Document Type : Original Article
Authors
1 Assuit University
2 Faculty of Education, Assiut University
Abstract
Keywords
Main Subjects
مركز أ . د . احمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
مجلة كلية التربية
=======
العــلاج التحليلـــى العقلــى بالحريـــة النفسيـــة لصمويــل بشــرى لتحسيـــن المنــاعة النفسيـــة
"دراســـة حالــــة"
الباحثة
مارى سامى سعد غطاس
أخصائي نفسى أول بمدرسة يحيى كيلانى ث بنات
باحثة دكتوراه فى فلسفة التربية
تخصص ( صحة نفسية)
كلية التربية – جامعة اسيوط
marysamy2118@gmail.com
أ.د/خضر مخيمر أبوزيد أ.د/صمويل تامر بشرى
أستاذ علم النفس التربوى أستاذ الصحة النفسية
كلية التربية – جامعة أسيوط كلية التربية- جامعة أسيوط
khader.mohamed@edu.aun.edu.eg samuelboshra@edu.aun.edu.eg
}المجلد الواحد والأربعون– العدد الثانى – فبراير 2025م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين المناعة النفسية لحالة الدراسة باستخدام العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية، والكشف عن الديناميات الكلينيكية المميزة لضعف المناعة النفسية، وتم تطبيق أدوات الدراسة ( مقياس المناعة النفسية، العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية) على حالة الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة التحليلية إلى أن ضعف المناعة النفسية يرجع إلي مصادر متعددة أهمها فقدان الحب، عدم القدرة على تحمل المسئولية، والتشاؤم، والشعور بالوحدة، والتناقض الوجدانى، والميول العدوانية، والخوف من المستقبل، وعدم القدرة على التخطيط، وعدم الثقة فى الآخرين، والشعور بالحزن والضيق، وعليه تم تحسين المناعة النفسية بدرجة كبيرة جدا لدي حالة الدراسة بعد تطبيق العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية.
الكلمات المفتاحية: العلاج التحليلى العقلى بالحرية النفسية - المناعة النفسية.
Samuel Bushra's Analytical Mental Therapy with Emotional Freedom to Improving Psychological Immunity -Case Study.
Mary Sami Saad Ghattas
Senior Psychologist at Yahya Kilani Girls' Secondary School
PhD Researcher in Philosophy of Education
Specialization: Mental Health
Faculty of Education, Assiut University
Prof. Dr. Khader Mukhaimer Abu Zaid
Professor of Educational Psychology
Faculty of Education, Assiut University
Prof. Dr. Samuel Tamer Bishara
Professor of mental health
Faculty of Education, Assiut University
samuelboshra@edu.aun.edu.eg
Abstract: The current study aimed to The current study aimed to improve the psychological immunity of the study case using Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom freedom, and to reveal the clinical dynamics characteristic of weak psychological immunity. The study tools (psychological immunity scale, Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom freedom) were applied to the study case. The results of the analytical study showed that weak psychological immunity is due to multiple sources, the most important of which are loss of love, inability to bear responsibility, pessimism, feeling of loneliness, emotional contradiction, aggressive tendencies, fear of the future, inability to plan, lack of trust in others, and feeling sad and distressed. Accordingly, psychological immunity was improved to a very large degree in the study case after applying Psychoanalytic Mental Therapy with Emotional Freedom freedom.
KEYWORDS: psychological immunity - Psychoanalytic Mental Therapy
with Emotional Freedom.
أولًا: المقدمة:
تعد مرحلة المراهقة من أكثر المراحل التى تظهر فيها التغيرات فى مختلف جوانب النمو، ويظهر ما اكتسبه المراهق فى المراحل السابقة من خبرات ومهارات واتجاهات، فتهتم الدراسات والأبحاث فى مجال الصحة النفسية بمرحلة المراهقة وخصائصها؛ كونها مرحلة إعداد وتهيئة الفرد للمجتمع والمواقف التى يتعرضون لها وطبيعة علاقاتهم بالمحيطين بهم؛ لذلك من الضرورى على القائمين برعاية المراهقين تقديم المساندة والدعم والإرشاد النفسى حتى يساعدهم فى سرعة تكيفهم مع البيئة، وتخفيف حدة الصراعات والإحباطات التي يواجهونها تبعًا لطبيعة تلك المرحلة، ومن ثم يتضح أن طريقة تفكير المراهق تجاه ذاته وتجاه الآخرين أو العالم هى التى تحدد رؤيته للأحداث حيث يتأثر المراهق بالأحداث وفقًا لمعانيها لديه، وتؤدى تفسيراته للأحداث إلى استنتاجات انفعالية مختلفة تختلف وفق الأفكار الشخصية لديه، وتعتبر المناعة النفسية من أحد المفاهيم الحديثة فى علم النفس الإيجابى، وتبدو في قدرة الفرد على مقاومة الأحداث المؤلمة والضاغطة والأزمات والصدمات، وهي بمثابة القوة التي تجعل الفرد يتغلب على التحديات، وتساعده فى التعامل مع الضغوط المحيطة به، وهى مؤشراً للصحة النفسية ولها أهمية كبيرة فى حياة الفرد العادى، وتعد أكثر أهمية لدى المراهقين الذين يعانون من ضغوط نفسية واحباطات سواء من داخل الأسرة أو من المجتمع، ومن أهم رواد هذا المجال جورج أنجل" George Engel " بجامعة روتشستر، وجورج سولمون"George Solomon "بجامعة هارفارد.(إيمان حسين،2016،10 ؛Medicine, 2012؛ (Edith Ferencz,2012
وتستند المناعة النفسية على أساس أن العقل والبدن لا ينفصلان وأن الدماغ يؤثر على جميع أنواع العمليات النفسية والفسيولوجية لدى الفرد، وأن الذات الإنسانية معرضة للضعف والمرض الجسمى والنفسى بسبب طريقة تفكير الفرد نفسه، وإذا استطاع الفرد أن يكون أكثر مرونة فى تغيير طريقة تفكيره إلى الأفضل فإنه يمد جهازه المناعى بطاقة تساعد فى جعل العمليات الطبيعية داخل الجسم تقوم بتأدية وظائفها على نحو صحيح، لهذا يستوجب على الفرد أن يجاهد من أجل زيادة كفاءة مناعته النفسية من خلال تنمية قدرته على الصمود والتحمل أمام الأزمات ومقاومة الأفكار التى تؤدى به إلى اليأس والقلق والفشل.
وأظهرت دراسة سعد محمد(2019) أنه كلما زاد مستوى الأفكار اللاعقلانية انخفضت درجة المناعة النفسية لدى الطلاب، كما أشارت نتائج دراسة(2015 ) Abhishek & Gaura إلى أن المناعة النفسية هى بمثابة آلية دفاعية ضد الأفكار السلبية كما أنها وسيلة لإحداث التوازن العقلى، كما أن هناك أعراض مختلفة لفقدان المناعة النفسية منها : الانعزالية والجمود الفكري، وفقدان الإحساس بالسرور والمتعة فى الحياة، والاستسلام للفشل، والإنغلاق ( أمل غنايم،2018،192).
وأشارت الدراسات مثل دراسة (صمويل بشرى،2016؛ سارة رياض،2018) أن تقنية الحرية النفسية(EFT) Emotional Freedom Techniques تساعد فى تحسين الصمود النفسى والصلابة النفسية وتحسين جودة الحياة وتحسين المناعة النفسية حيث أنها تعتبر أداة عملية للتعامل مع ضغوط الحياة والتحرر من المشاعر السلبية بأنواعها، وتعتمد تقنية الحرية النفسية على مراكز الطاقة فى الجسم بالاضافة إلى الجانب المعرفي والجانب التحليلي وذلك للتركيز على أسباب الإضطراب النفسى كما تقدم تقنية الحرية النفسية العلاج النفسي بدون أدوية تقدم من خلال جلسات نفسية مقننة ومحددة، و أظهرت العديد من الدراسات فعالية تقنية الحرية النفسية فى التخلص من التوتر والأفكار والمشاعر السلبية عن طريق الربت بأطراف الأصابع على مناطق معينة وذلك لتحفيز نقاط الطاقة فى الجسم، وللسماح تدفقها بشكل صحيح فى مساراتها الصحيحة، تساعد على إعادة التوازن للشخص وزيادة الثقة بالنفس.
وبالرغم من تنوع الدراسات التي تناولت تحسين المناعة النفسية إلا أن تلك الدراسات أهملت العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية. ويمثل العلاج التحليلي العقلى بالحرية النفسية طريقًا للخلاص من الخوف الشديد، وحالات المخاوف، والرهاب، والقلق، والعديد من الحالات الأخرى...إلخ، وهذا يتسق مع ما أكده (Craig,2008, 10).
ونظرًا لأن العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية للتعامل مع المشكلات الانفعالية، فهو يتعامل مع إدارة الذات وضبط النفس (Brattberg,2008؛Stapleton,2013؛ (Craig,2008,10. ونظرًا للعلاقة التفاعلية بين العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية وتحسين المناعة النفسية. لذلك تبحث الدراسة الحالية عن فعالية العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية في تحسين المناعة النفسية لدى حالة الدراسة.
والمستقرىء للأطر التنظيرية والأدبيات البحثية يتضح له ندرة الدراسات التى تناولت تحسين المناعة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وهذا ما حدا بالباحثة إلى تناول هذه الدراسة وهذا ما قد يتضح ويتبلور فى مشكلة الدراسة .
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
نبعت مشكلة الدراسة من خلال عملي أخصائية نفسية وملاحظتي عزوف الطالبات عن المدرسة ووجود بعض الأفكار والمشاعر السلبية لديهن، كذلك ملاحظة العديد من المشكلات والضغوط التى يواجهونها فى مختلف مناحى الحياة ما جعلهم فى حالة من القلق، بالإضافة إلى عجزهم عن اتخاذ القرارات وحل المشكلات بالشكل الصحيح مما يجعلهم عرضة للوقوع في الإضطرابات النفسية وقد يتم ذلك بسهولة فى حال ضعف مناعتهم النفسية وكذلك يفقدون ثقتهم بنفسهم، و للوقوف على حجم المشكلة تم تطبيق استبانة المناعة، وكانت استجابات الطالبات تشير إلى عدم الرضا عن الحياة، والهروب من مواجهة المشكلات وكذلك فقدان الثقة بالنفس، وعدم القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقة مما يشير إلى ضعف المناعة النفسية لديهم، ويتفق هذا مع ما أشارت إليه دراسة أمل محمد( 2018،192) بأن من أعراض ضعف المناعة النفسية الانعزالية والجمود الفكري، وفقدان الإحساس بالسرور والمتعة في الحياة، والاستسلام للفشل.
وأشارت دراسة(,2015 (Bhardwaj & Agarwalأن تطوير وتحسين نمو جهاز المناعة النفسية لدى الإنسان يتطلب التفاؤل والتوجه نحو المستقبل ، والتفكير الإيجابى، والقدرة على التكيف والمرونة وكل هذه العناصر من الأبعاد الهامة للمناعة النفسية، كما أوضحت دراسة (Albert,Lorenz et al.,2012 ; Bona,2014) أن المناعة النفسية لها دور مهم فى قدرة الأفراد على مواجهة الصعاب التى يتعرضون لها بشكل يومى. واتفق ذلك مع دراسة (2010,7 Thomstein,Hazel ( بأن الفوائد الصحية والعقلية والنفسية للتفكير الإيجابى تتضمن خفض نسب الكآبة، وزيادة نظام المناعة النفسية، وخفض خطر الموت من مرض الأوعية القلبية، وجعل الحالة النفسية والبدنية أفضل بشكل عام، ويذكر(صمويل بشرى،2016؛ عصام زيدان،2013،831) أن المناعة النفسية يمكن تحسينها من خلال التفكير لدى الأفراد وتحسين سلوكياتهم الإرادية و تعويد أنفسهم على القيام بالسلوكيات الإيجابية التى تساعدهم على تغيير أو تعديل أفكارهم ومشاعرهم ومعتقداتهم السلبية المزعجة إلى إيجابية مريحة عن طريق إدارة الذات وتعديل السلوك، ويتم ذلك من خلال تقنية الحرية النفسية التى تساعد الفرد على التخلص من الأفكار المشاعر السلبية والتي أثبتت فعاليتها فى علاج الاكتئاب والغضب والخوف من الفشل والتخلص من المعتقدات اللامنطقية والأفكار السلبية والتى ترتبط سالباً بالمناعة النفسية حيث أن من صفات منخفضى المناعة النفسية عدم الإقبال على الحياة وسيادة الأفكار السلبية الغير منطقية والخوف من الفشل والغضب مما يبرر استخدام تقنية الحرية النفسية فى تحسين المناعة النفسية.(آية الله سالم ،2021؛ صمويل بشرى،2016).
المستقرئ لما سبق يتضح له أن افتقاد الطالبات للمناعة النفسية يمكن أن يؤدى إلى استنزاف بدنى وانفعالى، فقد يعوق تحقيق الإتزان النفسى والفكرى ويؤثر بالسلب على تحصيلهم الدراسى، وعدم التكيف مع أحداث الحياة، والتأثير المناعة النفسية على الصحة النفسية للطالبات في جميع جوانب حياتهم النفسية والاجتماعية والأكاديمية؛ مما كان الدافع لإجراء هذه الدراسة والكشف عن أثر برنامج إرشادي قائم على تقنية الحرية النفسية فى تحسين المناعة النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية، إضافة إلى تحديد ديناميات الشخصية لذوات منخفضى المناعة النفسية، وهذا ما قد يتضح ويتبلور فى مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ثالثًا: هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
رابعًا: أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى ما يلى:
خامسًا: المفاهيم الإجرائية للدراسة :
وتعرف الباحثة إجرائياً المناعة النفسية بأنها "النظام الوقائي الذي يساعد الفرد على مواجهة الضغوط النفسية والإحباطات والتهديدات والمخاطر والأزمات النفسية عن طريق التحصين النفسي بالإبداع في حل المشكلات، والمرونة النفسية، وتحدى الظروف وتغييرها".
وتقاس بالدرجة التى تحصل عليها الطالبات على مقياس المناعة النفسية المستخدم فى الدراسة.
تتبنى الباحثة تعريف صمويل بشرى (2019، 42) "بأنه علاج نفسي يعتمد على العقل مع القناعات الفكرية، وأنماط وأساليب التفكير الخاطئة، والعمل على تغيير الأفكار السلبية الخاطئة واستبدالها بأفكار صحيحة وايجابية، ويعتمد على فنيات التحليل النفسي للتعامل مع الأسباب الكامنة للاضطراب، كما يعتمد على مراكز الطاقة للتخلص من المشاعر السلبية المصاحبة للاضطرابات، وذلك من خلال تصحيح الخلل فى نظام الطاقة المسئول عن هذه المشاعر السلبية.
سادسًا: محددات الدراسة: تتحدد الدراسة بـ (حالة الدراسة- تعاني من ضعف المناعة النفسية). كما تتحدد الدراسة بالأدوات الكمية المستخدمة { العلاج التحليلي العقلي بالحرية النفسية، مقياس المناعة النفسية}، كما تتحدد بالأدوات الدراسة الكيفية {استمارة المقابلة الإكلينيكية- بطاقات مختارة من اختبار تفهم الموضوع }. وتتحدد بالمنهج التحليلي الكلينيكي، وتتحدد الدراسة بالحدود المكانية، حيث يتم اجرائها بإحدى مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة أسيوط، كما تتحدد بالحدود الزمنية حيث تجري خلال العام الدراسي 2023/2024.
سابعًا: الإطار النظرى والدراسات السابقة:
*المناعة النفسية:
1-مفهوم المناعة النفسية:
المناعة النفسية من المفاهيم المهمة فى علم النفس الإيجابى التى حظيت في وقتنا الراهن بإهتمام الباحثين بوصفها من العوامل المهمة التي تساعد الأفراد على التوافق مع المواقف المختلفة التى يتعرضون لها فى حياتهم وتمنح الفرد القوة والتحصين ضد الوقوع فريسة فى براثن الأمراض النفسية، وتجعله قادراً على ممارسة حياته بشكل جيد، فى ظل أحداث الحياة الضاغطة (سيد البهاص،2002 ،31).
وتعد المناعة النفسية منظومة عقلية من الأفكار المنهجية القادرة على إنتاج أفكار مضادة للأفكار المدمرة للفرد أو المجتمع فبقدر قوة الجهاز المناعى الذى يمتلكه الفرد بقدر ما يمتلك من المرونة فى الفهم والاستيعاب والقدرة على حل المشكلات(,1998,33 Gilbert et al).
2-أبعاد المناعة النفسية:
لقد حدد عصام زيدان(2013) أبعاد المناعة النفسية وهي:" التفكير الإيجابي، الإبداعي وحل المشكلات، ضبط النفس والاتزان الانفعالي، الصمود والصلابة النفسية، الثقة بالنفس، التحدي والمثابرة، المرونة النفسية والتكيف، والتفاؤل"، وتتمثل أبعاد المناعة النفسية فى الدراسة الحالية فى (القدرة على حل المشكلات، المرونة النفسية، التحدى والمثابرة، البعد الوقائى).
3-سمات الأفراد الذين يتمتعون بالمناعة النفسية القوية:
هم الأفراد الذين يتسمون " بالقدرة على التفكير المنطقى وإنتاج أفكار منطقية، مقاومة الفشل والتعبير عن الذات بصورة إيجابية، القدرة على التحكم الذاتى، والتدعيم الذاتي مواجهة التحديات والصعاب بقوة وثبات، التفكير الإيجابى والقدرة على حل المشكلات ، يتسمون بالصبر". (أمل غنايم ،2018،398).
ويتفق ما سبق عرضه من أهم سمات ذوي المناعة النفسية القوية مع ما أشارت إليه نتائج بعض الدراسات ومنهاVoit Kane,2004) ؛Admire,2011؛,2011 (Wadley.J بأن الطلاب المتفائلين كانت لديهم استجابات مناعية أقوى من الطلاب ذوى الاتجاهات السلبية وأنه كلما أرتفع مستوى التفاؤل لدى الأفراد، قلت نسبة تعرضهم لمخاطر الأمراض، وأيضًا الرضا عن الحياة يرتبط ارتباطا إيجابيا بالمناعة النفسية.
4-أسباب ضعف المناعة النفسية:
5- طرائق بناء وتكوين المناعة النفسية:
قدمت الجمعية النفسية الامريكية عشرة طرائق لبناء وتكوين المناعة النفسية كما يلى:
*تقنية الحرية النفسية: (Emotional Freedom Technique (EFT)
يتعرض الفرد للعديد من التجارب والخبرات والأحداث السارة والمؤلمة، وتترك لديه أثاراً قوية منها الإيجابية والسلبية، وبعد مرور تلك الأحداث يترك الأثر السلبي قناعات جديدة عن نفسه وعن الحياة عامة مما يعيق الفرد في التقدم سبلًا في حياته. لذلك ظهرت الحاجة إلى وجود أداة جديدة تساعد على تغيير تلك القناعات السلبية والتحرر منها.
وتندرج تقنية الحرية النفسية تحت تطبيقات التأهيل بمسارات الطاقة Meridian Energy Therapies وهي تطبيقات علاجية تعود إلي الطب الصيني القديم والتى تضم علاجات كثيرة من الإبر الصينية والعلاج بالتدليك والضغط والحجامة فهذه العلاجات تستهدف تصحيح الخلل في مسارات الطاقة وتستخدم أدوات مختلفة للهدف نفسه (صمويل تامر بشرى، 2019،9(.
ولذا فإن تقنية الحرية النفسية تستخدم في الأصل للحصول على التحرر من المشاعر السلبية، وقد تم التعامل مع المخاوف، والرهاب، والقلق، والاكتئاب، والإجهاد، والغضب والعديد من هذه القضايا الأخرى والتعامل معها بنجاح، على مدى فترة من الوقت، لوحظ أن علاج القضايا العاطفية، وغالبا ما يؤدي إلى التخفيف من الأمراض الجسدية، وانخفاض في مستوى القلق والاكتئاب مما يؤدى إلى تحسين قدرة الأفراد على التعامل مع الضغوط النفسية مما يعزز من قدرة الفرد على مواجهة التحديات ويعزز المناعة النفسية لديهم. (,2009 Bhagwat (; (آية الله سالم،2020).
وقد ساهم صمويل تامر بشري في تأسيس مدرسة الحرية النفسية في مصر منذ أوائل سنة 2015، من خلال ما قام به من أبحاث لعلاج الكثير من الإضطرابات النفسية، فتم إستخدام التقنية كمدخل علاج للاكتئاب والرهاب الاجتماعي والغضب الإكلينيكي واضطرابات اللغة والكلام ونقص الانتباه وفرط الحركة والضغوط المهنية، ومن خلال ما قدمه من أبحاث تم تطوير تقنية الحرية النفسية، وذلك عن طريق التركيز على تحليل المواقف الضاغطة المسببة للمشكلات والإضطرابات النفسية تحليلاً عقلياً ومنطقياً، فالضغوط ذات علاقة كبيرة بعقلك (ما تدركه، وتعتقده، وتصدقه) أكثر من جسدك (كيفية استجابتك البدنية)، وإستجابة جسدك للضغط تبدأ من مخك وعقلك، لذلك فإن أساس إدارة الضغط بنجاح وفعالية يجب أن يبدأ بما تفكر فيه وتعتقده (صمويل بشري، 2019،4).
بالإضافة إلي استخدام فنيات التحليل النفسي والاختبارات الإسقاطية للوقوف على أسباب المشكلات والاضطرابات النفسية للتعامل معًا بشكل مباشر بدلاً من التعامل والتركيز فقط على أعراض المشكلات والاضطرابات النفسية (صمويل بشرى ،2016).
1-بعض المبادئ الأساسية لتقنية الحرية النفسية ومنها:
(Flint,Lammers & Mitnick,2006,126)
2-أهداف تقنية الحرية النفسية:
( ,2015,19 Banerjee, P., Puri, A., & Luqman, N) 0
3-تطبيق تقنية الحرية النفسية :
قبل تطبيق تقنية الحرية النفسية يجب علينا تحديد المشكلة التي نرغب في التعامل معها بأسلوب أو أكثر من الأساليب التالية:
أ-أساليب تحديد المشكلة في تقنية الحرية النفسية:
نقصد بتحديد المشكلة الوسيلة التي يمكن استخدامها لفهم المشكلة، ويوجد العديد من الأساليب:
4-مقياس الشدة الإنفعالية:
ومن الخطوات الأساسية والهامة في علاج EFT هي الحصول على مقدار الشدة العاطفية، حيث يقوم المعالج بقياس شدة الإنفعال بسبب المشكلة المختارة على مقياس الوحدات الذاتية الضيق. (Garry A. Flint,et.al,2006,133)
ويذكر Mountrose أن (SUD) وهو مقياس الشدة العاطفية، يشير إلى "الوحدات الذاتية للاضطراب "، ويعد تحديد مستوى SUD جزءًا أساسيًا من العملية، لأنه يوفر بيانات يمكنك استخدامها لتقييم تقدمك والنجاح النهائي. ,2005,25) Mountrose, P. et.al)
ويؤكد صمويل بشري (2019،40) ،أنه بعد تحديد المشكلة وقبل البدء بتطبيق التقنية على المشكلة التي نرغب في التعامل معها قم بتقييم مستوى الانزعاج المرتبط بالمشكلة، وهذه العملية تسمى المقياس الذاتي لتقدير مستوى المشاعر الذاتية The Subjective Units of Distress(SUD scale)، وهذه العملية مهمة جداً للقيام بتقييم المشكلة قبل التطبيق وملاحظة النتائج بعد تطبيق التقنية.
(طريقة الوصفة الأساسية):
تتكون الوصفة الأساسية من أربع مكونات يعتبر إثنان منها أساسيان و المكونات هي :
4-نقاط التسلسل الرئيسية (مرة أخرى) The Sequence (حمود باتل العبري ،2004،12).
يعد وضع الإعداد نظاما للشفاء والتغير علاوة على أنه يعد وسيلة لتخفيف أي مقاومة داخلية من قبل تفعيل الإحساس الحقيقي بقبول الذات و التعاطف فهو يساعد على التخلص من ظاهرة الانعكاس النفسي، ويساعد على خلق طاقة إيجابية(Hafter , et all. ,2011,PP.11-12).
وأشارCraig (2004,21-22). إلي أن هناك خطوتان لتطبيق وضع الإعداد وهما :
أ-ترديد عبارة الإثبات :
ترديد عبارة الإثبات و التي من خلالها نذكر المشكلة (عادة شيء سلبي) فإنه يساعد على ظهور المشاعر السلبية و العواطف على السطح حول الأحداث، فإنه يعمل على تنبيه الجسم و نظام الطاقة الذي يكون السبب وراء الخلل وراء تلك المشاعر السلبية فمن خلال قوة العبارة السلبية مع تحفيز مسارات الطاقة، يرسل إهتزاز أو موجات صدمية خلال مسارات الطاقة الخاصة بك، مما يساعد على إنسداد أو تعديل مسارات الطاقة الذي يسبب الطاقة السلبية Kenny,2005,.73). )
يوجد نقطتان من الألم في منطقة أعلى الصدر ولا يهم أية واحدة منهن تستخدم ويتم التدليك أو الربت على نقطتي الالم .
شكل (1) نقطتى الألم
تقع نقطة ضربة الكاراتيه في منتصف اليد على الجزء الخارجي من كلا اليدين، بين المعصم وبين قاعدة إصبع الخنصر التي يمكن استخدامها لضربة الكاراتيه (حمود العبري،2004،14).
شكل (2) ضربة الكاراتيه
2-نقاط التسلسل الرئيسية : The sequence هي عبارة عن الربت على غالبية مسارات الطاقة بالجسم وعن طريقها يتم معالجة الخلل في جهاز الطاقة في الجسم وهذه النقاط كما يلى :
شكل( 3 ) نقاط التسلسل الرئيسية
3-الجاموت The Gamut Procedure :
شكل ( 4) الجاموت
لكى نتمكن من القيام بخطوات الجاموت، عليك أولًا تحديد نقطة الجاموت وعلى ظهر كلتا اليدين، وعلى مسافة 1 سم خلف نقطة منتصف اليدين بين مفصل القاعدة اصبع الخنصر وإصبع البنصر.
وتعد خطوات الجاموت من أكثر الملامح سحر في علاج مجال الطاقة (EFT) حيث تعمل على تنسيق عمل الذهن عن طريق بعض حركات العين و الدندنة و العد (صمويل تامر،2019، 68).
4-نقاط التسلسل الرئيسية (مرة أخرى): The Sequence
الخطوة الرابعة والأخيرة من مكونات الوصفة الأساسية هي إعادة الرحلة نفسها خلال نقاط التسلسل الرئيسية.
إجراءات الدراسة: وتتمثل فى:
استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبى ذوالمجموعة الواحدة؛ لإيجاد العلاقة بين متغيرات الدراسة المتمثلة فى (المتغير المستقل) وهو تقنية الحرية النفسية بفنياتها المختارة فى الدراسة الحالية، و(المتغير التابع) وهو المناعة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى المنهج الكلينيكي والإعتماد على دراسة الحالة التى تسمح للباحث بالإهتمام المباشر بالفرد ومحاولة فهمه بشكل أعمق بإستخدام الأدوات التى تسمح بذلك مثل المقابلة الاكلينيكية، و اختبار تفهم الموضوع (TAT) وذلك للتعرف على البناء النفسى، وديناميات الشخصية للطالبات عينة الدراسة.
قامت الباحثة بإختيار عددًا من طالبات المرحلة الثانوية للمشاركة فى الدراسة الاستطلاعية؛ بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، حيث بلغت قوامها )75( طالبة من طالبات الصف الأول والثانى الثانوي بمدرسة يحيى كيلاني الثانوية بنات بإدارة ديروط التعليمية – محافظة أسيوط وتراوحت أعمارهن بين(16-18) سنه بمتوسط عمرى( م=17,23)، وانحراف معيارى(ع =1,96).
قامت الباحثة بإعداد وتطبيق أداة الدراسة المتمثلة في مقياس المناعة النفسية للمشاركة فى الدراسة الأساسية بهدف إختيار عينة الدراسة التحليلية العلاجية، حيث بلغت العينة) 100( طالبة من الصف الأول و الثانى الثانوي بمدرسة يحيى كيلاني الثانوية بنات بإدارة ديروط التعليمية – محافظة أسيوط.
بعد تطبيق مقياس المناعة النفسية على المشاركون بالدراسة الأساسية، ثم إختيار حالة الدراسة طبقاً لدرجات القطع على مقياس الدراسة .
(3) أدوات الدراسة:
أعد المقياس بهدف قياس المناعة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية ( الصف الأول، الثانى الثانوى).
مقياس المناعة النفسية فى صورته النهائية مكون من(40) عبارة موزعة على أربعة أبعاد للمناعة النفسية وهى:
1- القدرة على حل المشكلات: وتعرف بأنها " قدرة الفرد على إنتاج حلول وبدائل للمشكلات وأفكار غير تقليدية والإلتزام بالمنهج العلمى فى معالجة شؤن الحياة التفاؤل".
2-المرونة النفسية: وتعرف ﺒ" قدرة الفرد الإيجابية على التكيف مع الضغوط النفسية وتمكنه من أداء وظائفة بشكل جيد".
3-التحدى والمثابرة: وتعرف بأنها " قدرة الفرد على تحدى الظروف والإحتفاظ بالجهد ومواصلة العمل رغم التحديات وبذل كل الجهد للوصول إلى الهدف بالعزيمة والتصميم".
ج- تصحيح المقياس:
تم قياس درجات مقياس المناعة النفسية من خلال ثلاث إستجابات محتملة لكل عبارة وهى(غالبًا، أحيانًا، نادرًا) وتجيب الطالبة بإختيار إحدى البدائل الثلاثة أمام كل عبارة، وتُقدر بـــ (3 ،2 ،1) للعبارات الإيجابية، و(1 ،2، 3) للعبارات السلبية.
- الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية (الصدق – الثبات):
* الاتساق الداخلى للمفردات:
قامت الباحثة بالتحقق من إتساق المقياس داخلياً، وذلك بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل مفردة من مفردات المقياس ودرجة البعد الذى تندرج تحته المفردة، وأيضاً حساب معاملات الارتباط بين كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، وذلك بعد تطبيق المقياس فى صورته الأولية ( 40 مفردة) على عينة الدراسة الاستطلاعية.
جدول (1) معاملات الارتباط بين درجة كل بعد والدرجة الكلية للمقياس ( ن= 75 )
|
معاملات الارتباط |
|||
البعد |
القدرة على حل المشكلات |
المرونة النفسية |
التحدى والمثابرة |
الجانب الوقائى |
المقياس |
695,0** |
756,0** |
744,0** |
806,0** |
اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:
1- الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity :
تم عرض الصورة الأولية لمقياس المناعة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال علم النفس والصحة النفسية، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في مجال المناعة النفسية أو أحد المتغيرات المرتبطة به، وقد اشتملت تلك الصورة على (38) عبارة بهدف:
- تعديل أو إضافة أى عبارة من العبارات بما يرونه مناسب لقياس المناعة النفسية.
- حذف بعض العبارات غير المرتبطة بمفهوم المناعة النفسية، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص طالبات المرحلة الثانوية، وحازت جميع العبارات على نسبة اتفاق أكبر من 80%.
2-الصدق البنائى:
قامت الباحثة بالتحقق من الصدق البنائى للمقياس وأبعاده وذلك بحساب معاملات الإرتباط بين كل مفردة من مفردات المقياس ودرجة البعد الذى تنتمى إليه ( بعد حذف درجة المفردة)، وبين كل مفردة والدرجة الكلية للمقياس ( بعد حذف درجة المفردة).
جدول (2) معاملات الارتباط بين درجة كل بعد والدرجة الكلية للمقياس ( ن= 75 )
|
معاملات الإرتباط |
|||
البعد |
القدرة على حل المشكلات |
المرونة النفسية |
التحدى والمثابرة |
الجانب الوقائى |
المقياس |
646,0** |
722,0** |
713,0** |
759,0** |
ثانياً: الثبات:
اعتمدت الباحثة فى حساب الثبات على مايلى :
أ-طريقة إعادة الاختبار:
استخدمت الباحثة طريقة إعادة الاختبار.
جدول ( 3 ) معاملات ثبات المقياس وأبعاده بطريقة إعادة الاختبار
البعد |
معامل الثبات |
البعد |
معامل الثبات |
|
القدرة على حل المشكلات |
809,0** |
التحدى والمثابرة |
872,0** |
|
المرونة النفسية |
816,0** |
الجانب الوقائى |
903,0** |
|
مقياس المناعة النفسية |
868,0** |
|||
** دالة عند مستوى 0.01
ب-طريقة معادلة ألفا كرونباك Alpha Cronbach Method :
استخدمت الباحثة معادلة ألفا كرونباك، وهى معادلة تستخدم فى إيضاح المنطق العام لثبات الاختبار.
جدول رقم (4) معاملات ثبات المقياس وأبعاده بطريقة معادلة ألفا كرونباك
البعد |
معامل الثبات |
البعد |
معامل الثبات |
|
القدرة على حل المشكلات |
785,0 |
التحدى والمثابرة |
844,0 |
|
المرونة النفسية |
782,0 |
الجانب الوقائى |
816,0 |
|
مقياس المناعة النفسية |
827,0 |
|||
يتضح من الجداول السابقة أن قيم معاملات الثبات مرتفعة مما يدل على ثبات المقياس.
نتائج الدراسة ومناقشتها
وينص فرض الدراسة على: " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسط القياس القبلى والبعدى على مقياس المناعة النفسية لدى العينة العلاجية في اتجاه القياس البعدي".
وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة (بالقياس القبلي) لمقياس المناعة النفسية على حالة الدراسة (تم في مرحلة إختيار حالة الدراسة)، وتم تطبيق خطوات تقنية الحرية النفسية طبقًا للمشاعر السلبية التي تم استنتاجها من التحليل النفسي والأعراض التي ظهرت من خلال القياس القبلى، وفى نهاية البرنامج قامت الباحثة (القياس البعدى) لمقياس المناعة النفسية، ثم أعيد تطبيق مقياس المناعة النفسية على حالة الدراسة بعد مضي شهرين من انتهاء تطبيق برنامج تقنية الحرية النفسية ( التقييم التتبعى).
وطبقت استمارة المقابلة الإكلينيكية للحالة، ثم تتبعها عرض بطاقات اختبار التات(TAT) إختبار تفهم الموضوع على حالة الدراسة.
وبعد الإنتهاء من تطبيق البطاقات المختارة أجرى تحليل وتفسير القصص الواردة في اختبار التات للحالة.
-الحالة (ر– س):
*تاريخ الحالة:
فتاة تبلغ من العمر 17 سنة بالمرحلة الثانوية هى أكبر أخواتها، تعيش مع والديها وأخواتها، والدها متعلم وهو يعمل بالخارج ووالدتها ربة منزل، لديها أخين أصغر منها، وأحدهم فى الصف الثالث الإعدادى والآخر في الصف السادس الإبتدائى وأخت صغيرة تبلغ من العمر 4 سنوات، الأب كان قاسي في التعامل وشديد العقاب على أي رد فعل، والأم تتسم شخصيتها بالعصبية وعدم التفاهم كما كانت طريقة العقاب التي تتبعها هي غلق الغرفة عليها وقتًا طويلاً. وعلاقتها بوالديها سيئة جدًا ويعاملونها معاملة سيئة تتمثل فى عدم الحوار وعدم أخذ رأيها فى الإعتبار، كما ذكرت عدم وجود أصدقاء مخلصين لها فهى دائمًا تشعر بالوحدة، وأسلوبها المتبع فى مواجهة أى مشكلة هو الإنسحاب بهدوء والهروب من المواقف، وبالنسبة للنوم والأحلام فهى تعانى من أرق وقلة النوم .
يتضح لنا أنها تعانى من علاقة سلبية بوالديها(يعاملوننى بقسوة دائماً) وخاصة الأم لأنها دائمة
الشجار معها(دائماً تعاقبنى)، كما يسود جو الأسرة التمييز فى المعاملة بين الحالة وأخواتها (هم يميزون فى التعامل بينى وبين اخوتى)، ومن الصراعات النفسية التي تواجها قلق وخوف وتوتر، وتتبلور مشاعرها فى الوحدة والانطواء والحزن والحاجة إلى الحب والاهتمام والدفء العائلي(نفسى احس ان ماما بتخاف عليا وتحبنى)، كما لاحظت الباحثة نظرتها التشاؤمية للحياة بصفة عامة.
*استجابات الحالة على بطاقات اختبار التات:
تم تطبيق البطاقات التالية: البطاقة رقم (2)، البطاقة رقم(4)، البطاقة رقم (5)، البطاقة رقم(11)، بطاقة رقم(15)، بطاقة رقم(16)، بطاقة رقم(18 GF)، البطاقة رقم(17GF)، البطاقة رقم(9GF)، البطاقة(3GF )، البطاقة رقم(13MF)، البطاقة رقم(12F).
البروتوكول العام للحالة:
يظهر من خلال فحص القصص التى استجابت بها الحالـة أنها تعانى من المخاوف الكثيرة مثل الخوف من المستقبل والإهمـال وعدم الرعاية، والشعور بالوحدة وافتقارها للدفء العائلى والتناقض الوجداني وبدا ذلك في التقدير المنخفض لذاتها، وفقدان ثقتها فى نفسها، كما عبرت الحالـة عن خوفها الشديد باستخدامها دفاعات الإنكار والتبرير، والنكوص. كما اتسمت أنا الحالة بأنا غير سعيدة وترفض الواقع، وأنا أعلى قاسية عنيفة شديدة، وبدا ذلك فى الحزن والانفعال الذى تعانى منه الحالة، وحاجتها إلى الحرية ، وكذلك رغبتها فى الإبتعاد عن الواقع الغير مشبع لها مما ظهر فى استخدامها لميكانيزم الهروب وأحلام اليقظة.
ومن خلال تفسير استجابات الحالة على بطاقات اختبار التات التي تم تطبيقها، يتضح أن الحالة تعانى من مجموعة من المشاعر السلبية وهى:
الشعور بالوحدة، الحزن والضيق، الشعور بالخوف من المستقبل، الشعور بالإهمال وعدم الرعاية، التناقض الوجدانى، الشعور بعدم الثقة فى الآخرين.
جلسات تطبيق تقنية الحرية النفسية:
بعد تطبيق اختبار تفهم الموضوع (التات) على الحالة تم تحديد المشكلة التي نرغب في التعامل معها ومن ثم تقييم مستوى الانزعاج المرتبط بالمشكلة:
أولاً: المشكلة الرئيسية هي ضعف المناعة النفسية.
ثانياً: المشاعر العاطفية السلبية المرتبطة بالمشكلة: كما ظهرت من استجابات الحالة على بطاقات اختبار التات ومقياس المناعة النفسية، كما بجدول مخطط الجلسات السابق.
- بعد تحديد المشكلة والمشاعر السلبية المرتبطة بها، تم تحديد عدد الجلسات التي تم تطبيقها على الحالة (عددها 11 جلسة) زمن الجلسة (60:50 دقيقة).
- في كل جلسة يتم تطبيق خطوات تقنية الحرية النفسية الأربعة التي سبق وذكرت في متن البحث، ويتم التركيز في كل جلسة على واحدة من المشاعر العاطفية السلبية المصاحبة للمشكلة الرئيسية وفي الجلسة الأخيرة يتم التركيز على المشكلة الرئيسية ( ضعف المناعة النفسية) الجلسة الأولى: (مشاعر سلبية وتشاؤم)
فى بداية الجلسة يتم الترحيب بالحالة والإطمئنان عليها ثم نقوم بتناول المشاعر السلبية : 1-فى البداية تم تحديد معيار المشكلة وتقييمها من خلال مقياس تقدير مستوى المشاعر السلبية نطلب من الحالة أن تحدد موقف معين وتتذكر تفاصيله جيدًا ثم تختار لمشكلتها رقمًا بين النقطتين(0) ويدل على (لا يوجد إنزعاج ) إلى النقطة (10) ويدل على (قمة الانزعاج).
أفادت الحالة أن مستوى الانزعاج لديها= 7
تذكر الباحثة: ليه بتشعرى بالتشاؤم؟
تذكر الحالة: " بحلم ان ماما ماتت ودى من الأفكار السلبية اللى متكررة عندى "
تذكر الباحثة : إحساس فقدان الأم من المشاعر الصعبة، لازم تقدرى أن ماما عليها مسؤوليات كتير وليها فضل كبير عليكى وحاولى تغيرى رد فعلك مع ماما ويكون أسلوبك لطيف معاها وبالهدوء تلفتى نظرها من الحاجات اللي بتضايقك منها، و حاولى توصلى لنقطة تتلاقوا فيها مع بعض لأن ماما هى أكتر حد بيحبك و تحب تشوفك احسن حاجة فى الدنيا، مستعده أنك تفكرى بشكل صحيح، هنشتغل مع بعض بتمارين بخطوات معينة مستعدة.
تذكر الحالة: أه مستعدة.
2- نبدأ بالخطوة الأولى ( وضع الإعداد):
تبدأ الحالة في ترديد عبارة الإثبات (3 مرات) أو أكثر مع التدليك أو الربت على منطقة الكاراتيه.
عبارة الإثبات: (بالرغم من أننى أعانى من المشاعر السلبية إلا أنني أتقبل نفسي)
عبارة التذكير: ( أعاني من المشاعر السلبية)
3- نبدأ بالخطوة الثانية (نقاط التسلسل الرئيسية The Sequence)
يتم الربت على النقاط المحددة أثناء التركيز على الموضوع لمدة تقريبية من 5- 10 ثوان عند كل نقطة مع ترديد عبارة الإثبات وترديد العبارة التذكيرية في كل نقطة.
4- نبدأ بالخطوة الثالثة ( الجاموت والإجراءات التسعة The Gamut 9 )
يتم التركيز فيها على الخطوات التسعة التى سبق ذكرها و ترديد عبارة الإثبات وعبارة التذكير.
5- نقوم بإعادة الخطوة الأولى وهى تقييم مستوى الانزعاج من (0) إلى (10) بعد الخطوات السابقة:
أفادت الحالة بعد تصحيح مسارات الطاقة لديها، وتصحيح أفكارها لتكون تفسيراتها للمواقف إيجابية أن مستوى الانزعاج = 5
هذا يعنى أنه ما زال يوجد شعور بالتشاؤم لدى الحالة ولكن بدرجة متوسطة.
6- الخطوة الأخيرة نقاط التسلسل الرئيسية- مرة أخرى:
بعد إجراء هذه الخطوة أفادت الحالة أن مستوى الانزعاج لديها أصبح = صفر.
هذا يعنى أنه أصبح لا يوجد شعور بالتشاؤم لدى الحالة.
انتهت الجلسة بالسؤال عن أخبار الحالة (الآن هل تشعرين بالتحسن – حاسه انك مش متشائمة؟ ذكرت الحالة: نعم أشعر باختلاف بعد الجلسة، بعد ذلك ثم التأكيد على ميعاد الجلسة القادمة والتأكيد على الواجب المنزلي وهي تنفيذ خطوات تقنية الحرية النفسية في المنزل.
الجلسة الحادية عشر: المشكلة الرئيسية (ضعف المناعة النفسية)
(التقييم النهائي)
أهداف الجلسة
مراجعة وتلخيص البرنامج العلاجى.
تطبيق مقياس المناعة النفسية.
إنهاء البرنامج.
تعد الجلسة الأخيرة من أهم الجلسات بين المعالج والحالة؛ حيث يقوم المعالج بتلخيص كل ما دار فى الجلسات السابقة، والفنيات التي قام المعالج بممارستها، أوجه الإفادة منها.
فى تلك الجلسة يجيب المعالج عن كل إستفسارات الحالة.
يقوم المعالج بتطبيق مقياس المناعة النفسية على الحالة لمعرفة مدى فعالية البرنامج العلاجى الذى تم تطبيقه.
وتم الاتفاق مع الحالة على إجراء جلسة أخيرة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج العلاجي مع تحديد الموعد باليوم والتاريخ والساعة.
ملاحظة: باقى الجلسات بملحق البحث
جدول رقم (5)
درجات الحالة العلاجية القبلى والبعدى والتتبعى
المقياس |
القبلى |
البعدى |
التتبعى |
المناعة النفسية |
51 |
98 |
94 |
شكل ( 5 )
الفروق بين القياسات القبلى والبعدى والتتبعى للحالة العلاجية
يتضح من شكل (5) صحة الفرض بوجود فرق واضح لدرجات حالة الدراسة فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى؛ حيث تشير درجات القياس القبلى إلى أن المشاركات فى الدراسة كانوا يعانون من ضغوط نفسية وضعف فى القدرة على التكيف مع المشكلات، وهذا يعكس حالة عدم الاستقرار العاطفى والتاثر السلبى بالعوامل الخارجية، وهو مايمكن أن يكون بسبب ضغوط نفسية مكبوتة أو قلق مستمر، وبعد تطبيق تقنية الحرية النفسية ارتفع مستوى المناعة النفسية وهو تحسن ملحوظ جداً ويشير إلى أن تقنية الحرية النفسية EFT ساهمت فى تحرير المشاعر السلبية، وتقليل التوتر، وتعزيز الشعور بالهدوء العاطفى، وانخفاض فى مستوى الغضب والقلق والإكتئاب مما أدى إلى تحسين القدرة على التعامل مع الضغوط النفسية والذى يؤدى بدوره إلى تحسين المناعة النفسية، وهذا ما تم الإشارة إليه فى الإطار النظرى بأن تقنية الحرية النفسية تعمل على موازنة الطاقة فى الجسم عن طريق النقر على نقاط معينة، مما يساعد فى تخفيف المشاعر السلبية وإعادة برمجة الاستجابات العاطفية، ورغم حدوث انخفاض طفيف فى درجات القياس التتبعى مقارنة بالقياس البعدى ،إلا أن المناعة النفسية بقيت أعلى بكثير من مستوى القياس القبلى، مما يدل على أن المشاركات تمكنوا من الإحتفاظ بالأدوات والمهارات التى تعلموها خلال البرنامج العلاجى، وهذا يتماشى مع طبيعة تقنية EFT حيث يمكن للأفراد ممارستها بأنفسهم عند الحاجة للحفاظ على التاأثير الإيجابى، يعنى أن تطبيق برنامج تقنية الحرية النفسية أسهم فى تحسين المناعة النفسية، وهذا ما يؤكد على فعاليتها، ويتفق ذلك مع ما كشفت عنه نتائج العديد من نتائج الدراسات التى تؤكد إستمرارية فعالية تقنية الحرية النفسية ومنها (ولاء مصطفى كامل ،2022؛ صمويل تامر بشرى، سميرة محمد أحمد، صفاء سيد عبدالرحمن ،2022 آية الله سالم سليمان ،2021؛عليه حميد على 2021؛ صمويل بشرى ،2016 ،2009 , Bhagwat).
توصيات ومقترحات الدراسة:
المراجع:
آية الله سالم (2021). التدخل العلاجى بإستخدا م تقنية الحرية النفسية فى خفض الغضب الكلينيكى لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية بأسيوط " دراسة تحليلية-كلينيكية". رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة أسيوط.
إيمان حسين (2016). تنشيط المناعة النفسية وتقوية التفكير الإيجابى. القاهرة: المكتب المصرى للتوزيع.
حمود باتل العبرى (2012). الحرية النفسية (طريقة مختصرة للتخلص من المشاعر السلبية). الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
سارة عاصم رياض (2018). فاعلية تقنية الحرية النفسية فى خفض الخوف من الإخفاق لدى عينة من طالبات الجامعة الموهوبات رياضيا.المجلة المصرية للدراسات النفسية، مصر.28(99)، 257-290.
سعد رياض محمد (2019). فعالية برنامج ارشادى لدعم المناعة النفسية وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. المكتبة الالكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الابحاث العلمية والتربوية MECSI)) .1-23.
سيد أحمد البهاص (2002). النهك النفسى وعلاقته بالصلابة النفسية لدى معلمى ومعلمات التربية الخاصة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا.31، 383- 414.
صمويل تامر بشرى (2016). التدخل العلاجي باستخدام تقنية الحرية النفسية لدى مرضي الاكتئاب: دراسة حالة. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ،23(1)، 2-48.
صمويل تامر بشرى (2017). استخدام تقنية الحرية النفسية فى تخفيف الخواف الاجتماعى لدى طالبات كلية رياض الأطفال . مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية،27(1)، 231-270.
صمويل تامر بشرى (2019). تقنية الحرية النفسية بين العقلانية والتحليلية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عصام محمد زيدان (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا(51)،811-827.
علاء فريد الشريف (2015). فاعلية برنامج إرشادى قائم على خصائص الشخصية المحددة للذات فى تدعيم المناعة النفسية لخفض مشاعر الإغتراب النفسى. رسالة دكتوراة. كلية التربية، جامعة المنصورة.
ولاء مصطفى كامل (2022). تقنية الحرية النفسية كمدخل لعلاج اضطراب صورة الجسم لدى عينة من طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط(دراسة تحليلية إكلينيكية). رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط.
)APA( American psychological Association .(2010).Resilience factoris and strategies,750, first street, NE washigton Dc.
Abhishek.B.&Gaurav A.( 2015). Concept and applications of psycho-immunity (defense against mental illness) importance im mental health scenario ,online journal of Multidisciplinary Research,1(3),6-15.
Albert.Lorincz,E.,M.,Kadar,A.,Krizbai,T.,&Marton,R.(2012).Relationship between the characteristics of the psychological immune system and theemotional tone of personality in adolescents. The New Education Review,23(1),103-115.
Banerjee, P., Puri, A., & Luqman, N. (2015).Emotional freedom techniques: An alternative therapy in distressing. International Journal of Application or Innovation in Engeneering &Management,4(9),19-26.
Bhardwaj A.K.(2012).Astudy of the effectof society on the adolescents pshyco-immunity, ph. D thesis, Department of ciinical psychology ,Dev Sanskriti University Haridwar.
Bona, K .(2014). An expioration of the psychological immune system in Hungarian gymnasts.
Mountrose , P., & Mountrose , J. (2005).The heart & soul of EFT and beyond Awakening Institute .https://cut.us/RAUmQ.
Brattier, G. (2008) . Self- administered EFT (Emotional freedom techniques) in individuals with fibromyalgia : A randomized trial . integrative medicine : A clinician's journal , VOL.7 . NO.4, PP. 30-35.
Church, D. (2009). The effect of EFT Emotional Freedom Techniques on athletic performance: A randomized controlled blind trial .The open Sports Sciences Journal,2(1),94-99 https://cut.us/HhIci.
Craig, G. (2004). The EFT Manual. http: www.emofree.com.
Craig, G. (2008). EFT for Back Pain: A Specialized Use of Emotional Freedom Techniques. https://www.pdfdrive.com/eft-for-back-pain-e175837782.html
Edith Ferncz,.(2012):Examinationof Psychological Immune System on The Basis of Individual, Psychological Interpretation of theMemories of Early Childhood, WWW.ganymebs.Iip.united.hu.
Flint, AG. , Lammers, W. , & Mitnick , GD.(2006). Emotional freedom techniques : A safe treatment intervention for many trauma based issues mutinously in journal of aggression , maltreatment & trauma . VOL.12, NO. 1 , PP 125-150.
Gilbertet,D.T.,pinel,E.C,Wilson,T.D.,Blimberg,S,j&WheaieymT. )1998(.Immineneglect: A soure igforecasting . journal of personality and social psychology ,75,717-638.
Hafter, B., Barbee, J., Miller, C.,& Shaner, L. (2011). The EFT free Manual a Comprehensive Guide to Using EFT (Emotional Freedom Techniques). http://www.ct.gov/dmhas/lib/dmhas/pubLook,cations/eftfree_manual.pdfHass,R.A.(2009): EFT for the Highly sensitive temperament ,USA by Bang printing.
Kenny, L. (2005). Change Your Mind! With EFT. Angela Treat Lyon. http://www.eftbooks.com/pix/2011/11/EFT-Level-I-Wkbk-ebk.pdf
Medicinenet.com,.(2012): Definitionof Psycho immunology ,WWW.mebterms.
Nelms, J.A & Castl,L.(2016). A systematic review and Meta – Analysis of randomized and nonrandomized trials of clinical emotional freedom techniques (EFT) for the treatment of depression . explore November/December 2016, VOL.12,NO.6, PP.416-426.
Stapleton, P., Church, D., Sheldon, T., Porter, B, &Carlopio, C. (2013). Depression Symptoms Improve after Successful Weight Loss with Emotional Freedom Techniques. ISRN Psychiatry, 26(2), pp. 106-89.http://dx.doi.org/10.1155/2013/573532