تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمنطقه جازان في ضوء مهارات التفکير الناقد، والحلول المقترحة لتفعيلها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - المملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص
    هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة، في ضوء استخدامهم لمهارات التفکير الناقد بمنطقة جازان، إضافة إلى التعرّف على الحلول المقترحة لتفعيلها من وجهة نظر مشرفي العلوم. وقد تکوّنت عينة الدراسة من (36) معلمًا ممثلة للمجتمع الأصلي المکوّن من (268) معلمًا للعلوم في المرحلة المتوسطة في إدارة التعليم بمحافظة جازان، اُختيروا بالطريقة العشوائية. وقد اُستخدمت بطاقة الملاحظة أداة لقياس الأداء التدريسي للمعلمين. وتکوّنت بطاقة الملاحظة من (28) فقرة، موزّعة على خمسة مهارات وهي: (الاستنباط، والاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، والتفسير، وتقويم الحجج). کما تکوّنت عينة الدراسة المتعلقة بالمشرفين من (12) مشرفًا من مشرفي العلوم بمنطقة جازان، اُختيروا کامل العينة من مجتمع الدراسة البالغ (14) مشرفًا. وتم اُستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات المتعلقة بالمقترحات التطويرية من وجهة نظرهم. وبعد جمع البيانات حُلّلت بواسطة برنامج (spss)، واستخُدمت المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، والنسب المئوية، ومعادلة کوبر. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصّلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة، في ضوء مهارات التفکير الناقد على محاور: (الاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، وتقويم الحجج) - جاءت بدرجة ضعيفة من الأداء.
- أظهرت النتائج المتعلقة بالمقترحات التطويرية لتفعيل مهارات التفکير الناقد  - من وجهة نظر المشرفين- أنها جاءت بدرجة کبيرة جدًّا من الموافقة؛ حيث تراوحت المتوسّطات الحسابيّة للمقترحات التطويرية بين (4.41 -4.85).
کلمات مفتاحية: تقويم - الأداء التدريسي- معلمي العلوم- المرحلة المتوسطة- منطقه جازان- مهارات التفکير الناقد.
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The teaching performance evaluation of middle school teachers in the light of critical thinking skills and the proposed solutions to develop them.
The purpose of this study, therefore, was to evaluate the teaching performance of middle school science teachers in the light of their use of critical thinking skills in Jazan province, in addition to finding out the proposed solutions for the development of critical thinking skills from the viewpoint of science supervisors. The study sample consisted of (36) teachers represent the original population which contained( 268) middle school science teachers in Jizan province education administration, they have been chosen in a random manner.
 The observation card was applied as a tool for measuring the teaching performance of teachers which consisted of (28) items distributed on five spheres which are (‘‘derivation skill, reasoning skill, knowing assumptions and evaluation of arguments)
As for supervisors, the study sample, also, consisted of (12) science supervisors in Jazan province, they have been chosen a randomly simple way from the study population with a total number of                   ( 14) supervisors. The questionnaire was used as a tool for collecting data related to the developmental proposals from their viewpoint and after data was collected, it was analyzed by a program (SPSS) : arithmetic means, standard deviation, percentages and Cooper equation were used .
After conducting the necessary statistical analyses, the study concluded the following findings:
- The results of the study showed that the level of teaching performance of science teachers in the intermediate stage, in the light of critical thinking skills on the axes: (conclusion, knowledge of assumptions, and evaluation of arguments) - came with a poor degree of performance.
- The results related to the development proposals to activate the critical thinking skills - from the point of view of supervisors - that they came to a very large degree of approval; where the arithmetic averages of development proposals ranged between (4.41 - 4.85).

الكلمات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

تقویم الأداء التدریسی لمعلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة بمنطقه جازان فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، والحلول المقترحة لتفعیلها

 

إعــــــــــداد

فهد بن علی بن عبدالله سید

کلیة العلوم الاجتماعیة- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة

- المملکة العربیة السعودیة

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الأول - ینایر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى تقویم الأداء التدریسی لمعلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة، فی ضوء استخدامهم لمهارات التفکیر الناقد بمنطقة جازان، إضافة إلى التعرّف على الحلول المقترحة لتفعیلها من وجهة نظر مشرفی العلوم. وقد تکوّنت عینة الدراسة من (36) معلمًا ممثلة للمجتمع الأصلی المکوّن من (268) معلمًا للعلوم فی المرحلة المتوسطة فی إدارة التعلیم بمحافظة جازان، اُختیروا بالطریقة العشوائیة. وقد اُستخدمت بطاقة الملاحظة أداة لقیاس الأداء التدریسی للمعلمین. وتکوّنت بطاقة الملاحظة من (28) فقرة، موزّعة على خمسة مهارات وهی: (الاستنباط، والاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، والتفسیر، وتقویم الحجج). کما تکوّنت عینة الدراسة المتعلقة بالمشرفین من (12) مشرفًا من مشرفی العلوم بمنطقة جازان، اُختیروا کامل العینة من مجتمع الدراسة البالغ (14) مشرفًا. وتم اُستخدمت الاستبانة أداة لجمع البیانات المتعلقة بالمقترحات التطویریة من وجهة نظرهم. وبعد جمع البیانات حُلّلت بواسطة برنامج (spss)، واستخُدمت المتوسطات الحسابیة، والانحراف المعیاری، والنسب المئویة، ومعادلة کوبر. وبعد إجراء التحلیلات الإحصائیة اللازمة توصّلت الدراسة إلى النتائج التالیة:

- أظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد على محاور: (الاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، وتقویم الحجج) - جاءت بدرجة ضعیفة من الأداء.

- أظهرت النتائج المتعلقة بالمقترحات التطویریة لتفعیل مهارات التفکیر الناقد  - من وجهة نظر المشرفین- أنها جاءت بدرجة کبیرة جدًّا من الموافقة؛ حیث تراوحت المتوسّطات الحسابیّة للمقترحات التطویریة بین (4.41 -4.85).

کلمات مفتاحیة: تقویم - الأداء التدریسی- معلمی العلوم- المرحلة المتوسطة- منطقه جازان- مهارات التفکیر الناقد.

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

The teaching performance evaluation of middle school teachers in the light of critical thinking skills and the proposed solutions to develop them.

The purpose of this study, therefore, was to evaluate the teaching performance of middle school science teachers in the light of their use of critical thinking skills in Jazan province, in addition to finding out the proposed solutions for the development of critical thinking skills from the viewpoint of science supervisors. The study sample consisted of (36) teachers represent the original population which contained( 268) middle school science teachers in Jizan province education administration, they have been chosen in a random manner.

 The observation card was applied as a tool for measuring the teaching performance of teachers which consisted of (28) items distributed on five spheres which are (‘‘derivation skill, reasoning skill, knowing assumptions and evaluation of arguments)

As for supervisors, the study sample, also, consisted of (12) science supervisors in Jazan province, they have been chosen a randomly simple way from the study population with a total number of                   ( 14) supervisors. The questionnaire was used as a tool for collecting data related to the developmental proposals from their viewpoint and after data was collected, it was analyzed by a program (SPSS) : arithmetic means, standard deviation, percentages and Cooper equation were used .

After conducting the necessary statistical analyses, the study concluded the following findings:

- The results of the study showed that the level of teaching performance of science teachers in the intermediate stage, in the light of critical thinking skills on the axes: (conclusion, knowledge of assumptions, and evaluation of arguments) - came with a poor degree of performance.

- The results related to the development proposals to activate the critical thinking skills - from the point of view of supervisors - that they came to a very large degree of approval; where the arithmetic averages of development proposals ranged between (4.41 - 4.85).

Keywords: Evaluation - Teaching Performance - Science Teachers - Intermediate Stage - Jazan Region - Critical Thinking Skills.

تمهید

إن امتلاک المعلم لقدرات التفکیر الناقد ومهاراته؛ یؤدی إلى نتائج جیدة فی التفسیر، وإخضاع المعلومات والبیانات إلى عملیة الفرز والتحلیل، وإدراک ما فی المعلومات من حقائق بطریقة موضوعیة، وإصدار أحکام متمیزة على هذه المعلومات، متمثّلة فی التقویم، فضلًا عن الدقة فی فحص الوقائع، وإدراک إطار العلاقة الصحیح دون تطرّف فی الرأی، أو تأثّر بالنواحی العاطفیة، والآراء التقلیدیة" (فراج،2006م، ص42).

وقد أکّد العتوم، والجراح، وبشارة (2007م) على أن للمعلم دورًا مهمًّا فی تنمیة الجو النفسی المناسب لتدریب الطلاب على التفکیر الناقد، وتعلّم استراتیجیاته، بدلًا من التعلم بالطرق التقلیدیة المعتمدة على الحفظ والتلقین.

وعلیه؛ فإن هذه الدراسة تعدّ دراسة تقویمیة لأداء المعلمین، ومدى تحقیق الأهداف التربویة فی مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة. وقد استخدم الباحث الملاحظة الصفیة عبر بطاقة الملاحظة، فی ضوء مقاییس تقدیر متدرجة؛ بهدف معرفة ما حققه المعلم من مستویات الأداء المحددة. کما تتیح هذه الدراسة  ملاحظة السلوک التدریسی لمعلم العلوم داخل حجرة الدراسة؛ بهدف معرفة الجوانب الإیجابیة والسلبیة فی الأداء؛ مما یساعد على تعرّف نقاط القوة وتعزیزها، ونقاط الضعف ومعالجتها، ووضع تصور مقترح لتفعیل برامج الإعداد والتدریب أثناء الخدمة لمعلمی العلوم باستخدام مهارات التفکیر الناقد.

مشکلة الدراسة :

من خلال ملاحظة الباحث وخبرته فی مجال تدریس العلوم؛ وجد أن الکثیر من معلمی العلوم یتبعون طرقًا تقلیدیة فی تدریس مقررات العلوم، الأمر الذى دفع الباحث إلى إجراء هذه الدراسة؛ للوقوف على مدى استخدام مقررات العلوم لتلک المهارات. ومدى استخدام معلمی العلوم استراتیجیات تنمیة مهارات التفکیر الناقد.

أسئلة الدراسة:

تکمن مشکلة الدراسة فی الإجابة عن السؤال الرئیس التالی: ما مستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد؟ وما الحلول المقترحة لتفعیلها، من وجهة نظر المشرفین؟

ویتفرّع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعیة الآتیة:

1)    ما مستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد؟

2)    ما المقترحات التطویریة لتفعیل الأداء التدریس لمعلمی العلوم فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، من وجهة نظر المشرفین؟

أهداف الدراسة:

انطلاقًا من مشکلة الدراسة وتساؤلاتها تتضح أهداف الدراسة فی التالی:

1)    تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد.

2)    تحدید المقترحات اللازمة لتفعیل الأداء التدریس لمعلمی العلوم فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، من وجهة نظر المشرفین.

أهمیة الدراسة:

  1. تزوید المعلمین بطرق ووسائل اکتساب مهارات التفکیر الناقد.
  2. ایجاد حلول مقترحة فی کیفیة استخدم مهارات التفکیر الناقد.
  3. تسهم فی اعطاء مقترحات لتطویر مهارات التفکیر الناقد لدى معلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة.

حدود الدراسة:

الحدود الموضوعیة: اقتصرت الدراسة على التعرّف على مستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، وهی: (مهارة الاستنباط، والاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، والتفسیر، وتقویم الحجج). والتعرّف على أهم المقترحات اللازمة لتفعیل الأداء التدریس لمعلمی العلوم فی ضوء مهارات التفکیر الناقد.

الحدود المکانیة: اقتصرت هذه الدراسة على المدارس المتوسطة الحکومیة ومکاتب التعلیم بإدارة التعلیم بمنطقة جازان، التابعة لوزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة.

 الحدود الزمانیة: أُجریت الدراسة خلال العام الدراسی 1436هـ /1437ه.

الحدود البشریة: تکوّن مجتمع الدراسة من معلمی العلوم للمرحلة المتوسطة، ومشرفی العلوم فی منطقة جازان.

مصطلحات الدراسة:

  1. التقویم: یعرف إجرائیا بأنه "عملیة جمع بیانات عن أداء معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی أثناء تدریسهم للمادة، وفق مهارات التفکیر الناقد؛ للتعرّف على نقاط القوة والضعف لدیهم؛ ومن ثمّ إصدار الحکم على مدى ما تحقّق من مهارات فی أدائهم التدریسی، وإیجاد الحلول المقترحة لتطویر أداء المعلمین لمهارات التفکیر الناقد".
  2. الأداء التدریسی: یعرف إجرائیا بأنه "مجموعة السلوکیات، والإجراءات، والنشاطات، والمهارات التی یؤدیها معلم العلوم فی الموقف التعلیمی مع طلابه؛ لیشجعهم على فحص الحلول المعروضة وتقصیها؛ من أجل إصدار حکم حول قیمة الشیء، والذی یُقاس من خلال بطاقة الملاحظة المعدة وفق مجموعة مهارات تدریس التفکیر الناقد الواردة فی الدراسة".
  3. التفکیر: یعرف إجرائیا بأنه "عملیة ذهنیة یقوم بها الطالب، من خلال عملیة التفاعل الذهنی بینه وبین ما یکتسبه من معارف ومهارات من قِبل معلم العلوم؛ بهدف تطویر طریقة تفکیره، وإمکانیة توصّله إلى استنتاجات وفهم علمی وعملی للأمور من حوله".
  4. التفکیر الناقد: یعرف إجرائیا بأنه " قدرة معلم العلوم على ممارسة وتطبیق مظاهر التدریس الصفی التی تنمّی مهارات التفکیر الناقد، وهی: معرفة الافتراضات, والتفسیر, وتقویم الحجج, والاستنباط, والاستنتاج, التی یُفترض أن تتضمّنها الممارسات التدریسیة لمعلم العلوم فی الأحداث الصفیة لتدریس العلوم".

أدبیات الدراسة:

أولا: الإطار النظری:

المحور الاول: تقویم الأداء التدریسی للمعلمین:

  • · مفهوم الأداء التدریسی:

عرّفه العمایرة (2006م، ص103) بأنه: "درجة قیام عضو هیئة التدریس بتنفیذ المهام التعلیمیة – التعلیمیة المناطة به، وما یبذله من ممارسات، وأنشطة، وسلوکیات تتعلق بمهامه المختلفة تعبیرًا سلوکیًّا".

ویُعرّفه الباحث بأنه: مجموعة السلوکیات، والإجراءات، والنشاطات، والمهارات التی یؤدیها معلم العلوم فی الموقف التعلیمی مع طلابه؛ لیشجعهم على فحص الحلول المعروضة وتقصیها؛ من أجل إصدار حکم حول قیمة الشیء، والذی یُقاس من خلال بطاقة الملاحظة المعدة وفق مجموعة مهارات تدریس التفکیر الناقد الواردة فی الدراسة.

  • ·أهداف عملیة تقویم الأداء التدریسی للمعلم:

یمکن أن تحقّق عملیة التقویم الآتی:

  1. تقییم مستوى الأداء للمعلم، ومتابعة مستوى التقدم فی ذلک.
  2. تُعطی فکرة عن الإمکانات والکفاءات المتاحة؛ للاستفادة القصوى من طاقاتها وجهودها فی تحقیق مهام المدرسة (الجنابی، 2009م).
  • ·أهداف التقویم التربوی:

 للتقویم التربوی أهداف متعددة، منها ما أورده ربیع (2008م،ص160):

  1. صیاغة الأهداف التعلیمیة بطریقة واضحة وسهلة.
  2. إعادة التنظیم والترتیب، وتحدید الأدوار لکل من المعلم والمتعلم بشکل سلیم.
  3. جعل کل من المعلم والمتعلم قادرًا على القیام بالنقد الذاتی لنفسة وأعماله، وما حقّقه من نتائج، سواء کانت سلبیة أو إیجابیة.

المحور الثانی: التفکیر الناقد:

  • · مفهوم التفکیر الناقد:

عرّف الغرایبة (2012م، ص69) التفکیر الناقد بأنه: "تفکیر تأملی محکوم بقواعد المنطق والتحلیل، وهو نتاج لمظاهر معرفیة متعددة، کمعرفة الافتراضات، والتفسیر، وتقویم الحجج والمناقشات، والاستنتاج. وهو کذلک عملیة تقویمیة تستخدم قواعد الاستدلال المنطقی فی التعامل مع المتغیرات. والمفکّر الناقد یعتمد التدقیق، والتمحیص، والفحص للمعلومات المتوافرة لدیه وفق قواعد المنطق، وبطریقة تدریجیة؛ للوصول إلى نتائج سلمیة ودقیقة".

  • · أهمیة التفکیر الناقد:

ترجع أهمیة تنمیة مهارات التفکیر الناقد إلى العوامل التالیة:

1)   ‌ یناقش التفکیر الناقد مصادر المعرفة قبل اعتمادها، وتتطلّب هذه المناقشة من الطالب الدقة، والصبر، والصدق، والرغبة فی البحث عن البراهین؛ لإثبات الأشیاء والأمور.

2)   ‌ إن تنمیة القدرة على التفکیر الناقد ضروریة بالنسبة للتفکیر الابتکاری؛ لأن الفرد یحتاج فی مواقف التفکیر الابتکاری إلى أن ینظر إلى عمله نظرة ناقدة من حین لآخر، وإلى أن یقوم هذا العمل على ضوء أعماله السابقة، أو على ضوء أعمال الآخرین (ریان،2011م، ص225).

  • · خصائص التفکیر الناقد:

ذکر محمد (2015م، ص108) خصائص التفکیر الناقد، وهی:

  1. التفکیر الناقد یصحّح نفسة بنفسه، فهو یهدف إلى الوصول إلى معتقدات مقبولة، ولیس إلى تدمیر ما هو قائم.
  2. التفکیر الناقد ینطوی علی جوانب انفعالیة، ولا سیما تلک التی ترتبط بمعتقداته، وأفکاره وطرائق حیاته.

10-التفکیر الناقد تفکیر تأملی لا اندفاع فیه.

  • ·خصائص المفکّر الناقد:

لکی یمتلک الفرد مهارات التفکیر الناقد؛ یجب أن یتمتّع بالعدید من الخصائص، منها ما یلی:

  1. باحث مُجد، وصبور، لا یعرف الملل فی البحث عن الحقیقة، ویعمل على تنویع معلوماته وثقافته وتوسیعها (عطیة2015م، ص162).
  2. یتجنّب الأخطاء الشائعة فی الاستدلال، ولا یؤسس علیها فکرة أو قرارًا (أبو جادو ونوفل2007م،ص233).
  3. یعرف مُسبقًا أن للآخرین انطباعات مختلفة حول الأمور(عطیة2015م، ص162).
  • · مهارات التفکیر الناقد:

أشار (عبدالسلام وسلیمان، 1982م)  إلى أن التفکیر الناقد یتضمّن العدید من        المهارات، من أهمها:

  1. مهارة التنبؤ بالافتراضات: وهى قدرة تتعلق بتفحص الحوادث أو الوقائع، ویُحکم علیها فی ضوء البیانات أو الأدلة المتوفرة.
  2. مهارة التفسیر : وتتمثّل فی القدرة على استخلاص نتیجة معینة.
  3. مهارة الاستنتاج: وتتمثّل فی قادرة الفرد على التمییز بین درجات احتمال صحة أو خطأ نتیجة ما، تبعًا لدرجة ارتباطها بوقائع معینة معطاة (خلیفة،2001م،ص21).

ویتکوّن نموذج واطسون وجلیسر للتفکیر الناقد من خمس مهارات، وهی:

1- مهارة الاستنتاج :

یمکن تعریف مهارة الاستنتاج بأنها: تلک المهارة أو القدرة العقلیة التی نستخدم فیها ما نملکه من معارف ومعلومات؛ من أجل الوصول إلى نتیجة ما، واستنباط المعرفة الجزئیة من المعرفة الکلیة، واشتقاق معلومات جدیدة من معلومات معروفة أو مفروضة                          (رزوقی وعبدالکریم،2015م،ص286).

2-مهارة معرفة الافتراضیات :

      ویشیر إلى القدرة على التمییز بین درجة صدق معلومات معینة أو عدم صدقها ، والتمییز بین الحقیقة والرأی، والغرض من المعلومة المعطاة . مثل أن یتم طرح قضیة أو مشکلة والطلب من المفحوصین أن یبینوا الافتراضات المتضمنة فیها ومناقشتها (الغرایبة، 2012م، ص 98).

3- مهارة الاستنباط:

       ویشیر إلى قدرة الطالب على تحدید بعض النتائج المترتبة على مقدمات أو معلومات سابقة لها . وهو یعبر عن قدرة الطالب على التفکیر بالأشیاء بشکل استنباطی ( من العام إلى الخاص أو من الکل إلى الجزء ) اعتماد على المعلومات المعطاة (الغرایبة، 2012م، ص 98).

4- مهارة التفسیر :

      وهو العملیة التی یحکم من خلالها على الاستنتاجات المقترحة من حیث انها مرتبطة منطقیا مع المعلومات المقدمة إلیه أم لا؟على فرض أن هذه المعلومة صحیحة (على،2009م،ص90).

5- مهارة تقویم الحجج:

        وهی العملیة التی یمیّز بها الفرد بین الحجج القویة والحجج الضعیفة, فعند اتخاذ القرارات من الضروری أن یکون الشخص قادرًا على التمییز بین الحجج القویة والحجج الضعیفة المتصلة بالقضیة المعروضة. ویجب أن تکون الحجج القویة مهمة ومتصلة اتصالًا مباشرًا بالقضیة المطروحة للنقاش. أما الحجج الضعیفة؛ فإنها تکون غیر متصلة بصفة مباشرة بالقضیة المطروحة للنقاش؛ حتى ولو کانت لها أهمیة کبیرة, أو أنها تتصل بجوانب ذات أهمیة ضعیفة أو تافهة من القضیة (الغرایبة، 2012م، ص 98).

وقد تبنّت الدراسة الحالیة هذه المهارات؛ للاتفاق الکبیر حولها، کما أن مهارات واطسون وجلیسر تُعدّ من أنسب المهارات التی یمکن استخدامها فی المواد العلمیة (البناء،2001م، ص4).

  • · المشکلات التی تعترض تعلیم التفکیر الناقد:

أورد أبو جادو ونوفل (2007م، ص254) المعوقات والصعوبات التی یمکن أن تواجه المعلم عند تطبیق وتعلیم مهارات التفکیر الناقد فی العملیة التعلیمیة – التعلمیة، وهی:

1- قلة توافر برامج معدة خصیصًا لتعلیم التفکیر الناقد بمهاراته الخاصة على شکل دروس مشروحة بدقة وموضحة بأمثلة وتمارین.

2- قلة توافر دلیل لاستخدام البرامج، یُرشد المعلم إلى کیفیة شرح مهارات التفکیر الناقد.

3- قلة توافر اختبارات ومقاییس تتمتّع بدلالات سیکومتریة موثوقة؛ لقیاس مهارات التفکیر الناقد للمجتمعات المتباینة.

ثانیا: الدراسات السابقة:

دراسة  (Charles, 2010)

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام مدربی الطالب المعلم لاستراتیجیات التدریس, وتهیئة بیئة الفصل فی التأثیر فی مهارات التفکیر الناقد لدى الطلاب المعلمین بغانا, وتألفت عینة الدراسة من (3) معلمین اُختیروا من العلوم, وبالإضافة إلى ذلک, اُختیر (30) طالبًا لیتم من خلالهم تشکیل ثلاث مجموعات. وتمثّلت أدوات الدراسة فی مقابلات مع المعلمین والطلاب, وتم ملاحظة المعلمین، ومستوى الطلبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تحسین مهارات التفکیر الناقد لدى المتعلمین؛ لا یأتی دون تحضیر, وأنها صعبة حتى فی أیدی المعلمین ذوی الخبرة؛ فالاستراتیجیات التی یستخدمها المعلمون وبیئة الفصل التی یوجدونها لها تأثیر هائل فی تعزیز مهارات الطلاب فی تعلیم التفکیر الناقد.

دراسة خلیل (2015م):

هدفت الدراسة إلى التعرّف على وجهات نظر معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة، نحو ممارساتهم لمهارات التفکیر الناقد، واتجاهاتهم نحو هذه الممارسة, وبیان أثر المتغیرات التالیة: (الجنس, والتخصص, والمؤهل العلمی, وسنوات الخبرة) على وجهة النظر تلک؛ لدراسة الممارسة والاتجاه نحو الممارسة. وقد تکوّن مجتمع الدراسة من (461) معلمًا ومعلمة، ممن یُدرّسون للمرحلة الأساسیة الدنیا فی محافظة طولکرم، وقد اُختیروا بالطریقة العنقودیة, واُستخدم المنهج الوصفی التحلیلی. ولتحقیق أهداف الدراسة أعدَّ الباحث استبانتین، الأولى مرتبطة بدرجة الممارسة، وتکوّنت من (32) فقرة، موزّعة على ستة مجالات، وهی: (المقارنة, والتلخیص, والملاحظة, والتصنیف, والتمیز, والتقویم). وارتبطت الاستبانة الثانیة باتجاهات معلمی المرحلة الأساسیة لمهارات التفکیر الناقد، وتکوّنت من (19) فقرة. وقد توصّل الباحث إلى عدة نتائج، أهمها: لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند المستوى (0.05) فی درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة لمهارات التفکیر الناقد - من وجهة نظرهم- تُعزى إلى متغیرات: الجنس, والتخصص, والمؤهل العلمی, وسنوات الخبرة. وقد أوصى الباحث بإجراء دراسة مماثلة فی مناطق أخرى من الوطن العربی، ولمتغیرات أخرى.

  • §التعلیق على الدراسات السابقة:

-        تتفق الدراسة الحالیة فی استخدامها للمنهج الوصفی التحلیلی بشکل خاص مع دراسة خلیل (2015م)، کما استخدمت الدراسة أیضًا المنهج الوصفی المسحی بشکل جزئی فی أداة الدراسة المتعلقة بمسح آراء المشرفین، واتفق هذا الجزء مع دراسة (Charles, 2010).

-        تختلف الدراسة الحالیة فی أهداف الدراسة  فدراسة (Charles, 2010) هدفت إلى معرفة مدى استخدام مدربی الطالب المعلم لاستراتیجیات التدریس، اما دراسة خلیل (2015م) هدفت إلى التعرّف على وجهات نظر معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة، نحو ممارساتهم لمهارات التفکیر الناقد، واتجاهاتهم نحو هذه الممارسة.

-        تتمثّل الفائدة من الدراسات السابقة بما یلی:اختیار منهجیة الدراسة. وإعداد الجانب النظری المتعلق بمهارات التفکیر الناقد.

منهجیة الدراسة وإجراءاتها

  1. منهج الدراسة: اتبع الباحث المنهج الوصفی بالأسلوب التحلیلی، الذی لا یکتفی بوصف الظاهرة المدروسة وعرضها؛ بل یتعدّى ذلک إلى تفسیر نتائج الدراسة وتحلیلها.
  2. مجتمع الدراسة: وقد تکوّن مجتمع الدراسة من جمیع معلمی العلوم للمرحلة المتوسطة فی المدارس الحکومیة ومشرفی العلوم من إدارة التعلیم بجازان، للفصل الدراسی الأول من العام الدراسی (1436ه-1437ه)، ویُقدّر عدد معلمی العلوم للمرحلة المتوسطة بـ(268) معلمًا، ینتمون إلى ستة مکاتب لإدارة تعلیم جازان، وهی: (مکتب التعلیم بوسط جازان، ومکتب التعلیم بأبی عریش، ومکتب التعلیم بالعارضة، ومکتب التعلیم بالأحد والحرث، ومکتب التعلیم بصامطة، ومکتب التعلیم بفرسان)، کما تکوّن مجتمع الدراسة من مشرفی العلوم البالغ عددهم (14) مشرفًا.
  3. عینة الدراسة:وقد تمثّلت عینة الدراسة فی مجموعة من معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی إدارة تعلیم جازان، وقد اختیرت (3) مدارس من کل مکتب بطریقة عشوائیة، بواقع (18) مدرسة؛ وبناء على ذلک بلغ مجموع أفراد عینة الدراسة (36) معلمًا مثلت (13%)من مجتمع الدراسة ، اُختیروا بالطریقة العشوائیة، بواقع معلمینِ من کل مدرسة، کما شملت الدراسة المشرفین، وتکوّن مجتمع الدراسة من مشرفی العلوم (14) مشرفًا متلت (86%) من مجتمع الدراسة. وقد وُزّعت أداة الدراسة علیهم، وتم استرداد (12) استبیانًا مثّلت عینة الدراسة من المشرفین.
  4. أدوات الدراسة وإجراءاتها:

-          تم إعداد بطاقة ملاحظة لقیاس أداء المعلمین لمهارات التفکیر الناقد.

-          تم إعداد استبانة بقائمة من المقترحات التطویریة لتتفعیل الأداء التدریسی لمعلمی العلوم، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، من وجهة نظر المشرفین.

  • · صدق الأدوات: قام الباحث بدراسة ملاحظات المحکّمین واقتراحاتهم، وإجراء بعض التعدیلات فی ضوء التوصیات وآراء المحکمین، کتعدیل صیاغة بعض الفقرات، وتصحیح بعض أخطاء الصیاغة اللغویّة، وحذف بعض الفقرات أو إضافتها.
  • · ثبات أدوات الدراسة: للتأکدّ من ثبات أداة الدراسة استخدم الباحث تطبیق الاختبار، وإعادة التطبیق بزیارة (3) معلمین من خارج عینة الدراسة، ورصد أدائهم فی الزیارة الأولى. وبعد مُضی أسبوع تم زیارتهم مرة أخرى ورُصد أدائهم؛ حیث تراوحت قیمة معامل الثبات لمجالات بطاقة الملاحظة ما بین (0.94 – 0.99).
  • · أسلوب تحلیل البیانات:

تم استخدام برنامج التحلیل الإحصائیّ (SPSS)؛ لمعالجة البیانات، حیث اُستخدم ما یلی:

1-            المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة.

2-            معاملات الارتباط.

نتائج الدراسة:

  • ·النتائج المتعلقة بالسؤال الأول:

ونصه:  ما مستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد؟

قام الباحث بحساب المتوسّطات الحسابیّة، والانحرافات المعیاریّة؛ لتقویم أداء أفراد عیّنة الدراسة على مجالات الأداة المتعلّقة بقیاس درجة الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، والجدول (1) یوضّح ذلک.

جدول (1)

المتوسّطات الحسابیّة، والانحرافات المعیاریّة، ودرجة الأداء التدریسی لمعلمی العلوم       بالمرحلة المتوسطة فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، مرتبة تنازلیًّا حسب المتوسّطات             الحسابیّة (ن = 36(.

الرتبة

رقم المجال

المجال

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الأهمیّة النسبیة

درجة الاداء

1

2

التفسیر

2,83

1,14

56,6

 

متوسطة

2

4

الاستنباط

2,75

79.

55

 

متوسطة

3

5

الاستنتاج

2,56

1,05

51,2

 

ضعیفة

4

1

معرفة الافتراصات

2,53

90.

50,6

 

ضعیفة

5

3

تقویم الحجج

2,27

77.

45,4

 

ضعیفة

الاداة ککل

2,68

97.

53,6

 

متوسطة

یبیّن الجدول (1) أن المتوسطات الحسابیة لمستوى الأداء التدریسی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد على مجالات أداة الدراسة - تراوحت بین (2,27 – 2,83)، وبلغ المتوسط الحسابی لمستوى الأداء ککل (2,68)، ویقابل التقدیر بدرجة متوسطة من الأداء.

  • ·النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی:

نصّ السؤال الثانی على: ما المقترحات التطویریة لتطویر أداء التدریس لمعلمی العلوم فی ضوء مهارات التفکیر الناقد، من وجهة نظر المشرفین؟

تم  اُستخراج المتوسطات الحسابیة والانحرافات، لتقدیرات أفراد العینة من مشرفی العلوم فی منطقة جازان، والجدول (2) یوضّح المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة، والأهمیة النسبیة، ودرجة التقدیر، من وجهة نظر المشرفین.

جدول(2)

المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة للمقترحات التطویریة لتطویر أداء التدریس لمعلمی العلوم، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد - من وجهة نظر المشرفین- مرتبة تنازلیًّا تبعًا للمتوسطات الحسابیة (ن=12).

الرتبة

م

المقترحات التطویریة لتطویر أداء التدریس

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الاهمیة النسبیة

درجة التقدیر

1

2

تنمیة المعلمین مهنیًّا على أساس مهارات التفکیر الناقد.

4,85

34.

97

کبیرة جدًّا

2

6

استخدام الأمثلة التی تتیح للطالب التعرّف على تحدید المشکلة بشکل واضح.

4,8

17.

96

کبیرة جدًّا

3

7

استخدام المعلم أسالیب التعزیز للطالب.

4,8

29.

96

کبیرة جدًّا

4

1

تأهیل المعلم على تقدیم تفسیرات حجج ذات طبیعة مبتکرة.

4,78

44.

95,6

کبیرة جدًّا

5

5

استخدام وسائل علمیة مناسبة.

4,76

56.

95,2

کبیرة جدًّا

6

11

استخدام أمثلة تساعد الطالب على التفکیر.

4,75

39.

95

کبیرة جدًّا

7

22

الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فی مجال إعداد المعلم.

4,73

99.

94,6

کبیرة جدًّا

8

16

استخدام طرق تدریس تساعد على تحقیق أهداف مقرر العلوم.

4,7

31.

94

کبیرة جدًّا

9

19

استخدام المعلم طریقة المناقشة والحوار فی تقییم التفسیرات للظواهر المختلفة.

4.68

42.

93,6

کبیرة جدًّا

10

18

تدریب المعلم على طرق التحقق من مصداقیة الأدلة.

4,66

47.

93,2

کبیرة جدًّا

11

8

تطبیق المعلم استراتیجیات التفکیر الناقد على معرفة الافتراضات بشکل سلیم.

4,65

19.

93

کبیرة جدًّا

12

3

تطویر مهارات التدریس البحثیة والمعلوماتیة.

4,63

39.

92,6

کبیرة جدًّا

13

17

القدرة على تقدیم التبریرات والتفسیرات لما یتم طرحه من قضایا.

4,59

92.

91,8

کبیرة جدًّا

14

21

استخدام أسالیب تدریس تهتم بالتفکیر العلمی.

4,59

34.

91,8

کبیرة جدًّا

15

14

تنمیة قدرات المعلم لتفسیر التعمیمات والمبادئ الواردة فی المقرر.

4,55

44.

91

کبیرة جدًّا

16

15

تدریب المعلم على أسلوب الربط بین العام والخاص بین المعلومات لاستنباط النتائج.

4,53

52.

90.6

کبیرة جدًّا

17

12

طرح قضایا مستخلصة من المقرر تمکّن الطالب من وضع افتراضات لها.

4,51

92.

90,2

کبیرة جدًّا

18

20

تنمیة مهارات المعلم فی جمع الأدلة المرتبطة بالدرس.

4,49

31.

89,8

کبیرة جدًّا

19

10

القدرة على اختیار مشکلات حقیقیة من الدرس.

4,45

47.

89

کبیرة جدًّا

20

4

القدرة على تقدیم المنهج التدریسی بأسلوب واضح.

4,44

97.

88,8

کبیرة جدًّا

21

9

القدرة على صیاغة الفرضیات بشکل سلیم.

4,44

48.

88,8

کبیرة جدًّا

22

13

قدرة المعلم على إجراء بعض التجارب العلمیة المبنیة على استنباط أفکار علمیة جدیدة.

4,41

19.

88,2

کبیرة جدًّا

الأداة ککل

4,62

0,48

92,5

کبیرة جدًّا

یبیّن الجدول (2) أن المتوسّطات الحسابیّة للمقترحات التطویریة لتطویر أداء التدریس لمعلمی العلوم، فی ضوء مهارات التفکیر الناقد - من وجهة نظر المشرفین- قد تراوحت بین (4,41 –4,85).

التوصیات:

یوصی الباحث بما یلی:

  1. الاهتمام بتطبیق مهارات التفکیر الناقد فی مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة.
  2. ضرورة الارتقاء بتطبیق استراتیجیات وطرق التدریس المختلفة.

المقترحات:

یقترح الباحث ما یلی:

  1.  إعادة تطبیق هذه الدراسة على معلمی العلوم فی المرحلتین الثانویة والابتدائیة.
  2. إجراء دراسات على استراتیجیات وطرائق تدریس التی تناسب التفکیر الناقد.

المراجع:

-  أبو جادو، صالح محمد علی، ونوفل، محمد بکر. (2007م). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق.ط3، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

-  البناء، حمدی عبدالعظیم. (2001م). تنمیة مهارات العلم التکاملیة والتفکیر الناقد باستخدام نموذج التعلیم البنائی فی تدریس العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، المنصورة،45،3-56.

-  الجنابی، عبدالرزاق شنین. (2009م). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم العالی، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة فی جامعة الکوفة خلال تشرین الثانی/ 2009م، جامعة الکوفة.

-  خلیفة،أیمن علی أحمد.(2001م).أثر استخدام أسلوب حل المشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدی طلبة الصف العاشر الاساسی.رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة آل البیت،الاردن.

-  خلیل، خالد سلیم خضر. (2015م). درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة لمهارات التفکیر الناقد واتجاهاتهم نحوه فی محافظة طولکرم من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.

-  ربیع، هادی مشعان. (2008م). علم النفس لتربوی. ط1، عمان: مکتبة المجتمع العربی.

-  رزوقی، رعد مهدی، وعبدالکریم، سهى إبراهیم. (2015 م). التفکیر وأنماطه. ط1، عمان: دار المسیرة.

-  ریان، محمد هاشم. (2011م). مهارات التفکیر وسرعة البدیهة وحقائب تدریبیة. ط1، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

-  عبدالسلام، فاروق،وسلیمان، ممدوح. (1982م).کتیب اختبار التفکیر الناقد. عمان: دار الشروق. مکة المکرمة: مرکز البحوث التربویة والنفسیة بکلیة التربیة بجامعة أم القرى.

-  العتوم، عدنان یوسف؛ والجراح، عبدالناصر ذیاب؛ وبشارة، موفق. (2007م). تنمیة مهارات التفکیر: نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. ط6، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

-  عطیة، محسن علی. (2015م). التفکیر: أنواعه، ومهاراته، واستراتیجیات تعلیمه. ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.

-  علی،إسماعیل إبراهیم.(2009م).التفکیر الناقد بین النظریة والتطبیق.ط1،عمان:دار الشروق للنشر والتوزیع.

-  العمایرة، محمد حسن. (2006م). تقدیر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعلیمیة المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة3 (7)،95-122

-  الغرایبة، سالم علی. (2012م). مهارات التفکیر وأسالیب التعلم. ط2، الریاض: دار الزهراء للنشر.

-  فراج، محمد أنور إبراهیم. (2006م). التفکیر الناقد وقضایا المجتمع. ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.

-  محمد، آمال جمعة عبدالفتاح. (2015م). مهارات التفکیر رؤیة تربویة معاصرة. ط1. مصر: دار الکتاب الجامعی

-  Charles Owu - Ewie Phd .(2010). Developing Critical Thinking Skills Of Pre-service Teachers In Ghana: Teaching Methods And Classroom Ecology, Volume 8, Issue 4, pp (1 – 81).

 

 

 

المراجع:
-  أبو جادو، صالح محمد علی، ونوفل، محمد بکر. (2007م). تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق.ط3، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-  البناء، حمدی عبدالعظیم. (2001م). تنمیة مهارات العلم التکاملیة والتفکیر الناقد باستخدام نموذج التعلیم البنائی فی تدریس العلوم لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، المنصورة،45،3-56.
-  الجنابی، عبدالرزاق شنین. (2009م). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم العالی، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة فی جامعة الکوفة خلال تشرین الثانی/ 2009م، جامعة الکوفة.
-  خلیفة،أیمن علی أحمد.(2001م).أثر استخدام أسلوب حل المشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدی طلبة الصف العاشر الاساسی.رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة آل البیت،الاردن.
-  خلیل، خالد سلیم خضر. (2015م). درجة ممارسة معلمی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة لمهارات التفکیر الناقد واتجاهاتهم نحوه فی محافظة طولکرم من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة .کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطین.
-  ربیع، هادی مشعان. (2008م). علم النفس لتربوی. ط1، عمان: مکتبة المجتمع العربی.
-  رزوقی، رعد مهدی، وعبدالکریم، سهى إبراهیم. (2015 م). التفکیر وأنماطه. ط1، عمان: دار المسیرة.
-  ریان، محمد هاشم. (2011م). مهارات التفکیر وسرعة البدیهة وحقائب تدریبیة. ط1، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-  عبدالسلام، فاروق،وسلیمان، ممدوح. (1982م).کتیب اختبار التفکیر الناقد. عمان: دار الشروق. مکة المکرمة: مرکز البحوث التربویة والنفسیة بکلیة التربیة بجامعة أم القرى.
-  العتوم، عدنان یوسف؛ والجراح، عبدالناصر ذیاب؛ وبشارة، موفق. (2007م). تنمیة مهارات التفکیر: نماذج نظریة وتطبیقات عملیة. ط6، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-  عطیة، محسن علی. (2015م). التفکیر: أنواعه، ومهاراته، واستراتیجیات تعلیمه. ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-  علی،إسماعیل إبراهیم.(2009م).التفکیر الناقد بین النظریة والتطبیق.ط1،عمان:دار الشروق للنشر والتوزیع.
-  العمایرة، محمد حسن. (2006م). تقدیر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعلیمیة المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة3 (7)،95-122
-  الغرایبة، سالم علی. (2012م). مهارات التفکیر وأسالیب التعلم. ط2، الریاض: دار الزهراء للنشر.
-  فراج، محمد أنور إبراهیم. (2006م). التفکیر الناقد وقضایا المجتمع. ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-  محمد، آمال جمعة عبدالفتاح. (2015م). مهارات التفکیر رؤیة تربویة معاصرة. ط1. مصر: دار الکتاب الجامعی
-  Charles Owu - Ewie Phd .(2010). Developing Critical Thinking Skills Of Pre-service Teachers In Ghana: Teaching Methods And Classroom Ecology, Volume 8, Issue 4, pp (1 – 81).