أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية المتزامن وغير المتزامن على تنمية مهارات مادة الحاسب ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية , جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية المتزامن وغير المتزامن على تنمية مهارات مادة الحاسب ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة. اعتمد البحث على المنهج التجريبي, واختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي, وهو تصميم المجموعات المتکافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وقد بلغت عينة الدراسة (60) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة العرضيات, تم اختيارهم بالطريقة القصدية, بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى التي تُدرس باستخدام النمط المتزامن, و(30) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية التي تُدرس باستخدام النمط غير المتزامن. کما تألفت أدوات الدراسة من اختبار التحصيل المعرفي المکون من (32) سؤال من نوعية الاختيار من متعدد والصواب والخطأ, وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المکونة من (18) مهارة فرعية موزعين على (4) مهارات رئيسة, ومقياس الدافعية للإنجاز في مادة الحاسب. ولاختبار صحة الفروض            استخدم الباحث اختبار ويلکوکسون  Wilcoxon Test اللامعلمي، واختبار مان وتني         Mann Whitney Test) U) وحجم التأثير باستخدام معامل الارتباط (r). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  ≥ 0.05  بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء ومقياس الدافعية للإنجاز، وذلک لصالح التطبيق البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي يعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط غير المتزامن, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية للإنجاز يعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط المتزامن. وفي ضوء النتائج أوصت  الدراسة بأهمية الجمع بين النمطين  للاستفادة من  مزايا کل منهما.
The current study aims to investigate the effect of the different types of interaction in the virtual classrooms (Synchronous and Asynchronous) on the development of computer skills and achievement motivation on middle school students. The research ralied on the experimental method. The researcher chose a partial experimental design, which is the design of equal groups with pre-test and post-test. The study sample was (60) students from the third intermediate grade in Al-Ardiate governorate. They were selected by the intentional method,(30) students in the first experimental group, which is taught according to the Synchronous Virtual Classroom, and (30) students in the second experimental group, which is taught according to the Asynchronous Virtual Classroom. The tools of the study consisted of the cognitive achievement test consisting of (32) question of multiple choice, right and wrong, and "Observation Card" to measure the practical performance of the skills included in the selected unit, which consists of 18 sub-skills divided into 4 main skills, and scale of motivation for achievement in computer material .To test the validity of the assumptions , the researcher used the unscientific Wilcoxon test , the man whitney test           ( U )and the effect size  using the correlation coefficient ( r ) .  The study reached the following results : There are statistically significant differences at the level of? 0.05 between the averages of the grade levels of the students of the two experimental groups in the pre and post applications to the cognitive achievement test and the observation card and  the motivation scale for achievement ,  in favor of the post application ,  and the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of the students of the two groups in the post application of the cognitive achievement test attributed to The difference of the interaction pattern , in favor of the asynchronous pattern, and the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the students of the two groups in the post-application of the note card and the scale of motivation for achievement attributed to the difference in the interaction pattern, in favor of the synchronous pattern. In light of the results of the study ,  the study recommended the importance of combining the two patterns to take advantage of the both of them

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة المتزامن وغیر المتزامن على تنمیة مهارات مادة الحاسب ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة .

 

إعــــــــــداد

محمد عبدالله الزهرانی

کلیة التربیة , جامعة الباحة

المشرف

د/  اسلام جابر علام .

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثالث -  مارس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص الرسالة

هدفت الدراسة الحالیة إلى تقصی أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة المتزامن وغیر المتزامن على تنمیة مهارات مادة الحاسب ودافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة. اعتمد البحث على المنهج التجریبی, واختار الباحث تصمیماً تجریبیاً ذا ضبط جزئی, وهو تصمیم المجموعات المتکافئة ذات الاختبار القبلی والبعدی. وقد بلغت عینة الدراسة (60) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة العرضیات, تم اختیارهم بالطریقة القصدیة, بواقع (30) طالباً فی المجموعة التجریبیة الأولى التی تُدرس باستخدام النمط المتزامن, و(30) طالباً فی المجموعة التجریبیة الثانیة التی تُدرس باستخدام النمط غیر المتزامن. کما تألفت أدوات الدراسة من اختبار التحصیل المعرفی المکون من (32) سؤال من نوعیة الاختیار من متعدد والصواب والخطأ, وبطاقة ملاحظة الأداء المهاری المکونة من (18) مهارة فرعیة موزعین على (4) مهارات رئیسة, ومقیاس الدافعیة للإنجاز فی مادة الحاسب. ولاختبار صحة الفروض            استخدم الباحث اختبار ویلکوکسون  Wilcoxon Test اللامعلمی، واختبار مان وتنی         Mann Whitney Test) U) وحجم التأثیر باستخدام معامل الارتباط (r). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى  ≥ 0.05  بین متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار التحصیل المعرفی وبطاقة ملاحظة الأداء ومقیاس الدافعیة للإنجاز، وذلک لصالح التطبیق البعدی, ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط غیر المتزامن, ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة ومقیاس الدافعیة للإنجاز یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط المتزامن. وفی ضوء النتائج أوصت  الدراسة بأهمیة الجمع بین النمطین  للاستفادة من  مزایا کل منهما.

الکلمات المفتاحیة : الفصول الافتراضیة , مهارات الحاسب , دافعیة الإنجاز .

 

Abstract

The current study aims to investigate the effect of the different types of interaction in the virtual classrooms (Synchronous and Asynchronous) on the development of computer skills and achievement motivation on middle school students. The research ralied on the experimental method. The researcher chose a partial experimental design, which is the design of equal groups with pre-test and post-test. The study sample was (60) students from the third intermediate grade in Al-Ardiate governorate. They were selected by the intentional method,(30) students in the first experimental group, which is taught according to the Synchronous Virtual Classroom, and (30) students in the second experimental group, which is taught according to the Asynchronous Virtual Classroom. The tools of the study consisted of the cognitive achievement test consisting of (32) question of multiple choice, right and wrong, and "Observation Card" to measure the practical performance of the skills included in the selected unit, which consists of 18 sub-skills divided into 4 main skills, and scale of motivation for achievement in computer material .To test the validity of the assumptions , the researcher used the unscientific Wilcoxon test , the man whitney test           ( U )and the effect size  using the correlation coefficient ( r ) .  The study reached the following results : There are statistically significant differences at the level of? 0.05 between the averages of the grade levels of the students of the two experimental groups in the pre and post applications to the cognitive achievement test and the observation card and  the motivation scale for achievement ,  in favor of the post application ,  and the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of the students of the two groups in the post application of the cognitive achievement test attributed to The difference of the interaction pattern , in favor of the asynchronous pattern, and the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the students of the two groups in the post-application of the note card and the scale of motivation for achievement attributed to the difference in the interaction pattern, in favor of the synchronous pattern. In light of the results of the study ,  the study recommended the importance of combining the two patterns to take advantage of the both of them

Keywords virtual classrooms , computer skills , achievement motivation .

 

مقدمة

تعد الفصول الافتراضیة من أحدث تطبیقات التعلم الإلکترونی التفاعلی, التی تهدف إلى تکوین بیئة تفاعلیة مفتوحة المجالات والاستخدامات بین المعلم والمتعلم وتنمی روح العمل الجماعی للمتعلمین وکذلک توصل المعلومات بسهولة وبساطة وترسخها فی ذهن المتعلم من خلال ما توصلت إلیه التقنیة من تطویر فی مجال الوسائط المتعددة ثلاثیة الأبعاد ووسائل الاتصال والشبکات (صالح,2015م). 

وتعتمد فکرة الفصول الافتراضیة على محاکاة وظائف الفصول الدراسیة التقلیدیة عن طریق الإنترنت التی تبقی الطلاب على تواصل مع نفس البیئة التعلیمیة، بینما هم فی مواقع جغرافیة مختلفة, کما یتیح هذا الکیان الافتراضی للطلاب الذین لا یستطیعون الدخول فی الوقت المحدد  مشاهدة الدرس مسجلا(Alotaibi&Almutairy,2012)  .

ووفقا للنشاق والرومی (2006م) یمکن للفصول الافتراضیة تعویض النقص الحاصل فی المهارات التدریسیة والتدریبیة فی بعض القطاعات التعلیمیة والمساعدة فی نشر التقنیة فی المجتمع, وإعطاء مفهوم أوسع للتعلم المستمر, وإعداد أجیال قادرة على التعامل مع التقنیة ومهارات العصر, وتوفیر بیئة تفاعلیة غنیة ومتعددة المصادر تخدم العملیة التعلیمیة           بکافة محاورها.

ومن جهة أخرى یشیر تیندیل(2014, Tyndall) إلى أن أحد العوامل التی یمکن أن تعزى إلى النمو الهائل والقوة الدافعة للفصول الافتراضیة هو نتائجها التربویة؛ حیث تشیر الأبحاث المتعلقة بتحصیل الطلاب إلى أن التعلیم الافتراضی قد حقق فعالیة تضاهی فاعلیة التعلیم التقلیدی.

وتتفق غالبیة الدراسات والأدبیات بشأن تصنیف الفصول الافتراضیة إلى نمطین هامین وفقا لطبیعة التفاعل والاتصال؛ هما النمط المتزامن  Synchronousوالنمط اللامتزامن Asynchronous, ففی النمط المتزامن، یتم عرض المحاضرات والعروض التقدیمیة وإجراء المناقشات عبر شبکة الإنترنت , وکما هو الحال مع التدریس فی الصفوف التقلیدیة، یوفر هذا النمط الاتصال السمعی أو البصری مباشرة، ولکن بدون وجود معلمین وطلاب فی نفس المجال المادی (Esteban, Tosina, Masa, Cubo-Delgado  and (Alonso-Díaz, L,2016, , ویتیح هذا النمط للمعلمین القدرة على استطلاع آراء الطلاب على الفور, وتزوید الطلاب بفرصة المشارکة فی الأنشطة الجماعیة، التی تمنحهم الشعور بأنهم قادرین على التفاعل کما لو کانوا وجهًا لوجه (Martin,Florence,Parker and Michele,2014).

وقد لاقى اختلاف أنماط التفاعل فی بیئات التعلم الافتراضیة اهتماماً کبیراً من الباحثین,  وشهد جدلا مستمرا . فقد أجریت العدید من الدراسات التی تهدف إلى استقصاء تأثیر نمط التفاعل فی الفصول الافتراضیة على نواتج التعلم المعرفیة، ‏والمهاریة، ‏والوجدانیة المختلفة. وبمراجعة هذه الدراسات نجد وجود اختلاف فی نتائج هذه الدراسات حول هذه التأثیرات, فعلى سبیل المثال أظهرت دراسة (عبد العاطی,2014م) عدم وجود تأثیر لنوع التفاعل المتزامن أو غیر المتزامن فی الاتجاه نحو الانترنت, بینما أظهرت دراسة (عبدالغنی,2014م) تفوق مجموعة التفاعل المتزامن على التفاعل غیر المتزامن ‏فی التحصیل والأداء المهاری, فیما أظهرت دراسة (عبید,2013‏م) وجود تأثیر إیجابی فعال لنمط التفاعل غیر المتزامن مقارنة بنمط التفاعل المتزامن فی تنمیة مهارات تصمیم الوسائل المتعددة التفاعلیة.

الأمر الذی یتطلب إجراء المزید من البحوث لاستکشاف تأثیر الاختلاف فی أنماط التفاعل فی الفصول الافتراضیة لتحدید النمط الأکثر فاعلیة على نواتج التعلم.

وعلى اعتبار أن دافعیة الإنجاز"Achievement Motivation" أحد العناصر المهمة التی من الواجب مراعاتها عند تصمیم بیئات التعلم الالکترونیة (عطیة,2013م) , بالإضافة إلى أنها تعد شرطًا أساسیًا یتوقف علیه تحقیق الأهداف التعلیمیة فی مجالات التعلم المتعددة سواءً أکان ذلک فی تحصیل المعلومات والمعارف أو فی تکوین المهارات المختلفة.

مشکلة الدراسة

تتمثل مشکلة الدراسة فی تدنی مستوى مهارات الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بصفة عامة وطلاب الصف الثالث المتوسط على وجه التحدید, وذلک من خلال ملاحظة الباحث خلال عمله کمعلم لمادة الحاسب للمرحلة المتوسطة, وجود ضعف واضح فی مستوى مهارات الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

وللوقوف على أبعاد هذه المشکلة قام الباحث بدراسة استطلاعیة وذلک بإجراء مقابلة مع عدد من معلمی مادة الحاسب فی مدارس محافظة العرضیات بهدف استطلاع لمستوى امتلاک طلاب المرحلة المتوسطة لمهارات الحاسب بشقیه العملی والنظری, ومدى تقییمهم لمستوى مشارکة الطلاب وتفاعلهم الصفی ودافعیتهم للإنجاز .

وقد أظهرت النتائج أن متوسط مستوى اتقان طلاب المرحلة المتوسطة لمهارات الحاسب المقررة علیهم من وجهة نظر معلمی مادة الحاسب جاءت منخفضة جدا. کما أشارت نتائج المقابلة إلى أن السبورة والکتاب المدرسی هما التقنیات التدریسیة المستخدمة لتنمیة هذه المهارات لدى الطلاب. کما أظهرت النتائج أن 84% من عینة الدراسة الاستطلاعیة یؤکدون تدنی مستوى مشارکة الطلاب وتفاعلهم الصفی ودافعیتهم للإنجاز فی مادة الحاسب.

ویعزو الباحث هذا الضعف إلى وجود العدید من المشاکل التی تعیق إلمام الطلاب بالمهارات المطلوبة, ومن أهمها قلة أجهزة الحاسب المتاحة بحیث یستخدم الحاسب الواحد 2-3 طلاب فی وقت الحصة وعدم کفاءة بعض الأجهزة, وکذلک افتقار بعض الطلاب الرغبة فی المشارکة والتفاعل فیما بینهم لتکدس الأعداد , وعدم أخذ الوقت الکافی لإتقان المهارة العملیة .

فضلا عن اتباع طرق التدریس التقلیدیة القائمة على الحفظ والتلقین, وعدم توظیف التکنولوجیا الحدیثة فی تدریس مادة الحاسب .

وهو ما یتعارض مع طبیعة المادة, حیث تعد مادة الحاسب من المواد المتجددة التی تتطلب من المعلم أن یکون ملماً بالمستجدات الحدیثة فی التقنیة, وبالتالی الإلمام  بطرق وتقنیات التدریس المناسبة, خاصة  فی ظل التطور التکنولوجی والتقدم العلمی حیث بات من المهم إیجاد تقنیات وطرائق تدریسیة تتماشى مع هذا التقدم(الحسن والصویلح, 2017م).

واستناداً لما سبق تظهر الحاجة إلى الارتقاء بمستوى مهارات الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة, من خلال توظیف التقنیات الحدیثة فی عملیة التعلم. ومن خلال اطلاع الباحث على التقنیات الحدیثة فی مجال التعلیم, وجد أن الفصول الافتراضیة بنمطیها          المتزامن وغیر المتزامن قد تکون خیاراً مناسباً لتفادی هذه المشکلات ومساهمتها فی رفع دافعیة الإنجاز للطلاب.

حیث أوصت العدید من الدراسات بتوظیف الفصول الافتراضیة فی تنمیة التحصیل الدراسی والدافعیة للإنجاز کدراسة (المجالی وقبیلات,2008م) , (مجاهد،2012م), (الزهرانى,2012م) , (الخلیفاوی،2017م) , (نصروأحمد,2017م) .

وبمراجعة الباحث للدراسات السابقة التی تناولت أثر الفصول الافتراضیة بنمطیها المتزامن وغیر المتزامن على الجوانب والمهارات المعرفیة والوجدانیة والمهاریة المختلفة, لاحظ  تباین فی نتائج هذه الدراسات وجدل حول أفضلیة أیاً من التفاعل المتزامن، أو غیر المتزامن فی بیئة التعلم الافتراضیة، من هنا الحاجة إلى إجراء هذه الدراسة.

اسئلة الدراسة :

ما أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة المتزامن و غیر المتزامن على تنمیة مهارات مادة الحاسب و دافعیة الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟

وتحدیداً حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالیة:

  1. ما أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضیة (المتزامن/ غیر المتزامن) على تنمیة التحصیل المعرفی لمهارات الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟
  2. ما أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضیة (المتزامن/ غیر المتزامن) على تنمیة الجانب الأدائی لمهارات الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟
  3. ما أثر اختلاف نمط الفصول الافتراضیة (المتزامن/ غیر المتزامن) على تنمیة الدافعیة للإنجاز فی مادة الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة ؟

أهداف الدراسة:

فی ضوء الأسئلة السابقة یمکن تحدید هدف الدراسة الحالیة وهو :

1-      تنمیة مهارا الحاسب لدى طلاب المرحلة المتوسطة .

2-      تمیة الدافعیة للإنجاز لطلاب المرحلة المتوسطة .

أهمیة الدراسة:

تکمن أهمیة الدراسة الحالیة فی:

الأهمیة النظریة:

1-    تلبى هذه الدراسة الحاجة إلى توظیف المستحدثات التکنولوجیة من خلال التعلم الافتراضی، وتحقیق التفاعل فی العملیة التعلیمیة.

2-     الخروج بتدریس مهارات الحاسب من القوالب التقلیدیة القائمة على الحفظ والتلقین, إلى القوالب الحدیثة القائمة على النظریة البنائیة ونشاط المتعلم وتفاعله بما یتماشى مع متطلبات العصر وطبیعة مادة الحاسب.

3-    تکتسب الدراسة أهمیتها من کونها تأتی استجابة لتوصیات عدة مؤتمرات منها مؤتمر تطوان الدولی الإعلام والاتصال الذی نظم ما بین 10 و13 أبریل 2013م بالمغرب حیث أوصى بتحسین الأداء وخبرات التعلیم من خلال الاعتماد على تعدد الحواس والفصول الدراسیة الافتراضیة التی تضع المتلقین فی خبرة تعلیمیة محاکیة للواقع, والمؤتمر الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد تحت عنوان "تعلم مبتکر: لمستقبل واعد المنعقد خلال الفترة 2-5 مارس 2015م فی المملکة العربیة السعودیة , الذی أوصى بتوظیف التقنیات التفاعلیة فی عملیة التعلیم والتعلم.

الأهمیة التطبیقیة:

1- جذب انتباه المسؤولین فی وزارة التعلیم إلى ضرورة إدخال بیئات التعلم الافتراضیة کمساعد فی تعلیم وتعلم مادة الحاسب.

2- قد یستفید من نتائج هذا البحث الخبراء والمسئولون عند التخطیط لأنماط التفاعل فی الفصول الافتراضیة.

3- قد تساهم الدراسة فی إنهاء الجدل بین الباحثین فی أفضلیة نمطی التفاعل والاتصال فی الفصول الافتراضیة.

فروضالدراسة:

1)       لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى والثانیة فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل فی الفصول الافتراضیة (متزامن/غیر متزامن ).

2)       لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى والثانیة فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل فی الفصول الافتراضیة (متزامن/غیر متزامن )..

3)       لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى والثانیة فی التطبیق البعدی لمقیاس الدافعة للإنجاز یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل فی الفصول الافتراضیة (متزامن/غیر متزامن ).

حدود الدراسة

أولاً: الحدود الموضوعیة: اقتصرت  الدراسة الحالیة على موضوعها المتمثل فی أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة المتزامن و غیر المتزامن على تنمیة مهارات مادة الحاسب ودافعیة الإنجاز.

 ثانیاً: الحدود المکانیة: اقتصرت  تطبیق الدراسة على مدرسة العز بن عبد السلام بمحافظة العرضیات.

ثالثاً : الحدود البشریة: اقتصرت  تطبیق الدراسة على عینة من طلاب الصف الثالث المتوسط.

رابعاً: الحدود الزمانیة: اجریت هذه الدراسة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی 1438 – 1439 هـ.

مصطلحات الدراسة:

الفصول الافتراضیة:

یعرف ((2016  Akpan, et alالفصول الافتراضیة بأنها " بیئة تعلم عبر الإنترنت، تم إنشاؤها باستخدام الإنترنت وأجهزة الکمبیوتر وأجهزة متطورة لعقد مؤتمرات الفیدیو، حیث لا یکون أی من المدرسین حاضرین فعلیًا (للتعلم عن بعد) أو الطلاب غیر موجودین (التعلیم عن بعد) فی نفس الوقت فی الفصل الدراسی".

الفصول الافتراضیة المتزامنة:

یعرفها یلمز2015)) Yilmaz  بأنها " شکل من أشکال التواصل یحدث فی بیئات التعلم عبر الإنترنت حیث یتمکن الطلاب والمعلمون ومجموعة التعلم من التواصل مع بعضهم البعض فی نفس الوقت، ولکن من مواقع مختلفة. یمکن دمج تکنولوجیا المعلومات والاتصالات مثل Voice Over Internet Protocol فی أنظمة إدارة التعلم لدعم فرص الاتصال فی الوقت الحقیقی داخل أقسام محتوى المادة الدراسیة فی أماکن التعلم عبر الإنترنت".

وتعرف إجرائیا بأنها : بیئة تعلم تفاعلیة عبر موقع WizIQ تحتوی على محتوى تعلیمی لوحدة خدمات الإنترنت المقررة على طلاب الصف الثالث المتوسط, یتم فیها التواصل والتفاعل بین المعلم والمتعلم بالصوت والصورة فی وقت محدد مسبقا دون التقید بمکان محدد .

الفصول الافتراضیة غیر المتزامنة:

یعرفها یلمز2015))  Yilmazبأنها "شکل من أشکال الاتصال المستخدمة فی الدورات عبر الإنترنت غیر مقیدة بالموقع الجغرافی, ولا تحدث فی الوقت الفعلی. یتواصل الطلاب والمعلمون وأعضاء مجموعة التعلم عبر الإنترنت مع بعضهم البعض عبر تقنیة المعلومات والاتصالات التی تدعمها أنظمة إدارة المحتوى, حیث یمکن أن تتم عملیة التدریس، والتعلم، ومشارکة الأفکار عبر البرید الإلکترونی، ولوحات المناقشة، وغیر ذلک من المنصات المدعومة بتکنولوجیا المعلومات والاتصالات، حیث لا یتطلب الأمر الاتصال فی نفس الوقت          والمکان نفسه" .

وتعرف إجرائیا بأنها "بیئة تعلم تفاعلیة عبر خدمة جوجل للفصول الافتراضیة تحتوی على محتوى تعلیمی لوحدة خدمات الإنترنت المقررة على طلاب الصف الثالث المتوسط، حیث یتفاعل الطلاب مع  المعلم ومع أقرانهم من خلال مجموعات النقاش، وتشارک الملفات دون التقید بحدود الزمان ولا المکان".

التحصیل المعرفی:

یعرفه أبو جادو(2012م) بأنه "إجراء منظم لتحدید مقدار ما تعلمه الطلاب فی موضوع ما فی ضوء الأهداف المحددة، ویمکن الاستفادة منه فی تحسین أسالیب التعلم، ویسهم فی إجادة التخطیط وضبط التنفیذ وتقویم الإنجاز".

الأداء المهاری:

یعرفه الطیطی (2015م) بأنه " قدرة المتعلم على الإنجاز الفعلی للمهام بکفاءة عالیة، أو أنها السهولة والسرعة والدقة فی أداء العمل مع القدرة على تکییف الأداء للظروف المتغیرة".

ویعرف إجرائیا بأنه " مجموع ما یحصل علیه طلاب مجموعات البحث                        ( التجریبیة الأولى والتجریبیة الثانیة ) من درجات فی وحدة " خدمات الإنترنت" للصف  الثالث المتوسط على بطاقة الملاحظة المعدة لذلک ".

الدافعیة للإنجاز:

یعرفها الرابغی(2015م) بأنها "استعداد الفرد لتحمل المسؤولیة, والسعی نحو التفوق لتحقیق أهداف معینة, والمثابرة للتغلب على العقبات والمشکلات التی قد تواجهه والشعور بأهمیة الزمن والتخطیط للمستقبل".

وتعرف إجرائیا بأنها "الدرجات التی یتحصل علیها التلامیذ من خلال الإجابة على بنود المقیاس المستخدم فی الدراسة الحالیة".

الإطار النظری والدراسات السابقة

ماهیة الفصول الافتراضیة Virtual Classroom

لا یوجد تعریف موحد للفصول الافتراضیة, لکن بصفة عامة یشیر إلى بیئات تعلم إلکترونیة بدون القیود الزمانیة (فی الفصول الافتراضیة غیر المتزامنة ) والمکانیة, حیث یعتمد التعلم باستمرار على تنسیقات جدیدة تتضمن تقنیات متقدمة مثل الوسائط المتعددة والإنترنت والمدوّنات والمواقع الإلکترونیة والویکی حیث یتم الوصول إلیها عبر الإنترنت. وفیما یلی عرضاً لبعض التعریفات لهذا المفهوم:

یعرف تشادها (2018) Chadha الفصل الافتراضی بأنه "فصل دراسی محاکى عبر الإنترنت، یوفر بیئة اتصال ملائمة للمتعلمین عن بعد مثل الفصل الدراسی التقلیدی, ویطمح الفصل الدراسی الافتراضی إلى توفیر تجربة تعلیمیة مشابهة لفصول دراسیة حقیقیة" (p.58).

ووفقًا لإنی کوی (2017) Anekwe یتم تعریف جمیع بیئات التعلم الافتراضیة (VLEs) على أنها "بیئات تعتمد على الحاسب, وهی أنظمة مفتوحة نسبیاً. وهی تعمل من خلال السماح بالتفاعلات واللقاءات مع المشارکین الآخرین الذین لدیهم نفس القدر من الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد" (p.25).

ویعرفها عامر(2015م) بأنها "عبارة عن فصل یحاکی الفصل الحقیقی یتم برمجته ووضـعه على صفحة خاصة على الانترنت بحیث یحضر الطلاب والمعلم فی وقت محدد ویـتم التفاعـل فـیما بینهم إلکترونیا" (ص248).

ویعرف لوریرو وبیتنکور (2014)  Loureiro  Bettencourt and الفصول الافتراضیة بأنها "مجموعة من أدوات التعلیم والتعلم المصممة لتعزیز تجربة تعلم الطالب من خلال تضمین أجهزة الکمبیوتر والإنترنت فی عملیة التعلم" (p.98).

فیما یعرف فرانشیسکوشیو فوستر(2013) Francescucci and Foster الفصول الافتراضیة بأنها "بیئة تعلیمیة وتعلمیة یقودها معلم، تتم فی الفضاء عبر الإنترنت            (عبر الإنترنت) حیث یشارک جمیع الطلاب فی التجربة فی نفس الوقت، حیث تتضمن التجربة اتصالاً ثنائی الاتجاه بین الطالب والطالب أو الطالب والمعلم" (p.83).

کما تعرفها عمار(2013م) بأنها " فصول شبیهة بالفصول التقلیدیة من حیث وجود المعلم والطلاب عبر الإنترنت, یتم فیها تقدیم المقررات الدراسیة, والبرامج التعلیمیة والأنشطة التربویة, ومصادر التعلم الالکترونیة للمتعلمین فی أی وقت وفی أی مکان, بشکل متزامن, أو غیر متزامن باستخدام أدوات الاتصالات التفاعلیة الموجودة فی الفصل الافتراضی بصورة تمکن المتعلم من التعلم وتمکن المعلم من تقویم المتعلم" (ص21).

واستناداً  للتعریفات السابقة یعرف الباحث الفصول الافتراضیة بأنها "نظام حاسوبی، متصل بشبکة الإنترنت، تتمثل وظیفتها الرئیسیة فی هیکلة مساحة تعلیمیة توفر الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات، التی تؤدی إلى تحقیق التواصل والتفاعل بین الطلاب ومعلمهم. تحقیقاً لهذه الغایة، تدمج هذه البیئة أنواعًا مختلفة من المصادر والأدوات التی تمکن مستخدمیها من التفاعل من خلال عملیات الاتصال المتزامنة، التی تتم فی الوقت الفعلی وعلى الفور  أو غیر المتزامنة، والتی لا تعتمد على الظروف الزمنیة أو المکانیة ".

أنماط التفاعل فی الفصول الافتراضیة

یمکن تصنیف أنماط التفاعل فی الفصول الافتراضیة بحسب الزمان إلى قسمین :

وتصنف أنماط التفاعل التعلیمی فی الفصول الافتراضیة وفقاً لأبعاد الزمان والمکان إلى :

  1. نمط التفاعل المتزامنSynchronous Interaction :

برز التعلم المتزامن على الإنترنت فی شکل فصول افتراضیة مباشرة (LVC) کطریقة لتسهیل التفاعل فی التعلم عبر الإنترنت. وتسمح الفصول الافتراضیة المتزامنة للمتعلمین بالتفاعل عبر الرسائل النصیة المتزامنة والنقاش الصوتی أو المرئی مع المعلم ومع الطلاب الآخرین، مما قد یقلل من مشاعر العزلة ویزید من دافعیة التعلم. إن ظهور الفصول الافتراضیة المتزامنة مع قنوات جدیدة للتفاعل لدیه القدرة على فتح استراتیجیات تعلیمیة مختلفة بالمقارنة مع التعلم غیر المتزامن عبر الإنترنت والفصول الدراسیة التقلیدیة وجهاً لوجه. ومع ذلک، لا تحدث التفاعلات فی التعلم عبر الإنترنت تلقائیًا (Vu&Fadde,2013,p41).

یشیر مصطلح الفصول المتزامنة إلى " شکل من أشکال التواصل یحدث فی          الوقت الفعلی فی بیئات التعلم عبر الإنترنت حیث یتمکن الطلاب والمعلمون ومجموعة التعلم من التواصل مع بعضهم البعض فی نفس الوقت، ولکن من مواقع مختلفة (Vuopala&Hyvönen and Järvelä,2015,p27).

ویعتمد الفصل الافتراضی المتزامن فی تقدیم خدماته على تحدید توقیت معین مسبقاً لبث الدروس عن بعد, فالمحاضر یلقی الدرس مباشرة, وفی نفس الوقت یشاهد الطلاب الوثائق التوضیحیة للدرس على شاشتهم ویستمعون للمعلم, ویطلق على هذا النوع المحاضرة الصوتیة, وإذا کان بإمکان المتعلم مساعدة المعلم وطرح استفسارات تسمى المرئیة                         (سید والجمل,2012م,ص29).

2.       نمط التفاعل غیر المتزامن  Asynchronous Interaction:

یشیر مصطلح التفاعل غیر المتزامن إلى شکل من أشکال الاتصال المستخدمة فی الدورات عبر الإنترنت غیر مقیدة بالموقع, ولا یحدث فی الوقت الفعلی. حیث یتواصل الطلاب والمعلمون وأعضاء مجموعة التعلم عبر الإنترنت مع بعضهم البعض عبر تقنیة المعلومات والاتصالات التی تدعمها أنظمة إدارة المحتوى. یمکن أن تتم عملیة التدریس، والتعلم، ومشارکة الأفکار عبر البرید الإلکترونی، ولوحات المناقشة، وغیر ذلک من المنصات المدعومة بتکنولوجیا المعلومات والاتصالات، حیث لا یتطلب الأمر الاتصال فی نفس الوقت والمکان نفسه (Vuopala, etal,2015,p27).

کما یُعرّف الاتصال غیر المتزامن بأنه اتصال یحدث من خلال استخدام البرید الإلکترونی ومنتدیات المناقشة، حیث یلعب المعلم دورًا أکبر کمیسّر بین الطلاب. (Hiew&Tan,2015,p41).

وفی بیئة التعلم غیر المتزامنة، یکون الطلاب قادرین على المشارکة بنشاط فی تعلمهم الخاص، کما یمنحهم الفرصة للتفاعل مع أقرانهم، وتقدیم ملاحظات الزملاء، والتفکیر فی أهدافهم التعلیمیة الشخصیة ونتائجها  (Hrastinski,2008).

توفر الدروس الافتراضیة غیر المتزامنة العدید من وسائل الراحة للطلاب: إمکانیة الوصول والتغلب على الصعوبات الجغرافیة والمرونة، مما یسمح للطلاب بحضور الحصص الدراسیة وفق جداولهم الشخصیة (Acosta-Tello,2015). لذا تکمن مزایا المناقشات غیر المتزامنة فی: التفاعلیة بحث یمکن للطﻼب التصرف کمیسرین مع توفر الدعم والتوجیهات أثناء التفاعل، عدم التقید بوقت محدد Chadha,2018,p56)).

الدافعیة للإنجاز وبیئات التعلم الافتراضیة:

تؤثر بعض مکونات بیئة التعلم على سلوکیات المتعلم أثناء عملیة التعلم سواء  فی بیئات التعلم الافتراضیة أو بیئات التعلم التقلیدیة. وتعد دافعیة الطلاب للتعلم تعد معیار هام فی التعلم  الإلکترونی, فعندما یکون لدى الطلاب ثقة ویتم تحفیزهم، یتم الحفاظ على مستوى عال من المشارکة، وبالتالی یتم الحصول على فهم أفضل للمواد See,2010,p358) (Razak&.

ویمکن تصنیف الدافع على أنه دافع داخلی أو خارجی. ویُعد دافع التعلم الداخلی والخارجی مهمًا جدًا فی مشارکة الطلاب فی تجارب التعلم ((Selvi,2010,p819.

حیث ترکز العوامل الداخلیة على الأفراد بدلاً من البیئة المحیطة. وتشمل العوامل بشکل عام الموقف الفردی والتوقعات والأهداف والعواطف. وهناک بعض العوامل التی تساعد فی زیادة الدافعیة الداخلیة وهی : التحدی والفضول والتحکم والخیال.  Law,2010,p220)).

وعلى عکس الدوافع الذاتیة، ینبع الدافع الخارجی من البیئة الخارجیة للتعلم. فیما یمکن تعریف الدافع الخارجی کعوامل خارجیة تحفز المتعلمین. ویمکن أن تکون هذه العوامل الخارجیة سلوکیات للمعلمین، وموضوعات التعلم، واستراتیجیات تعلیم التعلم، وعملیة التعلیم والتعلم، والتفاعل بین الطلاب والمعلمین، وما إلى ذلک ((Selvi,2010,p819. ویعد الدافع الخارجی هو الطریقة الأکثر ملاءمة التی تشجع الطلاب على إلزام أنفسهم بالأهداف التعلیمیة لزیادة إنجازهم وتحصیلهم الأکادیمی ( (Selvi,2010,p820.

ویعد نظام التعلیم الإلکترونی القائم على المرونة، والحریة، والاستقلالیة فی التعلم هو المیزة الرئیسیة لبیئات التعلم عبر الإنترنت. وترتبط المرونة بإمکانیة الوصول إلى التعلم الإلکترونی وتشیر إلى مرونة الموقع والوقت والمکان. فیشعر الطلاب بالراحة أثناء الوصول إلى بیئة تعلیم التعلم فی أی وقت ومن أی مکان. وتعد إمکانیة التوصیل هی أهم عامل للتحفیز للطلاب فی بیئات التعلم عبر الإنترنت. ومن الواضح أن استقلالیة التعلم وحریة التعلم هی خصائص أخرى لبیئة التعلم عبر الإنترنت، کما أنها تحفز التعلم وتثریه ((Selvi,2010,p823.

وفی هذا الصدد یؤکد عبد العزیز (2009م) على أن التعلیم الإلکترونی یوفر طرقاً لتعزیز أداء المتعلم وطرقا لزیادة فعالیته للإنجاز. وربما یأتی التعزیز بصورة إلکترونیة، عندما یعطی البرنامج تعزیزات إلکترونیة للمتعلم سبق برمجتها من قبل فریق تطویر وتصمیم المحتوى، وینال المتعلم التعزیز من قبل المعلم، کما تشیر نظریات علم النفس والتعلیم، أن أفضل أنواع التعزیز هو التعزیز الذاتی، لأنه یعمل کموجه قوی لعملیة التعلم. کما یتیح التعلیم الإلکترونی بناء وتوجیه دافعیة المتعلم للإنجاز Achievement motivation.

فمن خلال وجود أو بناء مجتمع للتعلم تزید درجة الدافعیة للإنجاز بشکل جماعی تنافسی، وبشکل تنافسی، وبشکل فردی وتشارکی. فحینما یشارک المتعلم بقیة المتعلمین فی التوصل لحل مشکلة ما أو أداء مهمة من مهام المحتوی بشکل مطابق للمواصفات والمعاییر، تزید دافعیة الطلاب الجماعیة للتعلم والتعاون مرات متتالیة، وحینما یحصل المتعلم على تعزیز فوری من المعلم والمتعلمین الآخرین، یزید معدل الدافعیة للإنجاز لدیه.

الدراسات السابقة:

یتناول هذه الجزء من الدراسة مراجعة للدراسات السابقة التی تناولت موضوع الدراسة الحالیة, وقد قام الباحث بعرض الدراسات السابقة وفقا للتسلسل الزمنی التنازلی, حیث تم عرض الدراسات السابقة من الأحدث للأقدم.

  1. دراسة جودة (2017م) بعنوان "أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضیة (المتزامنة – غیر المتزامنة ) المدعومة بمراسی التعلم الإلکترونیة على تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانویة"

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة (المتزامنة -غیر المتزامنة) المدعومة بمراسی التعلم الإلکترونی على تنمیة مهارات البرمجة بلغة visual Basic. Net لدى طلاب الصف الأول الثانوی، وتمثلت عینة الدراسة فی (٣٠) طالبة تم تقسیمهن إلى مجموعتین تجریبیتین، حیث درست المجموعة الأولى بنمط التفاعل المتزامن للفصل الافتراضی المدعوم بمراسی التعلم الإلکترونیة ودرست المجموعة الثانیة بنمط التفاعل غیر المتزامن للفصل الافتراضی المدعوم بمراسی التعلم الإلکترونیة، وتمثلت أدوات الدارسة فی: (اختبار الجانب المعرفی لمهارات البرمجة وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائی لمهارات البرمجة). وتم تطبیق الأدوات قبلیا وبعدیا، على مجموعتی الدراسة. أظهرت النتائج عدم وجود فرق دالة إحصائیا بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة الأولى (الفصل المتزامن المدعوم بمراسی التعلم الإلکترونیة) والمجموعة التجریبیة الثانیة (الفصل غیر المتزامن المدعوم بمراسی التعلم الإلکترونیة) فی اختبار الجانب المعرفی لمهارات البرمجة، ووجود فرق دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات المجموعتین فی بطاقة الملاحظة لصالح مجموعة الفصل المتزامن, وفى ضوء ذلک أوصت الدراسة الاستفادة من الفیدیو التعلیمی والخرائط الذهنیة الإلکترونیة فی تدریس البرمجة للصف الأول الثانوی.

  1. دراسة الخلیفاوی (2016م) بعنوان "أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق "

هدفت هذه الدراسة قیاس أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق. اعتمد الباحث على المنهج الوصفی التحلیلی والمنهج التجریبی، وتمثلت أدوات الدراسة فی اختبار تحصیلی للمفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة.  وتکونت العینة من (60) طالبًا، قسمت ثلاث مجموعات، مجموعتین تجریبیتین فالتجریبیة الأولى درست بنمط التفاعل المتزامن، والتجریبیة الثانیة درست بنمط التفاعل غیر المتزامن، والمجموعة الثالثة (ضابطة) درست بالطریقة التقلیدیة. وکان من أهم نتائج هذا البحث: وجود فرق دال إحصائیًا بین متوسط رتب مجموعة (نمط التفاعل المتزامن) ومتوسط رتب درجات مجموعة (نمط التفاعل غیر المتزامن) وبین متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة (نمط التدریس التقلیدی) فی مستویات الاختبار التحصیلی البعدی            (التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل) لصالح المجموعة التجریبیة الأولى (نمط التفاعل المتزامن)، أمَّا عند مستوى الترکیب فکانت النتائج لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة (نمط التفاعل غیر المتزامن) . وفی ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تفعیل دور التکنولوجیا بصفة عامة فی العملیة التعلیمیة، والفصول الافتراضیة بصفة خاصة، لما لها من أثر ایجابی ووجدانی، ومعرفی، یؤدی إلى تحسین مهارات التعلم الذاتی لدى الطلاب، بل وتحسین النتاجات التعلیمیة بصفة عامة.

  1. دراسة بدوی (2016م) بعنوان "فعالیة التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة                فی التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی             واتجاهاتهم نحوها"

      هدفت هذه الدراسة تقصی فاعلیة التدریب بالفصول الافتراضیة المتزامنة مقابل الفصول الافتراضیة غیر المتزامنة وبالتدریب التقلیدی فی تنمیة التحصیل ومهارات التواصل الإلکترونی والاتجاهات لدى طلاب الدبلوم التربوی بجامعة الملک خالد، تکونت عینة الدراسة من (90) طالبًا تم تقسیمهم إلى ثلاث مجموعات متساویة بواقع (30)  طالب فی کل مجموعة، تطبیق الأدوات التالیة: اختبار تحصیلی، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلکترونی، ومقیاس اتجاهات نحو استخدام الفصول الافتراضیة. وقد أسفرت نتائج عن تفوق مجموعة التدریب بالفصول الافتراضیة المتزامنة على مجموعة التدریب بالنمط غیر المتزامن فی کلاً من التحصیل وفی مهارات التواصل الإلکترونی والاتجاهات، مع تفوق المجموعتین (النمط المتزامن-           النمط غیر المتزامن) على مجموعة التدریب التقلیدی فی التحصیل وفی مهارات التواصل الإلکترونی والاتجاهات.

منهج الدراسة:

اعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج التجریبی The Experimental Method, کونه المنهج الأنسب لتحقیق أهداف الدراسة الحالیة والإجابة على تساؤلاتها .

مجتمع الدراسة وعینتها:

یتکون مجتمع الدراسة من جمیع طلاب الصف الثالث المتوسط بالمدارس الحکومیة بمحافظة العرضیات التابعة تعلیمیاً لإدارة التعلیم بالقنفذة خلال الفصل الثانی من العام الدراسی (1438-1439ه), والبالغ عددهم (386) طالب موزعین على (16) مدرسة, ویوضح جدول (3-1) توزیع مجتمع الدراسة وفقا لمدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة العرضیات, وفقاً للبیانات الواردة فی الدلیل الإحصائی لعام الدراسی 1438-1439ه.

أما عینة الدراسة فقد تم تحدیدها وفقاً للآتی:

1-   عینة المدارس:

اختار الباحث متوسطة العز بن عبد السلام بالطریقة القصدیة, وذلک لأنها أکبر المدارس المتوسطة فی محافظة العرضیات من حیث عدد الطلاب, ولتوفر معامل الحاسوب اللازمة لتطبیق الدراسة, ووجود إدارة مرنة ومتعاونة, مما یسهل على الباحث تطبیق التجربة.

2ـ عینة الطلاب:

تضم متوسطة العز بن عبد السلام (71) طالب فی الصف الثالث المتوسط, قد تم تقسیمهم إلى ثلاث مجموعات على النحو التالی:

العینة الاستطلاعیة: بغرض تقنین أدوات الدراسة المتمثلة فی الاختبار التحصیلی, وبطاقة ملاحظة الأداء, ومقیاس الدافعیة للإنجاز فی مادة الحاسب, قام الباحث بتطبیق الأدوات على عینة استطلاعیة قوامها (11) طالب تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة البسیطة.

عینة الدراسة التجریبیة:

تکونت عینة الدراسة الفعلیة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط تم اختیارهم بالطریق العشوائیة البسیطة, تم تقسیمهم بالتساوی إلى مجموعتین على النحو التالی: المجموعة التجریبیة الأولى (أ) التی یتم تدریسها باستخدام الفصول الافتراضیة متزامنة وعددهم (30) طالب؛ والمجموعة التجریبیة الثانیة التی یتم تدریسها باستخدام الفصول غیر المتزامنة وعددهم (30) طالب وجدول(3-2) یوضح ذلک.

جدول (3-2) عدد طلاب مجموعتی البحث

المجموعة

طریقة المعالجة

عدد الطلاب

التجریبیة الأولى

الفصول الافتراضیة المتزامنة

30

التجریبیة الثانیة

الفصول الافتراضیة غیر المتزامنة

30

الاستطلاعیة

11

المجموع

71

إجراءات الدراسة:

 تم اتباع الإجراءات التالیة فی تنفیذ وإتمام هذه الدراسة:

1)     الحصول على موافقة من مجلس إدارة الدراسات العلیا بجامعة الباحة على موضوع البحث بعنوان "أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة المتزامن و غیر المتزامن على تنمیة مهارات مادة الحاسب ودافعیة الإنجاز على طلاب المرحلة المتوسطة".

2)     بعد الانتهاء من الجانب النظری ومراجعة الأدبیات ذات الصلة بمتغیرات البحث, قام الباحث بتصمیم مواد المعالجة التجریبیة والمتمثلة فی الفصل الافتراضی المتزامن            وغیر المتزامن, وذلک بعد إجراء مسح شامل للمواقع والتطبیقات المختصة, وقد وقع          اختیار الباحث على موقع WizIQ کمنصة للفصل الافتراضی المتزامن, وفصول جوجل Google Classroom کمنصة للفصول الغیر متزامنة, وفق الخطوات التی تم          ذکرها سابقاً.

3)     قام الباحث بعد الاتفاق مع الأستاذ المقرر باختیار الوحدة (واجهتی للعالم), وصیاغة الأهداف السلوکیة لدروس الوحدة, بعد الاطلاع على توصیف مادة الحاسب وتقنیة المعلومات للصف الثالث المتوسط.

4)     تم تجمیع مصادر إثرائیة (ملفات Pdf, فیدیوهات, عروض تقدیمیة, صور, روابط لمواقع إلکترونیة) تساعد على تحقیق الأهداف التعلیمیة للوحدة المختارة.

5)     تم تصمیم الوحدة الدراسیة المختارة (واجهتی للعالم) وفقاً لنموذج (عمار,2014م), وذلک  لعرضها على الفصل الافتراضی المتزامن وغیر المتزامن.

6)     تم إعداد دلیل لاستخدام کلاً من الفصل المتزامن والغیر متزامن.

7)     قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة, والمتمثلة فی اختبار تحصیل معرفی للوحدة المختارة, وبطاقة ملاحظة الأداء المهاری للمهارات العملیة المتضمنة فی الوحدة, ومقیاس الدافعیة للإنجاز فی مادة الحاسب.

8)     عرض أدوات الدراسة على عدد من السادة المحکمین المتخصصین فی المناهج وطرق التدریس وتقنیات التعلیم بالجامعات السعودیة (ملحق4) , وذلک للتأکد من الصدق الظاهری لأدوات البحث.

9)     الحصول على خطاب بموافقة الجامعة وإدارة التعلیم بالقنفذة لتسهیل مهمة الباحث بتطبیق البحث على طلاب الصف الثالث المتوسط بمدارس محافظة العرضیات التابعة تعلیمیاً لإدارة التعلیم بالقنفذة خلال الفصل الثانی من العام الدراسی (1438-1439ه).

10) حصر مجتمع الدراسة فی محافظة القنفذة, وذلک بالاعتماد على الدلیل الإحصائی لإدارة التعلیم بمحافظة القنفذة للعام الدراسی 1438-1439ه.  

11) اختیار عینة الدراسة بالطریقة القصدیة من مدرسة العز عبد السلام, وتقسیم العینة لمجموعتین تجریبیتین, حیث تدرس المجموعة الأولى باستخدام الفصل الافتراضی المتزامن, بینما یتم تدریس الأخرى باستخدام الفصل الافتراضی غیر المتزامن.

12) إجراء دراسة استطلاعیة على عینة قوامها (11) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط, من مدرسة العز بن عبدالسلام بمحافظة العرضیات, وذلک لتأکد من الخصائص السیکوماتریة لأدوات الدراسة.

13) التأکد من تکافؤ طلاب مجموعتین البحث فی بعض المتغیرات کالتحصیل الدراسی فی مادة الحاسب, والعمر الزمنی.

14) إجراء مقابلة مع طلاب البحث المجموعة التجریبیة الأولى بتاریخ الأحد 9-6- 1439ه, ومع طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة بتاریخ الأثنین 10-6- 1439ه, تم فیها تعریف طلاب کل مجموعة بطبیعة التجربة والهدف منها, کذلک تم جمع عناوین البرید الالکترونی لکل طالب, وفی حالة عدم امتلاک الطالب لعنوان برید إلکترونی, قام الباحث بإنشاء برید إلکترونی خاص له.

15) قام الباحث بإرسال برید إلکترونی لکل طالب من طلاب المجموعتین التجریبیتین, یحتوى على رابط الفصل الافتراضی, وکیفیة الدخول للفصل, کذلک الجدول الزمنی المقرر للجلسات المتزامنة فی حالة المجموعة التجریبیة الأولى, ومواعید تحدیث المحتوى فی حالة الجلسات غیر المتزامنة, کذلک مواعید تسلیم الأنشطة المطلوبة.

16) إجراء جلسة تدریبیة لتدریب عینة البحث على استخدام الفصل الافتراضی سواء المتزامن مع طلاب المجموعة التجریبیة الأولى وذلک بتاریخ الخمیس 20-6-1439, أو غیر المتزامن مع طلاب المجموعة التجریبیة الثانیة وذلک بتاریخ الأربعاء 19-6-1439ه.

17) إجراء التطبیق القبلی لأدوات الدراسة بتاریخ الثلاثاء 3-7-1439ه, والأربعاء 4-7-1439ه, والتأکد من تکافؤ مجموعتی البحث فی التطبیق القبلی للأدوات.

18) البدء فی تطبیق المعالجة التجریبیة على مجموعتی البحث, وفق الخطة الزمنیة المحددة, والسیناریو التعلیمی المُعد لدروس الوحدة  المختارة (واجهتی للعالم).

19) إجراء التطبیق البعدی لأدوات البحث, وذلک بتاریخ الأحد 13-8-1439ه, والأربعاء 16-8-1439ه على المجموعة الأولى, وبتاریخ الأثنین 14-8-1439ه والثلاثاء 15- 8-1439ه على المجموعة التجریبیة الثانیة.

20) رصد درجات أفراد المجموعتین, وإجراء المعالجات الإحصائیة المناسبة للبیانات التی تم التوصل إلیها.

21) استخلاص النتائج وتفسیرها ومناقشتها فی ضوء الدراسات السابقة, وتقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء النتائج التی تم التوصل إلیها.

نتائج الدراسة

      فی ضوء مشکلة الدراسة، ومن خلال استخدام الأسالیب الإحصائیة المناسبة ، خلصت الدراسة إلى النتائج التالیة:

1)   وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى(النمط المتزامن) والثانیة (النمط غیر المتزامن) فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط غیر المتزامن.

2)   وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى(النمط المتزامن), والثانیة (النمط غیر المتزامن) فی التطبیق البعدی لبطاقة ملاحظة الأداء المهاری یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط المتزامن.

3)   وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعتین التجریبیتین الأولى والثانیة فی التطبیق البعدی لمقیاس الدافعة للإنجاز یعزى إلى اختلاف نمط التفاعل, لصالح النمط المتزامن.


التوصیات

فی ضوء ما توصلت إلیه نتائج الدراسة یوصى الباحث بما یلی:

1)   الجمع بین نمطی الفصول الافتراضیة المتزامنة وغیر المتزامنة فی تنمیة مهارات الحاسب لدى طلاب التعلیم العام, للاستفادة من إمکانیات کل منهما فی تطویر طرق تدریس مادة الحاسب وتقنیة المعلومات بصفة خاصة.

2)   توظیف الفصول الافتراضیة غیر المتزامنة فی تعلیم وتعلم المواد النظریة, التی تعتمد على  الذاکرة والمهارات المعرفیة.

3)   توظیف الفصول الافتراضیة المتزامنة فی تعلیم وتعلم المواد العملیة, التی تتطلب التخطیط للمهام والأنشطة العملیة.

4)   الاعتماد على الفصول الافتراضیة وخاصة المتزامنة للمساهمة فی تنمیة الدافعیة للإنجاز الأکادیمی فی مختلف المواد, وخاصة لذوی الدافعیة المنخفضة.

5)   ضرورة تجهیز معامل الحاسب  الموجودة فی مدارس التعلیم العام بما یسمح بتشغیل تطبیقات الفصول الافتراضیة بنمطیها.

6)   التوسع فی إقامة الدورات التدریبیة لمقدمة لمعلمی الحاسب بمدارس التعلیم العام  فی مجال الفصول الافتراضیة واستخداماتها التربویة.

7)   إعداد وتهیئة الطلاب للتعامل مع الفصول الافتراضیة المتزامنة وغیر المتزامنة فی دراسة المقررات المختلفة.

مقترحات الدراسة

من خلال نتائج البحث یمکن التوصیة بإجراء البحوث المقترحة التالیة:

1)   أثر اختلاف أشکال التغذیة الراجعة المقدمة عبر بیئة الفصول الافتراضیة المتزامنة (سمعیة, بصریة, نصیة)على تنمیة الثقافة الحاسوبیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

2)   أثر تصمیم مستودع رقمی لجلسات البیئات الافتراضیة على التحصیل المعرفی والمهاری لطلاب الصف الثالث المتوسط فی مادة الحاسب.

3)   اتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة نحو توظیف الفصول الافتراضیة المتزامنة فی مقابل الغیر متزامنة فی مادة الحاسب .

أولاً: المراجع العربیة

أبو جادو، صالح محمد علی (2012م). علم النفس التربوی، ط9, عمان: دار المسیرة.

بدوی, محمد عبد الهادی (2016). فعالیة التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة فی التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاهاتهم نحوها, مجلة الملک خالد للعلوم التربویة، (26)، ص ص: 155- 184.

جودة, إیناس أحمد أنور محمد (2017م). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضیة (المتزامنة – غیر المتزامنة ) المدعومة بمراسی التعلم الإلکترونیة على تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة, جامعة بنها, مصر.

حسن, السید أحمد أنور وخمیس, محمد عطیة والجمل, أمیرة محمد (2015م). أثر استراتیجیة التعلم الإلکترونی التعاونی القائم على مجموعات الخبراء عبر الویب على تنمیة کفایات المعلم المیسر فی إدارة الفصول الافتراضیة, مجلة البحث العلمی فی التربیة- جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, 16(1), ص ص: 175-202.

الحسن، ریاض عبد الرحمن والصویلح, لینا (2017م). أثر استخدام برمجیة للتعلم بالاکتشاف الموجه فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الأول ثانوی, مجلة رسالة الخلیج العربی, 145(38), ص ص: 15-31.

الخلیفاوی، مهند خالد جاسم (2016م). أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة - تکنولوجیا التعلیم, جامعة المنصورة.

الرابغی, خالد بن محمد (2015م). عادات العقل  ودافعیة الإنجاز, عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.

الزهرانى، موسى بن راشد جمعان (2012م), فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة التزامنیة فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی: مادة الکیمیاء أنموذجاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة, المدینة المنورة.

سید, أسامة محمد والجمل, عباس حلمی (2012م). أسالیب التعلیم والتعلم النشط, دسوق: دار العلم والإیمان للنشروالتوزیع.

صالح، محمود مصطفى عطیة (2015م). فاعلیة الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمیل نحو التعلم الریاضی لدى طلاب الثانویة العامة, مجلة دراسات فی التعلیم الجامعى -مصر, ع31, ص ص: 473 – 489.

الطیطی, محمد عیسى (2015م). التربیة الاجتماعیة وأسالیب تدریسها, عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.

عامر، طارق عبد الرؤوف (2015م). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الافتراضی: اتجاهات عالمیة معاصرة, عمان:المجموعة العربیة للتدریب والنشر.

عبدالعاطی, حسن الباتع (2014م). التکامل بین أدوات الاتصال المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم الإلکترونی وقیاس أثره فی تنمیة مهارات تصمیم خطة تعدیل السلوک لدى طالبات التربیة الخاصة بجامعة الطائف، ‏مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 24(1)، 3-76.

عبدالعزیز, حمدی (2009م). التعلیم الإلکترونی الفلسفة-المبادئ–الأدوات– التطبیقات, عمان: دارالفکر.

 عبدالغنی, أمیرة إبراهیم (2014م). أثر الدمج بین أدوات التفاعل المتزامنة وغیر المتزامنة فی رفع مستوى الإنجاز فی مقرر الشبکات لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلی, (رسالة دکتوراه), کلیة التربیة النوعیة جامعة طنطا.

عبید, محمد محمد أحمد (2013‏م). أثر اختلاف أدوات التعلم عن بعد فی تنمیة مهارات تصمیم الوسائل المتعددة التفاعلیة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم,(رسالة دکتوراه), معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة.

عطیة، دالیا أحمد شوقی کامل (2013م). أشکال تقدیم التغذیة الراجعة ببرامج الکمبیوتر التعلیمیة (الوکیل المتحرک / النص المکتوب المصحوب بتعلیق صوتى) وأثرها على تنمیة مهارات استخدام شبکة الإنترنت لدی التلامیذ مرتفعى ومنخفضى دافعیة الإنجاز, مجلة تکنولوجیا التعلیم - مصر, 23(3), ص ص: 257 – 320.

عمار, حنان محمد السید (2013م). نموذج مقترح لتصمیم وتفعیل الفصول الافتراضیة بمدارس التعلیم الأساسی فی ضوء معاییر الجودة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة النوعیة, جامعة بنها, مصر.

المجالی، محمد داود وقبیلات، ناجی مسند (2008م). مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوها, مجلة دراسات- العلوم التربویة, 35(2), ص ص: 255-272.

مجاهد، فایزة أحمد الحسینی (2012م). استخدام الفصول الافتراضیة لتنمیة التحصیل المعرفی ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی مادة التاریخ, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة - مصر, ع 45, ص ص: 110 – 160.

النشاق, قسیم ورومی, حسن (2006م). تقویم مواد التعلیم الالکترونی لمناهج الفیزیاء فی المدارس الأردنیة من وجهه نظر المعلمین والطلبة, وقائع المؤتمر الدولی للتعلیم عن بعد, عمان, جامعة مسقط.

نصر، نرمین محمد إبراهیم وأحمد, سمیة عبد الوراث (2017م) فاعلیة نظام الفصول الافتراضیة باستخدام التعلیم الجوال فی زیادة دافعیة الإنجاز والاتجاه نحوه, مجلة تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث, ص 35 – 85.

 

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

Acosta-Tello, E (2015) Enhancing the online class: Effective use of synchronous interactive, Journal of Instructional Pedagogies, 17, pp:1-6.

Akpan, S., Etim, P., Ogechi, U (2016) Virtual Classroom Instruction and Academic Performance of Educational Technology Students in Distance Education, Enugu State, World Journal of Education, 6(6), PP:83-88.

Alotaibi, K; Almutairy, S (2012).The Effect of Training Program for Staff Members to Develop Their Skills of Using Virtual Classrooms at King Saud University, Psychology Research,2(5), PP:267-278.

Anekwe, J  (2017). Impacts of virtual classroom learning on students' of Nigerian federal  and state universities, European Journal of Research and Reflection in Educational Sciences, 5(3), 21-36.

Chadha, Anita (2018). Virtual Classrooms: Analyzing student and instructor collaborative experiences, the journal of scholarship of teaching and learning, 18(3), 55-71.

Francescucci, A; Foster, M (2013) The VIRI (Virtual, Interactive, Real-Time, Instructor-Led) Classroom: The Impact of Blended Synchronous Online Courses on Student Performance, Engagement, and Satisfaction, The Canadian Journal of Higher Education; Toronto, 43(3), pp: 78-91.

Hiew, Y ., Tan, B (2015) Comparing Asynchronous and Synchronous Interaction  Using Online Technology, PJSRR,(1): 40-49.

Hrastinski, S. (October-December 2008). “A study of asynchronous and synchronous e-learning methods discovered that each supports different purposes.” Educause Quarterly, 31(4): 51-55.

.Law, K (2010) . Learning motivation in e-learning facilitated computer programming courses, Journal of Computers and education, 55 ( 1 ), pp: 218-228.

Loureiroa,A& Bettencourt, T (2014). The use of virtual environments as an extended classroom - a case study with adult learners in tertiary education, -, 13 (2014), pp: 97 – 106.

Razak, R., See, Y (2010).Improving academic achievement and motivation through online peer learning,  Procedia Social and Behavioral Sciences, 9 (2010),pp:358–362.

Selvi, K (2010). Motivating factors in online courses, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2( 2 ), PP: 819-824.

Tyndall, V (2014). Comparison study: Virtual and traditional classrooms on high school students' mathematics and English academic achievement, Doctoral Dissertation, South Carolina State University, U.S.A.

Vu, P., Fadde, P (2013). When to Talk, When to Chat: Student Interactions in Live Virtual Classrooms, Journal of Interactive Online Learning, 12(2), PP:41-52.

Vuopala, E., Hyvönen, P., Järvelä,S (2015).  Interaction forms in successful collaborative learning in virtual learning environments, Active Learning in Higher Education, 17(1), PP: 25 –38.

أولاً: المراجع العربیة

أبو جادو، صالح محمد علی (2012م). علم النفس التربوی، ط9, عمان: دار المسیرة.
بدوی, محمد عبد الهادی (2016). فعالیة التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة فی التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدبلوم التربوی واتجاهاتهم نحوها, مجلة الملک خالد للعلوم التربویة، (26)، ص ص: 155- 184.
جودة, إیناس أحمد أنور محمد (2017م). أثر اختلاف نمطى الفصول الافتراضیة (المتزامنة – غیر المتزامنة ) المدعومة بمراسی التعلم الإلکترونیة على تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة, جامعة بنها, مصر.
حسن, السید أحمد أنور وخمیس, محمد عطیة والجمل, أمیرة محمد (2015م). أثر استراتیجیة التعلم الإلکترونی التعاونی القائم على مجموعات الخبراء عبر الویب على تنمیة کفایات المعلم المیسر فی إدارة الفصول الافتراضیة, مجلة البحث العلمی فی التربیة- جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, 16(1), ص ص: 175-202.
الحسن، ریاض عبد الرحمن والصویلح, لینا (2017م). أثر استخدام برمجیة للتعلم بالاکتشاف الموجه فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الأول ثانوی, مجلة رسالة الخلیج العربی, 145(38), ص ص: 15-31.
الخلیفاوی، مهند خالد جاسم (2016م). أثر اختلاف أنماط التفاعل بالفصول الافتراضیة على تحصیل المفاهیم النحویة لدى طلاب المرحلة الثانویة بجمهوریة العراق, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة - تکنولوجیا التعلیم, جامعة المنصورة.
الرابغی, خالد بن محمد (2015م). عادات العقل  ودافعیة الإنجاز, عمان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
الزهرانى، موسى بن راشد جمعان (2012م), فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة التزامنیة فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی: مادة الکیمیاء أنموذجاً, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة, المدینة المنورة.
سید, أسامة محمد والجمل, عباس حلمی (2012م). أسالیب التعلیم والتعلم النشط, دسوق: دار العلم والإیمان للنشروالتوزیع.
صالح، محمود مصطفى عطیة (2015م). فاعلیة الأنماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمیل نحو التعلم الریاضی لدى طلاب الثانویة العامة, مجلة دراسات فی التعلیم الجامعى -مصر, ع31, ص ص: 473 – 489.
الطیطی, محمد عیسى (2015م). التربیة الاجتماعیة وأسالیب تدریسها, عمان: دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
عامر، طارق عبد الرؤوف (2015م). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الافتراضی: اتجاهات عالمیة معاصرة, عمان:المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبدالعاطی, حسن الباتع (2014م). التکامل بین أدوات الاتصال المتزامن وغیر المتزامن فی بیئة التعلم الإلکترونی وقیاس أثره فی تنمیة مهارات تصمیم خطة تعدیل السلوک لدى طالبات التربیة الخاصة بجامعة الطائف، ‏مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 24(1)، 3-76.
عبدالعزیز, حمدی (2009م). التعلیم الإلکترونی الفلسفة-المبادئ–الأدوات– التطبیقات, عمان: دارالفکر.
 عبدالغنی, أمیرة إبراهیم (2014م). أثر الدمج بین أدوات التفاعل المتزامنة وغیر المتزامنة فی رفع مستوى الإنجاز فی مقرر الشبکات لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب آلی, (رسالة دکتوراه), کلیة التربیة النوعیة جامعة طنطا.
عبید, محمد محمد أحمد (2013‏م). أثر اختلاف أدوات التعلم عن بعد فی تنمیة مهارات تصمیم الوسائل المتعددة التفاعلیة لأخصائی تکنولوجیا التعلیم,(رسالة دکتوراه), معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة.
عطیة، دالیا أحمد شوقی کامل (2013م). أشکال تقدیم التغذیة الراجعة ببرامج الکمبیوتر التعلیمیة (الوکیل المتحرک / النص المکتوب المصحوب بتعلیق صوتى) وأثرها على تنمیة مهارات استخدام شبکة الإنترنت لدی التلامیذ مرتفعى ومنخفضى دافعیة الإنجاز, مجلة تکنولوجیا التعلیم - مصر, 23(3), ص ص: 257 – 320.
عمار, حنان محمد السید (2013م). نموذج مقترح لتصمیم وتفعیل الفصول الافتراضیة بمدارس التعلیم الأساسی فی ضوء معاییر الجودة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة النوعیة, جامعة بنها, مصر.
المجالی، محمد داود وقبیلات، ناجی مسند (2008م). مقارنة أثر استخدام تقنیة الفصول الافتراضیة بالتعلم الفردی بالحاسوب فی تحصیل طلبة الصف الثالث الإعدادی لمهارات اللغة الإنجلیزیة فی سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوها, مجلة دراسات- العلوم التربویة, 35(2), ص ص: 255-272.
مجاهد، فایزة أحمد الحسینی (2012م). استخدام الفصول الافتراضیة لتنمیة التحصیل المعرفی ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوی فی مادة التاریخ, مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة - مصر, ع 45, ص ص: 110 – 160.
النشاق, قسیم ورومی, حسن (2006م). تقویم مواد التعلیم الالکترونی لمناهج الفیزیاء فی المدارس الأردنیة من وجهه نظر المعلمین والطلبة, وقائع المؤتمر الدولی للتعلیم عن بعد, عمان, جامعة مسقط.
نصر، نرمین محمد إبراهیم وأحمد, سمیة عبد الوراث (2017م) فاعلیة نظام الفصول الافتراضیة باستخدام التعلیم الجوال فی زیادة دافعیة الإنجاز والاتجاه نحوه, مجلة تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث, ص 35 – 85.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Acosta-Tello, E (2015) Enhancing the online class: Effective use of synchronous interactive, Journal of Instructional Pedagogies, 17, pp:1-6.
Akpan, S., Etim, P., Ogechi, U (2016) Virtual Classroom Instruction and Academic Performance of Educational Technology Students in Distance Education, Enugu State, World Journal of Education, 6(6), PP:83-88.
Alotaibi, K; Almutairy, S (2012).The Effect of Training Program for Staff Members to Develop Their Skills of Using Virtual Classrooms at King Saud University, Psychology Research,2(5), PP:267-278.
Anekwe, J  (2017). Impacts of virtual classroom learning on students' of Nigerian federal  and state universities, European Journal of Research and Reflection in Educational Sciences, 5(3), 21-36.
Chadha, Anita (2018). Virtual Classrooms: Analyzing student and instructor collaborative experiences, the journal of scholarship of teaching and learning, 18(3), 55-71.
Francescucci, A; Foster, M (2013) The VIRI (Virtual, Interactive, Real-Time, Instructor-Led) Classroom: The Impact of Blended Synchronous Online Courses on Student Performance, Engagement, and Satisfaction, The Canadian Journal of Higher Education; Toronto, 43(3), pp: 78-91.
Hiew, Y ., Tan, B (2015) Comparing Asynchronous and Synchronous Interaction  Using Online Technology, PJSRR,(1): 40-49.
Hrastinski, S. (October-December 2008). “A study of asynchronous and synchronous e-learning methods discovered that each supports different purposes.” Educause Quarterly, 31(4): 51-55.
.Law, K (2010) . Learning motivation in e-learning facilitated computer programming courses, Journal of Computers and education, 55 ( 1 ), pp: 218-228.
Loureiroa,A& Bettencourt, T (2014). The use of virtual environments as an extended classroom - a case study with adult learners in tertiary education, -, 13 (2014), pp: 97 – 106.
Razak, R., See, Y (2010).Improving academic achievement and motivation through online peer learning,  Procedia Social and Behavioral Sciences, 9 (2010),pp:358–362.
Selvi, K (2010). Motivating factors in online courses, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2( 2 ), PP: 819-824.
Tyndall, V (2014). Comparison study: Virtual and traditional classrooms on high school students' mathematics and English academic achievement, Doctoral Dissertation, South Carolina State University, U.S.A.
Vu, P., Fadde, P (2013). When to Talk, When to Chat: Student Interactions in Live Virtual Classrooms, Journal of Interactive Online Learning, 12(2), PP:41-52.
Vuopala, E., Hyvönen, P., Järvelä,S (2015).  Interaction forms in successful collaborative learning in virtual learning environments, Active Learning in Higher Education, 17(1), PP: 25 –38.