برنامج الإنکسکيب (Inkscape) لتنمية مهارات تصميم وحدات طباعة الاستنسل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

تعد التربية الفنية إحدى القنوات الأساسية في العملية التربوية ، وتتأثر موادها الدراسية تأثيراُ مباشراً بالتطورات التکنولوجية والاکتشافات العلمية ، فتأثير التکنولوجيا على الفنون البصرية والتربية الفنية ليس ظاهرة حديثة. فعلى مر التاريخ، شکلت التکنولوجيا الأدوات ، والتقنيات ، ووسائل التعبير الإبداعي والتمثيل البصري.
وللطباعة أهمية کبيرة أثرت فى حياتنا تأثيراً کبيراً، فالطباعة هي بداية التقدم والتطور الهائل الذي بلغته البشرية، فقد جعلت العلوم والفنون والآداب متداولة بين الناس ويسر لها إمکانية الانتشار فى أى مکان على الأرض، فاستطاع بذلک العلماء والباحثون مواصلة البحث والإضافة إلى ما خلفه لهم من سبقوهم من کشوف واختراعات وأبحاث.
وطباعة الإستنسل کلمة تعني إعداد مساحة من ورق مقوى أو مشمع أو بلاستيک أو مشمع مصنوع أو معدن رقيق، ووضع التصميم عليها وتفريغها بمقص أو قاطعة، ثم       تطبيقها على سطح القماش وملء الفراغات بالدق عليها رأسياً بفرشاة مغموسة في عجينة لونية مفرودة على قطعة زجاج. هذه العجينة هي الصبغة + المتخن، ويستحسن أن يکون الصمغ العربي مضافا إليه قليل من الجلسرين،وتسمى المساحة الحاملة للتصميم بالإسطمبة.       (زهران سلامة ، 2008،54).
وهي طباعة التفريغ وتعد من أبسط الطرق الطباعية ، وهي عبارة عن تفريغات في ورق مقوى رقيق شفاف ، وتتم هذه التفريغات بطريقة تسمح للألوان بالنفاذ خلال التفريغات لطباعة المساحات المراد طباعتها.(دعاء محمد، 2006، 303)
وطريقة الطباعة بالإستامبا (الإستنسل) واحدة من أقدم الطرق جميعها لزخرفة القماش. وبدقة أکثر، فهذا هو المعروف عامة کأسلوب فني من الأساليب المقاومة وفي أي أسلوب مقاومة تطبيق بعض الحيل والتي تمنع الألوان أو الصبغة من النفاذ إلى مساحات معينة. وفيأسلوب التنفيذ بطريقة الإستامبا (الإستنسل) فإن ذلک يحدث ميکانيکيا. تقطع وحدة التصميم من خامة رفيعة وتوضع هذه الإستامبا على المادة المراد زخرفتها ويطبق اللون أو الصبغة عليها من خلالها. وهذه الأجزاء من الإستامبا والتي قطعت بعيدا ستسمح بدخول الألوان بحرية بينما الأجزاء التي مازالت مسدودة تقاوم وتمنع دخول الألوان ونفاذها إلى المادة المراد طباعتها سواء أکانت أقمشة أم غيرها.(عنايات المهدي،2003، 19).
وتقوم طباعة الإستنسل على کثير من الزخارف المفرغة على ورق                مقوى لينفذ اللون المستخدم ولا يتشرب به لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو العزل. (Stenciling, 1996, 5)
وتحقق هذه الطريقة في الطباعة تنوعا کبيراً فى الشکل والاستخدام والتأثيرات الناتجة، ويمکن استخدام الإستنسل بالأشکال الطبيعية مثل ورق النباتات والريش والحشائش –الحصي- کما يمکنک استخدام الأشکال الصناعية مثل قطع البلاستيک – قطع الکرتون – سلک شبکي– الأشکال الخشبية.(عنايات المهدي، مرجع سابق، 81)
إن دمج التکنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم يعد مطلباً حيوياً لتطوير العملية التعليمية لما تقدمه هذه التکنولوجيا من رفع لمستوى المخرجات التربوية بجهد أقل ونوعية أفضل.(علي سيد محمد عبد الجليل، 2012، 3)
وقد أحدث دخول الکمبيوتر کمستحدث تکنولوجي في مجال التعليم دوياً هائلاً بين أوساط المربيين والمعلمين والمسؤولين عن التعليم في بلادنا ، نظراً لتفوقه على سائر الأدوات والوسائط التعليمية السابقة عليه ، باعتبار أن الکمبيوتر أصبح ميسرالفرص التفاعل بين المعلم والمتعلم وموضوع التعلم ، ويزود المتعلم بخبرات عقلية وذاتية لا توفرها الأدوات التعليمية الأخرى ، ويکون المعلمون والمتعلمون أکثر واقعية وإيجابية عند استخدام الکمبيوتر في التعليم. (عبد العزيز طلبة عبد الحميد ، 2010، 79)
فى ضوء ما سبق، أنه لم تعد استخدام الطرق المعتادة في العملية التعليمية کافية لتحقيق أهداف العملية التعليمية في عصر التقدم العلمي والتکنولوجي ، في عصر ينبغي فيه على الطالب أن يکون محوراً للعملية التعليمية ، ولهذا لابد من تحسين وتطوير أساليب التدريس وإيجاد الطرق الجديدة المناسبة التي ترکز على حاجات وميول الطلبة وتتماشى مع متطلبات هذا العصر، من خلال إدخال التکنولوجيا الحديثة کالوسائط المتعددة التفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم.(السيد شحاتة، عبادة أحمد ، عادل منصور، 2013، 366)
          وعلى حد علم الباحثة –لم يستخدم هذا البرنامج من قبل فى تدريس مقرر الطباعة بوجه عام وطباعة الإستنسل خاصة، مما يدفع الباحثة لمحاولة استخدامه لتنمية مهارة الطلاب في مقرر طباعة الإستنسل لدى طلاب شعبة التربية الفنية الفرقة الثانية ، لما يتسم به البرنامج من إمکانية توفير الوقت والجهد لدى الطلاب وسهولة اختيار الألوان مع عدم حدوث أخطاء في عملية تفريغ الأجزاء المراد تفريغها في الصورة أو التصميم.

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

برنامج الإنکسکیب (Inkscape) لتنمیة مهارات تصمیم وحدات طباعة الاستنسل

 

إعــــــــــداد

سمیحة عبد المجلی عبد الحمید

 

إشراف

أ.د/ علی سید محمد عبد الجلیل         د/عبیر سروة عبد الحمید

أستاذ ورئیس قسم المناهج وطرق التدریس      أستاذ المناهج وطرق التدریس التربیة الفیة المساعد

        کلیة التربیة – جامعة أسیوط                        کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الخامس -  مایو 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مقدمة:

          تعد التربیة الفنیة إحدى القنوات الأساسیة فی العملیة التربویة ، وتتأثر موادها الدراسیة تأثیراُ مباشراً بالتطورات التکنولوجیة والاکتشافات العلمیة ، فتأثیر التکنولوجیا على الفنون البصریة والتربیة الفنیة لیس ظاهرة حدیثة. فعلى مر التاریخ، شکلت التکنولوجیا الأدوات ، والتقنیات ، ووسائل التعبیر الإبداعی والتمثیل البصری.

وللطباعة أهمیة کبیرة أثرت فى حیاتنا تأثیراً کبیراً، فالطباعة هی بدایة التقدم والتطور الهائل الذی بلغته البشریة، فقد جعلت العلوم والفنون والآداب متداولة بین الناس ویسر لها إمکانیة الانتشار فى أى مکان على الأرض، فاستطاع بذلک العلماء والباحثون مواصلة البحث والإضافة إلى ما خلفه لهم من سبقوهم من کشوف واختراعات وأبحاث.

وطباعة الإستنسل کلمة تعنی إعداد مساحة من ورق مقوى أو مشمع أو بلاستیک أو مشمع مصنوع أو معدن رقیق، ووضع التصمیم علیها وتفریغها بمقص أو قاطعة، ثم       تطبیقها على سطح القماش وملء الفراغات بالدق علیها رأسیاً بفرشاة مغموسة فی عجینة لونیة مفرودة على قطعة زجاج. هذه العجینة هی الصبغة + المتخن، ویستحسن أن یکون الصمغ العربی مضافا إلیه قلیل من الجلسرین،وتسمى المساحة الحاملة للتصمیم بالإسطمبة.       (زهران سلامة ، 2008،54).

وهی طباعة التفریغ وتعد من أبسط الطرق الطباعیة ، وهی عبارة عن تفریغات فی ورق مقوى رقیق شفاف ، وتتم هذه التفریغات بطریقة تسمح للألوان بالنفاذ خلال التفریغات لطباعة المساحات المراد طباعتها.(دعاء محمد، 2006، 303)

وطریقة الطباعة بالإستامبا (الإستنسل) واحدة من أقدم الطرق جمیعها لزخرفة القماش. وبدقة أکثر، فهذا هو المعروف عامة کأسلوب فنی من الأسالیب المقاومة وفی أی أسلوب مقاومة تطبیق بعض الحیل والتی تمنع الألوان أو الصبغة من النفاذ إلى مساحات معینة. وفیأسلوب التنفیذ بطریقة الإستامبا (الإستنسل) فإن ذلک یحدث میکانیکیا. تقطع وحدة التصمیم من خامة رفیعة وتوضع هذه الإستامبا على المادة المراد زخرفتها ویطبق اللون أو الصبغة علیها من خلالها. وهذه الأجزاء من الإستامبا والتی قطعت بعیدا ستسمح بدخول الألوان بحریة بینما الأجزاء التی مازالت مسدودة تقاوم وتمنع دخول الألوان ونفاذها إلى المادة المراد طباعتها سواء أکانت أقمشة أم غیرها.(عنایات المهدی،2003، 19).

وتقوم طباعة الإستنسل على کثیر من الزخارف المفرغة على ورق                مقوى لینفذ اللون المستخدم ولا یتشرب به لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو العزل. (Stenciling, 1996, 5)

وتحقق هذه الطریقة فی الطباعة تنوعا کبیراً فى الشکل والاستخدام والتأثیرات الناتجة، ویمکن استخدام الإستنسل بالأشکال الطبیعیة مثل ورق النباتات والریش والحشائش –الحصی- کما یمکنک استخدام الأشکال الصناعیة مثل قطع البلاستیک – قطع الکرتون – سلک شبکی– الأشکال الخشبیة.(عنایات المهدی، مرجع سابق، 81)

إن دمج التکنولوجیا فی عملیتی التعلیم والتعلم یعد مطلباً حیویاً لتطویر العملیة التعلیمیة لما تقدمه هذه التکنولوجیا من رفع لمستوى المخرجات التربویة بجهد أقل ونوعیة أفضل.(علی سید محمد عبد الجلیل، 2012، 3)

وقد أحدث دخول الکمبیوتر کمستحدث تکنولوجی فی مجال التعلیم دویاً هائلاً بین أوساط المربیین والمعلمین والمسؤولین عن التعلیم فی بلادنا ، نظراً لتفوقه على سائر الأدوات والوسائط التعلیمیة السابقة علیه ، باعتبار أن الکمبیوتر أصبح میسرالفرص التفاعل بین المعلم والمتعلم وموضوع التعلم ، ویزود المتعلم بخبرات عقلیة وذاتیة لا توفرها الأدوات التعلیمیة الأخرى ، ویکون المعلمون والمتعلمون أکثر واقعیة وإیجابیة عند استخدام الکمبیوتر فی التعلیم. (عبد العزیز طلبة عبد الحمید ، 2010، 79)

فى ضوء ما سبق، أنه لم تعد استخدام الطرق المعتادة فی العملیة التعلیمیة کافیة لتحقیق أهداف العملیة التعلیمیة فی عصر التقدم العلمی والتکنولوجی ، فی عصر ینبغی فیه على الطالب أن یکون محوراً للعملیة التعلیمیة ، ولهذا لابد من تحسین وتطویر أسالیب التدریس وإیجاد الطرق الجدیدة المناسبة التی ترکز على حاجات ومیول الطلبة وتتماشى مع متطلبات هذا العصر، من خلال إدخال التکنولوجیا الحدیثة کالوسائط المتعددة التفاعلیة فی عملیتی التعلیم والتعلم.(السید شحاتة، عبادة أحمد ، عادل منصور، 2013، 366)

          وعلى حد علم الباحثة –لم یستخدم هذا البرنامج من قبل فى تدریس مقرر الطباعة بوجه عام وطباعة الإستنسل خاصة، مما یدفع الباحثة لمحاولة استخدامه لتنمیة مهارة الطلاب فی مقرر طباعة الإستنسل لدى طلاب شعبة التربیة الفنیة الفرقة الثانیة ، لما یتسم به البرنامج من إمکانیة توفیر الوقت والجهد لدى الطلاب وسهولة اختیار الألوان مع عدم حدوث أخطاء فی عملیة تفریغ الأجزاء المراد تفریغها فی الصورة أو التصمیم.

مشکلة البحث:

          لاحظت الباحثة وجود انخفاض فی مستوى أداء طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة لمهارات طباعة الإستنسل، وأیضاً بمناقشة السادة أعضاء هیئة التدریس الذین یقوموا بتدریس المادة تم التأکید على وجود انخفاض لمستوى أداء طلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة لبعض مهارات طباعة الإستنسل منها:

1- التنوع فى الأشکال والأحجام داخل التکوین.

2- تحدید الأماکن المراد تفریغها داخل التکوین.

3- عمل وتحدید أماکن الروابط اللازمة داخل التکوین.

4- اختیار وتوزیع الألوان داخل التصمیم.

5- تنقیة اللون قبل استخدامه فی الطباعة.

          مما دعا الباحثة للقیام بإعداد بطاقة ملاحظة لتعرف مستوى أداء الطلاب لمهارات طباعة الإستنسل وتم ملاحظة عدد (15) طالبا وطالبة للفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة لقیاس مستوى أدائهم فی تعلم مقرر طباعة الإستنسل ، وأیضاَ عمل استطلاع رأى لأعضاء هیئة التدریس القائمین على تدریس مقرر طباعة الإستنسل والتی أسفرت عن أن هناک وجود انخفاض فی مستوى أدائهم فی مهارات طباعة الإستنسل کما هو موضح بالجداول.

جدول رقم (1)

نتیجة تطبیق بطاقة الملاحظة لقیاس مستوى مهارات تصمیم وحدات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة بکلیة التربیة النوعیة.

م

المهارة

نسبة توافرها

1

التنوع فى الأشکال والأحجام داخل التکوین

13%

2

تحدید الأماکن المراد تفریغها داخل التکوین

20%

3

عمل وتحدید أماکن الروابط اللازمة داخل التکوین

27%

4

اختیار وتوزیع الألوان داخل التصمیم

40%

5

تنقیة اللون قبل استخدامه فی الطباعة

20%

جدول رقم (2)

نتیجة استطلاع رأى السادة أعضاء هیئة التدریس لمهاراتتصمیم وحدات طباعة الإستنسل

م

المهارة

نسبة توافرها

1

التنوع فی الأشکال والأحجام داخل التکوین

15%

2

تحدید الأماکن المراد تفریغها داخل التکوین

17%

3

عمل وتحدید أماکن الروابط اللازمة داخل التکوین

25%

4

اختیار وتوزیع الألوان داخل التصمیم

42%

5

تنقیة اللون قبل استخدامه فی الطباعة

23%

          وبناء على ما سبق، تتحدد مشکلة الدراسة فی وجود انخفاض لمستوى أداء الطلاب لمهارات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة ، لذا تحاول الدراسة الحالیة استخدام برنامج إنکسکیب (Inkscape) لإکساب الطلاب مهارات طباعة الإستنسل .

أسئلة البحث:

حاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الأتى:

1- ما فاعلیة البرنامج المقترح باستخدام إنکسکیب (Inkscape) لإکساب طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة مهاراتتصمیم وحدات طباعة الاستنسل؟

مصطلحات البحث:

تتناول الدراسة الحالیة المصطلحات التالیة:

1) البرنامج:

یعرف معجم المصطلحات التربویةالبرنامج بصفة عامة على أنه مخطط            عام یوضع فی وقت سابق على عملیتی التعلیم والتدریس فی مرحلة من مراحل التعلیم.          (هبة الله أحمد، 2015، 7)

وهو مجموعة من الخبرات التى یتم اکتسابها من مواقف تعلیمیة یتم تقویمها وفقاً لمعاییر أساسیة لتحقیق أهداف محددة (إیمان عیسى ، 2013 ،34)

2) إنکسکیب (Inkscape):

          هو برنامج مفتوح المصدر متخصص فی إنشاء أشکال رسومیة متجهة vector و والأصل فی هذا البرنامج أنه یعتمد وبشکل أساسی فیتصمیمه للرسوم على النسق المعیاریSVG ومن أهم میزات الرسوم المنشأة فیه، أنها تحافظ على جودة دقتها عند تکبیرها أو تصغیرها أی لن تتأثر دقتها وستبقى واضحة دقیقة .((Bah, Tavmjong, 2011, 504

إن برنامج inkscape له قدرات متعددة فی الرسم و الجرافیک بصورة رائعة و مشابه لحد کبیر لبرامج Illustrator ومنافس کبیر لها لکثرة استعماله من طرف المصممین و هواة الجرافیک لسهولة العمل علیه حیث یجد المصمم کل مایحتاجه فی إدخال التصمیمات وتعدیلها.

3) الطباعة:

کلمة طباعة فى اللغة "ترک أثر لمؤثر ما على أی من السطوح أو المجسمات المختلفة".

4) المهارة:

هى قیام الفرد بتعلم الأداء بکفاءة ودقة مع اقتصاد فى الوقت والجهد سواء کان هذا الأداء عقلیاً أو إجتماعیاً أو حرکیاً.(نازیه إبراهیم عبد الفضیل ، 2019 ،9)

وترى الباحثة أن مهارة الطباعة هی تمکین طلاب الفرقة الثانیة بکلیة التربیة النوعیة من إنجاز تصمیمات طباعة الإستنسل المختلفة بدقة وسرعة وسهولة فی التنفیذ.

5) تعریف وحدات الطباعة:

هى عبارة عن وحدات (رسومات) تصمیمات زخرفیة أو اسلامیة أو طبیعیة ...تکراریة مفرغة على ورق أو بلاستیک یقوم الطالب بطباعتها على القماش أو الخشب وغیرها.

6) طباعة الإستنسل:

          عرف (زهران سلامة ، 2008، 11) طباعة الإستنسل هو أسلوب طباعی یقوم على تفریغ التصمیم فی مساحات صغیرة وکبیرة بقاطعة حادة فی مادة یفضل أن تکون شفافة کالبلاستیک أو الباغة لإنفاذ اللون خلال هذه الفتحات فوق القماش.

الإطارى النظرى للبحث:

دور الکمبیوتر فى العمل الفنى:

        یعد فن إستخدام الکمبیوتر أحد الفنون التکنولوجیة التى فتحت مجالاً للتجریب فى الفن المعاصر واکتشاف الکمبیوتر کأداة تقنیة جدیدة أستخدمت للتجریب فى مجال النشاط الإبداعى لتکوین جماعات فنیة تجمع بین خبراتهم المختلفة فى مجال الفن وتکوین منطلقاً لربط        المجتمع والفکر الإبداعى بتکنولوجیا الحیاة المعاصرة.وهناک عدد من الدراسات والبحوث التى أکدت ذلک مثل :

          دراسة أمل محمد (2003) التى وضحت مدى تأثیر الکمبیوتر على الفن حیث رکزت على أن:

- الکمبیوتر أصبح من أدوات الفنان مختلفة عن فرشاة الرسم والقلم الفحم ولکنه استطاع أن  یولد أشکالا یجرى علیها تعدیلات کتکرارها فى أماکن مختلفة وبأحجام مختلفة لإنتاج  أعمال فنیة.

- أن الکمبیوتر أحد الفنون التکنولوجیة التى فتحت مجالاً للتجریب فى الفن المعاصر فاستخدم الکمبیوتر کأداة تقنیة وأبدى نتائج فى مجال النشاط الإبداعى ، وساهم فى تکوین جماعات فنیة کونت منطقاً لربط المجتمع والفکر الإبداعى بتکنولوجیا الحیاة المعاصرة.

- وتزاید عدد مستخدمى التصمیم والرسم بالکمبیوتر ، على الرغم من أن القدرات الجرافیکیة للکمبیوتر بدأت فى أول الأمر کهدف ثانوى ، إلا أن الإمکانات أخذت تتطور وأصبحت أکثر فاعلیة من الناحیة الفنیة ، وفى المتناول.

- أثرى الکمبیوتر الحصیلة المرئیة للمصمم ، بحیث أعطى للمصمم الفرصة لرؤیة العدید من الصور والتعلیمات على الشاشة مع إمکانیة التعدیل والتغییر فیها بسرعة وسهولة ، الأمر الذى کان یتطلب بالطرق التقلیدیة من المصمم بذل الجهد والوقت لرؤیة ذلک مع إستحالة المقارنة بین الرؤیة التقلیدیة والرؤیة الواسعة المتاح التعبیر فیها عن طریق الکمبیوتر باستخدام البرامج التصمیمة المختلفة.

- وقد ظهرت أعمال فنیة عالمیة من حیث التکوین والتصمیم والمؤثرات الصوتیة والتى یستخدم المصمم فیها أدوات برامج الکمبیوتر المختلفة التى توافقت مع طموحاته الفنیة لتحقیق فکرة التصمیم.

وفى ضوء ما سبق ترى الباحثة أن برامج الکمبیوتر تساعد الطلاب على توفیر الوقت والجهد وتسهم فى عمل التصمیمات لوحدات طباعة الاستنسل سواء بالحذف أو الإضافة ، التکبیر أو التصغیر وذلک وفق لما یرید تصمیمه الطلاب حسب ما یتخیله کل طالب.

وفى عالم برامج تحریر الرسوم والصور یوجد تقنیتان فى إنشاء الصور المنتجة من قبل هذه البرامج ، وعلى أساس هاتین التقنیتین تم تقسیم الصور الحاسوبیة إلى نوعین رئیسین ، لکل نوع منهما ممیزاته ومجالات استخدامه وهما:

1- الصور المتجهة Vector Image :

          یعتبر برنامج Inkscape من البرامج التى تقدم صوراً فى شکل متجهى ، والصور المتجهة تصف الشکل والشئ المشاهد فى الصورة بعض النظر عن مقیاس العرض وفى هذا النوع من الصور یقوم الحاسب الآلى بحفظ معلومات معینة عن الصورة وهذه المعلومات هى التى تحدد معالم الصورة کنقطة بدایة لها ، طولها وحجمها ، نوع الشکل المرسوم ، لون الخط أو الشکل ، المساحات المحصورة بین الخطوط أى بشکل عام یتعامل هذا النوع من الصور مع الخطوط مثل موقع کل خط واتجاهه وسمه ولونه.(Binjamin,Dinna ,2010)

          وما یمیز هذا النوع من البرامج أنها تحافظ على جودة (دقة ووضوح) الصورة عندما یتم تکبیرها ولکنها فى المقابل لا تستطیع عرض درجات الألوان المتجاورة فى الصورة ، ومن أشهر أنواع ملفات الصور المتجهة: SVG-PDF – DXF-SWF-EPS- ODR –CDR-AI

من البرامج التى تستخدم فى إنشاء الصور المتجهة:

- Adobe Illustrator

- Inkscape

-CorelDraw

2- الصور النقطیة Bitmap Image :

          تعتمد تقنیة هذه الصور على تقسیم الصورة إلى شبکة من مربعات صغیرة تسمى نقاط Pixcels ، حیث یأخذ کل Pixcel لوناً واحداً وعادة ما تحدد هذه النقطة أو Pixcel من خلال الإحداثیات لتکون فى مجموعها صورة ما ، وما یقوم به الحاسب الآلى هو حفظ معلومات لون کل بکسل بالصورة ، وتتمیز مثل هذه الصور بقدرتها على عرض الألوان المتدرجة ولکنها فى المقابل لا تحافظ على جودة (دقة) الصورة عندما یتم تکبیرها کما إن حجم ملف الصورة یکون کبیراً کلما کانت دقة الصورة کبیرة.(Chastain,  2014 )

ومن أشهر أنواع ملفات الصور النقطیة: PCX-XCF-PSP-PSD-TIFE-PNG-GIF

ومن البرامج التى تستخدم فى إنشاء الصور النقطیة:

- Adobe Photoshop

-Gimp

- Corel Photo-Paint

تصنیف المهارة:

صنفها کل من (سوزى حسانین ، 2017 ، 62) و(عبد الله عبد المطلب ، 2002 ،17) إلى:

1- مهارات حرکیة: وتتطلب سلوکاً فیه أداء حرکى مستخدماً فیه القوة العضلیة منها الحرکات البسیطة التى یتم إجراؤها فى خطوة واحدة کرفع أو خفض قلب المیزان ومهارات أخرى معقدة یتم إجراؤها فى أکثر من خطوة کإعداد شریحة میکروسکوبیة.

2- مهارات عقلیة: وهى تعتمد على العملیات العقلیة ، مثل مهارة التفسیر ، والاستنتاج ، وقراءة الجداول ، ومهارة حل المشکلات والتفکیر الناقد والتفکیر الابتکارى ، وکتابة التقاریر ، وقراءة الرسومات البیانیة.

3- مهارات اجتماعیة: کمهارة التعامل مع الأخرین

وفى المجال الفنى صنفت المهارات الفنیة فى ضوء تصنیف السلوک کما یلى: (عبد الله محمد ، 2010 ،51)

1- مهارات تهتم بالإدراک ، وتکتسب من خلاله ، ویمکن تسمیتها بالمهارات الإدارکیة.

2- مهارات تهتم بالنقد وتقییم الفن ، وترتبط بالمعرفة.

3- مهارات عملیة فنیة أدائیة تؤثر ، وتتأثر بجمیع مجالات المهارات السابقة.

4- مهارات تهتم بتعلیم الفن وتذوقه.

مهارات تحقق القیم التشکیلیة والجمالیة:

       هى قدرة الطالبات على تناول ومعالجة العناصر الفنیة بشکل یعکس إدراکهن لمفهوم القیم التشکیلیة وبشکل یظهر أعمالهم فى صورة تتحقق فیها الأسس الحقیقیة لتصمیم وبناء الأعمال الفنیة ، وتعد القیم التشکیلیة مجموعة من المعاییر والأسس العامة لبناء الأعمال الفنیة المختلفة، والتى یدرکها الفنان ویلتزم بها فى بناء وتکوین أعماله الفنیة (سمیرة یاسین ، 2008 ،20)

وهدف البحث الحالی إلى تنمیة مهارات تصمیم وحدات طباعة الاستنسل لدى طلاب شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة جامعة أسیوط.

استعملت طریقة طباعة الاستنسل فى الشرق من قدیم الزمان ، واشتهرت الیابان بهذه الطریقة، وهی تقوم على تفریغ التصمیم المطلوب طباعته على ورق مقوى لا ینفذ منه اللون، بحیث یفرغ کل لون على فرخ خاص به، وینفذ اللون من خلال الأجزاء المفرغة.وتمتاز طریقة الاستنسل بالسهولة وقلة التکالیف، کما أنه یمکن طباعة زخارف واسعة ودقیقة، بها وکذلک ألوان متعددة وبدرجات لونیة مختلفة.(مها محمد السید عامر، 2011، 2052)

أهداف البحث:

هدف البحث إلى:

- تنمیة بعض مهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لطلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة باستخدام برنامج إنکسکیب (Inkscape).

أهمیة البحث:

1- الأهمیة النظریة:

- مساعدة طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة لاستخدام البرامج الحدیثة فی مجال تخصصهم.

- قد یسهم هذا البحث فى اکتساب طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة مهارات طباعة الإستنسل.

2 - الأهمیة التطبیقیة:

          قد یفید هذا البحث طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة فی توفیر بعض الوقت والجهد وسرعة وسهولة عمل بعض الطباعات الدقیقة فی أقل وقت وجهد عن طریق استخدام برنامج إنکسکیب (Inkscape).

          من المتوقع إن یفتح هذا البحث أمام الباحثین بعض المجالات الجدیدة فی استخدام البرامج الحدیثة فی العملیة التعلیمیة لدى طلاب شعبة التربیة الفنیة.

محددات البحث:

ألتزم البحث بالمحددات التالیة:

- مجموعة من طلاب الفرقه الثانیة تربیة فنیة بکلیة تربیة نوعیة جامعة أسیوط.

- بعض مهارات طباعة الإستنسل( تحدید الأماکن المراد تفریغها – تحدید أماکن الروابط     اللازمة داخل التکوین – اختیار وتوزیع الالوان دخل التصمیم – التنوع فی الأشکال والأحجام داخل التکوین).

منهج البحث:

لغرض هذا البحث، یتم استخدام المنهج التجریبی ذوالتصمیم شبه التجریبی القائم على  المجموعة الواحدة.

مواد البحث ، وأدواته:

- قائمة بمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل اللازمة لطلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة.

- دلیل معلم لاستخدام برنامج Inkscape فی إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لطلاب الفرقة الثانیة بکلیة التربیة النوعیة.

- اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة.

- بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة.                       (إعداد الباحثة)

إجراءات البحث:

للإجابة عن سؤال البحث، تم إتباع الخطوات التالیة:

- الاطلاع على الدراسات السابقة التی تناولت تدنی مهارات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة.

- إعداد قائمة بمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل اللازمة لطلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة.

- إعداد دلیل للمعلم لاستخدام برنامج Inkscape.

- إعداد اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة،شعبة التربیة الفنیة.

- إعداد بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمهارات إنتاج وحدات طباعة الإستنسل لدى طلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة.

- عرض مواد وأدوات البحث على السادة المحکمین وتعدیلها فی ضوء آرائهم وتوجیهاتهم.

- التجربة الاستطلاعیة.

- اختیار مجموعة البحث.

- تطبیق أدوات البحث قبلیا وهی الاختبار التحصیلی ،بطاقة الملاحظة لطلاب الفرقة الثانیة، شعبة التربیة الفنیة.

- إنتاج وحدات طباعة الإستنسل باستخدام برنامج Inkscape.

- تطبیق أدوات البحث بعدیاً وهى الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة لجمع البیانات.

- المعالجة الإحصائیة لنتائج القیاسین القبلی والبعدی، ثم تفسیر النتائج التی توصل إلیها البحث وتحلیلها ومناقشتها.

- کتابة التوصیات والمقترحات فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

نتائج البحث:

فى الجزء السابق تم تناول إجراءات البحث من حیث إعداد أدوات البحث : الاختبار التحصیلى، بطاقة الملاحظة ، ثم تنفیذ تجربة البحث ویتناول هذا الفصل عرضاً لنتائج البحث ومناقشتها فى ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسة السابقة ، إضافة إلى عرض توصیات البحث والبحوث المقترحة.

أولاً: عرض نتائج البحث:

للإجابة عن السؤال الأولى والثانى للبحث المتعلقة بقیاس فاعلیة البرنامج فى تنمیة کل من الجانب المعرفى والجانب المهارى ، فقد تمت الإجابة عنها من خلال اختبار صحة الفروض الإحصائیة للبحث ، وفیما یلى عرض ذلک

1- التحقق من صحة الفروض:

أ- التحقق من صحة الفرض:یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطى درجات الطلاب فى التطبیق القبلى والبعدى للاختبار التحصیلى لصالح التطبیق البعدى تم حساب دلالة الفرق بین متوسطى مجموع درجات الطلاب (مجموعة البحث) على الاختبار التحصیلى فى التطبیقین القبلى والبعدى عن طریق استخدام اختبار (ت) والجدول التالى یوضح نتیجة استخدام هذا الاختبار.

 

 

 

حیث:

س1 ، س2   متوسطا الأداء فى المشاهدتین.

ع1 ،ع2       الانحرافان المعیاران للمشاهدتین.

ر                معامل الارتباط.

ن                عدد أزواج المشاهدات.

جدول (12 )

قیمة (ت) للفرق بین متوسطى درجات مجموعة البحث للتطبیقین القبلى والبعدى للاختبار التحصیلى

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابى

الانحراف المعیارى

درجة الحریة

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

القبلى

 

32

7.9

2.36

62

6.6

0.01

البعدى

14.5

1.87

من الجدول السابق اتضح وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.01) بین متوسطى مجموع درجات مجموعة البحث فى الاختبار التحصیلى للتطبیقین القبلى والبعدى ، لصالح التطبیق البعدى ، حیث بلغت قیمة (ت) المحسوبة (6.6) وهى قیمة دالة وهذا یثبت صحة الفرض (یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطى درجات الطلاب فى التطبیق القبلى والبعدى للاختبار التحصیلى لصالح التطبیق البعدى) ولکن عند مستوى (0.01)

ویرجع ذلک إلى أن البرنامج یتضمن استخدام برنامج کمبیوترى متعدد الوسائط بما یتضمنه من صور ورسوم ثابتة وقد جذب انتباه الطلاب لدراسة المحتوى ، مما أدى إلى تشویقهم واستمرارهم  فى التعلم ، واتضح هذا من رغبة طلاب مجموعة البحث فى الحصول على نسخة من البرنامج.

ب- التحقق من صحة الفرض: یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطى درجات الطلاب فى التطبیق القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبیق البعدى تم حساب دلالة الفرق بین متوسطى مجموع درجات الطلاب (مجموعة البحث) لبطاقة الملاحظة فى التطبیقین القبلى والبعدى ، عن طریق استخدام اختبار (ت) والجدول التالى یوضح نتیجة استخدام هذا الاختبار.

جدول (13)

قیمة (ت) للفرق بین متوسطى درجات مجموعة البحث للتطبیقین القبلى والبعدى

 لبطاقة الملاحظة

التطبیق

العدد

المتوسط الحسابى

الانحراف المعیارى

درجة  الحریة

قیمة (ت)

مستوى الدلالة

القبلى

 

32

8.15

1.48

62

31.81

0.01

البعدى

22.15

1.28

من الجدول السابق اتضح وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.01) بین متوسطى مجموع درجات مجموعة البحث لقوائم الملاحظة للتطبیقین القبلى والبعدى لصالح التطبیق البعدى ، حیث بلغت قیمة (ت) المحسوبة (31.81) وهى قیمة دالة ، وهذا یثبت صحة الفرض ( یوجد فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطى درجات الطلاب فى التطبیق القبلى والبعدى لقوائم الملاحظة لصالح التطبیق البعدى) ولکن عن مستوى (0.01).


التوصیات:

فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالیة یمکن التوصیة بالأتى:

- ضرورة تضمین برامج الکمبیوتر قى خطط التطویر.

- توفیر الأدوات والمواد والأجهزة التى تتناسب مع هذا النوع من البرامج.

- الابتعاد عن طرائق التدریس المعتادة والتنوع فى استخدام المستحدثات التکنولوجیة بما یتناسب مع طبیعة مادة التربیة الفنیة

- الاهتمام بالجانب الابداعى والتمیز عند تنفیذ أى تصمیم بواسطة برنامج الـ Inkscape

- متابعة کل جدید فى مجال التصمیم وآخر ما طرح فى هذا المجال.

البحوث المقترحة:

من خلال النتائج التى أبدتها الدراسة الحالیة فإنه یمکن اقتراح مجموعة من الدراسات المقترحة کالتالى:

- إجراء بحوث تستخدم برنامج الـ Inkscape فى تدریس مواد أخرى مثل (التصمیم الفنى ، النسیج).

- محاولة التعرف على فاعلیة استخدام برامج ألکترونیة أخرى فى تدریس مادة التصمیم.

- بحث فاعلیة استخدام البرامج الالکترونیة لتنمیة اتجاه الطلاب نحو المستحثات التکنولوجیة.


قائمة المراجع:

المراجع العربیة:

أمل محمد محمود. (2003) أثر استخدام برنامج مقترح بالکمبیوتر فى تدریس مادة الأشغال الفنیة على إکساب طالب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة مهارات التصمیم والتنفیذ والأداء الفنى .رسالة دکتوراه . کلیة التربیة ،جامعة المنیا

إیمان عیسى کدوانى.(2010). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات تدریس الموسیقى ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط.

دعاء محمد المراغى,(2006). دراسة للوحدات الزخرفیة فى التلى والکلیم الأسیوطى وتطویعها لتلائم طرق طباعة المنسوجات.رسالة ماجستیر کلیة التربیة النوعیة جامعة أسیوط

زهران سلامة.(2008). فن الطباعة على المنسوجات.دار طابا للنشر

سمیرة یاسین یوسف.(2008). استخدام التعلم المفرد کمصدر لإثراء الحصیلة المعرفیة والمهاریة فى مجال الأشغال الفنیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة

سوزى حسانین محمد . (2017) فاعلیة برنامج مقترح لمعلمى المعاقین سمعیاً لتنمیة بعض مهارات الجرافیک والابداع الفنى فى ضوء المعاییر العالمیة. رسالة دکتوراه . کلیة التربیة . جامعة أسیوط

السید شحاتة ، عبادة أحمد ، عادل منصور."فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی" مجلة تربویة – عدد (33)، 2013 ص ص361-413

السید شحاتة ، عبادة أحمد ، عادل منصور.(2013 )."فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی" مجلة تربویة – عدد (33)، ص ص361-413

عبد العزیز طلبة عبد الحمید .(2010).التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم . المکتبة العصریة

عبد الله عبد المطلب عبد الرحمن. (2002) . أثر استخدام الدراسة العملیة فى تدریس بعض الصناعات الصغیرة فى تنمیة بعض المهارات العملیة فى العلوم لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الوادى الجدید . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة أسیوط

عبد الله محمد الزهرانى. (2010). برنامج حاسوبى مقترح فى التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التعبیر الفنى لدى طلاب الصف السادس الابتدائى ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة الملک خالد ، المملکة العربیة السعودیة

عبد المنعم خیرى.(2011). القیاس والتقویم فى الفن والتربیة الفنیة ، عمان :مرکز الکتاب الأکادیمى

على سید محمد عبد الجلیل.(2012). " فاعلیة برنامج إلکترونى لطلاب الفرقة الرابعة بکلیة التعلیم الصناعى فى تنمیة بعض مهارات التواصل إلکترونیاً والأتجاه نحو المستحدثات التکنولوجیة" مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط المجلد 28 عدد (3) صص2-34

عنایات المهدى .(2003). فن زخرفة القماش یدویا.مصر الجدیدة القاهرة: مکتبة ابن سینا للنشر والطباعة

مها محمد السید (2011) طباعة المنسوجات فى خدمة المجتمع. جامعة طنطا (المؤتمر السنوی العربی السادس- الدولی الثالث بعنوان تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة) فی الفترة من 13-14 أبریل صص2044-2062

نازیه إبراهیم عبد الفضیل .(2019) . استخدام شبکة الویب التعلیمیة إدمودو Edmodo فى تنمیة بعض مهارات لغتى البرمجة HTML و javaScript  لدى معلمى الحاسب الآلى فى المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط

هبة الله أحمد إبراهیم محمود.(2015). أثر تطور التکنولوجیا على النحت الجدارى المعاصر، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة جنوب الوادى

المراجع الأجنبیة:

Bah, Tavmjong (May 6,2001), Inkscape: Guide to a vector Drawing program(4th ed.), Prentice Hall, p. 504

Binjamin,Dinna (2010) .Beginning Inkscape (1sted.), Apress, p.400, ISBN 1-4302-2513-0

Chastain,s.(2014). Vector and Bitmap Images two types of 2D Graphics. Available at :http://graphicssoft.about.com/od/aboutgraphics/a/bitmapvector.htmJan,2014

Stenciling,(1996).printed in U.S.

 

 

المراجع العربیة:
أمل محمد محمود. (2003) أثر استخدام برنامج مقترح بالکمبیوتر فى تدریس مادة الأشغال الفنیة على إکساب طالب الفرقة الثانیة شعبة التربیة الفنیة مهارات التصمیم والتنفیذ والأداء الفنى .رسالة دکتوراه . کلیة التربیة ،جامعة المنیا
إیمان عیسى کدوانى.(2010). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات تدریس الموسیقى ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط.
دعاء محمد المراغى,(2006). دراسة للوحدات الزخرفیة فى التلى والکلیم الأسیوطى وتطویعها لتلائم طرق طباعة المنسوجات.رسالة ماجستیر کلیة التربیة النوعیة جامعة أسیوط
زهران سلامة.(2008). فن الطباعة على المنسوجات.دار طابا للنشر
سمیرة یاسین یوسف.(2008). استخدام التعلم المفرد کمصدر لإثراء الحصیلة المعرفیة والمهاریة فى مجال الأشغال الفنیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة
سوزى حسانین محمد . (2017) فاعلیة برنامج مقترح لمعلمى المعاقین سمعیاً لتنمیة بعض مهارات الجرافیک والابداع الفنى فى ضوء المعاییر العالمیة. رسالة دکتوراه . کلیة التربیة . جامعة أسیوط
السید شحاتة ، عبادة أحمد ، عادل منصور."فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی" مجلة تربویة – عدد (33)، 2013 ص ص361-413
السید شحاتة ، عبادة أحمد ، عادل منصور.(2013 )."فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلیة فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی" مجلة تربویة – عدد (33)، ص ص361-413
عبد العزیز طلبة عبد الحمید .(2010).التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم . المکتبة العصریة
عبد الله عبد المطلب عبد الرحمن. (2002) . أثر استخدام الدراسة العملیة فى تدریس بعض الصناعات الصغیرة فى تنمیة بعض المهارات العملیة فى العلوم لدى تلامیذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الوادى الجدید . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة أسیوط
عبد الله محمد الزهرانى. (2010). برنامج حاسوبى مقترح فى التربیة الفنیة لتنمیة مهارات التعبیر الفنى لدى طلاب الصف السادس الابتدائى ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة الملک خالد ، المملکة العربیة السعودیة
عبد المنعم خیرى.(2011). القیاس والتقویم فى الفن والتربیة الفنیة ، عمان :مرکز الکتاب الأکادیمى
على سید محمد عبد الجلیل.(2012). " فاعلیة برنامج إلکترونى لطلاب الفرقة الرابعة بکلیة التعلیم الصناعى فى تنمیة بعض مهارات التواصل إلکترونیاً والأتجاه نحو المستحدثات التکنولوجیة" مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط المجلد 28 عدد (3) صص2-34
عنایات المهدى .(2003). فن زخرفة القماش یدویا.مصر الجدیدة القاهرة: مکتبة ابن سینا للنشر والطباعة
مها محمد السید (2011) طباعة المنسوجات فى خدمة المجتمع. جامعة طنطا (المؤتمر السنوی العربی السادس- الدولی الثالث بعنوان تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة) فی الفترة من 13-14 أبریل صص2044-2062
نازیه إبراهیم عبد الفضیل .(2019) . استخدام شبکة الویب التعلیمیة إدمودو Edmodo فى تنمیة بعض مهارات لغتى البرمجة HTML و javaScript  لدى معلمى الحاسب الآلى فى المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط
هبة الله أحمد إبراهیم محمود.(2015). أثر تطور التکنولوجیا على النحت الجدارى المعاصر، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة جنوب الوادى
المراجع الأجنبیة:
Bah, Tavmjong (May 6,2001), Inkscape: Guide to a vector Drawing program(4th ed.), Prentice Hall, p. 504
Binjamin,Dinna (2010) .Beginning Inkscape (1sted.), Apress, p.400, ISBN 1-4302-2513-0
Chastain,s.(2014). Vector and Bitmap Images two types of 2D Graphics. Available at :http://graphicssoft.about.com/od/aboutgraphics/a/bitmapvector.htmJan,2014
Stenciling,(1996).printed in U.S.