درجة تطبيق الميزانية التشغيلية بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم المخواة/ المملکة العربية السعودية

2 جامعة الباحة / قسم الادارة والتخطيط التربوي

المستخلص

       هدفت الدراسة الى تعرف درجة تطبيق الميزانية التشغيلية بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة المکونة من (39) فقرة لجمع البيانات بعد التأکد من صدقها وثباتها. وقد تکون مجتمع الدراسة من (١٠٧) قائدا، وعينتها کامل مجتمع الدراسة. وقد اظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الميزانية التشغيلية جاء بدرجة عالية جدا، وبمتوسط حسابي بلغ(4.39)، کما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلال ( 0.05≥α ) تبعا لمتغيري سنوات الخبرة، والتخصص، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية، ولمتغير المؤهل العلمي لصالح البکالوريوس. وتوصي الدراسة بضرورة تفعيل قادة المدارس لدورهم في توظيف الميزانية التشغيلية لتحويل المدرسة من مؤسسة تمارس علمية التعليم الى مدرسة منتجة ومتعلمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

 

درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس.

 

إعــــــــــداد

أ/ عبد الله على محمد الزهرانی

إدارة تعلیم المخواة/ المملکة العربیة السعودیة

د/ فیصل علی الغامدی

جامعة الباحة / قسم الادارة والتخطیط التربوی

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد الثانی عشر - دیسمبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المستخلص

       هدفت الدراسة الى تعرف درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفی المسحی، والاستبانة المکونة من (39) فقرة لجمع البیانات بعد التأکد من صدقها وثباتها. وقد تکون مجتمع الدراسة من (١٠٧) قائدا، وعینتها کامل مجتمع الدراسة. وقد اظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة جاء بدرجة عالیة جدا، وبمتوسط حسابی بلغ(4.39)، کما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلال ( 0.05≥α ) تبعا لمتغیری سنوات الخبرة، والتخصص، ووجود فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة الابتدائیة، ولمتغیر المؤهل العلمی لصالح البکالوریوس. وتوصی الدراسة بضرورة تفعیل قادة المدارس لدورهم فی توظیف المیزانیة التشغیلیة لتحویل المدرسة من مؤسسة تمارس علمیة التعلیم الى مدرسة منتجة ومتعلمة.

کلمات مفتاحیة: المیزانیة التشغیلیة، قادة المدارس. محافظة المخواة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

The study aimed at identifying the degree of implementation operational budget in the schools of Mohawkah from the point of view of school leaders. .The researcher used the descriptive approach, and the questionnaire consisting of (39) items to collect the data after verifying its validity and reliability.  The study population consisted of (107) leaders, and sample was (107) leaders. The results of the study showed that the degree of implementing operational budget was very high, with a mean of (4.39). The results also indicate that there were no statistically significant differences according to the variable of experience and specialization. While there were statistical significance differences according to the variable of the educational stage in favor of the primary stage, and to variable of qualification in favor of the bachelor.The study recommends that school leaders should activate their role in employing the operational budget to transform the school from an institution that practices education to a productive and educated school.

Keywords:   Operational Budget, School Leaders, Makwah Governorate

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مقدمة

تصنف الدول بحضارتها ورقیها من خلال تعلیمها، وکیف یبدو نمطها التعلیمی، وعلى أی الأسس التی یقوم علیها، وکلما اهتمت الدول بتعلیمها واصلاحه ومراجعة أنماطه ومقوماته فإنها ستجنی بلا شک تعلیما متمیزا، له سمعته ونتاجه .

لذا فالتعلیم ضرورة من ضروریات الحیاة، وظاهرة من ظواهر التقدم والرقی، حیث یعد التعلیم بوابة عصر المعرفة ، وبدایة التقدم الحقیقیة بل الوحیدة هی التعلیم ، وإن الأمم والدول التی تقدمت لم تتقدم إلا من بوابة التعلیم، بل إن الدول المتقدمة تضع التعلیم فی أولویة برامجها وسیاساتها (لبصیر،2017)

وترصد الدول للتعلیم میزانیات کبیرة، وتوفر له إمکانیات کثیرة، وتتعامل معه على أعلى المستویات، فبناء أجیال متعلمة مفکرة ومنتجة ومتقنة یحتاج لجهود کبیرة ، وتخطیط علمی وتطبیق سلیم ومتابعة مستمرة، ولعل من أهم الأسس التی تساعد فی إنجاز الأعمال التخطیط السلیم، مع العمل على دعم المدرسة بما تحتاجه وبما یعود علیها بالصالح العام              (الفریح، 2012) . وقد أشار  صیام( 2009)  إلى أن فکرة الموازنة تعتمد اساسا على وضع تقدیرات  مستقبلیة متوقعة لخطة المؤسسة، وبعد الدراسة الشاملة لجمیع العوامل الداخلیة والخارجیة  المحیطة التی یتوقع أن تسود خلال فترة المیزانیة، حیث تخضع العوامل الداخلیة لرقابة ادارة المدرسة. فی حین تقع العوامل الخارجیة خارج نطاق رقابة إدارة المدرسة.

وتنطوی المیزانیة على عملیة ترجمة الاهداف التنظیمیة الکلیة إلى وحدات مالیة یتم استخدامها کمعیار أو اهداف للأداء، حیث یتم بعد ذلک قیاس الاداء الفعلی وتقییمه بالمقارنة بالمیزانیة ( Wijewardena,et.al,2004))، کما أن المیزانیة التشغیلیة تکون أکثر فاعلیة إذا أحسن إعداداها وتنفیذها، لذلک فإن إعداد الموازنة لا یمکن أن یحل محل الإدارة الجیدة أو یکون بدلا عنها، بل هی فقط أداة یعتمد استخدامها على المهارات التی یحملها القادة الى وظائفهم، وبالرغم من ان الادارة تتضمن ما هو اکثر من الموازنة تبقى حقیقة أن هناک تشابکا وتلاحما بین الادارة والموازنة ، وتعتبر العلاقة بین المدرسة ووازنتها بأنها علاقة تکافلیة(حماد، 2005).

وتنبع أهمیة الموازنة التشغیلیة من الدور الذی تلعبه فی الوظائف الاداریة المختلفة سواء أکان ذلک للتخطیط، أم التنفیذ، أم الرقابة وتقییم الاداء، ویعد نظام المیزانیة مزیجا من تدفق المعلومات والاجراءات والعملیات الإداریة، ویعد کذلک جزءا من التخطیط ونظاماً للرقابة           على مختلف اوجه النشاط،  وهو معیار لتقییم الاداء یلتزم به المسؤولین عند التنفیذ حیث         تتحدد بموجبة الانحرافات التی تعد اساسا لاتخاذ القرارات التصحیحیة والمساءلة المحاسبیة (ﺑطﺎﻧﯾﻪ، 2005 ).

ویشیر العرابید( 2003) بأن الهدف من إعداد الموازنات تقدیم قوائم رسمیة وکمیة، ومساعدة المؤسسات على القیام بوظائفها المختلفة، وبالتالی هناک علاقة وثیقة بین أهداف المیزانیة وبین وظائف الاداة من تخطیط وتنسیق وتوجیه وتحفیز ورقابة. کما تتمثل اهداف المیزانیة التشغیلیة الى استخدام الموارد المتاحة للمدرسة، وتخطیط أعمال المدرسة، وتحقیق الرقابة وتقویم الأداء وتحدید الحوافز الواجب تقدیمها للعاملین(ابو نصار، 2014).

وهناک مجموعة من المتطلبات لإعداد الخطة للموازنة کما اشار کل من                  ( خلف الله، 2007، العلاوین، 2000، ال ادم، والرزق، 200) منها:

-وجود نظام محاسبی سلیم: إن النظام المحاسبی السلیم یوفر لنظام المیزانیة التشغیلیة المعلومات الضروریة للانطلاق منها لتحدید اهداف المؤسسة ووضع استراتیجیاتها.

-      إﻧﺷﺎء لجنة الموازنة : یتطلب اعداد المیزانیة التشغیلیة تضافر کافة الجهود والخبرات من جمیع العاملین فی المؤسسة ، حتى یتم وضع میزانیة تشغیلیة ، تعبر عن الأهداف المطلوب تحقیقها وعادةً ما تقع مسؤولیة إعداد المیزانیة التشغیلیة فی المدرسة على قائد المدرسة ووکلیها ولجنة مالیة من المعلمین الخبراء.

-        وضع البرنامج الزمنی المناسب لإعداد المیزانیة والالتزام: حتى تتحقق الاستفادة من نظام المیزانیة کأداة للتخطیط والرقابة یجب أن یکون البرنامج الزمنی لا عدادها جاهزاً، حیث یشتمل هذا البرنامج الخطوات العامة لإعداد المیزانیة والمدة التی من المتوقع ان یستغرقها تنفیذ کل من هذه الخطوات. 

-      استخدام الاسالیب العلمیة فی التنبؤ بتقدیرات الموازنة، حیث ان الاعتماد على التخمین العشوائی فی التقدیر یؤدی الى فشل المیزانیة التقدیریة  فی تحقیق اهدافها.

-      تأهیل وتدریب المسؤولین على إعداد وتأهیل وتدریب المسؤولین على إعداد وتنفیذ المیزانیة بشکل سلیم وتوضیح اهداف نظام المیزانیة، والسیاسات والاجراءات العامة التی سیتم اتباعها لتطبیق النظام وتحدید مسؤولیات ومهام کل فرد.

-      إعداد المیزانیة على اساس التوافق مع الخطة الاستراتیجیة للمؤسسة: تعد الخطة الاستراتیجیة الاساس الذی یتم علیه وضع الخطط قصیرة الاجل اﻟﺗﻲ هی الرابط بین التخطیط طویل الأجل ،والنتائج الفعلیة المتحققة.

ویعد التعلیم وسیلة التنمیة بجمیع أبعادها المختلفة سواء کان ذلک اقتصادیا أو اجتماعیا  لأنه یعتبر استثمارا فی عنصر البشر الذی یعد رأس مال حقیقی یمد المجتمع بالکوادر والخبرات المتخصصة ولهذا لا یعد الانفاق على التعلیم انفاق استهلاکی بل انفاق استثماری لأنه یسهم فی بناء رأس المال البشری الذی یعد مدخلا انتاجیا مهما لبناء الأمة والنهضة بالبلاد فی جمیع میادینها (الربیعی،2013)

والانفاق على التعلیم أحد مقومات العملیة التعلیمة التی تؤدی إلى نتائج إیجابیة وتعمل على ترتیب العمل المدرسی وحیث تمثل المدرسة حجر الأساس فی النظام التعلیمی؛ لدورها الرئیس فی تربیة الطلاب وتوفیر فرص التعلم لهم. ولأجل الارتقاء بالعملیة التعلیمیة والنهضة بطلابنا للوصول على مصاف الأمم المتقدمة.، لذلک قامت الوزارة منذ عدة سنوات إلى منح المدارس الحکومیة على اختلاف مراحلها الدراسیة مخصصات مالیة محددة یتم الصرف منها على مخصصات وبنود محددة  لتوفیر البیئة التعلیمیة الملائمة بصورة مستمرة عبارة عن  "میزانیة تشغیلیة" والتی تمثل رافدا مالیا  لتسییر العملیة التعلیمیة والتربویة فی المدارس حیث تعتمد علیها فی کثیر من الجوانب، والتی یتم تخصیصها للصرف على احتیاجات المدارس والمستلزمات الضروریة.(العریفى، 2016).

  وأکدت وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بناءً على ما تفتضیه مصلحة العمل وانطلاقاً من التوجهات المستقبلیة للوزارة  أن المدرسة هی منطلق التطویر ویجب إعطائها مزیدا  من الإمکانات والصلاحیات التی تتکامل مع الأدوار والمهام التی تقوم بها إدارات التعلیم فی تطویر المدرسة وتوفیر مستلزماتها، فقد تم اعتماد مبالغ کبیرة للمیزانیة التشغیلیة للمدارس ویتم تخصیصها للصرف على احتیاجات المدرسة والمستلزمات الضروریة للعملیة التربویة والتعلیمیة، واستثمار المال العام فی أوجه الصرف الفعلیة التی تحقق المردود الإیجابی المباشر على أداء المدرسة ومنسوبیها، حیث تسهم  فی تحسین البرامج التربویة الموجهة للطلبة، وکذلک البرامج التدریبیة التی سیستفید منها المعلمون والمعلمات والطلاب والطالبات داخل مدارسهم، مما یساعد ذلک على بذل قصارى الجهد فی استثمار کل ما یمکن استثماره من أجل أداء تعلیمی ومدرسی ممیز یحقق المردود الإیجابی على مخرجات التعلیم( الفریح، 2012، ).

 کما أن التوجهات لدى الوزارة تتبنى تمکین المدرسة من ممارسة دور فاعل فی التصمیم والتنفیذ للبرامج التربویة، لتحقیق تقدم تربوی وتطویر العملیة التعلیمیة.

إن المعاییر والضوابط  التی وضعت لتنفیذ مشروع  المیزانیة التشغیلیة بنیت على ما یتوافق مع مصلحة الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة والمبنى المدرسی، وستساعد فی اتخاذ القرار من قبل القائمین على العملیة التربویة والتعلیمیة فی مدارس التعلیم العام وفی مقدمتهم قادة المدارس، ویأتی ذلک استکمالا للصلاحیات الممنوحة  للقادة فی تعزیز دورها التربوی والتعلیمی فی قیادة المدرسة، وإتاحة فرصة الإبداع والابتکار.(وزارة التربیة والتعلیم، 1434)

      وتحدد المیزانیة التشغیلیة للمدارس بناءً على معاییر محددة مبنیة على أعداد الطلاب والطالبات والمعلمین والمعلمات، وتتفاوت وفق ذلک بحیث تصل فی الحد الأعلى إلى مئة وخمسة وستین  ألف ریال، وفی الحد الأدنى  إلى خمسة عشر ألف ریال،  وتکون محاورها الأنشطة الثقافیة والمستلزمات التعلیمیة والتدریب والنظافة والصیانة الخفیفة( الخطیب،2012).

 وحددت لائحة صرف المیزانیة التشغیلیة للمدارس أن تشکل لجنة للإشراف على صرف المیزانیة وفق البنود المحددة من قبل الوزارة، ومهمة هذه اللجنة الإشراف المباشر على عملیة الصرف، وتسجیل المصروفات والمشتریات وفق الاحتیاج الفعلی للمدرسة، ووفق المصلحة التعلیمیة للمدرسة، وأهمیة القیام بالأعمال المطلوبة خاصة فی مجال الصیانة الطارئة وتسجیل الفواتیر وفق النماذج المعدة لذلک وحفظها فی ملف خاص باسم المیزانیة التشغیلیة یتم وضعها فی إدارة المدرسة للمتابعة من قبل المشرفین الزائرین للمدرسة. واللجنة تتکون من مدیر المدرسة رئیسا، وکیل المدرسة لشؤون الطلاب نائباً، ومعلم عضوا وفی حالة غیاب المدیر عن المدرسة یکلف وکیل المدرسة بالقیام بمهمة رئاسة اللجنة مع إعطائه الصلاحیات فی الصرف وملف المیزانیة وتشکیل معلم جدید لإکمال نصاب اللجنة.(وزارة التعلیم ،1432)

    لذلک لابد من التخطیط الفعال المبنی على الرؤیة وتوحید الغایات والأهداف، مع الترکیز على تطویر الأداء حتى تتمکن المدرسة من تجاوز أدوارها التقلیدیة إلى التفاعل الإیجابی مع المستجدات التربویة والعلمیة والحضاریة ولتواکب نسق التغیرات وصولا إلى مجتمع المعرفة. من هنا جاءت هذه الدراسة لبحث درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس  محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس.

وقد اجریت عدة دراسة حول المیزانیة التشغیلیة ولکنها فی مؤسسات غیر تربویة حیث لم یجد الباحثان ای دراسة عربیة او محلیة قد تناولت المیزانیة التشغیلیة فی مدارس التعلیم العام الحکومیة ، ومن الدراسات ذات العلاقة بالموضوع، منها دراسة دلال (2016) هدفت إلى الکشف عن أثر تطبیق الموازنات التشغیلیة على زیادة کفاءة الأداء فی الشرکات الصناعیة الأردنیة، وقد تکونت عینة الدراسة  من (12) شرکة صناعیة ، و(87) محاسبا ومدیر حسابات، واستخدمت الاستبانة فی جمع البیانات، وأظهرت النتائج وجود تأثیر دال احصائیا عند مستوى الدلالة (0,05) للموازنات التشغیلیة على أساس الأنشطة فی زیادة العائد على حقوق الملکیة،

 وأجرت سمیة الجریوی(2015) دراسة هدفت إلى التعرف على مدى قناعة مدراء ومدیرات المدارس التعلیم العام الحکومی بأهمیة زیادة مصادر التمویل، والتعرف على الاجراءات الفعلیة التی قاموا بها حیال ذلک، کما سعت الدراسة إلى الکشف عن المعوقات التی تواجههم فی العمل على زیادة مصادر التمویل، وقد تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی لجمع البیانات، ولتحقیق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من 42 فقرة. وطبقت هذه الاستبانة على عینة مکونة من (42) مدیراً ومدیرة لمدارس التعلیم العام فی مدینة الدلم بالمملکة العربیة السعودیة، وقد اظهرت النتائج أن (79.2% ) من عینة الدراسة لدیهم قناعتهم بضرورة زیادة مصادر التمویل لمدارسهم، وأن المخصصات المالیة من قبل وزارة التربیة والتعلیم غیر کافیة لتغطیة الاحتیاجات التشغیلیة للمدارس  .کما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق تبعا لمتغیر سنوات الخبرة، والمؤهل العلمی.

اما دراسة الغامدی (2009) فقد هدفت إلى التعرف على واقع الإنفاق على التعلیم فی دول الخلیج العربی خلال (20 )عاما ، وحجم الإنفاق على التعلیم المتوقع مستقبلاً، والتجارب العالمیة والعربیة فی الإنفاق على التعلیم، وحجم المشارکات المجتمعیة فی تحمل نفقات التعلیم ، وشملت الأدوات علی تصمیم أداتین لجمع المعلومات وزعت إحداهما على 12  مسؤولاً فی وزارات  لتربیة والتعلیم الخلیجیة، والأخرى على عینة من المؤسسات المجتمعیة فی دول الخلیج وبلغ عددهم(42) مسؤولا، وتوصلت النتائج إلى أن الإنفاق على التعلیم فی دول الخلیج فی تزاید مستمر، یصاحبه تزاید فی تکلفة الطالب، مما یشکل ضغطاً قد یصعب الوفاء بمتطلبات النهضة التعلیمیة، مما یستوجب البحث عن مصادر تمویلیه أخرى، وقد أبدى مسئولین هذه المؤسسات الاستعداد للمشارکة فی تحمل بعض تکالیف التعلیم، وأبدى مسئولین التعلیم إلى توفیر مصادر تمویلیة غیر حکومیة ، کما أتفق المسؤولون فی الجانبین على أهمیة مشارکة المجتمع و مؤسساته فی تحمل تکالیف التعلیم، وأوصت الدراسة بأهمیة تفعیل دور اقتصادیات التعلیم فی وزارات التربیة والتعلیم مع منحها مزیداً من الصلاحیات .

أما دراسة  کلارک (2012)، فقد هدفت إلى التعرف على الأسباب التی تدفع القطاع الخاص إلى التبرع للمد راس العامة فی الولایات المتحدة الأمریکیة ، والتعرف على خصائص وصفات المدارس التی نجحت فی جمع التبرعات، وتکونت العینة من (318) مدرسة ثانویة عامة فی ولایة کالیفورنیا، و(28) منظمة، وشملت الأدوات علی استبانتین، واحدة موجهه للقطاع الخاص بهدف التعرف على الأسباب التی تدفعهم للتبرع، والثانیة موجهة للمدارس بهدف التعرف على خصائصها، وأنواع التبرعات التی حصلت علیها ، وتوصلت النتائج إلى أن المجالات التی یفضل القطاع الخصاص دعمها هی:  دعم البرامج الأکادیمیة، تأمین الأجهزة والمعدات، تقدیم المنح الدراسیة، أما بخصوص ما یتوقعه القطاع الخاص من المدارس التی یدعمها هی: أن تکون لها خطة استراتیجیة، ومهمة واضحة وقیادة ثابتة وقانون، وتقدیم تقاریر مالیة واضحة ، أما من وجهة نظر مسؤولی المدارس حول خصائص المدارس التی           حصلت على دعم من المنظمات فقد کانت لها أهداف واضحة وخطة استراتیجیة وفریق متعاون من المعلمین

مشکلة الدراسة وأسئلتها:

      أصدرت وزارة التعلیم عام 1432هـ قرارا بمنح المدارس بجمیع مراحلها بنین وبنات الاستقلالیة بمخصصات مالیة محددة یتم الصرف منها على المدرسة والطالب لتکوین بیئة تعلیمیة ملائمة وهو ما یُعرف بـ " المیزانیة التشغیلیة" للمدارس الحکومیة(وزارة التعلیم ،1432) ، وتم تخصیصها للصرف على احتیاجاتها من المستلزمات الضروریة وذلک للتأثیر الإیجابی المباشر على أداء المدرسة ومنسوبیها وتنفیذ الخطط التشغیلیة وتلبیة المتطلبات بصورة مناسبة.

    إلا أن هناک العدید من المعوقات التی تواجه المیزانیة التشغیلیة ومنها عدم وضع آلیة تحدد وقت صرفها، وتأخیرها إلى نهایة العام الدراسی، وکذلک إیداع المبالغ المالیة من المیزانیة التشغیلیة فی حسابات قادة المدارس وبالتالی تختلط الحسابات، خاصة وأن الحسابات تکون بأسماء القادة (العریفی،2016)،

   إضافة إلى عدم الالتزام بإجراءات وآلیات الصرف وفق ما تم إقراره فی مشروع المیزانیة التشغیلیة وبناء على البنود المحددة وفق المخصصات المالیة لکل مدرسة (الفریح، 2012).

کما اشارت میریدیث.بیرج،( 2017)، الى ضرورة أن یکون هناک مراقبة ومتابعة للمیزانیة التشغیلیة فی المدارس على مختلف مراحلها من خلال قادة المدارس والمسئولین فی الإدارات التعلیمیة لکی یتم الاستفادة منها ویظهر الأثر الإیجابی على مستوى الأداء المدرسة

ونظرا لندرة الدراسات السابقة المتعلقة بدرجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بالمدارس -فی حدود علم الباحثان- وفی ضوء نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة سمیة الجریوی(2015 ) والتی اوصت  بإقرار نظام التمویل الذاتی، وتنمیة الموارد الذاتیة بمدارس التعلیم العام، والسماح لقادة المدارس بصرف التمویل الحکومی وفق ما یرونه مناسباً لاحتیاجات مدارسهم، وبناء على ما سبق تحددت مشکلة الدراسة فی  تعرف درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس وذلک من خلال الاجابة  عن الأسئلة الأتیة:

1- ما درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس ؟

2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05 ≥ a ) بین متوسطات استجابات أفراد العینیة حول درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة والتی تعزى لمتغیرات (المرحلة التعلیمة، المؤهل العلمی، وسنوات الخبرة ، والتخصص )؟

أهداف الدراسة :

  تسعى هذه الدراسة إلى  الکشف عن درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس تعلیم محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس .

أهمیة الدراسة :

-          تختص المیزانیات عادة بمجال المحاسبة لذا یندر وجود دراسات  تسلط الضوء على المیزانیة التشغیلیة بالمدارس فی المملکة العربیة السعودیة  فى حدود علم الباحثان، حیث لم یجد  الباحثان ایة دراسة قد تناولت  المیزانیة التشغیلیة فی المدارس، وبذلک یُتوقع  أن تسهم هذه الدراسة فی إثراء مکتبة الإدارة التربویة. وتعد هذه الدراسة مؤشراً ، وحافزاً لبحوث أخرى مستقبلیة.

-           تزوید ادارة التعلیم بتغذیة راجعة حول تطبیق  المیزانیة التشغیلیة، و ذلک باستخدام إجراءات وأفکار من وجهة نظر قادة المدراس .

-           تزوید الجهات المختصة فی وزارة التعلیم بالعقبات والمعوقات التی تواجه تطبیق المیزانیة التشغیلیة بالمدارس.

 مصطلحات الدراسة:

     المیزانیة التشغیلیة: عرفت وزارة التعلیم (1432، 25) المیزانیة التشغیلیة بأنها "مخصصات مالیة لسنة مالیة محددة یتم الصرف منها على النفقات الجاریة لتوفیر البیئة التعلیمیة الملائمة بصورة مستمرة."

  ویعرفها الباحثان اجرائیا بأنها:- مخصصات مالیة لسنة واحدة یتم صرفها من إدارة التعلیم التابعة لها المدرسة للصرف على المستلزمات التعلیمیة والأنشطة الطلابیة والنظافة المدرسیة وتحسین البیئة المدرسیة،  وتقاس بالدرجة الکلیة التی یحصل علیها المستجیب على الأداة المعدة لهذا الغرض .

حدود الدراسة ومحدداتها:

  للدراسة التالیة حدود مختلفة منها :

حدود موضوعیة: اقتصر موضوع الدراسة على درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة من وجهة نظر قادة المدارس بتعلیم محافظة المخواة.

حدود بشریة: جمیع قادة المدارس الحکومیة بمراحلها الثلاث بمحافظة المخواة .

حدود جغرافیة: مدارس محافظة المخواة التعلیمیة.

حدود زمانیة: خلال الفصل الدراسی الثانی لعام 1439/1440 هـ.

منهج الدراسة واجراءاتها.

 منهج الدراسة :

استخدم الباحثان المنهج الوصفى نظراً لملاءمته لطبیعة هذه الدراسة،

 مجتمع الدراسة

      تکون مجتمع الدراسة من جمیع قادة مدارس إدارة التعلیم بمحافظة المخواة للعام الدراسی 1439/1440هـ بجمیع مکاتبها الأربعة (الوسط، غامد، قلوة، الحجرة) والذی بلغ عددهم (107) قائداً حسب احصائیات إدارة التعلیم بمحافظة المخواة ( إدارة تعلیم المخواة،1440)، موزعین على مراحل التعلیم الثلاث ابتدائی متوسط وثانوی.

عینة الدراسة :

          تکونت عینة الدراسة من (1٠٧) قائدا وهم جمیع افراد مجتمع الدراسة، أستثنی منها (20) قائداً عینة استطلاعیة لغایات تقنین أداة الدراسة، وبذلک یکون عدد أفراد العینة (٨٧) قائداً تم تحدیدهم بطریقة الحصر الشامل نظراً لقلة عدد أفراد مجتمع الدراسة، وقد وزعت             الاستبانة علیهم جمیعا واستردت جمیعها، والجدول (1) یبین توزیع أفراد العینة تبعا لمتغیراتها         ( المرحلة التعلیمیة، سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیة، والتخصص، والمؤهل العلمی)

جدول(1) توزیع افراد عینة الدراسة حسب متغیراتها ( المرحلة التعلیمیة، المؤهل العلمی، سنوات الخبرة) .

المتغیرات

الفئات

العدد

النسبة المئویة

 

المرحلة التعلیمیة

الابتدائیة

٤٥

٥١.٧٢٤٪

المتوسطة

٣٥.٦٣٢٪

الثانویة

١٢.٦٤٣٪

المجموع

٨٧

100%

سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیة

أقل من 10 سنوات

٣٥.٦٣٢٪

10 سنوات فاکثر

٦٤.٣٦٧٪

المجموع

٨٧

100%

 

التخصص

علوم طبیعیة

٣٥.٦٣٢١٪

علوم انسانیة

٥٦

٦٤.٣٦٧٨٪

المجموع

٨٧

100%

المؤهل العلمی

بکالوریوس

٧٥

٨٦.٢٠٦٪

أعلى من بکالوریوس

١٢

١٣.٧٩٣١٪

المجموع

٨٧

100%

متغیرات الدراسة:

تناولت الدراسة المتغیرات التالیة:

المتغیرات الدیموغرافیة

  • متغیر المرحلة التعلیمیة وله ثلاث مستویات (ابتدائی، متوسط، ثانوی ).
  • متغیر سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیة: وله فئتان(اقل من 10سنوات، 10سنوات فأکثر )
  • متغیر المؤهل العلمی وله فئتان(بکالوریوس، أعلى من بکالوریوس(دبلوم،ماجستیر دکتوراه).
  • متغیر التخصص وله فئتان (علوم طبیعیة، علوم انسانیة ).

المتغیر المستقل: درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة .

أداة الدراسة :

       قام الباحثان بتصمیم أداة الدراسة والمتمثلة فی الاستبانة، وذلک بالاعتماد على الأدب النظری والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع الدراسة مثل دراسة دلال (2016)، ودراسة السلیمانی (2013)، ودراسة الغامدی(2009)، بالإضافة الى الاطلاع على استمارة المیزانیة التشغیلیة للمدارس .  وقد تکونت الأداة فی صورتها الاولیة من جزئیین :

الجزء الأول: ویتضمن معلومات عامة لأفراد عینة الدراسة. وتشمل ( المرحلة التعلیمیة، سنوات الخبرة ، والتخصص، والمؤهل العلمی)

الجزء الثانی: یشتمل على فقرات الاداة ، وقد تکونت من محورین :

أ‌-    محور المیزانیة التشغیلیة وتکون من (3٧) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هی :

  • التخطیط  وله (1٣) فقرة
  • التنفیذ : وله (14) فقرة
  • المتابعة والتقییم وله (10) فقرات

     وقد تم تدریجها تدریجا خماسیا حسب مقیاس لیکرت الخماسی ( عالیة جدا، عالیة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدا).

صدق أداة الدراسة :

     تم التحقق من الصدق الظاهری لأداة الدراسة بعرضها على عدد من المحکمین المختصین فی مجال الإدارة التربویة، والقیاس والتقویم ومناهج التدریس، والتربیة وعلم النفس لإبداء رأیهم فی أداة الدراسة من حیث ملاءمة الفقرات وانتمائها للمجالات التی وضعت فیها ومناسبة الصیاغة والوضوح وأی حذف او تعدیل او إضافة مقترحة .وقد تم الاخذ بملاحظات المحکمین؛ حیث تم تعدیل مسمیات بعض مجالات الدراسة، واضافة فقرتین، لیکون عدد فقرات المیزانیة  التشغیلیة بعد اجراءات الصدق الظاهری (3٧) فقرة.

 ثبات الاداة

      تم التحقق من ثبات الأداة بطریقة حساب معامل الاتساق الداخلی(کرونباخ ألفا ) وقد بلغت قیمة معامل الثبات بطریقة کرونباخ الفا (0.97)، وهی قیمة دالة إحصائیا ومقبوله   لإجراء الدراسة.

إجراءات تطبیق الدراسة :

قام  الباحثان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبیق دراسته المیدانیة وفق الخطوات التالیة :

1-     الاطلاع على الادب النظری والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع .

2-     بناء أداة الدراسة فی صورتها الأولیة. والتحقق من صدقها وثباتها..

3-     تجهیز الأداة بصورتها النهائیة ..

4-     توزیع الأداة على أفراد عینة الدراسة وجمع البیانات .

5-     ادخال البیانات فی الحاسوب للمعالجة الإحصائیة .

6-     التوصل الى النتائج وتحلیلها وتفسیرها وکتابة التقریر .

الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:

   استخدم الباحثان مجموعة من الأسالیب الإحصائیة لطبیعة البحث من خلال برامج الحزمة الإحصائیة (SPSS وهی کالتالی:

  • التکرارات والنسب المئویة لوصف مجتمع الدراسة وعینتها.
  •  معامل ألفا کرونباخ ، ومعامل ارتباط بیرسون للتحقق من  صدق وثبات الاستبانة.
  • المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة.
  •  اختبار ت  t.testللإجابة عن السؤال الثانی تبعا لمتغیر المؤهل العلمی، والتخصص، وسنوات الخبرة
  • تحلیل التباین الأحادی للإجابة عن السؤال الثانی تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة.

     وقد تم تحدید درجة تطبیق الموازنة التشغیلیة  وفق مقیاس لیکرت متدرج ومکون من خمسة تقدیرات لفظیة، تدل على المستوى، وهی (عالیة جدا، عالیة، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدا). کما تم تحدید التقدیرات الکمیة المکافئة لها على التوالی (5، 4 ، 3، 2، 1) .  تم استخدام المعیار الموضح وفقا للمعادلة الاتیة  :

 المستوى = أعلى درجة- أقل درجة/عدد الفئات

- (5-1) =4/5) = 0.80 وبالتالی یکون الحکم على متوسط تطبیق الموازنة التشغیلیة،  وفق الجدول الاتی:

-       قیمة المتوسط الحسابی من 1- أقل من 180 الدرجة منخفضة جدا

-        قیمة المتوسط الحسابی من 1.80 - اقل من 2.60 الدرجة منخفضة

-        قیمة المتوسط الحسابی من 2.60- اقل من 3.40 الدرجة متوسطة

-      قیمة المتوسط الحسابی من 3.40-اقل من 20 4 الدرجة عالیة

-      قیمة المتوسط الحسابی من 4.20  – 5 الدرجة عالیة جدا 

نتائج الدراسة

       النتائج المتعلقة بالسؤال الاول: والذی نصة: ما درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارس ؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والرتبة ودرجة التطبیق للمجالات، ولفقرات لکل مجال کما فی الاتی:

جدول(2) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات اداة الدراسة مرتبة تنازلیا حسب متوسطاتها الحسابیة

م

المجالات

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الرتبة

درجة

التطبیق

3

المتابعة والتقییم

72. ٤

64. ٠

1

عالیة جدا

1

التخطیط

٤.٥٠

78. ٠

2

عالیة جدا

2

التنفیذ

٤.٠٣

٥١. ٠

3

عالیة

الدرجة الکلیة للمجالات

٤.٣٩

٦٠. ٠

-

عالیة جدا

 تشیر النتائج فی جدول(٢) الى ان درجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة بمدارس محافظة المخواة من وجهة نظر قادة المدارسجاءت عالیة جدا وبمتوسط حسابی بلغ(4.39)، وانحراف معیاری(0.60)، کما تشیر النتائج إلى أن مجالین جاء درجة تطبیق عالیة جداً، وهما مجال القیم المتابعة والتقییم بمتوسط حسابی(4.72)، ومجال التخطیط بمتوسط حسابی (4.50)، ومجال التنفیذ جاء بدرجة تطبیق عالیة وبمتوسط حسابی(٤.٠٣) إضافة إلى أن جمیع الانحرافات المعیاریة للمجالات الثلاثة والدرجة الکلیة للأداة جاءت اقل من واحد صحیح وهذا مؤشر على تجانس استجابات افراد عینة الدراسة.

   وهذه النتیجة تعزى الى ما اعطته التشریعات التربویة التی اصدرتها وزارة التعلیم من صلاحیات لقادة المدارس للاستفادة القصوى من المخصصات المالیة الواردة فی المیزانیة التشغیلیة. والى وجود إجراءات منظمة للصرف من المیزانیة التشغیلیة. ووجود  لجنة داخل المدرسة تتولى التنسیق وتنظیم  إجراءات صرف المبالغ المخصصة ومراقبة الصرف والاطلاع على الأسعار وإعداد المحاضر اللازمة وإعداد وحفظ کافة المستندات والوثائق الخاصة بالمیزانیة التشغیلیة. وقد تعزى هذه النتیجة الى ادارک قادة المدارس لأهمیة المیزانیة التشغیلیة فی تحویل المدارس من النمط المقتصر على التدریس الى مؤسسة تربویة منتجة ومتعلمة.  تهیئ بیئة للتعلیم وتشجع على المبادرات التربویة النوعیة بین منسوبیها. وإلى تفعیل  قادة المدارس لصلاحیاتهم، وما یتمتع به قادة المدارس من استقلالیة وسرعة فی اتخاذ القرارات بعیدا عن اللجوء إلى الإجراءات الطویلة التی قد تعطل عملهم.     

وقد تعزى الى رغبة قادة المدارس فی التماشی مع الرؤیة المستقبلیة للمدرسة التی تتطور مهنیاً من الداخل وتعمل على توظیف مصادر متعددة فی عملیة التعلم ، وطرائق تدریس متنوعة تشجع على التعلم النشط.

 وجاء فی المرتبة الاولى مجال المتابعة والتقییم، بمتوسط حسابی بلغ(4.72) وانحراف معیاری(0.64) ودرجة تطبیق عالیة جدا. وقد تعزى هذه النتیجة إلى ما یقوم به قادة المدارس من جهد فی متابعة صرف المستحقات المالیة فی الأبعاد والأبواب التی خصصت لها والتعاون مع  لجان متابعة تنفیذ البرامج وفق المیزانیة التشغیلیة فی إدارة التعلیم ، وأیضاً متابعة عمل اللجنة المالیة فی المدرسة والتأکد من سلامة اجراءاتها، ومقارنة ما تم من اجراءات مع مؤشرات الأداء لتجوید العمل وقیاس الأثر على الطلاب، کما تعزى إلى دور قادة المدارس فی متابعة الفواتیر قبل رفعها لإدارة التعلیم، والتأکد من سلامة الاجراءات المالیة.

           وجاء فی المرتبة الاخیرة مجال التنفیذ  بمتوسط حسابی بلغ(4.03) وانحراف معیاری(0.51) ودرجة تطبیق عالیة. وقد تعزى هذه النتیجة إلى ما یتمتع به قادة المدارس من کفایة فی تنفیذ بنود المیزانیة التشغیلیة، وإلى تنسیق قادة المدارس مع اللجنة المالیة فی المدرسة بتنفیذ ما ورد فی خطة المیزانیة فی المجالات المختلفة من أنشطة تعلیمیة، وریاضیة وثقافیة، وتدریب. وتوفیر المستلزمات المتعلقة بهذه الأنشطة من قبل الجهات المسؤولة. ومراقبة التنفیذ وتوجیه العاملین وتعدیل المسارات فی حالة التأخر فی التنفیذ. والتأکد من أن الصرف جاء ملبیاً لاحتیاجات المدرسة وأنه یحقق مردواً ایجابیاً على أداء المدرسة ومنسوبیها. ویسهم فی تحسین البرامج التربویة الموجهة للطالب، والبرامج التدریبیة فی المدرسة.

النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی مناقشتها وتفسیرها:

والذی نصه: هل توجد فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی استجابات افراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق  قادة المدارس للمیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة التعلیمیة من وجهة نظرهم تبعا لمتغیر(سنوات الخبرة، المرحلة التعلیمیة، والتخصص،  والمؤهل العلمی)

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة واختبار (ت) ( t.test)، واختبار التباین الاحادی، واختبار شیفیة للمقارنة البعدیة کما فی الاتی:

أ‌-       الفروق تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة

تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة للکشف عن الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات تقدیر أفراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة  کما فی جدول(3) الاتی :

جدول(3) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات اداة الدراسة تبعا لفئات متغیر المرحلة التعلیمیة

الفئات

الابتدائیة

المتوسطة

الثانویة

الدرجة الکلیة

المجالات

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

التخطیط

4.53

0.75

4.40

0.91

4.59

0.59

4.50

0.78

التنفیذ

4.07

0.43

3.93

0.65

4.12

0.39

4.03

0.51

المتابعة والتقییم

4.75

0.50

4.57

0.91

4.90

0.30

4.72

0.64

الدرجة الکلیة

3.76

0.44

3.46

0.73

3.83

0.31

3.67

0.56

یتبین من الجدول ( 3) وجود فروق ظاهریة فی المتوسطات الحسابیة تبعا لفئات متغیر المرحلة التعلیمیة لدرجة تطبیق  قادة المدارس للمیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة التعلیمیة من وجهة نظرهم تبعا لمتغیر، ولتحدید فیما إذا کانت الفروق بین المتوسطات الحسابیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥α تم تطبیق تحلیل التباین الأحادی، وجاءت نتائجه کما فی الجدول (4 ) الآتی

جدول(4) تحلیل التباین الاحادی  لاستجابات عینة الدراسة على لمجالات اداة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة

مستوى

الدلالة

قیمة

ف

متوسط المربعات

درجات الحریة

مجموع المربعات

مصدر التباین

المجالات

.676

 

.393

 

.245

2

.490

بین المجموعات

التخطیط

.624

99

61.757

داخل المجموعات

 

101

62.247

الکلی

.332

 

1.116

 

.296

2

.592

بین المجموعات

التنفیذ

.265

99

26.283

داخل المجموعات

 

101

26.875

الکلی

.204

 

1.616

 

.674

2

1.348

بین المجموعات

المتابعة والتقییم

.417

99

41.304

داخل المجموعات

 

101

42.653

الکلی

.025

3.813

1.135

2

2.270

بین المجموعات

الدرجة الکلیة

.298

99

29.474

داخل المجموعات

 

101

31.745

الکلی

         تشیر النتائج فی الجدول( 4) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (0.05≥α ) فی تقدیر أفراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق المیزانیة  قادة المدارس للمیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة ، تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمة، وعلى جمیع مجالات الدراسة  ما عدا – الدرجة الکلیة للمجالات-، وللتعرف على اتجاه دلالة الفروق تم استخدام اختبار شیفیة للمقارنات البعدیة کما فی الجدول(5) الآتی:

جدول (5) اختبار شیفیه للمقارنات البعدیة لدرجة تطبیق المیزانیة  لتشغیلیة تبعاً لمتغیر المرحلة التعلیمیة

الفئات

الابتدائیة

المتوسطة

الثانویة

الابتدائیة (   3.76)

-

*0.044

-

المتوسطة  (3.49)

-

-

 

الثانویة (   3.83)

-

-

-

الدرجة الکلیة ( 3.76)

-

--

-

             أظهرت النتائج فی الجدول(5) فروقاً ذات دلالة إحصائیة على الدرجة الکلیة بین فئة المرحلة الابتدائیة والمرحلة المتوسطة، حیث کان مستوى الدلالة (0.044) وکانت الفروق لصالح فئة المرحلة الابتدائیة، وبمتوسط حسابی بلغ(3.76)، فی حین کان متوسط المرحلة المتوسطة (3.49)، وقد یعزى ذلک إلى أن حجم المیزانیة التشغیلیة فی المرحلة الابتدائیة أعلى منها فی المراحل الاخرى، نظرا لکثرة عدد الطلاب فی هذه المرحلة وتناسب المیزانیة التشغیلیة مع أعداد الطلاب فی کل مرحلة، وقد تعزى إلى أن أبواب الصرف من بنود المیزانیة التشغیلیة فی هذه المرحلة تختلف عن المراحل الأخرى خاصة ما یتعلق منها بالأنشطة التعلیمیة والتی تتطلب نفقات اضافیة من مواد وأدوات وغیرها.

-الفروق تبعا لمتغیر سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیة

للکشف ﻋﻥ الدلالة الإحصائیة ﻟﻠﻔﺭﻭﻕ بین ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة  تبعا لمتغیر سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیةتم ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ اختبار(ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(6).

جدول (6) نتائج اختبار (ت) لاستجابات افراد عینة الدراسة على مجالات اداة الدراسة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة فی القیادة المدرسیة

الابعاد

أقل من 10سنوات   

 10 سنوات فأکثر             

اختبار ت  t.test

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

التخطیط

4.47

0.76

4.51

0.79

0.265

0.791

التنفیذ

3.94

0.58

4.07

0.47

1.219

0.226

المتابعة والتقییم

4.63

0.75

4.76

0.59

0.915

0.362

الدرجة الکلیة

4.32

0.66

4.42

0.57

0.758

0.450

تشیر النتائج فی جدول (6) الى عدم  وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی درجة تقدیر افراد العینة لتطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة وقد یعزى ذلک الى ان جمیع قادة المدارس، وبغض النظر عن خبراتهم مطالبین بإعداد خطة للمیزانیة التشغیلیة وتحدید ابواب الصرف المخصصة فی الدلیل الاجرائی .کما ان اجراءات المتابعة والتنفیذ یقوم بها کافة قادة المدارس وبغض النظر عن خبراتهم.

الفروق تبعا لمتغیر التخصص  

للکشف ﻋﻥ الدلالة الإحصائیة ﻟﻠﻔﺭﻭﻕ بین ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة  تبعا لمتغیر التخصصتم ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ اختبار(ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(7).

جدول (7) نتائج اختبار (ت) لاستجابات افراد عینة الدراسة على مجالات اداة الدراسة تبعا لمتغیر التخصص

الابعاد

علوم طبیعیة            

علوم انسانیة              

اختبار ت t.test

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

التخطیط

4.55

0.74

4.46

0.81

0.531

0.597

التنفیذ

4.05

0.45

4.02

0.55

0.311

0.757

المتابعة والتقییم

4.73

0.52

4.71

0.71

0.119

0.905

الدرجة الکلیة

4.42

0.56

4.37

0.63

0.394

0.695

     تشیر النتائج فی جدول (7) الى عدم  وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی درجة تقدیر افراد العینة لتطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة  تبها لمتغیر التخصص وقد یعزى ذلک الى ان جمیع قادة المدارس، وبغض النظر عن تخصصهم العملی ینفذوا خطة المیزانیة التشغیلیة ضمن بنودها وحسب معاییر محددة وضمن وجود لجنة مالیة فی المدرسة تدقق وتراقب الیات الصرف ووجوهه .

الفروق تبعا لمتغیر المؤهل العلمی

للکشف ﻋﻥ الدلالة الإحصائیة ﻟﻠﻔﺭﻭﻕ بین ﻤﺘﻭﺴﻁﺎﺕ استجابات أفراد عینة الدراسة لدرجة تطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة تبعا لمتغیر المؤهل العلمیتم ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ اختبار(ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(8).

جدول (8) نتائج اختبار (ت) لاستجابات افراد عینة الدراسة على مجالات اداة الدراسة تبعا لمتغیر المؤهل العملی

الابعاد

بکالوریوس            

 اعلى من بکالوریوس              

اختبار ت

متوسط حسابی

انحراف معیاری

متوسط حسابی

انحراف معیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

التخطیط

4.62

0.61

3.95

1.15

3.550

*0.001

التنفیذ

4.11

0.39

3.69

.79

3.385

*0.001

المتابعة والتقییم

4.80

0.50

4.34

1.00

2.881

*0.005

الدرجة الکلیة

4.48

0.44

3.96

0.94

3.641

*0.000

        تشیر النتائج فی جدول (8) إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α) فی درجة تقدیر أفراد العینة لتطبیق المیزانیة التشغیلیة فی مدارس محافظة المخواة  تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی لصالح فئة البکالوریوس، وقد یعزى ذلک إلى أن فئة البکالوریوس هم أکثر عددا من فئة الدراسات العلیا، وقد یعزى إلى أن فئة الدراسات العلیا ترى أن المیزانیة التشغیلیة غیر کافیة لتحویل المدرسة من مؤسسة تمارس علمیة التعلیم إلى مدرسة منتجه، وأن یکون هم المدرسة المنتجة لیس التعلیم فی ذاته وإنما هو صدق هذا التعلیم فی المجتمع وفائدته الاقتصادیة فی التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة ومردود المخرجات فی الحیاة الملیة والعامة قیاساً إلى الموازنات التی خصصت للتعلیم .

وقد تفردت الدراسة بهذا المتغیر حیث لم یجد الباحثان أی دراسة سابقة قد تناولت           هذا المتغیر


التوصیات:

فی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الدراسة فأن الباحثین یوصیان بما یلی:

  • إعطاء قادة  المدارس مزید من الصلاحیات التی تمکنهم من تصریف المیزانیة التشغیلیة حسب ظروف المدارس وحاجاتها.
  • تفعیل دور المجتمع المحلی فی الجوانب المتعلقة بالمیزانیة التشغیلیة عن طریق اشراکهم فی اللجان المدرسیة الخاصة بالمیزانیة التشغیلیة.
  • عقد دورات تدریبیة لقادة المدارس لتفعیل المیزانیة التشغیلیة فی مشاریع تنمویة للمدرسة والتحول من المدرسة التقلیدیة إلى المدرسة المنتجة.
  • أن یولی قادة المدارس عملیة تنفیذ المیزانیة التشغیلیة اهمیة اکبر لتحقیق اهدافها وتوفیر المتطلبات فی الوقت المناسب.


قائمة المراجع

ابو نصار، محمد ( 2014) . المحاسبیة الاداریة.(ط3)،  عمان: دار وائل للنشر

آل آدم ، یوحنا، والرزق صالح (2000) . المحاسبیة الاداریة والسیاسات الإداریة المعاصرة. ﻋﻣﺎن:  دار الحامد للنشر والتوزیع.

بطاینة، شادی(2005) . تقییم مدى الاستفادة من تطبیق الموازنات التخطیطیة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة الیرموک ، اربد.

 الجریوی، سمیة بنت سلمان بن محمد (2015). تقویم جهود مدراء ومدیرات مدارس التعلیم العام لزیادة مصادر التمویل المدرسی.  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(3 )،244- 268

حماد، طارق عبد العال2005) .الموازنات التقدیریة، نظرة متکاملة .الاسکندریة: الدار الجامعیة

الخطیب، عبد الله بن إبراهیم. (2012). الحقیبة التدریبیة للمیزانیة التشغیلیة للمدرسة. الإدارة العامة للشؤون الإداریة والمالیة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة

 خلف الله ، وائل محمد ابراهیم (2007) . واقع وإعداد وتنفیذ الموازنات التخطیطیة فی الشرکات اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ فی قطاع غزة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، الجامعة الاسلامیة ، غزة.

دلال، ست الناس أحمد عبدالحمید. (2016). أثر تطبیق الموازنات التشغیلیة على أساس الأنشطة ABB  فی زیادة کفاءة أداء الشرکات الصناعیة .              ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، الاردن

الربیعی، فلاح خلف علی. (2013). دور الانفاق على التعلیم والتدریب فی عملیة بناء رأس المال البشری فی لیبیا .مجلة الاقتصاد والعلوم السیاسیة ،جامعة طرابلس. لیبیا

صیام ، ولید زکریا (2009). مدى استخدام الموازنات التقدیریة فی التخطیط والرقابة واتخاذ القرارات فی شرکات الصناعة الدوائیة المساهمة العامة الاردنیة. مجلة العلوم الاداریة ، 36(2)، 416- 440

العریفى، عبد الله. (2016). المیزانیة التشغیلیة للمدارس.  جریدة الریاض، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، 14 یونیو 2016.

العلاوین، امجد عبد الفتاح ( 2000). تقییم نظام الموازنات  التقدیرات فی الشرکات الصناعیة  المساهمة العامة الاردنیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة ال البیت، الاردن.

العرابید،  عصام فهد (2003) المحاسبة الإداریة  . ﻋمان : دار المناهج للنشر والتوزیع  

الغامدی، عبد الله مغرم. (2009). الإنفاق على التعلیم ومشارکات المؤسسات المجتمعیة فی تحمل تکالیفه لمواجهة متطلبات النهضة التعلیمیة فی دول الخلیج العربی. الریاض، مکتب التربیة لدول الخلیج.

الفریح ،محمد بن سلیمان. (2012). الحقیبة التدریبیة للمیزانیة التشغیلیة للمدرسة. الإدارة العامة للشؤون الإداریة والمالیة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.

لبصیر،نور الدین (2017).الجامعة ودورها فی النهوض باللغة العربیة لترقیة البحث العلمی وأثر ذلک فی تنمیة المجتمع.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة حسینیة. الشلف. الجزائر.

وزرارة التربیة والتعلیم(1434.مؤشرات قیادة الأداء المدرسی. الریاض: وکالة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.

وزارة التربیة والتعلیم. (1432). الدلیل الاجرائی للمیزانیة التشغیلیة المدرسیة . وکالة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.

Clark, K.(2002). A public secondary school model to Access private-sector funding, A Dissertation Presented to Pepperdine University.

Wijewardena, H., De Zoysa, A., Fonseka, T., & Perera, B. (2004.The impact of planning and control sophistication on performance of small and medium-sized enterprises: Evidence from Sri Lanka. Journal of Small Business Management, 42(.2) 209-217.

 

 

 

قائمة المراجع
ابو نصار، محمد ( 2014) . المحاسبیة الاداریة.(ط3)،  عمان: دار وائل للنشر
آل آدم ، یوحنا، والرزق صالح (2000) . المحاسبیة الاداریة والسیاسات الإداریة المعاصرة. ﻋﻣﺎن:  دار الحامد للنشر والتوزیع.
بطاینة، شادی(2005) . تقییم مدى الاستفادة من تطبیق الموازنات التخطیطیة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة) جامعة الیرموک ، اربد.
 الجریوی، سمیة بنت سلمان بن محمد (2015). تقویم جهود مدراء ومدیرات مدارس التعلیم العام لزیادة مصادر التمویل المدرسی.  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(3 )،244- 268
حماد، طارق عبد العال2005) .الموازنات التقدیریة، نظرة متکاملة .الاسکندریة: الدار الجامعیة
الخطیب، عبد الله بن إبراهیم. (2012). الحقیبة التدریبیة للمیزانیة التشغیلیة للمدرسة. الإدارة العامة للشؤون الإداریة والمالیة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة
 خلف الله ، وائل محمد ابراهیم (2007) . واقع وإعداد وتنفیذ الموازنات التخطیطیة فی الشرکات اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ فی قطاع غزة.( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، الجامعة الاسلامیة ، غزة.
دلال، ست الناس أحمد عبدالحمید. (2016). أثر تطبیق الموازنات التشغیلیة على أساس الأنشطة ABB  فی زیادة کفاءة أداء الشرکات الصناعیة .              ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة عمان العربیة، الاردن
الربیعی، فلاح خلف علی. (2013). دور الانفاق على التعلیم والتدریب فی عملیة بناء رأس المال البشری فی لیبیا .مجلة الاقتصاد والعلوم السیاسیة ،جامعة طرابلس. لیبیا
صیام ، ولید زکریا (2009). مدى استخدام الموازنات التقدیریة فی التخطیط والرقابة واتخاذ القرارات فی شرکات الصناعة الدوائیة المساهمة العامة الاردنیة. مجلة العلوم الاداریة ، 36(2)، 416- 440
العریفى، عبد الله. (2016). المیزانیة التشغیلیة للمدارس.  جریدة الریاض، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، 14 یونیو 2016.
العلاوین، امجد عبد الفتاح ( 2000). تقییم نظام الموازنات  التقدیرات فی الشرکات الصناعیة  المساهمة العامة الاردنیة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة ال البیت، الاردن.
العرابید،  عصام فهد (2003) المحاسبة الإداریة  . ﻋمان : دار المناهج للنشر والتوزیع  
الغامدی، عبد الله مغرم. (2009). الإنفاق على التعلیم ومشارکات المؤسسات المجتمعیة فی تحمل تکالیفه لمواجهة متطلبات النهضة التعلیمیة فی دول الخلیج العربی. الریاض، مکتب التربیة لدول الخلیج.
الفریح ،محمد بن سلیمان. (2012). الحقیبة التدریبیة للمیزانیة التشغیلیة للمدرسة. الإدارة العامة للشؤون الإداریة والمالیة، وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
لبصیر،نور الدین (2017).الجامعة ودورها فی النهوض باللغة العربیة لترقیة البحث العلمی وأثر ذلک فی تنمیة المجتمع.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة حسینیة. الشلف. الجزائر.
وزرارة التربیة والتعلیم(1434.مؤشرات قیادة الأداء المدرسی. الریاض: وکالة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التربیة والتعلیم. (1432). الدلیل الاجرائی للمیزانیة التشغیلیة المدرسیة . وکالة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة.
Clark, K.(2002). A public secondary school model to Access private-sector funding, A Dissertation Presented to Pepperdine University.
Wijewardena, H., De Zoysa, A., Fonseka, T., & Perera, B. (2004.The impact of planning and control sophistication on performance of small and medium-sized enterprises: Evidence from Sri Lanka. Journal of Small Business Management, 42(.2) 209-217.