فاعلية بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم لتنمية بعض مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة أسيوط

2 مدرس متفرغ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة أسيوط

3 باحث تعليمي بنادي تکنولوجيا المعلومات کلية الآداب- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث :
1- تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم باستخدام بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم (مودل).
2- تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم باستخدام بيئة تدريبية إلکترونية قائمة علي أنظمة إدارة التعلم (مودل).
وتکونت مجموعة البحث من(15) أخصائي تکنولوجيا التعليم بمحافظة أسيوط، وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة بمهارات تصميم المقررات الالکترونية واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي، ودليل المستخدم للدخول إلى نظام مودل، والادوات من إعداد الباحثة، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها تم تطبيقها علي مجموعة البحث قبليا  ثم تطبيق البيئة التفاعلية الالکترونية علي مجموعة البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعديا ثم تم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام بيئة تدريبية الکترونية  قائمة علي نظام إدارة التعلم المودل أدي إلي زيادة التحصيل الادائي والمعرفي لمهارات تصميم المقررات الالکترونية لدي أخصائي تکنولوجيا التعليم وبناء علي ذلک کانت أهم توصيات البحث هي استخدام نظام مودل کبيئة إلکترونية تدريبية لتدريب أخصائي تکنولوجيا التعليم لتنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية لديهم.
The aim of this research
1- Developing the knowledge aspect of the educational technology specialist designing electronic courses skills by using an electronic training environment based on Learning Management Systems (Moodle(
2- Development of the performance aspect of the skills of designing electronic courses for the education technology specialist, using an electronic training environment based on the learning management system (Moodle).
The research group consisted of (15) from an educational technology specialist in Assiut Governorate, and the research materials and tools were represented in a list of electronic course design skills, an achievement test to measure the cognitive aspect of e-curriculum design skills, a note card to measure the performance aspect, and a user guide for entering the system ( Moodle), and the tools were prepared by the researcher, and after ensuring the stability and validity of the tools, they were applied to the research group before Then the application of the electronic interactive environment on the research group and then the application of the research tools after, and then the data was processed statistically.
The results of the research showed that the use An existing electronic training environment based on Moodle learning management system led to an increase in the performance and cognitive achievement in the design skills of electronic courses for the education technology specialist. Accordingly, the most important research recommendations were to use the Moodle system as electronic training environment to train the education technology specialist to develop the design skills for them.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

فاعلیة بیئة تدریبیة إلکترونیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم  لتنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم

 

إعــــــــــداد

أ.د/ حمدی محمد محمد البیطار                د/ مؤنس محمد سید محمد

    أستاذ المناهج وطرق التدریس                     مدرس متفرغ المناهج وطرق التدریس   

  کلیة التربیة - جامعة أسیوط                            کلیة التربیة - جامعة أسیوط

رضوة بخیت هاشم بخیت

باحث تعلیمی بنادی تکنولوجیا المعلومات

کلیة الآداب- جامعة أسیوط

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد السابع -  یولیو 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مخلص البحث باللغة العربیة

هدف هذا البحث :

1- تنمیة الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم باستخدام بیئة تدریبیة إلکترونیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم (مودل).

2- تنمیة الجانب الأدائی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم باستخدام بیئة تدریبیة إلکترونیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم (مودل).

وتکونت مجموعة البحث من(15) أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط، وتمثلت مواد البحث وأدواته فی قائمة بمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة واختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة وبطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی، ودلیل المستخدم للدخول إلى نظام مودل، والادوات من إعداد الباحثة، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها تم تطبیقها علی مجموعة البحث قبلیا  ثم تطبیق البیئة التفاعلیة الالکترونیة علی مجموعة البحث ثم تطبیق أدوات البحث بعدیا ثم تم معالجة البیانات إحصائیاً. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام بیئة تدریبیة الکترونیة  قائمة علی نظام إدارة التعلم المودل أدی إلی زیادة التحصیل الادائی والمعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم وبناء علی ذلک کانت أهم توصیات البحث هی استخدام نظام مودل کبیئة إلکترونیة تدریبیة لتدریب أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدیهم.

الکلمات المفتاحیة: بیئة تدریبیة إلکترونیة – أنظمة إدارة التعلم – نظام مودل- مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة – أخصائی تکنولوجیا التعلیم

 

 

 

 

 

 

Abstract

The aim of this research

1- Developing the knowledge aspect of the educational technology specialist designing electronic courses skills by using an electronic training environment based on Learning Management Systems (Moodle(

2- Development of the performance aspect of the skills of designing electronic courses for the education technology specialist, using an electronic training environment based on the learning management system (Moodle).

The research group consisted of (15) from an educational technology specialist in Assiut Governorate, and the research materials and tools were represented in a list of electronic course design skills, an achievement test to measure the cognitive aspect of e-curriculum design skills, a note card to measure the performance aspect, and a user guide for entering the system ( Moodle), and the tools were prepared by the researcher, and after ensuring the stability and validity of the tools, they were applied to the research group before Then the application of the electronic interactive environment on the research group and then the application of the research tools after, and then the data was processed statistically.

The results of the research showed that the use An existing electronic training environment based on Moodle learning management system led to an increase in the performance and cognitive achievement in the design skills of electronic courses for the education technology specialist. Accordingly, the most important research recommendations were to use the Moodle system as electronic training environment to train the education technology specialist to develop the design skills for them.

Key words: an electronic training environment - learning management systems - Moodle system - electronic course design skills - educational technology specialistKey words:

 الإطار العام للبحث

مقدمة

     احتلت شبکة المعلومات (الانترنت) أهمیة کبیرة فی المجتمعات الحدیثة وخاصةً بعد جائحة Covid 19 حیث فتحت أمام الناس عامة والساعین إلی العلم والبحث خاصة، آفاقاً جدیدة ورحبة للاطلاع علی أحدث المصادر المعرفیة، فی أی مکان فی العالم، ومن دون أن تعوقها حواجز المسافات وحدود الزمن.

ونظام إدارة التعلم مکون هام فی استراتیجیة التعلم الإلکترونی المؤسسیة، وقد انتشرت عدید من النظم التی تم تسویقها على مدی السنوات القلیلة الماضیة، بما فی ذلک              Black Board, WebCT, Moodle ، ویعد المودل هو النظام الأکثر شعبیة فی           الاستخدام، وقد اثبتت الدراسات فاعلیة هذه النظم فی عدد من المقررات بالتعلیم العالی (Trentin& Wheeler, 2009, 117 ).

وتنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی إلی قسمین رئیسین هما:-

1- أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی مفتوحه المصدر والتی یتم استخدامها مجاناً، ولا یحق            لأى جهه بیعها ، کما أنها تخضع للتطویر والتعدیل ، ومن أمثلة هذه النظم ما یلی                  ( Moodle – Atutor- Dokeos )

2- أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی مغلقة المصدر أو التجاریة، وهی الأنظمة التی تملکها شرکة ربحیة وتقوم بتطویرها ولا تسمح باستخدامها إلا بترخیص ومن أمثلة هذه النظم ما یلی(Tatarus- Black Board- Web CT ).(محمد بن صنت، 2007، 36).

وتتیح أنظمة إدارة التعلم أیضا استخدام نوعی التعلم الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن. ففی التعلم المتزامن یقوم الطلاب المسجلون فی النظام بالدخول إلى موقع المقرر فى نفس الوقت. حیث یقومون بالدردشة أو المناقشة فی الوقت نفسه. أما فی التعلم غیر المتزامن فیدخل الطلاب موقع المقرر فی أی وقت یشاءون و کل حسب حاجته والوقت المناسب له.

ویعد المودل هو النظام الأکثر شعبیة فی الاستخدام کبیئة افتراضیة تدریبیة، وقد اثبتت الدراسات فاعلیة هذه النظم مثل دراسة محمد اسماعیل(2010)عثمان مازن(2012) ومصطفی عبد السمیع وآخرون (2014) ونور الهدی(2015) ومحمد محمود(2015) وبناء على ما أشارت الیه الدراسات السابقة من أهمیة البیئات التدریبیة الالکترونیة وفاعلیتها، فإن البحث الحالی یسعی الی توظیف أنظمة إدارة التعلم کبیئة تدریبیة إلکترونیة لتنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

مشکلة البحث

     تمثلت مشکلة البحث فی انخفاض الجوانب المعرفیة والادائیة لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم لذا قامت الباحثة بإجراء دراسة استکشافیة على مجموعه مکونه من (16) من أخصائی تکنولوجیا التعلیم، وذلک بهدف تحدید مستواهم عن طریق تصمیم استبیان مبدئی ثم عرضه على المختصین وفی ضوء مقترحات وآراء الأساتذة المحکمین، تم إجراء التعدیلات اللازمة وتطبیق الاستبیان لیتضح أن مستوى الإجابات تدل علی افتقار أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتلک المهارات مما أکد الاحساس بمشکلة البحث.

أسئلة البحث

س 1: ما المهارات اللازمة لتصمیم المقررات الإلکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟

س٢: ما أثر استخدام بیئة إلکترونیة تدریبیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم على تنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟

فروض البحث

الفرض الأول: یوجد فرق ذو دلاله إحصائیة بین رتب متوسطات درجات القیاسین القبلی والبعدی على الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

الفرض الثانی: یوجد فرق ذو دلاله إحصائیة بین رتب متوسطات درجات القیاسین القبلی والبعدی على بطاقة ملاحظة الجانب الأدائی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

الفرض الثالث: یوجد تأثیر للبیئة التدریبیة القائمة علی أنظمة إدارة التعلم لتنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

أهداف البحث

1-تنمیة الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم باستخدام بیئة تدریبیة إلکترونیة  قائمة علی أنظمة إدارة التعلم (مودل).

2-تنمیة الجانب الأدائی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم باستخدام بیئة تدریبیة إلکترونیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم (مودل).

حدود البحث:-

-مجموعه من أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة أسیوط.

- بیئة تدریبیة إلکترونیة قائمة علی نظام إدارة التعلم (المودل) .

-بعض مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة التی وردت فی استبیان الدراسة الاستکشافیة .

مصطلحات البحث

بیئة تدریبیة إلکترونیة: تعرفها الباحثة إجرائیا بأنها العملیة التی تتم فیها تهیئة بیئة تفاعلیة غنیة بالتطبــیقات المعتمدة على نظام مودل لإدارة التعلم التی تمکن المتدرب من بلوغ أهداف العملیة التدریبیة من خلال تفاعله مع مصادرها، وذلک فی أقصر وقت ممکـن و بأقل جهد مبذول و بأعلى مستویات الجودة من دون تقید بحدود المکان والزمان.

أنظمة إدارة التعلم: تعرفها الباحثة إجرائیا: بأنها مجموعة البرامج الإلکترونیة التی سوف           تنشرها على الانترنت للاستعانة بها لتنمیة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة :تعرفها الباحثة إجرائیاً بأنها مجموعة من الأداءات الکتابیة والتطبیقیة التی یجب أن یمتلکها أخصائی تکنولوجیا التعلیم لمساعدته على إتقان تصمیم المقررات الالکترونیة بأقل جهد ووقت ممکن.

 أخصائی تکنولوجیا التعلیم: تعرفه الباحثة إجرائیا: مجموعه البحث الذى سوف یطبق            علیهم بیئة تدریبیة قائمة على انظمة إدارة التعلم لتنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدیهم.

منهج البحث

      لفرض هذا البحث سیتم استخدام المنهج شبة التجریبی فی تطبیق أدوات وتجربة البحث إلکترونیا عن طریق أنظمة إدارة التعلم، وسیتم استخدام التصمیم التجریبی ذو المجموعة الواحدة.

الأطار النظرى للبحث

ارتبط الإطار النظرى لهذا البحث  بأربعة محاور رئیسة هی:

أولاً:  التدریب والتعلم الإلکترونی.

یشیر سلیمان أحمد (2006، 3) أن التدریب الالکترونی یعنی استخدام الکومبیوتر وتقنیاته المتنوعه ووسائطة المتعددة وإمکاناته الهائلة، کما یتضمن استخدام الانترنت کبیئة تدریبیة إلکترونیة، یتم من خلالها التفاعل بین المدرب والمتدرب إلکترونیاً عبر الانترنت بالإضافه إلی طرق الاتصال المعتاده.

ویعرف إجرائیا فى البحث الحالی بأنه أسلوب من أسالیب التدریب المخططة            والمنظمة التی تعتمد على استخدام نظام مودل لإدارة نظم التعلم فی توصیل وعرض المحتوی التدریبی  من خلال توظیف فاعلیة البرنامج لوفیر بیئة تدریبیة مناسبة لتنمیة مهارات تصمیم           المقررات الالکترونیة.

تعریف التعلم  الالکترونی:

هو طریقة للتعلیم باستخدام آلیات الاتصال الحدیثة من حاسب وشبکاته ووسائطه المتعدده من صوت وصورة ورسومات وآلیات بحث ومکتبات إلکترونیة، وکذلک بوابات            الانترنت سواء کان عن بعد أو فى الفصل الدراسی، المهم المقصود هو استخدام التقنیة            بجمیع أنواعها فى إیصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة.                 ( أیمن رمضان، أحمد محمد، 2014، 968)

ویعرفه حسن حسین (2005، 24) بأنه تقدیم محتوى تعلیمی (إلکترونی ) عبر الوسائط المعتمدة على الکومبیوتر وشبکاته إلی المتعلم بشکل یتیح له امکانیه التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء أکان ذلک بصورة متزامنه أم غیر متزامنه وکذا إمکانیه إتمام هذا التعلم فى الوقت والمکان وبالسرعه التی تناسب ظروفه وقدراته، فضلا عن امکانیة إدارة هذا التعلم أیضا من خلال تلک الوسائط.

ویعرف التعلم الالکترونی إجرائیا فی هذا البحث بأنه:- طریقه التعلم التی تعتمد على نظام إدارة التعلم (المودل) واستخدامه فى تقدیم محتوى التعلم الخاص لتنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لإخصائی تکنولوجیا التعلیم.

ثانیا: نظام إدارة التعلم مودل ( Moodle ).

مفهوم انظمة إدارة التعلم LMS

أنظمة إدارة التعلم الإلکترونی (LMS )هی برامج تطبیقیة أو تکنولوجیا معتمدة على الانترنت تستخدم فی التخطیط وتنفیذ وتقویم عملیة تعلم محددة. وعادة ما یزود نظام إدارة التعلم المعلم بطریقة لإنشاء وتقدیم محتوى ومراقبة مشارکة الطلاب وتقویم أدائهم. ویمکن أن یزود نظام إدارة التعلم الطلاب بالقدرة على استخدام الخصائص التفاعلیة مثل مناقشة الموضوعات والاجتماعات المرئیة ومنتدیات النقاش.(محمد اسماعیل،2009 ،34)،(,23 Clarey,2007)

ممیزات نظام مودل فی العملیة التعلیمیة

ذکر حمدی البیطار(2017، 25) ممیزات نظام مودل  فى العملیة التعلیمیة:

•   هو أحد أنظمة إدارة المقرراتCMS (Course Management System).

•   وأحد أنظمة إدارة التعلمLMS ( Learning Management System) .

•  أحد أنظمة إدارة محتویات التعلم. Learning Content Management System  LCMS

•   وأحد منصات التعلم الإلکترونی. E - Learning

•   کذلک فهو نظام مصمم على أسس تعلیمیة لیساعد المدربین (المعلمین) على توفیر بیئة تعلیمیة إلکترونیة ومن الممکن استخدامه بشکل شخصی على مستوى الفرد کما یمکن أن یخدم جامعة تضم 40000 متدرب. کما أن موقع النظام یضم أکثر من 75000 مستخدم مسجل یتکلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة.

ثالثاً : مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة.

تقویم مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة:-

          حتى نستطیع تطویر وتنمیة المهارات لابد من معرفة واقعها ومدى قوتهـا وضـعفها حتـى نشخص العلة ثم نبدأ بالتطویر أو العلاج وعملیة التقویم کما هو سائد فی العرف التربوی مـستمرة للتأکد من مواطن القوة والضعف ثم الانطلاق للأمام بعلاج الضعف وتنمیة وتطویر مـواطن القـوة وإثرائها. وأکدت إیمان صالح (2013، 148) على أنه لابد من وضع بعض المعاییر من أجل تقویم المهارات الأدائیة وهذه المعاییر هی:

1 -الأداء:ویتم التأکد من قیام المتعلم بتنفیذ خطوات المهارة بالشکل المطلوب، بحیث تؤدی هـذه الخطوات إلى الوصول للأداء الصحیح للمهارة.

2 -الاستنتاج: حیث یتم التأکد من قیام المتعلم باستنتاج ما یمکن حدوثه نتیجة قیامه بخطوات هذه المهارة.

3 -التفسیر: یقدم المتعلم تعلیلاً مناسباً لما یحدث ویراه نتیجة قیامه بخطوات أداء المهـارة فـی ضوء ما سبق استنتاجه ویقدم تفسیراً منطقیاً.

4 -التقدیر:ویشمل تقدیر الطول والمسافة والـزمن والأحجـام والـسعات والأوزان والکمیـات الکهربیة.

وترى الباحثة ان لمهارة تصمیم المقررات الالکترونیة جانبین أو مکونین مکون معرفی ومکون أدائی، وبالتـالی یمکننـا قیاس الجانب المعرفی من خلال الاختبارات المعرفیة التحصیلیة، أما الجانب الأدائی فیمکننا قیاسـه من خلال بطاقات الملاحظة وتقییم الاداء.

 جوانب تعلم مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة:

وهناک اتجاهان لتقویم الجوانب الأدائیة لمهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة              (حلمی أبو الفتوح، 1995، 24) هما:

1- تقویم المهارة فى ضوء الإنتاج أو نتیجة العمل، وتعرف هذه الطریقة بالطریقة الکلیة .

2- تقویم المهارة عن طریق ملاحظة خطوات العمل ، وتعرف هذه الطریقة بالطریقة التحلیلیة.

أولا : تقویم المهارة من خلال نتائج العمل :

          فى هذه الطریقة یکلف التلمیذ بالقیام ببعض الأعمال وننتظر حتى یصل إلى نهایة العمل والحصول على النتیجة النهائیة، ثم نقوم مهاراته فى إنجاز العمل على أساس عاملین هما: مدى صحة النتائج، والزمن الذى أنجز به العمل .

          ومن الملاحظ أن هذا الأسلوب فى قیاس الجانب الأدائى للمهارة یستند إلى أن العبرة هى الوصول إلى نتیجة صحیحة ودقیقة، وهذا الأسلوب یساعد المعلم على تقدیر المهارة فى وقت قصیر نسبیاً، ولکنه لا یکشف عن أوجه الضعف فى أداء المهارة، وبالتالى لا یستطیع المعلم معه توجیه طلابه ومعالجة أخطائهم بصورة فوریة، فقد لا یصل الفرد إلى نتیجة العمل لأنه أخطأ فى خطوة واحدة، وقد لا یصل آخر لأنه لا یعرف أى خطوة.

ثانیاً: تقویم المهارة من خلال خطوات العمل :

          وتعد هذه الطریقة أدق من سابقتها، حیث یتم تحلیل المهارة إلى جزئیات صغیرة جداً، أى إلى مهارات فرعیة أو خطوات ینبغى أن یقوم بها الطالب أثناء الأداء، وتوضح هذه الخطوات فى بطاقة ملاحظة على أن یخصص لکل طالب بطاقة خاصة به، وعن طریق ملاحظة أداء الطالب یضع الملاحظ علامة (√) أمام کل خطوة یؤدیها الطالب، وعلامة (X) أمام الخطوة التى لا یؤدیها، مع حساب المدة الزمنیة التى استغرقها الطالب فى أداء المهارة.

          وتتمیز هذه الطریقة عن السابقة بتحلیل المهارة والکشف عن نواحى القوة والضعف فیها، وبالتالى یمکن معالجة الأخطاء التى تظهر فى أداء الطالب للمهارة، وهذا یحقق الغرض التشخیصى والعلاجى من التقویم، وقد استخدمت هذه الطریقة فى الدراسة الحالیة لتقویم المهارات العملیة المتضمنة بالنظام المودیولى المقترح .

رابعا: أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

ویذکر الشحات سعد (2006، 57-118) مهام وأدوار أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمدارس التعلیم المصری  المرتبطة بمجال تصمیم وإنتاج البرامج التعلیمیة:

1- إنتاج برامج الوسائط المتعددة للمراحل الدراسیة المختلفة.

2- إنتاج برامج الوسائط الفائقة للمراحل الدراسیة المختلفة.

3- إنتاج وإخراج بعض برامج الإذاعة والتلیفزیون التعلیمیة للقنوات الأرضیة والفضائیة

4- تصمیم وإنتاج بعض نماذج من استراتیجیات تفرید التعلیم ( حقائب تعلیمیة – مودیولات)

5- إنتاج المواد التعلیمیة المناسبة للفئات الخاصة.

6- تصمیم وإنتاج مواد تعلیمیة للتعلیم عن بعد والتعلیم المفتوح.

7- تصمیم وإنتاج برمجیات الکمبیوتر المختلفة ( المحاکاه – المعلم الخاص )

8- تصمیم وإنتاج الرسومات والعینات والنماذج المناسبة للدروس الیومیة.

9- إنتاج تسجیلات صوتیة تناسب بعض المواد الدراسیة کاللغات الأجنبیة.

10-     إنتاج شفافیات السبورة الضوئیة.

11-     اختیار المواد التعلیمیة فی ضوء معاییر محددة.

مواد البحث

• استبیان استکشافی عن تحدید الاحتیاجات التدریبیة من مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة                                                                         (إعداد الباحثة)

• قائمة بمهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة                                   (إعداد الباحثة)

• دلیل المستخدم لاستخدام نظام إدارة التعلم المودل                               (إعداد الباحثة)

• بیئة تدریبیة باستخدام نظام مودل لإدارة التعلم                                  (إعداد الباحثة)

أداتا القیاس:

• اختبار تحصیلی لقیاس الجوانب المعرفیة لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة (إعداد الباحثة)

• بطاقة ملاحظة لقیاس الجوانب الأدائیة لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة   (إعداد الباحثة)

إجراءات البحث

-الاطلاع على الأدبیات التربویة والدراسات السابقة التی تناولت انظمة إدارة التعلم بصفة عامة ونظام المودل بصفة خاصة، وایضا مهارات تصمیم وجودة المقررات الالکترونیة .

-إعداد قائمة مبدئیة بالمهارات اللازمة لتصمیم المقررات الإلکترونیة وعرضها علی مجموعة من المحکمین لضبطها ،وإجراء التعدیلات علیها، وبلغ عدد المهارات الرئیسیة (16) مهارة رئیسیة، وبلغ عدد المهارات الفرعیة (78) مهارة.

-بناء البیئة التدریبیة الإلکترونیة القائمة علی نظام مودل لإدارة التعلم فی ضوء قائمة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة حیث یتکون من(أهداف البرنامج– محتوى البرنامج– استراتیجیات تدریب إلکترونیة– الأنشطة التعلیمیة الإلکترونیة– أسالیب التقویم) ثم عرض البیئة التدریبیة الالکترونیة علی مجموعة من المحکمین لضبطها وإجراء التعدیلات علیه من خلال استمارة تحکیم المنصة التعلیمیة.

-إعداد أداتا القیاس( الاختبار المعرفی، بطاقة الملاحظة) فی صورتها الأولیة ثم عرضهما علی المحکمین لضبطها لإجراء التعدیلات علیهما.

-تطبیق أداتا القیاس (الاختبار المعرفی، بطاقة الملاحظة) القبلی والبعدی علی مجموعه استطلاعیة للتأکد من صدقها وثباتها وحساب زمنها ومن ثم التوصل إلی الصورة             النهائیة لهما.

- تطبیق أدتا القیاس( الاختبار المعرفی، بطاقة الملاحظة)علی مجموعة البحث الأساسیة تطبیقا إلکترونیا قبلیاً.

-تدریب مجموعة البحث الاساسیة علی تصمیم المقررات الالکترونیة علی أساس البیئة التدریبیة الإلکترونیة القائمة علی أنظمة إدارة التعلم.

-تطبیق أدتا القیاس( الاختبار المعرفی، بطاقة الملاحظة)علی مجموعة البحث الأساسیة تطبیقا إلکترونیا بعدیاً.

-إجراء المعالجات الإحصائیة لنتائج القیاسین القبلی والبعدی، ثم تفسیر النتائج التی توصل الیها البحث وتحلیلها ومناقشتها.

-تقدیم التوصیات والمقترحات والبحوث المقترحة علی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.

 بناء أدوات البحث

أولا: إعداد الاختبار التحصیلی لقیاس الجوانب المعرفیة لمهارات التصمیم المقررات الإلکترونیة: صیغت مفردات الاختبار بحیث تغطی الجوانب المعرفیة لتلک المهارات،           وتتضمن الاختبار نوعان من أشکال الاختبارات الموضوعیة الجزء الأول أسئلة الصواب والخطأ وعددها  (24مفردة) (24درجة) ، والجزء الثانی أسئلة الاختیار من متعدد وعددها(24 مفردة) (24 درجة) والنهایة العظمی للاختبار 48 درجة بعد تحکیمها. تم حساب الصدق التمییزی للاختبار عن طریق حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والإرباعی الأدنى لدرجات المتدربین فی الاختبار(أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والأدنى عن طریق حساب اختبار "z"  مان ویتنی لدلالة الفروق بین رتب متوسطی درجات المتدربین فی المجموعتین العلیا والدنیا، کالتالی:

الارباعیات

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة Z

مستوى الدلالة

الارباعی الأدنى

5

2.66

13.30

-2.28

0.01

الارباعی الأعلى

5

6.89

34.45

یتضح من الجدول السابق أن قیمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01مما یؤکد ارتفاع الصدق التمییزی للاختبار.

ثانیأً: إعداد بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم: تم حساب الصدق التمییزی للبطاقة عن طریق حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والإرباعی الأدنى لدرجات الطلاب فی البطاقة(أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفرق بین الإرباعی الأعلى والأدنى عن طریق حساب اختبار "z"مان ویتنی لدلالة الفرق بین رتب متوسطی درجات المتدربین فی المجموعتین العلیا والدنیا کالتالی:

الارباعیات

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة Z

مستوى الدلالة

الارباعی الأدنى

5

2.56

12.8

-2.21

0.01

الارباعی الأعلى

5

6.45

32.25

      یتضح مما سبق أن قیمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما یؤکد ارتفاع الصدق التمییزی للبطاقة. کما تم حساب ثبات البطاقة بطریقة ألفا کرونباخ Alpha Cronbach  وبلغ معامل الثبات 0.865.

     وللتأکد من اتساق البطاقة داخلیاً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بین درجة        کل عبارة من عبارات البطاقة ودرجة البطاقة الکلیة بعد تطبیقها على المجموعة              الاستطلاعیة کالتالی:

معاملات الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات البطاقة ودرجة البطاقة الکلیة

الفقرات

الارتباط بالدرجة الکلیة

الفقرات

الارتباط بالدرجة  الکلیة

الفقرات

الارتباط بالدرجة  الکلیة

1

0.623**

11

0.729**

21

0.719**

2

0.721**

12

0.724**

22

0.734**

3

0.763**

13

0.710**

23

0.721**

4

0.829**

14

0.617**

24

0.646**

5

0.709**

15

0.686**

25

0.675**

6

0.659**

16

0.776**

26

0.766**

7

0.772**

17

0.783**

27

0.735**

8

0.807**

18

0.733**

28

0.753**

9

0.626**

19

0.869**

29

0.669**

10

0.696**

20

0.729**

30

0.749**

** دال عند مستوى 0.01                                    

یتضح مما سبق أن عبارات البطاقة کانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما یدل على الاتساق الداخلی للبطاقة.

التجربة الاستطلاعیة: جرب البرنامج على عینه استطلاعیة من أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة اسیوط من غیر المجموعة الأساسیة وبلغ عددهم (5) متدرب إلکترونیا فی 13 یولیو 2020م حتی 20 یولیو 2020م لاستکمال ضبط الادوات والتأکد من جاهزیة البیئة التدریبیة.

التجربة الأساسیة: : تم إجراء التجربة الاساسیة على أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمحافظة اسیوط وبلغ عددهم (15) متدرب إلکترونیا فی الفترة من 23: 30 /8 /2020م ثم إجراء المعاملات الاحصائیة للتحقق من صدق الفروض.

نتائج البحث: للإجابة عن السؤال الأول ونصه:

      ما المهارات اللازمة لتصمیم المقررات الإلکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم ؟قامت الباحثة بمجموعة من الإجراءات العلمیة المنهجیة لیتم تحدید قائمة بالمهارات النهائیة وبلغ عدد المهارات الرئیسیة (16) مهارة رئیسیة، وبلغ عدد المهارات الفرعیة (78) مهارة، منها (48) مهارة معرفیة، و(30) مهارة أدائیة.

وللإجابة عن السؤال الثانی ونصه: ما أثر استخدام بیئة إلکترونیة تدریبیة قائمة علی أنظمة إدارة التعلم على تنمیة بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم؟ قامت الباحثة بالتحقق من صحة فروض البحث کالتالی: للتحقق من صحة الفرض الأول الذی ینص على أنه: یوجد فرق ذو دلاله إحصائیة بین رتب متوسطات درجات القیاسین القبلی والبعدی على الاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم "تم استخدام اختبار ویلکوکسون للعینات اللابارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss،وکانت النتائج کالتالی:

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومتوسط الرتب ومستوى الدلالة

للفروق بین درجات القیاسین القبلی والبعدی على الاختبار التحصیلى لقیاس الجانب المعرفى

الاختبار

القیاس القبلی

القیاس البعدی

الرتب

قیمة (z)

حجم التأثیر

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

العدد

متوسط الموجبة

العدد

متوسط السالبة

الاختبار التحصیلی

27.67

4.78

44.60

3.20

1

1.00

14

8.00

3.41

0.881

0.05

       یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین رتب متوسطی درجات المتدربین بین عینة البحث فی القیاسین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح رتب متوسطات القیاس البعدی.

        للتحقق من صحة الفرض الثانی الذی ینص على أنه "یوجد فرق ذو دلاله إحصائیة بین رتب متوسطات درجات القیاسین القبلی والبعدی على بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم". تم استخدام اختبار ویلکوکسون للعینات اللابارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، ویظهر الجدول التالی النتائج کالتالی:

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری ومتوسط  الرتب ومستوى الدلالة للفروق بین درجات القیاسین القبلی والبعدی على بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الآدائی

م

المهارات

القیاس القبلی

القیاس البعدی

الرتب

قیمة (z)

مستوى الدلالة

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

العدد

متوسط الموجبة

العدد

متوسط السالبة

1

مهارة اختیار نموذج التصمیم التعلیمی

0.47

0.52

2.47

0.64

1

1.00

14

7.36

3.44

0.05

2

صیاغة الأهداف فی صورة إجرائیة یمکن قیاسها

5.13

1.19

5.53

0.83

2

2.31

13

8.55

3.48

0.05

3

تحدید المحتوی العلمی 

0.47

0.52

1.07

0.26

1

1.00

14

8.22

3.51

0.05

4

تحلیل المحتوی إلی وحدات تعلم مصغرة

0.93

0.70

4.87

0.83

1

1.00

14

7.66

3.66

0.05

5

تحدید استراتیجیات التعلم الالکترونی            

6.20

3.17

11.20

1.82

1

1.00

14

7.36

3.56

0.05

6

تجهیز مصادر التعلم الالکترونی

1.00

0.65

2.47

0.74

2

2.31

13

8.55

3.42

0.05

7

تحدید أنشطة التعلم الالکترونی

0.47

0.52

1.33

0.49

1

1.00

14

8.22

3.44

0.05

8

تصمیم أنماط الإبحار داخل المقرر الإلکترونی

0.40

0.51

1.20

0.41

1

1.00

14

7.66

3.48

0.05

9

تحدید وسائل التواصل بین أطراف العملیة التعلیمیة

1.20

0.41

1.67

0.49

1

1.00

14

7.36

3.49

0.05

10

تحدید أدوات التفاعل داخل المقرر الإلکترونی

0.53

0.52

1.40

0.51

2

2.31

13

8.55

3.51

0.05

11

تصمیم صفحة رئیسیة Home Page للمقرر الإلکترونی  

0.40

0.51

4.40

1.12

1

1.00

14

8.22

3.57

0.05

12

تصمیم شاشات عرض المحتوی التعلیمی

0.00

0.00

1.20

0.41

1

1.00

14

7.66

3.59

0.05

13

تصمیم أسالیب التقویم الالکترونی

1.87

0.35

2.00

0.00

1

1.00

14

7.36

3.61

0.05

14

تصمیم أسالیب تقدیم التغذیة الراجعة

1.00

0.00

2.80

0.68

2

2.31

13

8.55

3.67

0.05

مجموع البطاقة

20.07

4.45

43.60

3.31

1

1.00

14

8.22

3.52

0.05

     ویتضح من النتائج أنه یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین رتب متوسطی درجات المتدربین عینة البحث فی القیاسین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائی، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط رتب القیاس البعدی.

    للتحقق من صحة الفرض الثالث الذی ینص على أنه یوجد تأثیر للبرنامج التدریبی القائم علی أنظمة إدارة التعلم  لتنمیة  بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم. تم استخدام حجم التأثیر لفیلد اعتمادا على قیمة اختبار ویلکوکسون للعینات اللابارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss وکانت النتائج کالتالی:

قیمة Z وحجم التأثیر لاستجابات أخصائی تکنولوجیا التعلیم على بطاقة ملاحظة          الجانب الآدائی

م

المهارات

قیمة (z)

حجم التأثیر

مستوى الدلالة

1

مهارة اختیار نموذج التصمیم التعلیمی المناسب

3.44

0.889

0.05

2

صیاغة الأهداف فی صورة إجرائیة یمکن قیاسها

3.48

0.899

0.05

3

تحدید المحتوی العلمی 

3.51

0.907

0.05

4

تحلیل المحتوی إلی وحدات تعلم مصغرة

3.66

0.946

0.05

5

تحدید استراتیجیات التعلم الالکترونی            

3.56

0.920

0.05

6

تجهیز مصادر التعلم الالکترونی

3.42

0.884

0.05

7

تحدید أنشطة التعلم الالکترونی

3.44

0.889

0.05

8

تصمیم أنماط الإبحار داخل المقرر الإلکترونی

3.48

0.899

0.05

9

تحدید وسائل التواصل بین أطراف العملیة التعلیمیة

3.49

0.902

0.05

10

تحدید أدوات التفاعل داخل المقرر الإلکترونی

3.51

0.907

0.05

11

تصمیم صفحة رئیسیة Home Page للمقرر الإلکترونی  

3.57

0.922

0.05

12

تصمیم شاشات عرض المحتوی التعلیمی

3.59

0.928

0.05

13

تصمیم أسالیب التقویم الالکترونی

3.61

0.933

0.05

14

تصمیم أسالیب تقدیم التغذیة الراجعة

3.67

0.948

0.05

مجموع البطاقة

3.52

0.910

0.05

     وبینت النتائج أن حجم الاثر لأبعاد ومجموع لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائی یتراوح بین 0.884 و  0.948 وهی قیم کبیرة تؤکد على تأثیر البرنامج التدریبی القائم علی أنظمة إدارة التعلم  لتنمیة  بعض مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

تفسیر نتائج البحث ومناقشتها: تفسر الباحثة النتائج السابقة إلی:

1) حسن تصمیم البیئة التدریبیة الإلکترونیة القائمة علی مودل حسب التسلسل المنطقی.

2) استخدام نموذج من النماذج المختبرة والفعالة فی مجال تصمیم برامج التعلیم والتدریب، وهو نموذج تصمیم التعلیم العام (ADDIE) .

3) وضوح الأهداف حیث بینت الباحثة الاهداف العامة فی البدایة، ثم الاهداف الاجرائیة لکل جلسة من جلساته منفرداً.

4) إعداد وسائل التواصل الالکترونی المرتبطة بالبیئة الإلکترونیة بشکل یتناسب مع الأهداف التدریبیة لمکونات البرنامج.

5) حسن إعداد أنشطة إلکترونیة تزامنیة وغر تزامنیة بشکل یتناسب مع حاجات أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

6) وجود فیدیوهات ووسائط متعددة وشرح للجلسات التدریبیة مصممة وفق معاییر جودة المقررات الالکترونیة وذلک علی برنامج الکورس لاب بحیث تضمن جذب انتباه المتدربین.

7) تواصل مستمر من قبل المدرب مع المتدربین للرد على أى استفسار أو تساؤل، أو لحل أى مشکلة تقنیة تواجههم.

8) سهولة ووضوح أدوات الابحار فی کل جلسة، مما یسهل التعامل مع شاشات الشرح.

9) سهوله الوصول للبرنامج من أى مکان وفی الزمان المتاح لأخصائی تکنولوجیا التعلیم.


توصیات البحث

فی ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة التوصیات التالیة:-

1) تطبیق البیئة التدریبیة الإلکترونیة على أخصائی تکنولوجیا التعلیم لتنمیة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدیهم.

2) تطبیق نموذج تصمیم التعلیم العام(ADDIE) فی تصمیم البرامج التدریبیة والمقررات الإلکترونیة.

3) السعی لتحویل البرامج التدریبیة التعلیمیة الى مقررات إلکترونیة یتم تدریبها اون لاین.

4) تثقیف الاکادیمیین بأهمیة التعلم الإلکترونی والمقررات الإلکترونیة ودورها فی تحقیق التعلم الفعال.

5) عقد دورات تدریبیة لتنمیة مهارات انتاج وتألیف وتطویر وإدارة المقررات الإلکترونیة لکل            من طلبة الجامعات والمعلمین وأخصائی تکنولوجیا التعلیم والموجهین فی مؤسسات            التربیة والتعلیم.

6) تکلیف أخصائی تکنولوجیا التعلیم بتقدیم مشاریع عملیة وعالیة الجودة فی تصمیم مقرر دراسی من المنهاج المصریة.

7) تأسیس منظومة تعلم الکترونی قائم على أنظمة إدارة التعلم فی المدارس والجامعات یمکن ان یعتمد علیها الطلاب.

8) انشاء شبکة تدریب إلکترونیة لتدریب المعلمین على جمیع المستحدثات التکنولوجیة والتربویة والاتجاهات الحدیثة فی التعلیم .

9) استحداث تخصص المقرر الالکترونی فی المدارس المصریة بهدف اعداد متخصصین اکفاء فی مجال تصمیم وإنتاج وتطویر وإدارة التعلم الإلکترونی والمقررات الإلکترونیة.

10) الاستفادة من المنظومات المفتوحة المصدر مثل مودل فی تصمیم وإنتاج ونشر وإدارة المقررات الإلکترونیة وتقدیمها للمتعلمین.

11) التشجیع للاستفادة من الانظمة المفتوحة وتطبیقها فی المؤسسات التعلیمیة والتدریبیة، وکذلک الحث على بناء نظام إدارة للتعلیم الإلکترونی خاص بالمؤسسات المختلفة داخل الدولة بحیث یجمع بین میزات أنظمة إدارة التعلیم الإلکترونی.

البحوث المستقبلیة المقترحة:-

1) استخدام المدونات التعلیمیة فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

2) دراسة مدى احتیاجات المؤسسات التعلیمیة المصریة للمستلزمات المادیة والعلمیة لإنشاء منظومة تعلم الإلکترونی کاملة.

3) أثر التدریب الالکترونی فی تنمیة المفاهیم والمهارات والقیم المتضمنة فی المناهج التعلیمیة المصریة لدى الطلبة .

4) استخدام أدوات الویب2 فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم.

 


المراجع

عثمان مازن دحلان.(2012)، فاعلیة برنامج معزز بنظام Moodle لإکساب طلبة التعلیم الأساسی بجامعة الأزهر مهارات التخطیط الیومی للدروس واتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة جامعة الأزهر. غزة. فلسطین.

محمد اسماعیل عاشور.(2010)، فاعلیة برنامج Moodle فی اکتساب مهارات التصمیم ثلاثی الأبعاد لدی طلبة تکنولوجیا التعلیم بالجامعة الإسلامیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الاسلامیة. غزة. فلسطین.

محمد بن صنت الحربی. (2007)أنظمة إدارة التعلم الالکترونی ودورها فی تفعیل الاتصال فی العملیة التربویة والتعلیمیة. ورقة عمل مقدمة للقاء الثانی عشر للإشراف التربوی بمنطقة تبوک، فی الفترة من 12- 14/5/1428 ه.

محمد محمود عبد الوهاب.(2015)، فاعلیة برنامج مقترح فی استخدام نظام ادارة التعلم الإلکترونی مودل(Moodle) فی التدریس وأثره على الجانب التحصیلی والمهارى والدافع للإیجاز لدى طلاب التعلیم التجاری بکلیة التربیة بسوهاج. المجلة التربویة. مجلد 40، کلیة التربیة. جامعة سوهاج.

مصطفی عبد السمیع، رانیا ابراهیم احمد السید، أمل عبد الفتاح سویدان، ولید عبده أبوریه.(2014)، نظام تقویم الآقران فی بیئة نظام مودل. جامعة القاهرة. متاح علی الرابط 

https://search.mandumah.com/Record/788542

نور الهدى عصام الدین عثمان.(2015)، تصمیم موقع إلکترونی تفاعلی للمعلمین باستخدام نظام إدارة التعلم "مودل" . مجلة جامعة السودان المفتوحة، السودان.

أیمن رمضان سلیمان زهران، أحمد محمد الدبور.(2014)، تحدیات تطبیق التعلم الالکترونی لذوى الاحتیاجات الخاصه من وجهه نظر عینه من العاملین فى مجال کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع (38)، الجزء الأول، ص ص       957 -997.

الشحات سعد محمد عثمان.(2006)، تحدید مهمات أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمدارس التعلیم العام فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة وتقویم أدائه الوظیفی بمدارس محافظة دمیاط، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسله دراسات وبحوث محکمة ، المجلد 16، ص ص 57-118

محمد اسماعیل نافع عاشور(2009)، فاعلیة برنامج Moodle فی اکتساب مهارات التصمیم ثلاثی الابعاد لدی طلبة تکنولوجیا التعلیم بالجامعة الاسلامیة، رسالة ماجستیر- الجامعة الاسلامیة – غزة.

سلیمان أحمد القادری.(2006)، التدریب الإلکترونی عبر الانترنت. ورقة عمل مقدمة إلی المؤتمر العربی الأول للتدریب وتنمیة الموارد البشریة، رؤیة مستقبلیة، عمان، المرکز الثقافی الملکی27- 29 یونیة.

حمدى محمد محمد البیطار.(2017)، تصمیم المقررات الإلکترونیة. کلیة التربیة.            جامعة أسیوط.

 

Trentin, G., & Wheeler, S. (2009). Teacher and Student Responses to Blended Environment,In Stacey, E. &Gerbic, P. (Eds).Effective Blended Learning Practices: Evidence- based perspectives in ICT- Facilitated education             ( pp.105- 123 ), IGI Global Publishers, USA.

Clarey, J. (2007).E-Learning 101: An Introducion to E-Learning,Tools and Technologies, Brandon Hall Research Sunny Valy.p23.Available on:Http//:www.brandon-hall.com/publication.html

 

عثمان مازن دحلان.(2012)، فاعلیة برنامج معزز بنظام Moodle لإکساب طلبة التعلیم الأساسی بجامعة الأزهر مهارات التخطیط الیومی للدروس واتجاهاتهم نحوه. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة جامعة الأزهر. غزة. فلسطین.
محمد اسماعیل عاشور.(2010)، فاعلیة برنامج Moodle فی اکتساب مهارات التصمیم ثلاثی الأبعاد لدی طلبة تکنولوجیا التعلیم بالجامعة الإسلامیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الاسلامیة. غزة. فلسطین.
محمد بن صنت الحربی. (2007)أنظمة إدارة التعلم الالکترونی ودورها فی تفعیل الاتصال فی العملیة التربویة والتعلیمیة. ورقة عمل مقدمة للقاء الثانی عشر للإشراف التربوی بمنطقة تبوک، فی الفترة من 12- 14/5/1428 ه.
محمد محمود عبد الوهاب.(2015)، فاعلیة برنامج مقترح فی استخدام نظام ادارة التعلم الإلکترونی مودل(Moodle) فی التدریس وأثره على الجانب التحصیلی والمهارى والدافع للإیجاز لدى طلاب التعلیم التجاری بکلیة التربیة بسوهاج. المجلة التربویة. مجلد 40، کلیة التربیة. جامعة سوهاج.
مصطفی عبد السمیع، رانیا ابراهیم احمد السید، أمل عبد الفتاح سویدان، ولید عبده أبوریه.(2014)، نظام تقویم الآقران فی بیئة نظام مودل. جامعة القاهرة. متاح علی الرابط 
نور الهدى عصام الدین عثمان.(2015)، تصمیم موقع إلکترونی تفاعلی للمعلمین باستخدام نظام إدارة التعلم "مودل" . مجلة جامعة السودان المفتوحة، السودان.
أیمن رمضان سلیمان زهران، أحمد محمد الدبور.(2014)، تحدیات تطبیق التعلم الالکترونی لذوى الاحتیاجات الخاصه من وجهه نظر عینه من العاملین فى مجال کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع (38)، الجزء الأول، ص ص       957 -997.
الشحات سعد محمد عثمان.(2006)، تحدید مهمات أخصائی تکنولوجیا التعلیم بمدارس التعلیم العام فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة وتقویم أدائه الوظیفی بمدارس محافظة دمیاط، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسله دراسات وبحوث محکمة ، المجلد 16، ص ص 57-118
محمد اسماعیل نافع عاشور(2009)، فاعلیة برنامج Moodle فی اکتساب مهارات التصمیم ثلاثی الابعاد لدی طلبة تکنولوجیا التعلیم بالجامعة الاسلامیة، رسالة ماجستیر- الجامعة الاسلامیة – غزة.
سلیمان أحمد القادری.(2006)، التدریب الإلکترونی عبر الانترنت. ورقة عمل مقدمة إلی المؤتمر العربی الأول للتدریب وتنمیة الموارد البشریة، رؤیة مستقبلیة، عمان، المرکز الثقافی الملکی27- 29 یونیة.
حمدى محمد محمد البیطار.(2017)، تصمیم المقررات الإلکترونیة. کلیة التربیة.            جامعة أسیوط.
 
Trentin, G., & Wheeler, S. (2009). Teacher and Student Responses to Blended Environment,In Stacey, E. &Gerbic, P. (Eds).Effective Blended Learning Practices: Evidence- based perspectives in ICT- Facilitated education             ( pp.105- 123 ), IGI Global Publishers, USA.
Clarey, J. (2007).E-Learning 101: An Introducion to E-Learning,Tools and Technologies, Brandon Hall Research Sunny Valy.p23.Available on:Http//:www.brandon-hall.com/publication.html