القيادة الإبداعية لدى قادة المدارس في محافظة خميس مشيط من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم خميس مشيط/وزارة التعليم / المملکة العربية السعودية

2 کلية التربية - جامعة الباحة

المستخلص

المستخلص
        هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة قادة مدارس محافظة خميس مشيط للقيادة الإبداعية من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع المعلومات من عينة الدراسة التي تکونت من(356)معلماً. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس للقيادة الابداعية جاءت کبيرة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.82)،کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيري الخبرة، والمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة احصائيا تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها: أن يعمل قادة المدارس على طرح المزيد من الأفکار غير التقليدية لتطوير العمل، وزيادة دافعية المرؤوسين للإنجاز.

الكلمات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط من وجهة نظر المعلمین (دراسة میدانیة)

 

 

إعــــــــــداد

أ /مسفر سعید سفیر الخثعمی

إدارة تعلیم خمیس مشیط/وزارة التعلیم / المملکة العربیة السعودیة

د: أشرف عبده حسن الألفی

کلیة التربیة - جامعة الباحة

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الأول - ینایر 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة قادة مدارس محافظة خمیس مشیط للقیادة الإبداعیة من وجهة نظر المعلمین، وقد استخدم المنهج الوصفی التحلیلی، والاستبانة لجمع المعلومات من عینة الدراسة التی تکونت من(356)معلماً. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس للقیادة الابداعیة جاءت کبیرة، وبمتوسط حسابی بلغ(3.82)،کما بینت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیری الخبرة، والمؤهل العلمی، ووجود فروق دالة احصائیا تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة الابتدائیة. وفی ضوء النتائج یوصی الباحث بعدد من التوصیات منها: أن یعمل قادة المدارس على طرح المزید من الأفکار غیر التقلیدیة لتطویر العمل، وزیادة دافعیة المرؤوسین للإنجاز.

الکلمات المفتاحیة: القیادة الابداعیة، قادة المدارس، محافظة خمیس مشیط

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

       The study aimed to identify the degree of creative leadership practice with school leaders in Khamis Mushait governorate from the point of view of teacherar.The descriptive approach and questionnaire were used by the researcher to collect information from the sample of the study which consisted of(356)teachers. The study population consisted of (4269) teachers. The results showed that the degree of creative leadership practice was high with a mean of (3.82). The results also showed that there were no statically significant differences due to the variables of experience, and qualification, but there were statically significant differences according to the variable of the educational level in favor of primary level, In light of the results, the researcher recommends a number of recommendations: the school leader's work on introducing more unconventional ideas to develop work and increase motivation for subordinates to achieve. 
Keywords: Creative Leadership, School Leaders, Khamis Mushait Governorate

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمـة

حظى التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة باهتمام فائق ، ومن أبرز المؤشرات على ذلک برنامج تطویر التعلیم وما تضمنه من مشروع اختیار وتأهیل القیادات التربویة فی التعلیم وتطویرها والذی یهدف إلى تهیئة القیادات الحالیة والمستقبلیة فی جهاز وزارة التعلیم، وإدارات الوزارة من خلال إکسابهم المهارات القیادیة التی تساعدهم على تبنی استراتیجیات التغییر وتساهم فی تطویر أدائهم المهنی وأداء العاملین معهم، ومواکبة التطور المتسارع فی الفکر التربوی.

والقیادة التربویة هی عملیة تتمیز بفعالیة مستمرة من خلال العلاقة بین القائد والمرؤوس، والتی تمکن القائد ان یؤثر تأثیراً مباشراً على سلوک الأفراد الذی یعملون معه، والتی بواسطتها یمکن للمرؤوس إعطاء المعلومات الراجعة الضروریة لقرارات القائد فیما بعد، مما یدل على أهمیة التفاعل بین القائد والمرؤوس، الأمر الذی یشیر إلى أهمیة مشارکة الأفراد فی القرارات الإداریة المبنیة على المعلومات الراجعة من خلال أداء الأفراد داخل المنظمة التربویة                (الشراری، 2011).

 ویعد موضوع القیادة إحدى وظائف المدیر والتی تمیز المدیر الکفوء والمبدع عن غیره، وغالباً ما یعزى تقدم أی مؤسسة تربویة أو فشلها فی تحقیق أهدافها إلى کفاءة وإبداع قیاداتها أو عدم کفاءتها ویعد القادة الکفوء والمبدعین سلعة نادرة، ویعد سبب هذا الاعتبار إلى ما تعمل القادة علیه فی سبیل تحقیق الکیر من الانجازات التی من شانها ان تؤدی إلى تفوق وتطور المؤسسة(صالح، 2013)

وإذا کانت القیادة تؤدی دوراً مهماً لنجاح المؤسسات الاجتماعیة بصفة عامة، فان المؤسسات الأکادیمیة أحوج ما تکون لقیادة فاعلة مبدعة، فلم تعد القیادة التقلیدیة قادرة على مواجهة المشکلات المتجددة فظهر فی الأدبیات مفهوم جدید للقیادة یتمثل فی القیادة الإبداعیة، وتفسر القیادة الإبداعیة فی المنظمات بانها "المبتکر الذی یترجم المعرفة إلى اختیارات جدیدة، والذی یملک أفکاراً تتسم بأنها جدیدة ومفیدة ومتصلة بحل مشکلات معینة، أو إعادة ترکیب الأنماط المعروفة من المعرفة فی أشکال فریدة (الباز،2011).

ویتوقف نجاح المؤسسات التربویة على توفیر قیادات واعیة لإدارتها، قادرة على التخطیط السلیم، والتنفیذ الدقیق لخطط التعلیم، والدقة فی اختیارها یعد مفتاحاً للإصلاح التربوی، کما یمثل شرطاً هاماً لنجاح أی جهد للإصلاح والتطویر(عیسى، 2008)

فالإبداع والابتکار من الضروریات، والعناصر المهمة، والسمات الأساسیة التی ینبغی توافرها فی مدیر المدرسة العصری، وذلک نتیجة لتزاید الطموحات، وتعدد الحاجات، وتنوعها، حیث تشکل ظاهرة العولمة، وانتشار وسائل الاتصال، ومواقع التواصل الاجتماعی، نقطة جوهریة فی ضرورة الأخذ بالإبداع فی إدارة العملیة التعلیمیة، وقیادة مدرسة العصر، وهی بلا شک أحوج ما تکون إلى أسلوب یحمل بین طیاته الإبداع والابتکار، والتجدید والدینامیکیة فی مناحی العمل الإداری کلها (میمنی، 2016)

وتتعدد الآراء حول مفهوم القائد، وقدرته فی التأثیر على سلوک الأفراد، والجماعات، وتحدید الاهداف، ومساعدة المرؤوسین على تطویر مهاراتهم، وحثهم على الانجاز، وبث روح الثقة والحماس فیهم، وتهیئة القیادات الواعدة، واتخاذ القرارات الصحیحة فی الأوقات المناسبة، والتعامل بعقلانیة مع الأزمات، وتهیئة المناخ الصحی فی البیئة التنظیمیة. (محجوب، 2013)

ویشیر الدکان (2010) إلى أن من خصائص وصفات الابداع القیادی:

-       المعرفة بحقائق وتفاصیل العمل واستخدام هذه المعرفة فی تطویر العمل لا تعتمد الإدارة الجزئیة إذا کان شعور العاملین بان قائدهم حاضر فوق الجمیع بل یحرص على متابعتهم من غیر ان یشعروا انه یراقبهم.

-       الثقة: لن یکون القائد مؤثراً إذا فقد ثقة رؤساءه ومرؤوسیه وسرعان ما تتجاوز المؤسسة هذا القائد أو غیر الجدیر بالثقة أو یعصى أمره و سینظر إلى القائد الذی یقول القول ویفعل خلافه على انه غیر جدیر بالثقة.

-      الاستقامة وحسن الخلق: حیث أن الصفات الأخلاقیة مثل العدل والصدق والأمانة والنزاهة والاهتمام تجعل من القائد قدوة یحتذى به.

-      المثالیة: یجب ان یکون مثالا یحتذى فهو یتوقع من موظفیه التصرف وفقا لمعاییر لا یتقید بها سیفقد احترامه کما ستقل انتاجیة الموظفین الذین لا یحترمون قائدهم.

-       الحسم: یحظى القائد بالتقدیر والالتزام عندما یمتلک قدرات اتخاذ القرار وخصوصا فی الأوقات الصعبة وأفضل القرارات هی تلک التی تنبع من الامتلاک التام للحقائق.

- التحفیز والتشجیع: ان إعلام العاملین بمدحهم وتشجیعهم بمدى إسهاماتهم فی تحقیق النجاح وبعبارات مؤثرة یملؤهم عزیمة لمواجهة التحدیات المستقبلیة، کما ان تشجیع العمل الجماعی یساعد الأفراد فی تحقیق أعلى من الانجاز الشخصی.

وهناک مجموعة من الابعاد للقیادة الإبداعیة کما اشار کل من( جروان، 2008،، وحریم  2002) منها

  1. الطلاقة : والتی تعنی القدرة على تولید عدد کبیر من المترادفات او البدائل، أو الأفکار عند الاستجابة لمثیر معین ، والسرعة ولسهولة فی تولیدها .
  2. الحساسیة للمشکلات: والتی تعنی القدرة على تحسس المشکلات وإدراک طبیعتها، وتشخیص الکثیر من المشکلات ضمن الموقف الواحد
  3. المثابرة: وتعنی قوة العزیمة والإصرار على الانجاز وتحمل المسؤولیة والزیادة فی النضج الانفعالی والاستمرار فی العمل للوصول إلى حلول مبتکرة جدیدة للمشکلات والمیل للأعمال التی فیها تحد وصبر.
  4. المبادرة:وهو القدرة على الإبداع والابتکار والتصرف الواعی والسریع فی مختلف المواقع، وتشجیع العاملین وتحفیزهم على المبادرة والمبادأة، وهی سمة القائد المبدع الذی یشجع روح المبادرة
  5. الأصالة: وهی قدرة الفرد على تولید أفکار جدیدة أو مدهشة لم یسبقه أحد إلیها، وهی إنتاج غیر مألوف، والأفکار الأصیلة هی التی تتمیز بالجودة، والطرافة، والندرة، وتجاوز الواقع..

کل ذلک أدى إلى ضرورة تهیئة القیادة المبدعة القادرة على تحدید الرؤیة المستقبلیة، وترسیخ القیم، ودعم السلوک المتمیز من خلال تخفیض الإجراءات واللوائح، والاهتمام باحترام الذات، وتدعیم الثقة بین القائد والمرؤوسین، والاهتمام بتنمیة الموارد البشریة، وذلک خلال تفویض السلطة، والمشارکة فی اتخاذ القرارات وتهیئة المناخ التنظیمی داخل المؤسسة التربویة (زاید، 2013)

وقد أجریت عدة دراسات تناولت الابداع الاداری والقیادة الابداعیة مثل دراسة الذبیانی(2019) التی هدفت الى الکشف عن العلاقة بین درجة ممارسة عملیات إدارة المعرفة والابداع الاداری لدى قادة المدارس بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمین. واعتمد المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، وطبقت الاستبانة على عینة طبقیة عشوائیة مکونة من(370) معلما من مجتمع الدراسة المکون من(5198) معلما. وأظهرت النتائج أن مستوى الإبداع الإداری لدى قادة المدارس بمدینة مکة المکرمة جاء متوسطاً،

     وأجرى الدعجانی (2018) دراسة هدفت الى الکشف عن درجة استخدام الادارة الالکترونیة وعلاقتها بالإبداع الاداری لدى قادة مدارس العقیق، واتبع الباحث المنهج الوصفی بصورته المسحیة  وتکونت عینة الدراسة من(221) معلما، و(29) قائداً، وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البیانات  وتوصلت الدراسة إلى أن الدرجة الکلیة لممارسة الإبداع الإداری جاءت کبیرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمی، والتخصص، ووجود فروق لنوع العمل لصالح قادة المدارس.

      ودراسة الزهرانی(2018) التی هدفت الى الکشف عن درجة ممارسة إدارة الوقت وعلاقتها بمستوى الإبداع الاداری لدى قادة المدارس بمنطقة الباحة من وجهة نظر المعلمین. وتکونت عینة الدراسة  من (873) معلما، واستخدم المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة، والاستبانة لجمع البیانات، واظهرت النتائج أن درجة الإبداع الإداری لدى قادة المدارس جاء بدرجة کبیرة، کما بینت النتائج وجود فروق تعزى لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة الثانویة، ولمتغیر سنوات لخبرة لصالح الخبرة 10 سنوات فاکثر،  

         ودراسة بلخیر(2018) التی هدفت الى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس بالتعلیم العام بمحافظة القنفذة للشفافیة الاداریة والابداع الاداری من وجهة نظر المعلمین. واستخدم المنهج الوصفی الارتباطی، وعینة الدراسة من(369) معلماً، واستخدمت استبانة لجمع البیانات، وبینت  النتائج أن مستوى الإبداع الإداری لدى قادة المدارس جاء عالیاً، وبینت وجود فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر المرحلة لصالح المرحلة الابتدائیة، ووجود فروق تبعا لمتغیر المرحلة لصالح فئة اکثر من (15) سنة.

          ودراسة الشهری(2017) التی هدفت الى تعرف درجة ممارسة مدیری المدارس بمحافظة بارق لقیم الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بدرجة الابداع الاداری من وجهة نظر المعلمین. وتکون مجتمع الدراسة من(11114) وعلما، وعینتها من(235) معلما، واستخدم المنهج الوصفی بصورته الارتباطیة والاستبانة لجمع البیانات، واظهرت النتائج أن درجة الإدارة الإبداعیة کبیرة، کما بینت عدم وجود فروق تعزى لمتغیری المرحلة التعلیمیة والخبرة فی الإبداع الإداری.

اجرى  الغامدی( 2016) دراسة هدفت إلى تعرف درجة تفویض مدیری مدارس الباحة للسلطة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدیهم وجهة نظر المعلمین، وقد استخدم  الباحث  المنهج الوصفی الارتباطی. وتکونت عینة الدراسة من (261) معلما من معلمی مدارس منطقة الباحة، تم اختیارهم بطریقة العینة الطبقیة العشوائیة ، واستخدمت استبانه مکونة من (47) فقرة  کأداة لجمع البیانات وأظهرت النتائج ان درجة الإبداع الإداری لدى مدیری مدارس منطقة الباحة جاءت متوسطة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تبعا لمتغیرات المرحلة التعلیمیة، والمؤهل العلمی، وسنوات الخبرة على محور الإبداع الإداری

دراسة عسیری (2015) التی هدفت إلى تعرف درجة ممارسة مدیری مدارس محافظة محایل عسیر للإدارة التشارکیة وعلاقتها بالإبداع الإداری من وجهة نظر المعلمین وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی، وتکونت عینة الدراسة من (230) معلما  واستخدمت استبانة مکونة من (50) فقرة کأداة لجمع البیانات، وأظهرت النتائج ان درجة توفر الإبداع الإداری لدى المدیرین کبیرة، ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی درجة توافر الإبداع الإداری تبعا لمتغیر المؤهل العلمی، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة تبعا لمتغیر الخبرة العملیة ولصالح الخبرة الأطول.

واجرى مرعی (2015) دراسة هدفت إلى تعرف مدى توفر الابداع الاداری والقیادة لدى مدیری المدارس الابتدائیة فی إدارة الحسینیة بمحافظة الشرقی، وقد تکونت العینة من (160) مدیرا ومعلما، واستخدمت استبانة لجمع المعلومات، کما استخدم المنهج الوصفی المسحی، واظهرت النتائج ان مستوى الابداع الاداری  لدى قادة المدارس جاء مرتفعا.

ودراسة المعایطة (2014) التی هدفت إلى التعرف على مستوى الإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی المدیریة العامــة للتربیة والتعلیـم فی محافظة الکرک من وجهة نظرهم، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفی للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی المدیریة العامة للتربیة والتعلیم فی محافظة الکرک والبالغ عددهم (236) مدیرا ومدیرة، وقد کانت العینة هی نفس مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث الاستبانة فی جمع المعلومات, وقد توصلت الدراسة إلى ان مستوى الإبداع الإداری لدى أفراد عینة الدراسة کان مرتفعا، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة(0.05≥a ) تعزى لمتغیر المؤهل العلمی ولصالح  فئة حملة الدکتوراه.

ویلاحظ من خلال استعراض الدراسات السابقة أنها استخدمت المنهج الوصفی التحلیلی  وبعضها استخدم المنهج الوصفی الارتباطی، کما استخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات. وقد  استفادة الباحث من الدراسات السابقة فی تحدید مشکلة الدراسة، وأسئلتها، وفی اختیار المنهج البحثی المناسب لطبیعة الدراسة، والأسالیب الاحصائیة المناسبة التی تم اختیارها وأیضا تفسیر النتائج .

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

اشارت القرشی(2004) إلى أنه کلما توفرت سمات القیادة الإبداعیة لدى القیادات کلما توفر المناخ المبدع. وأشارت عماد الدین(2001) إلى وجود علامات لافتقار المؤسسات التربویة إلى مفاهیم حدیثة تنقلها من عملیات تسییر إلى عملیات إبداع وابتکار وتغییر.

 

والمؤسسات التربویة فی مراحل التعلیم العام بحاجة إلى توافر القیادة الإبداعیة التی تسهم فی دفع العاملین إلى الإبداع والتمییز، ومدیری المدارس قادة فی مدارسهم وعلى قدر تمتعهم بسمات القیادة الإبداعیة مثل: الحساسیة للمشکلات، والطلاقة، والمرونة والأصالة والمثابرة والمبادرة، والطرافة والغرابة وغیرها من السمات الإبداعیة

وتتبلور مشکلة الدراسة فی الحاجة للکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط للقیادة الإبداعیة من وجهة نظر المعلمین؟ وتحدیداً تسعى الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1- ما درجة ممارسة قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط للقیادة الإبداعیة من وجهة نظر المعلمین؟

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05  α) بین متوسطات استجابات عینة الدراسة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة تبعاً لمتغیرات( المرحلة التعلیمیة، سنوات الخبرة، المؤهل العلمی)؟

أهداف الدراسة:

  1. تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس للقیادة الإبداعیة بمدارس محافظة خمیس مشیط.

أهمیة الدراسة: تتمثل اهمیة الدراسة فی

الاهمیة النظریة

-     تأتی أهمیة هذه الدراسة من أهمیة موضوع القیادة الابداعیة والتی هی ضرورة حتمیة تفرضها طبیعیة تحدیث نظام الإدارة المدرسیة.

-      اثراء المکتبة التربویة بمعلومات إضافیة حول القیادة الإبداعیة.

الاهمیة التطبیقیة

-     قد تسهم نتائج هذه الدراسة فی تزوید قادة المدارس بالمهارات الابداعیة اللازمة والتی تمکنهم من ممارسة ادوارهم بفعالیة، وتخطی المشکلات والمعیقات التی تواجه العملیة التربویة .

-     تزوید إدارة التعلیم بتغذیة راجعة عن درجة ممارسة قادة المدارس للقیادة الابداعیة للإفادة منها فی بناء برامج التدریب لقادة المدارس وإدراج مواضیع المهارات الإبداعیة للقادة ضمن موضوعاتها.

مصطلحات الدراسة:

القیادة الإبداعیة: تعرف القیادة الابداعیة بانها " القیادة التی تستطیع اکتشاف نقاط الضعف فی المنظمة وابتکار أسالیب التغلب علیها، وإدراک نقاط القوة والتمیز فی المنظمة واستحداث وسائل تفعیلها واستثمارها" (خیر الله، 2009م:215)،  وتقاس إجرائیا بالدرجة الکلیة لاستجابات أفراد عینة الدراسة على أداة الدراسة التی أعدت لهذا الغرض

حدود الدراسة:

تحدد نتائج الدراسة الحالیة بالحدود الآتیة:

  • الحدود الموضوعیة: القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس فی خمیس مشیط.
  • § الحدود المکانیة: المدارس التابعة لمکتب التعلیم بمحافظة خمیس مشیط التابع لإدارة تعلیم عسیر بالمملکة العربیة السعودیة.
  • الحدود الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 2018/20190ـ.
  • الحدود البشریة: المعلمین فی مدارس التعلیم العام للبنین بمحافظة خمیس مشیط

إجراءات الدراسة

منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی وذلک لملاءمته لطبیعة الدراسة واهدافها.

مجتمع الدراسة: تکون مجتمع الدراسة من جمیع المعلمین بمدارس محافظة خمیس مشیط بإدارة تعلیم عسیر مشیط وعددهم (4269) معلماً(مکتب تعلیم خمیس مشیط، 2019)

عینة الدراسة:

تکونت عینة الدراسة من(356) معلما استنادًا إلى الجداول الاحصائیة، وقد تم اختیارهم بالطریقة الطبقیة العشوائیة، وحسب نسبة کل مرحلة تعلیمیة، والجدول (1) یبین توزیع أفراد العینة تبعا لمتغیرات( المرحلة التعلیمیة، المؤهل العلمی، وسنوات الخبرة )

جدول(12) جدول توزیع افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیرات المرحلة التعلیمة، المؤهل العلمی، وسنوات الخبرة.

المتغیرات

الفئات

العدد

النسبة المئویة

المرحلة التعلیمیة

الابتدائیة

185

52.0%

المتوسطة

91

25.6%

الثانویة

80

22.4%

المجموع

356

100%

المؤهل العلمی

بکالوریوس

245

68.8%

دراسات علیا

111

31.2%

المجموع

356

100%

سنوات الخبرة

أقل من 10 سنوات

79

22.2%

10 سنوات فأکثر

277

77.8%

المجموع

356

100%

أداة الدراسة:

بالاعتماد على الأدب النظری والدراسات السابقة مثل: دراسة الذبیانی(2019).الغامدی(2016) ، ودراسة المعایطة (2014) ،  قام الباحث ببناء أداة الدراسة وهی عبارة عن استبانة یشتمل على  جزئین: الجزء الأول یتناول المتغیرات الدیموغرافیة (المرحلة التعلیمیة، والمؤهل العلمی ، وسنوات الخبرة،)، والجزء الثانی یتناول فقرات القیادة الإبداعیة، واشتمل على( 26) فقرة موزعة على أربعة مجالات .

وقد تم تدریج الأداة تدریجا خماسیا حسب مقیاس لیکرت الخماسی وعلى النحو الاتی: کبیرة جداً، کبیرة، متوسطة ، قلیلة ، قلیلة جداً.

صدق أداة الدراسة:

       تم التحقق من الصدق الظاهری للأداة بعرضها على عدد من الأساتذة المحکمین من ذوی الخبرة والاختصاص فی مجال الإدارة التربویة، والقیاس والتقویم، واصول التربیة وتقنیة المعلومات لإبداْ رأیهم فی الأداة من حیث انتماء الفقرة للمجال الذی وضعت فیه، ووضوح الصیاغة، وأیة تعدیلات یرونها مناسبة، وقد تم الأخذ بملاحظات المحکمین ، حیث اتفق المحکمون على تسمیة المجالات، وعلى عدد الفقرات فی کل مجال، وتم الاخذ بملاحظاتهم حول اعادة صیاغة بعض الفقرات، وتصحیح الاخطاء الواردة فیها لیصبح عدد الفقرات(26) فقرة موزعة على أربعة مجالات.

  ثبات أداة الدراسة

للتحقق من ثبات أداة الدراسة تم توزیع الاستبانة على عینة استطلاعیة مکونة من (50) معلماً من مجتمع الدراسة ومن خارج عینتها الاصلیة، وتم حساب معامل الاتساق الداخلی(کرونباخ ألفا) للتأکد من ثبات الاتساق الداخلی، واظهرت النتائج أن قیمة معامل الثبات الکلی لأداة الدراسة بلغ (0.961)، مما یشیر إلى ارتفاع قیم معامل  الثبات ویسمح بتطبیق أداة الدراسة،

-     متغیرات الدراسة:

تناولت الدراسة المتغیرات الآتیة

اولا: المتغیرات الدیموغرافیة وتشمل:

  • متغیر المرحلة التعلیمیة وله ثلاث فئات: ( الابتدائیة، المتوسطة، الثانویة)
  • متغیر المؤهل العلمی وله فئتان: (بکالوریوس، دراسات علیا).
  • متغیر سنوات الخبرة وله فئتان: ( أقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأکثر).

ثانیا: المتغیر المستقل: درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط..

إجراءات تطبیق الدراسة:

-       الاطلاع على الأدب النظری والدراسات السابقة المرتبطة بمجال الدراسة.

-       بناء الأداة والتحقق من صدقها ظاهریاً بعرضها على مجموعة من الاساتذة والمختصین.

-      تحدید مجتمع وعینة الدراسة المستهدفة.

-      التحقق من ثبات أداة الدراسة عن طریق تطبیق معادلة (الفا کرونباخ)

-      استعادة الاستبانات بعد الرد علیها من قبل عینة الدراسة.

-       تجمیع البیانات وتفریغها باستخدام برنامج  الحزمة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیةSPSS

-      استخراج النتائج وتحلیلها ومناقشتها وکتابة تقریر الدراسة من خلال التوصیات والمقترحات المناسبة للدراسة.

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

      بعد جمع البیانات من أفراد العینة، سوف یتم ترقیمها، وإدخال بیاناتها، ومعلوماتها إلى الحاسوب بالشکل المناسب، ومن ثم تم معالجتها باستخدام الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة "statistical package for social sciences" برنامج الـ "SPSS" وتمثلت فیما یلی

- استخراج المتوسطات الحسابیة، والانحرافات المعیاریة.

-استخدام اختبار ت( t. test)

-واختبار تحلیل التباین الاحادی ONE WAY ANOVA

تصحیح الاستبانة ومعیار الحکم على الاستجابة:

تم استخدم مقیاس لیکرت Likert الخماسی؛ لتحدید الدرجة؛ بحیث تم  إعطاء الدرجة الموزونة (5) لاستجابات أفراد الدراسة بدرجة "کبیرة جداً"، والدرجة (4) لاستجابات أفراد الدراسة على الفقرات لمستوى تقدیر "کبیرة"، والدرجة (3) لاستجابات أفراد الدراسة على الفقرات لمستوى تقدیر "متوسطة"، والدرجة (2) لاستجابات أفراد الدراسة على الفقرات لمستوى تقدیر "قلیلة"، والدرجة (1) للاستجابات على الفقرات  لمستوى تقدیر "قلیلة جداً".

وبذلک تم استخدام المعیار التالی للحکم على درجة وذلک بتحدید مدى الدرجات بحساب الفرق بین أعلى قیمة (5) وأدنى قیمة (1)، ثم قسم الناتج على (5) المستویات، فکان ناتج القسمة (0.80)، وهی طول الفئة، ثم بناءً على ذلک تم تفسیر النتائج وفق معیار قیمة المتوسط الحسابی کما هو موضّح فی جدول (3).

جدول (3) قیم المتوسطات الحسابیة والحکم على الاستبانة

الفئة

درجة الممارسة

من 4.20 – 5

کبیرة جداً

من 3.40 إلى أقل من 4.20

کبیرة

من 2.60 إلى أقل من 3.40

متوسطة

من 1.80 إلى أقل من 2.60

قلیلة

من 1 إلى أقل من 1.80

قلیلة جداً

نتائج الدراسة ومناقشتها

اولا: النتائج المتعلقة بالسؤال الاول ومناقشتها:  والذی نصه: ما درجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدی قادة المدارس بمحافظة خمیس مشیط من وجهة نظر المعلمین؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات المحور، کما فی الجدول الاتی

جدول(3) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للمجالات مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

م

المجالات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة الممارسة

3

المثابرة

4.04

1.08

1

کبیرة

1

المبادرة

3.98

1.12

2

کبیرة

4

حساسیة القائد للمشکلات

3.92

1.12

3

کبیرة

2

الاصالة

3.53

0.50

4

کبیرة

الدرجة الکلیة للمجالات

3.82

0.84

-

کبیرة

تشیر النتائج فی جدول(3) إلى أن درجة ممارسة قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط للقیادة الابداعیة من وجهة نظر المعلمین جاءت کبیرة، وبمتوسط حسابی بلغ(3.82)، وانحراف معیاری(0.84)، کما تشیر النتائج إلى أن جمیع المجالات جاءت درجة ممارستها کبیرة، وتراوحت متوسطاتها بین(4.04- 3.53)، اضافة إلى أن الانحرافات المعیاریة جاءت متباینة حیث تراوحت بین (1.12- 0.50) وهذا یشیر الى عدم تقارب استجابات افراد عینة الدراسة.

وهذه النتیجة تعزى إلى ما یلاحظه المعلمون فی مدارس محافظة خمیس مشیط من تمیز لقادة المدارس فی أداء مهامهم، وما یقدمونه للمدارس من مبادرات إبداعیة تتمیز بالأصالة والمبادرة ، والمثابرة فی تنفیذها، وإلى ما یتمتع به قادة المدارس من قدرة تنبؤیه للمشکلات قبل وقوعها ووضع الإجراءات الوقائیة لحلها. وقد تعود هذه النتیجة إلى رغبة قادة المدارس فی التجدید والتغییر ، وتحقیق التمیز التنظیمی فی المدارس، والتنافس مع المدارس الاخرى فی تحصیل الجوائز التشجیعیة التی تطرحها وزارة التعلیم على مستوى المملکة،  وقد تعزى أیضاً إلى ما یمتلکه قادة المدارس من مهارات إبداعیة نتیجة الخبرات التی مروا بها ونتیجة التدریب والتأهیل التی یتعرض له قادة المدارس فی أثناء الخدمة لتطویر أداء المدارس وما تحمله هذه البرامج من موضوعات تتمیز بالأصالة والتجدید والدعوة إلى مواکبة المستجدات والمتغیرات التربویة، وقد تعزى إلى النمو المهنی لدى قادة المدارس نتیجة التحاق بعضهم  ببرامج الدراسات العلیا فی کلیات التربیة بالجامعات السعودیة واطلاعهم على تجارب عالمیة ومحلیة فی مجال الإبداع والقیادة.

        وهذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسة الشهری(2018)، ودراسة بلخیر(2018) ودراسة عسیری(2016) ودراسة مرعی(2015) والتی جاءت بدرجة کبیرة، وتختلف مع نتائج دراسة الذبیانی(2019)، ودراسة الغامدی(2016) والتی جاءت بدرجة متوسطة.

     وقد جاء مجال المثابرة فی المرتبة الاولى بمتوسط حسابی بلغ(4.04) وانحراف معیاری(1.08) ودرجة ممارسة کبیرة، وقد یعزى ذلک إلى ما یراه المعلمون من قدرة لدى قادة المدارس على المتابعة والمثابرة لتنفیذ الافکار التطویریة والابداعیة، ومتابعة تنفیذها رغم المعوقات أو مقاومة بعض المعلمین للتغییر. وأیمانهم بان الفائدة والقیمة  لیس فی طرح الأفکار والتنظیر فیها فقط،  وإنما فی المثابرة فی إقناع العاملین فی تنفیذ هذه الأفکار وتبنیها، وإلى دور قادة المدارس فی وضع خطط إجرائیة وعملیة لتنفیذ المبادرات الابداعیة فی المدرسة سواء انطلقت من القادة أو العاملین فی المدرسة. وإلى قوة العزیمة والإصرار على الانجاز وتحمل المسؤولیة، والزیادة فی النضج الانفعالی والاستمرار فی العمل للوصول إلى حلول مبتکرة جدیدة للمشکلات، والمیل للأعمال التی فیها تحد وصبر. وإلى ما یتمتع به قادة المدارس من روح المخاطرة والدافعیة والانفتاح على الآراء الجدیدة.

وجاء فی المرتبة الاخیرة مجال الأصالة بمتوسط حسابی (3.53) وانحراف معیاری(0.50)، ودرجة ممارسة کبیرة. وقد یعزى ذلک إلى ما یقوم به قادة المدارس -من وجهة نظر عینة الدراسة - من طرح لأفکار إبداعیة تتمیز بالأصالة والجدة، والبعد عن الروتین والرتابة فی العمل، وعن الشائع والمألوف، وإلى السعی الدائم لدى قادة المدارس فی التفکیر بحلول ابداعیة تختلف عن الانماط السائدة فی مواجهة مشکلات وضغوط العمل فی المدارس، وإلى قدرة قادة المدارس على تجاوز الواقع وسعة الخیال وجمع العناصر المتباعدة .

کما تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات کل مجال کما فی الاتی:

-     نتائج مجال المبادرة

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مجال المبادرة کما فی جدول (4)

جدول(4) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مجال المبادرة مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

م

الفقرات

یقوم قائد مدرستی

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة الممارسة

1

العمل على إیجاد بیئة محفزة للعمل.

3.64

0.60

1

کبیرة

2

تشجیع المبادرات الابتکاریة الفردیة للمعلمین.

3.62

0.62

2

کبیرة

9

التصرف بحکمة وسرعة فی مواقف العمل.

3.58

0.62

3

کبیرة

3

المبادرة فی اقتراح حلول للمشکلات الیومیة.

3.55

0.66

4

کبیرة

8

انجاز المهام بمبادرة شخصیة منه.

3.52

0.65

5

کبیرة

4

فتح المجال أمام المبادرات الابتکاریة الجماعیة.

3.49

0.68

6

کبیرة

7

استثمار التقنیات الحدیثة فی مجال العمل.

3.49

0.66

6

کبیرة

6

تفعیل مواقف العمل الیومیة للإفادة من التعلیم المستمر.

3.46

0.69

8

کبیرة

5

مناقشة الحلول المبتکرة بأسلوب علمی.

3.46

0.70

8

کبیرة

الدرجة الکلیة لمجال الأصالة

3.98

1.12

-

کبیرة

تشیر النتائج فی جدول(4) ان الدرجة الکلیة لمجال المبادرة (3.98) ، وانحراف معیاری (1.12)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما یتبین من الجدول أن جمیع الانحرافات المعیاریة للمجال جاءت أقل من واحد صحیح مما یشیر إلى تجانس وجهات نظر أفراد عینة الدراسة وتراوحت متوسطاتها بین (0.70- 0.60)، وقد جاءت المتوسطات الحسابیة لجمیع فقرات المجال وعددها(9) فقرات بدرجة ممارسة کبیرة، وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین                  ( 3.64-3.46).

وجاءت أعلى الفقرات ترتیبا الفقرة (1) بمتوسط حسابی بلغ (3.64) وانحراف معیاری(0.60)، ودرجة ممارسة کبیرة ، ونصت على "العمل على إیجاد بیئة محفزة للعمل" وهذا یعزى إلى ما یقوم به قادة المدارس من جهد فی توفیر بیئة مدرسیة جاذبة من خلال توفیر التجهیزات المادیة المریحة وتوفیر التجهیزات المناسبة من تقنیات ومرافق مدرسیة تسهل العملیة التعلیمیة وتدفع بالمعلمین والطلاب إلى طرح المبادرات الابداعیة، وکذلک العمل على إیجاد بیئة اجتماعیة تقوم على الود والاحترام المتبادل وتدعم مبادرات التعاون والتشارک بین العاملین والعمل بروح الفریق لإنجاز المهمات المختلفة.

وجاءت الفقرة (2) بالمرتبة الثانیة بمتوسط حسابی (3.62) وانحراف معیاری(0.62) ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على " تشجیع المبادرات الابتکاریة الفردیة للمعلمین" وهذا یشیر إلى تقبل قادة المدارس لأفکار المعلمین الابداعیة حتى وان کانت فردیة ، وتشجیع قادة المدارس للاختلاف والتفرد وتشجیع المبادرات الفردیة. وتقبل القادة للفرد ذو القدرة الابداعیة.

وجاءت الفقرة (6) من أقل الفقرات متوسطاً، وان کانت بدرجة ممارسة کبیرة، وبمتوسط حسابی بلغ( 3.46)، وانحراف معیاری (0.69)، ونصت على " تفعیل مواقف العمل الیومیة للإفادة من التعلیم المستمر"، وهذا یشیر إلى ما یراه المعلمون من ممارسات إداریة لقادة المدارس فی التجدید والتغییر فی الممارسات الاداریة والفنیة داخل المدارس مما یجعل المعلمین یلاحظوا أن کل یوم یحمل أفکار جدیدة ومبادرات جدیدة، من خلال البرامج التی تقدم للطلاب فی الاذاعة المدرسیة وتفعیل الأعلام التربوی فی المدارس، والتنویع فی الأنشطة ، والتجدید فی الممارسات.

وجاء فی المرتبة الاخیرة الفقرة ( 5) بمتوسط حسابی بلغ(3.46) ، وانحراف معیاری (0.70) وبنفس الرتبة للفقرة (6) وبدرجة ممارسة کبیرة، ونصت على " مناقشة الحلول المبتکرة بأسلوب علمی." وهذا یشیر إلى تقبل قادة المدارس للأفکار التطویریة والإبداعیة ، وللمبادرات التی یطرحها العاملون فی المدرسة، ومن ثم مناقشة هذه الافکار مع مجلس المعلمین فی المدرسة للتعرف على جوانب القوة فی هذه الحلول والأخذ بها، والعمل على تجوید هذه الحلول قبل تنفیذها. 

-         نتائج مجال الاصالة

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال الاصالة کما فی جدول(5)

جدول(5) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال الاصالة مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

 م

الفقرات

یقوم قائد مدرستی

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

الدرجة

13

إیجاد حلول جدیدة لمواجهة المشکلات

4.06

1.31

1

کبیرة

12

إدارة علاقات العمل برؤیا تنظیمیة خاصة

4.03

1.30

2

کبیرة

10

بلورة أفکاره النابعة من خبراته وتجاربه

4.02

1.35

3

کبیرة

11

مناقشة أفکار المرؤوسین مهما اختلفوا معه

3.97

1.41

4

کبیرة

14

طرح أفکار غیر تقلیدیة لتطویر العمل

3.84

1.44

5

کبیرة

 

الدرجة الکلیة لمجال الاصالة

3.53

0.50

-

کبیرة

 تشیر النتائج فی جدول(5) ان الدرجة الکلیة لمجال المبادرة (3.53)، وانحراف معیاری (0.50)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما یتبین من الجدول أن جمیع الانحرافات المعیاریة للمجال جاءت أکبر من واحد صحیح مما یشیر إلى تباعد وجهات نظر أفراد عینة الدراسة، وتراوحت متوسطاتها بین (1.44- 1.30)، وقد جاءت المتوسطات الحسابیة لجمیع فقرات المجال وعددها(5) فقرات بدرجة ممارسة کبیرة، وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین                    ( 4.06-3.84).

وجاءت أعلى الفقرات متوسطا الفقرة (13) بمتوسط حسابی (4.06) وانحراف معیاری(1.31)، ودرجة ممارسة کبیرة ، ونصت على " إیجاد حلول جدیدة لمواجهة المشکلات"، وهذا یشیر إلى قدرة قادة المدارس على التفکیر بأکثر من حل، ووجود بدائل للحلول، وعدم الاکتفاء بالحلول التقلیدیة، وممارسة القیادة الموقفیة فی حل المشکلات، حیث لکل مشکلة ظروفها ومعطیاتها، وبالتالی یجب التعامل معها من خلال الموقف والظرف الذی وجدت فیه.

وجاءت الفقرة (12) بالمرتبة الثانیة بمتوسط حسابی (4.03) وانحراف معیاری(1.30) ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على" إدارة علاقات العمل برؤیا تنظیمیة خاصة"، وهذا یشیر إلى ما یراه المعلمون من ممارسات قیادیة لقادة المدارس تمتاز بالأصالة فی تنظیم العمل داخل المدرسة ضمن ترتیب وتنظیم خاص یتجاوز المصلحة الخاصة إلى المصلحة العامة ومن العمل الفردی إلى العمل بروح الفریق، ومن النمطیة والرتابة إلى التجدید ومواکبة المستجدات، ومن اهتمام بالعمل إلى الاهتمام بالعاملین والعمل فی آنٍ واحد.  

وجاءت الفقرة (11) من أقل الفقرات فی الترتیب، بمتوسط حسابی بلغ( 3.97)، وانحراف معیاری (1.41) ، ودرجة ممارسة کبیرة ، ونصت على " مناقشة أفکار المرؤوسین مهما اختلفوا معه" وهذا یعزى إلى تقبل قادة المدارس لأفکار الاخرین مهما کانت مخالفة لأفکاره لاعتقادهم ان الاختلاف یولد التجدید وربما یأتی بأفکار ومعلومات جدیدة تسهم فی تطویر العمل وتحسینه.

وجاء فی المرتبة الاخیرة الفقرة ( 14) بمتوسط حسابی بلغ(3.84) ، وانحراف معیاری (1.44) ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على" طرح أفکار غیر تقلیدیة لتطویر العمل".  وهذا یشیر إلى دور قادة المدارس على تطویر العمل وتحسینه من خلال توجیه المعلمین إلى الاستفادة من التطویر التکنولوجی من ادوات تعلیمیة الکترونیة عدیدة ، واتاحة مصادر متعددة للتعلیم والتعلم وعدم الاقتصار على الکتاب المدرسی کمصدر وحید للمعرفة ،وتوفیر بیئة نفسیة مواتیة للتعلم الفعال الذی لا یمکن ان یتحقق الا فی بیئة تعلیمیة دیموقراطیة، ودعوة المعلمین إلى تقدیم تعلیما ابداعیا للطلاب یکسبهم مهارات التفکیر الابداعی الخلاق، ویدربهم على اصول الانتاج  المعرفی والابداع التکنولوجی.

-     النتائج المتعلقة بمجال المثابرة

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مجال المثابرة کما فی جدول (6).

جدول(6) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال المثابرة مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

م

الفقرات

یقوم قائد مدرستی ب.........

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

الدرجة

19

اختیار الأعمال التی یتحدى فیها قدراته

4.24

1.26

1

کبیرة جداً

17

إدارة الصراع بین العاملین برحابة صدر

4.24

1.24

1

کبیرة جداً

15

تقبل ما یُعرض علیه من أفکار جدیدة

4.04

1.32

3

کبیرة

18

التصدی للمشکلات بصبر وعزیمة

3.86

1.46

4

کبیرة

16

منح الأفکار المبتکرة مساحة من وقته

3.85

1.39

5

کبیرة

الدرجة الکلیة لمجال المثابرة

4.04

1.08

-

کبیرة

تشیر النتائج فی جدول(6) أن الدرجة الکلیة لمجال المثابرة (4.04)، وانحراف معیاری (1.08)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما یتبین من الجدول ان جمیع الانحرافات المعیاریة للمجال جاءت أکثر من واحد صحیح مما یشیر إلى تباین وجهات نظر أفراد عینة الدراسة، وتراوحت متوسطاتها بین (1.46- 1.24)، وقد جاءت المتوسطات الحسابیة لفقرتین (4.24)  بدرجة ممارسة کبیرة جداً، ول(3) فقرات بدرجة ممارسة کبیرة ، وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین                ( 4.04-3.85).

وجاءت أعلى الفقرات متوسطا الفقرتان(19) بمتوسط حسابی(4.24) وانحراف معیاری(1.26)، ودرجة ممارسة کبیرة جداً، ونصت على " اختیار الأعمال التی یتحدى فیها قدراته " وهذا یشیر إلى مثابرة قادة  المدارس على طرح افکار تجدیدیة لتطویر الاداء تتحدى أحیانا نقص الإمکانات المادیة والبشریة فی المدرسة ، وایجاد حلول عملیة وعلمیة للتغلب على الواقع وتطویریة بما یحقق التمیز والابداع فی العمل.

والفقرة (17) بمتوسط حسابی ایضاً بلغ(4.24) وانحراف معیاری(1.24) ودرجة ممارسة کبیرة جدا. ونصت على إدارة الصراع بین العاملین برحابة صدر" وهذا یشیر إلى قدرة قادة المدارس على فهم الخصائص النفسیة والاجتماعیة للمعلمین ، والقدرة على تعرف حاجاتهم وأسباب الصراع،  والعمل على إیجاد حلول عملیة لهذا الصراع دون توتر، أو عدم تقبل للأخرین، وقدرة قادة المدارس على تحویل الصراع من صراع سلبی إلى صراع ایجابی قائم على التنافس بین العاملین فی تقدیم أفکار تطویریة جدیدة.

وجاءت الفقرة (18) فی المرتبة قبل الاخیرة، بمتوسط حسابی (3.86) وانحراف معیاری(1.46) ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على " التصدی للمشکلات بصبر وعزیمة " وهذا یشیر إلى ایمان قادة المدارس بان التغیر یحتاج إلى وقت ونفس طویل، وان المشکلات المدرسیة لا تنتهی لان التعامل مع بشر ولیس مع ورق ومکتب، والای تجمع بشری لا بد من ظهور مشکلات سلوکیة او اداریة فیه ، لذلک لا بد من وجود عزیمة وهمة عالیة فی التقلیل من المشکلات والتعامل معها بأسلوب علمی بعیداً عن الارتجال .

وجاءت الفقرة (16) فی المرتبة الاخیرة ، بمتوسط حسابی بلغ( 3.85) ، وانحراف معیاری (1.39) ، ودرجة ممارسة کبیرة ، ونصت على " منح الأفکار المبتکرة مساحة من وقته "وهذا یشیر  إلى رغبة قادة المدارس فی التجدید والتطویر من خلال تقبل الافکار المبتکرة من قبل المعلمین واخضاعها للتجریب والمناقشة للتعرف على امکانیة تطبیقها فی المدرسة وملائمتها للمرحلة العمریة التی یتعامل معها ومع اللوائح والانظمة التربویة .

-     نتائج مجال حساسیة القائد للمشکلات

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفقرات مجال حساسیة القائد للمشکلات کما فی جدول(7)

جدول(7) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجال حساسیة القائد للمشکلات مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

م

الفقرات

یقوم قائد مدرستی بـ...

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

الدرجة

20

جمع المعلومات الکافیة لتحدید جوانب المشکلة

4.03

1.32

1

کبیرة

25

التعاون مع العاملین فی کل مواقف المشکلة

4.02

1.38

2

کبیرة

22

تحلیل أسباب القصور فی الأداء المهنی للعاملین

3.96

1.35

3

کبیرة

26

تقدیم حلول متنوعة للمشکلات

3.95

1.39

4

کبیرة

24

إشراک جمیع المعلمین فی حل المشکلات المدرسیة

3.87

1.49

5

کبیرة

23

التخطیط لمواجهة مشکلات العمل التی یتوقع حدوثها

3.85

1.46

6

کبیرة

21

التنبؤ بالمشکلات المدرسیة قبل وقوعها

3.79

1.52

7

کبیرة

الدرجة الکلیة لمجال حساسیة القائد للمشکلات

3.92

1.12

-

کبیرة

تشیر النتائج فی جدول(7) ان الدرجة الکلیة لمجال حساسیة القائد للمشکلات (3.92) ، وانحراف معیاری (1.12)، ودرجة ممارسة کبیرة، کما یتبین من الجدول أن جمیع الانحرافات المعیاریة للمجال جاءت أکثر من واحد صحیح مما یشیر إلى تباین وجهات نظر أفراد عینة الدراسة، وتراوحت متوسطاتها بین (1.52- 1.32)، وقد جاءت المتوسطات الحسابیة لجمیع فقرات المجال وعددها(9) فقرات بدرجة ممارسة کبیرة، وتراوحت متوسطاتها الحسابیة بین                ( 4.03-3.79).

وجاءت أعلى الفقرات الفقرة (20) بمتوسط حسابی (4.03) وانحراف معیاری(1.32)، ودرجة ممارسة کبیرة ، ونصت على " جمع المعلومات الکافیة لتحدید جوانب المشکلة" وهذا یشیر إلى وعی قادة المدارس بأهمیة توفر قاعدة بینات ومعلومات کافیة فی المدرسة تمکنهم من تحدید المشکلات واسبابها وطرق الوقایة منها ، ومن ثم أتخاذ قرارات فی ضوء المعلومات المتوفرة لدیهم بشان هذه المشکلات.

وجاءت الفقرة (25) بالمرتبة الثانیة بمتوسط حسابی (4.02) وانحراف معیاری(1.38) ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على " التعاون مع العاملین فی کل مواقف المشکلة " وهذا یعزى إلى قناعات القادة بضرورة العمل بروح الفریق فی حل المشکلات وعدم التفرد فی حلها، ولقناعته أن المعلمین هم الأقدر على حل المشکلات الطلابیة بسبب قربهم من الطلاب ومعرفة خصائصهم لذلک لا بد من اشراکهم فی حل المشکلات واطلاعهم على مجریات الحل لأی موقف یعترض العمل المدرسی.

وجاءت الفقرة (23)  فی المرتبة قبل الأخیرة، بمتوسط حسابی بلغ( 3.85)، وانحراف معیاری  مقداره (1.46)، ودرجة ممارسة کبیرة، ونصت على" التخطیط لمواجهة مشکلات العمل التی یتوقع حدوثها". وهذا یشیر إلى اهمیة التخطیط والتنبؤ بالمشکلات التی یمکن ان تحدث فی المدرسة من خلال مراجعة الاحداث السابقة فی المدرسة ،والتنبؤ بالأحداث القادمة من مخالفات سلوکیة وازمات بسبب الاحوال الجویة أو التغیب عن العمل، أو المخالفات لتعلیمات الانضباط المدرسی، او الاعتداءات من قبل الطلاب على المعلمین وغیرها من المشکلات.

وجاء فی المرتبة الاخیرة الفقرة(21) بمتوسط حسابی بلغ(3.79)، وانحراف معیاری (1.52) ، التنبؤ بالمشکلات المدرسیة قبل وقوعها"، وهذا یشیر إلى مثابرة قادة المدارس فی التحری والبحث وتقصی المعلومات من خلال السجلات المدرسیة ومن خلال الملاحظة المباشرة ، ومن خلال ممارسة الادارة بالتجوال، ومن خلال التغذیة الراجعة التی یحصلوا علیها من اولیاء الأمور ومن المرشد الطلابی فی المدرسة .

ثانیا: النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی مناقشتها وتفسیرها:

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05  α) فی متوسطات استجابات عینة الدراسة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس بمحافظة خمیس مشیط تبعاً لمتغیرات ( المرحلة التعلیمیة ،سنوات الخبرة، المؤهل العلمی)؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) ( t.test)، واختبار التباین الاحادی، واختبار شیفیه للمقارنة البعدیة کما فی الاتی:

أ‌-   الفروق تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للکشف عن الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات تقدیر افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة  کما فی جدول(8) الاتی

جدول(8) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لفئات متغیر المرحلة التعلیمیة

  فئات المرحلة التعلیمیة

المجالات

       الابتدائیة

المتوسطة

الثانویة

الدرجة الکلیة

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

المبادرة

3.60

.46

3.43

.54

3.48

.54

3.53

.50

الاصالة

4.18

1.00

3.68

1.20

3.86

1.18

3.98

1.12

المثابرة

4.22

.99

3.75

1.14

3.96

1.13

4.04

1.08

حساسیة القائد للمشکلات

4.08

1.03

3.62

1.21

3.89

1.16

3.92

1.12

الدرجة الکلیة

3.96

.76

3.59

.90

3.76

.88

3.82

.84

یتبین من جدول( 8) وجود فروق ظاهریة فی المتوسطات الحسابیة تبعا لفئات متغیر المرحلة التعلیمیة لدرجة ممارسة قادة المدارس للقیادة الابداعیة فی مدارس محافظة خمیس مشیط  من وجهة نظر المعلمین تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة، ولتحدید فیما إذا کانت الفروق بین المتوسطات الحسابیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥α تم تطبیق تحلیل التباین الأحادی، وجاءت نتائجه کما فی الجدول (9 ) الآتی.

جدول(9) تحلیل التباین الاحادی لاستجابات افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة

مستوى

الدلالة

قیمة

ف

متوسط المربعات

درجات الحریة

مجموع المربعات

مصدر التباین

المجالات

.016

 

4.156

 

1.045

2

2.089

بین المجموعات

الاصالة

.251

353

88.723

داخل المجموعات

 

355

90.812

الکلی

.001

 

6.828

 

8.307

2

16.615

بین المجموعات

المبادرة

1.217

353

429.510

داخل المجموعات

 

355

446.125

الکلی

.002

 

6.152

 

7.011

2

14.023

بین المجموعات

المثابرة

1.140

353

402.342

داخل المجموعات

 

355

416.364

الکلی

.006

 

5.203

 

6.425

2

12.849

بین المجموعات

حساسیة القائد للمشکلات

1.235

353

435.854

داخل المجموعات

 

355

448.703

الکلی

.002

6.303

4.355

2

8.711

بین المجموعات

الدرجة الکلیة

.691

353

243.911

داخل المجموعات

 

355

252.622

الکلی

تشیر النتائج فی الجدول( 9) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α ) فی تقدیر أفراد عینة الدراسة لدرجة ممارسة قادة المدارس للقیادة الإبداعیة فی مدارس محافظة خمیس مشیط  من وجهة نظر المعلمین تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة، وعلى جمیع مجالات الدراسة والدرجة الکلیة لمجالات المحور،وللتعرف على أتجاه دلالة الفروق تم استخدام اختبار شیفیه  Scheffe)  ) للمقارنات البعدیة کما فی جدول(10)

جدول (10) اختبار شیفیه للمقارنات البعدیة لمجالات القیادة الابداعیة                              تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة

 

الفئات

الابتدائیة

المتوسطة

الثانویة

المثابرة

الابتدائیة (   3.60)

-

0.027*

-

المتوسطة  (3.43)

-

-

-

الثانویة (   3.48)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 3.53)

-

--

-

الاصالة

الابتدائیة (   4.18)

-

0.002*

-

المتوسطة  (3.68)

-

-

-

الثانویة (   3.86)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 3.98)

-

-

-

المثابرة

الابتدائیة(  4.22)

-

0.003*

-

المتوسطة  (3.75)

-

-

-

الثانویة (   3.96)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 4.04)

-

-

-

حساسیة القائد للمشکلات

الابتدائیة ( 4.08)

-

0.006*

-

المتوسطة  (3.62)

-

-

-

الثانویة (   3.89)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 3.92)

-

-

-

الدرجة الکلیة

الابتدائیة (   3.96)

-

0.003*

-

المتوسطة  (3.59)

-

-

-

الثانویة (   3.76)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 3.82)

-

-

-

          أظهرت النتائج فی الجدول(10) فروقاً ذات دلالة إحصائیة على الدرجة الکلیة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس فی محافظة خمیس مشیط تبعاً لمرحلة التعلیمیة بین فئة المرحلة الابتدائیة والمرحلة المتوسطة، على جمیع المجالات والدرجة الکلیة، وقد جاءت الفروق لصالح المرحلة الابتدائیة، وقد یعزى ذلک إلى أن المرحلة الابتدائیة تتطلب مهارات إبداعیة قد تکون أکثر من غیرها من المراحل الأخرى، فالطلاب فی هذه المرحلة وخاصة طلاب الصف الأول الابتدائی هم حدیثی العهد بالمدرسة، وبالتالی هم بحاجة إلى ممارسات إبداعیة تتمیز بالمثابرة والأصالة والقدرة على تعرف مشکلاتهم من أجل توفیر بیئة جاذبة لهم تمکنهم من تشکیل اتجاهات إیجابیة نحو المدرسة، إضافة إلى أن التعلیم فی هذه المرحلة هو حسی فی معظمه، وهذا یتطلب من القادة التفکیر فی جوانب إبداعیة لتوظیف التقنیات التربویة، والوسائل المعینة للتدریس، وقد تعزى إلى أن هذه الفئة من عینة الدراسة هم الأکثر نسبة وعدداً وبالتالی ربما یکون هناک تحیز فی استجاباتهم.

وهذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسة بلخیر(2018) والتی اظهرت فروق لصالح المرحلة الابتدائیة  کما تتفق مع نتائج دراسة الزهرانی (2018) والتی اظهرت فروق لصالح فئة المرحلة الثانویة، تختلف مع نتائج دراسة الشهری(2017) ودراسة الغامدی(2016) والتی أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة.

الفروق تبعا لمتغیر المؤهل العلمی:

        للکشف عن الدلالة الإحصائیة ﻟﻠﻔﺭﻭﻕ بین ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس بمحافظة خمیس مشیط تبعاً لمتغیر المؤهل العلمیتم استخدام اختبار(ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(11).

جدول (11) نتائج اختبار(ت) لاستجابات افراد عینة الدراسة على مجالات لقیادة الإبداعیة تبعا لمتغیر المؤهل العلمی

المجالات

بکالوریوس                   

 دراسات علیا             

اختبار ت

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

المبادرة

3.52

.50

3.56

.50

.668

0.505

الاصالة

3.98

1.13

3.96

1.09

.143

0.886

المثابرة

4.00

1.08

4.14

1.08

1.172

0.242

حساسیة القائد للمشکلات

3.86

1.13

4.05

1.08

1.454

0.147

الدرجة الکلیة

3.79

.84

3.88

.83

.912

0.362

تشیر النتائج فی جدول (11) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی درجة تقدیر افراد عینة الدراسة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة مدارس محافظة خمیس مشیط من وجهة نظر المعلمین تعزى لمتغیر المؤهل العلمی. وقد یعود السبب فی ذلک إلى أن جمیع المعلمین أفراد عینة الدراسة، قد یمتلکوا المعلومات والمعارف التی یستطیعوا من خلالها إدراک سمات القیادة الإبداعیة، وبالتالی تقاربت استجاباتهم، وبغض النظر عن مؤهلاتهم .

وهذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسة الغامدی (2016) ودراسة عسیری(2016)، والتی أشارت إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغیر المؤهل العلمی. وتختلف مع نتائج دراسة المعایطة (2014) والتی أشارت لوجود فروق لصالح مؤهل الدکتوراه.

 الفروق تبعا لمتغیر سنوات الخبرة:

       للکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة ممارسة القیادة الإبداعیة لدى قادة المدارس بمحافظة خمیس مشیط تبعاً لمتغیر سنوات الخبرةتم استخدام اختبار(ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(12).

جدول (12) نتائج اختبار(ت) لاستجابات افراد عینة الدراسة على مجالات القیادة الإبداعیة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة

المجالات

أقل من 10 سنوات                

10 سنوات  فاکثر             

اختبار ت

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

المبادرة

3.49

.50

3.54

.50

0.710

.478

الاصالة

3.88

1.14

4.00

1.11

0.862

.389

المثابرة

3.96

1.11

4.07

1.07

0.782

.435

حساسیة القائد للمشکلات

3.73

1.19

3.97

1.09

1.729

.085

الدرجة الکلیة

3.72

.86

3.85

.83

1.180

.239

 تشیر النتائج فی جدول (12) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی درجة تقدیر افراد العینة لدرجة ممارسة القیادة الابداعیة لدى قادة مدارس محافظة خمیس مشیط تبعا لمتغیر سنوات الخبرة على جمیع المجالات والدرجة الکلیة. وهذا یعزى إلى أتفاق وجهات نظر أفراد عینة الدراسة وبغض النظر عن خبراتهم على وجود بعض الممارسات الابداعیة لدى قادة المدارس من مبادرات وحساسیة للمشکلات، وطرح أفکار تجدیده تمتاز بالأصالة. وأنهم یستطیعون الابتعاد عن الشائع والمألوف فی إدارة المدارس، ویدرکون العلاقات بین العاملین ویفکرون فی حلول وأفکار جدیدة تختلف عن التی یفکر بها الآخرون وطرح افکار  قیمة ونوعیة

      وهذه النتیجة تتفق جزئیاً مع نتائج دراسة الشهری(2017) ودراسة الغامدی(2016)، والتی أشارت إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغیر سنوات الخبرة. وتختلف مع نتائج دراسة الزهرانی(2018) عسیری(2016) والتی أشارت إلى وجود فروق للخبرة لصالح الخبرة 10 سنوات فأکثر.

 توصیات الدراسة:

فی ضوء النتائج التی توصلت الیها الدراسة یوصی الباحث بما یلی:

-       الاستمرار فی تعزیز مفهوم القیادة الابداعیة  لدى قادة المدارس، وتمکینهم من المهارات الابداعیة لتحسین المخرجات وتمکینها من المنافسة فی سوق العمل.

-      طرح أفکار غیر تقلیدیة لتطویر العمل، من خلال عقد جلسات عصف ذهنی للمعلمین، ومن خلال متابعة المستجدات فی مجال الادارة والاستفادة من تجارب الاخرین  .

-      التنبؤ بالمشکلات المدرسیة قبل وقوعها من خلال ملاحظة سلوک  الطلاب والمعلمین ومن خلال الادارة بالتجوال، والتقاریر الواردة للإدارة لوضع اجراءات وقائیة تمنع حدوث المشکلات. 

-      أن یمنح قادة المدارس الأفکار المبتکرة مساحة من وقتهم، والاستماع الى وجهات نظر المعلمین من خلال الاجتماعات وصنادیق الاقتراحات ، والاخذ بالممکن منها.

-      أن یجتهد قادة المدارس فی وضع تصورات لتشجیع العاملین على انجاز الأعمال بطریقة جیدة، ومختلفة، والابتعاد عن الروتین فی الانجاز، وتقدیم نماذج من تجارب الاخرین تساعد العاملین على التجدید.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

الباز، عفاف محمد (2001). دور القیادة فی إدارة الأزمات. ورقة بحثیة فی مؤتمر القیادة الإبداعیة فی مواجهة التحدیات المعاصرة للإدارة العربیة، المنعقد فی الفترة من 6/8/2011م، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.

الذبیانی، محمد عبد الله (2019). إدارة المعرفة وعلاقتها بالإبداع الاداری لدى قادة المدارس بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمین. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة.

بلخیر، محمد عبد الرحیم(2018). الشفافیة الاداریة وعلاقتها بالإبداع الاداری  لدى قادة المدارس فی محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین.                           ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة.

الدعجانی، فایز همیل(2018).درجة استخدام الإدارة الإلکترونیة وعلاقتها بالإبداع الاداری لدى قادة المدارس بمحافظة العقیق.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة الباحة، الباحة، السعودیة.

جروان, فتحی عبدالرحمن (2008).الموهبة والتفوق والإبداع. (ط2), عمان: دار الفکر

حریم، حسین (2004). السلوک التنظیمی سلوک الأفراد والجماعات فی منظمات الأعمال، عمان: دار الحامدی للنشر والتوزیع.

خیر الله، جمال انیس (2009). الابداع الاداری. عمان: دار اسامة للنشر والتوزیع.

الدکان، عبد الله (2010). القیادة الإبداعیة http://www.manhal.net/articles.php4

زاید، عادل (2013). تحلیل تأثیر القیادة فی تنمیة العاملین، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة الخرطوم، السودان

الزهرانی، محمد احمد العلیان(2017). إدارة الوقت لدى قادة مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بمستوى الإبداع الاداری من وجهة نظر المعلمین.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة

الشراری، خالد جویس(2011). المشکلات التی تواجه أقطاب العملیة التربویة، عمان: دار الکتاب الثقافی.

الشهری، محمد عبد الله(2017). درجة ممارسة مدیری  المدارس بمحافظة بارق لقیم الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الاداری.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة

صالح، قیس عبد الهادی؛ وبانی، باسمة محمد (2013). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بمتطلبات إدارة المعرفة فی جامعة الکوفة من وجهة نظر القیادات العلیا فیها. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 15 (4 )، 113-165.

عماد الدین، منى (2001). التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة. رسالة المعلم، 40 (4)، 115-145.

عسیری، محمد بن أحمد( 2016). الإدارة التشارکیة لدى مدیری المدارس فی محافظة محایل عسیر وعلاقتها بالإبداع الإداری.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة ، السعودیة.

عیسى، سناء محمد عیسى (2008). دور القیادة التحویلیة فی تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة،

الغامدی، اشرف سعید(2016). درجة تفویض مدیری مدارس الباحة للسلطة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدیهم.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة ، السعودیة.

القرشی، لیلى (2004). القیادة الإبداعیة والمناخ التنظیمی فی الجامعات السعودیة، (رسالة دکتوراة غیر منشورة)، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة

مرعی، على عبد الرحمن(2015)مستوى الابداع الاداری والقیادة لدى مدیری المدارس الابتدائیة من وجهة نظر مدیری ومعلمی إدارة الحسینیة التعلیمیة – محافظة الشرقیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، (15)، 390-434.

المعایطة، عبد العزیز عطا الله (2014). مستوى الإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی المدیریة العامة للتربیة والتعلیم فی محافظه الکرک من وجهة نظرهم. مجله العلوم التربویة والنفسیة,15(4),541-581

میمنی، خالد عبد الرحیم (2016). الإدارة الحدیثة فی التربیة. جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع

 

 

المراجع
الباز، عفاف محمد (2001). دور القیادة فی إدارة الأزمات. ورقة بحثیة فی مؤتمر القیادة الإبداعیة فی مواجهة التحدیات المعاصرة للإدارة العربیة، المنعقد فی الفترة من 6/8/2011م، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
الذبیانی، محمد عبد الله (2019). إدارة المعرفة وعلاقتها بالإبداع الاداری لدى قادة المدارس بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمین. ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة.
بلخیر، محمد عبد الرحیم(2018). الشفافیة الاداریة وعلاقتها بالإبداع الاداری  لدى قادة المدارس فی محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین.                           ( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة.
الدعجانی، فایز همیل(2018).درجة استخدام الإدارة الإلکترونیة وعلاقتها بالإبداع الاداری لدى قادة المدارس بمحافظة العقیق.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة الباحة، الباحة، السعودیة.
جروان, فتحی عبدالرحمن (2008).الموهبة والتفوق والإبداع. (ط2), عمان: دار الفکر
حریم، حسین (2004). السلوک التنظیمی سلوک الأفراد والجماعات فی منظمات الأعمال، عمان: دار الحامدی للنشر والتوزیع.
خیر الله، جمال انیس (2009). الابداع الاداری. عمان: دار اسامة للنشر والتوزیع.
الدکان، عبد الله (2010). القیادة الإبداعیة http://www.manhal.net/articles.php4
زاید، عادل (2013). تحلیل تأثیر القیادة فی تنمیة العاملین، (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة الخرطوم، السودان
الزهرانی، محمد احمد العلیان(2017). إدارة الوقت لدى قادة مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بمستوى الإبداع الاداری من وجهة نظر المعلمین.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة
الشراری، خالد جویس(2011). المشکلات التی تواجه أقطاب العملیة التربویة، عمان: دار الکتاب الثقافی.
الشهری، محمد عبد الله(2017). درجة ممارسة مدیری  المدارس بمحافظة بارق لقیم الثقافة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الاداری.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة، الباحة
صالح، قیس عبد الهادی؛ وبانی، باسمة محمد (2013). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بمتطلبات إدارة المعرفة فی جامعة الکوفة من وجهة نظر القیادات العلیا فیها. مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 15 (4 )، 113-165.
عماد الدین، منى (2001). التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة. رسالة المعلم، 40 (4)، 115-145.
عسیری، محمد بن أحمد( 2016). الإدارة التشارکیة لدى مدیری المدارس فی محافظة محایل عسیر وعلاقتها بالإبداع الإداری.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة ، السعودیة.
عیسى، سناء محمد عیسى (2008). دور القیادة التحویلیة فی تطویر أداء مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة،
الغامدی، اشرف سعید(2016). درجة تفویض مدیری مدارس الباحة للسلطة وعلاقتها بالإبداع الإداری لدیهم.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الباحة ، الباحة ، السعودیة.
القرشی، لیلى (2004). القیادة الإبداعیة والمناخ التنظیمی فی الجامعات السعودیة، (رسالة دکتوراة غیر منشورة)، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة
مرعی، على عبد الرحمن(2015)مستوى الابداع الاداری والقیادة لدى مدیری المدارس الابتدائیة من وجهة نظر مدیری ومعلمی إدارة الحسینیة التعلیمیة – محافظة الشرقیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، (15)، 390-434.
المعایطة، عبد العزیز عطا الله (2014). مستوى الإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة الحکومیة فی المدیریة العامة للتربیة والتعلیم فی محافظه الکرک من وجهة نظرهم. مجله العلوم التربویة والنفسیة,15(4),541-581
میمنی، خالد عبد الرحیم (2016). الإدارة الحدیثة فی التربیة. جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع