وحدة تاريخية مقترحة فـي ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعة أسيوط

2 کلية التربية _ جامعة اسيوط

المستخلص

      هدفت البحث الحالي إلي تضمين أبعاد الوحدة الوطنية بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية  للصف الثاني الإعدادي وتنمية قيم التسامح لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتنمية بعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وإعداد وحدة تاريخية مقترحة في ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وأهمية الاستفادة من تضمين الوحدة المقترحة " الوحدة الوطنية بنيان الأمة المصرية " ضمن محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية عند تطويره وضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي مثل ( الندوات الفکرية – المسرحيات التعليمية ) لتنمية قيمة التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر وإعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية تتناول قيم ومبادئ وسلوکيات لتنمية قيم التسامح لدى تلاميذهم.
The current research aimed to include the dimensions of national unity in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school and to develop the values ​​of tolerance among second-grade middle school students. And developing some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school and preparing a proposed historical unit in light of the dimensions of national unity to develop the values ​​of tolerance and some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school, and the importance of benefiting from the inclusion of the proposed unit “National Unity and the Structure of the Egyptian Nation” within the content of the curriculum Social studies for the preparatory stage when developing it and the need to pay attention to educational activities in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school, such as (intellectual seminars - educational plays) to develop the value of tolerance and some skills of coexistence with others and prepare guides for social studies teachers dealing with the values, principles and behaviors to develop the values ​​of tolerance among their students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                   کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

 

وحدة تاریخیة مقترحة فـی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة

لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر

لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

 

 

إعــــــــــــداد

       أ.د / على کمال على معبد

 د / جمال حسن السید إبراهیم

أ / محمد أحمد حسن عبدالدایم

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 


ملخص الدراسة  :

      هدفت البحث الحالی إلی تضمین أبعاد الوحدة الوطنیة بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعیة  للصف الثانی الإعدادی وتنمیة قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. وتنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی وإعداد وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ، وأهمیة الاستفادة من تضمین الوحدة المقترحة " الوحدة الوطنیة بنیان الأمة المصریة " ضمن محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الإعدادیة عند تطویره وضرورة الاهتمام بالأنشطة التربویة فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی مثل ( الندوات الفکریة – المسرحیات التعلیمیة ) لتنمیة قیمة التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر وإعداد أدلة لمعلمی الدراسات الاجتماعیة تتناول قیم ومبادئ وسلوکیات لتنمیة قیم التسامح لدى تلامیذهم.

الکلمات المفتاحیة:  الوحدة الوطنیة – قیم التسامح – مهارات التعایش مع الأخر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

The current research aimed to include the dimensions of national unity in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school and to develop the values ​​of tolerance among second-grade middle school students. And developing some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school and preparing a proposed historical unit in light of the dimensions of national unity to develop the values ​​of tolerance and some skills of coexistence with the other among students of the second year of middle school, and the importance of benefiting from the inclusion of the proposed unit “National Unity and the Structure of the Egyptian Nation” within the content of the curriculum Social studies for the preparatory stage when developing it and the need to pay attention to educational activities in the content of the social studies curriculum for the second year of middle school, such as (intellectual seminars - educational plays) to develop the value of tolerance and some skills of coexistence with others and prepare guides for social studies teachers dealing with the values, principles and behaviors to develop the values ​​of tolerance among their students.

Keywords: national unity - tolerance values - coexistence skills
مقدمه البحث:

 شهد المجتمع المصری والعربی منذ أواخر القرن العشرین تغیرات سریعة فی شتى المجالات ساهمت فی إبراز مؤشرات مناخ دیمقراطی یسوده التنوع فی الاتجاهات والتعدد الفکری والوحدة الوطنیة وتعزیز قیم المواطنة التى تحتاج إلی صبغ الشخصیة المصریة بطابع یتمیز بالتسامح والتعایش مع الآخر.

ونظراً لما شهدته بعض الدول العربیة عقب ما یسمى بالربیع العربی من ظروف سیاسیة واقتصادیة واجتماعیة استغلتها القوى الخارجیة الإقلیمیة والدولیة ذریعة للتدخل فی شئون الدول العربیة وإزکاء الخلافات العرقیة والدینیة لتمزیق نسیج وحدتها الأمر الذی جعل الاهتمام بتعزیز الوحدة الوطنیة غایة الأهمیة فى عصر اتسم بالتغیر واختلاف القیم وقواعد السلوک وتنامى العنف، وتفکک العلاقات وتشابک المصالح، وبناء على ذلک أوصى مؤتمر الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة والذى عقد فى الفترة من 3 - 4 أکتوبر 2017 بجامعة عین شمس بضرورة التلاحم بین طوائف الشعب المصری والعمل على نشر قیم وأبعاد التسامح لدى المتعلمین وأولیاء الأمور فى مختلف ربوع جمهوریة مصر العربیة.

وتتمثل أهمیة تعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة فى مناهج الدراسات الاجتماعیة لمرحلة التعلیم الأساسی فى أنها تدعم الشعور بالوطنیة، وتساهم فى الحفاظ على استقرار المجتمع، وتنمی مهارات اتخاذ القرار والحوار واحترام الحقوق والواجبات والقیم الدیمقراطیة لدى الطلاب        ( الشیدی، 2004، 25:24) ، کما تؤکد مناهج الدراسات الاجتماعیة تنمیة المواطن الصالح الواعی بقضایا وطنه المدرک لسبل حلها والنهوض بها، وتزوید المقررات بأهداف تحقق مضمون الوحدة الوطنیة من خلال توجیهات وإرشادات خاصة تعین المعلم على تحقیق تلک الأهداف، وأنشطة وتقویم نهایة کل درس تنفذ داخل الصف وخارجه بحیث تحقق فى مجملها تعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة لدى المتعلمین.(إیلاریة عبد الملک، 2016، 53)

واهتمت الدراسات والبحوث التربویة بتعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة من خلال المناهج الدراسیة مثل دراسة ( الطاهات، 2008) التی توصلت إلی تأثیر نموذج مقترح قائم على مفاهیم الوحدة الوطنیة لکتاب التربیة الوطنیة للصف العاشر الأساسی فى تحصیل الطلبة واتجاهاتهم نحو مفاهیم الوحدة الوطنیة، کما أکدت دراسة ( المعذوى، 2014) على أهمیة تفعیل دور المناهج التعلیمیة فی تعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة لدى طلاب التعلیم الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة ، وطورت دراسة (عبد الملک، 2016) مناهج الدراسات الاجتماعیة فى مرحلة التعلیم الأساسی فى ضوء متطلبات الوحدة الوطنیة. وتوصلت دراسة ( المنصوب، 2010) إلی أن أهم التحدیات التى تواجه الوحدة الوطنیة فى المجتمع الیمنی هى التحدیات الأمنیة والاقتصادیة والاجتماعیة والسیاسیة.

والتاریخ باعتباره أحد فروع الدراسات الاجتماعیة، له مکانة متمیزة وسط العلوم الإنسانیة، وذلک لأنه سجل الأمم، کما أنه یساهم بقدر کبیر فى تربیة النشء، وإعدادهم         للحیاة، والمواطنة السلیمة التى تساعدهم على تقویة الإحساس بقیم التسامح وقبول الآخر،            وذلک لأنها مادة ترتبط أساساً بتنظیم المجتمع والإنسان کعضو فعال ومسئول اجتماعیا          (صالح، 2010، 95 ) ویؤدى منهج التاریخ دورا فاعلا فی مواجهة متغیرات المجتمع لأنه مرآة حقیقیة لماضی أی مجتمع بل وحاضرة ومستقبله لما یتضمنه من أحداث وقضایا ومشکلات وتطلعات فی مجالات عدیدة یمکن الاستفادة منها فی بناء شخصیة المتعلمین وتدعیم روح المواطنة وتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر فی المجتمع (الجمل، 2007، 103 ).

فالتسامح إطار مجتمعی تتحرک من خلاله، والمبدأ الأساسی الذى یمکن أن ینظم علاقات الأفراد داخل المجتمع ویوفر الأجواء المناسبة للتفاعل الدیمقراطی بین أفراد الشعب ومؤسساتهم المجتمعیة على أساس من الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق مساویة وفرص متکافئة.(مروة جابر، 2014، 137) حیث یمثل التسامح احترام وتقدیر معتقدات وممارسات الآخرین دون المشارکة فیها، فالتسامح هو الانسجام رغم الاختلاف.(على ،2009، 41)

والتسامح لا یعنی التنازل أو التساهل، بل یعنی قبل کل شیء اتخاذ موقف إیجابی فیه إقرار بحق الآخرین فی التمتع بحقوق الإنسان وحریاته الأساسیة ، وإتاحة الفرصة لکل شخص دون تمییز أو تهمیش یؤدی إلى الغضب والتعصب (Steephens,2003,47).

فالتسامح یؤدى إلى التعایش، والتعایش یؤکد التسامح وعلیه فإن فى کلیهما احترام لمعتقدات وآراء الآخر، واستخدام الحوار کوسیلة أساسیة وقرار بالمساواة بین الطرفین، واعتراف بالحقوق الإنسانیة ، وهذا ما أکدته العدید من الدراسات ومنها دراسة(الجمل،2007) والتى أکدت فاعلیة وحدة معدلة بمنهج التاریخ الإسلامی بالمرحلة الإعدادیة قائمة على قیم المواطنة        فى تنمیة الوعی بالمسئولیة الاجتماعیة والتعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی          الإعدادى ، ودراسة ( Demir coioglu, 2008) والتى أکدت استخدام القصص التاریخیة فى تنمیة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة، ودراسة (Moss,2013) التى أکدت أن تعلیم التسامح بکافة أنماطه المختلفة یعد أحد الأهداف الرئیسة للتعلیم فى القرن الحادی والعشرین، ودراسة (معبد ، الحنان ،2013) التى توصلت إلى تطویر منهج التاریخ للصف الثالث الإعدادی فی ضوء متغیرات ثورة 25 ینایر2011 م لتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر، ودراسة (Chaianuporn,2014) التى أشارت إلى أثر العوامل المرتبطة بقیم التسامح داخل المجتمع الواحد الأفکار التى تؤمن بها کل جماعة ، لأن هذه الأفکار هی التى تقلل من حدة الاختلاف بین المجموعات أو تزید هذه الفجوة، ودراسة ( مروة جابر, 2014 ) التى توصلت إلى تنمیة قیم التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة الدارسین لمادة الفلسفة من خلال إستراتیجیة التعلم التولیدی، ودراسة ( آمنة الغول, 2016 ) التى أشارت إلى فاعلیة برنامج مقترح یستخدم المحاکمة العقلیة فی تنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر وتأثیره على الاتزان الانفعالی لدى الطلاب الدارسین لمادة علم النفس بالمرحلة الثانویة، ودراسة (مجاهد،2017) التى قدمت رؤیة مأمولة لتنمیة مفاهیم المواطنة وتعزیز قیم التسامح والتعایش مع الآخر فى المناهج الدراسیة المصریة فى التعلیم قبل الجامعی والجامعی.

مما سبق یتضح أن أهمیة تعزیز الوحدة الوطنیة وتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر من خلال مناهج التاریخ لذا حاول البحث الحالی اقتراح وحدة تاریخیة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .

مشکلة البحث:

  نظرا لکثرة متغیرات القرن الحالی على جمیع المستویات فأصبح من الضروری إکساب المتعلم سمات الإنسان الجدید وتشکیله وذلک بإکساب المفاهیم والقیم والمهارات التی ترتبط بحاضر ومستقبل المجتمع وطبیعة منهج التاریخ جعلته من أکثر المناهج ارتباطا بالمجتمع وما یجری فیه من أحداث سیاسیة, واجتماعیة, وثقافیة, واقتصادیة, وما یترتب علیها من متغیرات تؤثر على تربیة وتنشئة الأجیال القادمة.

وفی ظل الظروف التى یمر بها الوطن فإن نشر ثقافة التسامح والسلام الداخلی وحسن التعامل مع اختلاف الآخر أضحى حاجة مجتمعیة، وأصبح من الأهمیة بمکان أن یبث فى نفوس وعقول الأجیال الناشئة تلک الثقافة.(حسیب،2017، 1249). وذلک عبر غرس قیم الوحدة الوطنیة بین عنصری الأمة المصریة من خلال مناهج الدراسات الاجتماعیة وأیضا قیم التسامح والتعایش مع الآخر وغیرهما من القیم الإیجابیة.

وبالرغم من اهتمام العدید من الدراسات التربویة بنشر قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر التی منها دراسة(الجمل، 2007)، (Demir coioglu, 2008) ، (صالح، 2010)، (Moss, 2013)، (Chaianuporn, 2014)، (مروة جابر, 2014 )، (الغول, 2016)، (مجاهد، 2017)، (عبد الوهاب، 2017)، (اسماعیل ،2017)، (أحمد،2017)،                (فایزة السید، الحنان, 2017 ) وتوصیات مؤتمر (الجمعیة التر بویة للدراسات الاجتماعیة الذى عقد فى الفترة من 3- 4 أکتوبر 2017 بعنوان التسامح وقبول الآخر) على ضرورة التلاحم بین طوائف الشعب المصری والعمل على نشر قیم وأبعاد التسامح ومهارات التعایش مع الآخر لدى المتعلمین وأولیاء الأمور لتحقیق حیاة اجتماعیة أفضل، إلا إنه حسب علم الباحث لم ترد أی دراسة تناول الوحدة الوطنیة ودورها فی تنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر.

-      إلا أنه بإجراء دراسة استطلاعیة تم فیها تحلیل محتوى منهج التاریخ للصف الثانی الإعدادی فی ضوء قائمة أبعاد الوحدة الوطنیة وهم البعد السیاسی والاقتصادی والاجتماعی والدینی والثقافی لتحدید مدی تمثیل أبعاد الوحدة الوطنیة بمحتوى المنهج وبتطبیق اختبار مواقف لبعض مهارات التعایش مع الآخر وتکون من ( 20 ) مفردة ومقیاس لقیم التسامح وتکون من               ( 15 ) مفردة، وأظهرت النتائج ضعفا فی مهارات التعایش وامتلاک قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

وتحددت مشکلة البحث فی ضعف مهارات التعایش وإمتلاک قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

لذلک سعى البحث الحالی إلى تعرف فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف         الثانی الإعدادی.

أسئلة البحث:

حاول البحث الحالی الإجابة عن الأسئلة التالیة:

1-    ما أبعاد الوحدة الوطنیة اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

2-    ما قیم التسامح اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادى؟

3-    ما مهارات التعایش مع الآخر اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

4-    ما التصمیم المقترح للوحدة التاریخیة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

5-    ما فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

6-    ما فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی؟

أهداف البحث:

یهدف البحث الحالی إلی:

  • تضمین أبعاد الوحدة الوطنیة بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعیة  للصف الثانی الإعدادی.
  • تنمیة قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.
  • تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی .
  • إعداد وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

أهمیة البحث:

تأتى أهمیة البحث الحالی من الاعتبارات التالیة:

  • استجابة لتوصیات العدید من الدراسات والبحوث التربویة والمؤتمرات التی تنادی بضرورة تطویر المناهج الدراسیة فى ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة.
  • قدم البحث قائمة بأبعاد الوحدة الوطنیة اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی قد تفید مخططی ومصممی ومطوری المناهج الدراسیة إلى أهمیة تضمین الوحدة الوطنیة وأبعادها بالمناهج الدراسیة.
  • قدم البحث قائمة بقیم التسامح اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی مقرر الدراسات الاجتماعیة قد تفید مطوری المناهج الدراسیة إلی أهمیة تضمینها بالمناهج الدراسیة.
  • قدم البحث قائمة ببعض مهارات التعایش مع الآخر اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی مقرر الدراسات الاجتماعیة قد تفید مطوری المناهج الدراسیة إلى أهمیة تضمینها بالمناهج الدراسیة.
  • قدم البحث وحدة تاریخیة مقترحة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر.
  • قدم البحث وحدة مقترحة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر قد یستفید منه معلمو الدراسات الاجتماعیة.
  • قدم البحث دلیل المعلم لتدریس الوحدة المقترحة فی منهج التاریخ لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر قد یفید فی تدریس موضوعات أخری فی مناهج التاریخ.
  • قدم البحث مقیاسا لقیم التسامح واختیار لبعض مهارات التعایش مع الآخر قد یستفید منه المعلمون.

مصطلحات البحث:

الوحدة الوطنیة:

تعرف الوحدة الوطنیة إجرائیا فی هذا البحث بأنها: الشعور الذى یجمع أبناء الوطن الواحد ویملأ قلوبهم بالانتماء والولاء للوطن واستعدادهم لبذل الروح والنفس من أجل تماسک ووحدة المجتمع القائم على صیانة الارتباط الوثیق والوئام بین عنصری الأمة من مسلمین ومسیحیین داخل المجتمع المصری.

التسامح:

یعرف التسامح إجرائیا فی هذا البحث بأنه: سلوک تلمیذ الصف الثانی الإعدادى للتحکم فى نفسه عمدا وتعامله مع المختلفین عنه بحکمة واحترام لمشاعرهم وعاداتهم والامتناع عن الإساءة أو الانتقام لمن اختلف معه أو أساء إلیه، وبالتالی فهو التطبیق العملی لاحترام ومعتقدات الآخرین وبما لا یخالف ثوابت المجتمع.

التعایش مع الآخر:

یعرف التعایش إجرائیا فی هذا البحث بأنه: قدرة تلمیذ الصف الثانی الإعدادی على التفاعل مع زملائه على اختلاف دینهم داخل الفصل وخارجه على أساس الألفة والمحبة والمساواة ویحترم کل منهم حقوق الآخر وعاداته وتقالیده وقیم المجتمع الذى یعیش فیه.

حدود البحث :

الحد الموضوعی :

  • وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.
  • أبعاد الوحدة الوطنیة (البعد السیاسی والاجتماعی والدینی والثقافی) .
  • قیم التسامح (الاجتماعی والدینی والسیاسی والثقافی) .
  • بعض مهارات التعایش مع الآخر (قبول الآخر وتقبل الآخر وتقدیر الآخر) . 

الحد البشری :

  • مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بمدرسة موشا الإعدادیة الجدیدة بمدینة أسیوط بمحافظة أسیوط ( محل عمل الباحث )عددهم 40تلمیذا وتلمیذة.

مواد البحث وأدواته:

تم إعداد المواد الآتیة:

  • قائمة بأبعاد الوحدة الوطنیة الواجب تضمینها بمنهج الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادى0
  • قائمة بقیم التسامح اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی0
  • قائمة بمهارات التعایش مع الآخر اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الاعدادی0
  • وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی ودلیل المعلم وکتاب التلمیذ لتدریس الوحدة المقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة.

تم إعداد الأدوات الآتیة:

  • مقیاس قیم التسامح لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.
  • اختبار مواقف لبعض مهارات التعایش مع الآخر لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

منهج البحث:

استخدم البحث الحالی المنهج الوصفی فی بناء الإطار النظری للبحث وإعداد مواد وأدوات البحث وکذلک فی تحلیل النتائج وتفسیرها, وتقدیم التوصیات والمقترحات، ویستخدم المنهج شبه التجریبی للتعرف على فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی.

إجراءات البحث  :

وتمثلت إجراءات البحث فی :

أولاً : الدراسة النظریة حول مفهوم الوحدة الوطنیة وأهمیتها وأبعادها ، وقیم التسامح من حیث تعریفها وتنمیتها، وعلاقاتها بالوحدة الوطنیة ، ومهارات التعایش مع الأخر من حیث تعریفها وتنمیتها کما أکدتها الدراسات السابقة .

ثانیاً : إعداد قائمة مبدئیة بأبعاد الوحدة الوطنیة وقیم التسامح ومهارات التعایش مع الأخر اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی وعرضها على المحکمین وصیاغة قائمة نهائیة .

ثالثاً : وضع الإطار العام للوحدة المقترحة وإعداد الوحدة المقترحة .

رابعاً : إعداد دلیل المعلم لتدریس الوحدة المقترحة .

خامساً : إعداد مقیاس لقیم التسامح واختبار مواقف لبعض مهارات التعایش مع الأخر وعرضهم على المحکمین .

سادساً : اختیار مجموعة استطلاعیة لتطبیق مقیاس التسامح واختبار مواقف لبعض مهارات التعایش .

سابعاً : اختیار مجموعة البحث من طلاب الصف الثانی الإعدادی وإجراء التقویم القبلی ثم تدریس الوحدة المقترحة لتلامیذ مجموعة البحث وإجراء التقویم البعدی لمقیاس التسامح واختبار المواقف.

ثامناً : رصد نتائج التقویم القبلی والبعدی للمقیاس والاختبار لمجموعة البحث ومعالجتها إحصائیاً ثم تحلیلها ومقارنتها وتفسیرها .

نتائج البحث:

للإجابة عن السؤال الخامس من أسئلة البحث " ما فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة قیم التسامح لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی"؟

-        تم رصد نتائج التلامیذ فی التطبیق القبلی والبعدی فی مقیاس قیم التسامح .

-        إجراء المعالجة الإحصائیة لنتائج التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس قیم التسامح ، وباستخدام التحلیل الإحصائی (برنامج الرزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) وذلک لحساب قیمة " ت" لقیاس الفرق بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی (عبدالحفیظ ؛ باهی، 2002، 343)، وقیاس حجم الأثر  للمجموعات المستقلة بحساب بحساب مربع إیتا Eta squared  ( ²η)(أبو حطب؛ صادق،1996، 443)، (عصر،2003، 672) وکانت النتائج کما یوضحها الجدول (1) التالی :

اختبار "ت" ومستوى دلالتها للفروق بین التطبیقین البعدی والقبلی لمجموعة البحث  فی مقیاس قیم التسامح وکذلک حجم التأثیر ( قیمة مربع (²η)) وقوة التأثیر(d)  (ن = 40)

جدول ( 1  )

مقیاس التسامح

 

التطبیق

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

قیمة (h2)

قیم (d)

مقدار حجم الأثر

العلمی

قبلی

40

2

1,8

39

8,6

دال عند مستوى0,01

0,65

2,75

کبیر

بعدی

40

4,75

1,32

السیاسی

 

قبلی

40

1,42

1,06

39

7,96

دال عند مستوى0,01

0,62

2.55

کبیر

بعدی

40

3,08

0,92

الشخصی

 

قبلی

40

2,28

1,75

39

6,94

دال عند مستوى0,01

0,55

2,22

کبیر

بعدی

40

4,4

1,41

الاجتماعی

 

قبلی

40

2,38

1,78

39

6,75

دال عند مستوى0,01

0,54

2,16

کبیر

بعدی

40

4,3

1,44

الثقافی

قبلی

40

1,68

1,35

39

3,49

دال عند مستوى0,01

0,24

1,12

کبیر

بعدی

40

2,58

1,26

الدینی

قبلی

40

0,98

0,73

39

7,32

دال عند مستوى0,01

0,58

2,34

کبیر

بعدی

40

2,52

1,18

المقیاس ککل

قبلی

40

10,72

6,33

39

10,11

دال عند مستوى0,01

0,72

3,24

کبیر

بعدی

40

21,68

5,52

یتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی کل قیمة من قیم التسامح فی المقیاس ککل عند مستوی أقل من 0.01 لصالح التطبیق البعدی .

مما سبق یتضح فاعلیة الوحدة التاریخیة المقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة قیم التسامح وقد یرجع ذلک إلى :

1-       محتوى الوحدة المقترحة تمیز بقدرته على تنمیة قیم التسامح وما تضمنه من محتوى جدید متمثلاً فی أبعاد الوحدة الوطنیة وتعایش الأدیان على أرض مصر وتنمیة قیم المواطنة والحریة والمساواة ومحاربة التطرف بکل صوره .

2-       وجود أنشطة تتطلب بحث التلامیذ عن المعلومات بأنفسهم وتوافر مصادر متنوعة للمعلومات أکسبت التلامیذ مفاهیم ومعلومات وقیم للتسامح .

3-       أسالیب التقویم المستخدمة ساعدت على تنمیة قیم التسامح .

للإجابة عن السؤال السادس من أسئلة البحث " ما فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی"؟

-        تم رصد نتائج التلامیذ فی التطبیق القبلی والبعدی فی اختبار مهارات التعایش مع الآخر .

-        وذلک لحساب قیمة " ت" لقیاس الفرق بین متوسطی درجات تلامیذ مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی ، وقیاس حجم الأثر  للمجموعات المستقلة بحساب بحساب مربع إیتا Eta squared  ( ²η) کما یوضحه الجدول (2) التالی :

جدول (2)

اختبار "ت" ومستوى دلالتها للفروق بین التطبیقین البعدی والقبلی لمجموعة البحث  فی اختبار مهارات التعایش مع الأخر وکذلک حجم التأثیر ( قیمة مربع (²η)) وقوة التأثیر(d)

 (ن = 40)

مهارات التعایش مع الأخر

التطبیق

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

قیمة ت

مستوى الدلالة

قیمة (h2)

قیم (d)

مقدار حجم الأثر

قبول الآخر

قبلی

40

2,45

1,8

39

12,56

دال عند مستوى0,01

0,80

4,02

کبیر

بعدی

40

7,35

2,16

تقبل الآخر

قبلی

40

3,08

2,58

39

10,69

دال عند مستوى0,01

0,75

3,42

کبیر

بعدی

40

7,18

1,84

تقدیر الآخر

قبلی

40

3,95

2,51

39

7,26

دال عند مستوى0,01

0,57

2,33

کبیر

بعدی

40

7,32

1,86

المقیاس ککل

قبلی

40

9,48

5,34

39

13,51

دال عند مستوى0,01

0,82

4,33

کبیر

بعدی

40

21,88

5,03

یتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی کل مهارة من مهارات التعایش مع الآخر وفی الاختبار ککل عند مستوی أقل من 0.01 لصالح التطبیق البعدی .

مما سبق یتضح فاعلیة الوحدة التاریخیة المقترحة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة فی تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر وقد یرجع ذلک إلى :

1-  محتوى الوحدة المقترحة تمیز بقدرته على تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر وما تضمنه من محتوى جدید متمثلاً فی أبعاد الوحدة الوطنیة وتعایش الأدیان على أرض مصر وتنمیة قیم المواطنة والحریة والمساواة ومحاربة التطرف بکل صوره .

2-  وجود أنشطة تتطلب بحث التلامیذ عن المعلومات بأنفسهم وتوافر مصادر متنوعة للمعلومات أکسبت التلامیذ مفاهیم ومعلومات وبعض مهارات التعایش مع الآخر .

3-  أسالیب التقویم المستخدمة ساعدت على تنمیة بعض مهارات التعایش مع الآخر.

توصیات الدراسة :

-        أهمیة الاستفادة من تضمین الوحدة المقترحة " الوحدة الوطنیة بنیان الأمة المصریة " ضمن محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الإعدادیة عند تطویره .

-        ضرورة الاهتمام بالأنشطة التربویة فی محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی مثل ( الندوات الفکریة – المسرحیات التعلیمیة ) لتنمیة قیمة التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر .

-        إعداد أدلة لمعلمی الدراسات الاجتماعیة تتناول قیم ومبادئ وسلوکیات لتنمیة قیم التسامح لدى تلامیذهم.

-        عمل دورات تدریبیة غیر شکلیة للمعلمین على بعض الاستراتیجیات الحدیثة فی التدریس والتی من شأنها تنمیة قیم التسامح وبعض مهارات التعایش مع الآخر .

مقترحات الدراسة :

-        تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة للمرحلة الإعدادیة فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة بما تناسب مع الظروف الراهنة .

-        برنامج مقترح لتطویر محتوى منهج الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الإعدادی لتنمیة قیم التسامح .

-        فاعلیة وحدة تاریخیة مقترحة فی مقرر التاریخ فی ضوء أبعاد الوحدة الوطنیة لتنمیة قیم التسامح لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی .

 

المراجع

1-        أحمد، محمود جابر حسن.( 2017) فاعلیة مقرر مقترح فی الجغرافیا الثقافیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد وقیم التعایش مع الآخر لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، من 3- 4 أکتوبر دار الضیافة – جامعة عین شمس، ص ص 421: 477.

2-        أبو حطب، فؤاد و صادق، آمال. (1996)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.

3-        -الشریدة، خالد(2009، 23- 25/2009)، الأمن الفکری والوحدة الوطنیة، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.

4-        -الشیدى، محمد بن خلفان (2004، مارس)، التربیة الوطنیة فی المناهج الدراسیة بسلطنة عمان ، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة فی المنهج المدرسی ، مسقط، وزارة التربیة والتعلیم.

5-        جابر، مروة جابر محمد.(2014)، تنمیة قیم التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة لمادة الفلسفة من خلال استراتیجیة التعلم التولیدی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس, (ع64) 135- 156.

6-        الجمل، على أحمد.(2007،)، فاعلیة وحدة معدلة بمنهج التاریخ الإسلامی بالمرحلة الإعدادیة قائمة على قیم المواطنة فى تنمیة الوعى بالمسئولیة الاجتماعیة والتعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادى، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. کلیة التربیة - جامعة عین شمس ، (13) ، نوفمبر ، 99 - 134.

7-        حسیب، حسیب محمد.(2017)، التسامح وتقبل اختلاف الآخرین –رؤیة نحو تجدید الخطاب التربوى ، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، من 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،  1249 - 1269.

8-        السید، فایزة أحمد أحمد و الحنان، طاهر محمود محمد (2017)، الکفاءات التدریسیة اللازمة لمعلمی التاریخ لتنمیة السلوکیات المتصلة بأبعاد التسامح ومهارات تقبل الآخر لدى تلامیذهم بالمرحلة الإعدادیة، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر،3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،  158 - 207.

9-        صالح، نادیة محمد(2010 )، برنامج مقترح لتنمیة قیم التسامح وقبول الآخر لتلامیذ الصف الثانی الإعدادى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.

10-    الطاهات ، وداد خالد محمد(2008)، نموذج مقترح قائم على مفاهیم الوحدة الوطنیة لکتاب التربیة الوطنیة للصف العاشر الأساسی واختبار أثره فى تحصیل الطلبة واتجاهاتهم نحو مفاهیم الوحدة الوطنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک.

11-    عبد الحفیظ، إخلاص و باهى، مصطفى حسین ( 2002 )، طرق البحث العلمی والتحلیل الإحصائی فی المجالات التربویة والنفسیة والریاضیة، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر .

12-    عبد الملک، إیلاریه عاطف زکى (2015)، تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء متطلبات الوحدة الوطنیة ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، (72) ، سبتمبر ،  135 - 150.

13-    عبد الملک، إیلاریه عاطف زکى (2016)، تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء متطلبات الوحدة الوطنیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.

14-    عبد الوهاب، على جودة محمد( 2017)، مناهج الدراسات الاجتماعیة وتنمیة التسامح، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس،  210 - 230.

15-    عبدالوهاب ، على جودة محمد(2008)، اتجاهات حدیثة فی تدریس التاریخ، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.

16-    عبدالوهاب ، على جودة محمد(2016)، تدریس التاریخ العالمی: التاریخ الألمانی وأسالیب تعلیمه وتعلمه، نماذج تطبیقیة وقضایا بحثیة، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.

17-    عمر ، رضا (2003، 21-22یولیو)، حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة . المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، دار الضیافة ، جامعة عین شمس، (2)، 645-673.

18-    على، محسوب عبد الصادق(2009)، تعلیم التسامح ، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.

19-    الغول، آمنة على محمد(2016)، برنامج مقترح یستخدم المحاکمة العقلیة فی تنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر وتأثیره على الاتزان الانفعالی لدى الطلاب الدارسین لمادة علم النفس بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.

20-    المبارک، عبد الله بن ناجى( 2005 ) قراءة فی مفهوم الوحدة الوطنیة، جریدة الریاض، (13443) ، أخر زیارة بتاریخ 15/8/2017 متاح على موقع http://www.alriyadh.com/56435

21-    مجاهد، فایزة أحمد الحسینی(2017)، قیم التسامح والتعایش مع الآخر فى المناهج الدراسیة الجامعیة وما قبل الجامعیة رؤیة مقترحة فی ضوء بعض التجارب العالمیة، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس، 109 - 138.

22-    معبد، على کمال على و الحنان، طاهر محمود محمد(2013)، تطویر منهج التاریخ للصف الثالث الإعدادی فی ضوء متغیرات ثورة 25 ینایر2011م لتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس, ( 55)، 90 – 127.

23-    المغذوی، عادل بن عایض (2014)،  دور المناهج التعلیمیة فى تعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة لدى طلاب التعلیم الثانوى فى المملکة العربیة السعودیة ، المؤتمر العالمی الرابع لتعلیم الاسلام، جامعة المجمعة، متاح على موقعhttps://www.google.com.eg/search?dcr=0&biw=1366&bih=604&q=

24-    المنصوب، طارق أحمد(2010)، الوحدة الوطنیة وثقافة التسامح، دراسة تطبیقیة على عینة من طلبة جامعة إب بالیمن ، المؤتمر الدولی الرابع للعلوم الاجتماعیة ، العلوم الاجتماعیة حلول عملیة لقضایا مجتمعیة ، کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة الکویت.

25-  Thotsa, C., & thomas, H . (2014). Group tolerance, dispersal evolution, and the maintenance of polymorphism in recognition; Journal .

26-  Coioglu, D., & Ismail H.(2008). Using Historical Stories to Teach Tolerance the Experienes of Turkish Eight-Grade Students, Social Studies, available at 99 (3), 11 – 105 . www.researchgate.net/publication

27-  Barbara, M (2013):Teaching Tolerance: Resources for Students and Teachers, Voices from the Middle, mar 20, (3) 52 - 56.

28-  Patrick, J (2009). Teacher the Responsibilities of Patriotism

29-  Stephens, E. (2003). An Examination of the effectiveness of a program on cultural tolerance and diversity for teacher education candidates.

 

المراجع
1-        أحمد، محمود جابر حسن.( 2017) فاعلیة مقرر مقترح فی الجغرافیا الثقافیة فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد وقیم التعایش مع الآخر لدى طلاب شعبة الجغرافیا بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، من 3- 4 أکتوبر دار الضیافة – جامعة عین شمس، ص ص 421: 477.
2-        أبو حطب، فؤاد و صادق، آمال. (1996)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
3-        -الشریدة، خالد(2009، 23- 25/2009)، الأمن الفکری والوحدة الوطنیة، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
4-        -الشیدى، محمد بن خلفان (2004، مارس)، التربیة الوطنیة فی المناهج الدراسیة بسلطنة عمان ، ورقة عمل مقدمة إلى ورشة عمل المواطنة فی المنهج المدرسی ، مسقط، وزارة التربیة والتعلیم.
5-        جابر، مروة جابر محمد.(2014)، تنمیة قیم التسامح لدى طلاب المرحلة الثانویة لمادة الفلسفة من خلال استراتیجیة التعلم التولیدی، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس, (ع64) 135- 156.
6-        الجمل، على أحمد.(2007،)، فاعلیة وحدة معدلة بمنهج التاریخ الإسلامی بالمرحلة الإعدادیة قائمة على قیم المواطنة فى تنمیة الوعى بالمسئولیة الاجتماعیة والتعایش مع الآخر لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادى، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. کلیة التربیة - جامعة عین شمس ، (13) ، نوفمبر ، 99 - 134.
7-        حسیب، حسیب محمد.(2017)، التسامح وتقبل اختلاف الآخرین –رؤیة نحو تجدید الخطاب التربوى ، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، من 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،  1249 - 1269.
8-        السید، فایزة أحمد أحمد و الحنان، طاهر محمود محمد (2017)، الکفاءات التدریسیة اللازمة لمعلمی التاریخ لتنمیة السلوکیات المتصلة بأبعاد التسامح ومهارات تقبل الآخر لدى تلامیذهم بالمرحلة الإعدادیة، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر،3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس ،  158 - 207.
9-        صالح، نادیة محمد(2010 )، برنامج مقترح لتنمیة قیم التسامح وقبول الآخر لتلامیذ الصف الثانی الإعدادى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة حلوان.
10-    الطاهات ، وداد خالد محمد(2008)، نموذج مقترح قائم على مفاهیم الوحدة الوطنیة لکتاب التربیة الوطنیة للصف العاشر الأساسی واختبار أثره فى تحصیل الطلبة واتجاهاتهم نحو مفاهیم الوحدة الوطنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة الیرموک.
11-    عبد الحفیظ، إخلاص و باهى، مصطفى حسین ( 2002 )، طرق البحث العلمی والتحلیل الإحصائی فی المجالات التربویة والنفسیة والریاضیة، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر .
12-    عبد الملک، إیلاریه عاطف زکى (2015)، تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء متطلبات الوحدة الوطنیة ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة. کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، (72) ، سبتمبر ،  135 - 150.
13-    عبد الملک، إیلاریه عاطف زکى (2016)، تطویر مناهج الدراسات الاجتماعیة فی مرحلة التعلیم الأساسی فی ضوء متطلبات الوحدة الوطنیة ، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس.
14-    عبد الوهاب، على جودة محمد( 2017)، مناهج الدراسات الاجتماعیة وتنمیة التسامح، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس،  210 - 230.
15-    عبدالوهاب ، على جودة محمد(2008)، اتجاهات حدیثة فی تدریس التاریخ، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.
16-    عبدالوهاب ، على جودة محمد(2016)، تدریس التاریخ العالمی: التاریخ الألمانی وأسالیب تعلیمه وتعلمه، نماذج تطبیقیة وقضایا بحثیة، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.
17-    عمر ، رضا (2003، 21-22یولیو)، حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة . المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، دار الضیافة ، جامعة عین شمس، (2)، 645-673.
18-    على، محسوب عبد الصادق(2009)، تعلیم التسامح ، بنها: مرکز الشرق الأوسط للخدمات التعلیمیة.
19-    الغول، آمنة على محمد(2016)، برنامج مقترح یستخدم المحاکمة العقلیة فی تنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر وتأثیره على الاتزان الانفعالی لدى الطلاب الدارسین لمادة علم النفس بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
20-    المبارک، عبد الله بن ناجى( 2005 ) قراءة فی مفهوم الوحدة الوطنیة، جریدة الریاض، (13443) ، أخر زیارة بتاریخ 15/8/2017 متاح على موقع http://www.alriyadh.com/56435
21-    مجاهد، فایزة أحمد الحسینی(2017)، قیم التسامح والتعایش مع الآخر فى المناهج الدراسیة الجامعیة وما قبل الجامعیة رؤیة مقترحة فی ضوء بعض التجارب العالمیة، المؤتمر الدولی للجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، التسامح وقبول الآخر، 3- 4 أکتوبر دار الضیافة ، جامعة عین شمس، 109 - 138.
22-    معبد، على کمال على و الحنان، طاهر محمود محمد(2013)، تطویر منهج التاریخ للصف الثالث الإعدادی فی ضوء متغیرات ثورة 25 ینایر2011م لتنمیة قیم التسامح ومهارات التعایش مع الآخر، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس, ( 55)، 90 – 127.
23-    المغذوی، عادل بن عایض (2014)،  دور المناهج التعلیمیة فى تعزیز مفهوم الوحدة الوطنیة لدى طلاب التعلیم الثانوى فى المملکة العربیة السعودیة ، المؤتمر العالمی الرابع لتعلیم الاسلام، جامعة المجمعة، متاح على موقعhttps://www.google.com.eg/search?dcr=0&biw=1366&bih=604&q=
24-    المنصوب، طارق أحمد(2010)، الوحدة الوطنیة وثقافة التسامح، دراسة تطبیقیة على عینة من طلبة جامعة إب بالیمن ، المؤتمر الدولی الرابع للعلوم الاجتماعیة ، العلوم الاجتماعیة حلول عملیة لقضایا مجتمعیة ، کلیة العلوم الاجتماعیة ، جامعة الکویت.
25-  Thotsa, C., & thomas, H . (2014). Group tolerance, dispersal evolution, and the maintenance of polymorphism in recognition; Journal .
26-  Coioglu, D., & Ismail H.(2008). Using Historical Stories to Teach Tolerance the Experienes of Turkish Eight-Grade Students, Social Studies, available at 99 (3), 11 – 105 . www.researchgate.net/publication
27-  Barbara, M (2013):Teaching Tolerance: Resources for Students and Teachers, Voices from the Middle, mar 20, (3) 52 - 56.
28-  Patrick, J (2009). Teacher the Responsibilities of Patriotism
29-  Stephens, E. (2003). An Examination of the effectiveness of a program on cultural tolerance and diversity for teacher education candidates.