Document Type : Original Article
Author
Faculty of Education, Assiut University.
Abstract
Keywords
Main Subjects
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
استخـدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية
لتنمية الدافعية للتعـلم لدي تلاميذ المرحـلة الإبتدائية
إشــــــــراف
أ.د / فايزة أحمد أحمد السيد أ.د / جمال حسن السيد إبراهيم
استاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات استاذ المناهج وطرق التدريس الدراسات
الإجتماعية ( تاريخ) الإجتماعية ( جغرافيا )
ورئيس قسم المناهج و طرق التدريس السابق ووكيل الكلية لشئون الداسات العليا و البحوث
كلية التربية, جامعة أسيوط كلية التربية, جامعة أسيوط
Ayshaom1940@gamil.com gmal-ibrahem @edu.aun.edu.eg.com
إعـــــــداد
أ/ نادي شعبان حامد حسين
باحث ماجستير تخصص (مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية)
كلية التربية _ جامعة أسيوط
معلم أول بمدرسة المدور المشتركة للتعليم الأساسى
nadyshaabanhamed@gmail.com
}المجلد الواحد والأربعون– العدد السابع– جزء ثانى – يوليو 2025م{
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث باللغة العربية:
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في ضعف الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي لمقرر الدراسات الإجتماعية.
مجموعة البحث :
تكونت من ( 80 ) تلميذاً من مدرسة المدور المشتركة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة منفلوط التعليمية قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة.
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
أدوات ومواد البحث:
نتائج البحث:
توصل البحث إلى أن إستخدام التعلم الممتع له فاعلية في تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية للتعلم المجموعة التجريبية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي.
الكلمات المفتاحية : التعلم الممتع , الدافعية للتعلم , تلاميذ الصف السادس الإبتدائي.
The Use of Enjoyable Learning in Teaching Social Studies to Develop Motivation for Learning among Primary Stage Students
Supervisory Committee:
- Prof. Dr. Faeza Ahmed Ahmed Sayed
Professor of Curricula and Teaching Methods of Social Studies (History).
Ayshaom1940@gamil.com
- Prof. Dr. Gamal Hassan Sayed Ibrahim
Professor of Curricula and Teaching Methods of Social Studies (Geography) and Dean for Graduate Studies and Research at the Faculty of Education, Assiut University.
gmal-ibrahem @edu.aun.edu.eg.com
Researcher's Name:
Nady Shaaban Hamad Hussein
Academic Degree: Master’s Degree in Education - Specialization in Curricula and Teaching Methods, Social Studies (History).
nadyshaabanhamed@gmail.com
Research Abstract in English:
Research Problem:
was identified as the weakness in learning motivation among sixth-grade primary students.
Research Institution:
Assiut University, Faculty of Education, Department of Curricula and Teaching Methods.
Research Sample:
It consisted of (80) students from Al-Mador Basic Education School in the Manfalut Educational District, divided into two groups: an experimental group and a control group.
Research Objectives: The research aimed to:
- Investigate the effect of using enjoyable learning in teaching social studies to develop Motivation for Learning among sixth-grade primary students.
- Investigate the effect of using enjoyable learning in teaching social studies to enhance certain dimensions of learning motivation among sixth-grade primary students.
Research Tools:
- Teacher’s guide.
- Student worksheets.
- A unit designed according to fun learning strategies to develop motivation for learning.
- A scale measuring certain dimensions of learning motivation.
Results:
The research concluded that the use of enjoyable learning is effective in developing enhancing learning motivation at a statistically significant level (0.05) in favor of the experimental group among sixth-grade primary students.
Keywords:
Enjoyable learning, learning motivation, sixth-grade primary students.
المقدمة:
شهد العالم حركة سريعة من التطور ، والتقدم في شتى مجالات العلوم, وهذا التقدم صاحبه انفجاراً معرفياً متسارعاً وأصبح الفرد في حاجه ماسه الى أن يعمل جاهداً ؛ ليتكيف معه ، وأن يشارك فى الحياه بصوره إيجابيه ، ويصبح قادراً على مجاراة الكم الكبير من المعلومات ، واصبح من اللازم عليه ان يعمل بجد ، و فكر منظم لإختيار أفضل البدائل والحلول التى ترفع بمجتمعه إلى الأمام وتلحقه بركب الحضاره والتقدم ؛ ولذلك كان من الضرورى أن يتعلم التلميذ كيفيه التفكير ، وممارسه ما يتعلمه ، لا كيفيه الحفظ لمقررات المناهج الدراسيه دون فهمها وإستيعابها ، وتطبيقها في الحياه.
وتعد ماده الدراسات الإجتماعية من المواد الدراسية التي تسهم في إكتساب التلاميذ مهارة التفكير؛ لأنها تتماشى مع طبيعتها التي تهتم بالنقد والتحليل و التعليل ووزن قيمه الأدلة والربط بين الأسباب والنتائج وإرجاع الأمور إلى أسبابها الحقيقيه أو إكتشاف التعليلات والقدرة على المقارنه لهذه المهارات وقيمتها فى تربيه التلاميذ تربيه عقلية سليمه ( أحمد جابر، 2002 ، 253 ) .
كما أن الدراسات الاجتماعية تهتم بدراسة الإنسان وعلاقته بأخيه الإنسان من جهه ودراسة الإنسان وعلاقته ببيئته الإجتماعية من جهة وعلاقته ببيئته الطبيعية من جهة أخرى ، كما تهتم بإعداد وتربية الإنسان والمواطن الصالح والمفكر والمنتمي لوطنه وأمته ومجتمعه وتطويره ، فالهدف الأساسي للدراسات الاجتماعية هو الوصول بالمتعلم الى المواطنه الصالحه حيث يشير مفهوم المواطن الصالح إلى أنه " ذلك الشخص الذى يقدر الطبيعه وقوانين الحياه الإجتماعية والمنتمى باقتناع ذكي وسليم لأفكار أمته ووطنه ، ولديه الإحساس بالإلتزام نحو قريته ، أو بلده ، أو مدينته ، ثم وطنه ، أو أمته ، والمجتمع الإنساني بأثره والقدره و التصميم على المشاركه النشطه والفعاله في بناء مجتمعه. (حامد عبد الله ، 2010 )
و تنمية تلك المهارات الحياتية و تطويرها لدى المتعلمين, يتطلب إثارة الدافعية لما لها من أهميه في بناء وتكامل الشخصية وتحديد أنواع السلوك الإنسانى ، فلا يكاد أي نشاط يقوم به الكائن الحى إلا و يكون له هدف و مغزى يسعى إلى تحقيقه وإشباعه ، والانسان كائن حى قادر على أداء تشكيلة واسعة من السلوكيات كالإدراك، والتركيز ،وحل المشكلات، والتعلم .إن الدافعيه من أكثر المواضيع التي تمت دراستها في علم النفس التربوي، وتم تناولها بأبعادها الفرعية ، وذلك لغرض تكوين فهم أفضل ، وتصور شامل عنها ، وتوضح الدافعيه العلاقه بين العمليات الداخلية من معتقدات ، وقيم ، وأهداف، بواسطة التعبير الخارجي للعمل ، مثل عمليه الإختيار من بين البدائل، والمثابرة في الاداء.( قيس علي، و وليد حموك،2014،.53 ).
والدافعية هي الطاقة أو المحرك ، وتهدف لتمكين الأفراد من أختيار أهداف معينة والعمل على تحقيقها كما أنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد وتوجهه وتحافظ على فاعلية سلوكه عبر الوقت لإتخاذ أنشطة أكاديمية ذات معنى تستحق الجهد ، وتسهم الدافعيه فى التخطيط والتركيز على الأهداف ، والوعى بما وراء المعرفه، والبحث النشط عن المعلومات ، والشعور بالرضا عن مستوى التحصيل ، وعدم القلق أو الخوف من الفشل . ( أمل زايد،2020 ، 1260).
كذلك أكد (عدي خلف، 2021، 315). أن الدافعية للتعلم هي استجابة وجدانية لموقف معين يُعبر عنها بعملية مستمرة تبدأ بإحساس الفرد ونقص في إحدى حاجاته وما يصاحبها من توتر يدفع الإنسان إلى محاولة البحث عن وسيلة لإشباع هذه الحاجة، وهي حالة داخلية لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، ولكن يلاحظ أثرها على السلوك.
و قد أكدت العديد من الدراسات والبحوث أهمية الدافعية للتعلم منها :
دراسة ( Govern,2001, 58) التي اشارت الى ان الدافعية هى التي تحرك الفرد من اجل تحقيق حاجاته واعاده التوازن عندما يختل ، وللدوافع كما هو متعارف عليه ثلاث وظائف اساسيه في السلوك هي: تحريكه ، وتنشيطه ، وتوجيهه ، والمحافظه على استدامته لتشبع الحاجات ويعود التوازن .
ودراسة (Gland Carlo and Urdan, 2004) ودراسة (Azar,2015) و دراسة ( Mclenernney & Etten, 2004) التى أكدت على أهمية التحفيز العقلي من أجل المشاركة في الأنشطة والمهام وذلك من أجل حل المشكلات وإتخاذ القرارات أو تقييم المواقف ، وإن الدافعية للتعلم تؤدي دوراً فاعلاً في تعليم الأطفال حيث أنها تزيد من إندماجهم في الأنشطه التربوية .
ودراسة( Azar, 2015, 45) التى أكد فيها على أن الدافعيه للتعلم هي أحد العوامل الهامه التي تؤدي دوراً فاعلاً في تعليم الاطفال حيث أنها تزيد من اتباعهم وإندماجهم في الأنشطة التربوية كما يعود نجاح الطفل و فشله الى مدى دافعيته وسيطرته على العوامل التي تؤثر في انجاز مهمه التعلم فهي وسيلة موثوقه للتنبؤ بالسلوك الأكاديمي للطفل فيما بعد.
و يعمل التعلم الممتع على تحفيز المتعلمين وإثاره دافعيتهم وتركيزهم وإهتمامهم، و يصاحب التعلم الممتع غالباً احساساً ايجابياً كالسعادة والسرور والبهجة التي تسبب لهم أحياناً الإبتسام والضحك اللذين يساعدان على زياده تدفق الدم في مختلف اأنحاء الجسم ، وبسبب الأحاسيس الإيجابية المرافقة للتعلم يكون لدى المتعلمين قدره أعلى على التركيز، والتفكير ، والتعلم بنشاط . (زيد الهويدي ،2006, محمد حمزه ،2010).
ويعد التعلم الممتع متضمنًا في معظم إستراتيجيات التدريس الحديثة عندما تتوفر ظروف الإستمتاع فيها ، كالتعلم باللعب والتعلم النشط والتعلم التعاوني والتعلم بالقصص والدراما وتمثيل الأدوار ، والتعلم الإلكتروني وإستضافه زائر ، والتعلم بالمسابقات ، ويعتمد توفر إحساس الإستمتاع في هذه الإستراتيجيات على الموقف التعليمي وأسلوب المعلم في تنفيذ الاستراتيجية والوسائط المستخدمة ، فمن الممكن أن يستخدم المعلمون برمجيات تعليمية محوسبة غير معدة بشكل جيد ولا تسبب إستمتاعاً للمتعلمين، أو أن يستخدموا إستراتيجيه التعلم باللعب بأجواء من الجديه والحزم الشديدين ، مما يقلل من فرص الإستمتاع والمرح أثناء اللعب. ( هبه محمود ، 2015 ،2 ).
وإعداد التلميذ للحياه خارج أسوار المدرسة و تدريبه على أداء مهامه الحياتية والمتطلبة منه في حياته اليومية، يفرض على الواقع التعليمي ، وبرامجه، وأساليب التدريس المستخدمة في تنفيذ برامجه دوراً يراعي هذا البعد المهم في جوانب إعداد التلاميذ في دور التعلم، وهذا الدور الجديد يفرض على المدرسة أن تسمح للمتعلم ، ومواهبه بالنمو ، والظهور، عن طريق إستخدام مداخل تدريسية حديثة تسهم في تنمية النشاط الحر والموهبة للتلميذ ، ثم تزويده بمهارات منبثقة من حاجاته في جو مريح، وبيئة نشطة خالية من التعقيد حتي يظهر علي حقيقته .( أحمد السيد ،2016 ، 2 ).
وأكدت التوجيهات التربوية المعاصرة على أهمية التوجيه نحو التعلم الممتع فالنظرية الحديثة لمؤسسه التعليم تحمل عنوان مدرسه السعاده بحيث يصبح الهدف الرئيسي للمدرسه هو إسعاد التلاميذ عند تعليمهم المعرفة ( إبراهيم رفعت ،2017 ،4) .
وتتزايد التوجهات العالميه نحو مفهوم التعلم الممتع الذي يشير إلى مشاركة التلاميذ في إكتساب المعارف و المهارات والإتجاهات والقيم من خلال خبرات تعليمية ثرية تنمي روح البهجة والمتعه لدى المتعلمين ، والتي تتم تخطيطها بشكل منضبط يوازن بين تحقيق الأهداف الأكاديمية ومتعة المتعلمين , وهذا بدوره يكون له تاثير ايجابي على مستويات التحفيز وتحديد ما يتعلمه ومقدار ما نحتفظ به مع الأخذ في الإعتبار أن التعلم ليس حدثاً يتم لمرة واحدة بل يتطلب التكرار والتفاني خاصة أن كانت التجربة تتسم بالمتعة. ( إبراهيم رفعت ، 2017، 5 )
ودراسة ( جمال الدهشان، 2016، 3 ) والتي أكد فيها على أن التعلم الممتع يجعل التلاميذ شغوفين بالعلم، وهو حل لمشكلة عزوف التلاميذ عن التعلم بجميع المراحل فالتلاميذ يتعلمون ما يظنون إن ما وراءه متعه وترفيه ويتعلمون مهارات التعامل مع التقنية لدرجة الإحتراف ، وهناك تلاميذ يقبلون على فرع من فروع التعلم عند الشعور بالدافعية والتشويق.
مما سبق يتضح أهمية استخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية و أهمية تنمية الدافعية للتعلم.
مشكلة البحث:
دراسة ( Govern,2001, 58) التي اشارت الى ان الدافعية هى التي تحرك الفرد من اجل تحقيق حاجاته واعاده التوازن عندما يختل ، وللدوافع كما هو متعارف عليه ثلاث وظائف اساسيه في السلوك هي: تحريكه ، وتنشيطه ، وتوجيهه ، والمحافظه على استدامته حتى تشبع الحاجات ويعود التوازن .
ودراسة(محمد عودة، 2009) والتي هدفت إلى التعرف على أسباب الرسوب الدراسي، والتي توصلت إلي أن أهم أسباب الرسوب المتعلقة بالمدرسة أستخدام العقاب كوسيلة، وصعوبة أسئلة الأمتحانات، ضعف طرق التدريس، وأن أهم الأسباب النفسية للرسوب هو ضعف الدافعية للتعلم للتلاميذ.
ودراسة( Azar, 2015, 45) التى أكد فيها على أن الدافعية للتعلم هي أحد العوامل الهامة التي تؤدي دوراً فاعلاً في تعليم الاطفال حيث أنها تزيد من اتباعهم وإندماجهم في الأنشطة التربوية كما يعود نجاح الطفل و فشله الى مدى دافعيته وسيطرته على العوامل التي تؤثر في انجاز مهمه التعلم فهي وسيلة موثوقه للتنبؤ بالسلوك الأكاديمي للطفل فيما بعد.
و دراسة (حسن الحميدي، 2019) التي هدفت إلى الكشف عن الفروق في درجة الدافعية للتعلم لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك إهتمام من التلميذات الموهوبات بأبعاد الدافعية للتعلم، فالإلتزام بالبرامج التعليمية الموجهه لهن أكثر من إهتمام الذكور.
جدول رقم (1)
مهارات الدافعيه للتعلم |
عدد المفردات |
النسبه المئويه للذين اجتازوا المقياس |
دافع المعرفة |
5 |
17% |
دافع المثابرة |
5 |
21% |
دافع المنافسة |
5 |
13% |
دافع التحصيل |
5 |
22% |
دافع الإنجاز |
5 |
17% |
دافع النجاح |
5 |
19% |
من خلال النسب السابقة تبين وجود ضعف في مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي و تمثلت مشكلة البحث في ضعف الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ، لذا حاول البحث الحالي استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية و التي يمكن من خلالها تنمية الدافعية للتعلم .
سؤال البحث:
حاول البحث الإجابة عن الأتي:
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى:
أهمية البحث :
أولاً: الأهمية النظرية:
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
قدم البحث قائمة بأبعاد الدافعية للتعلم في المرحلة الإبتدائية يمكن أن يستفاد منها في مراحل تعليمية أخرى.
حدود البحث:
إقتصر البحث الحالي على :
منهج البحث :
أدوات ومواد البحث :
إجراءات البحث :
للإجابة عن سؤال البحث تم إتباع الإجراءات التالية :
مصطلحات البحث :
التعلم الممتع:
ويعرف إجرائيا بأنه مجموعة من الإستراتيجيات التدريسية التي يتم فيها إعداد بيئه تعليميه تتسم بالمرح والسعادة، والمرونة وزيادة الدافعية العقلية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، والتي تعمل أيضا على تنمية الدافعية للتعلم لدى التلاميذ بالطرق التي تحقق المتعة والتشويق، وزيادة إنتباهه في التعلم ، مما يؤثر إيجابيا في تنمية الدافعية للتعلم للتلاميذ و زيادة و تنمية الدافعية للتعلم لدى التلاميذ.
الدافعية للتعلم :
وتُعرف إجرائياً بأنها القدرة على التركيز ، والإنتباه ، والقدرة على حل المشكلات ، بطريقة إبداعية ، والإستجابة التي يبديها التلاميذ عند الإجابه على مقياس الدافعية ، وتقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها التلميذ على المقياس معبراً عنها بالدرجات الناتجة من جمع درجات أبعاد المقياس .
الإطار النظري : التعلم الممتع و تنمية الدافعية للتعلم.
التعلم الممتع مفهومه و أهميته و أهدافه و خصائصه وتدريس الدراسات الاجتماعية:
أولاً : مفهوم التعلم الممتع :
عرف (Fencel,J, 2014,17) التعلم الممتع بأنه لا يمكن تعريفه على أنه مجموعة من الانشطة أو الألعاب التعليمية التي يمكن تنفيذها في الموقف التعليمي, بل يعتبر أشمل من ذلك حيث يحول الموقف التعليمي بكل مكوناته ومضمونه بصورة متناسقة إلى خبرات بهدف إكتساب المعرفة بطريقة ممتعة.
في حين عرف (أسليم محمود, 2015, 4) التعلم الممتع على أنه شعور داخلي لدى التلميذ يتولد نتيجه ممارسة أنشطة ممتعة تزيد من دافعيته للتعلم ,وتجعله محباً للمعرفة,و يقدم المعلم فيه التغذية الراجعة المناسبة والدعم لتعديل مسار التعليم , ويحصل فيه التلميذ على تعلم ذي معنى يساعده في تنظيم بنيته المعرفية, ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية.
كما يعرف 28) 2015, ( Ford, et al, التعلم الممتع بأنه إكتساب التلاميذ المعارف والمهارات بالطريقة التي تؤدي إلى تحقيق البهجة , والسعادة , والترفيه , من خلال زيادة دافعية التلاميذ , وإنتباههم ,ومشاركتهم في عمليات التعلم , وتعزيز الجوانب الوجدانية في التعليم, مما يؤثر إيجابياً في الجوانب المعرفية للتلاميذ .
مما سبق ومن تحليل التعريفات السابقة يمكن تعريف التعلم الممتع : بانه مجموعة من الإستراتيجيات التدريسية التي يتم فيها إعداد بيئة تعليمية تتسم بالمرح ، والسعادة ،والمرونة ،وزيادة الدافعية لدى التلاميذ ، والتي تعمل أيضا على بقاء اثر التعلم لدى التلاميذ بالطرق التي تحقق المتعة والتشويق ، وزيادة انتباة التلاميذ في التعلم، مما يؤثر إيجابياً في تحقيق الأهداف التعليمية، كما يهدف إلى مساعدة المتعلم على التعلم من خلال توفير شروط وظروف ملائمه للتعلم.
ثانيا:أهمية التعلم الممتع :
أشار ( اسليم ناصر , 2015 , 5) إلى أن للتعلم الممتع أهمية منها ما يلي :
كما أشار (Widyawulandari et al, 2019 :55) أن من أهمية التعلم الممتع أنه يعمل على خلق الدافعية للتعلم لدى المتعلمين وتحفيزهم للتعلم حتى يتمكنوا من متابعة عملية التعلم وفقاً للتطور النفسي والمعرفي لخلق تعلم هادف وإنجاز أكاديمي عالي.
في حين أضاف (Stoimcheva,andKolarska,2020:14) أن من أهمية التعلم الممتع أنه يعمل على تحفيز عملية إستيعاب المعلومات , وتنشيط العمليات المعرفية للمتعلمين, وإظهار مواهبهم وقدراتهم المختلفة ,وتنمية روح العمل الجماعي والتعاون, وتكوين الشخصية السوية .
ثالثا:أهداف التعلم الممتع:
يرى ( جودة سعادة وآخرون, 2011 ) أن من أهداف التعلم الممتع:
في حين اضافت ( سهام الحاج و المصالحة حسن, 2016 ) عدة أهداف للتعلم الممتع منها:
كما يرى (حسن شحاته , 218 , 13 ) أن التعلم الممتع يهدف إلى:
رابعاً : خصائص التعلم الممتع:
هناك العديد من الخصائص للتعلم الممتع أوردها ما يلي:
ذكر ( أسامة سيد وعباس الجمل, 2012 ,25 ) عددة خصائص للتعلم الممتع منها ما يلي:
خامساً: معايير التعلم الممتع:
حدد ( حسام الدين مازن, 2016, 206) بعض معايير التعلم الممتع كالتالي :
في حين أضاف (حسن شحاته , 2018 , 38 - 39 ) معايير التعلم الممتع كالتالي:
كما يرى(Khoirul,Rohmy,2016,119:127) هناك العديد من الخصائص للتعلم الممتع و هي:
سادسا:التعلم الممتع وتدريس الدراسات الإجتماعية :
يرى (محمد حمزة, 2010) أن التعلم الممتع يسهم في تحفيز المتعلمين وإثاره دوافعهم ,وتركيزهم وإهتماماتهم , ويرافق التعلم الممتع إحساساً ايجابياً كالسعادة والسرور الذي يسبب للمتعلمين المرح الذي يؤثر على التعلم, وبسبب الإحساس الإيجابي المرافق للتعلم الممتع, يكون لدى المتعلمين قدرة على التركيز والتفكير والتعلم بنشاط .
في حين أضاف ( إبراهيم رفعت, 2017) أنه بالرغم من الجهود الكبيرة المبذولة من قبل القائمين على مراكز ومعاهد وكليات إعداد المعلمين ومن بينها إعداد معلمى الدراسات الاجتماعية ؛ فإن هناك حالة من عدم الرضا التام عن الإستراتيجيات المتبعة في إعداد وتدريس هؤلاء المعلمين ,الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد في تدريسها للإرتقاء بمهنة التدريس .
ولذلك أكدت التوجهات التربوية المعاصرة على أهمية التوجه نحو التعلم الممتع , بحيث يصبح الهدف الرئيسي للمدرسة هو إسعاد التلاميذ عند تعليمهم وتهذيبهم.
وقد أشار (حسن شحاتة, 2018, 41) إلى العديد من الإعتبارات التي ينبغي على كل معلم مراعاتها عند اختيار التعلم الممتع , وأن تكون كالتالي :
أسباب استخدام التعلم الممتع:
حدد (Packer,2006,340) عدد من الفوائد و المميزات للتعلم الممتع تتمثل فيما يلي:
في حين اضاف(Lucardie,2014) عدة مزايا وفوائد أخرى للتعلم الممتع منها:
الدافعية للتعلم مفهومها و خصائصها و أهميتها و العوامل المؤثرة في تدريس الدراسات الاجتماعية:
اولاً:مفهوم الدافعية للتعلم :
أشار( سليمان السيد , 2000 , 225 ) إلى أن الدافعية للتعلم لها أهمية كبيرة في التراث النفسي, حيث أن نجاح الفرد أو فشله في أداء مهمة ما مهما كانت, سواء كانت تتعلق بالنواحي التعليمية أو غيرها إنما يتوقفان على عدد من العوامل لعل أهمها الدافعية.
كما عرفتها ( نايفة قطامي , 2004 , 133 ) بأنها حالة داخلية تحفز المتعلم على السعي بأي وسيلة ؛ لإمتلاك الأدوات والمواد التي تعمل على إيجاد بيئة تعليمية تحقق له التكيف والسعادة.
ويضيف ( فراس طنوس, 2007 , 8 ) أن الدافعية للتعلم تحظى بأهمية بالغة في مجال علم النفس لما لها من أهمية في بناء وتكامل الشخصية , وتحديد أنواع السلوك الإنساني , فلا يكاد أي نشاط يقوم به الكائن الحي إلا و يكون له هدف معين, ومغزى يسعى إلى تحقيقه وإشباعه , والإنسان كائن حي قادر على أداء تشكيلة واسعة من السلوكيات , كالإدراك والتفكير وحل المشكلات والتعلم.
وفي ضوء ما سبق يمكن تعريف الدافعية للتعلم بأنها: القدرة على التركيز والأنتباه والقدرة على حل المشكلات بطريقة إبداعية، والإستجابة التي يبديها المتعلمون لتقديم أفضل للأداء ومواجهة المشكلات بطريقة إبداعية وفريدة .
ثانياً :أهمية الدافعية للتعلم:
ترى ( نايفة قطامي, 2003, 103) أن أهمية الدافعية للتعلم تكمُن في أنها المؤثر لفاعلية التعلم وحيويته, وتختلف درجات وتحصيل المتعلم بإختلاف مستواه و إستعداداته ؛ لذلك يتباين أداء المتعلمين بين الضعيف تحصيلياً, و المتوسط والمتفوق, حيث قدرة المتعلم على التحصيل مرتبطة بدافعية الإنجاز والنجاح, ما دامت هذه الدافعية مكتسبة فإنه يمكن تعديلها بحيث تزداد قدرات المتعلم على التحصيل .
كما أضاف ( خالد الرابغي, 2015 ,123 :124 ) أن الدافعية للتعلم تتمثل أهمتها في الأتي:
ثالثاً :خصائص الدافعية للتعلم :
أشار (ناصر الخوالده, 2005, 20 ) إلى عدة خصائص للدافعية التعلم وهي :
كما أشار ( خالد الرابغي , 2015, 168 ) إلى إن الدوافع لها دور هام جداً في توجيه سلوك الإنسان ,والدوافع الإيجابية تدفع الإنسان في اتجاه فعل أشياء معينة محددة, والدوافع السلبية توجه الإنسان بعيداً عن الأشياء , والدافع لا يعتبر منشئاً للسلوك , بل هو موجه ومحدد له , سواء قوة أو شدة هذا السلوك ؛ لذلك فإن الدافعية للتعلم لها عده أبعاد وهي :
البعد الاول : الدوافع تحرر الطاقة الانفعالية الكامنة في الكائن الحي , التي تثير نشاطاً معيناً, وهذا يطبق على الدوافع الفطرية, و الدوافع المكتسبة على حد سواء.
البعد الثاني: والدوافع تملي على الفرد أن يستجيب لموقف معين , ويسهل المواقف الآخرى , فحينما يكون لدى الفرد ميل نحو أمر معين ,فإن هذا الميل لا يقتصر على إيجاد حالة توتر نفسي عند الفرد والتي قد تفضي به إلى سلوك معين لإشباع هذا الميل, بل إنه يعمل بطريقة كاملة لإختيار السلوك المرتبط به.
البعد الثالث : الدوافع توجه السلوك من وجة معينة , وهذه الوظيفة مرتبطة بما قبلها فلا يكتفي أن يكون الكائن الحي نشيطاً , بل يجب أن يوجه وجهة معينة, حتى يشبع الحاجة الناشئة عند الكائن الحي ,فعندما نوجه كل الجهود إتجاه إنجاز هدف معين؛ فلا يكون لدينا شعور بالنجاح فحسب, بل نشعر بإشباع كبير , وحتى التعلم لا يكون مثمراً إلا إذا هدف إلى غرض معين.
رابعاً :العوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم:
حدد (Okolo, et al,1995,279-285) عدة عوامل تؤثرة في الدافعية للتعلم وهي:
و أشار (محمد شيخو , 2011, 128) إلى عدة عوامل تؤثر في الدافعية للتعلم وهي كالتي:
خامساً :الدراسات الإجتماعية وتنمية الدافعية للتعلم:
أكد (ذياب هارب, 2020, 56 -57 ) على أهمية الدافعية للتعلم في تعلم الدراسات الإجتماعية , بحيث صممت تلك الدراسة بطريقة تعمل على إستثارة دافعية المتعلمين من خلال الإهتمام بمعرفة أنماط التعلم ,التي تميز كل متعلم وحاجاته لتحقيق الأهداف التعليمية , والأسس التي بنيت عليها تلك الدراسة أسهمت بشكل كبير في زيادة الدافعية للتعلم لدى المتعلمين , حيث طريقة تصميم الدراسة وعرضها للمحتوى التعليمي والأنشطة والتدريب وفقاً لأنماط التعلم المختلفة كل ما يناسبه , عملت على تحفيز المتعلمين نحو الإستمرارية في التعلم والمثابرة لإنجاز جميع المهام المطلوبة للحصول على التغذية الراجعة والإيجابية, كما عمل التصميم الجيد على تحقيق الشعور بالإستمتاع بالتعلم , والرضا عن الإجراءات و العمليات التعليمية , والمحتوى المقدم عبر تلك التصميم , و لعل سهوله إكتساب المعلومات وزيادة فرص التحصيل الجيد أثرت بشكل إيجابي على الدافعية للتعلم , و بشكل متبادل في التأثير, فقد ادى زيادة الدافعية إلى زيادة التحصيل من جهة آخرى.
كما يرى (عبد الخالق فتحي, 2021 ,372).أن السلوك الذي يوديه الإنسان يُعد ناتج من دافع يدفعه إلى هذا السلوك , من أجل تحقيق هدف معين ,والدافع للتعلم أحد الجوانب الهامة التي تؤدي دور فعال في تعليم المتعلم ,حيث أن لها أهمية في زيادة إنتباه المتعلم, وإندماجه في الأنشطة التعليمية , ويعود نجاحه وفشله إلى عوامل داخلية ,وسيطرته على العوامل المؤثرة في إنجاز مهمة التعليم لها دوراً مهماً في رفع مستوى أداء المتعلم في مختلف المجالات والأنشطة الدراسية , كما أنها وسيلة موثوقة للتنبؤ بالسلوك الأكاديمي للمتعلم
سادساً: التعلم الممتع وتنمية الدافعية للتعلم:
أكدت دراسة (Wang ,2012) على دور التعلم الممتع في زيادة الدافعية للتعلم لدى المتعلمين في المشاركة الإيجابية , وإثارة التفكير التحفيزي لدى المتعلم.
كما أكدت عد د من الدراسات التربوية منها (Rambli,et al , 2013) التي أكدت على دور التعلم الممتع في إضافة جو من المرح, مما جعل المتعلمين أكثر إستجابة ومشاركة و إكتساباً للخبرات .
كما أكدت دراسة (أمال مصطفى , 2018, 152 - 153 ) على فاعلية أستخدام التعلم الممتع في إثاره الدافعية لدى المتعلمين, حيث أوضحت أن التعلم الممتع يسهم في زيادة الحماس والفاعلية الذاتية , والإمتثال في التعلم ويسهم أيضاً في التطور الوجداني والإنفعالي في التعلم, حيث يعمل التعلم الممتع على تعزيز مفهوم التقدير الذاتي , ومواجهة بعض صعوبات التعلم, والحد من القلق ,وبالتالي تحسين الدافعية للتعلم لدى المتعلمين, كما يساعد في زيادة ثقة المتعلمين بأنفسهم , وبالتالي يعمل التعلم الممتع على زيادة قدرة المتعلمين على الإنجاز , وتحقيق مستويات عالية من الطمأنينة , وبالتالي يعد التعلم الممتع من الأدوات المستخدمه في تحسين مفهوم الدافعية للتعلم لدى المتعلمين.
إجراءات البحث :
إعداد أدوات البحث وضبطها :
يهدف المقياس إلى قياس بعض الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وهي ( المعرفة- المثابرة- المنافسة- التحصيل- النجاح –الإنجاز).
تم صياغة المقاييس من نوع أسئلة الإختيار من( موافق- محايد- غير موافق ) لصلاحية هذا النوع من الأسئلة لقياس بعض أبعاد الدافعية للتعلم .
تم تحديد تعليمات المقياس وروعي فيها أن تكون واضحة , ومحددة بعبارات قصيرة سهلة الفهم , وتساعد التلاميذ على معرفة الهدف من الإختبار وتبين عدد ونوعية أسئلة الإختبار وزمن الإختبار .
تم اعداد المقياس في صورتة الأولية حيث تكون من (30) عبارة وتم عرض المقياس على المحكمين من أساتذة المناهج وطرق التدريس وموجهي معلمي الدراسات الإجتماعية بالتربية والتعليم وذلك لأستطلاع آرائهم حول الإختبار من حيث:
تم تطبيق المقياس في صورتة الأولية على مجموعة إستطلاعية مكونة من( 40 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة المدور الأبتدائية المشتركة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية التابعة لمحافظة أسيوط وذلك لحساب زمن المقياس, وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز ,وإتساق الإختبار داخليا و التأكد من صدق المقياس و ثباته كالتالي:
تم حساب زمن الإختبار من خلال زمن بداية الإختبار وزمن انتهاء اول تلميذ من الإجابة عن الإختبار وبلغ زامن الإختبار(50 دقيقة) بالإضافة إلى خمس دقائق خصصت لإلقاء تعليمات الإختبار ليصبح الزمن الكلي للمقياس(55 دقيقة).
(1) الصدق Validity :
اعتمد الباحث في حساب صدق المقياس على ما يلي:
- الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولية للمقياس على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وقد اشتملت تلك الصورة على (30) عبارة .
إتساق مقياس مواقف بعض الدافعية للتعلم داخلياً :
- الاتساق الداخلي لفقرات المقياس Internal Consistency:
وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قام الباحث بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح الجدول التالي معاملات الارتباط.
- الاتساق الداخلي لفقرات المقياس Internal Consistency:
وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قام الباحث بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح الجدول رقم (2) التالي معاملات الارتباط.
جدول رقم ( 2 )
معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
الفقرات |
الارتباط بالبعد |
الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
0.896** |
0.738** |
11 |
0.832** |
0.651** |
21 |
0,810** |
0,578** |
2 |
0.886** |
0.680** |
12 |
0,857** |
0,774** |
22 |
0.844** |
0.824** |
3 |
0.872** |
0.826** |
13 |
0,876** |
0,734** |
23 |
0.766** |
0.632** |
4 |
0.875** |
0.766** |
14 |
0,875** |
0,803** |
24 |
0.866** |
0.675** |
5 |
0.879** |
0.776** |
15 |
0,862** |
0,784** |
25 |
0.728** |
0.574** |
6 |
0.878** |
0.721** |
16 |
0,878** |
0,665** |
26 |
0.738** |
0.698** |
7 |
0.764** |
0.728** |
17 |
0,898** |
0,739** |
27 |
0.811** |
0.789** |
8 |
0.757** |
0.625** |
18 |
0,788** |
0,617** |
28 |
0.852** |
0.637** |
9 |
0.785** |
0599** |
19 |
0,848** |
0,738** |
29 |
0.795** |
0.647** |
10 |
0.788** |
0.695** |
20 |
0,880** |
0,766** |
30 |
0.810** |
0.755** |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من الجدول السابق أن عبارات الاختبار كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للاختبار.
(2) الثبات Reliability :
- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :
استخدم الباحث معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك والتي تتمثل في ( جميع عبارات المقياس تقيس سمة واحدة، وجود ارتباط تام بين الدرجتين الحقيقيتين لأي فقرتين، جميع العبارات تقيس البعد أو السمة باستخدام نفس الميزان أو التدريج)، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.833، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.
- طريقة التجزئة النصفية:
استخدم الباحث طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، والجدول التالي يوضح معاملات الثبات.
جدول رقم (3)
معاملات McDonald's Omega Reliability ومعاملات التجزئة
النصفية لثبات المقياس
الدوافع |
معامل سبيرمان |
الدلالة |
McDonald's Omega Reliability |
المعرفة |
0.894 |
0.01 |
0.821 |
المثابرة |
0.867 |
0.01 |
0.816 |
المنافسة |
0.906 |
0.01 |
0.884 |
التحصيل |
0.882 |
0.01 |
0.821 |
الإنجاز |
0.905 |
0.01 |
0.843 |
النجاح |
0.895 |
0.01 |
0.810 |
الدرجة الكلية للمقياس |
0.892 |
0.01 |
0.833 |
يتضح من الجدول السابق ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.
تم حساب زمن الإختبار من خلال زمن بداية الإختبار وزمن انتهاء اول تلميذ من الإجابة عن الإختبار وبلغ زامن الإختبار(50 دقيقة) بالإضافة إلى خمس دقائق خصصت لإلقاء تعليمات الإختبار ليصبح الزمن الكلي للمقياس(55 دقيقة).
يحصل التلميذ على ثلاث درجات إذا كانت إجتابته على الأداء السلوكي تظهر قدرته على دافعيته للتعلم و رغبته في التعلم المثمر و الهادف , و يحصل على درجة واحدة إذا كانت إجابته محايدة و لديه دافعية بسيطة , و يحصل على صفر إذا ترك المفردة دون أن يجيب عنها.
بعد إجراء التعديلات على عبارات المقياس في ضوء أداء المحكمين, وإجراء التجربة الإستطلاعية والتأكد من الإتساق الداخلي للمقياس والتأكد من صدق المقياس وثباته, أصبح المقياس في صورته النهائية حيث يتكون من ( 30 ) عبارة و أصبح صالحاً للتطبيق.
تجربة البحث:
تم تطبيق التجربة الميدانية وفقاً للخطوات الأتية:
هدف تجربة البحث:
بيان أثر إستخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي .
تحديد مجموعة البحث:
تم تحديد مجموعة البحث التجريبية و عددها (40) تلميذا بمدرسة المدور المشتركة للتعليم الأساسي, التابعة لإدارة منفلوط التعليمية , بمحافظة أسيوط للعام الدراسي 2024 -2025 م الفصل الدراسي الأول.
المدة الزمنية للبحث:
روعي توحيد عامل الزمن عند تدريس وحدتي البحث لمجموعة البحث , فقد تم التدريس من يوم 29/10/2024م و حتى يوم 31/12/2024م و قد إستغرق تدريس الوحدتين سبع أسابيع .
منهج البحث المتبع:
تم إستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي في تطبيق أدوات وتجربة البحث , للتعرف على إستخدام إستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وعدد العينة ) 40) تلميذًا وتلميذة.
التطبيق القبلي لأداء البحث:
تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على تلاميذ مجموعتي البحث على المجموعتين الضابطة والتجريبية وقد شملت الأتي:
تدريس وحدتي البحث:
بعد الإنتهاء من التطبيق القبلي للأدوات البحث و قبل البدء في عملية التدريس للمجموعة التجريبية بإستخدام التعلم الممتع تم عمل الإجراءات التالية:
التطبيق البعدي لأداة البحث:
بعد الإنتهاء من تدريس الوحدتين ( وحدة أرض وتاريخ شعب , والملامح الطبيعية لوطننا العربي) لمجموعة البحث , تم التطبيق البعدي لمقياس بعض الدافعية للتعلم.
نتائج البحث ومناقشتها:
للإجابة على سؤال البحث ونصه(ما أثر استخدام التعلم الممتع في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي) فقد تم الآتي:
تم حساب المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى لدرجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للتعلم وذلك لحساب قيمة "ت" من أجل التوصل لمستوى الدلالة الإحصائية للفرق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة، كما يتضح بالجدول التالي:
جدول رقم (4)
نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية (ن= 40)
الأبعاد |
المجموعة |
العدد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة " T" |
الدلالة الإحصائية Sig0.05 |
حجم الأثر |
المعرفة |
ضابطة |
40 |
5.25 |
1.68 |
19.00 |
دال |
0.903 |
تجريبية |
40 |
11.23 |
1.02 |
||||
المثابرة |
ضابطة |
40 |
5.69 |
1.16 |
27.43 |
دال |
0.951 |
تجريبية |
40 |
12.36 |
0.98 |
||||
المنافسة |
ضابطة |
40 |
6.23 |
1.38 |
26.05 |
دال |
0.946 |
تجريبية |
40 |
13.22 |
0.95 |
||||
التحصيل |
ضابطة |
40 |
6.29 |
1.40 |
14.21 |
دال |
0.838 |
تجريبية |
40 |
10.23 |
1.02 |
||||
الإنجاز |
ضابطة |
40 |
6.45 |
1.37 |
18.95 |
دال |
0.902 |
تجريبية |
40 |
11.86 |
1.14 |
||||
النجاح |
ضابطة |
40 |
6.42 |
1.23 |
22.36 |
دال |
0.928 |
تجريبية |
40 |
12.65 |
1.23 |
||||
الدرجة الكلية |
ضابطة |
40 |
36.33 |
5.22 |
32.40 |
دال |
0.964 |
تجريبية |
40 |
71.55 |
4.34 |
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم ككل في ابعاد ( المعرفة- التحصيل – المنافسة – المثابرة- الإنجاز – النجاح) , حيث بلغت قيمتة ( ت ) المحسوبة في أبعاد المقياس على الترتيب( 19.00- 14.21 – 26.05 – 27.43 – 18.95 – 22.36) , و في المقياس ككل (32.40 ) وهي دلالة عند مستوى ( 0.05 ) و ذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدتي البحث بإستخدام التعلم الممتع أدى إلى تنمية بعض أبعاد الدفعية للتعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ,وقد إتضح ذلك في إرتفاع متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية للتعلم ككل و في أبعاده الستة : (المعرفة- التحصيل –المنافسة – المثابرة- الإنجاز –النجاح) عن متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و درجات تلاميذ المجموعة الضابطة .
وبذلك يتحقق الفرض الثاني من فروض البحث الذي نصه (يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس بعض أبعاد الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية ).
حساب حجم الأثر للدافعية للتعلم:
يتم حساب حجم الأثر بإستخدام (مربع إيتا) وذلك للتعرف على أثر إستخدام التعلم الممتع في تنمية بعض أبعاد الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي , وقد يتطلب حساب قيمة ( ت ) لدلالات الفروق بين المتوسطات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس بعض أبعاد الدافعية للتعلم وكانت قيمة معامل التأثير يوضحها الجدول رقم ( 5 )
جدول (5)
نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية (ن= 40)
الأبعاد |
المجموعة |
العدد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
قيمة " T" |
الدلالة الإحصائية Sig0.05 |
حجم الأثر |
المعرفة |
قبلي |
40 |
5.39 |
1.81 |
17.55 |
دال |
0.888 |
بعدي |
40 |
11.23 |
1.02 |
||||
المثابرة |
قبلي |
40 |
5.68 |
1.15 |
27.61 |
دال |
0.951 |
بعدي |
40 |
12.36 |
0.98 |
||||
المنافسة |
قبلي |
40 |
6.21 |
1.41 |
25.74 |
دال |
0.944 |
بعدي |
40 |
13.22 |
0.95 |
||||
التحصيل |
قبلي |
40 |
6.32 |
1.38 |
14.22 |
دال |
0.838 |
بعدي |
40 |
10.23 |
1.02 |
||||
الإنجاز |
قبلي |
40 |
6.41 |
1.35 |
19.26 |
دال |
0.905 |
بعدي |
40 |
11.86 |
1.14 |
||||
النجاح |
قبلي |
40 |
6.37 |
1.41 |
20.96 |
دال |
0.918 |
بعدي |
40 |
12.65 |
1.23 |
||||
الدرجة الكلية |
قبلي |
40 |
36.38 |
5.51 |
31.31 |
دال |
0.962 |
بعدي |
40 |
71.55 |
4.34 |
يتضح من جدول (5) ما يلي:
توصيات البحث
مقترحات البحث :
المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
http://CFY,ksu,.su,edu,sa/male/sites/pay,ksu,edu,samale/files/images/fnnylearn-o,pdf.
ثانياً المراجع الأجنبية:
أولاً: المراجع العربية:
http://CFY,ksu,.su,edu,sa/male/sites/pay,ksu,edu,samale/files/images/fnnylearn-o,pdf.
ثانياً المراجع الأجنبية: