واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة أم القري- المملکة العربية السعودية

10.12816/mfes.2021.222043

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين من وجهة نظر القيادات التربوية، وفقاً للمجالات التالية: (الالتزام الشعوري، الالتزام المعياري، الالتزام المستمر، بيئة العمل). کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية حول واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، التخصص). استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والمنهج النوعي، حيث تم تطوير وبناء استبانة مکونة من (46) فقرة موزعة على (4) مجالات لقياس واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، وتم وضع سؤال مفتوح (Structured) لعينة الدراسة يتضمن الکشف عن أهم العوامل التي من الممکن أن تؤثر في مستوى الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين. تم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها. تکونت عينة الدراسة من (113) قائداُ تربوياً، والمزاولين لعملهم خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1435/1436هــ، وقد طُبقت الدراسة على کامل المجتمع، وذلک بعد استثناء العينة الاستطلاعية والبالغ عددها(10) من القادة التربويون. توصلت الدراسة الى إن واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين من وجهة نظر القادة التربويين کان بدرجة (متوسطة).  حصل المجال (بيئة العمل) على المرتبة الأولى، ثم جاء المجال (الالتزام المستمر) بالمرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة مجال (الالتزام الشعوري)، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال (الالتزام المعياري).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلية التربية

        کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

        إدارة: البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)

                       =======

 

 

 

 

 

 

واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في

 إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر

القيادات التربوية.

 

 

 

إعـــــــــــــداد

سلطان حميد عبدالحميد اللحياني

کلية التربية- جامعة أم القري- المملکة العربية السعودية

 

 

}    المجلد السابع والثلاثون–العدد الثاني عشر– جزء ثاني- ديسمبر2021م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين من وجهة نظر القيادات التربوية، وفقاً للمجالات التالية: (الالتزام الشعوري، الالتزام المعياري، الالتزام المستمر، بيئة العمل). کما هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية حول واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، التخصص). استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، والمنهج النوعي، حيث تم تطوير وبناء استبانة مکونة من (46) فقرة موزعة على (4) مجالات لقياس واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، وتم وضع سؤال مفتوح (Structured) لعينة الدراسة يتضمن الکشف عن أهم العوامل التي من الممکن أن تؤثر في مستوى الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين. تم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها. تکونت عينة الدراسة من (113) قائداُ تربوياً، والمزاولين لعملهم خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1435/1436هــ، وقد طُبقت الدراسة على کامل المجتمع، وذلک بعد استثناء العينة الاستطلاعية والبالغ عددها(10) من القادة التربويون. توصلت الدراسة الى إن واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين من وجهة نظر القادة التربويين کان بدرجة (متوسطة).  حصل المجال (بيئة العمل) على المرتبة الأولى، ثم جاء المجال (الالتزام المستمر) بالمرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الثالثة مجال (الالتزام الشعوري)، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال (الالتزام المعياري).

الکلمات المفتاحية: الالتزام التنظيمي، إدارة التربية والتعليم، القيادات التربوية، الموظفون الإداريون، مدينة مکة المکرمة.

 

Astract

The study aimed to identify the status of organizational commitment of administrative staff in Directorates of Education at Makkah Al-Mukarramah perceived by educational leaders, according to the following domains: (emotional commitment, normative commitment, continuous commitment, work environment). The study also aimed to detect if There are any statistical significant differences on the status of organizational commitment of administrative staff, due to the variables (qualification, years of experience, Specialization). The researcher used the descriptive survey, & the Qualitative approach. The researcher prepared & developed a questionnaire consisted of a tool, focused on measuring the status of organizational commitment of administrative staff, and consisted of (46) items, distributed in four domains. Also an open-ended question (Structured) was put to detect the most important factors that could affect the organizational commitment. Validity and reliability coefficient were ensured for the tool. The study sample consisted of educational leaders at Makkah Al-Mukarramah, practicing their work at the academic year 1435/1436 AH, & were numbered (113) leader, The study have been applied on the entire population, after a pilot study was drown out from the population. The findings of the study were The degree of status of organizational commitment among administrative staff showed a (medium) rate.The domain (work environment) came first, then the domain (continuous commitment) came second, then the domain (emotional commitment) came third, then the domain (normative commitment) came last.

Key words: Organizational Commitment, Administrative Staff, Directorate of Education, Educational Leaders, Makkah Al-Mukarramah

 

مقدمة

يعدُّ الالتزام التنظيمي من المتغيرات الحديثة التي لاقت اهتمام کثير من الباحثين والدارسين في علم الإدارة، فهو سلوک غير ملموس نابع من ذات الفرد، تلمسه في تصرفاته من حيث انتمائه للمنظمة وولائه لها وبذل الجهد والوقت لإنجاحها، وهذه الأهمية لها أثر کبير في المنظمات، ويظهر نتاج هذا التغير على الأداء الوظيفي لکافة العاملين في المنظمة. وباعتبار الأداء الوظيفي هو نتاج الجهد الذي يبذله الفرد داخل المنظمة، فهو أحد نتائج الالتزام التنظيمي. ويعدًّ الالتزام التنظيمي ضمن أبرز المتغيرات السلوکية التنظيمية التي تناولتها الدراسات الحديثة لاسيما دراسة (حسين، 2013).

إن للقيادة تأثير واضح في درجة التزام الموظف بوظيفته وسعيه لخدمة أغراض مؤسسته والعمل على ذلک والاستمرار فيها. ويضرب بعض الباحثين أمثلة على ذلک حيث            وجد أن الموظف في بعض المؤسسات الأمريکية أصبح يتطلع إلى التقاعد ونتيجة لسلوک وتصرفات الرئيس المباشر، بعد التطرق لعدة دراسات حول تأثير أسلوب القيادة على الالتزام منها (فيليه، 2009).

وإن الدعم والتفهم والتقدير الاجتماعي من جانب الرئيس لمرؤوسيه يساهم بوضوح في رفع معدلات الالتزام والتنظيمي وارتباط أولئک المرؤوسين بأعمالهم ومؤسساتهم، وأما مارتن وهنت ومايکلز وسبکتور فقد أکدوا على الأهمية غير المباشرة لأسلوب وطبيعة علاقات العمل ما بين القيادة والعاملين على درجة الالتزام من خلال تأثير أسلوب الرئيس في التعامل على معدلات الرضا الوظيفي لدى المرؤوسين، وغرس ثقافة الالتزام لدى المرؤوسين ومحاولة أيجـاد الـسبل الکفيلة التي تؤمنها القيادة للحصول على التزام شامل للفرد حيال المنظمة          (کريدي، 2010).

ومما سبق يتضح بأن الالتزام التنظيمي وتطوير العناصر الداخلية التي تؤثر على هذا الالتزام، مهمة في تحسين أداء إدارات المؤسسات التعليمية حتى تستمر وتتقدم في لعب دورها التربوي الاجتماعي والتطويري وتأدية رسالتها الوطنية. وبناء على ما سبق جاءت هذه الدراسة لقياس مستوى الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية.

مشکلة الدراسة:

يعد الالتزام التنظيمي عنصراً حيوياً في بلوغ الأهداف التنظيمية للمؤسسات التعليمية، وتعزيز الإبداع، الاستقرار، والثقة بين الإدارة والعاملين فيها. کما ويُسهم الالتزام التنظيمي في تطوير القدرات الادائية للعاملين في تلک المؤسسات.  أن زيادة وتطوير حجم الجهاز الإداري التربوي يؤدي إلى ازدياد واتساع العملية الإدارية بکافة جوانبها والتنظيم باعتباره أحد الجوانب الهامة للعملية الإدارية ولتحقيق أهداف المنظمة وتنظيمها في إدارات وأقسام ووحدات ومستويات في ضوء تحديد العلاقات التي يمکن أن تنشأ بين الإعمال والقائمين عليها في کافة المستويات وفي کل الاتجاهات لا بد من الالتزام التنظيمي لمعرفة کل وحدة مسؤوليتها عبر العاملين فيها.

وقد قام الباحث بالرجوع للعديد من الدراسات السابقة التي تناولت موضوع الالتزام التنظيمي، منها دراسة (حسين، 2013) التي اشارت إل ان دعم الموظفين من قبل المنظمات التي يعملون فيها يساهم في تعزيز مستوى الالتزام التنظيمي، وإن اهمال المنظمة لهذا لتعزيز عمل العاملين يؤثر على أداء عمل المؤسسة، حيث نجد أن الالتزام التنظيمي هو إدراک من الأفراد بالتوافق بين قيمهم وأهدافهم مع أهداف وقيم التنظيم الذي يعملون به. ومن خلال          عمل الباحث مشرفاً في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة فقد لاحظ وجود تفاوتاً           واختلافاً ملحوظاً في التزام الموظفين الإداريين داخل إدارة التربية والتعليم نحو المؤسسة التي يعملون بها، مما شکل لدى الباحث الرغبة القوية في دراسة وقياس مستوى الالتزام التنظيمي بأنواعه (الالتزام المستمر، الالتزام، الالتزام، الالتزام) لدى الموظفين الإداريين العاملين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية.

أسئلة الدراسة:

 تحاول الدراسة الإجابة عن الاسئلة الاتية:

-        ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام الشعوري) من وجهة نظر القيادات التربوية؟

-        ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام المعياري) من وجهة نظر القيادات التربوية؟

-        ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام المستمر) من وجهة نظر القيادات التربوية؟

-        ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (بيئة العمل المناسبة) من وجهة نظر القيادات التربوية؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلي:

-        معرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام الشعوري) من وجهة نظر القيادات التربوية.

-        معرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام المعياري) من وجهة نظر القيادات التربوية.

-        معرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (الالتزام المستمر) من وجهة نظر القيادات التربوية.

-        معرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة في مجال (بيئة العمل المناسبة) من وجهة نظر القيادات التربوية.

أهمية الدراسة:

تنبع أهمية البحث من خلال إبرازها للجوانب الآتية:

-        يسهم هذا البحث في تقديم معلومات جديدة في الالتزام التنظيمي من وجهة نظر القيادات التربوية بإدارة التربية والتعليم.

-        إطلاع المسئولين في وزارة التربية والتعليم من مخططين وصناع قرار على نتائج هذه الدراسة.

-        تقديم بعض الاقتراحات والتوصيات التي قد تساهم في تحسين الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة.

-        إثراء المکتبات بالأدب النظري التي تخدم الباحثين والمتخصصين ضمن موضوع الدراسة.

مصطلحات الدراسة:

يعرف الالتزام التنظيمي بأنه "القوة النسبية لتعريف الشخص بنفسه على أنـه موظـف فـي المنظمة التي يعمل بها". (کريدي، 2010).

ويعرف إجرائياً: مدى اقتناع الموظفين بقيم وأهداف المؤسسة إلى درجة التوافق معها والاندماج فيها ويشعر الموظف بأنه جزء لا يتجزأ منها مما يدفعها إلى بذل المجهودات المطلوبة والتطوعية من اجل نجاح المؤسسة وتقدمها ورفاهيتها. وتقاس درجة الالتزام هذه الدراسة من خلال استجابة عينة الدراسة على مجالات الدراسة".

حدود الدراسة:

تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:

-        الحدود الموضوعية: تتمثل في واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية للعام الدراسي 1435-1436هـ.

-        الحدود البشرية: وتتمثل في القيادات التربوية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة مکة المکرمة.

-        الحدود المکانية: وتتمثل في إدارات التربية والتعليم في مدينة مکة المکرمة.

-        الحدود الزمانية: وتتمثل في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435هـ/1436هـ.

أدبيات الدراسة:

أولا: الاطار النظري:

مفهوم الالتزام التنظيمي:

     بين حسين(2013) بأن العديد من الباحثين عرفوا مفهوم الالتزام التنظيمي من عدة جوانب، واجتهدوا في تعريفهم له للوقـوف علــى حقيقــة مفهــوم الالتــزام التنظيمــي وقبــل الخــوض فــي تعريفــات الکتــاب والبــاحثين لمفهــوم الالتــزام التنظيمي في البيئة الادارية ونورد تعريفين للالتزام التنظيمي، وهما: التعريــف الأول:علــى أنــه التــزام المنظمــة بتحقيــق أهــدافها وغاياتهــا کمــا وهو توجه ينظر للتنظـيم أو المنظمـة ٕتظهره أهدافها المعلنة وسياساتها واجراءاتها وتخصيصها لمواردها ککل باعتبارها کيان موحد.التعريف الثاني: درجة التزام الموظف داخل التنظيم.

          يعرف مفهوم الالتزام التنظيمي إجرائيا: بأنه الرغبة الداخلية لدى الفرد في المؤسسة ببذل أقصى درجات الجهد في العمل والنابع من الإيمان التام بأهداف وقيم المؤسسة والرغبة الشديدة بالمحافظة على استمراريتها وتطورها.

العوامل التي تتأثر بالالتزام التنظيمي

وتتمثل في أربعة عوامل هي:

-       العوامل الشخصية:يعد العنصر البشري أهم الموارد في المنظمات،فهو الذي تتم من خلاله وظائف الإدارة المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوجيه وتنفيذ ورقابة، وهو المسيطر على بقية الموارد الأخرى المادية والفنية بحيث يعد هو المحرک الرئيس لهذه المنظمات. وتجدر الإشارة إلى أن العنصر البشري هو الثـروة الحقيقيـة والمحـور الأساس لإدارة المنظمات،وأن المعدات والأجهزة الحديثة مهما بلغت درجـة تعقيـدها أو تطورها تبقى غير مفيدة في حال تشغيلها والعنصر البشري لديه سلوکيات تندمج ما بين عمله الشخصي وعمله الوظيفي            (حسين، 2012).

-       العوامل التنظيمية:  تعد العوامل التنظيمية من العوامل المهمة في الالتزام التنظيمي، وهي التي تحدد مسؤوليات وواجبات العاملين للمهام المطلوبة منهم، تعد التطورات المتلاحقة والقفزات السريعة سمة رئيسة من سمات عصرنا الراهن، ويتضح بأن أهم العوامل التنظيمية والتي تؤثر بالالتزام التنظيمي وهي: الرسمية، اللامرکزية، والمرکزية، البيروقراطية والتکامل بين الأقسام (المعشر والخصبة، 2006).  مما جعل الإدارة تسعى إلى التطوير والمواکبة للأوضاع الحديثة کلّها من خلال عمليات التغيير والبحث المستمر عـن کل ما من شأنه تحقيق المزيد من الکفاءة والفاعلية(حسين، 2012).

-       عوامل متطلبات العمل:  وتشمل متطلبات العمل المعين من مهارات وقدرات وأساليب وإجراءات ودرجة استقلالية مناسبة بحث تعطي العاملين القدرة على التعامل مع متطلبات هذه الوظيفية. (Onne, 2005).

-       عوامل البيئة الخارجية:  وهي مجموعة القوى والعناصر في البيئة الخارجية والتي تؤثر على جميع المنظمات في البيئة العامة، وهي مجموعة العناصر في البيئة الخارجية والتي لها تأثير مباشر على المنظمة (والمنظمات الشبيهة) وتتکون من أصحاب المصالح مثل الزبائن، والموزعون، والمنافسون، والموردون، والاتحادات المهنية، والمنظمات الحکومية، وجميع هؤلاء بحکم مصالحهم المتباينة في المنظمة قادرين على ممارسة التأثير والضغط على المنظمة(القريوتي، 2000).

    ويتضح مما سبق بأن المنظمات بکافة اشکالها تسعى إلى تنمية وتطوير استراتيجيات وأساليب العمل، المعتمدة على التدريب ورفع المستوى المعرفي للموارد البشرية، وما يتبعه من أساليب إدارية لتطوير الأداء فقط؛ بل يجب أن تسعى أيضاً إلى تنمية وتطوير العوامل تنظيمية لتستجيب للتغيرات البيئية المتسارعة، والتي تستطيع أن  تؤثر علي سلوکيات مواردها البشرية وانتمائها، بما يخدم أهداف المؤسسة وتطلعاتها.

أنواع الالتزام التنظيمي

  1. 1.     الالتزام المستمر Continuance Commitment: ويشير هذا المفهوم إلى قوة رغبة الفرد ليبقى في العمل بمنظمة معينة لاعتقاده بأن ترک العمل فيها سيکلفه الکثير. فکلما طالت مدة خدمة الفرد في المنظمة فإن ترکه لها سيفقده الکثير مما استثمره فيها على مدار الوقت. (عبدالحسين، 2012).
  2. 2.     الالتزام الشعوري (الفاعل) Affective Commitment : يعبر هذا المفهوم عن قوة رغبة الفرد في الاستمرار بالعمل في منظمة معينة لأنه موافق علـى أهدافها، ويريد المشارکة في تحقيق هذه الأهداف. وتلجأ بعض المنظمات إلـى إحـداث تغيير جوهري في أهدافها وقيمها وهنا يسأل الفرد نفسه عما إذا کان باستطاعته التکيف مع الأهـداف والقيم الجديدة، فإذا کانت الإجابة بنعم فإنه يستمر بالمنظمة، أما إذا وجد أنه سيصعب عليه التکيـف فسيترک العمل بالمنظمة. وکما ويعبر عن الارتباط الوجداني بالمنظمة ويتأثر بمدى إدراک الفرد للخصائص المتميزة لعمله. (Choong , Wong & Lau. 2011)
  3. 3.     الالتزام المعياري Normative Commitment: يعـکس شعـور الفـرد بالواجـب والتعـهد باسـتمراره فـي العمل داخل المنظمة، فهو يشير إلى الالتزام المستوجب أو الأخلاقي للعامل بالبقاء في المنظمة، وهو ينتج عن شعور العامل بأن المنظمة أحسنت إليه. وکما يشير إلى شعور الفرد بأنه ملتزم بالبقاء في المنظمة بـسبب ضـغوط الآخـرين. فالأفراد ذوو الالتزام المعياري القوي يأخذوه في حسابهم إلى حد کبير، ماذا يمکن أن يقوله الآخرون لو ترکوا العمل بالمنظمة. إذن فهؤلاء لا يريدون أن يترکوا انطباعاً سيئاً لدى الزملاء بسبب تـرکهم للعمل، وبالتالي لهذا التزام أدبي حتى ولو کان ذلک على حساب أنفسهم.أن الالتزام المعياري للفرد قد يتطور بالاعتماد على ثلاثة أسس هي: (المبادئ الشخصية للفرد، مستوى الارتباط النفسي بين الفرد وزملائه في العمل فکلما أرتفع مستوى هذه العلاقة شعر الفرد بأنه ينبغي عليه البقاء في المنظمة وفاءً لها، العوائد ومعيار التبادل: أي أدراک الفرد للاستثمارات التي تقدمها له المنظمة. (Joo & Smith, 2010)

          ويتضح مما سبق، بأن أنواع الالتزام تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهذه الأنواع تمثل          في مجملها الالتزام التنظيمي والذي يمثل ولاء الفرد للمؤسسة التي يعمل فيها سواء هذا الالتزام کان من خلال الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تلزم الموظف بأداء المهام المطلوبة منه،            أو من خلال الالتزام الشخصي والذي يحتم عليه الالتزام بالمهام والواجبات لشغل هذه الوظيفة هذا الالتزام يعد نوع من الرقابة الذاتية التي يبديها الموظف اتجاه المؤسسة التي يعمل فيها     بحيث أن الاعمال التي يقوم بها تتوافق مع الأهداف العامة للفرد والمؤسسة. ويمثل          الالتزام المعياري بتحقيق ساعات العمل المطلوبة منه في بقاءه ضمن حدود المؤسسة،          عليه فيلاحظ بأن الالتزام بفروعه الثلاثة تعد التزاما ما بين الشخصي والرسمي والوازع            الديني والذي يمثل في مجملها الالتزام التام من قبل الموظف اتجاه مؤسسته.

ثانيا: الدراسات السابقة:

          تناول الباحث في هذا الموضوع الدراسات السابقة والتي لها علاقة مباشرة بهذه الدراسة، مرتبة من الأحدث إلي الأقدم، وذلک علي النحو الاتي:

قام حسين (2013) بدراسة هدفت إلـى الکـشف عـن أثـر الخـصائص الرياديـة          فـي الالتـزام التنظيمـي لـدى عينـة مـن متخذي القرار في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية - محافظـة ديـالى. ولتحقيـق اهـداف الدراسـة تـم اعتماد مقياس الخصائص الريادية، بالإضـافة            إلـى مقيـاس الالتـزام التنظيمـي. طبقـت الدراسـة علـى عينـة من متخذي القرار والبالغ عددهم (62)، وزعت استبانات الدراسـة علـيهم، واسـترد منهـا (53) اسـتبانة، استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسـئلة لدراسـة واختبـار فرضـياتها. وتوصـلت الدراسـة         إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق في متغير الجنس ووجود علاقة في متغير            العمر لصالح الأکبر خبرة والمستوى التعليمي لصالح البکالوريوس والخبرة لصالح 20-30.          إن مستوى الخصائص الريادية لدى العينة المختارة في الميدان المبحوث متوسط. إن            مستوى الالتزام التنظيمي لدى القادة الإداريين في الميدان المبحوث متوسط. ضعف              أثر للخصائص الريادية على الالتزام التنظيمي لدى عينة الدراسة.

وقامت Ismail (2012) بدراسة هدفت إلى معرفة العلاقة بين مکونات الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي للموظف في مؤسسات التعليم العالي في ولاية کيلانتان في ماليزيا. وقد تکونت عينة الدراسة (300) فرد من العاملين في المؤسسات التربوية العليا. وتبنت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تم تطوير اداة الدراسة هي عبارة عن استبانة. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود التزام بدرجة متوسطة على للدراسة ککل، واظهرت النتائج أيضاً بعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الالتزام الوظيفي والرضا الوظيفي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية(المستوى التعليمي، الخبرة، مستوى الدخل).

وأجرى الخشروم (2011) دراسة هدفت إلى تعرف مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين في المعاهد التقنية التابعة لجامعة حلب، وأثر بعض المتغيرات الشخصية في ذلک، وتحديد أثر متغير مناخ الخدمة في مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين، واختبار أثر الرضا الوظيفي کمتغير وسيط في العلاقة بين مناخ الخدمة والالتزام التنظيمي. ولغرض تحقيق تلک الأهداف صمم استبيان وفقاً لمتغيرات البحث وزع على (86) من العاملين في المعاهد التقنية والتابعة لجامعة حلب. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الالتزام التنظيمي للعاملين کان بدرجة مرتفعة، وأن هناک فروقاً معنويةً في مستوى الالتزام التنظيمي تعزى لمتغيري العمر وعدد سنوات الخبرة، وأن متغير النوع لم يکتشف له أية فروق معنوية مع الالتزام التنظيمي.

وقام بدراسة شونق ووانق ولو (Choong, Wong,  & Lau, 2011) هدفت إلى دراسة العلاقة بين الدوافع الذاتية والالتزام التنظيمي من الأکاديميين في الجامعات الخاصة الماليزية.. وقد تکونت عينة الدراسة من (274) من الأکاديميين العاملين في الجامعات الخاصة الماليزية، وقد استخدمت وتصميم العينات الطبقية متناسبة. وتم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانة لغايات جميع البيانات الخاصة بالدراسة مکونه من الالتزام الوجدانية، واستمرار والالتزام المعياري الالتزام التنظيمي. واظهرت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام التنظيمي والدافعية لدى العاملين وإلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية في المتغيرات الديمغرافية لأفراد عينة الدراسة (الخبرة، المستوى التعليمي، والعمر والتخصص).

تعليق عام علي الدراسات السابقة:

يتضح من الدراسات السابقة بأنه قد تنوعت الدراسات التي تطرقت إلى موضوع الالتزام التنظيمي في کافة المؤسسات بحيث شمل هذا الموضوع على الإدارة الاعمال والإدارات التعليمية وهذا يؤکد بأن الإدارات بکافة أنواعها تحتوي على العناصر الأساسية لعناصر الإدارة من حيث التنظيم والتخطيط والتقويم.

ويتضح مما سبق، بأنه لا توجد أي دراسة حسب علم الباحث قد تطرقت إلى موضوع الدراسة في قطاع العاملين الإداريين في إدارات التعليم في السعودية. وتأتي هذه الدراسة مکملة للدراسات السابقة.

وقداستفادالباحث من الدراسات السابقة على النحو الآتي:

  1. بناء فکرة الدراسة، حيث تم التعرف على الالتزام التنظيمي من حيث مفهومه وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه وطرق قياسه.
  2. الاستفادة منها في بناء وتطوير أداة الدراسة بحيث تتلاءم مع البيئة السعودية، ومعرفة أهم العوامل المؤثر على الالتزام التنظيمي
  3. کما استفاد الباحث من الدراسات الأجنبية التي تناولت الالتزام التنظيمي، وبربطها مع نتائج هذه الدراسة.
  4. اختيار المنهج المناسب للدراسة على ضوء المتغيرات التي اعتمدتها الدراسة.
  5. تحديد الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة.

إجــــــــراءات الـــــــدراســـة

-     منهجية الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في الدراسة الحالية للکشف عن واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية.

-     مجتمع الدراسة: تکون مجتمع الدراسة من جميع القادة التربويون (رئيس قسم، نائب رئيس قسم، مدير قسم، رئيس مکتب تربية، نائب رئيس مکتب تربية، مشرف تربوي)، والمزاولين لعملهم في إدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1435/1436هــ، والبالغ عددهم (147) قائداً تربوياً، وقد تم تمثيل مجتمع الدراسة کاملًا وبأسلوب (الحصر الشامل)، وذلک بعد استثناء العينة الاستطلاعية والبالغ عددها (10) من القادة التربويون، حيث قام الباحث باختيارهم بالطريقة المتيسرة، وذلک من أجل التأکد من ثبات أداة الدراسة.

-    أداة الدراسة:

   لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة للدراسة وذلک للکشف عن واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم بمکة المکرمة من وجهة نظر القيادات التربوية. تم الاطلاع على الأدب النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة المباشرة بموضوع الدراسة کدراسات: (حسين، 2013)، (حنونة، ٢٠٠٦).

     تکونت أداة الدراسة "قياس واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين"، وقد تضمنت الأداة (4) مجالات، و(46) فقرة لقياس واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، وبواقع (11) فقرة لمجال (الالتزام الشعوري)، و(13) فقرة لمجال (الالتزام المعياري)، و(9) فقرات لمجال (الالتزام المستمر)، و(13) فقرة لمجال (بيئة العمل). وقد تم صياغة فقرات الأداة على شکل سلم ليکرت الخماسي المتدرج، وعلى النحو التالي: عالية جداً (5) درجات، عالية (4) درجات، متوسطة (3) درجات، متدنية (2) درجتان، متدنية جداً (1) درجة واحدة.

صدق أداة الدراسة:

   للتحقق من صدق أداة الدراسة، اعتمدت الباحث طريقة صدق المحتوى                       (Content validity)، فقد عرضت الباحث (أداة الدراسة) بصورتها الأولية على (9) محکمين، وقد طلب الباحث من المحکمين إبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول مدى صحة هذه الفقرات، ومناسبتها لقياسواقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، ومدى مناسبة کل فقرة للمجال الذي وضعت فيه، وإضافة أو حذف أية فقرة يرونها مناسبة، وبعد استعادة الاستبانات تم تفريغ استبانات التحکيم، وقد اعتمد الباحث على إجماع (85%) من المحکمين للحذف أو الإضافة أو الصياغة اللغوية للفقرات. وفي ضوء الملاحظات الواردة من المحکمين على الاستبانة، فقد تم حذف (9) فقرات، وحذف (مجال واحد)، وبذلک أصبحت أداة قياس واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين بصورتها النهائية تتکون من(46) فقرة،و(4) مجالات.

صدق الاتساق الداخلي:

تم التَحَقُّقِ من صدق الاتساق الداخلي لفقرات أداة الدراسة، والتأکد من عدم التداخل بين المجالات، بتطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية، بعد خطوة القيام بإجراء تعديلات المحکمين على الاستبانة بصورتها الأولية، حيث بلغ عدد افراد العينة الاستطلاعية (10) من القادة التربويون بإدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة، تم استثناؤهم من مجتمع الدراسة. وعليه تم حساب معاملات ارتباط درجة کل عبارة بالدرجة الکلية للمجال الذي تنتمي إليه العبارة، حيث يتضح أن معاملات الارتباط بين الفقرات، والدرجة الکلية للمجالات التي تنتمي إليها الفقرات في الاستبانة، جميعها دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01)، وجميع هذه القيم تعتبر مناسبة لتطبيق الدراسة الحالية.

ثبات أداة الدراسة:

     للتأکد من ثبات أداة الدراسة قام الباحث باستخدام طريقة (الاختبار وإعادة الاختبار)             (Test-Retest)، إذ تم توزيع أداة الدراسة على مجموعة من عينة الدراسة، مکونة من (10) من القادة التربويون بإدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة، وقد تم استبعادهم من عينة الدراسة الرئيسية، حيث تم تطبيق أداة الدراسة عليهم للمرة الأولى، وبعد مضي (أسبوعين) تم تطبيقها على العينة نفسها مرة أخرى، وبعد ذلک تم حساب معامل الارتباط بين مجالات أداة الدراسة (واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين) باستخدام معامل الارتباط (بيرسون)، وقد بلغ معامل الارتباط بين نتائج الاستجابات على مجالات واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، کما يلي: معامل الارتباط للمقياس الکلي (واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين) بلغ (0.81)؛ مجال الالتزام الشعوري بلغ (0.76)؛ الالتزام المعياري بلغ (0.84)؛ مجال الالتزام المستمر بلغ (0.80)؛ مجال بيئة العمل بلغ (0.79). کما تم حساب معامل الثبات بين فقرات أداة الدراسة (واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين) باستخدام طريقة الاتساق الداخلي(ألفا کرونباخ) بين الفقرات، حيث بلغ معامل الارتباط للمقياس الکلي (واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين) (0.87)؛ ومجال الالتزام الشعوري بلغ (0.83)؛ الالتزام المعياري بلغ (0.89)؛ مجال الالتزام المستمر بلغ (0.88)؛ مجال بيئة العمل بلغ (0.84).

المعالجة الإحصائية:  تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات عينة الدراسة على مجالات أداة الدراسة، ولفقرات کل مجال من مجالات أداة الدراسة. 

نتـائج الــدراسة ومناقشتها:   

عرض نتائج السؤال الأول ومناقشتها:

للإجابة عن السؤال الاول ونصه  "ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم في مجال (الالتزامالشعوري) من وجهة نظر القيادات التربوية؟".   ولمعرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الأول "الالتزامالشعوري" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً، کما في الجدول رقم (1):

 

الجدول (1)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الأول "الالتزامالشعوري" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقدير

1

يتطلع الموظف باستمرار للحصول على مرتبة وظيفية متميزة في هذه الإدارة.

3.69

0.93

عالية

2

يرغب الموظف في المحافظة على العلاقات التي تربطه بزملاء العمل في هذه الإدارة.

3.61

0.86

عالية

3

يمتلک الموظف في هذه الإدارة الرغبة القوية في الانتماء إليها.

3.56

0.94

عالية

4

يعتبر الموظف نفسه بأنه جزء من عائلة واحدة في هذه الإدارة.

3.41

0.89

عالية

5

يثق بشکل کبير في الموظفين الآخرين العاملين في هذه الإدارة.

3.32

0.75

متوسطة

6

يعتقد الموظف بأن العمل في هذه الإدارة حتى نهاية خدمته سيکون أمراً ايجابياً بالنسبة له.

3.21

0.79

متوسطة

7

يهتم الموظف بمستقبل الإدارة التي يعمل بها.

3.09

0.84

متوسطة

8

يشعر الموظف بالفخر عندما يخبر الآخرين بأنه يعمل في هذه الإدارة.

2.87

0.82

متوسطة

9

يشعر الموظف بأن الإدارة تستحق الإخلاص والولاء من قبل العاملين فيها.

2.71

0.81

متوسطة

10

يشعر الموظف وبجدية بأن مشاکل هذه الإدارة هي مشاکله الخاصة.

2.53

0.75

متدنية

11

يحافظ الموظف على الممتلکات الخاصة بالإدارة وکأنها ممتلکاته.

2.38

0.79

متدنية

                            المجال ککل

3.02

0.97

متوسطة

     يظهر من جدول (1) أن المتوسطات الحسابية لفقرات المجال الأول "الالتزامالشعوري" تراوحت ما بين (3.69-2.38) وبدرجة تقدير (متوسطة) للمجال ککل، وبمتوسط حسابي بلغ (3.02)، حيث حصلت الفقرة "يتطلع الموظف باستمرارللحصولعلىمرتبةوظيفيةمتميزةفيهذه الإدارة" على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مقداره (3.69) وانحراف معياري مقداره (0.93)، وحصلت الفقرة "يرغب الموظففيالمحافظة علىالعلاقاتالتي تربطهبزملاء العمل في هذه الإدارة" على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره (3.61) وانحراف معياري مقداره(0.86). في حين حصلت الفقرة "يشعر الموظف وبجديةبأنمشاکلهذهالإدارةهيمشاکلهالخاصة" على المرتبة ما قبل الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.53) وانحراف معياري مقداره (0.75)، بينما حصلت الفقرة "يحافظ الموظفعلى الممتلکاتالخاصةبالإدارةوکأنهاممتلکاته" على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.38) وانحراف معياري مقداره (0.79).

   ويعزو الباحث سبب ذلک إلى بأن الموظفين يعدوا أنفسهم جزء من الإدارة، وأن الإدارة تستحق بذل المزيد من الجهود في تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها، کما أن نظام العدالة في الإدارة اتجاه الموظفين موجودة بدرجة مقبولة وهذا يدل على الرغبة لدى الافراد في الاستمرار بالعمل في الادارة لأنها تتوافق على أهدافهم وقيمهم مما يزيد من المشارکة في تحقيق أهدافها بأقصى جهد ممکن، کما أن مکان العمل بالنسبة للموظفين يعد مکان خاصاً في المحافظة على مکوناته واجهزته، واتفقت هذه النتيجة مع النتائج التي توصلت لها دراسة الخشروم (2011) إلى أن قيم العدالة والکفاءة وفرق العمل لها دور کبير في الالتزام الشعوري.

عرض نتائج السؤال الثاني ومناقشتها:

     "ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم في مجال (الالتزام المعياري) من وجهة نظر القيادات التربوية؟".         

     ولمعرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثاني "الالتزام المعياري" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً، کما في الجدول رقم (2):

الجدول (2)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثاني "الالتزام المعياري" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقدير

1

يدرک الموظف مهامه وواجباته التي يقوم بها داخل الإدارة.

3.46

1.14

عالية

2

يعتبر الموظف وجوده في هذه الإدارة مؤشراً على قدراته وکفاءاته. 

3.37

1.03

متوسطة

3

يرغب الموظف أن يکون في موقع يتطلب منه جهوداً کبيرة ليساهم في نجاح الإدارة.

3.21

0.86

متوسطة

4

يهتم الموظف بالحصول على المعلومات والبيانات ذات القيمة والفائدة لعمل الإدارة.

3.16

0.92

متوسطة

5

يتطلع الموظف في المشارکة في اللجان المختلفة بفاعلية لأنها تقدم خدمة لصالح عمل الإدارة.

2.81

0.84

متوسطة

6

يبذل الموظف جهود کبيرة من أجل مساعدة الإدارة بتحقيق أهدافها.

2.74

0.75

متوسطة

7

يتقيد الموظف باللوائح والقوانين والتعليمات النافذة في الإدارة.

2.52

0.87

متدنية

8

يشعر الموظف بأن هناک توافقاً کبيراً بين القيم التي يحملها وبين قيم هذه الإدارة.

2.40

0.89

متدنية

9

يحافظ الموظف وباستمرار على سمعة ومستقبل الإدارة.

2.36

0.83

متدنية

10

يقوم الموظف بأي مهمة من اجل الاستمرار في العمل في هذه الإدارة.

2.21

0.87

متدنية

11

يقوم الموظف بأداء مهامه وواجباته دون الحاجة إلى رقابة من الآخرين.

2.08

0.89

متدنية

12

يرى الموظف بأن من واجبه تقديم الدعم والمساندة لزملائه في العمل.

1.93

0.77

متدنية

13

يلتزم الموظف بأوقات العمل ويعتبر ذلک من صميم أولوياته تجاه الإدارة.

1.86

0.74

متدنية

المجال ککل

2.58

0.83

متدنية

    يظهر من جدول (2) أن المتوسطات الحسابية لفقرات المجال الثاني "الالتزام المعياري" تراوحت ما بين (3.46-1.86) وبدرجة تقدير (متدنية) للمجال ککل، وبمتوسط حسابي             بلغ (2.58)، حيث حصلت الفقرة "يدرک الموظف مهامه وواجباته التي يقوم بها داخل          الإدارة" على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مقداره (3.46) وانحراف معياري مقداره             (1.14)، وحصلت الفقرة  "يعتبر الموظفوجوده في هذه الإدارة مؤشراًعلى قدراته وکفاءاته" على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره (3.37) وانحراف معياري مقداره(1.03). في             حين حصلت الفقرة "يرى الموظف بأن منواجبه تقديمالدعموالمساندةلزملائهفي           العمل" على المرتبة ما قبل الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (1.93) وانحراف معياري             مقداره (0.77)، بينما حصلت الفقرة "يلتزم الموظفبأوقاتالعملويعتبرذلک من         صميمأولوياته تجاهالإدارة" على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (1.86)             وانحراف معياري مقداره (0.74).

   ويعزو الباحث سبب ذلک إلى مما يعني شعور الفرد بأنه ملتزم بالبقاء في الادارة بسبب بان الولاء شيء مهم ولديه التـزام الأخلاقي ويسعى إلى المحافظة على تطوير عمل وسمعة الإدارة، ويسعى دائما إلى البحث عن المعلومات الصحيحة والدقيقة في إتمام الاعمال بکافة ودقة علمية، کما أن الافراد يعدوا أنفسهم بأنه عليهم القيام بالواجبات المؤکلة لهم دون وجود رقابة عليهم. واتفقت هذه النتيجة مع النتائج التي توصلت لها دراسة الخشروم (2011) في أن وضوح الدور ساهم في زيادة الالتزام المعياري.

عرض نتائج السؤال الثالث ومناقشتها:

  "ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم في مجال (الالتزامالمستمر) من وجهة نظر القيادات التربوية؟".         

     ولمعرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثالث "الالتزام المستمر" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً، کما في الجدول رقم (3)

الجدول (3)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثالث "الالتزامالمستمر" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقدير

1

يعتقد الموظف أن بقائه في عمله الحالي يعکس مدى حاجته للعمل.

3.61

0.90

عالية

2

يؤمن الموظف بأن الفوائد التي يحصل عليها في هذه الإدارة هي إحدى الأسباب الرئيسية لاستمراره في العمل.

3.44

0.87

عالية

3

يعتقد الموظف بأن لديه خيارات وفرص عمل قليلة عند مغادرته هذه الإدارة.

3.37

0.92

عالية

4

يعتقد الموظف بأنه سيحصل على مکاسب کبيرة عند البقاء في هذه الإدارة.

3.09

0.87

عالية

5

يقبل الموظف بأي مهمة يتم تکليفه بها مقابل الاستمرار بالعمل في هذه الإدارة.

2.94

0.89

متوسطة

6

يشعر الموظف بأن مغادرته الإدارة حالياً سيتسبب له بالعديد من المشاکل والاضطرابات.

2.86

0.81

متوسطة

7

يعتقد الموظف بأنه لا يفکر في ترک العمل إلا لظروف استثنائية.

2.67

0.83

متوسطة

8

يؤمن الموظف بأن قرار ارتباطه بهذه الإدارة کان قراراً صائباً.

2.56

0.86

متوسطة

9

يرغب الموظف في البقاء في هذه الإدارة مهما توافرت لديه فرص أخرى بديله.

2.42

0.79

متوسطة

                            المجال ککل

3.19

0.89

متوسطة

     يظهر من جدول (3) أن المتوسطات الحسابية لفقرات المجال الثالث "الالتزامالمستمر" تراوحت ما بين (3.61-2.42) وبدرجة تقدير (متوسطة) للمجال ککل، وبمتوسط حسابي بلغ (3.19)، حيث حصلت الفقرة  "يعتقد الموظف أنبقائهفيعملهالحالييعکسمدى حاجتهللعمل" على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مقداره (3.61) وانحراف معياري مقداره (0.90)، وحصلت الفقرة  "يؤمن الموظف بأن الفوائدالتييحصلعليهافيهذهالإدارةهيإحدىالأسبابالرئيسية لاستمراره في العمل" على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره (3.44) وانحراف معياري مقداره(0.87). في حين حصلت الفقرة "يؤمن الموظف بأن قرارارتباطه بهذه الإدارة کان قراراً صائباً" على المرتبة ما قبل الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.56) وانحراف معياري مقداره (0.86)، بينما حصلت الفقرة "يرغب الموظففيالبقاءفي هذه الإدارةمهماتوافرتلديهفرص أخرى بديله" على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.42) وانحراف معياري مقداره (0.79).

    يعزو الباحث سبب ذلک إلى أن هناک ارتباط مصلحي يقوم بالدرجة الأولى على المنفعة التي يحصل عليها الفرد من المنظمة، فما دامت المنظمة التي يعمل فيها تقدم له من المنافع والعوائد ما يفوق ما يمکن أن تقدمه المنظمات الأخرى فيستمر بالارتباط بها کما أن الالتزام المستمر في عمله في الإدارة يمثل تحقيقاً لأهدافه اتجاه المؤسسة وإن ارتباطه بهذا الموقع ليس ثابتاً إذا ما حصلت على فرصة أفضل فإنه سوف يترک هذا المکان وأن المهمات التي تطلب منه غالباً ما يستطيع تنفيذها. واتفقت هذه النتيجة مع النتائج التي توصلت لها دراسة الخشروم (2011).

عرض نتائج السؤال الرابع ومناقشتها:

    "ما واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين في إدارة التربية والتعليم في مجال (بيئة العمل) من وجهة نظر القيادات التربوية؟".   

     ولمعرفة واقع الالتزام التنظيمي لدى الموظفين الإداريين، فقد تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثاني "بيئة العمل" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً، کما في الجدول رقم (4):

الجدول (4)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات المجال الثاني "بيئة العمل" وللمجال ککل مرتبة تنازلياً

الرقم

الفقرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة التقدير

1

يشعر الموظف بأن مناخ العمل في الإدارة مريح ومستقر.

4.07

0.91

عالية

2

يعتقد الموظف بأن الإدارة توفر المستلزمات الإدارية والفنية لتحفيزهم على العمل.

3.93

0.86

عالية

3

يرى الموظف بأن الإدارة تقدر جهود العاملين المتميزين وتحرص على تکريمهم.

3.86

0.88

عالية

4

يعتقد الموظف بأن الإدارة تهيئ البيئة المشجعة على الإبداع.

3.74

0.89

عالية

5

يرى الموظف بأن الإدارة تعزز من دافعية العاملين نحو التدريب المهني والتطوير الذاتي.

3.60

0.86

عالية

6

يعتقد الموظف بأن الإدارة مهتمة بتوفير بيئة مناسبة للعمل خالية من الصراعات والضغوط.

3.51

0.81

عالية

7

يشعر الموظف بأن الإدارة تعزز الشفافية والوضوح من خلال توفير معلومات صحيحة عن طبيعة سير الأعمال.

3.46

0.89

عالية

8

يعتقد الموظف بأن الإدارة تتيح الفرصة أمام العاملين في الاستقلالية بالعمل المراد إنجازه.

3.38

0.84

متوسطة

9

يرى الموظف بأن الإدارة توفر له الفرص المناسبة لاستغلال خبراته وطاقاته في العمل.

3.14

0.87

متوسطة

10

يشعر الموظف بأن الإدارة تعمل على تهيئة المناخ الايجابي لتعزيز الولاء التنظيمي للعاملين في الإدارة.

2.97

0.86

متوسطة

11

يعتقد الموظف بأن بيئة العمل الحالية تساعده على بذل أقصى ما يستطيع من جهود في سبيل نجاح الإدارة.

2.81

0.85

متوسطة

12

يشعر الموظف بالاستقلالية والحرية في التعبير عن رأيه أمام مرؤوسيه في الإدارة.

2.74

0.81

متوسطة

13

يعتقد الموظف بأن الإدارة تتيح له المشارکة الفعالة في اتخاذ القرارات الخاصة بالعمل.

2.61

0.88

متوسطة

                            المجال ککل

3.53

0.80

عالية

   يظهر من جدول (4) أن المتوسطات الحسابية لفقرات المجال الرابع "بيئة العمل" تراوحت             ما بين (4.07-2.61) وبدرجة تقدير (عالية) للمجال ککل، وبمتوسط حسابي بلغ (3.53)، حيث حصلت الفقرة  "يشعر الموظف بأن مناخالعملفيالإدارةمريحومستقر" على            المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مقداره (4.07) وانحراف معياري مقداره (0.91)، وحصلت الفقرة  "يعتقد الموظف بأن الإدارة توفر المستلزمات الإدارية والفنية لتحفيزهم على العمل" على  المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره (3.93) وانحراف معياري مقداره(0.86). في          حين حصلت الفقرة "يشعر الموظفبالاستقلاليةوالحريةفيالتعبيرعنرأيهأماممرؤوسيهفي الإدارة" على المرتبة ما قبل الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.74) وانحراف معياري         مقداره (0.81)، بينما حصلت الفقرة "يعتقد الموظف بأن الإدارة تتيحلهالمشارکةالفعالةفياتخاذالقراراتالخاصةبالعم" على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.61) وانحراف معياري مقداره (0.88).

   ويمکن أن يعزو الباحث سبب ذلک إلى الحصول على الالتزام بدرجة عالية في الالتزام التنظيمي بأن المؤسسة تسعى إلى توفير أقصى الإمکانيات المادية والفنية المساعدة على توفير بيئة عمل مناسبة، وکذلک إلى السماع إلى المشاکل التي تواجههم في أثناء قيامهم بالواجبات المطلوبة منهم، کما تأخذ على عاتقها في توفير سبل الراحة النفسية من حيث توفير التجهيزات الحديثة وتوفير البرامج التدريبية المناسبة. وأن العلاقات الشخصية ومشارکة العاملين في صنع واتخاذ القرارات الإدارية في الجانب الذي يخص المؤسسة سبباً رئيساً في توفير الالتزام من قبل العاملين في المؤسسة، وأيضاً إعطاء بعض الصلاحيات للعاملين هذا يعد حافز ساهم في خلق بيئة عمل مناسبة واعطت الموظف مکانته على مستوى العمل.  واتفقت هذه النتيجة مع النتائج التي توصلت لها دراسة (Choong, Wong,  & Lau, 2011). بينما اختلفت هذه النتيجة مع النتائج التي توصلت إليها دراسة إسماعيل (Ismail, 2012).

ملخص نتائج الدراسة:

يعرض الباحث فيما يلي ملخصًا للنتائج التي توصلت إليها الدراسة:

  1. حصل مجال (بيئة العمل) على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي مقداره (3.53) وانحراف معياري مقداره (0.80)، وبدرجة تقدير (عالية).
  2. حصل مجال (الالتزام المستمر) على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي مقداره (3.16) وانحراف معياري مقداره (0.89)، وبدرجة تقدير (متوسطة).
  3. حصل مجال (الالتزام الشعوري) على المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي مقداره (3.02) وانحراف معياري مقداره (0.97)، وبدرجة تقدير (متوسطة).
  4. حصل مجال (الالتزام المعياري) على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي مقداره (2.58) وانحراف معياري مقداره (0.83)، وبدرجة تقدير (متدنية). 

 

التوصيات:

يوصي الباحث بما يلي:

  1. ضرورة تفعيل نظام التحفيز والمکافآت لدى إدارات التعليم، حتى تشجع الموظف على التمسک في وظيفته.
  2. العمل على تنمية روح المبادرة والإبداع لدى الموظفين الإداريين، عن طريق طرح برامج تشجيعية للأفکار الابداعية، مما يخلق شعور بالرضا والالتزام لديهم.
  • المقترحات:

يقترح الباحث ما يلي:

  1. إجراء دراسات مستقبلية عن الصعوبات والمعوقات التي تواجه الموظفين الإداريين في التزامهم التنظيمي في مدارس المملکة العربية السعودية. 
  2. إقامة دورات وبرامج تدريبية متخصصة، تتضمن ورش عمل تطبيقية، حول مؤشرات الالتزام التنظيمي لدى العاملين في التعليم العام.

 

المراجع:

-      حسين، رشيد (2013). دور الخصائص الريادية في تعزيز الالتزام التنظيمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من متخذي القرار في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية-ديال. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية. 9 (26). 32-53.

-      حسين، عبدالکريم (2012). التغيير التنظيمي العوامل المؤثرة واستجابة الإدارة(دراسة إحصائية تحليلية في المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في سورية) مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية. 28(1)-265-300.

-      حنونة، سامي (2006). قياس مستوي الالتزام التنظيمي لدي العاملين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.

-      الخشروم، محمد مصطفى (2011)، تأثير مناخ الخدمة في الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على العاملين في المعاهد التقانية التابعة لجامعة حلب، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية – المجلد 27 - العدد الثالث- 2011، 169-199.

-      عبد الحسين، باسم (2012). أثر تمکين العاملين في الالتزام التنظيمي – دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي الهيئة العامة للسدود والخزانات، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد الحادي والثلاثون. 259-279

-      فيليه، فاروق عبد وعبد المجيد، السيد محمد (2009). السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الثانية، عمان، الأردن.

-      القريوتي، محمد قاسم (2000). نظرية المنظمة والتنظيم، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.

-      کريدي، باسم (2010). الأنماط القيادية وأثرها في الالتزام التنظيمي دراسة ميدانية في کلية الإدارة والاقتصاد / جامعة القادسية. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية. 12(3) 22-43.

-      المعشر زياد يوسف، والخصبة محمد علي (2006). أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الأردنية في إدارة الاعمال. 2(4)، 487-509.

- Choong, Y., Wong, K., & Lau. T. (2011)  intrinsic motivation and organizational commitment in the malaysian private higher education institutions: an empirical study. International Refereed Research Journal.– ii(4). 91-100

- Ismail.  (2012). Organizational Commitment and Job Satisfaction Among Staff of Higher Learning Education Institutions In Kelantan. unpublished Master of Human Resource Management. Universiti Utara Malaysia

- Joo, B.-K. Shim, J.H, (2010). Psychological empowerment and organizational commitment: the moderating effect of organizational learning culture, Human Resource Development International. 13, (4) . 425– 441

- Onne, J. (2005). The Barrier Effect of Conflict with Superiors in the Relationship between Employee Empowerment and Organizational Commitment, Work and Stress, 18 (1): 56-65 (10).

 

 

المراجع:
-      حسين، رشيد (2013). دور الخصائص الريادية في تعزيز الالتزام التنظيمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من متخذي القرار في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية-ديال. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية. 9 (26). 32-53.
-      حسين، عبدالکريم (2012). التغيير التنظيمي العوامل المؤثرة واستجابة الإدارة(دراسة إحصائية تحليلية في المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في سورية) مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية. 28(1)-265-300.
-      حنونة، سامي (2006). قياس مستوي الالتزام التنظيمي لدي العاملين بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
-      الخشروم، محمد مصطفى (2011)، تأثير مناخ الخدمة في الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على العاملين في المعاهد التقانية التابعة لجامعة حلب، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية – المجلد 27 - العدد الثالث- 2011، 169-199.
-      عبد الحسين، باسم (2012). أثر تمکين العاملين في الالتزام التنظيمي – دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي الهيئة العامة للسدود والخزانات، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد الحادي والثلاثون. 259-279
-      فيليه، فاروق عبد وعبد المجيد، السيد محمد (2009). السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الثانية، عمان، الأردن.
-      القريوتي، محمد قاسم (2000). نظرية المنظمة والتنظيم، دار وائل للطباعة والنشر، عمان.
-      کريدي، باسم (2010). الأنماط القيادية وأثرها في الالتزام التنظيمي دراسة ميدانية في کلية الإدارة والاقتصاد / جامعة القادسية. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية. 12(3) 22-43.
-      المعشر زياد يوسف، والخصبة محمد علي (2006). أثر العوامل التنظيمية والتقنية في تطبيقات نظم المعلومات الإدارية: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني. مجلة الأردنية في إدارة الاعمال. 2(4)، 487-509.
- Choong, Y., Wong, K., & Lau. T. (2011)  intrinsic motivation and organizational commitment in the malaysian private higher education institutions: an empirical study. International Refereed Research Journal.– ii(4). 91-100
- Ismail.  (2012). Organizational Commitment and Job Satisfaction Among Staff of Higher Learning Education Institutions In Kelantan. unpublished Master of Human Resource Management. Universiti Utara Malaysia
- Joo, B.-K. Shim, J.H, (2010). Psychological empowerment and organizational commitment: the moderating effect of organizational learning culture, Human Resource Development International. 13, (4) . 425– 441
- Onne, J. (2005). The Barrier Effect of Conflict with Superiors in the Relationship between Employee Empowerment and Organizational Commitment, Work and Stress, 18 (1): 56-65 (10).