استخدام إستراتيجية تحليل النص لتنمية مهارات القراءة في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة امشول الإعدادية – إدارة ديروط – محافظة أسيوط

2 کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنميةمهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم باستخدام إستراتيجية تحليل النص.
     واتبعت الدراسة المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة الدراسة من (33) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم بمدرسة أمشول الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافطة أسيوط.
     ولتحقيق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات القراءة بلغت (14) مهارة مناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، وکراسة أنشطة التلميذ، ودليل المعلم لتدريس المحتوى التعليمي القائم على تنمية مهارات القراءة في اللغة العربية في ضوء إستراتيجية تحليل النص لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، واختبار القراءة الصامتة، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية.    
     وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أثر استخدام إستراتيجية تحليل النص في تنمية مهارات القراءة الصامتة والجهرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطيئي التعلم، وتبين ذلک من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في اختبار مهارات القراءة الصامتة، وعلى مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية، وجاء الفرق دالا إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار القراءة الصامتة، وفي مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات القراءة الجهرية وکان حجم أثر الإستراتيجية کبيرا؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للإستراتيجية على مهارات القراءة الصامتة (0.88)، ومهارات القراءة الجهرية (0.87).
     وأوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية تحليل النص في التدريس للمتعلمين         في المراحل الدراسية المختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ کافة، وبطيئي  التعلم خاصة، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة          من نتائج.
      The current study aimed to develop Reading Skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils, and identify the effect of Using Text Analysis Strategy in developing these skills.
      The study followed the experimental approach using a semi-experimental, one-group design, The study sample formed by (33) students at “Amshool” Preparatory school In “Dyroot Educational administration, Asssuit Govemornorate”.
      The study used the following tools To achieve the Purposes of the  study: A list of Reading skills (14) skills, pupil's activity booklet, a teacher's guide, and  a  test of Reading skills, and a scale of reading for Amang Slow Learners 2st Prep Pupils.
Thesis Findings:
The impact of the use of the Text Analysis Strategy in developing Reading skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils this was illustrated by calculating the differences between the average of the students grades  on the test of Reading skills as a whole, and on the main skills of it in the pre-test and post-test, and it in the pre- scale of reading andpost- scale of reading the difference was statistically at the level of (0.01) in favor of the post -test, the impact of the strategy was considerable; the value of the strategy's was at(0.88), (0.87).
    The study recommended that the Text Analysis Strategy should be used in teaching for different stages, and that attention should be given to develop the Reading skills in all the branches of the language in order to take advantage of the study tools and materials and to employ them in the educational process, as well as other recommendations, It presented a set of proposals related to the results. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

استخدام إستراتیجیة تحلیل النص لتنمیة مهارات القراءة

 فی اللغة العربیة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی

 بطیئی التعلم

 

إعــــــــــــداد

أسماء عاطف أحمد محمد

معلمة اللغة العربیة بمدرسة امشول الإعدادیة – إدارة دیروط – محافظة أسیوط

تخصص (المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة)

إشـــــــــــــــراف

               أ.د/ حسن عمران حسن                          د/ عبد الوهاب هاشم سید

             أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة                      أستاذ المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة

      والدراسات الإسلامیة                                         والدراسات الإسلامیة المساعد

کلیة التربیة – جامعة أسیوط                                       کلیة التربیة – جامعة أسیوط

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن-  أغسطس 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص الدراسة

     هدفت الدراسة الحالیة إلى تنمیةمهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم باستخدام إستراتیجیة تحلیل النص.

     واتبعت الدراسة المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة الدراسة من (33) تلمیذا من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم بمدرسة أمشول الإعدادیة المشترکة التابعة لإدارة دیروط التعلیمیة بمحافطة أسیوط.

     ولتحقیق أغراض الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالیة: قائمة بمهارات القراءة بلغت (14) مهارة مناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، وکراسة أنشطة التلمیذ، ودلیل المعلم لتدریس المحتوى التعلیمی القائم على تنمیة مهارات القراءة فی اللغة العربیة فی ضوء إستراتیجیة تحلیل النص لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، واختبار القراءة الصامتة، ومقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة.    

     وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: أثر استخدام إستراتیجیة تحلیل النص فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة والجهریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، وتبین ذلک من خلال حساب الفروق بین متوسطات درجات تلامیذ مجموعة الدراسة فی اختبار مهارات القراءة الصامتة، وعلى مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة، وجاء الفرق دالا إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح التطبیق البعدی فی اختبار القراءة الصامتة، وفی مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة وکان حجم أثر الإستراتیجیة کبیرا؛ حیث بلغت قیمة حجم الأثر للإستراتیجیة على مهارات القراءة الصامتة (0.88)، ومهارات القراءة الجهریة (0.87).

     وأوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتیجیة تحلیل النص فی التدریس للمتعلمین         فی المراحل الدراسیة المختلفة، والاهتمام بتنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ کافة، وبطیئی  التعلم خاصة، والإفادة من أدوات الدراسة وموادها وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة، وغیرها من التوصیات، کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عنه الدراسة          من نتائج.

الکلمات المفتاحیة: إستراتیجیة تحلیل النص – مهارات القراءة – تلامیذ بطیئ التعلم .

 

Abstract

      The current study aimed to develop Reading Skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils, and identify the effect of Using Text Analysis Strategy in developing these skills.

      The study followed the experimental approach using a semi-experimental, one-group design, The study sample formed by (33) students at “Amshool” Preparatory school In “Dyroot Educational administration, Asssuit Govemornorate”.

      The study used the following tools To achieve the Purposes of the  study: A list of Reading skills (14) skills, pupil's activity booklet, a teacher's guide, and  a  test of Reading skills, and a scale of reading for Amang Slow Learners 2st Prep Pupils.

Thesis Findings:

The impact of the use of the Text Analysis Strategy in developing Reading skills Amang Slow Learners 2st Prep Pupils this was illustrated by calculating the differences between the average of the students grades  on the test of Reading skills as a whole, and on the main skills of it in the pre-test and post-test, and it in the pre- scale of reading andpost- scale of reading the difference was statistically at the level of (0.01) in favor of the post -test, the impact of the strategy was considerable; the value of the strategy's was at(0.88), (0.87).

    The study recommended that the Text Analysis Strategy should be used in teaching for different stages, and that attention should be given to develop the Reading skills in all the branches of the language in order to take advantage of the study tools and materials and to employ them in the educational process, as well as other recommendations, It presented a set of proposals related to the results. 

Key words: Text Analysis Strategy - Reading Skills - Slow Learning Pupils.

مقدمة:

     لتعلیم مهارات اللغة العربیة للتلامیذ أهمیة کبیرة؛ حیث یعد ذلک نافذة یطل منها التلامیذ على بیئتهم ومجتمعهم، وأداتهم للتواصل والتفاهم مع الآخرین وتلقی المعارف، ووسیلة لتکوین اتجاهات وأفکار مشترکة بین أفراد المجتمع، ووسیلة لفهم الشخص لنفسه، وأداة للتعبیر عما یدور فی نفسه من أفکار وانفعالات ومشاعر، ونقل الخبرات والتجارب، کما أنها تساعدهم على التحصیل وتلقی المعارف، واستذکار دروسهم وتنمیة معارفهم، والتعامل مع بعضهم البعض.                     

     ویذکر (محمد فؤاد،2013، 379،380) أن القراءة تعد من المهارات الأساسیة للغة العربیة، حیث تتطلب عددا من القدرات العقلیة، والعملیات المعرفیة المختلفة, کما تعد القراءة الأساس فی عملیتی التعلم والتعلیم, ومفتاحا من مفاتیح المعرفة ومهارة أساسیة للنمو المعرفی، ومن هنا تبرز أهمیة القراءة بالنسبة للتلامیذ.

     وهناک العدید من المشکلات التی تجتاح حیاة التلمیذ الدراسیة وتحول دون تحصیله الجید، ومنها: مشکلة بطء التعلم، التی تعبر عن مجموعة من التلامیذ غیر القادرین على مجاراة الآخرین تعلیما وتحصیلا فی المواد الدراسیة.

     ویعرف (مجدی عزیز، 2008، 212) التلامیذ بطیئی التعلم بأنهم التلامیذ الذین یعانون من التعثر والتباطؤ فی الدراسة، رغم أنهم قد یکونون أسویاء فی معظم جوانب النمو النفسی والعاطفی والحسی والبدنی.

     وقد شهد العصر الحالی ثورة فی أسالیب وطرائق التدریس التی تهتم بالتلمیذ وبتنمیة مهاراته وقدراته، ومن هذه الإستراتیجیات إستراتیجیة تحلیل النص, فمن خلالها یمکن للتلمیذ الوقوف على ما فی النص من مفردات ومصطلحات وتراکیب لغویة ومبادئ وأفکار رئیسة وفرعیة.

     وقد ذهبت (أسماء إبراهیم،2016، 126) إلى أن إستراتیجیة تحلیل النص هی رسالة لغویة تتضمن فعلا لغویا معقدا، یحاول فیها القارئ أن یقیم علاقة تواصلیة بینه وبین النص، مما یساعد فی التعامل مع المعلومات وفهم المعانی المتبادلة وتنمیة عملیات مراقبة الفهم، للتنبؤ بالمعانی داخل النص، وإنشاء تفاعل جید بین القارئ والنص.

مشکلة البحث:

      لقد شعرت الباحثة بالمشکلة من خلال عملها کمعلمة للغة العربیة، وملاحظتها لقراءة التلامیذ، وکذلک بتطبیق اختبار تشخیصی، وعمل استطلاع رأی.

     ومن خلال نتائج الدراسات السابقة، ونتائج الاختبار التشخیصی، واستطلاع رأی بعض معلمی اللغة العربیة، یتبین ضعف مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم، وقد یعزى          سبب هذا الضعف إلى استخدام إستراتیجیات تدریس لا تهتم بتنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ بطیئی التعلم

سؤال البحث:

     یحاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال الآتی: ما فاعلیة استخدام إستراتیجیة تحلیل النص لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم؟

مصطلحات البحث:

إستراتیجیة تحلیل النص:

     یرى (حسن سید، ونهى عبد الحمید ،2015، 449) أن إستراتیجیة تحلیل النص هی مجموعة من المراحل التی یمر بها القارئ للوصول إلى الهدف من القراءة، وذلک عندما یقوم بقراءة النص ویحاول فهمه وإعادة بنائه مرة أخرى مما یؤکد فهمه الجید للنص المقروء، ویعتمد على إیجابیة القارئ فی التعامل مع النص.

     وتعرفها الباحثة إجرائیا بأنها: مجموعة من الإجراءات التی تساعد التلامیذ بطیئی التعلم على دراسة وتحلیل وتبسیط النص، وتحقیق الأهداف المرجوة منه من خلال ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل القراءة، ومرحلة أثناء القراءة، ثم مرحلة ما بعد القراءة، حیث یقوموا بکتابة الفکرة الرئیسة للدرس أو الأفکار الجزئیة له، أو کتابة عنوان آخر لهذا الدرس أو جمل بسیطة منه، أو بعض المفردات التی تعلمها منه، وبالتالی یتم تقویم ما اکتسبه التلمیذ بطیئ التعلم ومدى           تحقق الأهداف.

مهارات القراءة:

      یرى (فهد خلیل زاید، 2013، 35)" عملیة عقلیة انفعالیة دافعیة تشمل تفسیر الرموز والرسوم التی یتلقاها القارئ عن طریق عینیه، وفهم المعانی. والربط بین الخبرة السابقة وهذه المعانی، والاستنتاج والنقد والحکم والتذوق وحل المشکلات". 

     وتعرفها الباحثة إجرائیا بأنها: قدرة التلامیذ بطیئی التعلم على معرفة شکل الحروف الهجائیة، وتمییز الکلمات والجمل ونطقها نطقا صحیحا، مع فهم النص المقروء، وهی تنمی لدى التلامیذ الثروة اللغویة.

التلامیذ بطیئو التعلم:

     یذهب (سلیمان عبد الواحد، 2013، 93) إلى أن التلمیذ بطیئ التعلم هو ذلک التلمیذ الذی تتراوح نسبة ذکائه بین (70 – 90) کما تقیسها اختبارات الذکاء غیر اللفظیة حیث تکون قدراته العامة تحت المتوسط، ویکون مستوى تحصیله الدراسی أقل من المتوسط، کما یستغرق وقتا أطول بمقارنته بأقرانه، أی یکون بطیئا فی اکتساب المهارات الدراسیة أو المعرفیة.  

     وتعرفهم الباحثة إجرائیا بأنهم: التلامیذ الذین لدیهم ضعف فی الاستیعاب والتحصیل ومهارات القراءة مقارنة مع أقرانهم فی الصف الدراسی ممن هم فی نفس عمرهم، بسبب انخفاض معدل الذکاء، ویصاحب ذلک ضعف فی الانتباه وقلة الترکیز وعدم وجود دافعیة مع وجود بعض المشکلات السلوکیة، مع إمکانیة وجود مواهب أو استعدادات لدیه فی نواحی أخرى مثل القدرة المیکانیکیة والنواحی الفنیة، وقدرتهم على تحسین مستواهم الدراسی ومهارات القراءة والتحصیل عن طریق مساعدتهم بإستراتیجیات داعمة.

هدف البحث:  

     یهدف البحث الحالی إلى: تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم باستخدام إستراتیجیة تحلیل النص.

أهمیة البحث:

الأهمیة النظریة: قد یفید البحث الحالی فی تقدیم إطار نظری عن إستراتیجیة تحلیل النص.

الأهمیة التطبیقیة: قد یفید البحث الحالی کلا من: التلامیذ فی تنمیة بعض مهارات القراءة لدیهم، والمعلمین والموجهین قد یمدهم بإستراتیجیات وأسالیب حدیثة فی التدریس، وببعض مهارات القراءة وفی التعرف على فئة بطیئی التعلم، ومخططی ومطوری المناهج: فی تقدیم قائمة بمهارات القراءة التی یمکن تنمیتها لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، الباحثین: قد یساعدهم فی فتح آفاق بحثیة جدیدة أمام الباحثین لإجراء مزید من الدراسات.

محددات البحث:

     مجموعة من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم بمدرسة أمشول الإعدادیة المشترکة، إدارة دیروط التعلیمیة, محافظة أسیوط. وبعض مهارات القراءة اللازمة لهم.

منهج البحث:

     لغرض هذا البحث سوف یتم استخدام المنهج شبه التجریبی, وذلک عند إجراء تجربة البحث وتطبیق أدواته، وسوف یتم استخدام التصمیم التجریبی ذی المجموعة الواحدة؛ لبیان فاعلیة الإستراتیجیة من خلال التطبیق القبلی والبعدی علی مجموعة البحث.

مواد البحث وأدواته:

     قائمة مهارات القراءة المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، واختبار القراءة الصامتة، مقیاس لمهارات القراءة الجهریة، ودلیل المعلم، وکراسة أنشطة التلمیذ.

إجراءات البحث:

للإجابة عن سؤال البحث, قامت الباحثة باتباع الآتی:

  • الاطلاع على الأدبیات التربویة والدراسات السابقة التی تناولت مهارات القراءة.
  • إعداد قائمة بمهارات القراءة اللازمة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم فی صورتها الأولیة. وعرضها على المحکمین لضبطها، وإجراء التعدیلات علیها. والتوصل إلى الصورة النهائیة لها. 
  • تحدید مجموعة البحث من تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم.
  • إعداد اختبار فی مهارات القراءة الصامتة ومقیاس لمهارات القراءة الجهریة فی صورتهما الأولیة. وعرضهما على المحکمین لضبطهما، وإجراء التعدیلات علیهما. والتوصل إلى الصورة النهائیة لهما، ثم تطبیقهما على مجموعة البحث تطبیقا قبلیا.
  • تدریس مقرر الصف الثانی الإعدادی باستخدام إستراتیجیة تحلیل النص لمجموعة البحث.
  • تطبیق الاختبار والمقیاس على مجموعة البحث تطبیقا بعدیا.
  • إجراء المعالجات الإحصائیة لنتائج القیاسین القبلی والبعدی, وتفسیرها.
  • تقدیم التوصیات والمقترحات فی ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.

الإطار النظری

المحور الأول: إستراتیجیة تحلیل النص:

     لقد زاد الاهتمام فی العصر الحدیث بالإستراتیجیات التدریسیة التی یمکن من خلالها زیادة مخرجات التعلیم وتحسین نوعیته، وتحیق الأهداف، ومراعاة الفروق الفردیة بین التلامیذ، وجعلهم هم محور العملیة التعلیمیة.

     ومن الإستراتیجیات الحدیثة إستراتیجیة تحلیل النص، وهی إستراتیجیة حدیثة تعتمد           على تدریس النص من خلال تلاث مراحل هی: مرحلة ما قبل القراءة: وهی مرحلة             الاستعداد أو التجهیز للأهداف السلوکیة والأنشطة، ومرحلة أثناء القراءة والتفاعل معها،         ثم مرحلة ما بعد القراءة: والتی تعنی بتقویم نواتج التعلم من معارف ومهارات وسلوکیات.            (رجاء أحمد محمد عید،2005، 133)

     وتعرف إستراتیجیة تحلیل النص بأنها مجموعة إجراءات تعلیمیة تعلمیة تقوم على تنظیم نصوص مستنبطة من المادة التعلیمیة المراد تعلیمها، بحیث تکون النصوص قصیرة ودقیقة، خالیة من الألفاظ الصعبة، وتکون مرتبة سیکلوجیا ومنطقیا فی ضوء الأهداف الموضوعة. (أحمد عزت جبر، وناصر أحمد الخوالدة،2008، 7)

مراحلإستراتیجیة تحلیل النص:

     وقدأوضحت ( رجاء أحمد محمد عید،2005، 135،136) أن مراحل إستراتیجیة تحلیل النص ثلاث هی:

     المرحلة الأولى: ما قبل القراءة: یقوم المعلم بتنشیط بنیة القارئ المعرفیة السابقة عن النص والمؤلف لربط المعلومات الجدیدة بالمعرفة السابقة وذلک من خلال القراءة السریعة للعنوان والأسئلة الموجهة.       

     المرحلة الثانیة: فی أثناء القراءة: وتهدف هذه المرحلة إلى التجهیز الفوری للمعلومات وفیها تتم عملیة اکتشاف النص وإدراک العلاقات والتحلیل والاستنتاج من خلال القراءة.

     المرحلة الثالثة: ما بعد القراءة: وفیها تتم عملیة المناقشة والمتابعة والتقویم لتحقیق         الفهم والاحتفاظ.

المحور الثانی: القراءة ومهاراتها:

     تعد القراءة من أکبر النعم التی أنعمها الله على خلقه، وقد کانت أول لفظ نزل من عند الله سبحانه وتعالى على نبیه الکریم قال الله عز وجل: " اقرأ باسم ربک الذی خلق ".( العلق، 1)، وقد تناولها التربویون بالدراسة والبحث نظرا لأهمیتها فی حیاة الفرد والمجتمع، فهی من أهم وسائل الاتصال بین الناس، التی تساعدهم على التواصل والتعرف إلى الحقائق والمفاهیم وتنمیة معلوماتهم، وتعد القراءة من أهم الوسائل لاکتساب المعرفة وتوسیع الثروة اللغویة وزیادة عدد المفردات اللغویة للفرد وزیادة الحصیلة المعرفیة للغة، وتحسین التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی عند الأفراد.

     والقراءة من الفنون الأساسیة للغة، یقول (کلود مارسیل): "إن القراءة هی الخطوة الرئیسة الهامة فی تعلیم اللغات الحیة؛ ولهذا ینبغی أن تکون الأساس الذی یبنى علیه سائر فروع النشاط اللغوی من حدیث واستماع وکتابة ". (فهد خلیل زاید، 2013، 37)

     لقد أصبح مفهوم القراءة الیوم بمثابة منظومة متکاملة، أبعادها تشمل عملیات النطق، والفهم، والنقد والتحلیل، وحل المشکلات، والاستمتاع والترویح عن النفس، وبهذا تصبح        القراءة أداة لربط الإنسان بالعالم فی تغیره وتطویره وفی مشکلاته وقضایاه ووسائل تسلیته. (مختار عبد الخالق عبد اللاه،2008، 55)

     وحیث أن تعلم القراءة هو أساس لجمیع أنواع التعلم. فقد اهتمت الأنظمة التعلیمیة فی العالم على إعطائه أهمیة کبیرة، وعلى ضرورة وضع الحلول المناسبة لمن یعانون من مشکلات فی تعلم القراءة فی هذه المرحلة. (إبراهیم بن أحمد مسلم الحارثی، 2013، 33)                       

     فالقراءة عملیة تحویلیة یناقش فیها القارئ المعنى وآلیات المقروء لفهمه أو تفسیره، أثناء القراءة إذ لا یتجه المعنى من الصفحة إلى القارئ، وبدلا من ذلک تتضمن القراءة مناقشة القارئ للنص عن طریق عوامل متعددة، مثل معرفة القارئ المتعلقة بالموضوع، وغرض القارئ من القراءة، لغة المجتمع الذی یعود إلیه القارئ، وثقافة وتوقعات القارئ من القراءة من منطلق الخبرات السابقة. (راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی،2005، 2009، 2013، 61)

مراحلالقراءة:

     وذکر (راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی،2005، 2009، 2013،61، 75)          أن القارئ یمر أثناء القراءة بخمس مراحل هی: الإعداد والتحضیر، والقراءة، الاستجابة، الاستکشاف والتوسع.

1. الإعداد والتحضیر، وفیها: یختار القارئ الکتاب، وینشط الخلفیة المعرفیة، ویحدد غرضا لقراءته، ویخطط للقیام بعملیة القراءة.                                                          

2. القراءة، وفیها: یقرأ التلامیذ ما اختیر للقراءة مستخدمین معرفتهم بالکلمات، مستخدمین الإستراتیجیات والمهارات والمفردات التی یمتلکونها أثناء القراءة.

3. الاستجابة، وفیها: یستجیب القراء لقراراتهم ویستمرون فی مناقشة المعنى لکی یعمقوا فهمهم.

4. الاکتشاف، خلال هذه المرحلة، یعود التلامی إلى النص للاکتشاف.

5. التوسع، وهذه المرحلة تعنی أن أن یمضی التلامیذ فی التعمق فی المهمات السابقة المتعلقة بفهم المقروء وما وراء هذا الفهم.

المحور الثالث: بطء التعلم: 

     یعتبر بطء التعلم مظهر من مظاهر المعاناة التی یتعرض لها التلامیذ فی مجال الدراسة وهو یشبه فی مظهره کل من صعوبات التعلم والتأخر الدراسی، لذلک کان هناک خلط کبیر لدى الکثیرین فیما یتعلق بتحدید المشکلة بغیة تقدیم الخدمات التربویة اللازمة.

     یطلق تعبیر بطیئ التعلم على کل تلمیذ یجد صعوبة فی تعلم الأشیاء العقلیة، ولیس من الضروری أن یکون بطیئ التعلم متخلفا فی سائر أنواع النشاط، فقد یحرز تقدما فی نواح أخرى کالتکیف الاجتماعی، أو القدرة المیکانیکیة، أو التذوق الفنی، بالرغم من عدم تمکنه من القراءة المطلوبة والعملیات الحسابیة. (توما جورج خوری، 2002،54 )

     إن بطء التعلم هو حالة إنخفاض فی مستوى الذکاء بمقدار إنحراف واحد إلى إنحرافین معیارین عن متوسط الذکاء یسبب لصاحبه مشکلات فی التعلم وإنخفاض فی مستوى التحصیل الدراسی ونقص فی القدرة على التفاعل الاجتماعی. (عبد الفتاح عبد المجید الشریف،          2011، 188)

      إن مصطلح بطء التعلیم (Slow Learning) یطلق على الطفل الذی یکون غیر قادر على مجاراة الآخرین تعلیمیا أو تحصیلیا فی موضوع دراسی، وهذا یعود لأسباب ظاهرة أو کامنة بحاجة إلى عملیة تشخیص. (نبیل عبد الهادی وآخرون، 2000، 20)

 

یحدث بطء التعلم نتیجة أسباب عدة منها:  (عبد الفتاح عبد المجید الشریف، 2011، 189) بطء فی النمو العقلی لأسباب وراثیة أو جینیة أو إضطرابات فی بیئة الحمل. أو عجز فی الإدراک البصری الحرکی. أو نشأة الطفل فی بیئة لا تنمی قدراته العقلیة ولا مهاراته الاجتماعیة. أو  قصور فی الخدمات التعلیمیة.

أدوات البحث ومواده، وإجراءات تطبیقه

     یوضح هذا الجزء الإجراءات التی قامت بها الباحثة عند إعداد أدوات الدراسة وموادها وخطوات تطبیقها، وتمثلت فی: قائمة مهارات القراءة المناسبة لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، و دلیل المعلم، وکراسة أنشطة، واختبار القراءة الصامتة، ومقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة، کما یعرض هذا الجزء الإجراءات التجریبیة.

     وتم حساب الصدق التمییزی للاختبار عن طریق حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى  والإرباعی الأدنى لدرجات الطلاب فی الاختبار( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والأدنى عن طریق حساب اختبار "z"  مان ویتنی لدلالة الفروق بین رتب متوسطی درجات الطلاب فی المجموعتین العلیا والدنیا، وجدول (7) یوضح ذلک.

جدول(7)

متوسط ومجموع الرتب وقیمة Z ومستوى الدلالة للفرق بین الإرباعی الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب فی الاختبار

الارباعیات

العدد

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قیمة Z

مستوى الدلالة

الارباعی الأدنى

8

5.50

44.00

-3.68

0.01

الارباعی الأعلى

8

12.60

100.80

یتضح من جدول(7) أن قیمة z  دالة عند مستوى دلالة 0.01مما یؤکد ارتفاع الصدق التمییزی للاختبار.

استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک وهی معادلة تستخدم لإیضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قیمة معامل ثبات الاختبار  0.862 ، وهی قیمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.

نتائج البحث

1.للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ الصف الثانی الاعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار القراءة الصامتة ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss. وکانت النتیجة توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع أبعاد اختبار القراءة الصامتة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی.

2.للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ الصف الثانی الاعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس تقدیر مستوى القراءة الجهریة ".  تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss. وکانت النتیجة توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات تلامیذ الصف الثانی الإعدادی فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع أبعاد مقیاس القراءة الجهریة، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات التلامیذ فی التطبیق البعدی.

وتوصل البحث إلى: أثر استخدام إستراتیجیة تحلیل النص فی تنمیة مهارات القراءة الصامتة والجهریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی بطیئی التعلم، وتبین ذلک من خلال حساب الفروق بین متوسطات درجات تلامیذ مجموعة الدراسة فی اختبار مهارات القراءة الصامتة، وعلى مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة، وجاء الفرق دالا إحصائیا عند مستوى (0.01) لصالح التطبیق البعدی فی اختبار القراءة الصامتة، وفی مقیاس تقدیر مستوى الأداء المتدرج فی مهارات القراءة الجهریة وکان حجم أثر الإستراتیجیة کبیرا؛ حیث بلغت قیمة حجم الأثر للإستراتیجیة على مهارات القراءة الصامتة (0.88)، ومهارات القراءة الجهریة (0.87).

ثانیًا: توصیات البحث:

1. الاهتمام بتنمیة مهارات القراءة لدى المتعلمین فی المراحل الدراسیة المختلفة.

2. الاهتمام بتحدید مهارات القراءة المناسبة للتلامیذ بطیئی التعلم.

3. توظیف إستراتیجیة تحلیل النص فی تنمیة مهارات القراءة لدى التلامیذ فی جمیع المراحل التعلیمیة.

ثالثًا: مقترحات البحث:

  1. دراسات مماثلة لتعرف فاعلیة إستراتیجیة تحلیل النص مع عینات أخری من التلامیذ، وفی مراحل دراسیة أخرى.
  2. دراسة أثر إستراتیجیة تحلیل النص على تنمیة مهارات الکتابة لدى المتعلمین.

    

 

  المراجع:  

  • أحمد عزت جبر(2008): أثر استخدام إستراتیجیة تحلیل النص فی التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مبحث التربیة الإسلامیة فی الأردن، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، ص ص 1: 129.
  • أسماء إبراهیم علی شریف (2016): فاعلیة إستراتیجیة تحلیل النص لتنمیة عملیات ومهارات مراقبة الفهم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, مصر، العدد 171، ص ص 151:131.
  • حسن سید شحاته ونهى عبد الحمید غریب (2015): إستراتیجیة تحلیل النص، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، العدد 39، المجلد 4، ص ص 446: 466.
  • رجاء أحمد محمد عید وعاطف محمد سعید(2005): فاعلیة إستراتیجیة التدریس من خلال النص على تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمقرر الدراسات الاجتماعیة، ع 106، دراسات فی المناهج وطرق التدریس –مصر، ص ص126 -164.
  • مختار عبد الخالق عبد اللاه (2008): تدریس القراءة فی عصر العولمة "إستراتیجیات وأسالیب جدیدة"، الطبعة الأولى، العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
  • فهد خلیل زاید (2013): أسالیب تدریس اللغة العربیة بین المهارة والصعوبة، الطبعة العربیة، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
  • راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی (2005، 2009، 2013): المهارات القرائیة والکتابیة...طرائق تدریسها واستراتیجیاتها، دار المسیرة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2005، الطبعة الثانیة 2009، الطبعة الثالثة 2013.
  • إبراهیم بن أحمد مسلم الحارثی ( 2013): نحو إصلاح طرق تدریس اللغة العربیة القراءة الاستراتیجیة، القراءة الحاذقة، تعلیم المهارات اللغویة، المنهج المبنی على المعاییر، دار المقاصد للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  • توما جورج خوری (2002): الطفل الموهوب والطفل بطیئ التعلم، الطبعة الأولى،  مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان.
  • نبیل عبد الهادی وآخرون (2000): بطء التعلم وصعوباته، ط1، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
  • عبد الفتاح عبد المجید الشریف (2011): التربیة الخاصة وبرامجها العلاجیة، ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
  • مجدی عزیز إبراهیم(2008): تدریس الریاضیات لذوی صعوبات التعلم المتأخرین دراسیا وبطیئی التعلم، ط1 ،القاهرة: عالم الکتب. 

 

 

 

 

 

 

 

  •   المراجع:  

    • أحمد عزت جبر(2008): أثر استخدام إستراتیجیة تحلیل النص فی التحصیل ومهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مبحث التربیة الإسلامیة فی الأردن، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، ص ص 1: 129.
    • أسماء إبراهیم علی شریف (2016): فاعلیة إستراتیجیة تحلیل النص لتنمیة عملیات ومهارات مراقبة الفهم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, مصر، العدد 171، ص ص 151:131.
    • حسن سید شحاته ونهى عبد الحمید غریب (2015): إستراتیجیة تحلیل النص، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، العدد 39، المجلد 4، ص ص 446: 466.
    • رجاء أحمد محمد عید وعاطف محمد سعید(2005): فاعلیة إستراتیجیة التدریس من خلال النص على تحصیل تلامیذ الصف الخامس الابتدائی لمقرر الدراسات الاجتماعیة، ع 106، دراسات فی المناهج وطرق التدریس –مصر، ص ص126 -164.
    • مختار عبد الخالق عبد اللاه (2008): تدریس القراءة فی عصر العولمة "إستراتیجیات وأسالیب جدیدة"، الطبعة الأولى، العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
    • فهد خلیل زاید (2013): أسالیب تدریس اللغة العربیة بین المهارة والصعوبة، الطبعة العربیة، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
    • راتب قاسم عاشور، ومحمد فخری مقدادی (2005، 2009، 2013): المهارات القرائیة والکتابیة...طرائق تدریسها واستراتیجیاتها، دار المسیرة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 2005، الطبعة الثانیة 2009، الطبعة الثالثة 2013.
    • إبراهیم بن أحمد مسلم الحارثی ( 2013): نحو إصلاح طرق تدریس اللغة العربیة القراءة الاستراتیجیة، القراءة الحاذقة، تعلیم المهارات اللغویة، المنهج المبنی على المعاییر، دار المقاصد للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    • توما جورج خوری (2002): الطفل الموهوب والطفل بطیئ التعلم، الطبعة الأولى،  مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع، بیروت، لبنان.
    • نبیل عبد الهادی وآخرون (2000): بطء التعلم وصعوباته، ط1، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
    • عبد الفتاح عبد المجید الشریف (2011): التربیة الخاصة وبرامجها العلاجیة، ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    • مجدی عزیز إبراهیم(2008): تدریس الریاضیات لذوی صعوبات التعلم المتأخرین دراسیا وبطیئی التعلم، ط1 ،القاهرة: عالم الکتب.