تصــور مقتــرح لتعزيــز الوعــي بالأمــن السيبرانــي لــدى تلاميــذ المدرســة المتوسطــة بدولـــة الكويـــت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة اسيوط

2 كلية التربية- جامعة أسيوط

3 كلية التربية ـ جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلي تعرف دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت  في تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن  واقع  دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت  في تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها: في أبعاده  جاء بمستوى موافقة متوسطة.
وفى ضوء معطيات النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لدور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت في تعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى تلاميذها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

           مركزأ.د/ أحمد المنشاوى

         للنشر العلمى والتميز البحثى

            (مجلة كلية التربية)

          =======

 

تصــور مقتــرح لتعزيــز الوعــي بالأمــن السيبرانــي لــدى تلاميــذ المدرســة المتوسطــة بدولـــة الكويـــت

إعـــداد

  أ.د/أماني محمد شريف                    د/ أحمد عبدالعزيز عبد المعز

   أستاذ أصول التربية                                          مدرس أصول التربية        

مستشار رئيس الجامعة للتخطيط الاستراتيجي                كلية التربية ـ جامعة أسيوط   

    كلية التربية ـ جامعة أسيوط

amany@edu.aun.edu.eg              Ahmed_abd-aziz@edu.aun.edu.eg

 

أ/ أحمد حمد خلف الصانع

باحث ماجستير بقسم أصول التربية

كلية التربية ـ جامعة أسيوط

drreham021@gmail.com

       

  } المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر- جزء ثانى– نوفمبر 2024م {

عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص البحث:

هدف البحث إلي تعرف دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت  في تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن  واقع  دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت  في تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها: في أبعاده  جاء بمستوى موافقة متوسطة.

وفى ضوء معطيات النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لدور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت في تعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى تلاميذها.

الكلمات المفتاحية: الوعي السيبراني - المدرسة المتوسطة بدولة الكويت .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

A proposed vision for enhancing cybersecurity awareness among middle school students in the State of Kuwait

Prof. Dr. Amani Mohamed Sharif

Professor of Fundamentals of Education

Advisor to the University President for Strategic Planning

Faculty of Education, Assiut University

amany@edu.aun.edu.eg

Dr. Ahmed Abdel Aziz Abdel Moez

Lecturer of Fundamentals of Education

Faculty of Education, Assiut University

Ahmed_abd-aziz@edu.aun.edu.eg

Mr. Ahmed Hamad Khalaf Al-Sanea

Master's researcher in the Department of Educational Foundations

faculty of education assuit university

drreham021@gmail.com

Abstract

The aim of the research was to identify the role of the intermediate school in the State of Kuwait in enhancing cybersecurity awareness among its students. The research used the descriptive approach, and the results of the study concluded that the reality of the role of the intermediate school in the State of Kuwait in enhancing cybersecurity awareness among its students: in its dimensions came at a medium level of approval. In light of the results data, the study presented a proposed vision for the role of the intermediate school in the State of Kuwait in enhancing cybersecurity awareness among its students

 Keywords: Cyber ​​Awareness - Intermediate School in the State of Kuwait

مقدمـــة:

يشهد العصر الحالي مزيداً من التغيرات والمستجدات في مختلف المجالات، وفي مقدمتها المجال  التقني، والتعليمي،   وقد كان لظهور شبكة الإنترنت وتدفق المعلومات في الفضاء السيبراني أثر مهم في جميع مجالات الحياة، إلا أنه ارتبط بالعديد من المخاطر التي يُمكن من خلالها إيقاع خسائر فادحة عبر التسبب في خلل بيئة المعلومات والاتصالات الخاصة بمستخدم ما أو بجهة معينة، من خلال التلاعب بالبيانات أو تزييفها، أو محوها من أجهزة الحواسيب. آو احداث الضرر المادي والمعنوي 

فبات من الضروري وجود وسيلة آمنة لحماية الفضاء السيبراني الذي يُعد من أساسيات تسخير تقنيات المعلومات والاتصالات في مجالات التنمية لخدمة المجتمعات الإنسانية،  ومن هنا ظهرت أهمية الأمن السيبراني لكونه قيمة مضافة ودعامة أساسية لأنشطة الحكومات والأفراد باعتباره يشمل جميع الجوانب التعليمية، والاجتماعية، والاقتصادية، والإنسانية، وممثلًا لقدرة الدولة على حماية مصالحها وشعبها، ومن كونه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسلامة مصادر الثروة المعلوماتية في العصر الحالي، والقدرة على الاتصال والتواصل، وهي المحور الذي يتكون حوله الإنتاج، والإبداع، والقدرة على المنافسة بين المجتمعات. (البيشي، 2021، 353- 372)

وتتسع الأساليب الأمنة بشكل كبير لتشمل أنواعًا حديثة تتفق مع حداثة العصر الحالي ومن أبرزها هو الأمن السيبراني، وهو ما يعرف بحماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية، ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحتويه من بيانات، من أي مخاطر كالاختراق أو التعطيل أو الاستخدام أو الاستغلال الغير مشروع. (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، 2022)

ومن ناحية أخرى يواجه التعليم المتوسط بدولة الكويت تحديات لا حصر لها، تفرضها عليه سمات العصر الذي يوصف بأنه عصر المعلوماتية والتكنولوجية، وسوف تزداد تلك المواجهة حدة مع نمو هذا القطاع وزيادة حجم المعلومات وتنوعها، مما ترتب على ذلك تداعيات كثيرة أدت إلى تغيير سريع في احتياجات الفرد والمجتمع وخطط التنمية، هذا بدوره فرض أن يكون هناك نوعيات جديدة من الأفراد ممن يتسمون بالفكر المبدع، والإنتاج المبتكر، والقدرة على التأقلم مع المستحدثات والتعامل معها بكل ثقة وسهولة والتطلع إلى المستقبل.

وينص الهدف العام الشامل للتربية في دولة الكويت على: "تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وعقلياً واجتماعياً ونفسياً وجسمياً، إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع العربي والعالمي بعامة". (وزارة التربية بدولة الكويت، 2019،23)

 وتنفرد المرحلة المتوسطة بخصائصها البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تميزها عن غيرها من مراحل النمو الأخرى فهي تواكب مرحلة  (المراهقة المبكرة) والتي توصف بأنها (السن الحرجة) وفيها تتفتح قدرات الطلاب واستعداداتهم، وتظهر ميولهم واتجاهاتهم وتأخذ شخصياتهم في التشكيل ، ويسلكون ثقافة خاصة بهم تتسم بالرغبة في الاستقلال ، والتمرد ، وأحياناً الاندفاع والتهور ، والاستعداد للدخول في مواجهات ضد كل ما هو سائد من قيم وتقاليد". (رفاعي، 2021، 48)

الأمر الذي يضفي على هذه المرحلة طبيعة خاصة تتطلب عناية من قبل المؤسسات التربوية والتعليمية في الكويت وعلى النحو الذي يمكن هذه المؤسسات من وضع أهداف تربوية ترمى إلى توظيف قدرات وإمكانات هؤلاء الطلاب، وإكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تنمي لديهم القدرة على ضبط النفس، وتحمل المسئولية، والتكيف مع مجتمع سريع التغيير.

مشكلة الدراسة:

يواجه تلاميذ التعليم المتوسط بدولة الكويت فى الوقت الحالي مشاكل عدة لعل أبرزها المشكلات المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعية والهاتف المحمول  والتقنيات الحديثة في مجال الاتصال عبر الإنترنت، والتي تبلورت فى صور عدة منها التشهير والتهديد والابتزاز  وسرقة الحسابات واختراق المواقع ( الهاكر)، إضافة إلى التنمر الإلكتروني  وانتحال الشخصيات  ونشر المواقع الاباحية على حسابهم مما تسبب فى العديد من الآثار السلبية على التلاميذ واولياء الامور والمجتمع ككل،  ووصلت إلى حد الجرائم فى بعض الحالات ولعل السبب فى ذلك يرجع إلى أمور عدة اهمها عدم وعى التلاميذ  بالأمن السيبرانى و يؤدى  ذلك إلى مخاطر فى التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والاتصال عبر الإنترنت والتي أصبحت فى وقتنا الحاضر ضرورة حتمية لكل فئات المجتمع  ومنهم تلاميذ التعليم المتوسط  بالكويت ، وقد يكون للمعلم ادوار هامة مع التلاميذ فى تفعيل الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة  الكويت .

وقد أكَّد ذلك ما توصلت إليه الدِّراسَات السابقة من نتائج، وما قدمته من توصيات، كما في دراسة Mangold(2016) التي أكَّدت وجود ضعف في الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني، وضرورة إكساب الطلاب الوعي بتلك المفاهيم، من خلال الدورات التدريبيَّة، والمعسكرات السيبرانيَّة.

كما  أوصت العديد من الدراسات مثل (حمادي، 2017،  وحلفاية، 2020؛ خورشيد، 2021) Amankwa.E,2021) ؛ VON SOLMS,2020) بأهمية تعزيز الوعى بالأمن السبرانى وتوعية الأفراد بكيفية حماية أنفسهم باعتبارهم من مستخدمي الإنترنت المعرضين للخطر.

وفي ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في الحاجة للكشف عن واقع دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت في تعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى طلابهم، وهو ما تستهدفه الدراسة الحالية من خلال محاولتها الإجابة عن الأسئلة الآتية:

تساؤلات الدراسة :

  1. ما الإطار المعرفي للأمن السيبرانى فى ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة؟
  2. ما الأسس النظرية للتعليم المتوسط بالكويت ؟
  3. ما التصور المقترح لدور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت فى تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها؟

أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى  ما يلى :

  1. تعرف الإطار المعرفي للأمن السيبرانى فى ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة.
  2. تعرف الأسس النظرية للتعليم المتوسط بالكويت.
  3. تقديم تصور مقترح لدور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت فى تعزيز الوعى بالأمن السيبرانى لدى تلاميذها.

أهمية الدراسة:

تتبلور أهمية الدراسة من خلال ما يلي:

  1. يمكن لنتائج الدراسة أن تفيد طلاب المرحلة المتوسطة بتعزيز مستوى الوعي السيبراني لديهم.
  2. يمكن للدراسة أن تفيد معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت بما تقدمه من نتائج تحدد متطلبات تفعيل الأمن السيبراني لدى التلاميذ
  3. يمكن للدراسة أن تفيد مخططي ومطوري مناهج التعليم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت بما تقدمه من نتائج يمكن الأخذ بها في تطوير المناهج بما يعزز دورها في تفعيل الأمن السيبراني لدى التلاميذ

منهج الدراسة:

اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وذلك من خلال تجميع البيانات والمعلومات التي تخص الظاهرة وتصنيفها وتحليلها وفهم علاقاتها مع غيرها من الظواهر، بغرض الوصول إلى نتائج علمية وتفسيرات صادقة.

عينة الدراسة وأدواتها:

استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسة للتعرف على واقع دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت فى تعزيز الامن السيبرانى لدى تلاميذها، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها (300) من الهيئة التعليمية والإدارية بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت وتكونت العينة من           ( مديرين، مديرين مساعدين، رؤساء أقسام، معلمين )

مصطلحات الدراسة الإجرائية:

تضمنت  الدراسة المصطلحات التالية :

1ـ الأمن السيبراني:

يمكن تعريف الأمن السيبراني إجرائيًا على أنه مجموعة من المعايير والضوابط والمهارات التقنية التي يجب اتخاذها من مدارس التعليم المتوسط بدولة الكويت لحماية تلاميذها من الفضاء السيبراني والأنظمة الحاسوبية وأجهزة المحمول ومواقع التواصل الاجتماعي من المخاطر السيبرانية.

2ـ المدرسة المتوسطة بالكويت:

"تعتبر المدرسة المتوسطة بدولة الكويت من المراحل التعليمية الهامة ، وهي بمثابة مرحلة انتقالية بين المرحلتين الابتدائية والثانوية ، وهي تتمم ما قبلها ، وتمهد لما بعدها وفيها يتم إعداد الطلاب في الشريحة العمرية من سن (11-15) سنة للاضطلاع  بأعباء الحياة العملية فور انتهائهم من الدراسة بمدارس المرحلة المتوسطة، وهي في ذات الوقت تضع الأساس لمن يواصل الدراسة منهم في المرحلة الثانوية ما في مستواها. (وزارة التربية بالكويت، 2021)

الإطار النظري للدراسة

أولًا: مفهوم الأمن السيبراني Cyber Security:

يعرف الأمن السيبراني بأنه مجموعة من الإجراءات المتخذة في مجال الدفاع ضد الهجمات السيبرانية ونتائجها التي تشمل تنفيذ التدابير المضادة المطلوبة (السمحان، 2020،9). 

كما  أن الأمن السيبراني عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تسهم بشكل فعال فى مواجهة المخاطر المتنوعة عبر شبكة الويب من خلال اساليب دفاعية متطورة ، و مجموعة من المهمات مثل تجميع وسائل وسياسات وإجراءات أمنية ومبادئ توجيهية ومقايسات لإدارة المخاطرة وتدريبات وممارسات وتقنيات يمكن استخدامها لحماية المؤسسات والمستخدمين (العمارات ، 2022، 39).

كما يعرف الأمن السيبراني بأنه توظيف التقنيات والعمليات والتدابير اللازمة لضمان أمن الأنظمة والشبكات والبرامج، والأجهزة والبيانات وحمايتها من الهجمات الإلكترونية ويتمثل الغرض الرئيسي منه في تقليل المخاطر الإلكترونية التي تتعرض لها الأنظمة والشبكات وحمايتها من الاستغلال غير المصرح به (عبد الله ، 2021، 62)  

وفى ضوء ما سبق يمكن القول أن الأمن السيبراني يعني اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الفضاء السيبراني من الهجمات السيبرانية، وذلك من خلال مجوعة من الوسائل المستخدمة تقنياً وتنظيمياً وإدارياً في منع الوصول غير المشروع للمعلومات الإلكترونية ومنع استغلالها بطريقة غير قانونية ونظامية وبذلك فإنه يهدف إلى الحفاظ على استمرارية الأنظمة والمعلومات المتوفر بها وحمايتها بكل خصوصية وسرية من خلال اتباع التدابير والإجراءات اللازمة لحماية البيانات.

ثانيًا: خصائص الأمن السيبراني:

تتمثل خصائص الأمن السيبراني فيما يلى (ريان ، 2020، 98 )

  • تصميم الشبكات الأمنة: يتم ذلك من خلال استخدام تقنيات التحقيق من الهوية والتحكم فى الوصول والتشفير والمراقبة الدورية لسلوك المستخدمين.
  • الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة: يتم ذلك من خلال استخدام برامج مكافحة الفيروسات والحماية من البرامج الضارة وتحديث هذه البرنامج بشكل دوري.
  • التحقيق من الهوية وإدارة الوصول من خلال استخدام نظم التخفيف من الهوية وإدارة الوصول لمواقع الإنترنت والشبكات الخاصة للشركات.
  • التشفير والتوقيع الرقمي من خلال استخدام تقنيات التشفير والتوقيع الرقمي للتأكيد من سلامة البيانات وحمايتها من الاختراق والتلاعب بها.

- بالإضافة إلى إدارة الأمن الشاملة من خلال أساليب الأمن الشاملة التي تشمل التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة والحديث والتقييم للحماية السيبرانية الكاملة وفقاً لمعايير الأمان والخصوصية والحماية من الهجمات الإلكترونية ويتم ذلك من خلال استخدام جدران الحماية ونظم الكشف عن التسلل وإدارة الحماية والتفتيش والأمن لحركة البيانات (الحسين، 2022،36)

كما أن للأمن السيبرانى خصائص وسمات عدة منها أنه ليس مسار عمل لمرة واحدة إنما هو عملية مستمرة ويستلزم على آليات دفاع مبتكرة. ويعمل على خلق نظام بيئي سيبراني آمن وإنشاء نظام موثوق به، كما يقوم بعملية وقائية رقابية مسبقة بهدف البحث عن المخاطر والعمل على حلها وسد الثغرات. ويعمل على الدفاع اللاحق والذي يتمثل في قاعدة إرجاع الوضع إلى ما كان عليه.وبالتالى يوفر خاصية التنبيه إلى وجود خطأ أو إساءة استخدام الشبكات التي تعرض البيانات والمعلومات إلى الخطر من داخل المؤسسات  ( بو محمد،  2020، 24)

وفى ضوء ما سيبق فإن خصائص الأمن السبيرانى تمثل السمات المميزة له والتي ترتكز على  أمن الشبكات والمعلومات والحماية من التهديدات الخارجية والداخلية للدول و المؤسسات والافراد  المتنوعة من خلال رؤية شاملة ومراقبة مستمرة للسياسات والقوانين  المرتبطة بالأمن السيبرانى .

ثالثًا: أهداف الأمن السيبراني

للأمن السيبرانى أهداف عدة منها مايلى( Thombre S., Velankar M ,2022, pp. 73 – 81) .

  • الحفاظ على سرية البيانات.

ويتمثل في مراقبة الدخول، والتشفير، والمصادقة، والتفويض، والأمن المادي.

  • الحفاظ على سلامة البيانات.

ويتمثل في النسخ الاحتياطية، وتدقيق المجموع، وتصحيح رموز البيانات.

  • توفير البيانات.

وتتمثل في الحماية المادية، وتكرار البيانات.

ومن أهداف الأمن السيبراني: تعزيز حماية أنظمة التقنيات التشغيلية على كافة الأصعدة ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات.، والتصدي لهجمات وحوادث أمن المعلومات التي تستهدف الأجهزة الحكومية. ، وتوفير بيئة آمنة موثوقة للتعاملات في مجتمع المعلومات. بالإضافة إلى توفير متطلبات الأزمة للحد من المخاطر والجرائم الإلكترونية.، والتخلص من نقاط الضعف في أنظمة الحاسب الآلي والأجهزة المحمولة، وسد الثغرات في أنظمة أمن المعلومات((Saeed, Saqib ,2023)

كما أن  أهداف الأمن السيبراني تتلخص فيما يلى : (الرفاعى ، 2023، 122)

  • تأمين وحماية أنظمة وأجهزة المعلومات التي تتداول عبر الشبكات الداخلية والخارجية.
  • تعزيز حماية أنظمة تقنية المعلومات والشبكات.
  • ضمان استمرار عمل نظم المعلومات.
  • تعزيز حماية وسرية البيانات الشخصية.
  • حماية الأنظمة من محاولة الوصول بشكل غير مسموح به لأهداف غير سليمة.
  • حماية البنية التحتية للمملكة.
  • حماية كافة الأفراد ووقايتهم من مخاطر الإنترنت.

أما أهداف الأمن السيبراني في المدارس تتمثل في التالي: ( رفاعي، 2023، 131)

  • نشر مفاهيم الأمن السيبراني بين التلاميذ.
  • إعداد كوادر من تلاميذ المدارس بهدف تمكينهم من الإشراف على الأنشطة الرقمية.
  • تحصين التلاميذ على الالتزام بالقيم الأخلاقية في عصر الثورة السيبرانية.
  • تنمية مهارات الأمن السيبراني لدى التلاميذ.
  • الحماية السيبرانية للتلاميذ من المخاطر والجرائم السيبرانية
  • تعزيز حماية أنظمة التقنيات التشغيلية على كافة الأصعدة ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات.
  • التصدي لهجمات وحوادث أمن المعلومات التي تستهدف المدارس
  • توفير بيئة مدرسية آمنة فى ضوء متطلبات التحول الرقمى
  • التعرف على حجم مخاطر الجرائم السيبرانية في المؤسسات التعليمية
  • التعرف على التدابير التي ينبغي لاتباعها لمواجهة مخاطر الجرائم السيبرانية.

وإشارة لما سبق يمكن استخلاص أهداف الأمن السيبرانى فى التعليم فيما يلى:

  • ضمان توافر استمرارية عمل نظم المعلومات
  • تعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية.
  • نشر مفاهيم الأمن السيبراني بين التلاميذ.
  • اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية التلاميذ وأولياء الأمور على حد سواء من المخاطر المحتملة في مجالات استخدام الإنترنت المختلفة.
  • تعزيز حماية أنظمة تقنية المعلومات.
  • إعداد كوادر من تلاميذ المدارس بهدف تمكينهم من الإشراف على الأنشطة الرقمية.
  • تحصين التلاميذ على الالتزام بالقيم الأخلاقية في عصر الثورة السيبرانية.
  • تنمية مهارات الأمن السيبراني لدى التلاميذ.
  • الحماية السيبرانية للتلاميذ من المخاطر والجرائم السيبرانية .

رابعًا: أهمية الأمن السيبراني:

تتبلور أهمية الأمن السيبرانى فيما يلى : (, pp. 274 - 286 ( Saglam, Rahime Belen

حيث أن  مستخدمي الإنترنت الذين يتصرفون بإهمال أو بشكل سيئ ويزيدون من احتمالية وقوع هجوم أمني على أنظمة المعلومات التي يستخدمونها. على الرغم من أن الأمن الفني للأجهزة يتحسن باستمرار، كما أن العامل البشري لا يزال يمثل ثغرة كبيرة في النظام. ويتيح الوعي بسوء سلوك المستخدم في مجال الأمن السيبراني اتخاذ الإجراءات الأمنية المضادة الكافية وتأتى أهمية الامن السيبرانى فيما يلى:  

  • توفير الحماية الفائقة لخصوصية المعلومات والإبقاء على سريتها.
  • الحفاظ على المعلومات وسلامتها وتجانسها.
  • تحقيق وفرة البيانات وجاهزيتها عند الحاجة إليها.
  • حماية الأجهزة والشبكات ككل من الاختراقات لتكون درع واق لبيانات.
  • استكشاف نقاط الضعف والثغرات في الأنظمة ومعالجتها.
  • توفير بيئة عمل آمنة جداً خلال العمل عبر الشبكة العنكبوتية

وتأتى أهمية الأمن السيبراني: فى الحفاظ على المعلومات وسلامتها وذلك بكف الأيدي من العبث بها تخفيف وفرة البيانات وجاهزيتها عند الحاجة إليها ، وحماية الأجهزة والشبكات ككل من الاختراق لتكون درع واق للبيانات والمعلومات واستكشاف نقاط الضعف والثغرات في الأنظمة ومعالجتها. بالإضافة إلى استخدام الأدوات الخاصة بالمصادر المفتوحة وتطويرها لتحقيق مبادئ الأمن السيبراني، توفير بيئة عمل آمنة جداً خلال العمل عبر الشبكة العنكبوتية. (السمحان، 2020، 113)

ويستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني فمثلاً على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة الهوية أو محاولات الابتزاز أو فقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلية كما تعتمد المجتمعات على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية لذا فإن تأمين هذه المنظمات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا بطريقة آمنة وطبيعية (القزاز ، 2022، 49).

أن أهمية المعلومات تنبع من أنها تستخدم من قبل الجميع بلا استثناء،  الدول والشركات والأفراد، وكما أنها هدف للاختراق، وفي بعض الأحيان تكون المعلومات هي الفيصل بين النصر والهزيمة في الحروب وأحياناً هي الفيصل بين المكسب والخسارة للشركات وقد تكلف الفرد ثروته وربما حياته في بعض الأحيان (صالح ، 2018، 44).

وإضافة لما سبق تكمن أهمية الدراسة في محاولة توجيه الاهتمام بتعزيز الوعى بثقافة الأمن السيبراني وتحذير من المخاطر والانتهاكات السيبرانية بالمدارس المتوسطة بالكويت  ويمكن استخلاص ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻷﻤﻥ ﺍﻟﺴﻴﺒﺭﺍﻨﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﻠﻰ:

  • ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻭﺴﻼﻤﺘﻬﺎ ﻭﺘﺠﺎﻨﺴﻬﺎ ﻭﺫﻟﻙ ﺒﻜﻑ ﺍﻷﻴﺎﺩﻱ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﺒﺙ ﺒﻬﺎ ﺘﺤﻘﻴﻕ ﻭﻓـﺭﺓ ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ ﻭﺠﺎﻫﺯﻴﺘﻬﺎ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﺤﺎﺠﺔِ ﺇﻟﻴﻬﺎ.
  • ﺤﻤﺎﻴﺔ ﺍﻷﺠﻬﺯﺓ ﻭﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ككلﹼ ﻤﻥ ﺍﻻﺨﺘراق ﻟﺘﻜﻭﻥ درع واق للبيانات والمعلومات ﺍﺴﺘﻜﺸﺎﻑ ﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻀﻌﻑ ﻭﺍﻟﺜﻐﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﻨﻅﻤﺔ.
  • الدفاع عن شبكة المعلومات.
  • استشكاف نقاط الضعف والثغرات في الأنظمة ومعالجتها.
  • الحفاظ على المعلومات وسلامتها وذلك بمنع الأيادي من العبث بها وتحقيق وفرة البيانات وجاهزيتها عند الحاجة إليها.
  • توفير بيئة عمل آمنة لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالكويت عبر الشبكة العنكبوتية.

خامسًا: الأمن السيبراني في المجال التعليمي بالكويت:

يمثل الأمن السيبراني بالكويت  استراتيجية قوية وأدوات فعالة لمكافحة هذه التهديدات بما في ذلك تثقيف المستخد0مين حول أهمية الحفاظ على الأمان الإلكتروني واعتماد ممارسات أمنية صحيحة.

يقصد بالأمن السيبراني بالمدارس المتوسطة بالكويت  حماية التلاميذ  مستخدمي الانترنت من خلال تكنولوجيا المعلومات مثل الأجهزة والبرمجيات ويشار إليها ICT وذلك اختصار Information and Communication Technology من الهجمات السيبرانبية ، وهناك  بعض  العوامل التي أدت إلى الاهتمام بالأمن السيبراني بالمجال التعليمي برز الوعي بالأمن السيبراني  كجانب حيوي للمجتمع بسبب تزايد انتشار الهجمات على الإنترنت، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى تصعيد اعتماد التكنولوجيا على نطاق واسع. ولقد أصبحت حماية الأفراد والأنظمة ضد مثل هذه التهديدات أمرًا ضروريًا وهناك عدة عوامل أدت إلى زيادة الاهتمام بالأمن السيبراني بالمجال التعليمي ومن هذه العوامل  ( Afolabi M.B. 2023. pp. 65 - 86)

  • تزايد التكنولوجيا والتواصل الإلكتروني.
  • زيادة حجم وأهمية البيانات.
  • تطور الهجمات السيبرانية.
  • تشديد التشريعات واللوائح.
  • زيادة التوعية.

وهناك عوامل أخرى منها مايلى::( Saeed, Saqib ,2023.p.25)

  • زيادة الابتكار التكنولوجي.
  • توسع استخدام الإنترنت.
  • تطور تكنلوجيا التعليم فى كل دول العالم
  • تزايد التهديدات السيبرانية.
  • تكامل الأجهزة الذكية والأنظمة الذكية.
  • تشريعات الحماية الإلزامية
  • حماية التلاميذ من الاختراقات والهجمات والجرائم الالكترونية

وفى ضوء ما سبق  يعد الأمن السيبراني أحد الموضوعات الهامة في العالم الرقمي الحديث فهو يستهدف حماية الأنظمة والشبكات الإلكترونية من التهديدات والهجمات الإلكترونية المحتملة يعد القراصنة الإلكترونيين والقراصنة الهكر التى قد تهدد وتبتز تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت الذين ليس ليهم خبرة فى التعامل مع هذه المخاطر وقد تؤدى الى اثار سلبية على الجوانب الاجتماعية والنفسية والتعليمية للتلاميذ وتنعكس على العملية التعليمية برمتها  .

  • الأسس النظرية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت

أولاً: المرحلة المتوسطة بالكويت:

" تعتبر المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من المراحل التعليمية الهامة ، وهي بمثابة مرحلة انتقالية بين المرحلتين الابتدائية والثانوية ، وهي تتمم ما قبلها ، وتمهد لما بعدها وفيها يتم إعداد الطلاب في الشريحة العمرية من سن (11-15) سنة للاضطلاع  بأعباء الحياة العملية فور انتهائهم من الدراسة بمدارس المرحلة المتوسطة، وهي في ذات الوقت تضع الأساس لمن يواصل الدراسة منهم في المرحلة الثانوية ما في مستواها ". (وزارة التربية بالكويت، 2016، 8)

" وتتميز المرحلة المتوسطة بخصائصها البيولوجية والنفسية والاجتماعية التي تميزها عن غيرها من مراحل النمو الأخرى فهي تمثل مرحلة  (المراهقة المبكرة) والتي توصف بأنها (السن الحرجة) وفيها تتسع قدرات الطلاب واستعداداتهم، وتتبلور ميولهم واتجاهاتهم وتأخذ شخصياتهم في التشكيل، ويسلكون ثقافة خاصة بهم تتسم بالرغبة في الاستقلال، والتمرد ، وأحياناً الاندفاع والتهور ، والاستعداد للدخول في مواجهات ضد كل ما هو سائد من قيم وتقاليد" (رفاعي، 2014، 102)

الأمر الذي يضفي على هذه المرحلة طبيعة خاصة تتطلب عناية من قبل المؤسسات التربوية والتعليمية في الكويت وعلى النحو الذي يمكن هذه المؤسسات من وضع أهداف تربوية ترمى إلى توظيف قدرات وإمكانات هؤلاء الطلاب، وإكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تنمي لديهم القدرة على ضبط النفس ، وتحمل المسئولية ، والتكيف مع مجتمع سريع التغيير.

واهتمت دولة الكويت  بتطوير النظام التعليمي وذلك من خلال تعميم التعليم وإلزاميته لجميع المواطنين الكويتيين، وزيادة حجم الإنفاق التعليمي ورفع مستوى الكفاية الخارجية للنظام التعليمي كما ركزت جميع عمليات التجديد على الطالب باعتباره لب العملية التعليمية كما شهدت المؤسسات التعليمية ـ على اختلاف مستوياتها ـ بعض التجديدات و التطورات على المستوى الفردي والمدرسي، التي تساعد هذه المؤسسات بدورها على التكيف مع متطلبات العصر الحالي. وتضمنت أهم ملامح النظام التعليمي الجديد في دولة الكويت فيما يلي: (الثوينى ، 2019، 38)

  • تفاعل تعليمي من الجانبين: يعتمد على أساليب التقنية الحديثة في إحداث التفاعل بين عناصر العملية التعليمية سواء داخل حدود المدرسة أو خارجها.
  • التعلم التعاوني: يعد من الأساليب الحديثة في التعلم سواء كان الطالب يتعامل مع أقرانه بطريقة مباشرة أو معهم من خلال الانترنت فان ذلك يساعد على تنمية مهاراته.
  • التعلم الذاتي: يتيح الفرصة للطلاب أن يتعلموا تعلما ذاتيا- تعلم بدافع منهم وبرغبة أكيدة من داخلهم في تعلم ما يختارونه من موضوعات تتناسب مع ظروفهم تتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم وميولهم.
  • التمهـن: إن النظام التعليمي الجديد يعتمد على الإتقان الذاتي للمعلومات، والاستفادة من المواقف التعليمية المختلفة والممارسة.
  • القدرة على البحث: حيث يتيح النظام التعليمي الفرص للبحث والاستقصاء، والتأمل حول المعلومات المستهدفة عن طريق التواصل مع الآخرين عبر الشبكة الإنترنت.

ثانيًا: أهداف المرحلة المتوسطة بالكويت:

ينص الهدف العام الشامل للتربية في دولة الكويت على: "تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وعقلياً واجتماعياً ونفسياً وجسمياً، إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع العربي والعالمي بعامة" (وزارة التربية بالكويت، 2019، 12).

ويمكن تصنيف الأهداف العامة للتعليم بدولة الكويت على النحو التالي:. (الضفيرى، 2017، 59)

  • تكوين الأهداف العامة للتربية وهي أهداف عريضة تشير إلى الاتجاه العام للتربية و اختياراتها في المسائل المعلقة بسياسة المجتمع وعقيدته ومثله ونطمه.
  • أهداف التربية والتعليم للناشئة كأهداف المراحل التعليمية المختلفة وهو لا يزال عاما في صياغة الأهداف و إن اتجه إلى قدر من التفصيل يلائم ما نتوقع أن يقوم المتعلم بإنجازه بعد إتمامه لكل مرحلة من تلك المراحل التعليمية.
  • وضع مواد تعليمية أو وسائط نعلم متعددة تمثل التجسيد الإجرائي لكل الأهداف السابقة في طريق واحد يحدد المستوى المتوقع لأداء المتعلمين في كل درس وتتوالي تلك المستويات ونموها حتى تصل في تكاملها إلى تحديد مستوى الأداء المتوقع للمقرر الدراسي.
  • الأهداف السلوكية حيث تحلل الأهداف العامة إلى أهداف أكثر تخصصاً يمكن استخدامها في تقنيات تصميم وبناء المناهج والأهداف السلوكية تعين في تحديد مادة تعليمية، أو وحدة تعليمية أو مقرر أو عدد من المقررات الدراسية.

وتستمد الأهداف العامة للتعليم بدولة الكويت من مصادر عدة و تتمثل في طبيعة المجتمع الكويتي ودينه وفلسفته وتراثه الثقافي وكذلك طبيعة العصر الذي نعيش فيه ومتطلباته ومطالب نمو المتعلمين وخصائصهم إلى جانب الاتجاهات التربوية المعاصرة.

وإشارة لما سبق يتضح أن أهداف المرحلة المتوسطة بالكويت  بعضها يتصل بطبيعة المجتمع الكويتي وخصائصه وتراثه ومنها: الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي، والاعتزاز بالتراث العربي والإسلامي، والتمسك بالعادات والتقاليد والقيم الخاصة بدولة الكويت وعلى هدي هذه المجموعة من الأهداف يمكن الحكم على آصاله الأهداف واتصالها بالواقع، والبعض الأخر اشتقت من طبيعة العصر ومواكبة التغيرات العالمية المتسارعة كما أن  أهداف المرحلة المتوسطة منبثقة من طبيعة المجتمع الكويتي ومتمشية مع فلسفته وآماله، ومن أهم هذه الأهداف: تعميق قيم الانتماء الوطني والخليجي والعربي لدى تلاميذ هذه المرحلة وإكسابهم أساسيات المواطنة، والمحافظة علي المجتمع الكويتي وقيمه وعاداته وتقاليده الأصلية، وتنمية الوعي لدى التلاميذ بقضايا هذا المجتمع

رابعا: أهمية المرحلة المتوسطة بالكويت:

تأتى أهمية المدرسة المتوسطة في تهيئة الفرص لمساعدة الطلاب على النمو الشامل المتكامل وهي تمثل مرحلة انتقال مهمة في حياة المتعلم حيث تعد المتعلمين للاضطلاع بأعباء الحياة العملية فور انتهائهم من الدراسة بها، وهي في الوقت ذاته تضع الأساس لمن يواصل الدراسة منهم في المرحلة الثانوية وما في مستواها ، كما تنبع أهمية إدارة المدرسة من أهمية المرحلة المتوسطة باعتبارها من المراحل التعليمية المهمة حيث يميز وظيفة المرحلة المتوسطة ثلاث أمور:(السويفان ، 2019، 35) 

  1. المعارف والاتجاهات والمهارات: فهي تضيف إلي ما تحققه المرحلة الابتدائية من معارف واتجاهات ومهارات وأساسيات الثقافة العامة فتحقق قدراً من التوازن والتوافق في نمو المتعلمين".
  2. حاجات المتعلمين: فهي تعمل علي الوفاء بحاجات المتعلمين بما يتفق وخصائص مرحلة (المراهقة المبكرة).
  3. ميول المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم: فهي تهتم بالكشف عنها وتعمل علي توجيه هذه الميول والقدرات وتنميتها إلي أقصي حد ممكن.

وفى ضوء ما سبق تتضح أهمية المدرسة المتوسطة في كونها مرحلة انتقال مهمة في حياة المتعلم حيث تعد المتعلمين للاضطلاع بأعباء الحياة العملية فور انتهائهم من الدراسة بها ، وهي في الوقت ذاته تضع الأساس لمن يواصل الدراسة منهم في المرحلة الثانوية وما في مستواها .

فلسفة المرحلة المتوسطة بالكويت:

تعبّر الأهداف التربوية عن فلسفة النظام التربوي بالكويت، وتجسد صورة التربية التي يريدها المجتمع. وتمثل الأهداف التربوية "الخطوة الأولى التي تعكس الفلسفات ونظام الحياة والأوضاع الاجتماعية والمشكلات والتحديات والطموحات في أي من المجتمعات، كما تأخذ بعين الاعتبار مطالب المجتمع وما يناسبه من اتجاهات تربوية معاصرة ". (الأحمد، 2013، 25).

وعلى ذلك، يمكن إيجاز المنطلقات الأساسية لمرتكزات الفلسفة التربوية التي تشتق منها الأهداف التربوية بصورة عامة فيما يلي: (القصيمى ،2019، 44)

  • طبيعة المجتمع الكويتي ودينه وفلسفته وتراثه الثقافي.
  • العقيدة الإسلامية بمنهجها الشامل للإنسان والكون والحياة.
  • حاجات الفرد وخصائص نموه.
  • العروبة بتراثها وقضاياها المعاصرة وآمالها واتجاهاتها نحو المستقبل.
  • طبيعة العصر الذي نعيش فيه.
  • الاتجاهات التربوية المعاصرة.

ثامنا: التحديات التي تواجه المرحلة المتوسطة بالكويت:

هناك تحديات عدة تواجه المرحلة المتوسطة بالكويت ومنها ما يلى:

1ـ التحديات التي يفرضها الانفجار المعرفي وهي: (الزكي، 2022، 102)

  • تأثر النظم التعليمية والتربوية بثورة المعلومات والعلم فمن حيث أسلوب التدريس سيكون على التربية أن تتجه إلى تعليم الطلبة أنماط التفكير وأساليب الوصول إلى المعرفة والتعامل معها بدلا من حفظها وتذكرها، ومن حيث المنهج الدراسي ستمكن الوسائل المعلمين من إنتاج المنهج الدراسي الجماعي وفقا للمواصفات الفردية داخل مجموعات طلبتهم.
  • سيادة العلم بحيث أصبح يحكم من خلاله على مدى تقدم الأمم والشعوب.
  • تطوير التعليم والمناهج من خلال الأبحاث التي عملت في هذا الميدان، ومن العلوم والمعارف التي استحدثت في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية.
  • التفكير العلمي سيصبح أسلوبا للحياة والتعامل لتيسير الأمور الخاصة والعامة وستصبح المعلومات والمعرفة أساس الغنى والقوة والتقدم على المستوى الفردي والدولي.
  • الاطلاع على إنتاج أفضل ما كتبه المتخصصون من مواد تعليمية تمكن التلاميذ من التعامل معها تفاعليا.
  • اتساع مفهوم الأمية العلمية- الأمية التقنية- الأمية الوظيفية. التحدي التقني (تكنولوجيا المعلومات):

إن استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم "أصبح ضروريا لما له من دور فاعل في تطوير التعليم، وإثراء عملية التعلم، كما أنها أصبحت جزءاً أساسياً، وضرورياً للتعليم والتعلم الناجح، بل أصبح عدم استخدامها حاليا أمراً يعيق العملية التعليمية، ويجعلها متأخرة عن أقرانها في الدول المتقدمة، والمجتمعات المحيطة بها، ويحمل التطور التكنولوجي والاتصال بأنماطه الحالية خطر التبعية الثقافية، حيث أصبحت المعلومات تتدفق دون هوادة، ولا تمتلك الدول النامية القدرة على منعها، وتتوالى المعلومات في التدفق عبر شبكة الانترنت التي تعتبر مجموعة من الشبكات المتصلة، ولذلك تسمى شبكة الشبكات. (حمادة ، 2022، 137)

والثورة المعلوماتية الحالية " تعتمد على نظم الاتصالات الحديثة عبر الأقمار الصناعية ونظم معالجة المعلومات المرتبطة بالحاسبات الإلكترونية أو في ضوء ثورة المعلومات فإن الصراع القادم بين دول العالم الأقوى سيكون حول توزيع المعرفة وامتلاكها كما أن المعلومات لن تصبح فقط مصدر قوة سياسية اقتصادية تكنولوجية بل سوف تكون عاملاً جوهرياً من عوامل بناء المجتمع الديمقراطي. (إبراهيم، 2018، 120)

التصور المقترح لدور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت في تعزيز الوعي بالأمن السيبراني لدى تلاميذها:

فيما يتعلق بواقع دور المدرسة المتوسطة بدولة الكويت في تعزيز الوعى بالأمن  السيبراني لدى تلاميذها:

الجانب التوعوي

  • نشر ثقافة الأمن السيبراني لدى التلاميذ والمعلمين وأولياء الامور
  • عمل برامج وقائية للتلاميذ من قبل المتخصصين عن مخاطر بعض مواقع التواصل الاجتماعي
  • تقوم المدرسة بتحديد رؤية استراتيجية واضحة لتفعيل تحقيق الامن السيبراني بالمدرسة 
  • تقوم المدرسة المتوسطة بعمل ورش عمل لتدريب التلاميذ على كيفية التعامل الأمن عبر شبكة الإنترنت تدعم عمل الإخصائي الاجتماعي والنفسي بالمدرسة في عمل البرامج الوقائية المرتبط بمخاطر الأمن السيبراني للتلاميذ
  • تحث المعلمين بالمدرسة على اقتطاع وقت من الحصص الدراسية لتعزيز الوقاية السيبرانية لدى التلاميذ
  • تقوم المدرسة المتوسطة بعمل لقاءات دورية لمشاركة أولياء امور التلاميذ مع المدرسة في تعزيز الوعى بالأمن السيبراني
  • وآليات تحقيق ذلك من خلال:
  • عمل مناقشات جماعية مع المعلمين لطرح الأفكار والمقترحات المرتبطة بتعزير الوعى بالأمن السيبراني
  • الاجتماعات الدورية مع المعلمين
  • اللقاءات الفردية والجماعية مع التلاميذ وأولياء الامور
  • استخدام اللوحات الارشادية
  • الاعلانات بالمدرسة
  • استخدام الاذاعة المدرسية

 2 ـ الجانب المعرفي

  • ضرورة إمداد التلاميذ و المعلمين بالمعرفة والمعلومات المرتبطة بالأمن  السيبراني .
  • الاهتمام بالاتصال الإداري الفعال مع التلاميذ و المعلمين بالمدرسة .
  • تحرص المدرسة المتوسطة على اتاحة شبكة المعلومات عبر الانترنت طوال الوقت بالمدرسة .
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بعمل ندوات من قبل متخصصين للتعريف بالأمن السيبراني ومخاطرة .
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بعمل ورش عمل لتدريب التلاميذ على اكتشاف المواقع التي تستهدف نشر ثقافات لا تتناسب مع قيم مجتمعنا المحافظ.
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بتدريب التلاميذ على الانفتاح الأمن على الثقافات الأخرى وتبادل الأفكار الإيجابية.
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بعمل دورات تدريبية للمعلمين عن الأمن السيبراني وكيفية تعزيزه لدى تلاميذها.
  • تومن المدارس المتوسطة بالكويت منصاتها التعليمية من الهجمات السيبرانية لتكون متاحة امنة طوال الوقت.
  • تنشر المدارس المتوسطة بمنصاتها التعليمية قواعد التصفح الأمن على شبكة الإنترنت لمنسوبيها.

وآليات تحقيق ذلك من خلال:

  • الندوات، والمحاضرات، والإذاعة المدرسية ، واللقاءات الفردية والجماعية ، وورش العمل ، والمناقشات الجماعية، والدورات التدريبية، والاستعانة بالخبراء والمتخصصين ، والأنشطة التثقيفية للتلاميذ

3ـ الجانب التقني:

  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بتدريب المعلمين من خلال متخصصين على كيفية التعامل مع المخاطر الناتجة عن الأخطاء الفنية  والاختراقات المجهولة
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بتدريب التلاميذ من خلال متخصصين على كيفية التصفح الأمن عير شبكة الإنترنت
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بالتوضيح للتلاميذ من خلال متخصصين على توفير متطلبات الأمن السيبراني  
  • تقوم المدرسة المتوسطة بدولة الكويت بتدريب التلاميذ على كيفية التعامل مع الهجمات السيبرانية من قبل المتخصصين
  • تقوم المدرسة المتوسطة بالكويت بتدريب التلاميذ على كيفية حماية حساباتهم الشخصية عبر شبكة الإنترنت
  • توفر المدارس المتوسطة التقنيات الحديثة لمواجهة التهديدات السيبرانية
  • توفر المدارس المتوسطة أجهزة الحاسوب المؤمنة للتلاميذ بالمدرسة
  • ضرورة وجود فريق صيانة متخصص بالمدارس المتوسطة لمواجهة المشكلات التقنية المرتبطة باستخدام الشبكة العنكبوتية

وآليات تحقيق ذلك من خلال:

  • الدورات التدريبية ، والاستعانة بالفنيين والمتخصصين ، وإقامة ورش العمل ، والاجتماعات، واستخدام الاذاعة المدرسية ، واستخدام اللوحات الارشادية ، والنشرات والاعلانات.، والإذاعة المدرسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المراجع

أولا: المراجع العربية:

  • إبراهيم، خالد قدري. (2018). متطلبات التطوير التكنولوجي لمرحلة التعليم الثانوي، القاهرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
  • الأحمد، عبد الرحمن. (2013). المناهج والأهداف التربوية في التعليم العام في دولة الكويت، الكويت: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
  • البيشي، منير. (2021). الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية بفلسطين، عدد 26، مجلد 6، 353-372.
  • الثوينى، نواف (2019). تطوير نظام التعليم المتوسط في دولة الكويت في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة دراسة ميدانية، رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي.
  • الحسين، حسن محمد (2022) . أساسيات الأمن السيبراني، القاهرة ، المكتبة الدولية للنشر .
  • حلفاية، حليمة (2020). الطفل والفضاء السيبراني 'فرض وتهديدات' دراسة ميدانية من أطفال مرحلة المتوسط بلدية المسيلة رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
  • حمادة ، سليمان سعد (2022) مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالكويت للتعليم الرقمى وسبل تعميقه، دراسة ميدانية    مجلة كلية التربية ، جامعة الازهر، العدد 193 يناير.
  • حمدان، سماح. (2021). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته بالإجراءات الاحترازية للحماية من الهجمات الإلكترونية في ظل جائحة كورونا، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، عدد 1، مجلد 19.
  • رفاعى ، عادل محمود (2023) الأمن السيبرانى فى التعليم ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .
  • رفاعي ، صفاء (2020) التحول الرقمي والتنمية المستدامة تحليل مضمون لعدد من الفقرات التلفزيونية الحكومية والخاصة ،مجلة الدراسات الانسانية والادبية ،العدد (23)،مجلد (3) .
  • الرفاعي، ضاحي حمدان(2023): أسس تقويم البرامج التعليمية، القاهرة: دار المنار للنشر والتوزيع.
  • ريان ، محمد سيد (2020). الشائعات الإلكترونية و الأمن السيبراني ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .
  • السعيد، أميرة رضا مسعد (2020): برنامج مقترح قائم على التعلُّم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعداديَّة. المجلة العربيَّة للتربية النوعيَّة، المؤسسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب، عدد 15، مجلد 3ـ ص 221
  • السمحان ، منى عبد الله(2020) متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملك سعود، مجلة كلية تربية، جامعة المنصورة، العدد 111.
  • السواعي، نايف ؛ قاسم، محمد (2018): البيئة الصفية في التعليم الابتدائي.، دبي: دار القلم.
  • السويفان ، مشاري مجبل (2019م) تطوير أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة بالكويت في ضوء مدخل الإدارة التشاركية،  رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
  • صالح ، أحمد حسني (2018) . أثر خصائص امن المعلومات على تحقيق التميز المؤسسي عبر قدرات التعلم التنظيمية في الجامعات الأردنية، رسالة دكتوراه، كلية العلوم التجارية، جامعة السودان للعلوم .
  • الضفيرى، محمد عبدالكريم (2017)  تطوير إدارة مدارس المرحلة المتوسطة في الكويت في ضوء مدخل (الإدارة بالأهداف) رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا  ، قسم أصول تربية ، جامعة جنوب الوادي  . 
  • عبد الله ، عثمان عبد الرحمن (2021) . جرائم الأمن السيبراني، بغداد، دار الكيان.
  • العمارات ، فارس محمد (2022) . الأمن السيبراني (المفهوم وتحديات العصر)، دار الخليج للنشر والتوزيع، الأردن.
  • العمارات، فارس محمد(2023) جرائم العصر من الرقمية إلى السيبرانية، الأردن، دار الخليج والنشر والتوزيع.
  • القزاز، توفيق محمود(2022). الأمن السيبراني لمصادر المعلومات، القاهرة، مؤسسة طيبة.
  • القصيمى، عبدالله احمد (2019م). تطوير نظام المحاسبية التعليمية  بمدارس المرحلة الابتدائية  بدولة الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة   (دراسة ميدانية )، رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.  
  • محمد ، شيماء محمود(2022) . برنامج مقترح في جغرافيا المدن الذكية قائم على النظرية الترابطية لتنمية مفاهيم الأمن السيبراني والتفكير المستدام لدى الطلاب والمعلمين، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة، مجلد 9 ، ع 154.
  • هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (2022). الأمن السيبراني. https://www.citc.gov.sa/ar/Digitalknowledge/Pages/cyber-security.aspx
  • وزارة التربية بالكويت(2016): دليل العمل المدرسي قطاع التعليم العام. الكويت، مطابع وزارة التربية.
  • وزارة التربية بالكويت(2021): التقرير الوطني لتطوير التعليم في دولة الكويت. اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، الكويت.
  • وزارة التربية بالكويت(2022): قطاع التخطيط والمعلومات، تطور بنية التعليم بدولة الكويت، دراسة وصفية عن البنية الأساسية للتعليم في الكويت. الكويت.

 

ثانيًا: المراجع الاجنبية

  • Ababneh, Eman Abed Al Fattah (2022) The Degree of Awareness of Arabic language Female Secondary School Teachers in Jordan about Cyber Security from their Point of View and its Relationship with Some Variables Dirasat: Human and Social Sciences, 49 (5), pp. 433 - 445, Cited 0 times.
  • Alharbi, Talal. Tassaddiq, Asifa. (2021). Assessment of Cybersecurity Awareness among Students of Majmaah University. Big Data Cogn. Comput, 5 (23). 2-15.
  • Gabra, Adamu. Sirat, Maheyzah. Hajar, Siti. Dauda, Ibrahim. (2020). Cyber security awareness among university students: acase study. Readers Insight, 3(11).
  • Garba, Adamu Mahe Yzah Binti Sirat Siti Hajarothman Siti Hajar othman Ibrahim Bukar Dan da (2020) Cyber Security Awarene 5s Among University students: A case study, international journal of Advance Science and technology 29 (10): 767-776
  • Saeed, Saqib (2023) Education, Online Presence and Cybersecurity Implications: A Study of Information Security Practices of Computing Students in Saudi Arabia Sustainability (Switzerland), 15 (12), art. no. 9426, Cited 2 times. DOI: 10.3390/su15129426
  • Saeed, Saqib (2023) Education, Online Presence and Cybersecurity Implications: A Study of Information Security Practices of Computing Students in Saudi Arabia Sustainability (Switzerland), 15 (12), art. no. 9426, Cited 2 times. DOI: 10.3390/su15129426
  • Saglam, Rahime Belen (2023) A Systematic Literature Review on Cyber Security Education for Children IEEE Transactions on Education, 66 (3), pp. 274 - 286, Cited 6 times.
  • Thombre S., Velankar M. (2022) Gamification by Students: An effective approach to cyber security concept learning Journal of Engineering Education Transformations, 36 (Special Issue 1), pp. 73 - 81, Cited 0 times.
  • Thombre S., Velankar M. (2022) Gamification by Students: An effective approach to cyber security concept learning Journal of Engineering Education Transformations, 36 (Special Issue 1), pp. 73 – 81.
  • Von Solms, R., & Von Solms, S. (2020). Cyber safety education in developing countries.p.32

 

 

 

  • قائمة المراجع

    أولا: المراجع العربية:

    • إبراهيم، خالد قدري. (2018). متطلبات التطوير التكنولوجي لمرحلة التعليم الثانوي، القاهرة، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
    • الأحمد، عبد الرحمن. (2013). المناهج والأهداف التربوية في التعليم العام في دولة الكويت، الكويت: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
    • البيشي، منير. (2021). الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الجامعة الإسلامية بفلسطين، عدد 26، مجلد 6، 353-372.
    • الثوينى، نواف (2019). تطوير نظام التعليم المتوسط في دولة الكويت في ضوء بعض الاتجاهات التربوية المعاصرة دراسة ميدانية، رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي.
    • الحسين، حسن محمد (2022) . أساسيات الأمن السيبراني، القاهرة ، المكتبة الدولية للنشر .
    • حلفاية، حليمة (2020). الطفل والفضاء السيبراني 'فرض وتهديدات' دراسة ميدانية من أطفال مرحلة المتوسط بلدية المسيلة رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
    • حمادة ، سليمان سعد (2022) مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالكويت للتعليم الرقمى وسبل تعميقه، دراسة ميدانية    مجلة كلية التربية ، جامعة الازهر، العدد 193 يناير.
    • حمدان، سماح. (2021). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته بالإجراءات الاحترازية للحماية من الهجمات الإلكترونية في ظل جائحة كورونا، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، عدد 1، مجلد 19.
    • رفاعى ، عادل محمود (2023) الأمن السيبرانى فى التعليم ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .
    • رفاعي ، صفاء (2020) التحول الرقمي والتنمية المستدامة تحليل مضمون لعدد من الفقرات التلفزيونية الحكومية والخاصة ،مجلة الدراسات الانسانية والادبية ،العدد (23)،مجلد (3) .
    • الرفاعي، ضاحي حمدان(2023): أسس تقويم البرامج التعليمية، القاهرة: دار المنار للنشر والتوزيع.
    • ريان ، محمد سيد (2020). الشائعات الإلكترونية و الأمن السيبراني ، الاسكندرية ، المكتب الجامعي الحديث .
    • السعيد، أميرة رضا مسعد (2020): برنامج مقترح قائم على التعلُّم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التكنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعداديَّة. المجلة العربيَّة للتربية النوعيَّة، المؤسسة العربيَّة للتربية والعلوم والآداب، عدد 15، مجلد 3ـ ص 221
    • السمحان ، منى عبد الله(2020) متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملك سعود، مجلة كلية تربية، جامعة المنصورة، العدد 111.
    • السواعي، نايف ؛ قاسم، محمد (2018): البيئة الصفية في التعليم الابتدائي.، دبي: دار القلم.
    • السويفان ، مشاري مجبل (2019م) تطوير أداء مديري مدارس المرحلة المتوسطة بالكويت في ضوء مدخل الإدارة التشاركية،  رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
    • صالح ، أحمد حسني (2018) . أثر خصائص امن المعلومات على تحقيق التميز المؤسسي عبر قدرات التعلم التنظيمية في الجامعات الأردنية، رسالة دكتوراه، كلية العلوم التجارية، جامعة السودان للعلوم .
    • الضفيرى، محمد عبدالكريم (2017)  تطوير إدارة مدارس المرحلة المتوسطة في الكويت في ضوء مدخل (الإدارة بالأهداف) رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا  ، قسم أصول تربية ، جامعة جنوب الوادي  . 
    • عبد الله ، عثمان عبد الرحمن (2021) . جرائم الأمن السيبراني، بغداد، دار الكيان.
    • العمارات ، فارس محمد (2022) . الأمن السيبراني (المفهوم وتحديات العصر)، دار الخليج للنشر والتوزيع، الأردن.
    • العمارات، فارس محمد(2023) جرائم العصر من الرقمية إلى السيبرانية، الأردن، دار الخليج والنشر والتوزيع.
    • القزاز، توفيق محمود(2022). الأمن السيبراني لمصادر المعلومات، القاهرة، مؤسسة طيبة.
    • القصيمى، عبدالله احمد (2019م). تطوير نظام المحاسبية التعليمية  بمدارس المرحلة الابتدائية  بدولة الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة   (دراسة ميدانية )، رسالة دكتوراه ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.  
    • محمد ، شيماء محمود(2022) . برنامج مقترح في جغرافيا المدن الذكية قائم على النظرية الترابطية لتنمية مفاهيم الأمن السيبراني والتفكير المستدام لدى الطلاب والمعلمين، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة، مجلد 9 ، ع 154.
    • هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (2022). الأمن السيبراني. https://www.citc.gov.sa/ar/Digitalknowledge/Pages/cyber-security.aspx
    • وزارة التربية بالكويت(2016): دليل العمل المدرسي قطاع التعليم العام. الكويت، مطابع وزارة التربية.
    • وزارة التربية بالكويت(2021): التقرير الوطني لتطوير التعليم في دولة الكويت. اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة، الكويت.
    • وزارة التربية بالكويت(2022): قطاع التخطيط والمعلومات، تطور بنية التعليم بدولة الكويت، دراسة وصفية عن البنية الأساسية للتعليم في الكويت. الكويت.

     

    ثانيًا: المراجع الاجنبية

    • Ababneh, Eman Abed Al Fattah (2022) The Degree of Awareness of Arabic language Female Secondary School Teachers in Jordan about Cyber Security from their Point of View and its Relationship with Some Variables Dirasat: Human and Social Sciences, 49 (5), pp. 433 - 445, Cited 0 times.
    • Alharbi, Talal. Tassaddiq, Asifa. (2021). Assessment of Cybersecurity Awareness among Students of Majmaah University. Big Data Cogn. Comput, 5 (23). 2-15.
    • Gabra, Adamu. Sirat, Maheyzah. Hajar, Siti. Dauda, Ibrahim. (2020). Cyber security awareness among university students: acase study. Readers Insight, 3(11).
    • Garba, Adamu Mahe Yzah Binti Sirat Siti Hajarothman Siti Hajar othman Ibrahim Bukar Dan da (2020) Cyber Security Awarene 5s Among University students: A case study, international journal of Advance Science and technology 29 (10): 767-776
    • Saeed, Saqib (2023) Education, Online Presence and Cybersecurity Implications: A Study of Information Security Practices of Computing Students in Saudi Arabia Sustainability (Switzerland), 15 (12), art. no. 9426, Cited 2 times. DOI: 10.3390/su15129426
    • Saeed, Saqib (2023) Education, Online Presence and Cybersecurity Implications: A Study of Information Security Practices of Computing Students in Saudi Arabia Sustainability (Switzerland), 15 (12), art. no. 9426, Cited 2 times. DOI: 10.3390/su15129426
    • Saglam, Rahime Belen (2023) A Systematic Literature Review on Cyber Security Education for Children IEEE Transactions on Education, 66 (3), pp. 274 - 286, Cited 6 times.
    • Thombre S., Velankar M. (2022) Gamification by Students: An effective approach to cyber security concept learning Journal of Engineering Education Transformations, 36 (Special Issue 1), pp. 73 - 81, Cited 0 times.
    • Thombre S., Velankar M. (2022) Gamification by Students: An effective approach to cyber security concept learning Journal of Engineering Education Transformations, 36 (Special Issue 1), pp. 73 – 81.
    • Von Solms, R., & Von Solms, S. (2020). Cyber safety education in developing countries.p.32