فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلية التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتکون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتکون من 30 طالب، والأخرى تجريبية وتتکون من 30 طالب. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي کمنهج للدراسة.
ولقد توصل البحث للعديد من النتائج أبرزها ما يلي:

تبين أنَّ هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.
أوضح البحث أن نسبة الکسب المعدل لبليک (Blake) لجميع مهارات المقياس             (تصميم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وکتابة الأوامر البرمجية، وتجربة التطبيق واکتشاف الأخطاء) بلغت (1.21، 1.22، 1.24، 1.21) على التوالي، کما بلغت نسبة الکسب المعدل لجميع المهارات ککل (1.22) وهي جميعها قيم أکبر من النسبة التي حددها بليک (Blake) وهي (1.20) مما يدل على أن التعلم المدمج له درجة فاعلية کبيرة في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية.
 أوضح البحث أن هناک أثراً کبيراً لاستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى عينة البحث وتم قياس ذلک باستخدام مربع إيتا، حيث بلغت قيمته الکلية لجميع مهارات المقياس (0.94) وهي قيمة تتجاوز القيمة الدالة على الأهمية التربوية للنتائج الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ومقدارها (0.14).

ومن خلال النتائج يوصي الباحث بما يلي:
-      استخدام التعلم المدمج في العملية التَّعليمية نظراً لما ثبت من فاعليته في تنمية مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى الطلاب في المرحلة الثانوية.
-      تکثيف الدورات التدريبية للمعلمين بما يساهم في صقل خبراتهم وقدراتهم على استخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية.
-      توفير شبکة إنترنت قوية وذات سرعات عالية في المدارس، وتکثيف برامج التوعية لدى الطلبة بأهمية التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

                              کلیة التربیة

   کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

  إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                  =======

 

فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

 

 

إعــــــــــداد

الباحث / عبد العزیز بن عبدالله بن احمد الزهرانی.   

المشرف

د/ خالد بن عبدالله الغملاس.

 

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الرابع -  أبریل 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فاعلیة التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

وتکون مجتمع البحث من جمیع طلاب الصف الثانی الثانوی فی مدینة الریاض، وتکونت عینة البحث من (60) طالباً تم اختیارها بطریقة عشوائیة، وقسمت إلى مجموعتین إحداهما ضابطة وتتکون من 30 طالب، والأخرى تجریبیة وتتکون من 30 طالب. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی کمنهج للدراسة.

ولقد توصل البحث للعدید من النتائج أبرزها ما یلی:

  1. تبین أنَّ هناک فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة لصالح التطبیق البعدی.
  2. أوضح البحث أن نسبة الکسب المعدل لبلیک (Blake) لجمیع مهارات المقیاس             (تصمیم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وکتابة الأوامر البرمجیة، وتجربة التطبیق واکتشاف الأخطاء) بلغت (1.21، 1.22، 1.24، 1.21) على التوالی، کما بلغت نسبة الکسب المعدل لجمیع المهارات ککل (1.22) وهی جمیعها قیم أکبر من النسبة التی حددها بلیک (Blake) وهی (1.20) مما یدل على أن التعلم المدمج له درجة فاعلیة کبیرة فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة.
  3. تبین وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بین متوسطی درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة لصالح المجموعة التجریبیة.
  4.  أوضح البحث أن هناک أثراً کبیراً لاستخدام التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى عینة البحث وتم قیاس ذلک باستخدام مربع إیتا، حیث بلغت قیمته الکلیة لجمیع مهارات المقیاس (0.94) وهی قیمة تتجاوز القیمة الدالة على الأهمیة التربویة للنتائج الإحصائیة فی البحوث التربویة والنفسیة ومقدارها (0.14).

ومن خلال النتائج یوصی الباحث بما یلی:

-      استخدام التعلم المدمج فی العملیة التَّعلیمیة نظراً لما ثبت من فاعلیته فی تنمیة مستوى مهارات الحاسب الآلی لدى الطلاب فی المرحلة الثانویة.

-      تکثیف الدورات التدریبیة للمعلمین بما یساهم فی صقل خبراتهم وقدراتهم على استخدام التعلم المدمج فی العملیة التعلیمیة.

-      توفیر شبکة إنترنت قویة وذات سرعات عالیة فی المدارس، وتکثیف برامج التوعیة لدى الطلبة بأهمیة التعلم المدمج.

الکلمات المفتاحیة: التعلم المدمج – مهارات الحاسب الآلی- المرحلة الثانویة.


المدخل إلى البحث

مقدمة البحث:

على الصعید العالمی أصبحت البیئة التعلیمیة تواجه تحدیات کثیرة خاصة مع الإنفجار السکانی، والإنفجار المعرفی، وارتباط التعلیم بالثورة التکنولوجیة، مما أدى إلى ظهور أنماط مختلفة فی التعلیم والتعلم. فقد أصبح من الممکن استخدام التکنولوجیا الحدیثة لتحقیق الأهداف التعلیمیة المنشودة، والذی قد یجعلها أکثر مرونة من الطرق التقلیدیة، وقد یعمل على تشویق المتعلمین وتعزیز دافعیتهم نحو التعلم. لذا فأن المجتمعات فی الوقت الحالی تتنافس على إنتاج واستخدام التکنولوجیا الحدیثة، فالمفتاح لمجتمع عصری جدید ومتقدم هو نظام تعلیمی مبتکر یتبنى تکنولوجیا متطورة لتحسین المخرجات التعلیمیة فی المؤسسات التربویة.

وقد أشارت العدید من الدراسات إلى أن التکنولوجیا أصبحت تلعب دوراً هاماً فی تحسین البیئة التعلیمیة، وعلى سبیل المثال دراسة نیتا وشابین (Neeta & Shibani, 2016) التی أشارت إلى أن التکنولوجیا الیوم جزء لا یتجزأ من حیاتنا، حیث تساعدنا فی الحصول على المعلومات من کافة أنحاء العالم، وأن الطالب یحتاج إلى التعرف على تلک التکنولوجیا والتدرب علیها واستخدامها فی عملیة التعلم، وأشارت دراسة أکتس وأیدن Aktas & Aydin, 2016)) إلى أن البلدان المستخدمة للتکنولوجیا تقدمت بصورة أفضل من تلک التی لا تواکب التکنولوجیا فی العدید من المجالات، وأحد معاییر نظام التعلیم الجید هو تنمیة الأفراد المبدعین والمنتجین الذین هم خطوة إلى الأمام فی مجال التکنولوجیا، وقد ثبت أن نظام التعلیم یتأثر بشکل واضح بهذه الابتکارات التکنولوجیة، کما تؤثر تلک الابتکارات والتطورات على الطلاب والمعلمین وبیئة التعلم. وقد أشارت دراسة سید والجمل (2012) إلى أن التربویون دائماً ما یبحثون عن أفضل الاستراتیجیات والتکنولوجیا من أجل توفیر بیئة تعلیمیة تفاعلیة تعمل على جذب الطلاب إلیها، ومع التقدم التقنی تم استخدام نظم التعلم الإلکترونی الذی یرکز على إدخال التکنولوجیا المتطورة فی العملیة التعلیمیة. ویشیر صلاح الدین (2018) إلى أنه یمکن عرض المحتوى التعلیمی للمتعلم بأسلوب جید وفعال اعتماداً على المستحدثات التقنیة فی مجال التکنولوجیا، بحیث یتمکن المتعلم من التفاعل مع ذلک المحتوى مختصراً فیه الوقت والجهد اللازم لحدوث عملیة التعلم وهذا ما یعرف بمفهوم التعلم الإلکترونی.

ومع ذلک فان بعض الدراسات مثل دراسة یوتامی (Utami, 2018) تشیر إلى أنه من الصعب الاعتماد على التعلم الإلکترونی المحض فی عملیة التعلم، حیث أن التعلیم یعد عملیة تفاعلیة بین الطالب والمعلم والتکنولوجیا، کما أشارت دراسة سید والجمل (2012) إلى وجود العدید من جوانب القصور فی التعلم الإلکترونی وأنه لا یمکن الاستغناء عن التعلم التقلیدی. لذا یوصی یوتامی (Utami, 2018) بالجمع بین النموذجین التقلیدی والإلکترونی من أجل تکامل العملیة التعلیمیة وهو ما یسمى بالتعلم المدمج: وهو طریقة تمزج بین کل من التعلیم وجهاً لوجه بسماته وعناصره داخل حجرات الدراسة والتعلم الإلکترونی بسماته وعناصره؛ لتحقیق الإفادة من ممیزات کلا الأسلوبین فی العملیة التعلیمیة (المصاریر، 2017).

وتشیر أغلب الدراسات إلى أن استخدام التعلم المدمج فی التدریس طریقة حدیثة ومناسبة للتعلیم فی هذا العصر، وعلى سبیل المثال قام هیسی (Hesse, 2017) بتحلیل خمس وعشرین دراسة خلال ثمان سنوات تمتد من عام 2008م إلى عام 2016م، والتی أشارت إلى أن استخدام التعلم المدمج زاد من فاعلیة مشارکة الطلاب وإنجازاتهم وتصوراتهم الإیجابیة للتعلم، ونمو المهارات الذاتیة للطلاب. وبینت دراسة الغنیم (2016) أن استخدام التعلم المدمج فی العملیة التعلیمة کان له أثراً کبیراً فی تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی، وکذلک فی تنمیة التحصیل الدراسی لدى الطلاب الذین تم تدریسهم بالتعلم المدمج.

وقد قام العدید من الباحثون بتطبیق التعلم المدمج فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة ومنها على سبیل المثال: دراسة الصالح والمجذوب (2018) التی طبقت على طلاب الصف الثانی الثانوی بمدینة تبوک، ودراسة السویلم (2016) التی طبقت على طالبات الصف الثالث الثانوی بمدینة الریاض، ودراسة الغامدی (2010) التی طبقت على طالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض، وعلى المستوى العربی مثلاً: دراسة أبو الریش (2013) التی طبقت على طالبات الصف الأول الثانوی بمدینة غزة بدولة فلسطین، ودراسة الحسن (2013) التی طبقت على طلاب الصف الثانی الثانوی بأم درمان بدولة السودان، وأشارت تلک الدراسات إلى فاعلیة استخدام التعلم المدمج لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة. ومن هنا یتبین أن مواکبة التطور فی العملیة التعلیمیة الذی قد یعزز التشویق والإثارة فی العملیة التعلیمیة هو الطریق الأمثل لتحقیق الأهداف المرغوبة فی العملیة التعلیمیة، وهو ما قد یوفره التعلم المدمج الذی یعتمد على العدید من النماذج التعلیمیة والذی یعمل على تحفیز الطلاب ومساعدتهم فی بناء معارف جدیدة بالإضافة إلى أن هذا النوع من التعلم لا یهمل الطریقة التقلیدیة فی التعلیم، مما یعمل على زیادة الإستفادة من طرق التعلم الإلکترونیة وطرق التعلیم التقلیدیة مجتمعتان فی طریقة واحدة.

ولما تحویه مادة الحاسب وتقنیة المعلومات من التطبیقات العملیة للبرامج التطبیقیة المتنوعة، فإن المتعلم بحاجة إلى توفر بیئة تعلیمیة تفاعلیة تتکون من أجهزة حاسب آلی وبرامج وسائط متعددة وإنترنت وذلک لمساعدته فی فهم المقرر واستیعابه (المصاریر، 2017)، وتهدف مادة الحاسب الآلی إلى إکساب الطلاب مهارات متعددة ومعارف متنوعة، ویتطلب على المعلم الوعی بصعوبات تلک المهارات المرتبطة ببعضها البعض، إذ أن الطلاب بحاجة إلى إتقان کل مستوى من مستویات المهارة قبل الإنتقال إلى المهارة التی تلیها فإن أی قصور فی أداء مهارة ما سوف یأثر سلباً على المهارة التالیة لها (أحمد، 2013).

مشکلة البحث:

أثبتت العدید من الدراسات والبحوث (الأنور، 2006؛ حسب الله، 2008؛ القاضی، 2008؛ عبدالمقصود، 2012) أن هناک قصوراً وضعفاً فی مهارات استخدام برامج الحاسب الآلی بصفة عامة لدى الطلاب فی المراحل التعلیمیة المختلفة، حیث کان من أسباب هذا القصور عدم ممارسة الطلاب لمهارات الحاسب الآلی. وقد أشارت دراسة المجالی والعالم (2017) أن ضعف قدرة الطلاب على استخدام الحاسب من وجهة نظر المعلمین تعزى لعدم إلمام المعلمین أنفسهم بمهارات الحاسب الآلی، ولعدم وجود عدد کافی من الأجهزة فی معمل الحاسب الآلی. کما یعد عدم استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی التدریس من قبل المعلمین، والإکتفاء بالطرق التقلیدیة من أحد أسباب قصور وضعف الطلاب فی مهارات الحاسب الآلی (السید، 2016).

ومن خلال عمل الباحث کمعلم فی إحدى المدارس الثانویة بمدینة الریاض، ومن خلال تدریسه لمادة الحاسب وتقنیة المعلومات المقررة على المرحلة الثانویة طیلة الست سنوات الماضیة لاحظ ضعف مستوى الطلاب فی بعض مهارات الحاسب الآلی، ولتأکید ذلک قام بتحلیل نتائجهم فی الاختبارات العملیة النهائیة، حیث قام تتبع درجات عدد (30) طالباً، من طلاب الصف الثانی الثانوی لکل سنة على مدار الثلاث سنوات الماضیة (1437ه، 1438ه، 1439ه)، بهدف التعرف على مستوى الطلاب فی مهارات الحاسب الآلی، وقد تبین من خلال الدراسة الاستطلاعیة التی قام بها الباحث أن متوسط درجات طلاب الصف الثانی الثانوی فی العام الدراسی 1437ه هو 17.2 درجة من أصل 30 درجة، وکان متوسط درجات طلاب الصف الثانی الثانوی فی عام 1438ه قد أرتفع قلیلاً لیصل إلى 18.8 درجة، بینما بلغ متوسط درجات طلاب الصف الثانی الثانوی 19.5 درجة فی عام 1439ه (الملحق رقم1)، ومع کون الدرجة 19.5 هی أفضل الدرجات المکتسبة خلال الأعوام المذکورة، إلا أنها تبقى متدنیة وذلک لنقصها عن الدرجة الکاملة بأکثر من الثلث، وهو ما یؤکد وجود ضعف فی مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی.

کما قام الباحث بعمل دراسة استطلاعیة اخرى لعدد 20 معلماً بهدف التعرف على مستوى مهارات طلابهم فی مادة الحاسب الآلی من وجهة نظرهم کمعلمین، والتعرف على رأیهم فی مدى مناسبة طرق التدریس التقلیدیة لشرح التدریبات العملیة فی مادة الحاسب وتقنیة المعلومات. ومن خلال الإجابة على السؤال الأول والذی کان عن مستوى مهارات طلابهم فی الحاسب الآلی فقد تبین أن عدد (8) من المعلمین یرون أن مستوى تمکن الطلاب من تلک المهاراتجابأجاب ضعیف، فی حین یرى (6) من المعلمین بأنه مقبول، وبالجواب على السؤال الثانی والمتعلق بمناسبة الطرق التقلیدیة لشرح التدریبات العملیة للمادة تبین أن عدد (7) من المعلمین یرون أن طرق التدریس التقلیدیة لشرح التدریبات العملیة فی مادة الحاسب وتقنیة المعلومات مناسبة بدرجة ضعیفة، فی حین یرى (5) من المعلمین بأن طرق التدریس التقلیدیة مناسبة بدرجة مقبولة (الملحق رقم2)، ویتضح من ذلک وجود ضعف فی مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، ووجود قصور فی طرق التدریس التی یتبعها المعلمین لتعلیم الطلاب تلک المهارات.

وبعد إطلاع الباحث على الأدبیات السابقة ونتائج البحوث تبین أن هناک ضعف فی مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، وأن هناک قصور فی طرق التدریس المتبعة من قبل المعلمین، وأن أغلب الدراسات ترى أن التعلم المدمج قد یعد حلاً فی حالات تدنی التحصیل الدراسی کدراسة محمد وآل رشید (2017) التی أشارت إلى فاعلیة التعلم المدمج فی تحصیل طالبات الصف الثالث المتوسط فی مادة الفقه بمحافظة الخرج، ودراسة الحسن (2013) التی أشارت إلى أثر التعلم المدمج على التحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی بالمدارس الثانویة الخاصة بمحلیة أم درمان بالسودان، ودراسة العتیبی (2012) التی أشارت إلى فاعلیة التعلم المدمج فی تحسین مستوى التحصیل الدراسی لدى طلاب کلیة المعلمین بجامعة الملک سعود بالمملکة العربیة السعودیة، وقد حددت الجمعیة الأمریکیة للتدریب والتنمیة التعلم المدمج کأحد أفضل 10 اتجاهات فی صناعة إیصال المعرفة (Means, Toyama, Murphy, &Baki, 2013).

وبناء على ما سبق من ضعف واضح فی مهارات الحاسب الآلی وکذلک فاعلیة          للتعلم المدمج فإن الباحث یحاول فی هذا البحث الإسهام فی علاج هذه المشکلة بالإجابة عن السؤال التالی:

ما فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة؟

فروض البحث:

تتحدد فروض هذا البحث فی الفرضین التالیین:

  1. توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی لمقیاس مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة لصالح التطبیق البعدی.
  2. توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بین متوسطی درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة لصالح المجموعة التجریبیة.

أهداف البحث:

یهدف هذا البحث إلى ما یلی:

- التعرف على مدى فاعلیة التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة.

أهمیة البحث:

تکمن أهمیة البحث الحالی فی النقاط التالیة:

  1. تقدیم التعلم المدمج کنمط تدریسی یستخدم التکنولوجیا فی المجال التعلیمی.
  2. بناء بطاقة ملاحظة لقیاس مهارات الحاسب الآلی.
  3. إفادة المسؤولین وأصحاب القرار لتطویر المناهج والمقررات المدرسیة وطرق التدریس بما یجعلها متضمنه للتعلم المدمج.

تعریف المصطلحات:

التعلم المدمج: یشیر هاشم (2017، ص90) بأنه "طریقة للتعلیم تهدف إلى مساعدة الطالب على تحقیق مخرجات التعلیم المستهدفة، وذلک من خلال الدمج بین أشکال التعلیم التقلیدیة والتعلم الإلکترونی بأنماطه، داخل قاعات الدراسة وخارجها".

ویعرفه سید، والجمل (2012، ص73) بأنه "شکل جدید من مداخل التدریب والتعلم یدمج بین ممیزات التعلیم وجها ًلوجه والتعلم الإلکترونی".

التعریف الإجرائی للتعلم المدمج: هو نمط تعلم یجمع بین التعلم الإلکترونی والتعلیم التقلیدی (وجهاً لوجه) والذی یتم استخدامه فی تدریس مادة الحاسب وتقنیة المعلومات لطلاب الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض بغرض تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدیهم.

المهارة: یعرفها السید (2016، ص11) بأنها "القدرة على ممارسة بعض الأشیاء بکفاءة وخبرة وسهولة ودقة".

ویعرفها القرنی (2011، ص13) بأنها "قدرة الفرد على القیام بعمل ما، أو تعلم          شیء ما سواء کان جسدیاً أو عقلیاً، بسهولة ودقة وبدرجة من السرعة والإتقان مع الاقتصاد فی           الجهد المبذول".

ویعرف الباحث مهارات الحاسب الآلی إجرائیاً بأنها: قدرة طلاب الصف الثانی الثانوی على إتقان مهارات البرمجة بواسطة إن إس بیسک (NSB) "Nice Smart Basic" المتضمنة فی التدریبات الأول والثانی والثالث والرابع للوحدة الخامسة من مقرر الحاسب وتقنیة المعلومات للمستوى الرابع، نتیجة دراستهم باستخدام التعلم المدمج، ووفقاً لوزارة التعلیم (2019) فإن برنامج NSB عبارة عن بیئة تطویر قویة وکاملة لإنشاء تطبیقات الویب والهواتف الذکیة التی تعمل على الکثیر من أنظمة التشغیل مثل: (iOS) و(Android) و(Windows Phone) وغیرها بطریقة السحب والإفلات وبلغة برمجة (JavaScript) أو (BASIC)" (ص24).

نظام Moodle: یعرفه العیید والشایع (2018، ص245) بأنه "نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعلیمیة لیساعد المعلمین على توفیر بیئة تعلیمیة إلکترونیة ومن الممکن استخدامه بشکل شخصی على مستوى الفرد کما یمکن أن یخدم الجامعات التی لا یتجاوز عدد طلابها أربعون ألف متدرب، وهو متاح بسبعون لغة مختلفة".

التعریف الإجرائی لنظام Moodle: هو نظام إدارة تعلم مجانی یمکن الباحث من رفع کافة المحتوى الإلکترونی الخاص بالتدریبات الأربعة الأولى من الوحدة الخامسة لمقرر الحاسب وتقنیة المعلومات علیه، ومشارکته مع المجموعة التجریبیة فی هذا البحث.

حدود البحث:

الحدود الموضوعیة: اقتصرت الحدود الموضوعیة للبحث على فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی المضمنة فی الوحدة الخامسة لمقرر الحاسب وتقنیة المعلومات   لدى طلاب الصف الثانی الثانوی فی مدینة الریاض (وهی البرمجة بواسطة NSB            بمراحلها الأربعة: تصمیم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وکتابة أوامر البرمجة، وتجربة التطبیق واکتشاف الأخطاء).

الحدود الزمانیة: تم تطبیق هذا البحث فی الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1439هـ/ 1440هـ، والموافق لعام 2019م.

الحدود المکانیة: اقتصر هذا البحث على مدارس المرحلة الثانویة الحکومیة بمدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة.

الحدود البشریة: اقتصر البحث فی حدوده البشریة على عینة دراسة عشوائیة أفرادها 60 طالب تم اختیارها من طلاب المدرسة التی تم اختیارها عشوائیاً کذلک.


المراجع والمصادر

أولاً: المراجع العربیة:

أبو الریش، إلهام حرب. (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المدمج فی تحصیل طالبات الصف العاشر فی النحو والاتجاه نحوه فی غزة. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، فلسطین.

أبو القاسم، عبد القادر صالح. (2001). المرشد فی إعداد البحوث والدراسات العلمیة. السودان: مرکز البحث العلمی والعلاقات الخارجیة بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.

أحمد، طاهر عبدالحمید العدلی. (2013). فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فی علاج صعوبات تعلم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، (14)،131-165، جامعة بورسعید.

إسماعیل، إسماعیل محمد. (2010). التعلیم المدمج. مجلة التعلیم الإلکترونی، (5)، جامعة المنصورة.

الأنور، إیمان السید. (2006). فاعلیة المدخل الحلزونی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی اکتساب مهارات العروض التقدیمیة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. (رسالة ماجستیر). جامعة قناة السویس، مصر.

بدوی، محمد محمد عبد الهادی. (2013). فعالیة حقیبة إلکترونیة فی تنمیة صیانة الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة ذی السعات العقلیة المختلفة. مجلة التربیة بجامعة الأزهر، (153)، 165-215.

حسب الله، أحمد محمود فخری. (2008). أثر التعلم الالکترونی على التحصیل الدراسی والأداء المهاری والاتجاه التکنولوجی فی مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی. (رسالة ماجستیر). جامعة المنوفیة، مصر.

الحسن، ریاض عبد الرحمن محمد. (2012). مدى توفر مهارات الحاسب الأساسیة لدى طلاب التربیة المیدانیة فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة بجامعة الملک سعود، 24 (3)، 729-752.

الحسن، ریاض عبد الرحمن محمد. (2013). ملف المنتجات الإلکترونی Portfolio-E کأداة لتعلم وتقییم مهارات الحاسب لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة التربیة وعلم النفس، (40)، 86-106.

الحسن، عصام إدریس کمتور. (2013). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج على التحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی بالمدارس الثانویة الخاصة بمحلیة أم درمان واتجاهاتهم نحوه. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (36)، 58-85.

الحیاری، لینا محمد. (2019). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المدمج على تحصیل طلبة الجامعة الأردنیة فی مادة اللغة الإنجلیزیة. دراسات العلوم التربویة، 46 (2)، 23-34، الجامعة الأردنیة.

الدیرشوی، عبدالمهیمن عبدالحکیم. (2019). أثر استراتیجیة التعلم المدمج على التحصیل الدراسی واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الحادی عشر الأدبی فی مادة الجغرافیة بمرکز محافظة دهوک/ العراق. مجلة العلوم التربویة، 46 (1)، 271-287، الجامعة الأردنیة.

زیتون، حسن حسین. (2005). التعلم الإلکترونی المفهوم، القضایا، التطبیق، التقییم. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.

السلولی، راجح سعد عبد الله. (2013). أثر استخدام برمجیة تعلیمیة محوسبة قائمة على الفیدیو التفاعلی فی تنمیة بعض مهارات استخدام الحاسب الآلی لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الباحة. (رسالة ماجستیر). جامعة الباحة.

السویلم، حنان سلیمان عبدالرحیم. (2016). أثر استخدام التعلیم المدمج فی تدریس اللغة الإنجلیزیة على تحصیل طالبات الصف الثالث الثانوی بالریاض. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5 (8)، 38-71.

سید، أسامة محمد؛ والجمل، عباس حلمی. (2012). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. دسوق، مصر: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.

السید، عماد ابو سریع حسین. (2016). أثر استخدام التعلم المدمج فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على تنمیة بعض مهارات برنامج البوربوینت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعیة واتجاهاتهن نحوه. مجلة کلیة التربیة، 27 (106)، 1-56.

شویل، محمد سلامة. (2015). استخدام استراتیجیتی الأسئلة الذاتیة والتدریس للأقران والدمج بینهما لتنمیة مهارات تطبیقات الحاسب الآلی لدى طلاب التربیة الموسیقیة بکلیات التربیة النوعیة. مجلة کلیة التربیة، (57)، 389-420.

الصالح، عبدالرزاق نوبی أحمد؛ المجذوب، عزالدین عبدالرحیم. (2018). فاعلیة التدریس بأسلوب التعلم المدمج فی تنمیة التحصیل الدراسی لطلاب المرحلة الثانویة بالسعودیة فی مقرر الأحیاء. مجلة العلوم العربیة، 19 (1)، 28-42.

صلاح الدین، صفاء محمد. (2018). دور التعلیم الإلکترونی فی تطویر التعلیم بجمهوریة مصر العربیة. مجلة بحوث الشرق الأوسط فی العلوم الإنسانیة والدراسات الأدبیة.(45)، 596-646.

عبدالمقصود، مروه سید. (2012). فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فی تنمیة مهارات استخدام الحاسوب لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی.               (رسالة ماجستیر). جامعة القاهرة، مصر.

عبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید؛ وعدس، عبد الرحمن (2007). البحث العلمی: مفهومه. أدواته. أسالیبه. عمان، الأردن: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.

العتیبی، خالد ناهس الرقاص. (2012). أثر التعلم الإلکترونی المدمج فی تنمیة التفکیر الناقد والدافعیة الداخلیة للتعلم وتحسین مستوى التحصیل الدراسی. مجلة جامعة الملک عبد العزیز للعلوم التربویة، 17 (1)، 159-201.

العجرمی، سامح جمیل. (2013). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات صیانة أجهزة الحاسوب لدى طلبة قسم التکنولوجیا بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 21 (2)، 373-407.

علام، صلاح الدین محمود. (2007). القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

العنزی، حماد بن الطیار معیوف. (2011). تصمیم مقرر دراسی مقترح لتنمیة مهارات استخدام الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (رسالة دکتوراة). جامعة أم القرى.

العیید، أفنان بنت عبد الرحمن؛ والشایع، حصة بنت محمد. (2018م). تکنولوجیا التعلیم الأسس والتطبیقات. ط2. الریاض: مکتبة الرشد.

الغامدی، خدیجة بنت علی بن مشرف (2010). فاعلیة التعلم المدمج فی إکساب مهارات وحدة برنامج العروض التقدیمیة (PowerPoint) لطالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر). جامعة الملک سعود.

الغامدی، صالح سعد صالح. (2018). فاعلیة برمجة تعلیمیة مقترحة فی تنمیة التحصیل ومهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی المتوسط. مجلة کلیة التربیة، 34 (8)، 89-124.

الغنیم، حمد بن صالح بن عبد العزیز. (2016). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج فی مقرر تقنیات التعلیم على التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لطلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط. 32 (4)، 246-292.

الفهید، ترکی بن فیصل بن ترکی، (2015). واقع استخدام التعلیم المدمج فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم بمنطقة القصیم. (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.

القاضی، محمد عبدالوهاب. (2008). فاعلیة موقع تعلیمی الکترونی فی تنمیة مهارات مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ذوی صعوبات التذکر. (رسالة ماجستیر). جامعة القاهرة، مصر.

القحطانی، سالم سعید؛ والعامری، أحمد سلیمان؛ وآل مذهب، معدی محمد؛ والعمر، بدران عبدالرحمن. (2004). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.

القرنی، حسن بن حجر بن حسن. (2011). مهارة استخدام الحاسب الآلی لدى مدیری المدارس الابتدائیة بمدینة جدة درجة أهمیتها وانعکاسها على تطویر العمل الإداری. (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.

المجالی، میسون أحمد؛ والعالم، فاطمة عبد الله. (2017). التحدیات التی تواجه معلمی الحاسوب فی المدارس الحکومیة والخاصة فی الأردن. مجلة کلیة التربیة بجامعة بورسعید، (22)، 137-158.

محمد، فاتن مصطفى؛ آل رشید، هیاء معجب مهدی. (2017). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج على التحصیل الدراسی فی مادة الفقه للمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة القراءة والمعرفة،(189)، 126-160.

المصاریر، فهاد بن حمد راشد. (2017). مدى ممارسة التعلم المدمج فی تدریس الحاسب الآلی بالمرحلة المتوسطة والصعوبات التی تواجهه من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض. مجلة الثقافة والتنمیة، (115)، 83-144.

ملحم، سامی محمد. (2002). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

هاشم، مجدی یونس. (2017). التعلیم الإلکترونی. الجیزة، مصر: دار زهور المعرفة والبرکة.

وزارة التعلیم. (2018). الحاسب وتقنیة المعلومات - المستوى الثالث - النظام الفصلی للتعلیم الثانوی - کتاب الطالب والتدریبات. الریاض: وزارة التعلیم.

وزارة التعلیم. (2019). الحاسب وتقنیة المعلومات - المستوى الرابع - النظام الفصلی للتعلیم الثانوی - کتاب الطالب والتدریبات. الریاض: وزارة التعلیم.

الوکیل، حلمی أحمد؛ والمفتی، محمد أمین. (1996). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظیمات والتطویر. القاهرة، مصر: کلیة التربیة بجامعة عین شمس.

الوکیل، حلمی أحمد؛ والمفتی، محمد أمین. (2007). أسس بناء المنهج وتنظیماتها. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

Aktas, S., & Aydin, A. (2016). The Effect of the Smart Board Usage in Science and Technology Lessons. Eurasian Journal of Educational Research, 16 (64), 125-138.

Almasaeid, T. F. (2014). The effect of using blended learning strategy on achievement and attitudes in teaching science among 9th grade students. European Scientific Journal, ESJ, 10 (31), 133-145.

Blake, C. (1966). A procedure for the initial evaluation and analysis of linear programs. Innovations in Education & Training International, 2(3), 97-101.

Chaney, T. (2016). The effect of blended learning on math and reading achievement in a charter school context. A Dissertation Presented in Partial Fulfillment, Of the Requirements for the Degree, Doctor of Education, Liberty University, Lynchburg, VA.

Comey, W. L. (2009). Blended learning and the classroom environment: A comparative analysis of students' perception of the classroom environment across community college courses taught in traditional face-to-face, online and blended methods (Doctoral dissertation). The George Washington University, USA.

Fakhir, Z. (2015). The Impact of Blended Learning on the Achievement of the English Language Students and Their Attitudes towards It (Doctoral dissertation, Master’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan). Retrieved November 20, 2018 from https://meu. edu. jo/libraryTheses/5874904ebbd3b_1. pdf).

Hesse, L. (2017). The effects of blended learning on K-12th grade students (Master thesis). University of Northern Iowa. USA.

Huang, R., & Zhou, Y. (2005). Designing Blended Learning Focused on Knowledge, case studies from Beijing normal university, chapter (21), the book of blended learning, p(296).

IBM Corp. Released 2017. IBM SPSS Statistics for Windows, Version 25.0. Armonk, NY: IBM Corp.

Isman, A., Abanmy, F. A., Hussein, H. B., & Al Saadany, M. A. (2012). Using Blended Learning in Developing Student Teachers Teaching Skills. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 11 (4), 336-345.

Kazu, I & Demirkolb, M. (2014). Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students’ Academic Achievement (Electronic version). Journal of Educational Technology, vol. 13 (1), 117-123.

Khader, N. S. K. (2016). The Effectiveness of Blended Learning in Improving Students' Achievement in Third Grade's Science in Bani Kenana. Journal of Education and Practice, 7 (35), 109-116.

Kintu, M. J., & Zhu, C. (2016). Student Characteristics and Learning Outcomes in a Blended Learning Environment Intervention in a Ugandan University. Electronic Journal of e-Learning, 14 (3), 181-195.

Lin, Y. W., Tseng, C. L., & Chiang, P. J. (2017). The Effect of Blended Learning in Mathematics Course. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 13 (3), 741-770.

Mabed, M., & Koehler, T. (2012). An Instructional design for developing an effective blended learning environment. In EDULEARN12 Conference. Barcelona.

Maguire, K. (2005). Professional Development in Blended Learning Environment for Middle School Mathematics Teachers (Master Dissertation). University of Toronto, Canada.

Means, B., Toyama, Y., Murphy, R., & Baki, M. (2013). The effectiveness of online and blended learning: A meta-analysis of the empirical literature. Teachers College Record, 115 (3), 1-47.

Neeta N. Takawale, Shibani M. Kulkarni. (2016). Effectiveness of Smart Classroom over Traditional Classroom in Terms of Academic Achievement of Students Using Statistical Method. International Journal of Innovative Research in Computer and Communication Engineering, 4 (2).

Ortiz-Brewster, B. (2016). Examining US Middle School Students' Achievement in a Blended Learning Environment. Dissertation Submitted in Partial Fulfillment, of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy, Educational Leadership, Walden University

Paul, A. K.& Richard, A. N. (2017). Blended learning approach on students’ academic achievement and retention: A case study of air force High School rivers state, Nigeria. International Journal of Multidisciplinary Research and Development, 4 (12), 15-21.

Tang, C. M., & Chaw, L. Y. (2016). Digital Literacy: A Prerequisite for Effective Learning in a Blended Learning Environment. Electronic Journal of E-learning, 14 (1), 54-65.

Tidmore, L. R. (2018). Effectiveness of a blended learning social skills intervention on high school students identified as at-risk for emotional and behavioral disorders.

Utami, I. S. (2018). The effect of blended learning model on senior high school students’ achievement. In SHS Web of Conferences, 42 (27).

Varthis, S. (2016). Students’ Perceptions of Blended Learning and its Effectiveness As a Part of Second Year Dental Curriculum (Doctoral dissertation, Teachers College).

Yapici, I. U., & Akbayin, H. (2012). The Effect of Blended Learning Model on High School Students' Biology Achievement and on Their Attitudes towards the Internet. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 11(2), 228-237.

 

المراجع والمصادر
أولاً: المراجع العربیة:
أبو الریش، إلهام حرب. (2013). فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المدمج فی تحصیل طالبات الصف العاشر فی النحو والاتجاه نحوه فی غزة. (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
أبو القاسم، عبد القادر صالح. (2001). المرشد فی إعداد البحوث والدراسات العلمیة. السودان: مرکز البحث العلمی والعلاقات الخارجیة بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا.
أحمد، طاهر عبدالحمید العدلی. (2013). فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فی علاج صعوبات تعلم منهج الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات لتلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، (14)،131-165، جامعة بورسعید.
إسماعیل، إسماعیل محمد. (2010). التعلیم المدمج. مجلة التعلیم الإلکترونی، (5)، جامعة المنصورة.
الأنور، إیمان السید. (2006). فاعلیة المدخل الحلزونی باستخدام برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط فی اکتساب مهارات العروض التقدیمیة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة. (رسالة ماجستیر). جامعة قناة السویس، مصر.
بدوی، محمد محمد عبد الهادی. (2013). فعالیة حقیبة إلکترونیة فی تنمیة صیانة الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة الثانویة ذی السعات العقلیة المختلفة. مجلة التربیة بجامعة الأزهر، (153)، 165-215.
حسب الله، أحمد محمود فخری. (2008). أثر التعلم الالکترونی على التحصیل الدراسی والأداء المهاری والاتجاه التکنولوجی فی مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی. (رسالة ماجستیر). جامعة المنوفیة، مصر.
الحسن، ریاض عبد الرحمن محمد. (2012). مدى توفر مهارات الحاسب الأساسیة لدى طلاب التربیة المیدانیة فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة بجامعة الملک سعود، 24 (3)، 729-752.
الحسن، ریاض عبد الرحمن محمد. (2013). ملف المنتجات الإلکترونی Portfolio-E کأداة لتعلم وتقییم مهارات الحاسب لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة التربیة وعلم النفس، (40)، 86-106.
الحسن، عصام إدریس کمتور. (2013). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج على التحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء لدى طلاب الصف الثانی بالمدارس الثانویة الخاصة بمحلیة أم درمان واتجاهاتهم نحوه. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (36)، 58-85.
الحیاری، لینا محمد. (2019). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المدمج على تحصیل طلبة الجامعة الأردنیة فی مادة اللغة الإنجلیزیة. دراسات العلوم التربویة، 46 (2)، 23-34، الجامعة الأردنیة.
الدیرشوی، عبدالمهیمن عبدالحکیم. (2019). أثر استراتیجیة التعلم المدمج على التحصیل الدراسی واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الحادی عشر الأدبی فی مادة الجغرافیة بمرکز محافظة دهوک/ العراق. مجلة العلوم التربویة، 46 (1)، 271-287، الجامعة الأردنیة.
زیتون، حسن حسین. (2005). التعلم الإلکترونی المفهوم، القضایا، التطبیق، التقییم. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
السلولی، راجح سعد عبد الله. (2013). أثر استخدام برمجیة تعلیمیة محوسبة قائمة على الفیدیو التفاعلی فی تنمیة بعض مهارات استخدام الحاسب الآلی لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الباحة. (رسالة ماجستیر). جامعة الباحة.
السویلم، حنان سلیمان عبدالرحیم. (2016). أثر استخدام التعلیم المدمج فی تدریس اللغة الإنجلیزیة على تحصیل طالبات الصف الثالث الثانوی بالریاض. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5 (8)، 38-71.
سید، أسامة محمد؛ والجمل، عباس حلمی. (2012). أسالیب التعلیم والتعلم النشط. دسوق، مصر: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
السید، عماد ابو سریع حسین. (2016). أثر استخدام التعلم المدمج فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على تنمیة بعض مهارات برنامج البوربوینت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعیة واتجاهاتهن نحوه. مجلة کلیة التربیة، 27 (106)، 1-56.
شویل، محمد سلامة. (2015). استخدام استراتیجیتی الأسئلة الذاتیة والتدریس للأقران والدمج بینهما لتنمیة مهارات تطبیقات الحاسب الآلی لدى طلاب التربیة الموسیقیة بکلیات التربیة النوعیة. مجلة کلیة التربیة، (57)، 389-420.
الصالح، عبدالرزاق نوبی أحمد؛ المجذوب، عزالدین عبدالرحیم. (2018). فاعلیة التدریس بأسلوب التعلم المدمج فی تنمیة التحصیل الدراسی لطلاب المرحلة الثانویة بالسعودیة فی مقرر الأحیاء. مجلة العلوم العربیة، 19 (1)، 28-42.
صلاح الدین، صفاء محمد. (2018). دور التعلیم الإلکترونی فی تطویر التعلیم بجمهوریة مصر العربیة. مجلة بحوث الشرق الأوسط فی العلوم الإنسانیة والدراسات الأدبیة.(45)، 596-646.
عبدالمقصود، مروه سید. (2012). فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فی تنمیة مهارات استخدام الحاسوب لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی.               (رسالة ماجستیر). جامعة القاهرة، مصر.
عبیدات، ذوقان؛ وعبدالحق، کاید؛ وعدس، عبد الرحمن (2007). البحث العلمی: مفهومه. أدواته. أسالیبه. عمان، الأردن: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
العتیبی، خالد ناهس الرقاص. (2012). أثر التعلم الإلکترونی المدمج فی تنمیة التفکیر الناقد والدافعیة الداخلیة للتعلم وتحسین مستوى التحصیل الدراسی. مجلة جامعة الملک عبد العزیز للعلوم التربویة، 17 (1)، 159-201.
العجرمی، سامح جمیل. (2013). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات صیانة أجهزة الحاسوب لدى طلبة قسم التکنولوجیا بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 21 (2)، 373-407.
علام، صلاح الدین محمود. (2007). القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العنزی، حماد بن الطیار معیوف. (2011). تصمیم مقرر دراسی مقترح لتنمیة مهارات استخدام الحاسب الآلی لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (رسالة دکتوراة). جامعة أم القرى.
العیید، أفنان بنت عبد الرحمن؛ والشایع، حصة بنت محمد. (2018م). تکنولوجیا التعلیم الأسس والتطبیقات. ط2. الریاض: مکتبة الرشد.
الغامدی، خدیجة بنت علی بن مشرف (2010). فاعلیة التعلم المدمج فی إکساب مهارات وحدة برنامج العروض التقدیمیة (PowerPoint) لطالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة الریاض. (رسالة ماجستیر). جامعة الملک سعود.
الغامدی، صالح سعد صالح. (2018). فاعلیة برمجة تعلیمیة مقترحة فی تنمیة التحصیل ومهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الثانی المتوسط. مجلة کلیة التربیة، 34 (8)، 89-124.
الغنیم، حمد بن صالح بن عبد العزیز. (2016). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج فی مقرر تقنیات التعلیم على التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لطلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط. 32 (4)، 246-292.
الفهید، ترکی بن فیصل بن ترکی، (2015). واقع استخدام التعلیم المدمج فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفی ومعلمی العلوم بمنطقة القصیم. (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
القاضی، محمد عبدالوهاب. (2008). فاعلیة موقع تعلیمی الکترونی فی تنمیة مهارات مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی ذوی صعوبات التذکر. (رسالة ماجستیر). جامعة القاهرة، مصر.
القحطانی، سالم سعید؛ والعامری، أحمد سلیمان؛ وآل مذهب، معدی محمد؛ والعمر، بدران عبدالرحمن. (2004). منهج البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
القرنی، حسن بن حجر بن حسن. (2011). مهارة استخدام الحاسب الآلی لدى مدیری المدارس الابتدائیة بمدینة جدة درجة أهمیتها وانعکاسها على تطویر العمل الإداری. (رسالة ماجستیر). جامعة أم القرى.
المجالی، میسون أحمد؛ والعالم، فاطمة عبد الله. (2017). التحدیات التی تواجه معلمی الحاسوب فی المدارس الحکومیة والخاصة فی الأردن. مجلة کلیة التربیة بجامعة بورسعید، (22)، 137-158.
محمد، فاتن مصطفى؛ آل رشید، هیاء معجب مهدی. (2017). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج على التحصیل الدراسی فی مادة الفقه للمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج. مجلة القراءة والمعرفة،(189)، 126-160.
المصاریر، فهاد بن حمد راشد. (2017). مدى ممارسة التعلم المدمج فی تدریس الحاسب الآلی بالمرحلة المتوسطة والصعوبات التی تواجهه من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض. مجلة الثقافة والتنمیة، (115)، 83-144.
ملحم، سامی محمد. (2002). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
هاشم، مجدی یونس. (2017). التعلیم الإلکترونی. الجیزة، مصر: دار زهور المعرفة والبرکة.
وزارة التعلیم. (2018). الحاسب وتقنیة المعلومات - المستوى الثالث - النظام الفصلی للتعلیم الثانوی - کتاب الطالب والتدریبات. الریاض: وزارة التعلیم.
وزارة التعلیم. (2019). الحاسب وتقنیة المعلومات - المستوى الرابع - النظام الفصلی للتعلیم الثانوی - کتاب الطالب والتدریبات. الریاض: وزارة التعلیم.
الوکیل، حلمی أحمد؛ والمفتی، محمد أمین. (1996). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظیمات والتطویر. القاهرة، مصر: کلیة التربیة بجامعة عین شمس.
الوکیل، حلمی أحمد؛ والمفتی، محمد أمین. (2007). أسس بناء المنهج وتنظیماتها. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Aktas, S., & Aydin, A. (2016). The Effect of the Smart Board Usage in Science and Technology Lessons. Eurasian Journal of Educational Research, 16 (64), 125-138.
Almasaeid, T. F. (2014). The effect of using blended learning strategy on achievement and attitudes in teaching science among 9th grade students. European Scientific Journal, ESJ, 10 (31), 133-145.
Blake, C. (1966). A procedure for the initial evaluation and analysis of linear programs. Innovations in Education & Training International, 2(3), 97-101.
Chaney, T. (2016). The effect of blended learning on math and reading achievement in a charter school context. A Dissertation Presented in Partial Fulfillment, Of the Requirements for the Degree, Doctor of Education, Liberty University, Lynchburg, VA.
Comey, W. L. (2009). Blended learning and the classroom environment: A comparative analysis of students' perception of the classroom environment across community college courses taught in traditional face-to-face, online and blended methods (Doctoral dissertation). The George Washington University, USA.
Fakhir, Z. (2015). The Impact of Blended Learning on the Achievement of the English Language Students and Their Attitudes towards It (Doctoral dissertation, Master’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan). Retrieved November 20, 2018 from https://meu. edu. jo/libraryTheses/5874904ebbd3b_1. pdf).
Hesse, L. (2017). The effects of blended learning on K-12th grade students (Master thesis). University of Northern Iowa. USA.
Huang, R., & Zhou, Y. (2005). Designing Blended Learning Focused on Knowledge, case studies from Beijing normal university, chapter (21), the book of blended learning, p(296).
IBM Corp. Released 2017. IBM SPSS Statistics for Windows, Version 25.0. Armonk, NY: IBM Corp.
Isman, A., Abanmy, F. A., Hussein, H. B., & Al Saadany, M. A. (2012). Using Blended Learning in Developing Student Teachers Teaching Skills. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 11 (4), 336-345.
Kazu, I & Demirkolb, M. (2014). Effect of Blended Learning Environment Model on High School Students’ Academic Achievement (Electronic version). Journal of Educational Technology, vol. 13 (1), 117-123.
Khader, N. S. K. (2016). The Effectiveness of Blended Learning in Improving Students' Achievement in Third Grade's Science in Bani Kenana. Journal of Education and Practice, 7 (35), 109-116.
Kintu, M. J., & Zhu, C. (2016). Student Characteristics and Learning Outcomes in a Blended Learning Environment Intervention in a Ugandan University. Electronic Journal of e-Learning, 14 (3), 181-195.
Lin, Y. W., Tseng, C. L., & Chiang, P. J. (2017). The Effect of Blended Learning in Mathematics Course. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 13 (3), 741-770.
Mabed, M., & Koehler, T. (2012). An Instructional design for developing an effective blended learning environment. In EDULEARN12 Conference. Barcelona.
Maguire, K. (2005). Professional Development in Blended Learning Environment for Middle School Mathematics Teachers (Master Dissertation). University of Toronto, Canada.
Means, B., Toyama, Y., Murphy, R., & Baki, M. (2013). The effectiveness of online and blended learning: A meta-analysis of the empirical literature. Teachers College Record, 115 (3), 1-47.
Neeta N. Takawale, Shibani M. Kulkarni. (2016). Effectiveness of Smart Classroom over Traditional Classroom in Terms of Academic Achievement of Students Using Statistical Method. International Journal of Innovative Research in Computer and Communication Engineering, 4 (2).
Ortiz-Brewster, B. (2016). Examining US Middle School Students' Achievement in a Blended Learning Environment. Dissertation Submitted in Partial Fulfillment, of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy, Educational Leadership, Walden University
Paul, A. K.& Richard, A. N. (2017). Blended learning approach on students’ academic achievement and retention: A case study of air force High School rivers state, Nigeria. International Journal of Multidisciplinary Research and Development, 4 (12), 15-21.
Tang, C. M., & Chaw, L. Y. (2016). Digital Literacy: A Prerequisite for Effective Learning in a Blended Learning Environment. Electronic Journal of E-learning, 14 (1), 54-65.
Tidmore, L. R. (2018). Effectiveness of a blended learning social skills intervention on high school students identified as at-risk for emotional and behavioral disorders.
Utami, I. S. (2018). The effect of blended learning model on senior high school students’ achievement. In SHS Web of Conferences, 42 (27).
Varthis, S. (2016). Students’ Perceptions of Blended Learning and its Effectiveness As a Part of Second Year Dental Curriculum (Doctoral dissertation, Teachers College).
Yapici, I. U., & Akbayin, H. (2012). The Effect of Blended Learning Model on High School Students' Biology Achievement and on Their Attitudes towards the Internet. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 11(2), 228-237.