مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في کتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة الماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس (بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز) بالخرج معلمة الحاسب وتقنية المعلومات بإدارة تعليم الخرج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في کتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، من خلال بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في محتوى الکتب، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، اشتملت على (30) مفهوماً، ومن ثم تم بناء أداة تحليل المحتوى والتي اشتملت على (85) مؤشراً موزعة على المفاهيم، ويُمثل مجتمع الدراسة کتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) في المملکة العربية السعودية، وتمثلت عينته في کتاب الحاسب وتقنية المعلومات (2)، المقرر على طالبات الصف الثاني الثانوي            (نظام المقررات) في المملکة العربية السعودية للعام الدراسي 1439/1440هـ، والذي تم اختياره بطريقة قصدية.
 وبعد رصد التکرارات وحساب النسب المئوية توصلت الدراسة إلى عدم توازن النسب المئوية لأبعاد التنمية المستدامة في محتوى الکتاب، حيث جاءت بالمرتبة الأولى مفاهيم البُعد الاجتماعي للتنمية المستدامة، بمجموع تکرارات (285) تکراراً وبنسبة مئوية (19,70%)، يليها مفاهيم البُعد الاقتصادي للتنمية المستدامة، بمجموع تکرارات (85) تکراراً وبنسبة مئوية (5,90%)، وجاءت بالمرتبة الأخيرة مفاهيم البُعد البيئي، بمجموع تکرارات (6) تکرارات، وبنسبة مئوية (0,41%)، وجاء تضمين إجمالي مفاهيم التنمية المستدامة في کتاب الحاسب وتقنية المعلومات (2) بدرجة ضعيفة، بمجموع تکرارات (376) تکراراً وبنسبة مئوية (26%)، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة التوازن في نسب تضمين أبعاد التنمية المستدامة في کتاب الحاسب وتقنية المعلومات (2)، بالإضافة إلى مساعدة خبراء التربية ومطوري المناهج الدراسية للاستفادة من نتائج الدراسة الحالية؛ لتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في کتب الحاسب وتقنية المعلومات خاصة، وبقية الکتب الدراسية عامة.
Abstract
The study aims at identifying the extent of integrating concepts of sustainable development in the books of computer and information technology in the secondary stage in the kingdom of Saudi Arabia through making a list of sustainable development's concepts that should be included in the content of the books. To achieve this goal, the researcher used the descriptive analytical method. A list of the concepts of sustainable development with its social, economic and environmental dimensions was made and it included (30) concepts. Then, a content analysis tool was made, which included (85) indicators distributed on the concepts. The Population Study represents the books of computer and information technology for the secondary stage (curriculum system) in the kingdom of Saudi Arabia, and the sample of the study was in the book of computer and information technology (2), scheduled for the students in the second year in secondary stage (curriculum system) in the kingdom of Saudi Arabia for the academic year of 1439/1440 H, which was chosen intentionally.
After monitoring the iterations and calculating percentages, the study found that the percentages of the dimensions of sustainable development in the content of the book were not balanced. The concepts of the social dimension of sustainable development came first, with a total of (285) iterations and a percentage of (19.70%), followed by the concepts of the economic dimension of sustainable development with a total of (85) iterations and a percentage of (5.90%). The concepts of the environmental dimension ranked last with a total number of (6) iterations and a percentage of (0.41%), the inclusion of the total concepts of sustainable development was low, with a total of (376) iterations and a percentage (26%). In light of the results of the study, the researcher made a number of recommendations, the most important of which are: The necessity to make balance of the proportions of integrating the dimensions of sustainable development into book of Computer and Information Technology (2). In addition to directing the experts of education and curriculum developers to take advantage of the results of the current study; to include the concepts of sustainable development in the books of computer and information technology in particular, and the rest of the textbooks in general.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة

 

إعــــــــــداد

نوره بنت عبد الله بن محمد العقیلی

باحثة الماجستیر فی تخصص المناهج وطرق التدریس

(بجامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز) بالخرج

معلمة الحاسب وتقنیة المعلومات بإدارة تعلیم الخرج

 الدکتور/ حمد بن عبد الله بن مطلق القمیزی

أستاذ مشارک فی المناهج وطرق التدریس

کلیة التربیة – جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثالث -  مارس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، من خلال بناء قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی محتوى الکتب، ولتحقیق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی، حیث تم بناء قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة بأبعادها الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة، اشتملت على (30) مفهوماً، ومن ثم تم بناء أداة تحلیل المحتوى والتی اشتملت على (85) مؤشراً موزعة على المفاهیم، ویُمثل مجتمع الدراسة کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة (نظام المقررات) فی المملکة العربیة السعودیة، وتمثلت عینته فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)، المقرر على طالبات الصف الثانی الثانوی            (نظام المقررات) فی المملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/1440هـ، والذی تم اختیاره بطریقة قصدیة.

 وبعد رصد التکرارات وحساب النسب المئویة توصلت الدراسة إلى عدم توازن النسب المئویة لأبعاد التنمیة المستدامة فی محتوى الکتاب، حیث جاءت بالمرتبة الأولى مفاهیم البُعد الاجتماعی للتنمیة المستدامة، بمجموع تکرارات (285) تکراراً وبنسبة مئویة (19,70%)، یلیها مفاهیم البُعد الاقتصادی للتنمیة المستدامة، بمجموع تکرارات (85) تکراراً وبنسبة مئویة (5,90%)، وجاءت بالمرتبة الأخیرة مفاهیم البُعد البیئی، بمجموع تکرارات (6) تکرارات، وبنسبة مئویة (0,41%)، وجاء تضمین إجمالی مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بدرجة ضعیفة، بمجموع تکرارات (376) تکراراً وبنسبة مئویة (26%)، وفی ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصیات، أهمها: ضرورة التوازن فی نسب تضمین أبعاد التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)، بالإضافة إلى مساعدة خبراء التربیة ومطوری المناهج الدراسیة للاستفادة من نتائج الدراسة الحالیة؛ لتضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات خاصة، وبقیة الکتب الدراسیة عامة.

الکلمات المفتاحیة: التنمیة المستدامة-کتب الحاسب وتقنیة المعلومات.


Abstract

The study aims at identifying the extent of integrating concepts of sustainable development in the books of computer and information technology in the secondary stage in the kingdom of Saudi Arabia through making a list of sustainable development's concepts that should be included in the content of the books. To achieve this goal, the researcher used the descriptive analytical method. A list of the concepts of sustainable development with its social, economic and environmental dimensions was made and it included (30) concepts. Then, a content analysis tool was made, which included (85) indicators distributed on the concepts. The Population Study represents the books of computer and information technology for the secondary stage (curriculum system) in the kingdom of Saudi Arabia, and the sample of the study was in the book of computer and information technology (2), scheduled for the students in the second year in secondary stage (curriculum system) in the kingdom of Saudi Arabia for the academic year of 1439/1440 H, which was chosen intentionally.

After monitoring the iterations and calculating percentages, the study found that the percentages of the dimensions of sustainable development in the content of the book were not balanced. The concepts of the social dimension of sustainable development came first, with a total of (285) iterations and a percentage of (19.70%), followed by the concepts of the economic dimension of sustainable development with a total of (85) iterations and a percentage of (5.90%). The concepts of the environmental dimension ranked last with a total number of (6) iterations and a percentage of (0.41%), the inclusion of the total concepts of sustainable development was low, with a total of (376) iterations and a percentage (26%). In light of the results of the study, the researcher made a number of recommendations, the most important of which are: The necessity to make balance of the proportions of integrating the dimensions of sustainable development into book of Computer and Information Technology (2). In addition to directing the experts of education and curriculum developers to take advantage of the results of the current study; to include the concepts of sustainable development in the books of computer and information technology in particular, and the rest of the textbooks in general.

Keywords: Sustainable Development, Books of Computer and Information Technology.


المقدمة:

یشهد العالم تفاقماً للمشکلات المختلفة، کالفقر وأزمات الغذاء والجوع، وتفشی الأمراض والمخاطر الصحیة، وانتشار الأمیة وانعدام المساواة وتفشی البطالة، وتبدید الموارد والتلوث بأنواعه وغیرها من الأزمات التی تُهَدِّدُ حاجات ومتطلبات الأجیال الحاضرة والمستقبلیة،            ومع تفاقم حجم المشکلات تَزَایَد اهتمام الحکومات والمجتمعات فی دول العالم بتحقیق            الاکتفاء لشعوبها وتنمیة مجتمعاتها واستغلال مواردها من خلال إدارة واعیة ورشیدة؛            لتحقیق حیاة أفضل لکافة أفراد المجتمع؛ مما أدى إلى ظهور مفهوم التنمیة المستدامة Development Sustainable لأول مرة عام 1987 فی تقریر اللجنة العالمیة للبیئة والتنمیة؛ والمعروفة بلجنة (Brandt Land) بعنوان "مستقبلنا المشترک" Our Common Future؛ والذی یشیر إلى التنمیة التی تستجیب للحاجات الحالیة بدون تعریض حاجات وقدرات الأجیال القادمة للخطر (شعت، 2019).

ثم توالت المؤتمرات على کافة المستویات الدولیة والإقلیمیة لمناقشة وتوجیه الاهتمام نحو التنمیة المستدامة؛ وأبرزها مؤتمر قمة الأرض فی ریودی جانیرو بالبرازیل عام 1992، والذی أضفى الشرعیة الدولیة على مفهوم التنمیة المستدامة، وتَرَتَّبَ علیه المعاهدة الدولیة "میثاق الأرض" بما تضمنته من مبادئ لتحقیق التنمیة المستدامة، یلیه مؤتمر القمة العالمی المنعقد فی جوهانسبرغ بجنوب أفریقیا عام 2002؛ والذی أکّد ضرورة وضع کل دولة لاستراتیجیتها الخاصة وتقییم ما تم عمله من منجزات؛ لتحقیق أهداف التنمیة المستدامة، ثم جاء مؤتمر الأمم المتحدة فی ریودی جانیرو (ریو +20) عام 2012، أی بعد عشرین عاماً من مؤتمر قمة الأرض التاریخی، یلی ذلک اعتماد الوثیقة الختامیة " تحویل عالمنا: خطة التنمیة المستدامة لعام 2030" فی مؤتمر قمة الأمم المتحدة بنیویورک عام 2015، والذی تضمن (17) هدفاً شمل (169) غایة، لتمثیل نطاق واسع لأهداف التنمیة المستدامة مستهدفة العالم بأسره (إبراهیم، 2019).

وقد أکّد التقریر العالمی لرصد التعلیم 2016 أن التعلیم هو المدخل الأکثر أهمیة لکل بُعدٍ من أبعاد التنمیة المستدامة؛ حیث یمنحنا أدوات رئیسة – اقتصادیة واجتماعیة وتقنیة وأخلاقیة – لتبَنِّی أهداف التنمیة المستدامة وتحقیقها، ویتضمن الهدف الرئیس الرابع للتنمیة المستدامة خطةً تعلیمیةً أکثر طموحاً وأکثر قدرة على إحداث التحولات، فالتعلیم لیس هدفاً بذاته فحسب؛ وإنما هو أداة لتحقیق خطة عالمیة شاملة للتنمیة (الیونسکو، 2016)، حیث خلُص خبراء التعلیم والبیئة فی المؤتمر الدولی للتعلیم من أجل التنمیة المستدامة (2005-2014) إلى ضرورة تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی مناهج التعلیم، بما یُمکّن الطلبة من اکتساب المعارف والمهارات والقیم والاتجاهات فی مجال البیئة والتنمیة المستدامة، ویزید من قدراتهم بالمساهمة الفاعلة فی تحقیق التنمیة المستدامة ومواجهة التحدیات المستقبلیة، واتخاذ القرارات المناسبة فی التوقیت المناسب (حیاتی، 2016).

وذلک ما أکدّت علیه العدید من الدراسات العربیة والأجنبیة من أهمیة تضمین             مفاهیم التنمیة المستدامة فی المناهج والکتب الدراسیة، کدراسة عبد الرضا (2017) التی   أوصتْ بضرورة الاهتمام بالقضایا الفرعیة لأبعاد التنمیة المستدامة وضرورة تضمینها فی   محتوى کتاب الکیمیاء للصف الثالث المتوسط بالعراق، ودراسة السامرائی (2017) التی            اهتمت بأبعاد التنمیة المستدامة المتضمنة کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائی ببغداد،           إضافة إلى دراسة (Ulrika ,2017) التی تمحورت حول ما تضمنته المناهج                الدراسیة الثانویة فی السوید من أبعاد اجتماعیة واقتصادیة وبیئیة للتنمیة المستدامة، ودراسة (Mohammadnia & Moghadam, 2019) التی بیّنت دور سلسلة کتب اللغة الإنجلیزیة التی طُوِّرَتْ فی ضوء إطار التعلیم من أجل التنمیة المستدامة ولتعزیز تلک المفاهیم.

وتماشیاً مع التطورات العالمیة والعلمیة والبیئیة اهتمت المملکة العربیة السعودیة بالتنمیة المستدامة؛ حیث وضعت فی رؤیتها 2030 استراتیجیة واضحة الأهداف، متمحورة حول ثلاث رکائز أساسیة، هی: مجتمع حیوی، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح، تنطوی على عدد من الأهداف التی تلتقی وتتلاءم مع الأهداف السبعة عشر للتنمیة المستدامة (وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030، 2016)، ملتزمةً بتحقیق ذلک عبر عدد من المشاریع والمهام، منها مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز –رحمه الله- لتطویر التعلیم العام، حیث یمثل هذا المشروع دعماً کبیراً لجهود وزارة التعلیم، وتحقیقاً لرؤیته فی بناء معاییر مناهج وطنیة تسهم بالوصول بالمملکة إلى مصاف الدول المتقدمة.

وبذلک ظهر الاهتمام بالحاسب وتقنیة المعلومات، ومن خلال تصمیم مناهج جدیدة لمقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للتعلیم العام تُوَاکِب التطورات الحدیثة فی مجال تقنیة المعلومات، وتلائم متطلبات العصر، حیث یُعد الحاسب وتقنیة المعلومات من أهم التطبیقات الإلکترونیة بالحیاة المعاصرة والذی له الأثر الأکبر فی تقدم الحیاة البشریة وتطورها بکافة میادین الحیاة، فقد أتاحت هذه التقنیة للإنسان توفیر خدمات ومنتجات لا تُحْصَى، ومکنته من طرق آفاق عدیدة فی المجالات المختلفة، فلم یبقَ مجال من مجالات حیاة الإنسان إلاّ وکان للحاسب وتقنیة المعلومات دور فعّال فی تنمیته (العریشی والصبحی، 2016).

وقد أکّد ذلک هولین تشاو الأمین العام للاتحاد الدولی للاتصالات؛ حیث أشار إلى أن تقنیة المعلومات تُساهم بتوفیر وسیلة مبتکرة وفعّالة؛ لتحقیق جمیع أبعاد التنمیة المستدامة الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة (ITU,2018)؛ إذ تُعد تقنیة المعلومات رافداً أساسیاً للنهضة فی کافة المجالات الاقتصادیة والاجتماعیة والعلمیة والتربویة، ووسیلة لا غنى عنها فی التطور ونشر الثقافة والحضارة بین المجتمعات الإنسانیة المختلفة، فقد مَکَّنَتِ من تقارب المجتمعات، ویَسَّرَتْ تواصلها واتصالاتها، وهی التی أنتجت تطبیقات غایة فی الأهمیة لنهضة المجتمع، کما مکّنت من نشر التعلیم؛ عبر منظومات متطورة إلى کل فرد بالعالم، وساهمت فی نمو الاقتصاد العالمی (زاید، 2017).

لذا تُعد کتب الحاسب وتقنیة المعلومات من الکتب المهمة فی أی نظام تربوی تعلیمی على مستوى العالم، ولضمان أن تکون هذه الکتب شاملة لمعاییر منظمة معلمی علوم الحاسب CSTA ؛ التی توضح ما ینبغی أن یتعلمه الطلاب فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بما یتلاءم مع متطلبات العصر، حیث تم بناؤها لتُغَطِّی أبعاداً متکاملة ومترابطة؛ تشمل استخدام التفکیر الحاسوبی لحل المشکلات والقضایا المجتمعیة وتصمیم الأنظمة، وتطویر فهم الطلاب لقوة الحوسبة ودقتها وشمولیتها لمناحی الحیاة، ودور الحاسب وشبکاته وتقنیات الإنترنت فی تسهیل الاتصال العالمی، وممارسة القیم الوطنیة من خلال الإنترنت، وتلبیة متطلبات العصر من بناء الأساس العلمی والمهارات العملیة اللازمة لإعداد الطلاب لسوق العمل، وتهیئتهم لتقییم التأثیرات السلبیة والإیجابیة للحاسب على المجتمع، من خلال التعلم باستخدام التقنیة والمشارکة فی تحقیق التنمیة (وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة، 2013).

مشکلة الدراسة:

أدرک العالم الیوم أهمیة التنمیة المستدامة للحصول على مقومات الحیاة الحاضرة والمستقبلیة، وبرز ذلک من خلال المؤتمرات العالمیة المتتالیة؛ التی أکدت على ضرورة توعیة المجتمعات بمفاهیم التنمیة المستدامة، والتی کان من أبرزها مؤتمر قمة الأمم المتحدة بنیویورک عام 2015 " تحویل عالمنا: خطة التنمیة المستدامة 2030"، متضمنةً (17) هدفاً شملت (169) غایة، لتمثیل نطاق واسع من أهداف التنمیة المستدامة، لِیُشکل الهدف الرابع فیها ضمان التعلیم الجید والشامل للجمیع.

فالتعلیم هو مفتاح التنمیة المستدامة؛ حیث یتطلب تحقیق أهداف التنمیة المستدامة وضع استراتیجیة؛ یبدأ تنفیذها بالتعلیم، وهذا ما أقره المؤتمر الدولی للیونسکو؛ التعلیم من أجل التنمیة المستدامة (2005-2014)، فقد حقق المؤتمر نجاحاً کبیراً فی توعیة المجتمعات بأهمیة التعلیم من أجل التنمیة المستدامة، وخلص الخبراء فی هذا المؤتمر إلى وضع برنامج عمل عالمی لتحقیق مفاهیم التنمیة المستدامة، من خلال الترکیز على عدة محاور، أبرزها تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی مناهج التعلیم، بما یُمکّن الطلبة من اکتساب المعارف والمهارات والقیم والاتجاهات فی مجال البیئة والتنمیة ، ومما یزید من قدراتهم بالمساهمة الفاعلة لتحقیق التنمیة المستدامة ومواجهة التحدیات المستقبلیة (حیاتی، 2016).

وانطلاقاً من رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 والتی أکدّت على مفاهیم التنمیة المستدامة کأهداف لها فی عددٍ من المحاور، مثل ضمان الاستدامة البیئیة، والحد من التلوث بمختلف أنواعه، وتمکین حیاة عامرة وصحیة، وتعزیز الهویة الوطنیة وقیم العدالة والشفافیة، وتحسین تکافؤ فرص الحصول على التعلیم، وتنمیة الاقتصاد الرقمی وغیرها من الأهداف التی انطلقت منها رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 وتوافقت مع مفاهیم التنمیة المستدامة  (وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030، 2016)، واستجابة للاتجاهات العالمیة والتوصیات الخاصة بالمؤتمرات والدراسات السابقة التی تُوصی بتضمین أبعاد ومفاهیم التنمیة المستدامة فی المناهج والکتب الدراسیة.

ولأهمیة کتب الحاسب وتقنیة المعلومات فی المرحلة الثانویة، حیث تحتل مکانة مهمة بین الکتب الدراسیة استناداً إلى الأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة والتی تؤکد فی أحد محاورها على الأخذ بمستجدات العلم والتقنیة والتفاعل الواعی مع التطورات الحضاریة فی شتى المیادین، لإعداد کوادر قادرة على العمل فی عصر الحاسب والمعلومات ومتطلباته الوظیفیة من خلال تفهمهم وإدراکهم العمیق لأساسیات علوم الحاسب وتقنیة المعلومات (وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة، 2013).

ومن خلال خبرة الباحثة فی تدریس مقررات الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة واطلاعها على عدد من المؤتمرات والدراسات بمجال التنمیة المستدامة؛ لاحظت ضعف تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی هذه المقررات، وتأکدت هذه الملاحظة من خلال ما أثبتته نتائج الدراسة الاستطلاعیة التی قامت بها الباحثة باستطلاع رأی معلمات الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة حول مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی هذه المقررات، حیث جاءت نتائجها تُشیر إلى أن (34,7%) من المعلمات یؤکدن ضعف تضمین الکتب لمفاهیم التنمیة المستدامة، فی حین أن (36,4%) منهن یُشرن إلى عدم  تضمین الکتب لتلک المفاهیم، بینما (28,8%) منهن فقط ترى أن تضمین کتب الحاسب وتقنیة المعلومات لمفاهیم التنمیة المستدامة جاء بشکل جید.

وفی ضوء ما تقدم واستناداً لتوَجُّهَات وزارة التعلیم من خلال مشاریعها لتطویر مناهج التعلیم، وبما أن الانطلاق فی تطویر المناهج یکمن فی تحلیل محتوى الکتب الدراسیة القائمة والتعرف على مدى ملاءمتها للمستجدات التربویة وتطلعات المجتمع، یتضح ضرورة دراسة محتوى کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، للتعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فیها، لاسیما أنه لا توجد دراسات تناولت التنمیة المستدامة فی کُتب الحاسب وتقنیة المعلومات – على حد علم الباحثة- حتى الآن، لذا فقد تحددت مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالی: ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟

أسئلة الدراسة:

تفرع عن السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة التالیة:

  1. ما مفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟
  2. ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاجتماعی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟
  3. ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاقتصادی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟
  4. ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد البیئی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة، وینبثق عن هذا الهدف الرئیس الأهداف التفصیلیة التالیة:

  1. بناء قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.
  2. التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاجتماعی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات(2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.
  3. التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاقتصادی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات(2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.
  4. التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد البیئی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات(2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

أهمیة الدراسة:

تتمثل أهمیة الدراسة فی الجوانب التالیة:

الأهمیة العلمیة النظریة:

  • إثراء المحتوى العلمی التربوی، فیما یتعلق بالتنمیة المستدامة ومفاهیمها التی ینبغی تضمینها کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة.
  • توفیر أداة موضوعیة لتحلیل کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء مفاهیم التنمیة المستدامة.
  • فتح المجال للباحثین لإجراء بحوث ودراسات تتناول التنمیة المستدامة فی کتب دراسیة أخرى ولمراحل تعلیمیة مختلفة.

الأهمیة العملیة التطبیقیة:

  • قد تُفید الدراسة القائمین على بناء وتخطیط المناهج الدراسیة فی تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة الواردة فی هذه الدراسة بکتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة.
  • قد تُسهم الدراسة فی مساعدة معلمی ومعلمات الحاسب وتقنیة المعلومات للترکیز على مفاهیم التنمیة المستدامة المتضمنة بالکتب؛ مما یساعد فی تنمیة مفاهیم التنمیة المستدامة لدى الطلاب والطالبات وتعزیز اتجاهاتهم نحوها.

حدود الدراسة:

تَحَدَّدَت نتائج هذه الدراسة بالحدود التالیة:

الحدود الموضوعیة: اقتصر موضوع الدراسة على:

  1. تحدید مفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.
  2. تحلیل محتوى کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)، والمقرر على طالبات الصف الثانی الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/1440هـ، من خلال أداة تحلیل تم بناؤها فی ضوء قائمة مفاهیم التنمیة المستدامة بأبعادها الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة.

الحدود الزمانیة: تم تطبیق الدراسة فی الفصل الثانی من العام الدراسی 1439/1440هـ.

مصطلحات الدراسة:

التنمیة المستدامة Development Sustainable:

تعددتْ مصطلحات التنمیة المستدامة فقد عرّفتها لجنة البیئة والتنمیة التابعة للأمم المتحدة والمعروفة بلجنة (Brandt Land) فی تقریرها "مستقبلنا المشترک" عام 1987م بأنها: "التنمیة التی تسمح بتلبیة احتیاجات الأجیال الحاضرة دون الإخلال بقدرة الأجیال القادمة على تلبیة احتیاجاتها" (عبد الحمید، 2019، ص18)، أمّا تعریف الفاو FAO الذی تم تبنیه عام 1989 أن التنمیة المستدامة هی: "إدارة وحمایة قاعدة الموارد الطبیعیة، وتوجیه التغیر التقنی والمؤسسی بطریقة تضمن تحقیق واستمرار إرضاء الحاجات البشریة للأجیال الحالیة والمستقبلیة، بحیث تحمی البیئة، ومُنَاسِبَة من الناحیة الاقتصادیة، ومقبولة من الناحیة الاجتماعیة"              (خدیجة وربیع، 2019، ص90).

وتُعرّف الباحثة التنمیة المستدامة إجرائیاً بأنها: التنمیة التی تسمح بتلبیة احتیاجات الأجیال الحاضرة دون الإخلال بحقوق الأجیال المستقبلیة، والتی ینبغی تضمین مفاهیمها فی محتوى کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/ 1440ه، والتی سیتم قیاسها من خلال أداة تحلیل المحتوى.

کتب الحاسب وتقنیة المعلومات:

تُعرّفها الباحثة إجرائیاً بأنها: کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة، التی قررت وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة تدریسها للعام الدراسی 1439/1440هــ.

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة فی هذه الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی.

مجتمع الدراسة:

یتمثل مجتمع الدراسة الحالیة فی کُتب الحاسب وتقنیة المعلومات المقررة على طالبات المرحلة الثانویة (نظام المقررات) بالمملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/1440هـ.

عینة الدراسة:

تمثلت عینة الدراسة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)، المقرر على طالبات الصف الثانی الثانوی (نظام المقررات) فی المملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/1440هـ.

أدوات الدراسة:

لتحقیق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها تم استخدام الأدوات التالیة:

  1. قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة، وتضمنت أداة القائمة (30) مفهوماً تغطی الأبعاد الثلاثة للتنمیة المستدامة وهی الأبعاد الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة.
  2. أداة تحلیل المحتوى، والتی تم بناؤها فی ضوء قائمة المفاهیم السابقة، حیث تضمنت أداة تحلیل المحتوى (85) مؤشراً، توزعت على مفاهیم التنمیة المستدامة.

صدق أداة الدراسة:

تعتمد معظم طرق تقدیر أسالیب الصدق على الأحکام التقییمیة لخبراء المواد الدراسیة أو المهتمین بتنمیة المهارات والکفایات التعلیمیة، وعلى هذا الأساس قامت الباحثة بعرض أداة قائمة المفاهیم بصورتها الأولیة على (14) محکماً، من المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس وتقنیات التعلیم، وذلک لمعرفة ملاحظاتهم واقتراحاتهم وإبداء الرأی فیما یتعلق بإضافة أو حذف بعض المفاهیم، ومدى مناسبة المفهوم للمحور وصحة صیاغة المفهوم، وفی ضوء ذلک قامت الباحثة بإجراء التعدیلات؛ لإخراج أداة قائمة المفاهیم بصورتها النهائیة، وبناءً على ذلک تم إعداد أداة تحلیل المحتوى بصورتها الأولیة، وعرضها على (21) محکماً من المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس وتقنیات التعلیم، وذلک لمعرفة ملاحظاتهم واقتراحاتهم وإبداء الرأی فیما یتعلق بمدى انتماء المؤشرات للمفاهیم، ووضوح صیاغة المؤشرات، وقد أسفرت عملیة التحکیم عن إجراء بعض التعدیلات تضمنت حذف أو إعادة صیاغة بعض المؤشرات، لتکون أداة تحلیل المحتوى قد أخذت صورتها النهائیة متضمنةً (85) مؤشراً، توزعت على (30) مفهوماً.

ثبات أداة الدراسة:

قامت الباحثة بإعادة عملیة التحلیل بعد التحلیل الأول بثلاثة أسابیع، ومن ثم حساب معامل الثبات بین التحلیلین باستخدام معادلة هولستی (طعیمه، 2004، ص226) کالتالی:

 

 

 

 

وبعد تطبیق معادلة هولستی بلغت قیمة معامل الثبات (0,90)، وهو معامل ثبات          عالٍ یُطَمْئِنُ الباحثة لاستخدام أداة تحلیل المحتوى، کما هو موضح فی الجدول (1) على           النحو التالی:

جدول (1): نتائج حساب ثبات أداة تحلیل المحتوى.

المجال

التکرارات

نقاط الاتفاق

معامل الثبات

التحلیل الأول للباحثة

التحلیل الثانی للباحثة

البُعد الاجتماعی

285

274

251

0,90

البُعد الاقتصادی

85

93

79

0,89

البُعد البیئی ‏

6

5

5

0,90

الأداة ککل

376

372

335

0,90

ضوابط التحلیل:

بعد تحقق الباحثة من صدق وثبات أداة تحلیل المحتوى، تم استخدام الأداة وفق الآتی:

  • تحدید هدف التحلیل، وهو التعرف على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة (نظام المقررات) بالمملکة العربیة السعودیة.
  • تحدید عینة التحلیل، والتی تمثلت فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)            (نظام المقررات) للعام الدراسی 1439/1440هـ.
  • تحدید فئات التحلیل، وهی العناصر التی یتم التحلیل على أساسها، والتی تمثلت بمفاهیم التنمیة المستدامة کفئات رئیسیة للتحلیل، والمؤشرات الخاصة لکل مفهوم من المفاهیم کفئات جزئیة للتحلیل.
  • تحدید وحدة التحلیل، وقد اعتمدت الباحثة وحدة الفکرة (مضمنة وصریحة) کوحدة للتحلیل.
  • تحدید وحدة التسجیل، باعتماد الشواهد کوحدة تسجیل.
  • تم التحلیل فی إطار المحتوى العلمی للکتاب (بجزئیه الطالب والتدریبات)، مع استبعاد الغلاف ومقدمة الکتاب والفهارس.
  • اشتمل التحلیل على محتوى الأنشطة والإثراء العلمی وإثارة التفکیر والمسائل التحفیزیة والأشکال والصور الواردة فی الکتاب، کما اشتمل على مشروع الوحدة والتمرینات وأسئلة الاختبار فی نهایة کل وحدة.

إجراءات الدراسة:

قامت الباحثة للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقیق أهدافها، بالإجراءات التالیة:

  1. وضع قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.
  2. تحکیم القائمة؛ وذلک بعرضها على مجموعة من المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس، وتقنیات التعلیم، وإجراء التعدیلات اللازمة علیها وإعدادها بالصورة النهائیة.
  3. تصمیم أداة تحلیل المحتوى، فی ضوء قائمة المفاهیم التی تم تحکیمها.
  4. تحکیم أداة تحلیل المحتوى، والتحقق من صدقها وثباتها، وإجراء التعدیلات اللازمة لإخراجها بالصورة النهائیة.
  5. تحدید عینة التحلیل والمتمثلة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1439/1440هــ.
  6. تحدید الفکرة (بنوعیها الصریحة والمضمنة) کوحدة للتحلیل، والتکرار وحدة للتعداد.
  7. عدّ إجمالی الأفکار المتوافرة فی الکتاب بشکل عام، لحساب النسبة المئویة منها.
  8. اعتماد مفاهیم التنمیة المستدامة -التی تم تضمینها فی القائمة المعدّة لهذه الدراسة-کفئات یتم التحلیل على أساسها.
  9. تحلیل محتوى کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)، فی ضوء مفاهیم التنمیة المستدامة، من خلال تطبیق الأداة مرتین متتالیتین یفصل بینهما (3) أسابیع.
  10. جمع البیانات وتفریغها فی الجداول المعدّة لهذا الغرض.
  11. إجراء المعالجات الإحصائیة المناسبة على عملیات التحلیل.
  12. تحلیل النتائج ومناقشتها وتفسیرها فی ضوء أسئلة الدراسة وأهدافها.
  13. تقدیم التوصیات فی ضوء ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج.
  14. اقتراح عدد من الدراسات المستقبلیة ذات العلاقة بالدراسة.

أسالیب التحلیل الإحصائی:

ولتحقیق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها استخدمت الباحثة عدداً من الأسالیب الإحصائیة لمعالجة البیانات، وذلک بالطرق الإحصائیة التالیة:

  • التکرارات والنسب المئویة.
  • معادلة هولستی لحساب ثبات أداة الدراسة، من خلال معامل الاتفاق بین التحلیلین للباحثة.
  • الحکم على مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی عینة الدراسة وفق الآتی:

النسبة المئویة

درجة التضمین

من

إلى

0 %

20 %

مضمن بدرجة ضعیفة جداً

أکبر من 20 %

40 %

مضمن بدرجة ضعیفة

أکبر من 40 %

60 %

مضمن بدرجة متوسطة

أکبر من 60 %

80 %

مضمن بدرجة مرتفعة

أکبر من 80 %

100 %

مضمن بدرجة مرتفعة جداً

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها:

1. إجابة السؤال الأول:

ینص السؤال الأول على: "ما مفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟".

وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة بالرجوع إلى الأدب التربوی والدراسات السابقة والأبحاث والکتب وتقاریر المؤتمرات ذات العلاقة بالتنمیة المستدامة، وفی ضوء ذلک قامت الباحثة ببناء قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات، وذلک بتضمینها فی ثلاثة أبعاد رئیسة للتنمیة المستدامة هی: البُعد الاجتماعی، والبُعد الاقتصادی، والبُعد البیئی، ویندرج تحت کل بُعد عدد من المفاهیم المرتبطة به، کما هو موضح فی الجدول (2).

جدول (2): مفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

المفهوم

التعریف الاجرائی للمفهوم

المحور الأول/ مفاهیم البُعد الاجتماعی للتنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة:

1

المحافظة على الصحة:

استخدام التقنیات الحدیثة لتوفیر الظروف الصحیة اللازمة للطالبة؛ حتى تقوم بمهامها التنمویة على أکمل وجه.

2

التعلیم للجمیع:

الإتاحة الکافیة للتعلیم المنصف للجمیع؛ من أجل حیاة متکاملة ومنتجة.

3

محو الأمیة الرقمیة:

اکتساب المعلومات والمهارات التقنیة المتنوعة التی تحتاجها الطالبة فی مختلف مجالات الحیاة.

4

تحقیق الرفاهیة

تسخیر التقنیات الحدیثة لتحقیق الرضا النفسی والترابط الاجتماعی للطالبة فی مجتمعها.

5

المساواة الاجتماعیة:

مدى الانصاف والشمول اللذین توزع بهما الموارد وتُمنح الفرص للحد من التفاوت بین فئات المجتمع.

6

العدالة بین الأجیال:

مراعاة امتلاک الأجیال القادمة نفس القدر من الفرص وتلبیة الاحتیاجات والثروات الطبیعیة التی تمتلکها الأجیال الحالیة.

7

المسؤولیة الاجتماعیة:

شعور الطالبة بمسؤولیتها تجاه الحد من ضغوط التنمیة على البیئة والمجتمع.

8

المواطنة:

تنمیة الهویة الوطنیة لدى الطالبة والمحافظة على التراث الثقافی للوطن.

9

القیم الأخلاقیة:

اکساب الطالبة القیم والمبادئ الإسلامیة والمثُل العلیا للمساهمة فی النهوض بالمجتمع.

10

السلام:

تعزیز وجود مجتمعات آمنة تخلو من الخوف والعنف والنزاع.

11

الوقایة:

اتخاذ تدابیر فعّالة من حیث التکلفة لتجنب الممارسات التی تُمثل تهدیداً للبیئة والمجتمع وصحة الإنسان.

12

التمکین (المشارکة):

إعطاء الطالبة فرصة المشارکة الفعالة فی عملیات التغییر واتخاذ القرارات وتنفیذ خطط التنمیة.

13

الوعی:

أهمیة التقنیات الحدیثة فی رفع الوعی واستیعاب الطالبة لمفاهیم التنمیة المستدامة والاهتمام بها.


المحور الثانی/ مفاهیم البُعد الاقتصادی للتنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة:

14

الحد من الفقر:

استخدام التقنیات الحدیثة للارتقاء بمستوى المعیشة وتوفیر متطلبات الحیاة الأساسیة بما یحقق التنمیة المستدامة.

15

الإنتاج والاستهلاک:

اکساب الطالبة أسالیب للإنتاج وترشید الاستهلاک، وطرق تفعیلها.

16

التوازن:

توعیة الطالبة لاستخدام موارد أقل بشکل أکثر کفاءة، والحد من الآثار الضارة للأنشطة الاقتصادیة على البیئة والصحة.

17

البحث العلمی والابتکار:

تشجیع البحث العلمی والحث على الابتکارات التکنلوجیة الملائمة للتنمیة المستدامة.

18

سوق العمل:

تهیئة الطالبة وإکسابها الأسس العلمیة والمهارات العملیة، ومواءمة مخرجات التعلیم لمتطلبات سوق العمل.

19

التصنیع:

إیجاد صناعات صدیقة للبیئة، لا تؤدی إلى نتائج عکسیة على صحة البشر، وتحویل الصناعات الحالیة إلى صناعة أکثر استدامة.

20

الاستثمار:

استثمار وتوظیف الموجود بقصد تحقیق النماء مستقبلاً.

21

الاقتصاد الرقمی:

توظیف التقنیات الحدیثة فی تولید ومعالجة واستخدام المعلومات فی کل مجالات الحیاة من أجل التنمیة المستدامة.

المحور الثالث/ مفاهیم البُعد البیئی للتنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة:

22

التدهور البیئی:

استخدام التقنیات الحدیثة للحد من التدهور البیئی الناتج عن الأنشطة الغیر واعیة.

23

مکافحة التصحر:

اتخاذ الإجراءات الاحتیاطیة للحد من التصحر والتخفیف من آثار الجفاف.

24

إدارة النفایات:

الإدارة السلیمة بیئیاً للنفایات، وإعادة تدویرها واستعمالها، والحد بدرجة کبیرة من إطلاقها فی الهواء والماء والتربة، من أجل التقلیل إلى أدنى حد من آثارها الضارة على صحة الإنسان والبیئة.

25

ترشید المیاه:

استخدام التقنیات الحدیثة لتحقیق الإدارة المستدامة والاستخدام الأمثل للمیاه.

26

إدارة الکوارث:

توعیة الطالبة بطریقة التعامل مع الکوارث، والمخاطر البیئیة.

27

توفیر الطاقة:

الاستعمال الکفء للطاقة الکهربائیة وإمدادها للجمیع.

28

الطاقة البدیلة (المتجددة):

الانتقال إلى استعمال أنواع أنظف من الوقود والطاقة، أکثر سلامة من الناحیة البیئیة ومقبولة اجتماعیاً، وفعّالة اقتصادیاً لتحقیق التنمیة المستدامة.

29

حمایة الموارد الطبیعیة:

تشجیع الطالبة على الاستعمال المستدام للموارد الطبیعیة وإدارتها، ووضع التشریعات اللازمة لحمایتها.

30

الوعی البیئی:

استخدام التقنیات الحدیثة لتنمیة المعارف والمهارات والحلول للمساعدة فی زیادة الاهتمام بالبیئة، وبناء الوعی لدى الطالبة بسلوکیات أکثر صداقة للبیئة.

إجابة السؤال الثانی:

ینص السؤال الثانی على: "ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاجتماعی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة           العربیة السعودیة؟".

وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة باستخدام أداة تحلیل المحتوى، ثم القیام بعملیة التحلیل وحساب التکرارات والنسب المئویة لکل مؤشر من مؤشرات مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاجتماعی، ویمکن عرض نتائج التحلیل وفق الجدول (3).

جدول (3): التکرارات والنسب المئویة لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة

 ذات البُعد الاجتماعی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

الرتبة

الرقم

المفهوم

عدد الأفکار الکلیة فی الکتاب

1447

التکرار

النسبة المئویة

1

2

التعلیم للجمیع

45

3,11 %

2

11

الوقایة

44

3,04 %

3

3

محو الأمیة الرقمیة

38

2,63 %

4

12

التمکین (المشارکة)

35

2,42 %

5

9

القیم الأخلاقیة

30

2,10 %

6

8

المواطنة

23

1,59 %

7

5

المساواة الاجتماعیة

21

1,45 %

8

4

تحقیق الرفاهیة

18

1,24 %

9

1

المحافظة على الصحة

8

0,55 %

9

13

الوعی

8

0,55 %

11

7

المسؤولیة الاجتماعیة

6

0,41 %

12

10

السلام

5

0,35 %

13

6

العدالة بین الأجیال

4

0,28 %

إجمالی مفاهیم البُعد الاجتماعی

285

19,70%

یظهر من الجدول (3) أن تکرارات مفاهیم التنمیة المستدامة المتعلقة بالبُعد الاجتماعی تراوحت بین (4-45) تکراراً، جاء بالمرتبة الأولى مفهوم التعلیم للجمیع أعلى تضمیناً، حیث بلغ مجموع تکراراته (45) تکراراً بنسبة مئویة (3,11%)، وأخیراً جاء مفهوم العدالة بین الأجیال أقل تضمیناً بتکرار (4) ونسبة مئویة (0,28%).

 

شکل (1): رسم بیانی لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاجتماعی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

إجابة السؤال الثالث:

     ینص السؤال الثالث على: "ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاقتصادی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات(2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟".

وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة باستخدام أداة تحلیل المحتوى، ثم القیام بعملیة التحلیل وحساب التکرارات والنسب المئویة لکل مؤشر من مؤشرات مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاقتصادی، ویمکن عرض نتائج التحلیل وفق الجدول (4).

جدول (4): التکرارات والنسب المئویة لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة

ذات البُعد الاقتصادی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة

 فی المملکة العربیة السعودیة.

الرتبة

الرقم

المفهوم

عدد الأفکار الکلیة فی الکتاب

1447

التکرار

النسبة المئویة

1

5

سوق العمل

19

1,31%

2

2

الإنتاج والاستهلاک

16

1,11%

3

8

الاقتصاد الرقمی

15

1,04%

4

1

الحد من الفقر

10

0,70%

4

3

التوازن

10

0,70%

6

4

البحث العلمی والابتکار

6

0,41%

6

7

الاستثمار

6

0,41%

8

6

التصنیع

3

0,21%

إجمالی مفاهیم البُعد الاقتصادی

85

5,90%

یظهر من الجدول (4) أن تکرارات مفاهیم التنمیة المستدامة المتعلقة بالبُعد الاقتصادی تراوحت بین (3-19)، حیث جاء بالمرتبة الأولى مفهوم سوق العمل وبلغ مجموع تکراراته (19) تکراراً بنسبة مئویة (1,31%)، وجاء بالمرتبة الثامنة والأخیرة مفهوم التصنیع بتکرار(3) ونسبة مئویة (0,21%).

 

شکل (2): رسم بیانی لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد الاقتصادی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

إجابة السؤال الرابع:

ینص السؤال الرابع على: "ما مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد البیئی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة؟".

وللإجابة على هذا السؤال قامت الباحثة باستخدام أداة تحلیل المحتوى، ثم القیام بعملیة التحلیل وحساب التکرارات والنسب المئویة لکل مؤشر من مؤشرات مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد البیئی، ویمکن عرض نتائج التحلیل وفق الجدول (5).

جدول (5): التکرارات والنسب المئویة لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة

 ذات البُعد البیئی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

الرتبة

الرقم

المفهوم

عدد الأفکار الکلیة فی الکتاب

1447

التکرار

النسبة المئویة

1

6

توفیر الطاقة

4

0,27%

2

1

التدهور البیئی

1

0,07%

2

5

إدارة الکوارث

1

0,07%

4

2

مکافحة التصحر

0

0,00%

4

3

إدارة النفایات

0

0,00%

4

4

ترشید المیاه

0

0,00%

4

7

الطاقة البدیلة (المتجددة)

0

0,00%

4

8

حمایة الموارد الطبیعیة

0

0,00%

4

9

الوعی البیئی

0

0,00%

إجمالی مفاهیم البُعد البیئی

6

0,41%

یظهر من الجدول (5) أن تکرارات مفاهیم التنمیة المستدامة المتعلقة بالبُعد البیئی تراوحت بین (0-4)، حیث جاء بالمرتبة الأولى مفهوم توفیر الطاقة وبلغ مجموع تکراراته (4) تکرارات بنسبة مئویة (0,27%)، وبالمرتبة الثانیة جاء مفهومَا التدهور البیئی وإدارة الکوارث حیث بلغ مجموع تکراراتهما (1) تکرار بنسبة مئویة (0.07%)، فی حین أهمل محتوى الکتاب کلاً من مفاهیم مکافحة التصحر، وإدارة النفایات، وترشید المیاه، والطاقة البدیلة (المتجددة)، وحمایة الموارد الطبیعیة، والوعی البیئی، حیث لم یظهر أی تکرار لهذه المفاهیم ضمن البُعد البیئی، وترى الباحثة أن إغفال هذه المفاهیم یُعد مؤشراً سلبیاً على الکتاب، حیث أن اطِّلاع الطالبة على هذه المفاهیم یجعلها قادرة على المحافظة والاهتمام بموارد البیئة الطبیعیة واستعمالها بما یضمن حیاة کریمة للأجیال الحالیة والمستقبلیة، لذا تأمل الباحثة من وزارة            التعلیم وشرکة تطویر للخدمات التعلیمیة تضمین هذه المفاهیم فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2).

 

شکل (2): رسم بیانی لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة ذات البُعد البیئی فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

وبعد الانتهاء من عملیة تحلیل المحتوى وحساب التکرارات والنسب المئویة لکل مؤشر من مؤشرات مفاهیم التنمیة المستدامة بأبعادها الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة، یتضح مدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة وفق الجدول (6).

جدول (6): التکرارات والنسب المئویة لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

الرتبة

الرقم

المجال

عدد الأفکار الکلیة فی الکتاب

1447

مدى التضمین

التکرار

النسبة المئویة

1

1

البُعد الاجتماعی

285

19,70 %

مضمن بدرجة ضعیفة جداً

2

2

البُعد الاقتصادی

85

5,90 %

مضمن بدرجة ضعیفة جداً

3

3

البُعد البیئی

6

0.41 %

مضمن بدرجة ضعیفة جداً

إجمالی مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2)

376

26 %

مضمن بدرجة ضعیفة

یظهر من الجدول (6) أن تکرارات مفاهیم التنمیة المستدامة تراوحت بین (6-285)، حیث جاءت بالمرتبة الأولى مفاهیم البُعد الاجتماعی للتنمیة المستدامة، مُضَمَّنَة بدرجة ضعیفة جداً حیث بلغ مجموع تکراراتها (285) تکراراً بنسبة مئویة (19,70%)، یلیها بالمرتبة الثانیة مفاهیم البُعد الاقتصادی للتنمیة المستدامة، مُضَمَّنَة بدرجة ضعیفة جداً، حیث بلغ مجموع تکراراتها (85) تکراراً بنسبة مئویة (5,90%)، وجاءت بالمرتبة الثالثة والأخیرة المفاهیم المتعلقة بالبُعد البیئی مُضَمَّنَة بدرجة ضعیفة جداً، حیث بلغ مجموع تکراراتها (6) تکرارات بنسبة مئویة (0,41%)، وجاء إجمالی التضمین لمفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة بدرجة ضعیفة، بمجموع تکرارات (376) تکراراً وبنسبة مئویة (26%).

 

شکل (4): رسم بیانی لمدى تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة.

ویتضح من الشکل (4) عدم توازن النسب المئویة للأبعاد فی محتوى الکتاب، إذ تَرکَّزَ الاهتمام على البُعد الاجتماعی للتنمیة المستدامة، یلیه البُعد الاقتصادی وأخیراً البُعد البیئی الذی جاء تضمینه بدرجة ضعیفة جداً تکاد تکون غیر مُضَمَّنَة، وترى الباحثة أن إغفال هذه المفاهیم یُعد مؤشراً سلبیاً على الکتاب، حیث إن لکل مفهوم أهمیته التی تُنمی لدى الطالبة جانباً من جوانب المحافظة على التنمیة المستدامة واستشعار أهمیتها.

واتفقت نتائج هذه الدراسة مع أغلب الدراسات السابقة فی عدم توازن النسب المئویة لأبعاد التنمیة المستدامة فی الکُتب المحللة، حیث تَرَکَّزَ الاهتمام على بُعْدٍ معیَّن فی حین تم إغفال بُعدٍ آخر، کما اتفقت نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسة کلٍّ من العفون (2016)؛ عبد الرضا (2017)؛ عبید (2017) فی کون البُعد الاجتماعی هو الأعلى تضمیناً، بینما اختلفت مع دراسة کلٍّ من إدریس (2015)؛ (Lee et al., 2016)؛ (Ulrika , 2017) والتی تُشیر نتائجها إلى أن مفاهیم البُعد البیئی هی الأعلى تضمیناً، إضافة لاختلافها مع نتائج دراسة کلٍّ من إدریس (2015)؛ العفون (2016)؛ (Lee et al., 2016)؛ (Tsakeni ,2018) فی إهمال تضمین البُعد الاقتصادی للتنمیة المستدامة فی عینات الدراسة.

ملخص نتائج الدراسة:

  1. إعداد قائمة بمفاهیم التنمیة المستدامة التی ینبغی تضمینها فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، وذلک بتنظیمها عبر ثلاثة أبعاد رئیسیة للتنمیة المستدامة هی: البُعد الاجتماعی، والبُعد الاقتصادی، والبُعد البیئی، ویندرج تحت کل بُعْدٍ عدد من المفاهیم المرتبطة به، بلغ عددها (30) مفهوماً.
  2. بلغ إجمالی مفاهیم البُعد الاجتماعی للتنمیة المستدامة المضمنة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة (285) تکراراً، بنسبة مئویة بلغت (19,70 %)، توزعت بنسب متفاوتة على (13) مفهوماً، ویمکن ترتیبها تنازلیاً کالآتی: مفهوم التعلیم للجمیع بنسبة بلغت (3,11%)، ومفهوم الوقایة بنسبة بلغت (3,04%)، ومفهوم محو الأمیة الرقمیة بنسبة بلغت (2,63%)، ومفهوم التمکین (المشارکة) بنسبة بلغت (2,42%)، ومفهوم القیم الأخلاقیة بنسبة بلغت (2,10%)، ومفهوم المواطنة بنسبة بلغت (1,59%)، ومفهوم المساواة الاجتماعیة بنسبة بلغت (1,45%)، ومفهوم تحقیق الرفاهیة بنسبة بلغت (1,24%)، ومفهوما المحافظة على الصحة والوعی بنسبة بلغت (0,55%) لکلٍّ منهما، ومفهوم المسؤولیة الاجتماعیة بنسبة بلغت (0,41%)، ومفهوم السلام بنسبة بلغت (0,35%)، ومفهوم العدالة بین الأجیال بنسبة بلغت (0,28%).
  3. بلغ إجمالی مفاهیم البُعد الاقتصادی للتنمیة المستدامة المضمنة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة (85) تکراراً، بنسبة مئویة بلغت (5,90 %)، توزعت بنسب متفاوتة على (8) مفاهیم، ویمکن ترتیبها تنازلیاً کالآتی: مفهوم سوق العمل بنسبة بلغت (1,31%)، ومفهوم الإنتاج والاستهلاک بنسبة بلغت (1,11%)، ومفهوم الاقتصاد الرقمی بنسبة بلغت (1,04%)، ومفهومی الحد من الفقر والتوازن بنسبة بلغت (0,70%) لکلٍّ منهما، ومفهوما البحث العلمی والابتکار والاستثمار بنسبة بلغت (0,41%) لکلٍّ منهما، ومفهوم التصنیع بنسبة بلغت (0,21%).
  4. بلغ إجمالی مفاهیم البُعد البیئی للتنمیة المستدامة المضمنة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة (6) تکرارات، بنسبة مئویة بلغت (0,41 %)، توزعت بنسب متفاوتة على (3) مفاهیم من أصل (9) مفاهیم، ویمکن ترتیبها تنازلیاً کالآتی: مفهوم توفیر الطاقة بنسبة بلغت (0,27%)، ومفهوما التدهور البیئی وإدارة الکوارث بنسبة بلغت (0,07%) لکلٍّ منهما، فی حین تم إغفال تضمین بقیة مفاهیم هذا البُعد والتی شملت مفهوم مکافحة التصحر، وإدارة النفایات، وترشید المیاه، والطاقة البدیلة (المتجددة)، وحمایة الموارد الطبیعیة، والوعی البیئی.
  5. بلغ إجمالی مفاهیم التنمیة المستدامة المضمنة فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة (376) تکراراً، بنسبة مئویة بلغت (26 %)، وذلک یُشیر إلى أن تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی الکتاب جاء بدرجة ضعیفة.


توصیات الدراسة:

فی ضوء ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج، فإن الباحثة توصی بما یلی:

  1. ضرورة التوازن فی نسب تضمین أبعاد التنمیة المستدامة بکتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة، بحیث لا یطغى بُعد على بقیة الأبعاد.
  2. ضرورة الاهتمام بمفاهیم التنمیة المستدامة المهملة، والعمل على تضمینها فی کتاب الحاسب وتقنیة المعلومات (2) للمرحلة الثانویة.
  3. الاستفادة من نتائج الدراسة الحالیة لتضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات خاصة، وبقیة الکتب الدراسیة عامة، بشکل مدروس وبطریقة متدرجة وفقاً لخصائص المراحل العمریة.
  4. الاستفادة من التجارب العالمیة فی تضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة.

مقترحات الدراسة:

بناءً على ما توصلت إلیه الدراسة من نتائج وتوصیات، تقترح الباحثة إجراء الدراسات التالیة:

  1. تحلیل محتوى کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة المتوسطة فی ضوء مفاهیم التنمیة المستدامة.
  2. تصور مقترح لتضمین مفاهیم التنمیة المستدامة فی کتب الحاسب وتقنیة المعلومات.
  3. دراسات مقارنة بین محتوى کتب الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة والدول المتقدمة فی ضوء مفاهیم التنمیة المستدامة.
  4. فاعلیة برامج مقترحة لتنمیة مفاهیم التنمیة المستدامة لدى طالبات التعلیم العام.

 


المراجع العربیة:

إبراهیم، ماجد احمد. (2019). محاسبة التنمیة المستدامة. الإسکندریة: مؤسسة شباب الجامعة.

حیاتی، الطیب أحمد. (2016). التعلیم من أجل التنمیة المستدامة. مجلة دراسات تربویة، 17 (33)، 207-218.

خدیجة، عزوزی؛ وربیع، بلایلیة. (2019). التنمیة السیاحیة المستدامة. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.

زاید، محمد. (2017). الاستثمار فی المعرفة والتقنیات الحدیثة طریق سریعة للتنمیة المستدامة. تونس: مجمع الأطرش للکتاب المختص.

شعت، عبد الله. (2019). التنمیة المستدامة ما بعد تجاوز القدرة البیئیة. الإسکندریة: مکتبة الوفاء القانونیة.

طعیمه، رشدی أحمد. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.

عبد الحمید، صلاح. (2019). التنمیة المستدامة. الجیزة: دار الحدث للنشر والتوزیع.

عبد الرضا، موفق عبد الزهرة. (2017). تحلیل محتوى کتاب الکیمیاء للصف الثالث المتوسط وفقاً لأبعاد التنمیة المستدامة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 54، 326-350.

العریشی، جبریل حسن؛ والصبحی، حمیدة عبید. (2016). الحاسب والمعلومات. عمّان: الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.

وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. (2016). متاح على https://vision2030.gov.sa/ (استرجع بتاریخ 12/5/2019).

وزارة التعلیم. (2013). وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة. المملکة العربیة السعودیة، شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة، الریاض.

الیونسکو. (2016). التقریر العالمی لرصد التعلیم: التعلیم من أجل الناس والکوکب. فرنسا: الیونسکو.

المراجع الأجنبیة:

ITU. (2018). ITU Activities & Sustainable Development Goals. [Available online]. Retrieved 19 August 2019 from https://www.itu.int/net/ITU-SG/regional-ar.aspx 

Mohammadnia, Z. & Moghadam, F. (2019). Textbooks as Resources for Education for Sustainable Development: A Content Analysis. Journal of Teacher Education for Sustainability, 21 (1), 103-114.

Ulrika, S. (2017). Education for Sustainable Development and Multidimensional Implementation. A Study of Implementation of Sustainable Development in Education with the Curriculum of Upper Secondary School in Sweden as an Example. Discourse and Communication for Sustainable Education, 8 (2), 114-126.

 

 

المراجع العربیة:
إبراهیم، ماجد احمد. (2019). محاسبة التنمیة المستدامة. الإسکندریة: مؤسسة شباب الجامعة.
حیاتی، الطیب أحمد. (2016). التعلیم من أجل التنمیة المستدامة. مجلة دراسات تربویة، 17 (33)، 207-218.
خدیجة، عزوزی؛ وربیع، بلایلیة. (2019). التنمیة السیاحیة المستدامة. الإسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
زاید، محمد. (2017). الاستثمار فی المعرفة والتقنیات الحدیثة طریق سریعة للتنمیة المستدامة. تونس: مجمع الأطرش للکتاب المختص.
شعت، عبد الله. (2019). التنمیة المستدامة ما بعد تجاوز القدرة البیئیة. الإسکندریة: مکتبة الوفاء القانونیة.
طعیمه، رشدی أحمد. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
عبد الحمید، صلاح. (2019). التنمیة المستدامة. الجیزة: دار الحدث للنشر والتوزیع.
عبد الرضا، موفق عبد الزهرة. (2017). تحلیل محتوى کتاب الکیمیاء للصف الثالث المتوسط وفقاً لأبعاد التنمیة المستدامة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 54، 326-350.
العریشی، جبریل حسن؛ والصبحی، حمیدة عبید. (2016). الحاسب والمعلومات. عمّان: الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.
وثیقة رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030. (2016). متاح على https://vision2030.gov.sa/ (استرجع بتاریخ 12/5/2019).
وزارة التعلیم. (2013). وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة. المملکة العربیة السعودیة، شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة، الریاض.
الیونسکو. (2016). التقریر العالمی لرصد التعلیم: التعلیم من أجل الناس والکوکب. فرنسا: الیونسکو.
المراجع الأجنبیة:
ITU. (2018). ITU Activities & Sustainable Development Goals. [Available online]. Retrieved 19 August 2019 from https://www.itu.int/net/ITU-SG/regional-ar.aspx 
Mohammadnia, Z. & Moghadam, F. (2019). Textbooks as Resources for Education for Sustainable Development: A Content Analysis. Journal of Teacher Education for Sustainability, 21 (1), 103-114.
Ulrika, S. (2017). Education for Sustainable Development and Multidimensional Implementation. A Study of Implementation of Sustainable Development in Education with the Curriculum of Upper Secondary School in Sweden as an Example. Discourse and Communication for Sustainable Education, 8 (2), 114-126.