تصـــور مقتـــرح لتحقيـــق ضمـــان الجـــودة والاعتمـــاد بجامعـــات الجيـــل الرابــــع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة اسيوط

2 كلية التربية-جامعة أسيوط

3 كلية التربية- جامعة أسيوط

10.21608/mfes.2025.464948

المستخلص

مُستخلص البحث
هَدف البحث الحالي التُوصل  إلى تصُور مُقترح لتحقيق ضَمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع،  وَذلك مِن خِلال  مفهوم جَامعات الجيل الرابع،  وخصائصها، وأهدافُها، والوظائف الأساسية لها، وتعُرف معايير الجودة بجامعات الجيل الرابع من خلال المحورين الرئيسين الأول؛ القدرة المؤسسية فى جامعات الجيل الرابع، المحور الثانى: الفاعلية التعليمية فى جامعات الجيل الرابع . ثم تصُور مُقترح لتحقيق ضمان الجودة  بجامعات الجيل الرابع، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
وقَد اختتم البحث بتصور مُقترح لتحقيق ضمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع ؛  وذلك لتِحقيق الأهداف المرجوة من البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


           

              مركز أ . د . احمد المنشاوى

              للنشر العلمى والتميز البحثى

                    مجلة كلية التربية

                   =======

 

تصـــور مقتـــرح لتحقيـــق ضمـــان الجـــودة والاعتمـــاد بجامعـــات الجيـــل الرابــــع

 

إعــــــــــــــــــــــداد

أ.د/ بهاء الدين عربى محمد عمار         أ.م.د/ هناء فرغلي علي محمود 

             أستاذ أصول التربية                                      أستاذ أصول التربية المساعد

     كلية التربية- جامعة اسيوط                                       كلية التربية- جامعة اسيوط    

hanaa.mahmoud2@edu.aun.edu.eg                                 prof.bahaaa@yahoo.com

أ/ نبيهه فتح الله أحمد محمد

الماجستير في التربية

 تخصص(أصول تربية)

كلية التربية- جامعة اسيوط

nabiha.fathalla@gmail.com  

 

 

   }المجلد الواحد والأربعون– العدد التاسع – جزء ثانى- سبتمبر 2025 م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مُستخلص البحث

هَدف البحث الحالي التُوصل  إلى تصُور مُقترح لتحقيق ضَمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع،  وَذلك مِن خِلال  مفهوم جَامعات الجيل الرابع،  وخصائصها، وأهدافُها، والوظائف الأساسية لها، وتعُرف معايير الجودة بجامعات الجيل الرابع من خلال المحورين الرئيسين الأول؛ القدرة المؤسسية فى جامعات الجيل الرابع، المحور الثانى: الفاعلية التعليمية فى جامعات الجيل الرابع . ثم تصُور مُقترح لتحقيق ضمان الجودة  بجامعات الجيل الرابع، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة.

وقَد اختتم البحث بتصور مُقترح لتحقيق ضمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع ؛  وذلك لتِحقيق الأهداف المرجوة من البحث.

الكلمات المفتاحية: جودة التعليم –  ضمان الجودة والاعتماد - جامعات الجيل الرابع 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Aproposed Vision For Achieving Quality Assurance And Accreditation In Fourth-Generation Universities

Professor Dr:  Baha' al-Din Arabi Muhammad Ammar   

  Professor of Fundamentals of Education and Educational Planning

Faculty of Education – Assiut University

prof.bahaaa@yahoo.com

Assistant Professor : Hanaa Farghali Ali Mahmoud

Assistant Professor of Fundamentals of Education

Faculty of Education – Assiut University

hanaa.mahmoud2@edu.aun.edu.eg

Researcher: Nabih Fathallah Ahmed Muhammad

Master's researcher in education, specializing in (Principles of Education)

nabiha .fathalla@gmail.com

Abstract

The goal of the current research is to reach a proposed vision for achieving quality assurance and accreditation in fourth generation universities, through the concept of fourth generation universities, their characteristics, objectives, and basic functions.Quality standards for fourth generation universities are known through the first two main axes: Institutional capacity in fourth generation universities, the second axis: educational effectiveness in fourth generation universities. Then, conceive a proposal to achieve quality assurance in fourth generation universities, and the research used a descriptive approach to suit the nature of the study.

   The research concluded with a proposed vision for achieving quality assurance and accreditation in fourth generation universities.This is to achieve the desired goals of the research.

Keywords: quality of education – Quaity Assurance and Accredittation -  fourth generation universities

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



مُقدمة:

شّهدت الجامعات علىَ مدار العقُود الماضية تحُولات جَوهرية فى أدوارها ووظائفها، حيثُ انتقلت مِن كونهِا مؤسسات تعليمية تقليدية ( الجيل الأول )، تُركز على التعليم إلى حاجات بحثية ( الجيل الثاني) ثُم إلى جامعات تربِط بين التعليم والبحث وخدمة المجتمع (الجيل الثالث)،  ومع تسارع وتيرة التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي وما يرافقه من تحديات اقتصادية واجتماعية ومعرفية،  برز نموذج جامعات الجيل الرابع باعتباره نقلة نوعية تهدف إلى تمكين الجامعات من قيادة، التنمية الشاملة، والابتكار، وريادة الأعمال، المساهمة الفعالة فى بناء اقتصاد المعرفة .

  وتتمع جامعات الجيل الرابع فى كيانها جامعات ذكية، مرنة، مبتكرة، ذات بُعد عَالمي تدمج بين التعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال. وتُعيد تشكيل وظائفها، ونُظمها بما يلبي متُطلبات اقتصاد المعرفة، فهى لا تكتفى بنقل المعرفة فحسبْ،  بل تسعى إلى خلقها وتوظيفها فى حل مُشكلات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

وهُناك اتجاه متزايد لدىَ الجامعات العربية للتُحول إلى جامعات من الجيل الرابع؛ مواكبًة لمتطلبات سوق العمل، والتطورات التكنولوجية أو التنافسية، والابتكار والإبداع  بما  يتماشىَ مع متُطلبات أكثر من الدول ومنها مصر التي تسعى فى خططها الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة ومُواكبة تلك التطورات على الصعيد المحلي والدولي. (طلب، 2024، 180- 181)

وانطلاقًا من أهمية هذا التحول تأتي أهمية هذا البحث لتناول جامعات الجيل الرابع وضمان استيفاء أعلى معايير الجودة.

وقد هدفت دراسة Michael and Others ( 2020, 779- 793 ) بعنوان المكونات الأساسية لتطبيق الجيل الرابع من الجودة. إلى تحديد المكونات الأساسية لتحقيق التنفيذ الفعال للجيل الرابع من الجودة، ومن أهم النتائج التي توصّلت إليها الدراسة، أنه يوجد عديد من المكونات الرئيسة التي قد تسهم فى تحقيق الجيل الرابع من الجودة، منها التكامل الرأسي والأفقي الشامل والتعامل مع البيانات الضخمة.

وهذا ما أكدتُه دِراسة Alzahrani, et al    (2021, 1-2   ) حيثُ يُعد تنفيذ خدمات عالية الجودة فى مؤسسات التعليم الجامعي أمرًا أساسيًا للتميز، وكذلك لضمان الاستدامة على المدى الطويل، فمن الضروري أن يعزز العمليات المتعلقة بالجودة من خلال الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة التي تتضمن أدوات وأجهزة ووسائط جديدة ومتقدمة تقنيًا.

   مُشكلة الدراسة:  

اسِتشعرت الباحثة من خلال عملُها بالجامعة. أنّه يشوبه عديد من أوجه القصور والضعف فى جميع عناصر المنظومة التعليمية، فى ضوء ذلك، التعليم الجامعي يعُانى من عديد من المشكلات والتى تتمثل فى وجود فجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل، وأيضًا ضعف الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التعليمي،  وكذلك ضعف قدرة الجامعات المصرية فى الدخول الى قائمة أفضل الجامعات على المستوى العالمي.

تّفرض الثورة الصِناعية الرابعة تغُيرات جّذرية للتُكيف مع متطلبات الوظائف المستقبلية، ومِن أهم هذه التغيرات التركيز على تطوير الجامعات التي تحتاج إلى اتخاذ قرارات صحيحة لتعزيز مهارات المستقبل، لأن قارة أفريقيا ومنها مصر تُعاني من قيود الموارد، وعَدم الاتساق الكافي لاستراتيجيات الشركات مع الابتكار الخاصة بهم، والتعاون المحدود بين قطاعي الأعمال والجامعات علاوةً على التعاون الضعيف نسبيًا بين الشركات التي تسعى إلى مُعالجة فجوات المهارات فى القوى العاملة الخاصة بها وبين المجتمعات المُحيطة بها مما ينجم عن ذلك جهود غير منسقة ومهدرة أحيانًا . ( أبو لهبان، 2019، 371)

وقد أكدت عديدّ من الدراسات على وجود كثير من التحديات والمشكلات  منها ما أكدته دراسة عبد المولى، سليمان( 2023، 44) التي أشارت إلى أنه على صعيد الجامعات المصرية، فلقد تزايد َالاهتمام فى العصر الحالي بُنظم الجودة الشاملة وبضرورة تطويرها؛ ويَرجع ذلك إلى تزايد أعداد الجامعات وتزايد إقبال الطلاب على التعليم الجامعي،   واتبعت الدراسة المنهج الوصفي،   وتوصّلت الدراسة إلى  مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى دعم جودة أداء الجامعات المصرية وذلك من خلال  تحقق الأهداف المرجوة منها، وبتحقيق جودة الأداء لجميع جوانب العملية التعليمية لإنتاج خريجِ قادرِ على المنافسة محليًا، وإقليميًا، وعالميًا.

كما رصّدت دراسة طلب، إيمان خميس مغيب( 2024، 179- 212) واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع بجامعة الفيوم، وأهمية تحويل جامعة الفيوم إلى إحدى جامعات الجيل الرابع. وانبثقت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أكثر المناهج ملاءمة لوصف الإطار النظري لجامعات الجيل الرابع، وتوصّلت الدراسة إلى تطوير بنية تكنولوجية حديثة، تساعد على تحقيق متطلبات جامعات الجيل الرابع.

ومن هنُا يمكن القول ُبأن استحداث آليات جديدة للجامعات، وتحويلهُا الى جامعات الجيل الرابع والتي تُفرض تحول الجامعات المصرية الحكومية إلى نموذج مُتكامل له القدرة علىّ تلبية مُتطلبّات العصر الحالي، وتَوفير التعليم مَدى الحياةِ، وتقديم تعليم مُستمر ومتنوعْ يُخدم قطاعات عريضًة من أفرادِ المجتمعِ، مِن خلال تحسين أداء الُطلاب وإكسابهم المهارات والقدرات المعرفية، والُمقومات السلوكية التى تمكنهم من القيامِ بّدورهم، وسد الفجوة ِبينْ معرفةِ الخريجين وخبراتهم من جهة وبين المعارفْ والمهاراتِ والكفاياتِ المطلوبة لسوق العمل من جهة أخرى؛  ولتحقيق هّذا التحول بّات من الضروري تحديد متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي لتواكب تلّك الأدوار الجديدة. ومِن ثّم تتحدد مشكلة الدراسة فى الكشف عن مَتطلبات تحقيق ضمان الجودة بجامعات الجيل الرابع.

تّساؤلات الدراسة : تسعى َالدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:

فِى ضوءْ ما سبق تحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الّرئيس التالىِ : ما التصورِ المقترح لتحقيق ضمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع ويتفرع من هذا السؤال أسئلة فرعية  تالية وهى :

1- ما الإطار الفكري لجامعات الجيل الرابع ؟

2- ما الإطـار الفكـري لمعاييـر جـــــودة جامعات الجيل الرابع ؟

  3- ما التّصور المقترح لتحقيق ضمان الجودة  بجامعات الجيل الرابع؟

أهّداف الدراسة :

تسعىَ الدراسة الحالية ُالى تحقيق هدفْ رئيس وهو :

" تقديم تصور مقترح لمتطلبات تحقيق ضمان الجودة  بجامعات الجيل الرابع".

ويتفرع عن هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية :

  • الإطِار الفكري لجَامعات الجيل الرابع .

 2- الإطـار الفكـري لمعاييـر جـــــودة جامعات الجيل الرابع .

3- التصور المقترح لمتطلبات تحقيق ضمان الجودة  بجامعات الجيل الرابع.

أهمية الدراسة:

  • أهَمية نظرية : تنبُع أهمية الدراسة من أهمية مُتطلبات تحقيق ضمان الجودة بجامعات الجيل الرابع، مُواكبة موضوع الدراسة للاتِجاهات العّالمية الحديثةَ   فى جامعات الجيل الرابع اتجاهًا عالميًا، وتطبيقْ معايير جودة التعليم يضعها في مصاف الجامعات المَتقدمة، والحفاظِ على مكانتها في التصنيفاتَ الدولية َ.
  • أهَمية تطبيقية : تتمثّل فيما أسَفرت عنهُ الدراسةِ منْ وضعِ تصور مقترح لتحقيق ضمان الجودة بجامعات الجيل الرابع. قدْ يُفيد فى تحسين التنميةُ  الاقتصادية والحضارية، ومواكبة التغُيرات فى انتاج المعرفةِ، تعزيز توظيف الخريجين، و المساهمة فى تنمية القيم والمهارات  كقيمة الاستقلالية،  والعمل التعاوني .

مَنهج الدِراسة : اتبعّت الدراسةِ الحاليةُ المنهج الوصفي لمُلاءمته لطبيعة الدراسة.

المبحث الأول: الإطــار الفكري لجامعـات الجيــل الرابــــــع

أولًا: مفهــــــوم جامعـات الجيـل الرابـع

عُرفت بأنها: بيئة مفتوحة ومركزًا لمجموعة من الاتصالات، والأعمال البحثيُة، ومشروعات التطوير،  ولا تتضمن هذه الأعمال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فقط، ولكن هناك فئة كبيرة من المُستفيدين والمُشاركين من الخارج،  فهى تعمل كمنصة أو بنية تحتية لإجراء مدى واسع من الأنشطة البحثية  كالأبحاثِ، أو مشروعات التطوير،  أو اكتشاف ممارسات جديدة سواء الفرديُة أم المؤسسيِة مما يُخلق فرصًا  للتواصل والاندماج. ( ابراهيم ، المتولي، 2020، 429)

تَرى الدراسة أن جامعات الجيل الرابع هى الجامعات التى تستجيبُ لاحتياجاتِ الثورة الصناعية الرابعة من خلال استثمار التقنيات الرقمية التى تسعي نحو الابتكار الذكي العلمي والتكنولوجي والأكاديمي؛  لتوليد مجتمعات ذكية فى بيئات تعليمية بحثية مفتوحة .

ثانيًا - خصائص جامعــات الجيل الرابـع :

  • الثقافة والمهارات الرقمية : Digital Culure and skills

تُمثل الثقافة والمهارات الرقمية السمة الأساسية المميزة لجامعات الجيل الرابع،  والمهارات الرقمية هى مزيج من العقلية الرقمية التى تشمل الأجهزة والبرامج والمعلومات والنظم والأمن والابتكار،  والمعرفةِ التى تشمل النظريات والفهم والتحليل والكفاءات المهارية،  و الاتجاهاتِ التى تشمل القيم والمعتقدات، ومنها الإبداع والاستقلالية والإدارة والفردية والثقةِ والتعُاون والتكاملِ. ( ابراهيم، ابو النور، 2020، 274)

 

 

 

 

  • القُدرة التنافسية : Competitiveness

إنْ من خصائص الجيل الرابع من الجودة فى المؤسسات التعليمية، حُصولها على ميزة تنافسية تتميز بها عن مثيلاتها،  وذلك من خلالْ تقديم خدمات تعليمية عاليّة الجودة مثستخدمة فى ذلك التقنيات الرقمية المتطورة؛ مما قدْ يُسهم فى رفع مستوى التصنيف العالمي للمؤسسة التعليمية في مجال التعليم الجامعي.( مغاوري، هالة أمين، 2020، 417)

  • الخدمات الذكية : Smart service

ويتّطلب تطبيق الخدمات الذكية بجامعات الجيل الرابع إلى ما يأتى :

  • تّغيير الفُصول الدراسية بحيثُ تشمل التقنيات الرقمية المختلفة .
  • تّزويد الكُليات بالأجهزة الذكية الملموسة، وهى عبارة عنْ تصميم البرامج فى الموارد المادية من خلال الأجهزة الذكية، واتصال كل شيئ عبر الإنترنت، وستغير هذه الأجهزة آليات التعلم،  ومنها الموارد التفاعُلية والاثاث التفاعُلي وطابعات ثلاثية الأبعاد. ( أبو لهبان ، 2019، 397- 400)
  • تدويل التعليم : Internationalization of Education

تتّجه جامعات الجيل الرابع إلى تدويل التعليم،  وتشجع الحراك الطلابي وتوفْر فرص وبرامج للتنقل للطلاب الذين يملكون قدرة مادية كافية،  بالإضافة إلى توفيُر فرص للطلاب الأجانب،  مما يتطلب ضرورة توفير ملف للبرامج التى تُقدمها الجامعات،  ويجب أن يتّضمن عّديد من البرامج الجديدة بِداية من برامج البكالوريوس المختلفة مرورًا ببرامج الماجستير والدكتوراه، وبرامج التدريب المهنى، وهَذا الملفُ يُمكن بناؤُه وفقاً لأسلوبين،  إما السحب أو الدفع،  فنِظام السحب يشير إلى أن البرامج التى ُستقدم يتم تحديدها وفقاً للطلب الاجتماعي، أَما الدفع فتحدد الجامعة البرامج التى سوف تقدمها ثم تحاول توجيه الطلب الاجتماعي نحوها . Lukovices & Zuit, 2017,14 ))

  • التعلم مدى الحياة : Liflong learning

     تّسعى جامعاتُ الجيل الرابع إلى تحقيق التعلم مدى الحياة، مما يوجب عليها تطوير بنية تحتية قوية تسمح بالتعليم المستمر وتّوفير التدريب بطريقة سلسة فى أى وقت،  الأمِر الذى يتطلب هّياكل مرنةِ لبرامجها بحيث يتم تسجيل الطلاب فى البرامج التعليمية مدىّ الحياة ِووفقًا لاحتياجاتهم،  كما يجب أن تُصمم البرامج بحيث لا يكون هناك خريجون فحسبْ،  بل طلاب يواصلونَ تعليمهم مدىَ الحياةِ،  مع السماحْ لهُم بالخروجِ والعودةِ إلى البرامج التعليمية،  منْ أجل ِالتطويرِ المستمر للمهارات التى يحتاجُون إليها خلال حياتهِم المهنية، وذلّك بالتزامن مع التطوراتِ التكنولوجية ِالسريعة التى تحدث فى سُوق العمل العالمي، وما يُواكب ذلكْ من زيادة فى المهارات ِوالكفاءات التكُنولوجية والرقمية. Wagdi et  al, 2021, 5769 ))

ثالثًا: أهداف جامعـات الجيل الرابـــع :

  • سّعى الجامعات إلى تعزيز التعاون والمشاركة باستخدامِ التقنياتِ الرقمية، وتحفيز التعُلم مدى الحياة، وجّذب المواهبِ عبّر تبني الابتكار.
  • إنشاء حرم جامعي مُستدام وتجربة تعليمية مُتكاملة باستخدام التقنيات الذكية.
  • تَعزيز الشفافية والمُساءلة وتشجيع الابتكار وريّادة الأعمالِ بين ْالطلاب، مما يُسهم فى النمو الاقتصادي وخلق فُرص العمل.( الُمولى، مثنى عبد الوهاب، 2024، 2166)
  • تحقيق التُميز والريادة والتنافُسية بين جامعات التعليم العالي على المستوين الإقليمي والعالمي.
  • تقديم حلول منهجية متعددة الجوانب لتلبية احتياجات الطلبة والعاملين فيها .
  • زيادة التفاعُل والتواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإدارة من خلال توفير بيئة تعليمية ذكية تفاعلية . ( الرميدي، آخرون، 2018، 4)

رابعًا - وظائف جامعات الجيل الرابع :

الوظيفة الأولى  : التدريس والتعليم والتعلم الفعال:

تسعى جامعات الجيل الرابع إلى سّد الفجوة بينْ البحث والممارسة،  فتقدم لطلابها التعليم الأكاديمي ذا الجودة جنبًا  إلى مع الممارسة،  بحيثُ يُصبح للجامعات دور مؤثر فى المجتمع عبّر التحول إلى جامعة شبكية يتم فيها الابتكار بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين من رجال أعمال وعملاء،  ومهنيين ومشاركين فى النظام البيئي،  بحيث يعمل المحترفون عمليًا  بشكل جزئى فى الجامعات،  ويعمل العُلماء أيضًا جزئيًا  فى الممارسة العملية،  ويجب على كل فرد أن يندمج فى العمل الجماعي ضِمن فرق متعددة التخصصات حيثُ يكون تركيز الجامعات عالميًا جزئيًا، جزئيًا محليًا ويتمُ ذلك باستخدام لغة رئيسة موحدة وهى اللغة الإنجليزية بجانب اللغة القومية لكل دولة  Wagdi et al., 2021, 5766).  )

الوظيفة الثانية : البحث العلمي :

البحثُ العلمي في جامعات الجيل الرابع يُعد عنصرًا أساسيًا ِضمن مهامها،  مع زيادة أهمية تطبيق المعرفة وتسويقها،  ويظل البحث ذا قيمة شديدة الوضوح، مع الأخذ فى الاعتبار حتمية تعزيز نقل المعرفة وتطبيقها بصورة نشطة من خلال آليات غير مباشرة، ويشمل ذلك كل المؤسسات والمجمعات العلمية، والحِماية الفكرية، ومنتديات نقل المعرفة ... وما إلى ذلك، ويشهُد هذا الجيل من الجامعات نمواً واسعاً فى الأبحاث والأدلة المنشورة التى تركز على مشاركة الجامعات فى أجندة الاستدامة . ( المكاوي، على، 2023، 35)

الوظيفة الثالثة : الشراكة المجتمعية وخدمة المجتمع:

تُعد خدمة المجتمع من أبرز وظائف جَامعة الجيل الرابع بما توفره من مناخ يتيح ممارسة الديمقراطية وفى المشاركة الفعالة فى الرأي والعمل،  وتنمية القُدرة على المشاركة والإسهام فى بناء المجتمع وحل مثشكلاته، والرغبة الجادة فى البحث عن المعرفة،  وتحدي الواقع،  واستمرار المُستقبل فى إطار منهج علمي دقيق،  فقد فرضت التقنيات الرقمية المُتقدمة على جامعات الجيل الرابع البحثُ فى الأسباب الأخلاقية والعقلانية للمارسات الجديدة فى المجتمع، ومن ثم إعادة بناء وتصميم النظم الأخلاقية ومنها أخلاقيات البيولوجيا،  وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي،  والأخلاقيات الاجتماعية والثقافية للمجتمعات الجديدة .Efimov& Lapteva,2016,593 - -594  )

اسِتخلاصات:

يَتطلب التحول إلى الجيل الرابع من التعلم تغييرات جذرية فى النظم التعليمية القائمة،  وتحديث المناهج وتَطوير البرامج التعليمية وتدريب المعلمين على اسِتخدام التقنيات الحديثة وتحليل البيانات التعليمية.

المَبحث الثاني: الإطـار الفكـري لمعاييـر جـــــودة جامعات الجيل الرابع:

أولًا – معايير الجودة فى جامعات الجيل الرابع :

تشتمل معايير الجودة علي محورين رئيسين : وهما القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية :   المحور الأول : القدرة المؤسسية : Institutional Capacity

وتتضمن القدرة المؤسسية المعايير التالية:

1- التخطيط الاستراتيجي :

من الضروي لتحقيق الجودة للتخطيط الاستراتيجي بالنسبة لجامعات الجيل الرابع :

- تقديم برامج وخبرات وأنشطة ذاتّ جودة عالية، والانِفتاح على العالم والقُدرة على التجديد المُستمر وتحقيق التميز والريادة .

  • وضعْ خِطة تنمية مهنية مستدامة لتأهيل كافة عناصر الكوادر البشرية بالجامعة بحيث تكون تلك الكوادر قادرة على التعامل مع تكنولوجيا العصر الرقمي ومهاراته، والتي تطلب مزيجًا من العقلية الرقمية مع المعرفة والكفاءة المهارية للفرد .
  • استخدام أحدث التقنيات لتقديم كافة خدماتهُا، من خلال بنية تحتية ذكية. ( عمر، سمير، 2023 ، 245-251)

2- الهيكل  التنظيمي :

لا بد أن يتوافر فى الهيكل التنظيمى لجامعات الجيل الرابع:

  • زيادة قُدرة الجامعات التنافسية للتوافق مع المعايير، والنُظم العالمية، ومُتطلبات            العصر ومتغيراته.
  • تّوطين التقنية وتحويل الجامعات إلى بيوت خبرة عالمية، وتحقيق النفع بين قطاع التعليم وقطاع الأعمال والإنتاج، وإرساء دّعائم الأمن الاقتصادى والاجتماعي للمجتمع.
  • تّرسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية بين الجامعات وقطاعات الإنتاج والخدمات والعمل على تفعيلها للقضاءِ على الثنائية بين النظرية والتطبيق والفكْر والعمْل وصولًا؛                لتحقيق التعليم المنتج وإعداد الكوادر البشرية القادرة على الإبداع والابتكار.                     ( أحمد، عطالله، 2020، 200)

3- القيادة والحوكمة : Leadership and Governance

من الضروري  للقيادة والحوكمة لجامعات الجيل الرابع :

- صُنع قيادة ذكية للجامعة قادرة على تنفيذ سياسات لتحقيق غايات الجامعة،  مِن خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

- تَفعيل مشاركة الجامعات والجهات ذات الصلة بالجامعة، وأيضًا وضع سياسات ذكية تتصف بالمرونة والاستدامة والتُكيف مع المتغيرات المتلاحقة .( عمر، سمير، 2023، 221)  4 - المصداقية والأخلاقيات : Credibility and Ethics

لا بد أن تتوافر لجودة المصداقية والأخلاقيات بالنسبة لجامعات الجيل الرابع: 

  • وجود توثيق جيد يمكن من خلاله تعُرف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس كيفية تثبيت المقرر والوصول إليه واستخدامه.
  • احترام حقوق الملكية الفكرية ونّسب الصور والرسوم البيانية وتطبيقات الجافا والفلاش لأصولهِم، فذلك يُشجع المؤلفين على نشر وتبادل خبراتهم عِندما يتُم مراعاهِ حقوق              الملكية الفكرية .
  • أن يُكون المحتوى قابل للاستخدام فى بيئات التعلم المختلفة، وعلَى أجهزة مختلفة مثَل الكمبيوتر الشخصي والأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية وغيرها . ( خليفة، حسن، 2020، 443- 445)

5- الجهاز الإداري :

مّن الضروري  للجهاز الإداري داخل جامعات الجيل الرابع  أن  :

  • يُوفر استخدام التقنيات الذكية لكافة عناصرها وأنظمتها بهدف جعل التعليم والتعلم والبحث العلمي أكثر حيوية وفعالية .
  • تَمكين قُدرات الأفراد وتشجعيهم على التفاعل والتواصل وزيادة المشاركة، من خلال إطار عام لمنظومة مُتكاملة تجعلهم مُشاركين فى تطوير مستوى العملية التعليمية والبحثية .
  • ارتكاز جامعات الجيل الرابع إلى مجموعة من المُقومات التي تُمثل كل متكامل غير قابل للتجزئة، من بنية تحتية ذكية وموارد بشرية . ( عمر، سمير ، 2023، 218)

6- الموارد المالية والتسهيلات المادية

من الضروري للموارد المالية والتسهيلات  المادية بالنسبة لجامعات  الجيل الرابع  : - تّوفير حُلول ذكية داخل القاعات وأماكن الدراسة لتعزيز عمليتى التعليم والتعلم، كما تُدعم التعلم التفاعُلي والتواصل مع الطلاب بل مشاركتهم فى عملية التعليم والتعلم باستخدام الأنظمة الرقمية الذكية والتقنيات الذكية لإدارة التعليم .

  • تحويل شبكة الإنترنت إلى وسيط تعليمي متكامل، وربط الهواتف بتطبيقات الإنترنت، بما يمكن المتعلمين من متُابعة العملية التعليمية رقميًا فى أى مكان وزمان.( عمر، سمير، 2023، 218- 219)

7-المُشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:

وبالنسبة لجودة المُشاركة الاجتماعية وتنمية البيئة  بالنسبة لجامعات الجيل الرابع:  - بِناء انسان عصري غير تقليدي يتصف بالمُرونة الفكرية والسلُوكية والشخصية، يُتقن مهارات متنوعة وقادرة على التعلم الذاتي، يتُابع كّل جديد ويبحثُ عن المعلومة بنفسه ومنتج للمعرفة.( Lio, 2016, 919- 922  )

- ابتكار نّماذج فعالة للتعلم والتوجه نحّو التعلم التعاوني والتعلم الهجين، ومن ثم تحقيق التنتافسية والتميز وتحسين الجودة الشاملة للجامعات.

- الانتقال مِن مَرحلة اكتساب المعرفة إلى مَرحلة تطبيقهُا وتوظيفهُا لمعالجة مُشكلات حياتية واقعية. ( Silvia, 2021, 191-203   )

 

 

 

8-  التَقويم المؤسسي وإدارة نظم الجودة:

لابد من توافر تحقيق  معايير الجودة فى التقويم المؤسسي وإدارة نظم الجودة أن:

- تَتميز الجامعة بحرم ذكي مُزود بالطاقة لأغراض متعددة منها التدفئة وتكييف الهواء والتهوية والإضاءة وأنظمة المياه.

- التُحكم فى الأنظمة الأساسية تجعل المباني والمرافق أكثر كفاءة، كما تقلل من التكاليف المادية وتوفير الطاقة.

- توصيل الأنظمة بوحدات تحكم تقوم بجمع البيانات وتشغيل الأنظمة المتصلة بوحدة التحكم عبر شبكة متصلة بأجهزة حاسب حديثة، ويُتم ذلك دون التأثير على مباني الجامعة خاصة أنها ذات قيمة أثرية .( محمود، دربالة، 2021، 1- 86)

المحور الثانى : الفاعلية التعليمية :1- الطلاب والخريجون :  

من الضروري لتحقيق الجودة للطلاب والخريجون بالنسبة لجامعات الجيل الرابع: 

- َتَوفير بيئات تعلُم ذكية تهتم بالتعلم الرقمي وتشمل التعليم الذكي الذى يهتم بإدارة وتقديم محتوى التعلم للطلاب .

- تَقديم التعليم الإلكتروني، التعليم المدمج، التعليم عن بعد، توصيف المقررات وإتاحتها رقميًا، رقمنة المحتويات العليمة .

- إدارة مشروعات الطلبة، واستخراج الشهادات، وتقييم وتتبع أداء الطلبة خلال العام الدراسي وفى نهاية العام .( لوس، رفلة، 2023، 308- 310)

2- المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية : وقد اعتمدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لتطبيق معيار المعايير الأكاديمية المؤشرات الرئيسة التالية: ( الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، 2009، 38) .

- المعايير الأكاديمية القومية المرجعية أو أي معايير أخرى معتمدة من الهيئة

- توافق البرامج التعليمية مع المعايير الأكاديمية.

من الضروري لتحقيق الجودة  للمعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية  بالنسبة لجامعات             الجيل الرابع  :

- تَوفير حّاضنات الأعمال وإرشاد رواد الأعمال الشباب والشركات وتوجيهم، تسخير خبرات وموارد الجامعة لإعادة تصميم نماذج الأعمال والعمليات .

- ربط الجامعة بشراكات مع عديد من المؤسسات الأكاديمية .

- تَوافر تقنيات ذكية متطورة مثْل : ملفات البودكاست ومقاطع الفيديو المسجلة والعروض التقديمية . ( الخولاني، إبراهيم ، 2021، 1442- 1444)

من الضروري لتحقيق الجودة فى البرامج التعليمية بالنسبة لجامعات الجيل الرابع  :

- اسِتقطاب الكفاءات من الطُلاب الدوليين باعتبارهم من مصادر التمويل وجزء من رأس المال المّعرفي للجامعات( البيز، عيسي، 2022، 77).

- تَشجيع الجامعات المناهج المبرمجة فى المنظومة التعليمية على تنظيم المحتوى الدراسي فى شكل خُطوات ومعلومات مُتسلسلة وتكون هذه المناهج حسبْ مُتطلبات المسار التعليمي " فهُناك البرامج المُتشعبة أو التفريعية والالكترونية ومهما اختلفت الخُطوات التي تتبناها هذهِ النتائج، فإنها تتّطلب مِن المتُعلمين اتباع مسارات مُحددة خلال التعلم لا يحُيدون عنها إلا بنجاحهم فى تعُلم المادة المبرمجة. ( بن حمزة، حورية، 2021، 552)

3- التعليم والتعُلم:              

لا بد أن تتحقق جودة التعليم والتعلم بالنسبة لجامعات الجيل الرابع فى :

- تطبيق نظام التعليم الهجين ( المُدمج ) بجامعات الجيل الرابع مِن خلال التعليم المباشر والإلكتروني من بُعد للكليات النظرية والعملية .( أحمد، عبد الرحمن، 2024، 247)

- تّوفير خدمات إلكترونية وموارد معرفة شاملة ومتُطورة، ومُتابعة وتقييم الخدمات المُقدمة من خلال الوحِدات التابعة للمركز الإلكتروني وهى ( شبكة الجامعات المصرية، وِحدة المكتبات الرقمية، المركز القومي للتعلم الإلكتروني، مركز نظم المعلومات الإدارية.( الخولاني، ابراهيم، 2021، 1442)

4- أعضاء هيئة التدريس :

من الضروري لجودة أعضاء هيئة التدريس بالنسبة  لجامعات الجيل الرابع أن :

- يّجب أنْ يتسم أعضاء هيئة التدريس بالقُدرات والمهارات والخِبرات خاصًة فيما يتعلق بتطبيق التكنولوجيا

- التحليل المُتعمق والاسِتنتاج المبني على معلومات دقيقة وحديثة، وأيضًا اسِتيعاب الثقافات المختلفة .

- أن يكونوا ذّوي مهارات وكفايات قادرة على الإبتكار والإبداع. والانِفتاح والتعددية الاجتماعية والمشاركة الفعالة فى مُجتمع الجامعة  ( عمر، سمير، 2023، 219)

 

 

5- البحث العلمي والأنشطة العلمية : من الضروري لجودة البحث العلمي والأنشطة العلمية:

  -  التوجُه العّالمي نحَو الاهتمام بالبحث العلمي وجُودته بسبب فوائده الاجتماعية والأكاديمية والاقتصادية من جهة، وكأحد معايِير التصْنيف العالمية للجامِعات مِن جهة أخرى . 

  - امِتلاك مَهارات التعامل الرقمي الإلكتروني ومَهارات التواصل .

  - العمل التشاركُي الجماعي مع الزملاء فى التخصص مِن مختلف دول العالم واحترام حقوقهم

  - تَوافر أبنية تحتية مخُصصة لمنظومة البحث العلمي، و معامل ومُختبرات مجهزة بالمُستلزمات والأدواتْ والأجهزة اللازمة لإجراء البُحوث، وتّوفير قواعد الأمن والسلامة فى أبنية منظومة البحث العلمي. ( أرنوط، أحمد، 2020، 13- 18)

6- الدراسات العليا : 

من الضروريِ لجودة الدراسات العليا بالنسبة لجامعات الجيل الرابع : 

- العُروض السمعية البصرية والاستفادة من موقع الجامعة والمكتبة الإلكترونية

- الدورات التدريبية حَول استخدام قواعد المعلومات ونشر المعلومات حَول قواعد المعلومات المُشترك فيها عن طريق التقنيات الذكية: الإيميل المعمم، الرسايل النصية القصيرة، البّث الانتقائِى للمعلومات .

- على المكتبة أن تكون لها خُطط ومنهجية مُحكمة لنشر الوعى حول قواعد البيانات البحثية تراعي غاية تحويل المستفيدين العّرضيين من هذه القواعد إلى مستفيدين دائمين.               ( الهديب، عبدالله، 2014، 134)

7-  التقويم المستمر للفاعلية التعليمية :

من الضروري لجودة التقويم المستمر للفاعلية التعليمية لجامعات الجيل الرابع  :

المّعرفة حّول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك من خلال القدرة على استخدام الكمبيوتر والأجهزة الذكية كالربوتات والتابلت.  -  فهم كيفية تواصل آلة بآلة، وحماية البيانات وأمن تكنولوجيا المعلومات. - المعرفة التقنية وذلك من خلال معرفة مُتعددة التخصصات وعامًة حول التكنولوجيا، ومعرفة متخصصة حول أنشطة التصنيع والعمليات فى المكان. - المعرفة التقنية بالآلات لتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالصيانة.( ابراهيم، المتولي، 2020، 437)

 

اسِتخلاصات:

تسعّى جميع الدول بشكل عام والجامعات بشكل خاص الى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته وفقًا لمجموعة من المبادئ والقيم التى تُؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة، والحِرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعُها، وتحسين أدائها الكلي .

المبحث الثالث: التصور المقترح لتحقيق ضمان الجودة والاعتماد بجامعات الجيل الرابع :

1- فلسفة التصور المقترح للدراسة:

   - إن فلسفة التصور المقترح التي تقترحها الباحثة تنطلق مِنّ واقع الكليات العملية والنظرية وقدرتها على تطبيق متطلبات جامعات الجيل الرابع، و انطلاقًا من أن التغيرات المجتمعية المختلفة، سواءً أكانت سياسية، أم اجتماعية، أم اقتصادية.

 - تَوظيف الجامعة للتقنيات الحديثة، وسعيُها لمواكبة التقدم يُمكن أن يساهم فى تطوير المهارات والقُدرات الرقمية والبحثية ويُطور من البيئة التعليمية،  ويُعزز مِنّ التواصل الجيد بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى ظل وجود بيئة تعليمية تفاعلية، مما يهيأ الجامعة على الوقوف فى مصاف الجامعات العالمية.

2- هدف التصور المقترح:

يّهدف هذا التصور إلى تحقيق ضمان الجودة والاعتماد فى جامعات الجيل الرابع. - يتحدد الهدف الأساسي للتصور المُقترح في تقديم بعض الآليات تطبيق متُطلبات تحقيق الجودة بجامعات الجيل الرابع، بما يتلائم مع نتائج البحث وطبيعة الجامعات المصرية وبيئتها الثقافية .

  3- مرتكزات التصور المقترح :

- التحُول الرقمي فى إدارة الجودة.

- رؤية مصر 2030.

- اسّتراتيجية التعليم العالي .

- دمج مُؤشرات الابتكار وريادة الأعمال.

- تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

 

 

 

4-  مّحاور التصور المقترح :

 1- المحور الخاص بالقيادة والإدارة الذكية:

توافر قيادة استشرافية تستند إلى الابتكار والتكنولوجيا.     

توافر نظام إداريِ مرنِ يعتمد على التحول الرقمي.

- اعتماد الإدارة الجامعية على تطبيقات الذكاء  الاصطناعيِ في اتخاذ القرارات.

2- المحور الخاص بالتعليم والتعلم:

- توفر منصات تعليمية رقَمية تُتيح للطلاب الوصول لمقرراتهم الدراسية بسهولة.

- اعتماد الجامعة نظمًا تعليمية افتراضية ( عن بُعد، هَجين، إلكتروني).

- توافر أدلة إرشادية للطلبة حوَل كيفية استخدام التكنولوجيا بِشكل فعال.

3- المحور الخاص بالبحث  العلمي:

- تشجيع النشَر الدولي فى دوريات لها تأثير مرتفع.

- فتحْ تخُصصات لدراسات مُستقبلية فى مجال جودة البحث العلمي.

- توفير مَعامل ومُختبرات مُجهزة بالمستلزمات والأدوات والأجهزة اللازمة لإجراء               البحوث التطبيقية.

4- متطلبات أعضاء هيئة التدريس:

- تفّعيل خِطة تنمية مهنية مستدامة لتأهيل كافة عناصر الكوادر البشرية؛ لتكون ملائمة             للعملية التدريسية.

- تَنسيق الِلقاءات العلمية والنشاطات والمناظرات الأكاديمية لتحسين المستَوى الأكاديمي.

- تطوير برامج التنمية المهنية الرقمية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

5- المحور الخاص بالبنية التحتية الرقمية:

- اسِتخدام أحدث ْالتقنيات لتقديم كافة خدماتها من خلال بنية تحتية ذكية.

- تنويع محاور البحث داخل المنصات التعليمية عالية الجودة عن بُعد لتناسب جميع الطلبة.

- تطوير وبناء حاضنات تكنولوجية ورقمية متُطورة.

6-المحور الخاص بالشراكات والتعاون الدولي:

- بِناء شراكات وعُضوية دَولية معَ مؤسسات علمية وأكاديمية مرموقة .

- تقديم مِنح للمواهبْ وفرُص لمشاريع بحثية متطورة مع جامعات أخرى.

- انشاء مركز متُخصص لإجراء البُحوث والشراكات العلمية الدولية.

7- متطلبات الأمن السيبراني:

- توفير تدريبات دورية على الأمن السيبراني للأعضاء والطلاب والعاملين.

- اعتِماد الجامعة على مراكز بيانات أمن سيبراني متقدمة لحماية المعلومات.

- تقديم أدلة وافّية لاسِتخدام المرافق الحاسوبية بشكل آمن.

8- متطلبات الاستدامة البيئية: 

- توفير وحدة لتحسين الاستدامة والتكيف مع المتغيرات التكنولوجية والبيئية لدىَ الطلبة.

- تفعيل أنشطة توعِى الطلبة بالحفاظ على البيئة الخضراء النظيفة. 

- تبنِي الجامعة استراتيجيات الاستدامة والتكُيف مع التحديات الرقمية.

5- متطلبات تطبيق التصور:

  • بناء رؤية استراتيجية واضحة تُحدد أهداف الجامعة ورسالتها فى إطار التحول إلى جامعات الجيل الرابع، وتحديد مسارها المستقبلي.
  • بنية تحتية متطورة بتوفير بيئة تعليمية وبحثية متكاملة تعتمد على التقنيات الحديثة والاتِصال الفعال.

ج- تَأهيل الكوادر بتدريبهُم وتأهيل كل من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والعاملين على استخدام التقنيات الحديثة والتعامل مع متطلبات الجيل الجديد من الطلبة.

  • مُعوقات قد تواجه تنفيذ التصور المقترح وسبل التغلب عليها:
  • مُعوقات تشريعية:
  • جُمود بعضْ اللوائح والتشريعات بما يحول دون تحقيق التطوير بالجامعة.

ب- ندرة التشريعات التي تعُزز الجوانب المادية فى البرامج الجامعية.

  • مُعوقات تنظيمية وإدارية:
  • قُصور برامج استقطاب الكفاءات البشرية المُؤهلة لتطوير الجامعة.
  • مَحدودية الصلاحيات الإدارية الممنوحة لبعض القادة الجامعيين.
  • مُعوقات بشرية:
  • قُصور وَعي العاملين بالجامعة بأهمية المشروعات والحاضنات لتعزيز تنافسية الجامعة .
  • ضِعف قيمة مهَارات العَمل الجماعي لدى َالعاملين بالجامعة.
  • مُعوقات مادية وتقنية:
  • ضعف البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لإقامة المشروعات البحثية الذكية.
  • صُعوبة التواصل الإلكتروني بينَ المستويات التنظيمية بالجامعة.
  • سُبل مُواجهة معوقات تنفيذ التصور المقترح:

يُمكن مُواجهة المعوقات السابقة والتغلُب عليها من خلال العمل على ما يلي :

أ-  نّشر الثقافة الرقمية المُعتمدة على التكنولوجيا والإنترنت مِن خلال المساندة الإعلامية من مؤسسات الإعلام المختلفة .

ب- تّقديم الدَعم المالي والمادي من قِبل القيادات الإدارية العُليا ومؤسسات المجتمع المدني المُهتمة بمجال التعليم.

  • تّحديد الضمانات الواجب توافُرها:

هُناك مَجموعة مِنّ الضمانات العامة التي يَجب توافرها لنجاح هذا التصور المقترح أهمها:

أ- بِناء شراكات وتعاون مع مُنظمات دولية ومراكز بحثية، وقِطاع صِناعي بهدف تعزيز التنافُسية وتبادل المعرفة.

ب- إنشاء قاعدة بيانات إلِكترونية فى الجامعات والاهتمام بتطويرهُا؛ لرّصد الإنتاج العلمي للجامعة، وضبطهْ وِفقَ المعايير والأسُس العلمية.

مُقومات نجاح التصور المقترح :

  • بنِاء شراكات وتعُاون مع مُنظمات دولية ومراكز بحثية، وقطاع صناعي بهدف تعزيز التنافسية وتبادل المعرفة.
  • إنشاء قاعدةْ بيانات إلكترونية فى الجامعات والاهتمام بتطويرها؛ لرصد الإنتاج العلمي للجامعة، وضبطه وفق المعايير والأسس العلمية.
  • تطوير الخُطة البحثية للجامعات؛ لِمواكبة التوجُهات العالمية للبحث العلمي.
  • إنِشاء مّنصة مفتوحة لكل جامعة للتبادل الثقافي والعِلمي والإقليمي والدَولي.
  • انِشاء حاضنة للتنمية بكل جامعة لتبني الأفكار الجديدة للتطوير وتفعيل تطبيقها.
  • بنِاء ثقافة رقمية تعتمد على المهارات اللازمة للتقدم التكنولوجي ومنها: مهارات الطاقة الرقمية، والتفكير الحوسبي، والابداع، والمرونة.

المراجــــــــــــــع

 أولاً- المراجع العربية :

ابراهيم، ابو النور مصباح ابو النور .( 2020). رؤية مقترحة لتفعيل أبعاد المسؤولية الاجتماعية لجامعات الجيل      الرابع بمصر فى ضوء الاتجاهات المعاصرة . مجلة كلية التربية. جامعة بنها. كلية التربية، 31 (124)، 259-318

ابراهيم، سارة عبد المولى المتولى.( 2020) . تطوير الجامعات لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة : جامعات  الجيل الرابع نموذجاً - العلوم التربوية. جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 28(1) ، 417-469

أبو لهبان، منة الله محمد لطفى محمود . ( 2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية الى جامعات الجيل الرابع فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة . مجلة التربية. جامعة الأزهر. كلية التربية، 3 (181)، 417 - 365

أحمد، فاطمة محمد البردويلي عطا الله ( 2020). تطوير دور المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية فى ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. العلوم التربوية . جامعة القاهرة – كلية الدراسات العليا للتربية، 28( 4)، 179- 250

أحمد، محمد فتحي عبد الرحمن( 2024). التحول الرقمي والجامعات الذكية فى القرن الحادي والعشرين: جامعة    حمدان بن محمد الذكية بدبى نموذجًا . مجلة إبداعات تربوية . رابطة التربويين العرب. (28)، 243- 248

أرنوط ، بشري إسماعيل أحمد( 2020). جودة البحث العلمي: المعايير، المتطلبات، المعوقات، والإجراءات التطويرية من وجهة نظر الباحثين: دراسة نوعية باستخدام النظرية المجذرة. المجلة التربوية. جامعة سوهاج – كلية التربية ( 69)، 1- 27

بن حمزة، حورية( 2021). البرامج التعليمية فى الجزائر ودورها فى التوعية البيئية: برامج منسق السنة الرابعة متوسط أنموذجًا. مجلة طيبة للدراسات العلمية الأكاديمية. المركز الجامعي سي الحواس بريكة، 4(1)، 548- 567

البيز، جواهرعيسي.( 2022). تطوير الحراك الطلابي الدولي بالجامعات السعودية فى ضوء خبرات منظمات وهيئات الحراك الأكاديمي الدولي: تصور مقترح. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ( 31) ،73- 112

خليفة، زينب محمد حس.( 2020). جودة المحتوى الإلكترونى.دراسات فى التعليم الجامعي. جامعة عين شمس – كلية التربية- مركز تطوير التعليم الجامعي، 48، 439 – 451

الخولاني، مروة محمود إبراهيم( 2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية . جامعة سوهاج – كلية التربية . ( 87)، 1409- 1498

دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي( 2009). الإصدار الأول . يناير، 88- 122

الرميدى، بسام سمير وطلحى، فاطمة الزهراء.( 2018). تقييم مدى توافر متطلبات الجامعات الذكية فى الجامعات المصرية . دراسة حالة جامعة مدينة السادات بمصر. الملتقى الدولي الأول حول التكوين الجامعي والمحيط الاقتصادى والاجتماعى، تحديات وآفاق. القاهرة. من الفترة  11- 12 نوفمبر ،1-

طلب، إيمان خميس مغيب.( 2024). واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع بجامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. كلية التربية، (18)،           179- 212

عبد المولى، سليمان.( 2023). مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى دعم جودة أداء الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 38( 2)، 1- 76

عمر، حسام سمير( 2023)، تصور مقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية: فى ضوء الخبرات الدولية. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الاسكندرية . كلية رياض الأطفال، 14(53)، 201- 273

لوس، عفيفة فتحى رفلة ( 2023). متطلبات الجامعات الذكية لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية: جامعة سوهاج نموذجًا. مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية.جامعة سوهاج – كلية التربية( 15)، 293- 329

محمود، داليا طه ودربالة، رقية عيد.( 2021). المتطلبات الإدارية للجامعات الذكية بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة وخبرات بعض الجامعات . مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 36( 3)، 1-86

مغاوري ، هالة. ( 2020). القيادة التشاركية مدخل لتحقيق الجيل الرابع من الجودة بمؤسسات التعليم الجامعي فى

مصر: دراسة مستقبلية. مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية . جامعة عين شمس – كلية التربية ، 44( 3) ، 391- 452

المكاوي، اسماعيل خالد علي.( 2023). رؤية مقترحة لتطوير الإعداد التربوي للطلاب المعلمين بكليات التربية جامعة الأزهر لمواكبة جامعات الجيل الرابع . المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية، 112، 1- 96.

المولى، مثنى عبد الوهاب.( 2024). إمكانية تحويل الجامعات الأهلية العراقية إلى جامعات الجيل الرابع للجودة  "  Quality4.0  " وضمن أهداف التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على جامعة المستقبل. مجلة الدراسات المستدامة. الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة،( 6)، 2160- 2183

الهديب، خالد بن عبدالله ( 2014). الوعي واستخدام قواعد البيانات الإلكترونية من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مكتبة الملك فهد الوطنية ،20(1)، 99- 137

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيًا- المراجع الأجنبية:

Alzahrani, Bandar, et al. ( 2021): How Ready is Higher Education for Quality 4.0 Transformation According to the LNS Research Framework ?, Journal of Sustainability, 13       ( 5169 ), 1- 29

Lapteva, A. V ., & Efimov, V.s. ( 2016) . New generation of universities. University 4.0 Journal of Siberan Federal University. Humanities& Social Sciences.9(11). 2691-2696

Liu, Xion.(2016). AStudy on Smart Campus Model in the Era of Big Data.2nd International Conference on Economics, Management Engineering and Education Technology, wuham Textile University,China, p.p.919-922

Lukovics, MikLos and Zuti, Bence,( 2017), New Function of Universities in Century XXI Towards “ Fourth Generation “ Universities( October 4,2017). Academia. Edu  9: Paper ID: 20371078..San Francisco, California

Silvia, Fiss and Others.( 2021). The path Towards a Sustainable Green University:the Case of University of Florence. Journal of Cleaner Production , vol. (279),Issue (10), Januarary, p.p.191- 203

Sony, Michael and others .(2020). : Essential Ingredients for the Implementation of Quality 4.0 , In ( The TQM Journal ), 4 ( 32). Emerald Publishing Limited,752- 739

Wagdi, O., Abouzeid, W.& Fathy, H. (2021) .Restructuring and Transformation of Arab Education Instituation into Fourth-Generation Universities. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education ( TURCOMAT) ,12( 14 ), 5763-5781.

المراجــــــــــــــع
 أولاً- المراجع العربية :
ابراهيم، ابو النور مصباح ابو النور .( 2020). رؤية مقترحة لتفعيل أبعاد المسؤولية الاجتماعية لجامعات الجيل      الرابع بمصر فى ضوء الاتجاهات المعاصرة . مجلة كلية التربية. جامعة بنها. كلية التربية، 31 (124)، 259-318
ابراهيم، سارة عبد المولى المتولى.( 2020) . تطوير الجامعات لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة : جامعات  الجيل الرابع نموذجاً - العلوم التربوية. جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 28(1) ، 417-469
أبو لهبان، منة الله محمد لطفى محمود . ( 2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية الى جامعات الجيل الرابع فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة . مجلة التربية. جامعة الأزهر. كلية التربية، 3 (181)، 417 - 365
أحمد، فاطمة محمد البردويلي عطا الله ( 2020). تطوير دور المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المصرية فى ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. العلوم التربوية . جامعة القاهرة – كلية الدراسات العليا للتربية، 28( 4)، 179- 250
أحمد، محمد فتحي عبد الرحمن( 2024). التحول الرقمي والجامعات الذكية فى القرن الحادي والعشرين: جامعة    حمدان بن محمد الذكية بدبى نموذجًا . مجلة إبداعات تربوية . رابطة التربويين العرب. (28)، 243- 248
أرنوط ، بشري إسماعيل أحمد( 2020). جودة البحث العلمي: المعايير، المتطلبات، المعوقات، والإجراءات التطويرية من وجهة نظر الباحثين: دراسة نوعية باستخدام النظرية المجذرة. المجلة التربوية. جامعة سوهاج – كلية التربية ( 69)، 1- 27
بن حمزة، حورية( 2021). البرامج التعليمية فى الجزائر ودورها فى التوعية البيئية: برامج منسق السنة الرابعة متوسط أنموذجًا. مجلة طيبة للدراسات العلمية الأكاديمية. المركز الجامعي سي الحواس بريكة، 4(1)، 548- 567
البيز، جواهرعيسي.( 2022). تطوير الحراك الطلابي الدولي بالجامعات السعودية فى ضوء خبرات منظمات وهيئات الحراك الأكاديمي الدولي: تصور مقترح. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ( 31) ،73- 112
خليفة، زينب محمد حس.( 2020). جودة المحتوى الإلكترونى.دراسات فى التعليم الجامعي. جامعة عين شمس – كلية التربية- مركز تطوير التعليم الجامعي، 48، 439 – 451
الخولاني، مروة محمود إبراهيم( 2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية . جامعة سوهاج – كلية التربية . ( 87)، 1409- 1498
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي( 2009). الإصدار الأول . يناير، 88- 122
الرميدى، بسام سمير وطلحى، فاطمة الزهراء.( 2018). تقييم مدى توافر متطلبات الجامعات الذكية فى الجامعات المصرية . دراسة حالة جامعة مدينة السادات بمصر. الملتقى الدولي الأول حول التكوين الجامعي والمحيط الاقتصادى والاجتماعى، تحديات وآفاق. القاهرة. من الفترة  11- 12 نوفمبر ،1-
طلب، إيمان خميس مغيب.( 2024). واقع ممارسة أبعاد جامعات الجيل الرابع بجامعة الفيوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. كلية التربية، (18)،           179- 212
عبد المولى، سليمان.( 2023). مدى مساهمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى دعم جودة أداء الجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 38( 2)، 1- 76
عمر، حسام سمير( 2023)، تصور مقترح لتحويل جامعة دمنهور إلى جامعة ذكية: فى ضوء الخبرات الدولية. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الاسكندرية . كلية رياض الأطفال، 14(53)، 201- 273
لوس، عفيفة فتحى رفلة ( 2023). متطلبات الجامعات الذكية لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية: جامعة سوهاج نموذجًا. مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية.جامعة سوهاج – كلية التربية( 15)، 293- 329
محمود، داليا طه ودربالة، رقية عيد.( 2021). المتطلبات الإدارية للجامعات الذكية بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة وخبرات بعض الجامعات . مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 36( 3)، 1-86
مغاوري ، هالة. ( 2020). القيادة التشاركية مدخل لتحقيق الجيل الرابع من الجودة بمؤسسات التعليم الجامعي فى
مصر: دراسة مستقبلية. مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية . جامعة عين شمس – كلية التربية ، 44( 3) ، 391- 452
المكاوي، اسماعيل خالد علي.( 2023). رؤية مقترحة لتطوير الإعداد التربوي للطلاب المعلمين بكليات التربية جامعة الأزهر لمواكبة جامعات الجيل الرابع . المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية، 112، 1- 96.
المولى، مثنى عبد الوهاب.( 2024). إمكانية تحويل الجامعات الأهلية العراقية إلى جامعات الجيل الرابع للجودة  "  Quality4.0  " وضمن أهداف التنمية المستدامة: دراسة تطبيقية على جامعة المستقبل. مجلة الدراسات المستدامة. الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة،( 6)، 2160- 2183
الهديب، خالد بن عبدالله ( 2014). الوعي واستخدام قواعد البيانات الإلكترونية من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل. مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مكتبة الملك فهد الوطنية ،20(1)، 99- 137
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ثانيًا- المراجع الأجنبية:
Alzahrani, Bandar, et al. ( 2021): How Ready is Higher Education for Quality 4.0 Transformation According to the LNS Research Framework ?, Journal of Sustainability, 13       ( 5169 ), 1- 29
Lapteva, A. V ., & Efimov, V.s. ( 2016) . New generation of universities. University 4.0 Journal of Siberan Federal University. Humanities& Social Sciences.9(11). 2691-2696
Liu, Xion.(2016). AStudy on Smart Campus Model in the Era of Big Data.2nd International Conference on Economics, Management Engineering and Education Technology, wuham Textile University,China, p.p.919-922
Lukovics, MikLos and Zuti, Bence,( 2017), New Function of Universities in Century XXI Towards “ Fourth Generation “ Universities( October 4,2017). Academia. Edu  9: Paper ID: 20371078..San Francisco, California
Silvia, Fiss and Others.( 2021). The path Towards a Sustainable Green University:the Case of University of Florence. Journal of Cleaner Production , vol. (279),Issue (10), Januarary, p.p.191- 203
Sony, Michael and others .(2020). : Essential Ingredients for the Implementation of Quality 4.0 , In ( The TQM Journal ), 4 ( 32). Emerald Publishing Limited,752- 739
Wagdi, O., Abouzeid, W.& Fathy, H. (2021) .Restructuring and Transformation of Arab Education Instituation into Fourth-Generation Universities. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education ( TURCOMAT) ,12( 14 ), 5763-5781.