016), "Knowledge and Support of Educational Institutions Managers on TQM principles and their Applicabilityin education". US educational institutions USA. (9) . 72-76.
Matt Preston (2015), "The Degree of Application of TotalQuality Management in the Intermediate Stage”. London. UK. Administrative Practice. (7). 16-24.
Merkel Suzy (2016), "Importance and feasibility of Applying the proposed Standards to Achieve Quality Education in public Schools". USA. Economic