درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي مدينة الرياض والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات, تبعا للمتغيرات التالية(الخبرة–الدورات التدريبية-المؤهل العلمي).واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وکانت عينة الدراسة تتمثل في المشرفات التربويات في إدارة الإشراف والبالغ عددهن سبع وثلاثون مشرفة وهي تمثل مجتمع الدراسة, وکانت أداة الدراسة الاستبانة, ومن أهم النتائج : موافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على درجة ممارسة التمکين الإداري من حيث تفويض السلطة وجاءت موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية للفقرات التي تقيس درجة ممارسة التمکين الإداري من حيث العمل الجماعي والسلوک الإبداعي, کما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات التربويات في الإشراف التربوي تبعا لمتغير الخبرة والدورات التدريبية. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکين الإداري للمشرفات التربويات في الإشراف التربوي تبعا لمتغير المؤهل العلمي.
The study aimed to identify the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in Educational Supervision Department in Riyadh. It also aimed to identify the statistically significant differences in the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors, according to the following variables (experience - training courses - educational qualification). The researcher adopted the descriptive survey method. The study sample included the educational supervisors of Educational Supervision Department: thirty seven female supervisors, representing the study population. The study tool was the questionnaire. The study results: The approval of the study members, at a medium degree, of the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in the Educational Supervision Administration in terms of delegation of authority; and the approval of the study members, in a high degree, for the paragraphs that measure the degree of administrative empowerment practice for educational supervisors in the Educational Supervision Administration in terms of teamwork and creative behavior. There are no statistically significant differences between the attitudes of study members about the degree the administrative empowerment practice of female educational supervisors in Educational Supervision, according to variables of experience and training courses. While there are statistically significant differences between the attitudes of the study members on the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in educational supervision according to the variable of the educational qualification.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

 

 

 

 

درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض

 

 

 

إعــــــــــداد

د/ مریم البقمی

Basil.oo@hotmail.com

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد السادس – یونیه 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی مدینة الریاض والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات, تبعا للمتغیرات التالیة(الخبرة–الدورات التدریبیة-المؤهل العلمی).واتبعت الباحثة المنهج الوصفی المسحی وکانت عینة الدراسة تتمثل فی المشرفات التربویات فی إدارة الإشراف والبالغ عددهن سبع وثلاثون مشرفة وهی تمثل مجتمع الدراسة, وکانت أداة الدراسة الاستبانة, ومن أهم النتائج : موافقة أفراد الدراسة بدرجة متوسطة على درجة ممارسة التمکین الإداری من حیث تفویض السلطة وجاءت موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالیة للفقرات التی تقیس درجة ممارسة التمکین الإداری من حیث العمل الجماعی والسلوک الإبداعی, کما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی الإشراف التربوی تبعا لمتغیر الخبرة والدورات التدریبیة. بینما توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی الإشراف التربوی تبعا لمتغیر المؤهل العلمی.

الکلمات الدالة: التمکین الإداری، الاشراف التربوی، القیادة التربویة، الموارد البشریة، التطویر الإداری

 


ABSTRACT

The study aimed to identify the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in Educational Supervision Department in Riyadh. It also aimed to identify the statistically significant differences in the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors, according to the following variables (experience - training courses - educational qualification). The researcher adopted the descriptive survey method. The study sample included the educational supervisors of Educational Supervision Department: thirty seven female supervisors, representing the study population. The study tool was the questionnaire. The study results: The approval of the study members, at a medium degree, of the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in the Educational Supervision Administration in terms of delegation of authority; and the approval of the study members, in a high degree, for the paragraphs that measure the degree of administrative empowerment practice for educational supervisors in the Educational Supervision Administration in terms of teamwork and creative behavior. There are no statistically significant differences between the attitudes of study members about the degree the administrative empowerment practice of female educational supervisors in Educational Supervision, according to variables of experience and training courses. While there are statistically significant differences between the attitudes of the study members on the degree of administrative empowerment practice for female educational supervisors in educational supervision according to the variable of the educational qualification.

Key words: administrative empowerment, educational supervision, educational leadership, human resources, administrative development

المقدمة:

یتمیز العصر الحدیث بالکثیر من التغیرات والتحولات المتسارعة فی کافة المجالات والتی أدت الى ثوره فی المعلومات ولاتصالات مما أدى الى ظهور کثیر من المصطلحات مثل العولمة والتنافسیة، والتی کان لها تأثیر على المؤسسات المختلفة حیث فرضت علیها السعی الى التطویر الإداری والاهتمام بالموارد البشریة.

       "إن العنصر البشری هو الأساس فی المنظمة الإداریة فالأفراد هم الذین یفکرون ویتعلمون وینافسون ویغیرون، وبهم تحقق المنظمة أهدافها وغایاتها، ومن خلال هذه الأهمیة للعنصر البشری تطورت النظریات والممارسات الإداریة فی محاولة جادة للإجابة عن تساؤل رئیس وهو : کیف تقود الأفراد إلى أفضل وضع ممکن لمصلحتهم ومصلحة المنظمة التی یعملون بها ؟ ولعل هذا التساؤل هو الدافع نحو الترکیز على قیادة السلوک أو هندسة العلاقات بدلا من هندسة العملیات ومن هنا تأتی أهمیة التمکین الإداری لکی تستخرج من هذه الموارد البشریة أقصی طاقاتها وتحصل منها على أفضل إبداعاتها" ( اندروس؛معایعة,2008, ص152).

التمکین أسلوب إداری یمکن إرجاع جذوره إلى أفکار مدرسة العلاقات الإنسانیة، ولقد شاع استخدامه فی السنوات الأخیرة بسبب التغیرات البیئیة وثورة الاتصالات والتقدم التکنولوجی والسرعة المتلاحقة فی تطویر الحواسب الآلیة, التی تستدعی تمکین العاملین. فالتمکین یتجاوز حدود تفویض الصلاحیات، بل یمنح العاملین صلاحیات ومسؤولیات واسعة لمواجهة المشکلات العادیة والطارئة لاستغلال الفرص وتلافی المخاطر والتهدیدات. ویعرفه الجمیلی (2008) التمکین بإنه العملیة التی من خلالها یتم إعطاء العاملین، الصلاحیات والمسؤولیات وتشجیعهم على المشارکة والمبادرة باتجاه القرارات المناسبة، ومنحهم الحریة والثقة لأداء العمل بطریقتهم دون تدخل مباشر من الإدارة، مع تأهیلهم مهنیا وسلوکیا لأداء العمل.

یتکون التمکین من عدد من الابعاد وهی العمل الجماعی والتدریب وتفویض السلطة والسلوک الإبداعی والتقلید والمحاکاة والتحفیز، فالمنظمات التی تفکر فی تنفیذ برنامج لتمکین العاملین تحتاج أن تتفهم أن تبنى التمکین لیس بحال من الأحوال اختیار سهل. وقد أوضح عدد من الکتاب أن تمکین العاملین عملیة یجب أن تنفذ على مراحل وبشکل تدریجی. وهی کما ذکرها (العتیبی,2005, ص3).

الخطوة الأولى: تحدید أسباب الحاجة للتغییر:

لتبنى التمکین أسباب مختلفة. وأیا کان السبب، فأن شرح وتوضیح ذلک للمرؤوسین یساعد فی الحد من درجة الغموض وعدم التأکد. ویبدأ المرؤوسین فی التعرف على توقعات الإدارة نحوهم، وما المتوقع منهم

الخطوة الثانیة: التغییر فی سلوک المدیرین:

یرى Brown (1997) أن المدیرین یحتاجون أن یلعبوا دور المسهل والمدرب للعاملین فالمدرب یهیئ البیئة الصحیة حیث یشعر الأفراد بقدرتهم على اتخاذ قرارات لأنفسهم عن طریق تطویر الثقة بالنفس وبالآخرین.

الخطوة الثالثة: تحدید القرارات یشارک فیها للمرؤوسین:

یفضل أن تحدد الإدارة طبیعة القرارات التی یمکن أن یشارک فیها المرؤوسین بشکل تدریجی, حتى یمکن للمدیرین تحدید نوعیة القرارات التی یمکن أن یشارک فیها المرؤوسین بشکل مباشر.

الخطوة الرابعة: تکوین فرق العمل:

الموظفین الذین یعملون بشکل جماعی تکون أفکارهم وقراراتهم أفضل من الفرد الذی یعمل منفرداً.

الخطوة الخامسة: المشارکة فی المعلومات:

یجب أن یتوفر للموظفین الممکنین فرصة الوصول للمعلومات.

الخطوة السادسة: اختیار الأفراد المناسبین:

     یجب على المدیرین اختیار الأفراد الذین یمتلکون القدرات والمهارات للعمل مع الآخرین بشکل جماعی.

الخطوة السابعة: توفیر التدریب:

 یجب أن تتضمن جهود المنظمة توفیر برامج مواد تدریبیة کحل المشاکل، الاتصال، إدارة الصراع، العمل مع فرق العمل، التحفیز لرفع المستوى المهاری والفنی للعاملین.

الخطوة الثامنة: الاتصال لتوصیل التوقعات:

          یجب أن یتم شرح وتوضیح ما المقصود بالتمکین، وماذا یمکن أن یعنى التمکین للعاملین فیما یتعلق بواجبات ومتطلبات وظائفهم.

الخطوة التاسعة: وضع برنامج للمکافآت والتقدیر:

   تعزز المکافآت عملیة التمکین من خلال الاعتراف وتقدیر مهارات الأفراد.

الخطوة العاشرة: عدم استعجال النتائج:

      یجب على الإدارة عدم استعجال الحصول على نتائج سریعة، فالتمکین عملیة شاملة وتأخذ وقتاً وتتضمن جمیع الأطراف فی المنظمة.

یرى الکبیسی أن"الکثیر من المنظمات الإداریة ومنها العربیة تعانی بشکل واضح من المشکلات والسلبیات نتیجة بقائها لعقود طویلة أسیرة المرکزیة الشدیدة وهرمیة المستویات الإداریة وطول خطوط الاتصال وسریة المعلومات ومحدودیة الصلاحیات التی تمنح للعاملین، والذی أصبح الیوم عائقا أمام الطموحات التنمویة والإصلاحیة، بل انه بات عبئا لم یعد بالإمکان تحمل تکالیفه وتبعاته. ولهذا کان من المناسب بناء منظمات عصریة متمکنة. تعتمد التمکین منهاجا فی إدارة العاملین فیها ( الکبیسی,2004, ص137).

        یتجه النظام التربوی فی المملکة العربیة السعودیة نحو تطبیق المفاهیم الإداریة الحدیثة کإدارة الجودة الشاملة، والإدارة الذاتیة، حیث یمثل تمکین العاملین أحد الأمور الأساسیة لنجاح هذه المفاهیم. وبما أن الإشراف التربوی هو أحد أرکان هذا النظام، حیث إنه یسهم فی تشخیص واقع العملیة التعلیمیة، من حیث المدخلات والعملیات والمخرجات، کما أنه یعمل على تحسینها، وتطویرها، بما یتلاءم مع التطورات الحدیثة فی المجالات التربویة.

ولأهمیة الإشراف فإن ذلک یتطلب من هذه الإدارات فی ضوء التغیرات والتحدیات السریعة والمتلاحقة فی الوقت الراهن أن یقوم باتخاذ العدید من الآلیات والإجراءات بمواجهة هذه التطورات. لذلک أصبح على إدارة الإشراف التربوی التخلی عن الطرق التقلیدیة فی التنظیم وأسالیب العمل وتتقدم بطرق بدیلة فاعلة تسهم فی جذب الکفاءة التنظیمیة. ففی هذا الوقت یوجد حاجة ماسة لظهور المنظمة الممکنة وهی التی تعطی العاملین لدیها حق التمکین. والذی سیؤدی إلى تحسین عملیة الإشراف وتطویرها مما یجعلها قادرة بشکل أفضل على تلبیة احتیاجات ومتطلبات المجتمع.

وقد نال موضوع التمکین اهتمام الباحثین حیث أجرت الجعبری(2011) دراسة هدفت لمعرفة واقع التمکین لدى العاملین الإداریین فی الجامعات العامة الفلسطینیة العاملة فی الضفة الغربیة من زاویة التمکین الإداری والنفسی والاطلاع على علاقة المنظور النفسی بالإداری والتعرف على معیقات تطبیق التمکین من وجهة العاملین أنفسهم. تکون مجتمع الدراسة من جمیع العاملین الإداریین فی الجامعات العامة فی الضفة الغربیة البالغ عددهم (646) وکانت الاستبانة هی أداه الدراسة وتم توزیعها على (226) تم اختیارها بالطریقة العشوائیة الطبقیة واستخدمت الباحثة المنهج الوصفی, وکان من أهم نتائج الدراسة: إن واقع التمکین الکلی لدى العاملین جاء بدرجة موافقة مرتفعة وأن درجة التمکین النفسی لدى العاملین الإداریین کانت أعلى من التمکین الإداری , أشارت الدراسة إلى أن أکثر المعیقات التی تعوق التمکین مثل خوف المدیر من فقدان السلطة ,المرکزیة ,عدم تحدید المهام والصلاحیات للعاملین ,ضعف نظام التحفیز, الأسلوب الإداری التقلیدی الذی لا یشجع التطور. أجرى البشاشه (2008) دراسة هدفت الى التعرف إلى أثر التمکین الإداری فی تعزیز الإبداع التنظیمی لدى العاملین فی سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة. ولتحقیق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مطورة لغرض جمع البیانات من أفراد العینة والتی بلغ تعدادها (385) مفردة، وتشکل ما نسبته (37.67%) من مجتمع الدراسة البالغ (1022)، وقد توصلت الدراسة إلى أن هنالک أثراً مهماً وذا دلالة إحصائیة للتمکین الإداری فی الإبداع التنظیمی (تنوع المهارات والقدرات، تنوع الکفاءات،         تنوع الخبرات.

کما أجرى الجمیلی (2008)دراسة هدفت إلى التعرف على العلاقة بین النمط القیادی الإداری ومستویات التمکین فی مجلس الشورى وأهم المعوقات التی تواجه التمکین بمجلس الشورى. استخدمت الباحثة المنهج الوصفی التحلیلی ولتحقیق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة بغرض جمع البیانات من أفراد العینة البالغ عددها 217 وهی تمثل جمیع أفراد المجتمع ومن أهم نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة موافقون على وجود مستویات للتمکین فی مجلس الشورى من أبرزها سهوله التواصل, تسهل الإدارة الوصول للمعلومات ,تشجیع الأفکار المتعلقة بتحسین الأداء تتوفر للموظفین فرص لتنمیة مهارتهم وقدراتهم هناک ثقة مقدرة الموظف على أداء أعمالهم ,وأن أفراد الدراسة محایدین حول خمس من مستویات التمکین فی المجلس, وتتمثل أهم المعوقات التی تواجه التمکین فی المجلس بمحدودیة فاعلیة نظم الحوافز ثم محدودیة المدراء لسلطاتهم ثم عدم مساهمة بیئة العمل فی حل المشکلات التی تواجه الموظفین ثم عدم منح المدراء موظفیهم فرص المشارکة فی اتخاذ القرارات.

          کما اجرىZhang & Barto (2010) دراسة هدفتلمعرفة العلاقة بین التمکین والإبداع والقیادة، بحیث فحص نموذج نظری قام على أساس ربط تمکین القیادة بالإبداع، وقد کان مجتمع البحث یتکون من جمیع الموظفین الفنیین والمشرفین علیهم فی شرکة تکنولوجیا المعلومات الکبیرة فی الصین، وکانت أداة البحث الاستبانة، تم توزیع استبانة خاصة بالعاملین بواقع (670) استبانة بواسطة البرید الالکترونی، وقد تم استرداد (498) استبانة، وتم توزیع استبانة خاصة بالمشرفین بواقع (219) استبانة تم استرداد (164) استبانة. وقد أکدت نتائج البحث أن التمکین النفسی هو وسیط مهم یتوسط تمکن القادة والإبداع عند العاملین، ومنه أن هناک علاقة إیجابیة بین تمکین القادة وبین تمکین العاملین النفسی، وأکدت الدراسة أیضا أن التمکین النفسی على علاقة وثیقة بالدافعیة الداخلیة وبالاندماج فی عملیة الإبداع أیضا.

ودراسة Carter (2009 ) هدفت الدراسة لتعرف على سلوک المنظمة کعامل مهم جدا لتمکین العاملین، وذلک لأنه یسمح بالمشارکة بین العاملین والمدیرین، إذ إن البحث أکد أن المنظمات التی ترغب بالتزام داخلی للمنظمة من العاملین، یجب أن تشارک العاملین بوضع أهداف المنظمة، وتوضح لهم کیفیة الوصول إلى هذه الأهداف، والعمل على تطویر نموذج للتمکین یتضمن کلا من نظریة النظام ونظریة  التطویر الاجتماعی (system theory and socialization  ، theory ) هذا وقد استخدم البحث الجماعات المرکزة کأداة للحصول على بیانات البحث، وقد استخدمت الاستبانة لمعرفة تمکین المدیرین والعاملین فی (310) شرکة فی الولایات المتحدة الأمریکیة وأوروبا والصین ، وتضمن البحث أسئلة تهدف إلى التعرف على مدى إنتاجیة العاملین فی حال تم تمکینهم من الإدارة، وعلى أهمیة تحسین أداء العاملین، وکیفیة قیاس أداء العاملین، وعلى أهمیة جعل العاملین اجتماعیین فی المنظمة وأهمیة المشارکة فی صنع القرارات فی المنظمة .أما نتائج البحث فأکدت على أن معظم العاملین کانوا أکثر إنتاجیة فی حال تم تمکینهم من قبل الإدارة، وأکدت معظم المنظمات أهمیة تحسین أداء العاملین وأهمیة قیاسه، وأکدت معظم الشرکات أهمیة وجود العاملین الاجتماعیین فی الشرکة، إضافة إلى هذا فإن الکثیر من المنظمات شعرت أن التفکیر النظامی ساعد المدیرین فی عملیة صنع القرار. بمعنى آخر أوضحت نتائج البحث أن المزید من المسؤولیة یولد المزید من الإنتاجیة، والروح المعنویة والالتزام. وأن التمکین یشجع الابتکار والإبداع والدافعیة، ویغرس القیم المشترکة لتعزیز مناخ ملائم للتعلم والإنجاز.

جمیع الدراسات السابقة تناولت التمکین الإداری من جوانب متعددة مثل معرفة واقع التمکین أو أثره أو العلاقة بینه وبین النمط القیادی، واتفقت الدراسة الحالیة مع الدراسات السابقة فی الأداة المستخدمة وهی الاستبانة اختلفت الدراسة الحالیة عن باقی الدراسات فی تناولها لدرجة ممارسة التمکین الإداری فی الاشراف التربوی فی الریاض.

استفادت الدراسة الحالیة من الدراسات السابقة فی بناء الإطار النظری لتمکین الإداری وتکوین تصور شامل یساعد على بناء أدوات الدراسة ومنهجیاتها إضافة لاستفادتها اللاحقة من نتائج الدراسات السابقة فی تفسیر نتائجها المیدانیة

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

 یهدف التمکین التغلب على البیروقراطیة، کما أنه یساعد العاملین على المساهمة والمشارکة فی اتخاذ القرارات، الإبداع والابتکار، المخاطرة المحسوبة، الثقة فی النفس, حل المشکلات التی یوجهونها دون انتظار حلها من قبل رؤسائهم. مما یجعل مسألة تبنی الإدارات الهامة کإدارة الإشراف فی وزارة التربیة والتعلیم لمفهوم التمکین حتمیة تدعو لها المستجدات على الساحة التربویة وهذا ما دفع بالباحثة للبحث فی درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض، وعلى ذلک فمشکلة الدراسة تتحدد فی:

- ما درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض؟

- ما الفروق ذات الدلالة الإحصائیة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض، تبعا للمتغیرات التالیة (الخبرة – الدورات التدریبیة-المؤهل العلمی)؟

أهداف الدراسة:

1- التعرف على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض.

2- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائیة فی درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض، تبعا للمتغیرات التالیة (الخبرة–الدورات التدریبیة-المؤهل العلمی).

أهمیة الدراسة:

اکتسبت هذه الدراسة أهمیتها النظریة من خلال تناولها لموضوع التمکین الاداری، حیث یعد وسیلة فعالة للتأثیر فی المنظمات وتطویرها من خلال تطویر الموارد البشریة فیها وزیادة الاهتمام بتمکین وتدریب العاملین، مما یؤدی إلى نجاح المنظمات, وتؤمل هذه الدراسة فی إثراء الادب البحثی بمفهوم التمکین الإداری وأبعاده التی تکشف عن درجة  ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی الإشراف التربوی بمدینة الریاض فی المملکة العربیة السعودیة. کما تنبثق أهمیة الدراسة من أهمیة ومکانة الإشراف التربوی الذی یعد أحد أرکان العملیة التربویة ولاسیما فی ظل مهامه التی تستلزم أن یکون من المنظمات الممکنة.

حدود الدراسة:

حدود المکانیة: اقتصرت هذه الدراسة على إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض.

حدود الزمانیة: تم تطبیق هذه الدراسة فی الفصل الثانی عام1432-1433ه.

حدود البشریة: تتمثل فی المشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی بمدینة الریاض والبالغ عددهن سبع وثلاثون مشرفة.

حدود الموضوعیة: اقتصرت هذه الدراسة على معرفة درجة ممارسة التمکین الإداری فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث تفویض السلطة والعمل الجماعی والسلوک الإبداعی.

مصطلحات الدراسة:

التمکین الإداری: یعرفه أفندی بانة "منح العاملین قوة التصرف واتخاذ القرارات والمشارکة الفعلیة فی إدارة المنظمات التی یعملون بها وحل مشکلاتها والتفکیر الإبداعی وتحمل المسؤولیة والرقابة (النمر؛ محمود؛ حمزاوی؛ خاشقجی,1432, ص545).

یقصد بالتمکین الإداری فی هذه الدراسة " أسلوب إداری یسمح للمستویات الدنیا فی المنظمة بحریة اتخاذ القرار، وحل المشکلات وتحمل المسئولیة، من خلال توسیع نطاق تفویض السلطة وزیادة المشارکة والتأکید على أهمیة العمل الجماعی وقیمة السلوک الإبداعی.

المشرفات التربویات:الوظیفة الرئیسیة للمشرفة التربویة هو مساعدة المعلمات على النمو المهنی، وحل المشکلات التعلیمیة التی تواجههن، بالإضافة لتقدیم الخدمات الفنیة، وتحسین أسالیب التدریس وتوجیه العملیة التربویة وجهة صحیحة ( وزارة التعلیم, 1419 ,ص99).

المقصود بالمشرفات التربویات فی الدراسة: هن المشرفات التربویات المعینات رسمیا من وزارة التربیة والتعلیم ویعملن فی إدارة الإشراف التربوی ویمارسن أعمالا إداریة وفنیة من اجل تحسین العملیة التعلیمیة وذلک عن طریق تقدیم الدعم اللازم والإسهام فی عملیة المتابعة والتقویم.

منهجیة الدراسة وإجراءاتها:

منهج الدراسة:

      تهدف الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی الاشراف التربوی بالریاض, ولتحقیق ذلک تبنت الدراسة منهجیة البحث الوصفی المسحی.

عینة الدراسة:

     المجتمع یمثل عینة الدراسة وذلک لقلة عدد المشرفات التربویات فی الإشراف التربوی فی الریاض والبالغ عددهن 37 مشرفة وذلک خلال العام الدراسی 1432- 1433هـ,حیث تم توزیع (37) استمارة وتم تجمیع (35) استبانة وتم استبعاد (3) استبیانات لفقد الکثیر من بیاناتها وعدم صلاحیتها للتحلیل, والمتبقی من الاستبیانات البالغ عددهم (32) استبانة صالحة          للإدخال والتحلیل.

   وتقوم هذه الدراسة على عدد من المتغیرات المستقلة المتعلقة بالخصائص الوظیفیة والشخصیة لأفراد الدراسة متمثلة فی (الخبرة فی مجال العمل– الدورات التدریبیة- المؤهل العلمی)

جدول (1) توزیع أفراد الدراسة حسب متغیر المؤهل والخبرة فی العمل والدورات التدریبیة

المؤهل العلمی

التکرار

النسبة

الخبره

التکرار

النسبة

الدورات

التکرار

النسبة

أقل من بکالوریوس

2

 6.3%

أقل من 5 سنوات

0

0

لا یوجد

0

0

البکالوریوس

25

78.1%

أقل من 10 سنوات

1

3.1

أقل من خمس دورات

3

9.4%

الماجستیر

5

15.6%

من 10 سنوات فأکثر

31

96.9

من 5 إلى 10 دورات فأکثر

29

90.6%

الدکتوراه

0

.0

-

-

-

-

-

-

المجموع

32

100٪

المجموع

32

100٪

المجموع

32

100٪

أداة الدراسة:

1- بناء أداة الدراسة:

      نظرا لطبیعة الدراسة من حیث أهدافها وطبیعة منهجها، استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبیانات، ولقد تکونت الأداة من جزأین:

الجزء الأول: یتضمن بیانات عن المبحوثین وفقا لمتغیرات الدراسة وهی (المؤهل العلمی- سنوات الخبرة فی الوظیفة الأساسیة-الدورات التدریبیة فی مجال العمل).

الجزء الثانی:

      یتضمن 36 عبارة تمثل درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی الریاض موزعة على ثلاث محاور رئیسیة:

 المحور الأول: تفویض السلطة، المحور الثانی: العمل الجماعی، المحور الثالث: السلوک الإبداعی.

      وقد طلبت الباحثة من أفراد عینة الدراسة الإجابة عن کل عبارة بوضع علامة أمام واحد من الاختیارات التالیة: (عالیة جدا – عالیة –متوسطة –منخفضة –منخفضة جدا)

کما تم تحدید فئات المقیاس المتدرج الخماسی على النحو التالی:

     من 1 إلى 1.79 تمثل (منخفضة جدا) , من 1.80 إلى 2.59 تمثل (منخفضة), من 2.60 إلى 3.39 تمثل ( متوسطة ), من 3.40 إلى 4.19 تمثل (عالیة ), من 4.20 إلى 5 تمثل ( عالیة جدا).

2- صدق أداة الدراسة:

      تم التأکد من صدق أداة الدراسة من خلال عرضها على عدد من أساتذة الجامعات، وفی ضوء آرائهم تم إعداد أداة هذه الدارسة بصورتها النهائیة  بعد التأکد من الصدق الظاهری لأداة الدراسة تم تطبیقها میدانیاً وعلى بیانات العینة تم حساب معامل الارتباط بیرسون لمعرفة الصدق الداخلی للاستبانة حیث تم حساب معامل الارتباط  بیرسون بین درجة کل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة کما توضح ذلک الجداول التالیة:

جدول رقم (2): معاملات ارتباط بیرسون لعبارات المحور الأول الخاص بدرجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث تفویض السلطة بالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.756* *

8

0.533*

2

0.566**

9

0.540**

3

0.531**

10

0.577**

4

0.568**

11

0.783**

5

0.566**

12

0.665**

6

0.531**

13

0.531**

7

0.568**

14

0.568**

 دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.

وکما یتضح من الجدول ( 2) فإن قیم معاملات الارتباط بین محور درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث تفویض السلطة والذی تنتمی إلیه الفقرة هی قیم عالیة ومتوسطة، حیث تتراوح ما بین (0.531) و(0.783) وجمیعها موجبة، مما یعنی وجود درجة عالیة من الاتساق الداخلی بما یعکس درجة عالیة من الصدق لفقرات المقیاس.

جدول رقم (3): معاملات ارتباط بیرسون لعبارات المحور الثانی الخاص بدرجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث العمل الجماعی بالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.539**

7

0.543**

2

0.522**

8

0.548**

3

0.536**

9

0.511**

4

0.570**

10

0.501**

5

0.636**

11

0.505**

6

0.570**

 

 

دالة عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل.

وکما یتضح من الجدول (3) فإن قیم معاملات الارتباط بین درجة الفقرة والدرجة الکلیة لمحور ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث العمل الجماعی والذی تنتمی إلیه الفقرة هی قیم متوسطة، حیث تتراوح ما بین (0.501) و(0.636) وجمیعها موجبة، مما یعنی وجود درجة عالیة من الاتساق الداخلی بما یعکس درجة عالیة من الصدق لفقرات المقیاس.

جدول رقم (4):معاملات ارتباط بیرسون لعبارات المحور الثالث الخاص بدرجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث السلوک الإبداعی بالدرجة الکلیة للمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.582* *

7

0.717*

2

0.552**

8

0.710**

3

0.641**

9

0.732**

4

0.629**

10

0.716**

5

0.582* *

11

0.516**

6

0.552**

 

 

وکما یتضح من الجدول (4) فإن قیم معاملات الارتباط بین درجة الفقرة والدرجة الکلیة لمحور درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من حیث السلوک الإبداعی والذی تنتمی إلیه الفقرة هی قیم عالیة ومتوسطة، حیث تتراوح ما بین (0.516) و(0.732) وجمیعها موجبة، مما یعنی وجود درجة عالیة من الاتساق الداخلی بما یعکس درجة عالیة من الصدق لفقرات المقیاس.

ثبات أداة الدراسة: لقیاس مدى ثبات أداة الدراسة(الاستبانة) تم استخدام (معادلة ألفا کرونباخ Cronbach' Alpha) للتأکد من ثبات أداة الدراسة, وجاءت على النحو التالی: محور تفویض السلطة( 0.746) , محور العمل الجماعی (0,848), محور السلوک الإبداعی (0,724), وبلغ الثبات العام (0,837) ویعد ذلک مناسبا لأغراض الدراسة الحالیة.

نتائج الدراسة ومناقشتها:

  • ·    أولا النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض؟

وذلک من حیث: أ- تفویض السلطة.

     وللإجابة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث تفویض السلطة. فقد تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات هذا السؤال، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم ( 6 ): استجابات أفراد الدراسة على عبارات تفویض السلطة.

تفویض السلطة

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

1- یفوض رؤسائی السلطة بناء على أنظمة وتعلیمات وزارة التعلیم

7

16

8

0

1

3.88

.871

3

21.9

50.0

25.0

.0

3.1

2-تعد الأنظمة التربویة فی وزارتی عائقا فی تفویض السلطة

4

11

13

4

0

3.47

.879

7

12.5

34.4

40.6

12.5

.0

3-تحد الأنظمة المعمول بها حالیا من عملیة التفویض

5

12

10

4

1

3.50

1.016

6

15.6

37.5

31.3

12.5

3.1

4-یتم التفویض باستمرار فی مقر علمی وعلى أسس واضحة

1

10

16

3

2

3.16

.884

10

3.1

31.3

50.0

9.4

6.3

5-یؤدی تفویض الصلاحیات والمسؤولیات إلى إرباک العمل.

0

3

6

16

7

2.16

.884

14

.0

9.4

18.8

50.0

21.9

6- یمارس رؤسائی السلطة المفوضة لی خلال فترة التفویض

1

5

18

7

1

2.94

.801

13

3.1

15.6

56.3

21.9

3.1

7-یقوم رؤسائی بمتابعتی فی المهام المفوضة لی خلال فترة التفویض

1

17

14

0

0

3.59

.560

4

3.1

53.1

43.8

.0

.0

8-یحدد رؤسائی الأعمال التی یفوضونها لی شفویا

0

9

15

6

2

2.97

.861

12

.0

28.1

46.9

18.8

6.3

9-یشرکنی رؤسائی فی عملیة اتخاذ القرار

1

13

10

7

1

3.19

.931

9

3.1

40.6

31.3

21.9

3.1

 

 

تفویض السلطة

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

10-یتیح لی رؤسائی الفرصة الکافیة لإبداء آرائی فی أمور عملیة

5

13

9

4

1

3.53

1.016

5

15.6

40.6

28.1

12.5

3.1

11-الأعمال المفوضة لی محددة کتابیاً

2

9

16

5

0

3.25

.803

8

6.3

28.1

50.0

15.6

.0

12- یقوم رؤسائی بتفویضی سلطات کافیة لإنجاز مهامی الوظیفیة

2

8

15

6

1

3.13

.907

11

6.3

25.0

46.9

18.8

3.1

13-أتحمل مسئولیة العمل الذی أقوم به

17

13

1

1

0

4.44

.716

1

53.1

40.6

3.1

3.1

.0

14-تزویدی بقدر واسع من الصلاحیات یعزز انتمائی لمکان عملی

13

13

4

2

0

4.16

.884

2

40.6

40.6

12.5

6.3

.0

 

 

 

المتوسط الحسابی المرجح ( الموزون ) للمحور

3.38

.329

 

یتضح من خلال الجدول (6) أن استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث تفویض السلطة  جاءت بدرجة (متوسطة )  وبمتوسط  (3.38 من5 ) وهو متوسط یقع فی الفئة الثالثة من  فئات مقیاس لیکارت الخماسی(من 2.60 إلى 3.39 ) وهی الفئة التی تشیر إلى خیار (متوسطة ) على أداة الدراسة. 

       تراوحت المتوسطات الحسابیة لعبارات المحور مابین (2.16 إلى 4.44) من أصل   (5,0 ), درجات وتشیر النتیجة السابقة الى أن هناک تفاوت فی استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی من حیث تفویض السلطة, وقد  جاءت العبارة رقم (13) وهی" أتحمل مسئولیة العمل الذی أقوم به " بالمرتبة الأولى وبمتوسط (4.44 من 5), وکذلک رقم (14) وهی" تزویدی بقدر واسع من الصلاحیات یعزز انتمائی لمکان عملی " بالمرتبة الثانیة وبمتوسط (4.16 من 5).وهذا یدل على أن هناک موافقة بدرجة عالیة جدا بین أفراد وتعزو الباحثة ذلک الى أن غالبا جمیع المشرفات فی هذا المرکز  یتمتعن بخبرة أکثر من عشر سنوات وقد مارسنا أعمال قیادیة أو اشرافیة سابقة مما جعلهن یتمتعن بقدرة على تحمل المسئولیة.

بینما جاءت العبارة رقم (5) وهی" یؤدی تفویض الصلاحیات والمسؤولیات إلى إرباک العمل." بالمرتبة الرابعة عشر وبمتوسط (2.16من 5) ,وهذا یدل على أن هناک موافقة بدرجة منخفضة بین أفراد الدراسة .وتعزو الباحثة ذلک لانتشار مفهوم التمکین الإداری لدى ادراه الاشراف التربوی حیث هناک وعی بمفهوم وفوائد التمکین لدى المشرفات, وقد اتفقت هذه النتائج مع دراسة ( الجعبری, 2011) أن واقع التمکین الإداری لدى العاملین جاء بدرجة موافقة مرتفعة إلا أن هناک بعض المعوقات من حیث مرونة الأنظمة التربویة فی الوزارة التی تحد من تفویض السلطة حیث یفوض رؤساء العمل السلطة بناء على الأنظمة التربویة وتعلیمات وزارة التربیة والتعلیم .کما تتفق نتائج الدراسة مع دراسة ( الجمیلی,2008) من حیث موافقة أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری وخاصة أن تفویض السلطة یعزز الانتماء للعمل والمکان و تشجیع الآراء والأفکار المتعلقة بتحسین الأداء وثقة الموظفین على أداء أعمالهم وتتفق نتائج الدراسة مع دراسة (Zhang& Bartol, 2010) فی الحاجة إلى الاهتمام بسلوک القادة عند عملیة التمکین، لما له من دور مهم جداً فی إنجاح عملیة التمکین الإداری.

  • ·         السؤال الأول: ما درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض؟

وذلک من حیث: ب- العمل الجماعی:

وللإجابة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث العمل الجماعی  فقد تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات هذا السؤال, وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:  

جدول رقم ( 7 ): استجابات أفراد الدراسة على عبارات العمل الجماعی.

العمل الجماعی

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

1-یتبع رؤسائی نظاماً عادلا بناء على قوانین أو تعلیمات العمل

3

18

7

3

1

3.59

.911

10

9.4

56.3

21.9

9.4

3.1

2-تسود الثقة بینی وبین رؤسائی فی العمل

9

15

6

2

0

3.97

.861

5

28.1

46.9

18.8

6.3

.0

3-یسمح رؤسائی بإعطائی حریة التعبیر عن الرأی

9

13

8

2

0

3.91

.893

8

28.1

40.6

25.0

6.3

.0

4-یدعم رؤسائی فرق العمل ویؤکدون على أهمیتها فی مجال العمل

10

13

7

1

1

3.94

.982

7

31.3

40.6

21.9

3.1

3.1

5-یقدم رؤسائی مصلحتهم الفردیة على المصلحة العامة للعمل

3

4

8

12

5

2.63

1.185

11

9.4

12.5

25.0

37.5

15.6

 

 

العمل الجماعی

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

6- عملی یتطلب منی التعاون مع زملائی

13

15

4

0

0

4.28

.683

3

40.6

46.9

12.5

.0

.0

7- یشجع رؤسائی المناقشة الجماعیة لمتطلبات العمل.

9

14

7

1

1

3.91

.963

9

28.1

43.8

21.9

3.1

3.1

8-تتسم علاقاتی مع رؤسائی بأنها علاقات تعاونیة تسودها الثقة

10

14

6

1

1

3.97

.967

6

31.3

43.8

18.8

3.1

3.1

9-أقدر واحترم آراء الآخرین

17

14

1

0

0

4.50

.568

1

53.1

43.8

3.1

.0

.0

10-الاجتماعات الدوریة فی مقر عملی تساعدنی على أداء عملی بفاعلیة کبیرة

12

16

4

0

0

4.25

.672

4

37.5

50.0

12.5

.0

.0

11- أتشاور مع زمیلاتی فی العمل فی المهام الموکلة لی.

15

13

4

0

0

4.34

.701

2

46.9

40.6

12.5

.0

.0

المتوسط الحسابی المرجح ( الموزون ) للمحور

3.94

.548

 

یتضح من خلال الجدول (7) أن استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث العمل الجماعی  جاءت بدرجة (عالیة)  وبمتوسط (3.94 من5 ) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من  فئات مقیاس لیکارت الخماسی  (من 3.40 إلى 4.19 ) وهی الفئة التی تشیر إلى خیار          ( عالیة ) على أداة الدراسة.

,ونجد انه:

1- جاءت العبارة رقم (9) وهی" أقدر واحترم آراء الآخرین " بالمرتبة الأولى وبمتوسط           (4.50 من 5). وجاءت العبارة رقم (11) وهی" أتشاور مع زمیلاتی فی العمل فی المهام الموکلة لی." بالمرتبة الثانیة وبمتوسط (4.34 من 5) وتعزو الباحثة إلى أن الاحترام والشورى من الصفات التی یدعوا لها الدین الإسلامی وان المجتمع السعودی مجتمع مسلم یحرص على تطبیق هذه الصفات فی شتى مجالات الحیاة، وهذه النتیجة تتفق مع دراسة          ( Carter, 2009 ) من التأکید على أن العاملین کانوا أکثر إنتاجیة وفاعلیة فی حال تمکینهم من قبل الإدارة وتمکین العاملین لممارسة التمکین الإداری من خلال للعمل الجماعی. بینما جاءت العبارة رقم (5) وهی" یقدم رؤسائی مصلحتهم الفردیة على المصلحة العامة للعمل "  بالمرتبة الحادیة عشر والوحیدة من حیث استجابات أفراد الدراسة علیها (متوسطة)  وبمتوسط (2.63 من 5) .

  • ·         السؤال الأول: ما درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض؟

وذلک من حیث: ج- السلوک الإبداعی:

وللإجابة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث السلوک الإبداعی فقد تم حساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتب لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات هذا السؤال، وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی: 

جدول رقم ( 8) :استجابات أفراد الدراسة على عبارات السلوک الإبداعی.

السلوک الابداعی

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

1-یشجع رؤسائی الأفکار الإبداعیة فی العمل

7

19

4

1

1

3.94

.878

4

21.9

59.4

12.5

3.1

3.1

2-أشعر بامتلاکی مهارات لا یمتلکها الآخرون فی العمل.

5

18

7

2

0

3.81

.780

5

15.6

56.3

21.9

6.3

.0

3- اهتم بتجربة الأفکار الجدیدة فی العمل

7

20

5

0

0

4.06

.619

2

21.9

62.5

15.6

.0

.0

4-تتوافر الإمکانیات المادیة لتطبیق الأفکار الإبداعیة فی العمل

0

7

10

12

3

2.66

.937

9

.0

21.9

31.3

37.5

9.4

5- أرغب دائما بتنمیة سلوکی الإبداعی من خلال الاستفادة من خبرات الآخرین ومن خلال التدریب

14

12

6

0

0

4.25

.762

1

43.8

37.5

18.8

.0

.0

6- یخصص رؤسائی بعض وقتهم فی مناقشة الأفکار الإبداعیة

 

2

7

18

3

2

3.13

.907

8

6.3

21.9

56.3

9.4

6.3

 

 

السلوک الابداعی

عالیة جدا

عالیة

متوسطة

منخفضة

منخفضة جدا

المتوسط

المرجح

(الموزون)

الانحراف المعیاری

الرتبة

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

تکرار

٪

٪

٪

٪

٪

7- یخصص رؤسائی الأموال لتنفیذ الأفکار الإبداعیة فی العمل

0

3

15

10

4

2.53

.842

10

.0

9.4

46.9

31.3

12.5

8-أحرص على اقتراح أسالیب جدیدة لأداء العمل رغم علمی بالمخاطر المترتبة على ذلک.

6

11

12

3

0

3.63

.907

7

18.8

34.4

37.5

9.4

.0

9-لدى القدرة على توقع مشکلات العمل قبل حدوثها.

5

16

9

2

0

3.75

.803

6

15.6

50.0

28.1

6.3

.0

10- اهتم بتقدیم أفکار مستحدثة بالعمل حتى لو لم تطبق

6

19

7

0

0

3.97

.647

3

18.8

59.4

21.9

.0

.0

11-أتردد بتطبیق أسالیب جدیدة لأداء عملی خوفاً من الإخفاق.

0

4

7

18

3

2.38

.833

11

.0

12.5

21.9

56.3

9.4

المتوسط الحسابی المرجح ( الموزون ) للمحور

3.46

.421

 

    من خلال النتائج الموضحة فی الجدول (8) یتضح أن استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض من حیث السلوک الإبداعی هی (عالیة) وبمتوسط (3.46 من5 ) وهو متوسط یقع فی الفئة الرابعة من  فئات مقیاس لیکارت الخماسی  (من 3.40 إلى 4.19 ) وهی الفئة التی تشیر إلى خیار  عالیة  على أداة الدراسة.

     تشیر النتائج أن هناک اتفاق فی استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی من حیث السلوک الإبداعی، ویتضح من النتائج أن استجابات أفراد الدراسة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی من حیث السلوک الإبداعی، هی کالتالی:

- جاءت العبارة رقم (5) وهی" أرغب دائما بتنمیة سلوکی الإبداعی من خلال الاستفادة من خبرات الآخرین ومن خلال التدریب " بالمرتبة الأولى  وبمتوسط (4.25 من 5) , والعبارة رقم (3) وهی" اهتم بتجربة الأفکار الجدیدة فی العمل " بالمرتبة الثانیة وبمتوسط             (4.06 من 5) وتعزو الباحثة ذلک الى وعی المشرفات التربویات والاهتمام بالتطویر وبتجریب الأفکار الجدیدة فی العمل وتقدیم الأفکار الإبداعیة المستحدثة والثقة بالنفس فی إنجاز العمل مع اقتراح أسالیب جدیدة لأداء الأعمال وهذا مما یشجع على ممارسة التمکین الإداری فی إدارة الاشراف التربوی.

     وتتفق نتائج الدراسة مع دراسة ( Carter 2009 ) حیث التمکین یشجع الابتکار والإبداع والدافعیة ,ویغرس القیم المشترکة لتعزیز مناخ ملائم للتعلم والإنجاز, وکذلک مع دراسة           ( البشابشة , 2008) فی تعزیز السلوک الإبداعی لدى العاملین وأهمیة ذلک من خلال ممارسة التمکین الإداری .

- جاءت العبارة رقم (7) وهی" یخصص رؤسائی الأموال لتنفیذ الأفکار الإبداعیة فی العمل " بالمرتبة العاشرة وبمتوسط (2.53 من 5) وتعزو الباحثة إلى قلة الأموال المخصصة من قبل الرؤساء لتنفیذ الأفکار الإبداعیة فی العمل، وبالتالی لابد من توفیر المال الذی یساعد على ممارسة السلوک الإبداعی.

- جاءت العبارة رقم (11) وهی" أتردد بتطبیق أسالیب جدیدة لأداء عملی خوفاً من الإخفاق." بالمرتبة الحادیة عشر وبمتوسط (2.38 من 5) وتعزو الباحثة ذلک لقلة المشارکة فی اتخاذ القرارات وابداء الرأی حیث تعتبر هذه من معوقات التمکین الإداری، وهذا یتفق مع دراسة (الجمیلی, 2008) من المعوقات التی تواجه التمکین الإداری من خلال السلوک الإبداعی التردد بتطبیق أسالیب جدیدة لأداء العمل خوفا من الإخفاق وبالتالی ضرورة منح الرؤساء فرص إبداء الرأی والاقتراحات وکذلک المشارکة فی اتخاذ القرارات.

السؤال الثانی:

     ما الفروق ذات الدلالة الإحصائیة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض, تبعاً للمتغیرات التالیة:

( الخبرة- الدورات التدریبیة – المؤهل العلمی).

1- الخبرة:  للتعرف على  الفروق ذات الدلالة الإحصائیة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض, تبعاً لمتغیر الخبرة, تم استخدم  اختبار" Independent Samples Test, وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم  ( 9): نتائج اختبار": Independent Samples Test " للفروق بین إجابات أفراد الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر الخبرة.

المحاور

العدد

الخبرة

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ف

مستوى الدلالة

تفویض السلطة

 

2

أقل من 10 سنوات

3.3929

.05051

2.363

 

.135

 

30

من 10 سنوات فأکثر

3.3810

.34041

العمل الجماعی

2

أقل من 10 سنوات

3.7727

1.09280

2.410

.131

30

من 10 سنوات فأکثر

3.9455

.52718

السلوک الإبداعی

2

أقل من 10 سنوات

3.7273

.12856

2.828

.103

30

من 10 سنوات فأکثر

3.4455

.42863

     یتضح من خلال النتائج الموضحة أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض تبعاً لمتغیر الخبرة, حیث مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور تفویض السلطة عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.135) وقیمة (ف) هی (2.363)., بینما مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور العمل الجماعی عند مستوى 0.05 فأقل هی ( 0.131) وقیمة (ف) هی (2.410), وکذلک مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور السلوک الإبداعی عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.103) وقیمة (ف) هی (2.828).

2- الدورات التدریبیة:

      للتعرف على  الفروق ذات الدلالة الإحصائیة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض, تبعاً لمتغیر الدورات التدریبیة, استخدمة الباحثة اختبار" Independent Samples Test, وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی:

جدول رقم  ( 10): نتائج اختبار": Independent Samples Test " للفروق بین إجابات أفراد الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر الدورات التدریبیة.

المحاور

العدد

الدورات

الوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ف

مستوى الدلالة

تفویض السلطة

 

3

أقل من خمس دورات

3.57

.24744

.288

.596

29

من 5 إلى 10 دورات فأکثر

3.36

.33390

العمل الجماعی

3

أقل من خمس دورات

3.36

.32778

.690

.413

29

من 5 إلى 10 دورات فأکثر

3.99

.53504

السلوک الإبداعی

3

أقل من خمس دورات

3.39

.22878

2.637

.115

29

من 5 إلى 10 دورات فأکثر

3.47

.43806

یتضح من خلال النتائج الموضحة أعلاه عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض تبعاً لمتغیر الدورات التدریبیة, حیث مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور تفویض السلطة عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.596) وقیمة (ف) هی (0.288)., بینما مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور العمل الجماعی عند مستوى 0.05 فأقل هی ( 0.413) وقیمة (ف) هی (0.690), وکذلک مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور السلوک الإبداعی عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.115) وقیمة (ف) هی (2.637).

3- المؤهل العلمی:

لمعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائیة على درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض, تبعاً للمتغیرات المؤهل العلمی, استخدمة الباحثة اختبار" تحلیل التباین الأحادی: One Way ANOVA ", وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول التالی

تابع جدول رقم  ( 11): نتائج اختبار" تحلیل التباین الأحادی: One Way Anova " للفروق بین إجابات أفراد الدراسة طبقاً إلى اختلاف متغیر المؤهل العلمی.

المحور

مصدر التباین

مجموع مربعات

درجات لحریة

متوسط المربعات

قیمة (F)

الدلالة الإحصائیة

 

تفویض السلطة

 

بین المجموعات

.907

2

.453

5.350

.011

داخل المجموعات

2.457

29

.085

المجموع

3.363

31

 

العمل الجماعی

بین المجموعات

2.762

2

1.381

6.117

.006

داخل المجموعات

6.547

29

.226

المجموع

9.310

31

 

السلوک الإبداعی

بین المجموعات

.940

2

.470

2.994

.066

داخل المجموعات

4.553

29

.157

المجموع

5.494

31

 

یتضح من خلال النتائج الموضحة أعلاه وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی, حیث مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور تفویض السلطة عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.011) وقیمة (ف) هی(5.350)., بینما مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور العمل الجماعی عند مستوى 0.05 فأقل هی ( 0.006) وقیمة (ف) هی (6.117), وکذلک مستوى الدلالة الإحصائیة لمحور السلوک الإبداعی عند مستوى 0.05 فأقل هی (0.066) وقیمة (ف) هی (2.994).

ولمعرفة الفروق الإحصائیة لمحاور الدراسة ( تفویض السلطة – العمل الجماعی) والتی یوجد بینها وبین المؤهل العلمی دلالة إحصائیة لصالح أی من المؤهلات العلمیة  تم استخدام اختبار شیفیه  Scheffe, وکانت النتائج کالتالی:

جدول رقم ( 12)

المحور

المؤهل (I)

المؤهل

( j )

متوسط الاختلاف

(I-J)

الانحراف المعیاری للخطأ

مستوى الدلالة.

تفویض السلطة

 

أقل من البکالوریوس

البکالوریوس

-.57286

.21389

.041

الماجستیر

-.26429

.24352

.561

البکالوریوس

أقل من البکالوریوس

.57286

.21389

.041

الماجستیر

.30857

.14259

.114

الماجستیر

أقل من البکالوریوس

.26429

.24352

.561

البکالوریوس

-.30857

.14259

.114

العمل الجماعی

أقل من البکالوریوس

البکالوریوس

-1.15273

.34917

.010

الماجستیر

-.80000

.39754

.150

البکالوریوس

أقل من البکالوریوس

1.15273

.34917

.010

الماجستیر

.35273

.23278

.331

الماجستیر

أقل لبکالوریوس

.80000

.39754

.150

البکالوریوس

-.35273

.23278

.331

ویتضح من نتائج اختبار شیفیه وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات فی إدارة الإشراف التربوی فی مدینة الریاض تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی وذلک کما یلی:

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من خلال تفویض السلطة تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی لصالح کل من مؤهل أقل من البکالوریوس ومؤهل البکالوریوس عند مستوى دلالة إحصائیة (0.41).

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 فأقل فی اتجاهات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التمکین الإداری للمشرفات التربویات من خلال العمل الجماعی تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی لصالح کل من مؤهل أقل من البکالوریوس ومؤهل البکالوریوس عند مستوى دلالة إحصائیة (0.010).


التوصیات: فی ضوء ذلک توصی الباحثة بما یلی:

- تدل النتائج على أن 1,78% من إجمالی العینة مؤهلهم العلمی بکالوریوس بینما لا یوجد حملة لشهادة الدکتوراه لذلک لابد من إتاحة الفرصة للمشرفات التربویات لمواصلة دراساتهن العلیا وفتح مجال لتطویر الذات بشکل اکبر.

- تبین من خلال النتائج أن درجة تفویض السلطة کانت متوسطة لذلک لابد من بذل جهود أکبر فی إعطاء الفرصة للمشرفات التربویات من حیث تفویض السلطة مع تزویدهن بقدر واسع من الصلاحیات بما یعزز انتمائهن لمکان العمل أیضا السماح لهن بشکل أکبر فی المشارکة فی اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولیة.

 - الاهتمام بممارسة السلوک الإبداعی وتحفیز المشرفات التربویات بالأفکار الإبداعیة فی العمل من خلال تجارب الأفکار الجدیدة وتطبیق الأفکار الإبداعیة فی العمل والاستفادة من خبرات الآخرین من خلال التدریب الحوافز.

-العمل على زیادة التمکین فی إدارات الإشراف التربوی وذلک عن طریق الأخذ بأسلوب العمل الجماعی کفریق لانجاز الأعمال وتشجیع العاملین لتقدیم مبادرات خارج التعلیمات الرسمیة .

 


المراجع:

-      أندروس , رامی ؛ معایعة , عادل . ( 2008 ) . الإدارة بالثقة والتمکین . الأردن : عالم الکتب الحدیث.

-      البشابشة , سامر عبد المجید . ( 2008 ) . أثر التمکین الإداری فی تعزیز الإبداع التنظیمی لدى العاملین فی سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة.مجلة العربیة للعلوم الإداریة -جامعة الکویت . ع2 , 30-102.

-      الجعبری , دعاء. (2010). واقع تمکین العاملین فی الجامعات العامة الفلسطینیة العاملة فی الضفة الغربیة من وجهة نظر عاملیها الإداریین. رسالة ماجستیر غیر منشورة . قسم إدارة الأعمال , کلیة الدراسات العلیا , جامعة الخلیل . فلسطین.

-      الجمیلی , مطر. ( 2008 ) . الأنماط القیادة وعلاقتها بمستویات التمکین من وجهة نظر موظفی مجلس الشورى . رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم العلوم الإداریة , کلیة العلوم الإداریة , جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة . الریاض.

-      العتیبی , سعد . (2005) . جوهر تمکین العاملین إطار مفاهیمی . الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة الخبر17-18 ابریل الریاض

-      الکبیسی , عامر. ( 2004 ) . إدارة المعرفة وتطویر المنظمات . الإسکندریة : المکتب الجامعی.

-      النمر , سعود ؛ محمود , محمد ؛ حمزاوی , محمد ؛ خاشقجی , هانی . (1432) . الإدارة العامة الأسس والوظائف والاتجاهات الحدیثة . الریاض: المؤلفون.

-      وزارة التربیة والتعلیم . (1419) . دلیل المشرف التربوی . الإدارة العامة لتوجیه التربوی والتدریب.

2-المراجع الأجنبیة:

- Carter ,Tony, 2009 , Managers empowering employees , American Journal of Economics and Business Administration,1(2),39-44

- Zhang, x,& Bartol, 2010 , Linking Empowering Leadership and Employe Creativity: The Influence of

Psychological Empowerment, Intresnit Motivation, And Creative Process Engagement Academy of Management Jourral,53(1),107-128

 

 

المراجع:
-      أندروس , رامی ؛ معایعة , عادل . ( 2008 ) . الإدارة بالثقة والتمکین . الأردن : عالم الکتب الحدیث.
-      البشابشة , سامر عبد المجید . ( 2008 ) . أثر التمکین الإداری فی تعزیز الإبداع التنظیمی لدى العاملین فی سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة.مجلة العربیة للعلوم الإداریة -جامعة الکویت . ع2 , 30-102.
-      الجعبری , دعاء. (2010). واقع تمکین العاملین فی الجامعات العامة الفلسطینیة العاملة فی الضفة الغربیة من وجهة نظر عاملیها الإداریین. رسالة ماجستیر غیر منشورة . قسم إدارة الأعمال , کلیة الدراسات العلیا , جامعة الخلیل . فلسطین.
-      الجمیلی , مطر. ( 2008 ) . الأنماط القیادة وعلاقتها بمستویات التمکین من وجهة نظر موظفی مجلس الشورى . رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم العلوم الإداریة , کلیة العلوم الإداریة , جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة . الریاض.
-      العتیبی , سعد . (2005) . جوهر تمکین العاملین إطار مفاهیمی . الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة الخبر17-18 ابریل الریاض
-      الکبیسی , عامر. ( 2004 ) . إدارة المعرفة وتطویر المنظمات . الإسکندریة : المکتب الجامعی.
-      النمر , سعود ؛ محمود , محمد ؛ حمزاوی , محمد ؛ خاشقجی , هانی . (1432) . الإدارة العامة الأسس والوظائف والاتجاهات الحدیثة . الریاض: المؤلفون.
-      وزارة التربیة والتعلیم . (1419) . دلیل المشرف التربوی . الإدارة العامة لتوجیه التربوی والتدریب.
2-المراجع الأجنبیة:
- Carter ,Tony, 2009 , Managers empowering employees , American Journal of Economics and Business Administration,1(2),39-44
- Zhang, x,& Bartol, 2010 , Linking Empowering Leadership and Employe Creativity: The Influence of
Psychological Empowerment, Intresnit Motivation, And Creative Process Engagement Academy of Management Jourral,53(1),107-128