الجـدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

10.21608/mfes.2024.360422

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقته بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات والتفاعل بينها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة، واستخدمت الدراسة استبيان لقياس الجدارات القيادية واستبيان لقياس الأداء المتميز، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة في متوسطات درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وكشفت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين، كما وتوجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة بين درجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة ومستوى الأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

         مركز/ الأستاذ الدكتور أحمد المنشاوى

                  للنشر العلمى والتميز البحثى

                    (مجلة كلية التربية)

                   =======

 

 

الجـدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين

 

 

إعــــــــــــــــــــــداد

أ/ وسيم بسام مصطفى جبارة

باحث دكتوراة الجامعة العربية الامريكية

wasimjbara 198777@gmail.com   

 

 

 

   }المجلد الأربعون– العدد الرابع– أبريل 2024م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقته بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات والتفاعل بينها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة، واستخدمت الدراسة استبيان لقياس الجدارات القيادية واستبيان لقياس الأداء المتميز، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة في متوسطات درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وكشفت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين، كما وتوجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة بين درجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة ومستوى الأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين.

الكلمات المفتاحية: الجدارات القيادية، مدير المدرسة، الأداء المتميز، المعلمين،             المدرسة الابتدائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

The leadership competencies of primary school principals in Taybeh City and Their Relationship with Outstanding performance from Teachers Perspectives

 Mr. Waseem Bassam Mustafa Jabbara

Doctoral researcher at Arab American University

wasimjbara 198777@gmail.com

Abstract

The study aimed to reveal the degree of availability of leadership competencies among the principals of primary schools in the city of Al-Taybeh, and its relationship to outstanding performance from the point of view of teachers in the light of some variables and the interaction between them. The study used the descriptive correlative approach, and the study sample consisted of (150) male and female teachers from primary schools in the city of Al-Taybeh. The study used a questionnaire to measure leadership competencies and a questionnaire to measure outstanding performance. The leadership competencies of the principals of primary schools in the city of al-Taybeh from the point of view of the teachers is attributed to the variables of gender, educational qualification and years of experience. Statistically at the level of significance between the degree of availability of leadership competencies for primary school principals in the city of Al-Taybeh and the level of outstanding performance from the point of view of teachers.

Keywords: leadership competencies, school principal, outstanding performance, teachers, primary school.

 

 

مقدمة

يواجه عالمنا المعاصر تحديات كثيرة أبرزها التغيير وسرعته والتي وضعت والمؤسسات التعليمية أمام مواجهة صعبة من أجل الانسجام وسد الفجوة بين الواقع والمأمول في مجال عملها، فأصبح لزاماً على القيادات المدرسية المتمثلة في مديري المدارس مواكبة هذا التغيير بشكل عملي وفعال من خلال إيجاد أساليب ووسائل للتكيف والتأقلم مع متطلبات المرحلة التي تتسم بسرعة التغيير والحاجة إلى العصرنة، فالمدير الذي يريد النجاح والوصول إلى مستويات متقدمة من الأداء أصبح بحاجة إلى امتلاك مهارات المرونة والقدرة على التعامل مع الطوارئ والأزمات، والتكييف مع عجلة التغيير السريع.

والتغيرات السريعة التي طرأت على العالم المعاصر  أبرزت مسألة جديدة في العمل الإداري وهي مسألة الجدارات القيادية والوظيفية والتي شهدت اهتماماً كبيراً ليس في ميدان الإدارة التربوية فقط، وإنما في قطاع الأعمال بشكل عام وذلك بسبب ما تتيحه الجدارة الوظيفية من أدوات ومعايير تخدم عملية اختيار القادة وتحديد المسارات الوظيفية، وبرامج التدريب وإدارة الأداء بأسلوب علمي متكامل؛ نظراً لأن العملية التعليمية تتمتع بطبيعة خاصة تتسم بالتعقيد والتشابك وتعدد العوامل والمتغيرات ذات الطبيعة المؤثرة، لذا فإنه من الضروري توافر مجموعة من الجدارات والكفايات في القيادة المدرسية من أجل تمكينهم من ركوب عجلة التغير والتجديد والتطوير للمؤسسة التعليمية ( عبد المتجلي، 2021).

ويعد توافر ممارسات الجدارات القيادية أمراً في غاية الأهمية ويرجع ذلك إلى دورها في تطوير وتحسين أداء مدراء المدارس؛ حيث تسهم عمليات التعليم والتدريب خلال فترة الخدمة والخبرات المهنية التي يكتسبها المديرين في دعم جداراتهم القيادية لكونها تعمل على تحسين مستوى الأداء في سبيل الوصول للأداء المتميز، وذلك من خلال نماذج لتطبيق الجدارات القيادية محلياً وعالمياً، وتحفيزهم من أجل رفع مستواهم المعرفي وتنمية مهاراتهم لتتواءم مع متطلبات العمل داخل المؤسسات التعليمية (Thapa,  2016).

والجدير بالذكر أن التطور الحاصل في المرحلة الحالية يتطلب تميزاً في الأداء من قبل مديري المدارس من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية وتحقيق المخرجات المطلوبة للعمل، لذلك ذكر Taylor & Read  (2016) أن عمل مدير المدرسة يقوم على الكفاءة والممارسات الفعالة لخبراته السابقة في المجال الإداري، لذا فإن متطلبات المرحلة تتطلب خضوع المدير إلى التقييم في سبيل تفادي الأخطاء وتجنبها، وتمكين المدير من ممارسة دوره على أكمل وجه نظراً لأهمية موقعه في العملية التربوية، وليتمكن من توجيه المعلمين نحو إتباع أساليب التدريس الحديثة، والعمل على توفير بيئة تعليمية ملائمة للطلبة.

وانطلاقاً من أهمية الموضوع ومدى تأثير نتائجه على تحسين أداء مديري المدارس الابتدائية جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين.

مشكلة الدراسة

تتبلور مشكلة الدراسة في البحث من أجل الكشف عن درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين، كما وتحاول الدراسة الإجابة  عن السؤال الرئيس التالي:

ما درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها الأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين؟

أسئلة الدراسة

يتفرع عن السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية الآتية:

  1. ما درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين؟
  2. ما درجة توافر الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين؟
  3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين وفقاً لمتغيرات(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة)؟
  4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين وفقاً لمتغيرات( الجنس، والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)؟
  5. هل توجد علاقة ارتباطيه بين درجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة ومستوى الأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين؟

أهداف الدراسة

سعت الدراسات الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. الكشف عن درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين.
  2. الكشف عن درجة الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين.
  3. الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائية ترجع لواقع توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات. ( الجنس، والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)
  4. الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائية في الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات.
  5. الكشف عن وجود علاقة بين الجدارات القيادية والأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين.

أهمية الدراسة

  • تكمن أهمية الدراسة من أهمية الموضوع نفسه حيث تناولت الدراسة موضوع الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر المعلمين.
  • تظهر أهمية الدراسة من خلال تقديمها إطاراً نظرياً وأدبياً حول واقع الجدارات القيادية والأداء المتميز يمكن للباحثين في مثل هذا المجال الجوع إليه.
  • تكمن أهمية الدراسة في كونها الدراسة الأولى من نوعها التي تتناول الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة - حسب حدود علم الباحث-.
  • قد تفيد هذه الدراسة صناع القرار والقائمين على السياسات التعليمية من خلال النتائج التي ستتوصل إليها.

تعريفات الدراسة الاصطلاحية والإجرائية

  • الجدارات القيادية: " سلوكيات قيادية تسهم في تحقيق التفوق في العمل وتقديم الأداء المتميز، من خلال استخدام منهج قائم على الجدارات القيادية"(Rohana& Abdullah, 2017)، وتعرف الجدارات القيادية إجرائياً بأنها: امتلاك مدير المدرسة الابتدائية في مدينة الطيبة لمجموعة من القدرات والمعارف والمهارات اللازمة والتي تمكنه من أداء مهامه الوظيفية وتحقيق الأهداف المنشودة من العملية التربوية.
  • مدير المدرسة: هوالقائد المحلي والمشرف المقيم الذي عينته وزارة التربية والتعليم رسمياً، ليقوم رسمياً من قبل وزارة التربية والتعليم بالأعمال الإدارية والفنية في مدرسته، بغرض تطوير معلميه ورفع مستوى تلاميذ مدرسته من خلال توفير الإمكانات المتاحة"(أبو خيران و رنتيسي، 2023).
  • الأداء المتميز: القدرات والمهارات التي يمتلكها الأفراد العاملين لتحقيق أعمالهم بطريقة مميزة وبدرجة عالية من الجودة، وتحقيق الأهداف المطلوبة بكفاءة وفاعلية، وهو ليس مجرد إنجاز أعمال بشكل جيد وإنما الإبداع في إنجاز الأعمال"(جعار و زامل، 2022)، ويعرف الأداء المتميز إجرائياً بأنه: مجموعة المهارات والقدرات التي يمتلكها مدير المدرسة الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين، وسيتم قياسها من خلال مجموع الدرجات المتحصل عليها على مقياس الأداء المتميز.
  • مدينة الطيبة: تعتبر مدينة الطيبة ثالث أكبر المدن العربية داخل الخط الأخضر وثاني أكبر مدينة بمنطقة المثلث شمال فلسطين المحتلة، وهي مدينة عربية بالكامل، ويبلغ عدد سكانها حوالي مائة ألف نسمة جميعهم من العرب ويشكل المسلمون غالبيتهم الساحقة(مركز الجزيرة، 2011).

حدود الدراسة

اقتصرت الدراسة على الحدود الاتية:

  1. الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة على معلمين المدارس الابتدائية.
  2. الحدود المكانية: طبقت هذه الدراسة على المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة.
  3. الحدود الزمانية: أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الاول من العام2023-2024.

الدراسات السابقة

هدفت دراسة أبو خيران و رنتيسي(2023) إلى التعرف إلى مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين من جهة نظر مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة، وتقصي الفروق في متوسطات هذه المتغيرات تبعاً لمتغير الجنس والجهة المشرفة والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتكونت عينتها من (163) مديرة ومديرة، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين كان مرتفعاً، وكان التقويم هو الأعلى بينما الكفايات المهنية هي الأدنى، كما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين.

وهدفت دراسة السلمي والكيرعاني(2022). إلى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة بيشة للجدارات الإدارية في ضوء متطلبات القيادة الاستراتيجية، ووضع تصور مقترح لتطوير الجدارات الإدارية لدى قادة المدارس الثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من(117) من قادة المدارس في السعودية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021م، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين درجات تقديرات أفراد العينة لمستوى الجدارات الإدارية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة بيشة.

بينما هدفت دراسة الدباس(2020). إلى التعرف على مستوى توافر الجدارات الإدارية(الذاتية- الفنية- الإنسانية- الفكرية)، لدى القيادات الإدارية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ودورها في تنمية رأس المال الاجتماعي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من(155) موظفاً وموظفة، وتوصلت النتائج إلى أن لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة حول الجدارات الإدارية من وجهة نظر العاملين في الوظائف الإشرافية في وزارة التربية والتعليم تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والمسمى الوظيفي وسنوات الخدمة.

أما دراسة عويس والنواصرة(2020). فقد هدفت إلى الكشف عن الأنماط القيادية لمديري المدارس في محافظة عجلون وعلاقتها بالأداء المتميز لديهم من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (221) معلماً ومعلمة، وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النمط الأكثر استخداماً من مديري المدارس هو النمط القيادي الديمقراطي، كما أظهرت النتائج أن مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس كان عالياً في تطوير أداء الطلبة الأكاديمي.

كما وهدفت دراسة الزبون(2020). إلى التعرف إلى درجة توافر معايير جودة الأداء المدرسي المتميز من وجهة نظر مديري الدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها ببعض المتغيرات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (71)مديراً و(89) مديرة، واستخدمت الدراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والخبرة في جميع المجالات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات ما عدا مجال            الإدارة المدرسية.

كما وهدفت دراسة (Watana& Sattapong, 2019) إلى التعرف إلى آراء المعلمين حول الجدارات الإدارية في مدرسة هواهين خلال عام 2018، واستخدمت الدراسة المنهج الوصف التحليلي، وتكونت عينتها من (85) من المعلمين، واستخدمت الدراسة الاستبيان لجمع البيانات، وتوصلت النتائج إلى أن جميع مجالات الجدارات الإدارية جاءت بدرجة عالية حسب آراء المعلمين.

وتميزت الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في أن الدراسة تناولت الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية وعلاقته بالأداء المتميز؛ حيث أنها الدراسة الأولى من نوعها التي تجمع بين هذه المتغيرات معاً، كما تميزت الدراسة في أنها أجريت في مدينة الطيبة ولم يتم تناول هذا الموضوع فيها من قبل لذا ستقدم الدراسة نتائج تفيد في رفع درجة الجدارات القيادية لمديري المدارس.

منهج الدراسة:

استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لكونه المنهج الأكثر ملائمة لطبيعة هذه الدراسة  كونها تهتم بفحص العلاقات بين متغيرين أو أكثر، حيث يحاول فهم كيفية تأثير تغيير في متغير واحد على متغير آخر. يسعى إلى تحديد الارتباطات والتلاعب بالمتغيرات لقياس تأثيرها على بعضها البعض، كما يستخدم المنهج الوصفي الارتباطي الوصف للظواهر والخصائص، وفي الوقت نفسه يحاول فهم العلاقات بين هذه الظواهر. يقدم الوصف المفصل للوضع الحالي، ومن ثم يحاول استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل وتفسير العلاقات بين المتغيرات(Alawneh,2022)

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمين المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة، والبالغ عددهم حسب إحصائيات وزارة التربية والتعليم للعام (300) معلم ومعلمة، حيث تم اختيار منهم عينة تكونت من (150) معلم ومعلمة من المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة وتم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، والجدول (1) يوضح توزيع العينة حسب المتغيرات الديموغرافية

الجدول(1): توزيع عينة البحث حسب المتغيرات الديموغرافية

المتغيرات

المستوى

التكرار

النسبة المئوية

الجنس

ذكر

40

25%

أنثى

110

75%

المجموع

150

100

المؤهل العلمي

بكالوريوس

120

80%

ماجستير فأعلى

30

20%

المجموع

150

100

سنوات الخبرة

أقل من 5 سنوات

33

10%

من 5 إلى أقل من 10 سنوات

45

15%

10 سنوات فأكثر

72

75%

المجموع

150

100

أداة الدراسة:

عمد الباحث إلى تطوير أدوات للدراسة وذلك بعد الاطلاع على الأدب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الجدارات القيادية والأداء المتميز وعليه كانت الأداة عبارة عن استبانة مكونه من مجالين حيث تكون المجال الاول من الجدارات القيادية على المقاييس الواردة في بناء دراسة الدباس(2020)، وتم صياغة الفقرات بالاتجاه الإيجابي، وقد استخدم مقياس ليكرت الخماسي لقياس درجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية، وفيما يتعلق بالمجال الثاني كان عن الأداء المتميز على المقياس الوارد في دراسة أبو خيران ورنتيسي(2023) ودراسة جعار وزامل(2022)؛ حيث تم تطويره بما يتلاءم مع أهداف الدراسة، وصيغت الفقرات بالاتجاه الإيجابي  وباستخدام مقياس ليكرت  الخماسي لقياس مستوى الأداء المتميز، وقد بلغ عدد فقرات الاستبيان (60) فقرة، وجاءت بدرجة كبيرة جداً، وبدرجة كبيرة، وبدرجة متوسطة، وبدرجة قليلة، ودرجة قليلة جداً.

صدق الاداة

 تم عرض الأداة على مجموعة من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوية بلغ عددهم(9) وذلك لمعرفة آرائهم حول فقرات الأداة ومدى وضوحها وقدرتها على تمثيل أهداف الدراسة، حيث تم اجراء بعض التعديلات مثل اضافه فقرات حذف فقرات اعادة صياغه بعض الفقرات حيث كانت مكونه من (40) فقرة وبعد الاخذ بغالبية التعديلات اصبحت بصورتها النهائية مكونه من (60) فقرة.

ثبات أداة الدراسة:

للتحقق من ثبات أداة الدراسة تم احتساب معامل الثبات ألفا كرونباخ، وذلك وفقاً لمجالات الدراسة، والدرجة الكلية لكافة الفقرات لا ستبانه الجدارات القيادية واستبانة الأداء المتميز، أن معامل كرونباخ ألفا الكلي لفقرات استبانة الجدارات القيادية بلغ(0.96) وجاءت جميع قيم معامل الثبات دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(0.01)، وهو ما يؤكد وضوح الفقرات والفهم لمضمون الاستبانة كما وبلغ المحور الخاص بالأداء المتميز بلغ(0.98) وهو دال إحصائياً عند مستوى(0.01)، وهو ما يؤكد وضوح الفقرات والفهم لمضمون فقرات الاستبانة.

المعالجات الإحصائية

استخدمت الدراسة برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) وتم استخراج المعالجات الإحصائيات اللازمة وهي التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل فقرة من فقرات الأداة، اختبار تحليل التباين الثنائي(Tow Way ANOVA) اختبار تحليل التباين المتعدد(MANOVA) لاختبار الفروق بين المتوسطات الحسابية حسب المتغيرات المستقلة أكثر من متغيرين والتفاعل بينهما، معامل ارتباط بيرسون لمعرفة دلالة العلاقة بين الفقرات والمجال التابعة له.

نتائج الدراسة ومناقشتها

السؤال الاول: ما درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين؟

وللإجابة عن السؤال استخدمت المتوسطات الحسابية لكل فقرة لمجال الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من جهة نظر المعلمين، ومن أجل تفسير النتائج اعتمدت المتوسطات الحسابية الموزونة المعتمدة إحصائياً والخاصة بالاستجابة على الفقرات كالأتي:( 2.33 فأدنى) مستوى منخفض، و(من 2.34- أقل من 3.67) مستوى متوسط، و(3.67 فأعلى) مستوى مرتفع. والجدول رقم(4) يوضح المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية وفقاً لكل مجال                 والدرجة الكلية.

       الجدول(4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة توافر الجدارات                   القيادية  لدى مديري المدارس

الرقم

الترتيب

المجال

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التوافر

1

1

الجدارات الإنسانية

3.87

0.54

متوسط

2

2

الجدارات الذاتية

3.83

0.57

متوسط

3

3

الجدارات الفكرية

3.53

0.61

متوسط

4

4

الجدارات الفنية

3.30

0.69

متوسط

الدرجة الكلية

3.63

0.54

متوسط

والملاحظ من البيانات الواردة في الجدول(4) أن درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة وذلك وفقاً لدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ(3.63)، كما يبين الجدول أن ترتيب مجالات الجدارات القيادية حصل فيها مجال الجدارات الإنسانية على أعلى متوسط حسابي وهو(3.87) وانحراف معياري(0.54) بمستوى مرتفع، أما المجال الرابع وهو مجال الجدارات الفنية فقد حصل على أقل متوسط حسابي وهو(3.30) وانحراف معياري(0.69) بمستوى متوسط، ويفسر الباحث هذه النتيجة الى ان إلى مستوى الوعي والإدراك الذي يتمتع به مديري المدارس الابتدائية تجاه الدور الذي يقومون به، وإدراكهم لأهمية الجدارات القيادية ودورها في تأدية مهامهم بكفاءة وفاعلية، ولكن يتعين عليهم السعي المستمر لتنمية جداراتهم والارتقاء بمستوياتها حتى تصل إلى أعلى درجة ممكنة، أما مجال الجدارات الفكرية لدى مديري المدارس فقد جاء بدرجة متوسطة وبالمرتبة الثالثة وترجع هذه النتيجة إلى أن الإدارة المدرسية في العملية التربوية مبنية على المعرفة العلمية أكثر من اعتمادها على الأداء؛ حيث أن المدير يجري زيارات بشكل مستمر للمعلمين أثناء تأديتهم مهامهم في إعطاء الحصص الدراسية من أجل التركيز على المحتوى المعرفي في المقام الأول، ويتابع تحضير المعلمين لدروسهم لمعرفة محتوى المواد العلمية. أما مجال الجدارات الذاتية فقد حصل على درجة تقدير مرتفعة وجاء بالمرتبة الثانية وبدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ(3.83) وترجع هذه النتيجة إلى أن الإدارة المدرسية المتمثلة بمدير المدرسة مبنية على التحسين والتطوير والتجديد، مع مراعاة المدير للجوانب الإنسانية للمعلمين، بينما مجال الجدارات الفنية فقد جاء بدرجة متوسطة وفي المرتبة الرابعة وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ(3.30)، وترجع هذه النتيجة إلى كثرت الأعباء والمسئوليات الملقاة على عاتق المدير، بالإضافة إلى قلة اهتمام المدراء بالبحث العلمي في بعض الأحيان نظراً لعدم توافر الدعم المادي اللازم والكافي والذي يسهم بدوره بالنهوض في العملية الإدارية سيما وأن مدينة الطيبة إحدى مدن لمجتمع العربي في إسرائيل ولطالما تحكمت سياسات الاحتلال بالتعليم من خلال التضييق المالي على تلك المدن، واتفقت هذه النتيجة مع نتائج دراسة الدباس(2020) والتي أظهرت امتلاك المدراء للجدارات الفنية بدرجة متوسطة،  بينما اختلفت مع دراسة السلمي والكيرعاني(2022) التي أظهرت أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة بيشة للجدارات الإدارية جاءت بدرجة كبيرة.

السؤال الثاني: ما درجة توافر الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين؟

ومن أجل الاجابة على هذا السؤال تم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات الأداء المتميز لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين، وفقاً للجدول رقم(2)

الجدول(2): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة                     توافر فقرات  الأداء المتميز

الرقم

الفقرات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التوافر

11

يراعي المدير البعد الأخلاقي في التعامل مع المعلمين.

4.10

0.65

مرتفع

5

يستفيد المدير من الإمكانات المتاحة لديه أثناء قيامه بعمله.

3.87

0.64

مرتفع

1

يحرص المدير على تطوير نفسه مهنياً لتحقيق أداء متميز.

3.83

0.69

مرتفع

35

يوظف البرامج الذكية والتكنولوجيا في التعامل مع المعلمين

3.82

0.69

مرتفع

6

يوظف المدير التكنولوجيا في مجال عمله.

3.81

0.74

مرتفع

13

يلتزم المدير بالنقد البناء لتفادي القصور في الأداء.

3.80

0.67

مرتفع

18

يؤثر في المعلمين بشكل إيجابي.

3.79

0.69

مرتفع

21

يسعى لإدارة الأزمات في ضوء الإمكانات المتاحة.

3.75

0.69

مرتفع

31

يسعى المدير لتطوير علاقاته مع المجتمع المحلي

3.75

0.74

مرتفع

27

يتابع تطبيق استراتيجيات التدريس المتميز.

3.73

0.69

مرتفع

16

يحسن من قدرة المعلمين على الأداء من خلال برامج التدريب والتنمية.

3.71

0.66

مرتفع

29

يتفاعل مع المعلمين بشكل مباشر من خلال التطبيقات الذكية.

3.70

0.77

مرتفع

15

يطور المدير نفسه بما ينسجم مع التوجهات المعاصرة في مجال عمله.

3.69

0.67

مرتفع

17

يشارك المدير مع المعلمين في المسابقات التربوية.

3.69

0.72

مرتفع

20

يمتلك المدير نمط قيادي مؤثر على الآخرين.

3.68

0.70

مرتفع

32

يمتلك المدير القدرة على إدارة الحوار وينقله من الجانب الفردي إلى الجانب الجماعي.

3.68

0.72

مرتفع

24

يوفر مناخاً ملائماً للإبداع والتميز.

3.66

0.72

متوسط

28

يعتمد على خطة تعزز الأداء المتميز.

3.66

0.74

متوسط

34

يخطط لدورات استكمال بصورة مستمرة

3.66

0.74

متوسط

7

يسعى المدير لابتكار حلول من أجل تطوير الأداء.

3.65

0.74

متوسط

30

يركز على تقديم خدمات للمعلمين تمتاز بالموثوقية.

3.65

0.75

متوسط

9

يضع المدير الأهداف وفقاً لحاجات العملية التربوية.

3.64

0.72

متوسط

19

يعتمد على الأساليب المبتكرة في العمل الإداري.

3.64

0.75

متوسط

25

يمتلك روح المبادرة في الأعمال المؤثرة.

3.63

0.77

متوسط

2

يأخذ المدير بالمقترحات المقدمة له لتحسين أدائه.

3.60

0.74

متوسط

4

يقدم المدير حلولاً سريعة للمشكلات التي تواجه المعلم.

3.60

0.74

متوسط

12

يستخدم المدير تقنيات مبتكرة في عمله.

3.58

0.74

متوسط

10

يمتلك المدير رؤية مستقبلية تعكس قيمها بصورة واضحة تنعكس على النظام التعليمي.

3.56

0.74

متوسط

14

يعتمد المدير على أسلوب الإبداع لتحقيق التميز في الأداء.

3.56

0.72

متوسط

23

يضع خطط عمل إستراتيجية لتطوير العملية التعليمية.

3.55

0.72

متوسط

26

يمارس قيادة التغيير بفاعلية.

3.52

0.75

متوسط

33

يمتلك سياسات تطوير مستمرة تجاه العمليات التشغيلية و الإدارية

3.50

0.73

متوسط

8

يطور المدير من خدماته البحثية التي يقدمها للمعلمين.

3.48

0.75

متوسط

22

يعتمد على تطوير نماذج لتقييم أداء المعلمين

3.47

0.78

متوسط

3

يقوم المدير بإعداد النشرات التربوية من أجل تحسين العملية التعليمية.

3.36

0.77

متوسط

الدرجة الكلية

3.67

0.57

مرتفع

ونلاحظ من خلال البيانات الواردة في الجدول رقم(5) أن درجة توافر الأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة وذلك بدلالة المتوسط الحسابي الذي بلغ(3.67)، وبانحراف معياري بلغ(0.57) بمعنى أنه مرتفع أيضاً، ونلاحظ أن الفقرة رقم(11) " يراعي المدير البعد الأخلاقي في التعامل مع المعلمين" حصلت على أعلى متوسط حسابي والذي بلغ(4.10) وانحراف معياري مرتفع بدرجة(0.65)، أما الفقرة رقم(3)" يقوم المدير بإعداد النشرات التربوية من أجل تحسين العملية التعليمية" هي أقل الفقرات من حيث المتوسط الحسابي إذ حصلت على متوسط حسابي(3.36) وانحراف معياري(0.77) وبدرجة توافر متوسطة، وتعزى هذه النتيجة المرتفعة إلى أن مدير المدرسة الابتدائية يعتبر مهنته في الإدارة المدرسية واجباً عليه، لذا يبذل كل ما في وسعه ليكون متميزاً في أدائه، ومنتمياً ومخلصاً لعمله، وأيضاً من خلال اهتمامه بالبعد الأخلاقي فهو يكسب ثقة المعلمين ومحبتهم، وكل ذلك ينعكس على أدائه وتميزه، واتفقت نتيجة هذه الدراسة مع نتائج دراسة جعار وزامل(2022) ودراسة الزبون(2022).

السؤال الثالث: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي و سنوات الخبرة والعلاقة بينهما؟

من اجل الاجابة على هذا السؤال تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين، تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينهما، كما استخدم اختبار تحليل التباين المتعدد لأكثر من متغيرين مستقلتين(MANOVA) وجاءت النتائج وفقاً للجدولين(4) و(5).

الجدول(4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة توافر الجدارات                القيادية  لمديري المدارس الابتدائية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي                وسنوات الخبرة والعلاقة بينهما

الجنس

المؤهل العلمي

سنوات الخبرة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

 

 

 

ذكر

 

 

 

بكالوريوس

 

أقل من 5 سنوات

4

3.65

0.60

من 5إلى أقل من 10سنوات

12

3.53

0.39

10سنوات فأكثر

15

3.55

0.40

 

ماجستير فأعلى

أقل من 5 سنوات

2

3.11

0.38

من 5إلى أقل من 10سنوات

3

3.65

0.60

10سنوات فأكثر

4

3.54

0.48

 

 

أنثى

 

بكالوريوس

أقل من 5 سنوات

10

3.37

0.35

من 5إلى أقل من 10سنوات

25

3.39

0.57

10سنوات فأكثر

35

3.66

0.62

 

ماجستير فأعلى

أقل من 5 سنوات

5

3.55

0.49

من 5إلى أقل من 10سنوات

15

3.54

0.40

10سنوات فأكثر

20

3.40

0.59

الجدول(5): نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد(MANOVA) لاختبار مستوى دلالة          الفروق لدرجة توافر الجدارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية تبعاً لمتغيرات                الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرات والعلاقة بينها

المصدر

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط مجموع المربعات

ف

مستوى الدلالة

النموذج المعدل

5.40

11

0.49

1.73

0.07

التقاطع

1307.64

1

1307.64

4618.21

0.00

الجنس

0.26

1

0.26

0.92

0.34

المؤهل العلمي

0.00

1

0.00

0.01

0.94

سنوات الخبرة

0.72

2

0.36

1.28

0.28

المؤهل العلمي* الجنس

0.29

1

0.29

1.03

0.31

المؤهل العلمي*سنوات الخبرة

1.70

2

0.85

2.99

0.05

الجنس* سنوات الخبرة

0.22

2

0.33

1.18

0.31

الجنس* المؤهل العلمي* سنوات الخبرة

0.67

2

0.33

1.18

0.31

الخطأ

86.93

138

0.28

 

 

الكلي

4304.40

150

 

 

 

من خلال البيانات الواردة في الجدول رقم(5) تعتبر نتيجة الفرضية الأولى مقبولة وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها، بمعنى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α<.05) في متوسطات درجة توافر الجدارات القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، والتفاعل ما بين المؤهل العلمي والجنس، والجنس وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة الدباس(2020) ودراسة السلمي والكيرعاني(2022) والتي أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α<.05) تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

السؤال الرابع: هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء المتميز لدى مديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها؟

ولاختبار الفرضية تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها، كما تم استخدام اختبار تحليل التباين المتعدد لأكثر من متغيرين مستقلين(MANOVA)، وجاءت النتائج وفقاً للجدولين(6) و (7).

الجدول(6): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمستوى الأداء المتميز لمديري المدارس وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها

الجنس

المؤهل العلمي

سنوات الخبرة

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

 

 

 

ذكر

 

 

 

بكالوريوس

 

أقل من 5 سنوات

4

3.34

0.66

من 5إلى أقل من 10سنوات

12

3.62

0.52

10سنوات فأكثر

15

3.78

0.53

 

ماجستير فأعلى

أقل من 5 سنوات

2

3.76

0.61

من 5إلى أقل من 10سنوات

3

3.40

0.35

10سنوات فأكثر

4

3.77

0.60

 

 

أنثى

 

بكالوريوس

أقل من 5 سنوات

10

3.70

0.56

من 5إلى أقل من 10سنوات

25

3.77

0.47

10سنوات فأكثر

35

3.49

0.65

 

ماجستير فأعلى

أقل من 5 سنوات

5

3.09

0.25

من 5إلى أقل من 10سنوات

15

3.72

0.36

10سنوات فأكثر

20

3.68

0.38

الجدول(7) نتائج اختبار تحليل التباين المتعدد(MANOVA) لاختبار مستوى دلالة          الفروق لمستوى الأداء المتميز لمديري المدارس وفقاً لمتغيرات الجنس                         والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها

المصدر

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط مجموع المربعات

ف

مستوى الدلالة

النموذج المعدل

8.07

11

0.73

2.35

0.01

التقاطع

1257.34

1

1257.34

4030.02

0.00

الجنس

0.04

1

0.04

0.13

0.72

المؤهل العلمي

0.06

1

0.06

0.18

0.68

سنوات الخبرة

0.69

2

0.35

1.11

0.33

المؤهل العلمي* الجنس

0.29

1

0.29

0.93

0.34

المؤهل العلمي*سنوات الخبرة

1.43

2

0.71

2.29

0.10

الجنس* سنوات الخبرة

0.47

2

0.23

0.75

0.47

الجنس* المؤهل العلمي* سنوات الخبرة

1.45

2

0.72

2.32

0.10

الخطأ

94.85

135

0.31

 

 

الكلي

4356.57

147

 

 

 

من خلال البيانات الواردة في الجدول رقم(9) تعتبر الفرضية الثانية مقبولة؛ حيث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α<.05) في متوسطات مستوى الأداء المتميز لمديري المدارس الابتدائية في مدينة الطيبة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والعلاقة بينها وجميع القيم جاءت أكبر من مستوى الدلالة(0.05). وتعزى هذه النتيجة إلى أن المعلم يتفهم أداء مدير المدرسة وهناك تناغم وانسجام كبيرين بين المدير والمعلمين داخل المدرسة، واتفقت نتائج الدراسة مع نتائج دراسة عويس والنواصرة (2020)؛ حيث أظهرت نتائجها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للأداء المتميز للمدراء تعزى لمتغير الخبرة، كما اتفقت مع نتائج دراسة أبو خيران ورنتيسي(2023) التي أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء المتميز للمعلمين وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصيات الدراسة

  1. ضرورة عقد دورات تعزز الجدارات القيادية لمديري الدارس الابتدائية من أجل تطوير أدائهم وتحقيق الأهداف المنشودة من العملية التعليمية والتربوية بأفضل صورة ممكنة.
  2. ضرورة زيادة التعاون بين المعلم ومدير المدرسة في وضع الخطط التي تعمل على تحسين جودة التعليم.
  3. تشجيع مدير المدرسة التربوية على استخدام الأساليب الحديثة في الإدارة والتي من شأنها التشجيع على الابتكار والتفكير الإبداعي.
  4. ضرورة اجراء دراسات ميدانية تتناول نفس عنوان الدراسة الحالية ويتم تطبيقها على مجتمع دراسي اخر
  5. ضرورة اجراء دراسات ميدانية تتناول نفس عنوان الدراسة الحالية ويتم من خلالها دراسة متغيرات اخرى لم تتطرق اليها الدراسة الحالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

المراجع العربية

أبو خيران، أشرف و رنتيسي، نانسي. (2023). مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة، مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية، 5(17)، 39- 59.

جعار، أريج و زامل، مجدي. (2022). درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر مديري المدارس في فلسطين، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (144)، 163- 200.

الدباس، أكرم. (2020). الجدارات الإدارية ودورها في تنمية رأس المال الاجتماعي: دراسة ميدانية على وزارة التربية والتعليم العالي في المحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: جامعة الأقصى.

الزبون، فادي. (2020). درجة توافر معايير جودة الأداء المدرسي المتميز من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة المنارة، 26(1)، 225- 253.

السلمي، أحمد و الكيرعاني، محمد. (2022). تطوير الجدارات الإدارية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة بيشة في ضوء متطلبات القيادة الإستراتيجية، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، 2(7)، 531- 571.

عبد المتجلي، سماح. (2021). التخطيط لتطوير جدارات القيادات المدرسية على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مؤسسات التعليم الأساسي، المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(4)، 131- 156.

عويس، بثينة و النواصره، عيسى. (2020). الأنماط القيادية بالمدارس الحكومية بمحافظة عجلون وعلاقتها بالأداء المتميز للمديرين من وجهة نظر المعلمين، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 11(1)، 73- 86.

 

المراجع الأجنبية

Alawneh,Y.(2022). Role of Kindergarten Curriculum in Instilling Ethical Values among Children in Governorates of Northern West Bank, Palestine, Dirasat: Educational Sciences,49(3),360-375.

Rohana, N, & Abdullah, C. (2017). Leadership Competencies and Organizational Performance: Review and Proposed Framework, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(8),           824- 831.

Taylor, N. & Read, D. (2016). Informational handbook for educational
supervisor Dental Foundation Training Cohort 2016 to 2017, Developing People for Health and healthcare: 1-63.

Thapa, B. (2016). Present and Importance levels leadership competencies of principals in Nepalese Schools. Journal of Advanced Academic Research, 3(1)

Watana, V,& Sattapong, S. (2019). Strategic Instructional Leadership Characteristics and Senior School Administration Competencies for Disruptive Social Environment, Rangsit Journal of Educational Studies, 6(2),              44- 54.

 

المراجع العربية
أبو خيران، أشرف و رنتيسي، نانسي. (2023). مستوى الأداء المتميز لدى المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة، مجلة القبس للدراسات النفسية والاجتماعية، 5(17)، 39- 59.
جعار، أريج و زامل، مجدي. (2022). درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز من وجهة نظر مديري المدارس في فلسطين، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (144)، 163- 200.
الدباس، أكرم. (2020). الجدارات الإدارية ودورها في تنمية رأس المال الاجتماعي: دراسة ميدانية على وزارة التربية والتعليم العالي في المحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة: جامعة الأقصى.
الزبون، فادي. (2020). درجة توافر معايير جودة الأداء المدرسي المتميز من وجهة نظر مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة المنارة، 26(1)، 225- 253.
السلمي، أحمد و الكيرعاني، محمد. (2022). تطوير الجدارات الإدارية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة بيشة في ضوء متطلبات القيادة الإستراتيجية، مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث، 2(7)، 531- 571.
عبد المتجلي، سماح. (2021). التخطيط لتطوير جدارات القيادات المدرسية على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مؤسسات التعليم الأساسي، المجلة التربوية لتعليم الكبار، 3(4)، 131- 156.
عويس، بثينة و النواصره، عيسى. (2020). الأنماط القيادية بالمدارس الحكومية بمحافظة عجلون وعلاقتها بالأداء المتميز للمديرين من وجهة نظر المعلمين، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 11(1)، 73- 86.
 
المراجع الأجنبية
Alawneh,Y.(2022). Role of Kindergarten Curriculum in Instilling Ethical Values among Children in Governorates of Northern West Bank, Palestine, Dirasat: Educational Sciences,49(3),360-375.
Rohana, N, & Abdullah, C. (2017). Leadership Competencies and Organizational Performance: Review and Proposed Framework, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(8),           824- 831.
Taylor, N. & Read, D. (2016). Informational handbook for educational
supervisor Dental Foundation Training Cohort 2016 to 2017, Developing People for Health and healthcare: 1-63.
Thapa, B. (2016). Present and Importance levels leadership competencies of principals in Nepalese Schools. Journal of Advanced Academic Research, 3(1)
Watana, V,& Sattapong, S. (2019). Strategic Instructional Leadership Characteristics and Senior School Administration Competencies for Disruptive Social Environment, Rangsit Journal of Educational Studies, 6(2),              44- 54.