مدارس الجاليات الاجنبية في المملکة العربية السعودية دراسة تقويمية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

مدارس الجالیات الاجنبیة فی المملکة العربیة السعودیة

دراسة تقویمیة

 

إعــــــــــداد

الباحث/ محمد بن عید بن مثیب العتیبی

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثالث -  مارس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

أولأ : مشکلة البحث وأهمینها

مقدمة

          تلعب مدارس الجالیات دورا مهما فی دعم وتعزیز المسیرة التربویة لأبناء الجالیات والمقیمین وفقا لخطط محددة فی المملکة العربیة السعودیة ،وتعرف مدارس الجالیات بأنها المدرسة التی توجد خارج حدود دولة ما وتقدم خدمة تعلیمیة لأبناء جالیة مقیمة فی تلک الدولة وفقا لقوانین ومناهج تدریس الدولة التی ینتمی لها الطلاب، وتکون علاقتها بالدولة المضیفة غالبا إشرافیه فی النواحی الإداریة والمالیة، وهو الدور الذی تقوم به غالبیة مدارس الجالیات فی السعودیة ، من حیث تقدیم تعلیم ذی جودة وکفاءة عالیة وذلک لمواکبة التطورات المستمرة والمتلاحقة فی مجال التربیة والتعلیم، وللوصول بمستوى التعلیم فی المملکة إلى مستویات ذات جودة عالیة تنافس الأنظمة التعلیمیة الأخرى (الحامد، والعتیبی، وزیادة، ومتولی، 2005م). ویرکز التعلیم وغایاته فی المملکة  علی تعلیم العلوم واللغات المختلفة وتطویر المعارف والعلوم التی یتلقاها الطلاب فی مختلف  مراحل التعلیم وأنواعه فی المملکة سواء الحکومی أو الأهلی والذی تشرف علیه وزارة التعلیم ممثلة فی الإدارات التعلیمیة. ، وقد لوحظ مؤخرا زیادة تسجیل الطلبة السعودیین فی مدارس الجالیات الأجنبیة، وهی مدارس الجالیات المقیمة فی المملکة من مختلف الجنسیات (کالمدرسة الأمریکیة، والبریطانیة، والفرنسیة، والباکستانیة، والهندیة، والکوریة – الترکیة وغیرها )، وتدرس المناهج المقررة فی بلدان مختلفة وفق النظام المدرس القائم لدبها، وکذلک المدارس الأجنبیة (العالمیة)، التی یملکها مستثمرون سعودیون وتدرس مناهج أجنبیة؛ لتوفر البرامج الدولیة بها و التی تعد الطلبة للتعلیم الجامعی المتمیز وتحسین مهارات اللغة الإنجلیزیة لدیم، وتسهل دخولهم إلى الجامعات العالمیة (وزارة المعارف، 1416).

     وقد وضعت وزارة التربیة والتعلیم فی العام 1427 الاطار التنظیمی للبرامج الدولیة بالمدارس الاهلیة والذی حدد الضوابط والشروط المنظمة للرامج التعلیمیة الدولیة ومتطلبات تطبیقها (وزارة التربیة والتعلیم، 1427). وفی ضوئه سمح لمدرستین أهلیتین فی المملکة بتطبیق البرامج التعلیمیة الدولیة بدءا من العام الدراسی 1428 عل سبیل التجربة ولمدة ثلاث سنوات، عل أن یکون الاشراف علیها مرکزیا لضمان أن  تقید مدارس التجربة بالضوابط والمعایر المحددة للتطبیق.

     ورغم استمرار تطبیق هذه التجربة إلا أنه لا توجد آلیة واضحة لتقویم البرامج الدولیة التی تطبقها المدارس الخاصة بالجالیات الاجنبیة .    

     وتوجد بالمملکة العربیة السعودیة وفقا لآخر  بیان إحصائی بالعام 2020 عدد 71 مدرسة جالیات اجنبیة ودولیة تقدم برامج تعلیمیة متنوعة ومناهج عالمیة لا ترتبط بمناهج التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة مما یسهم فی تخریج طلاب منها ذوى خلفیات ثقافیة متنوعة ومختلفة وهذا یتطلب دراسة علمیة لتقویم برامج تلک الجالیات واسهاماتها فی المجتمع السعودی للارتقاء بتلک المدارس وتکوین خریج ملم بثقافات وتعلیم اجنبی جید وکذا بالثقافة العربیة الاسلامیة من ناحیة اخرى , 

      وتعانى بعض مدارس الجالیات التی یتجاوز عددها الـ 71 مدرسة  بمختلف مناطق المملکة العربیة السعودیة من تعقیدات إداریة وأکادیمیة تؤثر فی النهایة على تحصیل الطلاب الدراسی والعملیة التعلیمیة فی مجملها إضافة إلى أن بعضها یتقدم بطلبات لزیادة الرسوم الدراسیة ومیزانیته لا تحتاج لهذه الزیادة التی تمثل فی النهایة عبئا على أولیاء الأمور، کما  إن العملیة التعلیمیة بتلک المدارس تعانی من قلة الرقابة، کما أن تغییر المعلمین المستمر یربک الأداء التعلیمی واستیعاب الطلاب.

     ویحرص عدد کبیر من المقیمین على إلحاق أبنائهم بمدارس الجالیات لعدة أسباب منها أن یستطیعوا أن یواصلوا تعلیمهم فی الوطن حال دعت الظروف أن تعود هذه الأسر لتواصل حیاتها فی بلدانها الأم حال انتهاء عقودها، أو حدوث أیة ظروف اخرى، إضافة إلى أن بعض أولیاء الأمور اعتبر أن وجود أن الطالب وسط بیئة مجتمعه الأم وزملائه أمر إیجابی یساعد فی اکتساب القیم الاجتماعیة والتربویة المهمة بجانب التحصیل الأکادیمی.

    من ناحیة تربویة یرى خبراء ومختصون تربویون أن مدارس الجالیات تحتاج فعلا إلى مزید من الرقابة، إضافة إلى أنها تمنع الطلاب من التواصل الاجتماعی والمجتمعی مع أقرانهم من الجنسیات الأخرى حیث أنها تحتاج إلى رقابة لتحقق أهدافها المتماشیة مع الواقع الفعلی للمجتمع، وحتى لا نجعل الطلاب منفصلین عن المجتمع الذی یعیشون فیه. 

     کما أنها تحرم الطلاب من الاحتکاک بعادات وتقالید ونظم وأفکار مجتمعهم الأصلی الذی یحملون جنسیته، کما أنها تبعدهم إلى حد ما عن الاحتکاک بنظرائهم السعودیین، الأمر الذی قد تنتج عنه بعض الاختلافات الثقافیة والاجتماعیة، مشیرا إلى أنه من الأفضل أن یتم السماح بتمازج الطلاب من مختلف الجنسیات والثقافات ولذا فمن الضروری علی  وزارة التعلیم أن تضمن بعض المقررات الخاصة بالمجتمع والتاریخ السعودی فی مقررات هذه المدارس وأن تمارس دورا إشرافیا ورقابیا فعلیا على هذه المدارس..

وفى ضوء ما سبق تسعى الدراسة الحالیة الى اجراء دراسة تقویمیة لمدارس الجالیات بالمملکة العربیة السعودیة لتحدید نقاظ القوة والعف فی بداء تلک المدارس بما یسهم فی تطویرها.

 تساؤلات البحث:

حاول البحث الاجابة عن التساؤلین التالیین :

1 - ما واقع التعلیم بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مدیری مدارس الجالیات الاجنبیة   ؟

2 - ما واقع التعلیم بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المشرفین التربویین  ؟

أهداف البحث: یهدف البحث الحالی إلى:

1 - تحدید المشکلات التی تعانى منها مدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة .

2 - وضع مقترحات علاجیة لتطویر العمل بمدارس الجالیات بالمملکة العربیة السعودیة   .

أهمیة البحث: قد یفید البحث الحالی فیما یلی:

1 - تحدید المشکلات التی تعانى منها مدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة

2 - اجراء تقویم لواقع التعلیم بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة للتعرف على نواحی القوة والضعف فیها لعلاجها .

3 - تقدیم مقترحات تفید القائمین على التعلیم الخاص والاجنبی بالمملکة العربیة السعودیة لتطویر العمل بمدارس الجالیات ووضع حلول لمشکلاتها .

حدود البحث: 

1 - حدود مکانیة: مدارس الجالیات الاجنبیة بمدینتی جدة والریاض بالمملکة العربیة السعودیة.

2 - حدود زمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1440/1441هـ.

مجموعة البحث تکونت من 40  مدیر مدرسة من مدارس الجالیات الاجنبیة بمدینتی الریاض وجدة  بالمملکة العربیة السعودیة وعدد 20 مشرف تربوی من القائمین على الاشراف على المدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة

ادوات البحث :

      تکونت اداة البحث من استبانة لتقویم مدارس الجالیات تضمنت تلک الاستبانة ستة محاور رئیسیة وتم تطبیق الاستبانة على عدد ( 40 مدیر مدرسة بمدینتی الریاض وجدة و 20 مشرف تربوى ) حیث تضمان اکبر عدد من مدارس الجالیات بالمملکة العربیة السعودیة .

منهج البحث

اتبعت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی التحلیلی للوصول الى النتائج حیث تم تحلیل الدراسات النظریة وطرح استبانة على مجموعة البحث من مدیری مدارس الجالیات والمشرفین التربویین ثم رصد وتحلیل نتائج تطبیق الاستبانة والتوصل الى النتائج من  خلالها.  

مصطلحات البحث

التعلیم الخاص

ویشــمل جمیــع المؤسســات التربویــة الأهلیــة والخــاص التــی تتمیــز باســتقلالها الإداری والمــالی ویضــاف إلــى ذلــک أن هــذه المــدارس تحظــى باســتقلال نســبی کبیــر فیمــا یتعلــق بسیاســاتها التربویـــة وبرامجهـــا التعلیمیـــة. وتکـــون هـــذه المــدارس تابعــة لهیئــات أهلیــة، أو جمعیــات خیریــة محلیــة أو أجنبیــة أو أفــراد مــن القطــاع الخــاص یتو لون الأنفـاق علیها من أمـوالهم أو من الأقساط المدرسـیة أو مـن الهبـات والتبرعـات المرتبطـة بهـا وإدارتهــا، والإشــراف علیهــا ( عابــدین، ۲۰۰۰ .(وقــد عرفـت المدرســة الخاصـة فــی قـانون التعلـیم بدولـة الکویت بأنها: کل مؤسسة غیر حکومیة تقوم بصفة أصــلیة أو فرعیــة بالتربیــة والتعلــیم بمراحلــه المختلفــة العــام، والعــالی، والــدینی، والفنــی، والمهنی. ویشمل ذ لک مدارس تعلیم اللغات والمدارس المسائیة والمرا کز  التی یتصل نشاطها بأحد فروع التعلــیم المشــار إلیــه وکــذلک ریــاض الأطفــال غیــر الحکومیــة ( غالــب، ۱۹۸٥، ص 74 )

مـدارس الجالیـات

تعرف اجرائیا فی البحث الحالی بأنها مدارس بالدولة تقدم برامج دراسیة غیر تلک التی تقدمها مؤسسات التعلیم الحکومی والتی تعتمد على مناهج الدول التی تنتمى الیها الجالیات التی إنشات المدارس.

ثانیا : الدراسات السابقة :

هناک العدید من الدراسات السابقة التى اهتمت بدراسة التعلیم بمدارس الجالیات فی بلدان مختلفة ومنها

      دراسة الغامــدی وعســیری، ۱۹۹۲ حیـث تقـارن الدراسـة بـین المـدارس الأهلیـة          وبـین المـدارس الحکومیـة فـی مدینـة الطـائف فـی اتجـاه التعرف على کفایة وفعالیة کل منهما، والوقوف على صحة ما شـاع فـی أوسـاط النـاس مـن أن المـدارس الأهلیة تقدم تعلیماً أفضل من المدارس الحکومیة

      ممــا یــؤدی إلــى إلحــاق أبنــائهم بهــذه المــدارس واتضــح مــن خــلال النتــائج التــی توصــل إلیهــا الباحثــان أن هنــاک تفوقــاً فــی مســتوى التحصــیل الأکــادیمی لطــلاب المــدارس الأهلیــة بالمقارنــة مــع نظــرائهم فــی المــدارس الحکومیــة بصــفة عامــة، ویستثنى من ذ لک مادتا الحساب والهندسة اللتان تبین فیهما قصور وتدن ملحوظ فی مستوى التحصیل فی کلا النـوعین مـن المـدارس. کمـا أظهـرت الدراسـة و جود عجز فی الإمکانات المادیة اللازمة لتنفیذ البــــرامج التعلیمیــــة (المبنــــى – الوســــائل التعلیمیــة – المعامــل – المکتبــة – الملاعــب) فــی

       کــلا النــوعین مــن المــدارس. کمــا لــوحظ مــن خــلال الدراسـة أن مـؤهلات مدرسـی المـدارس الأهلیـة کانـت وبصفة عامة أعلى منها فی المدارس الحکومیة.

     وأهتمت دراسة لأندرســون وریزنایــک بمقارنة بین المدارس الخاص   والحکومیــة فــی امریکا عام 1997  وقـد بینـت هـذه المقارنـة وجود مستویات متکافئة مبدئیا بین النظامین فی أغلــــب المســــتویات والمؤشــــرات المدرســــیة والتربویـة. وقـد بینـت الدراسـة أیضـا أن الأهـالی یلحقــون أبنــاءهم بالمــدارس الخاصــة لاعتقــادهم بوجــود عــدد مــن الســمات والخصــائص التربویــة الممیــزة للمــدارس الخاصــة، حیــث تتمیــز کمــا یعتقـدون بمسـتویات أکادیمیـة وبدرجـة مـن القـدرة علــى تهیئــة الأبنــاء لصــفات أخلاقیــة وســمات سیکولوجیة أکثر أصالة وإیجابیة

     أما دراسة على أسعد وفرج المطوع 2007 فاهتمت بالکشـف عــن الصــورة التربویــة للمــدارس الأجنبیــة الخاصة فی منظور عینة من الآباء والأمهات فی المرحلــة الابتدائیــة فــی دولــة الکویــت. وفــی سیاق الکشف عن هذه الصورة تتحرى الدراسة العوامــل والــدواعی التــی تــدفع الآبــاء إلــى إلحـاق أبنـائهم فـی هـذه المـدارس دون غیرهـا مــن المــدارس الحکومیــة والعامــة. کمــا أن  الدراســـة تتقصـــى أولویـــات هـــذه العوامـــل والسمات والمزایا التی تتمیز بها المدارس الخاصـة بالقیـاس إلـى المـدارس العامـة. ومـن أجـل اسـتجلاء هـذه الصـورة تـمّ بنـاء اسـتبانة مقننة للکشف عن طبیعة الأداء التر بوی لهذه المدارس. و قد تضمنت استبانة الدراسة نسقا مــن الأســئلة المفتوحــة حــول خصــائص ومیــزات وسمات التعلیم الأجنبی الخاص. وطبقت الدراسة بالعام 2006/2007على عینة ممثلة من أولیاء الأمور فی المرحلــة الابتدائیــة فــی المــدارس الخاصــة بدولــة الکویـت حیـث بلغ عدد أ فراد العینة الإجمـالی ٦۷٤ من آ باء وأمهات التلامیذ أ فراد العینة، وبلغ عدد الآبــاء ۳٤۹ بنســبة مئویــة قــدرها ٥۱٫۸ % کمــا بلــغ عدد الأمهات ۳۲٥ بنسبة مئویة قدرها ٤۸٫۲ .% و قد خرجت هذه الدراسة بعدد من النتائج حول الصورة الممیزة لهذه المدارس من منظور الآباء والأمهــات وأولیــاء الأمــور الــذین بینــوا الســمات والمزایــا والخصــائص التربویــة الإیجابیــة لهــذه المــدارس بالمقارنــة مــع صــورة ســلبیة لــلأداء التربــوی فـی المــدارس الحکومیـة التـی وضـعت فــی قفــص الاتهــام. وقــد خرجــت الدراســة بعــدد مــن المقترحات والتوصیات تأسیسا على النتائج التی کشفتها وتوصلت إلیها.

          أما دراسة عارف ابراهیم  2013 فهدفت إلى تقییم أداء المدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر معلمی المدارس الأساسیة فی مدینة القدس، وذلک حسب المتغیرات المستقلة المتمثلة فی الجهة المشرفة على المدرسة، وعدد سنوات عمل المعلم مع المدیر، ومدة خبرته فی التعلیم،  تکون مجتمع الدراسة من معلمی المدارس الأساسیة فی مدینة القدس الذی عددهم 3812 والتی تتبع وزارة التربیة والتعلیم الفلسطینیة، ووزارة المعارف، والمدارس الخاصة، وقد تألفت العینة من 271معلم ومعلمة. اتبعت الدارسة المنهج الوصفی  المسحی، باستخدام استبانة حول ممارسات المدیر کقائد تعلیمی أظهرت النتائج فروق فی متوسطات إجابات المعلمین على جمیع بنود الاستبانة حسب الجهة المشرفة یعود إلى مدارس وزارة التربیة والتعلیم الفلسطینیة، کما وأشارت النتائج إلى وجود فروق تعزى لمتغیر عدد سنوات الخبرة فی التعلیم تعود إلى فئة الخبرة 2 سنوات فما دون ، فی حین لم تبین النتائج فروق تعزى لمتغیر عدد سنوات العمل مع المدیر.

   أما دراسة خلیل الحربی واقبال زین العابدین 2016 فهدفت الی تقویم تجربة المدارس الأهلیة المطبقة للبرامج الدولیة بالمملکة العربیة السعودیة باستخدام نموذج روسی زملاءه للتقویم ، وشملت الدراسة بعض المدارس الاجنبیة وبعض مدارس الجالیات لدراسة حالتها ، وطبقت الاستبانة على المعلمین والطلاب وأولیاء الأمور وخلصت الى مجموعة من النتائج من اهمها عدم وجود معاییر لاختیار المعلمین واختبارات قبول الطلاب وضعف المشارکة المجتمعیة فی اتخاذ القرارات المرتبطة بالبرامج

   ومن خلال الدراسات السابقة یتضح عدم ندرة وجود دراسات بالمملکة العربیة السعودیة لدراسة الوع الحالى لمدارس الجالیات الاجنبیة  رغم انتشارها وتوسعها والتحاق اعداد کبیرة من الطلاب الوافدین والسعودیین بها ، لذا تسعى الدراسة الحالیة الى تقویم تلک المدارس من جوانب متعددة .

ثانیا : الاطار النظری للبحث.  

    تعتبر مدارس الجالیات العالمیة واحدة من أهم أنماط التعلیم الأهلی فی المملکة العریة السعودیة حیث یعرفها دلیل المدارس الأهلیة و العالمیة و المعاهد و مراکز التدریب بمحافظة جدة لعام ه١٤٣د — ١٤٣٦د —الصادر عن إدارة التعلیم الأهلی و الأجنبی فی مدینة جدة - بأنها تلک التی یملکها مستثمرون سعودیون و التی لا تطبق مناهج التعلیم الحکومی وتعتمد على المناهج الأمریکیة و البریطانیة و الفرنسیة والباکستانیة و الفلبینیة وغیرها وجمیعها تعتمد اللغة الإنجلیزتة کلغة أساسیة. و قد کان أول ظهیر للمدارس العالمیة -یشار لها أحیانا بالأجنبیة - فی المملکة مبنیا على کل من قرار مجلس الوزراء رقم ٢٠٠٧ فی ١٣٩٤/١٢/٢ د و الذی قضى بإنشاء المدرسة السعودیة العالمیة و قرر وزارة المعارف رقم ٣/١/٤٢/ه١/٢٤٦ فی ٢٩/ه/ه١٣٩د و القاضی بتعیین مدیر عام للمدرسة حیث کان الهدف خدمة أبناء الجالیات المسلمة المقیمة فی المملکة، وتضمن قرر إنشائها إنشاء فرعین لها، أحدهما فی جدة و الأخر فی الظهران إضافة إلى المقر الرئیسی  فی الریاض ٠ وفی السنوات التی تلت إصدار القرار، حدثت زیادة کبیر فی عدد المقیمین غیر السعودیین فی المملکة ونتج عن ذلک جود حاجة ماسة للتوسع فی إنشاء مدارس تخدم أبناء الجالیات مما حدا بوزارة المعارف إلى منح ترخیص متعددة ١٠  لفتح مدارس اجنبیة وبضاف إلى اسم کل منها اسم الجنسیة التی تخدمها کالمدرسة العالمیة الأمریکیة أو البریطانیة أو الإثیوبیة أو الباکستانیة وهکذا وهذا التحول الذی  شهدته  تلک المدارس لأن هناک من المدارس العالمیة ما تکون غیر هادفة للربح لأنها تدار من قبل الهیئات الخاصة بالبعثات الدبلوماسیة أو تکون تابعة لمجتمعاتهم المحلیة أو لکل منهما٠ واستمر الحال على ذلک إلى أن صدر قرر مجلس الوزراء رقم (٢٦) فی تاریخ ١٤١٨/٢/٤د بالموافقة على لائحة المدارس الأجنبیة و تم نشرها فی الجریدة الرسمیة فی عددها رنم ( ٣٦٥٦) وتاریخ ١٤١٨/٣/٧د و تضمنت ٢١ مادة تضع الخطوط العریضة للتعلیم الأجنبی فی المملکة.           ( دیوان رئاسة الوزراء ، 1418 ) .

    وفی العام ٢٠١٠ ، أعلنت وزارة التربیة والتعلیم عن فتح المجال للطلاب السعودیین للالتحاق بالمدارس العالمیة المملوکة لمستثمرون سعودیین ، وتضمنت الضوابط السماح للمدارس الاجنبیة التی یمتلکها مستثمرون سعودیون أن نقبل الطلاب السعودیین، بشرط حصولها على .٨٠ درجة فی سجل تقییم المدارس الاجنبیة وفق معاییر اشترطتها الوزارة وکان أحدها الحصول على الاعتماد الأکادیمی النهائی من جهة اعتماد دولیة معترف بها إن التوسع فی افتتاح المدارس العالمیة و تسهیل الاستثمار فیها، هو امتداد لدعم الدولة لقطاع التعلیم نظرا کونها توفر خدمة تعلیمیة نوعیة و ذات طبیعة مختلفة عن نظیرها الحکومی و الخاص لأنها تسعى لتحقیق اقتصاد المعرفة فی کل أبعادها، مما جعلها تشهد زیادة کبیر فی إعداد الملتحقین بمؤسساتها من الطلاب والطالبات من السعودیین و غیرهم رغم کونها مکلفة مادیا وذلک رغبة من أولیاء الامور فی تزوید أبنائهم بالمهارات الأساسیة التی تؤهلهم للمنافسة محلیا و عالمیا .

رابعا : منهجیة الدراسة :

     یعرض هذا المحور منهجیة الدراسة، و متغیراتها المستقلة والتابعة، ووصف لمجتمع الدراسة وعینتها والأداة التی استخدمت لجمع البیانات، و طرق التحقق من صدقها وثباتها، کما یهدف الفصل الحالی إلى توضیح إجراءات تنفیذ الدراسة، إضافة إلى بیان المعالجة الاحصائیة التی اعتمدها الباحث فی الإجابة عن أسئلة الدراسة، والتحقق من فرضیاتها.

المنهجیة:

    اتبعت الدراسة الحالیة المنهج الوصفی المسحی، و ذلک باستخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات من خلال طرحها على عدد 60 من مدیری المدارس المشرفین التربویین بمدارس الجالیات ثم رصد نتائج التطبیق وتحلیلها للوصول الى النتائج  .

متغیرات الدراسة

    المتغیرات المستقلة: تضمنت الدراسة متغیر مستقل واحد هو مدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة واقتصرت فقط على مجموعة من المدارس التی تقع بمدینتی جدة والریاض بلغ عددها ( 46 ) مدرسة ثانی  المتغیر التابع والمتمثل فی استجابات أفراد العینة على بنود الاستبانة ومجالاتها  حسب سلم لیکرت الخماسی(Scale Likert Point-5 ).

مجتمع الدراسة:

      تکون مجتمع الدراسة من جمیع مدیری مدارس الجالیات الاجنبیة بمدینتی جدة والریاض بلغ عددها (  46) مدرسة  وعدد 20 مشرف تربوی من القائمین على الاشراف على مدارس الجالیات الاجنبیة بوزارة التعلیم  وکانت المدارس التی تم تقییمها هی وفق الجدول التالی :

جدول (1  )

مدارس الجالیات الاجنبیة مجموعة الدراسة

م

اسم المدرسة

المنطقة / المحافظة

  1.  

البنجلادیشیة بنغالی

جدة

  1.  

البنجلادیشیة العالمیة

جدة

  1.  

الأثیوبیة العالمیة

جدة

  1.  

السیرلانکیة العالمیة

جدة

  1.  

الباکستانیة العالمیة

جدة

  1.  

الباکستانیة الأوردو

جدة

  1.  

البریطانیة العالمیة

جدة

  1.  

البریطانیة الهولندیة العالمیة

جدة

  1.  

الفرنسیة  العالمیة

جدة

  1.  

الفلبینیة العالمیة

جدة

  1.  

الهندیة العالمیة

جدة

  1.  

الیابانیة العالمیة

جدة

  1.  

الکوریة العالمیة

جدة

  1.  

الترکیة العالمیة

جدة

  1.  

الغینیة العالمیة

جدة

  1.  

الاریتریة العالمیة

جدة

  1.  

الألمانیة العالمیة

جدة

  1.  

الاندونیسیة العالمیة

جدة

  1.  

الیونانیة العالمیة

جدة

  1.  

الایطالیة العالمیة

جدة

  1.  

الأمریکیة العالمیة

جدة

  1.  

السنغالیة العالمیة

جدة

  1.  

التشادیة العالمیة

جدة

  1.  

کاوست العالمیة

جدة

  1.  

البنجلادیشیة العالمیة-انجلیزی

الریاض

  1.  

الهندیة العالمیة العامة

الریاض

  1.  

الهندیة العالمیة الأولى

الریاض

  1.  

الفلبینیة العالمیة الثانیة

الریاض

  1.  

الباکستانیة العالمیة-انجلیزی

الریاض

  1.  

الجالیة الباکستانیة-أردو

الریاض

  1.  

الأمریکیة العالمیة

الریاض

  1.  

الباکستانیة العالمیة

الریاض

  1.  

البریطانیة العالمیة

الریاض

  1.  

الفرنسیة العالمیة

الریاض

  1.  

الفلبینیة العالمیة الأولى

الریاض

  1.  

البنجلادیشیة العالمیة

الریاض

  1.  

السیرلانکیة العالمیة

الریاض

  1.  

الأثیوبیة العالمیة

الریاض

  1.  

الکوریة العالمیة

الریاض

  1.  

الغینیة العالمیة

الریاض

  1.  

الإرتریة العالمیة

الریاض

  1.  

الالمانیة العالمیة

الریاض

  1.  

الإندونیسیة العالمیة

الریاض

  1.  

المالیة العالمیة

الریاض

  1.  

غانا العالمیة

الریاض

  1.  

السویدیة العالمیة

الریاض

أجزاء أداة الدراسة:

تألفت الاستبانة فی صورتها النهائیة من جزأین کما یلی: -

الجزء الأول: تضم الهدف من الدارسة، ومکونات الاستبانة، وبیانات حول مدیر المدرسة والمشرف التربوی  وعدد سنوات العمل. 

 الجزء الثانی: تکون من محاور تقییم المدرسة  وفق المحاور الرئیسیة بالجدول التالی :

جدول ( 2 )

محاور استبانة تقویم مدارس الجالیات الأجنبیة

م

المحور

عدد العبارات

ترتیب العبارات

1

البیئة المدرسیة والصفیة

6

1-6

2

التجهیزات التکنولوجیة بالمدرسة

6

7-12

3

المناهج التعلیمیة بالمدرسة وارتباطها بالتعلیم السعودی

5

13-17

4

دور المدرسة فی تعزیز الهویة الوطنیة للطلاب

6

18-23

5

طرق اختیار وتأهیل وتدریب المعلمین

7

24-30

6

تناسب الرسوم الدراسیة مع المستوى التعلیمی المقدم للطلاب

4

31-34

المجموع

34

 

وقد تم اعتماد سلم لیکرت الخماسی لتحدید درجات الاستبانة

( 1 – أبدا / 2 – نادرا / 3 – أحیانا / 4 – غالبا / 5 – دائما )

إجراءات الدراسة :

اتبع الباحث الإجراءات التالیة.

-      التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة

-      تم توزیع 46استبانة على جمیع مدیری المدارس الاجنبیة بمدینتی جدة والریاض وصل منهم عدد 46 استمارة تقییم ، کما تم توزیع عدد 20 استمارة تقییم للمدرسة الاجنبیة على عدد 20 مشر تربوی تابع لوزارة التعلیم ومن القائمین على الاشراف على المدارس الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة  تم استرجاع عدد 40 استمارة مدیر مدرسة وهى الاستمارات التی وصلت مکتملة وتم استبعاد 6 استمارات اما لعدم وصولها او عدم استکمال محاور الاستبانة  ، کما وصلت جمیع استبانات السادة المشرفین التربویین وعددها 20 استبانة لیصبح العدد الإجمالی لاستبانة تقییم المدرسة 60 استمارة .

المعالجة الإحصائیة :

استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS لمعالجة البیانات، وذلک للإجابة على أسئلة الدراسة والتحقق من فرضیاتها.

خامسا : ملخص النتائج

للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث والذى نص على :

          ما واقع التعلیم بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر مدیری مدارس الجالیات الاجنبیة   ؟

      تم تطبیق الاستبانة على عدد 40 من مدیری مدارس الجالیات بمدینتی جدة والریاض بلغ عددها 40 مدرسة وفیما یلى نتائج تطبیق الاستبانة على مجموعة الدراسة کما تتضح من جدول ( 3 ) التالی .

جدول (3 )

المتوسط الحسابی لاستجابات مدیری مدارس الجالیات الاجنبیة على استبانة تقییم مدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة

ترتیب المحور

المتوسط الحسابی

المحور

م

4

2.3

البیئة المدرسیة والصفیة

1

3

3.1

التجهیزات التکنولوجیة بالمدرسة

2

6

1.7

المناهج التعلیمیة بالمدرسة وارتباطها بالتعلیم السعودی

3

1

4.1

دور المدرسة فی تعزیز الهویة الوطنیة للطلاب

4

5

2.1

طرق اختیار وتأهیل وتدریب المعلمین

5

2

3.5

تناسب الرسوم الدراسیة مع المستوى التعلیمی المقدم للطلاب

6

 

2.8

المتوسط

          من خلال الجدول السابق یتضح ان استجابات مدیری المدارس مجموعة البحث تشیر الى ان محور دور المدارس فی تعزیز الهویة الوطنیة لطلابها جاء فی المرتبة الاولى ، وهذا یشیر الى ان المدارس تلعب دورا مهما فی ربط أبناء الجالیات بوطنهم وتعزیز هویتهم الوطنیة رغم بعدهم عن بلدانهم وهذا یرجع الى قیام تلک المدارس بتدریس مناهج وبرامج تعلیمیة من البلدان التی تنتمى الیها تلک الجالیات ، کما  ان معظم العاملین بتلک المدارس هم من ابناء تلک الجالیات ، کما جاء محور تناسب الرسوم الدراسیة مع المستوى التعلیمی المقدم للطالب فی المرتبة الثانیة ، فعلی الرغم من تنوع الرسوم الدراسیة واختلافها من مدرسة لمدرسة الا ان تلک الرسوم تتناسب وطبیعة الجالیات ومستواها الاقتصادی والاجتماعی وهذا یشیر الى ان تلک المدارس تقدم مستوى تعلیمی یناسب المستوى الاقتصادی لأولیاء الامور، وجاء محور توافر التجهیزات التکنولوجیة بالمدرسة فی الترتیب الثالث ففی الوقت الحالی تلعب التکنولوجیا دورا مهما فی التعلیم من تجهیزات انترنت وسبورات تفاعلیة وفصول افتراضیة وغیرها وتتنوع تلک التجهیزات وتختلف من مدرسة الى اخری لکن الرضا عن توافر تلک التجهیزات بمدارس الجالیات بلغ 3.1 وهو مستوى مناسب یشیر الى ان تلک المدارس تسایر الطفرة التکنولوجیة بمدارس وزارة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة ، وجاء محور البیئة المدرسیة والصفیة فی الترتیب الرابع حیث ان التجهیزات والبنیة التحتیة للمدارس تختلف من مدرسة الى اخری فرغم وجود مدارس ذات تجهیزات عالمیة وممیزة الى ان الکثیر من مدارس الجالیات عبارة عن اماکن مؤجرة وبمناطق غیر مناسبة للتعلیم وخصوصا مدارس الجالیات ذات المستوى الاقتصادی المنخفض وجاء متوسط استجابات افراد عینة الدراسة عن هذا المحور 2.3وهذا مستوى منخفض بالنسبة لإجمالی المدارس مجموعة الدراسة رغم وجود مدارس متمیزة ، وهذا یتطلب رقابة من وزارة التعلیم على تلک المدارس وعلى اصدار التراخیص اللازمة لها ، وجاء محور طرق اختیار المعلمین وتأهیلهم فی المستوى الخامس بمتوسط 2.1 وهذا یشیر الى ان طریقة اختیار المعلمین فی مدارس الجالیات  تحتاج الى المزید من المراجعة من حیث اختیار معلمین ذوى کفاءات عالیة ومتخصصة حیث تلجا مدارس الجالیات الى توظیف معلمین من أبناء تلک الجالیات دون النظر الى تناسب المؤهل الجامعی وبرواتب متدنیة فی معظم تلک المدارس مما یئثر فی النهایة علی مستوى وکفاءة خریجی تلک المدارس وهذا یتطلب ان یکون لوزارة التعلیم دور فی اختیار وتدریب هؤلاء المعلمین ، وجاء المحور الخاص بارتباط مناهج مدارس الجالیات بالتعلیم السعودی فی المرتبة السادسة والاخیرة حیث ان کل مدارس الجالیا تقوم بتدریس المناهج التعلیمیة فی بلدانها مما یجعل معظم تلک المدارس غیر مرتبطة فی مناهجها بنظام التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة .

ثانیا : للإجابة عن السؤال الثانی من أسئلة البحث والذى نص على

     ما واقع التعلیم بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المشرفین التربویین  ؟

     تم رصد استجابات مجموعة البحث من المشرفین التربویین على التعلیم بمدارس الجالیات وفیما یلى یشیر الجدول التالی الى ملخص النتائج:

جدول 4

المتوسط الحسابی لاستجابات مدیری مدارس الجالیات الاجنبیة على استبانة تقییم مدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة

ترتیب المحور

المتوسط الحسابی

المحور

م

4

2.1

البیئة المدرسیة والصفیة

1

3

2.5

التجهیزات التکنولوجیة بالمدرسة

2

6

1.2

المناهج التعلیمیة بالمدرسة وارتباطها بالتعلیم السعودی

3

1

3.9

دور المدرسة فی تعزیز الهویة الوطنیة للطلاب

4

5

1.7

طرق اختیار وتأهیل وتدریب المعلمین

5

2

3.5

تناسب الرسوم الدراسیة مع المستوى التعلیمی المقدم للطلاب

6

 

2.48

المتوسط

      من خلال الجدول السابق یتضح انخفاض مستوى تقییم السادة مشرفی مدارس الجالیات على الاستبانة ، حیث یشیر المتوسط العام للاستبانة الى ان النسبة العامة بلغت 2.48  وفى بنود الاستبانة هناک اتفاق بین السادة مدیری مدارس الجالیات والسادة المشرفین التربویین فی ترتیب محاور الاستبانة ، حیث جاء محور دور المدرسة فی تعزیز الهویة الوطنیة لطلابها فی الترتیب الأول بمتوسط 3.9 وهو ما یشیر الى ان المدارس تسهم فی ارتباط أبناء الجالیات الأجنبیة بوطنهم ، کما جاء محور تناسب الرسوم الدراسیة بالمستوى التعلیمی فی المرتبة الثانیة بمتوسط 3.5 وهو یشیر الى رضا السادة المشرفین التربویین عن الرسوم الدراسیة للمدارس وانها تتناسب وما یقدم للطلاب من تعلیم سواء فی المدارس المرتفعة المصروفات او المنخفضة الرسوم وفقا لمستوى الجالیات الأجنبیة المقدم لها التعلیم ، وجاء محور تتوافر التجهیزات التکنولوجیة بالمدرسة بالمرتبة الثالثة وبمتوسط 2.5 وهو مستوى ضعیف نسبیا حیث یشیر الى ان هناک مدارس جیدة ومدارس متوسطة فی المستوى التکنولوجی سواء تجهیزات تکنولوجیة أو انترنت او سبورات تفاعلیة وغیرها ،وجاء فی المستوى الرابع البیئة المدرسیة والصفیة حیث أن هناک انخفاض فی نسبة رضا السادة المشرفین التربویین عن البیئة المدرسیة حیث بلغت 2.1  فرغم وجود مدارس عالمیة ومتمیزة الا ان هناک مدارس للجالیات الفقیرة ضعیفة الامکانات ولا تتناسب وطبیعة التعلیم مما یشیر الى ضرورة مراجعة تراخیص بعض مدارس الجالیات  ، وجاء محور طرق اختیار المعلمین فی المرتبة الخامسة بمتوسط 1.7 مما یشیر الى عدم رضا السادة المشرفین التربویین عن مستوى المعلمین وطرق اختیارهم وتدنی مستواهم وذلک لاعتماد تلک المدارس على معلمین غیر مؤهلین وبأجور منخفضة ، وجاء محور ارتباط المناهج التعلیمیة بنظام التعلیم السعودی فی المرتبة السادسة والاخیرة بمتوسط 1.2 وهو یتناسب مع طبیعة التعلیم المقدم بتلک المدارس حیث ان تلک المدارس تقدم مناهج تعلیمیة تنتمى الى بلدان الجالیات التی تنتمى الیها مما یبرر انخفاض نسبة رضا المشرفین التربویین عن تلک المدارس .

   وفى ضوء ما سبق یتضح أن هناک العدید من المشکلات التی توجد بمدارس الجالیات الاجنبیة بالمملکة العربیة السعودیة مما یتطلب ضرورة تطویر تلک المدارس لکى تقدم نوعیة تعلیم متمیزة خصوصا فی ضوء السماح لتلک المدارس بقبول طلاب سعودیین . 


توصیات الدراسة

فی ضوء نتائج الدراسة وما تم التوصل الیة توصی الدراسة الحالیة بما یلی

 1 – یجب أن تکون جمیع مدارس الجالیات بالمملکة العربیة السعودیة تسیر وفق معاییر اعتماد المؤسسات التعلیمیة بالمملکة من حیث التجهیزات التکنولوجیة والمدرسیة وان تتناسب تلک المدارس وطبیعة التعلیم وان تکون ملائمة بیئیا وصحیا للتعلیم .

2 – ضرورة مراعة حصول المعلمین بتلک المدارس على ترخیص من وزارة التعلیم السعودیة بحیث تشترط تناسب مؤهلات المعلمین وتدریبهم بالمقررات الدراسیة التی یقومون بتدریسها بالمدارس لتلک الجالیات .

3 – ضرورة تحدید نصاب محدد من الدروس للمعلمین اسبوعیا یتناسب ومعاییر الاعتماد وتوافر عدد ملائم من المعلمین والاداریین قبل السماح بفتح مدارس للجالیات .

4 – ضرورة الاهتمام بساعات الهویة الوطنیة فی البرنامج الدراسی الیومی بمدارس الجالیات لتعمیق ارتباط الطلاب بأوطانهم وبالمجتمع السعودی وذلک دون المساس بالساعات المخصصة للمقررات التخصصیة .

5 – المراجعة الدوریة للرسوم الدراسیة بمدارس الجالیات بحیث تتناسب ومستوى الخدمة التعلیمیة المقدمة للطلاب والبرامج الدراسیة المنفذة داخل المدرسة سواء کانت برامج دولیة او برامج مرتبطة بالتعلیم الخاص بالجالیات التى تشرف على المدرسة .


المراجع

خلیل عبدالرحمن الحربی ، تقویم تجربة المدارس الأهلیة المطبقة لبرامج  التعلیمیة الدولیة ، المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فى التعلیم العالى ، 2014

خلیل عبدالرحمن الحربی واقبال بنت زین العابدین ، تقویم البرامج التعلیمیة فی المدارس الأهلیة السعودیة باستخدام نموذج روسی وزملائه للتقویم ، مجلة العلوم التربویة ، المجلد 26 ، العدد 2 ، 2016 ، ص 317-347.

علی أسعد وطفة و فرح المطوع : المدارس الخاصة الأجنبیة فی دولة الکویت کما یراها أولیاء أمور تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة رسالة الخلیج العربی ، العدد 39

هشام غالب ، تقریر عن التعلیم الخاص فی دولة الکویت ، معهد الکویت للأبحاث العلمیة ، الکویت ، 1985 .

الغامــدی، ســراج محســن، و عســیری محمــد ســعید مریــزن۱۹۹۲ .

دور المــدارس الأهلیــة فــی التعلــیم: دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحکومیة بالطائف، المجلة التربویة، جامعة الکویت، المجلد ۷ ،العدد  25  .۲۷۱-۲۱۹ ،

عارف إبراهیم أبو حامد : تقییم أداء المدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر معلمی المدارس السیاسیة  فی مدینة القدس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بیر زیت فلسطین 2013 .

دیوان رئاسة مجلس الوزراء السعودى ، لائحة المدارس الاجنبیة ، جریدة ام القری الرسمیة  العدد 3656 للعام 1418 .

Anderson , Karen M. & Resnick , Michael, A.(1997). Careful comparisons:

public and private schools in America.(Eric Document Reproduction Service

 

 

المراجع
خلیل عبدالرحمن الحربی ، تقویم تجربة المدارس الأهلیة المطبقة لبرامج  التعلیمیة الدولیة ، المرکز الوطنی للقیاس والتقویم فى التعلیم العالى ، 2014
خلیل عبدالرحمن الحربی واقبال بنت زین العابدین ، تقویم البرامج التعلیمیة فی المدارس الأهلیة السعودیة باستخدام نموذج روسی وزملائه للتقویم ، مجلة العلوم التربویة ، المجلد 26 ، العدد 2 ، 2016 ، ص 317-347.
علی أسعد وطفة و فرح المطوع : المدارس الخاصة الأجنبیة فی دولة الکویت کما یراها أولیاء أمور تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة رسالة الخلیج العربی ، العدد 39
هشام غالب ، تقریر عن التعلیم الخاص فی دولة الکویت ، معهد الکویت للأبحاث العلمیة ، الکویت ، 1985 .
الغامــدی، ســراج محســن، و عســیری محمــد ســعید مریــزن۱۹۹۲ .
دور المــدارس الأهلیــة فــی التعلــیم: دراسة مقارنة مع واقع المدارس الحکومیة بالطائف، المجلة التربویة، جامعة الکویت، المجلد ۷ ،العدد  25  .۲۷۱-۲۱۹ ،
عارف إبراهیم أبو حامد : تقییم أداء المدیر کقائد تعلیمی من وجهة نظر معلمی المدارس السیاسیة  فی مدینة القدس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة بیر زیت فلسطین 2013 .
دیوان رئاسة مجلس الوزراء السعودى ، لائحة المدارس الاجنبیة ، جریدة ام القری الرسمیة  العدد 3656 للعام 1418 .
Anderson , Karen M. & Resnick , Michael, A.(1997). Careful comparisons:
public and private schools in America.(Eric Document Reproduction Service