الإشراف التربوي في سنغافورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0043844

المستخلص

" لقد أثبتت سنغافورة التزاما ثابتا بالإنصاف والجدارة، حيث شکلت الجدارة حجر الزاوية في فلسفة حکومة لي کوان يو  Lee Kuan Yew ، وعُدّ تحسين التعليم منذ البداية إستراتيجية رئيسية لتحقيق الأهداف الاقتصادية الطموحة لسنغافورة، ونتيجة لذلک فقد                 صنفت بيرسون للخدمات التعليمية في تقريرها عن التعليم عام 2012- وفقا لبيانات وحدة الإکونوميست للمعلومات – النظام التعليمي في سنغافورة في المرتبة الخامسة عالمياً من بين أفضل النظم التعليمية في العالم في المهارات المعرفية والتحصيل العلمي، وقد أکدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في نتائجها أن سنغافورة تتمتع بنظام تعليمي عالي الجودة له مميزات منها:المعلمون والمديرون ذوو الکفاءات العالية والقادة الأقوياء ذوو الجرأة على الرؤى بعيدة المدى". (الدخيل،2014،ص149-150).
إن المتتبع لتطور نظام التعليم في سنغافورة والإصلاحات التي شهدها يتضح له حرص الحکومة على التعليم واعتباره استثمار في رأس المال البشري، ومن أهم جوانب        سير العملية التعليمية على أفضل وجه المتابعة والتقييم المستمر لکافة عناصرها ويذکر (الدخيل ،2014) أنه قد تحقق ذلک من خلال إنشاء هيئة تفتيش المدارس واتخاذ إجراءات أخرى لضمان إتباع المعلمين للمناهج وأساليب التدريس المکلفين بها مرکزيا وهذا کان قبل الثمانينيات، وبحلول منتصف التسعينيات بدأت مرحلة جديدة لإصلاح نظام التعليم والتي عرفت باسم "النموذج المرکز على القدرة" والتي أطلق فيها العديد من المبادرات کان أولها عام 1997 وهي مبادرة "مدارس التفکير،تعلم الأمة" (TSLN)وقد قامت هذه المدارس على أربعة مبادئ :

الأول: الاستناد على نوعية جيدة من المعلمين ولذلک اتخذت تدابير صارمة من أجل رفع مستوى المعلمين وتحفيزهم وتطويرهم مهنيا.
الثاني: منح قادة المدارس والمعلمين المزيد من الاستقلالية في ابتکار أساليب التعليم التي تتلاءم مع بيئة مدارسهم واحتياجات طلابهم.
الثالث: إلغاء نظام التفتيش المرکزي واستحداث نموذج التمييز المدرسي (SEM) وهو نموذج تقع فيه المسئولية والتحکم على عاتق المدارس .
الرابع: تقسيم المدارس إلى مجموعات  يشرف عليها      موجهون مختصون   تتشارک هذه المجموعات الأساليب التعليمية والخبرات عبر نظام المصادر المشترکة داخل المجموعة  I share .

وفي عام 2005 جرى إطلاق مبادرة جديدة وهي"تعليم أقل، تعلم أکثر" (TLLM) وفيها أيضا امتلاک زمام السيطرة يعود للمعلمين والمدارس وقادتها وکان يتعين على      وزارة التعليم أن تکون مرنة وتسهل القرارات بتقديم الدعم اللازم لتعزيز الأساليب المهنية لمهنة التدريس.

الموضوعات الرئيسية


 

              کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

الإشراف التربوی فی سنغافورة

 

 

 

إعــــداد

هند سعید الزهرانی

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد الثامن – أکتوبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

 

  • ·      أما قبل ..

" لقد أثبتت سنغافورة التزاما ثابتا بالإنصاف والجدارة، حیث شکلت الجدارة حجر الزاویة فی فلسفة حکومة لی کوان یو  Lee Kuan Yew ، وعُدّ تحسین التعلیم منذ البدایة إستراتیجیة رئیسیة لتحقیق الأهداف الاقتصادیة الطموحة لسنغافورة، ونتیجة لذلک فقد                 صنفت بیرسون للخدمات التعلیمیة فی تقریرها عن التعلیم عام 2012- وفقا لبیانات وحدة الإکونومیست للمعلومات – النظام التعلیمی فی سنغافورة فی المرتبة الخامسة عالمیاً من بین أفضل النظم التعلیمیة فی العالم فی المهارات المعرفیة والتحصیل العلمی، وقد أکدت منظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة فی نتائجها أن سنغافورة تتمتع بنظام تعلیمی عالی الجودة له ممیزات منها:المعلمون والمدیرون ذوو الکفاءات العالیة والقادة الأقویاء ذوو الجرأة على الرؤى بعیدة المدى". (الدخیل،2014،ص149-150).

إن المتتبع لتطور نظام التعلیم فی سنغافورة والإصلاحات التی شهدها یتضح له حرص الحکومة على التعلیم واعتباره استثمار فی رأس المال البشری، ومن أهم جوانب        سیر العملیة التعلیمیة على أفضل وجه المتابعة والتقییم المستمر لکافة عناصرها ویذکر (الدخیل ،2014) أنه قد تحقق ذلک من خلال إنشاء هیئة تفتیش المدارس واتخاذ إجراءات أخرى لضمان إتباع المعلمین للمناهج وأسالیب التدریس المکلفین بها مرکزیا وهذا کان قبل الثمانینیات، وبحلول منتصف التسعینیات بدأت مرحلة جدیدة لإصلاح نظام التعلیم والتی عرفت باسم "النموذج المرکز على القدرة" والتی أطلق فیها العدید من المبادرات کان أولها عام 1997 وهی مبادرة "مدارس التفکیر،تعلم الأمة" (TSLN)وقد قامت هذه المدارس على أربعة مبادئ :

  • الأول: الاستناد على نوعیة جیدة من المعلمین ولذلک اتخذت تدابیر صارمة من أجل رفع مستوى المعلمین وتحفیزهم وتطویرهم مهنیا.
  • الثانی: منح قادة المدارس والمعلمین المزید من الاستقلالیة فی ابتکار أسالیب التعلیم التی تتلاءم مع بیئة مدارسهم واحتیاجات طلابهم.
  • الثالث: إلغاء نظام التفتیش المرکزی واستحداث نموذج التمییز المدرسی (SEM) وهو نموذج تقع فیه المسئولیة والتحکم على عاتق المدارس .
  • الرابع: تقسیم المدارس إلى مجموعات  یشرف علیها      موجهون مختصون   تتشارک هذه المجموعات الأسالیب التعلیمیة والخبرات عبر نظام المصادر المشترکة داخل المجموعة  I share .

وفی عام 2005 جرى إطلاق مبادرة جدیدة وهی"تعلیم أقل، تعلم أکثر" (TLLM) وفیها أیضا امتلاک زمام السیطرة یعود للمعلمین والمدارس وقادتها وکان یتعین على      وزارة التعلیم أن تکون مرنة وتسهل القرارات بتقدیم الدعم اللازم لتعزیز الأسالیب المهنیة لمهنة التدریس.

أولا – المدارس:    

  • ·      تقسم المدارس فی سنغافورة إلى مجموعات وذلک لضمان جودة نوعیة القیادة فی کل قسم وتضم هذه المجموعات خمسة فروع ومرکز واحد وهی :
       
 
 
 
 
     
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

شکل(1) تقسیم الفروع والمدارس
·     فروع المناطق:
-      تتولى الإشراف على إدارة جمیع المدارس الابتدائیة والثانویة والکلیات والمعاهد مرکزیة.
-       یتم تجمیع المدارس فی مجموعات، ویشرف على کل مجموعه مشرف العنقودیة Cluster Superintendents. مهام مشرف العنقودیة فی کل فرع:
-       یعمل على تطویر وتوجیه والإشراف على فرق القیادة المدرسیة لضمان أن المدارس یتم إدارتها بشکل فعال. 
-      یضمن أن هناک شبکات للتبادل والتعاون بین المدارس الأعضاء داخل الفرع وذلک لرفع قدرة فرق القیادة ومستوى الأداء فی کل مدرسة.
-      یشرفون على تطویر الموظفین فی الفروع وفقا لاحتیاجات التدریب.
-      یلعب دورا رئیسی فی الإدارة المالیة، ویضمن الاستخدام الفعال والأمثل للموارد المالیة فی کل فرع وتنسیق  التمویل المجدی للمشاریع المدرسیة والأنشطة التی تساعد المدارس لتحقیق النتائج المرجوة من التعلیم.(1)
(1)http://www.moe.gov.sg/about/org-structure/sd/
·     فرع تقییم المدرسة School Appraisal Branch:
-      هو المسئول عن تنفیذ نموذج التمییز المدرسی School Excellence Model (SEM ) و نظام التعرف فی وزارة التربیة والتعلیم.
-       یقدم الفرع الاستشارات للتقییم الذاتی المدارس و یجری التحقق من النشاط الخارجی للمدارس.
-       ویوفر أیضا معلومات للتحسین المستمر للمدارس و أنه یتم تنظیمها بشکل جید وتوفر التعلیم الجید.
·     مرکز إدارة قمره قیادة المدارس
 School Cockpit Administration Centre
-      الدور الرئیسی للمرکز هو الإشراف على تطویر ونشر و صیانة نظام قمرة القیادة المدرسیة .
-       ینسق نشر أنظمة وزارة التربیة والتعلیم تکنولوجیا المعلومات الجدیدة للمدارس.
-       متابعة التغیرات فی سیاسات وإجراءات وزارة التربیة وتأثیرها على أنظمة وزارة التربیة للمدارس. 
-      ونقل توصیات التغییرات فی قاعدة العمل على النظم القائمة إذا لزم الأمر.(2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشکل(2) الهیکل التنظیمی لأقسام المدارس

(2) http://www.moe.gov.sg/about/org-structure/sd/

ثانیا - المعلم :

  • إن نظام الإشراف التربوی فی نظام التعلیم السنغافوری قد وصل درجات عالیة من الاحتراف وتطبیق معاییر الجودة من بدایة انتقاء المعلمین أنفسهم ونوعیة التأهیل الأکادیمی المقدم لهم ووضع معاییر واختبارات صارمة لانتقاء الکفاءات العالیة ذات الجدارة لمهنة التعلیم، أشار (الدخیل،2014) إلى أنه یتم اختیار المعلمین من الثلث الأفضل من خریجی المرحلة الثانویة ویقبل واحد فقط من کل ثمانیة متقدمین للقبول فی برنامج إعداد المعلمین ، ویخضع المتقدمون لمقابلات صارمة ومراجعات مرکزه         لسجلهم الأکادیمی ومهاراتهم فی التواصل وحافزهم للتعلیم ومساهماتهم تجاه مدارسهم ومجتمعهم، وهذا لأن مهنة التدریس مهنة محترمة جدا فی سنغافورة وهذا جزء من الثقافة الکونفوشوسیة وجزء من إدراک الجمیع فی سنغافورة مدى صعوبة أن یکون المرء مدرسا، وأضاف أن سنغافورة نفذت عملیة انتقائیة تدیرها وزارة التعلیم والمعهد الوطنی للتعلیم وبعد عملیة الاختیار یعین المعلمون رسمیا من قبل الوزارة وتدفع لهم الأجور فی أثناء مدة تدریبهم حیث یراقب المعلمون ثلاث سنوات لکی یحدد أی مسار یناسبهم ویتم التعرف على المواهب القیادیة مبکرا ویتم استثمارها وتطویرها وتدریبها ویلی ذلک ترقیة هذه القیادات إلى منصب رئیس قسم فی عمر صغیر وأیضا یتم الانتداب إلى لجان أکادیمیة وإداریة عدة والى مهمات فی وزارة التعلیم.

وحسب الموقع الرسمی لوزارة التعلیم فی سنغافورة وکما یتضح فی الشکل رقم (3) فإن المسارات المتاحة للمعلمین هی :

1-  مسار التدریس Teaching TrackThe: ویلتحق به الراغبون فی العمل کمعلمی صفوف مع توفیر فرص التنمیة والتقدم المهنی فی المجالات التربویة والتدریسیة ویتدرج المعلم وصولا إلى أعلى درجه وهو کبیر المعلمینPrincipal Master Teacher .

2-  مسار القیادة   : The Leadership Track ویلتحق به الراغبون فی تولی مناصب قیادیة فی المدرسة أو الوزارة.

3-  المسار المتخصص Specialist Track : وفیه الترکیز على المهارات العلمیة والمعرفیة والتطویر التعلیمی ویلتحق به  الراغبون فی العمل على تطویر مجالات المناهج الدراسیة المتخصصة.

 وهناک ثلاثة عشر مستوى یتدرج فیها المعلم خلال هذه المسارات وصولا لأعلى مستوى.(3)

(3) http://www.moe.gov.sg/careers/teach/career-info

 

 

شکل (3) مسارات المعلم

  • فی خطاب ألقاه السید ثارمان شانموجاراتنام ، وزیر المالیة و زیر التعلیم فی الثامن والعشرین من دیسمبر عام 2007م فی احد الاحتفالات، أکد فیه الحاجة إلى وجود نظام قوی وعادل لتقییم وإدارة الأداء. وأن المعلمین الذین أبلوا بلاء حسنا یجب أن یتم الاعتراف بهم ومکافأتهم، فی حین أن أولئک الذین یحتاجون للمساعدة على تحسین أدائهم یجب أن یدربهم المشرفین علیهم، یوجد لدى سنغافورة نظام إدارة الأداء المحسن (EPMS)  وقد ذکر الوزیر فی خطابه أن إدارة الأداء هی فی حد ذاتها مهارة رئیسیة، و بالتالی عملت الوزارة على زیادة تعزیز التدریب وإعداد المشرفین. والتدریب على وحدات نظام إدارة الأداء المحسن EPMS هی جزء من برنامج تدریبی للمشرفین ومن یقومون بتقییم الأداء،ویعتمد هذا النظام على فکرة الأجر على أساس الأداء أن حیث المدرسین یقیمون بناء على معاییر الأداء المحددة وبالتالی سیتطلعون إلى رفع مستوى أداءهم، ولقد سعت الوزارة إلى رفع المعاییر العامة فی المدارس، وضمان جودة عالیة فی جمیع المدارس وقد تم إصدار حزمه شاملة لتقییم الأداء وهی The GROW 2.0 Package affirms the good work of our teachers وتعتمد على ربط معاییر أداء المعلمین بمعاییر السوق العالمی مع توفیر فرص التطویر والنمو المهنی وتقدیم المساعدة على تعزیز الانسجام بین العمل والحیاة العامة.(4)
 (4)  http://www.moe.gov.sg/media/speeches/2007/sp20071228.htm
-      تجدر الإشارة إلى أهم المهارات المطلوب من المعلم تحقیقها ویتم تقییمه على أساس مستواه فی هذه المهارات وهی خمس مهارات أساسیة کما ذکرها ( Lim,2014,page7):
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

شکل (4) مهارات تقییم المعلم
·      تلتزم وزارة التعلیم بإطار أطلقت علیه اختصارTEACH)) کما هو موضح فی            الشکل (5)اختصارا لTeacher- Engagement Aspirations- Career- Harmony (معلم – مشارکه – طموحات – مهنیة- انسجام ) ومن خلاله تقدم الدعم لمعلمیها بطرق مختلفة ومرنة لتنمیتهم مهنیا وتطویر قدراتهم الشخصیة وخبراتهم التدریسیة وتوفیر المنح الداخلیة أو الخارجیة لهم لإکمال دراساتهم العلیا فی التخصصات التعلیمیة والتربویة المختلفة وتحقیق طموحاتهم الوظیفیة سعیا لتوفیر حیاة عملیة صحیة، کما یوفر البرنامج المتعلق بالعمل للمعلمین فرصة الالتحاق بمنظمات خارجیة لمدة قصیرة لکسب آفاق جدیدة، ویقدم أیضا لهم مجموعة واسعة من الدورات التدریبیة فی المعهد الوطنی للتعلیم (NIE)والمؤتمرات للمساعدة فی رفع مستوى معرفتهم المهنیة،و هناک دورات لموظفی التعلیم ذوو الإمکانات العالیة لإعدادهم جیدا للقیام بأدوار قیادیة ویمکن للمعلمین المشارکة فی ما یصل إلى 100 ​​ساعة من التطویر المهنی فی السنة وهذا یلاشک من أهم الأدوار التی یؤدیها الإشراف للمعلم.(5)

(5)   http://www.moe.gov.sg/careers/teach/career-info

 
شکل(5)  إطارTEACH))
  • ومن منطلق الاستفادة من خبرات المعلمین المتقاعدین فإن وزارة التعلیم استحدثت لهم برنامج أطلقت علیه برنامج المعلم المساعد  Adjunct Teachers Programme بنظام العقود والدوام الجزئی إیمانا بأهمیة خبرتهم فی توجیه المعلمین الأصغر سنا.(6)

...نمو المعلمین یبنی أمتنا....

فی بیان صحفی على موقع وزارة التعلیم السنغافوریة صدر فی الثالث والعشرین من شهر سبتمبر لعام 2014م تصدره عنوان (نمو المعلمین یبنی أمتنا ) شمل عدة نقاط منها:

-      أکد على أهمیة دور المعلم وحاجته للتنمیة المهنیة وتعزیز ثقافته کونه یلعب دورا هاما فی بناء الجیل الجدید من الأمة واستخراج أفضل ما فی التلامیذ من قدرات.

-      بالنسبة للمعلمین الجدد فإن الوزارة والمعهد الوطنی للتعلیم (NIE) تلتزم بتدریبهم وإرشادهم وتوصی بإعطائهم مزیدا من الوقت والمساحة للتعلم.

-      حرص الوزارة على تعزیز نوعیة التوجیه المقدم فی المدارس من خلال تنمیة مهارات الموجهین أنفسهم ودعم المعلمین داخل المدارس لیقوموا بتدریب زملائهم الأصغر والأقل خبرة منهم.

-      ترشیح المعلمین الکبار ومن تتوفر لدیهم مهارات القیادة للالتحاق ببرنامج المعلمین القادة.(7)

(6) http://www.moe.gov.sg/careers/teach/applying/adjunct /

(7) http://www.moe.gov.sg/media/press/2014/09/growing-our-teachers-building-our-nation.php

-     برنامج التوجیه المنظم للمعلم الجدید
The Structured Mentoring Programme for Beginning Teachers: 
توفر الوزارة برنامج متخصص فی الإشراف وتوجیه المعلمین الجدد وهو برنامج الإرشاد المنظم Structured Mentoring Programme (SMP) وقد تم تطویر هذا البرنامج بناء على مداخلات وتوصیات من قادة المدارس والمعلمین ذوو الخبرة وکذلک المعلمین فی السنتین والثلاث الأولى، ویقدم البرنامج الحث والتوجیه لبرامج العمل والتعلم، ویتم توفیر المشرفین من ثلاث مستویات :
على مستوى الوزارة – على مستوى مجموعات المدارس– مستوى الإرشاد داخل المدرسة.
-      یوفر هذا البرنامج للمعلمین إطار عملیات التعلم والمساعدة فی التخطیط لتنمیتها. کما سیتم توفیر التدریب الممارسة العملیة فی مجالات مثل إدارة الصف، ومهارات الإرشاد الأساسیة ومهارات التقییم.
-      یتم ذلک من خلال ملاحظة الدروس الصفیة وفریق التدریس وتقدیم التدریب والممارسة العکسیة بعد الملاحظة 
-      یتم منح جمیع المدارس إطار برنامج (SMP ) والذی یحتوی على المبادئ التوجیهیة لقادة المدارس، والمرشدین والمعلمین المبتدئین. کما یتم تنظیم حلقة دراسیة للمدارس  لإعطاء مرشدین وقادة المدارس لمحة عامة عن إطار عمل ودور کل منهما.
-      تقوم الوزارة بعملیة رصد ومتابعة لتنفیذ هذا البرنامج وجمع التغذیة الراجعة من قبل قادة المدارس والمرشدین والمعلمین الجدد أنفسهم، وتیسیر جلسات التواصل بین المعلمین الجدد والمرشدین لتقدیم الدعم والتوجیه اللازم.
-      یتم تفریغ بعض المعلمین ذوو الخبرةSenior Teachers  أو رؤساء الإدارات Heads of Department للإشراف على المعلمین الجدد.(8)
-      استوقفنی حقیقة اهتمام الوزارة ومنسوبیها وعلى موقعها الرسمی بأدق تفاصیل حیاة المعلمین من خلال التفاعل مع مایکتب فی المنتدیات ومواقع التواصل وعلى سبیل المثال تفاعلت الوزارة مع رسالة لأحد المعلمات ذکرت فیها مقدار الضغط الذی تواجهه فی حیاتها المهنیة والشخصیة وأصدرت الوزارة بیاناً تقدر فیه جهود المعلمین وتؤکد أنها ستعمل على مراقبة عبء العمل على المعلمین وتعید النظر فیه ووجهت فیه رسالة تعزز فیه قیم الجد والمثابرة والقناعة والتأکید أنها لیست المهنة الوحیدة المتعبة وأن الفرد ینبغی أن یقدم أفضل مالدیه وفی المقابل ستجتهد الوزارة لتسهیل کل الصعوبات التی تعترض مسیرة المعلمین مهنیا أو حتى على صعید الحیاة الشخصیة.(9)
-      وهذا التعامل والاهتمام بالمعلم من کافة الجوانب هو الدور الحقیقی للقیادة التربویة والإشراف التربوی فی المیدان حیث تهتم بجانب العلاقات الإنسانیة وبجانب المهنیة والاحتراف فی العمل.
(8)     http://www.moe.gov.sg/media/press/2006/pr20060126.htm

(9)               http://www.moe.gov.sg/media/forum/2010/05/moe-is-committed-to-teachers-well-being.php

·      ضمن إطار متابعة الخطط والمبادرات التی تطلقها وزرة التعلیم فإن الحکومة السنغافوریة تمارس دور الإشراف والمتابعة والتقویم لهذه الخطط وعلى سبیل المثال نشر على         موقع وزارة التعلیم رسالة مسائلة من البرلمان عن النتائج مبادرة " تعلیم أقل ، تعلم أکثر " وما هی الدروس المستفادة من هذه النتائج ، وکیف سیتم تنفیذ هذه الدروس فی           المناهج الدراسیة . وما إذا کان قد تم تنظیم جلسات تبادل لتبادل أفضل الممارسات       عبر المؤسسات.
وقد جاء الرد من قبل الوزارة بتقریر مدعم بإحصاءات وکان ابرز النتائج أن المعلمین أکثر قدرة على تخصیص المناهج الدراسیة، وتطبیق مجموعة متنوعة من أسالیب التدریس، واستخدام وسائط أکثر تنوعا من التقییم،وأن الدعم من قادة المدارس عامل حاسم فی نجاح الابتکارات وتطویر المناهج المدرسیة. وأنه لابد من وضع جدول زمنی من أجل الجهود الرامیة إلى تنسیق وتنفیذ الأنشطة،وقد وجد قادة المدارس والمعلمین أن الطلاب هم أکثر انخراطا ودافعیة للتعلم ،وأن هناک لعدید من المنابر التی توفر الفرص للمدارس لتبادل الابتکارات والممارسات الجیدة.(10)  
·     أما بعد ....
بعد الإطلاع على هذه التجربة الممیزة للإشراف التربوی فی سنغافورة نجد أنه اختلف مفهوم الإشراف فیها عن ما اعتدناه فی أنظمتنا التعلیمیة، ولاشک أنه من اللافت هذا النجاح والتمیز الذی حققته وزارة التعلیم فی سنغافورة حیث أنها کرست جهودها لتحقیق الجودة وبناء نظام تعلیمی یقوم على معلمین تم اختیارهم بعنایة وتدریبهم لیکونوا قادة فی المیدان التربوی وموجهین للتلامیذ، وحرصت على الربط المتقن بین نظام التعلیم والاقتصاد تماشیا مع الاتجاهات العالمیة ومتطلبات عصر المعرفة فاستحدثت أدواراً جدیدة للإشراف والتوجیه منها التوجیه التقنی والاستعانة بمدربین أجانب من ذوو الخبرة لصقل مهارات الید العاملة والتوجیه المهنی للطلاب خلال المرحلة الثانویة حیث یتعرف الطلاب على الاستراتیجیات التی من شأنها إکسابهم المهارات والمعرفة لتخطیط وإدارة تعلمهم وبالتالی تحدد مستقبلهم المهنی واعتبار ذلک من حق أی طالب وواجبا وطنیا یؤدیه المعلم تجاه الجیل الجدید للأمة.
حتى نتمکن فی المملکة العربیة السعودیة من تطبیق تجربة مماثلة لابد أن نضع فی الاعتبار ضخامة النظام التعلیمی لدینا واتساع المناطق التی یشملها، وبالرغم من کون أهداف العملیة التربویة موحده وعلیها نسبة کبیرة من الاتفاق بین أفراد المجتمع السعودی إلا أننا نفتقر لتکامل المنظمات الحکومیة مع بعضها ،ولکن للأسف توجد فجوات داخل المنظمات نفسها وبالرغم من الجهود المخلصة والطامحة للتطویر إلا أنها تبدو باهتة بسبب عدم تحقق کامل التعاون والعمل الجاد إضافة إلى الهدر المالی والبشری الحاصل لدینا ، نحن بحاجة إلى استراتیجیات منظمة ومدروسة تحاکی الواقع وتراعی التدرج فی التطبیق وأهم هذه الاستراتیجیات حصر الموارد البشریة ذات الکفاءة العالیة لتقود عملیات والتطویر، الإشراف حالیا وفی هذه الفترة الزمنیة لابد أن یستحدث ادوار التوجیه المهنی والتقنی للطلاب وربط معاییر الأداء بالأجور کوسیلة فاعلة لتحقیق التنمیة الاقتصادیة للدولة استناداً رأس المال البشری إضافة إلى الحاجة الملحة إلى توفیر مساحة من الحریة لمدراء المناطق التعلیمیة ومن یقع تحت سلطتهم وصولا للمعلم فی فصله لتحدید أفضل الطرق لسیر الأعمال بناء على حجم الثقة فیهم وان اختیارهم لهذه الأعمال منذ البدایة کان وفق معاییر عالیة الجودة، هذا والله من وراء القصد.   
(10) http://www.moe.gov.sg/media/parliamentaryreplies/2010/04/teach-less-learn-more.php

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

-      الدخیل، عزام محمد ، (2014)، تعلومهم ، بیروت ، مطابع الدار العربیة للعلوم ،  الطبعة الثانیة.

-      Lim, K. M. (2014, October). Teacher Education & Teaching Profession in Singapore. Paper presented at the International Conference on the Teaching Profession in ASEAN, Bangkok, Thailand.

-           موقع وزارة التعلیم فی سنغافورة

   http://www.moe.gov.sg /

-      http://www.moe.gov.sg/about/org-structure/sd/ 

-      http://www.moe.gov.sg/careers/teach/career-info

-      http://www.moe.gov.sg/media/speeches/2007/sp20071228.htm

-           http://www.moe.gov.sg/careers/teach/career-info

-           http://www.moe.gov.sg/careers/teach/applying/adjunct /

-           http://www.moe.gov.sg/media/press/2014/09/growing-our-teachers-building-our-nation.php

-      http://www.moe.gov.sg/media/press/2006/pr20060126.htm

-           http://www.moe.gov.sg/media/forum/2010/05/moe-is-committed-to-teachers-well-being.php

-      http://www.moe.gov.sg/media/parliamentaryreplies/2010/04/teach-less-learn-more.php

 

المراجع
-      الدخیل، عزام محمد ، (2014)، تعلومهم ، بیروت ، مطابع الدار العربیة للعلوم ،  الطبعة الثانیة.
-      Lim, K. M. (2014, October). Teacher Education & Teaching Profession in Singapore. Paper presented at the International Conference on the Teaching Profession in ASEAN, Bangkok, Thailand.
-           موقع وزارة التعلیم فی سنغافورة