استخدام حوض السمک في تدريس التعبير الکتابي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية حوض السمک  Fishbowl Strategy في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم  شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي  بمدارس الموازية بالنخيلة، إدارة أبوتيج التعليمية_ قسم التعليم المجتمعي بمحافظة أسيوط.  وقد قامت الباحثة باستخدام  کلا من: قائمة مهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي ،واختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لتلاميذ التعليم المجتمعي، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابي للاختبار ککل (90.43)، والانحراف المعياري(10.01)، في حين أن الدرجة الکلية للاختبار (112)؛ مما يؤکد ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي في مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في  التوصيات والمقترحات. 
The aim of the research is to learn about the effectiveness of Fishbowl Strategy in developing the creative writing expression skills of sixth grade pupils in the community education schools. The sample consisted of (30) students and students of sixth grade primary schools in Al-Nakheelah، AbuTeej Educational Department، The second semester of the academic year 2018/2019, used both: a list of creative written expression skills suitable for community education pupils, and test the creative written expression skills suitable for community education pupils, and a measure of the level of performance assessment in the creative written expression skills of community education pupils, the results of the arithmetic mean of the test as a whole (90.43 And the standard deviation (10.01), while the total score of the test (112), which confirms the weak level of sixth grade students in community education schools in the skills of creative written expression, which requires the need to pay attention to the development of skills Abeer is a creative writer with the students of community education, and to start special studies in this regard as shown in the recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

استخدام حوض السمک فی تدریس التعبیر الکتابی لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی

 

إعــــــــــداد

أ.د/حسن عمران حسن      

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 أ.م.د/ عبدالوهاب هاشم سید              

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 أمانی أحمد علی إبراهیم                  

کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث:

      هدف البحث الحالی إلى معرفة فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک  Fishbowl Strategy فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی. واتبع البحث المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم  شبه التجریبی ذی المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلمیذا وتلمیذة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی  بمدارس الموازیة بالنخیلة، إدارة أبوتیج التعلیمیة_ قسم التعلیم المجتمعی بمحافظة أسیوط.  وقد قامت الباحثة باستخدام  کلا من: قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ التعلیم المجتمعی ،واختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ التعلیم المجتمعی، ومقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ التعلیم المجتمعی، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابی للاختبار ککل (90.43)، والانحراف المعیاری(10.01)، فی حین أن الدرجة الکلیة للاختبار (112)؛ مما یؤکد ضعف مستوى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، مما یتطلب ضرورة الاهتمام بتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ التعلیم المجتمعی، والبدء فی دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبین فی  التوصیات والمقترحات. 

الکلمات المفتاحیة: التعبیر الکتابی – مدارس التعلیم المجتمعی – حوض السمک .

                Abstract:                                                    

       The aim of the research is to learn about the effectiveness of Fishbowl Strategy in developing the creative writing expression skills of sixth grade pupils in the community education schools. The sample consisted of (30) students and students of sixth grade primary schools in Al-Nakheelah، AbuTeej Educational Department، The second semester of the academic year 2018/2019, used both: a list of creative written expression skills suitable for community education pupils, and test the creative written expression skills suitable for community education pupils, and a measure of the level of performance assessment in the creative written expression skills of community education pupils, the results of the arithmetic mean of the test as a whole (90.43 And the standard deviation (10.01), while the total score of the test (112), which confirms the weak level of sixth grade students in community education schools in the skills of creative written expression, which requires the need to pay attention to the development of skills Abeer is a creative writer with the students of community education, and to start special studies in this regard as shown in the recommendations and proposals.

Key words:Written expression-Community education schools- Aquarium.

مقدمة:

       اللغة العربیة من اللغات السامیة والتى تمیزت بالفصاحة والبلاغة والبیان, وقد کرمها الله تعالى حینما أنزل القرآن الکریم بها فقال فى محکم تنزیله "إنّا أنزلناه قرآنًا عربیًا لعلکم تعقلون" (الزخرف3) وبه تخلد إلى یوم القیامة.

    فاللغة وعاء الثقافة العربیة والإسلامیة, فهى لغة الحوار والاتصال والفکر واللغة القومیة, وفی إحیائها إحیاء للدین والعروبة, ومن الضرورى امتلاک المتعلمین للغة ومهاراتها لتحقیق التواصل والاتصال الفعال فیما بینهم, فهی أداتهم للاتصال والتعبیر ووسیلتهم الأولى لتحصیل المعرفة وتکوین الخبرة لدیهم وتنمیتها.

    واللغة لها أربع مهارات رئیسة وهى الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة والهدف الأساسی من تدریس فروع اللغة بصفة عامة هوتنمیة هذة المهارات الأربع, ومن بین مهارات اللغة التى ترتبط بالتفکیر والاتصال مهارة الکتابة.  

     وتتمیز اللغة المکتوبة بأنها على درجة عالیة من التعقید وذلک لأنها تتضمن التعبیر الکتابى, والتهجئة, والکتابة الیدویة وهذه المحاور تتکامل مع بعضها لتشکل المهارة الکلیة للکتابة ( جمال فرغل إسماعیل,2006،10).

   فالکتابة تعنى نقل الأفکار بواسطة اللغة وهو مایتطلب نشاطًا عقلیًا ومادیًا من جانب الکاتب, کما أن الکتابة هى المصب الذى تصب فیه جمیع روافد اللغة وهى الهدف من جمیع عملیات التعلیم والتعلم(أیمن عید بکری ,2008،3)*[1].

    وجودة التعبیر الکتابی تکمن فی حسن التفکیر وسلامة اللغة التی یستخدمها المتعلمین, وثراء المعرفة ونقاء الذوق فی اختیار الألفاظ والتعبیرات, وتنظیم الأفکار, وعرضها بصورة سلیمة  ومتسلسلة تسلسلًا منطقیًا وتنسیق جید للکتابة باتباع نظام الفقرات وعلامات الترقیم, وغیر ذلک من الأمور التی تظهر جودة الکتابة.

    والتعبیر الکتابی یعد نوعا من الأنواع التى تقوم على التعبیرعن المشاعر، والعواطف الإنسانیة والابتکارفى الفکرة والمعانى, وتعدد الصور الجمالیة والألفاظ الموحیة وهى تبدأ فطریة وتنمو بالتدریب وکثرة الإطلاع والتثقیف ومن أهم کتاباتها القصة ,والمسرحیة,والتراجم,والسیر,والشعر والروایات (حسن شحاته,2010،82).

    فالتعبیر الکتابی هو العملیة التی یمکن للطالب من خلالها أن یعبر فی سهولة وطلاقة عما یدور فی عقله من آراء وأفکار وما یدور فی قلبه ووجدانه من مشاعر, وأحاسیس بلغة تتسم بالجدة والمرونة, ودقة التعبیر, وجمال الترکیب, وروعة الأداء مع المحافظة على فنیات الأسلوب الأدبی البلیغ, مما یؤدی إلى التأثیر العمیق فی المتلقی قارئا أو سامعا               (سمیر عبدالوهاب,1999) .

    وتعلیم التعبیر الکتابی الإبداعی فی المراحل الأساسیة یفتقر لمنهجیة مقننة, فهو یدرس       فی ضوء أسالیب التراث الماضی, کما أن معلمی اللغة العربیة فی هذه المراحل اعتادوا تقدیم  رءوس موضوعات للطلاب لیکتبوا فیها ودون مراعاة لمیول التلامیذ, وفروقهم الفردیة, وخصائصهم واتجاهاتهم.   

    وبما أن طریقة التدریس هى الأداة والوسیلة الناقلة للعلم والمعرفة والمهارة وکلما کانت ملائمة   التعلیمى ومنسجمة مع عمر المتعلم ,وذکائه, وقابلیته ومیوله کانت الأهداف التعلیمیة المتحققة بها أوسع عمقا وأکثر فائدة فعلى المتعلم استخدام وسائل وطرائق أکثر فاعلیة من الطرائق لبتى ترتکز على التلقین.

      لهذا یقع على معلم اللغة العربیة عبء تنمیة الإبداع اللغوی بطرائق وأسالیب متعددة، فعلیه أن یکتشف المبدعین فی مجال اللغة، ویحسن رعایتهم، ویستثیر طاقتهم، ویوفر لهم بیئة لغویة ثریة تستثمر فضولهم، ورغبتهم فی المعرفة والاکتشاف، والبحث والتنقیب عن المعلومات فی مجالات المعرفة، وتشجیعهم على تعلم فنون اللغة الأربعة: الاستماع، والتحدث، والقراء، والکتابة بطریقة متکاملة، ثم یشجعهم على الکتابة الإبداعیة أو أکثر کالقصة أو المقال، أو السیرة الذاتیة، أو الغیریة، أو نظم الشعر، أو غیر ذلک من مجالات تلک الکتابة.

     ویشیر التربویون على أنه قبل البدء فى تعلیم التلامیذ یجب توفیر بیئة تعلیمیة مناسبة لکى یقوم بدور إیجابى فى غرفة الصف وهناک عدة طرق لرفع مستوى التلامیذ لإتقان المهارات اللغویة منها:ربط حصص التعبیر ودروسه بفروع اللغة الأخرى وبالمواد المختلفة وبخاصة القراءة وخلق الدافع والرغبة فى نفوس التلامیذ عن طریق إفساح المجال لهم لیختاروا الموضوعات التى تروق لهم وتثیر إهتمامهم (عبدالفتاح البجة,2005،60).

    ومن هذا المنطلق جاءت الحاجة إلی إستراتیجیة تقوم علی المناقشة والحوار الفعال، وتنطلق منها إلى ما یحیط بها من سیاق للوصول الی الغرض، فکانت الحاجة إلی إستراتیجیة حوض السمک.

     وقد وصفت بأنها من استراتیجیات المجموعات الصغیرة والتى تهدف إلى البحث بعمق حول موضوع أو قضیة محددة وعدم الاکتفاء بالمعالجات السطحیة حوله, حیث یمارس الطالب فیها عملیات ذهنیة فى استقبال المعلومات اللفظیة ومعالجتها وتظیمها لتصبح ذات معنى وتخزینها (یوسف قطامى, 2013،621).

      وهى من الإستراتیجیات القائمة على الاستقصاء الجماعى والحوار المتبادل وتعد وسیلة لتعلم المتعلمین الکثیر من مهارات التفکیر فضلًا عن مهارات الکتابة, والتواصل الاجتماعى, والحوار,  والتعبیر والإصغاء (سعدیة شکرى,2015).

     وتعد حوض السمک من الإستراتیجیات التدریسیة التى تضمن المشارکة والتفاعل النشط بین الطلاب حیث تعتمد على تبادل الأسئلة، والأراء المتعددة, وتکوین الحوار بین الطلاب بعضهم البعض. وفی هذه الإستراتیجیة یناقش المشارکون فى الدائرة الأولى والتى تسمى حوض السمک موضوع ما, فی حین یجلس الطلاب المراحظون فى الدائرة الثانیة خارج حوض السمک یستمعون ویسجلون ملاحظاتهم بصمت وبعد 10-15 دقیقة یتبادل أعضاء الدائرتین أماکنهم وبعد 10 دقائق أخرى یتجمع الطلاب جمیعا لتشارک ما قاموا بملاحظته دون آیة تعلیقات على المحتوى ، الذى قدم لهم فى التدریب .

      وتتمیز إستراتیجیة حوض السمک بعدة میزات ومنها: عدم التمییز بین الطلاب فالمشارک یصبح ملاحظًا والملاحظ یصبح مشارکًا, وإتاحة فرص المشارکات المتعمقة وتعزیزها لکل الطلاب فى غرفة الصف, ومناسبتها للفصول ذات الأحجام الکبیرة, وإتاحة الفرصة لتحقیق التفاعل الإیجابى بین الطلاب بعضهم البعض, وتوفیر الفرص لتنمیة مهارات التواصل واالمهارات الاجتماعیة بین الطلاب (Keck-Mc Nulty,2004).

    وانطلاقا من مبدأ تکافؤ الفرص بین أبناء المجتمع الواحد جاءت تجربة مدارس التعلیم المجتمعى,حیث یعد التعلیم المجتمعى من أدوات التنمیة البشریة اعتمادا على توعیة عالم المستقبل,ویمثل المحور الأساسی للتنمیة المجتمعیة التى تتیح الفرص أمام الجمیع للتعلم مدى الحیاة .فعدد مدارس التعلیم  المجتمعى حوالى (5300)مدرسة تعلیم مجتمعى منتشره          فى الأماکن المحرومة تعلیمیا والفقیرة , وتلعب هذه المدارس دورا حقیقیا فى سد منابع           الأمیة والمشارکة فى القضاء علیها بما یحقق مبدأ التنمیة الشاملة للمجتمع                    (حجازى رضا,753،2015).

    وقد تعددت المدارس التابعة للتعلیم المجتمعى من مدارس الفصل الواحد ,والمدارس الصدیقة للفتیات, ومدارس التعلیم الموازی والتى تقدم بدورها بتقدیم التعلیم للدارسین والدارسات ممن لم یلتحقوا بالتعلیم النظامى  أو المتسربین من التعلیم فى الأماکن الفقیرة والمحرومة من الخدمات فى القرى والنجوع من سن8-14 سنة.

    وترى الباحثة أهمیة هذه المدارس فی نظام التعلیم المصری عمومًا والتعلیم الابتدائی علی وجه الخصوص؛ لأنها تسهم بشکل فعال فی تزوید التلامیذ بالمهارات الحیاتیة التی تساعدهم فیما بعد للخروج الی ساحة العمل حیث الخدمة المجتمعیة التی یعد التلمیذ لها، ومن ثم فإن حاجة التلامیذ فی التعلیم المجتمعی للتعبیر الکتابی الإبداعی؛ فمن خلاله یتم تزوید التلامیذ بالمهارات الملائمة التی تساعدهم علی  التواصل مع الأخرین والتعایش معهم ومواجهة المشکلات، لیکون لهم دور فعال فی المجتمع الذی یعیشون فیه، الأمر الذی یحتم علینا أن یکون التعلیم المقدم إلیهم تعلیما عملیاً بعیداً عن التلقین. 

    ومن هذا المنطلق حاولت الباحثة الوقوف علی فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی, لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

      ویتبین من خلال نتائج الدراسات السابقة أهمیة مهارات التعبیر الکتابى الإبداعی لتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی, وتسعى الاحثة إلىإمکانیة تجریب استخدام إستراتیجیة حوض السمک لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی  الإبداعى لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

مشکلة البحث:

نبعت مشکلة البحث من نتائج الدراسة الاستطلاعیة:

حیث تم إجراء اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی وطبق على (30) تلمیذًا من تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی بمدارس الموازیة بالنخیلة، إدارة أبوتیج التعلیمیة_ قسم التعلیم المجتمعی بمحافظة أسیوط. ؛ وذلک للوقوف على مستوى التلامیذ فی التعبیر الکتابی الإبداعی، وقد تبین من خلاله ضعف التلامیذ فی العدید من مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

أهمیة البحث:

      یفید البحث فی تقدیم إطار نظری عن التعبیر الکتابی الإبداعی، من حیث  مفهومه، ومهاراته، وأهمیته، ومجالاته، وعن مدارس التعلیم المجتمعی فی مصر.

سؤالا البحث:

یحاولالبحثالحالیالإجابةعنالسؤالینالتالیین:

1-  ما مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی؟

2-  ما أثر استخدام إستراتیجیة جدار الکلمات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی.

محددات البحث، ومبرراتها:

  • ·         اقتصر البحث الحالی على المحددات التالیة: مجموعة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدرسة الموازیة بالنخیلة قسم التعلیم المجتمعی مرکز أبوتیج، محافظة أسیوط،  وقد اختیر الصف السادس؛ لقدرة تلامیذ هذه المرحلة على التواصل أکثر ممن قبلهم.
  • بعض موضوعات التعبیر الکتابی الإبداعی من منهج اللغة العربة الخاص بمدارس التعلیم المجتمعی.

منهج البحث:

        تم استخدام المنهج التجریبی عند إجراء تجربة البحث وتطبیق أدواتها، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعة الواحدة.

أداتا البحث:

1-      قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی.

2-      اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی ومقیاس تقدیر مستوى الأداء  لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی.

الإطار النظری للبحث

المحور الأول: إستراتیجیة حوض السمک:

     أشار "تشیرنج وجامسون " (Chickering & Gamson،1987) إلى أن الطلاب أثناء التعلم النشط یجب أن یؤدوا أکثر من مجرد الاستماع، وعلیهم أن یقرءوا و یکتبوا ویناقشوا ویضطلعوا بحل المشکلات ویشارکوا فی مهام تستثیر التفکیر ذو المستویات العلیا کالتحلیل والترتیب والتقوم، فإن أیة إستراتیجیة تعمل على مشارکة الطلاب فی أداء الأشیاء والتفکیر فیما قوموا بتأدیته یطلق علیها إستراتیجیات معززة للتعلم النشط .

     وبذل المعلمون قصار  جهدهم لتعزیز المناقشة داخل الفصل، وفى مناقشات الفصل نجد أن المشترک فیها لیس جمیع الطلاب وإنما فقط الطلاب الذین یجیدون  التحدث أو من یرغبون  دائما فی الإجابة على الأسئلة (Brozo، 2007، p.1). 

     وتتسع إستراتیجیات التعلم النشط فی مداها فتشمل الإستراتیجیات النوعیة کالتعلم الاستقصائی، والتعلم التعاونی، والتعلم التشارکی، وتعلم حل المشکلات، والتعلم القائم على المشروعات، والتعلم الخدمی، والتعلم القائم على دارسة الحالة، ومن أهم إستراتیجیات التعلم النشط إستراتیجیة حوض السمک.

     وتعتبر من إستراتیجیات التعلم الشط القائم على الاستقصاء الجماعی والحوار المتبادل، وتعد وسیلة لتعلیم المتعلمین الکثیر من مهارات التفکیر فضلا عن مهارات التواصل الاجتماعی والحوار والاصغاء(سعدیة شکری،2015، 265).

      وتعد إستراتیجیة حوض السمک من الإستراتیجیات التدریسیة القائمة على التعلم النشط والتی تعتمد على التدریب الجماعی، وتقدم خبرة مباشرة للعملیة الجماعیة للطلبة من خلال ملاحظة المجموعات الطلابیة  تضمن المشارکة والتفاعل النشط بین الطلاب حیث تعتمد على تبادل الأسئلة والآارء المتعددة وتکون الحوار بین الطلاب وبعضهم. 

خطوات إستراتیجیة حوض السمک:

      یتفق "کیک ماک نولتى" (55.Keck-McNulty، 2004، p)؛ و"اریت"                   (Wright، 2009) فی توضیح خطوات إستراتیجیة حوض السمک فیما یأتی: 

1- تعتمد استراتیجیة حوض السمک على مجموعتین متبادلتین إحداهما داخل حوض السمک وهى مجموعة المناقشة والأخرى  محیطة به وهى مجموعة الملاحظة.

2- تستمر المناقشة داخل حوض السمک لمدة ٣٠-٤٥ دقیقة تحت إشراف قائد أو اثنین من الطلاب ویمکنهم بعدها حل بعض التمرینات. 

3- مجموعة الملاحظة لا تشارک فی إجراءات مجموعة المناقشة ٕوٕانما یدونون  ملاحظاتهم فی صمت. 

4- یقوم المعلم أیضا بدور ملاحظ . 

5- عندما تقترب مجموعة المناقشة من الانتهاء تنضم لها مجموعة الملاحظة لمناقشة الإجراءات التی تمت. 

6- یعود المعلم لدور القائد حیث یطرح الأسئلة ویقوم بالتغذیة الراجعة لکل من مجموعة المناقشة ومجموعة الملاحظة والقادة.

      ویقترح "باباس" (Pappas، 2011) فی بدایة تنفیذ إستراتیجیة حوض السمک أنه إذا کان الفصل مکونا  من ثلاثین طاًلبا مثًلًا ؛ یتم تجهیز خمسة عشر بطاقة لحوض السمک أو مجموعة المناقشة وخمسة عشر بطاقة لمجموعة الملاحظة ویتم وضع البطاقات فی سلة ویطلب من الطلاب الاختیار العشوائی.

المحور الثانی: التعبیر الکتابی الإبداعی(مفهومه، ومهاراته، وأهدافه، ومجالاته)

أولاً: مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی.

        رصد الأدب التربوی عدة تصنیفات للتعبیر الکتابی باختلاف الأساس الذی یبنى علیه التصنیف، وأشهر هذه التصنیفات: التصنیف على أساس الغرض، وینقسم إلى نوعین التعبیر الکتابی الوظیفی، والتعبیر الکتابی الإبداعی والنوعان مهمانفی حیاةکل من الفرد والمجتمع.

       التعبیر الکتابی الوظیفی و یسمى بالتعبیر النفعی ویهدف إلى تحقیق تواصل الناس بعضهم ببعض لتنظیم حیاتهم وقضاء حوائجهم، فیعرف بأنه تعبیر عن المواقف الحیاتیة المختلفة بأسلوب یغلب علیه طابع التقریر أو الکتابة العلمیة مثل: کتابة الرسائل، وبطاقات الدعوة، ومحاضر الاجتماعات، وملء الاستمارات، کتابة التقاریر والشکاوى وغیرها، ویشترط فی هذا النوع من الکتابة ایصال الرسالة بأقصر الطرق دون تطویل ، وأن تکون مباشرة                 (فتحی علی، 2001، 11).

      أما التعبیر الکتابی الإبداعی ویسمی تعبیرًا إنشائیاً وهو فن لغوی یتمثل فی القدرة على الإبداع للتأثیر فی النفوس من خلال الأسلوب اللغوی السلیم، والمتمیز بقوة المعنى، وأصالة الفکرة، ودقة التصویر، وعذوبة اللفظ، والصیاغة الأدبیة التی تحدث التفاعل، وتثیر المشاعر، وتحرک الوجدان، وتنمی الذوق الجمالى وتتسم بالوضوح والأصالة وقوة البیان                    (عدلی عزازی،2008،95).

         ونظرا لأن هذه الدراسة تهتم بتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، فسوف نتعرض لمفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی بشیء من التفصیل.

         قد سعى العدید من الباحثین إلى تحدید مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی للوصول إلى مفهوم إجرائی، فیشیر (محمد صالح سمک،1998،298) إلى أن مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی بأنه نمط من الکتابة یجلو فیها الناشر أو الشاعر مشاعره وأفکاره وخبراته الخاصة ویفصح فیه عن عواطفه وخلجات نفسه، ویترجم عن إحساساته بعبارات منتقاة اللفظ، جیدة النسق، بلیغة الصیاغة، مستوفیة الصحة والسلامة لغویاً ونحویاً حتى تنتقل من ذهنه إلى أذهان الآخرین انتقالاً ذا أثر فعال مثیر یهز مشاعر السامع أوالقارئ، ویدعوه إلى المشارکة الوجدانیة لمن قال أو کتب؛ کی یعیش معه فی جوه وأحاسیسه وینفعل بانفعالاته، کما حدد (محمد صلاح الدین،2000،) مفهوم التعبیر الکتابی الإبداعی بأنه" امتلاک قدرة التواصل مع الآخرین، ونقل الأفکار والمشاعر بشکل واضح ودقیق، وضمن تسلسل وانسجام وترابط فی الفکرة والأسلوب، ویذکر(إبراهیم محمدعطا،2006،218) بأنه قدرة الطالب على أن یکتب بقوة ووضوح ودقة وحسن عرض عما یجول فی خاطره وفکره وما یدور بمشاعره وأحاسیسه فی تسلسل وتلازم وانسجام وترابط فی الفکرة والأسلوب.

      مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی:

الأصالة:1- ابتکار عناوین ممیزة وغیر تقلیدیة لموضوع الکتابة.

2-  إبداء الرأی الشخصی تجاه فکرة أو قضیة معینة.

الطلاقة: 1- تقدیم أکبر عدد من الأفکار الرئیسة المتعلقة بموضوع الکتابة.

      2-تجزئة الفکرة الرئیسة لأکبرعدد ممکن من الأفکار الفرعیة.

المرونة: 1- التنویع بین الأسلوب الخبری والإنشائی.                        

2-سوق الأمثلة المتنوعة لتدعیم الأفکار.

3-التنوع بین الشواهد لتدعیم الأفکار.

4- ترتیب الأفکار ترتیبا منطقیا.

الشکل(التنظم):استخدام علامات الترقیم استخداما صحیحا.

المحور الثالث: التعلیم المجتمعی فی مصر:

مفهوم التعلیم المجتمعی:

      هی مدارس حکومیة تهدف إلی تحقیق التعلیم للجمیع من خلال تلبیة الحاجات الأساسیة للتعلیم وتوفیره لبعض الفئات الفقیرة والمحرومة من الخدمات التعلیمیة، وذلک عن طریق برامج دراسیة مرادفة للبرامج الدراسیة الموجودة بالمدارس الابتدائیة العادیة فی إطار مبادئ إرشادیة تقدمها وزارة التربیة والتعلیم (مدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط،1999).

أنماط التعلیم المجتمعی:

         تتعدد أنماط مدارس التعلیم المجتمعی  التی أسست فی مصر, فمنها مدارس الفصل الواحد متعدد المستویات, والمدارس الصدیقة للفتیات, ومدارس أطفال بلا مأوى, ومدارس المجتمع, والمدارس الموازیة.

المدارس الموازیة:

    تعد مدارس الموازیة نمط من أنماط مدارس التعلیم المجتمعی فی مصر التابعة لوزارة التربیة والتعلیم کجهة حکومیة مسئولة عن التعلیم فی مصر و الجمعیات الأهلیة والتی أصبح لها دور حیوی فی تمکین الفئات المهمشة والمحرومة من التعلیم فی الحصول على حقها فی التعلیم من خلال تبنی برامج تنمویة تقدم من خلالها نماذج تعلیمیة تحت مظلة التعلیم المجتمعی, فتقبل مدارس الموازیة الدارسین من سن (9-14) سنة وتقدم للدارسین البرامج والأنشطة المختلفة والمعسکرات والرحلات التی تساعدهم فی دراسة المواد الأخرى, تکسبهم المهارات الحیاتیة اللازمة لهم(اللغویة, والاجتماعیة, والصحیة, ...), تکسب الدارسین القیم المستمدة من الدین الإسلامی, التی بفضلها یمکن التغلب على العادات والتقالید الهادمة المنتشرة فی المجتمعات الریفیة مثل: الثأر, والتعصب, ومنع تعلیم البنات, والزواج المبکر, و تزود الدارسین بکل ما هو جدید فى عالم المعرفة وکیفیة لاستفادة منها فى تقدمهم وتقدم المجتمع من حولهم, وتساعدهم قضاء وقت الفراغ فى اعمال مفیدة مثل قراءة الکتب العلمیة والأدبیة، والمجلات, وتنمی لدیهم الثروة والحصیلة الغویة التى تمکنهم من الاتصال الفعال واقامة العلاقات الاجتماعیة الایجابیة, وتمکینهم وخاصة الفتیات من أسالیب التواصل والاقناع للدفاع عن حقها واثبات مکانها ودورها فی الحیاة.

تعقیب:

          تناول هذا المحور استراتیجیة حوض السمک وخطواتها، التعبیر الکتابی الإبداعی ومهاراته، التعلیم المجتمعی فی مصر وانتهى المحور بالتعقیب.

إجراءات البحث

أولا: إعداد أدوات البحث:

أولاً- أداة جمع البیانات(قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی اللازمة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی)

 تطلب البحث الحالی تحدید مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذالصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی، ولإعداد القائمة تم اتباع الخطوات التالیة:

  1. تحدید الهدف من القائمة: وهو تعرف مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی اللازمة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی؛ تمهیدًا لاستخدامها فی إعداد اختبار التعبیر الکتابی الإبداعی.
  2. مصادر بناء القائمة: اعتمدت الباحثة عند إعداد قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی على:

-        المراجع والمصادر ذات الصلة بموضوع الدراسة، مثل مرجع: (ریم عبدالعظیم,2009), (عبدالفتاح محمد,2011),(طارق حنیش,2013) (عبدالتواب محمد,2016).

-        البحوث والدراسات التی تناولت مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

-        أهداف تدریس التعبیر فی المرحلة الابتدائیة، کما حددتها وزارة التربیة والتعلیم.

- مقابلة بعض المختصین فی مجال المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة؛ لإثراء القائمة بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی التی یحتاجها تلامیذ التعلیم المجتمعی من وجهة نظرهم.

- مقابلة بعض معلمی تلامیذ التعلیم المجتمعی؛ وذلک للإفادة من آرائهم فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی اللازمة لتلامیذهم.

وقد قام الباحثون بدراسة استطلاعیة لتعرف الواقع الفعلی لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ التعلیم المجتمعی، وذلک عن طریق تطبیق اختبار لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لهم.

  1. إعداد القائمة فی صورتها الأولیة:

تم التوصل إلى عدد من المهارات الرئیسة، والمهارات الفرعیة الأدائیة وتضمنت قائمة المهارات فی صورتها الأولیة أربع مهارات رئیسة وهی: الأصالة, الطلاقة, المرونة, ومهارة الشکل(التنظیم)

  1. تحکیم القائمة: تمَّ عرض القائمة فی صورتها الأولیة على (30) مُحَکمًا من المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی، واللغة العربیة وآدابها؛ وذلک للأخذ بآرائهم فیما یتعلق بوضوح العبارات علمیًا، ولغویًا، والتعدیل، أو الحذف، أو الإضافة، ومناسبة المهارات لتلامیذ التعلیم المجتمعی.
  2. تعدیل القائمة وفقا لآراء المحکمین:

بعد عرض القائمة على المُحَکَّمین تم حساب الأوزان النسبیة لکل من المهارات الأدائیة وذلک بناء على نسبة اتفاق المُحَکَّمین من خلال استخدام معادلة (کوبرCooper), حیث تم حذف المهارات التی لم تصل نسبة الاتفاق علیها إلى 80% من المحکمین، وهذه النسبة أخذت بها العدید من الدراسات، مثل: عبد الرازق مختار(2002)، وحسن عمران (2004)، وأمانی حامد (2007)، وعمرو کمال (2009)، کما تم تعدیل بعض المهارات.

  1. قائمة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی فی صورتها النهائیة:

    بعد تعدیل مهارات القائمة وفقا لآراء المحکمین بالتعدیل والحذف أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تحتوی على أربع مهارات رئیسة وتسع مهارات فرعیة أدائیة.

وبذلک یکون قد تمت الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث، ونصه" ما مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف السادس بمدارس التعلیم المجتمعی؟"

ثانیاً- أداة القیاس (اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی):

الاختبار التحصیلی أداة مناسبة للوصول إلى نتائج یمکن الوصول إلیها، فقد أعد الباحثون اختبارًا لقیاس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بالتعلیم المجتمعی، من خلال الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بمهارات التعبیر الکتابی الوظیفی، وکذلک الرجوع إلى الآداب التربویة، ونتائج الدراسات ذات الصلة، والاطلاع على عدد من الاختبارات والمقاییس التی تناولت مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، فتم إعداد الاختبار وفق الخطوات التالیة:

أ‌.        الهدف من الاختبار: هدف الاختبار إلى قیاس مدى توافر مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الخامس بالتعلیم المجتمعی.

ب‌.    تحدید محتوى الاختبار: تضمن الاختبار مجموعة من الأسئلة التی تقیس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی التی تم تحدیدها فی القائمة، والبالغ عددها تسع مهارات فرعیة تضمها المهارات الرئیسة.

ت‌.    حساب صدق الاختبار:

-        الصدق الظاهری:

      بعد إعداد الاختبار وصیاغة مفرداته بصورة أولیة، تم عرضه على مجموعة من المحکمین ذوی الاختصاص، حیث أخذ الباحثون ببعض الاقتراحات التی أبداها المحکمون لتوافقها مع أهداف البحث.

-        صدق الاتساق الداخلی:

للاطمئنان على الاتساق الداخلی للاختبار تم تطبیقه على عینة استطلاعیة قدرها 20 تلمیذًا وتلمیذةً، وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة من فقرات الاختبار والدرجة الکلیة للبعد الذی تنتمی إلیه والدرجة الکلیة على الاختبار .

ث- ثبات الاختبار:

     اعتمد الباحثون للاطمئنان على ثبات اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی على استخدام طریقة معامل ألفا کرونباخ، فتم تطبیق اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی على المجموعة الاستطلاعیة، وعددها 20 تلمیذا وتلمیذة، وتم حساب معامل ثبات الاختبار باستخدام معادلة ألفا کرونباخ للاختبار وأبعاده.

     والصورة النهائیة للاختبار: بعد انتهاء الإجراءات الإحصائیة للاختبار أصبح الاختبار بصورته النهائیة صالحًا للتطبیق.

ثانیا- تجربة البحث:

1-   اختیار مجموعة البحث:

      تم تطبیق تجربة البحث على تلامیذ  الصف السادس الابتدائی بمدرسة الموازیة بالنخیلةالتابعة لإدارة أبوتیج التعلیمیة-قسم التعلیم المجتمعی-محافظ أسیوط، وذلک بعد الانتهاء من إعداد أداتی البحث، والحصول على الموافقات الإداریة اللازمة لتطبیق تجربته، وبلغ عدد مجموعة البحث (30) تلمیذًا وتلمیذة.

2- تحدید الهدف من التجربة:

     تهدف الدراسة الحالیة إلى تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی المناسبة لتلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی, وذلک من خلال استخدام إستراتیجیة حوض السمک, وبذلک تهدف تجربة الدراسة إلى قیاس فاعلیة استخدام إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

3- منهج الدراسة:

     اتبعت الباحثة فی تطبیق تجربة الدراسة المنهج شبه التجریبی القائم على التصمیم التجریبی ذی المجموعة الواحدة, نظرًا لمناسبة هذا التصمیم لمتغیرات الدراسة.

4-   متغیرات الدراسة:

  • المتغیر المستقل:هو إستراتیجیة حوض السمک.
  • المتغیر التابع:هو بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی.

5-   اختیار مجموعة الدراسة:

6-   التطبیق القبلی لاختبار مهارات الکتابة:

      تم تطبیق الاختبار على مجموعة الدراسة قبلیًا بهدف الوقوف على مستوى أفراد المجموعة فی مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، وللمقارنة بین أدائهم فی التطبیقین القبلی والبعدی.

7-    زمن تطبیق التجربة:

       تم تطبیق الدراسة، وشرح موضوعاتها للتلامیذ خلال الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 2018/2019م وذلک بدءً من یوم 2/3/2019 إلى یوم 30/3/2019م، على مدار ثلاثة أسابیع بواقع یومین فی الأسبوع، وبواقع حصتین فی الیوم، والجدول الزمنی بالتفصیل فی           مقدمة دلیل المعلم یوضح ذلک، وقد تم التقاط مجموعة من الصور فی أثناء تطبیق الدراسة،            ( ملحق (7) مجموعة من الصور التی أخذت فی أثناء تطبیق الدراسة).

8-   تطبیق الدراسة على مجموعة الدراسة:

      تم تدریس موضوعات الدراسة لتلامیذ مجموعة البحث کما هو مبین فی دلیل المعلم وکتاب التلمیذ على مدار ثلاثة أسابیع.

9-   التطبیق البعدی للاختبار:

      تم تطبیق اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بعدیًا على مجموعة البحث؛ حتى تتم المقارنة بین نتائج التلامیذ فی التطبیق القبلی والبعدی من خلال المعالجات الإحصائیة المناسبة؛ للتأکد من فاعلیة الدراسة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس  الابتدائی بالتعلیم المجتمعی.

نتائج البحث، وتفسیرها، ودلالاتها:

1-     أن متوسط درجات مهارتی الطلاقة لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی(3.70) وبإنحراف معیاری قدره(1.34), فی حین وصل متوسط درجات مهارتی الطلاقة لتلامیذ المجموعة فی التطبیق البعدی(14.60) وبإنحراف معیاری قدره(1.28), وکما یتبین من الجدول أن قیمة(ت)المحسوبة(32.231), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی ودرجات التطبیق البعدی فی مهارتی الطلاقة, وهذه الفروق دالة إحصائیا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

2-     متوسط درجات مهارات المرونة لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی(7.23) وبإنحراف معیاری قدره(1.68), فی حین بلغ متوسط درجات مهارات المرونة لتلامیذ المجموعة فی التطبیق البعدی(28.27) وبإنحراف معیاری قدره (3.41), وکما یتبین من الجدول فإن قیمة(ت) المحسوبة(30.300), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی وبین متوسطى درجات التطبیق البعدی فی مهارات المرونة, وهذه الفروق دالة إحصائیا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

3-     متوسط درجات مهارات الأصالة لتلامیذ المجموعة لتجریبیة فی التطبیق القبلی(4.10) وبإنحراف معیاری قدره(0.99), فی حین بلغ متوسط درجات مهارتی الأصالة لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی(11.40) وبإنحراف معیاری قدره(2.46), وکما یتبین من الجدول فإن قیمة (ت) المحسوبة(15.079), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی وبین متوسطی درجات التطبیق البعدی فی مهارتی الأصالة, وهذه الفروق دالة إحصائیا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

4-      متوسط درجات مهارة الشکل لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی(2.62) وبإنحراف معیاری  قدره(1.03) فی حین بلغ فی التطبیق البعدی( 7.37) وبإنحراف معیارى بلغ(89.), وکما یتبین من الجدول أن قیمة(ت) المحسوبة(19.011), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالًا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی وبین متوسطی درجات التطبیق البعدی فی الشکل, وهذه الفروق دالة إحصائیا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

5-      متوسط درجات السؤال التطبیقی لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی(16.53) وبإنحراف معیاری  قدره(3.96)فی حین بلغت درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی(28.80) وبإنحراف معیارى بلغ(4.13), وکما یتبین من الجدول أن قیمة(ت) المحسوبة(11.737), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی وبین متوسطی درجات التطبیق البعدی فی مهارتی الأصالة, وهذه الفروق دالة إحصائیًا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

6-      متوسط الدرجة الکلیة للاختبار لتلامیذ المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی(34.20), وبانحراف معیاری( 4.8)فی حین بلغ فی القیاس البعدی(90.34) وبانحراف معیاری(10.1) وکما یتبین من الجدول أن قیمة(ت) المحسوبة(28.49), وبذلک یتضح أن هناک فرقا دالا إحصائیا بین متوسطی درجات التطبیق القبلی وبین متوسطی درجات التطبیق البعدی فی السؤال التطبیقی للمهارات ککل, وهذه الفروق دالة إحصائیا عند مستوى(0.01) لصالح التطبیق البعدی.

تفسیر النتائج وتحلیلها:

   ترجع فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی إلى مجموعة من العوامل التی یمکن توضیحها فیما یلی:

  •  تضمنت الدراسة الحالیة مجموعة من الدروس التی أعدت بشکل یناسب تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی والتی حققت تنوعًا فی الأهداف المعرفیة والمهاریة والوجدانیة, بحیث تسعى الأهداف إلى تحسین بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی الفرعیة وتنمیتها لدى مجموعة الدراسة.
  • وکذلک العرض المختلف الذی استخدمته المعلمة فی تنفیذ الإستراتیجیة من خلال الربط الدائم بین أنشطة إستراتیجیة حوض السمک من خلال خطوات السیر فی الدروس کان له أثر بالغ فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ مجموعة الدراسة.
  • ولما کانت الأنشطة التربویة المتعددة القائمة على إستراتیجیة حوض السمک تتطلب من المعلم والتلامیذ تهیئة بیئة تربویة مفتوحة تتسم بالعمل الجمعی والتنافسی والتعاونی وإیجابیة من المتعلمین فی إنتاج أفضل ما لدیه من إبداع فی المجال الأدبی وفقا لمهارات الأصالة والطلاقة والمرونة لدى تلامیذ مجموعة الدراسة, إضافة إلى ذلک التأکید أنه لا توجد إجابة صحیحة وإجابة خاطئة فأوجد ذلک مناخا تربویا فی تنمیة المهارت المستهدفة بالدراسة الحالیة.
  • العرض المختلف لمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی حیث استخدمت المعلمة دلیل المعلم بما تضمنه من وسائل وأنشطة وأسالیب تقویم غیرت دور التلمیذ فلم یصبح مجرد مستمع, وإنما باحث ومنقب عن المعلومة , مما ساعد فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.
  • وقد أدى العمل التنافسی بین التلامیذ إلى تحسین مهاراتهم فی التعبیر الکتابی الإبداعی حیث استخدمت المعلمة التکلیفات المنزلیة عند التطبیق على المهارات فحرص کل تلمیذ أن تکون أعماله المقدمة أفضل من أعمال أقرانه.
  • وأیضا تدریس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی باستخدام الإستراتیجیة المقترحة, جعلت المعلمة تبعد عن طریقة التلقین فلم یصبح التلمیذ مجرد مستمع بل مشارک  برأیه ومناقش بأفکاره دون خوف أو تردد قد ساعد ذلک فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ مجموعة الدراسة.

      للإجابة عن السؤال الثانی من سؤالی البحث، ونصه: "ما أثر استخدام إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بمدارس التعلیم المجتمعی"؟

    تم التوصل إلى الصورة النهائیة لاختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی، واختیار مجموعة البحث، وتطبیق الاختبار قبلیا، ثم التدریس باستخدام إستراتیجیة حوض السمک، ثم تطبیق الاختبار بعدیاً، ومعالجة البیانات إحصائیاً من خلال حساب المتوسط الحسابی, والانحراف المعیاری لدرجات التلامیذ على اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی, حیث ن (30)، کما هو مبین بالجدول التالی: 

 

جدول(3) نتائج اختبار مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لتلامیذ مدارس المجتمع

المتوسط الحسابی والإنحراف المعیاری وحجم الأثر

المهارات

القیاس القبلی

القیاس البعدی

قیمة ت

مستوى الدلالة

قیمة حجم

الأثر

مستوى حجم الأثر

م

ع

م

ع

الطلاقة

3.70

1.34

14.60

1.28

32.231

0.001

0.97

کبیر

المرونة

7.23

1.68

28.27

3.41

30.300

0.001

0.97

کبیر

الأصالة

4.10

0.99

11.40

2.46

15.079

0.001

0.89

کبیر

الشکل

2.63

1.03

7.37

0.89

19.011

0.001

0.93

کبیر

السؤال التطبیقی

16.53

3.96

28.80

4.13

11.737

0.001

0.83

کبیر

الدرجة الکلیة

34.20

4.08

90.43

10.01

28.495

0.01

0.96

کبیر

    ویتضح من خلال الجدول السابق أن هناک فرقا دالا إحصائیا عند مستوى(0.01) بین متوسطی درجات التلامیذ فی کل من القیاس القبلی، والقیاس البعدی وذلک لصالح القیاس البعدی وذلک فیما یتعلق بمهارات التعبیر الکتابی الإبداعی بوجه عام مما یشیر إلى وجود تحسن فی أداء التلامیذ لتلک المهارات، ویرجع ذلک إلى استخدام إستراتیجیة حوض السمک المقترحة فی التدریس لتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

ثانیًا: تفسیر النتائج:Exploration of the Results

    تبین النتائج التی توصلت إلیها الباحثة إن استخدام إستراتیجیة حوض السمکFishbowl Strategy فی تدریس مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی مقارنة بالطریقة الاعتیادیة، وتعزز الباحثة هذا الأثر فی النتائج للأسباب الآتیة:

1-    إن هذه الإستراتیجیة تتمتع بخطوات منظمة مهمة إذ تمنح الطلبة القدرة على تبادل الخبرات فیما بینهم وتمنحهم ثقة أکبر بالمشارکة والتعلم ما یزید قدرتهم على تعلم مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

2-    إن هذه الإستراتیجیة تراعی  الفروق الفردیة لکل تلمیذ وتحثهم على المشارکة الفاعلة.

3-     وقد أدى العمل التنافسی بین التلامیذ إلى تحسین مهاراتهم فی التعبیر الکتابی الإبداعی حیث استخدمت المعلمة التکلیفات المنزلیة عند التطبیق على المهارات فحرص کل تلمیذ أن تکون أعماله المقدمة أفضل من أعمال أقرانه.

ثالثا: التوصیاتRecommendation: فی ضوء النتائج تم التوصل إلیها توصی الباحثة بما یأتی:

1-    ضرورة التنوع فی استخدام طرائق تدریس مختلفة وحدیثة، ومن بینها الإستراتیجیة الحالیة التی أثبتت فاعلیتها فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

2-    ضرورة الإهتمام بتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی والتنویع فیى طرائق تدریسهم.

3-    الترکیز على إشراک التلامیذ فی اختیار موضوعات التعبیر الکتابی الإبداعی.

4-     تزوید معلمی اللغة العربیة وموجهیها بما أسفرت عنه نتائج عدید من البحوث والدراسات التربویة التی أظهرت فاعلیة استخدام الإستراتیجیات الحدیثة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی.

رابعًا: المقترحات:Suggestionsاستکمالًا لهذا البحث تقترح الباحثة ما یلی:

1-    دراسة فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة.

2-    إجراء دراسة موضوعها برنامج مقترح فی اللغة العربیة قائم على إستراتیجیة حوض السمک لتنمیة مهارات الاستماع الإبداعی والقراءة الناقدة لتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

3-    تنمیة مهارات الأداء اللغوی الإبداعی(الاستماع الإبداعی-القراءة الإبداعیة)باستخدام إستراتیجیة حوض السمک لتلامیذ مدارس التعلیم المجتمعی.

4-    فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فی تنمیة مهارات التحدث الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة.

 

 

 


المراجع:

¨      إبراهیم محمد عطا(2006):المرجع فی تدریس اللغة العربیة،ط2، القاهرة.

¨      إیمان محمد صبری(2003):فاعلیة مدخل التکامل بین فنون اللغة العربیة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان

¨      أحمد سید خلیل،وبدری أبو الحسن(2008):التعلیم غیر النظامی واقعه وإمکانیة تطویره،القاهرة:الدار العالمیة للنشر والتوزیع.

¨      -أیمن عید بکری (2008).فاعلیة برنامج مقترح فى ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فى علاج صعوبات التعبیر الکتابى لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى،رسالة دکتوراة،جامعة عین شمس ،کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة.

¨      محمود عبد الحافظ خلف الله(2005):فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات التدریس للإبداع فی اللغة العربیة لدى معلمی المرحلة الإبتدائیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم جامعة عین شمس.

¨      راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی(2009):المهارات القرائیة والکتابیة(طرائق تدریسها وإستراتیجیاتها)،ط3، دار المسیرة للنشر والطباعة والتوزیع،الأردن

¨      رشدی أحمد طعیمة، ومحمد السید مناع(2000):تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب،دار الفکر العربی،القاهرة.

¨      ریم أحمدعبد العظیم(2009).فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التفکیر المتشعب فى تنمیة مهارات الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة،العدد94

¨      سعید موسى علوان العبیدی(2005):مهارات التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طلاب مدرسة الموهوبین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة.

¨      سید السایح حمدان (2003).استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تدریس البلاغة وأثره فى تنمیة التفکیر الإبداعى، والکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة للمؤتمر العلمى الخامس عشر،مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة،الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،المجلد الثانى 21-22یولیو،ص ص680-723.

¨      صباح حسن علی .(2011).العلاقة بین الممارسات المهنیة للخدمات الاجتماعیة وتنمیة المهارات الاجتماعیة للملتحقات بالمدارس الصدیقة للفتیات ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة الفیوم.

¨      -عبدالتواب محمد عبدالباری (2016).برنامج قائم على الخرائط الذهنیة لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة،رسالة ماجستیر،جامعة أسیوط، کلیة التربیة.

¨       عبدالفتاح حسن البجة(2005):أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، القاهرة: دار الکتاب الجامعی.

¨      عدلی عزازی جلهوم(2008):فاعلیة إستراتیجیة التعلم النشط فی تدریس الأدب على مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد السابع والستون.

¨      عزیز سمارة وأخرون(1989)مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة،ط2، دار الفکر،عمان.

¨      علی أحمد مدکور.(2000).تدریس فنون اللغة العربیة، عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

¨      - فتحی علی یونس(2001):إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، الکتاب الحدیث، القاهرة.

¨      ماشی محمد الشمرى (2011):101استراتیجیة فى التعلم النشط ،المملکة العربیة السعودیة،وزارة التربیة والتعلیم.

¨      مدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.(1999).دور مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع فی الارتقاء بالمرأة الریفیة، أسیوط.

¨      مریم محمد عایدالأحمدى(2008).استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط،مجلة رسالة الخلیج العربی،العدد170.

¨      محمد صالح سمک(1998): فن التدریس للتربیة اللغویة وانطباعاتها المسلکیة وأنماطها العملیة، دارالفکرالعربی، القاهرة.

¨      محمد صلاح الدین علی مجاور(1998):تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة،أسسه وتطبیقاته التربویة، دار الفکر العربی، القاهرة.

¨      مروة السید على (2013)فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فى تنمیة فهم طبیعة العلم وعملیاته لدى طلاب المرحلة االإعدادیة،رسالة ماجستیر،العریش،کلیة التربیة.

¨      ممدوح حسن صالح منصور.(2003).دراسة تقویمیة لجهود هیئة الیونیسیف لمحو الأمیة فی القریة المصریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.

¨      منى أحمد حسین(2016):تطویر التعلیم المجتمعی فی مصر فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة أسیوط، کلیة التربیة.

¨      یاسر محفوظ حامد الدلیمی(2005): أثر برنامج المواهب المتعددة فی تنمیة أنماط التفکیر المرتبطة بنصفی الدماغ(الأیسر، الأیمن) لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الموصل.

 

- Brozo، W. G. (2007). Authentic contexts for developing language tools in vocational education (pp.349-361). In J. Flood، D. Lapp، & Farnan، N. (Eds)، Content area reading and learning: Instructional strategies (3rd ed.). Mahwah، NJ: Erlbaum

-Keck et al(2004).Group Leadership Training: What Is Learned Using A Fish bowl method ،unpublished Ph.D. Thesis ،Kent State University.

-Miller et al(2002).Encouraging Collaborative Learning: computer-mediated Conferencing Or Fish bowl Interaction .Eric No.ED4729                                                 .

Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2pdf                                        

        -   Young، J. (2007). Small group scored discussion: Beyond the fishbowl، or، everybody reads،  every body talks، everybody learns. Pappas، P. (2011). Fishbow  discussiom. Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2.pdf                      

-Paris، S، Cross، P، & Lipson، M.، (1984). Informed strategies for leaning:              Aprogramto  improve childrem's  wading a wareness and comprehension journal of educational psychology. 76(1) 1239                                                                                   thinking .proceedings th 3rd international CDIO conference، June 11-14،Cambridge،Massachusetts.

-Pappas،P.(2011).Fishbowl discussiom.Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2pdf                                             

-Smulder ،F.، Vander Lugt ،R.،& Smulders،D(2004).Teaching theoretical concepts to large groups of design students using Fish bowl sessions. International Engineering and product Design Education Conference،2-3 sep.، Delf ،Nether Lands.                     



  • ·       یتم التوثیق فی هذا البحث تبعاً لتوثیق جمعیة علم النفس الأمریکیة (APA) مع تعدیل ذکر الاسم الأول والثانی بدلا من الاسم الأخیر: کما یلی (الاسم الأول, السنه، ورقم الصفحة), وتفاصیل کل مرجع مثبته فی قائمة المراجع.
المراجع:
¨      إبراهیم محمد عطا(2006):المرجع فی تدریس اللغة العربیة،ط2، القاهرة.
¨      إیمان محمد صبری(2003):فاعلیة مدخل التکامل بین فنون اللغة العربیة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان
¨      أحمد سید خلیل،وبدری أبو الحسن(2008):التعلیم غیر النظامی واقعه وإمکانیة تطویره،القاهرة:الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
¨      -أیمن عید بکری (2008).فاعلیة برنامج مقترح فى ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فى علاج صعوبات التعبیر الکتابى لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى،رسالة دکتوراة،جامعة عین شمس ،کلیة البنات للآداب والعلوم التربویة.
¨      محمود عبد الحافظ خلف الله(2005):فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات التدریس للإبداع فی اللغة العربیة لدى معلمی المرحلة الإبتدائیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم جامعة عین شمس.
¨      راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی(2009):المهارات القرائیة والکتابیة(طرائق تدریسها وإستراتیجیاتها)،ط3، دار المسیرة للنشر والطباعة والتوزیع،الأردن
¨      رشدی أحمد طعیمة، ومحمد السید مناع(2000):تدریس اللغة العربیة فی التعلیم العام نظریات وتجارب،دار الفکر العربی،القاهرة.
¨      ریم أحمدعبد العظیم(2009).فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التفکیر المتشعب فى تنمیة مهارات الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة القراءة والمعرفة،العدد94
¨      سعید موسى علوان العبیدی(2005):مهارات التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طلاب مدرسة الموهوبین ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، کلیة التربیة.
¨      سید السایح حمدان (2003).استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تدریس البلاغة وأثره فى تنمیة التفکیر الإبداعى، والکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة للمؤتمر العلمى الخامس عشر،مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة،الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،المجلد الثانى 21-22یولیو،ص ص680-723.
¨      صباح حسن علی .(2011).العلاقة بین الممارسات المهنیة للخدمات الاجتماعیة وتنمیة المهارات الاجتماعیة للملتحقات بالمدارس الصدیقة للفتیات ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة الفیوم.
¨      -عبدالتواب محمد عبدالباری (2016).برنامج قائم على الخرائط الذهنیة لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الإبداعى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة،رسالة ماجستیر،جامعة أسیوط، کلیة التربیة.
¨       عبدالفتاح حسن البجة(2005):أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، القاهرة: دار الکتاب الجامعی.
¨      عدلی عزازی جلهوم(2008):فاعلیة إستراتیجیة التعلم النشط فی تدریس الأدب على مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد السابع والستون.
¨      عزیز سمارة وأخرون(1989)مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة،ط2، دار الفکر،عمان.
¨      علی أحمد مدکور.(2000).تدریس فنون اللغة العربیة، عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
¨      - فتحی علی یونس(2001):إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، الکتاب الحدیث، القاهرة.
¨      ماشی محمد الشمرى (2011):101استراتیجیة فى التعلم النشط ،المملکة العربیة السعودیة،وزارة التربیة والتعلیم.
¨      مدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.(1999).دور مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع فی الارتقاء بالمرأة الریفیة، أسیوط.
¨      مریم محمد عایدالأحمدى(2008).استخدام أسلوب العصف الذهنى فى تنمیة مهارات التفکیر الإبداعى وأثره على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الثالث المتوسط،مجلة رسالة الخلیج العربی،العدد170.
¨      محمد صالح سمک(1998): فن التدریس للتربیة اللغویة وانطباعاتها المسلکیة وأنماطها العملیة، دارالفکرالعربی، القاهرة.
¨      محمد صلاح الدین علی مجاور(1998):تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة،أسسه وتطبیقاته التربویة، دار الفکر العربی، القاهرة.
¨      مروة السید على (2013)فاعلیة إستراتیجیة حوض السمک فى تنمیة فهم طبیعة العلم وعملیاته لدى طلاب المرحلة االإعدادیة،رسالة ماجستیر،العریش،کلیة التربیة.
¨      ممدوح حسن صالح منصور.(2003).دراسة تقویمیة لجهود هیئة الیونیسیف لمحو الأمیة فی القریة المصریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
¨      منى أحمد حسین(2016):تطویر التعلیم المجتمعی فی مصر فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، جامعة أسیوط، کلیة التربیة.
¨      یاسر محفوظ حامد الدلیمی(2005): أثر برنامج المواهب المتعددة فی تنمیة أنماط التفکیر المرتبطة بنصفی الدماغ(الأیسر، الأیمن) لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، أطروحة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الموصل.
 
- Brozo، W. G. (2007). Authentic contexts for developing language tools in vocational education (pp.349-361). In J. Flood، D. Lapp، & Farnan، N. (Eds)، Content area reading and learning: Instructional strategies (3rd ed.). Mahwah، NJ: Erlbaum
-Keck et al(2004).Group Leadership Training: What Is Learned Using A Fish bowl method ،unpublished Ph.D. Thesis ،Kent State University.
-Miller et al(2002).Encouraging Collaborative Learning: computer-mediated Conferencing Or Fish bowl Interaction .Eric No.ED4729                                                 .
Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2pdf                                        
        -   Young، J. (2007). Small group scored discussion: Beyond the fishbowl، or، everybody reads،  every body talks، everybody learns. Pappas، P. (2011). Fishbow  discussiom. Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2.pdf                      
-Paris، S، Cross، P، & Lipson، M.، (1984). Informed strategies for leaning:              Aprogramto  improve childrem's  wading a wareness and comprehension journal of educational psychology. 76(1) 1239                                                                                   thinking .proceedings th 3rd international CDIO conference، June 11-14،Cambridge،Massachusetts.
-Pappas،P.(2011).Fishbowl discussiom.Available from: www.peterpappas.com/files/fishbowl-discussion-2pdf                                             
-Smulder ،F.، Vander Lugt ،R.،& Smulders،D(2004).Teaching theoretical concepts to large groups of design students using Fish bowl sessions. International Engineering and product Design Education Conference،2-3 sep.، Delf ،Nether Lands.