مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مينيسوتا الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس جودة الحياة المصمم من قبل منظمة الصحة العالمية وتم التأکد من دلالات صدقها وثباتها ومناسبته لعينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (315) طالبا وطالبة منهم (155) ذکرا ً و(160) أنثى، أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة لدى افراد الدراسة منخفض وان لا توجد فروق بين الذکور والاناث في مستوى جودة الحياة باستثناء بعد جودة الحياة الاجتماعية کان لصالح الاناث، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى جودة الحياة ترجع الى مکان الاقامة داخل او خارج المخيم.
The study aimed to reveal the level of quality of life among Syrian refugee high school students in Zarqa Governorate. To achieve the objectives of the study, the quality of life scale designed by the World Health Organization was used, and their validity and reliability were assured. consistency and suitability were verified for the study sample. The study sample consisted of (315) male and female students, including (155) males and (160) females. The results showed that quality of life among the study subjects is low and that there are no differences between males and females in the quality of life except for the quality of social life which was in favor of females, and the results also showed that there are no differences in the quality of life due to the place of residence inside or outside the camp.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء

 

 

 

 

 

 

 

 

إعــــــــــداد

د/ فرحان لافي النويران

جامعة مينيسوتا الإسلامية

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد العاشر – أکتوبر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

          هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس جودة الحياة المصمم من قبل منظمة الصحة العالمية وتم التأکد من دلالات صدقها وثباتها ومناسبته لعينة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (315) طالبا وطالبة منهم (155) ذکرا ً و(160) أنثى، أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة لدى افراد الدراسة منخفض وان لا توجد فروق بين الذکور والاناث في مستوى جودة الحياة باستثناء بعد جودة الحياة الاجتماعية کان لصالح الاناث، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى جودة الحياة ترجع الى مکان الاقامة داخل او خارج المخيم.

 الکلمات المفتاحية: جودة الحياة، طلبة المرحلة الثانوية، اللاجئين.

 

 

 

 

 

 

 

The study aimed to reveal the level of quality of life among Syrian refugee high school students in Zarqa Governorate. To achieve the objectives of the study, the quality of life scale designed by the World Health Organization was used, and their validity and reliability were assured. consistency and suitability were verified for the study sample. The study sample consisted of (315) male and female students, including (155) males and (160) females. The results showed that quality of life among the study subjects is low and that there are no differences between males and females in the quality of life except for the quality of social life which was in favor of females, and the results also showed that there are no differences in the quality of life due to the place of residence inside or outside the camp.

Key words: quality of life, high school students, refugees.

 

 

 

 


المقدمة:

تعد الحروب وما ينتج عنها من تشرّدٍ وتهجيرٍ قسري ٍمن أقسى أشکال العدوان على الإنسان وکما هو الحال في کل الحروب والنزاعات المسلّحة والثورات، يتعرض اللاجئون لظروف معيشيّة صعبة وخبرات مؤلمة مثل القتل والخطف والاغتصاب وفقدان أحد أفراد الأسرة وهدم المنازل وغيرها من الأحداث، مما يجعل منهم عرضة للضغوط النفسية والاضطرابات النفسية بشکل عام، وقد تکون الآثار التي تترکها الحروب أشد على الأطفال والمراهقين وذلک بحکم الاعتمادية على الآخرين.

ويمکن القول ان اعداد الطلاب للحياة تمثل إحدى أهم وظائف المدرسة في تعليم الطلاب وفقًا للظروف العمرية للطلاب واحتياجات اللاجئين، إلى جانب کونها بيئة للتعليم          والتعلم، تعد المدرسة أيضًا مکانًا للمعيشة، ومن منطلق ان هذه المساحة مخصصة للطلاب            في المقام الأول، فبالتالي لذلک تعد المدرسة مکونًا مهمًا للطلاب. يقضي الطلاب جزءًا کبيرًا من حياتهم في المدرسة کطلاب. خلال هذه الفترة، يتفاعلون مع الطلاب الآخرين ومعلميهم           وإدارة المدرسة وموظفي المدرسة. سلامة الطلاب وسعادتهم ونموهم الاجتماعي والنفسي مهمان لنجاحهم الأکاديمي. المدارس مؤسسات مسؤولة عن التطوير الأکاديمي للطلاب بالإضافة إلى تطورهم الاجتماعي والنفسي. بينما تساهم الحياة المدرسية بالتأکيد في الأهداف المهنية والاجتماعية، فإن الغالبية العظمى من الطلاب يعززون جانبهم الفکري وکذلک الجانب الجمالي. وبالتالي، يجب أن تدعم البيئة التعليمية المقدمة للطلاب نموهم الأکاديمي والاجتماعي والنفسي (النويران، الشرعة، 2019).

وبالنظر الى توجهات الأمم المتحدة والحکومة الأردنية للاهتمام بتطوير جانب جودة الحياة لدى الطلاب، ونظرا لوجود توجه عالمي للاهتمام في البحث في موضوع تطوير جودة الحياة لدى الطلاب. فان المدرسة تعد من المؤسسات الاجتماعية الهامة التي تحمل على عاتقها راية التعليم، فالمدرسة من جهة تحافظ على تراث وأصالة المجتمع ومن جهة أخرى تتطلع للتقدم وتطوير وازدهار تلک المجتمعات وخاصة انها تمثل مختلف الأنظمة الاجتماعية.

والطالب المدرسي کونه يمثل شريحة مهمة من المجتمع يسعى بجد واجتهاد الى تکوين ذاته تکوينا سليما وبناء ذاته بناء قوي ومتوازن ومتکامل، ويتعلم التخطيط لمستقبله وبنائه بشکل أفضل وان يوظف وجودة في المدرسة وکل فرصة متاحة لديه لخدمة أهدافه المستقبلية للوصول الى الغد المشرق الذي ينشده وکل ذلک خلال الإيجابية والتفاؤل والطموح والنجاح الذي يولد السعادة والحب ويعطي معنى للحياة أو بمعنى اخر جودة الحياة، التي يتوقف قياسها الجيد على الوصف الدقيق للحياة الجيدة وشعور الفرد بالرضا والسعادة والقدرة على اشباع حاجاته من خلال ثراء البيئة ورقي الخدمات التي تقدم له في المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية والنفسية مع حسن إدارته للوقت والاستفادة منه، وکلها تدل على جودة الحياة.

وفي نفس السياق أشار حرارة (2017) إلى رأي مارتن سيلجمان حين قال أن الفرد يصبح اکثر سعادة وتفاؤل عندما يحاور نفسه ويتحدى أفکاره السلبية ويحللها ويقارنها بما يتمتع به من نعم، وبالرغم من أن الغالبية تتفق على جودة الحياة کهدف أساسي ومطلب في حياة الفرد إلا أن کل منهم يختلف في مضمونها ومکوناتها وذلک أن اکبر اهتمام للمجتمع وهدفه المنشود هو تحسين جودة حياة الفرد. وتعد مشکلة اللاجئين في العالم من اکثر القضايا المعروضة على الاسرة الدولية تعقيداَ لما يتعرض له اللاجئين من مشاکل نفسية وضغوط تؤثر على مستوى جودة الحياة لديهم (دراجي، إبراهيم، 2011).

ونرى ان مرحلة الدراسة الثانوية من اهم المراحل التي تؤثر في تنمية مدرکات الطلبة لجودة حياتهم ومن ثمة فإم نظرتهم لها تؤثر في أدائهم الدراسي وفي دافعيتهم للإنجاز وتحقيق الأهداف الذاتية الموضوعية، لهم وبناء على ذلک فإن محاولة فهم تقدير الطلاب لجودة الحياة وادراکهم لها يعد خطوة مهمة في سبيل فهم هذه المرحلة ومتطلباتها.

ونظرا لظروف اللجوء قد يفشل بعض اللاجئين في الوصول إلى مستوى جيد من جودة الحياة نتيجة لفشلهم في تحقيق المهام المطلوبة منهم، بالإضافة إلى فشلهم في الوصول إلى مستوى من الرضا عن الذات بسبب عدم قدرته على تحقيق الغايات والأهداف التي يدرکها، فيصاب بالقلق والتوتر والخوف والاضطراب في سلوکياته، الأمر الذي يولد لديه حالة ً من عدم تفهم الذات، وعدم وضوح الأهداف والغايات والرغبات فيقلّ مستوى جودة الحياة لديهم            ( صوالحة، 2014).

وعلى مدار السنوات الأخيرة الماضية ظهرت اهتمام متزايد بمفهوم جودة الحياة          (مشري، 2014)، وظهر اهتمام المجال الطبي بمفهوم جودة الحياة، ثم انتقل هذا الاهتمام بمفهوم جودة الحياة الى مجالات أخرى، وبالتالي فان عملية قياس جودة الحياة تختلف باختلاف المجال الذي يتناول الموضوع للدراسة، فجودة الحياة مفهوم واسع النطاق يتأثر بجميع ما يحيط الفرد          (اليامي، 2014).

ويعبر عن مفهوم جودة الحياة بانه مجموعة من الاحتياجات الإنسانية التي تکون بشکل کلي، وبالتالي يصعب وصول الفرد اليها (حرارة،2017)و على الرغم من عدد تعريفات جودة الحياة باختلاف المجالات التي تناولته، فان عادة يتم تعريف جودة الحياة في ضوء بعدين أساسيين هما البعد الذاتي والبعد الموضوعي،(حلاوة، 2010)، وترى منظمة الصحة العالمية (1995) ان جودة الحياة تعني قدرة الفرد على ادراک وضعه في الحياة ضمن سياق البيئة والثقافة التي يعيش فيها ومدى تطابق ذلک مع توقعات الفرد وقيمه واهتماماته حول صحته الجسدية والحالة النفسية ومعتقداته الشخصية وعلاقاته الاجتماعية. وبالتالي يمکن ان نعرف مفهوم جودة الحياة بانه تقييم الفرد لمستوى رضاه عن حياته ومدى استمتاعه بحياته وشعوره بالسعادة والتفاؤل ومدى تمتعه بالصحة الجسدية والنفسية.

مقومات جودة الحياة:

  1. قدرة الفرد على اتخاذ القرار والتفکير الحر.
  2. قدرة الفرد على التحکم بحياته.
  3. مستوى الصحة الجسدية والنفسية.
  4. مستوى معيشة الفرد وعلاقاته الاجتماعية.
  5. حرية المعتقدات الدينية والثقافية.
  6. مستوى الفرد الاقتصادي (حلاوة، 2010).

مکونات جودة الحياة

  1. الشعور الداخلي بالإحساس بالرضا عن حياة الفرد التي يعيشها.
  2.  القدرة على رعاية الفرد لذاته والقيام بدورة الاجتماعي على اکمل وجهة.
  3. القدرة على استغلال المصادر المتاحة بأقصى طريقة ممکنة (عبد القادر، 2005).

ابعاد جودة الحياة

  1. جودة الحياة الجسمية.
  2. جودة الحياة النفسية.
  3. جودة الحياة الاجتماعية.
  4. جودة الحياة البيئية

وقد تم إجراء العديد من الدراسات التي تناولت جودة الحياة عالمياً، فقد أجرى بايلي (Bailey,2004) دراسة بعنوان أثر الصدمة على التطور النفسي الاجتماعي لدى اللاجئين وفقا لنظرية إريکسون النفسية الاجتماعية، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير صدمة اللجوء على التنمية النفسية والاجتماعية للاجئين في البوسنة، حيث تکونت عينة الدراسة من (30) لاجئاً ولاجئة، وأظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد الذين حصلوا على درجات أعلى من الشعور بالصدمة أظهروا درجات أقل في التطور النفسي والاجتماعي.

وقدمت کل من ديرلين وبروکايرت (Derluyn & Broekaert, 2011) دراسة هدفت إلى التعرف على المشکلات الانفعالية والسلوکية للأطفال والمراهقين اللاجئين، حيث تکونت عينة الدراسة من (166) طالباً وطالبةً تتراوح أعمارهم بين (6-18) عاماً في بلجيکيا، وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة يعانون من الاستثارة الانفعالية بصورة عاليه، وأن الإناث أکثر عرضةً للاستثارة الانفعالية من الذکور.

واجرى الراضي (2011) دراسة هدفت الى التعرف على مستوى جودة الحياة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، حيث تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات المرحلة لثانوية، واظهرت النتائج ان مستوى جودة الحياة لدى الطالبات متوسط وان هناک علاقة موجبة دالة احصائيا بين جودة الحياة والتحصيل الدراسي.

کما قامت أوليتش (Olecs, 2016) بدراسة هدفت إلى التحقق من العلاقة بين حالات الهوية وجودة الحياة المدرکة لدى المراهقين، وتکونت عينة الدراسة من 233 مراهقاً ومراهقة تراوحت أعمارهم بين (16-19) في بولندا، وأظهرت نتائج الدراسة أن حالة الهوية المضطربة ترتبط بأدنى مستوى من جودة الحياة، في حين أن حالة الهوية المؤجلة ترتبط بأعلى مستوى من جودة الحياة.

کما أجرى حرارة (2017) دراسة هدفت إلى التعرف على اهم الحاجات النفسية والاجتماعية ومستوى جودة الحياة لدى اللاجئين السوريين في محافظة عزة، حيث بلغت عينة الدراسة (103) لاجئ سوري، واظهرت نتائج الدراسة ان مستوى جودة الحياة لدى اللاجئين السوريين في محافظة غزة متوسط.

مشکلة الدراسة:

تؤثر الأحداث التي يتعرض لها أي مجتمع مثل التهجير القسري والقتل والخطف، وفقدان أحد أفراد الاسرة واللجوء إلى دول الجوار في الحالة النفسية والشخصية للأفراد، وخاصة الأطفال والمراهقين فهم الاکثر تأثراً بما يحدث لهم أو يشاهدونه من اعتداءات وعمليات قتل واغتصاب، فقد أشارت دراسة براون وبيرلمان وجودمان (Brown، Pearlman & Goodman, 2004) إلى أن المراهقين الذين يتعرضون لمثل هذه المواقف يظهرون أعراض الحزن والعزلة الاجتماعية، والخوف والقلق والاکتئاب، وانخفاض مستوى جودة الحياة لديهم.

وقد تؤدي هذه الأحداث المؤلمة إلى التأثير على مستوى جودة الحياة لدى المراهقين، وکذلک الحالة الانفعالية لديهم، ولا شک أن النمو السوي وخاصة لدى المراهقين يساهم في تعزيز الصحة النفسية، واستقرار الحالة الانفعالية لديهم، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتعرف على جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء، لذا فإن مشکلة الدراسة الحالية تتحدد بالإجابة عن التساؤلات التالية:

-           ما مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء؟

-           هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الجنس؟

-           هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير مکان السکن (داخل المخيمات/خارج المخيمات)؟

أهمية الدراسة:  

تکمن أهمية الدراسة في تناولها فئة طلاب المرحلة الثانوية من اللاجئين، بالإضافة إلى تناولها مفهوم مهم من مفاهيم علم النفس والإرشاد، وهو مفهوم جودة الحياة، ويمکن تخليص أهمية الدراسة من ناحيتين:

أولا: الأهمية النظرية: تعد هذه الدراسة من أولى الدراسات العربية التي تناولت مفهوم جودة الحياة عند طلاب المرحلة الثانوية اللاجئين، کذلک يؤمل أن تسهم الدراسة في إثراء الأدب النظري حول جودة الحياة، وتفتح هذه الدراسة مجالاً لدراسات أخرى ترکز على فئة طلاب المرحلة الثانوية من اللاجئين.

ثانية الأهمية التطبيقية: تکمن الأهمية التطبيقية للدراسة في أنها تزود الأخصائيين النفسيين العاملين مع المراهقين اللاجئين السوريين بفهم أعمق عن مدى تأثير خبرة اللجوء على الصحة النفسية، وما تترکه من آثار نفسية سلبية على المراهقين، والتعرف على تأثير خبرة اللجوء على مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية من  اللاجئين، وکذلک تشجع المهتمين بهذه الفئة على بناء برامج علاجية وتطبيقه على المراهقين اللاجئين، بالإضافة إلى  تطوير مقياس جودة الحياة، والتحقق من صدقه وثباته في البيئة الأردنية.

التعريفات المفاهمية الاجرائية:

جودة الحياة:

تعرف کار ليف (Ryff,2006) جودة الحياة الإحساس الإيجابي بحسن الحال کما يرصد بالمؤشرات السلوکية التي تدل على: ارتفاع مستويات رضى المرء عن ذاته وعن حياته بشکل عام، سعيه المتواصل لتحقيق أهدافه شخصية مقدرة وذات قيمة ومعنى بالنسبة له، استقلاليته في تحديد وجهة ومسار حياته، وإقامته واستمراره في علاقات اجتماعية إيجابية متبادلة مع الآخرين، کما ترتبط جودة الحياة النفسية بکل من الإحساس العام بالسعادة والسکينة والطمأنينة النفسية. وتعرف جودة الحياة إجرائياً بأنها الدرجة التي حصل عليها أفراد الدراسة على مقياس جودة الحياة الذي تم تطبيقه في هذه الدراسة.

الطريقة والإجراءات

منهجية الدراسة

اتبعت الدراسة الحالية المنهج المسحي کونه الأنسب لأغراض الدراسة الحالية.

مجتمع الدراسة وعينتها

تکون أفراد الدراسة من (315) طالباَ وطالبة، تم اختيارهم بطريقة العينة المتيسرة، منهم (155) طالباَ و(160) طالبة تراوحت أعمارهم بين (16-18) عاماً من الملتحقين بمدارس منطقة الضليل والمخيم الإماراتي الأردني في محافظة الزرقاء البالغ عددهم (852) مراهقاً ومراهقةً، بعد اخذ الموافقات المسبقة.

حدود الدراسة:

الحدود المکانية: اقيمت هذه الدراسة داخل محافظة الزرقاء.

الحدود الزمانية: أقيمت هذه الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020.

الحدود البشرية: تکونت عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين داخل مدارس محافظة الزرقاء.

أدوات الدراسة:

          مقياس جودة الحياة: تم تبني مقياس جودة الحياة المعد من قبلة منظمة الصحة العالمية، بعد التأکد من ملائمته لعينة الدراسة، وقد تکون المقياس في صورته النهائية من (24) فقرة، موزعة على أربعة ابعاد (البعد النفسي، البعد البيئي، البعد الجسدي، البعد الاجتماعي) حيث ان کل عبارة في المقياس ترتبط بجودة الحياة، وتکون الاستجابة لهذه الفقرات على مقياس من نمط ليکرت خماسي التدريج بحيث يمثل الرقم (1) غير موافق بشدة، والرقم (5) موافق بشدة.

صدق المقياس

تم إيجاد مؤشرات الصدق بطريقتين:

  1. صدق المحتوى تم استخراج صدق المحتوى عن طريق عرض المقياس على (10) محکمين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من المختصين في الإرشاد النفسي وعلم النفس، لإبداء ملاحظاتهم فيما يتعلق بصلاحية الفقرات لقياس ما وضعت لقياسه، وفيما يتعلق بصياغتها ومناسبتها للبيئة، ويتم اعتماد إجماع (80%) فأکثر من المحکمين على صلاحية الفقرة لتضمينها في المقياس، وتم الأخذ بملاحظاتهم من حيث الحذف والتعديل.
  2. صدق البناء: تم استخراج صدق البناء للمقياس من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية عددها (30) طالبا وطالبة من خارج عينة الدراسة، وإيجاد معاملات الارتباط لکل فقرة مع البعد الذي تمثله کما هو مبين في الجدول (1).

الجدول (1) معاملات الارتباط بين الفقرة والبعد الذي تنتمي اليه

جودة الحياة النفسية

جودة الحياة البيئية

جودة الحياة الجسمية

جودة الحياة الاجتماعية

رقم الفقرة

البعد

رقم الفقرة

البعد

رقم الفقرة

البعد

رقم الفقرة

البعد

1

0.65**

7

0.70**

2

0.70**

19

0.64**

5

0.57**

8

0.55**

3

0.92**

20

0.75**

10

0.40*

11

0.80**

4

0.71**

 

 

18

0.86**

12

0.78**

6

0.93**

 

 

24

0.88**

21

0.88**

9

0.78**

 

 

 

 

22

0.63**

13

0.68**

 

 

 

 

23

0.80**

14

0.50**

 

 

 

 

 

 

15

0.67**

 

 

 

 

 

 

16

0.88**

 

 

 

 

 

 

17

0.66**

 

 

** دالة عند مستوى الدلالة (0.01)

*دالة عند مستوى الدلالة (0.05)

يتبين من الجدول (1) أن قيم معاملات ارتباط فقرات جودة الحياة النفسية قد تراوحت بين (0.40-0.88) مع بعدها، وأن قيم معاملات ارتباط فقرات جودة الحياة البيئية قد تراوحت بين (0.55-0.88) مع بعدها، وأن قيم معاملات ارتباط فقرات جودة الحياة الجسمية قد تراوحت بين (0.50-0.93) مع بعدها، وأن قيم معاملات ارتباط فقرات جودة الحياة الاجتماعية قد تراوحت بين (0.64-0.75) مع بعدها، وهي تعد معاملات ارتباط مقبولة لأغراض الدراسة الحالية.

ثبات المقياس

     تم تطبيق المقياس على عينة مکونة من (30) طالباً وطالبة من خارج عينة الدراسة، وإيجاد مؤشرات الثبات للمقياس بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار، وإيجاد معامل کرونباخ ألفا، والجدول (2) يوضح نتائج الثبات.

الجدول (2) معاملات الثبات بطريقة التطبيق وإعادة التطبيق وکرونباخ ألفا

لمقياس جودة الحياة

ابعاد جودة الحياة

عدد الفقرات

التطبيق وإعادة التطبيق

الاتساق الداخلي

جودة الحياة النفسية

5

0.76

0.82

جودة الحياة البيئية

7

0.84

0.86

جودة الحياة الجسمية

10

0.82

0.89

جودة الحياة الاجتماعية

2

0.81

0.88

يتبين من الجدول (2) أن قيم معاملات الثبات لمجالات مقياس جودة الحياة باستخدام طريقة التطبيق وإعادة التطبيق تراوحت بين (0.76-0.84). وأن قيم معاملات الثبات لمجالات مقياس جودة الحياة باستخدام کرونباخ ألفا تراوحت بين (0.82-0.89). وهذه القيم مقبولة لأغراض الدراسة الحالية.

تصحيح المقياس:

  تدرجت الإجابة على کل فقرة من فقرات المقياس على سلم إجابات خماسي (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) وذلک حسب انطباق الفقرة على المستجيب، ويمکن تحويل سلم الإجابات إلى  درجات بحيث تأخذ غير موافق بشدة (درجة واحدة)، وغير موافق (درجتان)، ومحايد (ثلاث درجات)، وموافق (أربع درجات)، وموافق بشدة (خمس درجات) وقد جرى استخدام التدريج الاحصائي التالي لتوزيع المتوسطات الحسابية وذلک حسب المعيار الذي قاس کل فقرة:

طول الفئة = الحد الأعلى للبدائل – الحد الأدنى للبدائل / عدد المستويات

طول الفئة =(120-24) / 3 = 32

وبذلک تکون حدود المستويات الثلاثة على النحو التالي:

(24-56) درجة منخفضة.

(56.1- 88) درجة متوسطة.

(88.1-120) درجة مرتفعة.

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

سيتم معالجة البيانات باستخدام الحاسب الالي من خلال برنامج (spss) الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية، وستتمثل المعالجات في الإحصاءات التالية:

-      تکرارات النسب المئوية للبيانات، لإعطاء صورة عن عينة الدراسة بشکل مختصر وبسيط.

-      إيجاد المتوسط الحسابي والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة.

-      اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق في المتوسطات.

نتائج الدراسة:

نتائج السؤال الأول:

ما مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء؟

     للإجابة عن هذا السؤال قام الباحث بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والوزن النسبي لدرجات مقياس جودة الحياة وأبعاده کما هو موضح في الجدول رقم 3.

الجدول رقم (3)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاوزان النسبية لمقياس جودة الحياة وأبعاده لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء

الرقم

البعد

عدد الفقرات

الدرجة الکلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

الوزن النسبي

المستوى

1

جودة الحياة النفسية

5

25

8.25

0.433

4

0.33

منخفض

2

جودة الحياة البيئية

6

30

12.35

1.531

2

0.41

منخفض

3

جودة الحياة الجسمية

10

50

19.21

1.540

3

0.38

منخفض

4

جودة الحياة الاجتماعية

3

15

10.20

0.426

1

0.68

متوسط

5

جودة الحياة ککل

24

120

50.51

8.1

 

0.42

منخفض

 

تبين من الجدول السابق ان المتوسط الحسابي لدرجات مقياس جودة الحياة لدة عينة الدراسة بلغ (50.51)  وبانحراف معياري (8.1) وبوزن نسبي (42%) وهذا يدل على ان مستوى جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء منخفض، وبما ان المقياس لديه أربعة أبعاد، فقد احتل بعد جودة الحياة الاجتماعية المرتبة الأولى وبوزن نسبي (68%) وبمستوى متوسط ، يليه بعد جودة الحياة البيئية بوزن نسبي (41%) وبمستوى ضعيف، وفي المرتبة الثالثة بعد جودة الحياة الجسمية بوزن (38%) وبمستوى ضعيف، وفي المرتبة الرابعة بعد جودة الحياة النفسية بوزن نسبي (33%) وبمستوى ضعيف.

ويعزو الباحث هذه النتائج الى التغيرات التي رافقت حالت اللجوء لدى الطلبة، والتغير النفسي والبيئي وتغير البيئة الحيوية، وهذا انعکس سالبا على جودة الحياة لدى الطلبة، ويمکن تفسير ان بعد جودة الحياة الاجتماعية جاء في المرتبة الأولى وبمستوى متوسط من ان خدمات المقدمة من قبل الدولة المجتمع الأردني جعلت هذا البعد في المرتبة الأولى، وحيث ان بعد جودة الحياة النفسية جاء في الترتيب الأخير وبمستوى ضعيف يمکن تفسير ذلک انه لازالت هناک اثار نفسية للجوء على حياة الطلبة وبالتالي على مستوى جودة الحياة لديهم.

وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة کل من بايلي (Bailey,2004)  وديرلين وبروکايرت (Derluyn & Broekaert, 2011) التي اشارت کل منهما الى الاثار السلبية لخبرة اللجوء على الحياة النفسية والحياة بشکل علم لدى اللاجئين، وتختلف نتائج الدراسة عن نتائج دراسة حرارة (2017) من حيث ان نتائج دراسة حرارة أظهرت ان مستوى جودة الحياة لدى اللاجئين السوريين في محافظة غزة کان متوسط ويمکن تفسير ذلک الى اختلاف عينة الدراسة حيث ان الدراسة الحالية طبقت على طلبة المرحلة الثانوية وبالتالي فهم في مرحلة المراهقة التي تحوي کثير من المتغيرات التي تؤثر على حياة الطلبة بالإضافة الى اثار اللجوء.

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الجنس؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين لدراسة الفروق في درجات جودة الحياة وابعاده لدى الطلبة بالنسبة لنوع الجنس (ذکور، إناث) کما هو موضح في الجدول رقم (4):

الجدول رقم (4)

نتائج اختبار ت لکشف الفروق في درجات جودة الحياة وأبعاده لدى طلبة المرحلة الثانوية

من اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء

البعد

ذکور (ن 155)

اناث (ن 160)

قيمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفرق

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

جودة الحياة النفسية

8.11

0.521

8.35

0.425

1.37

0.175

غير دالة

جودة الحياة البيئية

12.41

1.365

12.30

1.321

0.36

0.712

غير دالة

جودة الحياة الجسمية

19.25

1.650

19.15

1.500

0.75

0.453

غير دالة

جودة الحياة الاجتماعية

9.15

0.435

12.25

0.420

2.21

0.021*

الاناث

جودة الحياة ککل

50.01

7.95

50.55

8.20

1.14

0.255

غير دالة

  • دالة احصائيا عند مستوى (0.05)

       يتبين من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة وأبعاد التالية ( جودة الحياة النفسية، جودة الحياة البيئية، جودة الحياة الجسمية)  حسب نوع الجنس (ذکر، إناث)، ويمکن تفسير ذلک ان الطلبة سواء ذکور او اناث فانهم يتعرضون لنفس التأثير وعاشوا نفس المناعة وبالتالي فان ذلک لن يشکل فرق في طبيعة الحياة التي يعيشونها. بينما أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة في بعد جودة الحياة الاجتماعية لصالح الاناث، ويمکن تفسير ذلک بسبب طبيعة الاناث وقدرتهن على الاختلاط في المجتمعات بشکل اسرع من الذکور، وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة حرارة (2017) التي أظهرت عدم وجود فروق بين الذکور والاناث في مستوى جودة الحياة بين الذکور والاناث باستثناء بعد جودة الحياة الاجتماعية.

السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير مکان السکن (داخل المخيمات/خارج المخيمات)؟؟

     للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين لدراسة الفروق في درجات جودة الحياة وابعاده لدى الطلبة بالنسبة لمتغير مکان السکن (داخل المخيمات، خارج المخيمات) کما هو موضح في الجدول رقم (5):

الجدول رقم (5)

نتائج اختبار ت لکشف الفروق في درجات جودة الحياة وأبعاده لدى طلبة المرحلة الثانوية

من اللاجئين السوريين في محافظة الزرقاء

البعد

داخل المخيم (ن 200)

خارج المخيم (ن 115)

قيمة ت

مستوى الدلالة

اتجاه الفرق

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

جودة الحياة النفسية

8.13

0.252

8.34

0.411

1.85

0.235

غير دالة

جودة الحياة البيئية

12.39

1.366

12.28

1.312

0.88

0.652

غير دالة

جودة الحياة الجسمية

19.24

1.645

19.16

1.512

0.83

0.451

غير دالة

جودة الحياة الاجتماعية

10.15

0.435

10.25

0.420

0.83

0.352

غير دالة

جودة الحياة ککل

50.20

7.85

50.41

8.15

1.14

0.255

غير دالة

  • دالة احصائيا عند مستوى (0.05)

       يتبين من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة وأبعاد التالية (جودة الحياة النفسية، جودة الحياة البيئية، جودة الحياة الجسمية) حسب متغير مکان السکن (داخل المخيمات، خارج المخيمات) ويمکن تفسير ذلک ان الطلبة لا تختلف الظروف النفسية او الاجتماعية التي يمرون بها بين کونهم يعيشون داخل المخيم او خارج المخيم، وان الاثار السلبية لعملية اللجوء ستؤثر على جودة الحياة لديهم سواء داخل المخيم او خارج المخيم.


التوصيات

بناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي:

  1. تحسين مستوى جودة الحياة لدى الطلبة اللاجئين من خلال العمل على بناء برامج تساهم في حل المشکلات التي تواجههم بشکل يومي، المتعلقة بالنواحي الأکاديمية والاجتماعية والنفسية على حدّ ٍ سواء.
  2. بناء برنامج ارشادي للطلبة اللاجئين يعمل على زيادة مستوى جودة الحياة لديهم.
  3. تشجيع العاملين في الخدمات النفسية للطلبة اللاجئين السوريين في الأردن على تقديم الخدمات النفسية التي تخفف من الاثار السلبية لعملية اللجوء عليهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصادر والمراجع:

حرارة، ناهض (2017) الحاجات النفسية والاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى اللاجئين السوريين في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

حلاوة، محمد (2010) جودة الحياة مفهوم وابعاد. ورقة عمل، مؤتمر مقومات جودة الحياة، کلية التربية بدمنهور، جامعة الإسکندرية.

دراجي، إبراهيم (2011) مشکلات اللاجئين وسبل معايشته. ورقة مقدمة إلي الملتقي العلمي الذي تنظمه جامعة نايف للعلوم الأمنية – کلية العلوم الاستراتيجية بعنوان: اللاجئون في المنطقة العربية: قضاياهم و معالجتها، الرياض.

الراضي، بدور (2011) جودة الحياة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک فهد – المملکة العربية السعودية.

صوالحة، عبد الهادي (2014)، النزاعات الأسرية کمتنبئات بالهوية النفسية لدى عينة من المراهقين. مجلةالدراساتالتربويةوالنفسية، 8 (2)، 304-318.

عبد القادر، اشرف (2005) تحسين جودة الحياة کمنبئ للحد من الإعاقة. ندوة تطوير الأداء فى مجال الوقاية من الإعاقة فى مدينة الرياض – السعودية.

مشري، سلاف (2014) جودة الحياة من منظور علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية، مجلة الدراسات الاجتماعية، جامعة الوادي، 2(5) 215-237.

النويران، فرحان. الشرعة، حسين (2019) مساهمة حالات الهوية النفسية بالتنبؤ بالاستثارة الانفعالية لدى المراهقين السوريين اللاجئين في الأردن. بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم النفسية التربوية، عمان.

اليامي، محمد (2014) جودة الحياة. صحيفة الحياة، تاريخ الاطلاع 5/مايو2020.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Bailey, T. (2004). The Impact of Trauma on the Psychosocial Development in Refugees According to Erikson’s Psychosocial Theory. Unpublished Doctoral Dissertation, Walden University, Minnesota.

Brown, E. J., Pearlman, M. Y., & Goodman, R. F. (2004). Facing fears and sadness: cognitive-behavioral therapy for childhood traumatic grief. Harvard Review of Psychiatry, 12(4), 187-198.‏

Derluyn, I., & Broekaert, E. (2007). Different perspectives on emotional and behavioral problems in unaccompanied refugee children and adolescents. Ethnicity and health, 12(2), 141-162.‏

Masaoka, Y. & Homma, I. (2001). Respiration and Emotion. NY: Springer-Verlag.

Olecs, M. (2016). Dimensions of identity and subjective quality of life in adolescents. Social indicators research126(3), 1401-1419.‏

Persson , J., Candidate, M., & Rousseau, C. (2009). School-based interventions for minors in war-exposed countries: a review of targeted and general programmes. Quarterly journal on rehabilitation of torture victims and prevention of torture, 19 (2), 88-101.

Ryff,C,etal,(2006). Psychological Well-Being and Ill-Being: Do They Have Distinct or Mirrored Biological Correlates?. Psychotherapy Psychosomatics;75:85–95.

Whoqol Group. (1995). The World Health Organization quality of life assessment (WHOQOL): position paper from the World Health Organization. Social science & medicine, 41(10), 1403-1409.‏

 

المصادر والمراجع:
حرارة، ناهض (2017) الحاجات النفسية والاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى اللاجئين السوريين في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
حلاوة، محمد (2010) جودة الحياة مفهوم وابعاد. ورقة عمل، مؤتمر مقومات جودة الحياة، کلية التربية بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
دراجي، إبراهيم (2011) مشکلات اللاجئين وسبل معايشته. ورقة مقدمة إلي الملتقي العلمي الذي تنظمه جامعة نايف للعلوم الأمنية – کلية العلوم الاستراتيجية بعنوان: اللاجئون في المنطقة العربية: قضاياهم و معالجتها، الرياض.
الراضي، بدور (2011) جودة الحياة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک فهد – المملکة العربية السعودية.
صوالحة، عبد الهادي (2014)، النزاعات الأسرية کمتنبئات بالهوية النفسية لدى عينة من المراهقين. مجلةالدراساتالتربويةوالنفسية، 8 (2)، 304-318.
عبد القادر، اشرف (2005) تحسين جودة الحياة کمنبئ للحد من الإعاقة. ندوة تطوير الأداء فى مجال الوقاية من الإعاقة فى مدينة الرياض – السعودية.
مشري، سلاف (2014) جودة الحياة من منظور علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية، مجلة الدراسات الاجتماعية، جامعة الوادي، 2(5) 215-237.
النويران، فرحان. الشرعة، حسين (2019) مساهمة حالات الهوية النفسية بالتنبؤ بالاستثارة الانفعالية لدى المراهقين السوريين اللاجئين في الأردن. بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم النفسية التربوية، عمان.
اليامي، محمد (2014) جودة الحياة. صحيفة الحياة، تاريخ الاطلاع 5/مايو2020.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Bailey, T. (2004). The Impact of Trauma on the Psychosocial Development in Refugees According to Erikson’s Psychosocial Theory. Unpublished Doctoral Dissertation, Walden University, Minnesota.
Brown, E. J., Pearlman, M. Y., & Goodman, R. F. (2004). Facing fears and sadness: cognitive-behavioral therapy for childhood traumatic grief. Harvard Review of Psychiatry, 12(4), 187-198.‏
Derluyn, I., & Broekaert, E. (2007). Different perspectives on emotional and behavioral problems in unaccompanied refugee children and adolescents. Ethnicity and health, 12(2), 141-162.‏
Masaoka, Y. & Homma, I. (2001). Respiration and Emotion. NY: Springer-Verlag.
Olecs, M. (2016). Dimensions of identity and subjective quality of life in adolescents. Social indicators research126(3), 1401-1419.‏
Persson , J., Candidate, M., & Rousseau, C. (2009). School-based interventions for minors in war-exposed countries: a review of targeted and general programmes. Quarterly journal on rehabilitation of torture victims and prevention of torture, 19 (2), 88-101.
Ryff,C,etal,(2006). Psychological Well-Being and Ill-Being: Do They Have Distinct or Mirrored Biological Correlates?. Psychotherapy Psychosomatics;75:85–95.
Whoqol Group. (1995). The World Health Organization quality of life assessment (WHOQOL): position paper from the World Health Organization. Social science & medicine, 41(10), 1403-1409.‏