"واقع استخدام الطلاب للکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ـــــ کلية التربية ــ جامعة القصيم

المستخلص

     استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن واقع استخدام الطلاب للکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، من حيث التعرف على مدى معرفتهم بها، وتحديد درجة استخدامهم لها، والکشف عن مستوى أهميتها لهم، وتحديد درجة رضاهم عنها، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد الاستبانة کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات تخصص العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية نظام المقررات في المدارس الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الرس، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1440/1441، وتکونت عينة الدراسة من (٤٣٦) طالب وطالبة، منهم (٢٢٨) طالب، و (٢٠٨) طالبة.
       وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معرفة طلاب المرحلة الثانوية بالکتب التعليمية التجارية المساعدة لمقررات العلوم جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط العام (٤٢.٩)، کما جاء استخدامهم لها بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط العام (٢.٧٠)، أما بالنسبة لمستوى أهميتها لهم، فقد جاءت بدرجة منخفضة، حيث بلغ المتوسط العام (٢.٤٠)، وأخيراً جاءت درجة رضاهم عنها منخفضة حيث بلغ المتوسط العام (٢.٤٩).
The current study aimed to reveal the reality of students' use of business ancillary educational textbooks for high school science courses from their point of view, in terms of identifying the extent of their knowledge of it, determining the level of their use of it, revealing the level of it importance to them, and determining their level of Its importance for them. To achieve this, the researchers used the descriptive survey method, and the questionnaire was prepared as an instrument for collecting data from the study sample, and the study population consisted of all male and female students in the natural sciences at the high school (courses system) in government schools affiliated with the Education Department in Al-Rass Governorate, in the first semester of the year 1440/1441, and the study sample consisted of (436) male and female students, including (228) male and (208) male and female students.
          The results of the study found that high school students' knowledge of business ancillary educational textbooks for science courses came with a medium degree, as the general mean reached (42.9), and their use came with a medium degree, where the general mean reached (2.70), as for the level of its importance For them, it came in a low degree, where the general mean reached (2.40), and finally, their satisfaction with it was low, as the general mean reached (2.49).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

"واقع استخدام الطلاب للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة"

 

إعــــــــــداد

       أ.د/ خالد بن إبراهیم الدغیم    أ/ سلطانة بنت سعود المسند          

أ/ شروق بنت عبد الرحمن القزلان

قسم المناهج وطرق التدریس ـــــ کلیة التربیة ــ جامعة القصیم

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثالث -  مارس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المستخلص:

     استهدفت الدراسة الحالیة الکشف عن واقع استخدام الطلاب للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظرهم، من حیث التعرف على مدى معرفتهم بها، وتحدید درجة استخدامهم لها، والکشف عن مستوى أهمیتها لهم، وتحدید درجة رضاهم عنها، ولتحقیق ذلک استخدم الباحثون المنهج الوصفی المسحی، وتم إعداد الاستبانة کأداة لجمع البیانات من عینة الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب وطالبات تخصص العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة نظام المقررات فی المدارس الحکومیة التابعة لإدارة التعلیم بمحافظة الرس، فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1440/1441، وتکونت عینة الدراسة من (٤٣٦) طالب وطالبة، منهم (٢٢٨) طالب، و (٢٠٨) طالبة.

       وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم جاءت بدرجة متوسطة، حیث بلغ المتوسط العام (٤٢.٩)، کما جاء استخدامهم لها بدرجة متوسطة، حیث بلغ المتوسط العام (٢.٧٠)، أما بالنسبة لمستوى أهمیتها لهم، فقد جاءت بدرجة منخفضة، حیث بلغ المتوسط العام (٢.٤٠)، وأخیراً جاءت درجة رضاهم عنها منخفضة حیث بلغ المتوسط العام (٢.٤٩).

الکلمات المفتاحیة: الکتب المدرسیة، الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة، مقررات العلوم، المرحلة الثانویة.

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

          The current study aimed to reveal the reality of students' use of business ancillary educational textbooks for high school science courses from their point of view, in terms of identifying the extent of their knowledge of it, determining the level of their use of it, revealing the level of it importance to them, and determining their level of Its importance for them. To achieve this, the researchers used the descriptive survey method, and the questionnaire was prepared as an instrument for collecting data from the study sample, and the study population consisted of all male and female students in the natural sciences at the high school (courses system) in government schools affiliated with the Education Department in Al-Rass Governorate, in the first semester of the year 1440/1441, and the study sample consisted of (436) male and female students, including (228) male and (208) male and female students.

          The results of the study found that high school students' knowledge of business ancillary educational textbooks for science courses came with a medium degree, as the general mean reached (42.9), and their use came with a medium degree, where the general mean reached (2.70), as for the level of its importance For them, it came in a low degree, where the general mean reached (2.40), and finally, their satisfaction with it was low, as the general mean reached (2.49).

Key words: textbooks, business ancillary textbooks, science courses, high school.

 

 

 

مقدمة:

یعد الکتاب المدرسی أحد أهم مکونات المنهج بمفهومه الحدیث، إذ یمثل إطاراً رسمیاً تنعکس فیه ثقافة الدولة وقیمها وهویتها وحضارتها وأهدافها بما تقدمه من محتوى مکتوب أو مرسوم أو مصور، یتعرض المتعلم من خلاله للفرص التعلیمیة التی تجعله قادراً على تحقیق أهداف المنهج، فالکتاب المدرسی هو الأداة الأولى التی یعتمد علیها المتعلم والمعلم رغم کثرة الوسائط والتقنیات الحدیثة، وهو کذلک معیاراً لقیاس حصیلة المتعلم من المعلومات والمهارات، وهو العنصر الفعال من عناصر المنهج ومکوناته (الحسین ،٢٠١٧) ، ویضیف ولیام (william, 2004) أن الکتاب المدرسی یساعد فی تنظیم وتلخیص المعرفة، ویقدمها فی مستوى مناسب، ویساعد فی تنظیم التدریس، کما یقدم الخبرات المساندة فی تنمیة المهارات والتوجهات، ویزود بالمعلومات المرئیة، کما أنه یعتبر أداة تشویق.

کما أن الکتاب المدرسی کان ومازال هو المرجع الأساسی للمادة العلمیة للطالب والمادة التعلیمیة للمعلم، ورکناً أساسیاً فی العملیة التعلیمیة، فالمقرر الرسمی الذی تعتمده الدولة فی نظامها التعلیمی یکون فی المادة العلمیة المقدمة فی الکتاب المدرسی والذی یمثل الترجمة الصحیحة للأهداف التربویة للعملیة التعلیمیة ولسیاسة التعلیم فی الدولة کما أنه الوسیلة لنقل الخبرات التربویة للمتعلم (الحناوی، 2006)، ومن هذه المنطلقات تأتی أهمیة الکتاب المدرسی، مما یستلزم ضرورة الاهتمام به وبحث أی عقبات من شأنها أن تحول بین الکتاب المدرسی وتحقیق أهدافه التربویة والتعلیمیة (رزق،1998).

ولذلک نال الکتاب المدرسی منذ نشأته اهتمام التربویین والباحثین فی دراستاهم وأبحاثهم، وذلک من خلال معاییر وأسس بناءها وتألیفها، ومواصفات الکتاب المدرسی الجید، وتقویمها قی ضوء ذلک، بالإضافة للعدید من الجوانب التی تناولتها الدراسات والأبحاث، ولعل من أحدثها: دراسة دیاب (٢٠٠٦) التی هدفت إلى تحدید المعاییر اللازمة لجودة الکتاب المدرسی، ودراسة درویش (٢٠٠٧) التی هدفت لتحدید معاییر جودة الکتاب المدرسی ومواصفاته، ودراسة بباوی (٢٠٠٨) التی جاءت لبناء أداة معاییر تأثیر الإخراج الفنی للکتاب المدرسی.

ویذکر ابن سلمة (٢٠٠٣) أنه یوجد عدة مسارات بحثیة تتناول الکتاب المدرسی تبعاً لتنوع مجالات الدراسة، وأهمها ثلاث مسارات بحثیة تتناول الکتاب المدرسی فی المجال التربوی؛ وهی: دراسات تناولت مواصفات الکتاب المدرسی التربویة والفنیة، حیث ترکز على تحلیل المحتوى وتحدید المواصفات التی یتضمنها الکتاب المدرسی، ودراسات تناولت عملیات توفیر الکتاب المدرسی، وأثره على التحصیل الدراسی، ودراسات تناولت استخدام الکتاب المدرسی، حیث تعالج کیفیة استخدام الطلاب والمعلمین للکتاب المدرسی، ویؤکد ابن سلمة أن المسار الثانی والثالث یکاد یکون غائباً فی الدراسات التی تناولت الکتاب المدرسی فی دول الخلیج والعالم العربی.

وبالرغم مما تبذله وزارات التعلیم منذ عقود من جهود کبیرة فی تألیف وبناء کتب العلوم المدرسیة، وما تقوم به من تطویر مستمر ومتواصل بناءً على نتائج الدراسات والأبحاث وملاحظات المیدان التربوی، إلاّ أن الکتاب المدرسی کثیر الضجة فی المجتمع، لأن حساسیة أولیاء الأمور والمعلمین والتربویین نحوه مرهفة لمکانته من التأثیر فی الطلاب، فمؤلفه لا یسلم من الناس، ومحتواه لا یسلم من النقد (هوام وصحراوی، 2018)، ولذا وقع الکتاب المدرسی بین التأیید والمعارضة، فله مؤیدین یبرزون إیجابیاته ودوره فی عملیة التعلیم وما وصل إلیه من احترافیة فی التألیف والبناء والإخراج، وکذلک معارضون ینتقدون الکتاب المدرسی مبرزین سلبیاته والأخطاء فی محتواه العلمی، وفنیات الإخراج.

یضاف لذلک الجدل ما یلاحظ من ضعف الارتباط الوجدانی بین الطالب وکتابه المدرسی، وإهماله له وعدم الاستفادة منه، وتباین المعلمین واختلافهم فی استخدام وتفعیل الکتاب المدرسی والاستفادة منه فی عملیات التعلیم والتعلم (بغورة، 2012)، کما أن التصور السائد فی الأسر العربیة بإیلاء تحصیل أبنائها المعرفة والوصول إلى أعلى المراتب العلمیة قد دفعتها إلى التضحیة بجزء من الضرورات المعیشیة لتوفیر کل ما یساهم فی رفع معدلات التحصیل العلمی لأبنائها (بغورة، 2012)، ولعل هذا وغیره أدى إلى ظهور ناشرو الکتب المدرسیة الخارجیة غیر الرسمیة منذ أربعینات القرن الماضی (أحمد، ٢٠١٢).

وتتبعت الحناوی (2006) تاریخ ظهور الکتاب التعلیمی المساعد، وتوصلت إلى أنه بدأ منذ الأربعینات من القرن العشرین حیث قامت دار نهضة مصر بإصدار العدید من الکتب التعلیمیة المساعدة فی اللغة الإنجلیزیة والکیمیاء اعتباراً من سنة 1941 م بالإضافة إلى سلسلة الامتحانات العامة لجمیع المواد، مما یعنی أن الکتاب التعلیمی المساعد موجود بین جنبات العملیة التعلیمیة منذ حوالی سبعین عاماً وتطور حتى أصبح الآن صناعة قائمة بذاتها لها مقوماتها وأسسها وجوانبها الفنیة والإداریة والمالیة، وبأشکالها المطبوعة والإلکترونیة.

وتؤکد لعوبی (2013) على انتشار الکتاب التعلیمی المساعد بقولها: إلا أن اللافت للنظر فی الآونة الأخیرة ظهور بارز للکتب المساعدة أو ما یعرف بالکتب شبه المدرسیة، التی تباع فی أغلب المکتبات بهدف مساعدة الطلاب فی فهم المواد الدراسیة، وتشیر بغورة (2012) ذلک بقولها: ربما لا یمکننا الجدل طویلاً حول قانونیة ظهور الکتاب التعلیمی المساعد وبحث مدى ارتباط ظهوره بالاعتبار التجاری البحت، فالمؤکد أن وجوده فی مکتباتنا لیس حدیثًا بل وجد          منذ عشرات السنین، والحقیقة أن مثل هذه الکتب آخذة فی الانتشار من قبل عدة دور للنشر رأت فی رواجه السریع دافعًا لتعمیمه على کل المواد التعلیمیة لمختلف المناهج الدراسیة، ویضیف أحمد (٢٠١٣، ص63) ما یؤکد ذلک بقوله: " لقد أدى تراجع الکتاب المدرسی فی المستوى العلمی والفنی، إلى نفور الطلاب والمعلمین على حد سواء، فاعتمد کل منهما على الکتب المساعدة الخارجیة".

وتذکر البغدادی (2012) أن الکتاب الخارجی المساعد یلقى إقبالاً متزایدًا، من طلاب مراحل التعلیم العام، حیث یرون فیه ضالتهم، نحو مواصلة الصعود على السلم التعلیمی، ویعددون مزایاه، التی من بینها، بحسب رؤیتهم: أنه یوفــر للطالب الوقت والجهد، للوصول إلى المعلومات، کونه أکثر تنظیمـًا وتبسیطـًا للمادة العلمیة. وأن القائمون على تألیفه، هم مجموعة من کبار المعلمین، أصحاب الخبرة الطویلة، وهم الأکثر قــربــًا من التلامیذ، والأکثر فهمــًا لما یدور بعقولهم، حیث یکثر فیه التدریبات العلمیة، والأمثلة التطبیقیة، وأسئلة المراجعة، وإجاباتها النموذجیة، وکذلک الوسائل الإیضاحیة، بالإضافة إلى أن کثیر من دور النشر الخاصة، المعنیة بالکتاب الخارجی، صارت تـصدره فی طبعتین، إحداهما ورقیة، والأخرى رقمیة.

وبعد أن یعرض محمد (2012) حال ومحتوى الکتاب المدرسی المتواضع، یشیر إلى توفر البیئة المناسبة لبزوغ ما یسمى بالکتب الخارجیة، والتی تأخذ أوصاف مختلفة من بلد لآخر، ففی حین یطلق علیها البعض کتب التبسیط الخارجیة یسمیها آخرون بالکتب المساعدة للعلوم الدراسیة المختلفة، وتعددت الأسماء لکن المستهدف واحد وهو محاولة تبسیط المقرر الدراسی، وتفهیم الطالب ما یعجز عن استیعابه من الکتاب المدرسی الرسمی، ومساعدة الطلاب وأولیاء أمورهم على التدریب على نماذج وتمارین وأسئلة متنوعة من شأنها توسیع مدارک الطلاب وإعانتهم على الفهم من خلال کثرة النماذج والحلول.

ومع مرور الوقت وانتشار الکتاب المساعد أو ما یسمى بالکتاب شبه المدرسی أو الکتاب الخارجی، تباینت الآراء واختلفت الاتجاهات حول هذه الکتب فهناک من یؤید انتشارها بدعوى أنها تساعد المتعلم وتغطی العجز الذی قد تعانی منه بعض الکتب المدرسیة، وتزید من فهم المتعلم وتوسع وتنمی میولهم، أما البعض الآخر فیرى أنها غیر مفیدة کونها تشتت تفکیر المتعلم وتجعل جهدهم موزعاً بینها وبین الکتاب المدرسی (لعوبی، ٢٠١٣)، تؤکد شیماء إبراهیم (2012) هذا التباین فی الآراء بقولها:  مع بدایة موسم الدراسة وما یلیها من امتحانات فصلیة، تشهد مکتبات المملکة العربیة السعودیة رواجاً ملحوظاً لیس لشراء المستلزمات الدراسیة وأدوات القرطاسیة کما هو المعتاد فحسب، بل بات لزاماً على العدید من الطلاب والأسر شراء بعض الکتب الخارجیة التی یراها البعض مفیدة ومساعدة للطالب، فی حین یراها آخرون مدعاة لتراخی الطالب الکسول الذی یشتریها لنقل أجوبة الواجبات المدرسیة.

وتؤکد البغدادی (2012) ذلک بقولها: یبدو أن جدلیة العلاقة بین الکتاب المدرسی، الکتاب التعلیمی المساعد ، لن تشهد نهایة لها، على الأقل خلال المستقبل المنظور، فبینما یرى کثیرون أن الکتاب المدرسی، هو المصدر الوحید، الذی یجب أن یعول علیه الطالب، نرى اتجاهًا آخر یؤکد أنه فی ظل الانفجار المعرفی، الذی یشهده العالم، فمن الخطأ أن یکون الاعتماد المعرفی، مترکزًا بالکلیة على الکتاب المدرسی، وأن الاستعانة بالکتب التعلیمیة المساعدة، لیس بالأمر المعیب، کما یظن البعض، خاصة أنها تحظى بقبول ورضا قطاع کبیر من الطلاب، الذین یسعون للاستزادة المعرفیة والتفوق الدراسی.

ویشیر محمد (2012)  إلى أنه على الرغم من کل ما یعد نقاطًا إیجابیة للکتب الخارجیة، إلا أننا لا نستطیع أن نغفل بعض جوانبها السلبیة التی من أبرزها:  إغفالها لحقوق الملکیة الخالصة لمؤلفی الکتب المدرسیة، بعد ما أمضوه من جهد فی إعدادها وفق معاییر علمیة محددة، ومن ثم حقوق وزارة التعلیم، کما أن بعض الکتب الخارجیة تحتوی على إجابات لأسئلة الکتاب المدرسی مما یشجع الطلاب على الغش المباشر، ویضیع تمامًا مفهوم الاعتماد على النفس ومبدأ التنافس بین الطلاب، بالإضافة إلى أنه ثبت بالدلیل القاطع أن بعض الکتب الخارجیة تحتوی على معلومات خاطئة لإعدادها من قبل غیر المتخصصین، الأمر الذی یلقی على کاهل وزارة التعلیم مسؤولیة إضافیة یجب ألا تقتصر على مجرد المراجعة الشکلیة على المحتوى ثم الإحالة لوزارة الإعلام لمنح الترخیص بالطباعة والنشر. وقد یحسن فی هذا المجال أن یتضمن الغلاف معلومات موثقة کاملة عن المؤهلات العلمیة والعملیة (الخبرة) لمؤلف تلک الکتب الخارجیة، وکذلک إرهاق أولیاء الأمور بمزید من الأعباء المالیة نتیجة اللهث وراء شراء هذه الکتب، التی ما قصد بعض مؤلفیها من ورائها إلا الربح المادی أولًا وأخیرًا. 

وبالرغم من هذا التباین والاختلاف حیال الکتاب التعلیمی المساعد یجد الباحث فی هذه الظاهرة ندرة الدراسات والأبحاث التی تناولتها، ومن تلک الدراسات: دراسة لعوبی (٢٠١٣) التی هدفت التعرف على واقع استعمال الکتاب شبه المدرسی فی مادة اللغة العربیة، وتم تحلیل عینة من الکتب التعلیمیة المساعدة الموجودة فی المکتبات وتم اختیارها بناءً على الأکثر مبیعاً، لغرض معرفة مدى استیفائها لشروط التألیف، کذلک تم توزیع استبیان للمعلمین والطلاب لإبداء آرائهم، وتم التوصل إلى أن تألیف الکتب المساعدة یفتقد للأسس العملیة، فقد تم تألیفها ارتجالاً، وأن معظم المادة العلمیة فیها تفوق مستوى الطلاب، کما أنها لم تول الجانب التطبیقی اهتماماً کبیراً، فعدد التطبیقات فی کل درس لم یکن کافیاً.

کما هدفت دراسة هوام (٢٠١٨) التعرف على أثر الکتاب المدرسی الموازی فی التحصیل اللغوی، وتم تحلیل الکتب المدرسیة المساعدة ومقارنتها بالکتب المدرسیة الرسمیة، وتوصلت الدراسة إلى أن المادة التعلیمیة المقدمة فی الکتب المدرسیة المساعدة صعبة، وتفوق المستوى العلمی للطلاب، ولم تراعی الفروق الفردیة بینهم، وأن المواضیع لیست حدیثة فی معظمها ولا تواکب مستجدات الحیاة، ما یجعل الطالب فی ملل، بالإضافة إلى قصور المنهجیة المطبقة فی النشاطات اللغویة فی مجملها.

ومما تجدر الإشارة إلیه أن استخدام الکتاب التعلیمی المساعد شمل کلاً من المعلم والطالب، تشیر بغورة (2012) إلى استخدام المعلم للکتاب المدرسی المساعد بقولها: لا یتردد معظم المعلمین والأساتذة فی الاستعانة بهذه الکتب لإعداد الاختبارات نظرًا لما تحتویه من العدید من الأفکار الجدیدة والمتنوعة المتعلقة بالأسئلة، بینما تشیر لعوبی (2013، ص284) إلى استخدام الطلاب للکتاب التعلیمی المساعد ؛ بقولها: " فأصبح الطلاب یعتمدون على هذه الکتب بشکل غیر اعتیادی فتوسعت دائرة التألیف وتعددت العناوین وعجت المکتبات بها"، ولذا أخذت مثل هذه الکتب فی الانتشار من قبل عدة دور للنشر رأت فی رواجها السریع دافعًا لتعمیمه على کل المواد التعلیمیة لمختلف المناهج الدراسیة، کما أن الاهتمام بنوعیة الورق والتغلیف ونظافة الطباعة ووضوح الخط، کلها کانت بمثابة الإضافات المستحسنة لکتاب أراد معده أو معدوه منذ البدایة أن یکون مکملاً للکتاب المدرسی ولیس کما نراه الیوم وقد أصبح بالفعل بدیلاً عنه (بغورة، 2012).

وحتى یصبح الکتاب التعلیمی المساعد وسیلة فعالة فی التعلیم والتعلم، لابد من مراعاة مجموعة من المواصفات عند إعداده، فمن حیث التألیف العنایة باختیار المؤلف بناءً على خبرته العلمیة والعملیة والتربویة، وأن یکون المحتوى العلمی له یتطابق مع نظیره الکتاب المقرر من الناحیة العلمیة بنسبة 100%، وعرض أهداف الکتاب وطریقة تنظیمه وکیفیة عرضه للمادة العلمیة بصورة مختصرة، ولابد من استخدام عنوان رئیسی واضح ومعبر، والغلاف یجب أن یکون متیناً، ومدعماً بصورة جذابة یدل على مضمون الکتاب بسیط التصمیم، وألوانه متناسقة، ویتضمن قائمة مراجع ومصادر للمادة العلمیة التی یحتویها الکتاب، وتضمینه إیضاحیات معبرة تعبیراً دقیقاً عن النص، وأن یکون موقعها فی الکتاب متناسقاً، وتناسب المستوى العقلی للطالبات، فیما یخص ورق طباعة الکتب المدرسیة المساعدة، یجب اختیار ورق من النوع الأبیض المطفی حتى لا یجهد العین فی القراءة، واختیار ورق قلوی حتى یتلف بسرعة، والالتزام بالمقاسات المعیاریة لورق الطبع (الحناوی، ٢٠٠٦).

مشکلة الدراسة:

   بناءً على ما سبق،ومن خلال ما تشهده المکتبات التجاریة فی المملکة العربیة السعودیة من رواج ملحوظ للکتب التعلیمیة المساعدة فی مختلف المقررات والمراحل الدراسیة، التی تتضمن غالباً شرح لمضمون الکتاب المدرسی بالإضافة إلى التمارین وبعض نماذج الامتحانات السابقة وحلولها، وهی مصرحة ــ کما هو موضوح فی تلک الکتب - من وزارة التعلیم، بالرغم من ذلک نشاهد بین الفینة والأخرى تعامیم من بعض إدارات التعلیم تتضمن التأکید على ضرورة تقید المعلمین والمعلمات بعدم مطالبة الطلاب بشراء أی من الکتب التعلیمیة المساعدة، مع تأکید أحمد (٢٠١٢) على أن 70% من الطلاب یعزفون عن استخدام الکتاب المدرسی المقرر ویعتمدون على الکتب الخارجیة المساعدة وغیرها.

ولما کانت کتب العلوم تحتل مکانة متمیزة فی التعلم، لارتباطها بالمستحدثات العلمیة والتقنیة المتسارعة، ولأنها تعد الإطار المرجعی للمعارف والمعلومات والمفاهیم والتجارب، التی تساهم فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی والاستقصاء وحل المشکلات واتخاد القرارات          للمتعلمین، ولأهمیة کتب العلوم فقد ظهرت عدداً من الکتب المدرسیة التعلیمیة لمقررات العلوم فی المراحل المختلفة.

    وحیث لم یجد الباحثون ــ حسب اطلاعهم ــ على دراسات وأبحاث تتناول الکتب التعلیمیة المساعدة، ومدى استخدامها وانتشارها بین الطلبة، أو دراسات تهدف لتقویمها والوقوف على هذه الکتب من حیث معاییر وأسس بنائها، ولذا جاءت هذه الدراسة للکشف عن واقع الکتب المساعدة فی مقررات العلوم على وجه الخصوص، ومدى استخدام الطلاب لها، وهل تحظى بإقبال کبیر منهم، وتحقق لهم الاستفادة المرجوة منها، ولذا تتحدد مشکلة الدراسة بالکشف عن واقع استخدام الطلاب للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظرهم.  

أسئلة الدراسة:

سعت الدراسة للإجابة عن التساؤلات التالیة:

  1. ما مدى معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم؟
  2. ما درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم؟
  3. ما مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب          المرحلة الثانویة؟
  4. ما درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة        لمقررات العلوم؟

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة إلى:

  1. التعرف على مدى معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم.
  2. تحدید درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة         لمقررات العلوم؟
  3. الکشف عن مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى         طلاب المرحلة الثانویة؟
  4. تحدید درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة          لمقررات العلوم؟

أهمیة الدراسة:

تتضح أهمیة الدراسة الحالیة من خلال ما یؤمله الباحثون من أن تقدم نتائجها صورة حقیقة لواقع استخدام الکتب التعلیمیة المساعدة من قبل الطلاب تکون مبنیة على دراسة علمیة، تساعد المسؤولین والمعلمین وأولیاء الأمور على اتخاذ قرارات مناسبة حیالها، کما یؤمل منها أن تعطی توعیة للطلاب أنفسهم حیال هذه الکتب ومدى مناسبتها لهم واستفادتهم منها، کما یؤمل الباحثون أن تقدم نتائج الدراسة تغذیة راجعة لمؤلفی الکتب وناشریها لمعرفة إیجابیاته وتعزیزها، والوقف على سلبیاتها وأخطائها ومعالجتها. 

حدود الدراسة:

حدود بشریة ومکانیة: اقتصرت الدراسة على طلاب وطالبات فی تخصص العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة نظام المقررات فی المدارس الحکومیة التابعة لإدارة التعلیم بمحافظة الرس.

حدود زمانیة: الفصل الدراسی الأول من العام الدراسی 1441 / 1442هـ.

 مصطلحات الدراسة:

الکتاب المدرسی:

یعرفه سعادة وإبراهیم (2004ـ ص276) بأنه: "مجموعة من الوحدات المعرفیة التی تم استخراجها بشکل یناسب مستوى کل صف من الصفوف الدراسیة، ویتدرج عرضه لتلک الوحدات المعرفیة وفقاً للأعمال الزمنیة للمتعلمین حتى یسهم فی تحقیق نموهم المتکامل بما یحقق تکیفهم مع ذاتهم ومجتمعهم"، کما یعرفه مرعی والحیلة (2002، ص303) بأنه: "نظام کلی یتناول عنصر المحتوى فی المنهج ویشتمل عدة عناصر؛ هی: الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقویم، ویهدف إلى مساعدة المعلمین للمتعلمین فی صف ما وفی مادة ما على تحقیق الأهداف المتوخاة کما حددها المنهج". 

ویقصد بالکتاب المدرسی إجرائیاً فی هذه الدراسة؛ بأنه: کل کتاب قررت وزارة التعلیم تدریسه على صف دراسی فی مراحل التعلیم، ویکون مؤلف طبقاً لمنهج دراسی محدد.

الکتاب التعلیمی التجاری المساعد:

عرفه خلیفة (1998، ص154) بأنه: " نوع من الکتب یدور حول الکتب المدرسیة المقررة من قبل الهیئة التعلیمیة یشرح ویوضح مغالیقها، یختصرها ویرکز على نقاطها الأساسیة وخطوطها العریضة ویترک الحشو والتکرار، یبسطها بألفاظ وأسالیب من عنده ویضع أسئلة وإجابات نموذجیة تقربها من الفهم والاستیعاب"، کما تعرفه الحناوی (2006) بأنه:  کتاب یحوی نفس المعارف والمعلومات المقررة فی الکتاب المدرسی المقرر إلا أنها حرة من قبل مؤلفین غیر رسمیین، ویتضمن تجدیدات فی عرض المادة العلمیة وتفسیرها وتبسیطها ونشرها، هذا إلى جانب تزویده بالتدریبات العملیة والأمثلة التطبیقیة وأسئلة المراجعة وإجاباتها النموذجیة وکذلک الوسائل الإیضاحیة، وهو یتسم عادةً بالإخراج الطباعی الجذاب، بینما تعرفه البغدادی (2012) بأنه کتاب غیر رسمی، ینبثق مضمونه من الکتاب المقرر، وضع بشکل حر، من قبل           مؤلفین غیر رسمین، ویتضمن تجدیدات فی عرض المادة العلمیة، وعادة ما یتـسم بالإخراج الطباعی الجذاب.

ویقصد بالکتاب التعلیمی التجاری المساعد إجرائیاً فی هذه الدراسة؛ بأنه: کل کتاب ینبثق من المقرر الدراسی الرسمی ویتم تألیفه ونشره من قبل مؤلفین ودور نشر بدون تکلیف من وزارة التعلیم، ویتم بیعه بصفة تجاریة.

منهج الدراسة:

      استخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، والذی یهدف إلى وصف الظاهرة المدروسة من حیث طبیعتها ودرجة وجودها، من خلال تطبیقها على عینة ممثلة للمجتمع الأصلی (العساف، 201٦م). وقد اختار الباحثون هذا المنهج؛ لتحقیقه أهداف الدراسة، حیث یساعد على وصف البیانات المتعلقة بأهداف الدراسة، وجمعها، وتحلیلها؛ للوصول إلى استنتاجات واستدلالات عن واقع استخدام الطلاب للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة.

مجتمع الدراسة:

     تکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب وطالبات تخصص العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة نظام المقررات فی المدارس الحکومیة التابعة لإدارة التعلیم بمحافظة الرس، اللذین یدرسون فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1440/1441، والبالغ عددهم (٣٢٩١) طالب وطالبة، حسب إحصائیة مرکز المعلومات بإدارة تعلیم الرس.

عینة الدراسة:

     تم تطبیق الدراسة على عینة من مجتمع الدراسة تم اختیارها بالطریقة العشوائیة الطبقیة، بلغ عددها (٤٣٦) طالب وطالبة، منهم (٢٢٨) طالب یدرسون فی (٦) مدارس ثانویة، و (٢٠٨) طالبة یدرسن فی (٩) مدارس ثانویة، ویوضح جدول (1) وصف عینة الدراسة.

جدول (1): وصف عینة الدراسة.

المتغیر

النوع

عدد الطلاب

النسبة المئویة

الجنس

ذکر

٢٢٨

٥٢.٣

أنثى

٢٠٨

٤٧.٧

 

الصف الدراسی

الأول الثانوی

٧٠

١٦.١

الثانی الثانوی

١٥٨

٣٦.٢

الثالث الثانوی

٢٠٨

٤٧.٧

المجموع

٤٣٦

١٠٠

 

أداة الدراسة:

لتحقیق أهداف الدراسة، تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البیانات من عینة الدراسة، حیث قام الباحثون بإعداد الاستبانة بصورتها الأولیة بعد الاطلاع على بعض الدراسات والأبحاث السابقة، حیث تم تحدید المحاور الرئیسة التی تحملها الاستبانة، وصیاغة العبارات التی تضمنتها المحاور، بحیث تخدم الأهداف المطلوب تحقیقها، وتکونت الاستبانة بصورتها الأولیة من أربعة محاور رئیسة، تضم (٣٠) عبارة؛ هی: المحور الأول "معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من عبارة واحدة، والمحور الثانی "درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من (٦) عبارات، والمحور الثالث "أهمیة الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة" ویتکون من (١١) عبارة، والمحور الرابع "درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من (١٢) عبارة.

     وللتحقق من صدق الاستبانة تم عرضها فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین من ذوی الخبرة والکفاءة، وقد طُلب منهم إبداء آرائهم حول الاستبانة،وفق نموذج تحکیم أُعد لهذا الغرض،وقد وافق المحکمون على مناسبة المحاور المقترحة، واقترح بعضهم إضافة عبارات لبعض المحاور،وحذف وإعادة صیاغة بعضها،وقد تم تعدیل الاستبانة فی ضوء آرائهم ومقترحاتهم.

وبعد ذلک تم تطبیق الاستبانة على عینة استطلاعیة وعددها (٣٠) طالباً من طلاب المرحلة الثانویة؛ للتأکد من صدق الاتساق الداخلی للاستبانة، حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه، ثم حساب معامل الارتباط لمحاور الاستبانة بالدرجة الکلیة لها، والجداول التالیة توضح ذلک:

جدول (٢): معاملات ارتباط بیرسون للعبارات بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه

العبارة

معامل الارتباط

١٣

٠,٨٩٤**

المحور الأول: درجة استخدام الکتب التعلیمیة المساعدة

لمقررات العلوم

١٤

٠,٨٥١**

١

٠,٨٨٢**

١٥

٠,٨٦٧**

٢

٠,٦٧٥**

المحور الثالث: درجة الرضا عن الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٣

٠,٧٤٨**

١٦

٠,٨٢٩**

٤

٠,٨٥٤**

١٧

٠,٧١٢**

٥

٠,٧٣٥**

١٨

٠,٨٢٧**

٦

٠,٨١٤**

١٩

٠,٧٨٤**

المحور الثانی:مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٢٠

٠,٨٢٣**

٧

٠,٧٩١**

٢١

٠,٧٧٣**

٨

٠,٨٦٨**

٢٢

٠,٦٦٤**

٩

٠,٧٣١**

٢٣

٠,٨١٢**

١٠

٠,٧٤٧**

٢٤

٠,٧٨٠**

١١

٠,٧٧٧**

٢٥

٠,٨٠٥**

١٢

٠,٨٨٤**

٢٦

٠,٨١٣**

** دال إحصائیاً عند مستوى (٠١,٠)

 ویتضح من جدول (٢) أن جمیع عبارات أداة الدراسة دالة إحصائیاً، عند مستوى دلالة (٠١,٠)، وهذا یشیر إلى ارتفاع معاملات الاتساق الداخلی، مما یدل على تماسک عبارات أداة الدراسة وصلاحیتها للتطبیق على عینة الدراسة.

جدول (٣): معاملات ارتباط بیرسون لمحاور أداة الدراسة بالدرجة الکلیة للأداة

المحور

معامل الارتباط بدرجة المحاور الکلیة

المحور الأول: درجة استخدام الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٠,٩١١**

المحور الثانی:مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٠,٩٥٢**

المحور الثالث: درجة الرضا عن الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٠,٩٦٨**

** دال إحصائیاً عند مستوى (٠١,٠)

ویتضح من جدول(٣) أن جمیع معاملات الارتباط بین درجات العبارات والدرجة الکلیة لأداة الدراسة دالة إحصائیاً، عند مستوى دلالة(٠١,٠)، وهذا یشیر إلى ارتفاع معاملات الاتساق الداخلی، مما یدل على تماسک عبارات أداة الدراسة وصلاحیتها للتطبیق على عینة الدراسة.

بعد ذلک تم التحقق من ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفاکرونباخ                           ) (Cronbach's Alpha ، ویوضح الجدول (٤) معامل ألفا کرونباخ لمحاور أداة الدراسة.

جدول (٤): معامل ألفا کرونباخ لمحاور أداة الدراسة

م

المحور

عدد العبارات

معامل ألفا کرونباخ

1

درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

٦

٠,٧٦٥

2

مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة

٩

٠,٨٢٨

3

درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم

١١

٠,٧٤٤

الثبات الکلی

٢٦

٠,٩٠٥

یتضح من الجدول (٤) أن نتیجة معامل الثبات لجمیع محاور الاستبانة، مقبولة إحصائیًا، حیث تشیر الدراسات أن معامل الثبات المحسوب بمعادلة ألفا کرونباخ یعتبر مقبول إحصائیًا، إذا کانت قیمته أعلى من (0.60)، مما یدل على ثبات الاستبانة وصلاحیة تطبیقها وقدرتها على تحقیق أهداف الدراسة.

وبذلک أصبحت الاستبانة فی صورتها النهائیة تتکون من أربعة محاور رئیسة تضم (٢٧) عبارة؛ هی: المحور الأول "معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من عبارة واحدة، والمحور الثانی "درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من (٦) عبارات، والمحور الثالث "أهمیة الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة" ویتکون من (٩) عبارات، والمحور الرابع "درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة  للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم"، ویتکون من (١١) عبارة.    

  وقد حدد الباحثون درجة موافقة أفراد عینة الدراسة على عبارات أداة الدراسة وفق مقیاس لیکرت الخماسی (Likart Scale ) (موافق بشدة، موافق، محاید، غیر موافق، غیر موافق بشدة)، ولتحدید طول فئات المقیــــــاس الخماسی (الحدود الدنیا والعلیا ) المســــتخدم فی محـــاور الدراسة، تم حســـــاب المـــــــدى (5-1=4)، ثم تقسیمه على عـــــــدد فئات المقیـــــــاس للحصـــول على طــــول الفئــــة الصــــحیح أی (4/5= 0.80) بعد ذلک تم إضافة هذه القیمة إلى أقل قیمة فی المقیاس ( أو بدایة المقیاس وهی الواحد الصحیح) وذلک لتحدید الحد الأعلى لهذه الفئات، ویوضح جدول (٥) مقیاس لیکرت الخماسی للدراسة:

جدول رقم (٥): مقیاس لیکرت الخماسی للدراسة

م

المتوسط الحسابی

درجة الموافقة

1

من 4.2 فأکثر

مرتفعة جداً

2

من 3.4 لأقل من 4.2

مرتفعة

3

من 2.6 لأقل من 3.4

متوسطة

4

من 1.8 لأقل من 2.6

منخفضة

5

أقل من 1.8

منخفضة جداً

عرض نتائج الدراسة وتفسیرها ومناقشتها.

استهدفت الدراسة الحالیة الکشف عن الکشف عن واقع استخدام الطلاب للکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظرهم، وبعد جمع البیانات وإجراء الأسالیب الإحصائیة المناسبة لنتائج تطبیق أداة الدراسة (الاستبانة)، تم تحلیل النتائج للإجابة عن أسئلة الدراسة، وجاءت النتائج کما یلی:

الإجابة على السؤال الأول:

ینص السؤال الأول على: "ما مدى معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم؟".

وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحثون بالتعرف على إجابات أفراد عینة الدراسة حول معرفتهم بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم، وحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة، ویوضح جدول (٦) معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم:

جدول (٦): استجابات أفراد عینة الدراسة حول معرفة طلاب المرحلة الثانویة بالکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم

العبارة

نعم

لا

ک

٪

ک

٪

لدی معرفة بالکتب  التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم.

١٨٩

٤٢.٩

٢٤٩

٥٧.١

      یتضح من جدول (٦) أن عدد طلاب العینة الذین لدیهم معرفة بالکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم هو (١٨٩) طالب وطالبة وبنسبة (٤٢.٩٪)، فی حین أن (٢٤٩) طالب وطالبة وبنسبة (٥٧.١٪) لیس لدیهم معرفة عن الکتب، وهی نسبة متقاربة إلى حد کبیر، ویمکن تفسیر ذلک، بأن الحاجة للکتب التجاریة المساعدة أصبحت أقل بعد انتشار المصادر الإلکترونیة الرسمیة وغیر الرسمیة المفتوحة للتعلم، حیث أن عین بوابة التعلیم الوطنیة مفتوحة ومجانیة لکل الطلاب، وتوفر مواد تعلیمیة واثرائیة وتوفر إمکانیة تقییم الطالب نفسه، وحسب إحصائیة الموقع بلغ عدد زوار الموقع أکثر من ١٨٤٥٠٤٩٠ زائر، وأکثر من ١٠٩٣٤٨٩٠ عملیة           تحمیل للمحتوى الالکترونی، مما یعطی مؤشر على اتجاه عام للمنصات الالکترونیة على حساب الکتب التجاریة، ویعزز ذلک اتجاه وزارة التعلیم الى المنصات الالکترونیة مثل بوبة المستقبل وعین وغیرها.

 الإجابة على السؤال الثانی:

         ینص السؤال الثانی على: "ما درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم؟".

      وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحثون بالتعرف على درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، وحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة، ویوضح جدول (٧) درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم:

جدول (٧) درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة التجاریة

العبارات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

درجة الموافقة

١

تتوافر الکتب التعلیمیة  التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى الطلاب بکثرة.

٢,٧٦

١,٢٧

٣

متوسطة

٢

یستخدم الطلاب الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بشکل مستمر.

٣,٠٥

١,٣١

١

متوسطة

٣

یستفید الطلاب من الکتب التعلیمیة  التجاریة المساعدة للعلوم فی حل الواجبات المنزلیة.

٢,٤٤

١,١٦

٥

منخفضة

٤

استخدام الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم أفضل من الکتب المدرسیة المقررة.

٢,٩٩

١,٣

٢

متوسطة

٥

تسهل الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم الاستذکار فترة الاختبارات.

٢,٥٩

١,٢٣

٤

متوسطة

٦

تفید الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم المراحل الدراسیة المختلفة.

٢,٤٠

١,١٦

٦

منخفضة

المتوسط العام

٢,٧٠

٠,٧٥

متوسطة

المساعدة لمقررات العلوم

         یتضح من جدول (٧) أن المتوسطات الحسابیة تراوحت بین(2,40 و 3,05)،  وقد بلغ المتوسط العام للمحور (٢,٧٠)، وبدرجة موافقة متوسطة، وقد جاءت العبارة (یستخدم الطلاب الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بشکل مستمر) بالمرتبة الأولى فی درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٣.٠٥)، وجاءت العبارة (استخدام الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم أفضل من الکتب المدرسیة المقررة) بالمرتبة الثانیة فی درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢,٩٩)، کما جاءت العبارة (تتوافر الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى الطلاب بکثرة) بالمرتبة الثالثة فی درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢,٧٦)، فی حین جاءت العبارة (تفید الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم المراحل الدراسیة المختلفة) بالمرتبة الأخیرة فی درجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢,٤٠).

     ویعزو الباحثون حصول المتوسط العام لدرجة استخدام طلاب المرحلة الثانویة للکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم على درجة موافقة متوسطة إلى أن الاختبارات التحصیلیة واختبار القدرات التی تجرى لطلاب هذه المرحلة، تستدعی أحیاناً الرجوع إلى الکتب المساعدة التجاریة التی تحوی تدریباً وتجمیعاً لنماذج أسئلة سابقة، وذلک یبرر ظهور مؤشر               (یستخدم الطلاب الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بشکل مستمر) بدرجة متوسطة، بلغ (٣.٠٥)، وانخفاض متوسط مؤشر (تفید الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم المراحل الدراسیة المختلفة) الذی بلغ متوسطه (٢.٤) مما یعنی اعتقاد أفراد العینة عدم الحاجة للکتب المساعدة فی المراحل الأخرى.

الإجابة على السؤال الثالث:

       ینص السؤال الثالث على: "ما مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة؟"

      وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحثون بالتعرف على مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، وحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة، ویوضح جدول (٨) مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة:

العبارات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

درجة الموافقة

١

یشجع محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم على التعلم.

٢,٢٣

١,٠٩

٨

منخفضة

٢

تعمل الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم على تبسیط المادة العلمیة.

٢,٢٩

١,٠٩

٦

منخفضة

٣

یستطیع الطالب فهم المادة العلمیة بشکل أکثر من الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم.

٢,٦١

١,٢٥

٣

متوسطة

٤

تقلل الکتب التعلیمیة  التجاریة المساعدة للعلوم من أهمیة وجود المعلم فی الفصل.

٣,٤٠

١,٣٢

١

متوسطة

٥

تنمی الکتب التعلیمیة التجاریة  المساعدة للعلوم لدى الطلاب مهارة التعلم الذاتی.

٢,٢٤

١,١٨

٧

منخفضة

٦

تساعد الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم على تثبیت محتوى الدرس.

٢,٤١

١,١٣

٤

منخفضة

٧

تتضمن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم تدریبات کافیة.

٢,٦١

١,١٢

٣

متوسطة

٨

یتطلب استخدام الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم جهداً أقل من کتب العلوم المقررة.

٢,٨٠

١,٤

٢

متوسطة

٩

تختصر الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم  الکثیر من الوقت.

٢,٣٥

١,٢٢

٥

منخفضة

المتوسط العام

٢,٥٤

٠,٧٢

منخفضة

جدول (٨) مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة

          یتضح من جدول (٨) أن المتوسطات الحسابیة تراوحت بین(٣,٤ ٠، ٢,٢٣)، وقد بلغ المتوسط العام (٢,٥٤)، وقد جاءت العبارة (تقلل الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم من أهمیة وجود المعلم فی الفصل) بالمرتبة الأولى فی مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٣.٤)، وجاءت العبارة (یتطلب استخدام الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم جهداً أقل من کتب العلوم المقررة.) بالمرتبة الثانیة فی مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٨٠)، کما جاءت العبارة (تتضمن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم تدریبات کافیة) بالمرتبة الثالثة فی مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٦١)، فی حین جاءت العبارة (یشجع محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم على التعلم) بالمرتبة الأخیرة فی مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٢٣).

ویشیر المتوسط العام الذی بلغ (٢,٥٤) إلى درجة موافقة منخفضة، فی مستوى أهمیة الکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة، وقد یبرر ذلک کما أشرنا سابقاً الاتجاه نحو التعلیم الرقمی الذی اتخذته الوزارة من خلال برنامج بوابة المستقبل، الذی یطبق فی غالب مدارس عینة الدراسة، وکما ورد فی التعریف ببرنامج بوابة المستقبل، أنه اتخذ من الطالب محوراً أساسیاً فی سعیها إلى خلق بیئة تعلیمیة جدیدة تعتمد على التقنیة فی إیصال المعرفة إلى الطالب، وزیادة الحصیلة العلمیة له، وتقدم البوابة مجموعة من الخدمات التعلیمیة منها تقدیم محتوى اثرائی تفاعلی ویمکن الطلاب من جدولة الفصول الافتراضیة.

      وحیث أن بوابة المستقبل تتخذ نظام النقاط التنافسی للطلاب لقیاس مدى التفاعل والاستفادة من البوابة مما جعل المدارس تتابع تفاعل الطلاب یومیاً، قد یؤدی ذلک انخفاض مستوى أهمیة الکتب المساعدة التجاریة لدى طلاب المرحلة الثانویة.

الإجابة على السؤال الرابع:

       ینص السؤال الرابع على: "ما درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم؟"

     وللإجابة عن هذا السؤال قام الباحثون بالتعرف على درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، وحساب التکرارات والنسب المئویة والمتوسطات الحسابیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة، ویوضح جدول (٩) درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم:

جدول (٩) درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن الکتب التعلیمیة التجاریة

العبارات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

درجة الموافقة

١

تعرض المادة العلمیة فی الکتب التعلیمیة التجاریة  المساعدة للعلوم بطریقة جاذبة ومشوقة.

٢,٣٣

١,١٥

٩

منخفضة

٢

تتضمن  الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم أشکالاً وصوراً توضیحیة.

٢,٣٢

١,١٩

١٠

منخفضة

٣

الکتب التعلیمیة التجاریة  المساعدة للعلوم مرتبطة بموضوعات کتب العلوم المقررة.

٢,٣٦

١,٠٦

٨

منخفضة

٤

یتناسب محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم مع قدرات الطلاب.

٢,٥٨

١,١٧

٥

منخفضة

٥

یدعم محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بالأمثلة والشواهد والعروض الإیضاحیة.

٢,٣٧

١,١١

٧

منخفضة

٦

یتسم محتوى الکتب التعلیمیة  التجاریة المساعدة للعلوم بالتسلسل المنطقی.

٢,٦٢

١,٢

٢

متوسطة

٧

ترکز التدریبات فی الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم على الجانب التطبیقی.

٢,٥٩

١,٢٢

٤

منخفضة

٨

تراعی تدریبات الکتب التعلیمیة التجاریة  المساعدة للعلوم الفروق الفردیة بین الطلاب.

٢,٦١

١,٢٤

٣

متوسطة

٩

یخلو محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم من الأخطاء النحویة والإملائیة.

٢,٨٦

١,٣٢

١

متوسطة

١٠

تتمیز طباعة الکتب التعلیمیة التجاریة  المساعدة للعلوم بالجودة.

٢,٤٥

١,١٨

٦

منخفضة

١١

تتضمن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم قائمة للمصادر والمراجع.

٢,٣٣

١,٠٨

٩

منخفضة

المتوسط العام

٢,٤٩

٠,٦٨

منخفضة

 المساعدة لمقررات العلوم

       یتضح من جدول (٩) أن المتوسطات الحسابیة تراوحت بین(٢,٨٦، ٢,٣٢)، وقد بلغ المتوسط العام (٢,٤٩)، وقد جاءت العبارة (یخلو محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم من الأخطاء النحویة والإملائیة) بالمرتبة الأولى من حیث درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢,٨٦)، وجاءت العبارة (یتسم محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بالتسلسل المنطقی.) بالمرتبة الثانیة من حیث درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٦٢)، وفی المرتبة الثالثة جاءت العبارة (تراعی تدریبات الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم الفروق الفردیة بین الطلاب) من حیث درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٦١)، فی حین جاءت العبارة (تتضمن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم أشکالاً وصوراً توضیحیة) بالمرتبة الأخیرة من حیث درجة رضا طلاب المرحلة الثانویة عن لکتب التعلیمیة المساعدة لمقررات العلوم، حیث بلغ المتوسط الحسابی لها (٢.٣٢).

      ویشیر المتوسط العام الذی بلغ (٢,٤٩) عن درجة موافقة منخفضة لرضا طلاب المرحلة الثانویة عن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة لمقررات العلوم، نجد أن المتوسطات تراوحت بین درجة موافقة (متوسطة، منخفضة)، جاءت المؤشرات (یخلو محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم من الأخطاء النحویة والإملائیة) (یتسم محتوى الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بالتسلسل المنطقی) (تراعی تدریبات الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم الفروق الفردیة بین الطلاب) بدرجة موافقة متوسطة، قد یفسر ذلک خضوع الکتب المساعدة التجاریة للعلوم للرقابة من وزارة التعلیم، حیث أنها تطبع بعد إذن وتدقیق الوزارة، وکذلک تتسلسل موضوعاتها بنفس التسلسل فی الکتب المقررة. وجاد المؤشر (تتضمن الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم أشکالاً وصوراً توضیحیة) فی المرتبة الأخیرة، وبدرجة منخفضة، وقد یفسر ذلک ترکیز الکتب المساعدة التجاریة على المحتوى المعرفی فقط، وکذلک اهتمام الکتب الرسمیة المقررة بتضمین الاشکال والصور التوضیحیة، حیث أظهرت دراسة (الأحمد واخرون، ٢٠١٧) أن احتواء الکتب الرسمیة للکیمیاء والفیزیاء والأحیاء على صور ملونة لجذب الطلاب جاء بصورة مرتفعة، کذلک استخدام الرسوم البیانیة فی الکتب جاء بمتوسط حسابی بین المتوسط والمرتفع.

توصیات الدراسة:

فی ضوء ما توصلت إلیه الدراسة الحالیة من نتائج یقدم الباحثون التوصیات التالیة:

  1. التأکید على مؤلفی الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم بضرورة الاستناد على الأسس العلمیة عند تألیف الکتب المساعدة، وربطها بمحتوى الکتب الرسمیة.
  2. التأکید على معلمی العلوم بتوعیة الطلاب حول استخدام الکتب التعلیمیة التجاریة المساعدة للعلوم وکیفیة الاستفادة منها، وبیان أوجه القصور فیها.

المراجع:

إبراهیم، شیماء. (٢٠١٢). الکتب المساعدة ضرورة أم مدعاة للکسل والتراخی. مجلة سیدتی، تم الاسترجاع بتاریخ 30 / 30 /1441ه من: https://www.sayidaty.net/

أحمد، محمد. (٢٠١٢). الکتاب المدرسی فی العالم العربی. مجلة الأمن والحیاة، (٣٥٢)، ٦٠- ٦٥.

ابن سلمه، منصور. (٢٠٠٣). الکتاب المدرسی، مفهومه، أهمیته، تاریخه، مشکلاته. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.

بباوی، مراد. (٢٠٠٨، ٧). بناء أداة معاییر تأثیر الإخراج الفنی للکتاب المدرسی. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، القاهرة.

البغدادی، فاطمة. (٢٠١٢). جدلیة التجاذب والتنافر هل یغنی الکتاب الخارجی عن الکتاب المدرسی. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 18 ـــ 23.

بغورة، صبحة. (٢٠١٢). تطویر صناعة الکتاب المدرسی التربوی. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 24 ـــ 28.

الحسین، أحمد. (٢٠١٧). صناعة الکتاب المدرسی. الریاض: المؤلف.

الحناوی، منال. (٢٠٠٦). الکتاب المدرسی. المجلة العربیة، (٢)، ١٠١- ١١٦.

درویش، داود. (٢٠٠٧، ١٠). معاییر جودة الکتاب المدرسی ومواصفاته لتلامیذ المرحلة الأساسیة الدنیا. ورقة مقدمة إلى مؤتمر جودة التعلیم العام، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.

دیاب، سهیل. (٢٠٠٦، ٩). تطویر أداة لقیاس جودة الکتاب المدرسی وتوظیفیها فی قیاس جودة کتب المنهج الفلسطینی. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الأول " التجربة الفلسطینیة فی إعداد المناهج"، کلیة التربیة، جامعة الأقصى، غزة.

رزق، أحمد. (١٩٩٨، ٤). الکتاب المدرسی بین الواقع والمستقبل. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی المائدة المستدیرة حول الکتاب المدرسی، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.

سعادة، جودت؛ إبراهیم، أحمد، عبد الله، محمد. (2004). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.

العساف، صالح. (٢٠١٦). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط٣. الریاض: الدار الزهراء للنشر والتوزیع.

لعوبی، سهام. (٢٠١٣م). واقع استعمال الکتاب شبة المدرسی فی مادة اللغة العربیة القواعد لدى تلامیذ المتوسطات الجزائریة. مجلة الحکمة، (٢٨)، ٢٥٨- ٢٩٩.

محمد، أحمد. (٢٠١٢). یفضلون الکتب الخارجیة المساندة: لماذا یهجر الطلاب الکتب المدرسیة. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 29 ـــ 31.

مرعی، توفیق أحمد، والحیلة، محمد محمود. (2007). المناهج التربویة الحدیثة مفاهیمها عناصرها وأسسها وعملیاتها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

هوام، لویزة وصحروای، خلیفة. (٢٠١٨). أثر الکتاب المدرسی الموازی فی التحصیل اللغوی. مجلة مقاید، (١٤) ١٩٥-٢٠٦.

William, H, D. (2004). The Principles of Readability. Costa Mesa, California. USA.

 

 

المراجع:
إبراهیم، شیماء. (٢٠١٢). الکتب المساعدة ضرورة أم مدعاة للکسل والتراخی. مجلة سیدتی، تم الاسترجاع بتاریخ 30 / 30 /1441ه من: https://www.sayidaty.net/
أحمد، محمد. (٢٠١٢). الکتاب المدرسی فی العالم العربی. مجلة الأمن والحیاة، (٣٥٢)، ٦٠- ٦٥.
ابن سلمه، منصور. (٢٠٠٣). الکتاب المدرسی، مفهومه، أهمیته، تاریخه، مشکلاته. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
بباوی، مراد. (٢٠٠٨، ٧). بناء أداة معاییر تأثیر الإخراج الفنی للکتاب المدرسی. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، القاهرة.
البغدادی، فاطمة. (٢٠١٢). جدلیة التجاذب والتنافر هل یغنی الکتاب الخارجی عن الکتاب المدرسی. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 18 ـــ 23.
بغورة، صبحة. (٢٠١٢). تطویر صناعة الکتاب المدرسی التربوی. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 24 ـــ 28.
الحسین، أحمد. (٢٠١٧). صناعة الکتاب المدرسی. الریاض: المؤلف.
الحناوی، منال. (٢٠٠٦). الکتاب المدرسی. المجلة العربیة، (٢)، ١٠١- ١١٦.
درویش، داود. (٢٠٠٧، ١٠). معاییر جودة الکتاب المدرسی ومواصفاته لتلامیذ المرحلة الأساسیة الدنیا. ورقة مقدمة إلى مؤتمر جودة التعلیم العام، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
دیاب، سهیل. (٢٠٠٦، ٩). تطویر أداة لقیاس جودة الکتاب المدرسی وتوظیفیها فی قیاس جودة کتب المنهج الفلسطینی. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی الأول " التجربة الفلسطینیة فی إعداد المناهج"، کلیة التربیة، جامعة الأقصى، غزة.
رزق، أحمد. (١٩٩٨، ٤). الکتاب المدرسی بین الواقع والمستقبل. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمی المائدة المستدیرة حول الکتاب المدرسی، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
سعادة، جودت؛ إبراهیم، أحمد، عبد الله، محمد. (2004). المنهج المدرسی المعاصر. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
العساف، صالح. (٢٠١٦). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط٣. الریاض: الدار الزهراء للنشر والتوزیع.
لعوبی، سهام. (٢٠١٣م). واقع استعمال الکتاب شبة المدرسی فی مادة اللغة العربیة القواعد لدى تلامیذ المتوسطات الجزائریة. مجلة الحکمة، (٢٨)، ٢٥٨- ٢٩٩.
محمد، أحمد. (٢٠١٢). یفضلون الکتب الخارجیة المساندة: لماذا یهجر الطلاب الکتب المدرسیة. مجلة المعرفة، وزارة التعلیم، الریاض، (206)، 29 ـــ 31.
مرعی، توفیق أحمد، والحیلة، محمد محمود. (2007). المناهج التربویة الحدیثة مفاهیمها عناصرها وأسسها وعملیاتها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
هوام، لویزة وصحروای، خلیفة. (٢٠١٨). أثر الکتاب المدرسی الموازی فی التحصیل اللغوی. مجلة مقاید، (١٤) ١٩٥-٢٠٦.
William, H, D. (2004). The Principles of Readability. Costa Mesa, California. USA.