نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل
2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
کلیة التربیة
کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم
إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)
=======
مشکلات تدریس مقرر الریاضیات بالمرحلة
الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة
نظر المعلمین والمشرفین التربویین
بحث تکمیلی مقدم لنیل درجة الماجستیر فی
المناهج وطرق التدریس
إعــــداد
أ/حامد بن عبدالرحمن بن فالح الشمری الإدارة العامة للتعلیم بمنطقة حائل hamedaf1400@gmail.com
|
د/ سلیمان بن عبدالله الدویش أستاذ المناهج وطرق التدریس المساعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة
|
} المجلد الثالث والثلاثین– العدد الثانی – جزء ثانى – أبریل 2017م {
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
وقد هدفت إلى التعرف على أهم مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی المسحی منهجاً للدراسة، والاستبانة أداة لها والتی تضمنت خمسة محاور هی: (المشکلات المتعلقة بالمقرر ـ المشکلات المتعلقة بالتلمیذ ـ المشکلات المتعلقة بمعلم الریاضیات ـ المشکلات المتعلقة بمشرف الریاضیات ـ المشکلات المتعلقة بإدارة المدرسة)، أما مجتمع الدراسة فتکوَّن من جمیع معلمی مادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة الحکومیة النهاریة بمنطقة حائل، وعددهم (115) معلماً، وجمیع مشرفی مادة الریاضیات فی مکاتب التربیة والتعلیم التابعة للإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة حائل، وعددهم (11) مشرفاً تربویاً، وشملت عینة الدراسة (102) معلماً لمادة الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة، و(11) مشرفاً تربویاً لمادة الریاضیات , وکانت أبرز نتائج الدراسة ما یلی:
المقدمة:
المنهج هو وسیلة المؤسسات التربویة لإکساب أبناء المجتمع العلم، وتدریبهم على أدواته، وبالتالی یکون لدیهم القدرة على مسایرة التقدم العلمی والتکنولوجی، لذا فإن تطور المناهج یهدف إلى إعداد مواطن قادر على التفکیر فی حل مشکلاته الحیاتیة واستیعاب تکنولوجیا العصر.
إن علم الریاضیات فی عصرنا الحالی یحتل مکانة کبرى، فهو یعد رکیزة أساسیة لا یمکن الاستغناء عنها فی کثیر من العلوم الإنسانیة، سواء الطبیعیة أو الاجتماعیة، بل یمکن القول إن تطور المعرفة الإنسانیة یصاحبه تطور کبیر فی الاهتمام بمناهج الریاضیات، وأسالیب تعلیمها، وذلک لأهمیتها التی تنعکس على الکثیر من المعارف والعلوم الإنسانیة.
والمملکة العربیة السعودیة شأنها شأن کل الدول المتقدمة تسعى نحو التقدم بخطى سریعة، ولن یأتی ذلک إلا بالتعلیم المتمیز فی عالم یموج بالتغیرات وتتدفق فیه المعلومات والاختراعات والاکتشافات کل یوم.
إن مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة یعد من المشروعات التربویة والإستراتیجیة الرائدة والذی یهدف إلى التطویر الشامل لتعلیم الریاضیات والعلوم، وذلک بالاعتماد على ترجمة ومواءمة مواد تعلیمیة عالمیة أثبتت فاعلیتها فی تحسین التعلیم.
وبالرغم من ذلک فإن هناک مشکلات تواجه معلمی الریاضیات أثناء تدریسهم لمقرر الریاضیات وهناک دراسات تناولت المشکلات التی یواجهها المعلم عند تدریس الریاضیات، هی دراسات طبقت فی مدارس المدن والمحافظات التی تتمتع بجمیع الخدمات، ولم تطبق فی المدارس النائیة البعیدة عن المدینة و التی تفتقر إلى المواصلات والاتصالات وغیرها من الخدمات التی تتوفر فی المدن والمحافظات.
وحیث أن الباحث قد عمل معلماً للریاضیات فی مدرسة نائیة بمنطقة حائل لمدة ثلاث سنوات متتالیة فقد واجهته مشکلات عند تدریس مقرر الریاضیات فی المدرسة النائیة وتختلف عن تلک المشکلات التی ذکرت فی الدراسات السابقة التی تواجه المعلمین عند تدریس مقرر الریاضیات فی مدارس المدن والمحافظات، إلا أن هذا لاینفی وجود مشکلات مشترکة فیما بینهما.
وحیث أن نسبة بدل النائی للمدارس النائیة فی منطقة حائل بحسب ما تشیر إلیه التقاریر الرسمیة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة حائل یتراوح ما بین (5%) وحتى (9%) کحد أعلى، فقد قسم الباحث المدارس الابتدائیة النائیة فی منطقة حائل إلى مدارس نائیة ذات البدل أقل من (7%) والتی تتمتع ببعض الخدمات واقرب فی المسافة إلى مدینة حائل، ومدارس نائیة ذات البدل (7%) فأکثر وهی التی تفتقر إلى الخدمات وبعیدة فی المسافة عن مدینة حائل.
ویرى الباحث أهمیة الکشف عن مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة والوصول إلى الحلول المناسبة للتغلب على تلک المشکلات.
مشکلة الدراسة:
تعمل وزارة التعلیم على تطویر المقررات الدراسیة بشکل مستمر، لذا ینبغی على المعلمین فی المدارس النائیة تطویر أنفسهم، وأسالیب التدریس التی یستخدمونها لیواکبوا تلک التطورات، ویستخدموا أکثرها فعالیة وکفاءة، والتی عن طریقها یقومون بإیصال الدروس للتلامیذ، ومن خلال التطور فی مقررات الریاضیات، ومن خلال خبرة الباحث فی تدریس مقررات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة یرى أن هناک مشکلات تقف عائقا ً أمام تدریس مقرر الریاضیات والتی یسعى الباحث فی استقصائها من خلال الإجابة على السؤال الرئیس التالی:
ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة (الصفوف الأولیة والصفوف العلیا) فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟ ویتفرع منه الأسئلة التالیة:
1- ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالمقرر فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟
2- ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالتلمیذ فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟
3- ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟
4- ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمشرف الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟
5- ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بإدارة المدرسة فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ؟
6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی الصفوف الأولیة ومعلمی الریاضیات فی الصفوف العلیا والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل ؟
7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة النائیة ذات البدل أقل من (7%) والمدارس الابتدائیة النائیة ذات البدل (7%) فأکثر والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل ؟
8- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات المتخصصین وغیر المتخصصین والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل ؟
9- ما التصور المقترح لحل مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة (الصفوف الأولیة والصفوف العلیا) فی المدارس النائیة بمنطقة حائل ؟
أهداف الدراسة:
1- التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالمقرر فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.
2- التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالتلمیذ فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.
3- التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.
4- التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمشرف الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.
5- التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بإدارة المدرسة فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین.
6- التعرف على دلالة الفروق الإحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی الصفوف الأولیة ومعلمی الریاضیات فی الصفوف العلیا والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل.
7- التعرف على دلالة الفروق الإحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة النائیة ذات البدل أقل من (7 %) والمدارس الابتدائیة النائیة ذات البدل (7 %) فأکثر والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل.
8- التعرف على دلالة الفروق الإحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات المتخصصین وغیر المتخصصین والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل.
9- تحدید أهم الحلول المقترحة والتی تساعد فی التغلب على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة (الصفوف الأولیة والصفوف العلیا) فی المدارس النائیة بمنطقة حائل.
أهمیة الدراسة:
تنقسم أهمیة هذه الدراسة إلى قسمین:
أولا: الأهمیة العلمیة:
ومن هذه الأهمیة مایلی:
1) معرفة مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة.
2) لفت نظر المختصین إلى أهم مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة لإیجاد الحلول المناسبة لها.
3) قد تساعد نتائج الدراسة فی بناء برامج تدریبیة لمعلمی الریاضیات أثناء الخدمة لمعالجة مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة.
ثانیاً: الأهمیة العملیة:
ومن هذه الأهمیة مایلی:
1) قد تسهم الدراسة فی تحسین أداء معلمی الریاضیات فی المدارس النائیة.
2) یمکن تطبیق برنامج تدریبی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة یساعدهم فی حل مشکلات تدریس المقرر التی تعترضهم.
حدود الدراسة:
تقتصر الدراسة الحالیة على:
الحدود الموضوعیة: اقتصرت الدراسة على تحدید مشکلات تدریس مقرر الریاضیات (المشکلات المتعلقة بالمقرر، المشکلات المتعلقة بالتلمیذ، المشکلات المتعلقة بمعلم الریاضیات، المشکلات المتعلقة بمشرف الریاضیات، المشکلات المتعلقة بإدارة المدرسة) فی المرحلة الابتدائیة (واشتملت على جمیع مشرفی ومعلمی مقرر الریاضیات فی مدارس المرحلة الابتدائیة النائیة الحکومیة النهاریة للبنین فی منطقة حائل).
الحدود المکانیة: اقتصرت الدراسة على جمیع مدارس المرحلة الابتدائیة النائیة الحکومیة النهاریة للبنین فی منطقة حائل والتی یصرف لمدیریها ومعلمیها بدل نائی مع الراتب.
الحدودالزمانیة: أجریتالدراسة فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی1435هـ/ 1436ه.
مصطلحات الدراسة:
المشکلات: یعرف عبیدات (2006 م، ص 101) المشکلات بأنها عقبات أمام إشباع حاجات الفرد. ویعرفها أیضاً بأنها موقف غامض یتعرض له الفرد لا یوجد له تفسیرٌ محدد.
التدریس: یعرف سعادة، وإبراهیم (2011 م، ص 309) التدریس بأنه محاولة مخطط لها لمساعدة شخص ما لاکتساب أو تغییر بعض المعارف، أو المهارات، أو الاتجاهات، أو الأفکار، ویعرف الحربی (1435 هـ، ص 7) التدریس بأنه نشاط مهنی مقصود ومنظم یقوم به المعلم من أجل مساعدة المتعلمین على التعلم.
التعریف الإجرائی لمشکلات التدریس:
یعرف الباحث مشکلات التدریس بأنها عقبات وصعوبات تواجه معلمی الریاضیات فی تدریس مقررات الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة فی منطقة حائل، وتؤدی إلى عرقلة سیر العمل، وتحول دون تحقیق أهداف مقررات الریاضیات.
المقرر: یعرف الخلیفة (2007 م، ص 12) المقرر الدراسی بأنه موضوعات رئیسیة وفرعیة یتم اختیارها من بین المعارف المتضمنة فی المصادر العلمیة المتاحة فی ضوء معاییر محددة هی أهداف المنهج، أو هو مجموعة من موضوعات تفرض دراستها على الطالب فی مادة ما فی مرحلة معینة, ویعرف علی (2011 م، ص 64) المقرر بأنها مادة تعلیمیة عرضت فیها المادة العلمیة بطریقة منظمة ومختارة فی موضوع معین، وقد وضعت فی نصوص مکتوبة بحیث تناسب موقفاً بعینه فی عملیات التعلیم والتعلم.
الریاضیات: یعرف سلامة (1995 م، ص 75) الریاضیات بأنها ذلک العلم الذی یتعامل مع الکمیات المجردة مثل العدد، والشکل، والرموز، والعملیات. ویعرفها أیضاً بأنها الدراسة المنطقیة للشکل والتنظیم والکم.
التعریف الإجرائی لمقرر الریاضیات:
یعرفه الباحث بأنه مقرر الریاضیات الذی بدأ تدریسه مع انطلاقة العام الدراسی 1429 - 1430 هـ للصف الأول والرابع الابتدائی والذی یندرج تحت مشروع تطویر الریاضیات والعلوم فی المملکة، ولعل أبرز ما فی هذا المشروع التطویری استناده إلى تجربة عالمیة، تتمثل فی الاستفادة من السلسلة العالمیة الأمریکیة (ماجروهل).
المدارس النائیة: تعرف لطیفة النشوان (1433هـ، ص 38) المدرسة النائیة بأنها المدرسة التی توجد فی القرى النائیة التی یلزم معها إتباع رخص السفر، ولا یوجد بها مقومات الحیاة المتقدمة کالاتصال، أو المواصلات، أو الکهرباء، أو الرعایة الصحیة، أو الطرق المعبدة، وتبعد عن المدینة بشکل یعوق إسعاف المریض، ویحمل ساکنوها عادات وتقالید خاصة تمنعهم من الانتقال والعیش فی المدن.
التعریف الإجرائی للمدارس النائیة:
یعرفها الباحث المدارس النائیة إجرائیاً فی هذه الدراسة بأنها المدارس النائیة والبعیدة عن مدینة حائل وتفتقر إلى الخدمات کالمواصلات والاتصالات، والتی یصرف لمدیریها ومعلمیها بدل نائی مع الراتب.
أهداف تدریس الریاضیات: إن تحدید الأهداف هو الخطوة الأولى فی بناء المنهج، وذلک قبل البدء فی تدریس المقرر، لأنه بدون تحدید الأهداف التعلیمیة تصبح العملیة التعلیمیة عشوائیة، ویکون عمل المعلمین بغیر هدف.
مفهوم الهدف التعلیمی: یذکر فتح الله (1426هـ، ص 85) أن الهدف فی اللغة هو " الغایة التی یراد الوصول إلیها، أما الهدف التعلیمی فهو عبارة عن غایة لعمل منظم یمر بخطوات تعلیمیة منظمة ومتتابعة تقوم على أساس دراسة الظروف والإمکانات التعلیمیة وتوضع لها الاحتمالات المتوقعة بعد إجراءات تعلیمیة معینة "، ویعرف عبید، والشرقاوی، وریاض، والعنیزی (2012 م، ص 21) الأهداف التعلیمیة أنها: " أهداف قصیرة الأمد، تحدد بدقة، وتوضح ما یجب أن یتعلمه المتعلم من مقرر معین أو من وحدة تدریسیة أو من القیام بنشاط معین، والهدف التعلیمی هو هدف إجرائی یصف النتائج التی تقصدها عملیة التعلیم حیث تتحول إلى وصف سلوک نوعی یحدد الأداء "، ویعرف الخطیب (1407 هـ، ص 23) الهدف التعلیمی بأنه: " النتائج المرغوبة فیها والتی تسعى التربیة للوصول إلیها".
وسیذکر الباحث فی ما یلی أهداف تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی دول الخلیج العربی، وفی المملکة العربیة السعودیة على النحو التالی:
أ/ أهداف تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی دول الخلیج العربی:
ذکر الباز (1431 هـ، ص 14) أن المرکز العربی للبحوث التربویة لدول الخلیج حدد صیغة موحدة لأهداف المواد الدراسیة بمراحل التعلیم العام فی دول الخلیج العربی ومنها الأهداف العامة لتدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة وذلک على النحو الآتی:
یهدف تدریس الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة إلى مساعدة المتعلم على حسن فهمه للجوانب الکمیة فی بیئته والتعامل مع مجتمعه تعاملاً سلیما ً، ویمکن أن یتم ذلک من خلال الأهداف التالیة:
أولاً: أن یعرف المتعلم مفاهیم المعلومات الریاضیة، التی تناسب مستواه فی هذه المرحلة.
ثانیا ً: اکتساب المهارات الریاضیة.
ثالثاً: اکتساب بعض أسالیب التفکیر فی حل المواقف الریاضیة والحیاة الیومیة.
رابعاً:تنمیة الجانب الوجدانی.
ب/أهداف تدریسالریاضیات فیالمرحلة الابتدائیة فیالمملکة العربیة السعودیة:
حددت الأسرة الوطنیة للریاضیات بوزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة کما ذکر المقوشی (1419 هـ، ص 321) أهداف تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی النقاط التالیة:
1) استیعاب مفاهیم الأعداد الکلیة والکسور والعملیات علیها.
2) اکتساب المهارات الحسابیة للأعداد الکلیة والکسور.
3) التعرف على المفاهیم الهندسیة فی الفراغ والمستوى.
4) اکتساب مهارة حساب (المحیط، المساحة، الحجم) لبعض الأشکال الهندسیة.
5) اکتساب مهارة القیاس والرسم باستخدام الأدوات الهندسیة.
6) التعرف على وحدات القیاس واکتساب مهارة التحویل فیها.
7) قراءة البیانات وتجمیعها وتمثیلها وتفسیرها.
8) التعرف على مفاهیم النسبة والتناسب والمعدل وتطبیقاتها.
9) تقدیر وتقریب نواتج العملیات الحسابیة.
10) استخدام الریاضیات فی حل مسائل لفظیة.
ومع تطور الریاضیات اتسع مجال أهداف تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة وأصبحت الأهداف أکثر شمولاً، کما یذکر أبو زینة، وعبابنة (2010 م، ص 21) أهداف تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة على النحو الآتی:
1) استیعاب المفاهیم والتعمیمات الریاضیة الأساسیة، واکتساب المهارات المتعلقة بقراءة الأعداد وکتابتها، وإجراء العملیات الحسابیة على الأعداد الکلیة والکسور الاعتیادیة والعشریة، وتوظیف تلک المفاهیم والمهارات واستخدامها فی الحیاة العامة.
2) التعرف على أدوات ووحدات القیاس المختلفة، وتعرف العلاقات فیما بینها وإجراء التحویلات بناءً على تلک العلاقات، واستخدامها فی الحیاة الیومیة.
3) استیعاب المفاهیم والتعمیمات المتعلقة بالأشکال الهندسیة المستویة والمجسمات التی تعین الفرد على فهم المحیط المادی حوله، وعلى تمثیل هذا المحیط بنماذج ریاضیة وأشکال هندسیة.
4) استخدام الأدوات الهندسیة واکتساب المهارة فی رسم الأشکال الهندسیة.
5) اکتساب القدرة على إجراء الحسابات ذهنیا ً، وتقدیر الإجابات والتحقق من صحتها ومعقولیتها.
6) التعرف على بنیة الریاضیات وتنظیمها، وفهم تلک البنیة والإلمام بمکوناتها.
7) التعرف على مجالات استخدام الریاضیات وتطبیقاتها وخاصة فی عصر المعلوماتیة.
8) استخدام أسالیب التفکیر السلیمة، وتنمیة مهارات حل المشکلات.
9) تنمیة اتجاهات إیجابیة نحو الریاضیات.
10) اکتساب القدرة على التعلم الذاتی، والتعلم المستمر.
ویرى الباحث أنه على واضعی المناهج والمعلمین صیاغة الأهداف صیاغةً سلیمة، بحیث تتناسب مع بیئة تلمیذ المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة، وأن تکون هذه الأهداف مستمدة من البیئة المحلیة للتلمیذ ومناسبة لعمره ومستواه العقلی بحیث ترتبط بحیاته، وبالتالی تحقق الفائدة المرجوة منها.
مدارس المناطق النائیة
مفهوم المدرسة النائیة:
تعرف لطیفة النشوان (1433هـ، ص 38) المدرسة النائیة بأنها المدرسة التی توجد فی القرى النائیة التی یلزم معها إتباع رخص السفر، ولا یوجد بها مقومات الحیاة المتقدمة کالاتصال، أو المواصلات، أو الکهرباء، أو الرعایة الصحیة، أو الطرق المعبدة، وتبعد عن المدینة بشکل یعوق إسعاف المریض، ویحمل ساکنوها عادات وتقالید خاصة تمنعهم من الانتقال والعیش فی المدن، ویعرف الحمود (2009م، ص7) القریة النائیة بأنها ذلک المجتمع الذی یعیش أفراده بعیداً عن المدن، ویفتقر معظمهم إلى الکثیر من الخدمات، ویعیش الغالبیة منهم على مهنة الرعی ویقیم بعض سکانه فی بیوت مصنوعة من المواد الأولیة المحلیة کالطین، والحجر، أو بیوت من الشعر، والخیام، ویبعد بعضها عن بعض فی شکل غیر منتظم.
سمات المناطق النائیة:
هناک مجموعة من الخصائص التی تغلب على القرى النائیة وتذکر لطیفة النشوان (1433هـ، ص38) أن الحسین وآخرون أورد مجموعة السمات على النحو التالی:
1) تبعد القرى النائیة عن قلب المدینة، وتتفاوت فی بعدها من قریة لأخرى.
2) مساکنها قلیلة الحجرات والمرافق العامة، ومعظمها مبنیة من المواد المحلیة.
3) تتمیز بقلة السکان وصغر الحجم نسبیاً.
4) تقل بها خدمات الکهرباء، والمیاه النقیة الصالحة للشرب، والخدمات البریدیة والهاتفیة.
5) یتصف مجتمعها بشیوع الأمیة بین أفراده وانعدام وسائل التثقیف.
6) یرتکز سکان القرى النائیة على الرعی، والزراعة، والصناعات الیدویة، وتجارة الأغنام والإبل.
7) نقص القوى البشریة الماهرة، وتدنى مستوى دخل الأفراد، والنقص فی رؤوس الأموال.
ویذکر الغامدی (1415 هـ، ص20) أن غیث و أحمد أورد مجموعة من الخصائص التی تمیز المناطق النائیة عن المدن ومنها:
1) تتعدد المهن بین سکان المدینة، ولذلک فهم یعملون فی التجارة، والصناعة، ومهن أخرى متنوعة غیر الزراعة، أما سکان المناطق النائیة فتقتصر مهنهم فی الغالب على الزراعة ورعی الأغنام فقط.
2) تقل المکتبات العامة، والمتاحف، والمدارس, وذلک یرجع إلى قلة کثافة السکان.
3) التخصصات بین سکان المدینة کثیرة ومعقدة، أما فی المناطق النائیة فنجد السکان یتماثلون فی التخصص وغالباً ما یکون الزراعة ورعی الأغنام.
4) تتمیز العلاقات الاجتماعیة بین سکان المناطق النائیة فی الغالب بالدوام والاستمراریة، أما فی المدینة فتکون فترة التفاعل قلیله نسبیاً بین الأفراد.
المشکلات التی تواجه المعلم فی المدارس النائیة:
یواجه معلم الریاضیات فی المدارس النائیة العدید من المشکلات، یؤکد على ذلک الغامدی (1415 هـ،ص21) أن الشیبینی ذکر أن المعلم أثناء مزاولته للتدریس فی المدارس النائیة یواجه العدید من المشکلات وأهمهامایلی:
1) مشکلات تتعلق بالمعلم نفسه، ومنها غزارة مادته العلمیة، وقدرة المعلم من عدمها على إیصال المعلومات والحقائق المتعلقة بموضوعات مادته إلى أذهان التلامیذ، ومتابعته لکل ما یستجد فی میدان تخصصه، ومواصلة نموه المهنی، وسکنه، وتوفر المدارس لأولاده، وکیفیة قضاء وقت فراغه.
2) مشاکل المعلم المتعلقة بالتلامیذ، و الحیاة المدرسیة.
3) مشاکل المعلم الخاصة بالإدارة المدرسیة.
المشکلات التی تواجه العملیة التعلیمیة بشکل عام فی المدارس النائیة:
هناک العدید من المشکلات التی تقف عائقاً أمام سیر العملیة التعلیمیة فی المدارس النائیة, ومن هذه المشکلات ما ذکره بدیوی (2004 م، ص559) وهى تتمثل فی الآتی:
1) تأخر دخول التلامیذ إلى المدرسة صباحاً.
2) لا یوجد طابور فی الصباح بالشکل المنظم، ولکن کل تلمیذ یعرف فصله ویدخل سواءً وصل متأخراً أو مبکراً.
3) ما هو معلن فی الجدول المدرسی شیء، وواقع التنفیذ شیء آخر.
4) أن کل معلم یرغب فی أن ینهی المقرر الذی یدرسه بأی شکل، سواء تعلم التلمیذ أم لا.
5) أن عملیة التدریس تتم بشکل جاف, ودون أدنى تفاعل بین المعلم والتلمیذ.
6) لا یهتم المعلم بمستوى تحصیل التلامیذ, ولا بجودة العملیة التعلیمیة.
7) لا توجد أنشطة مصاحبة للعملیة التعلیمیة، سواءً کانت صفیة أو غیر صفیة.
8) لا یهتم المعلم، أو مدیر المدرسة بمن تغیب من التلامیذ, أو تسرب.
9) قلة زیارات المشرف التربوی للمدارس النائیة.
10) عدم وعى أولیاء أمور التلامیذ بأهمیة التعلیم.
11) ترک التلامیذ للکتب والحقائب المدرسیة.
12) انخفاض المستوى الاقتصادی لمعظم تلامیذ المدارس النائیة.
13) عزوف التلامیذ عن التعلیم والاستمرار فی الدراسة.
14) ارتفاع الأعباء المالیة التی یتحملها المعلم والتی تؤثر على دخله واستقراره.
15) عدم توفر سکن للمعلمین فی المناطق النائیة.
16) شعور المعلمین بالغربة, والعزلة، وعدم الاستفادة من وقت الفراغ.
17) العزلة بین المدرسة والمستویات الإداریة الأخرى.
18) سوء توزیع الخدمات التعلیمیة على المدارس النائیة.
19) صعوبة التفاهم وافتقار المعلم للغة الحوار الجید مع التلامیذ, لاختلاف اللهجة، وأسالیب التعامل.
20) عدم مراعاة المناهج لاحتیاجات ومیول التلامیذ فی المدارس النائیة.
21) لا توجد حوافز إضافیة للمعلمین أو المدراء العاملین فی لمدرسة النائیة.
22) الفوضى الإداریة، والمالیة الموجودة فی المدارس النائیة.
ویرى الباحث أن طبیعة المشکلات التی تواجه العملیة التعلیمیة فی المدارس النائیة تختلف عن طبیعة المشکلات التی تواجه العملیة التعلیمیة فی المدن والمحافظات, إلا أن هذا لا ینفی وجود مشکلات مشترکه فیما بینهما، وینبغی أن تکون العلاقة قویة بین الإدارة, والمعلمین، وأولیاء الأمور، حتى یتم التغلب على مشکلة رسوب وتسرب التلامیذ من المدارس النائیة، ویجب أن تکون المدرسة مرکز إشعاع ثقافی لأهل البیئة المحلیة، بحیث توظف إمکانات المدرسة لخدمة أغراض أبناء المجتمع المحلی, وأن تصرف للمعلم ومدیر المدرسة حوافز أخرى مقابل أی عمل إضافی یقوم به.
منهج الدراسة:
بما أن هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة، فإن المنهج المناسب لهذه الدراسة هو المنهج الوصفی، والذی یعتمد کما یذکر عبیدات (2003م، ص247) على " دراسة الظاهرة کما توجد فی الواقع، ویهتم بوصفها وصفاً دقیقاً ویعبر عنها کیفیاً وکمیاً "، وقد اتبعت هذه الدراسة تحدیداً المنهج الوصفی المسحی وهو کما یذکر العساف (2004م،ص193) بأنه المنهج الذی یتم بواسطته استجواب جمیع أفراد مجتمع الدراسة، أو عینة ممثلة منهم وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة.
مجتمع الدراسة:
یتکون مجتمع هذه الدراسة من:
1-جمیع معلمی مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة الحکومیة النهاریة للبنین فی منطقة حائل فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (1435-1436هـ) والبالغ عددهم (115) معلماً.
2-جمیع مشرفی مقرر الریاضیات فی مکاتب التربیة والتعلیم التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (1435-1436هـ) والبالغ عددهم (11) مشرفاً تربویاً.
جدول (3-1) یوضح أعداد مجتمع الدراسة حسب إحصائیات مکاتب التربیة والتعلیم
التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل*
م |
مکتب التربیة والتعلیم |
عدد المعلمین |
عدد المشرفین |
1 |
الشمال |
11 |
3 |
2 |
الجنوب |
8 |
3 |
3 |
بقعاء |
16 |
1 |
4 |
الغزالة |
7 |
0 |
5 |
الشنان |
7 |
0 |
6 |
الحائط |
24 |
2 |
7 |
الشملی |
13 |
0 |
8 |
موقق |
6 |
0 |
9 |
سمیراء |
11 |
1 |
10 |
السلیمی |
12 |
1 |
المجموع |
115 |
11 |
*حسب إحصائیة عام 1435-1436هـ لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل
عینة الدراسة:
یعرف الوادی والزعبی (2011م, ص 243) العینة بأنها "جزء من مجتمع البحث والدراسة التی تعطی استنتاجاً عن خصائص المجتمع"، حیث تکونت عینة الدراسة من:
1-جمیع معلمی مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة الحکومیة النهاریة للبنین فی منطقة حائل فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (1435-1436هـ) والبالغ عددهم (115) معلماً، وقد تم توزیع (115) استبانة على معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة الحکومیة النهاریة للبنین فی منطقة حائل التابعین لهذه المکاتب العشرة بما یشکل (100٪) من مجتمع الدراسة، وکان عدد الاستبانات الصالحة للتحلیل (102) استبانه بما یشکل (89 ٪) من مجتمع الدراسة (عینة الدراسة)
2-جمیع مشرفی مقرر الریاضیات فی مکاتب التربیة والتعلیم التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل فی الفصل الدراسی الثانی من العام الدراسی (1435-1436هـ) والبالغ عددهم (11) مشرفاً تربویاً. وقد تم توزیع (11) استبانة على المشرفین التربویین بما یشکل (100٪) من مجتمع الدراسة، وکان العائد منها (11) استبانة بما یشکل (100٪) من مجتمع الدراسة (عینة الدراسة)،وفیما یلی وصف لعینة الدراسة من خلال الاستبانات المکتملة:
جدول (3-2) یوضح أعداد المعلمین (عینة الدراسة) فی المکاتب العشرة التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل وأعداد المستجیبین منهم
م |
مکتب التربیة والتعلیم |
عدد المعلمین بالمکتب |
عدد المعلمین المستجیبین |
النسبة المؤیة |
1 |
الشمال |
11 |
10 |
90.9% |
2 |
الجنوب |
8 |
7 |
87.5% |
3 |
بقعاء |
16 |
14 |
87.5% |
4 |
الغزالة |
7 |
6 |
85.7% |
5 |
الشنان |
7 |
6 |
85.7% |
6 |
الحائط |
24 |
21 |
87.5% |
7 |
الشملی |
13 |
12 |
92.3% |
8 |
موقق |
6 |
5 |
83.3% |
9 |
سمیراء |
11 |
9 |
81.8% |
10 |
السلیمی |
12 |
12 |
100.0 |
المجموع |
115 |
102 |
88.7% |
جدول (3-3) یوضح أعداد المشرفین (عینة الدراسة) فی المکاتب العشرة التابعة لإدارة التربیة والتعلیم بمنطقة حائل وأعداد المستجیبین منهم
م |
مکتب التربیة والتعلیم |
عدد المشرفین بالمکتب |
عدد المشرفین المستجیبین |
النسبة المؤیة |
1 |
الشمال |
3 |
3 |
100% |
2 |
الجنوب |
3 |
3 |
100% |
3 |
بقعاء |
1 |
1 |
100% |
4 |
الغزالة |
0 |
0 |
0 |
5 |
الشنان |
0 |
0 |
0 |
6 |
الحائط |
2 |
2 |
100% |
7 |
الشملی |
0 |
0 |
0 |
8 |
موقق |
0 |
0 |
0 |
9 |
سمیراء |
1 |
1 |
100% |
10 |
السلیمی |
1 |
1 |
100% |
المجموع |
11 |
11 |
100% |
وفیما یلی خصائص عینة الدراسة وفق متغیراتهم الشخصیة والوظیفیة:
- الوظیفة:
جدول (3-4) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر الوظیفة
الوظیفة |
التکرار |
النسبة |
مشرف ریاضیات |
11 |
9.7 |
معلم ریاضیات |
102 |
90.3 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول (3-4) أن (102) من عینة الدراسة یمثلون ما نسبته (90.3 %)، من معلمی الریاضیات، وهم الفئة الأکبر فی عینة الدراسة، فی حین أن (11) من أفراد العینة یمثلون ما نسبته (9.7%)، من مشرفی الریاضیات، وهم الفئة الأقل فی عینة الدراسة.
- المؤهل العلمی:
جدول (3-5) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر المؤهل العلمی
المؤهل العلمی |
التکرار |
النسبة |
بکالوریوس |
113 |
100 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول (3-5) أن جمیع عینة الدراسة من حملة مؤهل البکالوریوس
- التخصص:
جدول (3-6) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر التخصص
التخصص |
التکرار |
النسبة |
ریاضیات |
103 |
91.2 |
أخرى |
10 |
8.8 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول (3-6) أن (103) من عینة الدراسة یمثلون ما نسبته (91.2 %)، من تخصص الریاضیات، وهم الفئة الأکبر فی عینة الدراسة، فی حین أن (10) من أفراد العینة یمثلون ما نسبته (8.8%)، لهم تخصصات أخرى، وهم الفئة الأقل فی عینة الدراسة.
- صفوف التدریس:
جدول (3-7) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر صفوف التدریس
صفوف التدریس |
التکرار |
النسبة |
الصفوف الأولیة |
21 |
18.6 |
الصفوف العلیا |
39 |
34.5 |
الصفوف الأولیة والصفوف العلیا |
53 |
46.9 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول(3-7) أن(53) من عینة الدراسة یمثلون ما نسبته (46.9 %)، فی الصفوف الأولیة والصفوف العلیا، وهم الفئة الأکبر فی عینة الدراسة، فی حین أن (21) من أفراد العینة یمثلون ما نسبته (8.8%)، لهم تخصصات أخرى، وهم الفئة الأقل فی عینة الدراسة.
- عدد سنوات الخبرة فی التعلیم:
جدول (3-8) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر عدد سنوات الخبرة فی التعلیم
عدد سنوات الخبرة فی التعلیم |
التکرار |
النسبة |
أقل من 5 سنوات |
12 |
10.6 |
من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات |
44 |
38.9 |
من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة |
50 |
44.3 |
من 15 سنة فأکثر |
7 |
6.2 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول (3-8) أن (50) من عینة الدراسة یمثلون ما نسبته (44.2%)، من ذوی الخبرة من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة، وهم الفئة الأکبر فی عینة الدراسة، فی حین أن (12) من أفراد العینة یمثلون ما نسبته (10.6%)، من ذوی الخبرة أقل من 5 سنوات، وهم الفئة الأقل فی عینة الدراسة.
- نسبة بدل النائی فی المدرسة:
جدول (3-9) توزیع أفراد الدراسة وفق متغیر نسبة بدل النائی فی المدرسة
نسبة بدل النائی فی المدرسة |
التکرار |
النسبة |
5% |
26 |
23.0 |
6% |
48 |
42.5 |
7% |
29 |
25.7 |
8% |
6 |
5.3 |
9% |
4 |
3.5 |
المجموع |
113 |
100% |
یتضح من الجدول (3-9) أن (48) من عینة الدراسة یمثلون ما نسبته (42.5%)، یتقاضون نسبة 6% بدل النائی، وهم الفئة الأکبر فی عینة الدراسة، فی حین أن (4) من أفراد العینة یمثلون ما نسبته (3.5%)، یتقاضون 9% نسبة بدل النائی، وهم الفئة الأقل فی عینة الدراسة.
أداة الدراسة:
اختار الباحث أداة الاستبانة لهذه الدراسة نظراً لأن الاستبانة من الأدوات الملائمة للحصول على معلومات وحقائق مرتبطة بواقع معین، وللحصول على حقائق عن الظروف والأسالیب القائمة بالفعل، فضلاً عن کونها وسیلة سهلة لجمع البیانات (عبیدات، 2003م، ص145)، ولجمع البیانات صمم الباحث استبانة بهدف التعرف على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، وفی ضوء الهدف یرى الباحث أن الاستبانة هی التی تساعد فی جمع البیانات المطلوبة والمتعلقة بالدراسة من أکبر عدد ممکن من المعلمین والمشرفین التربویین .
أسالیب المعالجة الإحصائیة:
لتحقیق أهداف الدراسة وتحلیل البیانات التی تم تجمیعها، فقد تم استخدام العدید من الأسالیب الإحصائیة المناسبة بإستخدام الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیةStatistical Package for Social Sciences والتی یرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS)، وتم استخدام المقاییس الإحصائیة التالیة:
النتائج المتعلقة بتساؤلات الدراسة:
السؤال الأول: ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالمقرر فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین؟
أولاً: المشکلات المتعلقة بالمقرر من وجهة نظر المعلمین:
الجانب الأول: المشکلات المتعلقة بالأهداف:
أفراد عینة الدراسة من المعلمین موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین (عالیة) نحو هذه المشکلات، والتی من أهمها ما یلی:
الجانب الثانی: المشکلات المتعلقة بالمحتوى:
أفراد عینة الدراسة من المعلمین موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین (کبیرة جداً) نحو هذه المشکلات، والتی من أهمها ما یلی:
الجانب الثالث: المشکلات المتعلقة بالوسائل وتقنیات التعلیم
أفراد عینة الدراسة من المعلمین موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین (کبیرة) نحو هذه المشکلات، والتی من أهمها ما یلی:
الجانب الرابع: المشکلات المتعلقة بالأنشطة التعلیمیة:
أفراد عینة الدراسة من المعلمین موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین (کبیرة) نحو هذه المشکلات، والتی من أهمها ما یلی:
الجانب الخامس: المشکلات المتعلقة بطرق التدریس:
أفراد عینة الدراسة من المعلمین موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین (کبیرة جداً) نحو هذه المشکلات، والتی من أهمها ما یلی:
الجانب السادس: المشکلات المتعلقة بالتقویم:
أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل موافقین بدرجة (متوسطة)، على المشکلات المتعلقة بالتقویم، کأحد جوانب المشکلات المتعلقة بالمقرر حیث بلغ المتوسط العام لموافقتهم على المشکلات المتعلقة بالتقویم (2.99 من 5.00)، وأهم هذه المشکلات ما یلی:
السؤال الثانی: ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بالتلمیذ فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین؟
أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین على هذه المشکلات (عالیة)، وأهم هذه المشکلات ما یلی:
السؤال الثالث: ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین؟
أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین على هذه المشکلات عالیة، وأهم هذه المشکلات ما یلی:
السؤال الرابع: ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بمشرف الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین؟
إن أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین على هذه المشکلات (عالیة) وأهم هذه المشکلات ما یلی:
السؤال الخامس: ما مشکلات تدریس مقرر الریاضیات المتعلقة بإدارة المدرسة فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل من وجهة نظر المعلمین والمشرفین؟
أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل موافقین بدرجة (متوسطة)، بینما کانت درجة موافقة المشرفین نحو هذه المشکلات (عالیة) وأهم هذه المشکلات ما یلی:
السؤال السادس: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی الصفوف الأولیة ومعلمی الریاضیات فی الصفوف العلیا والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمنطقة حائل؟
تبین عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة نحو جمیع المشکلات المتعلقة بتدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل باختلاف متغیر الصفوف التی یقوم بتدریسها المعلمین.
السؤال السابع: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة ذات البدل أقل من (7%)، والمدارس الابتدائیة النائیة ذات البدل (7%) فأکثر والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمنطقة حائل؟
تبین وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بین أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة ذات البدل أقل من (7%) وأفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة ذات البدل من (7%) فأکثر نحو جمیع المشکلات المتعلقة بتدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمدارس النائیة بمنطقة حائل، لصالح أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات فی المدارس الابتدائیة ذات البدل من (7%) فأکثر.
السؤال الثامن: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین إجابات معلمی الریاضیات المتخصصین وغیر المتخصصین والمتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمنطقة حائل؟
تبین عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بین أفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات المتخصصین وأفراد عینة الدراسة من معلمی الریاضیات غیر المتخصصین نحو جمیع المشکلات المتعلقة بتدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمدارس النائیة بمنطقة حائل.
السؤال التاسع: ما التصور المقترح لحل مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة (الصفوف الأولیة والصفوف العلیا) فی المدارس النائیة بمنطقة حائل ؟
قام الباحث بالإجابة على هذا السؤال حسب نتائج الدراسة من خلال المحاور الخمسة المتعلقة بمشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة وهی (المشکلات المتعلقة بالمقرر, المشکلات المتعلقة بالتلمیذ, المشکلات المتعلقة بمعلم الریاضیات, المشکلات المتعلقة بمشرف الریاضیات، المشکلات المتعلقة بإدارة المدرسة), مستفیداً من الإطار النظری والدراسات السابقة ونتائج تطبیق الاستبانة على العینة الاستطلاعیة ومجتمع الدراسة, بالإضافة إلى معایشة الباحث لهذه المشکلات فی مجال تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة، وقد قام الباحث بإعداد التصور المقترح فی صورته الأولیة ، ثم بعد ذلک قام الباحث بعرض التصور المقترح على عدد من المحکمین فی مختلف الجامعات وإدارات التعلیم ملحق، ثم الخروج بتصور مقترح فی صورته النهائیة للتغلب على مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل.
أولاً: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالمقرر والتی تتکون من ستة جوانب هی:
الجانب الأول: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالأهداف ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
الجانب الثانی: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالمحتوى ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
الجانب الثالث: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالوسائل وتقنیات التعلیم ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
الجانب الرابع: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالأنشطة التعلیمیة ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
الجانب الخامس: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بطرق التدریس ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
الجانب السادس: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالتقویم ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
ثانیاً: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بالتلمیذ ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
ثالثاً: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بمعلم الریاضیات ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
رابعاً: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بمشرف الریاضیات ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
خامسا: التصور المقترح لحل المشکلات المتعلقة بإدارة المدرسة ولتحقیق ذلک یمکن اتخاذ ما یلی:
1. یجب على إدارة المدرسة علاج مشکلة تجمیع الفصول قدر الإمکان.
2. یجب الاهتمام بتوزیع مادة الریاضیات فی الجدول المدرسی بالشکل المناسب.
3. أن تقوم إدارة المدرسة بتعزیز وتشجیع المعلم المتمیز.
4. عدم الاستغناء عن المعلم المتخصص إلا بتوفر بدیل.
5. ینبغی عدم تطبیق الخطة المخفضة إلا بالضرورة القصوى.
6. ینبغی توفیر کتاب الطالب أثناء عودة المعلمین قبل بدء الدراسة الفعلیة.
7. أن تکون إدارة المدرسة حازمة فی موضوع الغیاب والتسرب.
8. ینبغی توفیر کتاب المعلم أثناء عودة المعلمین قبل بدء الدراسة الفعلیة.
9. ربط تقدیر الأداء الوظیفی للمعلمین فی المدارس النائیة بأدائهم داخل الصف.
10. إضافة نقاط إضافیة للنقل الخارجی من خلال حضور الدورات التدریبیة والتطویر المهنی فی التعلیم.
ومن خلال الإجابة على أسئلة الدراسة تبین لدى الباحث وجود عدد من مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة، لذا قدَّم الباحث عدداً من التصورات المقترحة لحل هذه المشکلات, وبناء علیه یجب على الجهات المسئولة اتخاذ الإجراءات التالیة:
توصیات الدراسة:
فی ضوء نتائج الدراسة فإن الباحث یقدم توصیات قد تسهم فی معالجة مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة فی المدارس النائیة بمنطقة حائل:
مقترحات الدراسة
المراجع:
- أبوزینة، فرید کامل، وعبابنة، عبدالله یوسف. (2010 م). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولیة. ط1، عمان: دار المسیرة .
- الباز، فواز بن إبراهیم. (1431 هـ). أهم مشکلات تطبیق التقویم المستمر فی تدریس الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- بدیوی، رزق منصور محمد. (2004 م)، معلم التعلیم الأساسی بالمناطق النائیة بمحافظة شمال سیناء تحدیات الواقع ورؤیة لمواجهتها، مجلة کلیة التربیة، 2 (33). ص ص 542 ـ 576، جامعة طنطا.
- البکر، رشید النوری، والمهوس، ولید إبراهیم. (1429 هـ). المنهج أسسه ومکوناته. الریاض: مکتبة الرشد.
- البلادی، حمدی بن هنیدی. (1430 هـ). المعوقات التی تواجه معلمی الریاضیات فی تطبیق التقویم المستمر للتلامیذ فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الحربی، ثامر بن علی بن دخیل. (1435 هـ). مشکلات تدریس مقرر الریاضیات فی الصفوف الأولیة من المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- الحریری، رافدة. (1428 هـ). التقویم التربوی الشامل للمؤسسة المدرسیة. ط 1، عمان: دار الفکر.
- حسین، عایدة فاروق. (2010 م). تقنیات ووسائل التعلیم المفاهیم والتطبیقات. ط 1، حائل: دار الأندلس.
- الحمود، علی بن أحمد. (2009 م). مؤشرات وأسباب تدنی مهارات طلاب المرحلة المتوسطة بالقرى النائیة التابعة لمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الحیلة، محمد محمود. (2000 م). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق. ط 2، عمان: دار المسیرة.
- الخزاعلة، محمد سلمان فیاض ؛ والزبون، منصور حمدون ؛ والخزاعلة، خالد عبدالله ؛ والشوبکی، عساف عبد ربه. (2011 م). طرائق التدریس الفعال. ط 1، عمان: دار صفاء.
- الخطیب، علم الدین. (1407 هـ). تدریس العلوم أهدافه واستراتیجیاته نظمه وتقویمه. ط 1، الکویت: مکتبة الفلاح.
- الخلیفة، حسن جعفر. (1424 هـ). المنهج المدرسی المعاصر. ط 2، الریاض: مکتبة الرشد.
- الخلیفة، حسن جعفر. (2007 م). مدخل إلى المناهج وطرق التدریس. ط 2، الریاض: مکتبة الرشد.
- خوجة، هویدة بنت محمود جلال. (1418 هـ). تحدید المشکلات التی تواجه مدیرات المدارس المتوسطة والثانویة بالمدارس القرویة الواقع والمأمول. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة الإدارة التربویة والتخطیط، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- دروزة، أفنان نظیر. (2005 م). الأسئلة التعلیمیة والتقییم المدرسی. عمان: دار الشروق.
- دعمس، مصطفى نمر، والناطور، نائل. (2010 م). استراتیجیات تدریس العلوم والریاضیات. عمان: دار البدایة.
- ربیع، هادی شعبان. (2006 م). القیاس والتقویم فی التربیة والتعلیم. عمان: دار زهران.
- ربیع، هادی مشعان، والدلیمی، طارق عبدالله. (2009 م). معلم القرن الحادی والعشرین. عمان: مکتبة المجتمع العربی.
- الرویس، عبدالعزیز محمد ؛وعبدالحمید، عبدالناصر محمد ؛ والشلهوب، سمر عبدالعزیز. (2013 م)، مدى مناسبة الأنشطة التعلیمیة المتضمنة فی کتب الریاضیات للتلامیذ مختلفی المستویات التحصیلیة بالمرحلة الابتدائیة، (دراسة میدانیة بمدینة الریاض)، مجلة العلوم التربویة، 25 (2). ص ص 487 – 512، جامعة الملک سعود.
- زهران، حامد. (1425 هـ). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. القاهرة: عالم الکتب.
- الزهرانی، سعود بن مساعد بن سعید. (1434 هـ). معوقات استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض والحلول المقترحة لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- زیدان، محمد مصطفى. (1979 م). النمو النفسی للطفل المراهق ونظریات الشخصیة. جدة: دار الشروق.
- سالم، أحمد محمد. (1424 هـ). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. ط 1، الریاض: مکتبة الراشد.
- سرایا، عادل السید. (2008 م). تکنولوجیا التعلیم. (ج 1). ط 2، الریاض: مکتبة الرشد.
- سعادة، جودت أحمد، إبراهیم، عبدالله محمد. (2011 م). المنهج المدرسی المعاصر. ط 6، عمان: دار الفکر.
- سعادة، جودت أحمد ؛ وعقل، فواز ؛ وابو علی، علی ؛ والسرطاوی، عادل. (2008 م). التعلم التعاونی نظریات وتطبیقات ودراسات. ط 1، عمان: دار وائل.
- سلامة، حسن علی. (1995 م). طرق تدریس الریاضیات بین النظریة والتطبیق. ط 2، القاهرة: دار الفجر.
- سلیمان، عبدالرحمن السید. (1427 هـ). علم نفس النمو. ط 2، الریاض: مکتبة الرشد.
- الشرهان، جمال عبدالعزیز. (2000 م). الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم. ط 1، الریاض: مطابع الحمیضی.
- الضحیان، سعود، وحسن، عزت. (2002م). معالجة البیانات باستخدام برنامج SPSS10. ط2, الریاض: مطابع التقنیة للأوفست.
- عباس، محمد خلیل، والعبسی، محمد مصطفى. (2007 م). مناهج وأسالیب تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة الدنیا. ط 1، عمان: دار المسیرة.
- عبید، وسیم ؛ والشرقاوی، عبدالفتاح ؛ وریاض، آمال؛ والعنیزی، یوسف. (2012 م). تعلیم وتعلم الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة. القاهرة: مکتبة الفلاح .
- عبید، ولیم. (2004 م). تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر. ط 2، عمان: دار المسیرة.
- عبیدات، ذوقان. (2006 م). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه. ط 2، الریاض: مکتبة الشقری.
- عبیدات، ذوقان. (2003م). البحث العلمی مفهومه أدواته أسالیبه. عمان: دار إشراقات.
- العجمی، أحمد بن حسین بن متعب. (1432 هـ). أهم المشکلات التی تواجه مدیری مدارس المراکز النائیة فی محافظة عفیف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
- العساف، صالح حمد. (2004م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط3, الریاض: مکتبة العبیکان.
- علی، محمد السید. (2011 م). موسوعة المصطلحات التربویة. ط1، عمان: دارالمسیرة .
- العمری، محمد بن بلقاسم حسن. (1431 هـ). الکفایات اللازمة لتدریس مقرر الریاضیات المطور ودرجة توافرها لدى المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- العنزی، هلال بن مزعل. (1430 هـ). مدى تمکن معلمی الریاضیات فی المرحلة الابتدائیة بمدینة عرعر من مهارات الاتصال اللفظی. رسالة ماجستیر. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الغامدی، بندر محمد صالح. (1424 هـ). مشکلات خریجی کلیات المعلمین فی تعلیم الریاضیات بالصفوف الأولیة من وجهة نظر المعلمین والمدیرین والمشرفین بمنطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الغامدی، دخیل الله حمدان صالح. (1415 هـ). الصعوبات التی تواجه معلم الاجتماعیات فی المرحلة الابتدائیة بالمناطق النائیة التابعة لمنطقة الباحة التعلیمیة من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الغامدی، عبدالخالق بن هجاد، (1429 هـ). الصعوبات التی تواجه منهج التربیة الفنیة بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة التعلیمیة من وجهة نظر المشرفین التربویین والمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- الغیاض، راشد غیاض. (1425 هـ). تطویر مناهج العلوم فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة. ط 1، القاهرة: عالم الکتب.
- فتح الله، مندور عبدالسلام. (1426 هـ). أسالیب تعلیم العلوم الأسس والمهارات العامة لتعلیم العلوم. ط1، الریاض: مکتبة الرشد.
- الفراجی، هادی أحمد، وأبوسل، موسى عبدالکریم. (2006 م). الأنشطة والمهارات التعلیمیة. ط 1، عمان: دار کنوز المعرفة.
- فرج، عبداللطیف حسین. (1426 هـ). طرق التدریس فی القرن الواحد والعشرین. ط 1، عمان: دار المسیرة.
- الفقی، شمس الدین. (2010 م). أسس ومهارات المعلم الناجح. ط 1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- قزامل، سونیا هانم علی. (2012 م). طرق التدریس المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
- القسایمة، محمد عبدالله. (2009 م). طرائق التدریس العامة وتقویمها. ط 1، جدة: دارخوارزم العلمیة.
- محمود، حمدی شاکر. (1425 هـ). مبادئ علم نفس النمو فی الإسلام. ط 2، حائل: دار الأندلس.
- المزروع، عبدالرحمن بن فوزان. (1422 هـ). المشکلات التی تواجه معلمی الکبار فی تدریس مادة الریاضیات بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
- مصطفى، صلاح عبد الحمید. (1410 هـ). التعلیم الابتدائی. ط 1، الکویت: مکتبة الفلاح.
- معافا، عبدالرحمن بن علی بن یحی. (1434 هـ). المشکلات التدریسیة التی تواجه معلمی مقرر العلوم فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین فی محافظة صبیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- المغیرة، سلطان بن مبارک. (1432 هـ). تقویم الأداء التدریسی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- المقوشی، عبدالرحمن. (1419 هـ). تطور مناهج الریاضیات فی التعلیم الابتدائی فی المملکة. الریاض: مطابع خالد.
- مکی، وداد بنت عبد الجواد. (1429 هـ). واقع تدریس مقرر الجغرافیا للصف الثالث المتوسط ومعوقاته بمدارس البنات بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
- ملحم، سامی محمد. (1430 هـ). القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس. ط 4، عمان: دار وائل.
- نبهان، یحی محمد. (2008 م). الأسالیب الحدیثة فی التعلیم والعلم. عمان: دار الیازوردی العلمیة.
- النشوان، لطیفة بنت إبراهیم. (1433 هـ). المشکلات الإداریة والفنیة التی تواجه مدیرات المدارس الحکومیة بالمناطق النائیة بمحافظة القویعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
- الهویدی، زید. (2006 م). استراتیجیات معلم الریاضیات الفعال. العین: دار الکتاب الجامعی.
- الوادی, محمود حسین, والزعبی, علی فلاح. (2011م). أسالیب البحث العلمی مدخل منهجی تطبیقی. عمان: دار المناهج.
- الوکیل، حلمی، والمفتی، محمد. (2008 م). أسس بناء المناهج وتنظیماتها. ط 3، عمان: دار المسیرة.
- الیحی، محمد عبدالله. (1425 هـ). التعلیم الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة نشأته وواقعه ومشکلاته. ط 1، الریاض: مکتبة الرشد.