أسباب مشکلات الإدارة الصفية التي تواجه المعلمات في مدارس محافظة عنيزة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية بجامعة الملک عبد العزيز بجدة

10.12816/0044196

المستخلص

الإدارة فن وعلم تعتمد عليه مؤسسات المجتمع . والإدارة التربوية قسم حيوي من أقسام الإدارة تتميز به المؤسسات التربوية والتعليمية عن غيرها من المؤسسات, يندرج تحتها الإدارة الصفية المحور الأهم في التعليم , فهي تربط  بين قطبي عملية التعلم الرئيسيين :المعلمة والطالبة . فجودتها تعني خلق جو تعليمي مناسب لتلقي الطالبة للعلوم والمعارف ,أما فشلها فيؤدي إلى عزوف الطالبة ونقص دافعيتها للتعلم.
وقد عرف (قطامي و قطامي، 2005، صفحة 14) مصطلح إدارة الصف(Classroom Management ): بأنه " کل السلوکيات الأدائية , وعوامل التنظيم الصفي التي تقود إلى توفير بيئة صفية تعلمية منظمة".وترتکز البيئة الصفية على ثلاثة رکائز أساسية هي المعلمة والطالبة والبيئة الصفية.
وقد تبدو عملية إدارة الصف سهلة لبعض المعلمات وخاصة الجدد منهن ،إلا أنها عملية حقيقية تتطلب عناية ودراية کبيرتين ، فکثير من المعلمات يضيعن جزءًا کبيرًا من وقت الحصة في ضبط الصف وإدارته مما يؤثر سلبًا على العملية التعليمية التعليمة ومسيرتها ، فعملية إدارة الصف ليست عملية جامدة بل هي عملية ديناميکية متغيرة ، تتأثر بعوامل متعددة أهمها خصائص الطلبة ، وطبيعة المادة ، والمعلمة والمدرسة والإمکانيات المتوفرة فيها .(المقيد، 2009، صفحة 4)
إن المعلمة الناجحة هي في الغالب مديرة فعالة للبيئة الصفية . فهي توجد بيئة صفية تعليمية إيجابية تشارک الطالبات فيها بنشاط في تعلمهن وإدارة صفهن وتنظم البيئة المادية وتضبط سلوک طالباتها وتوفر بيئة تعليمية يسودها الاحترام .أن کل هذه المواضيع والطروحات هي جزء لا يتجزأ من الإدارة الصفية . فالهدف الأساسي هو تکوين بيئة تعليمية إيجابية ومن ثم اتخاذ الخطوات للمحافظة عليها بتوجيه سلوک الطالبة وتصحيحه.                        (Burden، 2009، صفحة 28)
وتلعب الطالبة  دورا مهما في نجاح الإدارة الصفية بتحليها بالهدوء والاحترام والإيجابية والدافعية للتعلم والمسؤولية والانضباط والثقة بمعلمتها.
وتؤدي البيئة الصفية دورا مهما في تحقيق أهداف التعلم , جنبا إلى جنب مع  المنهاج والتقنيات وطرق التدريس الحديثة التي تفع لدور الطالبة وتضعها في قلب العملية التعليمية  .  ولکي تتحقق أهداف التعلم ,لابد من أن تکون البيئة الصفية جاذبة وشائقة , تشعر فيها الطالبة بالراحة والأمن والتحدي وتحفزها على التعلم . وليس التعلم وحدة هو غاية المدرسة  , فهي مسئولة عن تنمية الطالبات نفسيا واجتماعيا . (السواعي وقاسم، 2005)
والمستقرئ لواقع التعليم العالي للفتاة السعودية يتضح له أنه بالرغم من الجهود المبذولة في سبيل الارتفاع بمستوى الکم والکيف إلا أن هذا النوع من التعليم مازال دون الطموح المطلوب ، حيث إن هناک تحديات عديدة تواجه التعليم العالي للفتاة السعودية . (الجهني، 2010)
وتأتي  طالبات المدارس من مختلف الخلفيات والإمکانيات والاهتمامات والمهارات بحيث أن الارتقاء إلى سد احتياجاتهن و إيجاد النشاطات التعليمية المناسبة يتطلب الکثير من العناية والمهارة .ولأن أحد أهم واجبات المعلمة هو خلق صف دراسي يسير بشکل انسيابي تشارک جميع الطالبات بنشاطات صفية مفيدة , فإن تأسيس نظام دراسي جيدأمر يتصدر جميع الأولويات. خطأ! لم يتم العثور على مصدر المرجع.
ولاشک أن مدارسنا  الثانوية في محافظة عنيزة لا تخلو کغيرها من المدارس من مشکلات في الإدارة الصفية , فمن خلال عملي کمعلمة وتنقلي بين عدة مدارس ثانوية أستطيع أن أقول أنه إذا نظرنا إلى واقع عملية ضبط الصفوف الدراسية فإننا نجدها غير من ضبطة بدرجة مرضية ، حيث نجد بعض الطالبات تقمن بافتعال المشکلات التي تعيق العملية التربوية برمتها والمعلمة بحيرة من  أمرها ، فالمعلمة تعاني کثيرًا من اضطراب فصولها وعدم ضبطها ، لذلک قد تتصرف تصرفات غير لائقة تربويًا لأن الأساليب التربوية التي تستخدمها في ضبط الصفوف قد لا تقنع الطالبات بالالتزام بها ، ولأن الطالبات قد لا يدرکن أهمية ضبط الصف مما يؤدي بدوره إلي تدني ملحوظ في مستويات التعليم في مدارسنا بصورة عامة . (المقيد، 2009)
ويرى (السواعي و قاسم، 2005، الصفحات 291-329) ان أهم المشکلات التي تتعلق بالمعلمة ترکزت في عدم التحضير الجيد للدروس والوسائل وعدم الاهتمام بتنظيم غرفة الصف وضعف إدارة المناقشة والحوار وانخفاض الدافعية نحو تطبيق الانشطة وعدم ارساء قواعد واجراءات صفية وعدم تحديد السلوک السوي وغير السوي وعدم معرفة طرق التعامل مع الطالبات المشاکسات وضعف تقدير الفروق الفردية بين الطالبات والفشل في إدارة              زمن الحصة .
 اما بالنسبة للمشکلات التي تتعلق بالطالبات فهي شرود الذهن والغرق في أحلام اليقظة والأحاديث الجانبية مع الزميلات والضحک وکثرة الحرکة بدون سبب وأيضا الخجل وعدم الرغبة في المشارکة الصفية وضعف التحصيل العلمي وکثرة الاستئذان والخروج المتکرر من الصف والنوم .
اما بالنسبة للبيئة الصفية فأشهر هذه المشکلات کثرة وتکدس الطالبات في صفوف صغيرة بسبب المباني المستأجرة و هذا بالتالي يؤدي إلى سوء تنظيم المقاعد والطاولات والمکتبة وضعف رؤية و مراقبة المعلمة للطالبات و وصعوبةمشاهدةالصورالإيضاحي.
کما أشارت الدراسات السابقة کدراسة (الصوقعي، 2010) ودراسة (المقيد، 2009) إلى وجود مشکلات في إدارة الصف في المرحلة الثانوية وأرجعت هذه الدراسات الأسباب إلى نقص کفايات المعلم بنسبة کبيرة .
لذا استهدف هذا البحث إبراز أسباب هذه المشکلات لطرح السلوک البديل المرغوب فيه لعل في ذلک ما يفيد المعلمة و يعينها على تنظيم التعلم وتوجيه الطالبات.
تعتبر المدارس الثانوية للبنات في عنيزة صروحاً للعلم والمعرفة , حيث تعمل على تخريج الطالبات اللاتي يساهمن في بناء الأسرة والمجتمع .إلا انه و بعد إجراء دراسة استطلاعية قامت بها الباحثة  في إحدى المدارس الثانوية أظهرت ان حوالي 70% من العينة ترى وجود مشکلات في الإدارة الصفية, مما دعا إلى ضرورة بحثها لتحديد اسبابها وطرح مقترحات لحلها .    
وفي ضوء توصيات الدراسات  السابقة ، حول ضرورة بحث هذه المشکلات وأسبابها , فإن مشکلة الدراسة تتحدد في السؤال الرئيسي التالي:
السؤال الرئيسي :ما أسباب مشکلات الإدارة الصفية التي تواجه المعلمات في المدارس الثانوية في محافظة عنيزة ؟
للإجابة على هذا السؤال يتطلب الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :
1-      ما أسباب مشکلات الإدارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة عنيزة من وجهة نظر المعلمات؟
2-      ما أسباب مشکلات الإدارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة عنيزة من وجهة نظر الطالبات؟
3-      هل تختلف وجهات نظر المعلمات عن وجهات نظر الطالبات لأسباب مشکلات الإدارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة عنيزة؟

الموضوعات الرئيسية


 

           کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة الثانویة

 

 

إعــــداد

 أ / أروى محمد عبدالله الخویطر

قسمالإدارة التربویة بجامعة الملک عبد العزیز بجدة

 

 

 

}     المجلد الثالث والثلاثین– العدد التاسع –  نوفمبر 2017م  {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المقدمة:

الإدارة فن وعلم تعتمد علیه مؤسسات المجتمع . والإدارة التربویة قسم حیوی من أقسام الإدارة تتمیز به المؤسسات التربویة والتعلیمیة عن غیرها من المؤسسات, یندرج تحتها الإدارة الصفیة المحور الأهم فی التعلیم , فهی تربط  بین قطبی عملیة التعلم الرئیسیین :المعلمة والطالبة . فجودتها تعنی خلق جو تعلیمی مناسب لتلقی الطالبة للعلوم والمعارف ,أما فشلها فیؤدی إلى عزوف الطالبة ونقص دافعیتها للتعلم.

وقد عرف (قطامی و قطامی، 2005، صفحة 14) مصطلح إدارة الصف(Classroom Management ): بأنه " کل السلوکیات الأدائیة , وعوامل التنظیم الصفی التی تقود إلى توفیر بیئة صفیة تعلمیة منظمة".وترتکز البیئة الصفیة على ثلاثة رکائز أساسیة هی المعلمة والطالبة والبیئة الصفیة.

وقد تبدو عملیة إدارة الصف سهلة لبعض المعلمات وخاصة الجدد منهن ،إلا أنها عملیة حقیقیة تتطلب عنایة ودرایة کبیرتین ، فکثیر من المعلمات یضیعن جزءًا کبیرًا من وقت الحصة فی ضبط الصف وإدارته مما یؤثر سلبًا على العملیة التعلیمیة التعلیمة ومسیرتها ، فعملیة إدارة الصف لیست عملیة جامدة بل هی عملیة دینامیکیة متغیرة ، تتأثر بعوامل متعددة أهمها خصائص الطلبة ، وطبیعة المادة ، والمعلمة والمدرسة والإمکانیات المتوفرة فیها .(المقید، 2009، صفحة 4)

إن المعلمة الناجحة هی فی الغالب مدیرة فعالة للبیئة الصفیة . فهی توجد بیئة صفیة تعلیمیة إیجابیة تشارک الطالبات فیها بنشاط فی تعلمهن وإدارة صفهن وتنظم البیئة المادیة وتضبط سلوک طالباتها وتوفر بیئة تعلیمیة یسودها الاحترام .أن کل هذه المواضیع والطروحات هی جزء لا یتجزأ من الإدارة الصفیة . فالهدف الأساسی هو تکوین بیئة تعلیمیة إیجابیة ومن ثم اتخاذ الخطوات للمحافظة علیها بتوجیه سلوک الطالبة وتصحیحه.                        (Burden، 2009، صفحة 28)

وتلعب الطالبة  دورا مهما فی نجاح الإدارة الصفیة بتحلیها بالهدوء والاحترام والإیجابیة والدافعیة للتعلم والمسؤولیة والانضباط والثقة بمعلمتها.

وتؤدی البیئة الصفیة دورا مهما فی تحقیق أهداف التعلم , جنبا إلى جنب مع  المنهاج والتقنیات وطرق التدریس الحدیثة التی تفع لدور الطالبة وتضعها فی قلب العملیة التعلیمیة  .  ولکی تتحقق أهداف التعلم ,لابد من أن تکون البیئة الصفیة جاذبة وشائقة , تشعر فیها الطالبة بالراحة والأمن والتحدی وتحفزها على التعلم . ولیس التعلم وحدة هو غایة المدرسة  , فهی مسئولة عن تنمیة الطالبات نفسیا واجتماعیا . (السواعی وقاسم، 2005)

والمستقرئ لواقع التعلیم العالی للفتاة السعودیة یتضح له أنه بالرغم من الجهود المبذولة فی سبیل الارتفاع بمستوى الکم والکیف إلا أن هذا النوع من التعلیم مازال دون الطموح المطلوب ، حیث إن هناک تحدیات عدیدة تواجه التعلیم العالی للفتاة السعودیة . (الجهنی، 2010)

وتأتی  طالبات المدارس من مختلف الخلفیات والإمکانیات والاهتمامات والمهارات بحیث أن الارتقاء إلى سد احتیاجاتهن و إیجاد النشاطات التعلیمیة المناسبة یتطلب الکثیر من العنایة والمهارة .ولأن أحد أهم واجبات المعلمة هو خلق صف دراسی یسیر بشکل انسیابی تشارک جمیع الطالبات بنشاطات صفیة مفیدة , فإن تأسیس نظام دراسی جیدأمر یتصدر جمیع الأولویات. خطأ! لم یتم العثور على مصدر المرجع.

ولاشک أن مدارسنا  الثانویة فی محافظة عنیزة لا تخلو کغیرها من المدارس من مشکلات فی الإدارة الصفیة , فمن خلال عملی کمعلمة وتنقلی بین عدة مدارس ثانویة أستطیع أن أقول أنه إذا نظرنا إلى واقع عملیة ضبط الصفوف الدراسیة فإننا نجدها غیر من ضبطة بدرجة مرضیة ، حیث نجد بعض الطالبات تقمن بافتعال المشکلات التی تعیق العملیة التربویة برمتها والمعلمة بحیرة من  أمرها ، فالمعلمة تعانی کثیرًا من اضطراب فصولها وعدم ضبطها ، لذلک قد تتصرف تصرفات غیر لائقة تربویًا لأن الأسالیب التربویة التی تستخدمها فی ضبط الصفوف قد لا تقنع الطالبات بالالتزام بها ، ولأن الطالبات قد لا یدرکن أهمیة ضبط الصف مما یؤدی بدوره إلی تدنی ملحوظ فی مستویات التعلیم فی مدارسنا بصورة عامة . (المقید، 2009)

ویرى (السواعی و قاسم، 2005، الصفحات 291-329) ان أهم المشکلات التی تتعلق بالمعلمة ترکزت فی عدم التحضیر الجید للدروس والوسائل وعدم الاهتمام بتنظیم غرفة الصف وضعف إدارة المناقشة والحوار وانخفاض الدافعیة نحو تطبیق الانشطة وعدم ارساء قواعد واجراءات صفیة وعدم تحدید السلوک السوی وغیر السوی وعدم معرفة طرق التعامل مع الطالبات المشاکسات وضعف تقدیر الفروق الفردیة بین الطالبات والفشل فی إدارة              زمن الحصة .

 اما بالنسبة للمشکلات التی تتعلق بالطالبات فهی شرود الذهن والغرق فی أحلام الیقظة والأحادیث الجانبیة مع الزمیلات والضحک وکثرة الحرکة بدون سبب وأیضا الخجل وعدم الرغبة فی المشارکة الصفیة وضعف التحصیل العلمی وکثرة الاستئذان والخروج المتکرر من الصف والنوم .

اما بالنسبة للبیئة الصفیة فأشهر هذه المشکلات کثرة وتکدس الطالبات فی صفوف صغیرة بسبب المبانی المستأجرة و هذا بالتالی یؤدی إلى سوء تنظیم المقاعد والطاولات والمکتبة وضعف رؤیة و مراقبة المعلمة للطالبات و وصعوبةمشاهدةالصورالإیضاحی.

کما أشارت الدراسات السابقة کدراسة (الصوقعی، 2010) ودراسة (المقید، 2009) إلى وجود مشکلات فی إدارة الصف فی المرحلة الثانویة وأرجعت هذه الدراسات الأسباب إلى نقص کفایات المعلم بنسبة کبیرة .

لذا استهدف هذا البحث إبراز أسباب هذه المشکلات لطرح السلوک البدیل المرغوب فیه لعل فی ذلک ما یفید المعلمة و یعینها على تنظیم التعلم وتوجیه الطالبات.

تعتبر المدارس الثانویة للبنات فی عنیزة صروحاً للعلم والمعرفة , حیث تعمل على تخریج الطالبات اللاتی یساهمن فی بناء الأسرة والمجتمع .إلا انه و بعد إجراء دراسة استطلاعیة قامت بها الباحثة  فی إحدى المدارس الثانویة أظهرت ان حوالی 70% من العینة ترى وجود مشکلات فی الإدارة الصفیة, مما دعا إلى ضرورة بحثها لتحدید اسبابها وطرح مقترحات لحلها .    

وفی ضوء توصیات الدراسات  السابقة ، حول ضرورة بحث هذه المشکلات وأسبابها , فإن مشکلة الدراسة تتحدد فی السؤال الرئیسی التالی:

السؤال الرئیسی :ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة ؟

للإجابة على هذا السؤال یتطلب الإجابة على الأسئلة الفرعیة التالیة :

1-      ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات؟

2-      ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة من وجهة نظر الطالبات؟

3-      هل تختلف وجهات نظر المعلمات عن وجهات نظر الطالبات لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة؟

فرضیات الدراسة:

الفرضیة الأولى :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة α≤  05. لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی مدارس محافظة عنیزة الثانویة من وجهة نظر المعلمات .

الفرضیة الثانیة : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة α≤  05. فی وجهات  نظر المعلمات لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی مدارس                              محافظة عنیزة الثانویة باختلاف التخصص وسنوات الخبرة ؟

أهداف الدراسة:

1- التعرف على أسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات.

2- التعرف على أسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة من وجهة نظر الطالبات.

3- الکشف عن الفروق فی وجهات نظر المعلمات عن وجهات نظر الطالبات  لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی مدارس محافظة عنیزة الثانویة  ؟. 

أهمیة الدراسة:

نبعت أهمیة الدراسة کونها ستضیف المزید من المعلومات حول أسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة محافظة عنیزة.

أیضا ستکون مفیدة فی سبیل معالجة هذه الظاهرة والحد من تأثیرها على سیر العملیة التربویة.

ومن المؤمل أن یستفید من نتائج هذه الدراسة الفئات التالیة:

1-      معلمات مدارس عنیزة الثانویة من حیث تلافی أسباب مشکلات الإدارة الصفیة .

2-       مدیرات مدارس عنیزة الثانویة من حیث متابعة أسباب مشکلات الإدارة الصفیة من جانب المعلمة والطالبة لحلها.

3-       مشرفات مدارس عنیزة الثانویة من حیث تقییم أداء المعلمات اللاتی یتعرضن لمشکلات الإدارة الصفیة .

4-      ألأخصائیات الاجتماعیات والنفسیات من حیث إثراء معرفتهن حول الأسباب الاجتماعیة والنفسیة لمشکلات الإدارة الصفیة.

5-      طالبات المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة من حیث معرفة مشکلات الإدارة الصفیة لتجنبها .

6-      أولیاء أمورالطالبات من حیث تحدید أسباب مشکلات الإدارة الصفیة بالنسبة للطالبات .

7-      مشرفات التربیة المیدانیة فی کلیات التربیة لإعداد وتدریب المعلمات .

8-      الباحثات فی مجال إعداد وتدریب المعلمات . 

مصطلحات الدراسة:

إدارة الصف (Classroom Management ):" کل السلوکیات الأدائیة , وعوامل التنظیم الصفی التی تقود إلى توفیر بیئة صفیة تعلمیة منظمة" (قطامی و قطامی، إدارة الصفوف الأسس السیکولوجیة، 2005 م)

وقد تبنت الباحثة التعریف السابق .

حدود الدراسة:

الحد الموضوعی:

اقتصرت هذه الدراسة على تحدید أهم أسباب مشکلات الإدارة الصفیة شیوعًا المتعلقة بالمعلمة والطالبة والبیئة الصفیة فی المرحلة الثانویة.

الحد المکانی:

اقتصرت هذه الدراسة على مدارس محافظة عنیزة الثانویة.

الحد الزمانی:

طبّقت هذه الدراسة فی العام الدراسی1432/1433هـ

منهجیة الدراسة:

تم استخدام المنهج الوصفی المسحی . الذی یقوم على تجمیع الحقائق والبیانات واستخلاص النتائج اللازمة لحل مشاکل المجتمع معتمدین فی ذلک على تجمیع الحقائق الجاریة وما نحصل علیه هواضافة إلى المعرفة البشریة ویجب أن یؤدی إلى حل المشکلة .

أدوات الدراسة:

تم تطویر استبانة اعتمادا على دراسة(المقید، 2009)

مجتمع الدراسة :

معلمات  وطالبات المدارس الثانویة بمحافظة عنیزة .

عینة الدراسة :

عینة طبقیة عشوائیة من معلمات وطالبات المدارس الثانویة بمحافظة عنیزة .عبارة عن 80 معلمة و80 طالبة.

المعالجة الإحصائیة:

متوسطات حسابیة وانحرافات معیاریة واختبار (ت) للعینات المستقلة المعلمات والطالبات- (Independent-sample t-test).

إجراءات الدراسة :

*مراجعة الأدب والدراسات السابقة .

*بناء استبانة اعتمادا على الأدب النظری والدراسات السابقة . 

*تم التحقق من الصدق باستخدام صدق المحکمین بعرضها على محکمین مختصین .

*تم التحقق من الثبات عن طریق معادلة کرونباخ ألفا.

*تم اختیار عینة البحث.

*تم توزیع أداة البحث على العینة .

*تم جمع البیانات وتفریغها على الحزمة الإحصائیة SPSS

*تم مناقشة النتائج .

*تم تحلیل النتائج واستخراج التوصیات.

الدراسات السابقة :

أصبحت مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمین والمعلمات فی المرحلة الابتدائیة مثار قلق واهتمام کبیر من التربویین والباحثین ، حیث أدى ذلک إلی قیامهم بإجراء بحوث ودراسات لتحدید هذه المشکلات أملاً فی التخفیف منها ومعرفة أسبابها وإیجاد      الحلول لها.

وفیما یلی بعض هذه الدراسات :

أولاً : الدراسات العربیة:

(1)   دراسة الدیب ، شیماء صلاح  محمد أبو النصر,( 2011م)

عنوان الدراسة (فاعلیة أسلوب التفاعل الصفی على الحالة الوجدانیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم المدرسیة وتحصیلهم الأکادیمی)

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالیة أسلوب التفاعل الصفی على تحسین الحالة الوجدانیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم المدرسیة وتحصیلهم الأکادیمی هدفت أیضاً إلى تمکین المعلم من إدارة الصف إدارة فعالة تساعد على تحقیق الأهداف التعلیمیة المنشودة ونشر الوعى بأهمیة التفاعل الصفی فی تحسین مناخ الصف الدراسی واستخدام المعلمین أسالیب ملطفة فی التفاعل الصفی مع تلامیذهم حتى تتحسن مخرجات العملیة التعلیمیة . تکونت العینة من  176 تلمیذا وتلمیذة بالصف الخامس الابتدائی بمحافظة الدقهلیة واستعملت الباحثة الأدوات التالیة : مقیاس التفاعل الصفی ببعدیه السلبى والإیجابی – مقیاس الحالة الوجدانیة – مقیاس الاتجاه نحو المدرسة. وتوصلت الدراسة الى النتائج الآتیة  :وجود فرق دال احصائیا بین متوسطی درجات الحالة الوجدانیة للتلامیذ بالتفاعل الصفی السلبى ودرجاتهم بالتفاعل الصفی الإیجابی لصالح التفاعل الصفی الإیجابی ولا توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات درجات الاناث والذکور فی کل من التفاعل الصفی – الحالة والوجدانیة – التحصیل الأکادیمی. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام أسلوب التفاعل صفی الإیجابی للتأثیر إیجابیاً على الحالة الوجدانیة لتلامیذ المرحلة الأولى وذلک لتحسین مخرجات العملیة التعلیمیة .  

(2) دراسة المقید , عارف مطر (2009م)

عنوان  الدراسة  (مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجهم علمیا لمرحلة الابتدائیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة بغزة وسبل التغلب علیها)

هدفت الدراسة إلى التعرف على مشکلات ضبط الصف التی تواجه معلمی المرحلة الابتدائیة فی مدارس وکالة الغوث الدولیة فی جمیع محافظات غزة والکشف عن الاختلاف فی درجة وجود هذه المشکلات التی تواجه هؤلاء المعلمین تبعا ( للجنس والمؤهل العلمی وسنوات الخبرة )، وکذلک التعرف على أهم أسباب تلک المشکلات وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی المرحلة الابتدائیة فی مدارس الوکالة بمحافظة غزة وعددهم  ( 4982 ) معلمًا ومعلمة وتم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة البسیطة واشتملت العینة على  ( 520 ) معلمًا ومعلمة . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی فی هذه الدراسة، وقد توصل الباحث إلى النتائج التالیة: إن أکثر المشکلات شیوعا لضبط الصف التی یعانی منها معلما لمرحلة الابتدائیة هی:* کثرة الأعمال الإداریة المطلوبة من المعلم کمربی فصل. * زیادة عدد التلامیذ بصورة عامة داخل غرفة الصف ، * زیادة عدد التلامیذ متدنیا لتحصیل فی الصف .  وقد أوصى الباحث بما یلی : أولاً: تعیین مدیر مساعد وکاتب وسکرتیر لکل مدرسة للتخفیف من الأعباء الإداریة الملقاة على عاتق المعلم . ثانیاً : ضرورة التخفیف من نصاب المعلم من الحصص  . ثالثاً : العمل على إعطاء التلامیذ متدنی التحصیل دروسًا علاجیة مکثفة من خلال استثمار الخریجین وتدریبهم على إعطاء مثل هذه الدروس ضمن برامج إضافیة لا تتجاهل الدروس الترفیهیة مثل حصص الریاضة والرسم. رابعاً:  عقد دورات تدریبیة للمعلمین للتعرف على أسباب ما یعانیه المعلمون من مشکلات ضبط الصف وتبصیرهم بکیفیة مواجهة هذه المشکلات وعلاجها فی ضوء الأسباب والعوامل المؤدیة إلى إحساسهم بکبر حجمها ، وکذلک تدریب هؤلاء المعلمین على مهارات ضبط الصف وإدارته بشکل جید .

صدق أداة البحث :

صدق المحتوى :

للتأکد من صدق محتوى الاستبانة المستخدمة للعینة ، فقد اعتمدت طریقة صدق المحتوى (صدق المحکمین أو الصدق الظاهری), حیث تم عرضه اعلى لجنة مکونة من ثلاث عشرة محکماً من ذوی الرأی والخبرة والمتخصصین فی مجالات الإدارة التربویة وعلم النفس والمناهج وطرق التدریس , حیث أسند إلیهم الحکم على درجة مناسبة فقرات الاستبانة من حیث :

- مدى وضوح لغة الفقرات ودقتها وسلامتها لغویًا.

- مدى شمول الفقرات للجانب والمحور المدروس .

- مدى مناسبة الفقرات وقیاسها للمتغیر الذی صممت لقیاسه .

- لإضافة أی معلومات أو مقترحات أو فقرات یرونها مناسبة .

وقد أعطى المحکمون ملاحظاتهم وتوصیاتهم ، وعُدلت الاستبانة بناءً على هذه الملاحظات ، وعدلت الفقرات التی أتفق علیها ( 75 %) من المحکمین وأضیفت                فقرات أخرى

ومن هذه التعدیلات ما یلی :

فی المحور الأول :

تم تعدیل الفقرة (1) من (القیادة المتسلطة) إلى (الإدارة الصفیة المتسلطة)

تم تعدیل الفقرة (12) من (الألفاظ غیر المؤدبة من المعلمة) إلى (الألفاظ غیر التربویة من المعلمة)

تم تعدیل الفقرة (19) من (عدم اتاحة الفرصة للطالبة للتعبیر عن مشاعرها) إلى ( قلة تشجیع المعلمة لطالباتها على التعبیر الحر)

فی المحور الثانی :

تم تعدیل الفقرة (9) من (شعور الطالبة بالخوف والخجل ) إلى عبارتین منفصلتین ( شعور الطالبة بالخوف ) و (شعور الطالبة بالخجل)

فی المحور الثالث :

تم إضافة فقرة (سوء التکییف)

تم تعدیل الفقرة (9) من (نقص الوسائل التعلیمیة) إلى (نقصالوسائلالتعلیمیة و التقنیات الحدیثة )

تم إضافة فقرة (الضوضاء الصادرة من خارج الصف )

ثبات أداة البحث :

من أجل قیاس مدى ثباتا لأداة ،تم تطبیق الأداة على عینة من خارج عینة البحث قوامها (20) من استبانات المعلمات و(20) من استبانات الطالبات. حیث تم استخراج معامل الثبات (الاتساق الداخلی) عن طریق معامل کرونباخ ألفا(Cronbach Alpha) وقد استخدم البرنامج الإحصائیSPSS(Statistical Packages for the Social Sciences) لحساب معاملات الثبات.

والجدول الآتــی یوضح قیم معاملات ألفا کرونباخ لکل محورعلى انفراد وللاستبانة ککل:

 

جدول رقم ( 1 )

معامل ثبات ألفا کرونباخ لمحاور الاستبانة الثلاثة ولفقرات الاستبانة ککل

المحاور

عدد الفقرات لکل بعد

قیمة ألفا

المشکلات المتصلة بالمعلمة

24

0.918

المشکلات المتصلة بالطالبة

22

0.899

المشکلات المتصلة بالبیئة الصفیة

11

0.794

الدرجة الکلیة للاستبانة

57

0.944

تشیرالبیانات فی الجدول رقم (1) إلى قیم معامل الثبات لإجابات المبحوثات، وتظهرأنها مرتفعة لجمیع المحاور وللاستبانة ککل .

إجراءات تطبیق أداة البحث :

بعد التأکد من صدق وثبات الاستبانة فی قیاس الهدف الذی وضعت من أجله ,تم الحصول على طلب تسهیل مهمة باحثة من جامعة الملک عبد العزیز ثم الحصول على خطاب معمم إلى جمیع إدارات المدارس لتسهیل مهمة الباحثة . تم توزیع ( 160) استبانة على عینة البحث بواقع (80 ) معلمة و(80 ) طالبة من المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة وقد تم استعادتها جمیعاً . ومن أجل تحلیل بیانات البحث تحلیلاً علمیا ًیحقق أهدافه ویجیب عن تساؤلاته واستخلاص أبرز نتائجه , تم استخدام برنامج الرزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) وتم توظیف الاسالیب الإحصائیة الوصفیة  التی تمثلت فی التکرارات , النسب المئویة , المتوسط الحسابی , الانحراف المعیاری , اختبار (ت) للعینات المستقلة المعلمات والطالبات - ((Independent-sample t-test

نتائج البحث ومناقشتها والتوصیات والمقترحات :

یتناول هذا الفصل الإجابة على أسئلة البحث من خلال تحلیل بیانات البحث وعرض النتائج التی تمخض عنها البحث, وذلک کما یلی :

أولاً: نتائج السؤال الأول:

للإجابة على السؤال الأول: "ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات؟". تم تقسیم السؤال إلى ثلاثة محاور :

المحور الأول : أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتعلقة بالمعلمة من وجهة نظر المعلمات: 

تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والنسب المئویة . والجدول رقم (2) مشکلات الادارة الصفیة المتعلقة بالمعلمة من وجهة نظر المعلمات یوضح ذلک :

الجدول 2

مشکلات الادارة الصفیة المتعلقة بالمعلمة من وجهة نظر المعلمات

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

9

کبیرة

1.196

3.58

الادارة الصفیة المتسلطة

1

3

کبیرة

1.209

3.98

عدم القدرة على ضبط الصف

2

14

متوسطة

1.358

3.45

التهدید والوعید باستمرار

3

1

کبیرة جداً

1.252

4.15

ضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة

4

2

کبیرة جداً

1.310

4.02

ضعف شخصیة المعلمة

5

23

ضعیفة

1.150

2.90

عدم ملائمة مظهر وهندام المعلمة

6

24

ضعیفة جداً

1.137

2.30

وجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة

7

16

متوسطة

1.196

3.42

حدیث المعلمة بنبرة صوت ذات وتیره واحده

8

6

کبیرة

1.176

3.73

افتقار المعلمة الى مهارات الاتصال

9

5

کبیرة

1.305

3.88

قلة احترام شخصیة الطالبة

10

4

کبیرة

1.542

3.93

الالفاظ غیر تربویة من المعلمة

11

17

متوسطة

1.355

3.40

عدم التزام المعلمة بوقت بدایة الحصه

12

22

متوسطة

1.114

3.20

انشغال المعلمة بتحضیر الوسائل اثناء دخول الطالبات

13

11

کبیرة

1.012

3.53

قلة اهتمام المعلم بالفروق الفردیة بین الطالبات

14

21

متوسطة

1.230

3.22

عدم تحدید القواعد والقوانین الصفیة مسبقا

15

15

متوسطة

1.130

3.43

عدم الالتزام بتطبیق القواعد والقوانین الصفیة الموضوعة مسبقاً

16

12

متوسطة

.784

3.48

قلة اهتمام المعلمة بتنویع اسالیب التدریس

17

20

متوسطة

.905

3.28

قلة تشجیع المعلمة لطالباتها على التعبیر الحر

18

7

کبیرة

1.118

3.68

قلة توجیه المعلمة طالباتها الى الانضباط الذاتی داخل الصف

19

10

کبیرة

1.176

3.55

ضعف ادارة المعلمة للمناقشة و الحوار

20

13

متوسطة

1.085

3.45

سماح المعلمة للطالبة بالإجابة الجماعیة طوال وقت الحصة

21

19

متوسطة

.888

3.32

ضعف استخدام المعلمة لأسالیب التعزیز الملائم.

22

8

کبیرة

1.163

3.68

قلة اهتمام المعلم بتعدیل السلوک الخاطئ فی الصف

23

18

متوسطة

1.312

3.35

اللجوء الى العقاب الجماعی

24

 

متوسطة

0.389

3.50

المعدل العام

 

یتضح من الجدول السابق رقم (2) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (4.15) و(2.30) وکانت أعلى نسبة للعبارة (4) ضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة بمتوسط (4.15) و(5) ضعف شخصیة المعلمة بمتوسط (4.02) وأقل نسبة للعبارة  (6)عدم ملائمة مظهر وهندام المعلمة بمتوسط (2.90), والعبارة (7) وجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة بمتوسط (2.30)

یتضح من خلال هذه النتائج ان المشکلات الصفیة والمتصلة بالمعلمة من وجهة نظر المعلمات, تتمثل فی ضعف المعلمة فی المادة العلمیة وقد یعود ذلک إلى انخفاض مستواها التحصیلی فی المادة أو تدریسها لمادة أخرى غیر مادة التخصص او لعدم الاهتمام بالتحضیر الجید للدروس والاطلاع على المراجع والکتب فی مجال التخصص أو لعدم مجاراتها التطور فی العلوم الحدیثة و فی المناهج التعلیمیة , ومن المشکلات أیضاً ضعف شخصیته المعلمة  وعدم قدرتها على ضبط الصف وهذه المشکلة  قد تعود بالأساس إلى ضعف إعداد الطالبات فی کلیات التربیة إعداداً یشمل التدریب على جمیع مهارات الإدارة الصفیة والاسالیب التربویة الحدیثة فی التعلیموقد ینتج عن ذلک صدور الفاظ غیر تربویة من المعلمة وتقلیل احترام الطالبة التی ستعرض معلمتها للإحراج مما یؤدی الى زیادة الفجوة بینهن.

     وقد اتفقت النتیجة مع ما توصلت الیه دراسة کلاً من (دراسة الحضری , (2003م) والتی عزت المشکلات الصفیة الى ضعف ضبط الصف وسوء التعامل مع الطلبة.

     وأکدت نتائج هذا البحث أن إحساس المعلمات کان بدرجة ضعیفة لبعض المشکلات التی  تتعلق بمظهر وهندام المعلمة, ووجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة فهذه قد تکون نتیجة طبیعیة لارتفاع مستوى الحالة المادیة للمعلمات التی تسمح لهن ارتداء ملابس تظهرهن بمظهر وهندام لائق, وعدم وجود إعاقات ظاهرة للمعلمات بسبب الکشف الطبی قبل التعیین الذی یجعلها غیر ملاحظة کمشکلة من مشکلات الادارة الصفیة.

المحور الثانی :أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتصلة بالطالبة من وجهة نظر المعلمات:

الجدول رقم (3) مشکلات الادارة الصفیة  المتعلقة بالطالبة من وجهة نظر المعلمات                یوضح ذلک:

الجدول 3

مشکلات الادارة الصفیة المتعلقة بالطالبة من وجهة نظر المعلمات

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

7

کبیرة

.955

3.90

تأخر الطالبة عن بدایة الحصة

1

2

کبیرة جداً

.927

4.25

کثرة استئذان الطالبة للخروج اثناء الحصة

2

1

کبیرة جداً

1.079

4.37

عدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف

3

8

کبیرة

.911

3.87

رغبة الطالبة فی جذب انتباه الاخرین

4

5

کبیرة جداً

.906

4.00

شعور الطالبة للملل

5

13

کبیرة

1.001

3.65

شعور الطالبة بالإحباط

6

18

کبیرة

1.177

3.50

الغرق فی احلام الیقظة والشرود

7

20

ضعیفة

1.118

2.92

میل الطالبة الى الانطواء والعزلة

8

21

ضعیفة

1.236

2.90

شعور الطالبة بالخوف                            

9

22

ضعیفة

1.001

2.85

شعور الطالبة بالخجل

10

12

کبیرة

.933

3.73

عدم قدرة الطالبة على متابعة المعلمة

11

17

کبیرة

1.012

3.53

ضعف التحصیل الدراسی فی السنوات السابقة

12

14

کبیرة

.952

3.63

عدم اهتمام الطالبة بالمشارکة الصفیة

13

19

متوسطة

1.085

3.45

اعتماد الطالبة على الدروس الخصوصیة

14

11

کبیرة

1.080

3.75

وجود اضطرابات نفسیه لدى الطالبة

15

9

کبیرة

1.075

3.85

وجود مشاکل اجتماعیه لدى الطالبة

16

10

کبیرة

1.159

3.80

وجود حالة افراط حرکی لدى الطلبة

17

3

کبیرة جداً

.813

4.18

الانشغال فی الحدیث الجانبی

18

4

کبیرة جداً

.893

4.15

استفزاز الطالبة للآخرین بالکلام او الاشارات

19

6

کبیرة

1.163

3.93

رغبة الطالبة فی الثأر من المعلمة

20

16

کبیرة

1.011

3.55

الغیرة والمنافسة بین الطالبة وزمیلاتها

21

15

کبیرة

1.567

3.57

الاعتداء البدنی على الطالبات

22

 

کبیرة

.413

3.70

المعدل العام

 

یتضح من الجدول السابق رقم (3) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (4.37)                و(2.85) وکانت اعلى نسبة للعبارة (3) عدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف بمتوسط (4.37) والعبارة (2) کثرة استئذان الطالبة للخروج اثناء الحصهبمتوسط (4.25) أما أقل نسبة فکانت للعبارة (9) شعور الطالبة بالخوف بمتوسط (2.90) والعبارة (10) شعور لطالبة بالخجل بمتوسط (2.85).

یتضح من خلال هذه النتائج ان تقدیر درجة مشکلات الادارة الصفیة والمتصلة بالطالبة من وجهة نظر المعلمات جاءت کبیرة على جمیع فقرات الاستبانة ویتضح ان السبب الذی أدى إلى هذه الدرجة من الإحساس قد یتمثل بوجود فجوة کبیرة بین المعلمات والطالبات , وعلى رأس هذه المشکلات مشکلة عدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف التی تعود أسبابها غالباً إلى  تساهل الوالدین بالتربیة وتساهل الإدارة بتطبیق لائحة السلوک والمواظبة وعدم وجود أیة درجات للسلوک بید المعلمة وتشجیع وسائل الإعلام الصغار للتمرد على الکبار , ومن المشکلات أیضاً کثرة استئذان الطالبة اثناء الحصة بسبب عدم الاهتمام بالمشارکة الصفیة وعدم قدرتها رغبتها بمتابعة المعلمة وهذه المشکلة تحدث عادة عندما تکون سیطرة المعلمة کبیرة ولا تسمح بالحدیث الجانبی .

واتضح من خلال هذه النتائج ان تقدیر درجة مشکلات الادارة الصفیة والمتصلة بالطالبة من وجهة نظر المعلمات جاءت کبیرة على جمیع فقرات الاستبانة ماعدا الفقرات التی تتعلق بالحالة النفسیة للطالبة حیث اجمعت المعلمات انه لا یوجد مشکلات فی الادارة الصفیة تعزى لأسباب نفسیة لدى الطالبة مثل الانطواء والعزلة والخوف والخجل, وقد یعود ذلک إلى أن الطالبة التی لدیها إحدى هذه المشکلات غالباً ما یحکم علیها خطأً بالهدوء والأدب الذی یرضی المعلمة ویشعرها بالراحة والقدرة الأکبر على إدارة الصف وقد یعزى ذلک إلى انحصار غالبیة المشاکل النفسیة وخصوصاً لدى الإناث فی المجتمع السعودی فی العصر الحالی لأسباب انتشار تعلیم الفتاة وانخراطها بالمجتمع وتمتعها بحقوقها داخل                       أسرتها ومجتمعها .

وتتفق نتائج هذا البحث مع دراسة العثامنة (2003), والتی بینت أثر المشکلات السلوکیة فی الادارة الصفیة. أما دراسة الصوقعی (2010) فقد رکزت على دور المعلم فی تعزیز السلوک الإیجابی للطلاب فی أثناء عملیة التوجیه، ومعالجة الأخطاء عند ملاحظتها له الدور الکبیر فی دعم الإدارة الصفیة, وهذا ما أکدته نتائج البحث الحالیة.

المحور الثالث : أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر المعلمات:

 الجدول رقم (4)  مشکلات الإدارة الصفیة  المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر المعلمات یوضح ذلک:

الجدول 4

مشکلات الإدارة الصفیة المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر المعلمات

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

1

کبیرة جداً

.888

4.32

زیادة عدد الطالبات فی الصف

1

2

کبیرة جداً

.966

4.30

زیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل فی الصف

2

10

متوسطة

1.230

3.02

سوء حالة الصف المادیة

3

6

کبیرة

1.122

3.65

سوء ترتیب المقاعد والطاولات

4

9

متوسطة

1.032

3.25

سوء نوعیة المقاعد والطاولات وتلفها

5

11

ضعیفة

.920

2.98

عدم التغییر والتجدید فی مظهر الفصل وتنظیمه

6

5

کبیرة

1.109

3.73

سوء الإضاءة والتهویة

7

3

کبیرة جداً

1.050

4.03

سوء التکییف

8

8

متوسطة

1.037

3.27

عدم المحافظة على نظافة الفصل وطلائه

9

7

متوسطة

1.197

3.45

نقص الوسائل التعلیمیة والتقنیات الحدیثة

10

4

کبیرة

.939

3.87

الضوضاء الصادرة من خارج الصف

11

 

کبیرة

.475

3.63

المعدل العام

 

یتضح من الجدول السابق رقم (4) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (4.32) و (2.98), حیث أن أعلى نسبة کانت للعبارة (1)       زیادة عدد الطالبات فی الصف بمتوسط (4.32) والعبارة (2) زیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل فی الصف بمتوسط (4.30) أما أقل نسبة فکانت للعبارة (3)  سوء حالة الصف المادیة بمتوسط (3.02) والعبارة (6) عدم التغییر والتجدید فی مظهر الفصل وتنظیمه بمتوسط (2.98) .

یتضح من خلال هذه النتائج ان المشکلات الصفیة والمتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر المعلمات کبیرة, والتی تمثلت بدایةً من زیادة عدد الطالبات فی الصف الواحد ثم زیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل, فالعدد الکبیر یجعل المعلمة غیر قادرة على ضبط  الصف ولا إشراک جمیع الطالبات فی المناقشة والأسئلة وقد تهمل المعلمة الطالبات متدنیات التحصیل فیشعرن بالإهمال والإحباط ویبدأن بافتعال المشاکل فیخرج الصف عن السیطرة وقد تزید المعلمة الاهتمام بهن فیضیع معظم وقت الحصة فتشعر الطالبات مرتفعات التحصیل بالملل جراء التکرار وإعادة الدرس فیلجأن لإثارة المشاکل . أما المشکلات التی حصلت على أدنى إحساس فهما مشکلة سوء حالة الفصل المادیة وقد یعزى ذلک لاهتمام الوزارة فی السنوات الأخیرة بالمدارس والفصول وحالتها المادیة ومشکلة عدم التغییر والتجدید فی مظهر الفصل وتنظیمه وذلک نتیجة لأثر مسابقات أجمل فصل التی تقیمها إدارات المدارس لرائدات الفصول وللطالبات ولکون الإناث طبعهن یملن إلى الاهتمام بالنظافة والجمال والتنظیم .

وقد اتفقت النتیجة مع ما توصلت الیه دراسة کلاً من  کوی(2008م)  , ودراسة النویصر (1420ه) , والمقید (2009م) والتی أظهرت جمیعها أثر البیئة الصفیة المناسبة فی التقلیل من مشکلات الادارة الصفیة ومن ابرزها أن یکون عدد الطلبة مناسباً فی                    الفصل الواحد.

یستنتج مما سبق أن النتیجة العامة للسؤال الأول "ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات؟". هی کالتالی: عزت المعلمات مشکلات الإدارة الصفیة إلى الأسباب التالیة بدرجة تأثیر کبیرة جداً وکبیرة : ضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة وضعف شخصیة المعلمة وعدم القدرة على ضبط الصف و الالفاظ غیر تربویة من المعلمة و قلة احترام شخصیة الطالبة و افتقار المعلمة الى مهارات الاتصال وقلة توجیه المعلمة طالباتها الى الانضباط الذاتی داخل الصف وقلة اهتمام المعلم بتعدیل السلوک الخاطئ فی الصف والادارة الصفیة المتسلطة وضعف ادارة المعلمة للمناقشة و الحوار وقلة اهتمام المعلم بالفروق الفردیة بین الطالبات وعدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف

وکثرة استئذان الطالبة للخروج اثناء الحصة والانشغال فی الحدیث الجانبی واستفزاز الطالبة للآخرین بالکلام او الاشارات وشعور الطالبة بالملل ورغبة الطالبة فی الثأر من المعلمة وتأخر الطالبة عن بدایة الحصه ورغبة الطالبة فی جذب انتباه الاخرین وزیادة عدد الطالبات فی الصف وزیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل فی الصف وسوء التکییف والضوضاء الصادرة من خارج الصف وسوء الإضاءة والتهویة وسوء ترتیب                      المقاعد والطاولات .   

ثانیاً : نتائج السؤال الثانی:

للإجابة على السؤال الثانی من أسئلة البحث, ونصه: "ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر الطالبات؟".

 

تم تقسیم السؤال إلى ثلاثة محاور:

المحور الأول:أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتعلقة بالمعلمة من وجهة نظر الطالبات:

تم استخدام المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة والنسب المئویة. والجدول رقم (5)  مشکلات الادارة الصفیة المتصلة بالمعلمة من وجهة نظر الطالبات یوضح ذلک:

الجدول 5

مشکلات الادارة الصفیة المتصلة بالمعلمة من وجهة نظر الطالبا

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

5

متوسطة

1.281

3.28

الادارة الصفیة المتسلطة

1

11

متوسطة

1.163

3.08

عدم القدرة على ضبط الصف

2

2

کبیرة

1.272

3.65

التهدید والوعید باستمرار

3

4

متوسطة

1.244

3.30

ضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة

4

16

ضعیفة

1.252

2.85

ضعف شخصیة المعلمة

5

23

ضعیفة جداً

1.228

2.32

عدم ملائمة مظهر وهندام المعلمة

6

24

ضعیفة جداً

1.025

1.78

وجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة

7

19

ضعیفة

1.114

2.80

حدیث المعلمة بنبرة صوت ذات وتیره واحده

8

21

ضعیفة

1.289

2.68

افتقار المعلمة الى مهارات الاتصال

9

3

متوسطة

1.494

3.35

قلة احترام شخصیة الطالبة

10

15

ضعیفة

1.676

2.90

الالفاظ غیر تربویة من المعلمة

11

17

ضعیفة

1.152

2.83

عدم التزام المعلمة بوقت بدایة الحصه

12

22

ضعیفة جداً

1.167

2.35

انشغال المعلمة بتحضیر الوسائل اثناء دخول الطالبات

13

7

متوسطة

1.430

3.18

قلة اهتمام المعلم بالفروق الفردیة بین الطالبات

14

20

ضعیفة

1.400

2.80

عدم تحدید القواعد والقوانین الصفیة مسبقا

15

13

ضعیفة

1.250

2.98

عدم الالتزام بتطبیق القواعد والقوانین الصفیة الموضوعة مسبقاً

16

8

متوسطة

1.099

3.15

قلة اهتمام المعلمة بتنویع اسالیب التدریس

17

10

متوسطة

1.343

3.13

قلة تشجیع المعلمة لطالباتها على التعبیر الحر

18

12

متوسطة

1.349

3.02

قلة توجیه المعلمة طالباتها الى الانضباط الذاتی داخل الصف

19

6

متوسطة

1.250

3.22

ضعف ادارة المعلمة للمناقشة و الحوار

20

18

ضعیفة

1.279

2.83

سماح المعلمة للطالبة بالإجابة الجماعیة طوال وقت الحصة

21

14

ضعیفة

1.248

2.93

ضعف استخدام المعلمة لأسالیب التعزیز الملائم.

22

9

متوسطة

1.285

3.13

قلة اهتمام المعلم بتعدیل السلوک الخاطئ فی الصف

23

1

کبیرة

1.368

3.98

اللجوء الى العقاب الجماعی

24

 

ضعیفة

.44033

2.98

المعدل العام

 

یتضح من الجدول السابق رقم (5) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (3.98) و (1.78) فکانت أعلى نسبة للعبارة (24) اللجوء الى العقاب الجماعی بمتوسط (3.98) والعبارة (3) التهدید والوعید باستمرار بمتوسط (3.65) , أما أقل نسبة فکانت للعبارة (6)عدم ملائمة مظهر وهندام المعلمة بمتوسط (2.32) والفقرة (7) وجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة بمتوسط (1.78) فقد حصلت على تقدیر ضعیف جداً.

یتضح من خلال هذه النتیجة أن الطالبات أرجعن اسباب مشکلات الإدارة الصفیة بالدرجة الاولى إلى استخدام العقاب الجماعی والتهدید والوعید , حیث مازالت بعض الممارسات الخاطئة من قبل المعلمات باستخدام العقاب بأنواعه والتهدید به, مما جعل الطالبات تدرجه کأبرز المشکلات الصفیة .

وقد اتفقت النتیجة مع ما توصلت الیه دراسة کلاً من (دراسة الحضری , 2003م) والتی عزت المشکلات الصفیة الى ضعف ضبط الصف وسوء التعامل مع الطلبة.

وأکدت نتائج هذا البحث أن إحساس الطالباتکان بدرجة ضعیفة لبعض المشکلات التی تتعلق بمظهر وهندام المعلمة, ووجود إعاقة جسدیة لدى المعلمة فهذه قد تکون نتیجة طبیعیة لارتفاع مستوى الحالة المادیة للمعلمات التی تسمحلهن ارتداء ملابس تظهرهن بمظهر وهندام لائق, وعدم وجود إعاقات ظاهرة للمعلمات بسبب الکشف الطبی قبل التعیین الذی یجعلها غیر ملاحظة کمشکلة من مشکلات الادارة الصفیة.

المحور الثانی:أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتصلة بالطالبة من وجهة نظر الطالبات:

الجدول رقم (6)  مشکلات الادارة الصفیة المتعلقة بالطالبة من وجهة نظر الطالبات یوضح ذلک:

 

 

الجدول 6

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

4

کبیرة

.939

3.70

تأخر الطالبة عن بدایة الحصه

1

9

متوسطة

1.083

3.42

کثرة استئذان الطالبة للخروج اثناء الحصه

2

6

کبیرة

1.297

3.60

عدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف

3

8

کبیرة

1.414

3.50

رغبة الطالبة فی جذب انتباه الاخرین

4

1

کبیرة جداً

.853

4.20

شعور الطالبة للملل

5

3

کبیرة

1.154

3.73

شعور الطالبة بالإحباط

6

2

کبیرة

1.185

3.93

الغرق فی احلام الیقظة والشرود

7

20

ضعیفة

1.299

2.58

میل الطالبة الى الانطواء والعزلة

8

18

ضعیفة

1.271

2.98

شعور الطالبة بالخوف

9

13

متوسطة

1.159

3.20

شعور الطالبة بالخجل

10

7

کبیرة

.905

3.53

عدم قدرة الطالبة على متابعة المعلمة

11

11

متوسطة

1.285

3.30

ضعف التحصیل الدراسی فی السنوات السابقة

12

10

متوسطة

1.145

3.35

عدم اهتمام الطالبة بالمشارکة الصفیة

13

21

ضعیفة

1.131

2.55

اعتماد الطالبة على الدروس الخصوصیة

14

19

ضعیفة

1.442

2.85

وجود اضطرابات نفسیه لدى الطالبة

15

17

متوسطة

1.310

3.03

وجود مشاکل اجتماعیه لدى الطالبة

16

12

متوسطة

1.450

3.28

وجود حالة افراط حرکی لدى الطلبة

17

5

کبیرة

1.030

3.63

الانشغال فی الحدیث الجانبی

18

16

متوسطة

1.377

3.05

استفزاز الطالبة للآخرین بالکلام او الاشارات

19

15

متوسطة

1.374

3.10

رغبة الطالبة فی الثأر من المعلمة

20

14

متوسطة

1.210

3.15

الغیرة والمنافسة بین الطالبة وزمیلاتها

21

22

ضعیفة جداً

1.676

2.40

الاعتداء البدنی على الطالبات

22

 

متوسطة

.4490

3.2755

المعدل العام

 

مشکلات الادارة الصفیة المتعلقة بالطالبة من وجهة نظر الطالبات

یتضح من الجدول السابق رقم (6) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (4.20)                و(2.40) فکانت اعلى نسبة للعبارة (5) شعور الطالبة للملل بمتوسط (4.20)  والعبارة  (7) الغرق فی احلام الیقظة والشرود بمتوسط (3.93)  أما أقل نسبة فکانت للعبارة (14) اعتماد الطالبة على الدروس الخصوصیة بمتوسط (2.55), والعبارة (22) الاعتداء البدنی على الطالبات بمتوسط (2.40) .

یتضح من خلال هذه النتائج ان الطالبات أرجعن مشکلات الادارة الصفیة والمتصلة بالطالبة إلى شعور الطالبة بالملل وبالتالی الغرق فی أحلام الیقظة والشرود وذلک لاعتماد معظم المعلمات على اسلوب المحاضرة فی شرح الدروس وعدم التجدید والتنویع فی أسالیب التدریس وعدم استخدام وسائل التقنیة الحدیثة . کما یمکن ان یعزى ذلک إلى وجود فجوة بین المعلمات والطالبات بسبب عدم مراعاة خصائص المرحلة العمریة للطالبات .

وأکدت نتائج هذا البحث أن إحساس الطالبات کان بدرجة ضعیفة لبعض المشکلات التی تتعلق باعتماد الطالبة على الدروس الخصوصیة بسبب عدم تفشی هذه الظاهرة فی مجتمع طالبات المدارس وکذلک الاعتداء البدنی على الطالبات لکونه ممنوعاً ومنذ سنین من قبل وزارة التربیة والتعلیم .  

وتتفق نتائج هذا البحث مع دراسة العثامنة (2003), والتی بینت أثر المشکلات السلوکیة فی الادارة الصفیة.

المحور الثالث:أسباب مشکلات الإدارة الصفیة المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر الطالبات:

الجدول رقم (7) مشکلات الادارة الصفیة المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر الطالبات  یوضح ذلک:

الجدول 7

مشکلات الادارة الصفیة المتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر الطالبات

الرتبة

الدرجة

الانحراف المعیاری

المتوسط الحسابی

العبارة

م

2

متوسطة

1.231

3.35

زیادة عدد الطالبات فی الصف

1

8

ضعیفة

1.250

2.98

زیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل فی الصف

2

11

ضعیفة

1.218

2.55

سوء حالة الصف المادیه

3

5

متوسطة

1.292

3.15

سوء ترتیب المقاعد والطاولات

4

10

ضعیفة

1.539

2.80

سوء نوعیة المقاعد والطاولات وتلفها

5

6

متوسطة

1.369

3.15

عدم التغییر والتجدید فی مظهر الفصل وتنظیمه

6

7

متوسطة

1.248

3.07

سوء الإضاءة والتهویة

7

3

متوسطة

1.594

3.35

سوء التکییف

8

9

ضعیفة

1.429

2.90

عدم المحافظة على نظافة الفصل وطلائه

9

4

متوسطة

1.259

3.18

نقص الوسائل التعلیمیة والتقنیات الحدیثة

10

1

متوسطة

1.261

3.47

الضوضاء الصادرة من خارج الصف

11

 

متوسطة

.26815

3.09

المعدل العام

 

 یتضح من الجدول السابق رقم (7) ان المتوسطات الحسابیة تراوحت بین (3.47) و (2.55) فکانت أعلى نسبة للعبارة (11) الضوضاء الصادرة من خارج الصف بمتوسط (3.47) والعبارة (1) زیادة عدد الطالبات فی الصف بمتوسط (3.35) أما أقل نسبة فکانت للعبارة (5) سوء نوعیة المقاعد والطاولات وتلفها بمتوسط (2.80) والفقرة (3) سوء حالة الصف المادیة بمتوسط (2.55) .

یتضح من خلال هذه النتائج ان المشکلات الصفیة والمتصلة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر الطالبات متوسطة وأقل من تقدیر المعلمات لهذه المشکلة, والتی تمثلت بالضوضاء الصادرة من خارج الصف التی تحمل مسؤولیتها الهیئة الإداریة بالمدرسة من المراقبات والوکیلات والمدیرة وکذلک زیادة عدد الطالبات فی الصف الواحد والذی یؤدی إلى عدم تکافؤ الفرص بینهن وضعف السیطرة والإدارة الصفیة .

وأکدت نتائج هذا البحث أن إحساس الطالبات کان بدرجة ضعیفة لبعض المشکلات التی تتعلقسوء نوعیة المقاعد والطاولات وتلفها وسوء الحالة المادیة للفصل وذلک یعزى لاهتمام الوزارة فی السنوات الأخیرة بالمدارس والفصول والاثاث المدرسی وحالتها المادیة .  

یتضح ان نتائج هذا البحث اتفقت مع ما توصلت الیه دراسة کلاً من  جوی(2008م) , ودراسة النویصر (1420هـ) , والمقید (2009م) والتی أظهرت جمیعها أثر البیئة الصفیة المناسبة فی التقلیل من مشکلات الادارة الصفیة ومن ابرزها أن یکون عدد الطلبة مناسباً فی الفصل الواحد.

یستنتج مما سبق أن النتیجة العامة للسؤال الثانی "ما أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر الطالبات ؟". هی کالتالی: عزت الطالبات مشکلات الإدارة الصفیة إلى الأسباب التالیة بدرجة تأثیر کبیرة جداً وکبیرة : اللجوء الى العقاب الجماعی والتهدید والوعید باستمرار وشعور الطالبة بالملل والغرق فی احلام الیقظة والشرود و شعور الطالبة بالإحباط و تأخر الطالبة عن بدایة الحصة والانشغال فی الحدیث الجانبی وعدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف وعدم قدرة الطالبة على متابعة المعلمة ورغبة الطالبة فی جذب انتباه الاخرین والضوضاء الصادرة من خارج الصف وزیادة عدد الطالبات فی الصف وسوء التکییف.

ثالثاً: نتائج السؤال الثالث:

للإجابة على السؤال الثالث من أسئلة البحث, ونصه: "هل تختلف وجهات نظر المعلمات عن وجهات نظر الطالبات لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة ؟" وللإجابة على هذا السؤال تم صیاغة الفرضیة الصفریة التالیة " لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة  α≤  05. لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة بین المعلمات والطالبات" ولاختبار هذه الفرضیة الصفریة، استخدمت الباحثة اختبار (ت) لمجموعتین مستقلتین (Independent -t- test)

والنتائج یوضحها الجدول رقم (8) نتائج اختبار (ت) لمجموعتین مستقلتین لمتغیر مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات والطالبات على نتائج الاستبانة الکلیة ومحاورها :

المحور

المعلمات (ن1=80)

الطالبات (ن2=80)

دلالة اختبارلیفینس

لتجانس التباین

قیمة (ت)

المحسوبة

الاحتمال

sig.(p.value)

المتوسط

الانحراف

المتوسط

الانحراف

الکلی

3.50

0.599

3.11

0.629

0.357

3.529

0.001*

المتصل بالمعلمة

3.50

0.762

2.98

0.731

0.493

3.095

0.003*

المتصل بالطالبة

3.70

0.646

3.27

0.682

0.377

2.847

0.006*

المتصل بالبیئة الصفیة

3.63

0.634

3.09

0.879

0.114

3.145

0.002*

الجدول 8

نتائج اختبار (ت) لمجموعتین مستقلتین لمتغیر مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی مدارس محافظة عنیزة من وجهة نظر المعلمات والطالبات على نتائج الاستبانة الکلیة ومحاورها

*ذات دلالة إحصائیة عند مستوى معنویة الدلالة α ≤  05.

یتضح من نتائج اختبار تجانس التباین (لیفینس) ان تباین نتائج المعلمات لا یختلف عن تباین الطالبات لأن مستوى دلالة الاختبار أکبر من مستوى المعنویة (0.05).

ویتضح من نتائج الجدول السابق لاختبار (ت) أن الدلالة sig.(p.value) أصغر من مستوى المعنویة (0.05) على نتائج تحلیل الاستبانة الکلی وعلى محاور الاستبانة الثلاثة وبالتالی فإننا نرفض الفرض العدم القائل بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة α≤0.05 لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة بین المعلمات والطالبات, حیث تبین أنه یوجد اختلاف بین رأی المعلمات ورأی الطالبات فی أسباب مشکلات الإدارة الصفیة ولصالح المعلمات ولجمیع محاور المشکلات الصفیة سواءً المشکلات المتصلة بالمعلمة أو بالطالبة أو حتى فی البیئة الصفیة.

وقد تکون هذه نتیجة طبیعیة تعود إلى کون غالبیة المعلمات تربویات و ذوات خبرة فی الإدارة الصفیة ولتعرضهن لتجارب عدیدة أکثر من الطالبات حیث أکسبهن أحساس أکثر بدرجة المشکلات حتى المشکلات المتعلقة بالمعلمة نفسها وقدرة أکبر فی التعامل مع سلوکیات الطالبات . وهذا یشیر الى أهمیة الخبرة و التخصص التربوی فی التخفیف من درجة المشکلات الإداریة، وان المعلمة التی عایشت المشکلات الصفیة الإداریة سنوات عدة لا شک أنها أفضل فی التقلیل أو إنهاء الکثیر من المشکلات من المعلمة التی لا تتوفر لدیها الخبرة .

یستنتج مما سبق أن النتیجة العامة للسؤال الثالث " هل تختلف وجهات نظر المعلمات عن وجهات نظر الطالبات لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة ؟". هیأنه یوجد اختلاف بین رأی المعلمات ورأی الطالبات فی أسباب مشکلات الإدارة الصفیة ولصالح المعلمات ولجمیع محاور المشکلات الصفیة سواءً المشکلات المتصلة بالمعلمة أو بالطالبة أو حتى فی البیئة الصفیة ویعود ذلک إلى خبرة المعلمات فی الإدارة الصفیة .وبذلک فإننا نرفض الفرض العدم القائل بأنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة α≤  05.لأسباب مشکلات الإدارة الصفیة فی المدارس الثانویة فی محافظة عنیزة بین المعلمات والطالبات .

مناقشة نتائج البحث :

توصل البحث إلى أن أسباب مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه المعلمات فی المدارس الثانویة فی عنیزة الأکثر شیوعاً من وجهة نظر کل من المعلمة والطالبة بدرجة کبیرة وکبیرة جداً هی مشکلات متعلقة بالمعلمة کضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة وضعف شخصیتها وعدم قدرتها على ضبط الصف وبالتالی اللجوء الى العقاب الجماعی والتهدید والوعید باستمرار . أضف إلى ذلک الالفاظ غیر التربویة من المعلمة و قلة احترامهالشخصیة الطالبة و افتقارها إلى مهارات الاتصال وقلة توجیهها طالباتها الى الانضباط الذاتی داخل الصف وقلة اهتمامها بتعدیل السلوک الخاطئ فی الصف . ومن الأسباب ممارسة المعلمة للإدارة الصفیة المتسلطة وضعف إدارة المعلمة للمناقشة و الحوار وقلة اهتمامها بالفروق الفردیة بین الطالبات.

بالإضافة إلى أسباب المشکلات المتعلقة بالطالبة کعدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف وکثرة استئذانها  للخروج اثناء الحصة والانشغال فی الحدیث الجانبی واستفزازها للآخرین بالکلام او الإشارات . أیضاً شعور الطالبة بالمللوالغرق فی أحلام الیقظة والشرود و شعورها بالإحباط ورغبتها فی الثأر من المعلمة وتأخرها عن بدایة الحصو والانشغال فی الحدیث الجانبی وعدم احترامها لآداب السلوک داخل الصف وعدم قدرة الطالبة على متابعة المعلمة ورغبة الطالبة فی جذب انتباه الآخرین

کما أن من أسباب مشکلات الإدارة الصفیة ما یتعلق بالبیئة الصفیة کزیادة عدد الطالبات وخاصة زیادة عدد متدنیات التحصیل فی الصف وسوء التکییف والضوضاء الصادرة من خارج الصف وسوء الإضاءة والتهویة وسوء ترتیب المقاعد والطاولات .

کما بینت نتیجة البحث أنه یوجد اختلاف بین رأی المعلمات ورأی الطالبات فی أسباب مشکلات الإدارة الصفیة ولصالح المعلمات ولجمیع محاور المشکلات الصفیة سواءً المشکلات المتصلة بالمعلمة أو بالطالبة أو حتى فی البیئة الصفیة. ویعزى هذا الاختلاف إلى کون غالبیة المعلمات تربویات وذوات خبرة فی الإدارة الصفیة ولتعرضهن لتجارب عدیدة أکثر من الطالبات حیث أکسبهن أحساس أکثر بدرجة المشکلات حتى المشکلات المتعلقة بالمعلمة نفسها وقدرة أکبر فی التعامل مع سلوکیات الطالبات. وهذا یشیر الى أهمیة الخبرة والتخصص التربوی فی التخفیف من درجة المشکلات الإداریة ، وانالمعلمة التی عایشت المشکلات الصفیة الإداریة سنوات عدة لا شک أنها أفضل فی التقلیل أو إنهاء الکثیر من المشکلات من المعلمة التی لا تتوفر لدیها الخبرة .

ملخص النتائج :

توصل البحث إلى النتائج التالیة:

إن أهم مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمات المرحلة الثانویة فی عنیزة والمتعلقة بالمعلمة من وجهة نظر کل من الطالبة والمعلمة هی : ضعف تمکن المعلمة من المادة العلمیة وضعف شخصیتها واللجوء إلى العقاب الجماعی والتهدید والوعید باستمرار .

إن أهم مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمات المرحلة الثانویة فی عنیزة والمتعلقة بالطالبة  من وجهة نظر کل من الطالبة والمعلمة هی : عدم احترام الطالبة لآداب السلوک داخل الصف وکثرة استئذانها للخروج اثناء الحصة والانشغال فی الحدیث الجانبی واستفزازها للآخرین بالکلام او الإشارات وشعور الطالبة بالملل.

إن أهم مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمات المرحلة الثانویة فی عنیزة والمتعلقة بالبیئة الصفیة من وجهة نظر کل من الطالبة والمعلمة هی : زیادة عدد الطالبات وخاصة زیادة عدد متدنیات التحصیل فی الصف وسوء التکییف .

اختلاف بین رأی المعلمات عن رأی الطالبات فی أسباب مشکلات الإدارة الصفیة ولصالح المعلمات ولجمیع محاور المشکلات الصفیة سواءً المشکلات المتصلة بالمعلمة أو بالطالبة أو حتى فی البیئة الصفیة.

التوصیات :

فی ضوء النتائج التی توصلت إلیها الباحثة من البحث ،فإنها توصی بما یلی:

النظر فی مشکلات الإدارة  الصفیة التی حددها البحث ، والعمل على حلها ضمن            الإمکانات المتاحة .

الانضباط الذاتی للطالبة فی المدرسة والالتزام بالدوام الیومی وعدم التأخر والغیاب, و احترام المعلمات والمدیرة والتعاون معهم وعدم إثارة المشکلات الصفیة .

اهتمام المعلمة بالتطویر الذاتی المستمر وتنویع أسالیب التدریس لتجنب کل ما یؤدی إلى قلة اهتمام الطالبة بالدروس واللامبالاة والفتور والضجر، وهذا بدوره یسبب هبوط المستوى التعلیمی فی المدارس بصورة عامة ومن ثم انتشار المشکلات الصفیة التی تعیق                    العملیة التعلیمیة .

اهتمام وزارة التربیة والتعلیم بالبیئة الصفیة والترکیز على تقلیل أعداد الطالبات فی الصف لأنه من ابرز مشکلات الادارة الصفیة.

إعداد الطالبات فی وزارة التعلیم العالی (کلیات التربیة) إعداداً یشمل التدریب على جمیع مهارات الإدارة الصفیة والاسالیب التربویة الحدیثة فی التعلیم .

إقامة الإشراف التربوی دورات وورش عمل للمعلمات فی الإدارة الصفیة.

متابعة أولیاء أمور الطالبات لمشکلات الطالبات المتعلقة بالإدارة الصفیة والبحث عن             حلول لها .

تشجیع الطالبات على التعلم وإثارة دافعیتهن له وذلک باستخدام التعزیز الإیجابی والبعد عن أسالیب العقاب قدر الإمکان, تقلیل نصاب المعلمة من عدد الحصص, وضع معاییر جادة لتعیین المعلمات الجدد وبالذات حول سماتهن الشخصیة, عمل دورات مهنیة للمعلمة أثناء الخدمة وذلک لتطویر أدائها, اهتمام المعلمة بتحضیر الدروس وإعداد الوسائل التعلیمیة والأنشطة المناسبة لکل درس, ضبط المعلمة لسلوکها لتکون قدوة ووضع مخافة الله بین عینیها, تنویع طرق التدریس والوسائل التعلیمیة وتفعیلها,0 تفریغ موظفات متخصصات للعمل الإداری لتقلیل الأعباء عن کاهل المعلمات .

تفریغ مرشدة اجتماعیة ونفسیة متخصصة لکل مدرسة للحد من المشکلات التی تتعرض لها الطالبات کما یقترح أن تضع المعلمة مصلحة التلامیذ فوق کل اعتبار فتعطیهم من نفسها وعلمها قدر استطاعتها وأن تغرس فیهم القیم والمفاهیم والمبادئ والاتجاهات السلیمة کما یجب أن تکون المعلمة قدوة حسنة لطالباتها فی تصرفاتها وإخلاصها وأن تقدم لهم النصح والإرشاد باستمرار وأن تتمتع بصفات القائدة المعطاءة.

التقلیل من أعداد الطالبات داخل غرفة الصف الواحدة بما لا یتجاوز (20طالبة) حتى تتمکن المعلمة من ممارسة وتنفیذ النشاطات التعلیمیة بکل راحة وأمان, زیادة عدد الغرف الصفیة داخل المدرسة الواحدة , بناء مدارس جدیدة وفق معاییر جدیدة ومتطورة تراعی حاجات الطالبات , توظیف عدد أکبر من المعلمات الأکفاء کل فی مجال تخصصه لیوازی تقلیل عدد الطالبات داخل الصف الواحد, تزوید غرفة الصف بکل الأثاث المطلوب والوسائل تعلیمیة والتقنیة الحدیثة. أما بالنسبة لمشکلة زیادة عدد الطالبات متدنیات التحصیل فی الصف فتقترح الباحثة لعلاج هذه المشکلة تبسیط المناهج بما تحتویه من مفاهیم کثیرة بوسائل شرح وتفسیرسهلة , توفیر برامج معالجة یومیة لجمیع الطالبات متدنیات التحصیل تقوم علیها معلمات مختصات.

المقترحات :

کان البحث مقتصرا ًعلى محافظة عنیزة، لذا یقترح إجراء بحث مماثل على مستوى جمیع المحافظات .

یقترح إجراء بحث مماثل یطبق على المدارس المتوسطة وآخر یطبق على المدارس الابتدائیة .

یقترح إجراء بحیث یدرج فیه عدة متغیرات مثل سنوات الخبرة للمعلمات.

یقترح اجراء بحوث أخرى تعتمد على المقابلة المباشرة بدلاًمن الاستبانة للتعرف على مشکلات الإدارة الصفیة عن کثب .

یقترح إجراء بحث مماثل ویکون من وجهة نظر المدیرات أو المشرفات التربویات .

 

 

 

المراجع:

قائمة المراجع العربیة

أبو حجر, هالة ﺴﻌﺩ ﻋﺒﺩﺍﻟﺭﺅﻭﻑ  (2002م) مشکلات ضبط الصف التی تواجه معلمی المرحلة الإعدادیة بمحافظة غزة أسبابها وسبل علاجها رسالة ماجستیر غیر منشورة  , الجامعة الإسلامیة , غزة.

 أحمد , أحمد إبراهیم ( 2006)  إدارة الفصل الفعال قراءات من الإنترنت , ط1 , الإسکندریة : دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر .

الجهنی , محمد فالح (2010 م) من توصیات ندوة : « التعلیم العالی للفتاة.. الأبعاد والتطلعات » : منهج جدید یعتبرالتعلیم « صناعة استثماریة » .  تاریخ الدخول 17/ 3/ 2010 م.من موقع مجلة المعرفة الإلکترونیة http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id= 4430

 الحضری , عادل بن عوض بن محاد  (2003م)  مشکلات الضبط الصفی وأسالی بمواجهتها فی المدارس الثانویة بسلطنة عمان من وجهة نظرالمعلمین والأخصائیین الاجتماعیین رسالة ماجستیر , جامعة السلطان قابوس , مسقط

الحمدانی , موفق،وآخرون( 2005) مناهج البحث العلمی اساسیات البحث العلمی. ط1عمان : جامعةعمان للدراسات العلیا .

الدوسری , صالح (2001) المشکلات السلوکیة لطلبة المراحل التعلیمیة الثلاث فی المناطق التعلیمیة ) محافظةجدة والمدینة المنورة وعسیر والریاض والشرقیة , إدارة التربیة والتعلیم بالشرقیة , الدمام

 الدیب ، شیماء صلاح محمد أبو النصر  ( 2011م) فاعلیة أسلوب التفاعل الصفی على الحالة الوجدانیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم المدرسیة وتحصیلهما لأکادیمی رسالة ماجستیرغیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنصورة . المنصورة.

 السواعی , عثمان نایف وقاسم ,  محمد جابر ( 2005 م) البیئة الصفیة فی التعلیم الإبتدائی , ط1,  دبی : دارالقلم للنشر والتوزیع .

 الصوقعی , حسن معمس ( 2010 )  تطویر العملیات الإداریة فی الإدارة الصفیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة , رسالة ماجستیر , جامعة الملک خالد , أبها.

العثامنة , عبداللطیف مصطفى العبد (2003م) المشکلات السلوکیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المدارس الحکومیة وصعوبات التعامل معها من وجهة نظرالمرشدین التربویین فی محافظات شمال فلسطین رسالة ماجستیر , کلیة الدراسات العلیا جامعة النحاح الوطنیة , نابلس . 

 فرحات , إیناس محمد عرفة  (2011م) فاعلیة برنامج مقترح للتمهید المعرفی فی تنمیة مهارات إدارة الصف لدی الطلاب المعلمین شعبة اللغة الانجلیزیة. دراسة شبه تجریبیة , کلیة التربیة فرع دمیاط , دمیاط .

 قطامی  ,  یوسف وقطامی  , نایفة ( 2005 م)  إدارة الصفوف الأسس السیکولوجیة . عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .

 الکثیری , خلود راشد حمد  , (2007م) فاعلیة مدیرة المدرسة فی تنمیة مهارة الإدارة الصفیة لدى معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض رسالة ماجستیر غیر منشورة  , جامعة الملک سعود الریاض .

 المقید , عارف مطر( 2009 م) مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمی المرحلة الابتدائیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة بغزة وسبل التغلب علیها.رسالة ماجستیر. جامعة غزة , غزة .

نجم،امانی احمد سالم , (2006م) التخطیط     لتطویر الاعداد التربوی لطلاب کلیة التربیة النوعیة وتأثیره علی أدائهم فی التدریب المیدانی رسالة ماجستیر غیر منشورة  , کلیة التربیة النوعیة فرع منیة النصر , جامعة المنصورة .

 النویصر , منصور بن صالح بن عبد الرحمن , (1420 هـ) کفایات الإدارة الصفیة لدى المعلمین بالمدارس المتوسطة الحکومیة للبنین بمدینة الریاض رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة الملک سعود , الریاض

قائمة المراجع الاجنبیة

أولیفر , رجینا م و وهبی , جوزیف هـ  ورسشلی , دانییل ج , (2011) ممارسات المعلمین لإدارة الفصول الدراسیة : التأثیرات على الطالب التخریبی أو العدوانی.  دراسة حالة , الولایات المتحدة الامیرکیة .

أردوغان , محمد و کورسون , إنجین وتان سیسمان , جولسین وسلطان , فاتح ویلدیز , إسماعیل (2010) مشاکل إدارة الفصل الدراسی والضبط الصفی التی واجهت معلمی تکنولوجیا المعلومات ، والأسباب ، والحلول  , دراسة نوعیة , ترکیا .

إیمر , إدموند ت و إیفرستون , کارولین م و (2005م) الإدارة الصفیة لمدرسی المرحلة الثانویة , ط 6 , ترجمة : زینب بسام کبة , مراجعة : محمد السید سلیمان , غزة : دار الکتاب الجامعی .

بردن , باول ر(2009م) الإدارة الصفیة تکوین بیئة صفیة ناجحة  , ط 2 , ترجمة : محمد طالب السید سلیمان , غزة : دار الکتاب الجامعی .

کوی , إکسیون و لیی, کیونغوا (2008م) , تصمیم وتنفیذ بیئة تعلم لحل مشکلة سوء التنظیم : مشاکل إدارة الصف لدى طلاب کلیة المعلمین دراسة حالة , الولایات المتحدة  الأمیرکیة .

 

 

 

 

 

 

 

 

+

قائمة المراجع العربیة

أبو حجر, هالة ﺴﻌﺩ ﻋﺒﺩﺍﻟﺭﺅﻭﻑ  (2002م) مشکلات ضبط الصف التی تواجه معلمی المرحلة الإعدادیة بمحافظة غزة أسبابها وسبل علاجها رسالة ماجستیر غیر منشورة  , الجامعة الإسلامیة , غزة.
 أحمد , أحمد إبراهیم ( 2006)  إدارة الفصل الفعال قراءات من الإنترنت , ط1 , الإسکندریة : دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر .
الجهنی , محمد فالح (2010 م) من توصیات ندوة : « التعلیم العالی للفتاة.. الأبعاد والتطلعات » : منهج جدید یعتبرالتعلیم « صناعة استثماریة » .  تاریخ الدخول 17/ 3/ 2010 م.من موقع مجلة المعرفة الإلکترونیة http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id= 4430
 الحضری , عادل بن عوض بن محاد  (2003م)  مشکلات الضبط الصفی وأسالی بمواجهتها فی المدارس الثانویة بسلطنة عمان من وجهة نظرالمعلمین والأخصائیین الاجتماعیین رسالة ماجستیر , جامعة السلطان قابوس , مسقط
الحمدانی , موفق،وآخرون( 2005) مناهج البحث العلمی اساسیات البحث العلمی. ط1عمان : جامعةعمان للدراسات العلیا .
الدوسری , صالح (2001) المشکلات السلوکیة لطلبة المراحل التعلیمیة الثلاث فی المناطق التعلیمیة ) محافظةجدة والمدینة المنورة وعسیر والریاض والشرقیة , إدارة التربیة والتعلیم بالشرقیة , الدمام
 الدیب ، شیماء صلاح محمد أبو النصر  ( 2011م) فاعلیة أسلوب التفاعل الصفی على الحالة الوجدانیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم المدرسیة وتحصیلهما لأکادیمی رسالة ماجستیرغیر منشورة , کلیة التربیة , جامعة المنصورة . المنصورة.
 السواعی , عثمان نایف وقاسم ,  محمد جابر ( 2005 م) البیئة الصفیة فی التعلیم الإبتدائی , ط1,  دبی : دارالقلم للنشر والتوزیع .
 الصوقعی , حسن معمس ( 2010 )  تطویر العملیات الإداریة فی الإدارة الصفیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة , رسالة ماجستیر , جامعة الملک خالد , أبها.
العثامنة , عبداللطیف مصطفى العبد (2003م) المشکلات السلوکیة لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المدارس الحکومیة وصعوبات التعامل معها من وجهة نظرالمرشدین التربویین فی محافظات شمال فلسطین رسالة ماجستیر , کلیة الدراسات العلیا جامعة النحاح الوطنیة , نابلس . 
 فرحات , إیناس محمد عرفة  (2011م) فاعلیة برنامج مقترح للتمهید المعرفی فی تنمیة مهارات إدارة الصف لدی الطلاب المعلمین شعبة اللغة الانجلیزیة. دراسة شبه تجریبیة , کلیة التربیة فرع دمیاط , دمیاط .
 قطامی  ,  یوسف وقطامی  , نایفة ( 2005 م)  إدارة الصفوف الأسس السیکولوجیة . عمان : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .
 الکثیری , خلود راشد حمد  , (2007م) فاعلیة مدیرة المدرسة فی تنمیة مهارة الإدارة الصفیة لدى معلمات ریاض الأطفال بمدینة الریاض رسالة ماجستیر غیر منشورة  , جامعة الملک سعود الریاض .
 المقید , عارف مطر( 2009 م) مشکلات الإدارة الصفیة التی تواجه معلمی المرحلة الابتدائیة بمدارس وکالة الغوث الدولیة بغزة وسبل التغلب علیها.رسالة ماجستیر. جامعة غزة , غزة .
نجم،امانی احمد سالم , (2006م) التخطیط     لتطویر الاعداد التربوی لطلاب کلیة التربیة النوعیة وتأثیره علی أدائهم فی التدریب المیدانی رسالة ماجستیر غیر منشورة  , کلیة التربیة النوعیة فرع منیة النصر , جامعة المنصورة .
 النویصر , منصور بن صالح بن عبد الرحمن , (1420 هـ) کفایات الإدارة الصفیة لدى المعلمین بالمدارس المتوسطة الحکومیة للبنین بمدینة الریاض رسالة ماجستیر , کلیة التربیة , جامعة الملک سعود , الریاض

قائمة المراجع الاجنبیة

أولیفر , رجینا م و وهبی , جوزیف هـ  ورسشلی , دانییل ج , (2011) ممارسات المعلمین لإدارة الفصول الدراسیة : التأثیرات على الطالب التخریبی أو العدوانی.  دراسة حالة , الولایات المتحدة الامیرکیة .
أردوغان , محمد و کورسون , إنجین وتان سیسمان , جولسین وسلطان , فاتح ویلدیز , إسماعیل (2010) مشاکل إدارة الفصل الدراسی والضبط الصفی التی واجهت معلمی تکنولوجیا المعلومات ، والأسباب ، والحلول  , دراسة نوعیة , ترکیا .
إیمر , إدموند ت و إیفرستون , کارولین م و (2005م) الإدارة الصفیة لمدرسی المرحلة الثانویة , ط 6 , ترجمة : زینب بسام کبة , مراجعة : محمد السید سلیمان , غزة : دار الکتاب الجامعی .
بردن , باول ر(2009م) الإدارة الصفیة تکوین بیئة صفیة ناجحة  , ط 2 , ترجمة : محمد طالب السید سلیمان , غزة : دار الکتاب الجامعی .
کوی , إکسیون و لیی, کیونغوا (2008م) , تصمیم وتنفیذ بیئة تعلم لحل مشکلة سوء التنظیم : مشاکل إدارة الصف لدى طلاب کلیة المعلمین دراسة حالة , الولایات المتحدة  الأمیرکیة .