الترابط الرأسي والأفقي بين مقرر الرياضيات مع العلوم بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه بجامعة الملک خالد

2 معلم إدارة التعليم بمنطقة حائل

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة الترابط الرأسي والأفقي لمحتوى مقرر الرياضيات للمرحلة المتوسطة، وکذلک الکشف عن العلاقة بين الترابط الرأسي والأفقي بين محتوى الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبطاقة تحليل المحتوى کأداة للدراسة، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة (کتاب الطالب للصفوف الثلاثة)، حيث قام الباحثان بتحليل المحتوى لجميع الکتب موضع البحث. وقد أظهرت النتائج ما يلي:
-           أن نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثاني المتوسط مع الصف الأول المتوسط تراوحت بين (11٪ - 100٪)، بينما تراوحت نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثالث المتوسط مع الصف الثاني المتوسط بين (0٪ - 257٪)، وتراوحت نسب الترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع العلوم بين (0٪ - 88٪).
-           لا يوجد علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة إحصائية (0.05 ≤α ) بين درجة الترابط الرأسي للرياضيات للصفوف الثلاثة المتوسطة والترابط الأفقي بين الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة.
وقد توصّل الباحثان إلى عدة توصيات، منها: الاهتمام بموضوع الترابط الرأسي في المواضيع التي لم تحض بأي ترابط خلال الصفوف الثلاثة في المرحلة المتوسطة،             والاهتمام بموضوع الترابط الأفقي مع العلوم والمواد الأخرى التي يمکن أن تترابط مع الرياضيات في المرحلة المتوسطة.
The study aimed to identify the degree of vertical and horizontal correlation of the mathematics course content for the intermediate stage, as well as to reveal the relationship between the vertical and horizontal correlation between the mathematics and science content in the intermediate stage. The researchers used the descriptive analytical approach, and the content analysis card as a tool for study, and the study population consisted of all the middle school mathematics books (student’s book for the three grades), whereby the researchers analyzed the content of all the books in question. The results showed the following:
- The vertical correlation ratios for the subjects of the second intermediate grade with the average first grade ranged between            (11% - 100%), while the vertical correlation ratios for the average third grade subjects with the average second row ranged between  (0% - 257%), and the horizontal correlation ratios for the content ranged Middle school mathematics curriculum with science between (0% - 88%) .
- There is no correlation at the level of statistical significance (0.05 ≤α) between the degree of vertical correlation of mathematics for the three intermediate grades and the horizontal correlation between mathematics and science in the intermediate stage.
- The researchers reached several recommendations, including: interest in the subject of vertical correlation in subjects that did not incite any correlation during the three grades in the intermediate stage, and attention to the subject of horizontal correlation with science and other materials that could be correlated with mathematics in the intermediate stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

الترابط الرأسي والأفقي بين مقرر الرياضيات مع العلوم بالمرحلة المتوسطة

 

 

 

 

 

 

 

إعــــــــــداد الباحثين:

ضواي بن شبيب النفيعي                          خالد بن فهد الوجعان

                باحث دکتوراه                                           معلم

            بجامعة الملک خالد                               إدارة التعليم بمنطقة حائل

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الحادي عشر –  نوفمبر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

لمستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة الترابط الرأسي والأفقي لمحتوى مقرر الرياضيات للمرحلة المتوسطة، وکذلک الکشف عن العلاقة بين الترابط الرأسي والأفقي بين محتوى الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبطاقة تحليل المحتوى کأداة للدراسة، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة (کتاب الطالب للصفوف الثلاثة)، حيث قام الباحثان بتحليل المحتوى لجميع الکتب موضع البحث. وقد أظهرت النتائج ما يلي:

-           أن نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثاني المتوسط مع الصف الأول المتوسط تراوحت بين (11٪ - 100٪)، بينما تراوحت نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثالث المتوسط مع الصف الثاني المتوسط بين (0٪ - 257٪)، وتراوحت نسب الترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع العلوم بين (0٪ - 88٪).

-           لا يوجد علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة إحصائية (0.05 ≤α ) بين درجة الترابط الرأسي للرياضيات للصفوف الثلاثة المتوسطة والترابط الأفقي بين الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة.

وقد توصّل الباحثان إلى عدة توصيات، منها: الاهتمام بموضوع الترابط الرأسي في المواضيع التي لم تحض بأي ترابط خلال الصفوف الثلاثة في المرحلة المتوسطة،             والاهتمام بموضوع الترابط الأفقي مع العلوم والمواد الأخرى التي يمکن أن تترابط مع الرياضيات في المرحلة المتوسطة.

الکلمات المفتاحية:  الترابط الرأسي والأفقي - مقرر الرياضيات - المرحلة المتوسطة .

 

 

 

 

 

Abstract

The study aimed to identify the degree of vertical and horizontal correlation of the mathematics course content for the intermediate stage, as well as to reveal the relationship between the vertical and horizontal correlation between the mathematics and science content in the intermediate stage. The researchers used the descriptive analytical approach, and the content analysis card as a tool for study, and the study population consisted of all the middle school mathematics books (student’s book for the three grades), whereby the researchers analyzed the content of all the books in question. The results showed the following:

- The vertical correlation ratios for the subjects of the second intermediate grade with the average first grade ranged between            (11% - 100%), while the vertical correlation ratios for the average third grade subjects with the average second row ranged between  (0% - 257%), and the horizontal correlation ratios for the content ranged Middle school mathematics curriculum with science between (0% - 88%) .

- There is no correlation at the level of statistical significance (0.05 ≤α) between the degree of vertical correlation of mathematics for the three intermediate grades and the horizontal correlation between mathematics and science in the intermediate stage.

- The researchers reached several recommendations, including: interest in the subject of vertical correlation in subjects that did not incite any correlation during the three grades in the intermediate stage, and attention to the subject of horizontal correlation with science and other materials that could be correlated with mathematics in the intermediate stage.

Key words: vertical and horizontal interconnectedness - mathematics course - middle school .


مقدمة

تعد الرياضيات علمَ تجريدٍ من إبداع العقل البشري، حيث تعتمد على المنطق والتفکير العلمي وسرعة البديهة وسعة الخيال ودقة الملاحظة، لذا فإن الرياضيات کعلم هي بناء استدلالي، تساعد على تنظيم وتطوير أساليب التفکير العلمي، کما توظّف کأداة لفهم البيئة المحيطة والتعامل معها، للتدريب على أساليب التفکير السليم التي تهتم بالأفکار والطرائق وأنماط التفکير ما يجعل دارسيها يتدرّبون على إدراک العلاقات بين عناصرها، والتخطيط لحلها, واکتساب البصيرة الرياضية والفهم العميق، الذي يقودهم إلى حل مثل هذه المواقف المشکلة، مما يسهم في الوصول إلى تفسيرات دقيقة للأفکار والنتائج. (وليم عبيد, 2000، 37-38).

أن هناک من ينظر للرياضيات باعتبارها المهارات الرياضية الأساسية              (الحسابية والهندسية)، وهناک من يرى أن الرياضيات عبارة عن أداة أو وسيلة للتفکير، وهناک من يراها علم يهتم بالدراسة المتعمقة للأنظمة المجردة. وهناک من ينظر إليها؛ باعتبارها وسيلة أو أداة تستخدم في أمور الحياة اليومية، وفي متابعة الدراسات العلمية والتربوية، ويمکن النظر للرياضيات نظرة شمولية؛ باعتبارها علمًا، وفنًا، ولغة، وأداة أو وسيلة، فالرياضيات علم يتميز بمعرفة منظمة ذات بنية محکمة لها أصولها وتسلسلها، فهي تبدأ بالمسلمات والبديهيات والمفاهيم غير المعرفة، وتنتهي بالنظريات والقوانين والعلاقات، وترتيب وتسلسل في الأفکار، وتناسق في البناء، وروعة في التصميم، وإتقان في بناء النماذج الرياضية للمواقف العلمية والعملية، کأداة لکثرة استخداماتها في الحياة اليومية، ولدورها في دراسة المواد الطبيعية والإنسانية، حيث يُطلق على الرياضيات ملکة العلوم وخادمتها. کما أن الرياضيات وسيلة أو طريقة للتفکير.

أما من حيث تصنيف الرياضيات أو تقسيمها إلى فروع أو مجالات، فهناک أيضًا العديد من التقسيمات، فمن التقسيمات التقليدية للرياضيات تقسيمها إلى: حساب، وجبر، وهندسة، ثم تقسيم هذه الفروع إلى فروع أصغر، ويعد التصنيف الذي وضعه المجلس القومي لمعلمي الرياضيات بأمريکا عام 2000م. ((National Council of Teachers of Mathematics) (NCTM, 2000 

ومن الأهداف العامة لتدريس الرياضيات إتاحة الفرصة للتلاميذ؛ کي يمارسوا طرائق  التفکير السليمة، بالإضافة إلى مساعدتهم على اکتساب المهارة في استخدام أسلوب حل لمشکلات، وعلى اکتساب المهارات اللازمة لاستيعاب ما يدرسونه في داخل المحتوى کتاب الرياضيات (شوق, 1997، 37-38).

ويعتبر محتوى منهج الرياضيات جوهر التدريس، فالمعلومات والمهارات الرياضية التي يشملها المحتوى تمثّل ما يدرسه المعلم لتلاميذ، وبالنظر إلى معايير NCTM نجد أنها رکَّزت على ضرورة معرفة ما يجب أن يکون عليه محتوى الرياضيات المدرسية، حيث إنها ألزمت أن يکون محتوى منهج الرياضيات منهجًا محوريًا يعکس احتياجات کل التلاميذ في مجتمع تسيطر عليه الأساليب التکنولوجية والکمية، بمعنى أن يقدِّم المحتوى هيکلًا مشترکًا من المفاهيم الرياضية في متناول کل التلاميذ ومنظوراتهم المستقبلية.

وذکر (حمدان، 2010، 61-61) أن محتوى الرياضيات عادة يشير إلى مجموعة من المعارف والمهارات والحقائق والنظريات التي يتعلمها الطالب في مستوى معين، کما أن تصنيف المحتوى إلى مفاهيم وتعميمات ومهارات ومسائل رياضية من أکثر التصنيفات واقعية، وتُعد المفاهيم الرياضية اللبنات الأساسية في البناء الرياضي؛ لأن التعميمات ما هي إلا تطبيق لهذه المفاهيم ووضعها في صورة قواعد وخوارزميات ومهارات تُستخدم في حل المسائل الرياضية، کما أن التعميمات ما هي إلا عبارات تضع قانونًا أو قاعدة للعلاقة بين مفهومين أو أکثر من المفاهيم الرياضية، فالمفاهيم إذن تمثّل الهيکل الأساسي للبناء الرياضي.

إن فلسفة العلم تتناول تحليل المفاهيم من جوانب مختلفة, وکذلک تعريف المفاهيم والشروط المنطقية التي يجب توافرها في التعريف. إن تحليل المفاهيم يأخذ أهميته من کونه يوضّح لنا الشروط المنطقية التي يجب أن تستوفيها عملية صياغة المفاهيم أو تعريفها أو اشتقاقها, وطبيعة العلاقة التي تربط المفهوم بالخبرة أو تربطه بمفاهيم أخرى، لذا فإن المفاهيم الرياضية هي اللبنة الأساسية لبناء الرياضيات مثل: النقطة، والعدد، والشکل الهندسي، حيث نجد أن أغلب من عرَّف المفهوم رکَّز على ضرورة التکوين العقلي والتجريد للأشياء، وتحديد الخصائص المشترکة بينه، وإعطائها اسمًا أو رمزًا خاصًا بها، وأن المفهوم يتم تعلمه بالتدرج وفقًا للمراحل العمرية والبناء والارتقاء المعرفي.

ومن خلال ما سبق من التعريفات يرى الباحثان أن المفهوم تکوين عقلي، ينشأ عن تجريد خاصية أو أکثر من مواقف متعددة، يتوافر فيها نفس الخاصية، ويتم تصنيفها وفقًا لمجموعة من الخواص المشترکة بينها، ويعطي اسمًا أو رمزًا خاصًا به، لذا فالواجب أن يکون هناک ترابط بين هذه المفاهيم وتسلسل في عرضها.

وقد أوصت العديد من الدراسات کدراسة (أحمد، 2012م) بضرورة الترابط بين فروع الرياضيات رأسين في جميع الفصول، وکذلک ارتباط مادة الرياضيات بالمواد الأخرى يؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي لدى الطلاب، وحيث نلاحظ جميعًا التطور السريع في مناهج الرياضيات، والذي أدى إلى إعادة النظر في مناهج الرياضيات والعلوم بالمملکة العربية السعودية من خلال تبنّي ومواءمة سلسلة کتب الرياضيات والعلوم لدار نشر "ماجروهل " McGraw-Hill الأمريکية لجميع مراحل التعليم العام، ومن ضمنها المرحلة المتوسطة، وفقًا للطرق العلمية التي تضمن المحافظة على بنية السلسلة ومواءمتها للبيئة (الرويس والشلهوب وعبد الحميد، 2011).

ومن هنا يرى الباحثان أهمية الدراسة من خلال دراسة حول مدى الترابط الرأسي والأفقي لمقرر الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع العلوم، من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:

ما درجة الترابط الرأسي والأفقي بين مقرر الرياضيات مع العلوم في المرحلة المتوسطة؟ 

أسئلة الدراسة:

-           ما درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصف الأول المتوسط والصف الثاني المتوسط؟

-           ما درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصف الثاني المتوسط والصف الثالث المتوسط؟

-           ما درجة الترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات بالمرحلة المتوسطة مع العلوم؟

-           هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الترابط الرأسي والترابط الأفقي في محتوى الرياضيات والعلوم للمرحلة المتوسطة؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة للتعرف على:

-      درجة الترابط الرأسي لمحتوى مقرر الرياضيات للمرحلة المتوسطة.

-      درجة الترابط الأفقي لمحتوى مقرر الرياضيات مع العلوم.

-      العلاقة بين الترابط الرأسي والأفقي بين محتوى الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة.

أهمية الدراسة:

تبرز أهمية الدراسة؛ کونها تظهر الترابط الرأسي بين مواضيع الرياضيات في المرحلة المتوسطة بشقية الفصل الأول والثاني لمطوري المناهج الذي بدورهم يسعون لتحقيق الترابط بين جميع مواضيع الرياضيات.

      تساعد معلمي الرياضيات على معرفة مواضيع الترابط، ومدى تحقّق ذلک من خلال مقررات الرياضيات.

     مدى تحقيق مقررات الرياضيات للتکامل بينها وبين المواد الأخرى وخاصة مقررات العلوم.

منهجية الدراسة وإجراءاتها:

     استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الملائم لهذه الدراسة؛ لکونه يصفها وصفًا دقيقًا ويعبّر عنها تعبيرًا کيفيًا وکميًا.

مجتمع الدراسة:

شمل مجتمع البحث جميع کتب الرياضيات (کتاب الطالب) للمرحلة المتوسطة الفصلين الأول والثاني، في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية لعام 1439-1440هـ.

عينة الدراسة:

عينة الدراسة هي کامل مجتمع الدراسة، حيث شملت جميع کتب الرياضيات،
(کتاب الطالب) للمرحلة المتوسطة، الفصلان الأول والثاني في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية لعام1439-1440هـ.

أداة الدراسة:

تم تصميم بطاقة تحليل المحتوى لکتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة للفصل الأول والثاني، وقد تم الاتفاق على طريقة تصميم البطاقة، وطريقة تسجيل التکرارات، وفق الطرق العلمية المعروفة للتحليل، وتم الاتفاق على القواعد والإجراءات العلمية التي تتبع في تحليل المحتوى وحساب نسبة الاتفاق بينهما على النحو الآتي:

-      استخدام وحدة التحليل (الموضوع).

-      جعلت فئة التحليل (الموضوع) التي سيقوم الباحث بحصره، والتي سيتم الکشف عنها في الکتب مجتمع الدراسة النظري.

صدق الأداة وثباتها:

أ. الصدق

بما أن الأداة هي بطاقة تحليل، فقد اکتفى الباحثان بالصدق الظاهري للأداة، وذلک بعرضها على مجموعة من المحکّمين من أصحاب الخبرة والاختصاص في مجال القياس والتقويم والمناهج والتربية، وعددهم خمسة خبراء، وقد تم مراجعة البطاقة معهم ومناقشتها والاتفاق على مکوناتها النهائية وشکلها للوصول إلى الصورة القابلة للتطبيق لتلائم أهداف الدراسة الحالية.

ب. الثبات

وقد تم حساب ثبات التحليل، وذلک بحساب النسبة المئوية للاتفاق بين المحللَيْن في عدد الفقرات التي اتفقا عليها، حسب معادلة هولستي (Holsti) (عودة، 2007):

ومعادلة هولستي لثبات التحليل هي:

حيث:

R: معامل ثبات التحليل.

C12 2: عدد الفئات المتفق عليها في التحليل الأول والثاني.

C1: عدد فئات التحليل الأول.

C2: عدد فئات التحليل الثاني.

ويوضح الجدول رقم (1) التالي متوسط قيم الثبات حسب معادلة هولستي لجميع            المواضيع الرياضية.

جدول (1)

ثبات تحليل المحتوى حسب معادلة هولستي (Holsti) بين التحليل الأول والثاني لبطاقة التحليل للمرحلة المتوسطة

الصف

الفصل

م

الموضوع

معامل الثبات

الصف

الفصل

م

الموضوع

معامل الثبات

1

1

الجبر والدوال

1.00

2

15

المعادلات والمتباينات

0.95

 

 

2

الأعداد الصحيحة

1.00

 

 

16

الدوال الخطية

1.00

 

 

3

المعادلات الخطية والدوال

1.00

 

 

17

الإحصاء

1.00

 

 

4

النسبة والتناسب

0.97

 

 

18

الاحتمالات

0.95

2

5

تطبيقات النسبة المئوية

1.00

1

19

المعادلات الخطية

1.00

 

 

6

الإحصاء والاحتمالات

1.00

 

 

20

الدوال الخطية

1.00

 

 

7

المضلعات

0.98

 

 

21

تحليل الدوال الخطية

1.00

 

 

8

الأشکال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد

1.00

 

 

22

المتباينات الخطية

0.96

1

9

الأعداد النسبية

0.96

 

 

23

أنظمة المعادلات الخطية

1.00

 

 

10

الأعداد الحقيقية ونظرية فيثاغورس

0.94

2

24

کثيرات الحدود

0.95

 

 

11

التناسب والتشابه

1.00

 

 

25

التحليل والمعادلات التربيعية

1.00

 

 

12

النسبة المئوية

1.00

 

 

26

الدوال التربيعية

0.97

 

 

13

الهندسة والاستدلال المکاني

1.00

 

 

27

المعادلات الجذرية والمثلثات

0.96

 

 

14

المساحة والحجوم

0.98

 

 

28

تصميم دراسة مسحية

0.94

 

الثبات الکلي

0.98

يوضح الجدول السابق أن معامل الثبات حسب معادلة هولستي الکلي لبطاقة التحليل الخاصة بکتب الرياضيات في المرحلة المتوسطة بلغ (0,98)، وقد تراوحت قيم معامل الثبات لجميع المواضيع بين (0,94 – 1,00)، وهي عوامل مرتفعة ومقبولة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن قيم معامل الثبات حسب طريقة (هولستي) يجب ألا تقل عن (0,80) حتى يتم اعتبارها مقبولة والوثوق بنتائج التحليل، وکلما ارتفعت قيم الثبات دل ذلک على توافق کبير بين التحليلين الأول والثاني للکتب (عودة، 2007).

عرض نتائج الدراسة ومناقشتها:

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول للدراسة:

ما درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصف الأول المتوسط والصف الثاني المتوسط؟

للإجابة عن هذا السؤال تم تحليل کتب الرياضيات للصفين الأول المتوسط والثاني المتوسط باستخدام بطاقة التحليل التي تم تصميمها لهذه الدراسة، ويوضح الجدول رقم (2) التالي التکرارات والنسب المئوية ومستوى درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصفين الأول والثاني متوسط:

الجدول (2)

نتائج تحليل موضوعات الرياضيات في کتاب الطالب للصفين الأول والثاني المتوسط في الفصلين (الأول والثاني)

م

الموضوع

الأول متوسط

الفصلين(1+2)

الثاني متوسط

الفصل الأول

الثاني متوسط

الفصل الثاني

التکرار

٪

التکرار

٪

التکرار

٪

1

الجبر والدوال

8

100٪

5

63٪

4

50٪

2

الأعداد الصحيحة

8

100٪

5

63٪

0

3

المعادلات الخطية والدوال

16

100٪

3

19٪

9

56٪

4

النسبة والتناسب

13

100٪

5

38٪

0

5

تطبيقات النسبة المئوية

5

100٪

5

100٪

0

6

الإحصاء والاحتمالات

8

100٪

6

75٪

0

7

المضلعات

8

100٪

4

50٪

0

8

الأشکال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد

9

100٪

1

11٪

7

78٪

يتضح من خلال النتائج الواردة في الجدول السابق أن نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثاني المتوسط مع الصف الأول المتوسط تراوحت بين (11٪ - 100٪)، وکان أعلى ترابط رأسي لموضوع (تطبيقات النسبة المئوية) حيث بلغ نسبته (100٪), حيث يرى الباحثان أن سبب ذلک هو کون موضوع النسب تم التطرق له سابقًا, ويحتاج إلى قدر کبير من المعلومات، تلاه مباشرة موضوع (الإحصاءات والاحتمالات) بنسبة بلغت (75٪)، ثم (الجبر والدوال، والأعداد الصحيحة) لکل منهما (63٪), بينما حل في المرتبة الأخيرة موضوع (الأشکال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد) بنسبة (11٪), ويعزو الباحث سبب ذلک إلى أن هذه المواضيع موجودة في الفصل الثاني وبدرجة کبيرة, حيث کانت الأکثر نسبة.

أما في الفصل الثاني فنجد أن النسب اختلفت بشکل لافت للنظر، فقد انخفضت بشکل کبير حيث تراوحت بين (0٪ - 78٪)، وکانت النسبة الأکبر لموضوع (الأشکال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد) بنسبة (78٪)، تلاها مباشرة موضوع (المعادلات الخطية والدوال) بنسبة (56٪)، فموضوع (الجبر والدوال) بنسبة (50٪)، بينما بقية المواضيع فکانت بنسبة (0٪), ويرى الباحثان سبب انعدام الدرجة في تلک المواضيع أنها تم التطرق لها في الفصل الدراسي الأول بدرجة کبيرة, حيث تراوحت نسبتها ما بين 100٪ في (تطبيقات النسبة المئوية) و38٪ في (النسبة والتناسب).

النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني للدراسة:

ما درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصف الثاني المتوسط والصف الثالث متوسط؟

للإجابة عن هذا السؤال تم تحليل کتب الرياضيات للصفين الثاني المتوسط والثالث المتوسط باستخدام بطاقة التحليل التي تم تصميمها لهذه الدراسة، ويوضح الجدول رقم (3) التالي التکرارات والنسب المئوية, ومستوى درجة الترابط الرأسي لمادة الرياضيات بين الصفين الثاني والثالث متوسط:

الجدول (3)

م

الموضوع

الثاني متوسط

الفصلين(1+2)

الثالث متوسط

الفصل الأول

الثالث متوسط

الفصل الثاني

التکرار

٪

التکرار

٪

التکرار

٪

1

الأعداد النسبية

9

100٪

0

6

67٪

2

الأعداد الحقيقية ونظرية فيثاغورس

7

100٪

0

1

14٪

3

التناسب والتشابه

8

100٪

1

13٪

0

4

النسبة المئوية

5

100٪

0

0

5

الهندسة والاستدلال المکاني

7

100٪

0

0

6

المساحة والحجوم

7

100٪

0

0

7

المعادلات والمتباينات

7

100٪

18

257٪

8

114٪

8

الدوال الخطية

6

100٪

4

67٪

0

9

الإحصاء

8

100٪

0

4

50٪

10

الاحتمالات

5

100٪

0

1

20٪

نتائج تحليل موضوعات الرياضيات في کتاب الطالب للصفين الثاني والثالث المتوسط في الفصلين (الأول والثاني)

يتضح من خلال النتائج الواردة في الجدول السابق أن نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثالث المتوسط مع الصف الثاني المتوسط تراوحت بين (0٪ - 257٪)، وکان أعلى ترابط رأسي لموضوع (المعادلات والمتباينات) حيث بلغ نسبته (257٪) أي: تکرر بمقدار يزيد عن مرتين ونصف تقريبًا, ويُعزَى سبب ذلک إلى کون موضوع (المعادلات والمتباينات) لم يتم التطرق له في الصف الأول المتوسط، تلاه موضوع (الأعداد النسبية) بنسبة بلغت (67٪)، ثم (التناسب والتشابه) بنسبة (13٪) وبقية المواضيع بنسبة (0٪), ويرى أن سبب ذلک هو أن بعض الموضوعات أخذت کفايتها في الصف الأول المتوسط.

أما الفصل الثاني فقد تراوحت نسب الترابط الرأسي لمواضيع الصف الثالث المتوسط مع الصف الثاني المتوسط بين (0٪ - 114٪)، وکان أعلى ترابط رأسي لموضوع               (المعادلات والمتباينات), حيث بلغ نسبته (114٪)، تلاه موضوع (الأعداد النسبية) بنسبة           بلغت (67٪)، ثم (الإحصاء) بنسبة (50٪)، (فالاحتمالات) بنسبة (20٪)، ثم           (الأعداد الحقيقية ونظرية فيثاغورس) بنسبة (14٪)، وبقية المواضيع بنسبة (0٪).

ويرى الباحثان أن الصف الثالث المتوسط کان مرتکزًا على موضوعات المعادلات بنسبة کبيرة جدًا, حيث إنه حصل على أعلى نسبة تکرار, مما يعني أن کتاب الصف الثالث المتوسط بشقية (الفصل الأول والثاني) قد أسهب في مواضيع المعادلات بشکل کبير.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث للدراسة:

ما درجة الترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع العلوم؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم تحليل الکتب للصفوف الثلاث موضع البحث، ورصد تکرارات کل نشاط أو سؤال يتعلق بمادة العلوم في کتاب من الکتب الثلاثة, ويوضح الجدول رقم (4) التالي نتائج هذا التحليل:

الجدول (4)

التکرارات والنسب المئوية للترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات بالمرحلة

المتوسطة مع العلوم

الصف

الفصل

عناوين الفصل

عدد الدروس

في الکتاب

التکرار/ النشاط أو السؤال الخاص بالعلوم

النسبة المئوية

الأول متوسط

الأول

الجبر والدوال

8

4

50٪

الأعداد الصحيحة

8

7

88٪

المعادلات الخطية والدوال

7

6

86٪

النسبة والتناسب

8

7

88٪

الأول متوسط

الثاني

تطبيقات النسبة المئوية

5

1

20٪

الإحصاء والاحتمالات

8

0

المضلعات

8

2

25٪

الأشکال الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعاد

9

1

11٪

الثاني متوسط

الأول

الأعداد النسبية

9

3

33٪

الأعداد الحقيقية ونظرية فيثاغورس

7

1

14٪

التناسب والتشابه

8

2

25٪

النسبة المئوية

5

0

الهندسة والاستدلال المکاني

7

1

14٪

الثاني متوسط

الثاني

المساحة والحجوم

7

1

14٪

المعادلات والمتباينات

7

0

الدوال الخطية

6

0

الإحصاء

8

4

50٪

الاحتمالات

5

0

الثالث متوسط

الأول

المعادلات الخطية

5

0

الدوال الخطية

6

1

17٪

تحليل الدوال الخطية

4

0

المتباينات الخطية

5

2

40٪

أنظمة المعادلات الخطية

5

0

الثالث المتوسط

الثاني

 

 

کثيرات الحدود

7

0

التحليل والمعادلات التربيعية

6

2

33٪

الدوال التربيعية

4

3

75٪

المعادلات الجذرية والمثلثات

7

3

43٪

تصميم دراسة مسحية

5

1

20٪

يتضح من خلال النتائج الواردة في الجدول السابق أن نسب الترابط الأفقي لمحتوى منهج الرياضيات في المرحلة المتوسطة مع العلوم تراوحت بين (0٪ - 88٪)، وکان أعلى ترابط أفقي لموضوع (الأعداد الصحيحة والنسب والتناسب) في الصف الأول المتوسط, حيث بلغ نسبتهما (88٪)، تلاه موضوع (المعادلات الخطية والدوال) في الصف الأول الأساسي بنسبة (86٪)، ويرى الباحثان أن محتوى کتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط بشقيه (الفصل الأول والثاني) قد أخذ حقه وبشکل جيد في الترابط مع مادة العلوم ما عدا موضوع الإحصاء والاحتمالات الذي انعدم فيه الترابط رغم غزارة المواضيع فيه. وفي الصف الثاني المتوسط کان الموضوع الأکثر ترابطًا هو (الإحصاء) بنسبة (50٪), ويرى الباحثان أنه رغم قوة الترابط في موضوع الإحصاء هنا إلا أن ذلک لا يبرر إغفاله في الصف الأول المتوسط، وفي الصف الثالث المتوسط           کان الموضوع الأکثر ترابطًا أفقيًا هو (الدوال التربيعية) بنسبة (75٪)، تلاه موضوع                (المعادلات الجذرية والمثلثات) بنسبة مئوية بلغت (43٪).

أما جميع المواضيع التالية: (الإحصاء والاحتمالات من الصف الأول المتوسط، والنسبة المئوية والمعادلات والمتباينات والدوال الخطية والاحتمالات من الصف الثاني المتوسط، والمعادلات الخطية وتحليل الدوال الخطية وأنظمة المعادلات الخطية وکثيرات الحدود من الصف الثالث المتوسط) فلم يکن لها أي ترابط أفقي مع العلوم، وکانت نسبها المئوية تساوي (0٪).

ويرى الباحثان أنه رغم أهمية هذا المواضيع وسهولة الربط بينها وبين مادة العلوم، إلا أنه تم إغفال الترابط فيها, کما يرى الباحثان ضرورة الربط بين مادة الرياضيات ومادة العلوم في جميع المواضيع؛ لأنهما أم العلوم.

النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع للدراسة:

هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية  (0,05 ≤α)بين الترابط الرأسي والترابط الأفقي في محتوى الرياضيات والعلوم للمرحلة المتوسطة؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب معامل الارتباط (بيرسون) والدلالة الإحصائية له بين مشاهدات الترابط الرأسي للصفين الثاني والثالث المتوسط ومشاهدات الترابط الأفقي لمادة العلوم، ويوضح الجدول رقم (5) نتائج هذا التحويل:

الجدول (5)

معامل الارتباط بيرسون والدلالة الإحصائية له بين الترابط الرأسي والترابط الأفقي

معامل الارتباط بيرسون بين الترابط الرأسي والترابط الأفقي

0,028

الدلالة الإحصائية

0,896

يوضح الجدول السابق أنه لا يوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الترابط الرأسي للرياضيات للصفوف الثلاثة المتوسطة والترابط الأفقي بين الرياضيات والعلوم في المرحلة المتوسطة، حيث بلغ معامل الارتباط بين تکرارات کل من الدرجتين فقط (0,028) وهي قيمة منخفضة جدًا، ولم يکن لها دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0,05 ≤α) حيث بلغت قيمة الدلالة الإحصائية (0,896) وهي أکبر من القيمة الحرجة.


التوصيات والمقترحات:

من خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية توصي بما يلي:

-      زيادة الترابط بين مواضيع الفصل الأول والفصل الثاني لکل مرحلة؛ لما في ذلک من التدرج في طرح المواضيع.

-      عدم وضع مواضيع في فصل وانعدامها في باقي الفصول, مما يقلل من أهمية تلک المواضيع.

-      التقليل من الإسهاب في بعض المواضيع في فصل واحد کما في الصف الثالث المتوسط.

-      الاهتمام بموضوع الترابط الرأسي في المواضيع التي لم تحض بأي ترابط خلال الصفوف الثلاث في المرحلة المتوسطة.

-      الاهتمام بموضوع الترابط الأفقي مع العلوم والمواد الأخرى التي يمکن أن تترابط مع الرياضيات في المرحلة المتوسطة.

-      تساعد  نتائج الدراسة الحالية  مطوري المناهج  في الاستفادة منها  في تطوير المقررات والکتب الدراسية .

 

المراجع

أبو زينة، فريد. (2003). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها. ط (2)، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

أبو عقيل، إبراهيم إبراهيم. (2013). نظريات واستراتيجيات في تدريس الرياضيات. عمان: دار أسامة للتوزيع والنشر.

حمدان، فتحي. (2005). أساليب تدريس الرياضيات. ط (1)، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.

حمدان، عماد الدين. (2011). مدى مطابقة المفاهيم الرياضية المتضمنة في کتب الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا الدولية في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، فلسطين.

الخليفة، حسن جعفر. (2012). المنهج المدرسي المعاصر. الرياض: مکتبة الرشد.

الرويس، عبد العزيز؛ عبد الحميد، عبد النّاصر؛ الشّلهوب، سمر. (19-20 يوليو، ٢٠١١). مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطّبيعية في المملکة العربية السعودية (بين الواقع والمأمول)، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، القاهرة.

الزهراني، محمد مفرح. (2011م). واقع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء إطار مقترح لمعايير الجودة. مجلة جامعة القصي، المجلد (6)، العدد (1)، ص ص 347-394.

سعادة، جودت أحمد وآخرون. (2008). التعلم التعاوني (نظريات وتطبيقات ودراسات). الأردن، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

شوق، محمود أحمد. (د.ت). الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات. الرياض: دار المريخ للنشر.

ظهير، سلمان. (2009). أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.

عودة، أحمد. (2007). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.

الناشف، سلمى زکي. (2009). المفاهيم العلمية وطرائق تدريسها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.

وزارة التعليم. (2018) .مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف2.

وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الأول المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف2.

وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف1.

وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف2.

وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثالث المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف1.

وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثاني المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف1 .

-National Council of Teacher of Mathematics. (2000). principles and Standards for school mathematics. Reston , VA : Author .

 

 

 

 

المراجع
أبو زينة، فريد. (2003). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها. ط (2)، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
أبو عقيل، إبراهيم إبراهيم. (2013). نظريات واستراتيجيات في تدريس الرياضيات. عمان: دار أسامة للتوزيع والنشر.
حمدان، فتحي. (2005). أساليب تدريس الرياضيات. ط (1)، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
حمدان، عماد الدين. (2011). مدى مطابقة المفاهيم الرياضية المتضمنة في کتب الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا الدولية في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، فلسطين.
الخليفة، حسن جعفر. (2012). المنهج المدرسي المعاصر. الرياض: مکتبة الرشد.
الرويس، عبد العزيز؛ عبد الحميد، عبد النّاصر؛ الشّلهوب، سمر. (19-20 يوليو، ٢٠١١). مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطّبيعية في المملکة العربية السعودية (بين الواقع والمأمول)، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، القاهرة.
الزهراني، محمد مفرح. (2011م). واقع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء إطار مقترح لمعايير الجودة. مجلة جامعة القصي، المجلد (6)، العدد (1)، ص ص 347-394.
سعادة، جودت أحمد وآخرون. (2008). التعلم التعاوني (نظريات وتطبيقات ودراسات). الأردن، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
شوق، محمود أحمد. (د.ت). الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات. الرياض: دار المريخ للنشر.
ظهير، سلمان. (2009). أثر استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في علاج التصورات البديلة لبعض المفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
عودة، أحمد. (2007). القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
الناشف، سلمى زکي. (2009). المفاهيم العلمية وطرائق تدريسها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
وزارة التعليم. (2018) .مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف2.
وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الأول المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف2.
وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف1.
وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية، ف2.
وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثالث المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف1.
وزارة التعليم. (2018). مقرر الرياضيات والعلوم للصف الثاني المتوسط في الملکة العربية السعودية، ف1 .
-National Council of Teacher of Mathematics. (2000). principles and Standards for school mathematics. Reston , VA : Author .