نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
المملكة العربية السعودية جامعة أم القرى كلية التربية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ.د. أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى
إعــــــــــــــــــــــداد
د/ أماني بنت حمد بن منصور الشعيبي
أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك
جامعة أم القرى- كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
}المجلد الأربعون– العدد الثامن – جزء ثانى – أغسطس2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى الطالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى في المرحلة الدراسية الأولى، واستخدم المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات تخصص الدبلوم في الكلية التطبيقية، واستخدم اختبار تحصيلي لقياس الوعي التكنولوجي لدى الطالبات تم تطبيقه قبلياً وبعدياً، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي التكنولوجي في الاختبار القبلي جاءت بدرجة منخفضة، وأن مستوى الوعي التكنولوجي في الاختبار البعدي جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي التكنولوجي ولصالح الاختبار البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس البعدي والتتبعي لاختبار الوعي التكنولوجي.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات، حوسبة سحابية، الوعي التكنولوجي.
The effectiveness of a cloud computing program in developing technological awareness among female diploma students at the Applied College at Umm Al-Qura University
Dr.Amani Hamad M . Alshuaibi
Curriculum and Educational Techniques Associate Professor
Umm Al-Qura University
College of Education
Curriculum and Instruction
Abstract
This study aimed to determine the effectiveness of a program based on cloud computing applications in developing technological awareness among female diploma students at the Applied College at Umm Al-Qura University in the first academic stage. An experimental approach was used and the study sample consisted of (30) female diploma students at the Applied College. An achievement test to measure technological awareness among female students was applied as a pre-and post-test. The results of the study showed that the level of technological awareness in the pre-test was low and that the level of technological awareness in the post-test was high. The results also showed that there were statistically significant differences in the average ranks of female university students of Umm Al-Qura in the pre-and post-tests of technological awareness and favour of the post-test. There were no statistically significant differences in the average ranks of Umm Al-Qura University female students in the post- and follow-up tests of the technological awareness test.
Keywords: applications, cloud computing, technological awareness.
المقدمة
يتسم العصر الحالي بالتطور السريع في جميع المجالات، وحظي التعليم باهتمام بالغ نتيجة لهذا التقدم والتطور، وعلى وجه الخصوص بما يتعلق بمجال التعلم والتعليم الالكتروني بتطبيقاته وبرامجه المختلفة، وظهر هذا التقدم والتطور واضحاً في السنوات الأخيرة من القرن العشرين وبداية القرن الحادي العشرين، وخصوصاً في مجال الحسابات الآلية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم الإلكتروني الذي اتاج للجميع القدرة على التفاعل من خلال استخدام الشبكة العنكبوتية وتقنية المعلومات والمعرفة غير المحدودة (هدهود، 2022).
وقد أوجد هذا التقدم والتطور العديد من التحولات والتغيرات السريعة والشاملة والواسعة على مدى السنوات القليلة الماضية، ومن أهم التطورات التي حدثت في مجال التعليم ظهور تكنولوجيا الحوسبة السحابية التي يمكن استخدامها لخدمة عمليتي التعلم والتعليم، حيث مكنت الحوسبة السحابية نقل عمليات التخزين والمعالجة من الحاسوب الخاص بالمستخدم إلى جهاز خادم يدعى السحابة، يتم الولوج إليها عبر الانترنت في أي وقت ومن أي مكان، وتعتبر الحوسبة السحابية من أبرز الطرق التكنولوجية الأكثر استخداماً بسبب قدرتها على المساعدة في عملية الوصول إل المعلومات (موسى ومبارز، 2020).
فإذا كانت الشبكة العنكبوتية غيرت من استخدام الحاسوب تغييراً كبيراً وجذرياً، فالحوسبة السحابية غيرت المعنى الكامل لاستخدام الشبكة العنكبوتية، حيث تعتبر الحوسبة السحابية أسلوباً حديثاُ لتوفير بيئة تدريس تتسم بالمرونة، وبتكلفه قليلة من خلال البرامج التي تقدمها (Samyan & St Flour, 2021).
وقد باتت الحوسبة السحابية من الصياغات في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث تستند على الشبكة العنكبوتية وتوفر البرامج لأجهزة الحاسوب، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى التطبيقات دون الحاجة لشرائها، كما أنها تمكنهم من الوصول إلى الملفات الشخصية من أي مكان وبأي وقت وباستخدام أي جهاز متصل بالشبكة العنكبوتية (Alam, 2020).
وتعتبر الحوسبة السحابية من المستحدثات التربوية للتقنيات التي تعمل على زيادة كفاءة التعلم وتعزيز المهارات العلمية بالمؤسسات التعليمية بسبب الانتشار في إدخال الشبكة العنكبوتية في عملية التعليم لجميع المراحل والتوجه نحو اعتمادها لنقل المعلومات والمعارف وتنمية المهارات، وتأثرت المؤسسات التعليمية بهذه التطورات وأصبح من الممكن وضع مجموعة من الاوعية المعرفية السحابية التي ساعدت على تدفق المعلومات والمعرفة بأساليب جديدة لدمج التعليم بالتقنية وتقاسم المعارف والمعلومات للجميع (المشيخي ومحمد، 2023).
ويعد الوعي التكنولوجي بالتعليم من الأقسام الهامة في المجال التربوي في ظل التغيير المعلوماتي والتكنولوجي، الأمر الذي يثبت زيادة الاهتمام بالمهارات والمعارف المتصلة بالوعي التكنولوجي عبر الطرق والأساليب الملائمة لطبيعة المتعلمين وظروفهم التعليمية (النعيم، 2023).
لذلك بات التعامل مع التكنولوجيا أمراً ضرورياً بسبب طبيعتها العالمية التي فرضتها على جميع الدول، مما يدل على انتشارها الواسع والكبير، وخصوصاً الشبكة العنكبوتية التي وفرت العديد من المواقع المتنوعة والمختلفة، والتي تعد من أدوات ومعطيات العصر الحالي، وقد أوجبت الظروف المتغيرة والحالية ضرورة الوعي التكنولوجي للتعامل مع الأدوات التكنولوجية المشتملة على مواقع الشبكة العنكبوتية (سلامة، 2022)
مشكلة الدراسة
يشهد العالم ثورة رقمية وتطورات متعاقبة في جميع القطاعات والمجالات وخصوصاً في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، الأمر الذ أحدث تغييرات أساسية في طبيعة عمليتي التعليم والتعلم، حيث أصبحت جزءاً مهماً من النظام التعليمي لمساعدة المتعلمين على إيجاد حلول تساعد في حل القضايا والمشكلات التكنولوجية في مختلف مجالات الحياة، وذلك من خلال دمج مجموعة من الأساليب والطرق المختلفة.
وجاءت أهمية الحوسبة السحابية في التعليم كضرورة لما تتسم به من مميزات تجعلها خيراً جيداً نظراً لما تقدمة من خدمات، وق أصبحت تمثل اتجاهاً حديثاً للتعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص في ظل الجهود المبذولة لجعل عملية التعليم متاحة لكافة المجتمع، حيث اتاحة فرصة الوصول السريع لمختلف التطبيقات والموارد والنظم من خلال الشبكة العنكبوتية.
ولضمان استخدام التكنولوجيا الرقمية بوجه عام والحوسبة السحابية بوجه خاص بطريقة مسؤولة وأخلاقية وفعالة، مع استمرار التقدم التكنولوجي والاندماج في كافة جوانب الحياة، بات من الضروري تنمية وتطوير الوعي التكنولوجي للتنقل في العالم الافتراضي بثقة وأمان.
أسئلة الدراسة
تنطلق الدراسة من السؤال الرئيس "ما فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى؟".
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
أهداف الراسة
تنطلق الدراسة من الهدف الرئيس "تعرف فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى".
ويتفرع من الهدف الرئيس الأهداف الفرعية الآتية:
أهمية الدراسة
حدود الدراسة
مصطلحات الدراسة
الحوسبة السحابية: حوسبة معتمدة على الشبكة العنكبوتية، حيث يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من الموارد الحوسبية المشتركة كالتطبيقات والخوادم والبرمجيات والتخزين عبر أجهزة الحاسوب وغيرها عبر الشبكة العنكبوتية (Alashhab et al. 2021).
وتعرف إجرائياً: نموذج يمكن طالبات جامعة أم القرى من الوصول إلى الشبكة الجامعية بطريقة مناسبة عند الحاجة لمشاركة مجموعة من موارد الحوسبة القابلة للتهيئة كالخوادم والشبكات ووسائط التخزين والخدمات والتطبيقات والتي يمكن توفيرها وإصدارها بسرعة وبأقل وقت وجهد.
الوعي التكنولوجي: "إدراك الفرد للمعارف والمهارات التي تتعلق بمجال التكنولوجيا الحديثة، وكيفية استخدامها ومعرفة خفاياها، والقدرة على التعامل معها، وتوظيفها في الحياة اليومية، والقدرة على حل مشكلاتها" (الشويلي، 2018، ص. 20).
وتعرف إجرائياً: وعي طالبات جامعة أم القرى بآثار التكنولوجيا في جوانب حياتنا المختلقة سواء بالإيجاب أو السلب، واكتساب المهارات التكنولوجية لتوظيف مصادرها التوظيف الأمثل بما يفيد الفرد والمجتمع وتكوين اتجاهاً إيجابياً للوقاية من الآثار الضارة المتوقعة عند التعامل مع تلك المصار التكنولوجية.
الإطار النظري والدراسات السابقة
المبحث الأول: الحوسبة السحابية
تعريف الحوسبة السحابية
عرفها الفخراني (2022، ص. 51) بأنها "تكنولوجيا جديدة تقوم على فكرة نقل عمليات معالجة المعلومات وتخزينها من حواسيب المستخدمين إلى حواسب مركزية يتم الوصول إليها من خلال الشبكة العنكبوتية ليكون بمثابة مظلة يستطيع من خلالها أي مستخدم الحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات التي تدار مركزياً وهو ما يجعل المستخدم يركز فقط على استخدام هذه الخدمات دون ضرورة امتلاكه لبرمجيات محددة كشرط لاستخدم تطبيقات السحابة الحاسوبية".
كما عرفها هللو وأبو غبن (2022، ص. 40) بأنها ""تقنية تقدم للمستفيدين خدمة ومميزات خاصة تعمل على توفير التكلفة وإتاحة المعلومات لأكبر عدد من المستخدمين، كما انها تمكن المستخدم من تخزين البيانات واسترجاعها ومعالجتها ومشاركتها في أي وقت ومن أي مكان أي التخزين السحابي، ويتم إنجاز كافة المعالجات من خلال أجهزة حواسيب مركزية متاحة على الشبكة العنكبوتية وتتمتع بمستوى عالي من الحماية والأداء".
وعرفها العتل وآخرون (2020، ص. 294) بأنها "عبارة عن تكنولوجيا متطورة وحديثة تساهم بشكل رئيسي وأساسي في نقل مساحات التخزين والمعالجات الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي إلى السحب الافتراضية".
مكونات خدمة الحوسبة السحابية:
ذكر زهري وحماد (2022) إن الحوسبة السحابية تشتمل مكونات أساسية هي:
خصائص الحوسبة السحابية:
تتسم الحوسبة السحابية بمجموعة من الخصائص هي (عيسى، 2020):
فوائد الحوسبة السحابية
تتميز الحوسبة السحابية بمجموعة من الفوائد هي (الخرينج والمزين، 2020):
المبحث الثاني: الوعي التكنولوجي
تعريف الوعي التكنولوجي
عرف Hassan& Mirza (2021) الوعي التكنولوجي بأنه: القدرة على استخدام المعرفة والمهارات والفهم خلال التعامل مع التكنولوجيا في كافة مجالات الحياة، وتعزيز الوعي التكنولوجي يعني إعطاء الأفراد الفرصة لاستخدام مجموعة واسعة من التكنولوجيا بشكل تعاوني وإبداعي ونقدي.
وعرفها عبدالسيد (2019، ص. 67) بأنها "القدرة على تزويد الأفراد بالحد الأدنى من لمهارات والمعارف والاتجاهات التي تمكنه من التعامل مع المستحدثات التكنولوجية".
وعرفها أحمد (2016، ص. 89) بأنها "المعرفة والفهم والإدراك والتقدير والشعور بالموضوعات المستحدثة في مجال تكنولوجيا التعليم والحاسوب والمعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة وغيرها من المفاهيم المستخدمة والمرتبطة بها في مجال التعليم، مما قد يؤثر على توجيه سلوك الفرد نحو العناية بهذه المجالات".
أسس بناء الوعي التكنولوجي
هناك مجموعة من الأسس التي يستند عليها بناء الوعي التكنولوجي وهذه الأسس هي (الجمل والقضاة، 2017):
أهمية الوعي التكنولوجي
تتضح أهمية الوعي التكنولوجي للطلبة بما ذكره (قريشي، 2018):
المبحث الثالث: الدراسات السابقة
هدفت دراسة شرف (2023) هدفت إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج نيدام البنائي في تدريس تكنولوجيا التعليم لتنمية مهارات التفكير الإنتاجي والوعي التكنولوجي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في فلسطين، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (90) طالبة من طالبات الصف التاسع، بواقع (45) طالبة في المجموعة التجريبية، و(45) طالبة في المجموعة الضابطة، واستخدم اختبار لقياس مهارات التفكير الإنتاجي والاستبيان لقياس الوعي التكنولوجي ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد أداتين للدراسة هما اختبار مهارات التفكير الإنتاجي، ومقياس الوعي التكنولوجي. وأظهرت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير الإنتاجي ولصالح المجموعة التجريبية، وأن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الوعي التكنولوجي ولصالح المجموعة التجريبية. وهذا يدل على أن استخدام نموذج نيدام البنائي في تدريس تكنولوجيا التعليم له أثر كبير في تنمية مهارات التفكير الإنتاجي والوعي التكنولوجي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
هدفت دراسة العالم وآخرون (2022) إلى معرفة فاعلية بيئة تدريب تكيفية قائمة على التطبيقات السحابية في تحسين الوعي المعلوماتي الرقمي، وتستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالبة من طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدم اختبار لقياس الوعي المعلوماتي الرقمي، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي المعلوماتي الرقمي ولصالح الاختبار البعدي.
هدفت دراسة صالح وسويلم (2022) إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توظيف بعض المستحدثات التكنولوجية في تنمية مفاهيم وقيم الامن الفكري والوعي التكنولوجي، واستخدم المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالب من طلاب شعبة الجغرافيا بالدبلوم العام في كلية التربية بجامعة عين شمس، واستخدم اختبار لقياس مفاهيم الأمن الفكري واستبيان لقياس في قيم الأمن الفكري واستبيان لقياس الوعي التكنولوجي، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم الأمن الفكري ولصالح التطبيق البعدي، وأن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات أفراد عينة الدراسة لمقياس قيم الأمن الفكري ولصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات أفراد عينة الدراسة لمقياس الوعي التكنولوجي ولصالح التطبيق البعدي.
هدفت دراسة الصعيدي (2022) إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الممارسات التأملية والكفاءة الذاتية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من معلمات مادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية، واستخدم اختبار التحصيل المعرفية لقياس الممارسات التأملية وبطاقة ملاحظة لقياس الكفاءة الذاتية، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لقياس الممارسات التأملية ولصالح التطبيق البعدي، وأن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لقياس الكفاءة الذاتية ولصالح التطبيق البعدي.
هدفت دراسة سماحه وآخرون (2022) إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج لشرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي التكنولوجي، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) فتاة ريفية بالمرحلة الإعدادية في محافظة المنوفية، واستخدم الاستبيان لقياس الوعي التكنولوجي، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والقياس البعدي للوعي التكنولوجي ولصالح القياس البعدي.
هدفت دراسة العيسي (2022) إلى تعرف فاعلية مقرر إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (50) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعوديةـ واستخدم بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية واختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل بالجانب المعرفي ولصالح التطبيق البعدي، وأن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية ولصالح التطبيق البعدي.
هدفت دراسة محمد وآخرون (2021) إلى التحقق من فاعلية استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تحسين نواتج التعلم و، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالب من طلاب الصف الثاني الاعدادي في القاهرة، واستخدم اختبار لقياس التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لقياس مهارات الحاسب الآلي، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي ولصالح التطبيق البعدي، وأنه يوجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لقياس مهارات الحاسب الآلي لصالح القياس البعدي.
هدفت دراسة الصمادي (2020) هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر التعلم التشاركي الالكتروني في تنمية مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي، واستخدم المنهج التجريبي، وتكون عينة الدراسة من (40) طالب وطالبة من طلبة الماجستير في جامعة اليرموك، واستخدم الاستبيان لقياس الوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التنور التكنولوجي، وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي للوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي ولصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي لمهارات التنور التكنولوجي ولصالح التطبيق البعدي.
التعقيب على الدراسات السابقة
تتفق الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة قي تناول متغيري الحوسبة السحابية والوعي التكنولوجي، وتختلف مع الدراسات السابقة بأنها ربطت بين متغيري الدراسة، حيث تناولت دراسة شرف (2023) فاعلية استخدام نموذج نيدام البنائي في تدريس تكنولوجيا التعليم لتنمية مهارات التفكير الإنتاجي والوعي التكنولوجي، أما دراسة العالم وآخرون (2022) تطرقت إلى فاعلية بيئة تدريب تكيفية قائمة على التطبيقات السحابية في تحسين الوعي المعلوماتي الرقمي، في حين تناولت دراسة صالح وسويلم (2022) فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توظيف بعد المستحدثات التكنولوجية في تنمية مفاهيم وقيم الأمن الفكري والوعي المعلوماتي، أما دراسة الصيعيدي (2022) تطرقت إلى فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الممارسات التأملية والكفاءة الذاتية، بينما دراسة سماحه وآخرون (2022) تناولت فاعلية استخدام برنامج لشرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي التكنولوجي، ودراسة العيسي (2022) تطرقت إلى فاعلية مقرر إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية، كما تناولت دراسة محمد وآخرون (2021) فاعلية استخدام بعض التطبيقات الحوسبة السحابية في تحسين نواتج التعليم، أما دراسة الصمادي (2020) تطرقت إلى أثر التعلم التشاركي الإلكترون في تنمية مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي.
وتنفرد هذه الدراسة في تناولها لفاعلية برنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي.
أغلب الدراسات السابقة تم تطبيقها على الطلبة باستثناء دراسة (الصيعدي، 2022؛ العيسي، 2022) التي تم تطبيقها على المعلمات، وتتفق الدراسة الحالية مع دراسة (العالم وآخرون، 2022؛ صالح وسويلم، 2022؛ الصمادي، 2020) التي استهدفت طلبة الجامعة، وتختلف مع دراسة (شرف، 2023؛ سماحه وآخرون، 2022؛ محمد وآخرون، 2021) التي استهدفت الطلبة بمراحل دراسية مختلفة.
أغلب الدراسات السابقة استخدمت الاختبارات والاستبيان لتحقيق أهدافها، وتتفق الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في استخدام الاختبار لقياس الوعي التكنولوجي بعد تطبيق البرنامج.
معظم الدراسات استخدمت المنهج شبه التجريبي وفقاً لأهدافها، وهذا يختلف مع معظم الدراسات السابقة التي استخدمت المنهج التجريبي، وتتفق دراسة (صالح وسويلم، 2022؛ الصمادي، 2020) من الدراسة الحالية في المنهج.
أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة
الإجراءات المنهجية للدراسة
مجتمع وعينة الدراسة
تكون مجتمع الدراسة من طالبات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية في المرحلة الدراسية الأولى، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبناءً عليه وجهت أداة الدراسة على العينة المستهدفة.
وصف البرنامج التعليمي
تم تصميم البرنامج وفق الخطوات الآتية:
مراحل إعداد وتصميم المحتوى العلمي المقترح
أداة الدراسة
اختبار الوعي التكنولوجي
في ضوء الأهداف والمحتوى العلمي لبرنامج قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى، تم تصميم أداة بناء اختبار الوعي التكنولوجي كما يلي:
الهدف من الاختبار
هدف الاختبار إلى قياس تحصيل الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى في الكلية التطبيقية للمرحلة الدراسية الأولى.
صياغة مفردات الاختبار
تم صياغة مفردات الاختبار لقياس الوعي التكنولوجي لدى الطالبات، وقد تم مراعاة أن يكون مفردات الاختبار في مستوى طالبات السنة الأولى في جامعة ام القرى.
وقد تكون الاختبار من ثلاثين مفردة (30) قسمت كما يلي:
أسئلة الصواب والخطأ تكونت من (20) سؤالاً.
أسئلة الاختيار من متعدد تكونت من عشرة (10) أسئلة.
وضع تعليمات الاختبار
تم الاهتمام بوضع تعليمات اختبار الوعي التكنولوجي قبل التعامل مع البرنامج.
صدق الاختبار
عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين الذين أكدوا صلاحية الاختبار للتطبيق وتم تعديل بعض العبارات بناءً على آراء المحكمين وملاحظاتهم، حتى وصل الاختبار إلى صورته النهائية.
حساب ثبات الاختبار
تم استخدام معامل ألفا كرونباخ لقياس مدى صلاحية الاختبار للتطبيق على العينة المستهدفة، وقد بلغ معامل ألفا كرونباخ (.816) وهو معامل عال ومقبول.
المعالجات الإحصائية
استخدم برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية (Statistical Package for the Social Sciences)، واعتمد على المعالجات الإحصائية الآتية:
نتائج الدراسة
نتائج السؤال الأول
للإجابة على السؤال الأول الذي ينص على "ما مستوى الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى قبل تطبيق البرنامج؟"، تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لاختبار الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى قبل تطبيق البرنامج، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول رقم (1) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لاختبار الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى قبل تطبيق البرنامج
الاختبار |
عدد العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الوزن النسبي |
الوعي التكنولوجي |
30 |
9.43 |
3.607 |
31.4 |
يوضح الجدول أن متوسطات رتب الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى بلغ (9.43) وبانحراف معياري (3.607) وبوزن نسبي (31.4%)، وهذا يشير إلى أن درجة الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى جاءت بدرجة منخفضة.
نتائج السؤال الثاني
للإجابة على السؤال الثاني الذي ينص على "ما مستوى الوعي التكنولوجي لدى طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى بعد تطبيق البرنامج؟"، تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لاختبار الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى قبل تطبيق البرنامج، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول رقم (2) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن النسبي لاختبار الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى بعد تطبيق البرنامج
الاختبار |
عدد العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الوزن النسبي |
الوعي التكنولوجي |
30 |
24.87 |
2.446 |
82.9 |
يوضح الجدول أن متوسطات رتب الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى بلغ (24.87) وبانحراف معياري (2.446) وبوزن نسبي (82.9%)، وهذا يشير إلى أن درجة الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى جاءت بدرجة مرتفعة، وهذا يؤكد أن البرنامج التدريبي ساعد علة تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى.
نتائج السؤال الثالث
للإجابة على السؤال الثالث الذي ينص على "هل توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى في القياس القبلي والقياس البعدي؟"، تم استخدام اختبار "ويلولكسون" (Wilcox on Test) للتحقق من الفروق في متوسطات رتب طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى في القياس القبلي والبعدي في اختبار الوعي التكنولوجي.
جدول رقم (3) نتائج اختبار "ويلولكسون" للعينات المرتبطة للتحقق من الفروق في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس القبلي والبعدي في اختبار الوعي التكنولوجي.
الاختبار |
القياس |
عدد العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتب |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة Z |
قيمة آيتا |
مستوى الدلالة |
الوعي التكنولوجي |
القبلي |
30 |
9.43 |
3.607 |
السالبة |
0 |
0 |
4.786 |
.931 |
.000 |
البعدي |
30 |
24.87 |
2.446 |
الموجبة |
15.50 |
465 |
يوضح الجدول ان هناك فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس القبلي والبعدي لاختبار الوعي التكنولوجي ولصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (z=4.786) وبمستوى دلالة (.000)، وهذا يؤكد أن البرنامج لها أثر كبير في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى بدلالة قيمة (2ή) التي بلغت (.931).
ويمكن تفسير ذلك أن شعور الطالبات بسهولة استخدام التطبيقات التكنولوجية جذب انتباههن بشكل متزايد، وسهولة الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، كما أن أسلوب التعلم المعتمد على التكنولوجيات الحديثة تزيد من جاذبية التعليم على عكس التعليم التقليدي الذي يستند على حضور المحاضرات وحفظها بهدف قياس الجانب التحصيلي فقط، بالإضافة إلى أن تطبيقات الحوسبة السحابية تتميز بالعديد من الخصائص والفوائد التي تساهم في تحسين الجوانب المعرفية بأهمية الوعي التكنولوجي وتحسين أداء الطالبات للتطبيقات التكنولوجية، وعلى وجه الخصوص قدرة الوصول إلى البيانات والمعلومات المحفوظة على السحابة من أي جهاز، وتوفيرها مساحات تخزينية كبيرة وأنظمة تشغيل ومنصات تكنولوجية من خلال استخدام الفصول الافتراضية والتخزين المركزي ومراقبة بيانات الوصول.
وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (شرف، 2023؛ العالم وآخرون، 2022؛ صالح وسويلم، 2022؛ الصعيدي، 2022؛ سماحه وآخرون، 2022؛ العيسي، 2022؛ محمد وآخرون، 2022؛ الصمادي، 2020).
نتائج السؤال الرابع
للإجابة على السؤال الرابع الذي ينص على "هل توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس البعدي والقياس التتبعي؟"، تم استخدام اختبار "ويلولكسون" (Wilcox on Test) للتحقق من الفروق في متوسطات رتب طالبات الدبلوم في الكلية التطبيقية بجامعة أم القرى في القياس البعدي والتتبعي في اختبار الوعي التكنولوجي.
جدول رقم (4) نتائج اختبار "ويلولكسون" للعينات المرتبطة للتحقق من الفروق في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس البعدي والتتبعي في اختبار الوعي التكنولوجي.
الاختبار |
القياس |
عدد العبارات |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الرتب |
متوسط الرتب |
مجموع الرتب |
قيمة Z |
مستوى الدلالة |
الوعي التكنولوجي |
البعدي |
30 |
24.87 |
2.446 |
السالبة |
0 |
0 |
1.732 |
.083 |
التتبعي |
30 |
24.77 |
2.373 |
الموجبة |
2 |
6 |
يوضح الجدول انه لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات رتب طالبات جامعة أم القرى في القياس البعدي والتتبعي لاختبار الوعي التكنولوجي، حيث بلغت قيمة (z=1.732) وبمستوى دلالة (.083)، ويدل هذا القياس التتبعي الزمني أن تحسن الوعي التكنولوجي لدى طالبات جامعة أم القرى لم يكن مؤقتاً، بل يدل على أن البرنامج له فاعلية تتميز بالاستمرارية.
التوصيات
المراجع
أحمد، فرج. (2016). مستوى الوعى التكنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم عند تعاملهم مع مواقع الانترنت وعلاقته بالوعى السياسي الإلكتروني. مجلة كلية التربية-جامعة المنوفية، 31(1)، 86-113. https://doi.org/10.21608/muja.2016.109685.
الخرينج، ناصر، والمزين، أحمد. (2020). دور الحوسبة السحابية في تطوير خدمات المعلومات في المكتبات الأكاديمية: دراسة مقارنة. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، 2(4)، 9-43.
https://10.21608/JSLMF.2020.92762.
المشيخي، خديجة، ومحمد عبدالقادر. (2023). تطبيقات ومتطلبات توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار. مجلة العلوم التربوية- جامعة القاهرة، 31(2.2)، 335-363.
https://doi.org/10.21608/ssj.2023.298643.
النعيم، لطيفه. (2023). دور المعلمات في تنمية الوعي التكنولوجي لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع24، 343-413. https://doi.org/10.21608/jacc.2023.292462.
الصمادي، محارب. (2020). أثر استخدام التعلم التشاركي في اكساب طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك لمفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 11(2)، 141-164. https://doi.org/10.51838/1767-011-002-009.
الصعيدي، منصور. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التدريس التأملي وتحسين الكفاءة الذاتية لدى معلمي الرياضيات بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(33)، 59-87.
https://doi.org/10.26389/AJSRP.C231221.
العالم، تسنيم، وعسقول، محمد، وعقل، مجدي. (2022). فاعلية بيئة تدريب تكيفية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تحسين الوعي المعلوماتي الرقمي لدى الطالبات المعلمات في الجامعة الإسلامية بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 30(5)، 103-125.
https://doi.org/10.33976/iugjeps.30.5/2022/5.
العتل، محمد، والشمري، عبيد، والعنزي، دلال. (2020). متطلبات استخدام الحوسبة السحابية في تدريس مقرر الحاسوب من وجهة نظر المعلمين قبل الخدمة في دولة الكويت واتجاهاتهم نحوها، مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، 74(1)، 209-250
https://doi.org/10.21608/mkmgt.2020.135083.
العيسي، حبيبه. (2022). فاعلية مقرر إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالقنفذة. مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط،38(8)، https://10.21608/MFES.2022.270004.
الفخراني، أيمن. (2022). تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى الطلاب بواسطة برنامج مقترح. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 9(1)، 50 -82.
الشويلي، محمد. (2018). مستوى الوعي التكنولوجي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية إربد الأولى وعلاقته بالمواطنة الرقمية، رسالة ماجسيتر غير منشورة، جامعة آل البيت، المفرق.
الجمل، وداد، والقضاة، محمد. (2017). تطوير أسس تربوية لتنمية الوعي التكنولوجي لدى طلبة الجامعات الأردنية الرسمية في مواجهة تحديات الثورة المعلوماتية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(28)، 3-33.
هدهود، عماد. (2022). تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانعكاساتها على المؤسسات التعليمية. مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، 1(5)، 445- 462. https://doi.org/10.56961/mejhss.v1i5.245 .
هللو، إسلام، أبو غبن، أحمد. (2022). الحوسبة السحابية وعلاقتها في جودة القرارات الإدارية لدى القيادات الإدارية في وزارة الصحة الفلسطينية في المحافظات الجنوبية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 6(26)، 36-62. https://doi.org/10.26389/AJSRP.L240822.
سلامة، حسن. (2022). استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوك الديني والوعي التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، ع12، 445-469. https://10.21608/JYSE.2022.245204.
سماحه، هبه، وأبو زيد، هيام، والرافعي، محب. (2022). فاعلية استخدام برنامج لشرح مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي التكنولوجي لدي الفتيات الريفيات. مجلة دراسات الطفولة-جامعة عين شمس، 25(94)، 165-169. https://10.21608/JSC.2022.234437.
شرف، محمد. (2023). فاعلية نموذج نيدام البنائي في تدريس التكنولوجيا لتنمية مهارات التفكير المنتج والوعي التكنولوجي لدى طلبة المرحلة المتوسطة بفلسطين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية-جامعة السلطان قابوس، 17(3)، 283-297. https://doi.org/10.53543/jeps.vol17iss3pp283-297.
صالح، محمود، وسويلم، أحمد. (2022). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توظيف المستحدثات التكنولوجية وأثره في تنمية مفاهيم وقيم الأمن الفكري والوعي التكنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 256(256)، 12-82.
https://doi.org/10.21608/mjat.2022.260371
عبدالسيد، منال. (2019). برنامج قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعي التكنولوجي بمخاطر الألعاب الإلكترونية لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية- جامعة أسيوط، 9(9)، 46-108.
https://doi.org/10.21608/dftt.2019.135047
عيسى، ريهام. (2020). دور الحوسبة السحابية في تفعيل التقويم الإلكتروني دراسة ميدانية. المجلة العلمية للدراسات المحاسبية، 2(1)، 197-240. https://10.21608/SJAR.2020.100654.
قريشي، الحسين. (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. المجلة العربية للإعلام
وثقافة الطفل، 1(3)، 51-75. https://doi.org/10.12816/0050022.
محمد، إسلام، وعمارة، أسامة، وأبو المجد، أحمد. (2021). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تحسين نواتج التعلم في مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بالتعليم الازهري. مجلة العلوم التربوية- جامعة جنوب الوادي، ع4، 174-220.
https://doi.org/10.21608/mseg.2022.125946.1049
موسى، عمار، ومبارز، أسامة. (2020). دور تقنية الحوسبة السحابية في تحسين جودة الخدمة التعليمية: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية-جامعة السادات، 8(2)، 305-356.
زهري، محمد، وحماد، أحمد. (2022). تطبيقات الحوسبة السحابية في المنشآت السياحية والفندقية المصرية بالتطبيق على مدينة القاهرة. المجلة الدولية للتراث والسياحة
والضيافة، 10(1)، 233-274. https://10.21608/JIHTHA.2022.260217
Samyan, N., & St Flour, P. O. (2021). The impact of cloud computing on e-Learning during COVID-19 pandemic. International Journal of Studies in Education and Science (IJSES), 2(2), 146-172. https://doi.org/10.2139/ssrn.3984464.
Alam, T. (2020). Cloud Computing and its role in the Information Technology. IAIC Transactions on Sustainable Digital
Innovation (ITSDI), 1(2), 108-115. https://doi.org/10.2139/ssrn.3639063.
Alashhab, Z. R., Anbar, M., Singh, M. M., Leau, Y. B., Al-Sai, Z. A., & Alhayja’a, S. A. (2021). Impact of coronavirus pandemic crisis on technologies and cloud computing applications. Journal of Electronic Science and
Technology, 19(1), 100059. https://doi.org/10.1016/j.jnlest.2020.100059
Hassan, M. M., & Mirza, T. (2021). The digital literacy in teachers of the schools of Rajouri (J&K)-India: Teachers perspective. International Journal of Education and Management
Engineering, 11(1), 28-40. https://doi.org/10.5815/ijeme.2021.01.04.