نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 معلم اول(أ) تربية فنية موجه تربية فنية بادارة منفلوط التعليمية
2 كلية التربية-جامعة اسيوط قسم المناهج وطرق التدريس
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
كلية التربية
إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)
=======
استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي فى تدريس التربية الفنية لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية
إشـــــــــــــراف
أ.د/ حمدي محمد مرسي أ.د / أمنيه محمد إبراهيم
استاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ استاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
قسم المناهج وطرق التدريس قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية-جامعة اسيوط كلية التربية-جامعة اسيوط
إعــــــــــــــــــــــداد
أ/ انجى اميل حلمى عزيز
معلم اول(أ) تربية فنية موجه تربية فنية بادارة منفلوط التعليمية
للتسجيل لدرجة الماجستير تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الفنية
}المجلد التاسع والثلاثون– العدد العاشر– جزء أول – اكتوبر 2023م {
عدد خاص بالمؤتمر العلمى الدولى الثامن(تطوير التعليم: اتجاهات معاصرة ورؤى مستقبلية)
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي وتكونت عينة البحث من(78) تلميذ، مجموعة تجريبية عددها(39) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة دارحراء بمنفلوط(مجمع مدارس 30 يونيو)، مجموعة ضابطة عددها(39) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة العروبة بنزة قرار الإعدادية المشتركة، بمحافظة أسيوط، للعام الدراسي 2022-2023 م الفصل الدراسي الثاني.
إجراءات البحث: تم إعداد إطارًا نظريًا عن إستراتيجية التدريس التخيلي، والمفاهيم الفنية، وكذلك تم إعداد أدوات البحث ومواده؛ التي اشتملت على قائمة بالمفاهيم الفنية بلغت(9) مفاهيم، ودليل المعلم وفقًا لاستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي، واختبار المفاهيم الفنية.
توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الفنية وذلك لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة "ت" مساوية (39.71) وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) وبلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.954) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (8.99).
Summary:
The research aimed to develop some artistic concepts for preparatory stage pupils using the imaginative teaching strategy. The research sample consisted of (78) pupils, an experimental group of (39) pupils from the first preparatory grade at Dar Hiraa School in Manfalut (June 30 School Complex), and a control group of (39) pupils from the first preparatory grade at Al-Orouba School in Naza Qarrar Al-I'dadiyya, Assiut Governorate, for the academic year 2022-2023 AD, second semester.
Research procedures: A theoretical framework was prepared on the imaginative teaching strategy and artistic concepts, as well as research tools and materials were prepared. Which included a list of artistic concepts amounting to (9) concepts, a teacher’s guide according to the use of the imaginative teaching strategy, and a test of artistic concepts.
The research reached the following results: There were statistically significant differences at a significance level of 0.01 between the average scores of the control and experimental groups in the post-measurement of the total score for the artistic concepts test, in favor of the experimental group, where the “t” value was equal to (39.71), which is a statistically significant value at a significance level ( 0.01), the value of the effect size (eta squared) was (0.954), and the value of the effect size (d) was (8.99).
مقدمة البحث:
يشهد العصر الحالي تطوراً سريعاً في مجالات الحياة المختلفة، ومن هذه المجالات العملية التعليمية، وهذا التطور في العملية التعليمية يستلزم طرق تدريس مناسبة لهذا التطور.
ويترتب على ذلك أن تواكب المناهج الدارسية هذا التطور والذي يتطلب تنمية مهارات وقدارت المتعلم العقلية والتي أصبحت هدفاً مهماً لتدريس المواد المختلفة، ومناهج التربية الفنية من أكثر المناهج الدارسية ارتباطًا ببيئة التلاميذ ومجتمعهم في الماضي والحاضر والمستقبل حيث إن أهداف هذه المناهج ومحتواها تشتق من مصادر متعددة منها تطور المجتمع واحتياجاته وآماله وأهدافه (امنية محمد،2019،3).
ودور التربية الفنية لا يقتصر على أنها مادة دراسية فقط بل لها دوراً مهماً في تنمية الوعي الجمالي لدى الطلاب، حيث إنها تمثل محوراً كبيراً للتربية عن طريق الفن التشكيلي، ومجالاته، وأنشطته المختلفة، وهي عملية قصدية يتم عن طريقها توجيه الأفراد للنمو فكرياً وجمالياً، سواء كان نمواً معنوياً داخلياً، أم تطويراً في أشكال المدركات البصرية جمالياً لينعكس أثرها على المتعلم وهذا المجال لا ينمي المهارات أو يقوم على التدريبات فقط ، بل تربية المتعلم فنياً، فهي ليست شيئاً يمكن أن نلمسه وإنما نستدل على آثارها، كما أنها تعد وسيلة يعبر بها المتعلم عن أفكاره ومشاعره وأحاسيسه وعواطفه وانفعالاته حول الأشياء الخفية والظاهرة في بيئته؛ لذا حظيت هذه المادة باهتمام المختصين من خلال إجراء الدراسات والبحوث المتواصلة لإبراز أهميتها كعنصر أساسي في المنهج التربوي بمدارس التعليم العام (عبد المطلب أمين، 2001 ،7 ).
وللتربية الفنية أيضًا دور فى تنمية شخصية الفرد ومساعدته على التوافق مع نفسه ومع البيئة المحيطه به وذلك من خلال ممارسة الفن ودراسة أسسه والتعبير الحر عن الذات و المجتمع و العالم (إلهام محمود،2015، 2) .
ويعتبر(عبد الكريم محمد، 2010 ،220) "التربية الفنية أحد العلوم السلوكية كونها تسعى لتعزيز التناغم والانسجام بين القيم التي يملكها الإنسان بوصفه فردًا من جهة ومن أنه عضو في جماعة يفترض أن يندمج معها دون أن يفقد شيئا من ذاتيته ولا تؤثر هذه الذاتية حتى مرحلة الانعزال عن الوسط الذي يحيا فيه من جهة أخرى وبين هذا وذاك عليه أن يحيا مستمتعًا بما حوله وبما توفره له إمكانياته الخاصة فضلًا عن استثماره لما يحيط به ويتفاعل معه وهذا لا يكون إلا عبر ثقافة تقدم أكثر مما تأخذ ويندرج من البسيط إلى المركب الصعب لجعل المحسوس أكثر واقعية".
ويؤكد (كاظم مرشد، فاطمة راجی، 2014، 35) أن"التربية الفنية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمقرارات الدراسية الأخرى فضلًا عن كونها مادة ترفيهية تشكل فترة إستراحة ضرورية بين الدروس العلمية لتمكن الذهن خلالها من تنظيم المعلومات السابقة وحفظها أثناء ممارسة الطالب للنشاط الفنى استعدادًا لتلقي المعلومات الجديدة ، وهذا لم تنتبه إليه بعض الإدارات المدرسية عند وضعها للجدول الأسبوعي، ولأهمية التربية الفنية فإن الكشف عن مواطن القوة والضعف في واقعها يفيد الجهات التربوية ذات العلاقة أن تهتم بتطوير هذا الواقع والارتقاء الفعال به".
والتربية الفنية كأحد المعالم الأساسية في المجال التربوي، قد يعتبرها البعض مجالًا لنشاط الموهوبين فقط، وقد يعتبرها آخرون أنها مجال لأصحاب القدرات الخاصة، ولكن صوت العلم الحديث قد أكد أن الفن التشكيلي والتربية الفنية مجالات هامة في دعم حياة الإنسان في جميع جوانب حياته، الاجتماعية والقومية والسياسية والثقافية والدينية ... وغيرها، وهو ما أكده العالم في سجلاته عبر التاريخ من خـــــــــــلال الفن وتخطيطاته علــــــــى جدران المعابد والقصــــــــــــــــور )يوسف العمود، 2001، 33 (.
وقد أوصت كثير من الدراسات مثل دراسة ( ماجد الكناني ،2009 ،2 ) بضرورة توجيه الاهتمام بوضع معايير علمية للفن وتدريسه، لكي نرقى بمادة التربية الفنية ونحقق أهدافها وينعكس ذلك على أداء وسلوك الطالب ويجب مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال وإحتكام مناهج التربية الفنية إلى معايير الجودة التعليمية لكي نتأكد من فاعليته .
وتعد المفاهيم مكوناً مهماً من مكونات التربية الفنية كما يعد اكتسابها وتنميتها من أهم أهداف تدريسها؛ لأنها تساعد المتعلم على الاستيعاب والفهم لأن تعلم المفاهيم وتوضيح العلاقات بينهما يؤدي إلى الوصول إلى التعميمات والقوانين وجعل ما يتعلمه الفرد ذا قيمة ومعني، هذا بالإضافة إلى أنها تعين المتعلم على مهارات المقارنة والموازنة والاستنتاج وإكتشاف العلاقات (إمام مرعي ، 2010،341).
ونظرًا لأهمية المفاهيم في التربية الفنية اهتمت بها العديد من الدراسات منها دراسة (امنية محمد،2019) ودارسة (سمر السيد،2018) ودراسة ( زهورجياد ،2015 ) ودراسة (زينب محمود، 2010).
ويعد التخيل من أهم الأنشطة العلمية التي وهبها الله للإنسان؛ لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالواقع الذي نعيش فيه، ويستخدمه الإنسان في تنظيم علاقته مع العالم الخارجي وذلك عن طريق الصور الذهنية المكتسبة في الماضي لينتقل من التفكير المألوف إلى غير المألوف (امنية محمد،2019 ، 3).
والتخيل عملية ذهنية تؤدي إلى ظهور أبنية وتراكيب ذهنية جديدة عند مواجهة موقف ما، اعتمادًا على البناء المعرفي الذي يمتلكه الطفل (موفق بشاره ، منى درويش، 2008 ،290).
وهناك العديد من الدراسات التي تناولت التخيل في العملية التعليمية منها دراسة (هبة محمد ،2020)، ودراسة (أسماء محمد ،2018 )، ودارسة (سعد عايض ،2017)، ودارسة (فرحان عبيد وحيدر حسين، 2014)، ودراسة (سندس محمد، 2016)، ودراسة (افتخار محمود، 2014)، ودارسة (عادل حسن،2013)، ودراسة (صفيه أحمد ،2012 ) والدراسة التي قام بها (2012 ,Bland & Brymer) .
يذكر نوفاك وآخرون أن أوزوبل اكد أن المعلومات المكتسبة سابقا تؤثر على اكتساب المعلومات اللاحقة (Novak et al.,1972,483-500) ويجب تمكين المتعلم من اكتساب المعلومات والاحتفاظ بها و نقلها الى أوضاع جديدة (عبد المجيد نشواتى،1991 ، 71 ).
وعليه فإن مسئولية معلم التربية الفنية تتعلق بالمتعلم ككل وليست قاصرة على مهارات الفن التشكيلى وحدها من خلال العملية الفنية يفكر ويحس ويترجم تفكيره واحساساته فى قوالب مفهومة ومحسه للرائى الذى ينفعل بدوره بها ويفكر فيها (اكرم قانعو، 1992 ، 5 ).
لكن بالرغم من ذلك توجد مشكلات في دراسة التربية الفنية في المراحل المختلفة وهذه المشكلات تظهر في جوانب التعلم المختلفة لها ومنها وجود قصور في مستوى المفاهيم الفنية لدي المتعلمين وهذا أكدته دراسة(امنية محمد،2019)، ودراسة (سمرالسيد،2018)، ودراسة (إمام مرعي ،2010).
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي من خلال :
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في وجود قصورفي تنمية المفاهيم الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، كما أن معظم مدرسي مادة التربية الفنية لا يستخدمون إستراتيجيات مناسبة ، فقد تساعد إستراتيجية التدريس التخيلي في استخدام الخبرات و المعارف السابقة و البناء عليها في تنمية المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية وتقترح الباحثة علاج لهذه المشكلة من خلال استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
سؤال البحث :
يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالي:
- ما أثراستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
فرض البحث :
فرض البحث: "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية لصالح التطبيق البعدي".
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
- تنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
مصطلحات البحث:
إستراتيجية التدريس التخيلي:
عرفها (ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السعيد،2007،24) هي" إستراتيجية تدريسية تعتمد على مهارة التخيل الإبداعي ؛ حيث يتم اصطحاب المتعلمين في رحلة تخيلية يكلفوا من خلالها بالقيام بتركيب عدد من الصور الذهنية ، أو التأمل في سلسلة من الأحداث التخيلية والتي تقود إلى ابداع قصيدة أو حل مشكلة".
وعرفتها ( 34 2006 , ,Sullivan ) أنها" إحدى إستراتيجيات التدريس التي يمكن استخدامها بشكل فعال لتخفيف الظروف المتوترة، وذلك بتخيل" السلوكيات المرغوبة حيث يمكن للمشاركين تغيير تصرفاتهم أو استجاباتهم الحالية إلى تصرفات واستجابات إيجابية".
وتعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها : "خطوات يقوم فيها معلم التربية الفنية باصطحاب التلاميذ في رحلة تعتمد على مهارة التخيل الإبداعي ويحثهم على بناء عدد من الصور الذهنية الغنية بالألوان بتخيل السلوكيات المرغوبة والتأمل في سلسلة من الأحداث التي تقرأ عليهم من قبل المعلم بكامل الحواس واسترجاع الخبرات التعليمية ، ثم تنظيمها لتكوين بعض الأشكال والصور العلمية الفنية التخيلية الجديدة من خلال الخطوات التالية: إعداد سيناريو التخيل، البدء بأنشطة تحضرية، تنفيذ نشاط التخيل، الأسئلة التابعة ".
المفاهيم الفنية:
عرفتها ( أمنية محمد ، 2019 ، 11 ) على أنها " كلمة أوفكرة أوتصور عقلي مرتبط بالعناصر الأساسية في تشكيل العمل الفني وهي رمز يدل على ادراك علاقات بين حقائق أومواقف أوظواهر فنية مختلفة ".
وعرفها (صالح مراد ، 2014 ، 319 ) "هي كل ما تربطه علاقة بالفن ولا يخلو منها أي عمل فني ، تضم العناصر كالخط و اللون و الملمس التي تنظم و ترتب و تحقق الأسس كالإتزان و الوحدة و الإيقاع ، و يتعرفها من خلال الاختبار التحصيلي للمفاهيم الفنية ".
وتعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها :" رمز يدل على العناصر الفنية الأساسية كالنقطة و الخط و الملمس و اللون التي تنظم وترتب وتحقق الأسس المنظمة للعمل الفني كالإتزان والوحدة والحركة والإيقاع وتقاس بالاختبار التحصيلي ".
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي:
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
منهج البحث :
المنهج شبه التجريبي من خلال التطبيق الميداني لقياس أثر استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي في تنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
مواد وأدوات البحث :
لتحقيق هدف البحث تم تصميم و بناء المواد و الأدوات التالية :
لتحديد المفاهيم الفنية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، تم إعداد قائمة بالمفاهيم الفنية المتضمنة وحدات ( التعبير الفني - التصميم الفني - الأشغال الفنية- الثقافة الفنية) من مقررالتربية الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
أ. الهدف من قائمة المفاهيم الفنية:
هدفت القائمة إلى تحديد المفاهيم الفنية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وتنميتها باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
ب. مصادر إعداد قائمة المفاهيم الفنية:
اعتمدت الباحثة في تحديد قائمة المفاهيم الفنية على مجموعة من المصادر وهي:
- كتاب الوزارة الخاص بالصف الأول الإعدادي والنشرة الخاصة بالخطة الزمنية بوزارة التربية والتعليم التي يتم طرحها في بداية العام الدراسي، وكذلك كتب الوزارة الخااصة بالمرحلة الإعدادية.
- الاطلاع على بعض المفاهيم الفنية في الأدبيات والدراسات السابقة، ومنها دراسة (أحمد محمد،2021)، ودراسة (نوال سمير،2020)، ودراسة (امنيه محمد،2019)، ودارسة(عمرعلى،2018)، وذلك لإعداد قائمة المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
- أراء المختصين فى المناهج و طرق تدريس التربية الفنية.
بالإعتماد على المصادر السابقة استطاعت الباحثة استخلاص بعض المفاهيم الفنية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، و تم جمعها فى قائمة أولية؛ لعرضها على مجموعة من المحكمين والخبراء والمختصين فى مناهج و طرق تدريس التربية الفنية، وذلك بهدف التوصل الى القائمة فى صورتها النهائية، والأخذ بآرائهم فيما يتعلق بالتعديل و الحذف و الإضافة.
ج. قائمة المفاهيم الفنية فى صورتها الأولية:
تكونت القائمة فى صورتها الأولية من تسعة مفاهيم، و قد تمت كتابة مقدمة القائمة فى صورة خطاب موجه إلى المحكمين، احتوى على : الهدف من القائمة، و المطلوب من المحكمين إبداء الرأي فيه، و كيفية تدوين الإستجابة التي تتناسب ورأي المحكم، و المفاهيم المراد تحكيمها.
د. صدق قائمة المفاهيم الفنية:
للتأكد من صدق القائمة، تم عرضها على مجموعة من المحكمين والخبراء والمتخصصين فى مناهج و طرق تدريس التربية الفنية؛ لتحديد المفاهيم الفنية المراد تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
و بعد عرض القائمة على المحكمين تم رصد استجابتهم على كل مفهوم و حساب الأوزان النسبية لنسب اتفاقهم على المفاهيم الفنية بالقائمة من خلال معادلة كوبر( Cooper ( (فؤاد البهي،2011،488) ، ويوضح الجدول التالي نسب اتفاق السادة المحكمين على قائمة المفاهيم الفنية:
جدول (1)
نسب اتفاق السادة المحكمين على قائمة المفاهيم الفنية
المفاهيم |
نسبة الاتفاق (%) |
|
||
1 |
النقطة |
100% |
||
2 |
الخط |
100% |
||
3 |
المساحة |
92% |
||
4 |
الملمس |
92% |
||
5 |
اللون |
100% |
||
6 |
الاتزان |
100% |
||
7 |
الوحدة |
100% |
||
8 |
الحركة |
92% |
||
9 |
الإيقاع |
92% |
وقد قامت الباحثة بدراسة ملاحظات المحكمين وآرائهم، ومن خلال تحليل آراء وملاحظات السادة المحكمين تم التوصل إلى ما يلي: بلغت نسبة اتفاق المحكمين عى المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي 92% من المحكمين و تم الإبقاء على جميع المفاهيم، وهذه النسبة مرتفعة وتشير إلى صحة الصياغة اللغوية والعلمية للمفاهيم الفنية ومناسبتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ح. قائمة المفاهبم الفنية في صورتها النهائية:
تم صياغة قائمة المفاهيم الفنية المراد تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في صورتها النهائية، وقد تضمنت القائمة؛ المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية كالنقطة والخط والمساحة والملمس واللون، والمفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني كالإتزان والوحدة والحركة والإيقاع، وقد تم إعداد قائمة مبدئية بالمفاهيم الفنية ودلالتها اللفظية، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء و المحكمين المختصين في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية للتأكد من التالي :
مدى مناسبة كل مفهوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي
إضافة أو تعديل أو حذف ما يرونه لضبط قائمة المفاهيم.
وفي ضوء آراء المحكمين تم التوصل الى القائمة النهائية للمفاهيم الفنية المتضمنة وحدات (التعبير الفني – التصميم الفني – الأشغال الفنية) من مقررالتربية الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم الرجوع إلى الكتب والمراجع الخاصة بها، وذلك بغرض تحديد الدلالة اللفظية.
جدول (2)
أولًا: المفاهيم الفنية التى تدل على العناصر الفنية الأساسية التى تشكل وحدة بناء العمل الفني
الدلالة اللفظية للمفهوم |
المفهوم |
م |
هي ابسط عناصر العمل الفني، فهى البداية التى يتكون منها الخطوط والمساحات على اختلاف أنواعها، وكثيرًا ما نشاهد النقطة فى الطبيعة فنجدها فى بذور النبات والحيوان، كما نجدها فى أشكال النجوم وقطرات الأمطار والحصى والرمال. |
النقطة
|
1. |
هو الأثر الناتج عن نقطة متحركة، أو مجموعة متلاصقة من النقاط، ومع تغير الحركة يتغير شكل الخط.ويمكنك التنويع فى حركة الخط واتجاهه لتحصل على أنواع مختلفة من الخطوط ( المستقيم - المنحني - السميك - الرفيع - الموجى - الزجزاج - المنكسر - الحلزوني ). وللخط مصادر متنوعة فى الطبيعة والبيئة، حيث تجده فى أشكال الأشجار وفروعها المستقيمة وغير المستقيمة، وفى أمواج البحر المتعرجة فى شكل جسم الإنسان، وفى الأحياء المائية، كما نجد الخطوط بشكل واضح فى أشكال المباني والسيارات وغيرها من الأشياء المحيطة بنا. |
الخط
|
2. |
يلعب الخط دورًا أساسيًا فى تكوين الأشكال والمساحات، فتتحرك الخطوط وتتقابل لتحصر بينها مساحات متنوعة، فحركة الخط توحى بنوعية الأشكال فهناك الأشكال الطبيعية التى تعبر عن الإنسان، أو النبات، أو الحيوان، أو الكائنات الحية على اختلاف أنواعها، هذا الخط الخارجى للشكل الذى يحدد المعالم الأساسية لهذا الشكل. كما أن الخط الخارجى يحدد نوع الأشكال فى الطبيعة، فإنه أيضًا يتحرك ليحدد الأشكال الهندسية المتنوعة فى الشكل والمساحة، كما يحدد الأشكال الحرة. |
المساحة
|
3. |
عبارة عن صفات للسطوح، ناعم و خشن، صلب و لين، دافىء و بارد، محبب ... إلخ، وكل خامة لها خاصية بنائية تحدد صفة سطحها، فالعين تسهم فى فهم هذه الخاصية أو تدرك ذلك باللون، والسطح الخشن فقط يحدث ظلًا ونورًا خلاف السطح الأملس، واللون الواحد يختلف تبعًا للسطح الذى يقع عليه، فإذا قارنا بين ثلاث قطع قماش بلون واحد، مثل: الستان والقطيفة والصوف نرى تباين واضح بين الألوان. |
الملمس
|
4. |
إن اللون له تأثير كبير فى رؤية الأشياء، فهو المظهر السطحى الذى يجعلنا نميز الأشاء عن بعضها، فلولا الألوان لرأينا جميع الأشياء متشابهة، كما أنه يؤثر بشكل فعال فى إضفاء التأثيرات النفسية على الأفراد، فبعضها يزيد الإنفعال ويوحى بالحركة والحيوية والدفء، مثل اللون الأحمر والبرتقالى، وبعضها يوحى بالبهجة والسرور، مثل اللون الأصفر، كما توحى بعض الألوان بالهدوء والراحة، مثل اللون الأخضر واللون الأزرق. والطبيعة من حولنا تذخر بالعديد من الألوان على اختلاف أنواعها، تعد مصدرًا هامًا للإنسان يستمتع بمشاهدتها ومجموعاتها اللونية الرائعة، ويستوحى منها الفنان مجموعاته اللونية التى تضفى على البيئة من حولنا البهجة والسرور فى اللوحات الفنية. |
اللون
|
5. |
جدول (3)
ثانيًا: المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني وتؤكد علي القيمة الجمالية للعمل الفني
الدلالة اللفظية للمفهوم |
المفهوم |
م |
الاتزان أو التوازن من أهم الأسس التى يعتمد عليها الفنان في عمله الفني. والتوازن هو الحالة التى نشعر فيها بالاستقرار. فالإنسان يكون متوازنًا حينما يقف برجليه على الأرض الأفقية. ويتحقق الأتزان في العمل الفني بتوزيع العناصر داخل إطار الصورة بشكل متوازن، فيحدث تعادل بين نصفي الصورة، وليس ضروريًا أن يكون هناك تماثل وإنما يتحقق التعادل عن طريق المساحات واتجاهات الخطوط، وتكرار العناصر والوحدة مع تنوع العناصر. وتوجد ثلاثة أنواع من الاتزان: الاتزان المحوري،والاتزان الوهمي والاتزان الحسى.وينقسم الاتزان إلى ( اتزان متماثل- اتزان غير متماثل- اتزان محوري) |
الإتزان
|
6. |
الوحدة تعني تماسك العمل الفني فى الفكرة والأسلوب والهدف وتتحقق بعناصرالتصميم. على الرغم من التنوع الكبير فى العناصر الطبيعية إلا أنها تعيش جميعًا فى تكامل وتوافق وهذا ما نعبر عنه بوحدة العناصر. |
الوحدة
|
7. |
ويقصد بها المهارة فى خلق حركة بين علاقات واتجاهات، أو خطوط أو مساحات وأشكال تصميم العمل الفني، وتتبع عين المشاهد، ويقصد بالحركة فى الفنون التشكيلية حركة العين فى تتبع وحدات التصميم. |
الحركة
|
8. |
ان العمل الفني يتوقف نجاحه إلى حد كبيرعلى تحقيق معنى الإيقاع فيه، وهو التردد المتواصل لنظام معين، كما فى موجات البحرأو تعاقب الليل والنهاروالعلاقة بين البذرة والثمرة، ويعبر الإيقاع عن الحركة ويتحقق عن طريق تكرار الأشكال وترددها بإستخدام العناصر الفنية. وللإيقاع عدة أنواع (إيقاع رتيب - إيقاع غير رتيب - إيقاع حر- إيقاع متناقص- إيقاع متزايد )، كما أنه يعبر عن الحركة،ويتحقق عن طريق تكرار الأشكال باستخدام العناصر الفنية. |
الإيقاع
|
9. |
لدليل المعلم أهمية كبيرة في عملية التدريس، حيث يضم العديد من طرق التدريس التي تساعد المعلم في اتمام عملية التدريس بشكل جيد والوصول إلى أفضل النتائج التعليمية، وقد هدف إعداد هذا الدليل إلى تقديم بعض التوجيهات و الإرشادات التي تعين معلم التربية الفنية في تدريس موضوعات التعبير الفني، والتصميم الفني، والأشغال الفنية، والثقافة الفنية باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد تم اتباع الخطوات الإجرائية التالية عند إعداد دليل المعلم :
أ. إعداد صورة مبدئية لدليل المعلم بإستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
ب. عرض الصورة المبدئية لدليل المعلم على السادة المحكمين.
جـ. إجراء التعديلات، وصياغة دليل المعلم فى صورته النهائية.
- مقدمة دليل المعلم، أهداف دليل المعلم، فلسفة الدليل، ومحتويات الدليل (إستراتيجية التدريس التخيلي- المفاهيم الفنية)، والأهداف العامة للتربية الفنية، والالتزامات الواجب توافرها لدى معلم التربية الفنية للمرحلة الإعدادية، ودور معلم التربية الفنية في إستراتيجية التدريس التخيلي، ودور التلميذ في إستراتيجية التدريس التخيلي، و الخطة الزمنية لتدريس موضوعات التعبير الفني والتصميم الفني والأشغال الفنية والثقافة الفنية باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
- الدروس التي يحتوي عليها دليل المعلم، و قد إحتوى كل درس على:
. الخطوة الأولي: إعداد سيناريو التخيل.
. الخطوة الثانية: البدء بأنشطة تحضيرية تخيلية.
. الخطوة الثالثة: تنفيذ نشاط التخيل.
. الخطوة الرابعة: الأسئلة التابعة.
وللتأكد من صدق دليل المعلم وسلامة إعداده؛ تم عرضه فى صورته الأولية على مجموعة من المحكمين المختصين فى المناهج وطرق تدريس التربية الفنية؛ للوقوف على تعديلاتهم وآرائهم وتوضيحاتهم، وذلك من خلال مايلي:
- مدي سلامة مكونات دليل المعلم وفقراته.
- مدى مناسبة المحتوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
- مدى الدقة العلمية واللغوية للدليل.
- إضافة أو حذف أو تعديل بعض الفقرات.
- الأقتراحات أو التعديلات التى ترونها مناسة لتحقيق الأهداف.
جـ. دليل المعلم وفقًا لاستخدام إسترتيجية التدريس التخيلي فى صورته النهائية:
بناء على أراء المحكمين تم إجراء بعض التعديلات، حيث تم صياغة بعض الاهداف التعليمية، و الإتفاق على أن الموضوعات معروضة بشكل جيد و مناسبة باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي، و من ثم أصبح دليل المعلم فى صورته النهائية.
اعتمدت الباحثة فى بناء اختبارالمفاهيم الفنية على عدة مصادر منها:
- قائمة المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى التي تم التوصل إليها بناء على آراء المحكمين.
- الاطلاع على بعض اختبارات المفاهيم الفنية في الأدبيات والدراسات السابقة، ومنها دراسة (أحمد محمد،2021) ودراسة(نوال سمير،2020)، ودراسة(امنيه محمد،2019)، ودارسة(عمرعلى،2018)، وذلك لإعداد اختبارالمفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
الخطوات الإجرائية لإعداد اختبار المفاهيم الفنية:
وقد تمت مراعاة أن يكون توزيع الأجابات عشوائيًا؛ أي غير مرتبطة بنظام معين يساعد على اكتشافه، وتكونت صورة الأختبار لتغطي المفاهيم الفنية المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي.
جدول (4)
مواصفات اختبار المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي
المفاهيم |
العدد |
الوزن النسبي للأهداف |
عدد الاسئلة |
عدد الأسئلة |
ارقام الأسئلة |
|||||
تذكر |
فهم |
تطبيق |
تحليل |
صواب وخطأ |
اختيار من متعدد |
|||||
1 |
النقطة |
4 |
10.0% |
3 |
̶ |
̶ |
1 |
4 |
1، 16، 20 |
15 |
2 |
الخط |
6 |
15.0% |
3 |
̶ |
1 |
2 |
6 |
13، 19 |
9، 10، 11، 12 |
3 |
المساحة |
4 |
10.0% |
1 |
1 |
1 |
1 |
4 |
2، 3، 8، 14 |
̶ |
4 |
الملمس |
5 |
12.5% |
1 |
3 |
1 |
̶ |
5 |
4، 5، 17، 18 |
13 |
5 |
اللون |
8 |
20.0% |
2 |
2 |
4 |
̶ |
8 |
7، 9 |
1، 2، 4، 5، 6، 7 |
6 |
الاتزان |
4 |
10.0% |
3 |
̶ |
1 |
̶ |
4 |
15 |
3، 14، 19 |
7 |
الوحدة |
3 |
7.5% |
3 |
̶ |
̶ |
̶ |
3 |
12 |
17، 20 |
8 |
الحركة |
3 |
7.5% |
1 |
̶ |
̶ |
2 |
3 |
6، 11 |
18 |
9 |
الإيقاع |
3 |
7.5% |
2 |
1 |
̶ |
̶ |
3 |
10 |
8، 16 |
الاجمالي |
40 |
100.0% |
19 |
7 |
8 |
6 |
40 |
20 |
20 |
- أن تكون التعليمات مصاغة بلغة سهلة وواضحة للتلاميذ.
- تحديد الهدف من الأختبار.
- تحديد طريقة الأجابة عن أسئلة الاختبار تحديدًا دقيقًا.
- تأكيد ضرورة أن يجيب التلاميذ عن جميع الأسئلة.
- التنبيه على التلاميذ بأن تكون الإجابة عن الأسئلة في الورقة نفسها.
- الإشارة إلي وجود مكان لكتابة اسم التلميذ والفصل والمدرسة.
بعد القيام بالخطوات السابقة أصبح اختبار المفاهيم الفنية في صورته الأولية ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، للحكم على مدى صلاحيته للتطبيق في المجال الميداني،وتعرف آرائهم حول:
- أهمية كل مفردة من مفردات الاختبار.
- مناسبة الأسئلة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
- الدقة العلمية واللغوية لمفردات الاختبار.
- إضافة أو حذف أو تعديل بعض الأسئلة.
- شمولية مفردات الاختبار لجوانب التعلم الأساسية.
- الأقتراحات أو التعديلات التي ترونها مناسبة.
وقد أبدى المحكمين آرائهم في الاختبار، حيث اجمعوا على مناسبة اختبارالمفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، كما أشار بعض المحكمين إلى تعديل الصياغة اللغوية في يعض الأسئلة، وقد تم إجراء التعديلات في ضوء ما أشارو إليه، ومن ثم أصبح الاختبار صالحًا للتطبيق على المجموعة الاستطلاعية.
قامت الباحثة بتطبيق الاختبار على عينة استطلاعية عددها(60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة نجع محمد حمد الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط، من غير مجموعة الدراسة الأساسية؛ بهدف التأكد من سلامة ووضوح تعليمات الاختبار، وسلامة اللغة ومناسبتها لمستوى مجموعة البحث، وتحديد الزمن اللازم للإجابة عن الأسئلة، والتأكد من صدق وثباته، وتحديد معامل السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته.
تم تصحيح اختبار المفاهيم الفنية بعد إجابة تلاميذ العينة الاستطلاعية على فقراته؛ فتتراوح قيمة الدرجات على الاختبارككل من صفر درجة كحد أدنى إلى 40 درجة كحد أقصى، بحيث يحصل التلميذ على درجة للمفردة الواحدة قي السؤال، وقامت الباحثة بتحليل نتائج إجابات التلاميذ على أسئلة الاختبار؛ وذلك بهدف التعرف على:
- صدق الاختبار.
- تحديد معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لأسئلة الاختبار.
- الاتساق الداخلي للاختبار.
- حساب معامل تبات الاختبار.
- تحديد زمن الأختبار.
تأكدت الباحثة من صدق الاختباربالطرق التالية: الصدق المنطقي( صدق المحكمين)، والصدق التمييزي.
- الصدق المنطقي( صدق المحكمين):
اعتمدت الباحثة في تحديد صدق الاختبار على صدق المحكمين، وقد تم التأكد من أن مفردات الاختبار صادقة بعد عرضها على المكمين، وإجراء التعديلات اللازمة بناءً على آرائهم وملاحظتهم.
- الصدق التمييزي:
بعد تطبيق الاختبار على العينة الاستطلاعية (60 تلميذ) أخذت الدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الفنية محكا للحكم على صدق ابعاده، كما أخذ أعلى وأدنى 25% من الدرجات لتمثل مجموعة أعلى 25% لمجموعة المرتفعين، وتمثل مجموعة أدنى 25% من الدرجات لمجموعة المنخفضين، وباستخدام اختبار “مان-ويتني” للعينات المستقلة في المقارنة بين متوسطات رتب المجموعتين (المرتفعين والمنخفضين) جاءت النتائج على النحو التالي:
جدول (5)
الصدق التمييزي لاختبار المفاهيم الفنية
المتغيرات |
مجموعة المرتفعين (ن=15) |
مجموعة المنخفضين (ن=15) |
قيمة "Z" |
الدلالة الإحصائية |
|||
متوسط الرتب |
متوسط الرتب |
متوسط الرتب |
متوسط الرتب |
||||
اختبار المفاهيم الفنية: |
|||||||
1) المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية |
|||||||
1 |
النقطة |
21.1 |
316.5 |
9.9 |
148.5 |
3.77 |
0.01 |
2 |
الخط |
22.43 |
336.5 |
8.57 |
128.5 |
4.50 |
0.01 |
3 |
المساحة |
22.37 |
335.5 |
8.63 |
129.5 |
4.43 |
0.01 |
4 |
الملمس |
22.87 |
343 |
8.13 |
122 |
4.67 |
0.01 |
5 |
اللون |
21.17 |
317.5 |
9.83 |
147.5 |
3.70 |
0.01 |
الدرجة الكلية |
23 |
345 |
8 |
120 |
4.77 |
0.01 |
|
2) المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني |
|||||||
1 |
الاتزان |
21.7 |
325.5 |
9.3 |
139.5 |
4.01 |
0.01 |
2 |
الوحدة |
21.7 |
325.5 |
9.3 |
139.5 |
4.11 |
0.01 |
3 |
الحركة |
22.83 |
342.5 |
8.17 |
122.5 |
4.66 |
0.01 |
4 |
الإيقاع |
19.63 |
294.5 |
11.37 |
170.5 |
2.97 |
0.01 |
الدرجة الكلية |
23 |
345 |
8 |
120 |
4.79 |
0.01 |
|
الدرجة الكلية للاختبار |
22.6 |
339 |
8.4 |
126 |
4.73 |
0.01 |
يتضح من الجدول السابق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المتوسطات الحسابية لمجموعة المرتفعين (اعلى 25%) ومتوسطات مجموعة المنخفضين (اقل 25%) في جميع المكونات الفرعية والدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الفنية، مما يدل على الصدق التمييزي للاختبار.
ب. حساب معاملات التمييز والسهولة لفقرات الاختبار:
يوضح (موسي سعيد،2004، 196) أن معامل التمييز لفقرة يعني قدرة الفقرة على التمييز في مجموعات متباينة، ولحساب معامل التمييز، تم ترتيب أوراق الاختبار تصاعديًا أو تنازليًا حسب الدرجة الكلية للاختبار، وتم الاختيار بين فئتين يميزها الاختبار، وإذا كان عدد الطلبة أقل من (30)، يُمكن قسمة أوراق الإجابة إلى قسمين، بنسبة 50% لكل قسم، ويُحسب معامل التمييز بالمعادلة التالية:
ويوضح (عبد الرحيم العزاوي ،2008، 81) أن الفقرات ذات معامل التمييز الأكبر من (0.39) تُعد فقرات ذات قدرة تمييز عالية، أما بالنسبة لمعامل السهولة فيُحسب كما يلي:
أما معامل الصعوبة = 1 – معامل السهولة.
وبالنسبة للحكم على معاملات السهولة أو معاملات الصعوبة لفقرات الاختبار، فإن الفقرات ذات معاملات السهولة أو الصعوبة، التي يتراوح مداها بين (0.2 إلى 0.8)، تُعد فقرات مقبولة، ويوضح الجدول التالي قيم معاملات التمييز ومعاملات السهولة والصعوبة لأسئلة الاختبار:
جدول (6)
معاملات التمييز والسهولة والصعوبة لفقرات لاختبار المفاهيم الفنية
الأسئلة |
معامل الصعوبة |
معامل السهولة |
معامل التمييز |
الأسئلة |
معامل الصعوبة |
معامل السهولة |
معامل التمييز |
1 |
0.300 |
0.517 |
0.494 |
21 |
0.517 |
0.483 |
0.652 |
2 |
0.383 |
0.717 |
0.431 |
22 |
0.717 |
0.283 |
0.496 |
3 |
0.417 |
0.250 |
0.466 |
23 |
0.250 |
0.750 |
0.641 |
4 |
0.583 |
0.267 |
0.525 |
24 |
0.267 |
0.733 |
0.647 |
5 |
0.533 |
0.483 |
0.464 |
25 |
0.483 |
0.517 |
0.642 |
6 |
0.200 |
0.783 |
0.424 |
26 |
0.783 |
0.217 |
0.447 |
7 |
0.783 |
0.217 |
0.563 |
27 |
0.217 |
0.783 |
0.550 |
8 |
0.633 |
0.367 |
0.623 |
28 |
0.367 |
0.633 |
0.464 |
9 |
0.800 |
0.683 |
0.554 |
29 |
0.683 |
0.317 |
0.587 |
10 |
0.783 |
0.517 |
0.439 |
30 |
0.517 |
0.483 |
0.532 |
11 |
0.233 |
0.300 |
0.490 |
31 |
0.300 |
0.700 |
0.428 |
12 |
0.300 |
0.567 |
0.616 |
32 |
0.567 |
0.433 |
0.655 |
13 |
0.500 |
0.467 |
0.472 |
33 |
0.467 |
0.533 |
0.558 |
14 |
0.700 |
0.217 |
0.467 |
34 |
0.217 |
0.783 |
0.649 |
15 |
0.333 |
0.717 |
0.466 |
35 |
0.717 |
0.283 |
0.558 |
16 |
0.700 |
0.617 |
0.534 |
36 |
0.617 |
0.383 |
0.643 |
17 |
0.350 |
0.750 |
0.457 |
37 |
0.750 |
0.250 |
0.467 |
18 |
0.533 |
0.417 |
0.555 |
38 |
0.417 |
0.583 |
0.601 |
19 |
0.550 |
0.383 |
0.657 |
39 |
0.383 |
0.617 |
0.600 |
20 |
0.350 |
0.500 |
0.547 |
40 |
0.500 |
0.500 |
0.652 |
ويتضح من النتائج الواردة في الجدول السابق أن جميع فقرات الاختبار تتمتع بمعاملات تمييز، ومعاملات سهولة وصعوبة تقع ضمن المدى المقبول تربويًا.
ت. الاتساق الداخلي للاختبار Internal Consistency:
للتحقق من مدى ارتباط درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية للبعد الذي تقيسه، والدرجة الكلية على الاختبار، تم حساب معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation coefficient، بين درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية على البعد الذي تنتمي اليه، كما تم حساب معامل الارتباط بين درجات الابعاد والدرجة الكلية للاختبار، وجاءت النتائج على النحو الموضح في الجدول التالي:
جدول (7)
الاتساق الداخلي لاختبار المفاهيم الفنية
الفقرة |
الارتباط بالمفهوم |
الفقرة |
الارتباط بالمفهوم |
الفقرة |
الارتباط بالمفهوم |
الفقرة |
الارتباط بالمفهوم |
1 |
0.488** |
11 |
0.569** |
21 |
0.599** |
31 |
0.593** |
2 |
0.581** |
12 |
0.549** |
22 |
0.590** |
32 |
0.682** |
3 |
0.560** |
13 |
0.628** |
23 |
0.670** |
33 |
0.678** |
4 |
0.472** |
14 |
0.574** |
24 |
0.674** |
34 |
0.591** |
5 |
0.482** |
15 |
0.580** |
25 |
0.597** |
35 |
0.467** |
6 |
0.585** |
16 |
0.546** |
26 |
0.555** |
36 |
0.644** |
7 |
0.587** |
17 |
0.576** |
27 |
0.637** |
37 |
0.510** |
8 |
0.675** |
18 |
0.474** |
28 |
0.464** |
38 |
0.598** |
9 |
0.572** |
19 |
0.552** |
29 |
0.459** |
39 |
0.599** |
10 |
0.643** |
20 |
0.653** |
30 |
0.473** |
40 |
0.651** |
**دالة عند مستوى (0.01)
جدول (8)
معاملات الارتباط بين ابعاد اختبار المفاهيم الفنية والدرجة الكلية عليه
المتغيرات |
معامل الارتباط |
الدلالة الإحصائية |
||
1) المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية |
||||
1 |
النقطة |
0.653 |
0.01 |
|
2 |
الخط |
0.621 |
0.01 |
|
3 |
المساحة |
0.578 |
0.01 |
|
4 |
الملمس |
0.638 |
0.01 |
|
5 |
اللون |
0.529 |
0.01 |
|
الدرجة الكلية |
0.663 |
0.01 |
||
2) المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني |
||||
1 |
الاتزان |
0.596 |
0.01 |
|
2 |
الوحدة |
0.664 |
0.01 |
|
3 |
الحركة |
0.512 |
0.01 |
|
4 |
الإيقاع |
0.612 |
0.01 |
|
الدرجة الكلية |
0.659 |
0.01 |
ويتضح من الجداول السابقة أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى دلالة (0.01) والذي يؤكد صدق الاتساق الداخلي للفقرات مع الاختبار، وهذا يعني ان الاختبار بوجه عام صادق ويمكن الاعتماد عليه.
ث. ثبات الاختبار:
الثبات باستخدام معادلة الفا كرونباخ:
للاطمئنان على ثبات اختبار المفاهيم الفنية باستخدام معامل الفا كرونباخ، تم تطبيق اختبار المفاهيم الفنية على عينة استطلاعية قدرها (60) تلميذ وتم حساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة الفا كرونباخ كما هو موضح بالجدول التالي:
جدول (9)
معاملات الثبات لاختبار المفاهيم الفنية بمعادلة الفا كرونباخ
المتغيرات |
معامل الثبات معادلة الفا كرونباخ |
||
المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية |
|||
1 |
النقطة |
0.792 |
|
2 |
الخط |
0.739 |
|
3 |
المساحة |
0.818 |
|
4 |
الملمس |
0.727 |
|
5 |
اللون |
0.721 |
|
الدرجة الكلية |
0.809 |
||
المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني |
|||
1 |
الاتزان |
0.820 |
|
2 |
الوحدة |
0.737 |
|
3 |
الحركة |
0.747 |
|
4 |
الإيقاع |
0.755 |
|
الدرجة الكلية |
0.783 |
||
الاختبار ككل |
0.819 |
ويتضح من الجدول السابق ان قيم معاملات الثبات باستخدام معادلة الفا كرونباخ كانت جميعها أكبر (0.7)، مما يدل على ان الاختبار يتمتع بثبات مقبول.
الثبات باستخدام طريقة التجزئة النصفية:
للاطمئنان على ثبات اختبار المفاهيم الفنية باستخدام طريقة التجزئة النصفية، تم تطبيق اختبار المفاهيم الفنية على عينة استطلاعية قدرها (60) تلميذ وتم حساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة سبيرمان-براون للتجزئة النصفية فبلغت قيمته (0.838) وهي قيمة أكبر (0.7)، مما يدل على ان الاختبار يتمتع بثبات مقبول.
ج. تحديد زمن الاختبار:
تم حساب الزمن اللازم للإجابة عن اختبار المفاهيم الفنية عن طريق التسجيل التتابعي، حيث تم حساب الزمن الذي استغرقه أول تلميذ في الإجابة عن أسئلة الاختبار بلغ(45) دقيقة، و الزمن الذي استغرقه آخر تلميذ في الإجابة عن أسئلة الاختبار بلغ(65) دقيقة، وتم جمع الزمن الذي استغرقه أول تلميذ في الإجابة + الزمن الذي استغرقه آخر تلميذ في الإجابة وقسمته على 2، وبذلك يصبح زمن الاختبار(55) دقيقة؛ بالإضافة إلى خمس دقائق لإلقاء تعليمات الاختبار وبذلك يصبح الزمن الكلي للاختبار(60) دقيقة.
65+45
زمن الاختبار= ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = 55 دقيقة.
3
زمن الاختبار الكلي= 60 دقيقة.
بعد إجراء التعديلات الازمة لمفردات الاختبار، وذلك في ضوء آراء المحكمين، ونتائج التجربة الاستطلاعية، وبعد التأكد من ثبات الاختبار وصدقه ومناسبة معامل السهولة والصعوبة لمفرداته، تم التوصل إلي إعداد الاختبار في صورته النهائية*، ويتكون من (40) سؤال يقيس المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية كالنقطة و الخط و الملمس و اللون، والمفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني كالإتزان و الوحدة و الحركة و الإيقاع، وبذلك أصبح الاختبار جاهزًا للتطبيق الفعلي على مجموعة البحث.
نتائج البحث وتفسيرها:
ينص فرض البحث على انه "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية لصالح التطبيق البعدي".
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة Independent samples t-test وذلك للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الفنية بأبعاده، ويوضح الجدول التالي نتائج اختبار "ت" للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية:
جدول (10)
نتائج اختبار "ت" للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية
المتغيرات |
ضابطة بعدي (ن=39) |
تجريبية بعدي (ن=39) |
قيمة "ت" |
الدلالة الإحصائية |
|||
م |
ع |
م |
ع |
||||
1) المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية |
|||||||
1 |
النقطة |
1.52 |
0.27 |
3.47 |
0.62 |
17.89 |
0.01 |
2 |
الخط |
1.80 |
0.32 |
5.10 |
0.91 |
21.29 |
0.01 |
3 |
المساحة |
1.42 |
0.25 |
3.38 |
0.60 |
18.66 |
0.01 |
4 |
الملمس |
1.47 |
0.26 |
4.52 |
0.81 |
22.42 |
0.01 |
5 |
اللون |
2.12 |
0.38 |
6.55 |
1.17 |
22.45 |
0.01 |
الدرجة الكلية |
8.32 |
1.49 |
23.01 |
4.12 |
20.94 |
0.01 |
|
2) المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني |
|||||||
1 |
الاتزان |
1.31 |
0.51 |
3.02 |
0.84 |
10.90 |
0.01 |
2 |
الوحدة |
1.07 |
0.41 |
2.54 |
0.71 |
11.21 |
0.01 |
3 |
الحركة |
1.17 |
0.45 |
2.65 |
0.74 |
10.71 |
0.01 |
4 |
الإيقاع |
1.13 |
0.44 |
2.74 |
0.77 |
11.48 |
0.01 |
الدرجة الكلية |
4.66 |
1.30 |
10.95 |
1.96 |
16.69 |
0.01 |
|
الدرجة الكلية للاختبار |
12.99 |
1.51 |
33.96 |
2.93 |
39.71 |
0.01 |
ملحوظة: م = المتوسط الحسابي، ع = الانحراف المعياري، درجات الحرية = 76
شكل (1): متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية
ويتضح من الجدول السابق ما يلي:
حساب حجم الأثر:
تم حساب حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع ومعادلة كوهين (d) والجدول التالي يوضح قيم حجم الأثر لاستخدام استراتيجية التدريس التخيلي في تنمية بعض المفاهيم الفنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية:
جدول (11)
قيم حجم الأثر لاستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي في تنمية المفاهيم الفنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية
اختبار المفاهيم الفنية |
حجم الأثرEffect Size (قياس قبلي وبعدي تجريبية) |
تقييم حجم الأثر |
||
ايتا تربيع Eta squared |
(كوهين) Cohen's d |
|||
1) المفاهيم الفنية التي تدل على العناصر الفنية الأساسية |
||||
1 |
النقطة |
0.808 |
4.05 |
كبير |
2 |
الخط |
0.856 |
4.82 |
كبير |
3 |
المساحة |
0.821 |
4.22 |
كبير |
4 |
الملمس |
0.869 |
5.08 |
كبير |
5 |
اللون |
0.869 |
5.09 |
كبير |
الدرجة الكلية |
0.852 |
4.74 |
كبير |
|
2) المفاهيم الفنية المنظمة للعمل الفني |
||||
1 |
الاتزان |
0.610 |
2.47 |
كبير |
2 |
الوحدة |
0.623 |
2.54 |
كبير |
3 |
الحركة |
0.601 |
2.42 |
كبير |
4 |
الإيقاع |
0.634 |
2.60 |
كبير |
الدرجة الكلية |
0.786 |
3.78 |
كبير |
|
الدرجة الكلية للاختبار |
0.954 |
8.99 |
كبير |
ويتضح من الجدول السابق وجود أثر كبير لاستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي في تنمية بعض المفاهيم الفنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.954) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (8.99)، كما بلغت قيم حجم الأثر (ايتا تربيع) للمفاهيم الفنية (النقطة، الخط، المساحة، الملمس، اللون، الاتزان، الوحدة، الحركة، الإيقاع) (0.808، 0.856، 0.821، 0.869، 0.869، 0.610، 0.623، 0.601، 0.634) على الترتيب، وبلغت قيم حجم الأثر (d) (4.05، 4.82، 4.22، 5.08، 5.09، 2.47، 2.54، 2.42، 2.60) على الترتيب، ويلاحظ ان جميع قيم حجم الأثر كانت كبيرة.
وتفسر الباحثة نتيجة فرض البحث في ضوء دور إستراتيجية التدريس التخيلي في تنمية بعض المفاهيم الفنية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية، ودلالة الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار المفاهيم الفنية لصالح التطبيق البعدي؛ حيث تعتمد إستراتيجية التدريس التخيلي على خطوات تعمل على بقاء أثر التعلم، وبذلك تمت الأجابة على سؤال البحث وهو ما أثراستخدام إستراتيجية التدريس التخيلي في تنمية بعض المفاهيم الفنية لدي تلاميذ الصف الأول الأعدادي؟.
وترجع الباحثة أثر استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي إلى عدة عوامل أهمها:
- استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لأنشطة تعتمد على الحواس، عملت على جذب انتباه التلاميذ نحو تنمية المفاهيم الفنية من خلال جمل تخاطب حاسة اللمس والنظر والسمع والشم والتذوق بشكل جيد يبقي أثر التعلم لديهم.
- استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتكوين صورذهنية متخيلة للموضوعت الفنية ساعد علي تنمية المفاهيم الفنية للتلاميذ.
- اهتمام إستراتيجية التدريس التخيلي بالبناء على الخبرات السابقة للتلاميذ للإستفادة منها في تنمية المفاهيم الفنية لديهم.
- اهتمام إستراتيجية التدريس التخيلي بإتاحة الفرصة للتلاميذ بالحديث عما تخيلوه ساعد علي تنمية المفاهيم الفنية.
- استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لطرح أسئلة حول الصور التي قام التلاميذ ببنائها أكدت علي تنمية المفاهيم الفنية لديهم.
وبذلك يكون استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لها أثر كبير في تنمية المفاهيم الفنية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وتتفق نتائج البحث الحالي مع الدراسات السابقة التي أكدت على أهمية تنمية المفاهيم الفنية مثل :
دراسة (أحمد محمد،2021)، ودراسة(نوال سمير،2020)، ودراسة(هديل هادي،2019)، ودارسة(عمرعلى،2018)، ودراسة(سمرالسيد،2018)، ودراسة(سارة أحمد،2015)، ودراسة (زينب محمود،2010)، ودراسة(امنيه محمد،2008).
وكما تتفق نتائج البحث الحالي مع الدراسات السابقة التي أكدت على أثر استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي لتنمية المفاهيم الفنية مثل دراسة(امنيه محمد،2019)، ودراسة (صفية أحمد،2012).
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصي الباحثة بما يلي:
1- عمل دورات تدريبية لمعلمي التربية الفنية على استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي .
2- توجيه معلمي التربية الفنية إلى ضرورة الربط بين المفاهيم الفنية.
3- الأهتمام باستخدام إستراتيجيات تدريس تعتمد على نشاط التلميذ ودوره الأيجابي لتنمية المفاهيم الفنية .
4- الأهتمام بتعزيز مشاركة التلاميذ والاستفادة من المعرفة السابقة فيما يخدم تعلمهم اثناء التدريس.
5- الأهتمام بتنمية المفاهيم الفنية للتلاميذ.
6- ضرورة الأهتمام بتشجيع التلاميذ على الحوار والمناقشة والاستماع إلي آراء زملائهم وذلك تحت إشراف معلم التربية الفنية.
7- تضمين كتب التربية الفنية على أنشطة ومهام تساعد التلاميذ على تنمية المفاهيم الفنية .
مقترحات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تقترح االباحثة إجراء الدراسات التالية:
1- استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
2- استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الثانوية.
3- برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية قائم على استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
4- برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية قائم على استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5- برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية قائم على استخدام إستراتيجية التدريس التخيلي التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية لتلاميذ المرحلة الثانوية.
المراجع العربية:
أحمد محمد أحمد.(2021). أثر برنامج مقترح في التربية الفنية باستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري لتنمية المفاهيم الفنية لدي طٕبة المرحلة الإعدادية. مجلة سوهاج لشباب الباحثين، كلية التربية، جامعة سوهاج،مارس،(1)95- 110 .
أسماء محمد ابراهيم .(2018 ) . فاعلية استراتيجية التخيل في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدي طلاب المرحلة الثانوية.رسالة ماجستير.كلية التربية ،جامعة حلوان.
أفتخار محمود المحافظة. (2014). أثر تدريس الكيمياء باستخدام إستراتيجيتي خرائط المفاهيم والتخيل الموجه في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في منطقة الأغوار الجنوبية. رسالة ماجستير. جامعة الدراسات العليا، الأردن.
أكرم قانعو .(1992 ). مبادئ التربية الفنية أحدث الطرق لتعليم مادة الفنون والمهارات اليدويـة بيروت: مكتبة المعارف.
إلهام محمود عبد الحميد .(2015 ). فاعلية برنامج مقترح قائم على الفن الشعبى فى تنمية بعض مهارات الصناعات الابداعية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. رسالة ماجستيرغير منشورة. كلية التربية ، جامعة أسيوط .
إمام محمد مرعي.( 2010 ). تعليم الدارسات الاجتماعية وتعلمها الواقع والمأمول . دسوق: دار الإيمان.
أمنية محمد إبراهيم . (2008). فاعلية استخدام المديولات التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الفنية و المهارات اليدوية و الابتكار لدى شعبة التربية الفنية . رسالة دكتوراه . جامعة أسيوط.
أمنية محمد إبراهيم . (2019 ) .وحدة تدريسية مقترحة في التربية الفنية مستندة الى إستراتيجية التعليم التخيلي لتنمية بعض المفاهيم الفنية والأداء المهاري لتلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، 68 ،2521-2563.
ذوقان عبيدات، وسهيله أبو السعيد.)2007(. استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي.عمان، الأردن : دار الفكر للنشر والتوزيع.
زهور جياد راضي.( 2015 ) .أثر أنموذج مكارثي في اكتساب مفاهيم مادة عناصر الفن لدي طلبة الصف الأول ،المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(12) 189-172 .
زينب محمود أحمد. (2010). استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الفنية وأثرها على إكساب بعض المفاهيم الفنية / التعليمات لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي. كلية التربية. جامعة حلوان.
ساره احمد محمود.(2015). فعالية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم التربية الفنية والتفكير الإبداعي لدي تلاميذ لمرحلة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، كلية
التربية النوعية، جامعة المنصورة.
سعد عايض سعد. ( 2017 ). أثر استخدام إستراتيجية التعليم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدي طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(2)، 1- 17.
سمر السيد محمود.( 2018 ) .فعالية استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تنمية مفاهيم التربية الفنية والتصور البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دكتواره، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
سندس محمد موسی. (2016). أثر توظيف أستراتيجية التخيل الموجة على تنمية الأداء التعبيرى لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، البحث العلمي والدراسات العليا .28-29.
صالح مراد صالح. (2014) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الأدائية لمعلمي التربية الفنية بالمدرسة الثانوية الصناعية في ضوء معايير الجودة الشاملة وإثراء المفاهيم الفنيه والمنهج الفنى. البحث فى التربية و علم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا،17(2)،317-345.
صفية أحمد محمود . (2012). فاعلية توظيف إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
عادل حسن سعيد.(2013). فاعلية برنامج باستخدام القصص القائمة على إستراتيجيتي التخيل وحل المشكلات في تنمية بعض قدارت التفكير الابتكاري لدي الأطفال المتفوقين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد الكريم محمد لبد .(2010) . الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية ، كلية التربية جامعة الأزهر- غزة، فلسطين 18(1)،191-228 .
عبد المجيد نشواتى . (1991 ).علم النفس التربوى . عمان : دارالفرقان.
عبد الرحيم العزاوى .)2008.( القياس و التقويم فى العملية التدريسية . عمان:دار دجله.
عبد المطلب أمين القريطى .)2001.( مدخل الى سيكولوجية رسوم الأطفال ، ط(2(.القاهرة:دارالفكرالعربى.
عمر على سيد. (2018). فاعلية استخدام برمجية في تدريس التربية الفنية على تنمية بعض المفاهيم الفنية ومهارات التعبير الفني المجسم لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة الإبتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة سوهاج.
فرحان عبيد عبيس، وحيدر حسین کریم. (2014). أثر استعمال إستراتيجية التخيل الموجه في إكتساب المفاهيم الجغرافية وإستبقائها. مجلة كلية التربية الأساسية. جامعة بابل (14).
فؤاد البهي السيد. (2011).علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، ط3. القاهرة: دار الفكر العربي.
كاظم مرشد ذرب، فاطمة راجى.(2014). واقع التربية الفنية في المدارس الثانوية في محافظة بابل . رسالة ماجيستير .كلية الفنون الجميلة ، جامعة بابل ، العراق.
ماجد نافع الكناني. (2006). بيئة تعلم متعددة الأغراض لتدريس مادة التربية الفنية في مدارس
المرحلة الثانوية ، بحث منشور بكلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، العراق،2.
موسى سعيد النبهان. (2004). أساسيات القياس فى العلوم السلوكية . الأردن: دار الشروق.
موفق بشارة، ومني أبو درويش. (2008). القدرة التخيلية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية في الروضة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (59) ، 287-320.
نوال سمير أحمد. (2020 ). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس التربية الفنية على تحصيل المفاهيم الفنية وتنمية مهارات التذوق الجمالی والنقد الفني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية .جامعة المنوفية (2) ، 141-241 .
هبة محمد إبراهيم. (2020 ).فاعلية استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في منهج اللغة الفرنسية لتنمية مهارات التفكيرالتأملی والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائی. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،3 (44 ) ، 301-356 .
هديل هادي عبد الأمير.(2019). فاعلية إستراتيجية ( فكر- زاوج- شارك ) في اكتساب مفاهيم عناصروأسس الفن لدي طلبة قسم التربية الفنية.كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل.237- 264.
يوسف إبراهيم العمود .(2002) . اتجاه التربية الفنية القائم على البيئة الاجتماعية، رسالة ماجيستير، كلية التربية الفنية، جامعة الملك سعود، السعودية.
المراجع الاجنبية:
Bland & Brymer, D. V. (2012). Imagination in school children schoice of their learning environment : An Australain study.International Journal of educational , Vol (56) .
Novak, J .B . and others "Interpretation research finding in terms of Ausubel's theory and implications for science education." 55(4) ,1972,pp483 – 500.
Sullivan, Lisa.(2006). efficacy of elementary preservice teachers. University of New Orleans theses and dissertations.