استخدام الحافظة الوثائقية لتنمية التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة أسيوط

2 کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

مشکلة البحث:
      تم تحديد مشکلة البحث في قصور في تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية لتنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلبة المرحلة الثانوية.
هدفا البحث:
هدف البحث إلي:
1-  تصميم حافظة وثائقية في التربية الفنية وقياس أثرها على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية .
2- الکشف عن أثر تصميم حافظة وثائقية في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدى طلبة المرحلة الثانوية .
مجموعة البحث:
  مجموعة من الطلبة عددها (60) تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالباً للمجموعة الضابطة و(30) طالباً للمجموعة التجريبية بمدرسة الثانوية للمتفوقين (محل عمل الباحثة) واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لقياس أثر البرنامج.
نتائج البحث:
        أثبتت النتائج أثر تصميم الحافظة الوثائقية في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التصميم الابتکاري والتقويم الذاتي لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
        أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لقائمة المهارات الفنية وبطاقة الملاحظة وذلک لصالح التطبيق البعدي.
- Research problem: The problem of research was identified in the lack of design of a documentary portfolio in art education to develop the skills of creative design and self evaluation of secondary students.
Search Target:
Search Goal:
1- Designing a documentary portfolio in art education and measuring its impact on the development of creative design skills and self-evaluation among high school students.
2- Revealing the effect of designing a documentary portfolio in the teaching of art education on the development of creative design skills and self-evaluation among secondary students.
Search Group:
      A total of 60 students were divided into two groups: 30 students for the control group and 30 students for the experimental group at the secondary school for the outstanding students. The researcher followed the descriptive approach and the semi-experimental method to measure the program's impact.
Research results:
        The results showed the effect of the design of the documentary portfolio in the teaching of art education on the development of the skills of creative design and self-evaluation among the students of the first grade secondary.
        The results showed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the tribal and remote applications of the technical skill list and the observation card in favor of the post application.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

استخدام الحافظة الوثائقیة لتنمیة التصمیم الابتکاری

والتقویم الذاتی لدی طلبة المرحلة الثانویة

 

إعــــــــــــداد

الطالبة / إلهام محمود عبد الحمید –

تخصص” مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة “

إشـــــــراف

 أ.د/ مشیرة مطاوع بلبوش

أستاذ المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة - کلیة التربیة الفنیة - جامعة حلوان

          أ. د/عبیر سروه عبد الحمید

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة - کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص البحث

مشکلة البحث:

      تم تحدید مشکلة البحث فی قصور فی تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلبة المرحلة الثانویة.

هدفا البحث:

هدف البحث إلی:

1-  تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة وقیاس أثرها على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى طلبة المرحلة الثانویة .

2- الکشف عن أثر تصمیم حافظة وثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى طلبة المرحلة الثانویة .

مجموعة البحث:

  مجموعة من الطلبة عددها (60) تم تقسیمهم إلى مجموعتین (30) طالباً للمجموعة الضابطة و(30) طالباً للمجموعة التجریبیة بمدرسة الثانویة للمتفوقین (محل عمل الباحثة) واتبعت الباحثة المنهج الوصفی والمنهج شبة التجریبی لقیاس أثر البرنامج.

نتائج البحث:

        أثبتت النتائج أثر تصمیم الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

        أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لقائمة المهارات الفنیة وبطاقة الملاحظة وذلک لصالح التطبیق البعدی.

الکلمات المفتاحیة: الحافظة الوثائقیة – التصمیم الابتکاری – التقویم الذاتی .

 

                   

 

Abstract

- Research problem: The problem of research was identified in the lack of design of a documentary portfolio in art education to develop the skills of creative design and self evaluation of secondary students.

Search Target:

Search Goal:

1- Designing a documentary portfolio in art education and measuring its impact on the development of creative design skills and self-evaluation among high school students.

2- Revealing the effect of designing a documentary portfolio in the teaching of art education on the development of creative design skills and self-evaluation among secondary students.

Search Group:

      A total of 60 students were divided into two groups: 30 students for the control group and 30 students for the experimental group at the secondary school for the outstanding students. The researcher followed the descriptive approach and the semi-experimental method to measure the program's impact.

Research results:

        The results showed the effect of the design of the documentary portfolio in the teaching of art education on the development of the skills of creative design and self-evaluation among the students of the first grade secondary.

        The results showed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group in the tribal and remote applications of the technical skill list and the observation card in favor of the post application.

Key words: documentary portfolio - innovative design - self-evaluation.


مقدمــة البحث:

       شهد القرن الحالی تحولاً واسع المدى فی النظرة إلى التعلیم بصفة عامة والنظرة إلى التربیة الفنیة بصفة خاصة ، حیث نعیش فی مرحلة ظهرت فیها اتجاهات جدیدة فی التعلیم لها تطبیقاتها فی عملیة التقویم ، والتی تهتم بالتحول من الاتجاه الأکادیمی فی التقویم إلى الاتجاه التطوری الذی یهدف إلى فهم المعرفة الجدیدة التی تضم مجموعة من المهارات التی تدعم قدرات الطالب ، وتجعله قادراً على التفکیر الابتکاری والعمل المبدع ، والتواصل، والثقافة البصریة والتذوق الفنی ، والاتصال الفعال والمواطنة وتنمیة روح المشارکة فی عالم سریع التغیر والتطور القائم على التنافس.

       "فالتربیة الفنیة مادة ذات خبرات واضحة ومحددة یمکن عن طریقها توجیه الطالب للتدریب والنمو، التفکیر الابتکاری، والتعبیر، وبالتالی یمکن تبنی معاییر واضحة فی               مجال تدریسها لملاحظة وتحلیل وتقویم نمو الطالب، وذلک من خلال الأنشطة التی            یمارسها کمتفوق ومبدع، مما یساعد على نمو المعرفة عن طریق استخدام أدوات مختلفة للتقویم". (رانیة، 2012، 130)     

     ویؤکد کل من " خبراء الإدارة المرکزیة للتعلیم الأساسی التابع لوزارة التربیة والتعلیم" 2009 ،و"صلاح "2009،و "محمد"2011 على أن "التقویم الذاتی هو جزء من العملیة التعلیمیة ویعتبر من ملامح مهارات التعلیم والتعلم باعتباره أسلوب تربوی ومدخل للتحسین والتطویر والتنمیة المستدامة للطالب"، "فهو نظام یقوم جمیع جوانب التعلم لدی الطالب، حیث أصبح تقویم الطالب یهدف إلى:

- أن یکون قادرًا على اتخاذ القرارات المبنیة على المنطق والمدعمة بالحقائق التی یجمعها ویحللها بذاته.

- أن یتحمل مسئولیة أفعاله والعمل بشکل دائم ومتعاطف تجاه أفعال الآخرین.

- أن یفهم حقوقه وواجباته التی تمکنه من أن یکون عضوًا فعالاً فی المجتمع".

- أن یتعاون ویتعامل مع الآخرین فی المدرسة والأسرة والمجتمع.

    وفی ضوء ما سبق ترى الباحثة أن استخدام الحافظة فی التربیة الفنیة قد یؤدی دوراً مهماً فی تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی وتحفیز الطالب وتشجیعه على التفکیر المستمر حول کیفیة التخطیط والتنفیذ لشکل الحافظة فی مجال التربیة الفنیة ؛ مما یتیح له الفرصة للإبداع والابتکار والتجدید والتعلم الدائم، إلى جانب تحدید مدى النجاح وإصدار حکم معین على مدى الوصول للأهداف وتوضیح أن الفن لیس قیم جمالیة ولا إبداعیة فقط ، ولکن یمکن الاستفادة منه فی العملیة التعلیمیة ؛ لذا حاولت الدراسة الحالیة معرفة أثر تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى طلبة المرحلة المرحلة الثانویة.

مشکلة البحث:

تتبلور مشکلة البحث فی:

1 - قصور فی الاهتمام بتصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری لدى الطلاب.

2 - قصور فی الاهتمام بالتقویم الذاتی لدى الطلاب لتقویم مخرجات ونواتج التعلم.

3- عدم وجود أسس محددة لتخطیط وتنظیم وترتیب الحافظة والتعریف بمحتویاتها.

4- قصور فی الاهتمام والترکیز على البعد الفنی والجمالی للحافظة الوثائقیة.

    لذا جاء البحث الحالی لمحاولة علاج هذا القصور من خلال تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلبة المرحلة الثانویة .

أهداف البحث:

یهدف البحث الحالی إلـى:

1- تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة وقیاس أثرها على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى لدی طلبة المرحلة الثانویة. 

2- تعرف أثر تصمیم حافظة وثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى طلبة المرحلة الثانویة.

فروض البحث:

1-  توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی کل من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری.

2-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لکلا من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ومعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة

3-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لکلا من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ومعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة.

4-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التقویم الذاتی.

5-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری.

6-  توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة

أهمیة البحث:

تمثلت فی :

-      تحقیق بنائیة التقویم واستمراریته وشمولیته، ومساعدة الطلاب على نمو شخصیتهم وتطویر مهاراتهم فی التربیة الفنیة.

-      تنمیة مهارات وقدرات الطلاب على ملاحظة الذات وتقویمها بما یسهم فی تحقیق التعلم مدى الحیاة.

-      تنمیة مهارات التفکیر العلیامثل حل المشکلات الإبداعیة، واتخاذ القرارات الجمالیة، والتفکیر الناقد، والتفکیر الابتکاری وتحفیز الخیال والإبداع وذلک من خلال قدرتهم على تصمیم وتوثیق وتنظیم الحافظة الوثائقیة.

-      تطویر قدرة الطلاب على التفکیر التأمل

-      ی من خلال تحدید نقاط القوة والضعف فی أعمالهم الفنیة.

-      تنمیة مهارات الاتصال الشفویة والکتابیة والبصریة.

-      إلقاء الضوء على أهمیة دمج التقویم الکتابی والأدائی معًا.

حدود البحث:

- الحدود الموضوعیة: اقتصر البحث الحالی على تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدى طلبة المرحلة الثانویة.

- الحدود المکانیة: التطبیق بمدرسة المتفوقین فی العلوم والتکنولوجیا بأسیوط.

- الحدود الزمانیة: التطبیق المیدانی فی العام الدراسی 2018 / 2019م الفصل الدراسی الثانی.

- الحدود البشریة: مجموعة من طلبة المرحلة الثانویة بوافع (60) طالباً یتم تقسیمهم إلى مجموعتین (30) طالباً للمجموعة الضابطة، (30) طالباً للمجموعة التجریبیة.

أدوات البحث:

1 - استطلاع رأی الخبراء والمتخصصین فی التربیة الفنیة حول مقیاس نمو مهارات التصمیم الابتکاری للحافظة الوثائقیة لدی طلبة المرحلة الثانویة.

2 - استطلاع رأی الخبراء والمتخصصین فی التربیة الفنیة حول تصمیم بطاقة ملاحظة أداء الطلاب أثناء سیر العملیة التعلیمیة لقیاس مدی نمو مهارات التقویم الذاتی للحافظة لدی طلبة المرحلة الثانویة.

3 - استبیان لاستطلاع رأی الخبراء والمتخصصین فی التربیة الفنیة حول مدی صلاحیة مکونات الحافظة الوثائقیة المقترحة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلبة المرحلة الثانویة.

4 - معیار للحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

منهج البحث:

    اتبع البحث المنهج الوصفی وذلک عند استعراض الإطار النظری للبحث والدراسات المرتبطة کما یتبع المنهج شبة التجریبی من خلال التطبیق المیدانی للحافظة الوثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلبة المرحلة الثانویة.

مصطلحات البحث:

الحافظة الوثائقیة:

    تعرف الباحثة الحافظة الوثائقیة للطلاب فی مجال التربیة الفنیة إجرائیاً بأنها : ملف یحتوی على تجمیع هادف لأعمال الطلاب ومنجزاتهم، یوضح جهودهم ، وتقدمهم ، وتحصیلهم فی فصول الفن ، وتوثیقها من خلال تقدیـم نمـاذج مـن أعمال الطلاب الفنیة ، أو صور فوتوغرافیة ، أو رسوم ، أو خرائط ذهنیة ، أو مقاطع فیدیـو ، أو أوراق عمـل ، أو مقالات وتقاریر نقدیة ، أو التأملات الذاتیة ؛ بحیث تعکس مدى قدرة الطلاب على تصمیم الحافظة بشکل فنی وجمالی وابتکاری، ومدی مهاراتهم فی اختیار الألوان، وشکل الغلاف، والإخراج الفنی، وقدرتهم على توثیق ، وتنظیم ، وترتیب ، وتنسیق الموضوعات والأنشطة الفنیة التی تدل على مدى جودة مکونات الحافظة الوثائقیة.

التقویم الذاتی:

      تعرف الباحثة التقویم الذاتی فی التربیة الفنیة إجرائیاً بأنه: التقویم الذی یعکس إنجازات الطلاب فی فصول الفن ویقیسها فی مواقف حقیقیة فی ضوء مجموعة من المعاییر، فهو تقویم یجعل الطلاب ینغمسون فی مهمات ذات قیمة ومعنى بالنسبة لهم ، فیبدو کنشاطات تعلم یمارسون من خلالها مهارات التفکیر العلیا مثل حل المشکلات الإبداعی ، واتخاذ القرارات الجمالیة ، والتفکیر الناقد ، والتفکیر الابتکاری  وذلک من خلال قدرتهم على تصمیم وتوثیق وتنظیم الحافظة ، وبذلک تتطور لدیهم القدرة على التفکیر التأملـی الذی یساعدهم على معالجة المعلومات ونقدها وتحلیلها ، وتنمیة مهارات الاتصال الشفویة والکتابیة والبصریة ، ودمج التقویم الکتابی والأدائی معًا من خلال تحدید نقاط القوة والضعف فی أعمالهم الفنیة ، وتعزیز قدرتهم على تحمل مسئولیة تعلمهم ، وتعزیز الثقة بالنفس ، من أجل التعلم الذاتی والتعلم مدى الحیاة.

الإطار النظری:

      تعتبر الحافظة الوثائقیة محور أساسی فی تقویم الطالب حیث تهتم بالجوانب المعرفیة والوجدانیة والمهاریة بما یکفل بناء الشخصیة المتکاملة للطالب والتی تجعله قادراً على التفکیر الخلاق، وتدفعه إلى العمل المبدع وتکسبه القدرة والمرونة على مواجهة المشکلات            واختیار الحلول المناسبة کما تجعله مهیئ للتعامل مع عالم جدید سریع التغییر والتطور". (منظومة التقویم التربوی الشامل،29،2005)

     کما أشارت کل من "کوثر"2012، و "عایش" 2007إلى "أهمیة استخدام الحافظة الوثائقیة فی التربیة الفنیة فالحافظة الوثائقیة یمکن أن تحقق الأهداف التالیة:

-      مشارکة الطلبة فی اختیار وتنظیم محتوی ما یدرسه فی الفن.

-      تدریب الطلبة على التأمل وممارسة النقد الذاتی، ویتعلم الحکم على إنجازاته.

-      یتمکن الطلبة من توثیق ما تعلموه فی مجالات یصعب توثیقها بوسائل التقییم الأخرى.

-      تیسیر التواصل بین المعلم وأولیاء الأمور حول مستوی أداء الطالب ونقاط القوة وجوانب الضعف لدیه.

-      متابعة عمل الطالب وإنجازاته، وإعطاء تغذیة راجعة". (کوثر،3،2012)، و(عایش،611،2007)

     وقد أکدت "سامیة" 2011 على "أهمیة الحافظة فی عملیة التقییم والتقویم فی مجال التربیة الفنیة کما یلی:

-      تطویر مهارات النقد الذاتی والتأمل لمحتویات الحافظة لتحسین أداء الطالب فی الفن.

-      التشجیع على التفکیر التأملی وتحسین مخرجات التعلم.

-      التقویم الذاتی وتحمل المسئولیة والنظیم الذاتی والتفکیر الناقد.

-      تساعد على تقویم نقاط القوة والضعف فی برامج الفن وفی طرق تدریسها للفن.

-      تقدیم صورة واضحة ومتکاملة عن مهارات الطالب ومواهبه واهتماماته بالفن.

-      تحقیق النمو المهنی المستمر فی میدان تعلم الفنون". (سامیة،62،2011-63)

   وتری (سهیلة،203،2014) أن "تقییم الحافظة الوثائقیة وتقدیر درجاتها یتطلب إعداد محکات یستند علیها فی الحکم علی کفاءة الطلاب فی توظیفهم للمعارف والمهارات التی تم اکتسبها أو مدی تحقیق نتاجاته لمستویات الجودة المطلوبة لأن تقییم المحتویات یساعد الطالب فی تعرف جوانب القوة والضعف فی أعماله المتنوعة، ویعمل علی تحسین أدائه فی کل         منهما، ومراقبة تقدمه ذاتیاً، مما یساعد فی التقویم التشخیصی والبنائی للطالب لجمع وإثبات ما یتعلمه الطالب".

        کما أشار (DorothySpiller,2012,2) إلی أن التقویم الذاتی وسیلة للکشف عن القیم الجمالیة التی استطاع الطالب إبرازها واستقراء لمختلف الخبرات التی تؤکد على مشارکة الطالب فی تعلمه لرفع آدائة.

        "مما یسهم التقویم الذاتی فی تحقیق الأهداف التربویة التی تتیح فرص التقویم الذاتی، وعرض إنتاج الطالب الفنی وتحمل مسئولیة تقییمه النمو، والمشارکة فی وضع المعاییر اللازمة لتقییم أعماله بما یساهم فی تعدیل الأهداف وتطویرها". (ثناء، 2008، 799).

         یشیر "تاراس" "Taras 2010 "إلی أن التقویم الذاتی یعد واحدًا من أهم المهارات التی یحتاجها الطالب من أجل التطویر المهنی فی المستقبل والتعلم مدى الحیاة، ومن ثم یصبح التقویم الذاتی أداة لتمکین الطالب، حیث یتمکن الطالب من الوصول إلى المشارکة مع التقییم ومشارکة الطالب فی صنع القرار". (taras,2010)

         "فالطالب فی حاجة لمعرفة المهارات من خلال التفکیر الناقد، وتطبیق المعرفة فی مواقف جدیدة، وتحلیل المعلومات، وحل المشکلات، واتخاذ القرارات، وکذلک بحاجة إلى تعلم المحتوى الأکادیمی وأیضاً بحاجة إلى تعلم کیفیة الاستمرار فی التعلم والعمل بفاعلیة نحو المهارات التی تم تعلمها فی الحیاة". (سریة ،3،2013).

الفرض الأول:

           للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی کل من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری".

      تم استخدام معامل ارتباط بیرسون للعینات البارامتریة من خلال البرنامج الإحصائی ، وجدول (1) یوضح ذلک.

جدول (1)

مصفوفة معاملات الارتباط بین درجات طلاب المجموعة التجریبیة على کل من

مقیاسی مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ومقیاس مهارات التقویم الذاتی

المهارات

وصف العمل

تحلیل العمل

إصدار أحکام فنیة

تحقیق الأهداف

التقویم

مقیاس مهارات التقویم الذاتی

البعد التشکیلی

0.87

0.841

0.825

0.815

0.823

0.835

البعد الفنی

0.836

0.77

0.792

0.774

0.789

0.792

الملاحظة

0.845

0.856

0.848

0.889

0.779

0.843

التصور

0.845

0.815

0.89

0.856

0.869

0.855

صیاغة الأفکار

0.759

0.788

0.789

0.889

0.845

0.814

تنمیة المهارات

0.825

0.855

0.847

0.845

0.842

0.843

مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

0.830

0.821

0.832

0.845

0.825

0.830

یتضح من جدول (1) ما یلی:

- توجد علاقة ارتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی لمجموع أبعاد مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری وأبعاد ومجموع مقیاس مهارات التقویم الذاتی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "أشرف "2003، و "نجاة" 2006، و"سامیة "2011،"محمد"2011 ، ووداد (2007)، و2006 Groom Barry. 

الفرض الثانی:

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لکلا من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ومعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجداول (2، 3، 4) یوضحوا ذلک.

جدول (2)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات طلاب

المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لمقیاس مهارات التقویم الذاتی وأبعاده

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

وصف العمل الفنی

ضابطة

30

6.8

0.44

0.82

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

6.9

0.49

تحلیل العمل الفنی

ضابطة

30

6.12

0.62

0.62

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

6.22

0.6

إصدار أحکام فنیة

ضابطة

30

4.05

0.41

0.70

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

4.12

0.35

تحقیق الأهداف

ضابطة

30

4.2

0.49

0.76

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

4.29

0.41

القدرة على التقویم

ضابطة

30

4.28

0.39

0.73

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

4.35

0.33

مقیاس مهارات التقویم الذاتی

ضابطة

30

25.21

2.35

0.73

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

25.66

2.33

یتضح من جدول (2) ما یلی: 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لأبعاد ومجموع مقیاس مهارات التقویم الذاتی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، مما یؤکد تکافؤ المجموعتین فی التطبیق القبلی.

جدول (3)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لمقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری وأبعاده

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

أولاً البعد التشکیلی

ضابطة

30

5.14

0.82

0.14

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

5.17

0.86

ثانیاً البعد الفنی

ضابطة

30

5.60

1.10

0.34

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

5.7

1.12

ثالثا الملاحظة:

ضابطة

30

5.03

0.81

0.18

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

5.07

0.89

رابعاً التصور

ضابطة

30

4.62

0.91

0.74

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

4.8

0.95

خامسا صیاغة الأفکار

ضابطة

30

5.02

0.90

0.21

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

5.07

0.92

سادسا تنمیة المهارات

ضابطة

30

6.90

1.54

0.07

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

6.93

1.55

مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

ضابطة

30

32.31

6.08

0.30

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

32.73

4.25

یتضح من جدول (3) ما یلی: 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لأبعاد ومجموع مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، مما یؤکد تکافؤ المجموعتین فی التطبیق القبلی.

جدول (4)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات

 طــلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

درجة المعیار الکلیة

ضابطة

30

33.66

5.80

0.55

غیر دال عند 0.01

تجریبیة

30

34.5

5.75

یتضح من جدول (4) ما یلی: 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق القبلی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، مما یؤکد تکافؤ المجموعتین فی التطبیق القبلی.

الفرض الثالث:

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لکلا من مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ومعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجداول (5، 6، 7) توضح ذلک.

جدول (5)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات طلاب

المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات التقویم الذاتی وأبعاده

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

وصف العمل الفنی

ضابطة

30

7.1

0.45

34.34

دال عند 0.01

تجریبیة

30

11.25

0.47

تحلیل العمل الفنی

ضابطة

30

6.66

0.61

29.24

دال عند 0.01

تجریبیة

30

11.23

0.58

إصدار أحکام فنیة

ضابطة

30

4.52

0.39

40.75

دال عند 0.01

تجریبیة

30

8.29

0.31

تحقیق الأهداف

ضابطة

30

4.36

0.39

41.11

دال عند 0.01

تجریبیة

30

8.26

0.33

القدرة على التقویم

ضابطة

30

4.44

0.38

41.17

دال عند 0.01

تجریبیة

30

8.39

0.35

مقیاس مهارات التقویم الذاتی

ضابطة

30

25.89

2.69

32.48

دال عند 0.01

تجریبیة

30

46.55

2.12

یتضح من جدول (5) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لأبعاد ومجموع مقیاس مهارات التقویم الذاتی، عند مستوى دلالة 0.01، لصالح المجموعة التجریبیة.

جدول (6)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری وأبعاده

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

أولاً البعد التشکیلی

ضابطة

30

5.88

0.91

36.77

دال عند 0.01

تجریبیة

30

14.2

0.81

ثانیاً البعد الفنی

ضابطة

30

5.79

1.23

31.95

دال عند 0.01

تجریبیة

30

14.4

0.77

ثالثا الملاحظة:

ضابطة

30

5.14

0.90

36.98

دال عند 0.01

تجریبیة

30

14.33

0.99

رابعاً التصور

ضابطة

30

4.85

0.96

41.85

دال عند 0.01

تجریبیة

30

14.27

0.74

خامسا صیاغة الأفکار

ضابطة

30

5.41

0.93

42.35

دال عند 0.01

تجریبیة

30

14.47

0.68

سادسا تنمیة المهارات

ضابطة

30

6.95

1.91

26.90

دال عند 0.01

تجریبیة

30

18.87

1.43

مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

ضابطة

30

32.89

4.36

55.33

دال عند 0.01

تجریبیة

30

90.53

3.53

یتضح من جدول (6) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لأبعاد ومجموع مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة.

جدول (7)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة

المهارات

المجموعة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

درجة المعیار الکلیة

ضابطة

30

34.66

5.81

41.11

دال عند 0.01

تجریبیة

30

85.83

3.34

یتضح من جدول (7) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طلاب المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة.

الفرض الرابع:

      للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التقویم الذاتی ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (8) یوضح ذلک.

جدول (8)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات

الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التقویم الذاتی وأبعاده

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

وصف العمل الفنی

قبلی

30

6.9

0.49

34.50

دال عند 0.01

بعدی

30

11.25

0.47

تحلیل العمل الفنی

قبلی

30

6.22

0.6

32.33

دال عند 0.01

بعدی

30

11.23

0.58

إصدار أحکام فنیة

قبلی

30

4.12

0.35

48.02

دال عند 0.01

بعدی

30

8.29

0.31

تحقیق الأهداف

قبلی

30

4.29

0.41

40.62

دال عند 0.01

بعدی

30

8.26

0.33

القدرة على التقویم

قبلی

30

4.35

0.33

45.22

دال عند 0.01

بعدی

30

8.39

0.35

مقیاس مهارات التقویم الذاتی

قبلی

30

25.66

2.33

35.72

دال عند 0.01

بعدی

30

46.55

2.12

یتضح من جدول (8) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة التقویم الذاتی کأحد أبعاد مقیاس مهارات التقویم الذاتی، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "أندراد" "Andrade" 2010، فاطمة الزهراء وآخرون" 2012، و "براون وهرس "Brown& Harris"2013 ، ومایکل" Macheal" 2017.

الفرض الخامس:

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (9) یوضح ذلک.

جدول (9)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب

عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری وأبعاده

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

أولاً البعد التشکیلی

قبلی

30

5.17

0.86

41.16

دال عند 0.01

بعدی

30

14.2

0.81

ثانیاً البعد الفنی

قبلی

30

5.7

1.12

34.47

دال عند 0.01

بعدی

30

14.4

0.77

ثالثا الملاحظة:

قبلی

30

5.07

0.89

37.45

دال عند 0.01

بعدی

30

14.33

0.99

رابعاً التصور

قبلی

30

4.8

0.95

42.34

دال عند 0.01

بعدی

30

14.27

0.74

خامسا صیاغة الأفکار

قبلی

30

5.07

0.92

44.24

دال عند 0.01

بعدی

30

14.47

0.68

سادسا تنمیة المهارات

قبلی

30

6.93

1.55

30.49

دال عند 0.01

ضبعدی

30

18.87

1.43

مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

قبلی

30

32.73

4.25

56.33

دال عند 0.01

بعدی

30

90.53

3.53

یتضح من جدول (9) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع أبعاد مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سامیة"2011، و"ساهر" 2013،"الهام"2015

الفرض السادس:

للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة ". تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (10) یوضح ذلک.

جدول (10)

المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة

المهارات

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة T

الدلالة

درجة المعیار الکلیة

قبلی

30

34.5

5.75

41.56

دال عند 0.01

بعدی

30

85.83

3.34

یتضح من جدول (10) ما یلی: 

- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمعیار الحکم على محتویات الحافظة الوثائقیة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سامیة"2011

حساب حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک:

للتحقق من أثر استخدام الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة على تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی، یمکن تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلاک ومعادلة مربع إیتا لحساب حجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی للطلاب عینة الدراسة، وجدولی (11، 12) یوضحا ذلک.

جدول (11)

المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات طلاب المجموعة

التجریبیة فی مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومعیار الحکم على الحافظة الوثائقیة

المهارات

التطبیق

المتوسط الحسابی

معدل بلاک

قیمة T

مربع إیتا

وصف العمل الفنی

قبلی

6.9

1.22

34.50

0.98

بعدی

11.25

تحلیل العمل الفنی

قبلی

6.22

1.28

32.33

0.97

بعدی

11.23

إصدار أحکام فنیة

قبلی

4.12

1.32

48.02

0.99

بعدی

8.29

تحقیق الأهداف

قبلی

4.29

1.28

40.62

0.98

بعدی

8.26

القدرة على التقویم

قبلی

4.35

1.32

45.22

0.99

بعدی

8.39

مقیاس مهارات التقویم الذاتی

قبلی

25.66

1.23

35.72

0.98

بعدی

46.55

درجة معیار الحکم على الحافظة

قبلی

34.5

1.50

41.56

0.98

بعدی

85.83

یتضح من جدول (11) ما یلی:

-         أن معدل بلاک لمقیاس مهارات التقویم الذاتی ومعیار الحکم على الحافظة یتراوح بین 1.22 و 1.50 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على أثر البرنامج فی استخدام الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة علی تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

-        أن مربع إیتا لمقیاس مهارات التقویم الذاتی ومعیار الحکم على الحافظة الوثائقیة یتراوح بین 0.97 و0.98 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فی استخدام الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة علی تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

 

رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للأداء

على مقیاس مهارات التقویم الذاتی ومعیار الحکم على الحافظة الوثائقیة

جدول (12)

المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات طلاب

المجموعة التجریبیة فی مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

المهارات

التطبیق

المتوسط الحسابی

معدل بلاک

قیمة T

مربع إیتا

أولاً البعد التشکیلی

قبلی

5.17

1.52

41.16

0.98

بعدی

14.2

ثانیاً البعد الفنی

قبلی

5.7

1.52

34.47

0.98

بعدی

14.4

ثالثا الملاحظة:

قبلی

5.07

1.55

37.45

0.98

بعدی

14.33

رابعاً التصور

قبلی

4.8

1.56

42.34

0.98

بعدی

14.27

خامسا صیاغة الأفکار

قبلی

5.07

1.57

44.24

0.99

بعدی

14.47

سادسا تنمیة المهارات

قبلی

6.93

1.51

30.49

0.97

بعدی

18.87

مقیاس مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

قبلی

32.73

1.54

56.33

0.99

بعدی

90.53

-        1.51 و 1.5 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی استخدام الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة علی تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

-         أن مربع إیتا لمقیاس مهارات مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری یتراوح بین 0.97 و 0.99 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فی استخدام الحافظة الوثائقیة فی تدریس التربیة الفنیة علی تنمیة مهارات التصمیم الابتکاری والتقویم الذاتی لدی طلاب الصف الأول الثانوی.

 

رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للاداء

على مقیاس مهارات مهارات التصمیم والتعبیر الابتکاری

ثانیا: توصـیات البحث.

  • وجود المزید من الدراسات والبحوث النظریة والتطبیقیة الخاصة بتصمیم حافظة فی التربیة الفنیة.
  • تحدید الهدف من الحافظة لأن ذلک یسهم فی حل مشکلة محتوى وتصمیم الحافظة ویبعد الطالب عن العشوائیة فی انتقاء محتویات الحافظة.
  • الاستفادة من برنامج التفکیر بالفنون کمصدر هائل وثری بالنماذج والطرق والاستراتیجیات المعاصرة فی تطویر أسالیب تعلم الفن.
  • تقدیم وتصمیم برامج تقویمیة للطالب فی التربیة الفنیة.
  • المزید من الدراسات والبحوث فی مهارات التقویم الذاتی لدی طلاب المرحلة الثانویة فی التربیة الفنیة کأداة تقویمیة ووضع الخطط والأهداف المستقبلیة لتطویر الأداء فی مجال الفن.


المراجــــــع

أولاً: المراجع العربیة:

-      أشرف، عبد المنعم محمد حسین (2003). "برنامج مقترح یرتکز على بناء وتقییم الحوافظ التعلیمیة لتنمیة التحصیل والاتجاهات نحو الفیزیاء لتلامیذ الصف الأول الثانوی "، رسالة دکتوراه، مناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة جامعة أسیوط. 

-      الإدارة المرکزیة للتعلیم الأساسی. (2005). المادة التدریبیة للبرنامج التدریبی لمنظومة التقویم التربوی الشامل للصف الخامس الابتدائی.

-      الهام، محمود عبد الحمید. (2015). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الفن الشعبی فی تنمیة بعض مهارات الصناعات الإبداعیة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، مناهج وطرق التدریس، جامعة أسیوط. 

-      ثناء، یوسف الضبع (2008). "ورقة عمل معاییر أداء معلمة ریاض الأطفال فی ضوء الجودة الشاملة "، بحث منشور، المؤتمر الدولی العلمی (الخامس عشر)، إعداد المعلم وتنمیته، آفاق التعاون الدولی وإستراتیجیات التطویر، الجزء الثامن.

-      دلال، سمیر رزق الله. (2015)." تطویر معاییر التقییم الذاتی التشارکی وإجراءاته بحسب مبادئ مجتمع التعلم المهنی " نموذج یجذر التجربة فی واقع المدرسة اللبنانیة"، رسالة دکتوراه، المعهد العالی للدکتوراه فی الآداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجامعة اللبنانیة.

-      رانیه، حسین عبده الخواص. (2012). "نموذج لدلیل مقترح قائم على الربط بین استراتیجیة تفرید التعلیم ومنظومة التقویم الشامل لتنمیة جودة الأداء لمعلم التربیة الفنیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، قسم علوم التربیة الفنیة، جامعة حلوان.

-      سامیة، نصیف توفیق (2011). "تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة التأمل لدى معلمة ریاض الأطفال فی إطار مهارات القرن الواحد والعشرون وقیاس أثرها"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.

-      ساهر، علی السباح. (2013). "حقیبة تدریبیة أکادیمیة فی تطویر أسالیب التقویم فی التعلیم"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة قسم علم النفس، جامعة الملک سعود.

-      سریة، عبد الرزاق صدقی. (2013).  "ملتقى التعلیم ومستقبل مصر" محور التعلیم الإبداعی رؤیة معاصرة لتعلیم الفنون الإبداعیة، جامعة حلوان.

-      سهیلة، الفتلاوی (2014)."تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم، أنموذج فی القیاس والتقویم، ط2، عمان: الأردن دار الشروق.

- صلاح، الدین محمود علام (2009). "التقویم التربوی البدیل": أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة"، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، دار الفکر العربی.

-      عایش، زیتون (2007). "النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم"، الطبعة الأولی، عمان دار الشروق للنشر والتوزیع.

-      فاطمة الزهراء، شطبی وإیقارب، وفریدة (2012) "دور التقویم الذاتی فی ترسیخ أسس التقویم الموضوعی لدی طلبة المدرسة العلیا للأساتذة" "دار المنظومة، مجلة البحوث التربویة والتعلیمیة – مخبر تعلیم – تکوین-تعلیمیة- المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة -الجزائر – العدد 2ع.

-      کوثر، حسین کوجک (2012). "البورتفولیو فی التعلیم والتعلم رؤیة شاملة"، عالم الکتب القاهرة.

-      محمد، عطیة أحمد (2011) "واقع استخدام معلمی اللغة العربیة لأسالیب التقویم فی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث الدولیة قطاع غزة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزه، عمادة الدراسات العلیا، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس. 

-      نجاة، توفیق (2006). "أثر استخدام التقییم بالبورتفولیو علی التحصیل فی مقرر الفروق الفردیة لدی طلاب الجامعة واتجاهاتهم نحو المادة المجلة المصریة للدراسات النفسیة"، العدد 53، المجلد السادس عشر ص 351:323.

-      نجلاء، بنت سعد محمد أبوحیمد (2014). "إستراتیجیات وأدوات التقویم فی التربیة الفنیة، ورقة عمل مقدمة ضمن برنامج تطویر الممارسات الإشراقیة فی التربیة الفنیة، المملکة العربیة السعودیة، وزارة التربیة والتعلیم.

-      وداد، بنت عبد الرحمن أبا حسین (2007). "استخدام ملفات الأعمال (البورتفولیو) کأداة بدیلة لتقیـیم التلامیذ ذوی صعوبات التعلم"، رسالة دکتوراه، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس العامة.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

- Andrade, H. (2010): Students as the definitive source of formative assessment: Academic self-assessment and the self-regulation of learning. In H. Andrade & G. Cizek (Eds.), Handbook of formative assessment (pp. 90–105). New York, NY: Routledge.

- Brown, G. T. L., & Harris, L. R. (2013). Student self-assessment. In J. H. McMillan (Ed.), The Sage handbook of research on classroom assessment (pp. 367–393). Thousand Oaks, CA:

- Doston, Roxiek (2009) using student portfolio to guid instruction lllhnois reading council Journal, vol 37.no4,p14.

- Groom, Barry. (2006): the use of portfolios   to develop reflective    practice in teacher training: a comparative and collaborative approach between two teacher in higher education, vol 11, no 3, p 291-300,10p”. 

- Michael Wride.(2017):"Guide to self -Assessment " Academic Practice, university Dublin trinity college.

- Taras, M. (2010):Student self-assessment: processes and consequences. Teaching in Higher Education, 199:209.

- Dorothy Spiller (2012):  "Teaching Development" Assessment Matters: Self-Assessment and Peer Assessment, teaching development I Wahanga Whakapakari Ako.

- Linda Hutchison, (2017) : know thyself :Using student Self – Assessment to Increase Student Learning Outcomes. papers Science and Mathematises Teaching Center”  University of Wyoming SMTC Plan B.

المراجــــــع
أولاً: المراجع العربیة:
-      أشرف، عبد المنعم محمد حسین (2003). "برنامج مقترح یرتکز على بناء وتقییم الحوافظ التعلیمیة لتنمیة التحصیل والاتجاهات نحو الفیزیاء لتلامیذ الصف الأول الثانوی "، رسالة دکتوراه، مناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة جامعة أسیوط. 
-      الإدارة المرکزیة للتعلیم الأساسی. (2005). المادة التدریبیة للبرنامج التدریبی لمنظومة التقویم التربوی الشامل للصف الخامس الابتدائی.
-      الهام، محمود عبد الحمید. (2015). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الفن الشعبی فی تنمیة بعض مهارات الصناعات الإبداعیة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، مناهج وطرق التدریس، جامعة أسیوط. 
-      ثناء، یوسف الضبع (2008). "ورقة عمل معاییر أداء معلمة ریاض الأطفال فی ضوء الجودة الشاملة "، بحث منشور، المؤتمر الدولی العلمی (الخامس عشر)، إعداد المعلم وتنمیته، آفاق التعاون الدولی وإستراتیجیات التطویر، الجزء الثامن.
-      دلال، سمیر رزق الله. (2015)." تطویر معاییر التقییم الذاتی التشارکی وإجراءاته بحسب مبادئ مجتمع التعلم المهنی " نموذج یجذر التجربة فی واقع المدرسة اللبنانیة"، رسالة دکتوراه، المعهد العالی للدکتوراه فی الآداب والعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجامعة اللبنانیة.
-      رانیه، حسین عبده الخواص. (2012). "نموذج لدلیل مقترح قائم على الربط بین استراتیجیة تفرید التعلیم ومنظومة التقویم الشامل لتنمیة جودة الأداء لمعلم التربیة الفنیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، قسم علوم التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
-      سامیة، نصیف توفیق (2011). "تصمیم حافظة وثائقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة التأمل لدى معلمة ریاض الأطفال فی إطار مهارات القرن الواحد والعشرون وقیاس أثرها"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
-      ساهر، علی السباح. (2013). "حقیبة تدریبیة أکادیمیة فی تطویر أسالیب التقویم فی التعلیم"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة قسم علم النفس، جامعة الملک سعود.
-      سریة، عبد الرزاق صدقی. (2013).  "ملتقى التعلیم ومستقبل مصر" محور التعلیم الإبداعی رؤیة معاصرة لتعلیم الفنون الإبداعیة، جامعة حلوان.
-      سهیلة، الفتلاوی (2014)."تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم، أنموذج فی القیاس والتقویم، ط2، عمان: الأردن دار الشروق.
- صلاح، الدین محمود علام (2009). "التقویم التربوی البدیل": أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة"، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، دار الفکر العربی.
-      عایش، زیتون (2007). "النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم"، الطبعة الأولی، عمان دار الشروق للنشر والتوزیع.
-      فاطمة الزهراء، شطبی وإیقارب، وفریدة (2012) "دور التقویم الذاتی فی ترسیخ أسس التقویم الموضوعی لدی طلبة المدرسة العلیا للأساتذة" "دار المنظومة، مجلة البحوث التربویة والتعلیمیة – مخبر تعلیم – تکوین-تعلیمیة- المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة -الجزائر – العدد 2ع.
-      کوثر، حسین کوجک (2012). "البورتفولیو فی التعلیم والتعلم رؤیة شاملة"، عالم الکتب القاهرة.
-      محمد، عطیة أحمد (2011) "واقع استخدام معلمی اللغة العربیة لأسالیب التقویم فی المرحلة الإعدادیة فی مدارس وکالة الغوث الدولیة قطاع غزة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزه، عمادة الدراسات العلیا، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس. 
-      نجاة، توفیق (2006). "أثر استخدام التقییم بالبورتفولیو علی التحصیل فی مقرر الفروق الفردیة لدی طلاب الجامعة واتجاهاتهم نحو المادة المجلة المصریة للدراسات النفسیة"، العدد 53، المجلد السادس عشر ص 351:323.
-      نجلاء، بنت سعد محمد أبوحیمد (2014). "إستراتیجیات وأدوات التقویم فی التربیة الفنیة، ورقة عمل مقدمة ضمن برنامج تطویر الممارسات الإشراقیة فی التربیة الفنیة، المملکة العربیة السعودیة، وزارة التربیة والتعلیم.
-      وداد، بنت عبد الرحمن أبا حسین (2007). "استخدام ملفات الأعمال (البورتفولیو) کأداة بدیلة لتقیـیم التلامیذ ذوی صعوبات التعلم"، رسالة دکتوراه، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس العامة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
- Andrade, H. (2010): Students as the definitive source of formative assessment: Academic self-assessment and the self-regulation of learning. In H. Andrade & G. Cizek (Eds.), Handbook of formative assessment (pp. 90–105). New York, NY: Routledge.
- Brown, G. T. L., & Harris, L. R. (2013). Student self-assessment. In J. H. McMillan (Ed.), The Sage handbook of research on classroom assessment (pp. 367–393). Thousand Oaks, CA:
- Doston, Roxiek (2009) using student portfolio to guid instruction lllhnois reading council Journal, vol 37.no4,p14.
- Groom, Barry. (2006): the use of portfolios   to develop reflective    practice in teacher training: a comparative and collaborative approach between two teacher in higher education, vol 11, no 3, p 291-300,10p”. 
- Michael Wride.(2017):"Guide to self -Assessment " Academic Practice, university Dublin trinity college.
- Taras, M. (2010):Student self-assessment: processes and consequences. Teaching in Higher Education, 199:209.
- Dorothy Spiller (2012):  "Teaching Development" Assessment Matters: Self-Assessment and Peer Assessment, teaching development I Wahanga Whakapakari Ako.
- Linda Hutchison, (2017) : know thyself :Using student Self – Assessment to Increase Student Learning Outcomes. papers Science and Mathematises Teaching Center”  University of Wyoming SMTC