الممارسات التدريسية لمعلمات الفيزياء في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس / المستوى الأول

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد r وعلى آله وصحابته الغر الميامين، ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.
في ضوء رؤية  المملکة العربية السعودية  2030 وما تشهده تطورات ومستجدات في التعليم لبناء جيل يمتلک مهارات وثقافات متنوعة ترتکز على تعليم راسخ. حيث شملت الرؤية 2030 انطلاقة جديدة إلى تطوير التعليم في جميع المراحل والمناهج والطرق.
حيث أولت المملکة العربية السعودية اهتماماً کبيراً في جميع مراحل التعليم سواء التعليم العام أو التعليم العال أو المهني أو تعليم ذوي الإرادة بما يتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات           ( وزارة التعليم )

الموضوعات الرئيسية


 

 

                              کلیة التربیة

   کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

  إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                  =======

 

الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

 

 

إعــــــــــداد

وفاء بنت فهد بن سلیمان العنزی

دکتوراه الفلسفة فی المناهج وطرق التدریس / المستوى الأول

إشراف

الدکتور / عبدالرحمن النصیان

کلیة التربیة - جامعة القصیم

 

 

 

}     المجلد السادس والثلاثون– العدد الرابع -  أبریل 2020م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مدخل الدراسة

1-1 مقدمة الدراسة

الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمین، سیدنا محمد r وعلى آله وصحابته الغر المیامین، ومن تبعهم بإحسان إلی یوم الدین.

فی ضوء رؤیة  المملکة العربیة السعودیة  2030 وما تشهده تطورات ومستجدات فی التعلیم لبناء جیل یمتلک مهارات وثقافات متنوعة ترتکز على تعلیم راسخ. حیث شملت الرؤیة 2030 انطلاقة جدیدة إلى تطویر التعلیم فی جمیع المراحل والمناهج والطرق.

حیث أولت المملکة العربیة السعودیة اهتماماً کبیراً فی جمیع مراحل التعلیم سواء التعلیم العام أو التعلیم العال أو المهنی أو تعلیم ذوی الإرادة بما یتناسب مع الاحتیاجات والمتطلبات           ( وزارة التعلیم )

وتعمل رؤیة 2030 على زیادة العنایة بتطویر التعلیم  منهجا ومعلما وطالبا وتدریسا ومدرسة وباعتبار المعلم هو الرکیزة الأساسیة والمسئول عن تحقیق الأهداف فقد هدفت إلى اعداد المعلم وتطویره المهنی بما یتناسب مع متطلبات القرن الواحد والعشرین وما یحتاجه من مهارات لمواکبة التطورات الفکریة والصناعیة والمعرفیة والتکنولوجیة وذلک بإقامة الدورات التدریبیة وورش العمل  والاطلاع على کل ما هو جدید فی المناهج وطرق التدریس ومنحه فرص الابتعاث فی مجالات متمیزة لخدمة قطاع التعلیم.

وحیث إن الرؤیة المستقبلیة لتطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة حتى عام 1444 هـ تتمثل فی "طالب یحقق أعلى إمکانیاته، ذو شخصیة متکاملة، مشارک فی تنمیة مجتمعه، ومنتمٍ لدینه ووطنه، من خلال نظام تعلیمی عالی الجودة". (استراتیجیة تطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة، ص 32، 1431).

  وفی هذا السیاق قامت العدید من الدول والمنظمات الولیة بإصدار تصنیفات لمهارات القرن الحادی والعشرین التی یحتاجها المتعلم لتطبیقها فی جمیع المجالات ومن أبرزها منظمة شراکة من أجل تعلم للقرن الحادی والعشرین (The Partnership For 21 st Century Learning (P21) ,2007a) والذی شمل على إحدى عشرة مهارة لابد أن تکون من مخرجات التعلم فی القرن الحادی والعشرین متمثلة فی الإبداع والابتکار والتفکیر الناقد وحل المشکلات والتعاون والتواصل والثقافة المعلوماتیة والثقافة الإعلامیة وثقافة المعلومات والاتصال والتکیف والمرونة والمبادرة والتوجیه الذاتی والمهارات الاجتماعیة ومهارة فهم الثقافات المتعددة والقیادة والمسؤولیة والانتاجیة والمساءلة)، کما جاءت الجهود فی عملیة تصنیف مهارات القرن الحادی والعشرین بعد تقریر وزارة العمل فی الولایات المتحدة الأمریکیة عام 1991م بعنوان (ماذا یرید سوق العمل من المدارس)والذی کشف عن وجود فجوة بین المعارف والمهارات التی تقوم المدرسة على إکسابها للمتعلم  وبین ما یحتاجه المتعلم فی مواقف الحیاة وسوق العمل (مارازاتوو،2017).

ویحمل معلم العلوم على وجه العموم مسؤولیة کبیرة فی إعداد المتعلم، وإکسابه مهارات القرن الحادی والعشرین ؛لأن العلوم تعد من المجالات الهامة التی یقوم علیها الاقتصاد المعرفی حیث إن تقدم الدول اقتصادیا وقدرتها على المنافسة العالمیة مرهون بقوة الأیدی العاملة فی مجالات العلم المتمثلة فی العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (رزق، 2015).

کما یتحمل معلمی الفیزیاء خاصه أعباء کبیرة لإعداد جیل قادر على التعامل مع المعارف الجدیدة والاستفادة منها لمواجهة تحدیات المستقبل والإسهام ببناء هذا المستقبل والتأثیر فیه.

ویؤدی منهج الفیزیاء دورا بالغ الأهمیة فی تحقیق الأهداف وذلک من خلال تزوید المتعلمین بالمعلومات الفیزیائیة التی تساعدهم على فهم بیئتهم وتنمیة اتجاهاتهم العلمیة واکتسابهم مهارات عملیة لخدمة المجتمع وحل ما یعترضه من مشکلات.

ویرى لیرز (2014) أن التعلیم للقرن الواحد والعشرین یحتاج معلما من طراز القرن الواحد والعشرین یکون مثقف، مبدع، متأمل وتکون مهارات القرن الواحد والعشرین جزءا من سلوکه وتدریسه الیومی .

ویؤکد کلا من میلز ( Mils,2014 ) وعبدالله (2006)على أن من أهم السمات المهنیة التی یجب أن تتوفر فی معلم القرن الواحد والعشرین أن یکون على درجة عالیة فی التعامل مع التقنیات الالکترونیة، ومهارات الاتصال، مهارات التفکیر والابداع.

1-4 مشکلة الدراسة

      نظرا لما یشهده عالمنا فی هذا القرن من تطورات وثورة تقنیة فی شتى المجالات ولا سیما المجالات التربویة أصبح لزاما على المؤسسات التعلیمیة إعادة النظر فی تطویر وتحسین أداء معلم الفیزیاء ورفع مستواه المهنی واکسابه العدید من المهارات التی تتوافق مع متطلبات القرن الواحد والعشرین بهدف إکساب المتعلمین هذه المهارات ومن واقع التجربة المیدانیة للباحثة اتضح الاهتمام بترکیز معلمات الفیزیاء على تقدیم أکبر کم من المعرفة الفیزیائیة وتدریب الطالبات على حل المسائل حیث تأتی أسالیب التقویم انعکاسا لهذا الاهتمام بالترکیز على الحفظ دون إعمال العقل وهذا بالطبع یتعارض مع طبیعة مادة الفیزیاء والتی ترکز على الاستقصاء والتفکیر والفهم والربط مع الظواهر الطبیعیة والتفاعل مع المجتمع.

کما أشارت العدید من الدراسات السابقة إلى ضرورة قیاس وتقویم الأداء التدریسی للمعلم مثل (القحطانی ،2014) وإضافة إلى ما أشارت إلیه بعض الدراسات من وجود ضعف فی الاهتمام بتدریب المعلم بما یتوافق مع العولمة وتغیرات العصر مثل دراسة ( محمد،2011) .

لذا تحددت مشکلة الدراسة فی وجود تدنی فی الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین وتسعى هذه الدراسة إلى تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین.

1-3         أسئلة  الدراسة

1- ما الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین ؟

2- ما سُبل تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین؟

1-4 أهداف الدراسة

هدفت الدراسة الحالیة إلى :

1- تفسیر واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین.

2-تحدید سبل تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین

1-5 أهمیة الدراسة

تکمن أهمیة الدراسة فی الأمور التالیة:

1- إمداد معلمات  الفیزیاء  بقائمة من مهارات القرن الحادی والعشرین، والتی قد تسهم فی التقویم الذاتی لأدائهن فی ضوئها.

2- بناء أداة موضوعیة کبطاقة ملاحظة تتضمن مهارات التدریس لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الواحد والعشرین بإمکان المشرفة التربویة استخدامها فی تقییم مستوى أداء معلمات الفیزیاء بالمرحلة الثانویة .

1-6 مصطلحات الدراسة

الممارسات التدریسیة:

       یُعرف التدریس حدیثا بأنه هو عملیة التفاعل التی تتم داخل الصف الدراسی أو خارجه بین المعلم والتلامیذ والمادة الدراسیة من خلال مصادر المعرفة المختلفة .

ویعرفها (زیتون،1985)بأنها تحویل وترجمة بعض المفاهیم الحدیثة فی التدریس إلى ممارسات سلوکیة تدریسیة داخل الفصل الدراسی من قبل المعلم.

    کما عرفها (خلیل،2016) بأنها السلوکیات والطرق والأسالیب الصفیة المباشرة وغیر المباشرة والتی یقدمها المعلم    بهدف تنمیة مهارات المتعلمین .

    وعرف(الطناوی،2016) الممارسات التدریسیة  بأنها مجموعة من السلوکیات التعلیمیة التی تهدف إلى تحقیق أهداف معینة، تظهر فی صورة استجابات انفعالیة أو حرکیة أو لفظیة تتمیز بعناصر الدقة والسرعة فی الأداء والتکیف مع ظروف الموقف التدریسی.

    أما کارینس وبین (Karnes&Bean,2009 ) فعرفا الممارسات التدریسیة بأنها مجموعة من السلوکیات والإجراءات والأنشطة التی یقوم بها المعلم أثناء تدریسه للمقرر الدراسی، وتتمثل فی التخطیط التدریسی، وصیاغة الأهداف،  وتحدید مصادر التعلم وأدواته، وإدارة الصف، وتوظیف التکنولوجیا ، وتقویم الأداء.

       وتُعرف إجرائیا فی هذه الدراسة بأنه کل ما یتم بین المعلم والمتعلم سواء داخل الصف أو خارجه من سلوکیات وأفعال بهدف احداث تعلم فعال  من مصادر متعددة لدى المتعلمین.

مهارات القرن الواحد والعشرین:

       یعرفها ) Palmer,2015) بأنها المهارات الأساسیة الأربعة ( مهارات الکمبیوتر واستخداماتها، المهارات التشارکیة، مهارات التواصل، مهارات التفکیر) التی یجب على المعلم امتلاکها لکی یتوافق مع متطلبات القرن الواحد والعشرین.

      ویعرفها (حنفی، 2016) بأنها فئات من المهارات مهمة للتعلم والعمل فی القرن الحادی والعشرین وهی مهارات التعلم والتجدید ( التفکیر الناقد وحل المشکلات) والتواصل         والتشارک (مهارات المعلومات والاعلام والتکنولوجیا) وتضم: ( ثقافة المعلومات وثقافة           الوسائط الاعلامیة وثقافة المعلومات والاتصالات والتکنولوجیا). ومهارات الحیاة والعمل وتضم: (المرونة والتکیف ، المبادرة و توجیه الذات والمهارات الاجتماعیة وعبر الثقافیة والانتاجیة والمسائلة والقیادة والمسؤولیة).

   وتعرفها ( کریمة،2018 ) بأنها مجموعة المهارات التی یجب أن یمتلکها معلم الفیزیاء بالمرحلة الثانویة وتظهر فیها ممارساته التدریسیة لتحقیق أهداف التعلیم فی إعداد متعلم  یمکنه التعامل والتفاعل مع تطورات الحیاة فی القرن الحادی والعشرین وتشمل الابداع والابتکار والتفکیر الناقد وحل المشکلات والتعاون والتواصل  والثقافة المعلوماتیة والثقافة الاعلامیة ثقافة المعلومات والاتصال التکیف والمرونة المبادرة والتوجیه الذاتی المهارات الاجتماعیة مهارة فهم الثقافات المتعددة القیادة والمسئولیة والانتاجیة والمساءلة.

 مهارات القرن الحادی والعشرین فی الفیزیاء کما عرفها (طه ،2019) العملیات العقلیة التی یمارسها طالب المرحلة الثانویة التی تعتمد على حل المشکلات والتفکیر الإبداعی والتفکیر الناقد والتعاون والتواصل والثقافة المعلوماتیة والثقافة الإعلامیة ثقافة تکنولوجیا المعلومات والاتصالات المبادرة والتوجیه الذاتی المهارات الاجتماعیة بین الثقافات الإنتاجیة والمساءلة القیادة والمسؤولیة.

وتُعرف إجرائیا فی هذه الدراسة بأنها  المهارات الأساسیة الأربعة ( مهارات التواصل والاتصال، مهارة التعاون، مهارة حل المشکلات) التی یجب على معلمات الفیزیاء امتلاکها لکی یتوافقن مع متطلبات القرن الواحد والعشرین.

مراجعة الأدبیات

التعلیم فی القرن الحادی والعشرین

      یأخذ التعلیم  فی هذا القرن إلى زمننا الحاضر، إلى عصر المعرفة الذی بدأ حدیثا فی عالمنا المسطح الجدید الذی یتمیز بالترابط العالمی للعمل المعرفی ، والأسواق العالمیة، والمواطنین المرتبطین ببعضهم عن بُعد. والتقالید الثقافیة المدمجة حیث یتطلب القرن الحادی والعشرین جملة من الاستجابات الجدیدة فی عصر المعرفة .

     کما تشکل أهداف التربیة فی زمننا على نحو متزاید بواسطة التقنیات عالیة الکفاءة التی تستخدمها فی التواصل والتشارک والتعلم .(الصالح،2013).

      کما أصدرت منظمة الیونسکو تقریرا عام 2015 التعلیم بحلول 2030 بحیث یعمل النظام التعلیمی على إکساب المتعلم مهارات القرن الحادی والعشرین لأن التعلیم وسیلة لتطویر قدرات ومهارات الافراد واستخدمت نظم وممارسات لتقییم مدى جودة فرص التعلم المقدمة لتحیق التعلم المرجو وذلک من خلال تقویم المدخلات العملیات والمخرجات وتتمثل أبرز نتائج التعلم التی یجب أن یحققها النظام التعلیمی بما یلی:

1-    المساهمة الفعالة للمتعلم فی العمل والمجتمع من خلال تنمیة مهاراته .

2-    ممارسة هوایاته الشخصیة وتنمیتها من خلال توظیف التقنیة والانترنت لمواصلة التعلم الذاتی.

3-    تنمیة الوعی بالمسؤولیة والمشارکة فی اتخاذ القرار فی مجتمعه .

4-    بناء هویة للمتعلم مبنیة على ثقافة مجتمعه المحلی شرط أن یکون المتعلم منفتحا على الثقافات العالمیة واحترام وجهات نظر الآخرین .

أهمیة تنمیة  مهارات القرن الحادی والعشرین

نتیجة ظهور العدید من تحدیات العصر والتغیر المستمر فی کافة المجالات مع دخول القرن الحادی والعشرین والتی تحتم على الأنظمة التعلیمیة أن تهیئ المتعلم لمواجهتها من خلال اکسابه مهارات القرن الحادی والعشرین وتتمثل هذه التحدیات فیما یلی:

1- الثورة العلمیة من خلال کثرة الاکتشافات العلمیة .

2- الثورة التکنولوجیة وما نتج عنها من تزاید فی کمیة البیانات الناتجة عن أدواتها مما یؤدی الى التدخل السریع فی تلک البیانات وتحویلها لمعلومات وتوظیفها0(روفائیل ویوسف، 2001)

3- الاقتصاد المعرفی والذی یعنی قدرة الحصول على المعلومات واستخدامها وانتاجها ونشرها مما جعلها رأس مال معرفی ثمین ( العمری،2016).

4- الانفتاح الثقافی الناتج عن وسائل الاتصال المتعددة والمتجددة والتی أزالت الحواجز المکانیة والزمانیة بین دول العالم. (تمام، 2016).

تصنیف مهارات القرن الحادی والعشرین:

تعددت تصنیفات مهارات القرن الحادی والعشرین بتعدد الجهات والمنظمات وفقا لرؤیتها ورسالتها. فقد حددتها الجمعیة الدولیة للتکنولوجیا فی التعلیم بما یلی:

1-    مواطن رقمی: یعرف الحقوق والمسؤولیات وفرص العمل فی العالم الرقمی بطرق آمنة وقانونیة.

2-    مفکر حسابی: یطبق استراتیجیات حل المشکلات بطرق تفعل امکانات التقنیة فی تطویر واختبار الحلول.

3-    متواصل خلاق: یتواصل المتعلم بشکل واضح ویعبر عن نفسه بصورة خلاقة .

4-    متعاون عالمی: یتعاون مع الاخرین ویعمل بفاعلیة مع فرق محلیة وعالمیة باستخدام الأدوات الرقمیة.

5-    متعلم مفاوض: یوظف التقنیة لاتخاذ دور فعال فی تحقیق الاهداف التعلیمیة.

الممارسات التدریسیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

لتحقیق واقع التعلیم ومخرجاته فی ضوء مستجدات القرن الحادی والعشرین لا بد من حدوث تغییر فی منظومة التعلیم بحیث یمکن لمعلم الفیزیاء أن یعمل على تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین من خلال اختیار مجموعة منها تتناسب مع طبیعة الفیزیاء وتحدید الفترة الزمنیة لتنمیة کل مهارة بناء على طبیعتها وأهمیتها ومستوى المتعلم حیث تعد مهارات القرن الحادی والعشرین أهداف بعیدة المدى لا یتم اکسابها للمتعلم فی حصة دراسیة أو فصل دراسی أو عام دراسی.(مارزاتو وهیفلبور،2017)

فلا بد لمعلم الفیزیاء من امتلاک مهارات تساعده  فی تحقیق أهداف التدریس وقد تعددت الاراء حول تصنیف مهارات التدریس  حیث حددها الشهری،2016 فی ثلاث مجالات         ( التخطیط للتدریس، تنفیذ التدریس، تقویم المتعلم) وحددها الغامدی بأربع مجالات             ( التخطیط للتدریس، تنفیذ التدریس، تقویم المتعلم، مهنیة المعلم).

     وعند تدریس مهارات القرن الحادی والعشرین یجب أن یوضح المعلم للمتعلم مهارات القرن الحادی والعشرین التی سیمارسها فی الموقف التعلیمی وهناک اعتبارات یجب توافرها فی التعلم فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین وهی:

1-   یجب أن تعتمد طرق التعلم على الاستنباط .

2-   دمج التقنیة فی التعلیم

دراسات تناولت مهارات القرن الحادی والعشرین

دراسة ( محمد،2018)  والتی هدفت إلى اعداد برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات الأداء التدریسی لمعلمی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة  فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین      واتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی وکانت ادوات الدراسة کما یلی : اعداد قائمة بمهارات القرن الحادی والعشرین اللازم توافرها فی أداء معلمی المرحلة الثانویة ، استبانة لتحدید الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الفیزیاء لتنمیة مهارات الأداء التدریسی فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین ، اختبار مهارات القرن الحادی والعشرین ، برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات الأداء التدریسی لمعلمی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة  فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین . وتوصلت للنتائج التالیة تدنی مستوى تحصیل معلمی الفیزیاء فی المعارف المتعلقة بمهارات القرن الحادی والعشرین وتدنی مستوى أداء معلمی الفیزیاء لمهارات القرن         الحادی والعشرین.

دراسة ( الحطیبی، 2018)  والتی هدفت إلى تقویم أداءات تدریس معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین واتبع البحث المنهج الوصفی  وکانت ادوات البحث عبارة عن قائمة بمهارات القرن الحادی والعشرین واستبانة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى معلمی العلوم وتوصلت للنتائج التالیة ضرورة العمل على تحسین أداءات تدریس معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة بما یتناسب مع مهارات القرن الحادی والعشرین

دراسة ( المصعبی ،2017)  والتی هدفت إلى تقویم الأداء التدریسی لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین واتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی وکانت ادوات الدراسة بطاقة ملاحظة الاداء التدریسی لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین واختبار تقویم الأداء التدریسی لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین وتوصلت للنتائج التالیة تدنی الأداء التدریسی لمعلمات العلوم للمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین فی المجالات الثلاث: مجال مهارات التعلم والابداع ،مجال مهارات المعلومات والاعلام والتکنولوجیا، مجال مهارات الحیاة والمهنة.

دراسة ( الحربی، والجبر،2016)  والتی هدفت إلى التعرف على مستوى وعی معلمی العلوم للمرحلة الابتدائیة بمهارات المتعلمین للقرن الحادی والعشرین واتبع البحث المنهج الوصفی التحلیلی وکانت اداة الدراسة استبانة وتوصلت للنتائج التالیة إلى أن مستوى وعی معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة عالی وانخفاض فی مستوى وعی معلمی العلوم بمهارات التفکیر عن المتوسط العام لمهارات القرن الحادی والعشرین

دراسة ( غانم،2016)  والتی هدفت إلى رفع مستوى الکفایات المعرفیة لدى معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء کفایات معلم القرن الحادی والعشرین وقیاس أثر وحدة تدریبیة مقترحة فی اکتساب بعض الکفایات المعرفیة  واتبع البحث المنهج الوصفی لتحدید نواتج التعلم وإعداد البرنامج التدریبی المقترح والمنهج شبه  التجریبی باستخدام مجموعة تجریبیة واختبارها قبلیا وبعدیا لتطبیق البرنامج وقیاس أثره فی اکتساب المعلمین للکفایات المعرفیة المحددة فی القرن الحادی والعشرین وکفایات معلم القرن الحادی والعشرین وکانت ادوات الدراسة عبارة عن استبیان الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء کفایات معلم القرن الحادی والعشرین واختبار الکفایات المعرفیة وتوصلت للنتائج التالیة وهی وجود فرق دال احصائیا بین نتائج الاختبار القبلی والبعدی لاختبار الکفایات المعرفیة کما أن حجم              تأثیر البرنامج کبیرا واتضح أثر البرنامج المقترح فی اکتساب الکفایات المعرفیة لمعلم القرن الحادی والعشرین.

دراسة لاذام وآخرون(2013) والتی هدفت إلى التعرف على کیفیة إعداد المعلمین وأمناء المکتبات واتجاههم نحو التعاون لتعلیم مهارات القرن الحادی والعشرین واتبع البحث المنهج الوصفی وکانت اداة الدراسة المقابلة وتوصلت للنتائج التالیة إلى أنه یمیل أعضاء هیئة التدریس  والمعلمین إلى ممارسة مهارات القرن الحادی والعشرین فی التعلیم والتعلیم بالتعاون أکثر من أمناء المکتبات حیث أن المعلمین لدیهم رؤیة أوسع بالتعاون

منهجیة وإجراءات الدراسة

الإطار الفلسفی للدراسة

المنطلقات الفلسفیة للبحث

تتفق الأدبیات  البحثیة على وجود أربعة نماذج بحثیة رئیسة یمکن للباحث فی العلوم الإنسانیة تبنیها واتباعها لإجراء بحثه، وتحقیق أهدافه. وهذه النماذج تتمثل فی : النموذج الوضعی، والنموذج التفسیری، ونموذج نقد النظریة، والنموذج البراغماتی وینبثق البحث النوعی من النموذج التفسیری .

وقد أشارت الأدبیات البحثیة إلى أن نماذج البحث تتألف من أربعة مکونات            أساسیة وهی:

علم  الوجود: Ontology

وتعتبر نقطة الانطلاق لأی بحث لأنه یحدد طبیعة الواقع والسیاق الاجتماعی الذی یعیش فیه. وکیف نستطیع فهم العلاقة بین الناس فی هذا الواقع من جانب والعلاقة التی بیننا وبین الواقع والسیاق الاجتماعی من جانب آخر.

والوجود من المنظور الفلسفی إما أن یکون واحداً أو متعدداً وهو ذلک العلم الذی یهتم بحقیقة الوجود حولنا.

والأنتولوجی هو علم یهتم بطبیعة الوجود وهل هو مادی أو روحی او کلیهما ؟وهل یتألف من عنصر أو أکثر؟ القحطانی (2018).

      ولابد من تحدید موقع الإنسان فی هذا الوجود من خلال الاحتکاک مع المجتمعات وتتجلى طبیعة الوجود فی البیئة التعلیمیة المدرسیة فی التفاعلات الاجتماعیة بین المعلمین والمتعلمین لاکتساب الخبرات التعلیمیة والحصول على المعلومات والمعارف وتنمیة المهارات والقیم والاتجاهات .

طبیعة المعرفة Epistemology

وهی کیف نحصل على المعرفة  ونفهمها من الوجود الذی نعیش فیه (Grix,2004). وفی هذه الدراسة فإن المعرفة بالبیئة التعلیمیة المدرسیة  تظهر من خلال التفاعل مع المشارکین وبالتالی نحصل على معنى للظاهرة بالملاحظة

وتفسیر هذا التفاعل وبالتالی التعرف على الممارسات التدریسیة لمعلمی الفیزیاء ودورها فی تمنیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى المتعلمین.

القیم Axiology

لا بد للباحث أن یلتزم بعدد من الأخلاقیات والتی تتضح من خلال سعة اطلاعه وشغف القراءة کذلک الالتزام بالأمانة العلمیة سواء فی إجراءات الدراسة وأمانة الاقتباس . کذلک لا بد من مراعاة الطرف الأخر وهو المشارک بعدم تجاوز حدود المعلومات الضروریة  من خلال احترام رأیه وعدم محاولة الحصول على معلومات قد یکون متحفظ بها کذلک لا بد للباحث من الالتزام بالواقعیة ویتقبل الواقع حتى لو کان مخالفا لرأیه (الشافعی وعثمان، 2012)

وتعرف القیم بالقضایا الاخلاقیة التی یجب أخذها بعین الاعتبار عند تخطیط البحث أیا کان نوعه ولا بد من معرفة هذه القیم والأخلاقیات التی یجب أن یلتزم بها الباحث ویراعیها عند تخطیط البحث سواء مع المشارکین أو المعلومات والبیانات التی یتم الحصول علیها بحیث یحترم الباحث خصوصیة المشارکین وتقدیرهم  فی المقابلة والملاحظة وکذلک نقل المعلومات بدقة ومصداقیة وتفسیرها بالشکل الصحیح والدقیق والحفاظ على سریة البیانات.

الوساطة Mediation

      ینطوی النهج الشائع للدراسة فی الاهتمامات الحالیة على المقابلات کأداة وساطة هامة وموقع للعملیات اللغویة وللعمل الاجتماعی السیمیائی من خلال الهیاکل التفاعلیة  الفعلیة وتحدید الموقع والأطر.

      کما تشیر نظریة الوساطة المنبثقة من نظریة فیجوتسی بأنه لا یمکن نمو الفرد دون الإشارة إلى السیاق المعرفی والاجتماعی والتطورات الحاصلة وتتمثل الوساطة فی هذه الدراسة بوجود منطقة دافئة بین الباحث والمشارکین من خلال أدوات المقابلة والملاحظة حیث تمثل الوساطة هنا جسر بین أعمال الباحث والمشارکین  حیث تعمل الوساطة  کطرف ثالث لمساعدة المشارکین على التوصل إلى قرارهم من أجل إنجاز هذه المهمة و بهدف زیادة مستوى قدرتهم على اتخاذ القرارات.

      وینطوی البحث النوعی على "نهج تفسیری ، یهتم بفهم  المعانی التی یعلقها الناس على الظواهر (الأفعال والقرارات والمعتقدات) الطریقة الأساسیة فی هذا النهج هی المقابلة الشخصیة، یتطلب هذا قدرًا کبیرًا من المشارکة مع المشارکین فی الأبحاث ، حیث یکسب القائم بإجراء المقابلة إجابات على الأسئلة التی تعزز فهم هذه الظاهرة أو تولد نظریة جدیدة.

المنهجیة Methodology

       یصفها (الفقیه،2017 ) بأنها المبادئ والاجراءات والممارسات التی تضبط البحث وتوجهه التوجیه الصحیح لتحقیق أهدافه والإجابة عن تساؤلاته  وللبحث النوعی مجموعة متعددة من المناهج البحثیة التی یمکن تبنیها واستخدامها وفی هذه الدراسة فإن المنهج المتبع هو المنهج  النوعی التفسیری من خلال دراسة الحالة .والتی تعرف بأنها: تقدیم وصف لمجموعة من الأحداث لمعرفة کیف یمکن أن یطبق الوصف فی مواقف اخرى من خلال صنع مجموعة من القرارات حول ظاهرة ما ومعرفة سبب اخیارها وکیفیة تنفیذها ونوعیة مخرجاتها. وفی هذه الدراسة ستتم              ملاحظة الممارسات التدریسیة المؤثرة فی البیئة التعلیمیة لعدد من معلمات الفیزیاء کما تسعى  الباحثة إلى معرفة الممارسات التدریسیة وکیفیة تنفیذها وما نتائج هذا التنفیذ من خلال بطاقة الملاحظة والمقابلة.

دراسة الحالة:

      هی مدخل بحث نوعی یرکز فیه على وحدة للدراسة تعرف بنظام مغلق  وقد أوضحت میریام الحالة بأنها شیء أو کینونة واحدة أو وحدة مناطة بحدود ووصف مایلز وهابرمان دراسة الحالة بأنها استقصاء ظاهرة معینة تحدث فی سیاق معین وقد تخطى Yin تعریف الحالة إلى تعریف بحث دراسة الحالة کاستراتیجیة بحثیة تعد طریقة شاملة تتضمن التصمیم وأسالیب جمع البیانات ومداخل نوعیة لتحلیل البیانات . وفی دراسة الحالة  تحتاج إلى  کم کبیر من المعلومات عن هذه الحالة على شکل ملاحظة أو مقابلة أو وثائق مکتوبة أو مصورة أو غیر ذلک حتى یستطیع الباحث أن یتم عملیة التحلیل ویتوصل إلى النتائج ( العبدالکریم، 1433)

المجتمع

معلمات الفیزیاء وطالبات المرحلة الثانویة .

العینة

معلمتی فیزیاء

ثلاث طالبات فی المرحلة الثانویة

الأدوات Method

هی الآلیات أو الإجراءات التی تستخدم لجمع وتحلیل البیانات المتصلة بأسئلة البحث ((Crotty.1998. وللبحث النوعی مجموعة من الأدوات التی یمکن استخدامها لجمع وتحلیل البیانات وفی هذه الدراسة سیتم استخدام أداتین وهما الملاحظة والخاصة بمعلمات الفیزیاء  والمقابلة مع عدد من الطالبات اللاتی یدرسن الفیزیاء .

الملاحظة:

هی الطریقة الأساسیة والأکثر شهرة بجمع المعلومات فی البحث النوعی وغالبا ما تستخدم هذه الاستراتیجیة ما یسمى بالملاحظ المشارک.( العبدالکریم،1433) .

استخدمت الباحثة الملاحظة کأداة لجمع البیانات والملاحظة عبارة عن المشاهدة والمراقبة الدقیقة لسلوک أو ظاهرة معینة وتسجیل الملاحظات أولا بأول من فوائد الملاحظة أنها تسمح للباحث باکتساب واستبصار وإقامة علاقات مع المشارکین للحصول على أدق المعلومات والبیانات وفی هذه الدراسة قامت الباحثة بملاحظة معلمتین من معلمات الفیزیاء من خلال حضور حصة دراسیة لکل واحدة منهن وعملت مقارنة بین الممارسات التدریسیة ومدى اسهام هذه الممارسات فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین کذلک ملاحظة السلوکیات و الأنشطة والأسالیب التی تقوم بها المعلمة بصورة مباشرة وغیر مباشرة  وتفاعل المعلمة مع الطالبات وملاحظة جوانب القوة والقصور فی الممارسات التدریسیة وماله من انعکاس فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین.

وهذا یتطلب من الباحثة الملاحظة الدقیقة والتمییز بین المعلومات التی تحتاجها لتقدیم مادة غنیة بالبیانات .وستستمر الباحثة بالملاحظة وجمع المعلومات حتى تصل إلى ما یسمى بالإغراق أو التشبع النظری وهی الحالة التی تحس فیها الباحثة أن الملاحظة لم تأتی بجدید بل هی تکرار لما سبق .ملحق (1)بطاقة الملاحظة.

المقابلة :

     المقابلة هی نوع خاص من المحادثة أو الحوار مع شخص له علاقة بموضوع البحث ویستخدم للکشف عن خبرة المقابل وتفسیراته (Hatch,2002).

وتعد المقابلة تفاعلا هادفا یحصل فیه شخص معین على معلومات من شخص آخر کما تسمح المقابلة للباحثین بالحصول على بیانات مهمة لا یستطیعون الحصول علیها من الملاحظة بمفردها فکلاهما مکمل للآخر. وقد قامت الباحثة بمقابلة ثلاث طالبات وذلک لمعرفة آرائهن ووجهات نظرهن حول الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء  ومهارات القرن الحادی          والعشرین والتی تنمیها معلمات الفیزیاء فی حجرة الصف کما حددت الباحثة أربعة مهارات وهی            ( مهارات التواصل والاتصال، مهارة التعاون، مهارة حل المشکلات) وانقسمت أسئلة المقابلة على خمسة محاور. ملحق (2) بطاقة المقابلة بعد التحکیم .

  • ·      التقدیم  والترحیب والتعارف .
  • ·      المحاور .

 المحور الأول: طبیعة الممارسات التدریسیة من وجهة نظر الطالبات :

v   ماهی وجهة نظرک فی الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة؟

v   من وجهة نظرک هل تحقق الممارسات التدریسیة للمعلمة أهداف الدرس؟

المحور الثانی : الممارسات التدرسیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین:

v   هل لدیک خلفیة مسبقة  عن مهارات القرن الحادی والعشرین؟

v   ماهی أهم مهارات القرن الحادی والعشرین التی تحتاجها الطالبة  فی الوقت الحالی من وجهة نظرک؟

المحور الثالث: مهارة التعاون:

v   ماهی التوجیهات التی تقدمها المعلمة للمشارکة داخل الفصل الدراسی؟

v   کیف تقوم المعلمة بحث اعضاء الفریق على التفاعل ؟

v   هل تشجع المعلمة على طرح التساؤلات والاجابات فی فریقک؟

v   هل تحث المعلمة على جودة نتاج الفریق ؟

المحور الرابع:  مهارة الاتصال :

v   ماهی وسائل التواصل المتاحة بینک وبین المعلمة؟

v   هل توجهک المعلمة لاستخدام وسائل التقنیة أثناء الحصة الدراسیة وکذلک فی حل الواجبات؟

v   هل تطلب منک المعلمة کتابة تقریر أو حل مشکلة  أو بحث أو تلخیص فکرة؟

المحور الخامس: مهارة حل المشکلات :

v   هل تطلب منک المعلمة ابداء وجهة نظرک حول مشکلة ما؟

v   هل تنمى المعلمة لدیک  مهارة التقییم واصدار الحکم حول مشکلة ما ؟

v   ما هی الممارسات التی تسهم فی ذلک ؟

v   ماهی الاسالیب التی تستخدمها المعلمة لتشجیعک على تقدیم حل للمشکلة؟

  • ·     والشکر والتقدیر.

     وستقوم الباحثة بتسجیل المقابلة وتدوینها فوریا , وذلک  للحصول على فهم أعمق.

المصداقیة:

     لقد بیَّنها  کریسویل   Creswell  ( 2014 /2018م )  بأنها " أحد رکائز البحث  النوعی والذی یحدد هل النتائج صحیحة حسب ما یراه الباحث أو المشترک فی الدراسة أو بحسب القراء أنفسهم. کما سیتم تحقیق المصداقیة فی الدراسة الحالیة  من خلال تطبیق محکات ماکسویل Maxwell,1992:

أولا: الصدق الوصفی  Descriptive validity:

   استخدمت الباحثة  مجموعة من أدوات جمع البیانات Triangulation    وهی ( الملاحظة, والمقابلة), حیث قامت بملاحظة معلمتین من معلمات الفیزیاء ومقابلة ثلاث طالبات فی المرحلة الثانویة سعیاً فی تحقیق الصدق الوصفی للدراسة .

ثانیا: الصدق  التفسیری Interpretive validity:

یقصد بالصدق التفسیری الاهتمام بمنظور المشارکین حیث یجب على الباحثة التأکد من دقة سلوکیات المشارکات وتصرفاتهن الحقیقیة بعیداً عن المثالیة ولکی یتحقق الصدق التفسیری ستقوم الباحثة باستخدام أسلوب المشارکة الاسترجاعیة للمشارکات وذلک لفهم آرائهن وأفکارهن الفهم الدقیق والعمیق فلا بد من الرجوع للشریک البحثی حتى تتأکد الباحثة من صحة ودقة  تفسیر الباحثة وأن ما نقلته وما رأیته صحیح.

ثالثا: الصدق النظری Theoretical validity   :

ستختار الباحثة نظریة کبرى للانطلاق بدءاً من أسئلة البحث والإجابة عنها وتفسیر النتائج فی ضوء هذه النظریة فالصدق النظری لا بد من ارتباطه بنظریة وهذا أمر مهم للغایة .  وستتبنى الباحثة فی التفسیر النظری للدراسة النظریة البنائیة لتقدیم تفسیر أدق وأعمق         للواقع المیدانی.  

رابعا: الصدق التقویمی Evaluative  validity  :

   یقصد بالصدق التقویمی موضوعیة الباحث وقدرته على تقریر البیانات بطریقة غیر متحیزة ودون إصدار أحکام على البیانات وتقویمها.

فالباحثة لم تقیم البیانات أثناء إجراء المقابلة وذلک بغیة عدم الوقوع فی التحیز

خامسا: الاعتمادیة   Dependability

یمکن زیادة الاعتمادیة فی الأبحاث النوعیة من خلال مدقق خارجی للبیانات (قد تکون مشرفة تربویة أو إحدى الزمیلات فی المیدان وذات خبرة) للقیام بالتدقیق الخارجی  وذلک لفحص عملیات جمع البیانات وتحلیلها وتفسیرها والإطلاع على ما تم تسجیله وتدوینه سواء من المقابلات أو الملاحظات . کذلک تظهر الاعتمادیة من خلال تحکیم أدوات الدراسة حیث تم تحکیمها من قبل أستاذ المقرر وثلاثة من الزمیلات وتم اعتماد التعدیلات المناسبة کما          تراها الباحثة.

فی البحث النوعی یکون الترکیز على الصدق الداخلی الذی یهتم بالمعانی والخبرات فی الموقف أو الظاهرة قید الدراسة أکثر بکثیر من الاهتمام بمفهوم التعمیم المطلق.

 

جدول ( 1) محکات ماکسویل و الإجراءات المتبعة فی الدراسة

م

المحکات

التعریف

 

الإجراء المتبع لتحقیقه فی الدراسة

1

الصدق الوصفی

یشیر إلى دقة الوقائع المرصودة کما هی موثقة وموصوفة من قبل الباحث وقد یکون من خلال تطبیق استراتیجیة التقاطع الثلاثی او المتعدد Triangulation باستخدام عدة مراقبین لملاحظة ووصف سلوک مجتمع الدراسة والإطار الذی یوجدون فیه وتسمع هذه الطریقة بالتأکد من دقة الملاحظات حتى یتمکن المراقبون من الاتفاق على ماتم التوصل إلیه مما یجعل البحث أکثر جدارة بالدقة.

دقة الحقائق التی یسمعها أو یشاهدها الباحث ویجب التأکد من عدم تحریف هذه الحقائق.

 

تعددت مصادر اشتقاق المعلومات کما تعدد استقبال واستجلاب واستقطاب المعلومات من أکثر من مشارک ومن أکثر من أداة بهدف محاولة جعل  مصدر تفسیر البیانات بشکل متقارب والقضاء على التعارضات المتوسطة عند خروجها من التحلیل بغیة الخروج بجواب شامل ومفسر للبیانات فقد استعانت الباحثة بمقابلة ثلاثة طالبات وملاحظة معلمتین .

2

الصدق التفسیری

تفسیر الموقف من خلال تفاعل الباحث بذلک الموقف الذی جمعت فیه البیانات کما أن التفسیر الصحیح هو الذی یأخذ فی الاعتبار معانی الأشیاء کما یدرکها المشارکین . کما ان التفسیر الصادق والصحیح إذا لقی التأیید من قبل المشارکین أنفسهم.

الاهتمام بمنظور المشارکین وذلک باستخدام أسلوب المشارکة الاسترجاعیة وذلک لفهم آراء وأفکار المبحوثین الفهم الدقیق والعمیق من خلال الرجوع إلى الشریک البحثی للتأکد من صحة ودقة تفسیر الباحثة وأن ما نقل وما تمت رؤیته صحیح .

3

الصدق النظری

یتعلق بالأطر المفاهیمیة التی یطورها الباحث قبل وأثناء إجراء بحثه کما یرتبط بالتفسیرات النظریة المسبقة.

ستختار الباحثة نظریة کبرى للانطلاق بدءا من أسئلة الدراسة والإجابة عنها وتفسیر النتائج فی ضوء هذه النظریة وسوف تتبنى الباحثة فی التفسیر النظری النظریة البنائیة.

4

الصدق التقویمی

یقصد به عملیة البحث والاستنتاجات التی تم التوصل إلیها وفق معاییر ضمن إطار تقویمی محدد ومن أهم هذه المعاییر الشفافیة والتناغم والتجانس والتواصل .

لم یتم تقییم البیانات أثناء تطبیق أدوات الدراسة تجنبا للوقوع فی التحیز کذلک سیتم التقییم والحکم على البیانات وعمل مقارنة بین ما ینتج من بیانات من أدوات الدراسة(الملاحظة والمقابلة)  للتأکد من صحته و عدم وجود تعارض . ومن استراتیجیاته التأمل وفحص القیم الشاذة والسالبة.

5

الاعتمادیة

تأسیس مشارکة بینویه أو تماسک لضمان عدم وجود خلافات أو تعارضات داخلیة بغیة النظر عن من یقدم هذه الضمانات . والاعتمادیة هی أحد أدوات الصدق النوعی کما ذکرها (ماکسویل ،1992) استقرار البیانات حیث یؤسس الباحث نظام تدقیق خارجی فیقوم شخص آخر بدور المدقق الخارجی لفحص عملیات جمع البیانات والتحلیل والتفسیر .

ستعتمد الباحثة على مشرفة تربویة  للقیام بالتدقیق الخارجی, وذلک لتدقیق عملیات جمع البیانات وتحلیلها وتفسیرها, من خلال الاطلاع على ماتم تسجیله وتدوینه من مقابلات وملاحظات.

تحلیل البیانات وتصنیفها :

   تعتبر عملیة تحلیل البیانات أکثر المراحل صعوبة وغموض، فهی بحث منظم عن المعنى المتضمن بالبیانات أو المتعلق بها وهی طریقة لمعالجة المعلومات والموالفة بینها والتعلم منها بحیث یمکن إیصال ما تعلمه للآخرین،  فالتحلیل عملیة إبداعیة ونقدیة فی ذات الوقت إذ تعتمد على الباحث ومدى اطلاعه وفهمه العمیق للظاهرة المدروسة والقدرة على الربط بین عوامل متعددة فی سیاق الدراسة . فهی عملیة ذاتیة یجتهد فیها الباحث بعدم التحیز . وتمر عملیة تحلیل البیانات بعدة مراحل وهی :

 تنظیم البیانات  فی هذه المرحلة یکون لدى الباحث کم کبیر من البیانات تم جمعها من قبل عن طریقة الملاحظة والمقابلة وهذه البیانات تحتاج إلى تنظیم وتبویب للرجوع إلیها بسکل سریع وتتم عملیة التصنیف إما بشکل یدوی او باستخدام برامج الحاسب الآلی وقد صنفت الباحثة البیانات  یدویا حیث قسمت البیانات بناء على أسئلة الدراسة إلى

 بعد جمع البیانات یقوم الباحث فی هذه المرحلة بتنظیم  وترتیب البیانات للرجوع إلیها بشکل سریع, والتعامل معها بیسر, ویمکن تصنیفها بالطریقة التی یراها الباحث مناسبة له, إما بالطریقة الیدویة أو باستخدام برامج حاسوبیة تساعد فی تنظیم البیانات النوعیة. وقد قامت الباحثة باستخدام التصنیف الیدوی للبیانات , حیث قسمت البیانات فی ضوء اسئلة الدراسة إلى خمسة محاور وهی:

- بیانات متعلقة بطبیعة الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء.

- بیانات متعلقة بمهارات الاتصال

- بیانات متعلقة بمهارات التعاون.

- بیانات متعلقة بمهارات حل المشکلات .

- بیانات متعلقة بالاحتیاجات التطویریة المتعلقة بمعلمات الفیزیاء  .

 تصنیف البیانات وترمیزها

یتم فی هذه المرحلة اعطاء عناوین للمعلومات التی تحتویها البیانات المجموعة وهذه الجزئیات قد تکون کلمة أو عبارة أو جملة أو فقرة کاملة وفی هذا التصنیف یکون هناک عنوان أو اسم لتلک الجزئیات الذی یرى الباحث أنها مهمة فی بحثه.

تسجیل الملاحظات

فی هذه المرحلة یجب على الباحث ان یعید القراءة ویسجل الملاحظات أی بعد إعطاء عنوان ممیز لکثیر من جزئیات البیانات  وتکون هذه الملاحظات عن طریق أسئلة تؤدی إلى مزید من البحث أو على شکل تسجیل علاقات بین الفئات التی وضعت وفی هذه المرحلة یحدد الباحث ما إذا کانت العینة مرضیة وتفی بالغرض أم لا .

تحدید الانساق و الأنماط  :

یتم تحدید الأنساق والأنماط  فی نوع نوع من التصنیف ویکون على مستوى أعلى وفی هذه الدراسة تم ترمیز البیانات وتقسیمها على ثلاثة مراحل وهی :

أولا:  مرحلة الترمیز المفتوح  :  وهو المستوى الأول من التحلیل المفاهیمی للبیانات وفیه تم تنظیم الأفکار الرئیسة والتی تعکس الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین بالاعتماد على تحلیل أدوات الدراسة وهی           الملاحظة والمقابلة.

ثانیا: مرحلة الترمیز  المحوری : وفیه یوسع نطاق عملیة التجرید من مفاهیم الدرجة الأولى إلى مفاهیم علیا ویقوم الباحث بالربط بین الفئات لدمجها وتجمیعها فی مفاهیم أکثر شمول تتضمن فئات فرعیة وفی هذه الدراسة تم جمع الأفکار ذات المحتوى المتشابه  من الممارسات التدریسیة ، حیث اشتمل على (13 محور ) (جدول ترمیز البیانات, ص 23)  .

ثالثا : الترمیز الانتقائی : هو المرحلة النهائیة فی عملیة الترمیز  والتی نحتاج فیها إلى تحدید فئة أساسیة  ولأننا نرید فی النهایة دمج الکثیر من البیانات التی تمت معالجتها فیجب ان تکون الفئة أو الموضوع الرئیسی على مستوى عالی وکافی من التجرید حتى نتمکن من استیعاب الفئات الأخرى. وفی هذه الدراسة تم دمج الفئات الرئیسة التی تکوّن مع بعضها البعض الموضوعات الشاملة . واشتمل على خمس فئات, والتی تسهم فی النهایة بالإجابة على          أسئلة الدراسة .

  نموذج التحلیل :

النموذج التفسیری فی التحلیل:

ستتبع الباحثة فی تحلیل للبیانات النموذج التفسیری وهو الذی یهدف إلى إعطاء معنى للبیانات وذلک عن طریق الربط فیما بینها واکتشاف العلاقات بینها والوصول إلى معنىومحاولة فهم للأوضاع الاجتماعیة بتولید توضیحات لما یجری فیها وعدم الاکتفاء بالنظرة السطحیة   وفیها یتم عمل الاستنتاجات وبناء الرؤى العمیقة وربط الفعل بالمغزى وتوضیح الفهم       واستخلاص النتائج والدروس( العبدالکریم،2012) . وتسعى الباحثة من وراء استخدام النموذج التفسیری توضیح وتحدید الممارسات وتفسیرها والتی بدورها تساعد على فهم طبیعیة الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة وأهمیة هذه الممارسات فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین .

جدول ترمیز البیانات

المرحلة الأولى : الترمیز المفتوح

المرحلة الثانیة: الترمیز المحوری

المرحلة الثالثة: الترمیز الانتقائی

نتائج البحث الرئیسة ذات الصلة بأسئلته

الأفکار الرئیسة التی تعکس الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

أدوات جمع البیانات

تجمیع الأفکار بمحتوى متشابه من الممارسات التدریسیة  وقراءة الأدوات

دمج الفئات الرئیسة التی تکوّن معًا الموضوعات الشاملة

الملاحظة

المقابلة

1

التخطیط للدرس بمنهجیة علمیة واضحة

P

 

التخطیط للدرس

 

طبیعة الممارسات التدریسیة

إجابة السؤال الأول

تحدید واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

2

التمکن من المادة العلمیة

P

P

3

مناسبة استراتیجیات التعلم

P

 

 

 

استراتیجیات التدریس

4

ربط أهداف المقرر مع المواد الأخرى

P

 

5

الالتزام بلغة واضحة

P

 

6

استراتیجیات التعلم النشط ومناسبته للدرس

P

 

7

ضبط الصف وإدارته بکفاءة

P

 

 

إدارة الصف

8

إدارة وقت التعلم

P

P

9

الالتزام بأخلاقیات المهنة

P

 

10

التواصل والتعزیز

P

P

دعم المتعلمین

تابع طبیعة الممارسات التدریسیة

إجابة السؤال الأول

تحدید واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

11

التغذیة الراجعة

P

P

12

الربط بواقع الحیاة

P

P

13

ابداء الرأی

P

P

14

احترام وجهات النظر

P

P

15

أسئلة مثیرة لعملیات التفکیر العلیا

P

 

التقویم الصفی

16

تنوع أسالیب التقویم

P

P

17

تشجیع التعلم الذاتی

P

P

18

التعلم فی مجموعات

P

P

19

تفعیل التقنیة الحدیثة

P

P

دعم التعلم

تابع طبیعة الممارسات التدریسیة

 

20

التشجیع على الاستزادة من المعرفة حول موضوع الدرس

P

P

 

21

تلخیص الأفکار

P

P

مصادر المعلومات

الممارسات التی تسهم فی  تنمیة مهارات الاتصال

إجابة السؤال الأول

تحدید واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

22

کتابة الأبحاث و التقاریر

P

P

23

استخدام التکنولوجیا

P

P

وسائل الاتصال

24

تفعیل بوابة المستقبل

P

P

25

استخدام تطبیقات الأجهزة الذکیة

P

P

26

التعاون

P

P

التفاعل الجماعی مع الفریق

الممارسات التی تسهم فی  تنمیة مهارة التعاون

27

الشعور بالمسؤولیة

P

P

28

الروح العالیة للفریق

P

P

29

التشجیع وزیادة الدافعیة

P

P

تابع التفاعل الجماعی مع الفریق

تابع الممارسات التی تسهم فی  تنمیة مهارة التعاون

إجابة السؤال الأول

تحدید واقع الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

30

التفاعل مع أعضاء الفریق

P

P

31

التحلیل

P

 

مستویات التفکیر العلیا

الممارسات التی تسهم فی  تنمیة مهارات حل المشکلات

32

التفکیر الناقد

P

P

مهارات التفکیر

33

العصف الذهنی

P

 

مهارات التفکیر

34

حل المشکلات

P

P

مهارات التفکیر

35

الحث على التفاعل

P

P

تنوع الممارسات التدریسیة

الاحتیاجات التطویریة المتعلقة بمعلمات الفیزیاء

إجابة السؤال الثانی

سُبل تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

36

المشارکة المنظمة

P

P

37

تنوع الأنشطة الصفیة

P

P

38

تنوع الأسئلة الصفیة

P

P

39

تنوع الواجبات المنزلیة

P

P

تابع تنوع الممارسات التدریسیة

تابع الاحتیاجات التطویریة المتعلقة بمعلمات الفیزیاء

 

إجابة السؤال الثانی

سُبل تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین

40

التشجیع  والتحفیز

P

P

41

تفعیل التقنیة بکفاءة

P

P

42

توزیع الطالبات فی مجموعات مع مراعاة الفروق الفردیة

P

P

العمل ضمن مجموعات تعاونیة

43

حث الطالبات على العمل الجماعی

P

P

44

تقدیم الأنشطة الجماعیة

P

P

نتائج الدراسة

عرض نتائج الدراسة وتفسیرها  :

سعت الباحثة إلى تحقیق أهداف الدراسة وذلک  من خلال الإجابة على أسئلة البحث , وبعد تحلیل أدوات الدراسة الملاحظة  والمقابلة  ظهرت النتائج کالتالی:

النتائج المتعلقة بالسؤال الأول :

ما الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین؟

اتفقت آراء الطالبات على أن الممارسات التدریسیة للمعلمة (م1) متنوعة , فقد ذکرت            ( ط1) " أن الممارسات التدریسیة للمعلمة(م1) ممتازة ویعجبنی طریقتها فی الشرح مما جعل مقرر الفیزیاء سهلا . کذلک تشجعنا نتعلم مع بعضنا البعض ونقرأ عن موضوعات الدروس، کذلک تزودنی بمعلومات اثرائیة من خارج الکتاب المدرسی " ( مقابلة 1 / س1/ ت8-22/3/1441هـ).کما ذکرت ( ط2) "أنه من وجهة نظری المعلمة (م1) شرحها ممتاز ویعجبنی "(مقابلة2/ س1/ ت8-22/3/1441هـ). ما الطالبة (ط3) فقد ذکرت" أن المعلمة (م2) شرحها حلو ولکن صوتها أحیانا یکون عالی جدا ویشتتنی کذلک تعجبنی طریقة إجراء التجارب فی المعمل مما یساعدنا على اکتساب مهارات متعددة من خلال المحاولة والخطأ کما أن المعلمة توجهنا فی حال أخطأنا"  (مقابلة3/ س1/ ت10-22/3/1441هـ).

وأسفرت الملاحظة أیضاً أن الممارسات التدریسیة  للمعلمة (م1)" امتازت بالتمایز وتم دمج التقنیة بالتعلیم الأمر الذی سهل عملیة التعلم على الطالبات کما نوعت المعلمة (م1 ) فی الأسئلة الصفیة  وأسالیب التقویم کما فعلت الجانب العملی فی الدرس

. (ملاحظة1/س1/8/3/1441هـ). أما ما یتعلق بتفسیر الباحثة " فترى الباحثة أن تمایز الأسالیب ودمج التقنیة بالتعلیم والتنوع فی الأسئلة الصفیة وأسالیب التقویم وتطبیق التجارب العملیة  جمیعها تساعد على التعلم الفعال  لدى الطالبات کذلک تمکن المعلمة من المادة العلمیة جمیعها تسهم فی اکتساب الطالبات مهارات القرن الحادی والعشرین .

کما تنوعت الأسالیب التدریسیة المستخدمة من قبل المعلمة (م2) حیث ظهر ذلک جلیا فی استثمار مصادر متنوعة للمعرفة الممکنة واستخدام الخبرات والمعارف السابقة  وربطها  بواقع حیاة الطالبات، والربط  بالمواد الدراسیة الأخرى وهی الریاضیات والأحیاء و الطب.کما ابدعت المعلمة (م2) فی تنویع الأسئلة الصفیة حیث کانت من مستویات مختلفة تتحرک فی ست اتجاهات بطریقة فعالة متوازنة لجمیع الطالبات .کما ظهر مراعاة المعلمة (م2) بتقدیم تغذیة راجعة للطالبات . (ملاحظة2/س1/10/3/1441هـ). و ترى الباحثة أن الأسالیب التی اتبعتها المعلمة (م2) ملائمة ومناسبة لطبیعة الدرس کذلک تنوع الأسئلة الصفیة بطریقة ابداعیة و دمج التقنیة فی التعلیم والربط بواقع الحیاة وبالمواد الأخرى  الأمر الذی أدى إلى التفاعل الجید من قبل الطالبات. کما أن المعلمة ( م2) متمکنة من المادة العلمیة بشکل جید  الأمر الذی سهل على الطالبات فهم موضوع الدرس . مهارة التعاون من خلال المجموعات التعاونیة .

أما ما یتعلق بالسلوکیات والأسالیب التی تقوم بها المعلمة (م1) بصورة مباشرة وغیر مباشرة  فقد أظهرت الملاحظة  استخدام   المعلمة(م1)للأنشطة الصفیة المتنوعة ، وتفعیل التعلم النشط بشکل ملحوظ واستخدام عدة استراتیجیات تدریسیة حدیثة کما انها فعلت العمل الجماعی متمثلا بتقسیم الطالبات إلى مجموعات تعاونیة کذلک اتضحت التغذیة الراجعة عند المعلمة (م1) . کما اتضح استخدام المعلمة (م1) لتطبیقات الایباد والاجابة على استفسارات الطالبات. أما ما یتعلق بتفسیر الباحثة" فترى الباحثة أن من أهم مهارات القرن الحادی والعشرین و التی قد تنمیها تنوع الأنشطة والأسالیب داخل حجرة الصف وتقسیم الطالبات إلى مجموعات تعاونیة  واستخدام استراتیجیات التعلم النشط والحریة فی اصدار واتخاذ القرار المناسب واستخدام تطبیقات الایباد والمتمثل فی تطبیق قارئ الأکواد کل ذلک ینمی لدى الطالبات مهارات الاتصال والتعاون وحل المشکلات والتفکیر الناقد. (ملاحظة1/س9/8/3/1441هـ).  بینما وزعت المعلمة (م2) الطالبات فی مجموعات مع مراعاة الفروق الفردیة حیث بادرت الطالبات بتوزیع الأدوار فیما بینهن داخل المجموعة الواحدة واستطعن إدارة فریق العمل بأنفسهن وظهر روح الفریق الواحد  أما المعلمة (م2)فقد کانت میسرة وموجهة لهن . (ملاحظة2/س11/10/3/1441هـ).

أما ما یتعلق بتفاعل المعلمة مع الطالبات وماله من انعکاس فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین فقد أظهرت الملاحظة أن  تفاعل المعلمة (م1) امتاز بالسلاسة والمرونة حیث تحدثت بلغة علمیة صحیحة وواضحة کما أنها قدمت لطالباتها تعزیزا معنویا کما رحبت بأی تساؤل أو استفسار من قبل الطالبات . اتضح تشجیعها للطالبات على طرح الأسئلة وتقبل آراء الآخرین واحترام وجهات النظر وفی نهایة الدرس وزعت على الطالبات واجب منزلی وحددت موعدا لتسلیمه کما راعت المعلمة (م1) وضوح الصوت ونوعت من نبراتها حسب الموقف التعلیمی کما أنها وظفت تطبیقات الأیباد فی تدعیم الشرح وحث الطالبات على المشارکة والتعاون فیما بین المجموعات کما أنها تستخدم لغة الجسد.و ترى الباحثة أن تمتع المعلمة بلغة علمیة صحیحة وواضحة  واستخدام لغة الجسد وتمیزها بتشجیع وتعزیز طالباتها کذلک استخدامها للتکنولوجیا الحدیثة کل ذلک قد یسهم بتنمیة العدید من مهارات القرن الحادی والعشرین لدى الطالبات مثل مهارة الاتصال والتعاون واحترام الوقت والتنظیم والمهارات الشخصیة . (ملاحظة1/س23/8/3/1441هـ).  

بینما اتسم تفاعل المعلمة (م2)مع الطالبات بالوضوح من خلال التحدث بلغة علمیة واضحة تنوعت فیها نبرات الصوت حسب الموقف التعلیمی کما أنها شجعت الطالبات على التعبیر عن آرائهن  وکانت المعلمة (م2) تتنقل بین  المجموعات وتقوم بدور المرشد والمیسر للعملیة التعلیمیة مع تقدیم تغذیة راجعة فوریة للطالبات. ترى الباحثة أن استخدام المعلمة لغة علمیة واضحة  وتغییر نبرات الصوت کما أن استخدام لغة الجسد والتنقل بین المجموعات أدى إلى تحقیق التفاعل الجید للمعلمة الأمر الذی یساهم فی تنمیة العدید من مهارات القرن الحادی والعشرین ومن ضمنها الاتصال ومهارة حل المشکلات ومهارة التعاون .

(ملاحظة2/س16/10/3/1441هـ).  

أما ما یتعلق بأهم الممارسات التدریسیة التی تقوم بها المعلمة و تسهم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین داخل حجرة الصف أسفرت الممارسات التدریسیة للمعلمة (م1) والتی ظهرت فی الملاحظة من خلال تقسیم الطالبات فی مجموعات منظمة مراعیة الفروق الفردیة ظهر فیها حماس الطالبات والعمل بروح الفریق الواحد. کما وجهت المعلمة إلى ضرورة التفاعل مع زمیلاتها بنفس المجموعة بحیث یتاح للجمیع المشارکة کذلک الحرص على تقدیم التغذیة الراجعة الفوریة کما أشارت إلى ضرورة جودة نتاج العمل .کذلک طرحت المعلمة (م1) العدید من الأسئلة ذات مستویات علیا للتفکیر  ومن خلال الأنشطة التی قدمتها المعلمة (م1) واستخدامها لمهارات کورت 1کما اتضح  استخدام المعلمة (م1 ) لبوابة التحول الرقمی فی الواجبات المنزلیة والأنشطة کذلک من خلال إنشاء قناة خاصة على التلقرام لتبادل الآراء والمناقشات فی حدود موضوعات المقرر . کما أن جو الحصة الدراسیة اتسم بالأریحیه والهدوء والانسجام والتفاهم بین المعلمة (م1 ) وطالباتها. وترى الباحثة من خلال الممارسات التدریسیة للمعلمة أنها تسهم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین  .فمهارة التعاون اتضحت من خلال تشجیع العمل الجماعی والتفاعل مع الزمیلات وجودة نتاج العمل  أما مهارة الاتصال  فظهرت من خلال انشاء قناة خاصة بالتلقرام وتفعیل بوابة المستقبل.أما مهارات حل المشکلات الأنشطة  المستخدمة للطالبات الأمر الذی یسهم فی تنمیة القدرة على اتخاذ القرار وإبداء الحلول  کما ظهرت مهارة التفکیر الناقد من خلال طرح أسئلة ذات مستویات علیا للتفکیر (ملاحظة1/س35/8/3/1441هـ). بینما استخدمت المعلمة (م2) أنشطة متنوعة فی  الدرس کذلک تنوعت الأسئلة الصفیة حیث طرحت أسئلة ذات مستویات  تفکیر علیا کذلک  استخدمت المعلمة جهاز العرض الداتاشو لعرض مقطع فیدیو وقد تنوعت مصادر المعرفة لدى المعلمة(م2) کما انها نوعت بالاستراتیجیات التدریسیة مثل العصف الذهنی والتلخیص کما أن تعامل مع الطالبات بأسلوب تربوی قائم على الاحترام وتعتقد الباحثة أن من أهم مهارات القرن الحادی والعشرین والتی قد تنمیها ممارسات المعلمة  مهارة التعاون من خلال المجموعات التعاونیة  أما مهارة الاتصال فظهرت من خلال التنوع فی مصادر المعرفة واستخدام التقنیة الحدیثة أما  والتفکیر الناقد وحل المشکلات فمن خلال الأسئلة الصفیة ذات المستویات العلیا من التفکیر والانشطة المتنوعة .(ملاحظة2/س23/10/3/1441هـ).

کذلک ما یتعلق بأهم الممارسات التدریسیة فی ضوء مهارات القرن الحادی             والعشرین فقد ذکرت الطالبة (ط1)  " بأن مهارات القرن الحادی والعشرین هی المهارات          التی تساعدنا على حل المشکلات وکذلک استخدام التکنولوجیا ومهارات التفکیر .               ( مقابلة 1 / س4/ ت8-22/3/1441هـ) . بینما ذکرت الطالبة (ط2) بأن لدیها خلفیة عن مهارات القرن الحادی والعشرین ومنها الحصول على المعرفة بأنفسنا ومهارات التفکیر           وحل المشکلات والتعلم الذاتی . ( مقابلة 2 / س4/ ت8-22/3/1441هـ) .بینما ذکرت  الطالبة (ط3) "أن من أهم مهارات القرن الحادی والعشرین مهارة التفکیر الناقد واستخدام التقنیة ". ( مقابلة 3 / س7/ ت10-22/3/1441هـ) .

کذلک أکدت الطالبات على حث المعلمة على التعاون والتفاعل وطرح التساؤلات والاجابات والحث على جودة مخرج العمل فقد ذکرت الطالبة(ط1)" أن المعلمة تشجعنا           على المشارکة وتطلب منا تقدیم أفکار إبداعیة حیث أن جمیع المشارکات مقبولة کذلک نجری التجارب والأنشطة فی مجموعات تعاونیة کذلک وتشجع المعلمة (م1) الأعمال المتمیزة .           ( مقابلة 1 / س6/ ت8-22/3/1441هـ) . بینما ذکرت الطالبة(ط2) " أن المعلمة تحفزنا على المشارکة سواء بإعطاء الدرجات أو معنویا والقیام بأدوارنا فی المجموعة وتجری بین المجموعات تحدیات محددة بزمن وهذا یولد لدینا الحماس کما ان المعلمة متجاوبة مع أسئلتنا کذلک تحثنا على جودة نتاج المجموعة بإرسال أعمالنا إلى قائدة المدرسة ویتم شکرنا بالطابور الصباحی".          ( مقابلة 2 / س5/ ت8-22/3/1441هـ) .أما الطالبة (ط3) فقد ذکرت أن المعلمة(م2)  " تشجعنا على المشارکة کما انها تتأکد من أن الکل شارک کما أنها تقسم الطالبات لمجموعات تعاونیة کما انها تحثنا على جودة نتاج الفریق حیث تعرض مشاریعنا وتقیمنا قائدة المدرسة وبعض المعلمات"( مقابلة 3 / س8/ ت10-22/3/1441هـ) .

کذلک أشارت الطالبات إلى طرق التواصل مع المعلمة (م1)  ووسائل التقنیة المستخدمة فی الحصة وفی حل الواجبات وکل ما یتعلق  بکتابة التقاریر أو حل مشکلة أو القیام ببحث أو تلخیص فکرة فقد ذکرت الطالبة (ط1) "أن المدرسة مفعلة لبوابة المستقبل فیتم من خلالها حل الواجبات والأنشطة کذلک یتم استخدام تطبیقات الجوال ومنها التلقرام کما یطلب منهن إعداد بحوث علمیة أو تنفیذ مشاریع وکتابة التقاریر وتلخیص الأفکار". ( مقابلة 1 / س11/ ت8-22/3/1441هـ) .

بینما الطالبة (ط2) فقد ذکرت "أننا نستخدم بوابة المستقبل و تطبیقات الأیباد کما یتم تقدیم مشاریع أو أبحاث فی الفیزیاء" . ( مقابلة 2 / س10/ ت8-22/3/1441هـ) . أما الطالبة (ط3)  فذکرت "أن التواصل یکون عن طریق الواتساب وحل  الواجبات من خلال بوابة المستقبل أو  بدفتر خاص بالفیزیاء أو  بالکتاب". (مقابلة 3 / س13/ ت10-22/3/1441هـ).

أما ما یتعلق بمهارة حل المشکلات فقد ذکرت الطالبة (ط1) " أن المعلمة م1 تشجعنا على إبداء آرائنا حول مشکلة معینة کذلک نقیّم ملفات الإنجاز لبعضنا البعض وأعمال المجموعات" . ( مقابلة 1 / س14/ ت8-22/3/1441هـ) .

أما الطالبة (2ط) فقد ذکرت" أن المعلمة تستخدم استراتیجیة العصف الذهنی ویتم تقییم سجلات الانجاز". ( مقابلة 2 / س13/ ت8-22/3/1441هـ) . أما الطالبة (ط3) فذکرت بأنه یخصص 10 درجات سواء للمشروع أو للبحث العلمی . ( مقابلة 3 / س17/ ت8-22/3/1441هـ).

     وترى الباحثة أن الممارسات التدریسیة لمعلمة الفیزیاء والمتمثلة فی استخدام العدید          من استراتیجیات التعلم النشط والحرص على تفعیل التعلم التعاونی واستخدام التکنولوجیا فی عملیة التعلم کذلک استخدام الأسالیب التشجیعیة والتحفیزیة المتنوعة جمیعها تعزز من جودة عملیة التعلیم   .

النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی :

-ما سُبل تطویر الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة  فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین؟

توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التی تسهم فی تنمیة الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة  فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین , حیث حیث أظهرت الملاحظة التی قامت الباحثة على معلمتین  بأن هناک جوانب قوة , یجب علیهما الترکیز علیها , فقد أظهرت ملاحظة المعلمة (م1) جوانب القوة التی تتمتع بها المعلمة (م1) من حیث مهارة تنظیم الوقت وتوزیع المهام بین الطالبات وإطلاع الطالبات على ما هو مطلوب منهن وعرض أهداف الدرس وتوضیح أهم مفرداته کذلک المشارکة الفعالة من قبل الطالبات وتشجیعهن على الاستفسار وزیادة دافعیتهن من خلال التعزیز الإیجابی لهن وتحفیزهن کذلک تنوع أسالیب التدریس واستراتیجیاته المستخدمة حیث استخدمت التعلم التعاونی  والعصف الذهنی والتقییم الذاتی وحث الطالبات على التوسع والبحث فی موضوع الدرس مما یسهم فی اکساب الطالبات العدید من مهارات القرن الحادی والعشرین وهی وعی الطالبات بأهمیة الوقت وحسن إدارته ومهارة التعاون والتواصل کذلک تنمیة مهارات حل المشکلات والتفکیر والبحث العلمی   (ملاحظة1/س 53 /8/3/1441هـ).

بینما أظهرت ملاحظة المعلمة (م2)  بأن هناک العدید من جوانب القوة التی           تمیزت بها المعلمة (م2) داخل مختبر الفیزیاء منها مناسبة وقت الحصة مع الدرس والمشارکة الفعالة والتعامل مع الطالبات بشکل تربوی  والجو العام للدرس کان مریح للغایة یسوده الاحترام ، کما أنها ترشد الطالبات وتحثهن على العمل الجماعی  بکل تنظیم ، مما أسهم فی اکساب الطالبات العدید من مهارات القرن الحادی والعشرین وهی وعی الطالبات بأهمیة الوقت وحسن إدارته ومهارة التعاون ومهارة التواصل کذلک تنمی لدى الطالبات مهارة حل المشکلات . (ملاحظة2/س 33/10/3/1441ه)

أما ما یتعلق بجوانب القصور لدى المعلمة (م1) تبدو نادرة إلى حد ما وقد یعیب على المعلمة (م1) الترکیز على مشارکة طالبات دون أخریات. فلا بد أن تعی المعلمة (م1) ضرورة توزیع النظر واشراک جمیع الطالبات قدر الإمکان .

أما بالنسبة للمعلمة (م2) تبدو قلیلة جدا وقد لوحظ عدم التقید بزمن الحصة الأساسی وزیادة 15 دقیقة الأمر الذی قد یولد الشعور بالملل بلدى الطالبات وقد یرجع ذلک لطبیعة محتوى  مقرر من حیث کمیة المعلومات الفیزیائیة . (ملاحظة2/س 39/10/3/1441ه)

وترى الباحثة أنه لا بد لمعلمة الفیزیاء من التنویع فی الأنشطة والأسئلة الصفیة ذات المستویات العلیا للتفکیر الأمر الذی یسهم فی خلق بیئة تعلیمیة ممیزة تسهم فی إکساب الطالبات لمهارات متنوعة من مهارات القرن الحادی والعشرین وتحقیق الأهداف المرجوة من خلال الممارسات التدریسیة المتنوعة مما یسهم فی تحسین عملیة التعلیم والتعلم.

وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج والمقترحات:

النتائج:

- تمتاز طبیعة الممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة  بتضمینها  مهارات متعددة من مهارات القرن الحادی والعشرین بدرجات متفاوتة  فقد ظهرت مهارة التعاون والتواصل بشکل واضح وبدرجات متوسطة مثل مهارة التفکیر الناقد وحل المشکلات. 

-  ضرورة الترکیز على مهارات التفکیر والإبداع وحل المشکلات  لما له من انعکاس فی تحقیق الأهداف المرجوة من المقرر وکذلک ضرورة الاهتمام بإکساب الطالبات  القیم والمهارات المختلفة کالتعاون, والعمل بروح الفریق الواحد والإیثار والتشجیع وإبداء وجهات النظر والآراء والحوار والمناقشة.

- ضعف معرفة طالبات المرحلة الثانویة  بمهارات القرن الحادی والعشرین , مما یستلزم رفع مستوى التثقیف فی المهارات وزیادة مستوى التنمیة و تضمینها فی المقررات.

المقترحات:

- تشجیع معلمات الفیزیاء فی المرحلة الثانویة  على تبادل الخبرات التدریسیة لتعزیز الخبرات الممیزة  لدى الطالبات .

- إعداد برامج التدریب لمعلمات الفیزیاء والتی تتضمن  ورض عمل للتثقیف بمهارات القرن الحادی والعشرین وأهمیة تنمیتها لدى الطالبات .

-  تعزیز سبل التواصل بین المعلمات والطالبات وتکوین علاقات جیدة تعین على التعلم واستمراریته.

- استحداث قائمة معاییر خاصة بالممارسات التدریسیة لمعلمات الفیزیاء فی المرحلة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین لتقویم الأداء  التدریسی لهن  .

- استحداث قائمة معاییر خاصة بالممارسات التدریسیة لمعلمات المواد العلمیة کالکیمیاء والأحیاء والریاضیات فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین لتقویم الأداء  التدریسی لهن.

 

المراجع العربیة:

       ترلینج، بیرنی. فادل، تشارلز.(2013). مهارات القرن الحادی والعشرین التعلم للحیاة فی زمننا. ترجمة بدر عبدالله الصالح. النشر العلمی والمطابع. جامعة الملک سعود.

      الحربی، عبدالکریم .والجبر، جبر.(2016). وعی معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی محافظة الرس بمهارات المتعلمین للقرن الحادی والعشرین. دار سمات للدراسات والأبحاث.

     الحطیبی، دینا.(2018). تقویم أداءات تدریس معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المؤسسة الدولیة لآفاق المستقبل.

رزق، فاطمة.(2015). استخدام مدخل STEM التکاملی لتعلم العلوم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلیة التربیة. دراسات عربی فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب.

زیتون، عایش.(1985). العلاقة بین فهم معلمی العلوم الطبیعیة لبعض المفاهیم الحدیثة فی تدریس العلوم الإنسانیة.

الشافعی، صبحیة. عثمان، أمانی. (٢٠١٢). مبادئ البحث التربوی. الریاض: مکتبة الرشد.

الطناوی، عفت،(2016).التدریس الفعال، تخطیطه، مهاراته، استراتیجیاته، تقویمه.دار المسیرة للنشر والتوزیع . عمان.

    طه، عبدالله، (2019). فاعلیة وحدة فی الفیزیاء فی ضوء مدخل " العلوم – التکنولوجیا – الهندسة – الریاضیات)STEMلتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى طلاب المرحلة الثانویة .مجلس النشر العلمی . جامعة الکویت

العبدالکریم، راشد.( 2012).البحث النوعی فی التربیة. النشر العلمی والمطابع. جامعة الملک سعود.

غانم، تفیده، (2016). برنامج تدریبی مقترح فی کفایات معلم القرن الحادی والعشرین قام على الاحتیاجات التدریبیة المعاصرة لمعلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة وأثره فی تنمیة بعض الکفایات المعرفیة لدیهم. المؤتمر الدولی الأول :توجهات استراتیجیة فی التعلیم – تحدیات المستقبل. جامعة عین شمس. کلیة التربیة. القاهرة.

الفقیة، أحمد.(2017). تصمیم البحث النوعی فی المجال التربوی مع الترکیز على بحوث تعلیم اللغة العربیة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. مرکز رفاد للدراسات والأبحاث

القحطانی، محمد.(2014). معاییر الجودة فی الأداء التدریسی لأساتذة مقررات الدبلوم العام فی التربیة بجامعة الملک خالد . المملکة العربیة السعودیة. عدد(21). 95-129.

القحطانی، نورة.( 2018 ).الأصول الفلسفیة وتطبیقاتها التربویة. العبیکان. المملکة العربیة السعودیة.

      قندیلجی، عامر. السامرائی، إیمان.(2009). البحث العلمی الکمی والنوعی. دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.عمان، الأردن

     کریسویل , ج .( 2018م ) تصمیم البحوث الکمیة والنوعیة والمزجیة                       ( ترجمة د.عبدالمحسن القحطانی) الکویت . دار المسیلة للنشر والتوزیع. ( العمل الأصلی نشر فی 2014م).

     مارازانو،هیفلبور.(2017). تدریس وتقویم مهارات القرن الحادی والعشرین . ترجمة: مدارس ظهران الأهلیة.الخبر.دار الکتاب التربوی.

المصعبی، رازقة.(2017). تقویم الأداء التدریسی لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد. جامعة الملک خالد. المملکة العربیة السعودیة.

محمد، کریمة.(2018). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات الأداء التدریسی لمعلمی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المجلة المصریة للتربیة العلمیة.

محمد، (2011). مستقبل التعلیم المدرسی فی البلدان العربیة فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین. تصور مقترح. المجلة التربویة:25(98) . الجزء الأول، 233-289.

 

المراجع الاجنبیة

Abdullah. S  (2006). Asuggestte Integrative Model for pedagogical course, science Teacher Education, The Educational Journal Issue, (79)June, 11-18.

J.Grix,(2004). The foundations of research. Houndmills: Palgrave Macmillan.

Karnes,F.& Bean,S.(Eds.) (2009).Methods and materials for  teaching the giftd (3rd ed.).Waco.TX: Prufrock Press.

Kivunja,C&Kuyini,A,Understanding&Appiying Research Paradigm in Educational Contexts,International  Journal of  Higher Education,Vol,6,5:2017.

Latham Don, Melissa Gross, and Shelbie Witte, (2013) Preparing Teachers and Librarians to Collaborate to Teach 21st Century Skills: Views of LIS and Education Faculty, School Library Research Volume 16 | ISSN: 2165-1019

Mills, J. J  (2014): Preparing Students with 21st Century Skills: Educator Training and Preparedness to Integrate into Curriculum. Published Edgewood College,Madison.

M. Crotty, (1998). The foundations of social research: Meaning and perspective in the research process. London: SAGE Publications.

 

المراجع الالکترونیة

لیرز، سیو.(2014). تدریس مهارات القرن الحادی والعشرین: أدوات عمل، ترجمة: محمد بلال الجیوسی، متاح عبر الرابط:

www.abege.org/aportal/books/books_detail.html?id=5538192516186112 // http:

مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام، استراتیجیة تطویر التعلیم العام فی  المملکة العربیة السعودیة، تم استرجاعه بتاریخ 19/1/1441هـ على رابط موقع تطویر:

http://www.tatweer.edu.sa/en

هیئة تقویم التعلیم العام، برنامج المعاییر الوطنیة لمناهج التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة.

                       (2004). متاح على الرابط:

http://www.peec.gov.sa/services/curriculum-criteria

Palmer.T (2015).15 Characteristics of  a 21st –Century Teacher

http://www.edutopia.org

المراجع العربیة:
       ترلینج، بیرنی. فادل، تشارلز.(2013). مهارات القرن الحادی والعشرین التعلم للحیاة فی زمننا. ترجمة بدر عبدالله الصالح. النشر العلمی والمطابع. جامعة الملک سعود.
      الحربی، عبدالکریم .والجبر، جبر.(2016). وعی معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی محافظة الرس بمهارات المتعلمین للقرن الحادی والعشرین. دار سمات للدراسات والأبحاث.
     الحطیبی، دینا.(2018). تقویم أداءات تدریس معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المؤسسة الدولیة لآفاق المستقبل.
رزق، فاطمة.(2015). استخدام مدخل STEM التکاملی لتعلم العلوم فی تنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلیة التربیة. دراسات عربی فی التربیة وعلم النفس. رابطة التربویین العرب.
زیتون، عایش.(1985). العلاقة بین فهم معلمی العلوم الطبیعیة لبعض المفاهیم الحدیثة فی تدریس العلوم الإنسانیة.
الشافعی، صبحیة. عثمان، أمانی. (٢٠١٢). مبادئ البحث التربوی. الریاض: مکتبة الرشد.
الطناوی، عفت،(2016).التدریس الفعال، تخطیطه، مهاراته، استراتیجیاته، تقویمه.دار المسیرة للنشر والتوزیع . عمان.
    طه، عبدالله، (2019). فاعلیة وحدة فی الفیزیاء فی ضوء مدخل " العلوم – التکنولوجیا – الهندسة – الریاضیات)STEMلتنمیة مهارات القرن الحادی والعشرین لدى طلاب المرحلة الثانویة .مجلس النشر العلمی . جامعة الکویت
العبدالکریم، راشد.( 2012).البحث النوعی فی التربیة. النشر العلمی والمطابع. جامعة الملک سعود.
غانم، تفیده، (2016). برنامج تدریبی مقترح فی کفایات معلم القرن الحادی والعشرین قام على الاحتیاجات التدریبیة المعاصرة لمعلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة وأثره فی تنمیة بعض الکفایات المعرفیة لدیهم. المؤتمر الدولی الأول :توجهات استراتیجیة فی التعلیم – تحدیات المستقبل. جامعة عین شمس. کلیة التربیة. القاهرة.
الفقیة، أحمد.(2017). تصمیم البحث النوعی فی المجال التربوی مع الترکیز على بحوث تعلیم اللغة العربیة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. مرکز رفاد للدراسات والأبحاث
القحطانی، محمد.(2014). معاییر الجودة فی الأداء التدریسی لأساتذة مقررات الدبلوم العام فی التربیة بجامعة الملک خالد . المملکة العربیة السعودیة. عدد(21). 95-129.
القحطانی، نورة.( 2018 ).الأصول الفلسفیة وتطبیقاتها التربویة. العبیکان. المملکة العربیة السعودیة.
      قندیلجی، عامر. السامرائی، إیمان.(2009). البحث العلمی الکمی والنوعی. دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.عمان، الأردن
     کریسویل , ج .( 2018م ) تصمیم البحوث الکمیة والنوعیة والمزجیة                       ( ترجمة د.عبدالمحسن القحطانی) الکویت . دار المسیلة للنشر والتوزیع. ( العمل الأصلی نشر فی 2014م).
     مارازانو،هیفلبور.(2017). تدریس وتقویم مهارات القرن الحادی والعشرین . ترجمة: مدارس ظهران الأهلیة.الخبر.دار الکتاب التربوی.
المصعبی، رازقة.(2017). تقویم الأداء التدریسی لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد. جامعة الملک خالد. المملکة العربیة السعودیة.
محمد، کریمة.(2018). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات الأداء التدریسی لمعلمی الفیزیاء بالمرحلة الثانویة فی ضوء مهارات القرن الحادی والعشرین. المجلة المصریة للتربیة العلمیة.
محمد، (2011). مستقبل التعلیم المدرسی فی البلدان العربیة فی ضوء معطیات القرن الحادی والعشرین. تصور مقترح. المجلة التربویة:25(98) . الجزء الأول، 233-289.
 
المراجع الاجنبیة
Abdullah. S  (2006). Asuggestte Integrative Model for pedagogical course, science Teacher Education, The Educational Journal Issue, (79)June, 11-18.
J.Grix,(2004). The foundations of research. Houndmills: Palgrave Macmillan.
Karnes,F.& Bean,S.(Eds.) (2009).Methods and materials for  teaching the giftd (3rd ed.).Waco.TX: Prufrock Press.
Kivunja,C&Kuyini,A,Understanding&Appiying Research Paradigm in Educational Contexts,International  Journal of  Higher Education,Vol,6,5:2017.
Latham Don, Melissa Gross, and Shelbie Witte, (2013) Preparing Teachers and Librarians to Collaborate to Teach 21st Century Skills: Views of LIS and Education Faculty, School Library Research Volume 16 | ISSN: 2165-1019
Mills, J. J  (2014): Preparing Students with 21st Century Skills: Educator Training and Preparedness to Integrate into Curriculum. Published Edgewood College,Madison.
M. Crotty, (1998). The foundations of social research: Meaning and perspective in the research process. London: SAGE Publications.
 
المراجع الالکترونیة
لیرز، سیو.(2014). تدریس مهارات القرن الحادی والعشرین: أدوات عمل، ترجمة: محمد بلال الجیوسی، متاح عبر الرابط:
www.abege.org/aportal/books/books_detail.html?id=5538192516186112 // http:
مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام، استراتیجیة تطویر التعلیم العام فی  المملکة العربیة السعودیة، تم استرجاعه بتاریخ 19/1/1441هـ على رابط موقع تطویر:
هیئة تقویم التعلیم العام، برنامج المعاییر الوطنیة لمناهج التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة.
                       (2004). متاح على الرابط:
Palmer.T (2015).15 Characteristics of  a 21st –Century Teacher