Document Type : Original Article
Author
Faculty of Education, Hurghada - South Valley University
Abstract
Keywords
Main Subjects
مركزأ.د. أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
(مجلة كلية التربية)
=======
فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) في تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي لدي طـلاب المرحلة الثـانوية
إعــــــــــــــــــــــداد
أ.م.د/ سارة عبد الستار الصاوي أحمد
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد
كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي
drsaraelsawy2020@gmail.com
}المجلد الأربعون– العدد السادس– يونيو 2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص :
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) في تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين وعددها ( 50 ) طالباً ، حيث تم تقسيمها إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( اختبار عمق المعرفة التاريخية - مقياس حب الاستطلاع المعرفي ) ، ثم تدريس الوحدة وفقاً للنموذج للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلي أن هناك على فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) في تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
الكلمات المفتاحية : نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) ، عمق المعرفة التاريخية ، حب الاستطلاع المعرفي .
The Effectiveness of Thinking Actively in a Social context ( TASC ) Model in developing Depth of Historical Knowledge and Curiosity Epistemic Among Secondary school students
Sara Abdel Sattar El-Sawy Ahmed
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Social Studies
Faculty of Education, Hurghada - South Valley University
drsaraelsawy2020@gmail.com
Abstract:
The research aimed to identify the effectiveness of Thinking Actively in a Social context ( TASC ) Model in developing depth of Historical Knowledge and Curiosity Epistemic Among Secondary school students, The research group consisted of two groups, numbering (50) students, which were divided into a control group and an experimental group, and the research group was applied. Preliminary research tools (depth of Historical Knowledge test - the Curiosity Epistemic scale) Then the unit was taught according to the teaching model for the students in the research group, then the research tools were applied post-hoc. The results of the research concluded that there the effectiveness of Thinking Actively in a Social context ( TASC ) Model in developing depth of Historical Knowledge and Curiosity Epistemic Among Secondary school students . In light of this, I developed a group of Recommendations and proposed research were developed
Keywords: Thinking Actively in a Social context ( TASC ) Model - Depth of Historical Knowledge - Curiosity Epistemic
المقدمة :
يشهد العالم العديد من التطورات السريعة والمتلاحقة في كافة مجالات الحياة ، وينبغي أن تواكب التربية هذه التغيرات ، فلم تعد الغاية من التربية إعداد جيل يمتلك المعرفة ، بل إعداد جيل مفكر ومبدع ، فلابد أن يكون المتعلم باحثاً نشطاً عن المعلومات ، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حب الاستطلاع المعرفي الذي يمثل رغبته في إشباع حاجاته للمعرفة والفهم .
ويعد حب الاستطلاع المعرفي أحد مكونات المجال الوجداني والانفعالي ، كما إنه يمثل أهم الدوافع الذاتية المهمة في عملية التعلم ، حيث تمكن المتعلمين من معرفة بيئة التعلم ، ويدعمهم في المثابرة على البحث عن المعرفة ، كما يساعد على خفض التوتر الدراسي .
كما يؤكد كل من Higgins & Moeed ( 2017 ) أن الطلاب ذوي حب الاستطلاع المعرفي لديهم اتجاه معرفي إيجابي ورغبة قوية نحو دراسة المعارف الجديدة غير المعتادة ، ودافعية لبذل الجهد واكتشاف المزيد من المعارف ، إضافة إلي دافعيتهم للبحث عن حلول للمواقف التي تواجههم* .
وعلى ضوء ما سبق تري الباحثة أن حب الاستطلاع المعرفي ، لن يأتي إلا بالتعمق في معالجة المعارف وربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة واستيعاب ما بينها من علاقات ، والبعد عن السطحية في التعلم ، مما يجعل التعلم ذا معني .
فقد أشار عبد الرحيم ( 2020 ، 132 ) إلي أن اتجاه عمق المعرفة برز كحل لمشكلات التفكك المعرفي التي تعاني منه بعض المصادر المعرفية ، وقد حدد Webb ( 2009 ) أربعة مستويات لعمق المعرفة وهي : المستوي الأول ( الأستدعاء ) وفيه يستدعي المتعلم المعلومات أو يتذكر الحقائق ويجري بعض العمليات المعرفية ذات المستوي المنخفض ، والمستوي الثاني (التطبيق) وفيه يستطيع المتعلم استخدام المعرفة في خطواتين أو أكثر ، والمستوي الثالث (التفكير الإستراتيجي) وفيه يتطلب من المتعلم تقديم الخطط وتحديد تتابع الخطوات ، والمستوي الرابع (التفكير الممتد) وفيه يتطلب من المتعلم الاستقصاء واجراء معالجات للمشكلات في ظروف متعددة ويحتاج إلي وقت كبير .
________________________
*إتبع البحث توثيق الجمعية الآمريكية لعلم النفس APA الإصدار السابع .
وتعد عملية تنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية من الأهداف المهمة لتعليم وتعلم التاريخ في المرحلة الثانوية ، حيث تساعد المتعلمين علي تكامل المعرفة التاريخية ، من خلال ربط المعلومات التاريخية وبناء علاقات منطقية بينها ، وتكوين مفاهيم تاريخية صحيحة وتجنب التصورات الخاطئة ، وتنمية القدرة على الفحص الناقد للأحداث ، والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات ، والقدرة على تطبيق المعرفة التاريخية في الحياة العملية .
كما تؤكد عشيبه (2023 ) أن اهتمام معلمي التاريخ بتنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية لدي الطلاب ، قد يساعدهم على البحث والتقصي عن الحقائق التاريخية وتحليلها وإصدار أحكام بشأنها ، وإنتاج المعرفة بأنفسهم ، وربط الأحداث الجارية بتجاربهم الشخصية ،
واستخدامها في مواقف مختلفة .
ونظراً لأهمية تنمية حب الاستطلاع المعرفي وعمق المعرفة التاريخية للمتعلمين والحاجة إلي تنمية مستوياتها لما تسهم به في تنمية العديد من المهارات العقلية ، وذلك لا يكون إلا من خلال بيئة تعلم تعتمد على نشاط وإيجابية المتعلمين في جو من العمل الجماعي والتعاوني .
ويعد نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) أحد النماذج التي تقوم على أسس النظرية البنائية التي أثبتت فاعليتها وأهميتها في التدريس والتي تتيح فرصة للمتعلمين لتكوين المعرفة الجديدة وربطها بالمعارف السابقة .
ويشير Hamimah,etal ( 2019 , 163 ) إلي أن نموذج تاسك يتضمن سبل التفكير البناء والقدرة على حل المشكلات لدي الطلاب ويتكون من أربعة عناصر ، وهي : ( التفكير ) فهو يهدف إلي تطوير قدرات التفكير لدي الطلاب ، ( النشط ) يهدف إلي السماح للطلاب بفهم آرائهم وإكتشافها والتعير عنها ، ( إجتماعي ) بمعني تمكين الطلاب من التعاون والتفاعل وتبادل المعرفة ، ( السياق ) الذي يهدف إلي تزويد الطلاب بمفاهيم أساسية جيدة والتعلم من التجارب الحقيقية .
ويتم التدريس والتعلم وفق هذا النموذج في ثمان مراحل متتابعة ومتكاملة ؛ تعكس كل مرحلة جانباً مهماً من جوانب النشاط العقلي للمتعلم وهي : جمع المعلومات وتنظيمها – تحديد الهدف – توليد الأفكار – توجيه الأسئلة – التطبيق – التقويم – التواصل – تعلم الخبرة ، التي تهدف إلي حب التعلم حيث يكون الطلاب قادرين على التعامل مع المواد بطريقتهم الخاصة ، فلن يتمكنوا فقط من اكتساب فهم أعمق ، بل يصبحون قادرين على تنمية شغفهم بالاستكشاف والتعلم.
وبالرغم من أهمية نموذج تاسك ، إلي أنه لا توجد دراسات عربية في تخصص تدريس التاريخ – على حد علم الباحثة – تمت استخدامه ، ومن منطلق ما سبق ذكره يحاول البحث التعرف على فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي في تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
مشكلة البحث :
تعد مادة التاريخ من المواد الدراسية الهامة ؛ حيث إلمامها بدراسة الأحداث الماضية وفهم كيفية تشكل هويات الشعوب والثقافات على مر العصور ، لذلك يجب على المتعلم أن يمتلك الحد الأدني من المعرفة والوعي في التاريخ ، وعلى الرغم من ذلك يواجه واقع تدريس التاريخ في المراحل الدراسية المختلفة مازال يعتمد على الطرق التقليدية التي تهتم بتنمية الجانب المعرفي فقط للطلاب وتهمل الجوانب المهارية والوجدانية ، بالإضافة إلي عزوف المتعلمين عن البحث عن المعلومات والشغف لحب المعرفة ، وهذا ما تؤكده نتائج الدراسات السابقة ، وما يؤكده الواقع الميداني أيضاً :
لذا هناك العديد من العوامل التي أدت إلي الإحساس بمشكلة البحث :
أولاً : البحوث والدراسات السابقة :
ثانياً : نتائج الدراسة الاستكشافية :
كشفت نتائج الدراسة الاستكشافية التي أجرتها الباحثة على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد سيف الثانوية ، والتي بلغ عددهم ( 20 ) طالباً ، على ضعف درجاتهم في اختبار عمق المعرفة التاريخية ومقياس حب الاستطلاع المعرفي ، حيث بلغ نسبة نجاحهم في الاختبار( 25% ) وهي نسبة ضعيفة ، وبلغ نسبة نجاحهم في المقياس ( 31 % ) وهي نسبة ضعيفة .
وفي ضوء ما سبق ذكره تتضح أهمية نموذج تاسك في تدريس التاريخ حيث طبيعة مادة التاريخ تمهد لإمكانية استخدامه ؛ لما له من دور بالغ الأهمية في تنشيط ذهن المتعلم وهو ما يمكن أن يسهم في تنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي .
تحديد مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في : انخفاض مستوي طلاب الصف الثاني الثانوي في بعض مستويات عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي ، وتحاول الباحثة معالجة هذا القصور من خلال استخدام نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) ، والذي يمكن أن يساهم في تنمية بعض مستويات عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي .
سؤالا البحث:
فرضا البحث :
أهدف البحث :
أهمية البحث : قد يفيد :-
حدود البحث:
مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث في هذه المرحلة تبدأ القدرات العقلية في التمايز ، كما أن النمو العقلي للطلاب في هذه المرحلة يتميز بالقدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات ، ويتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.
تم اختيار مجموعتي البحث من طلاب مدرسة الشهيد سيف الثانوية بنين بسفاجا ، وتحديداً فصلين (2/ 1) ، ( 2/2 ) بذات المدرسة ، أحدهما مجموعة تجريبية والآخرى ضابطة وبلغ عدد العينة ( 20 ) طالب .
( أ ) الوحدة الثالثة " مصر والدول المستقلة " من مقرر التاريخ ، وذلك لثراء الوحدة بالمادة العلمية والأحداث والشخصيات التاريخية وإمكانية صياغتها في ضوء نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) ، والتي يمكن عن طريقها تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي .
(ب) مستويات عمق المعرفة التاريخية وهي ( مستوي التذكر وإعادة الإنتاج – تطبيق المفاهيم والمهارات – التفكير الاستراتيجي – التفكير الممتد ).
( ج ) أبعاد حب الاستطلاع المعرفي ( الدافعية لتعلم التاريخ – الاستمتاع بتعلم التاريخ – التوسع في دراسة التاريخ ) .
تم إجراء البحث في الفصل الدراسي الثاني في الفترة من 22/2 / 2024م إلي 27 / 3 / 2024م .
منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي ( والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية)
مواد البحث التعليمية : تم إعداد :
أداتا البحث التقويمية : تم إعداد :
مصطلحات البحث :
يعرف إجرائيًا بأنه : مجموعة من الإجراءات والخطوات التدريسية المنظمة التي يتبعها المعلم في تدريس وحدة " مصر والدول المستقلة " لطلاب الصف الثاني الثانوي ، باستخدام مجموعة من الأنشطة التعاونية في إطار إجتماعي ، بما يدعم التفاعل بين الطلاب وينمي مستويات عمق المعرفة وحب الاستطلاع المعرفي نحو التاريخ ، ويتم التدريس والتعلم وفق هذا النموذج في ثمان مراحل متتابعة ومتكاملة وهي : جمع المعلومات وتنظيمها – تحديد الهدف – توليد الأفكار – توجيه الأسئلة – التطبيق – التقويم – التواصل – تعلم الخبرة .
يعرف إجرائياً بأنه : العمليات العقلية التي يمارسها طالب الصف الثاني الثانوي للمعلومات والمعارف التي تقدم له في محتوي التاريخ للوصول إلي فهم أعمق لهذه المعلومات ، وفقاً لدرجة عمقها وقوتها في أربعة مستويات ، وهي التذكر وإعادة الانتاج – تطبيق المفاهيم والمهارات – التفكير الاستراتيجي – التفكير الممتد ، ويقاس بالدرجة التى يحصل عليها الطالب فى الاختبار المعد لذلك .
يعرف إجرائيًا بأنه : رغبة طالب الصف الثاني الثانوي في اكتشاف المعلومات والحقائق والمفاهيم التاريخية ، واهتمامه في مشاركته الفعلية في الأنشطة المتنوعة وقدرته علي حل المشكلات التي تواجهه أثناء التعلم ويقاس ذلك من خلال الابعاد التالية : الدافعية لتعلم التاريخ - الاستمتاع بتعلم التاريخ - التوسع في دراسة التاريخ ، والتي يمكن تنميتها من خلال نموذج تاسك ، ويقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في المقياس المعد لذلك .
ثانياً : الإطار النظري :
يمكن عرض الخلفية النظرية للبحث من خلال ثلاث محاور وهم :
ويمكن تفصيل ذلك كما يلي :
المحور الأول : نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي وتعليم التاريخ .
في عام 1993م ، قدمت الباحثة ( Wallace ) بالتعاون مع الباحث ( Adams ) نموذجاً للتفكير النشط في بيئة اجتماعية ( TASC ) ، يقدم هذا النموذج بنية أساسية تتضمن طرق تنمية التفكير البناء لدي الطلاب ومهارات حل المشكلات ، كما قام الباحثان بتضمين أفكار بعض النظريات في تطوير هذا النموذج ، فهي نظرية فيجوتسكي والتي تري أن تطوير مستويات التفكير العليا تعتمد على التفاعل الاجتماعي ، ونظرية فيورستين عن قابلية التعديل المعرفي ومفهوم خبرات التعلم ، ونظرية ستيرنبرغ للحكم الثلاثي على الذكاء ، ونظرية باندورا في التعلم الاجتماعي .
ولقد وردت العديد من التعريفات فعرفته Fauziah,et al ( 2020 , 558 ) بأنه سلسلة من خطوات التعلم التي توفر التدريس التحليلي في حل المشكلات ، ويركز على المتعلم كمحور العملية التعليمية ، وتقديم دعم كاف للطلاب للتفكير بشكل جيد ، وتنمية القدرة على اتخاذ القرارات وحل المشكلات .
كما أشارت بيومي ( 2023، 550 ) إلي أنه نموذج تعليمي قائم على مشاركة الطلاب النشطة في العملية التعليمية ، حيث يكون الطالب محور العملية التعليمية ، ودور المعلم ميسر لعملية التعلم ، لتدعيم قدرة الطالب على التفكير وحل المشكلات ، ويتم التعلم من خلال التعاون والتفاعل مع الآخرين لتحسين عملية التعليم والتعلم .
وعرفته سليمان ( 2023 ، 10 ) بأنه نموذج تعليمي في صورة عجلة ، كل مرحلة منها تدعم التفكير لدي الطلاب ، وفقاً لثمان مراحل متتابعة ومتكاملة وهي ( اجمع ونظم / حدد / ولد / قرر / نفذ / قوم / تواصل / وتعلم من الخبرة ) .
من خلال التعريفات السابقة لنموذج تاسك ، فقد أوضحت بيومي ( 2023 ، 558 ) أهدافه والتي تتمثل فيما يلي :
كما تري الباحثة مما سبق أن أهداف نموذج تاسك ( TASC ) تتمثل فيما يلي :
المرحلة الأولي : جمع المعلومات وتنظيمها :
المرحلة الثانية : تحديد الهدف :
المرحلة الثالثة : توليد الأفكار :
المرحلة الرابعة : توجيه الأسئلة :
المرحلة الخامسة : التطبيق :
المرحلة السادسة : التقويم :
المرحلة السابعة : التواصل :
المرحلة الثامنة : تعلم الخبرة :
يستند نموذج تاسك علي إيجابية المتعلمين ، وعلى تفاعلاتهم النشطة في بيئة إجتماعية مرنة ، وتنمية مهارات البحث والتقصي عن المعارف الجديدة ، ويكون فيها المتعلم مبتكراً ومبدعاً ، واتفق كل من 2018) ) Alhusaini، حسن ( 2022، 519 ) ، أبو حسيبه ( 2023 ، 1514 ) علي أهمية نموذج تاسك في التدريس بصفة عامة ، وتدريس التاريخ بصفة خاصة :
وفى إطار الاهتمام بتطبيق نموذج تاسك فقد أجريت العديد من الدراسات التى اهتمت بدراسة فاعليته لتحسين العملية التعليمية ، ومن هذه الدراسات : دراسة Septiyana ( 2019 ) التي هدفت إلي مقارنة تحسين وتحقيق الكفاءة الذاتية للطلاب مع نموذجين للتعلم ، واظهرت نتائج الدراسة تحسين وتحقيق الكفاءة الذاتية للطلاب باستخدام نموذج التعلم تاسك أفضل بكثير من الطلاب الذين لديهم نموذج التعلم المعتاد .
ودراسة جبر ( 2021 ) والتي أوضحت فاعلية نموذج تاسك في تحصيل الفيزياء لدي طلاب الصف الرابع العلمي .
وقد أثبتت نتائج دراسة أحمد ( 2022 ) فاعلية نموذج تاسك في تعديل المعتقدات المهنية لمعلمي علم النفس ، ويرجع ذلك إلى تنوع الممارسات النشطة فى المواقف التعليمية من قبل المعلمين ، مما يسهم فى تطوير تدريس علم النفس .
ودراسة سليمان ( 2023 ) التي هدفت إلي تدريب بعض تلاميذ الصف الثالث الإعدادي علي استخدام نموذج عجلة تاسك ( TASC ) من خلال دراستهم وحدة في مادة العلوم ، وقد أثبت هذا النموذج فاعليته فى تنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدي التلاميذ .
مما سبق تري الباحثة أهمية نموذج تاسك في تدريس التاريخ ، وتتمثل فيما يلي :
المحور الثاني : عمق المعرفة التاريخية :
برز اتجاه عمق المعرفة كاتجاه حديث في مجال تطوير المناهج ، وقد برز هذا الاتجاه كحل لمشكلات التفكك المعرفي التي تعاني منه بعض المصادر المعرفية ، والتي تفتقد أسس المعرفة التي تحقق عمق المادة العلمية المقدمة ، ولقد تعددت تعريفات عمق المعرفة ، وفعرفه كل من حسن ، الدسوقي ( 2023 ، 12 ) بأنه تنظيم منطقي محكم للمعارف والمهارات ،حيث يجب أن يتمكن منها الطالب وفقاً لدرجة عمقها وقوتها في أربعة مستويات ، تبدأ بأقلها عمقاً وهو مستوي التذكر ، ثم مستوي التطبيق ، ثم التفكير الاستراتيجي ، وأخيراً التفكير الممتد وهو المستوي الأكثر عمقاً وقوة ، ويبدأ كل مستوي من مستويات عمق المعرفة من حيث ينتهي المستوي الذي يسبقه ، ويمهد للمستوي الذي يليه .
كما عرفت عشيبة ( 2023 ، 334 ) عمق المعرفة التاريخية بأنها مجمل المعارف والأفكار والتصورات والمعطيات والقيم التي يتضمنها موضوعات التاريخ ويتفاعل معها التلاميذ ، من خلال ممارسة الأنشطة العقلية والتي تمكنهم من التذكر وإعادة الإنتاح ، تطبيق المفاهيم والمهارات ، التفكير الاستراتيجي ، التفكير الممتد .
يتفق Josephn&Ijeoma ( 2017 ) ، Lister ( 2019 ) ، Lin ( 2020 ) ، الوهابة ( 2023 ) ، المقاطي وابن إبراهيم ( 2024 ) في تحديد أربعة مستويات لعمق المعرفة وفقاً لنموذج ويب ، وتتمثل في :
تشير محمد ( 2022 ، 25 ) أن تنمية مستويات عمق المعرفة تكمن في انها تجعل الطالب يصل لأقصي درجات الفهم ، ويسعي لإرضاء فضوله واهتماماته الشخصية في جميع الموضوعات ، كما ستجعله يستفيد من الأدلة والبحث والتقويم ، وستمكنه من ربط المفاهيم والمهارات الجديدة بمواقف وخبرات الحياة اليومية ، بل ودراسة ما هو أبعد من متطلبات المادة الدراسية .
كما وضحت مختار( 2022 ، 32 ) أهمية تنمية مستويات عمق المعرفة حيث تعكس مستوي المهمة المطلوبة من الطلاب وبالتالي فهي تصف الأداء الأمثل والبارع ، كما تساعد المعلم على التعرف على العمليات الإدراكية التي يتطلبها كل مستوي من مستويات عمق المعرفة ، وبالتالي يعد مؤشراً هاماً حول مدي تقدم الطالب في التعلم ، كما تحلل التوقعات المعرفية التي تتطلبها معايير وأنشطة المناهج ومهام التقييم .
وتضيف الباحثة إلي ما سبق أن عمق المعرفة التاريخية يفيد في :
المحور الثالث : حب الاستطلاع المعرفي :
إن تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدي الطلاب هو أحد متطلبات العيش في عصر قائم على اقتصاد المعرفة ، والذي يتميز بتنوع مصادر المعرفة الناتجة عن التطور التكنولوجي المستمر ، لإعداد جيل لديه شغف للتعلم مدي الحياة ورغبة في استكشاف المعرفة وفهمها وتحليلها والتحقق منها لتحقيق أهداف مجتمعه .
وهناك العديد من التعريفات التي تناولت حب الاستطلاع المعرفي ومنها ما يلي :
فعرفه Rachman ( 2018 ، 5 ) بأنه رغبة الطالب في اكتشاف المعرفة وميله للبحث والتقصي حول المعلومات الجديدة الغير مألوفة والتساؤل حولها وبذل المزيد من الجهد لاكتشاف خصائصها ومحاولة تفسيرها والربط بين مكوناتها وربطها بالمعلومات السابقة .
وتشير كل من محمد ( 2019 ، 386 ) ، عبد الوهاب ( 2021 ، 133 ) إلي أن حب الاستطلاع المعرفي يتمثل في رغبة الطالب وفضوله والفهم عندما يتعرض لموقف جديد غير متوقع ويصعب تفسيره في ضوء ما يتوافر لديه من معلومات ، بحيث يوجه نشاطه لبذل المزيد من الجهد بهدف استكشافه ومعرفة المزيد عنه من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات بهدف دعم المعلومات السابقة لديه وتحسين أدائه الحالي .
هناك العديد من التصنيفات التي حددت أبعاد حب الاستطلاع المعرفي ، ومنها ما يلي :
فقد أشارت محمد ( 2019 ) إلي تصنيف أبعاد حب الاستطلاع المعرفي ، وتتمثل في :
بينما صنفت كل من أحمد ( 2021 ) ، اسماعيل ( 2022 ) أبعاد حب الاستطلاع المعرفي كالآتي :
وفي ضوء ما سبق اقتصرت الباحثة على الابعاد التالية :
لقد أشارت كل من الحلو (2017 ) ، درويش ( 2019 ) إلي أهمية تنمية حب الاستطلاع المعرفي ، وتتمثل في :
ونظراً لأهمية تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدي الطلاب فقد سعت العديد من الدراسات لتنميته ، مثل دراسة Westermann & Twomey ( 2018 ) ، ودراسة كل من شيته ، سعد ، الفقي ( 2021 ) ، الوهابة ( 2023 ) ، عبد الرحيم ( 2023 ) حيث إنه أحد القوي الدافعة للعقل البشري نحو التساؤل والاستفسار ، مما يحفز الطلاب للتعلم ، ويشجعهم على البحث المستمر في موضوعات دراستهم .
إجراءات البحث :
للإجابة علي سؤالا البحث تم إتباع الإجراءات الآتية :
أولاً : إعداد قائمة مستويات عمق المعرفة التاريخية الواجب تنميتها لطلاب الصف الثاني الثانوي ، وذلك من خلال :
أ- تحديد الهـدف من القائمة : وهو تحديد مستويات عمق المعرفة التاريخية الواجب تنميتها لطلاب الصف الثاني الثانوي .
ب- مصادر اشتقاق القائمة :
ت - إعداد القائمة المبدئية : وقد عرضت القائمة المبدئية على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس التاريخ ( ملحق 1 ) ، وطلب إليهم أبداء الرأي فيها ، وذلك بالحذف أو التعديل أو الإضافة ، وتم الأخذ بمقترحاتهم ، بإضافة وحذف بعض الأبعاد الفرعية .
ث- ضبط القائمة الأولية والتوصل للنهائية : تم استطلاع رأي السادة المحكمين ، لتحديد أهمية كل مؤشر ، ومدي ارتباطه بالمستويات الرئيسية المدرجة تحته ، ومدي الصحة اللغوية والعلمية ، وإضافة أو حذف أو تعديل بعض المؤشرات ، وقد تم حساب الوزن النسبي لكل مؤشر فرعي ، وبناء على الأوزان النسبية تم حذف المؤشرات التي حصلت علي وزن نسبي أقل من 80 % ، ليصبح عدد مستويات القائمة أربع مستويات رئيسية متضمنة ( 23 ) مؤشراً وهي : التذكر وإعادة الإنتاج وتضمن ( 5 ) مؤشرات ، تطبيق المفاهيم والمهارات وتضمن ( 7 ) مؤشرات ، التفكير الاستراتيجي وتضمن ( 7 ) مؤشرات ، التفكير الممتد وتضمن ( 5 ) مؤشرات ، وبهذا أصبحت القائمة في صورتها النهائية ملحق ( 2 ) .
ثانياً : إعداد كتيـب الطالب :
لإعداد كتيب الطالب تم إعادة صياغة دروس الوحدة الثالثة في كتاب التاريخ المقررة علي طلاب الصف الثاني الثانوي وذلك وفقًا لنموذج تاسك ؛ بهدف تنمية عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي ، وقد تضمن الكتيب ما يلي:
- الأهداف الإجرائية: روعي فيها أن تكون واضحة وقابلة للقياس.
- عرض محتوى الدرس باستخدام نموذج تاسك .
ولضبط الكتيب تم عرضه ( من خلال استمارة تقويم صممت لهذا الغرض ) على مجموعة السادة المحكمين ، وتم إجراء التعديلات المطلوبة من إعادة صياغة بعض الأهداف السلوكية ، وبذلك تم التوصل إلى الصورة النهائية لكتيب الطالب (ملحق 3 ) بصورة تجعله في حالة صالحة للتطبيق على مجموعة البحث الأساسية.
ثالثاً : إعداد دليل المعلم :
وقد تطلب إعادة تنظيم وتدريس وحدة " مصر والدول المستقلة " وفق نموذج تاسك ، وقد تضمن الدليل ما يلي :
ولضبط دليل المعلم تم عرضه ( من خلال استمارة تقويم صممت لهذا الغرض ) على مجموعة من السادة المحكمين ، وبناء على آرائهم تم إجراء التعديلات المطلوبة ، وبذلك تم التوصل إلى الصورة النهائية لدليل المعلم (ملحق 4 ) ، بصورة تجعله في حالة صالحة للتطبيق على مجموعة البحث الأساسية.
ثالثاً : إعداد أداتي القياس : تم إعداد أداتي القياس وهما:
أ- تحديد الهدف من الاختبار :- هدف هذا الاختبار إلي قياس مستوى أداء طلاب الصف الثاني الثانوي لمستويات عمق المعرفة التاريخية .
ب- وصف الاختبار ونوعه : تم صياغة مفردات الاختبار فى ضوء المستويات السابقة كأساس لبناء الاختبار.
(ج) تصنيف مفردات اختبار عمق المعرفة التاريخية : تم تصنف مفردات الاختبار لتشمل المستويات الرئيسية وما يندرج تحتها من مؤشرات فرعية ، وقد بلغ عدد الأسئلة ( 23 ) سؤالاً، والجدول التالي يوضح تصنيف الاختبار .
جـدول (1)
جـدول (1) يبين تصنيف مستويات عمق المعرفة التاريخية
المستويات |
أرقام المفردات |
الجملة |
التذكر وإعادة الإنتاج |
7- 8- 9 – 13 – 15 |
5 |
تطبيق المفاهيم والمهارات |
3- 4 – 11 – 14 – 16 – 21 – 23 |
7 |
التفكير الاستراتيجي |
2 – 5 -10 – 12- 20 – 22 |
6 |
التفكير الممتد |
1 – 6 – 17 – 18 - 19 |
5 |
المجموع |
23 |
د- ضبط الاختبار إحصائياً : تم عرض الاختبار علي مجموعة من السادة المحكمين بهدف التعرف علي آرائهم ، وأجريت التعديلات التي اشار إليها المحكمين .
جدول ( 2)
يوضح معامل الارتباط بين درجة المؤشر والدرجة الكلية للاختبار
م |
مستويات عمق المعرفة التاريخية |
معامل الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
التذكر وإعادة الانتاج |
0.85** |
2 |
تطبيق المفاهيم والمهارات |
0.83** |
3 |
التفكير الاستراتيجي |
0.78** |
4 |
التفكير الممتد |
0.80** |
العلاقة (**) تدل على أن المستوي دال عند مستوى 0.01
ويتضح من الجدول السابق أنه قد تراوحت معاملات الارتباط بين مستويات عمق المعرفة التاريخية والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0.78 ، 0.85) ، وهى معاملات ارتباط دالة احصائيًا عند مستوى (0.01 ) وهى معاملات مرتفعة ، أى أن الاختبار يتصف بإتساق داخلى جيد ، وهذا يدل على صدق الاختبار .
جدول (3) معامل الارتباط بين درجة المؤشر الفرعي ودرجة المستويات الرئيسة
التذكر وإعادة الانتاج |
معامل الارتباط |
تطبيفق المفاهيم والمهارات |
معامل الارتباط |
التفكير الاستراتيجي |
معامل الارتباط |
التفكير الممتد |
معامل الارتباط |
1 2 3 4 5 |
0.86** 0.72** 0.81** 0.75** 0.69** |
1 2 3 4 5 6 7 |
0.85** 0.75** 0.73** 0.83** 0.74** 0.72** 0.81** |
1 2 3 4 5 6 |
0.80** 0.81** 0.75** 0.69** 0.83** 0.65**
|
1 2 3 4 5 |
0.65** 0.72** 0.75** 0.81** 0.82** |
العلامة (**) تدل على أن المهارة الفرعية دال عند مستوى 0.01 و يتضح من الجدول السابق أنه قد تراوحت معاملات الارتباط بين المؤشرات الفرعية ودرجة المستويات الرئيسة ما بين (0.65 ، 0.86) ، وهى معاملات ارتباط دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01 ) وهى معاملات مرتفعة ، أى أن الاختبار يتصف باتساق داخلى جيد ، وهذا يدل على صدق الاختبار .
ت - صياغة مفردات المقياس :
تم صياغة ( 23 عبارة ) بصورة مبدئية في ضوء ثلاث أبعاد ، وتم وضع ثلاث استجابات أمام كل عبارة ( دائماً – أحياناً - نادراً ) وعلى الطالب أن يقوم باختيار الاستجابة التى يراها سليمة من وجهة نظره ، وتمت صياغة تعليمات للمقياس لكى يسترشد بها الطلاب عند الإجابة عن عبارات المقياس .
ث – ضبط المقياس إحصائياً :
تم عرض المقياس علي مجموعة من السادة المحكمين ، بهدف التعرف علي آرائهم ، وأجريت التعديلات التي اشار إليها المحكمين .
جدول(4) معامل الارتباط بين درجة البعد والدرجة الكلية للمقياس
م |
أبعاد حب الاستطلاع المعرفي |
معامل الارتباط بالدرجة الكلية |
1 |
الدافعية لتعلم التاريخ |
0.83** |
2 |
الاستمتاع بتعلم التاريخ |
0.85** |
3 |
التوسع في دراسة التاريخ |
0.91** |
العلاقة (**) تدل على أن البعد دال عند مستوى 0.01 ويتضح من الجدول السابق أنه قد تراوحت معاملات إتساق أبعاد حب الاستطلاع المعرفي مع الدرجة الكلية للمقياس ما بين (0.83 ، 0.91) وجميعها معاملات ارتباط دالة احصائيًا عند مستوى (0.01 ) وهى معاملات مرتفعة ، أى أن المقياس يتصف بإتساق داخلى جيد ، وهذا يدل على صدق المقياس.
رابعاً : خطوات البحث التجريبية :
(( أ )) اختيار مجموعتي البحث :
اختيرت مجموعتي البحث على فصل (2/1 ) وفصل (2/2 ) وعددها (50) طالب من مدرسة الشهيد سيف الثانوية بنين بسفاجا ، والتأكد من أن توزيع الطلاب على الفصلين قد تم بطريقة عشوائية فلا توجد فصول خاصة بالطلاب المتفوقين بالمدرسة ، وأخرى خاصة بالمتأخرين دراسياً .
(( ب )) التطبيق القبلي لأدوات القياس على مجموعة البحث :-
تم تطبيق أدوات القياس ( اختبار عمق المعرفة التاريخية – مقياس حب الاستطلاع المعرفي ) على مجموعتي البحث قبل تدريس الوحدة باستخدام نموذج تاسك ، وقد تم تعريف مجموعة البحث بأداتي القياس والهدف منهما ، وذلك يوم الأثنين الموافق 19 / 2 / 2024 م .
(( ت )) تطبيق دروس الوحدة على مجموعة البحث :
لتدريس دروس الوحدة تم الاجتماع بالطلاب ( مجموعة البحث ) قبل البدء في التدريس ، وتم شرح لهم أهمية نموذج تاسك في تنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية وحب الاستطلاع المعرفي ، وقد استغرق تدريس الوحدة فترة زمنية قدرها شهر تقريبًا بدأت يوم الخميس الموافق 22/ 2 / 2024 إلي يوم الاربعاء الموافق 27 / 3 / 2024 م ، وهي تقريبًا نفس المدة الزمنية المخصصة لهذه الدروس في خطة الدراسة بالوزارة .
(( ث )) التطبيق البعدي لادوات القياس على عينة البحث :
تم تطبيق أدوات القياس ( اختبار عمق المعرفة التاريخية – مقياس حب الاستطلاع المعرفي ) على مجموعة البحث في الأسبوع التالي لنهاية دراسة الوحدة باستخدام النموذج تاسك ، وذلك يوم الأحد الموافق 31 /3 / 2024 م ، وفي ظروف مشابهة للظروف التي تم فيها تطبيق الأدوات قبلياً .
خامساً : عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها :
نتائج البحث المتعلقة بالسؤال الأول والفرض الأول : تم القيام بما يلي :
جدول (5) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيق " البعدى " للاختبار لمجموعتي البحث ، وحجم التأثير
المستوي |
المجموعة |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة " ت" المحسوبة |
الدالة الإحصائية |
مربع ايتا |
حجم التأثير |
التذكر وإعادة الإنتاج |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
2.04 4.28 |
0.68 0.74 |
11.20 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.72 |
كبير |
تطبيق المفاهيم والمهارات |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
2.48 5.80 |
0.87 0.96 |
12.82 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.77 |
كبير |
التفكير الاستراتيجي |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
2.72 4.52 |
0.61 0.92 |
8.15 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.58 |
كبير |
التفكير الممتد |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
1.72 3.84 |
0.61 0.85 |
10.11 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.68 |
كبير |
الاختبار ككل |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
8.96 18.44 |
0.89 1.69 |
24.88 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.92 |
كبير |
يتضح من الجدول السابق أن هناك فرقاً دال إحصائياً عند مستوي ( 0,01 ) بين متوسطات درجات فى التطبيق البعدى لمجموعتي البحث ، لاختبار عمق المعرفة التاريخية ككل وفى مهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية .
- كما يتضح أن معامل تأثير المعالجة الإحصائية على مستويات عمق المعرفة التاريخية قد تراوحت بين (0.58، 0.77 ) وهى قيمة كبيرة ، وتدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية ، مما يدل على فاعلية نموذج تاسك في تنمية عمق المعرفة التاريخية .
نتائج البحث المتعلقة بالسؤال الثاني والفرض الثاني : تم القيام بما يلي :
جدول (6) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة " ت " ومستوى الدلالة فى التطبيق " البعدى "للمقياس لمجموعتي البحث ، وحجم التأثير
البعد |
المجموعة |
( ن ) |
( م ) |
( ع ) |
قيمة " ت" المحسوبة |
الدالة الإحصائية |
مربع ايتا |
حجم التأثير |
الدافعية لتعلم التاريخ |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
11.84 18.36 |
1.18 1.38
|
17.96 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.87
|
كبير |
الاستمتاع بتعلم التاريخ |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
12.64 17.80
|
1.50 1.63
|
11.65 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.74
|
كبير |
التوسع في دراسة التاريخ |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
10.92 15.32
|
1.15 1.63
|
11.04 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.72
|
كبير |
المقياس ككل |
الضابطة التجريبية |
25 25 |
35.40 51.48
|
2.47 2.84
|
21.35 |
دالة عند مستوي 0.01 |
0.91
|
كبير |
يتضح من الجدول السابق أن هناك فرقاً دال إحصائياً عند مستوي ( 0,01 ) بين متوسطات درجات فى التطبيق البعدى لمجموعتي البحث ، لمقياس حب الاستطلاع المعرفي ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية .
- كما يتضح أن معامل تأثير المعالجة الإحصائية على أبعاد حب الاستطلاع المعرفي قد تراوحت بين (0.72 ، 0.87 ) وهى قيمة كبيرة ، وتدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية ، مما يدل على فاعلية نموذج تاسك في تنمية حب الاستطلاع المعرفي .
تفسير نتائج البحث:
أولاً : تفسير النتائج المتعلقة بالسؤال الأول :
تشير النتائج إلي فاعلية نموذج نموذج التفكير النشط في سياق إجتماعي ( TASC ) في تنمية عمق المعرفة التاريخية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، وقد يعزي ذلك لتوظيف نموذج تاسك بما يخدم تنمية مستويات عمق المعرفة التاريخية من خلال :
وتتفق هذه النتائج مع دراسة الباز ( 2023 ) في تأكيد فاعلية نموذج تاسك في تنمية عمق المعرفة ، كما تتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت نماذج واستراتيجيات حديثة في تنمية عمق المعرفة بصفة عامة مثل دراسة الحنفي ( 2022 ) ، حسن ( 2022 ) ، محمد ( 2022 ) ، الوهابة ( 2023 ) ، المقاطي ( 2024 ) ، وعمق المعرفة التاريخية بصفة خاصة مثل دراسة عشيبة ( 2023 ) .
كما تتفق نتائج هذا البحث مع دراسة أبو حسيبة ( 2023 ) ، الباز ( 2023 ) ، بيومي ( 2023 ) ، في تأكيدهم على فاعلية نموذج تاسك في المرحلة الثانوية بصفة خاصة ، والمراحل الدراسية الأخري بصفة عامة مثل دراسة أحمد ( 2018 ) ، جبر ( 2021 ) ، أحمد ( 2022 ) ، سليمان ( 2023 ) ، وترجع الباحثة ذلك إلي النموذج التدريسي والذي يتميز بمجموعة من الخصائص والمميزات من أهمها:
ثانياً : تفسير النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني:
تشير النتائج إلي فاعلية نموذج تاسك فى تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، حيث تتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت نماذج واستراتيجيات حديثة في تنمية حب الاستطلاع المعرفي ، مثل دراسة الحلو ( 2017 ) ، درويش ( 2019 ) ، محمد ( 2019 ) ، أحمد ( 2021 ) ، عبد الوهابة ( 2021 ) ، شيته ( 2021 ) ، إسماعيل ( 2022 ) ، الوهابة ( 2023 ) ، عبد الرحيم ( 2023 ) ، وترجع الباحثة هذ التحسن إلي الأسباب التالية :
توصيات البحث :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث ، يوصى بما يلى :
بحوث مقترحة :
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تبدو الحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث التربوية فى هذا المجال مما يزيده عمقًا وثراءً ، ومن هذه البحوث :
المراجع العربية :
أبو حسيبة ، محمد السيد محمد ( 2023 ) . استخدام التعلم النشط في سياق اجتماعي ( TASC ) في تنمية حل المشكلات الفيزيائية لدي طلاب المرحلة الثانوية وميولهم نحو دراستها . مجلة كلية التربية . جامعة المنصورة . 123 . 1507 – 1526 .
أحمد ، سامية جمال حسن ( 2021 ) . فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم البيوأخلاقية وحب الاستطلاع المعرفي وقيم المواطنة الرقمية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . مجلة البحث العلمي في التربية . كلية البنات للآداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس .22 . 3 . 565 -600 .
أحمد ، سناء محمد حسن ( 2018 ) . أثر استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي ( TASC ) في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل اللغوي والتفكير الناقد ومهارة اتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية . مجلة كلية التربية . جامعة سوهاج . 56 . 374 – 319.
أحمد ، سهر السيد ( 2022 ) . فاعلية استخدام نموذج تاسك في تعديل المعتقدات المهنية لمعلمي علم النفس . مجلة شباب الباحثين . كلية التربية . جامعة سوهاج . 11 . 1138 – 1167 .
إسماعيل ، زينب محمد العربي ( 2022 ) . تصميم بيئة تكيفية عبر الويب وفق مستويات تجهيز المعلومات وحب الاستطلاع المعرفي وأثرها في تنمية التفكير الاستدلالي والطموح الاكاديمي والتقبل التكنولوجي لدي طالبات كلية التربية . مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية . رابطة التربويين العرب . 28 . 201 – 312 .
الباز ، نورهان معتز سعد ( 2023 ) . استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي ( TASC ) لتنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية بمادة الأحياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية . جامعة دمياط . 38 . 78 . 274 – 326 .
بيومي ، مني حمدي عبد العزيز ( 2023 ) . فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي ( TASC ) في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية . جامعة بنها . 135 . ج3 . 541 – 576 .
جبر ، وليد صقر ( 2021 ) . أثر أنموذج ( TASC ) في تحصيل الفيزياء لدي طلاب الرابع العلمي . مجلة أوروك للعلوم الإنسانية . كلية التربية للعلوم الإنسانية . كلية التربية للعلوم الإنسانية . جامعة المثني . 14 . 3 . 2437 – 2459 .
حسن ، ابتهال مصطفي محمد ( 2022 ) . أثر أنموذج التفكير النشط في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مدارس المتميزات لمادة الفيزياء وتفكيرهن الإبداعي . الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية . 150. 4 . 475 – 507 .
حسن ، سعودي صالح عبد العليم والدسوقي ، وفاء صلاح الدين إبراهيم ( 2022 ) . فاعلية موقع ويب قائم على نموذج عمق المعرفة في تنمية مستويات العمق المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم . الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم . 32 . 2 . 3 – 47 .
الحلو ، نرمين مصطفي حمزة ( 2017 ) . فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدي تلميذات المرحلة الابتدائية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . رابطة التربويين العرب . 91 . 87 – 150 .
الحنفي ، أمل محمد مختار ( 2022 ) . فاعلية بيئة تعلم تكيفية في تنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة تربويات الرياضيات . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات . 25 . 4 . 32 – 106 .
درويش ، دعاء محمد محمود ( 2019 ) . نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع الجغرافي لدي طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . الجمعية التربوية للدرسات الاجتماعية . 111 . 80 – 156 .
سليمان ، إيمان سعيد عبد الباقي ( 2023 ) . استخدام نموذج عجلة تاسك ( TASC ) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط . 139 . 12 . 1 – 60 .
شتيه ، آية عبد المعطي عبد الفتاح وسعد ، نهي يوسف السيد والفقي ، مريم محمد ربيع ( 2021 ) . فاعلية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفكير الحدسي وحب الاستطلاع المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية . مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية . كلية التربية . جامعة المنيا . 37 . 381 – 489 .
عبد الرحيم ، محمد حسن عبد الشافي ( 2020 ) . استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة على تعلم الرياضيات لدي طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة تربويات الرياضيات . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات . 23 . 3 . 130 – 176 .
عبد الرحيم ، محمد حسن عبد الشافي ( 2023 ) . تطوير مناهج الرياضيات في ضوء معايير اقتصاد المعرفة لتنمية الفهم الرياضي العميق وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية . الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات . مجلة تربويات الرياضيات . 26 . 6 . 245 – 314 .
عبد الوهاب ، سلوي حشمت حسن ( 2021 ) . فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي وحب الاستطلاع المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم . الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية . كلية الدراسات العليا للتربية . جامعة القاهرة . 7 . 120 - 193 .
عشيبة ، أروي شعبان إبراهيم ( 2023 ) . فاعلية مدخل التاريخ المرئي في تنمية عمق المعرفة التاريخية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية . كلية التربية . جامعة المنوفية – 325 – 370 .
محمد . رشا هاشم عبد الحميد ( 2019 ) . استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات باستخدام تقنية الواقع المعزز قائمة على الذكاء الناجح وأثرها على تنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية . مجلة كلية التربية . جامعة المنوفية . 34 . 4 . 358 - 417 .
محمد ، سماح أحمد حسين ( 2022 ) . استخدام التعليم القائم على الظواهر في تدريس العلوم لتنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والممارسات العلملية والهندسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة كلية التربية . جامعة أسيوط .38 . 9 . 2 – 50 .
المقاطي ، منيرة قاسي غازي و ابن إبراهيم ، منال بنت حسن محمد ( 2024 ) . تدريس العلوم باستخدام نموذج لاندا البنائي وأثره في تنمية عمق المعرفة العلمية . المجلة العربية للتربية النوعية . 30 . 433 – 472 .
الوهابة ، جميلة بنت عبد الله بن علي ( 2023 ) . فعالية استراتيجية خرائط التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية وتنمية حب الاستطلاع العلمي لدي طالبات الصف الثالث المتوسط . مجلة كلية التربية . جامعة بنها . 133 . 4 . 62 – 102 .
الوهابة ، جميلة بنت عبد الله بن علي ( 2023 ) . فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تآلف الآشتات في تنمية عمق المعرفة وأنماط التفضيل المعرفي لدي طالبات الصف الأول متوسط . مجلة كلية التربية . جامعة الأزهر . 197 . 1 . 331 – 368 .
المراجع الأجنبية :
Alhusaini,A. ( 2018 ) . Using the TASC Model to Develop Gifted Student Creativity : Analytical Review . Journal for the Education of Gifted Young Scientist . 6 .3 . 10 -29 .
Fauziah,M & Marmoah, S & Murwaninasih,T & Saddhono,K. ( 2020 ) . The effect of thinking actively in a social context and creative problem solving learning models on divergent thinking skills viewed from adversity quotient , European journal of educational research . 9 . 2 . 537 – 568 .
Hamimah,H & Zuryanty,Z & Kenedi,A & Nelliarti,N. (2019 ). The development of the 2013 student curriculum book based in thinking actively in social context for Elementarey school students : Journal pendidican Gurumi . 159 -176 .
Higgins,J & Moeed,A .( 2017 ) .Fostering Curiosity in Dialoguing . Science Education International.28 . 3 . 190 – 198 .
Joseph, E & Ijeoma, J. ( 2017 ) . Revised Blooms taxonomy and Webb's depth of Knowledge : A desirable mlend for curriculum alignment in the 21st century . Education for Careers in the 21st Century . from https://www.researchgate.net/publication/350328097.
Lee, G. (2014 ) . Effecting Student learning for Historical understanding . Pro Dissertation. Northeastern University.
Lin,Pei-Yi. ( 2020 ) . Fostering college students’ design thinking in a knowledge-building environment . Educational Technology Research and Development . 68 .3 . 949 – 974 .
Lister,K. ( 2019 ) . The Relationship Between Small- Group Discourse and Student Enacted Levels of Cognitive Demand When Engaging with Mathematics Tasks at Diff asks at Different Depth of Knowledge Levels . Doctoral Dissertation .Utah State University in Education .
Rachman , A. ( 2018 ) . Alternative Science Game for increase cognitive Ability of Early Age Children . Onlin Submission . Journal Indira ( JIN ) . 3. 1 – 12 .
Septiyana, W & Asih,E & Dasari , D. ( 2019 ) . The implementation of thinking actively in asocial context learning model to improve the ability of mathematical literacy and self-efficacy of junior high school student . In Journal of Physics : Conference Series . 1157 . 3 . 1 -8 .
Twomey,K& Westermann,G. ( 2018 ) . Curiosity-Based Learning in Infants : A Neuro computational Approach . Developmental Science . 21 . 4 .