Document Type : Original Article
Authors
1 Department of Mental Health, Faculty of Education, Assiut University
2 Department of Educational Psychology, Faculty of Education, Assiut University
Abstract
Keywords
Main Subjects
مركزأ.د/ أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
الخصـائص السيكومترية لاستبانة تنظيم الانفعال المعرفي النسخة المختصرة لتلاميذ المرحلة الابتدائية
إعـــداد
أ.د/ على أحمــــــد سيــد أ.د/ مصطفى عبد المحسن الحديبى
أستاذ علم النفس التربوي أستاذ الصحة النفسية
بكلية تربية – جامعة أسيوط بكلية تربية – جامعة أسيوط
ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg mostafaelhudaybi@aun.edu.eg
أ/ داليـــــــــــــا حفني عثمـان سـالــــم
معلــم أول بمدرسـة الشامية ع بنين
باحثة دكتوراه تخصص (صحة نفسية)
dalia.hefni@gmail.com
}المجلد الأربعون– العدد الحادى عشر- جزء أول – نوفمبر 2024م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى التاسع (دور التعليم العربى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص:
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاستبانة تنظيم الانفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال، شارك في الدراسة 270 تلميذاً (ذكور، إناث) من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، و30 تلميذاً من ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة، وتمثلت أدوات البحث في استبانة تنظيم الانفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال إعداد (2019) Orgilés et al., (تعريب الباحثة) ، وكشفت نتائج الدراسة عن توفر الصدق للاستبانة كما توفر درجة مقبولة من الاتساق الداخلي حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين فقرات القائمة و الدرجة الكلية عليها و كانت جميع قيم معاملات الارتباط أكبر من (0.3) ودالة إحصائيا عند مستوى (0.05، 0.01) كما حققت القائمة درجة ثبات مقبولة (أكبر من 0.7) حيث تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ؛ وبالإضافة الى ذلك تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي، وفى ضوء عدد من المؤشرات منها مؤشر كا2 (181.586)، ومؤشر حسن المطابقة GFI (0.992)، ومؤشر المطابقة التزايديIFI ( 0.966)، ومؤشر المطابقة المعياري NFI (0.941)، ومؤشر المطابقة المقارن CFI (0.965)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب RMSEA(0.067) أشارت النتائج إلى أن النسخة المختصرة هي أداة صالحة وموثوقة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية: تنظيم الانفعال المعرفي، تلاميذ المرحلة الابتدائية، اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة.
Psychometric Properties of The Cognitive Emotion Regulation Questionnaire Short VersionFor Primary School Students
Dr. Ali Ahmed Sayed
Professor of Educational Psychology, Faculty of Education
Assiut University.
ali.mostafa1@edu.aun.edu.eg
Dr. Mostafa Abdel Mohsen El-Hodaibi
Professor of Mental Health, Faculty of Education
Assiut University.
mostafaelhudaybi@aun.edu.eg
Dalia Hefni Osman Salem
Teacher at Al-Shamiya School
dalia.hefni@gmail.com
Summary:
The research aimed to verify the psychometric properties of the Cognitive Emotion Regulation Questionnaire, short version, for primary school students. 270 children (males, and females), and 30 students with attention deficit hyperactivity disorder, participated in the study. The research tool was the Cognitive Emotion Regulation Questionnaire, the short version. Translated by the researcher for children, the study's results revealed the availability of validity for the questionnaire and an acceptable degree of internal consistency, as Pearson correlation coefficients were calculated between the list items and the total score on them. All values of correlation coefficients were greater than (0.3) and statistically significant at the level of (0.05, 0.01). The list also achieved an acceptable degree of reliability (greater than 0.7), as the reliability coefficient was calculated using Cronbach’s alpha coefficient. In addition, confirmatory factor analysis was conducted in light of a number of indicators, including the Chi-Square Index (181.586), the Goodness of Fit Index (GFI) (0.992), the Incremental Fit Index (IFI) (0.966), and the Normed Incremental Fit Indexes (NFI) (0.941), Comparative Fit Index (CFI) (0.965), and Root mean square error of approximation (RMSEA) (0.067). Results indicated that the shortened version is a useful tool. Valid and reliable for assessing cognitive emotion regulation strategies in children.
Keywords: Cognitive Emotion Regulation, Primary School Students, Attention Deficit Hyperactivity Disorder.
مقدمة البحث:
يعد تنظيم الانفعال المعرفي Cognitive Emotion Regulation أحد أهم المفاهيم الحديثة في المجال السيكولوجي يعد التنظيم الانفعالي من المهارات الأساسية؛ حيث أنه يرتبط بمجالات متعددة من الأداء الاجتماعي وكذلك الأكاديمي، والهدف من تنظيم الانفعالات ليس كبتها ولكن التعبير عنها بشكل أكثر ملائمة وإيجابية من خلال التفكير والإدراك.
أوضح *Gross & John, (2003,362) أن عملية تنظيم الانفعال تشمل إستراتيجيتين رئيستين هما: (1) إعادة التقييم المعرفي وهي إستراتيجية تحدث مبكراً في عملية توليد الانفعال وتتضمن إعادة هيكلة الموقف الانفعالي معرفياً، كما تتضمن تغيير طريقة التفكير حول الموقف لتقليل تأثيره الانفعالي السلبي. (2) قمع التعبير الانفعالي وهي إستراتيجية تركز على الاستجابة، وتحدث متأخراً في عملية توليد الانفعال بمجرد أن يتم تنشيط الانفعال، ويتضمن "قمع التعبير الانفعالي" التحكم في الانفعالات من خلال عدم التعبير ومنع السلوكيات المعبرة عنها.
وأشار Pons, Harris & Rosnay., (2004, 153) إلى أن الطفل يركز على مكونات الانفعالات التي يمكن ملاحظتها علناً، والموقف المؤثر وردود الفعل السلوكية الظاهرة. في سن الثامنة أو التاسعة يتعلم الأطفال تنظيم انفعالاتهم عن طريق الإدراك أو الأفكار حول أنفسهم أو مشاعرهم أو الآخرين. على سبيل المثال عند التعرض لحدث سلبي قد يفكر بعض الأطفال في إلقاء اللوم على أنفسهم، بينما قد يلوم البعض الآخر شخصاً آخر.
وقد يركز الأطفال أيضاً على حزنهم من خلال اجترار الأفكار، أو قد يؤكدون على رعب الحدث من خلال التهويل، وقد يكون لدى الآخرين أفكار بالقبول، والتخطيط، وإعادة تقييم الموقف بشكل إيجابي، أو مجرد التفكير في قضايا أكثر فائدة بدلاً من الأحداث الفعلية، قد يكون لهذه الاستراتيجيات المعرفية في مرحلة الطفولة آثار بعيدة المدى على النمو النفسي للأطفال.
وذكر Gratz & Roemer., (2004, 42) أن تنظيم الانفعال يعني الوعي والفهم للانفعالات وتقبلها، والقدرة على ضبط السلوكيات الاندفاعية، والتصرف وفقاً للأهداف المرغوبة عند المرور بخبرة الانفعالات السلبية، والقدرة على الاستخدام المرن لاستراتيجيات تنظيم الانفعال الملائمة للموقف، من أجل تعديل الاستجابات الانفعالية لتحقيق الأهداف الفردية والمتطلبات الخاصة بالموقف. ويشير (Carlson & Wang., (2007 إلى تنظيم الانفعالات كعمليات يقوم الأفراد من خلالها بتعديل انفعالاتهم، للاستجابة بشكل مناسب للمثيرات البيئية.
_________________________________
(*) يتم التوثيق في هذه الدراسة كالتالي: (اسم الباحث أو الكاتب، السنة، رقم الصفحة أو الصفحات)، طبقاً لدليل الجمعية الأمريكية لعلم النفس – الطبعة السابعة
APA Style of the Publication Manual of the American Psychological Association (7th Ed) ، وتفاصيل كل مرجع مثبتة في قائمة المراجع.
وأشار Garnefski& Kraaij (2007,142) إلى أن تنظيم الانفعال يرتبط من خلال الإدراك ارتباطا ًوثيقاً بالحياة البشرية في جميع مراحل الحياة، ويحاول الناس التعامل مع مجموعة واسعة من الضغوطات والتحديات للتكيف مع العالم، حتى الأطفال يحاولون تعديل بيئتهم بطرق بسيطة وبدائية، مع تقدم الأطفال في السن يزداد مخزون تنظيم الانفعال لديهم، ويتحول من استراتيجيات تنظيم الانفعالات الخارجية، والموجهة نحو السلوك إلى الاستراتيجيات الداخلية القائمة على الإدراك.
يشير (Orgilés et al., (2018,2 بأن القدرة على تنظيم الانفعال تبدأ في مرحلة الطفولة وتتطور تدريجياً طوال الحياة، أثناء نمو الأطفال يتزايد مخزونهم من استراتيجيات تنظيم الانفعال تدريجيًا، بدءاً من استخدام الاستراتيجيات السلوكية في المقام الأول إلى الاستراتيجيات المعرفية، .و للاستراتيجيات المعرفية المستخدمة أثناء الطفولة آثار مهمة على الصحة النفسية خلال مرحلة البلوغ، لذلك من المهم تعميق نموهم منذ الطفولة من منظور المناهج الوقائية والعلاجية لعلم النفس .ان تنظيم الانفعال يعتمد على درجه الوعي الانفعالي وإذا كانت المستويات منخفضه من الوعي الانفعالي تؤدي الى استراتيجيات تنظيميه أقل تكيفاً.
أوضحت دراسة Orgilés et al., (2019, 127) إلى أن الاستراتيجيات المعرفية مثل الاجترار، ولوم الذات، والتهويل، واللوم الآخر مرتبطة بشكل كبير وإيجابي بأعراض الاكتئاب والقلق، بينما إعادة التركيز والتخطيط الإيجابي يعملان كاستراتيجيات لها تأثير إيجابي على الوقاية من الاكتئاب لدى الأطفال.
تشير الدراسات أن استبانة تنظيم الانفعال المعرفي CERQ أداة قيمة في التطبيقات المتنوعة، حيث تم استخدامه في عدة مجالات علاجية ووقائية وتعليمية على سبيل المثال huh et al., (2017) castellano et al., (2019) ; Vinter et al., (2021). كما يساعد في تقييم المخاطر والحماية من العوامل المؤثرة في الاستجابة للمواقف الضاغطة أو المجهدة نفسياً وانفعالياً، كما أنها أداة تستخدم على نطاق واسع لتقييم فعالية العلاج النفسي Kiani Moghadam., (2018) ; Bernard & Walburg, (2020) وأدى استخدام استبانة تنظيم الانفعال المعرفي على نطاق واسع إلى تطوير النسخة المختصرة مع الحفاظ على الهيكل العام والخصائص السيكومترية الكافية.
مشكلة البحث:
اتضحت مشكلة البحث من خلال ما تمت ملاحظته أثناء البحث عن أداة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة؛ حيث لا توجد دراسات عربية _في ضوء ما تم الاطلاع عليه_ تناولت الخصائص السيكومترية لاستبانة تنظيم الانفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال، وإمكانية تطبيقها على تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين وذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة، على الرغم من أهمية تقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال فى هذه المرحلة العمرية؛ وذلك لوضع البرامج الوقائية والعلاجية المناسبة.
وتشير Garnefski et al,. (2007) إلى أن العلاقة بين تنظيم الانفعال المعرفي وسوء التوافق عند الأطفال هي اتجاه مهم للبحث في المستقبل، وربما تحمل أثاراً مهمة على التدخل العلاجي والوقاية من مشاكل نفسية عند الأطفال. حيث يرتبط تنظيم الانفعال من خلال الإدراك ارتباطاً وثيقاً بالحياة البشرية، ويساعد على تنظيم الانفعال بعد المواقف والأحداث المؤلمة، في جميع مراحل الحياة يواجه الناس مجموعة واسعة من الضغوطات والتحديات، حتى الأطفال يحاولون تعديل بيئتهم بطرق بسيطة وبدائية للتوافق مع المواقف الحياتية.
يتضح للقارئ مما سبق أهمية توفير أداة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال، لوضع البرامج الإرشادية الوقائية، والعلاجية. وقد أوضحت دراسة Orgilés et al.,(2019) إلى أن التحقق من صحة النسخة القصيرة أمراً مهما ًلأنه يوفر بديلاً موجزاً للإصدار المكون من 36 عنصراً، والذي يمكن أن يكون مفيداً عندما يكون الوقت محدوداً للأخصائيين والباحثين.
وإضافة الى ذلك أشارت نتائج دراسة (Sergio et al.,(2023 التي تم تطبيقها في الأرجنتين أن النسخة CERQ-18، تظهر أدلة متسقة فيما يتعلق ببنيتها الداخلية والموثوقية، على عكس CERQ_27، التي تقدم مؤشرات أضعف؛ لذلك فمن الأفضل استخدام الإصدار المكون من 18 بنداً، وتوصي بتطبيق أبحاث في مناطق أخرى لدعم نتائج الدراسة.
لذلك يسعى البحث الحالي لتوفير أداة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي تتناسب مع المرحلة العمرية من9-12عاماً، وتتناسب مع الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث يصعب عليهم إكمال النسخة الاصلية المكون من 36 فقرة فنجد أنهم ينتابهم الشعور بالملل، وقلة التركيز، وعدم الرغبة فى إكمال الفقرات.
ولكن هل يتناسب الإصدار المختصر مع البيئة العربية؟ وهل ستحقق النسخة المختصرة الخصائص السيكومترية التي تشير الى أنها صالحة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي لدي الأطفال العاديين، والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة؟
تم تحديد المشكلة في الإجابة على السؤالين التاليين:
مصطلحات البحث:
تنظيم الانفعال المعرفي Cognitive Emotion Regulation:
يعرف الباحثون التنظيم الانفعالي المعرفي في البحث الحالي "بأنه القدرة على الانتباه والوعي بالانفعالات وفهمها، وكذلك القدرة على التعبير عنها بطريقة إيجابية، والقدرة على ضبط الذات ووضع الأمور في منظورها دون تهويل أو اجترار للأفكار السلبية، وإعادة التقييم المعرفي للانفعالات، وتقييم المواقف بطرق أكثر إيجابية تساعد في تقبل المواقف الضاغطة، بدون إلقاء اللوم على الآخرين".
أهداف البحث:
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى ما يلي:
أدبيات البحث والمفاهيم الأساسية لها:
يعرف عبد الله الخولى (2015) استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية بأنها ""تلك الاستراتيجيات التي يستخدمها الافراد لتغيير الخبرة التي يمر بها، او يستخدمونها للتعبير عن انفعالاتهم من حيث القدرة والشدة، وتتضمن استراتيجيات تكيفيه تهدف الى زيادة او الحفاظ على المشاعر الإيجابية، كاستراتيجية إعادة التقييم الانفعالي، واخرى لا تكيفية تتمركز حول الاستجابة وترتبط بقلة الخبرة وضعف تمييز المشاعر الإيجابية أو التعبير عنها".
ويرى Kuo et al., (2016) أن تنظيم الانفعالات هو عبارة عن مجموعة من المهارات الانفعالية والسلوكية، التي تساهم في السيطرة على الخبرات والمواقف التي يمر بها الفرد، وهي مجموعة من العمليات المعرفية التي تؤثر في نوع الاستجابة الانفعالية والكيفية التي يعبر بها الافراد عن انفعالاتهم، وضعف القدرة على تنظيم الانفعالات من شأنه أن يؤدي الى التعرض للعديد من المشكلات والاضطراب ات النفسية.
وقد أوضح مصطفى مظلوم (2017) تعدد النماذج النظرية المفسرة لتنظيم الانفعال، وأوضح انه يمكن تصنيف استراتيجيات تنظيم الانفعال إلى نوعين من الاستراتيجيات هما: (1) استراتيجيات تركز على المواقف أو السياقات الاجتماعية، (2) استراتيجيات تركز على الاستجابات الانفعالية، وهى التي تركز على المواقف والسياقات الاجتماعية تعدل من ردود الفعل قبل حدوثها عن طريق تغيير الطريقة التي يفكر بها الفرد في الموقف ذاته لكي يقلل من نتائجه (إعادة التقييم المعرفي)، وتتمثل في أسلوب التفكير في التقليل من خطورة الأحداث السلبية، والبحث عن معنى إيجابي للأحداث السلبية والإفادة منها، والتفكير في كيفية التعامل مع الأحداث السلبية، في حين إن استراتيجيات تنظيم الانفعال التي تركز على الاستجابة تشير إلى محاولات الفرد التحكم في الاستجابة نحو الانفعالات بشكل تخيلي أو بشكل غير ظاهر للآخرين، وتنطوي على تغيير أو منع العلامات السلوكية الجسمية وتعبيرات الوجه الانفعالية.
توضح هدى محمد (2020) أن التنظيم الانفعالي يشمل قدره الفرد على فهم الانفعالات والوعي بها والتحكم فيها والتصرف باسلوب يقود الى تحقيق الاهداف ومنع السلوكيات المندفعة واستخدام استراتيجيات التنظيم الانفعالي التوافقية بشكل مرن.
وتتفق رحاب أحمد (2020) مع ما سبق ذكره حيث تشير إلى أن تنظيم الانفعالات يشمل قدرة الفرد على الانتباه واليقظة بالانفعالات وفهمها بوضوح ووعيه بها، وكذلك القدرة على التحدث حول مشاعره والتعبير عنها بسهولة ووضوح وإظهار المشاعر الإيجابية بطريقة ملائمة، مع مراجعة الفرد لأفكاره ومعتقداته عن طريق إعادة التقييم المعرفي للانفعالات والنظر للمواقف التي يمر بها الفرد بطرق مختلفة تساعده في التفكير بشكل ملائم في المواقف الضاغطة مع القدرة على ضبط الذات أثناء المواقف الضاغطة والتحكم والسيطرة على الذات.
أوضح (Lemos,Valega&Serppe., (2021 الاستراتيجيات التي يستخدمها كل شخص بعد تعرضه لأحداث مهددة كما يلي:
يتضح للقارئ مما سبق أن الاستراتيجيات التي يستخدمها كل شخص بعد تعرضه لأحداث مهددة أو مرهقة هي (لوم الذات، القبول، الاجترار، إعادة التركيز الإيجابي، إعادة التركيز على التخطيط، إعادة التقييم الإيجابي، وضع الامور في منظورها/محاولة وضع تصور، التهويل والتضخيم الكارثي، ولوم الآخرين).
استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي تنقسم الى:
إعادة التركيز الإيجابي، إعادة التركيز على التخطيط، القبول، وضع الأمور في منظورها (التصور)، إعادة التقييم الإيجابي، يمكن توضيحها من خلال شكل (1)
شكل (1)الاستراتيجيات التوافقية
لوم الذات، لوم الأخرين، التهويل (التفكير الكارثي)، الاجترار. توضحهم الباحثة من خلال الشكل التالي:
شكل (2) الاستراتيجيات غير التوافقية
ويتضح للقارئ مما سبق أن إعادة التقييم المعرفي:
تعريب الباحثة وهي عبارة عن استبانة تقرير ذاتي، متعددة الأبعاد تم تصميمها لتحديد استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي (أو استراتيجيات المواجهة المعرفية) التي يستخدمها شخص ما بعد تعرضه لأحداث أو مواقف سلبية، على عكس استبانات المواجهة الأخرى التي لا تفرق بشكل واضح بين أفكار الفرد وأفعاله الفعلية، يشير الاستبانة تحديداً إلى أفكار الفرد بعد تعرضه لحدث سلبي.
وقد أعدها Orgilés et al.,(2019) في ضوء الدراسة التي قامت بها 2007)) Garnefski et al,. هو تطوير نسخة من استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال (CERQ-k) الذين تبلغ أعمارهم حوالي 9 سنوات وما فوق، من خلال تبسيط اللغة وتقصير مفردات إصداري المراهقين والبالغين ، وتكون الاستبانة من36 فقرة موزعة على تسعة أبعاد كل مجال اشتمل على أربع فقرات لتقييم الاستراتيجيات المعرفية التي يستخدمها كل شخص بعد تعرضه لأحداث مهددة أو مرهقة (لوم الذات ، القبول ، الاجترار، إعادة التركيز الإيجابية ، التخطيط ، إعادة التقييم الإيجابي ، وضع الامور في منظورها/محاولة وضع تصور، التهويل والتضخيم الكارثي، ولوم الآخرين). يتم تصنيف الردود بناءً على مقياس ليكرت من 1 (تقريباً أبداً) إلى 5 (تقريباً دائماً). يتم حساب درجة كل إستراتيجية بناءً على إجمالي الدرجات المخصصة للعبارة التي تتألف منها تلك الإستراتيجية، يمكن أن تختلف من 4 إلى 20 وتكون النتيجة الإجمالية من 36 إلى 180، تشير الدرجات الأعلى في كل من الأبعاد الفرعية إلى تطبيق أعلى لتلك الإستراتيجية لمواجهة الأحداث السلبية والمرهقة.
وتم إجراء دراسة اسبانية Orgilés et al.,(2018) تكونت من 582 طفلاً من أسبانيا، تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاماً، وإحتوت النسخة الإسبانية من CERQ-Sk على نفس العوامل التسعة المقترحة في النسخة الاصلية ، أشارت النتائج إلى صالحية وموثوقية الاستبانة المكون من 36عنصراً. ويتفق هذا مع نتائج دراسة (Lemos, Valega & Serppe., (2021 التي أشارت إلى أن الاستبانة صحيح وموثوق لتقييم تنظيم الانفعال المعرفي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات إلى 12 سنة.
و أشارت دراسة Orgilés et al.,(2019) إلى أهمية التحقق من الخصائص السيكومترية للنسخة المختصرة من استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال الاسبان (CERQ -sk) استنادا إلى الإصدار المكون من 18 عنصراً المتاح للبالغين، أكملت عينة مكونة من 654 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاماً استبانة CERQ-Sk واختبارات قياس الاكتئاب والقلق، وقد دعم التحليل العاملي التوكيدي النسخة المكونة من 18 عنصراً و المكون من تسعة عوامل، وتشير النتائج إلى أن النسخة القصيرة من CERQ-Sk هي أداة صادقة وموثوقة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي، خلال فترة النمو في مرحلة الطفولة المتوسطة، وسيستفيد المعالجون والباحثون من هذا الإصدار المقبول والمختصر عندما لا يكون الوقت متاحاً للأطفال للإصدار CERQ المكون من 36 عنصراً.
وقد سعت دراسة (2022) Cerolini et al., إلى تقييم الخصائص السيكومترية للنسخة المختصرة المكونة من 18 فقرة من CERQ للمراهقين والشباب لاستخدامها في الأبحاث والبرامج العلاجية، وأشارت الدراسة أن النسخة العادية المكونة من 36 فقرة طويلة جداً، والفرق الرئيسي بين النسخة الطويلة والقصيرة هو تقليل عدد العناصر لكل إستراتيجية من أربعة إلى إثنين. تم تطبيق الاستبانة على 265 مراهقاً، على المستجيبين الإشارة إلى عدد المرات التي استخدموا فيها كل من هذه الاستراتيجيات بعد تعرضهم لأحداث مرهقة على مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط يتراوح من 1 (تقريباً أبداً) إلى 5 (دائماً تقريباً)، وكانت النتائج الإحصائية لجميع الأبعاد الفرعية تتمتع بثبات مقبول إلى جيد، وأن خصائصها السيكومترية جيدة.
وقد أشار Sergio et al., (2023) فيما يتعلق بثبات الاصدار المكون من 18عنصراً والاصدار المكون من 27 عنصراً، أن معظم الأبعاد التسعة تقدم نسب مقبولة، بخصوص المقارنة بين موثوقية الدرجات بين الإصدارات، يقدم الإصدار27 مؤشرات متقاربة من الإصدار36 في بعد القبول فقط، في حين يفوق الاصدار 18 الاصدار 27 في الأبعاد إلقاء اللوم على الآخرين، ولوم الذات، والتفكير الكارثي، ووضع الأمور في منظورها، وإعادة التقييم الإيجابي.
تعقيب على الدراسات ذات الصلة:
بمراجعة الدراسات ذات الصلة اتضح وجود مجموعة من الدراسات التي تناولت استراتيجيات التنظيم الانفعالي للأطفال على المستوى العالمي، في مقابل ندرة في الدراسات على المستوى العربي. ويتضح للقارئ أهمية توفر نسخة مختصرة للأطفال من استبانة تنظيم الانفعال المعرفي تتناسب مع خصائص المرحلة العمرية، حيث لا يتم إرهاق الطفل في الإجابة على 36 فقرة، بينما يمكن استخدام الإصدار المكون من 18 فقرة فقط، حيث توفر الوقت والجهد للطفل، وتناسب الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة. وفى ضوء الدراسات ذات الصلة تم صياغة أهداف البحث الحالي، وصياغة فروضه، وتفسير نتائجه.
فروض البحث:
باستقراء أدبيات ونتائج الدراسات ذات الصلة، يمكن صياغة فروض البحث كما يلي:
منهج البحث وإجراءاته:
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث لتوضيح الخصائص السيكومترية للاستبانة، وتفسير النتائج الإحصائية لاختبار صدق وثبات الاستبانة، ومدى ملائمته للتطبيق على الأطفال العاديين والأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة.
- المشاركون بالبحث:
تم اختيار عدداً من التلاميذ بالطريقة العشوائية؛ بهدف التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة، وقد اشتملت هذه العينة على 300 تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية متوسط العمر (12سنة و3شهور) وانحراف معياري 0.59، ويوضح جدول (1) الخصائص الديموجرافية للأفراد المشاركين.
جدول (1)
الخصائص الديموجرافية لأفراد العينة (ن = 300)
الخصائص الديموجرافية
المشاركون |
حسن تمام الرسمية (لغات) |
العبور الابتدائية (عربي) |
إجمالي عدد المشاركين |
||
الذكور |
الإناث |
الذكور |
الإناث |
||
ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة |
6 |
3 |
13 |
8 |
30 |
التلاميذ العاديين |
27 |
34 |
99 |
110 |
270 |
إجمالي عدد المشاركين |
33 |
37 |
112 |
118 |
300 |
استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال النسخة المختصرةOrgilés et al., (2019) (تعريب الباحثة)
هي استبانة تقرير ذاتي متعددة الأبعاد تم إنشاؤها من أجل تحديد إستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي (أو إستراتيجيات المواجهة المعرفية) التي يستخدمها شخص ما بعد تعرضه لأحداث أو مواقف سلبية، على عكس استبيانات المواجهة الأخرى التي لا تفرق بين أفكار الطفل وأفعاله الفعلية، تشير الاستبانة الحالية حصرياً إلى أفكار الطفل بعد تعرضه لحدث سلبي.
هدفت Garnefski,. (2007) إلى تطوير نسخة للأطفال من استبانة تنظيم الانفعال المعرفي (CERQ-k) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً من خلال تبسيط اللغة وتقصير مفردات إصداري المراهقين والبالغين.
ثم قدمت دراسة Orgilés et al., (2019) نسخة مختصرة من استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال الاسبان (CERQ-SK) استنادًا إلى الإصدار المكون من 18 عنصراً المتاح للبالغين.
وتكونت الاستبانة من18 فقرة موزعة على تسعة أبعاد كل مجال اشتمل على فقرتين لتقييم الإستراتيجيات المعرفية التي يستخدمها كل شخص بعد تعرضه لأحداث مهددة أو مرهقة (لوم الذات، القبول، الاجترار، إعادة التركيز الإيجابية، التخطيط، إعادة التقييم الإيجابي، وضع الامور في منظورها/محاولة وضع تصور، التهويل والتضخيم الكارثي، ولوم الآخرين). يتم تصنيف الردود بناءً على مقياس ليكرت من 1 (تقريباً أبداً) إلى 5 (تقريباً دائماً). يتم حساب درجة كل إستراتيجية بناءً على إجمالي الدرجات المخصصة للعبارات التي تتألف منها تلك الإستراتيجية والتي تتراوح بين 2 :10 درجات لكل بعد، تشير الدرجات الأعلى في كل من الأبعاد الفرعية إلى تطبيق أعلى لتلك الإستراتيجية لمواجهة الأحداث السلبية والمرهقة.
النتائج البحث:
نتائج الفرض الأول
تم اختبار صحة الفرض الاول من خلال ما يلي:
تم التحقق من تجانس الاستبانة داخلياً باستخدام طريقة الاتساق الداخلي وذلك بحساب معامل الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للمقياس، وكذلك درجة كل عبارة بالبعد الذي تنتمي اليه يوضح جدول (2) قيم معامل الارتباط.
جدول (2)
معامل الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للمقياس ودرجة كل عبارة بالبعد التي تنتمي اليه
رقم العبارة |
معامل الارتباط بين العبارة والدرجة الكلية |
معامل الارتباط بين العبارة والبعد الذي تنتمي اليه |
رقم العبارة |
معامل الارتباط بين العبارة والدرجة الكلية |
معامل الارتباط بين العبارة والبعد الذي تنتمي اليه |
1 |
394.** |
890.** |
10 |
534.** |
898.** |
2 |
417.** |
987.** |
11 |
490.** |
881.** |
3 |
576.** |
871.** |
12 |
499.** |
887.** |
4 |
564.** |
851.** |
13 |
566.** |
886.** |
5 |
518.** |
889.** |
14 |
525.** |
902.** |
6 |
654.** |
878.** |
15 |
619.** |
966.** |
7 |
432.** |
850.** |
16 |
596.** |
969.** |
8 |
600.** |
834.** |
17 |
414.** |
916.** |
9 |
465.** |
904.** |
18 |
435.** |
891.** |
** دال عند مستوى 0.01
وبالإضافة الى ذلك تم حساب معامل الارتباط بين كل بعد والدرجة الكلية للمقياس وجدول (3) يوضح قيم معامل ارتباط بيرسون بين الأبعاد والدرجة الكلية الاستبانة.
جدول (3)
قيم معامل ارتباط بيرسون بين الأبعاد والدرجة الكلية الاستبانة
معامل الارتباط |
أبعاد الاستبانة |
معامل الارتباط |
أبعاد الاستبانة |
560.** |
السادس: اعادة التقييم الإيجابي |
415.** |
الأول: لوم الذات |
607.** |
السابع: التصور |
666.** |
الثاني: القبول |
628.** |
الثامن: التهويل |
663.** |
الثالث: الاجترار |
486.** |
التاسع: لوم الأخرين |
615.** |
الرابع: إعادة التركيز الايجابي |
|
|
558.** |
الخامس: التخطيط |
** دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (2)، وجدول (3) أن جميع معاملات الارتباط داله عند مستوى 0.01
تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي للاستبانة بهدف التحقق من الكفاءة السيكومترية للاستبانة، يوضح جدول (4) قيم عدة مؤشرات التحليل العاملي التوكيدي لاستبانة التنظيم الانفعالي المعرفي للأطفال النسخة المختصرة، والقيم المقبولة لهذه المؤشرات.
جدول (4)
قيم التحليل العاملي التوكيدي لاستبانة التنظيم الانفعالي المعرفي(ن=300)
مؤشرات المطابقة |
قيم المؤشر |
القيم المقبولة |
||
مؤشر كاي تربيع |
قمة كاي تربيع |
181.586 |
غير دالة عند 0.001 |
أن تكون قيمة كاي غير دالة |
درجات الحرية |
78 |
|||
مؤشر حسن المطابقة GFI |
0.992 |
0.90 فأكثر |
||
مؤشر المطابقة التزايدي IFI |
0.966 |
0.90 فأكثر |
||
مؤشر المطابقة المعياريNFI |
0.941 |
0.90 فأكثر |
||
مؤشر المطابقة المقارن CFI |
0.965 |
0.90 فأكثر |
||
الجذر التربيعي لمؤشر خطأ التقارب RMSEA |
0.067 |
أقل من 0.08 |
يتضح من جدول (4) قيم عدد من المؤشرات منها مؤشر كا2Chi-Square (181.586)، ومؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI) (0.992)، ومؤشر المطابقة التزايدي (IFI) Incremental Fit Index ( 0.966)، ومؤشر المطابقة المعياري Incremental Fit Indexes (NFI) (0.941)، ومؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI) (0.965)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقترابRoot mean square error of approximation (RMSEA) (0.067)، مما يشير الى أن الاستبانة يتمتع بنسب جيدة وتتفق هذه النتائج مع ما أوضحته دراسة (Orgiles et al., 2019) حيث تدعم نتائج التحليل العاملي التأكيدي الإصدار المكون من 18 عنصرا، وأشارت النتائج إلى أن النسخة المختصرة هي أداة صالحة وموثوقة لتقييم استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية لدى الأطفال.
نتائج الفرض الثاني
لاختبار صحة الفرض الثاني تم قياس الثبــات Reliability من خلال ما يلي:
- طريقة ألفا كرونباك Alpha Cronbach Method:
تم استخدام معادلة ألفا كرونباك، وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام للثبات، ويوضح جدول (5) قيم معامل ثبات ألفا كرونباخ لاستبانة تنظيم الانفعال المعرفي وأبعاده، في التطبيق الأول والتطبيق الثاني.
جدول (5)
قيم معامل ثبات استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال
ألفا كرونباخ في التطبيق الاول والثاني (ن = 300)
أبعاد الاستبانة |
قيم معامل الثبات |
العامل الأول: لوم الذات |
0.766 |
العامل الثاني: القبول |
0.705 |
العامل الثالث: الاجترار |
0.710 |
العامل الرابع: إعادة التركيز الايجابي |
0.710 |
العامل الخامس: التخطيط |
0.717 |
العامل السادس: اعادة التقييم الإيجابي |
0.724 |
العامل السابع: التصور |
0.722 |
العامل الثامن: التهويل (التفكير الكارثي) |
0.715 |
العامل التاسع: لوم الأخرين |
0.720 |
المقياس ككل |
0.748 |
يتضح من جدول (2) أن قيمة معامل ألفا كرونباخ للاستبانة وأبعاده الفرعية هي نسب مقبولة.
- طريقة إعادة تطبيق الاختبار Test- Retest
تم استخدام طريقة إعادة الاختبار، تم تطبيق الاستبانة بفاصل زمني أسبوعين بين التطبيق الأول والتطبيق الثاني، وتم حساب معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة(ن=300) في التطبيق الأول ودرجاتهم في التطبيق الثاني على الاستبانة ككل وأبعاده، ويوضح جدول (6) قيم معامل ارتباط بيرسون بين التطبيق الأول إعادة تطبيق الاستبانة (ن=300).
جدول (6)
معامل ارتباط بيرسون بين التطبيق الأول إعادة تطبيق الاستبانة (ن=300)
أبعاد الاستبانة |
معامل الارتباط |
العامل الأول: لوم الذات |
0.922 |
العامل الثاني: القبول |
0.988 |
العامل الثالث: الاجترار |
0.988 |
العامل الرابع: إعادة التركيز الايجابي |
0.985 |
العامل الخامس: التخطيط |
0.979 |
العامل السادس: اعادة التقييم الإيجابي |
0.972 |
العامل السابع: التصور |
0.982 |
العامل الثامن: التهويل (التفكير الكارثي) |
0.966 |
العامل التاسع: لوم الأخرين |
0.766 |
الدرجة الكلية للاستبانة |
0.987 |
دال عند مستوى 0.01
يتضح من جدول (5)، وجدول (6) ارتفاع قيم معامل ثبات استبانة تنظيم الانفعال المعرفي للأطفال وأبعاده الفرعية، بطريقتي ألفا كرونباخ وإعادة تطبيق الاختبار؛ مما يشير إلى تمتع الاستبانة ككل وأبعاده بدلالات ثبات مناسبة، تفي بأغراض الدراسة الحالية.
ملخص النتائج:
تشير نتائج البحث الي ما يلي:
تتوافر لاستبانة تنظيم الانفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال ادلة صدق مقبولة، كما تتصف بتقديرات ثبات مقبولة، وتتفق نتائج البحث الحالي مع ما أشارت اليه نتائج دراسات Orgilés et al., (2019) ؛ (2022) Cerolini et al., Sergio et al., (2023) والتي توضح أن استبانة تنظم الانفعال المعرفي للأطفال النسخة المختصرة تتمتع بمؤشرات صدق وثبات جيدة.
الاستنتاجات والتوصيات:
ويتضح للقارئ أن نتائج البحث الحالي تشير إلى أنه يمكن استخدام استبانة تنظم الانفعال المعرفي للأطفال النسخة المختصرة في البحوث والدراسات العربية.
مراجع البحث:
المراجع العربية :
رحـــــاب يحيـــــى أحمـــــد. (2020). فعالية العلاج السلوكي الجدلي في تحسين التنظيم الانفعالي لدى المراهقات وأثره على تخفيف اضطراب شره الأكل العصبي لديهن. مجلة كلية التربية ببنها. 121 (3)105-165.
عبد الله عبد الظاهر الخولى. (2015). استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية ومعتقدات دمج الفكر والكمالية كمنبئات باضطراب التشوه الجسمي لدى عينة من المراهقين. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط.31(4)1-87.
هدى جمال محمد.(2020) . فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مستوى التنظيم الانفعالي لدى عينة من المراهقين من ذوي الألکسيثيميا. مجلة الخدمة النفسية. جامعة عين شمس.13 (13) 167-216.
المراجع الأجنبية:
Bernard, L., & Walburg, V. (2020). Efficacy of a Brief Cognitive-Emotional Group Intervention for Patients with Borderline personality disorder. Psychologie Française, 65(3), 185-196.
Carlson, S. M., & Wang, T. S. (2007). Inhibitory control and emotion regulation in preschool children. Cognitive Development, 22(4), 489-510.
Castellano, E., Muñoz Navarro, R., Toledo, M. S., Spontón, C., & Medrano, L. A. (2019). Cognitive processes of emotional regulation, burnout and work engagement. Psicothema, 2019, vol. 31, num. 1, p. 73-80.
Cerolini, S., Zagaria, A., Vacca, M., Spinhoven, P., Violani, C., & Lombardo, C. (2022). Cognitive Emotion Regulation Questionnaire—Short: Reliability, Validity, and Measurement Invariance of the Italian Version. Behavioral Sciences, 12(12), 474.
Garnefski, N., & Kraaij, V. (2007). The Cognitive Emotion Regulation Questionnaire: Psychometric features and prospective relationships with depression and anxiety in adults. European Journal of Psychological Assessment, 23(3), 141–149.
Garnefski, N., Rieffe, C., Jellesma, F., Terwogt, M. M., & Kraaij, V. (2007). Cognitive emotion regulation strategies and emotional problems in 9–11-year-old children. European child & adolescent psychiatry, 16(1), 1-9
Gratz, K. L., & Roemer, L. (2004). Multidimensional assessment of emotion regulation and dysregulation: Development, factor structure, and initial validation of the difficulties in emotion regulation scale. Journal of psychopathology and behavioral assessment, 26(1), 41-54.
Gross, J. J., & John, O. P. (2003). Individual differences in two emotion regulation processes: implications for affect, relationships, and well-being. Journal of personality and social psychology, 85(2), 348 –362.
Huh, H. J., Kim, K. H., Lee, H. K., & Chae, J. H. (2017). Attachment styles, grief responses, and the moderating role of coping strategies in parents bereaved by the Sewol ferry accident. European Journal of Psychotraumatology, 8(sup6), 1424446.
Kiani Moghadam, A. S. (2018). The Efficacy of acceptance and commitment based therapy (ACT) on depressive symptoms and cognitive emotion regulation strategies in depressive students. International Journal of Psychology (IPA), 12(1), 5-29.
Lemos, V., Valega, M., & Serppe, M. (2021). Cognitive emotional regulation questionnaire: A factorial validation study in Spanish for children (CERQ-k). International Journal of Psychological Research, 14(2), 61-81.
Murray, D. W., Rosanbalm, K., Christopoulos, C., & Meyer, A. L. (2019). An applied contextual model for promoting self-regulation enactment across development: Implications for prevention, public health, and future research. The Journal of Primary Prevention, 40, 367-403.
Orgilés, M., Morales, A., Fernández-Martínez, I., Melero, S., & Espada, J. P. (2019). Validation of the short version of the Cognitive Emotion Regulation Questionnaire for Spanish children. Journal of Child Health Care, 23(1), 87-101.
Orgilés, M., Morales, A., Fernández-Martínez, I., Ortigosa-Quiles, J. M., & Espada, J. P. (2018). Spanish adaptation and psychometric properties of the child version of the Cognitive Emotion Regulation Questionnaire. PloS one, 13(8), e0201656.
Pons, F., Harris, P. L., & De Rosnay, M. (2004). Emotion comprehension between 3 and 11 years: Developmental periods and hierarchical organization. European journal of developmental psychology, 1(2), 127-152.
Sergio, D. L., Luciana, M., Ezequiel, F. K. P., & Roger, M. N. (2023). Psychometric Analysis of Two Brief Versions of the CERQ in the Argentinean Population: CERQ-18 and CERQ-27. Psychology in Russia: State of the art, 16(1), 26-43.
Vinter, K., Aus, K., & Arro, G. (2021). Adolescent girls' and boys' academic burnout and its associations with cognitive emotion regulation strategies. Educational Psychology, 41(8), 1061-1077.