استهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة بدولة الكويت، واستمرارية البرنامج أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال زارعي القوقعة الذين يعانون من اضطرابات في التواصل اللغوي (5) ذكور و(5) إناث، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (3 - 10) عاما، بمتوسط عمري (8.6)، وانحراف معياري (3.5)، وتمثلت أدوات الدراسة في "مقياس مهارات التواصل اللغوي للأطفال زارعي القوقعة" من إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز من إعداد الباحثة، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلي والبعدي، الذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا، ثم يليه المعالجة التجريبية التي تتمثل في تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام الواقع المعزز على مجموعة البحث، ثم التطبيق البعدي للأدوات، الذي يقيس التغير الناتج في مهارات التواصل اللغوي، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الواقع المعزز - واستمرارية تلك الفاعلية أثناء فترة المتابعة - في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة.
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز، مهارات التواصل اللغوي، زارعي القوقعة.
Abuelhassan, Z. (2025). Using augmented reality to develop language. Journal of Faculty of Education- Assiut University, (), -. doi: 10.21608/mfes.2025.304318.1884
MLA
Zeinab Abuelhassan. "Using augmented reality to develop language", Journal of Faculty of Education- Assiut University, , , 2025, -. doi: 10.21608/mfes.2025.304318.1884
HARVARD
Abuelhassan, Z. (2025). 'Using augmented reality to develop language', Journal of Faculty of Education- Assiut University, (), pp. -. doi: 10.21608/mfes.2025.304318.1884
VANCOUVER
Abuelhassan, Z. Using augmented reality to develop language. Journal of Faculty of Education- Assiut University, 2025; (): -. doi: 10.21608/mfes.2025.304318.1884