نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 كلية
2 کليه التربيه - جامعه اسيوط
3 قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة أسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
الخصــائــص السيكومتريــة لمقيــاس الحكمـــة لــدى المعلميــن
إعـــداد
أ.د/ أحمد عثمان صالح طنطاوى أ.د/ علي احمد سيد مصطفي
أستاذ علم النفس المتفرغ أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية - جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط
ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg ahmedtantawy@aun.edu.eg
أ/ هبه محمد عباس
باحثة ماجستير
كلية التربية - جامعة أسيوط
ramadansaleh307@gmail.com
}المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر- جزء ثالث – نوفمبر 2024م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدف البحث إلى إعداد وبناء مقياس الحكمة لدي المعلمين على شكل مواقف، ثم التحقق من صدقه وثباته، وتكونت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة من مدارس إدارة منفلوط التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وبنسبة 5.59% من المجتمع الكلي: منهم (128) من معلمي المدارس التابعة إدارة منفلوط التعليمية، و(72) من معلمي المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، وتراوح المدى العمري لمعلمي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك معلمي المعاهد الأزهرية للمرحلة الإعدادية والثانوية بين (33- 58) عامًا، بمتوسط أعمار 42.55 عامًا وبانحراف معياري 6.43 عامًا، وتم إجراء تحليل عاملى استكشافي وتوكيدي، وكانت أهم النتائج وجود بنية عاملية تنتظم حولها عبارات مقياس الحكمة لدى المعلمين؛ تمثلت في وجود (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل اساسية تحدد السلوك الحكيم لدى المعلمين هي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، الاستعداد للتعلم، التنظيم العاطفي، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي، وتراوحت معامل الصدق العاملي ما بين 0.331( إلى 0.863)، مع الإشارة إلى قبول التشبعات التي أعلى أو تساوي 0.300 وفقًا لمحك كايزر، وجاءت جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. وكانت معاملات الثبات بطريقة ماكدونالد أوميجا جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين (0.500) و (0.768)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات
الكلمات المفتاحية: مقياس الحكمة لدى المعلمين، الحكمة، علم النفس الإيجابي، المعلمون، الصدق، الثبات.
Psychometric Properties of the Teacher Wisdom Scale
Author
Heba Mohamed Abbas Qushti
First Teacher of the Holy Quran
ramadansaleh307@gmail.com
Supervisors
Prof. Dr. Ahmed Othman Saleh Tantawy
Professor of educational psychology
Faculty of Education - Assiut University
ahmedtantawy@aun.edu.eg
Prof. Dr. Ali Ahmed Sayed Mustafa
Professor of educational psychology
Faculty of Education - Assiut University
ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg
Abstract
"The research aimed to develop and construct a scale for measuring wisdom among teachers in the form of scenarios, and then to verify its validity and reliability. The research sample consisted of 200 male and female teachers from schools in the Manfalut Educational Directorate and Al-Azhar institutes affiliated with the Assiut Al-Azhar area, representing 5.59% of the total population. Of these, 128 were teachers from schools affiliated with the Manfalut Educational Directorate, and 72 were teachers from Al-Azhar institutes affiliated with the Assiut Al-Azhar area. They were selected using a cluster random sampling method. The age range of teachers in preparatory and secondary schools, as well as teachers in Al-Azhar institutes for the preparatory and secondary stages, was between 33 and 58 years, with an average age of 42.55 years and a standard deviation of 6.43 years. Exploratory and confirmatory factor analysis was conducted. The most important results were the existence of a factor structure around which the statements of the wisdom scale for teachers were organized; this was represented by the existence of 41 situations distributed across seven main factors that define the wise behavior of teachers: the desire to serve and develop others, emotional regulation, readiness to learn, emotional organization, the ability to adapt, the ability to make judgments, and negotiation and persuasion skills. These factors explained 53.7% of the total variance. Factor loadings ranged from 0.331 to 0.863, with loadings of 0.300 or higher being accepted according to Kaiser's criterion. All values of the goodness-of-fit indices were within the ideal range of the index value and were close to the value that achieved the best fit for the data, indicating that the factor structure of the scale matched the data of the current research sample. The reliability coefficients using McDonald's omega were good in all dimensions, ranging from 0.500 to 0.768, indicating that the performance on the scale had a good degree of reliability.
Keywords: Wisdom Scale for Teachers, Wisdom, Positive Psychology, Teachers, Reliability, Validity
مقدمة
تعد الحكمة من أغلى ما يمكن أن يمتلكه الإنسان، إذ هي عنوانٌ لرجاحة العقل ونضج التجربة وحسن التصرف، والحكمة مطمح عزيز من مطامح العقلاء؛ لأنها تسمو بالإنسان عقلًا وخلقًا وسلوكًا وتنهض برؤيته؛ لكي تكون رؤية معبرة عن سمو الإنسان، وسمو نظرته إلى الكون والحياة.
وقد تناولت معاجم اللغة العربية قديمًا وحديثًا مفهوم الحكمة، ففي معجم الوسيط وردت كلمة الحكمة بمعنى معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، وهي العلم والتفقه والعدل والعلة والعقل والفهم والفطنة والصواب قولًا وعملًا. وفي معجم لسان العرب وردت كلمة الحكمة بمعنى معرفة الحق لذاته ومعرفة الخير والعمل به، وبذلك يشير مفهوم الحكمة في مجمله إلى معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم ومعرفة الحق والعمل به.
وقد اكتسب مفهوم الحكمة اهتمامًا متزايدًا في علم النفس الإيجابي؛ فيحاول علم النفس الإيجابي إعادة التوازن لعلم النفس، وتشجيع علماء النفس على الإسهام في دارسة الأبعاد والجوانب الإيجابية للحياة، وليس الاهتمام بالجوانب أو الأبعاد السلبية فحسب. كما اهتم الباحثون في التراث الغربي بدارسة الحكمة بشكل واسع، ولذلك فإن الحكمة ترتبط بالتأثيرات الإيجابية في حياة الإنسان، ممّا يُساعد على التقليل من المشاعر السلبية لدى الإنسان، فتقل نسبة إصابته بالأمراض النفسية، ويعد مفهوم الحكمة في العلوم النفسية والتربوية متغيرًا مركبًا متعدد الأبعاد يمتد تأثيره إلى مختلف مناشط الحياة (2003 ، Ardelt).
وجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بوضع نماذج نظرية يتم من خلالها توضيح مفهوم ومكونات الحكمة منها: نماذج التوازن في الحكمة لــ Sternberg (1998) حيث عرف الحكمة في ضوء هذه النظرية بأنها التطبيق العملي للذكاء والإبداع والمعرفة بوساطة القيم الأخلاقية الايجابية وذلك لتحقيق الصالح العام من خلال التوزان داخل الشخص نفسه، والتعامل مع الأخرين، والاهتمامات العامة، ويعتمد الفرد على الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى لإحداث التوازن والتكيف مع بيئته، والبيئات الجديدة، كما وجد نموذج Berlin في الحكمة ل Baltes& Staudinger (1993) والذي حدد فيه خمسة أبعاد هي: المعرفة الواقعية، والمعرفة الاجرائية أو الاستراتيجية، والمعرفة الخاصة بسياق الحياة والتغيرات الاجتماعية، ونسبية القيم وأهداف الحياة، ومعرفة علم اليقين أو الشك، ووجد نموذج الحكمة عند Ardelt (2003) حيث بينت أن الحكمة عملية تكاملية تتكون من ثلاثة أبعاد هى: معرفية، ووجدانية، وتأملية، كما وجد نموذج الحكمة متعددة الأبعاد ل Webster( 2007،2003)، وعرف Webster الحكمة بأنها القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات والاصرار والعزم على تطبيق الخبرات الحياتية لتطوير الأفضل والأحسن للذات وللآخرين، ويتكون نموذج Webster من خمسة أبعاد للحكمة وهي: التفتح، والتنظيم الانفعالي، وروح الفكاهة، والخبرة الحياتية، والخبرة والتأمل.
كما وجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بدراسة أبعاد السلوك الحكيم، وعوامله مثل: دراسة خالد عبدالوهاب (2009) التى توصلت إلى وجود سبعة عوامل أساسية تحدد السلوك الحكيم هي: حب المعرفة، ومهارات حل المشكلات، والقدرة على الضبط الذاتي، وكما أشارت دراسة هدى عنتر (2019) إسهام لكل من العوامل المعرفية ( الذكاء السائل ، وأبعاد التفكير الناقد )، والعوامل الشخصية الثلاثة، والعوامل المتفاعلة، والمتغيرات الديموجرافية في التنبؤ بالسلوك الحكيم و أبعاده عبر مراحل المراهقة الثلاث.
ووجدت العديد من الدراسات التي اهتمت بتطوير أدوات لقياس الحكمة ومراحل نموها وتطورها منها: مقياس (fvs) Foundational Value Scale من إعداد Jason et al. (2001) ويتكون من (23) عبارة موزعة على خمسة أبعاد هي الوئام، الدفء، الذكاء، الطبيعة، الروحانية. ومقياس تطور الحكمة (WDS) إعداد Brown & Greene (2006) ويتكون من (79) عبارة موزعة على ثمانية أبعاد هي المعرفة الذاتية، وإدارة الانفعالات، والإيثار، والمشاركة الملهمة، وإصدار الأحكام، ومعرفة الحياة، ومهارات الحياة، والاستعداد للتعلم (علاء الدين أيوب وعبد الله الجغيمان،2012). ومقياس الحكمة لطلاب المرحلة الثانوية إعداد محمد الدسوقي (2008) ويتكون من (35) عبارة موزعة على خمسة أبعاد هي القدرة على حل المشكلات، والحكم على الأمور، والنظرة السياقية للموقف، والتوازن بين الاهتمامات. ومقياس الحكمة إعداد يسرية صادق (2010) ويتكون من (70) عبارة موزعة على ثلاثة عوامل هي عامل معرفي، وعامل وجداني، وعامل الحكمة في التعامل مع الآخرين. ومقياس الحكمة إعداد Yang (2014) ويتكون من (18) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد هي التكامل المعرفي، والتجسيد، والأثار الإيجابية للذات وللآخرين.
مشكلة البحث
على الرغم من كثرة الأدوات التي وضعت لقياس الحكمة في البحوث النفسية، ألا أن جميعها تم تصميمها على شكل عبارات أو على شكل تقييم ذاتي للحكمة – حسب علم الباحثة – لذلك قامت الباحثة بإعداد وبناء مقياس الحكمة لدي المعلمين على شكل مواقف، والتحقق من صدقه وثباته والتأكد من صلاحيته في البحث الحالي، وللاستخدام في الأبحاث والدراسات المختصة بالحكمة فيما بعد.
أهمية البحث:
مصطلحات البحث:
الحكمة wisdom :
هي القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة واتباع السلوك الصحيح في مختلف جوانب الحياة، بناءً على المعرفة والخبرة والتفكير الناضج والفهم الشامل للواقع. وتشمل الحكمة العمل على تعزيز الخير والعدالة ، وتستند إلى القيم الأخلاقية الأسمى. ويمكن اعتبار الحكمة الهدف الأسمى للعقل البشري، وتتطلب جهدًا مستمرًا وتأملاً عميقًا في الحياة والعالم ( .(Sternberg, 1998
ﻭﺗﺘﺤﺪﺩ الحكمة ﺇﺟﺮﺍﺋﻴًﺎ بمجموع ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ التي يحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ المعلم أو المعلمة ﻋﻠﻰ مقياس الحكمة ككل
الخصائص السيكومترية:
هي مجموعة من الصفات والمقاييس التي تستخدم لتقييم جودة أدوات القياس النفسية، مثل الاختبارات والاستبيانات.؛ وهذه الخصائص تضمن أن الأداة التي نستخدمها لقياس صفة أو سلوك معين دقيقة وموثوقة.
ﻭﺗﺘﺤﺪﺩ الخصائص السيكومترية ﺇﺟﺮﺍﺋﻴًﺎ بالصدق والثبات.
دراسات سابقة:
قامت الباحثة بالإطلاع على مجموعة من المقاييس السابقة التي تسهم في إعداد المقياس منها:
فروض البحث:
الطريقة والإجراءات
المنهج: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي
مجتمع البحث: تكون مجتمع البحث من المعلمين العاملين في المدارس التابعة لإدارة منفلوط التعليمية في المراحل التعليمية ( الإعدادية – الثانوية) الذين بلغ عددهم (1257) معلم ومعلمة في العام الدراسي 2023/2024، والمعلمين العاملين بالمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية في المراحل التعليمية ( الإعدادية – الثانوية) الذين بلغ عددهم (2319) معلم ومعلمة في العام الدراسي 2023/2024.
العينة
تكونت عينة البحث من (200) معلم ومعلمة من مدارس إدارة منفلوط التعليمية والمعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وبنسبة 5.59% من المجتمع الكلي: منهم (128) من معلمي المدارس التابعة إدارة منفلوط التعليمية، و(72) من معلمي المعاهد الأزهرية التابعة لمنطقة أسيوط الأزهرية، وتم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، وتراوح المدى العمري لمعلمي مدارس المرحلة الإعدادية والثانوية، وكذلك معلمي المعاهد الأزهرية للمرحلة الإعدادية والثانوية بين (33- 58) عامًا، بمتوسط أعمار 42.55 عامًا وبانحراف معياري 6.43 عامًا.
مقياس الحكمة
وقد أبقت الباحثة على المواقف التي بلغت نسبة الانفاق عليها من 90% كمحك لنسبة الاتفاق المقبولة لكل موقف من مواقف المقياس، وبلغ عدد المواقف التي تم استبعادها 3 مواقف، وتم إجراء التعديلات المقترحة، وبالتالي أصبح عدد مواقف المقياس 52 موقفًا.
بعد تطبيق المقياس على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية (200 معلم ومعلمة) وتصحيحه، تم التحقق من صدق التكوين الفرضي له باستخدام أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي construct validity by Exploratory Factor Analysis، بواسطة برنامج جيفري المتقدم للإحصاء (JASP) (Jeffrey's Amazing Statistics Program) بطريقة المكونات الأساسية Principal component، مع استخدام التدوير المائل بطريقة البروماكس Promax اعتمادًا على المحكات التالية:
وبناءً على هذه المحكات تم الحصول على 8 عوامل فسرت 53.7 % من التباين الكلي، وذلك بعد استبعاد الموقف( 5 – 24 – 27 - 30 - 31) من المقياس لأنهم لم يتشبعوا على أي عامل من العوامل، وكذلك تم استبعاد الموقف (16 - 18) من المقياس لأنهما تشبعا بمفردهما على عامل، ليصبح المقياس بعد إجراء التحليل الاستكشافي (45) موقفًا موزعة على ثمانية عوامل، ويوضح جدول 1 هذه العوامل والجذور الكامنة لها ونسبة تباينها، وتم تحديد العوامل باستخدام طريقة أو محك التحليل الموازي من خلال تحديد عدد المثلثات التي تقع كلية فوق خط البيانات التي تم توليدها باستخدام المحاكاة FA Simulated Data ، وجدول 2 يوضح تشبعات المفردات على العوامل الثمانية بعد حذف التشبعات الأقل من 0.3 وقيم الاشتراكات بين العوامل الثمانية للمقياس على النحو التالي:
جدول 1
العوامل والجذور الكامنة لها ونسبة تباينها ونسبة التباين التراكمية لمقياس الحكمة لدى المعلمين ( التكرار المتجمع الصاعد) (ن= 200)
العامل |
الجذر الكامن |
نسبة التباين التي يفسرها العامل |
نسبة التباين التراكمية |
الأول |
4.164 |
9.3% |
9.3% |
الثاني |
3.861 |
8.6% |
17.8% |
الثالث |
2.780 |
6.2% |
24.0% |
الرابع |
2.952 |
6.6% |
30.6% |
الخامس |
2.916 |
6.5% |
37.1% |
السادس |
2.622 |
5.8% |
42.9% |
السابع |
2.4.69 |
5.5% |
48.4% |
الثامن |
2.416 |
5.4% |
53.7% |
جدول 2
يوضح مصفوفة العوامل بعد التدوير المائل بطريقة Promax وتشبعات المفردات على العوامل الثمانية لمقياس الحكمة لدى المعلمين بعد حذف التشبعات الأقل من 0.3 وقيم الاشتراكات بين العوامل الثمانية للمقياس( ن = 200)
رقم الفقرة |
العوامل بعد التدوير |
قيم الشيوع |
|||||||
الأول |
الثاني |
الثالث |
الرابع |
الخامس |
السادس |
السابع |
الثامن |
||
11 |
0.498 |
|
|
|
|
|
|
|
0.776 |
15 |
0.418 |
|
|
|
|
|
|
|
0.769 |
37 |
0.676 |
|
|
|
|
|
|
|
0.572 |
43 |
0.806 |
|
|
|
|
|
|
|
0.645 |
44 |
0.721 |
|
|
|
|
|
|
|
0.790 |
45 |
0.671 |
|
|
|
|
|
|
|
0.738 |
47 |
0.589 |
|
|
|
|
|
|
|
0.717 |
51 |
0.452 |
|
|
|
|
|
|
|
0.445 |
2 |
|
0.863 |
|
|
|
|
|
|
0.649 |
9 |
|
0.707 |
|
|
|
|
|
|
0.699 |
20 |
|
0.701 |
|
|
|
|
|
|
0.717 |
36 |
|
0.505 |
|
|
|
|
|
|
0.741 |
41 |
|
0.455 |
|
|
|
|
|
|
0.708 |
1 |
|
|
0.658 |
|
|
|
|
|
0.606 |
3 |
|
|
0.399 |
|
|
|
|
|
0.700 |
26 |
|
|
0.482 |
|
|
|
|
|
0.630 |
34 |
|
|
0.662 |
|
|
|
|
|
0.548 |
38 |
|
|
0.786 |
|
|
|
|
|
0.547 |
17 |
|
|
|
0.389 |
|
|
|
|
0.617 |
28 |
|
|
|
0.717 |
|
|
|
|
0.600 |
33 |
|
|
|
0.504 |
|
|
|
|
0.560 |
39 |
|
|
|
0.576 |
|
|
|
|
0.692 |
46 |
|
|
|
0.570 |
|
|
|
|
0.570 |
6 |
|
|
|
|
0.607 |
|
|
|
0.573 |
7 |
|
|
|
|
0.568 |
|
|
|
0.626 |
8 |
|
|
|
|
0.580 |
|
|
|
0.704 |
19 |
|
|
|
|
0.436 |
|
|
|
0.554 |
42 |
|
|
|
|
0.331 |
|
|
|
0.492 |
50 |
|
|
|
|
0.734 |
|
|
|
0.653 |
52 |
|
|
|
|
0.510 |
|
|
|
0.577 |
10 |
|
|
|
|
|
0.526 |
|
|
0.622 |
25 |
|
|
|
|
|
0.588 |
|
|
0.680 |
35 |
|
|
|
|
|
0.699 |
|
|
0.640 |
48 |
|
|
|
|
|
0.645 |
|
|
0.525 |
4 |
|
|
|
|
|
|
0.628 |
|
0.621 |
12 |
|
|
|
|
|
|
0.410 |
|
0.513 |
21 |
|
|
|
|
|
|
0.575 |
|
0.561 |
23 |
|
|
|
|
|
|
0.372 |
|
0.613 |
49 |
|
|
|
|
|
|
0.650 |
|
0.528 |
13 |
|
|
|
|
|
|
|
0.382 |
0.657 |
14 |
|
|
|
|
|
|
|
0.515 |
0.660 |
22 |
|
|
|
|
|
|
|
0.709 |
0.642 |
29 |
|
|
|
|
|
|
|
0.491 |
0.588 |
32 |
|
|
|
|
|
|
|
0.407 |
0.618 |
40 |
|
|
|
|
|
|
|
0.463 |
0.496 |
الجذر الكامن للعامل |
4.164 |
3.861 |
2.780 |
2.952 |
2.916 |
2.622 |
2.469 |
2.416 |
|
نسبة التباين التي يفسرها العامل |
9.3 |
8.6 |
6.2 |
6.6 |
6.5 |
5.8 |
5.5 |
5.4 |
|
نسبة التباين التراكمية |
9.3 |
17.8 |
24.0 |
30.6 |
37.1 |
42.9 |
48.4 |
53.7 |
|
ويتضح من جدول 2 أن قيم معامل الصدق العاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863
وفيما يلي وصف العوامل الناتجة عن التحليل العاملي الاستكشافي، التي فسرت 53.7% من التباين الكلي، وهى نسبة مقبولة بالنسبة للمقاييس فى مجال العلوم النفسية:
جدول 3
تشبعات مواقف العامل الأول من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
11 |
إذا طلب منك أحد طلابك النصيحة في اختيار أحد التخصصات الأكاديمية "أدبي - علمي – فني" فإنك تطلب منه : أ- اختيار التخصص الذي يوافق عليه والداه. ب- أخذ استشارة الاخصائي الاجتماعي. ج- اختيار التخصص الذي يتناسب مع ميوله ورغباته. |
0.498 |
15 |
قبل اتخاذك لقرار ما في أي مشكلة تواجهك في حياتك فإنك: أ- تتخذ القرار دون التفكير في النتائج المترتبة على ذلك. ب- تجمع المعلومات حول المشكلة وتبحث عن الحلول المختلفة وآثارها على المشكلة. ج- تتشاور مع الأشخاص الآخرين وتتعاون معهم للوصول إلى الحل الأفضل |
0.418 |
37 |
إذا طلب منك شخص المساعدة المادية فإنك: أ- تطلب منه البحث عن عمل ينتفع منه. ب- تطلب منه خدمة مقابل ذلك. ج- تعطيه بنية الأجر والثواب. |
0.676 |
43 |
إذا تعرض أحد زملائك لضائقة مالية فإنك: أ- لا ترغب في تقديم المساعدة له. ب- تحث زملاءك على تقديم المساعدة له. ج- تقف بجانبه. |
0.806 |
44 |
أثناء نقاشك مع زملائك حول ترشيح مدير للمدرسة فإنك: أ- ترشح المقرب إليك. ب- ترشح ما يختاره الأغلبية. ج- تدرس آراء الزملاء وتختار الأكفأ. |
0.721 |
45 |
إذا كنت مقدمًا لندوة علمية عن التغيرات المناخية فإنك: أ- تتحدث أنت عن أسباب المشكلة وسبل حلها. ب- تتحدث عن أسباب المشكلة وتترك المجال للآخرين ليتحدثوا عن كيفية حلها. ج- تعطي كل فرد فرصة للتحدث عن أسباب المشكلة وحلها. |
0.671 |
47 |
إذا كان لدى أحد طلابك الرغبة في مواصلة الدراسة الجامعية، ولكن مجموعه في الثانوية العامة لا يُؤهله لدخول الجامعة فإنك: أ- تشجعه على البحث عن جامعات خاصة لا تشترط المجموع العالي للدخول. ب- تطلب منه البحث عن وظيفة ما دام المعدل لا يسمح بدخوله الجامعة. ج- تشجعه على البحث عن أحد المعاهد التى تؤهله لدخول الجامعة. |
0.589 |
51 |
إذا كنت مديرًا للمدرسة وجاءك منشور من الإدارة التعليمية بترشيح بعض المعلمين للندب خارج المدرسة فإنك: أ- تترك القرار لقسم شؤون الموظفين لاختيار المعلمين. ب- تختار أقل المعلمين كفاءة وتحتفظ بالممتازين. ج- تجتمع مع المعلمين لمعرفة من يرغب في ذلك. |
0.452 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم النصيحة والمساعدة للآخرين والرغبة في تقدمهم لذا يمكن تسمية هذا العامل ( الرغبة في خدمة وتطوير الآخرين).
. العامل الثاني: فسر هذا العامل 8.6% من التباين الكلي وبجذر كامن 3.861% وتشبع عليه 5 مواقف هي (2- 9 – 20 – 36 - 41)، يوضحها جدول 4
جدول 4
تشبعات مواقف العامل الثاني من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
2 |
إذا طلب منك المشاركة في تنفيذ برنامج تربوي داخل المدرسة فإنك: أ- تقوم بتنفيذ دورك دون الرجوع إلى زملائك. ب- تترك لمدير المدرسة توزيع الأدوار. ج- تجتمع مع الزملاء لتوضيح المطلوب وتحديد الأدوار. |
0.863 |
9 |
إذا أردت أن تشتري سيارة مستعملة للذهاب بها إلى عملك فإنك: أ- تشتري السيارة بمعرفتك دون الرجوع للآخرين. ب- تأخذ وقتًا طويلًا في البحث عن السيارة المناسبة. ج- تعتمد على شخص ذي خبرة في مجال السيارات. |
0.707 |
20 |
إذا كنت في اجتماع مع زملائك وأخطأت من غير قصد في حق بعضهم فإنك: أ- تتضايق جدًا عندما تضطر للاعتذار. ب- تحاول أن تعتذر بصورة غير مباشرة. ج- تعتذر فورًا لزملائك عن الخطأ غير المقصود. |
0.701 |
36 |
عندما يسئ إليك أحد زملائك فإنك: أ- تتشاجر معه. ب- ترد له الإساءة. ج- لا ترد عليه. |
0.505 |
41 |
إذا كنت مديرًا للمدرسة، وقمت بتمييز أحد أقاربك عن زملائه، واشتكى بقية الزملاء من هذا التمييز فإنك: أ- تستمر في التمييز دون مبالاة. ب- تتعاطف مع شكوى الموظفين دون تراجع في هذا التمييز. ج- توضح لهم أسباب التمييز. |
0.455 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التسامح والحوار والتفاهم وعدم التسرع والاستفادة من خبرات الآخرين وفهم الفرد لمشاعره وقدرته فى السيطرة عليها والتعبير عنها بدقة لذا يمكن تسمية هذا العامل (التنظيم الانفعالي).
جدول 5
تشبعات مواقف العامل الثالث من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
|
1 |
إذا أصبحت مديرًا لمدرسة ولمست اختلافًا حادًّا في آراء المعلمين حول توزيع الحصص فإنك: أ- تضع توزيعًا للجدول تعتقد أنه الأفضل وفقًا لوجهة نظرك. ب- تأخذ آراء المعلمين في وضع الجدول والتنسيق فيما بينهم. ج- تطلب من مسئول الجدول توزيع الحصص حسب رغبات المعلمين. |
0.658 |
|
3 |
إذا تم إرسال منشور إلى المدرسة بترشيح أحد المعلمين لمقابلة وكيل الوزارة فإنك: أ- لا تهتم بالأمر. ب- ترشح زميلًا لك لديه القدرة على التحدث. ج- ترشح نفسك لمقابلة الوكيل. |
0.399 |
|
26 |
عندما يدور نقاش حول الموضوعات السياسية المعاصرة فإنك: أ- ترى البعد عن السياسة. ب- تبحث عن وجهة نظر مقبولة. ج- توافق العامة في آرائهم. |
0.482 |
|
34 |
إذا أجاب عليك أحد طلابك بإجابات عامة وليس محددة فإنك: أ- تقدم له الموضوع أو السؤال بشكل أكثر وضوحًا. ب- تطلب منه أن يتخذ موقفًا واضحًا وإعطاء إجابة أكثر دقة. ج- تطلب منه المزيد من المعلومات لتكون الإجابة أكثر تحديدًا. |
0.662 |
|
38 |
إذا كنت مديرًا للمدرسة وتلقيت اتصالًا من الوزارة عن وجود حالة طوارئ في البلد فإنك: أ- تطلب اجتماع إدارة المدرسة لاتخاذ اللازم. ب- تجمع الطلاب في مكان آمن في المدرسة. ج- تطلب خروج الطلاب من المدرسة فورًا. |
0.786 |
|
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم المشاورة وتقبل النقد واتخاذ القرارات، لذا يمكن تسمية هذا العامل (مهارات التعامل مع الآخرين).
جدول 6
تشبعات مواقف العامل الرابع من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
17 |
علمت أن أحد طلابك يريد أن يترك المدرسة فإنك: أ- ترى أنه يفضل العمل عن الدراسة لكسب المال. ب- تأخذ رأي الأخصائي النفسي في كيفية التصرف معه. ج- تناقشه في أسباب ذلك، وتقوم بدعم ومساعدة الطالب والتأكيد على أهمية التعليم والتأهيل. |
0.389 |
28 |
إذا أعلنت إذاعة المدرسة عن حاجتها لبعض المعلمين لإلقاء كلمة في طابور الصباح فإنك: تركز أكثر على عملك ولا تعطي اهتمامًا لذلك. ب- تناقش مديرك في موضوع الكلمة. ج- تتطوع أنت وتُحث زملاءك على المشاركة. |
0.717 |
33 |
عندما تربكك مشكلة فإن أول الأمور التي تقوم بها هي: أ- الاستعانة بالخبرات السابقة لحل المشكلة الحالية. ب- ب- البحث عن الحل الذى يعالج المشكلة بشكل كامل، والتأكد من أنه لا يؤدي إلى مشكلات أخرى. ج- ج- دراسة المشكلة من كل الجوانب، وتقسيمها إلى أجزاء مختلفة وتحليل كل جزء على حدة. |
0.504 |
39 |
شاهدت مجموعة من طلابك يحاولون الهروب من المدرسة بعد الحصة الثانية فإنك: أ- تهددهم بإبلاغ إدارة المدرسة في حالة الهروب. ب- ب- تحاول إقناعهم بعدم الهروب. ج- ج- تناقشهم في دوافع الهروب. |
0.576 |
46 |
إذا شاهدت برنامجًا تلفزيونيًا فيه اتهامات مسيئة لبلدك فإنك: تخبر زملاءك بعدم متابعة البرنامج. ب- تقوم بالاتصال بالمسئولين في بلدك. ج- تقوم بالتواصل مع البرنامج للرد على هذه الاتهامات. |
0.570 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم التطوع والصداقة والعمل الجماعي وحب المعرفة،، لذا يمكن تسمية هذا العامل (الاستعداد للتعلم).
جدول 7
تشبعات مواقف العامل الخامس من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
6 |
شاهدت مشاجرة بين اثنين من زملائك بسبب تجاوز أحدهما الأدب مع الآخر فإنك: أ- تنصرف للاهتمام بشؤونك الخاصة. ب- تتناقش مع زملائك في ظروف المشاجرة وأسبابها. ج- تتطوع للشهادة لصالح الشخص غير المخطئ. |
0.607 |
7 |
عندما تفكر في حل مشكلة أو قضية فإنك: أ- تعتمد على أول فكرة تتبادر إلى ذهنك وتقتنع بها. ب- تقيم الأفكار المطروحة وتختار أفضلها. ج- تأخذ آراء الزملاء وتختار أفضل الحلول. |
0.568 |
8 |
إذا نقدك أحد زملائك وذكر ما يراه فيك من عيوب فإنك: أ- ترفض نقده وتثور عليه. ب- تسمعه دون اهتمام. ج- تتقبل ذلك بصدر رحب. |
0.580 |
19 |
إذا كنت على خلاف مع أحد زملائك، وجاء زملاؤك لكي يحلوا الخلاف فإنك: أ- تتمسك برأيك لأنك ترى أنك غير مخطئ. ب- توافق على طلب الصلح. ج- تناقش زملاءك في أسباب الخلاف، وأنك لم تخطئ في حقه. |
0.436 |
42 |
إذا تأخر زميلك عن الحضور للفصل فإنك: أ- تذهب وتخبر المشرف. ب- تطلب من الطلاب الهدوء واستغلال الوقت في كتابة الواجب المفروض عليهم وتنصرف. ج- تنتظرأمام الفصل لحين حضور زميلك. |
0.331 |
50 |
نظمت أنت وزملاؤك حفلة بمناسبة المشاركة في فاعلية علمية، بعد نهاية الحفلة فإنك: أ- لا تهتم بالنقد. ب- تناقش الناقدين لتوضيح الجهود التي قمتم بها. ج- تقبل النقد الذي وجه لأدائكم في الفاعلية بشكل جيد. |
0.734 |
52 |
إذا أُسند اليك تدريس مادة ليس في مجال تخصصك فإنك: أ- ترفض تدريس المادة لأنك ليس لديك معلومات كافية عنها. ب- تستشير الزملاء الذين هم خبراء في مجال المادة لتزويدك بالمعلومات اللازمة التي تساعد على تحسين معرفتك بالمادة. ج- تقبل تدريس المادة لأن ذلك يُؤكد على التعلم المستمر وتعلم مهارات جديدة. |
0.510 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على تقديم المساعدة والتعاطف و المعرفة الواسعة وعدم التحيز؛ لذا يمكن تسمية هذا العامل (التنظيم العاطفي)
جدول 8
تشبعات مواقف العامل السادس من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
10 |
إذا حصلت على بعثة إلى دولة أجنبية فإنك: أ- توافق فورًا لرغبتك في السفر. ب- تقوم بدراسة الفوائد والصعوبات التي قد تواجهك. ج- تستشير أُسرتك ليقرروا معك. |
0.526 |
25 |
عندما تصدر إدارة المدرسة قرارًا ما حول موضوع معين فإنك: أ- تتروى حتى ينفذ الجميع هذا القرار. ب- تكون أول المنفذين لهذا القرار خوفًا من العقاب. ج- تلتزم بتنفيذ القرار لاقتناعك به. |
0.588 |
35 |
إذا تم ندبك إلى مكان جديد لا يعجبك فإنك: أ- ترفض القرار. ب- تقبل القرار. ج- تناقش المسئول في هذاالقرار. |
0.699 |
48 |
إذا كنت قائد فريق التمثيل بالمدرسة، وكان هناك طلاب يخالفون أوامرك وتعليماتك أثناء التدريب قبل العرض النهائي فإنك: أ- تسايرهم لحين الانتهاء من العرض. ب- تحصل على موافقة انضمام طلاب آخرين لمعاقبتهم. ج- تُبلغ إدارة المدرسة للنظر في هذا الأمر. |
0.645 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التكيف والانضباط والاحترام وعدم التسرع؛ لذا يمكن تسمية هذا العامل (القدرة على التكيف).
جدول 9
تشبعات مواقف العامل السابع من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
4 |
إذا كنت تقوم بمراجعة أوراق لك في الإدارة التعليمية، وسمعت رجلًا يسأل عن الأوراق المطلوبة لمهمة ما وأنت تعرفها فإنك: أ- تتركه وتهتم بشأنك. ب- ترشده إلى مكتب المسؤول عن ذلك. ج- تخبره بكل الأوراق المطلوبة. |
0.628 |
12 |
عندما تسترجع ذكرياتك السابقة فإنك: أ- ترى أنها لا فائدة منها. ب- ترى أنها تساعدك في تجنب الأخطاء السابقة. ج- ترى أنها تحسن من مهاراتك في فهم المواقف الحياتية الحالية. |
0.410 |
21 |
عندما تشاهد أحد طلابك يتسول في الشارع فإنك: أ- تتركه كأنك لم تره. ب- تطلب منه البحث عن وظيفة تساعده حفظًا لماء الوجه. ج- تتألم لذلك، وتعرض عليه مساعدتك في أي وقت. |
0.575 |
23 |
إذا كنت عضوًا في لجنة تطوير المناهج، وقد أصدرت اللجنة قرارًا حول حذف السنة السادسة من التعليم الابتدائي وأنت تعارض هذا القرار فإنك: أ- تعارض هذا القرار تمامًا. ب- توضح أسباب المعارضة لمؤيدي هذا القرار. ج- تطالب بإجراء استفتاء بين الإدارات التعليمية حول هذا القرار. |
0.372 |
49 |
إذا لاحظت بالقرب من المدرسة أكوامًا من المخلفات التى يلعب بجانبها الطلاب وقد تسبب أضرارًا صحية لهم فإنك: أ- توجه الطلاب للعب بعيدًا عن هذه المخلفات. ب- تطلب من زملائك التعاون لتنظيف المكان. ج- تقوم برفع شكوى إلى المجلس المحلي لمحاسبة الفاعلين وتنظيف المكان من المخلفات. |
0.650 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة علي مواجهة المشكلات وإدارة الأزمات والتواصل الفعال واتخاذ القرارات والتنسيق والتعامل مع الطوارئ ووضع الحلول لها ، لذا يمكن تسمية هذا العامل (القدرة على إصدار الأحكام).
جدول 10
تشبعات مواقف العامل الثامن من مقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
م |
المواقف |
التشبع |
13 |
إذا طُلب منك رأيك في الاختلاط في المدارس فإنك ترى أنه: أ- يؤدي إلى تعطيل الطلاب وحدوث تضارب بينهم. ب- يحتوي على مزايا وعيوب، ولذلك يجب وضع الإجراءات اللازمة لضمان بيئة تعليمية جيدة ومناسبة. ج- يعزز التعايش المشترك ويؤهل للتعامل مع التنوع الجنسي. |
0.382 |
14 |
شاهدت أحد طلابك يكتب عبارات على جدران المدرسة فإنك: أ- تطلب منه محو العبارات فورًا. ب- تبلغ إدارة المدرسة لاتخاذ قرار بشأنه. ج- تتحدث مع الطالب وتتعرف على الأسباب التي دفعته إلى فعل ذلك، والتأكيد على أهمية العناية بالبيئة وحقوق الآخرين. |
0.515 |
22 |
عندما یتصل بك أحد زملائي في وقت أنت مشغول فيه فإنك: أ- لا تجیب على الهاتف. ب- ترسل له رسالة بأنك مشغول. ج- ترد عليه وتفهم منه سبب المكالمة. |
0.709 |
29 |
عندما تواجه مشكلة محيرة ويوجد لها تفسيرات متناقضة ولكنها محتملين بشكل متكافئ فإنك: أ- تستخدم نظرية المحاولة والخطأ. ب- تحلل المشكلة بعناية وتبحث عن الأدلة والأسباب لتحديد التفسير الحقيقي للمشكلة. ج- تبحث بعناية كل المصالح والآثار المحتملة لكل تفسير من التفسيرات. |
0.491 |
32 |
إذا كان زميل لك يريد الزواج وطلب منك النصيحة في اختيار شريك حياته فإنك تنصحه باختيار: أ- من يحبها ويرغب فيها. ب- أصل طيب ومتدين تصلح لتربية الأولاد. ج- من تتناسب مع القيم والأخلاق الخاصة به. |
0.407 |
40 |
إذا طلب منك أحد طلابك المساعدة في اختيار إحدى التخصصات الجامعية فإنك: أ- تترك لهم المجال للتخطيط واختيار المسار وفقًا لرغباتهم. ب- تتناقش معهم عن قدراتهم وطبيعة المسارات المناسبة معها. ج- تحدد للطلاب مسارات البحث الأوفر حظًا في سوق العمل. |
0.463 |
من خلال فحص هذه المواقف يلاحظ أن جميعها تدور حول قدرة المعلم أو المعلمة على التوسط والتوجيه و تقديم النصح والحوار والتدخل، لذا يمكن تسمية هذا العامل (مهارات التفاوض والاقناع).
وبناءً على هذه النتائج يمكن القول بأن مقياس الحكمة لدى المعلمين يتمتع بدرجة عالية من الصدق، حيث أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن 43 موقفًا (بقيم معامل صدق عاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863)، على ثمانية عوامل وهي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي.
تم التحقق من صدق البناء الكامن لمقياس الحكمة لدى المعلمين عن طريق اختبار نموذج العوامل المرتبطة لدى عينة التقنين (200 معلم ومعلمة) باستخدام التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory Factor Analysis ، حيث تم افتراض أن جميع العوامل الكامنة الثمانية:
شكل 1 يوضح نتائج التحليل العاملي التوكيدي للنموذج البنائي المفترض لمقاس الحكمة لدى المعلمين
الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، مرتبطة فيما بينها وتعبر عن الدرجة الكلية للمقياس وهي حكمة لدى المعلمين، وتم إجراء التحليل بواسطة برنامج JASP 0.18.3 وكانت النتائج كما فى شكل 1 الآتي:
جدول 11 يوضح الانحدارات غير المعيارية (بيتا غير المعيارية) للأبعاد والخطأ المعياري والقيمة الحرجة التي تساوي قسمة الانحدار المعياري على الخطأ المعياري لتشبع المفردة على العامل الكامن، وهي إحصائية لها توزيع قيمة Z لذا تكون دالة عند مستوى 0.01.
جدول 11
يوضح التشبعات غير المعيارية وقيم الخطأ المعياري المرتبطة بها، والنسبة الحرجة، والتشبعات المعيارية، ومستوى الدالة لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن= 200)
العامل الكامن |
رقم الموقف |
الانحدارات غير المعيارية |
الخطأ المعياري |
القيمة الحرجة |
التشبعات المعيارية |
مستوى الدالة |
الرغبة في خدمة و تطوير الآخرين |
موقف11 |
1.217 |
0.047 |
15.008 |
0.707 |
< .001 |
موقف15 |
0.828 |
0.046 |
10.544 |
0.481 |
< .001 |
|
موقف37 |
0.511 |
0.047 |
6.315 |
0.297 |
< .001 |
|
موقف43 |
1.018 |
0.043 |
13.691 |
0.592 |
< .001 |
|
موقف44 |
1.465 |
0.046 |
18.366 |
0.852 |
< .001 |
|
موقف45 |
0.905 |
0.044 |
12.006 |
0.526 |
< .001 |
|
موقف47 |
1.321 |
0.045 |
17.043 |
0.768 |
< .001 |
|
موقف51 |
0.734 |
0.046 |
9.359 |
0.427 |
< .001 |
|
التنظيم الانفعالي |
موقف2 |
0.812 |
0.057 |
9.621 |
0.544 |
< .001 |
موقف9 |
0.913 |
0.053 |
11.576 |
0.612 |
< .001 |
|
موقف20 |
1.001 |
0.049 |
13.617 |
0.671 |
< .001 |
|
موقف36 |
1.153 |
0.052 |
14.749 |
0.773 |
< .001 |
|
موقف41 |
1.122 |
0.051 |
14.638 |
0.752 |
< .001 |
العامل الكامن |
رقم الموقف |
الانحدارات غير المعيارية |
الخطأ المعياري |
القيمة الحرجة |
التشبعات المعيارية |
مستوى الدالة |
الاستعداد للتعلم |
موقف17 |
1.263 |
0.064 |
9.776 |
0.625 |
< .001 |
موقف28 |
0.899 |
0.055 |
8.155 |
0.445 |
< .001 |
|
موقف33 |
0.539 |
0.053 |
5.026 |
0.267 |
< .001 |
|
موقف39 |
1.419 |
0.065 |
10.842 |
0.702 |
< .001 |
|
موقف46 |
0.880 |
0.056 |
7.799 |
0.436 |
< .001 |
|
التنظيم العاطفي |
موقف6 |
0.745 |
0.050 |
7.311 |
0.362 |
< .001 |
موقف7 |
1.104 |
0.050 |
10.813 |
0.537 |
< .001 |
|
موقف8 |
1.653 |
0.060 |
13.350 |
0.804 |
< .001 |
|
موقف19 |
0.749 |
0.053 |
6.926 |
0.364 |
< .001 |
|
موقف42 |
0.533 |
0.050 |
5.142 |
0.259 |
< .001 |
|
موقف50 |
1.377 |
0.052 |
12.868 |
0.670 |
< .001 |
|
موقف52 |
0.840 |
0.049 |
8.303 |
0.409 |
< .001 |
العامل الكامن |
رقم الموقف |
الانحدارات غير المعيارية |
الخطأ المعياري |
القيمة الحرجة |
التشبعات المعيارية |
مستوى الدالة |
القدرة على التكيف |
موقف10 |
0.933 |
0.058 |
8.705 |
0.505 |
< .001 |
موقف25 |
1.248 |
0.064 |
10.646 |
0.676 |
< .001 |
|
موقف35 |
1.195 |
0.063 |
10.230 |
0.647 |
< .001 |
|
موقف48 |
0.624 |
0.052 |
6.462 |
0.338 |
< .001 |
|
القدرة على اصدار الاحكام |
موقف4 |
1.173 |
0.056 |
8.122 |
0.456 |
< .001 |
موقف 12 |
0.834 |
0.054 |
5.961 |
0.324 |
< .001 |
|
موقف 21 |
1.130 |
0.054 |
8.187 |
0.439 |
< .001 |
|
موقف 23 |
1.345 |
0.056 |
9.273 |
0.523 |
< .001 |
|
موقف26 |
0.840 |
0.051 |
6.374 |
0.327 |
< .001 |
|
موقف 34 |
0.7.38 |
0.054 |
5.358 |
0.287 |
< .001 |
|
موقف 38 |
0.600 |
0.051 |
4.539 |
0.233 |
< .001 |
|
49 |
1.341 |
0.061 |
8.605 |
0.521 |
< .001 |
|
مهارات التفاوض والأقناع |
موقف 13 |
0.778 |
0.056 |
6.054 |
0.340 |
< .001 |
موقف 14 |
1.672 |
0.072 |
10.131 |
0.732 |
< .001 |
|
موقف 22 |
1.026 |
0.054 |
8.357 |
0.449 |
< .001 |
|
موقف 29 |
0.953 |
0.055 |
7.624 |
0.417 |
< .001 |
|
موقف 32 |
1.089 |
0.059 |
8.036 |
0.477 |
< .001 |
|
موقف 40 |
0.481 |
0.052 |
4.033 |
0.211 |
< .001 |
يتضح من جدول 11 أن قيم بيتا غير المعيارية تراوحت ما بين (0.511 - 1.672 )، والقيم الحرجة تراوحت ما بين ( 4.033 - 15.008)، وجميعها دالة عند مستوى دلالة 0.01.
وحقق نموذج العوامل الكامنة لمقياس الحكمة لدى المعلمين مؤشرات جودة مطابقة مرتفعة، وجدول 12 يوضح هذه المؤاشرات:
جدول 12
يوضح قيم مؤشرات مطابقة النموذج المفترض للبيانات لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن= 200)
اسم المؤشر |
القيم المحسوبة للنموذج الحالي |
مستوى القبول |
كاي تربيع Chi-Square (CMIN) |
1303.474 |
دالة عند 0.01 |
مستوى الدلالة |
P= < .001 |
|
درجات الحرية DF |
839 |
|
النسبة بين كا2 إلى درجات حريتهاCMIN/DF |
1.553 |
المدى المثالي في الفترة من 1 إلى 3 |
مؤشر رمسي RMSEA |
0.053 |
≤ 0.08 |
مؤشر حسن المطابقة GFI |
0.901 |
≥ 0.90 |
مؤشر المطابقة المقارن CFI |
0.933 |
≥ 0.90 |
مؤشر تاكر ولوس TLI |
0.923 |
≥ 0.90 |
مؤشر المطابقة المعياري الاقتصادي PNFI |
0.612 |
≥ 0.50 |
ويلاحظ من خلال جدول 12 أن جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة تقع في المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي.
ب- ثبات المقياس Reliability :
تم حساب ثبات المقياس بالطرق التالية:
استخدمت الباحثة معادلة ماكدونالد أوميجا لتحديد ثبات المقياس كما هو موضح في جدول 13
جدول 13
معاملات الثبات لأبعاد مقياس الحكمة لدى المعلمين باستخدام ماكدونالد أوميجا
م |
البعد |
قيمة معامل ماكدونالد أوميجا للبعد |
1 |
الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين |
0.684 |
2 |
التنظيم الانفعالي |
0.674 |
3 |
الاستعداد للتعلم |
0.550 |
4 |
التنظيم العاطفي |
0.582 |
5 |
القدرة على التكيف |
0.536 |
6 |
القدرة على اصدار الاحكام |
0.500 |
7 |
مهارات التفاوض والأقناع |
0.508 |
قيمة معامل ماكدونالد أوميجا للمقياس ككل |
0.768 |
وفى ضوء نتائج معاملات الثبات للأبعاد المقياس تم استبعاد مواقف ( 1- 3 – 38) من المقياس لأن معامل ثباتهم أعلى من ثبات المقياس ككل ، ودمج بعض العوامل، وذلك لتحقيق أفضل مطابقة للنموذج، ولذلك أصبح المقياس مكون من (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل، وكانت معاملات الثبات جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين0.500) ) و (0.684)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات وهي دالة عند 0.01
للتأكد من اتساق المقياس داخليًا قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة مكونة من 200 معلم ومعلمة ، ثم تم حساب الاتساق الداخلى عن طريق حساب معاملات الارتباط بطريقة (بيرسون) بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة البعد الذى تنتمي إليه، ومعامل ارتباط كل فقرة بدرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على عينة البحث الاستطلاعية، وذلك بعد حذف درجة العامل من الدرجة الكلية للمقياس حتى لا تؤثر في قيمة معامل الإتساق الناتج ، وجاءت النتائج كما في جدول14:
جدول 14
يوضح معاملات الإرتباط بين درجة كل فقرة والدرجة الكلية للبعد الذى تنتمي إليه، درجة كل فقرة والدرجة الكلية لمقياس الحكمة لدى المعلمين (ن = 200)
البعد |
الفقرة |
الإرتباط بالبعد |
الإرتباط بالدرجة الكلية |
البعد |
الفقرة |
الإرتباط بالبعد |
الإرتباط بالدرجة الكلية |
البعد |
الفقرة |
الإرتباط بالبعد |
الإرتباط بالدرجة الكلية |
الرغبة في خدمة وتطوير الاخرين |
11 |
.526** |
.337** |
الاستعداد للتعلم |
17 |
.474** |
.366** |
القدرة على التكيف |
10 |
.487** |
.363** |
15 |
.467** |
.349** |
28 |
.625** |
.360** |
25 |
.700** |
.430** |
|||
37 |
.526** |
.167* |
33 |
.513** |
.229** |
35 |
.706** |
.394** |
|||
43 |
.596** |
.336** |
39 |
.657** |
.419** |
48 |
.628** |
.298** |
|||
44 |
.658** |
.491** |
46 |
.667** |
.341** |
القدرة على اصدار الاحكام |
4 |
.480** |
.314** |
||
47 |
.671** |
.559** |
التنظيم العاطفي |
6 |
.485** |
.268** |
12 |
.286** |
.217** |
||
51 |
.518** |
.297** |
7 |
.563** |
.376** |
21 |
.529** |
.305** |
|||
التنظيم الانفعالي |
2 |
.600** |
.212** |
8 |
.553** |
.432** |
23 |
.511** |
.362** |
||
9 |
.626** |
.294** |
19 |
.423** |
.211** |
26 |
.530** |
.296** |
|||
20 |
.698** |
.327** |
42 |
.407** |
.205** |
34 |
.491** |
.246** |
|||
36 |
.707** |
.405** |
50 |
.677** |
.425** |
38 |
.485** |
.245** |
|||
41 |
.644** |
.454** |
52 |
.595** |
.339** |
49 |
.379** |
.313** |
|||
مهارات التفاوض والأقناع |
13 |
.552** |
.227** |
** دالة عند )0.01( * دالة عند) 0.05(
|
|||||||
14 |
.664** |
.394** |
|||||||||
22 |
.701** |
.318** |
|||||||||
29 |
.489** |
.281** |
|||||||||
32 |
.320** |
.242** |
|||||||||
40 |
.142* |
.140* |
جدول 15
معاملات اتساقات درجات عوامل المقياس بالدرجة الكلية للمقياس(ن= 200)
عوامل المقياس |
معامل الاتساق |
الدلالة |
الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين |
.617 |
0.01 |
التنظيم الانفعالي |
523. |
0.01 |
الاستعداد للتعلم |
578. |
0.01 |
التنظيم العاطفي |
602. |
0.01 |
القدرة على التكيف |
582. |
0.01 |
القدرة على اصدار الاحكام |
613. |
0.01 |
مهارات التفاوض والآقناع |
508. |
0.01 |
وتم حساب معاملات الاتساقات البينية لعوامل المقياس السبعة كما هو موضح في المصفوفة الموضحة في جدول 16:
جدول 16
مصفوقة معاملات الاتساقات البينية لعوامل المقياس (ن=200)
عوامل المقياس |
الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين |
التنظيم الانفعالي |
الاستعداد للتعلم |
التنظيم العاطفي |
القدرة على التكيف |
القدرة على اصدار الاحكام |
الرغبة في خدمة وتطوير الاخرين |
- |
|
|
|
|
|
التنظيم الانفعالي |
0.709** |
- |
|
|
|
|
الاستعداد للتعلم |
0.501** |
0.354** |
- |
|
|
|
التنظيم العاطفي |
0.362** |
0.475** |
0.405** |
- |
|
|
القدرة على التكيف |
0.482** |
0.426** |
0.342** |
0.442** |
- |
|
القدرة على اصدار الاحكام |
0.285** |
0.355** |
0.577** |
0.491** |
0.608** |
- |
مهارات التفاوض والآقناع |
0.257** |
0.268** |
0.455** |
0.580** |
0.571** |
0.509** |
ويتضح من المصفوفة السابقة قيم الاتساقات البينية لمقياس الحكمة مقبولة، ودالة عند مستوى دلالة (0.01) في جميع أبعاد المقياس وهذا يدل على ثبات المقياس.
تعقيب عام على صدق وثبات المقياس:
مما سبق نستنتج وجود بنية عاملية تنتظم حولها عبارات مقياس الحكمة لدى المعلمين؛ حيث جاءت نتائج الصدق عالية، فقد أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن 43 موقفًا (بقيم معامل صدق عاملي تراوحت ما بين 0.331 إلى 0.863)، على ثمانية عوامل وهي: الرغبة في خدمة و تطوير الاخرين، التنظيم الانفعالي، مهارات التعامل مع الاخرين، التنظيم العاطفي، الاستعداد للتعلم، القدرة على التكيف، القدرة على اصدار الاحكام، مهارات التفاوض والاقناع، وقد فسرت هذه العوامل 53.7% من التباين الكلي، مع الإشارة إلى قبول التشبعات التي أعلى أو تساوي 0.300 وفقًا لمحك كايزر، كما أسفرت نتائج التحليل العاملي التؤكيدي عن سبعة عوامل وهي: وجاءت جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالي لقيمة المؤشر وتقترب من القيمة التي تحقق أفضل مطابقة للبيانات، مما يدل على مطابقة البنية العاملية للمقياس مع بيانات عينة البحث الحالي. وفى ضوء نتائج معاملات الثبات للأبعاد المقياس بطريقة ماكدونالد أوميجا تم استبعاد مواقف ( 1- 3 – 38) من المقياس لأن معامل ثباتهم أعلى من ثبات المقياس ككل ، ودمج بعض العوامل، وذلك لتحقيق أفضل مطابقة للنموذج، ولذلك أصبح المقياس مكون من (41) موقفًا موزعة على سبعة عوامل، وكانت معاملات الثبات جيدة فى كل الأبعاد والتي تراوحت ما بين (0.500) و (0.768)، وأن الأداء على المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الثبات وهي دالة عند 0.01.وهذا النتيجة تتفق مع دراسة (Jason et al,2001; Brown & Greene, 2006; Yang, 2014) ودراسة (محمد الدسوقي، 2008& خالد عبدالوهاب،2009& يسرية صادق، 2010 & هدى عنتر،2019).
التوصيات:
المراجع
أولًا: المراجع العربية:
خالد عبد الوهاب (2009). أبعاد السلوك الحكيم وعلاقتها بكفاءة الأداء الإداري. مجلة دراسات عربية، 8(3)، 417 – 467.
علاء الدين عبد الحميد ، عبد الله الجغيمان (2012). أثر اكتساب الحكمة في تنمية التفكير الجدلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة المصرية لعلوم المراهقة، (5)،34- 69.
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ (2008). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻤﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻴﻦ. عالم التربية: ﺍﻟﻤؤﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، 8(24)، 356- 361.
هدى عنتر قنديل (2019). أبعاد السلوك الحكيم ومحددات أرتقائه لدى المراهقين. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الأداب جامعة أسيوط.
ﻳﺴﺮﻳﺔ ﺻﺎﺩﻕ (2010). ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﺔ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺎﺕ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﺪﻳﻬن. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، 20 (3)، 333 – 377.
ثانيًا: المراجع الاجنبية:
Ardelt, M. (2003). Empirical assessment of a three-dimensional wisdom scale. Research on aging, 25(3), 275-324.
Baltes, P. B., & Staudinger, U. M. (1993). The search for a psychology of wisdom. Current directions in psychological science, 2(3), 75-81.
Brown, S. C., & Greene, J. A. (2006). The wisdom development scale: Translating the conceptual to the concrete. Journal of College Student Development, 47(1), 1-19.
Jason, L. A., Reichler, A., King, C., Madsen, D., Camacho, J., & Marchese, W. (2001). The measurement of wisdom: A preliminary effort. Journal of community psychology, 29(5), 585-598.
Sternberg, R. J. (1998). A balance theory of wisdom. Review of general psychology, 2(4), 347-365.
Webster, J. D. (2003). An exploratory analysis of a self-assessed wisdom scale. Journal of Adult Development, 10(1), 13-22.
Webster, J. D. (2007). Measuring the character strength of wisdom. The International Journal of Aging and Human Development, 65(2), 163-183.
Yang, S. Y. (2014). Wisdom and learning from important and meaningful life experiences. Journal of Adult Development, 21(3), 129-146.