A suggested Program using blogs for developing awareness of contemporary issues of First year Secondary stage students

Document Type : Original Article

Authors

1 Faculty of Education , Assiut university

2 Former Head of the Department of Curriculum and Instruction

3 Professor and Head of the Department of Curricula and Teaching Methods

Abstract

The research aimed to investigate the effectiveness of a proposed history program using blogs to develop awareness of contemporary issues among first-year secondary school students. To achieve the research objective, a research group of (32) male and female students from the first-year secondary school at Beni Sami' Secondary School, affiliated with the Abu Tig Educational Administration in Assiut Governorate, was selected as one group. The following materials and tools were used: a list of some contemporary issues necessary for first-year secondary school students; a teacher's guide, formulated according to the proposed program's implementation using blogs; a student activity booklet, formulated according to the proposed program using blogs; and a scale for awareness of some contemporary issues. The research tool, represented by the contemporary issues awareness scale, was applied pre-test to the research group, followed by teaching the proposed program using blogs to the research group, and a post-test to the research tool. The results of the contemporary issues awareness scale as a whole and its sub-dimensions revealed an effect between 0.881 and 0.982, which are significant values ​​that confirm the effectiveness of the proposed program using blogs in teaching history to develop awareness of contemporary issues among first-year secondary school students.

Keywords

Main Subjects


 

 مركزأ.د/ أحمد المنشاوى

  للنشر العلمى والتميز البحثى

     (مجلة كلية التربية)

      =======

"برنـامج مقترح باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة  لطلاب الصف الأول الثانـوي"

 

إشــــــــراف

      أ.د/ فايزة أحمد أحمد السيد                              أ.د/ علي كمال معبد

   أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات        أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات

   الاجتماعية (تاريخ) ورئيس قسم المناهج         الاجتماعية (تاريخ) ورئيس قسم المناهج

        وطرق التدريس الأسبق                             وطرق التدريس

fayzaelsayed739@gmail.com          ali.mebad1@edu.aun.edu.eg

 

إعـــــــداد

أ/ سومه مازن عبد الحفيظ محمد

باحثة دكتوراة قسم مناهج وطرق تدريس تاريخ

كلية التربية- جامعة أسيوط

somamazrn@gmail.com

   }المجلد الواحد والأربعون– العدد السابع– جزء ثانى –  يوليو 2025م{

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

مستخلص البحث:

استهدف البحث  إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية  لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم اختيار مجموعة البحث من (32) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بني سميع الثانوية المشتركة التابعة لإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، مجموعة واحدة ، المواد والأداة التالية: قائمة ببعض القضايا المعاصرة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، ودليلًا للمعلم مصاغًا وفقًا لتنفيذ للبرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية، وكراسة نشاط الطالب مصاغة وفقًا للبرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية ، وإعداد مقياس الوعي ببعض القضايا المعاصرة، حيث تم تطبيق أداة  البحث والمتمثلة في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة قبليًا على مجموعة البحث ثم تدريس البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية لمجموعة البحث وتطبيق أداة البحث بعديًا، وقد أسفرت نتائج مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة ككل وأبعاده الفرعية عن وجود أثر بلغ بين 0.881 و 0.982 وهي قيم كبيرة تؤكد على فاعلية البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات المفتاحية:  برنامج مقترح- الوعي بالقضايا المعاصرة- المدونات الإلكترونية- تدريس التاريخ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A suggested Program using blogs for developing awareness of contemporary issues of First year Secondary stage students

Prof. Dr. Faiza Ahmed Ahmed   El-Sayed

Professor of Curriculum and Instruction of Social Studies (History).

Former Head of the Department of Curriculum and Instruction

fayzaelsayed739@gmail.com

Prof. Dr. Ali Kamal Ali Maabad

Professor of Curriculum and Instruction of Social Studies (History(

and Head of the Curriculum andInstruction Department

ali.mebad1@edu.aun.edu.eg

Souma Mazen Abdel Hafeez Mohammed

PhD Researcher, Department of History Curricula and Teaching Methods

Faculty of Education , Assiut university

somamazrn@gmail.com

Abstract:

The research aimed to investigate the effectiveness of a proposed history program using blogs to develop awareness of contemporary issues among first-year secondary school students. To achieve the research objective, a research group of (32) male and female students from the first-year secondary school at Beni Sami' Secondary School, affiliated with the Abu Tig Educational Administration in Assiut Governorate, was selected as one group. The following materials and tools were used: a list of some contemporary issues necessary for first-year secondary school students; a teacher's guide, formulated according to the proposed program's implementation using blogs; a student activity booklet, formulated according to the proposed program using blogs; and a scale for awareness of some contemporary issues. The research tool, represented by the contemporary issues awareness scale, was applied pre-test to the research group, followed by teaching the proposed program using blogs to the research group, and a post-test to the research tool. The results of the contemporary issues awareness scale as a whole and its sub-dimensions revealed an effect between 0.881 and 0.982, which are significant values ​​that confirm the effectiveness of the proposed program using blogs in teaching history to develop awareness of contemporary issues among first-year secondary school students.

Keywords: proposed program, awareness of contemporary issues, blogs, teaching history.                                                                                                                            

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

أصبح الهدف الأساسي من التعليم في الوقت الحالي هي اكساب المتعلمين المهارات والقدرات إلى جانب الحقائق والمفاهيم التي تساعدهم على مواكبة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية والتفاعل معها، وذلك من أجل صناعة مستقبل متميز لهم، يستند إلى فهم واقعي للحاضر وتخيل منطقي للماضي، ويتطلب العصر الذي نعيش فيه من أي فرد أن يكون على وعي بقضايا ومشكلات مجتمعه لأن أقصى ما يطمح إليه الفرد في العصر الحالي هو: أن يكون مواطنًا فعالًا(ابراهيم،89،200) (*).

وتعد القضايا المعاصرة من الظواهر المهمة التي تشغل العالم، والتربية هي إحدى الوسائل التي يمكن أن تسهم في الحد من هذه القضايا سواء على المستوى العالمي أو المستوى المحلى، فعلى المستوى العالمي توجد مجموعة من المخاطر، والتوترات التي يقع على كاهل التربية مسئولية إعداد الأجيال لمواجهتها، وعلى المستوى العالمي نفسه نجد اهتمامًا كبيرًا لدى غالبية الدول لتطوير نظمها التعليمية ومناهجها، بما يمكنها من التعامل مع القضايا المعاصرة وتحقيق الاستفادة المنشودة .(خليل،168،2012).

  ومناهج التاريخ  تعد ذات رسالة متمايزة بالنسبة لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة تلك الرسالة المتمثلة في تزويد المتعلمين بالمواقف التي تساعدهم على اكتساب المعارف والمهارات والقدرات والمعتقدات والقيم التي تتطلبها المشاركة الواعية في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية، وعلى الرغم من أهمية تدريس التاريخ وأهمية الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من أجل تحقيق وظيفته الأساسية وهي فهم مشكلات وقضايا المجتمع المعاصرة، إلا أن واقع تدريس التاريخ لا يحقق هذه الأهداف التي يسعى إليها.

ونظرًا للتغيرات التقنية الهائلة التي حدثت مؤخرًا تبلورت مفاهيم حديثة في التعليم القائم على الويب أطلق عليها الجيل الثاني للتعليم الإلكتروني، والذي ينقل المستخدم من مجرد متلقي غير متفاعل إلى مستخدم فعال ومشارك في الخدمات والتطبيقات، ومن التطبيقات التعليمية: والويكي"Wiki"، والمفضلات الإجتماعية" Social Bookmark""، والمدونات الإلكترونية"Blogs".

___________________________________

(*) النمط المتبع في البحث الحالي هو التوثيق بنظام APA7 والذي يكون كالتالي (اسم العائلة، السنة، الصفحات).

وانطلاقًا من ذلك فإن الأمر يتطلب ضرورة البحث عن اتجاهات وبرامج حديثة يمكن أن تسهم في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة من أجل تكوين الطالب تكوينًا مناسبًا يتواكب ومتطلبات العصر الراهن، ولعل من هذه الأدوات المدونات الإلكترونية، والمدونة هي أحد أدوات النشر الإلكتروني التي تسمح لمستخدميها بنشر أعمالهم بسهولة وسرعة كبيرة، سواء كانت نصوصًا إلكترونية أو أعمالًا فنية أو ارتباطات لمواقع إلكترونية أخرى. (المليجي وآخرون، 575،2010).

ولأهمية المدونات الإلكترونية استهدفت البحوث والدراسات السابقة تقصي فاعلية استخدامها في تحقيق بعض الأهداف التعليمية كما في دراسةSinger ((2008، ودراسة فوزية المدهوني(2010) ، دراسة أحمد(2020)، ودراسة هند فيصل(2023).

مشكلة البحث:

  • ما أكدته بعض الدراسات والبحوث السابقة من تدني في الوعي بالقضايا المعاصرة كدراسة (Miliziano,(2009  التي أكدت على ضرورة الاهتمام بتضمين القضايا المعاصرة داخل مناهج الدراسات الاجتماعية، ودراسة  طايل(2013) التي أكدت على ضعف الوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأوصحت دراسة عدلات على و سونيا قزامل(2014) بضرورة تنمية الوعي السياسي والقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، ودراسة أمل عبد النبي(2020) التي كشفت عن قصور مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.
  • الدراسات التي اهتمت بتوظيف المدونات الإلكترونية في العملية التعليمية: ومن ذلك ودراسة (Manfra&Lee,2010) ودراسة فوزية المدهوني (2010)، ودراسة النجار(2016) دراسة أحمد(2020)، ودراسة صالح (2022)، حيث توصلت تلك الدراسات إلى ما يلي:

أن توظيف المدونات الإلكترونية في العملية التعليمية يسهم في تطوير التعليم وتوسيع آفاقه وتحسين مردوديته في مختلف المراحل.

3- كما تم إعداد دراسة إستكشافية بهدف تقويم وعي طلاب الصف الأول الثانوي لبعض القضايا المعاصرة (الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية -حقوق الإنسان)، وأسفرت النتائج على أن (20%) لديهم وعي بالقضايا المعاصرة، في حين أن (80%) لديهم ضعف في مستوى الوعي بتلك القضايا، بذلك تحددت مشكلة البحث في ضعف الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

 

جدول يوضح نتائج مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة في الدراسة الاستكشافية

المحور

من إجاب

لم يجب

نسبة الإجابة

المعرفة

6

26

19%

الاتجاهات

8

24

25%

الاهتمام

4

28

12.5%

اقتراح حلول للقضايا

6

26

19%

وحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:

 أسئلة البحث:

  • ما صورة برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟

2- ما فاعلية برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ في تنمية الوعي ببعض بالقضايا المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

أهداف البحث:

  • تحديد القضايا المعاصرة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
  • بناء برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية لتنمية وعي طلاب الصف الأول الثانوي ببعض القضايا المعاصرة.

3-  تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، مجموعة البحث.

أهمية البحث:

-  قدم البحث إطارً نظريًا عن المدونات الإلكترونية يمكن أن يفيد المعلم في تنمية بعض القضايا المعاصرة لطلاب الصف الاول الثانوي- قدم مقياس الوغي بالقضايا المعاصرة.

- قدم البحث برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية يمكن أن يفيد القائمين على تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية إلى أهمية استخدام تلك المدونات في التدريس.

- قدم البحث قائمة بأهم القضايا المعاصرة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.

 

حدود البحث:

-  مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بني سميع الثانوية بإدارة أبو تيج التعليمية.

-  برنامج مقترح باستخدام مدونة إلكترونية– بعض القضايا المعاصرة المناسبة لطلاب لصف الأول الثانوي - العام الدراسي 2024م-2025م الفصل الدراسي الأول.

  • منهج البحث:
  • المنهج الوصفي: في الإطار النظري للبحث وفي توصيف كل من البرنامج وأدوات البحث.
  • المنهج التجريبي نظام المجموعة الواحدة(المجموعة التجريبية)للكشف عن فاعلية البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.

مواد وأدوات البحث التعليمية والتقويمية:

- قائمة ببعض القضايا المعاصرة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي- برنامج مقترح باستخدام المدونات الإلكترونية- دليل المعلم- كتاب نشاط الطالب- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة.

إجراءات البحث:

الاطلاع على المراجع والبحوث والدراسات السابقة والكتابات الأدبية المتعلقة بما يلي:- بناء البرنامج- المدونات الإلكترونية- القضايا المعاصرة- تحديد أسس ومكونات البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي- إعداد البرنامج المقترح من حيث الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، والوسائل، وأساليب التقويم- إعداد دليل المعلم الخاص بإجراءات تدريس البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية- إعداد كتاب نشاط الطالب-إعداد مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة، وعرضه على السادة المحكمين لتحديد صلاحيته للتطبيق- إجراء دراسة إستطلاعية لحساب صدق وثبات وزمن المقياس- اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي- تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة تطبيقًا قبليًا على الطلاب مجموعة البحث- تدريس البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية على مجموعة البحث- تطبيق المقياس تطبيقًا بعديًا على الطلاب مجموعة البحث ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا- رصد النتائج، ومعالجتها إحصائيًا، وتفسيرها ومناقشتها

- تقديم التوصيات، والمقترحات في ضوء نتائج البحث.

 

مصطلحات البحث الإجرائية:

التعربف الإجرائي للمدونات Blogs بأنها:

 عبارة عن بيئة تعليمية عبر الويب يتم فيها عرض بعض القضايا المعاصرة أو التدوينات من منهج التاريخ بصورة جذابة وتتيح للمعلمين وطلاب الصف الأول الثانوي بإضافة تدوينات  نصية ومصورة ولقطات فيديو والروابط المفيدة المتعلقة بموضوعات الوحدة الثانية من مقرر الصف الأول الثانوي وبعض القضايا المعاصرة، وتكون التدوينات وفق الأهداف المحددة للدراس مع تحديد الأهداف والأنشطة وأساليب التقويم، ويتم ترتيبها حسب التسلسل الزمني للنشر من الأحدث إلى الأقدم، وتسمح بحدوث تفاعلات اجتماعية بين الطلاب من خلال تبادل المناقشات، وتنفيذ الأنشطة التعليمية، وذلك لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي .

2- الوعي بالقضايا المعاصرة: التعريف الإجرائي: فهم الطلاب للقضايا المعاصرة والأحداث الاجتماعية والسياسية، المحلية والإقليمية والعالمية والتي أفرزتها متغيرات العصر في السنوات الأخيرة، وأسباب هذه القضايا، وتتضمن مشكلات ناتجة عن تفاعلات ينبغي تضمينها محتوى منهج التاريخ، والتي يحتاجها طالب الثانوية لمساعدته على فهم العالم من حوله ومحاولة إيجاد حلول لهذه القضايا.

الإطار النظري: المحور الأول: المدونات الإلكترونية:

مفهوم المدونات الإلكترونية

تعرفها(صفاء محمد،472،2017) بأنه: صفحة ويب على الإنترنت يتم فيها عرض المحتوى.

وقد عرفها(عبدالحميد،54،2009) بأنها تطبيقات الإنترنت، تعمل من خلال نظام الإدارة للمحتوى وهو أبسط صورة عبارة عن صفحة ويب على شبكة الإنترنت تظهر عليها رسائل مؤرخة ومرتبة ترتيبًا زمنيًا تصاعديًا، ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه الناشر، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها.

عناصر ومكونات المدونة:

  • الرابط الإلكتروني الدائم للمدونة(URL) على شبكة الإنترنت، بحيث يمكن ويتيح للطلاب الوصول إلى موقع المدونة التعليمية الإلكترونية بسهولة.

2- العنوان أو الترويسة الرأسية:ويحتوي على عنوان المدونة ووصف المدونة، وقد يشمل شعارًا للمدونة.

  • التدوينات: وهي قوام المدونة وتضم الموضوعات التي يتألف منها محتوي مقرر الصف الأول الثانوي، ويتضمن كل موضوع المادة العلمية التي تعالج عناصره المختلفة بالإضافة إلى بعض الأنشطة التعليمية التي تم توظيفها لتحقيق أهداف المقرر.
  • روابط لمواقع إلكترونية أخرى: وهي عبارة عن روابط لمواقع تعليمية وفيديوهات ومقالات لإثراء خبرات الطلاب التعليمية فيما يتعلق بموضوعات المحتوى وعناصره المختلفة.
  • التعليقات: وهي المشاركات التي تعبر عن آراء وأفكار الطلاب حول موضوعات المحتوى من خلال الاستجابات للأنشطة التعليمية التي تعقب عناصره.
  • مربع البحث: ويساعد الطلاب في البحث عن الموضوعات والتي تم نشرها في المدونة.

مميزات المدونات الإلكترونية في العملية التعليمية:اتفق كلًا من (Mason&Rennie,2008,63)، (عبد الحميد،191،2009)، (منصور،98،2009)، (عبدالرحمن،34،2012)، (مبروكة محيريق،117،2016) على أن من مميزات المدونات الإلكترونية في العملية التعليمية المهمة ما يلي:  

  • أداة تواصل فالمدونات تنمي مهارات التواصل بين المتعلمين.
  • تأثر المتعلمين بآراء بعضهم البعض عبر المدونة وصولًا للرأي الأفضل والمفهوم الصحيح.
  • إتاحة تفعيل تقنية الفيديو والصور والمعلومات النصية خلال المدوة.

استخدام المدونات الإلكترونية في تعليم التاريخ وتعلمه:

 منحت التكنولوجيا معلم التاريخ تقنيات حديثة تمكنه من استخدامها في تحسين مخرجات العملية التعليمية، للحصول على ما ينشده المعلم والمتعلم في غرفة الصف من معلومات، وصور مرئية ومتحركة أو ثابتة، ونصوص ووثائق وخرائط تاريخية، وزيارة المتاحف والمعارض، فضلًا عن إمكانية المحادثة والتخاطب، إلى جانب إمكانية اختيار المواقع والصفحات التي يريدها المتعلم.

المحور الثاني: القضايا المعاصرة:

 مفهوم القضايا المعاصرة: عرفها (عبد الحليم،62،2010) بأنها المشكلات التي لها سمه إنسانية تؤثر بشكل جوهري في صالح البشرية بآثارها حاليًا ومستقبلًا ويستدعي حلها الجهود المركزة في كافة المؤسسات الحكومية.

ويري(البازوري،33،2011) بأنها كل المتغيرات اليومية التي تحدث في المجتمع المحلي أو العالمي، ولها تأثير على حياة الطلاب ونشاطاتهم المختلفة، وقد تكون وقعت بالأمس أو منذ عهد قريب، لكنها تؤثر على المجتمع الذي يعيش فيه الطلاب أو المجتمعات الأخرى القريبة.

 أهمية القضايا المعاصرة والتي تمثلت فيما يلي:

  • تحقيق تعلم باقي الأثر لأنه تعلم واقعي يرتبط بظروف الحياة ومشكلاتها.
  • تنمية وعي الطلاب بما يدور حولهم وجعلهم أكثر أنفتاحًا على العالم الخارجي.
  • دراسة القضايا والمشكلات المعاصرة تعمل على تأكيد واضح على الربط بين المناهج الدراسية والمجتمع بما فيه من قضايا ومشكلات وهذه الدراسة تنمي وعي الطلاب بهذه القضايا

تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة:

أن تنمية الوعي ضرورة حتمية، لأن المشكلات التي يتعرض لها المجتمع تكمن في تنمية التنوير والتفكير، حيث إن الوعي ينتج عقولًا ناضجة تتعامل بسماحة وسعة أفق، وشخصيات مستقلة تتسم بالشجاعة، والصراحة، والصدق، والثقة بالنفس، والشعور بالمسؤولية وبدون عملية الوعي يوجد التعصب ويتجه الإنسان إلى العنف والإرهاب والتخريب والتدمير أو يركن إلى السلبية والاستكانة (زيدان،43،2003)،كما قدمت دراسة الجمل(2002) تصور مقترح لمناهج التاريخ ف ضوء تحديات العولمة وأثره على تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية.

علاقة مادة التاريخ بالقضايا المعاصرة والوعي بها:

دراسة التاريخ تساهم في مساعدة المتعلم على تكوين علاقات اجتماعية سليمة، والمشاركة الإيجابية في العمليات الاجتماعية، والسياسية والمساهمة في تطوير المجتمع، ومواصلة الحوار البناء مع الآخرين، وإكتساب العقلية الاجتماعية التي تمكن من اتخاذ القرارات الملائمة واستثمار الفرص المتاحة لإقامة علاقات إيجابية مع الآخرين. (صفاء سالم،22،2008).

دور المعلم في استخدام وتوظيف القضايا المعاصرة في الموقف الصفي:  يتمثل في عدة خطوات، أبرزها:(خضر،2014)

  • بيان أهمية الأحداث الجارية وتحديد الأهداف المتوقع بلوغها من دراسة هذه الأحداث.
  • تشجيع المتعلمين على متابعة الأحداث الجارية ذات العلاقة بالمنهج المدرسي وإحضار البعض منها لغرفة الصف أثناء عرض الدرس.
  • تدريب المتعلمين على القراءة الواعية الناقدة لهذه الأحداث وربطها بالواقع وما يدرسه المتعلمين في المنهج الدراسي مع تحديد المفاهيم الجديدة المتضمنة في هذه القضايا.
  • مجالات القضايا المعاصرة:

للقضايا المعاصرة مجالات عديدة، تتداخل معًا، وتؤثر على بعضها البعض، ومنها قضايا اجتماعية، سياسية، اقتصادية، ثقافية، بيئية، وقد تم استخلاص مجموعة من القضايا المعاصرة في مناهج التاريخ وقد تمثلت في ( الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية – حقوق الإنسان)

إجراءات البحث:

 لتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات الآتية:

إعداد قائمة لبعض القضايا المعاصرة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي: مصادر اشتقاق القائمة: البحوث والدراسات السابقة التي تناولت القضايا المعاصرة ومنها دراسة بدوي(2013)، دراسة عدلات على و سونيا قزاميل،(2014)، دراسة جيهان فؤاد(2022).

  • الأدبيات التربوية العربية والأجنبية التي تناولت القضايا المعاصرة تم الرجوع إلى مؤلفات وكتابات بالقضايا المعاصرة والمختصين في المناهج وطرق التدريس، ومن خلال هذه الكتب

تم التوصل إلى قائمة بالقضايا الرئيسية وما يندرج تحتها من قضايا فرعية.

- استطلاع آراء الخبراء: تم إعداد قائمة بالقضايا المعاصرة وما يندرج تحتها من قضايا فرعية، تم عرضها على خبراء في التربية وخبراء المناهج وطرق التدريس، وذلك للتأكد من سلامتها ومن سلامة أسلوب وطريقة تنظيمها، وإبداء الرأي فيها ومن خلالهم تم التوصل إلى القائمة الرئيسية، وجاءت آرائهم كما يلي:-موافقة معظم السادة المحكمين على القائمة من حيث ارتباط القضايا الفرعية بالقضايا الرئيسية- وأكد 95% من السادة المحكمين على صحة وسلامة القضايا الفرعية للقضايا الرئيسية الواردة بالقائمة من الناحية اللغوية والعلمية، وأكد المحكمون على ضرورة دمجها بمناهج التاريخ.

  • القائمة في صورتها النهائية: في ضوء ما أبداه السادة المحكمون من آراء ومقترحات فقد تم الأخذ بأعلبها وتعديل القائمة المبنية في ضوئها، لهذا أصبحت قائمة القضايا المعاصرة بمنهج التاريخ للصف الأول الثانوي تتصف بالصدق وأمكن الحصول قائمة نهائية تتكون من قضيتين رئيسيتان و(24) قضية فرعية يمكن بناء البرنامج المقترح في ضوئها، حيث تضمنت (الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية - حقوق الإنسان)، ومجموعة من القضايا الفرعية.
  • إعداد البرنامج المقترح: للإجابة على السؤال الأول الذي ينص على: ما صورة برنامج مقترح :

بإستحدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة؟ تم إعداد البرنامج المقترح في ضوء هدف البحث الحالي والمتمثل في إعداد برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية، وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، من خلال الإجراءات التالية: الإفادة من الدراسات السابقة التي اهتمت بمحتوى كتب التاريخ- الإفادة من البحوث والدراسات التي اهتمت بوضع مقرر مقترح للاستفادة منه في منهجية البحث الحالي مثل:(حسن،2016)، (منار فوزي،2021)، (نوران سعيد،2024).

الأسس التي يستند عليها البرنامج:

أهداف تدريس التاريخ للمرحلة الثانوية:

- خصائص النمو العقلي لطلاب المرحلة الثانوية- أسس متعلقة بتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.

- خطوات إعداد البرنامج المقترح:

  تحدد هدف البرنامج في تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي.

  • محتوى البرنامج المقترح وإعداد دليل المعلم وكتيب نشاط الطالب:
  • تم إعداد البرنامج المقترح في ضوء الأهداف التي يسعى إليها هذا البرنامج  والتي تم تحديدها مسبقًا، وإعد هذا المحتوى حيث يحقق الأهداف المرجوة منه، كما تم إعداد قائمة ببعض القضايا المعاصرة كمحتوى البرنامج المقترح، وعرضها على السادة المحكمين وذلك لتحديد مدى مناسبتها، وبعد تنفيذ الآراء التي رآها  السادة المحكمين تكون المحتوى من وحدة حضارة مصر القديمة، وبعض القضايا المعاصرة مثل( الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية - حقوق الإنسان).
  • وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل بعض الجمل الموجودة في المحتوى المعرفي للبرنامج

 إعداد دليل المعلم:

 كما تم إعداد دليل المعلم في ضوء البرنامج المقترح باستخدام المدونات

وتضمن دليل المعلم ما يلي:

مقدمة عامة للدليل- الأساس النظري والفلسفي الذي يعتمد عليه البرنامج المقترح- إرشادات وتوجيهات عامة لتنفيذ دروس وحدة البرنامج المقترح- الأهداف العامة لوحدة البرنامج المقترح-الأهداف الإجرائية لدراسة موضوعات وحدة البرنامج المقترح- الوسائل التعليمية  المستخدمة في تنفيذ الدروس- طرق التدريس المتمثلة في المدونات الإلكترونية- أساليب التقويم" قبلي، نهائي".

وبعد إعداد دليل المعلم وكتيب نشاط  الطالب تم عرضهما على السادة المحكمين وذلك لإبداء الرأي في مدى مناسبتها للمعلم وطالب الصف الأول الثانوي ودقتها العلمية.

- إعداد وتصميم المدونة التعليمية لوحدة البحث:تطلبت عملية تصميم وإنتاج المدونة التعليمية لوحدة البحث ضرورة الاطلاع على نماذج التصميم التعليمي المتعلقة بالمدونات التعليمية، ومن أهم تلك النماذج نموذج  إبراهيم الفار(2005)، ونموذج إبراهيم الفار(1012)، ونموذج الجزار(2013)، وقد تبني البحث الحالي نموذج إبراهيم الفار(2012) وذلك لسهولة ووضوح خطوات النموذج واهتمامه بالمدونات التعليمية، ومن مراحل تصميم المدونة التعليمية: مرحلة التحليل والتحديد: وتضمنت هذه المرحلة تحديد المعايير التربوية للمدونة التعليمية والتي اهتمت بتحديدها الدراسات والبحوث.

مرحلة التصميم: وتضمنت هذه المرحلة تحديد المعايير التربوية للمدونة التعليمية والتي اهتمت بتحديدها الدراسات والبحوث.

مرحلة التنفيذ: تشمل: نشر المدونة، إعداد سيناريو الوصول إلى المدونة، تحديد كيفية إدارة المدونة

مرحلة تقييم المدونة: وتضمنت هذه المرحلة تحكيم المدونة التعليمية.

- إعداد كتاب نشاط الطالب: في ضوء هذا المحتوى تم إعداد كتيب نشاط الطالب للبرنامج المقترح وتضمن: العنوان- مقدمة كتيب الطالب- عنوان دروس الوحدة بالبرنامج المقترح- الأهداف العامة لدروس البرنامج- الأهداف السلوكية والإجرائية لكل درس.

 

  وبذلك يكون تم الإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث.

- إعداد مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة: تم إعداد مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة من خلال الهدف منه ومصادر بناء المقياس ثم صياغة عبارات المقياس وتحديدها.

- ضبط مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة: صدق المقياس:

  • تم حساب صدق مقياس الوعي بالقضايا التاريخية، عن طريق حساب صدق المقارنة الطرفية، حيث يعتمد هذا الأسلوب على مقارنة درجات الثلث الأعلى بدرجات الثلث الأدنى في المقياس، وتتم هذه المقارنة عن طريق حساب الدلالة الإحصائية للفرق بين المتوسطين، فإذا كانت هناك دلالة إحصائية واضحة للفرق بين متوسط الثلث الأعلى و متوسط الثلث الأدنى يمكن القول بأن المقياس صادق، وبعد تحديد مجموعة المرتفعين والمنخفضين على المقياس الحالي، تم استخدام اختبار" مان وتني" لحساب دلالة الفروق بين الفئة العليا والفئة الدنيا على المقياس الحالي

جدول(1)            الصدق الكلى لمقياس الفهم الانفعالي باستخدام

طريقة المقارنة الطرفية

الفئة

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة "Z"

الفئة العليا على المقياس

10

15.50

155

4.058**

الفئة الدنيا على المقياس

10

5.50

55

** دال عند مستوى 0.01ويتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين العليا والدنيا على مقياس الوعي بالقضايا التاريخية لصالح المجموعة العليا مما يشير إلى قدرة المقياس الحالي على التمييز بين المرتفعين والمنخفضين في الوعي بالقضايا التاريخية، مما يؤكد على صدق المقياس

 الاتساق الداخلي: تعتمد هذه الطريقة على مدى ارتباط المفردات أو الوحدات مع بعضها البعض داخل المقياس، كذلك ارتباط كل وحدة أو مفردة مع المقياس ككل

 

 

جدول(2) معاملات الارتباط بين كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس

الكلية حيث (ن =32)

المحور الأول:

المعرفة

المحور الثاني:

الاتجاهات

المحور الثالث:

الاهتمام

المحور الرابع: اقتراح حلول للقضايا

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

1

.978**

13

.937**

18

.947**

22

.923**

2

.943**

14

.981**

19

.982**

23

.982**

3

.943**

15

.978**

20

.978**

24

.937**

4

.967**

16

.937**

21

.947**

25

.977**

5

.977**

17

.881**

 

 

26

.982**

6

.956**

 

 

 

 

 

 

7

.981**

 

 

 

 

 

 

8

.981**

 

 

 

 

 

 

9

.978**

 

 

 

 

 

 

10

.977**

 

 

 

 

 

 

11

.956**

 

 

 

 

 

 

12

.977**

 

 

 

 

 

 

** مستوى دلالة 01. 0يتضح من الجدول السابق أن جميع مفردات المقياس دالة عند مستوى دلاله0.01 حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين المفردة والدرجة الكلية للمقياس بين (0.881إلى 0.982) مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة مناسبة من الاتساق الداخلي.

ثبات عبارات المقياس:

تم حساب ثبات المفردات باستخدام معامل الفا العام، حيث يمثل معامل ألفا α متوسط المعاملات الناتجة عن تجزئة المقياس بطرق مختلفة، وبذلك فهو يمثل معامل الارتباط بين جزئين من أجزاء المقياس وسجل معامل ألفا α العام للمقياس (0.997 ) مما يشير إلى معامل ثبات مرتفع. ويوضح الجدول التالى نتائج معاملات ثبات مفردات المقياس وذلك بحساب معامل الفا α (معامل ثبات المفردة) فى حالة حذف المفردة من الدرجة الكلية للمقياس

جدول(3)يوضح معاملات ثبات المفردة في حالة حذف درجة المفردة من                     الدرجة الكلية للمقياس

المحور الأول: المعرفة

المحور الثاني: الاتجاهات

المحور الثالث: الاهتمام

المحور الرابع:اقتراح حلول للقضايا

رقم المفردة

معامل (α)

رقم المفردة

معامل (α)

رقم المفردة

معامل (α)

رقم المفردة

معامل (α)

1

.996

13

.995

18

.995

22

.995

2

.995

14

.996

19

.996

23

.996

3

.995

15

.996

20

.996

24

.995

4

.995

16

.995

21

.995

25

.996

5

.996

17

.995

 

 

26

.996

6

.996

 

 

 

 

 

 

7

.996

 

 

 

 

 

 

8

.996

 

 

 

 

 

 

9

.996

 

 

 

 

 

 

10

.996

 

 

 

 

 

 

11

.997

 

 

 

 

 

 

12

.996

 

 

 

 

 

 

  • يتضح من الجدول رقم (5) تمتع جميع مفردات المقياس بمعاملات ثبات عالية مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات

ثانيا: الثبات الكلي للمقياس:

  • لحساب الثبات الكلي للمقياس قام الباحث باستخدام طريقة التجزئة النصفية
  • تم حساب معامل الثبات الكلي بطريقة التجزئة النصفية باستخدام معادلتي سبيرمان/ براون، وجتمان، وتتضح نتائج هذا التحليل في الجدول التالي

 

 

جدول(4) يوضح الثبات الكلي لمقياس الوعي بالقضايا ا لمعاصرة بطريقة التجزئة النصفية

 

عدد المفردات =26

عدد الأفراد=32

معامل الثبات بطريقة سبيرمان /براون (في حالة تساوي الطول) =0.987

معامل الارتباط بين الجزئين=0.975

معامل الثبات بطريقة سبيرمان /براون (في حالة عدم تساوي الطول) =0.987

معامل ثبات التجزئة النصفية بطريقة جتمان =0.987

13مفردة في الجزء الأول

13 مفردة في الجزء الثاني

معامل ألفا في الجزء الأول=0.995

معامل ألفا في الجزء الثاني=0.993

        ومن خلال العرض السابق للخصائص السيكومترية لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة يتضح أن مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة يتمتع بدرجة مناسبه من الاتساق الداخلي كذلك درجة مناسبه من الصدق ومعامل ثبات عالي إذا هو صالح للاستخدام في قياس ما وضع لقياسه في البحث الحالي.

  • الصورة النهائية لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة.

بعد عرض مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة على السادة المحكمين، وإجراء التعديلات وحساب زمن المقياس والتأكد من صدقه وثباته، أصبح مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة في صورته النهائية مكون من (24) عبارة ويغطي قضيتين صالحة للتطبيق على مجموعة البحث.

التجربة الاستطلاعية لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة:

تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت من (32) طالبًا وطالبة وتم تطبيق المقياس في صورته الأولية، وذلك لحساب صدق وثبات وزمنه.

تجريب البحث: الهدف من التجربة: قياس فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي.

نتائج البحث:

للإجابة على السؤال الثاني من أسئلة البحث والذي ينص على: " ما فاعلية برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ في تنمية الوعي ببعض بالقضايا المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ تم اتباع ما يلي:

 التطبيق القبلي للمقياس على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي-تدريس موضوعات وحدة البحث باستخدام البرنامج المقترح- إعادة تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة - رصد الدرجات الخام في التطبيق- تحديد قيمة "ت" للدلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة.

  • قياس حجم الأثر باستخدام معادلة مربع إيتا (η2) لتحديد حجم الأثر الناتج عن استخدام البرنامج المقترح في تدريس التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.

تم حساب قيمة "ت"  للمقارنة بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي- البعدي) لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة،وللإجابة على السؤال السابق تم استخدم اختبار (t.test) للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي . ويتضح من خلال الجدول التالي نتائج التحليل الإحصائي للسؤال السابق. 

جدول(5) قيمة "ت"  للفرق بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين

القبلي والبعدي لمقياس الوعي

المحور

التطبيق

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

        قيمة (ت)

مستوى الدلالة

قيمة معامل (η2)

حجم التأثير

المعرفة

القبلي

32

16.06

1.076

31

120.403

0.01

0.99

كبير

البعدي

32

46.38

.871

الاتجاهات

القبلي

32

7.94

1.190

31

46.000

0.01

0.98

كبير

البعدي

32

19.44

.619

الاهتمام

القبلي

32

6.31

2.177

31

22.400

0.01

0.94

كبير

البعدي

32

15.50

.568

اقتراح حلول

القبلي

32

7.25

.984

31

56.508

0.01

0.99

كبير

البعدي

32

19.28

.634

الدرجة الكلية

القبلي

32

37.56

2.639

31

113.309

0.01

0.99

كبير

البعدي

32

100.59

1.188

 

لمقياس الوعي بالقضايا يتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسيين القبلي و البعدي على مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة (الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية)، حيث كانت جميع قيم " ت " داله عند مستوى دلالة 0.01، ولتحديد اتجاه الفروق قامت الباحثة بمقارنة متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي بمتوسط درجات طلاب مجموعة البحث في القياس البعدي كما هو موضح في الشكل (1) والذي يوضح أن جميع متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي أقل من متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في القياس البعدي مما يشير إلى أن الفروق كانت لصالح القياس البعدي مما يشير إلى ارتفاع درجات الطلاب في القياس البعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة  ويرجع ذلك  إلى فعالية البرنامج المقترح في تدريس التاريخ وبذلك يكون تم الإجابة على السؤال الثاني و الذي يشير  إلى " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياسيين القبلي و البعدي على مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة (الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية) لصالح القياس البعدي.

شكل (1) التمثيل البياني لمتوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا المعاصرة (الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية)

وباستقراء الجدول السابق أيضاً يتضح أن قيمة معامل حجم التأثير للبرنامج المستخدم و الذي يشير إلى التأثير النسبي الذي احدثه البرنامج المقترح في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة كان كبير حيث كان قيمة معامل حجم التأثير للدرجة الكلية 0.99 وتم حساب معامل حجم التأثير باستخدام (η2) وذلك وفق المعادلة التالية:

T2

=

η2

T2 +df

مما يشير إلى أن التأثير النسبي الذي أحدثه البرنامج المقترح  في تنمية " الوعي بالقضايا المعاصرة " كان قوي مما يشير إلى فعالية البرنامج المقترح والشكل رقم (2) يوضح القيم المختلفة لمعامل حجم التأثير " الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية"

شكل (2) قيم معامل حجم التأثير (η2) طبقا لدلالة الفروق في القياسيين القبلي والبعدي            لدرجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة الدرجة                الكلية والأبعاد الفرعية

 

 

 

 

جدول(6) يوضح معاملات ارتباط بين كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس                 الكلية حيث(ن=32)

المحور الأول:

المعرفة

المحور الثاني:

الاتجاهات

المحور الثالث:

الاهتمام

المحور الرابع: اقتراح حلول للقضايا

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

رقم المفردة

معامل الارتباط

1

.978**

13

.937**

18

.947**

22

.923**

2

.943**

14

.981**

19

.982**

23

.982**

3

.943**

15

.978**

20

.978**

24

.937**

4

.967**

16

.937**

21

.947**

25

.977**

5

.977**

17

.881**

 

 

26

.982**

6

.956**

 

 

 

 

 

 

7

.981**

 

 

 

 

 

 

8

.981**

 

 

 

 

 

 

9

.978**

 

 

 

 

 

 

10

.977**

 

 

 

 

 

 

11

.956**

 

 

 

 

 

 

12

.977**

 

 

 

 

 

 

** مستوى دلالة (01. 0) يتضح من الجدول السابق أن جميع مفردات المقياس دالة عند مستوى دلاله0.01 حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط بين المفردة والدرجة الكلية للمقياس بين (0.881إلى 0.982) مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة مناسبة من الاتساق الداخلي

 مناقشة النتائج وتفسيرها: أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تدريس التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، ذلك من خلال متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين( القبلي- البعدي) في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة . تقدير درجات مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة.

تم تخصيص أربع درجات للاختيار الإيجابي، ثم يليها ثلاث درجات للاحتمال الأقل إيجابية، ويليها درجتان للاحتمال السلبي، ويليها درجة للاحتمال الأكثر سلبية، حيث أن الاختيارات ترجع إلى رأي الطالب ومدى فهمه للقضية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيات البحث:

  • توصل البحث إلى قائمة ببعض القضايا المعاصرة لذا يوصي البحث بإمكانية تضمينها في مناهج تعليمية أخرى
  • توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لذا يوصي البحث بضرورة وضع مناهج لطلاب الصف الأول الثانوي مدعمة بالصور والرسوم، والفيديوهات، مع ربطها بمواقع تعليمية إلكترونية، كذلك تضمين الأنشطة والوسائل التي تساعد على زيادة الوعي بالقضايا المعاصرة في محتوى التاريخ) بالمرحلة الثانوية.

 بحوث مستقبلية مقترحات:

  • تأثير برنامج مقترح لدى طلاب شعبة التاريخ بكليات التربية في ضوء المدونات الإلكترونية لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.
  • وحدة تدريسية مقترحة بمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع :

إبراهيم، مجدي عزيز. (2000). دراسات في المنهج التربوي المعاصر. القاهرة: الأنجلو المصرية.

أحمد، أسامة أحمد السيد (2020). استخدام المدونات في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم البيئية ومهارات التفكير المستقبلي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية التربية. جامعة اسيوط.

إسماعيل، مروة حسين.(2017). برنامج أثرائي مقترح في الجغرافيا على بعض القضايا السياسية لتنمية التحصيل المعرفي وقيم قبول الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح  وقبول الآخر. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. مجلد(2). عين شمس.

  البازوري، محمد عبد السلام(2011). تقويم محتوى منهج القضايا المعاصرة للمرحلة الثانوية في ضوء التوجيهات المعرفية الحديثة ومدى اكتساب الطلبة لها، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجمعىة الإسلامية، فلسطين، غزة.

الجمل، على أحمد(2002). تصور مقترح لمناهج التاريخ في ضوء تحديات العولمة وأثره على تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة عين شمس.(ع8). يونيو.

حسن، هيثم عاطف(2016). فاعلية استخدام الجيل الثاني للويب في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة سوهاج.

خضر، فخري رشيد خضر(2014). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. القاهرة: دار الميسرة للطباعة.

خليل، سالم أحمد خليل.(2012). فعاليات برنامج في التربية الفنية لتنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة والتفكير الابتكاري لتلاميذ المرحلة(المتوسطة) الإعدادية بالمملكة العربية السعودية. مجلة مستقبل التربية. القاهرة.(ع78).متاح على الموقع التالى: Mandumah.com/ Record 466101 http//Search.

زيدان، محمد سعيد.(2003). علم الاجتماع وتنمية الوعي الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية. القاهرة. سفير للإعلام والنشر

      سالم، صفاء علام.(2008). فاعلية مدخل القضايا والمشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم والتعاطف التاريخي لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة عين شمس.

     طايل، أمير محمد. (2013). فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية التعليمية في تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة في مادة الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية بالعريش. جامعة السويس.

عبد الحميد، محمد.(2009). المدونات والاعلام البديل. القاهرة: عالم الكتب.

عبد الرحمن، محمد السيد.(2012). تطوير الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في إطار تحديات المستقبل. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس.

عبد الله، جيهان فؤاد.(2022). وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والوعي بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد6.(ع10).ديسمبر.

عبد النبي، أمل عبد العظيم. (2020). فاعلية برنامج اثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالإسماعلية.(ع 48) سبتمبر.        83-177.

على، عدلات السيد وقزامل، سونيا هانم. (2014).فاعلية استخدام الدراما الإبداعية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير الناقد والوعى السياسي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة.(ع 51) .إبريل.

    الفار، إبراهيم عبد الوكيل.(2012).  تربويات تكنولوجيا القرن الحادى والعشرين: تكنولوجيا ويب(2.0). ط الثانية. طنطا الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.

    محيريق، مبروكة عمر .(2016).المدونات الإلكترونية ورهانات الإعلام الجديد. القاهرة: دار السحاب.

    محمد، نشوى رفعت(2012). التصميم التعليمي. قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بدمياط.

    محمد، نوران سعيد(2024).فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني في تدريس التاريخ على تنمية أبعاد التواصل الحضاري والهوية والثقافة لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة عين شمس.

     محمد، صفاء أحمد.(2017). فاعلية استخدام التعليم التعاوني في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة. مصر.(ع66). مايو.       158 -209.

   المدهوني، فوزية بنت عبدالله. (2010). فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاة نحوها لدى طالبات جامعة القصيم( رسالة دكتوراة غير منشوره)، كلية التربية .جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.

    منصور، عصام.(2009). المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات. مجلة دراسات المعلومات. المجلد5.(ع116).القاهرة.

    هند فيصل العصيمي(2023). دور المدونات الإلكترونية على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة اسيوط.(ع1) يناير2023.

Manfra,M. &Lee, J.(2010). Leveraging the Affordances of Educational blogs to teach low –achieving students united states history. Social studies research & practice, 6(2), 95-106.ical framework, journal of Canadian social studied, VV.E1998925,p.5.

Singer, J . W.& Hew,K.F.(2008) " Pisting for Points: Edublogs in the JMC  Curriculum:. Journalism&  mass Communication educator, 63 (1). Available at: http: JMCE\ vo163\

                  issue1\ singer. http:\\www.aejmc.org\JMCEfolder05\(Retrived on :10\11\2011

إبراهيم، مجدي عزيز. (2000). دراسات في المنهج التربوي المعاصر. القاهرة: الأنجلو المصرية.
أحمد، أسامة أحمد السيد (2020). استخدام المدونات في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم البيئية ومهارات التفكير المستقبلي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية التربية. جامعة اسيوط.
إسماعيل، مروة حسين.(2017). برنامج أثرائي مقترح في الجغرافيا على بعض القضايا السياسية لتنمية التحصيل المعرفي وقيم قبول الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح  وقبول الآخر. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. مجلد(2). عين شمس.
  البازوري، محمد عبد السلام(2011). تقويم محتوى منهج القضايا المعاصرة للمرحلة الثانوية في ضوء التوجيهات المعرفية الحديثة ومدى اكتساب الطلبة لها، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجمعىة الإسلامية، فلسطين، غزة.
الجمل، على أحمد(2002). تصور مقترح لمناهج التاريخ في ضوء تحديات العولمة وأثره على تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة عين شمس.(ع8). يونيو.
حسن، هيثم عاطف(2016). فاعلية استخدام الجيل الثاني للويب في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة سوهاج.
خضر، فخري رشيد خضر(2014). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. القاهرة: دار الميسرة للطباعة.
خليل، سالم أحمد خليل.(2012). فعاليات برنامج في التربية الفنية لتنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة والتفكير الابتكاري لتلاميذ المرحلة(المتوسطة) الإعدادية بالمملكة العربية السعودية. مجلة مستقبل التربية. القاهرة.(ع78).متاح على الموقع التالى: Mandumah.com/ Record 466101 http//Search.
زيدان، محمد سعيد.(2003). علم الاجتماع وتنمية الوعي الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية. القاهرة. سفير للإعلام والنشر
      سالم، صفاء علام.(2008). فاعلية مدخل القضايا والمشكلات في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الفهم والتعاطف التاريخي لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة عين شمس.
     طايل، أمير محمد. (2013). فاعلية استخدام استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية التعليمية في تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة في مادة الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية بالعريش. جامعة السويس.
عبد الحميد، محمد.(2009). المدونات والاعلام البديل. القاهرة: عالم الكتب.
عبد الرحمن، محمد السيد.(2012). تطوير الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في إطار تحديات المستقبل. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس.
عبد الله، جيهان فؤاد.(2022). وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية والوعي بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد6.(ع10).ديسمبر.
عبد النبي، أمل عبد العظيم. (2020). فاعلية برنامج اثرائي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية بالإسماعلية.(ع 48) سبتمبر.        83-177.
على، عدلات السيد وقزامل، سونيا هانم. (2014).فاعلية استخدام الدراما الإبداعية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير الناقد والوعى السياسي بالقضايا المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة.(ع 51) .إبريل.
    الفار، إبراهيم عبد الوكيل.(2012).  تربويات تكنولوجيا القرن الحادى والعشرين: تكنولوجيا ويب(2.0). ط الثانية. طنطا الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.
    محيريق، مبروكة عمر .(2016).المدونات الإلكترونية ورهانات الإعلام الجديد. القاهرة: دار السحاب.
    محمد، نشوى رفعت(2012). التصميم التعليمي. قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بدمياط.
    محمد، نوران سعيد(2024).فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنساني في تدريس التاريخ على تنمية أبعاد التواصل الحضاري والهوية والثقافة لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة عين شمس.
     محمد، صفاء أحمد.(2017). فاعلية استخدام التعليم التعاوني في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة. مصر.(ع66). مايو.       158 -209.
   المدهوني، فوزية بنت عبدالله. (2010). فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاة نحوها لدى طالبات جامعة القصيم( رسالة دكتوراة غير منشوره)، كلية التربية .جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
    منصور، عصام.(2009). المدونات الإلكترونية مصدر جديد للمعلومات. مجلة دراسات المعلومات. المجلد5.(ع116).القاهرة.
    هند فيصل العصيمي(2023). دور المدونات الإلكترونية على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة اسيوط.(ع1) يناير2023.
Manfra,M. &Lee, J.(2010). Leveraging the Affordances of Educational blogs to teach low –achieving students united states history. Social studies research & practice, 6(2), 95-106.ical framework, journal of Canadian social studied, VV.E1998925,p.5.
Singer, J . W.& Hew,K.F.(2008) " Pisting for Points: Edublogs in the JMC  Curriculum:. Journalism&  mass Communication educator, 63 (1). Available at: http: JMCE\ vo163\
                  issue1\ singer. http:\\www.aejmc.org\JMCEfolder05\(Retrived on :10\11\2011