نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
وزارة التربية والتعليم. الاردن
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركز الأستاذ الدكتور/ احمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
مجلة كلية التربية
=======
مستــوى تطبيق القيـــادة الرشيــقة لــدى رؤســاء الاقسام الإدارية في مديــرية تربيــة وتعليــم لــواء المزار الشمالــي و دورها بمواجهــة ضغــوط العمــل من وجهــة نظــر المدراء
إعــــــــــــــــــــــداد
سهل محمد وحيد الدين محمد عبيدات
}المجلد الأربعون– العدد الخامس- جزء ثانى– مايو 2024م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي و دورها بمواجهة ضغوط العمل من وجهة نظر المدراء. حيث تم أعداد استبانة كأداة للدراسة، والتي طبقت على عينة قوامها (54) مديراً ومديرة، وتم أختيارهم بالطريقة المسحية . واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ؛ كونه المنهج الأكثر ارتباطاً بأهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء جاء متوسطًا؛ إذ بلغ المتوسّط الحسابيّ2.77بانحراف معياري 0.86 ، كما بينت النتائج أن هناك تقارباً في استجابات أفراد العينة لمحور مستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء؛ حيث إنَّ المتوسط الحسابي لهم يتراوح ما بين ( 3.41-3.21 ) . وكان أبرز التوصيات : تطوير مهارات رؤساء الاقسام لتحقيق تطبيقهم للقيادة الرشيقة من خلال الدورات التدريبية .
الكلمات المفتاحية: القيادة الرشيقة – ضغوط العمل – رؤساء الاقسام .
The level of application of agile leadership among the heads of administrative departments in the Directorate of Education of the Northern Mazar District and its role in facing pressures to work from the point of view of managers
Sahil Muhammad Wahid al-Din Muhammad Obaidat
Abstract
The study aimed to identify the level of application of agile leadership among heads of administrative departments in the Directorate of Education of the Northern Mazar District and its role in facing work pressures from the point of view of managers. A questionnaire was prepared as a tool for the study, which was applied to a sample of (54) male and female managers, and they were selected by a survey method. The researcher used the descriptive, correlational approach. It is the curriculum most closely linked to the objectives of the study. The results of the study showed that the level of application of agile leadership among the heads of administrative departments in the Directorate of Education of the Northern Mazar District, from the point of view of managers, was average. The arithmetic mean reached 2.77 with a standard deviation of 0.86. The results also showed that there was a convergence in the responses of the sample members to the axis of the level of the relationship between agile leadership and facing work pressures in the Directorate of Education of the Northern Mazar District from the point of view of the principals. The arithmetic mean for them ranges between (3.41-3.21). The most prominent recommendations were: developing the skills of department heads to achieve their application of agile leadership through training courses.
Keywords: agile leadership - work pressures - department heads.
القسم الأول : الإطار العام للدراسة:
يعتمد تحقيق التقدم في المؤسسات على استخدام كافة الإمكانات المتاحة ، وبالاعتماد على القادة فيها، الذين يقومون بإعمالهم بطريقة فريدة وجودة عالية. الامر الذي يدفع تلك المؤسسات إلى تحقيق الاهداف التي أقيمت من أجلها ، سواء كانت إدارية أم فنية أم غيرها.
ويوجد في هذا المجال العديد من الانماط للقيادة ، و التي يستخدمها لأجل تحقيق الغايات المؤسسة بكفاءة وفاعلية، ومنها الأنماط القيادية القديمة والتقليدية كالقيادة الأوتوقراطية، والقيادة الديمقراطية، والقيادة الترسلية المنطلقة أو ما تسمى بالقيادة الفوضوية، ومنها أيضًا النمط العقلاني، ومنها القيادة الرشيقة (Agile Leadership )؛ التي تعتبر مفهومًا معاصرًا يحتاج
إلى تنمية القادة، وزيادة مهاراتهم لحل المشكلات التي تواجههم، والمقدرة على اتخاذ القرارات التشاركية الملائمة والتي تسهم في تحقيق غايات المؤسسة، وتحقيق التأقلم والتعايش مع الظروف المتغيرة بشكل دائم، والتنبؤ بالمخاطر واستثمار الفرص الممكنة التي تسهم في رفع مستوى الأداء. وتكمن أهمية القيادة الرشيقة عبر ما تقوم به من أدوار جوهرية تسهم في الحد من العديد من المشكلات التنظيمية والإدارية داخل بيئة العمل.
يعتبر عمل الاقسام الإدارية في مديريات التربية و التعليم ، أحد أهم الأسباب الرئيسة لتحقيق التميز فيها المؤسسات التعليمية ، من خلال ما يقومون به من دور قيادي لمواجهة ضغوط العمل المختلفة ، لتحقيق الرضا من قبل متلقي الخدمة من معلمين و مدراء . و يكون ذلك بتطبيق أنماط القيادة المتنوعة ، و في مقدمتها القيادة الرشيقة ، التي تمكن من التخلي عن الأساليب التقليدية في الادارة ، وتحديث أساليب عملهم باستمرار، لتحسين مستويات الأداء وصولا الى تحقيق الجودة وتطوير التنافسية إلى خلق حالة من التميز والتفرد، لضمان الوصول إلى التميز المؤسسي في عناصره المختلفة ومنها: القيادة والموارد البشرية والعمليات والمعرفة والتميز المالي.( السليحات ، 2021، ص 2)
تشكل ضغوط العمل عامل مهم، يؤثر في عمل القيادات الادارية ،حيث تخلق عائق مهم أمامهم ، يمنعهم من التصدي للعمل بكفاءة كبيرة من جوانب عدةتغير من مفهوم القيادة الرشيقة و أهدافها .
وهذا يبرز أداء رؤساء الاقسام في ظل ضغوط العمل ، لتعزيز دورهم القياديَّ، خاصة في ظل العولمة الحالية والتطورات في تكنولوجيات المعلومات والاتصالات والتحديات المستمرة، ومع نمو المعرفة العلمية الذي أوجب السعي الدائم لتجاوز الضغوط المختلفة ، الذي يؤهله لمواجهة التحديات والتغيرات المعاصرة بشكل دائم وفقاً لقدراتها ومواردها الداخلية. وهذا يدفع لتظافر الجهود لتطبيق مفهوم القيادة الرشيقة من قبل رؤساء الاقسام الإدارية بهدف مواجهة ضغوط العمل .
أَعْتَبر سعي الاقسام الادارية داخل مديريات التربية و التعليم ، لمواجهة ضغوط العمل سبيل لتحقيق تطورها وتحقيق التقدم بها، حيث أصبح من الواضح أن العديد من المؤسسات التعليمية تعاني من عدد من الضغوط التي تحدُّ من القدرة على تحقيق الهدف من العمل الذي ينعكس على تحسين الأداء وصولا الى تحقيق التطور ، وهذا يفرض وجود القيادة الرشيقة التي تتمتع بالمرونة , والقابلة للتكيف مع ضغوط العمل الداخلية والخارجية ولحل هذه المشكلة، برزت أهمية القيادة الرشيقة لادارة الاقسام ، خاصة من وجهة نظر مديري المدارس، و الذين يتعبرون من أكثر فئات متلقي الخدمة في جميع مديريات، بسبب دورهم القيادي لادارة مدارسهم من جميع الجوانب .
وزادت أهمية ممارسة القيادة الرشيقة من قبل رؤساء الاقسام ، بسبب الظروف التي صاحبت أنتشار جائحة الكورونا، التي خلقت صعوبات عدة ، تطلبت ممارسة نمط القيادة الرشيقة ، خاصة مع عودة الحياة إلى طبيعتها بعد أنتهاء الجائحة ، حيث كان لابد من الاجابة على السؤال الآتي :
ما مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي و علاقتها بمواجهة ضغوط العمل من وجهة نظر المدراء؟
تجيب الدراسة عن الاسئلة التالية:
تهدف الدراسة إلى بحث وتحقيق الأهداف التالية:
أولًا: الأهمية النظرية:
تبرز أهمية هذه الدراسة كونها من الدراسات الحديثة التي تمَّ إجراؤها في مديرية التربية والتعليم في لواء المزار الشمالي بغرض البحث في مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي و دورها بمواجهة ضغوط العمل من وجهة نظر المدراء ؛ لذا فمن المؤمل أن تعمل هذه الدراسة على إثراء الجانب النظري في هذا المجال.
ثانيًا: الأهمية العملية:
من المؤمل أن يستفيد من نتائج الدراسة الحالية:
تحدد هذه الدراسة مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي و دورها بمواجهة ضغوط العمل من وجهة نظر المدراء.حيث اشتملت على متغيرين أثنين أستخدما في تطبيق اداة الدارسة هما : القايداة الرشيقة ، وضغوط العمل .
مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي في الاردن.
تم تطبيق الدّراسة في الفصل الدراسي الأول من العام 2023-2024م.
القيادة الرشيقة: هي قدرة القادة في المؤسسات على التفكير بسرعة واتزان لأجل التغيير، وقيامهم بتطوير العمل بحيث ينخرط مع المهمة التي تستغرق ساعات طويلة، وبمشاركة كافة العاملين في المؤسسة لتفادي الوقوع بالأخطاء وضمان الاستمرارية والبقاء وتحقيق الجودة في العمل . ( الصادق . 2015، ص 45) .
و يعرفه الباحث إجرائيا بانها : مقدرة رؤساء الاقسام العاملين في الاقسام الادارية المختلفة على تطبيق أفكار تتسم بالجدة و الريادة ، واتخاذ الأنماط والقرارات القيادية المرنة والسريعة والصحيحة لتلافي الوقوع بالمشكلات لمواجهة الضغوط المختلفة للعمل ، بما يلاقي رضا وتعاون المتلقين للخدمة لأجل تحقيق التميز.
رؤساء الاقسام الإدارية: هم المسئولون عن تنفيذ الاستراتيجية المرسومة من قبل الادارة العليا ، وينسقون عمل الادارات المختلفة .( دره . 2009.ص 33)
ضغوط العمل: هي حالة يمر بها العامل تنعكس على سلوكه وتشكل اضطرابات و مشاكل نفسية و جسمية . ( هشام. 2022.ص 15) . و تعرف ايضاً بانها : مجموعة من المتغيرات الجسمية والنفسية التي تحدث للفرد ردود أفعال أثناء مواجهته للمواقف المحيطة التي تمثل تهديد له .(عسكر . 1988.ص 65 ) .
ويعرفها الباحث إجرائيا : بانها مجموعة من المثيرات التي تتواجد في بيئة عمل الافراد ، وتخلق لديه ردود فعل مختلفة ،التي تؤثر على سلوك الفرد وأدائه وعلى حالته النفسية والبدنية.
المدير: هو "المسؤول الاول في مدرسته و هو المشرف على جميع شوؤنها التعليمية و الادارية و الاجتماعية و القدوة الحسنة لزملائه ، ويؤثر في سلوك و توجهات العاملين من حوله لانجاز أهداف محددة ".( شقورة ، 2024، ص 335).
القسم الثانى : الإطار النظرى للدراسة:
التعقيب على الدراسات السابقة وموقع الدراسة الحالية:
شكلت الدراسات السابقة المصدر الأساسي لكثير من المعلومات المهمة التي وجهت الباحث في دراسته الحالية من حيث تحديد المشكلة وصياغتها ومنهجيتها ومجتمعها ومتغيراتها والإجراءات الملاءمة لتحقيق أهدافها، إضافة إلى توجيه الباحث نحو العديد من المراجع والبحوث والدراسات المناسبة، التي مكنته من تكوين تصور شامل عن الأطر النظرية التي ينبغي أن تشملها الدراسة الحالية، وكذلك الاستفادة منها في مناقشة النتائج، وبيان أوجه الاتفاق والاختلاف فيما بينها. وقد تميزت الدراسة الحالية بموضوعها ومجتمعها وعينتها ومتغيراتها وزمانها؛ إذ إنها ركزت على مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي و دورها بمواجهة ضغوط لعمل من وجهة نظر المدراء، وفي حدود إطلاع الباحث تُعد هذه الدراسة من الدراسات العربية الحديثة التي تناولت الأنشطة اللاصفية.
اولاً: القيادة الرشيقة:
يعد مفهوم القيادة الرشيقة (agile Leadership) من المفاهيم الحديثة ، حيث تعرف عُرفت بأنها "القيادة ذات التعامل السهل ولينة الجانب وتمتلك مستويات عالية من الصبر فيما يخصالافراد وتدريبهم وتطويرهم فضلاً عن الحزم في مواطن حل المشكلات. (Ali & Lohman, 2016: 35)
ويوجد ثلاث ركائز للقيادة الرشيقة، وهي:
ويعتمد نجاح المنظمات على القيادة الرشيقة من خلال مواكبة التطورات، ويعد النمط القيادي احد المعايير التي تحدد مدى نجاح المنظمة او فشلها، من خلال أداء القيادة الإدارية لمهامها من تنظيم وتوجيه وتنسيق ورقابة، فهي تساهم في تحقيق الأهداف المخطط لها كما تحافظ على بقاء واستمرار التنظيم وتدفع به الى الامام من اجل استراتيجية راشدة، ولا يمكننا عزل الممارسات القيادية بصفاتها الإيجابية عن القيادة كمفهوم انساني يلعب فيه الفرد دورا أساسيا وايجابيا في التأثير على الاخرين ودفعهم نحو تحقيق هدف عام.(بن معتوق ، 2017، ص 76)
ويتصف القائد ذو الأسلوب الرشيق بسلوكيات معينة منها:
- مساعدة الأفراد واحترامهم، - واعتماد الدعم للأفراد،
- والتركيز على مجريات العمل، - وامتلاك الرؤية المستقبلية والأهداف،
- والالتزام المستمر. (الفتلاوي ، 2017، ص 27-28)
أما أبعاد القيادة الرشيقة يتم تحديدها؛ بسمة التواضع ، و سمة الهدوء ، وسمة الحكمة ، و سمة الصبر ، و سمة الموضوعية ،و سمة الثقة. (الغامدي ، 2021، ص256)
ثانيا: ضغوط العمل :
تعرف ضغوط العمل بانها : حالة مزاجية معقدة يشعر بها الفرد وتؤثر على تصرفاته وتغير من طريقة تفكيره.(الرحاحلة و العزام ، 2011، ص 183-174) كما تعرف بأنه : تجربة ذاتية يترتب عليها إختلال نفسي أو جسدي لدى الفرد ينتج عن عوامل في البيئة الخارجية أو المنظمة أو الشخص نفسه. (يونس ، 2005، ص115) . و يعرفه معجم مصطلحات التربوية والنفسية بأنه: " صراع أو حالة من التوتر النفسي الشديد يفقد الفرد قدرته على التوازن، وتغير مشاعره وأحاسيسه ".(يونس ، 2005، ص 208)
و يظهر ثلاثة عناصر لضغوط العمل :
ا- الاحباط: الذي يحدث لوجود عائق بين السلوك والهدف الموجه له.
ب- القلق: وهي الاحساس بعدم الاستعداد للاستجابة بصورة ملائمة في بعض المواقف .
أما مصادر ضغوط العمل ؛ فتتمثل بالآتي :
القسم الثالث : الإطار الميدانى للدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي ؛ كونه المنهج الأكثر ارتباطاً بأهداف الدراسة.
يشمل على مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي في الأردن وعددهم (54) من خلال موقع وزارة التربية والتعليم مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي.
إن تحديد حجم العينة المناسب في أيّة دراسة من القرارات المهمة لكل باحث كونها تزويده بمعلومات يمكن الاعتماد عليها لتعميم النتائج، ونظرا لصغر مجتمع البحث فلقد استخدم الباحث المسح الشامل للمجتمع وتم إرسال الاستبانات لأفراد مجتمع البحث كافة والبالغ عددهم (54) من مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي في الأردنَّ، وعدد من قام بالرد على الاستبانات (51) مديراً و مديرة. وهذا العدد يتوافق مع حجم المجتمع المقدر وفق معادلة Krejcie, R &Morgan, D .
جدول (1) توزيع عينة الدراسة وفقاً للمتغيرات الديموغرافية :
المتغير |
الفئة |
العدد |
النسبة المئوية |
العمر |
أقل من 30 سنة |
0 |
0% |
أقل من 40 سنة |
9 |
16.7% |
|
أقل من 50 سنة |
20 |
37% |
|
أكثر من 50 سنة |
25 |
46.3% |
|
الجنس |
ذكر |
26 |
48.2% |
أنثى |
28 |
51.8% |
|
المؤهل العلمي |
بكالوريوس و دبلوم |
14 |
26% |
ماجستير |
30 |
55.6% |
|
دكتوراه |
10 |
18.4% |
|
سنوات الخبرة |
أقل من 10 سنوات |
0 |
0% |
أقل من 20 سنة |
30 |
55.6% |
|
أكثر من 20 سنة |
24 |
44.4% |
إعتمد الباحث في بناء أداة الإستبانة على الخطوات الآتية :
وقد تكونت الاستبانة على قسمين رئيسين وهما:
القسم الأول: البيانات الشخصية للموظف (العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)
القسم الثاني: يمثل مجالات الاستبانة ويشمل على (40) فقرة مغلقة موزعة على اربعة مجالات. إستخدم الباحث أداة الاستبانة ووضع لكل فقرة إجابات مغلقة حسب مقياس ليكرت الخماسي.
جدول(2) المتوسط المرجح حسب مقياس ليكارت الخماسي:
المتوسط المرجح |
المستوى |
من 1 – 1.80 |
موافق بشدة |
من 1.81-2.60 |
موافق |
من 2.61- 3.40 |
محايد |
من 3.41-4.20 |
معرض |
من 4.21-5.00 |
معرض بشدة |
من أجل أن يتأكد الباحث من صدق المحكمين لأداة الدراسة قام الباحث بعرض هذه الأداة في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين والبالغ عددهم (11) محكماً من ذوي الاختصاص والخبرة في الجامعات الأردنية، والمشرفين التربويين في هذا المجال، وذلك من أجل الاستفادة من آرائهم والأخذ بها حول مدى شمول عناصر الموضوع، ومدى حاجاتها للإضافة أو إجراء التعديلات إن وجد، وأيضًا وضوح وسلامة صياغة الأسئلة من الناحية اللغوية وعلاقتها بما تتناوله الدراسة، للحصول على الاستبانة في الصورة النهائية. وبناء على إجماع غالبية المحكمين تم تعديل فقرات الاستبانة بناء على ملاحظتهم ومقترحاتهم.
تم حساب معامل الارتباط بيرسون لمعرفة الصدق الداخلي للاستبانة حيث تَّم حساب معامل الارتباط بيرسون بين درجة كل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الكلية للمحور الذي تنتمي إليه العبارة واتَّضح أن قيم معاملات الارتباط كانت ذات درجة مقبولة مَّما يعني وجود درجة عالية من الاتساق الداخلي بما يعكس درجة عالية من الصدق لفقرات المقياس، ولم يتم حذف أي من هذه الفقرات.
ج- معاملة ارتباط أبعاد أداة الد راسة مع الدرجة الكلية للمجال:
يتضح من النتائج أن علاقة كل محور مع الدرجة الكلية مرتفعة بدرجة كبيرة ودالة إحصائيا. أي أن المجالات الاربعة تعبر عن مضمون الموضوع وترتبط به بدرجة كبيرة، ويتضح أن الاتساق الداخلي بين كل مجال والدرجة الكلية كانت مرتفعة حيث كانت قيمة معامل الارتباط في المحور الأول (0.873) ،ومعامل الارتباط في المحور الثاني (0.772) ، ومعامل الارتباط في المحور الثالث (0.754) ، ومعامل الارتباط في المحور الرابع (0.765) .وهنا يتحقق الصدق البنائي للاستبانة ويعد الاختبار صادقًا.
تم احتساب الثبات بطريقتين الأولى إعادة الاختبار والثانية حساب معامل ألفا کرو نباخ.
الطريقة الأولى، حيث طبقت الاستبانة على العينة الاستطلاعية مكونة من ) ۲۰ ( مدير ومديرة. وبعد مرور 15 يوما طبقت نفس الاستبانة وكان معامل الارتباط بين التطبيقين يساوي ( 0.82) ، وهذا يدل على ثبات المقياس.
الطريقة الثانية: حساب معامل الثبات لألفا كرونباخ
حيث أوضحت النتائج قيم ثبات تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة، أما قيمة معامل الثبات على كل المقياس كانت (0.917) ، وهي درجة ثبات عالية يمكن الوثوق بها في تطبيق الدراسة الحالية
الجدول(3) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لمستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء ، مرتبة تنازليا:
م |
الرتبة |
الابعاد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الترتيب |
|
|
1 |
1 |
سمة التواضع |
3.36 |
0.86 |
مرتفع |
|
|
2 |
2 |
سمة الحكمة |
3.13 |
0.92 |
متوسط |
|
|
3 |
3 |
سمة الهدوء |
2.56 |
0.93 |
متوسط |
|
|
4 |
4 |
سمة الصبر |
2.55 |
0.94 |
متوسط |
|
|
5 |
5 |
سمة الموضوعية |
2.51 |
0.95 |
متوسط |
|
|
6 |
|
سمة الثقة |
2.50 |
0.91
|
متوسط |
|
|
|
القيادة الرشيقة ككل |
2.77 |
0.86 |
متوسط |
|
||
يبين الجدول رقم (3) أن مستوى تطبيق القيادة الرشيقة لدى رؤساء الاقسام الاقسام الإدارية في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء جاء متوسطًا؛ إذ بلغ المتوسّط الحسابيّ2.77بانحراف معياري 0.86 ، وجاء في الرّتبة الأولى مجال " سمة التواضع" بمتوسّط حسابيّ 3.36 ، وانحراف معياريّ0.86مع وجود تقارب بين باقي السمات . ويفسر الباحث هذه النتيجة إلى دور رؤساء الاقسام في ممارسة القيادة الرشيقة في أثناء عملهم ، ومعرفتهم بها وبما يمكن أن تقدمه من حلول من أجل تحقيق درجة التميز المؤسسي بحكم خبرتهم في مجال عملهم . وتتفق بذلك مع دراسة السواعير (2021) ، ودراسة سليحات و الشقران (2021) ، من ناحية مستوى تطبيق القيادة الرشيقة.أما دراسة Jassmy,Katea (2022) ، فقد أختلفت عنها ، و التي جاء مستوى التطبيق عالياً ، لما لها من لها تأثير إيجابي على الابتكار التنظيمي.
النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني: ما مستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء ؟
للإجابة عن هذا السؤال استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لمستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء
الجدول(4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لمستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء
|
الرتبة |
الابعاد |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الترتيب |
|
|
1 |
1 |
ضغوط مهنية |
3.41 |
1.71 |
مرتفع |
|
|
2 |
2 |
ضغوط تتعلق باتخاذ القرار |
3.32 |
1.51 |
متوسط |
|
|
3 |
3 |
ضغوط نفسية |
3.21 |
1.31 |
متوسط |
|
|
|
علاقة القيادة الرشيقة بضغوط العمل |
3.21 |
1.42 |
متوسط |
|
||
يتضح من الجدول السابق أن هناك تقارباً في استجابات أفراد العينة لمحور لمستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء؛ حيث إنَّ المتوسط الحسابي لهم يتراوح ما بين ( 3.41-3.21 ) وهذه المتوسطات تقع بالفئة الثالثة والرابعة من فئات المقياس المتدرج الخماسي، ويلاحظ أن المتوسط العام لمستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء قد بلغ ( 1.42 من 5) ، والتي تشير إلى خيار )موافق( بشدة على أداة البحث. ويفسر الباحث تلك النتيجة لمستوى علاقة القيادة الرشيقة بمواجهة ضغوط العمل في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الشمالي من وجهة نظر المدراء بدرجة )موافق بشدة (إلى أن رؤساء الاقسام عايشوا خلال الفترة السابقة كثيراَ من تطبيق الاتجاهات لتطوير مجال التعليم و التعلم في الاردن . وأختلفت معها دراسة Shamani و Abbas(2020) ، بأنها وجدت علاقة قوية على المستوى الكلي بين القيادة الرشيقة وضغوط العمل لعوامل ترتبط بظروف مواجهة القيادة الرشيقة لتلك الظروف .
القسم الرابع : التوصيات و المقترحات :
قائمة المراجع :
اولاً: العربية :
ثانياً: الاجنبية :
- Jassmy.Basim, Katea, Enas .(2022) . Agile Leadership and Its Impact on Organizational, Baltic Journal of Law & Politics 15:1 (2022): 1208-1235
- Shamani ,Abdulrahman& Abbas ,Omar Azeez.(2020) . The effect of agile leadership in reducing work pressure (a field study of administrative leaders in the colleges of University of Samarra, PalArch s Journal of Archaeology of Egypt / Egyptology 17(7):11823-11848
قائمة المراجع :
اولاً: العربية :
ثانياً: الاجنبية :
- Jassmy.Basim, Katea, Enas .(2022) . Agile Leadership and Its Impact on Organizational, Baltic Journal of Law & Politics 15:1 (2022): 1208-1235
- Shamani ,Abdulrahman& Abbas ,Omar Azeez.(2020) . The effect of agile leadership in reducing work pressure (a field study of administrative leaders in the colleges of University of Samarra, PalArch s Journal of Archaeology of Egypt / Egyptology 17(7):11823-11848