أثر استخدام طريقتين لتنفيذ مهام الويب (فردية – تشارکيه) لتنمية بعض مهارات اداره المعرفه لدى مديري مدارس الثانويه بمنطقه الباحه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0054231

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقصي أثر استخدام الرحلات المعرفية في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط في منطقة الباحة والتعرف على قدرات الطالبات في ضوء مشکلة الدراسة واهدافهاوقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي لتطبيق الدراسة واختبار الفروض، وقد بلغت عينة الدراسة (60) طالبة من مدرسة شراف بنت خليفة بمنطقة الباحة بحيث تم تقسيمهم الى ثلاثة مجموعات متساوية أحدهما ضابطة والثانية تجريبية أولى والثالثة تجريبية ثانية بواقع (20) طالبة في کل مجموعة ، وقدقدمت للمجموعتينالتجريبيتين المادة التعليمية من کتاب الحاسب بالصف الثالث المتوسط من خلال رحلة معرفية قصيرة المدى تم تصميمها على موقع zunal.com والمجموعة الضابطة دٌرست المادة بالطريقة الاعتيادية، وقد استخدم الباحثة لتطبيق الدراسة الأدوات التالية: الاختبار التحصيلي الفوري والمرجأ  وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الادوات وقد تمت المعالجة الاحصائية بتحليل البيانات واستخدمت المعالجات الاحصائية المناسبة کاختبار التوزيع الطبيعي، واختبار (ت) للمقارنة بين المجموعتين ومعامل الفاکرونباخ للتأکد من ثبات الادوات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد توصلت النتائج الى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بين متوسطي درجات الطالبات في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية الاولى  والضابطة للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.کما اثبتت النتائج الى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بين متوسطي درجات الطالبات في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية الثانية  والضابطة للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.لايوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بين متوسطي درجات الطالبات في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية الاولى والتجريبية الثانية للاختبار التحصيلي.
 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

أثر استخدام طریقتین لتنفیذ مهام الویب

(فردیة – تشارکیه) لتنمیة بعض مهارات اداره المعرفه لدى مدیری مدارس الثانویه بمنطقه الباحه

 

إعــــداد

الأستاذة / سهیر خالد حسن الزهرانی

إشـــراف

الدکتورة / مها محمد کمال

أستاذ تقنیات التعلیم المشارک

کلیة التربیة – جامعة الباحه

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الحادى عشرنوفمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

الملخص باللغة العربیة

هدفت هذه الدراسة الى تقصی أثر استخدام الرحلات المعرفیة فی تنمیة التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة والتعرف على قدرات الطالبات فی ضوء مشکلة الدراسة واهدافهاوقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجریبی لتطبیق الدراسة واختبار الفروض، وقد بلغت عینة الدراسة (60) طالبة من مدرسة شراف بنت خلیفة بمنطقة الباحة بحیث تم تقسیمهم الى ثلاثة مجموعات متساویة أحدهما ضابطة والثانیة تجریبیة أولى والثالثة تجریبیة ثانیة بواقع (20) طالبة فی کل مجموعة ، وقدقدمت للمجموعتینالتجریبیتین المادة التعلیمیة من کتاب الحاسب بالصف الثالث المتوسط من خلال رحلة معرفیة قصیرة المدى تم تصمیمها على موقع zunal.com والمجموعة الضابطة دٌرست المادة بالطریقة الاعتیادیة، وقد استخدم الباحثة لتطبیق الدراسة الأدوات التالیة: الاختبار التحصیلی الفوری والمرجأ  وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الادوات وقد تمت المعالجة الاحصائیة بتحلیل البیانات واستخدمت المعالجات الاحصائیة المناسبة کاختبار التوزیع الطبیعی، واختبار (ت) للمقارنة بین المجموعتین ومعامل الفاکرونباخ للتأکد من ثبات الادوات والمتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة. وقد توصلت النتائج الى أنه یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بین متوسطی درجات الطالبات فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الاولى  والضابطة للاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التجریبیة.کما اثبتت النتائج الى أنه یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بین متوسطی درجات الطالبات فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الثانیة  والضابطة للاختبار التحصیلی لصالح المجموعة التجریبیة.لایوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01)  بین متوسطی درجات الطالبات فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الاولى والتجریبیة الثانیة للاختبار التحصیلی.

 

 

 

 

 

 

الملخص باللغة الإنجلیزیة

المقدمة :

ویعد التعلیم الالکترونی من أبرز ما انتجته ثورة المعلومات والاتصالات فی الوقت الحدیث، حیث أصبح هدفاً لکل الباحثین وأصبحت المقررات الالکترونیة والبحث عن المعلومات بطریقة الکترونیة مجالا من مجالات البحث والدراسة، حیث أشار عزمی (2014: 32) الى ان التعلیم الإلکترونی والبحث عن المعلومات وفرت العدید من الوقت والجهد فی التعلم، حیث یستطیع الطالب ان یحصل على المعلومات فی أی وقت وفی أی مکان حیث ساهم فی تیسیر المعلومات واتاحتها ومرونتها من خلال التعدیل على المحتوى.

ویعد الاستخدام الأمثل للأنترنت هو القدرة على استخلاص ما بها من معلومات والوصول الى المعلومات بشکل صحیح والبحث الأمثل عن المعلومات ومشکلة معظم محرکات البحث أنها لا تراعی طبیعة الشخص القائم بعملیة البحث، وإمکاناته وقدراته العقلیة، ومدى إدراکه للاطلاع على جمیع مواقع البحث بدون تحفظ، إضافة إلى ذلک فإن عملیة البحث کثیراً  ما تتشعب بالباحث فی موضوعات بعیدة کل البعد عن محور البحث؛ ویؤدی کل ذلک به إلى التشتت فی الحصول على المعلومة المطلوبة، فضلاً عن کثرة عدد صفحات الویب التی تتزاید باضطرادک، وإن هذا النشاط غالباً ما یأخذ وقتاً أکثر من اللازم؛ مما یؤدی إلى هدر الموارد، والاستخدام العشوائی للکمبیوتر، والاستغلال غیر العقلانی أو غیر المقنن لزمن الإبحار على الشبکة. وانطلاقاً من ذلک جاءت الحاجة إلى تطویر نماذج تعلیمیة محددة تتوخى الدقة والاستخدام الأمثل للإنترنت فی عملیة إیجاد المعلومة

ولقد تحدثت الکثیر من الدراسات التربویة عن التغییر الهائل الذی سیحصل جراء ادخال الانترنت فی العملیة التعلیمیة، وعن التغییر فی دور المعلم ودور الطالب، وکذلک التغییر فی شکل المدرسة العصریة (زیتون، 2004: 389) الا انها لم تتعرض الى الترجمة العملیة لدمج الانترنت فی التعلیم، إذا ان ترجمة هذا الدمج عملیا تقتضی وضع استراتیجیات أو نماذج أو طرق منضبطة لاستخدام الانترنت فی عملیة التعلیم فی المدارس على جمیع مستویاتها.

وفی الآونة الأخیرة ظهرت مجموعة من الاستراتیجیات التی ترکز على عملیتی البحث والتعلم وکان من أبرزها استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب؛ فهی واحدة من التوجهات الحدیثة لتحقیق التعلم الفاعل والنشط فی العملیة التعلیمیة، وبشکل خاص على مستوى الجامعة، کما إنها تنسجم مع الدور الحدیث للمعلم بکونه مرشداً وموجه اً للعملیة التعلیمیة لا ناقلا  للمعرفة ومصدرها.

وترتکز الرحلات المعرفیة على علمیات البحث والاستکشاف فی شبکة الأنترنت بهدف الوصول إلى المعلومة بأقل جهد ووقت ممکن، وتحفز الطالب لکی یکون الرحال المکتشف لرحلته المعرفیة حیث یعد البحث عبر الإنترنت من النشاطات التی یمکن توظیفها لتخدم العملیة التعلیمیة، والمشکلة أن البحث فی محرکات البحث مثل (قوقل ویاهو) قد یُظهر عدد کبیر من النتائج مما یُشتت الباحث فی الحصول على المعلومة المطلوبة ویستغرق وقت أکثر من اللازم، وتزداد المشکلة عندما یبحث الأطفال أو المراهقین عن المعلومات فی الإنترنت، فالنتائج لا تُراعی طبیعة الشخص القائم بعملیة البحث، وإمکاناته وقدراته العقلیة.لذلک ظهر مفهوم الرحلات المعرفیة عبر الویب (WebQuest) لتوفیر الاستخدام الأمثل للإنترنت فی عملیة إیجاد المعلومة، فهی نشاط تعلیمی یعتمد فی المقام الأول على عملیات البحث المقنن فی الإنترنت بهدف الوصول الصحیح والمباشر للمعلومة محل البحث، والترکیز على استخدام المعلومات بدلاً من الترکیز على البحث عنها ، ودعم تفکیر المتعلمین على مستوى التحلیل والترکیب والتقییم . عزمی (2014 :81)

ومن التعریف فإن تقنین البحث لا یعنی تقدیم المعلومة جاهزة ولکن تعنی فتح مجال البحث للمتعلمین من خلال حدود یضعها المعلم وهذا ینمیالقدرات البحثیة والذهنیة المختلفة (الفهم ، التحلیل ، الترکیب ، إلخ) لدى المتعلمین. ومع أن الرحلات المعرفیة عبر الویب (WebQuest) تعتمد فی المقام الأول على المعلومات الموجودة فی مواقع الإنترنت المنتقاة مسبقاً إلا أنه یمکن استخدام مصادر تقلیدیة أیضا مثل: الکتب والموسوعات والمجلات والأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث ، ومما سبق نرى أن الرحلات المعرفیة عبر الویب (WebQuest) تُعد وسیلة تعلیمیة جدیدة تهدف إلى تقدیم نظام تعلمی جدید للطلاب یمکن استخدامه فی جمیع المراحل الدراسیة وفی کافة المقررات والتخصصات ، وذلک عن طریق توظیف شبکة الویب فی العملیة التعلیمیة

ویعد التحصیل الدراسی أحد اهم المجالات التی یسعى المتعلمون الى الحصول على اعلى درجات فیه، فهو بمثابة المعیار الذی یبین فهم المتعلمون من عدمه ویقاس مقدار التحصیل بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات المعدة لذلک

مشکلة البحث

تیقنت الباحثة بمشکلة الدراسة من خلال نتائج الدراسة الاستطلاعیة التی أجرتها الباحثة على عینة من طالبات الصف الثالث المتوسط للتعرف على ما مدى ما تمتلکه الطالبات من خبرات ومعارف فی مادة الحاسب الالی ومدى ما تعرفه الطالبات عن استراتیجیة الویب کویست: وکان من اهم نتائج الدراسة الاستطلاعیة ضعف وقلة المعارف والخبرات فی مادة الحاسب الالی وأیضا ضعف الخبرات فی کیفیة استخدام استراتیجیة الویب کویست.کما اکدت توصیات المؤتمر الدولی الرابع (الریاض: 2015) على ضرورة الاستفادة من استراتیجیات التعلیم الالکترونی وتوظیفها فی خدمة العملیة التعلیمیة.من هنا تبلورت مشکلة البحثفی ضعف مستوى الطلاب فی مادةالحاسب الالی نظراً لان الطریقة التقلیدیة المستخدمة فی تدریس المقرر لا تفی باحتیاجات الطلاب الأمر الذی یتطلب البحث عن طرق حدیثة ومتنوعة تواکب الثورة المعلوماتیة المتاحة ودمجها فی المیدان التربوی لتعود بالفائدة على الطالب لکی تسهم فی خلق بیئة من الابداع والتطویر والارتقاء بتفکیر الطالبات، لذا فاختارت الباحثة استراتیجیة الرحلات المعرفیة لما لها من دور کبیر فی تحسین التعلم وتشویق الطالبات وحثهم على البحث عن المعلومات بطریقة مشوقة وجذابة.

أسئلة البحث:

صاغت الباحثة مشکلة الدراسة فی السؤال الرئیس التالی

ما أثر استخدام الرحلات المعرفیة فی تنمیة التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة؟ والذی ینبثق منه العدید من التساؤلات الفرعیة على النحو التالی:

1)   ما أثر استخدام استراتیجیات الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة التحصیل الفوری لدى عینة من طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة؟

2)   ما أثر استخدام استراتیجیات الرحلات المعرفیة عبر الویب فی التحصیل المرجأ لدى عینة من طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة؟

3)   ما الاختلاف بین التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث المتوسط فی مادة الحاسب الالی؟

أهداف البحث

تهدف هذه الدراسة إلى بحث التعرف على أثر استخدام الرحلات المعرفیة فی تنمیة التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة؟ والذی ینبثق منه العدید من الأهداف الفرعیة على النحو التالی:

1)   التعرف على أثر استخدام استراتیجیات الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تنمیة التحصیل المعرفی لدى عینة من طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة

2)   التعرف على أثر استخدام استراتیجیات الرحلات المعرفیة عبر الویب فی التحصیل الفوری والمرجأ لدى عینة من طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة.

3)   التعرف على الاختلاف بین عینة الدراسة فی التحصیل الفوری والمرجأ.

أهمیة البحث

1)   قد تفید هذه الدراسة فی تحقیق التکامل بین تقنیة المعلومات والتعلیم لإحداث تغییراً وتجدیداً حقیقیاً فی نوعیة التعلم والتعلیم.

2)   قد یسهم استخدام استراتیجیة تدریسیة حدیثة تجمع بین طرائق التدریس وتکنولوجیا العصر وکیفیة تحقیق التعلم الفعال فی ایجابیة الطالب فی بیئة التعلم.

3)   قد تکسب الطالبات الثقافة التکنولوجیة فی مجال الحاسب والانترنت من خلال التعلم الذاتی ومهارات البحث للحصولعلى المعرفة عبر الإنترنت مما یکون لها الأثر علمیاً وعقلیاً وثقافیاً.

4)   إثارة الاهتمام لدى المختصین والتربویین بضرورة العمل على تحسین عملیة التعلیم والتعلم باستخدام طرق حدیثة ونظریات لم تطبق بعد بالشکل المطلوب.

مصطلحات البحث

أثر وقیاس الأثر: یعرف الأثر (سالم ٢٠15:٢٦) القیاس ، بقوله: " هو عملیة وضع الظواهر، أو الخصائص أو السمات فی صورة کمیة، أی التعبیر عنها تعبیراً کمیاً، وفی       التعلیم یستخدم القیاس لتکمیم المدخلات والعملیات والمخرجات والتعبیر عنها تعبیراً بأسلوب کمی". ویعرفا الوسیمی) 2013 : 3 ) الأثر ، بقوله : " ما بقی من رسم الشیء " . أثر        التعلیم ، بقولهما: "هو محصلة تعلیم مرغوب أو غیر مرغوب فیه، یحدث فی المتعلم نتیجة لعملیة التعلیم"

تعریف أثر إجرائیاً

وتعرف الباحثة قیاس الأثر حسب مقتضیات الدراسة إجرائیاً: بأنه تعبیر کمی للقیمة الناتجة والمتبقیـة من استخدام البرمجیة التعلیمیة سواء أکانت إیجابیة، أم سلبیة

الرحلات المعرفیة: الرحلات المعرفیة "أنشطة تربویة استکشافیة یعدها المعلم یتم من خلالها دمج شبکة الویب فی العملیة التعلیمیة التعلٌمیة؛ لمساعدة الطلاب فی عملیات البحث والتقصی عن المعلومات اللازمة من خلال صفحات ویب محددة مسبقاً، وتوظف العروض التقدیمیـة والفلاش والفیدیو التعلیمی" (جودة, 2009).

التعریف الإجرائی:وتعرف الباحثة الرحلات المعرفیة إجرائیاً بأنها أنشطة تربویة ترکز على البحث والتقصی بهدف تنمیة معارف وخبرات طالبات الصف الثالث المتوسط فی مادة الحاسب الالی تحت اشراف المعلمة وتوجیهها.

التحصیل الدراسی:هو مدى استیعاب الطلاب لما حصلوا علیه من خبرات معینة من خلال مقررات دراسیة، ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات التحصیلیة المعدة لهذا الغرض (اللقانی،1996: 47)

التعریف الإجرائی: یقصد به الدرجات التی تتحصل علیها طالبات الصف الثالث المتوسط فی الاختبار التحصیلی بعد دراسة المادة العلمیة المقررة بالرحلة المعرفیة بعد انتهاء التجربة.

التحصیل الفوری اجرائیاً:مدى اکتساب طالبات الصف الثالث المتوسط للمفاهیم والمهارات خلال دراستهن لمقرر الحاسب الالی باستخدام الرحلة المعرفیة قصیرة المدى ویقاس بالعلامة التی تتحصل علیها الطالبات على اختبارات التحصیل الفوری الذی أعدته الباحثة ویقوم به مباشرة بعد انتهاء کل درس من الرحلة المعرفیة

التحصیل المرجأ اجرائیاً: مدى اکتساب طالبات الصف الثالث المتوسط للمفاهیم والمهارات خلال دراستهن لمقرر الحاسب الالی باستخدام الرحلة المعرفیة قصیرة المدى ویقاس بالعلامة التی تتحصل علیها الطالبات على اختبارات التحصیل المؤجل الذی أعدته الباحثة وتقوم به بعد انتهاء الرحلة المعرفیة بالکامل بمدة لا تقل عن (10) أیام من انتهاء الرحلة 

حدود البحث اقتصرت حدود الدراسة على:

  • الحدود الموضوعیة:اقتصرت هذه الدراسة على تناول أثر استخدام الرحلات المعرفیة فی تنمیة التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة؟ بمدرسة متوسطة شراف بنت خلیفة بوادی الصدر بمنطقة الباحة التعلیمیة
  • الحدود المکانیة:تطبق هذه الدراسة على طالبات الصف الثالث بمدرسة متوسطة شراف بنت خلیفة بوادی الصدر بمنطقة الباحة.
  • الحدود الزمانیة:سوف یتم تطبیق هذه الدراسة على طالبات الصف الثالث بمدرسة متوسطة شراف بنت خلیفة بوادی الصدر بمنطقة الباحة خلال العام الدراسی 1438- 1439هـ

الاطار النظری والدراسات السابقة  :

تمهید :

تعددت مسمیات الرحلات المعرفیة عبر الویب مثل الویب کویست (Web Quest) ورحلات التعلم الاستکشافیة وأنشطة تربویة استکشافیة وأنشطة تربویة استکشافیة وأنشطة استقصائیة، وتقصى الویب کذلک هناک التعریفات التی تناولتها على أنها طریقة للتدریس مثل تعریف عبد السمیع، وبیومی  (2008) عرفها أنها "طریقة للتدریس والتعلم قائمة على الکمبیوتر تحقق صفة الترابط والوظیفة بین استخدام التکنولوجیا فی التعلیم والتعلم، وتعکس فکرة حوسبة بیئات التعلم والتدریس المعاصر لإتاحة الفرص أمام الطالب للاستزادة من المعرفة والبحث والتساؤل بطریقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة ذات معنى تساعده على بناء معرفی خاص به.

بینما عرف الرحلات المعرفیة کلاً من (Sen &Nenfeld, 2006) على أنها رحلة معرفیة عبر الویب أو الإبحار الشبکی على الانترنت بهدف الوصول الصحیح والمباشر للمعلومة بأقل مجهود ممکن ،کما عرفها (Dodge, 1995) على أنها نشاط قائم على الاستقصاء ویتیح للطلاب استخدام المصادر والأدوات القائمة على شبکة الانترنت لجعل التعلم حقیقی وذا معنى.کما اتفق مع  Dodgeعزمی (2014) والوسیمی (2013) إن الرحلات المعرفیة عبارة عن أنشطة قائمة على الاستقصاء توجه الطلاب للتعلم من خلال الاستخدام المقنن لشبکة الانترنت، ویعملون فی مجموعات أو فی بیئات تعاونیة لتعلم المعلومات المرتبطة بموادهم الدراسیة بحیث یتحمل کل منهم مسئولیة تعلمه، بغرض الوصول الصحیح والمباشر للمعلومة بأقل جهد ممکن لتنمیة القدرات الذهنیة العلیا لدیهم.

ومن خلال التعریفات السابقة نجد أنهم على الرغم من اختلاف المسمیات لمصطلح الرحلات المعرفیة إلا أنهم جمیعاً اتفقوا على أنها:

  • نشاط تربوی یقوم على الاستقصاء والبحث على شبکة الانترنت یعمل على دمج التکنولوجیا بالتعلیم.
  • طریقة تساعد على تغییر النمط التقلیدی فی التعلیم وتجعل الموقف التعلیمی أکثر          حماس وفعالیة.
  • تساعد الطلاب على اکتساب المعرفة والبحث عن مصادرها بطریقة ذاتیة مما یجعل المعرفة أکثر تأکیداً وتثبیتاً فی ذهن الطالب.

أنواع الرحلات المعرفیة عبر الویب (الویب کویست):

قسم دودج (Dodge, 1997) الرحلات المعرفیة عبر الویب إلى قسمین:

1- الرحلات المعرفیة قصیرة المدى Short Term Web Quests

ومدتها تتراوح ما بین حصة دراسیة واحدة إلى أربع حصص، ویهدف ذلک النوع إلى أن یکون الطالب قادراً على استیعاب قدر معین من المعلومات فی فترة زمنیة معینة، "یتطلب إتمام مهام الرحلات المعرفیة قصیرة المدى عملیات ذهنیة بسیطة  کالتعرف علی مصادر المعلومات، ویستعمل هذا النوع من الرحلات مع الطلاب المبتدئین غیر المتمرسین على تقنیات استعمال محرکات البحث ویکون حصاد الرحلة المعرفیة قصیرة المدى فی شکل بسیط  مثل عرض قصیر أو مناقشة أو الإجابة عن بعض الأسئلة المحددة، کما أنها تستعمل أیضاً کمرحلة أولیة للتحضیر للرحلات طویلة المدى".

2- الرحلات المعرفیة طویلة المدى Long Term Web Quests

مدة هذه الرحلات تمتد من أسبوع إلى شهر کامل، وهی تتمحور حول أسئلة تتطلب عملیات ذهنیة متقدمة کالتحلیل، والترکیب، والتقویم، ویکون ذلک فی شکل عروض شفویة أو فی شکل مکتوب للعرض على الشبکة وتتطلب هذه العروض الإجابة على الأسئلة المحوریة المهمة، کما تتطلب التحکم فی أدوات حاسوبیة متقدمة کبرامج العرض (البوربوینت) وبرامج معالجة الصور، وبرامج تطویر التطبیقات المتعددة الوسائط. (Eva, 2012).

ممیزات استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی التعلیم

تعددت ممیزات استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی التعلیم وأکدت على هذه الممیزات مجموعة من الدراسات من هذه الممیزات:

تعمل على تشجیع العمل الجماعی والتعاونی بین الطلاب، وکذلک تتیح لهم تبادل الآراء والأفکار مع التأکید على أن هذا لا یمنع العمل الفردی لکل طالب.وهذا ما أکدته دراسة          (Hui Yang, 2011) إن استخدام الرحلات المعرفیة خلال الویب التی قدمت للمعلمین فی الدورات التدریبیة، طورت لدیهم الکثیر من المهارات منها (التعلم التعاونی، والتفکیر الإبداعی، والتفکیر الناقد)، وکذلک دراسة عبد السلام (2013) التی أکدت على أثر التفاعل بین تنویع إستراتیجیات التدریس بالرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quest) وأسالیب التعلم فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والاستیعاب فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الأول الثانوی.

وجود العناصر التحفیزیة کإعطاء أدوار محددة للمتعلمین أو تقدیم موقف أو سیناریو للمتعلمین , الأمر الذی یزید من دافعتیهم للتعلم.وهذا ما أکدته دراسة (Halat, 2008) والتی استهدفت التعرف على فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب على تنمیة دافعیة واتجاهات طلاب شعبة التعلیم الأساسی بکلیة التربیة قسم الریاضیات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائیه على تکوین اتجاهات إیجابیة نحو مقرر الریاضیات بین المجموعة التجریبیة والضابطة لصالح المجموعة التجریبیة، کما أدى استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب إلى زیادة دافعیة طلاب المجموعة التجریبیة نحو التعلم، وکذلک دراسة (Swindell, 2006) والتی أجریت على عینة من 8 طلاب من الأفارقة والأمریکان السود ذوى التحصیل الضعیف فی المرحلة الإعدادیة بولایة المسیسبی شمال شرق البلاد، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقیاس للدافعیة نحو التعلم والاختبار التحصیلی وأکدت نتائج الدراسة زیادة دافعیة الطلاب نحو التعلم، وکذلک زیادة تحصیلهم الأکادیمی، کما أن الطلاب أظهروا اتجاهات إیجابیة نحو التعلم باستخدام أسلوب الرحلات المعرفیة.

توفر الرحلات المعرفیة وسیلة سریعة لتصفح المواقع على شبکة الانترنت دون المبحث الذی یستغرق وقتاً طویلاً من الطلاب.وهذا ما أکدته دراسة أمین(2011) فی دراسة أثر مهام الویب فی تنمیة الوعی المهنی ومهارة إدارة الوقت لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فکانت عینة الدراسة مکونة من (30) طالباً وطالبة (کمجموعة تجریبیة واحدة) واستخدمت الباحثة مقیاس الوعی المهنی ومقیاس إدارة الوقت وکانت نتائج الدراسة تدل على أن حجم تأثیر المتغیر المستقل (الرحلات المعرفیة عبر الویب) على المتغیر التابع (إدارة الوقت) تأثیراً قویاً، فقد ساهمت الرحلات المعرفیة على تنمیة مهارات التواصل والقیادة والوعی بأهمیة الوقت وکیفیة إدارته لدى طلاب مجموعة الدراسة، کما ساهمت على إکسابهم الشعور بالثقة بالنفس، والاعتماد على الذات ویتفق هذا کذلک مع دراسة کل من (Terry & Doolittle, 2006; kitsantas& إلى أن الطلاب الذی استخدموا الرحلات المعرفیة عبر الویب تمکنوا من امتلاک القدرة على إدارة الوقت وتنظیم تعلمهم ذاتیاً فی بیئات التعلم المعتمدة على الانترنت.

خصائص الرحلات المعرفیة:

یحدد دودج(Dodge 2001 ) ثلاث خصائص اساسیة للویب کویست WebQuest وهی

-       الویب کویست غالباً ما تکون أنشطة جماعیة.

-       الویب کویست قد تکون أحادیة التخصص أو متعددة التخصصات وهنا یبرز دورها فی تجاوز الحدود الفاصلة بین المواد.

-       الویب کویست قد ترکز على عنصر التشویق والتحفیز للمتعلم منخلا لإعطاء المتعلم دوراً معیناً یلعبه ، کأن یکون مخبراً أو عالماً أو ممثلاً أوصحفیاً.

مبادئ یجب الاهتمام بها عند إعداد الرحلات المعرفیة:

ویذکر قطیط (2012) مجموعة من المبادئ لإعداد الرحلات المعرفیة وتتفق معها الباحثة

1- تکافئ مستویات الطلاب بین المجموعات: على سبیل المثال لا یکون الطلاب المتفوقون بمجموعة لوحدهم وبالتالی یتأثر سیر العمل فی الرحلة والتفاعل فیها وایضا النتائج.

2- التأکد من مناسبة البیئة وتهیئة الجو الملائم للتنفیذ.

3- اختیار المواقع المناسبة.

4- اعداد الاجهزة والتأکد من کفاءتها واتصالها بالإنترنت.

دور المعلم فی تصمیم واعداد وتنفیذ الرحلات المعرفیة

فی إطار الاهتمام باستخدام طریقة الویب کویست ظهرت هنالک عدة أدوار للمعلم یقوم بها عند تصمیم الویب کویست الخاص به منها :-

(Şen& Neufeld , 2006 ) ،)اسماعیل، 2008) ، (جودة،2009)

  • یجب اختیار موضوع الویب کویست بحکمة.
  • علیه أن یقیس کفاءة الطالب فی القدرة علی کیفیة البحث.
  • أن یحدد المعرفة السابقة ومحتوى فهم المتعلم.
  • أن یقیم مدى توفر أجهزة الحاسوب.
  • أن یضع خطة احتیاطیة للعمل.
  • أن یحقق أقصى قدر من الوقت فی العمل على الحاسوب.
  • أن یحدد أدوار للطلبة.
  • أن یستمر فی العمل حتى بعد انتهاء وقت العمل على الحاسوب.
  • أن یقدم تقییما واضح للطلبة.
  • أن یکن متحمساً ولدیه الحافز للعمل فی الویب کویست.
  • أن یبحث بشکل مکثف لتحدید الصفحات التی یراها ملائمة ومناسبة للموضوع الذی          یدّرسه للطلبة.
  • أن یصنف المصادر الالکترونیة حسب طبیعتها وعلاقتها بالمادة والمنهاج.

معیقات تطبیق الرحلات المعرفیة:

یذکر الفار(2011) وجودة (2009) بعض المعیقات التی تواجه تطبیق الویب کویست فی الفصول الدراسیة ومنها انه:

-       لا یناسب تطبیقه الطلبة المرحلة الابتدائیة الدنیا ، وذلک لضعف امتلاکهم لمهارات البحث عبر الانترنت ولضعف القدرة القرائیة لدیهم.

-       لا تتناسب استراتیجیة الویب کویست کل الموضوعات الدراسیة فی بعض المواد الدراسیة.

-       یأخذ بعض المعلمین وقتا فی تصمیم الویب کویست.

-       لا یصل بعض المعلمین إلى أفضل الروابط أو المصادر الالکترونیة اللازمة لتحقیق الأهداف بسهولة.

-       انقطاع الاتصال بالأنترنت أو ضعفه ، أوانقطاع التیار الکهربائی.

ویعتبر مفهوم التحصیل واحد من أکثر المفاهیم تناولا وتداولا فیالأوساط التربویة والمعرفیة ولعل أهم الدوائر العلمیة والعملیة الأکثر استخداما لهذا المفهوم هی الدائرة التربویة التعلیمیة، فهـو مادة للحوار والنقاش ومیدانا للبحث والدراسات المعمقة، وهو ما یعکس بالتأکید الأهمیة الـتی یحتلـها فینشاط المسؤولین التربویین والإداریین والمعلمین والأهل، والتی تملیها الحاجة الملحة إلى إعداد الأجیال الناشئة

قیاس التحصیل الدراسی : تعرف التربیة بأنها عملیة بناء و تحرر الغرض منها إحداث تغیرات مرغوبة فی الأفراد و فی سلوکهم سواء کان معرفیا یرتبط بالمواد الدراسیة التی یتعلمونها بالمدرسة أو سلوکا وجدانیا أو نفسیا حرکیا،وعلى هـذا تلجـأالمدرسة إلى قیاس مدى حدوث التغیرات فی جوانب التحصیل الدراسی من خلال الاختبارات التحصیلیة التی ترمی أساسا إلى قیاس نتائج التعلیم کلها کالقدرة على الفهم والاستیعاب والانتفاع بالمعلومـات فی حـل المشکلات وتطبع آثار التعلم فی أسلوب تفکیر التلمیذ و اتجاهاته وطریقته فی معالجة الأمور وقدرته على النقد البناء والتمحیص وإنفاق ما اکتسبه من مهارات وخبرات مفیدة .

العوامل البیئیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی: 

أشار خمیس (2016) الى انه یقصد بالعوامل البیئیة جملة المؤشرات الأسریة والمدرسیة المحیطة للتلمیذ، والتی لها انعکاس على تحصیله الدراسی وهی عوامل یتبناها أصحاب الاتجاه الثانی الاتجاه التربوی ، وتتمثل هذه العوامل فی:

العوامل الأسریة : تعتبر العوامل الأسریة من العوامل المـؤثرة علـى التحصـیل الدراسـی للطفـل المتعلم ، فالمشکلات الأسریة التی تنتج عن عدم التفاهم وفقدان الانسجام بین الوالدین قد تؤثر على دراسة التلمیذ، " فالجو العائلی الذی تسوده الخلافات أو مشاکل عائلیة کالطلاق یؤدی إلى الاضطرابات العاطفیة التی تؤدی إلى عدم الاستقرار والاطمئنان وهذا من شأنه خلق اضطرابات نفسی عند التلمیذ بالشکل الذی قـد یؤثر على إقباله واستیعابه للمواد الدراسیة و بالتالی تحصیله الدراسی عکس التلمیذ الذی یعیش فی جو عائلی یسوده الاستقرار والاطمئنان والتفاهم ، فهذا الجو یشجع التلمیذ على الدراسة وتحضیره واستعداده للتعلیم وقدرته على الاستیعاب وفهم المواد الدراسیة وبالتالی یکون تحصیله الدراسی جید وکبیر"

المعلم وطریقة التدریس:

العیوب فی طرق التدریس وسیادة الفوضى أو التسلیط فی الجو المدرسی تشکل الحلقة المفقودة بین التلمیذ والمعلم وعدم وجود القدوة للتلمیذ تلک التی تدفعه للاهتمام بدراسته، فقد ترتبط المـادة الدراسـیة بشـخصالأستاذ، ومن ثم یکون لشخصیة الأستاذ وطریقة تدریسه أثرا کبیرا على القدرات الذهنیة للتلمیذ ونشـاطه داخل المدرسة " لأن تأثیر شخصیته على الطالب یکون لها أقوى وأکثر تـأثیر من الکتب الدراسیة المقررة " و" وظیفة المعلم لم تعد مقصورة على التعلیم،أی توصیل العلم إلى المتعلم،کما یظن بعض الناس، ولکن وظیفتـه تعدت هذه الدائرة المحدودة إلى دائرة التربیة ، فالمعلم مرب أولا وقبل کل شیء،و التعلیم بمعناه المحدود جزء من عملیة التربیة .

ثانیاً الدراسات السابقة: قسمت الباحثة الدراسات السابقة الى محورین هما:

-        المحور الأول دراسات اهتمت باستخدام الرحلات المعرفیة

-        المحور الثانی دراسات اهتمت بالتحصیل الفوری والمرجأ

-     دراسة عبد الرحیم(2015)

هدفت الدراسة الحالیة إلى الوقوف على فاعلیة استخدام استراتیجیة الویب کویست الرحلات المعرفیة فی تدریس مقرر تصمیم الوسائط التعمیمیة المتعددة وانتاجیا لطالبات کلیة العلوم والآداب بضریة على تنمیة مهارات التصمیم التعمیمی لبرامج الوسائط المتعددة. وتکونت عینة البحث من الطالبات المسجلات فی مقرر "تصمیم الوسائط التعمیمیة المتعددة وانتاجیا" بالفصل الدراسی الثانی 2014 – 2015م بکلیة العلوم والآداب بضریة – جامعة القصیم وقد بلغ عددهن (21) طالبة، تم تطبیق أدوات البحث علیهن قبلیاً وبعدیا وتمثلت أدوات الدراسة فی قائمة معاییر تصمیم الویب کویست واختبار تحصیلی وبطاقات ملاحظة وبطاقة تقییم منتج، واستخدم البحث الحالی المنهج الوصفی فی الدراسة النظریة، والمنهج شبه التجریبی للتحقق من فروض البحث. وأسفرت النتائج عن:وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسطات درجات التطبیق القبلی ومتوسط درجات التطبیق البعدی فی الاختبار التحصیلی لصالح التطبیق البعدی ووجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات التطبیق القبلی ومتوسط درجات التطبیق البعدی فی بطاقة الملاحظة لصالح التطبیق البعدی،

دراسة عبد العال(2015)

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استراتیجیة الویب کویست (الرحلات المعرفیـة) فی تنمیة وعی طالبات الصف الأول الثانوی ببعض المشکلات البیئیة العالمیة واتجاهاتهم نحوها . وقد تم تطبیق المنهج شبه التجریبی على مجموعة تجریبیة واحدة واستخدام التطبیق القبلی والبعدی لأدوات القیاس، وتکونت العینة من (30) طالبة بمدرسة الأورمان الثانویة بنات بالعجوزة بمحافظة الجیـزة، حیث تم تطبیق مقیاسی الوعی بالمشکلات البیئیة العالمیة والاتجاه نحو الاستراتیجیة قبلیا ثم التدریس للمجموعة التجریبیة وفق استراتیجیة الویب کویست وتطبیق المقیاسین مرة أخرى بعد التدریس، وقد تم استخدم اختبار "ت" لاختبار فرضی الدراسة، حیث أشارت النتائج الى:وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوى دلالة بین متوسطی درجات الطالبات قبل وبعد تطبیق استراتیجیة الرحلات المعرفیة لصالح التطبیق البعدی لمقیاسی الوعی بالمشکلات البیئیة العالمیة والاتجاه نحو استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب.

-     دراسة مسلم (2015)

هدفت الدراسة  الى معرفة اثر أنموذج الرحلات المعرفیة فی تحصیل مادة الاحیاء والتنور التکنولوجی لطلاب الصف الثانی المتوسط، وللتحقق من هذا الهدف تم تطبیق التجربة فی الفصل الثانی للعام الدراسی (2014- 2015م) على عینة قصدیة من طلاب الصف الثانی المتوسط فی متوسطة الحارث للبنین ، تألفت عینة البحث من (42) طالب بواقع (21) طالب فی المجموعة التجریبیة و(21) طالباً فی المجموعة الضابطة اختیاراً عشوائیاً اعتمد التصمیم التجریبی ذو الاختبار البعدی والضبط الجزئی لمجموعتین متکافئتین ، وتم تدریس الفصول (السابع – الثامن – التاسع) لکتاب مادة علم الاحیاء للصف الثانی المتوسط، وتم اعداد اداتی البحث المتمثلتین بالاختبار التحصیلی ومقیاس التنور التکنولوجی ، وکانت النتائج کالاتی :عدم وجود فرق دال احصائیاً بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی الاختبار التحصیلی. عدم وجود فرق دال احصائیاً بین المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة فی مقیاس التنور التکنولوجی.

-     دراسة حمادنة والقطیش(2015)

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویبWeb Quests فی تحسین التفکیر الریاضی وحل المسألة الریاضیة لدى طلاب الصفِّ العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو مادة الریاضیات فی الأردن، تکونت عینة الدراسة من (40) طالباً، ووزعوا عشوائیاً فی مجموعتین (تجریبیة، وضابطة)، وتم تدریس المجموعة التجریبیة (ن=20) باستخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب ،Web Quests والمجموعة الضابطة بالطریقة الاعتیادیة (ن= 20) ولتحقیق غرض الدراسة تم تصمیم رحلة معرفیة عبر الویب لمحتوى الوحدة الثانیة، وتطویر اختبار للتفکیر الریاضی، وبناء اختبار لحل المسألة الریاضیة، ومقیاس لاتجاهات طلاب الصف العاشر نحو مادة الریاضیات، تم توفیر مؤشرات حول صدق الأدوات وثباتها. وطبقت الأدوات على المجموعات قبلیاً وبعدیاً، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتیة وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (α = 0.05)   فی متوسطات تنمیة مهارات التفکیر الریاضی لدى عینة الدراسة تُعزى لاختلاف طریقة التدریس ولصالح استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب Web Quests وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة ( α = 0.05)  فی متوسطات  حل المسألة الریاضیة لدى عینة الدراسة تُعزى لاختلاف طریقة التدریس ولصالح استراتیجیة الرحلات المعرفیة عبر الویب  Web Quests

دراسات اهتمت بالتحصیل الفوری والمرجأ

-     دراسة طلال (2011)

هدفت هذه الدراسة للمقارنة بین أثر التدریس باستخدام السبورة التفاعلیة والتدریس باستخدام السبورة التقلیدیة فی التحصیل الدراسی الفوری والمؤجل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی فی قواعد اللغة العربیة، وقد تم تقسیم عینة الدراسة إلى مجموعتین متکافئتین من حیث العدد والمستوى وتکونت من 60 تلمیذ . واستخدم الباحث المنهج شبه التجریبی فی البحث، مستعینا بالأدوات التالیة الاختبار التحصیلی والفوری، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائیة فی التحصیل الفوری ولصالح المتغیر المستقل فی المجموعة التجریبیة وهو السبورة التفاعلیة . بینما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی التحصیل المؤجل بین المجموعة التجریبیة والضابطة.

-     دراسة سمارة (2013)

هدفت الدراسة تقصی أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست (الرحلات المعرفیة) فی التحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الانجلیزیة"وللإجابة على أسئلة الدارسة، استخدمت الباحثة المنهج التجریبی، حیث طُبقت الدراسة على عیّنة قصدیة مکونه من (20) طالبة من مدرسة المحور الدولیة الخاصة و (20) طالبة من مدرسة الماسیة، وقد وزعت العینة على مجموعتین إحداها تجریبیة تکونت من (20) طالبة من مدارس المحور الدولیة، والأخرى ضابطة تکونت من (20) طالبة من مدرسة الماسیة، واستخدمت استراتیجیة الویب کویست فی تدریس المجموعة التجریبیة، بینما استخدم التدریس الاعتیادی فی تدریس المجموعة الضابطة وذلک فی الفصل الدراسی الثانی من العام 2012- 2013 م .و بعد تحلیل النتائج ومعالجتها إحصائیاً باستخدام تحلیل التباین المصاحب، ظهرت النتائج الاتیة:

وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة ( α≥ 0.05)  فی التحصیل المباشر لدى طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الانجلیزیة، تعزى لاستراتیجیة التدریس المستخدمة الویب کویست، التدریس الاعتیادی، ولصالح استراتیجیة الویب کویست.

-     جبیلی، (2014)

هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلیة الدمج بین استخدام السبورة الذکیة ومهارات التفکیر ما وراء المعرفی فی التحصیل الفوری والمؤجل لطلبة تکنولوجیا التعلیم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة ، وقد تکونت عینة الدراسة من )50 (طالباً وطالبةً من مستوى البکالوریوس من طلبة قسم تکنولوجیا التعلیم فی جامعة جدارا الأردنیة. حیث اختیرت شعبتان عشوائیاً من طلبة مادة "إنتاج البرمجیات التعلیمیة "، واختیرت شعبة عشوائیاً ؛ لتکون المجموعة التجریبیة، وأخرى لتکون مجموعة ضابطة.  وضمت المجموعة التجریبیة (25) طالباً وطالبة استخدموا السبورة الذکیة ، ووظفوا مهارات التفکیر ما وراء المعرفی، وبعد تطبیق الدراسة، التی استغرقت ستة أسابیع ، طُبق اختبار تحصیلی لطلبة المجموعتین جمیعهم. وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة المجموعة التجریبیة على طلبة المجموعة الضابطة.

-     دراسة حمزة ومحمود (2015)

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتیجیة الرحلات المعرفیة (ویب کویست) على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی والتحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادیة، وللتحقق من ذلک تم إعداد مقیاس مهارات التفکیر فوق المعرفی والاختبار التحصیلی من إعداد الباحثتین، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، واستخدمت الباحثتان المنهج التجریبی لتطبیق الدراسة فشملت عینة الدراسة (50) طالبة کمجموعة تجریبیة درست باستخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة، (50) طالبة کمجموعة ضابطة درست بالطریقة المعتادة، وتم تطبیق أدوات الدراسة تطبیقاً قبلیاً للتحقق من تکافؤ المجموعتین وقد خلصت الدراسة إلى ما یلی: توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى 0.05 بین متوسطی درجات الطالبات بالمجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمقیاس مهارات التفکیر فوق المعرفی ککل، وکذلک فی مهاراته الفرعیة (مهارة تنظیم المعرفة - مهارة معرفة المعرفة - مهارة معالجة المعرفة) لصالح المجموعة التجریبیة.

منهج البحث

اتبعت الباحثة المنهج شبه التجریبی (Quazi-Experimental)، والذی عرفه قندیلجی والسامرائی (2009، 196) بأنه" تغییر متعمد ومضبوط، للشروط المحددة للواقع أو الظاهرة، التی تکون موضوعاً للدراسة، وملاحظة ما ینتج عن هذا التغییر من آثار فی هذا الواقع        أو الظاهرة".

جدول (1)

التصمیم شبة التجریبی للدراسة

المجموعة

الاختبار القبلی

أسلوب التدریس

الاختبار البعدی

التجریبیة الأولى

×

استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة (Web Quests )

فوری

التجریبیة الثانیة

×

استخدام استراتیجیة الرحلات المعرفیة (Web Quests )

مرجأ

المجموعة الضابطة

×

الطریقة التقلیدیة

اختبار تحصیلی

مجتمع البحث

یتکون مجتمع الدراسة من طالبات مدرسة متوسطة شراف بنت خلیفة بوادی الصدر بالباحة وتم اختیار عینة من مجتمع الدراسة وتقسیمها إلى ثلاثة مجموعات

نتائج الفرض الأول

ینص الفرض الأول على " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة (الضابطة والمجموعة التجریبیة الأولى) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) فی التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة الأولى.

     وللتأکد من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار "ت" وجاءت النتائج على النحو التالی:

أولا: نتائج المقارنة للاختبار التحصیلی الفوری للمجموعتین التجریبیة الأولى والضابطة.

جدول(12)

اختبار "ت "للمقارنة بین المجموعتین التجریبیة الاولى والضابطة فی الاختبار التحصیلی

الاختبار

المجموعات

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ت

مستوى الدلالة

الاختبار التحصیلی بعدی

ضابطة

20

8.82

2.455

16.002

0.0001

تجریبیة أولى

20

16.22

1.056

من بیانات الجدول السابق یتضح لنا أن المتوسط الحسابی فی الاختبار التحصیلی للقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة الأولى  (16.22)، بانحراف معیاری (1.056)، بینما المتوسط الحسابی للمجموعة الضابطة جاء بقیمة (8.82)، بانحراف معیاری (2.455)، کما أن قیمة "ت" جاءت مساویة (16.002) وهی دالة إحصائیا عند مستوى معنویة (0.001)، مما یدل على أنه یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01) بین متوسطی درجات الطلاب فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الأولى والضابطة للاختبار التحصیلی للاختبار التحصیلی الفوری لصالح المجموعة التجریبیة الأولى .

نتائج الفرض الثانی :

ینص الفرض الثانی  على " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة (الضابطة والمجموعة التجریبیة الثانیة) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) فی التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة.

 وللتأکد من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار "ت" وجاءت النتائج على        النحو التالی:

أولا: نتائج المقارنة للاختبار التحصیلی المرجأ للمجموعتین التجریبیة الثانیة والضابطة.

جدول(12)

اختبار "ت"للمقارنة بین المجموعتین التجریبیة الثانیة والضابطة فی الاختبار التحصیلی

الاختبار

المجموعات

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ت

مستوى الدلالة

الاختبار التحصیلی بعدی

ضابطة

20

8.82

2.455

16.002

0.0001

تجریبیة ثانیة 

20

17.02

1.059

من بیانات الجدول السابق یتضح لنا أن المتوسط الحسابی فی الاختبار التحصیلی للقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة الثانیة  (17.02)، بانحراف معیاری (1.059)، بینما المتوسط الحسابی للمجموعة الضابطة جاء بقیمة (8.82)، بانحراف معیاری (2.455)، کما أن قیمة "ت" جاءت مساویة (16.002) وهی دالة إحصائیا عند مستوى معنویة (0.001)، مما یدل على أنه یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة (a≤ 0.01) بین متوسطی درجات الطلاب فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الثانیة والضابطة للاختبار التحصیلی للاختبار التحصیلی الفوری لصالح المجموعة التجریبیة الأولى .

نتائج الفرض الثالث: 

ینص الفرض الثانی على " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة (التجریبیة الأولى والتجریبیة الثانیة) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) فی التحصیل.

 وللتأکد من صحة هذا الفرض تم استخدام اختبار "ت" وجاءت النتائج على النحو التالی:

أولا: نتائج المقارنة للاختبار التحصیلی للمجموعتین التجریبیة الأولى والثانیة

جدول(12)

اختبار "ت"للمقارنة بین المجموعتین التجریبیة الأولى والثانیة فی الاختبار التحصیلی

الاختبار

المجموعات

ن

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

ت

مستوى الدلالة

الاختبار التحصیلی بعدی

تجریبیة أولى

20

16.22

1.056

11.054

0.821

تجریبیة ثانیة 

20

17.02

1.059

من بیانات الجدول السابق یتضح لنا أن المتوسط الحسابی فی الاختبار التحصیلی للقیاس البعدی للمجموعة التجریبیة الأولى  (16.22)، بانحراف معیاری (1.056)، بینما المتوسط الحسابی للمجموعة التجریبیة الثانیة  جاء بقیمة (17.02)، بانحراف معیاری (1.059)کما أن قیمة "ت" جاءت مساویة (11.054) وهی غیر دالة إحصائیا عند           مستوى معنویة (0.001)، مما یدل على أنه لا یوجد فرق دال إحصائیا عند مستوى دلالة  (a≤ 0.01) بین متوسطی درجات الطلاب فی القیاس البعدی للمجموعتین التجریبیة الأولى والتجریبیة الثانیة والضابطة للاختبار التحصیلی للاختبار التحصیلی الفوری والمرجأ

 ثانیاً: مناقشة النتائج وتفسیرها.

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام الرحلات المعرفیة فی تنمیة التحصیل الفوری والمرجأ لدى طالبات الصف الثالث متوسط فی منطقة الباحة

حیث اثبتت نتائج الدراسة أن درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى ذات التحصیل الفوری  فی الاختبار التحصیلی جاءت أعلى من درجات المجموعة الضابطة، وهذا یدل على ان طریقة استخدام الرحلات المعرفیة کانت فعالة ولها أثرها المباشر على طالبات المجموعة التجریبیة الأولى کما  اثبتت نتائج الدراسة أن درجات طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة ذات التحصیل المرجأ  فی الاختبار التحصیلی جاءت أعلى من درجات المجموعة الضابطة، وهذا یدل على ان طریقة استخدام الرحلات المعرفیة کانت فعالة ولها أثرها المباشر على طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة .

وایضاً اثبتت نتائج الدراسة أن درجات طالبات المجموعة التجریبیة الأولى ذات التحصیل الفوری فی الاختبار التحصیلی جاءت متقاربة مع درجات طالبات المجموعة التجریبیة الثانیة ذات التحصیل المرجأ، وهذا یدل على ان طریقة استخدام الرحلات المعرفیة کانت فعالة ولها أثرها المباشر على طالبات المجموعتین التجریبیتین بما لا یدع مجالا للشک لفاعلیة الرحلات المعرفیة فی التحصیل الفوری والمرجأ.

ملخص نتائج البحث:

توصل البحث الحالی الى النتائج التالیة:

-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة             (الضابطة والمجموعة التجریبیة الأولى) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) فی التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة الأولى.

-      توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة           (الضابطة والمجموعة التجریبیة الثانیة) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) فی التحصیل لصالح المجموعة التجریبیة الثانیة.

-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة              (التجریبیة الأولى والتجریبیة الثانیة) عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) فی التحصیل.


توصیات البحث

  • تدریب وتأهیل الطالبات على استخدام الرحلات المعرفیة فی کل المواد العلمیة
  • تنمیة اتجاهات الطالبات نحو الرحلات المعرفیة
  • مساعدة الطالبات فی الاستمرار فی عملیات البحث عبر الشبکة من خلال الرحلات المعرفیة
  • ضرورة وضع خطط تربویة وتعلیمیة لتنفیذ الرحلات المعرفیة من ضمن اهداف المقرر المدرسی
  • استثمار مواهب الطالبات وحثهن على العمل الجاد للاستفادة القصوى من الانترنت
  • ·      ضرورة التنوع فی أسالیب وطرق التدریس

مقترحات البحث

فی ضوء ما تم التوصل الیه من نتائج یقترح إجراء الدراسات التالیة

  • إجراء دراسة مماثلة لاستخدام الرحلات المعرفیة فی مادة العلوم
  • إجراء دراسة لتطویر مهارات الطالبات حول تصمیم التعلیم والمناهج
  • إجراء دراسة حول تنمیة مهارات انتاج المقررات الالکترونیة للمرحلة المتوسطة
  • انشاء وتصمیم موقع باللغة العربیة خاص بتصمیم وتنفیذ الرحلات المعرفیة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع:

-     إسماعیل، محمد المری (2011): القیاس والتقویم التربوی، ط2، القاهرة: دار الفلاح.

-     جبیلی، إبراهیم (2014): فاعلیة الدمج بین استخدام السبورة الذکیة ومهارات التفکیر ما وراء المعرفی فی تحصیل طلبة تکنولوجیا التعلیم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد (10)، العدد (1)، ص ص 121 – 132.

-     الجمل، علىواللقانی، أحمد حسین (1996): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة.

-     جودة ،وجدی شکری (2009)." أثر توظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب               (Web Quests) فی تدریس العلوم على تنمیة التنور العلمی لطلاب الصف التاسع الأساسی بمحافظة غزة " رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.

-     حمادنة ، مؤنس ادیب ، القطیش ، حسین محمد( 2015 ): فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب  Web Questsفی تحسین التفکیر الریاضی وحل المسألة الریاضیة لدى طلاب الصفِّ العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو مادة الریاضیات فی الأردن، جامعة خلیفة

-     حمزة،نرمین مصطفی ، محمود،  شیماء بهیج ( 2015): أثر استراتیجیة الرحلات المعرفیة (ویب کویست) على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی والتحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادیة، مجلة جامعة سوهاج، العدد (42) أکتوبر

-     خمیس، علی خمیس (2016): مشکلات التحصیل فی المدارس المصریة، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، مصر

-     زیتون، حسن حسین (2004)." تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة " ط3 , القاهرة، مصر، عالم الکتب.

-     سالم، محمد سالم (2015): مناهج البحث العلمی– ادواته – وسائله، القاهرة: دار المعارف.

-     سمارة، نسرین بسام. (2013) أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست )الرحلات المعرفیة) فی التحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الانجلیزیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الاردن.

-     طلال، الأسمری (2012) :  أثر التدریس باستخدام السبورة التفاعلیة والسبورة التقلیدیة على التحصیل الفوری وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. مجلة تطویر الأداء الجامعی.

-     عبد الرحیم ، ریم سعد (2015 : فاعلیة استخدام استراتیجیة الویب کویست الرحلات المعرفیة فی تدریس مقرر تصمیم الوسائط التعمیمیة المتعددة وانتاجیا لطالبات کلیة العلوم والآداب بضریة، رسالة ماجستیر

-     عبد السمیع ،وداد إسماعیل، بیومی ، یاسر أحمد (2008)." أثر استخدام طریقة الویب کویست فی تدریس العلوم على تنمیة أسالیب التفکیر والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات کلیة التربیة " مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، ینایر، العدد (1)، المجلد (2)، ص 1 : 35 .

-     عبد العال ، ریهام رفعت محمد (2015) "دور الرحلات المعرفیة عبر الویبأثناء تدریس الجغرافیا فى تنمیة وعی طالبات الصف الأول الثانوی ببعض المشکلات البیئیة العالمیة واتجاهاتهن نحوها، المجلة الأردنیة للعلوم التربویة مج11، عدد4.

-     عزمی ، نبیل جاد (2014) : بیئات التعلم التفاعلیة ، ط2، القاهرة : دار الفکر العربی.

-     الفار، زیاد (2011). مدى فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تدریس الجغرافیا على مستوى التفکیر التأملی والتحصیل لدى تلامیذ الصف الثامن الاساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الازهر بغزة ، فلسطین.

-     الفار، زیاد یوسف (2011): مدی فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب              ( Web Quests) فی تدریس الجغرافیا علی مستوی التفکیر التأملی والتحصیل لدی تلامیذ الصف الثامن الأساسی"  رسالة ماجستیر غیر منشورة , غزه ,کلیة التربیة , جامعة الازهر .

-     قطیط،غسان (2012) .حوسبة التدریس،عمان:  دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-     اللقانی، أحمد حسین الجمل، علی (2003): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط3 ، القاهرة : عالم الکتب

-     مسلم ، علی عبد الهادی (2015) :اثر نموذج الرحلات المعرفیة فی تحصیل مادة الاحیاء والتنور التکنولوجی لطلاب الصف الثانی المتوسط ، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد

-     المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الالکترونی (2015) : التعلیم فی عصر الابتکاریة ، الریاض

-     الوسیمى،عماد الدین عبد المجید (2013): " فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quest) فی تعلیم البیولوجی على بقاء أثر التعلم          وتنمیة مهارات التفکیر الأساسیة والمهارات الاجتماعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی " مجلة  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،        م (1 ) ، ع ( 43 ) ، ص 13: 67 .

-       Dodge,  (2001). FOCUS: Five rules for writing a great WebQuest  Learning and Leading with Technology.

-       Eva, V., and Gordaliza, R. (2012). Using Web Quests in initial teacher training. The 9th international scientific conference learning and software for education Bucharest, April 26-27, PP 371-376.

-       Halat, E. (2008). A good teaching technique: Web Quests. A journal of educational strategies, 81():. 109-112.

-       Hui Yang, C. (2011). Use Web Quest AS A Universal Design for Learning Tod to Enhance Teaching and Learning in Teach Prepare - tion Programs. Paper  Present at International Academic Conference Mau, USA.

-       Sen, A and Neufeld, S. (2006). In pursuit of Alternatives in ELT methodology: Web Quests online submission, Turkish online journal of educational technology to jet, v5, n1, pp1-20.

-       Terry, k.P. and Doolittle, P. (2006). Fostering self-regulation in distributed learning, college quarterly, g (1):1-8 Win. Retrieved 18/8/2010, from:

http:ww.senecac.on.ca/quarterly/2006-vobg num0/wintez/terry-doolittle.html.

 

-     إسماعیل، محمد المری (2011): القیاس والتقویم التربوی، ط2، القاهرة: دار الفلاح.
-     جبیلی، إبراهیم (2014): فاعلیة الدمج بین استخدام السبورة الذکیة ومهارات التفکیر ما وراء المعرفی فی تحصیل طلبة تکنولوجیا التعلیم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد (10)، العدد (1)، ص ص 121 – 132.
-     الجمل، علىواللقانی، أحمد حسین (1996): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة.
-     جودة ،وجدی شکری (2009)." أثر توظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب               (Web Quests) فی تدریس العلوم على تنمیة التنور العلمی لطلاب الصف التاسع الأساسی بمحافظة غزة " رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-     حمادنة ، مؤنس ادیب ، القطیش ، حسین محمد( 2015 ): فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب  Web Questsفی تحسین التفکیر الریاضی وحل المسألة الریاضیة لدى طلاب الصفِّ العاشر الأساسی واتجاهاتهم نحو مادة الریاضیات فی الأردن، جامعة خلیفة
-     حمزة،نرمین مصطفی ، محمود،  شیماء بهیج ( 2015): أثر استراتیجیة الرحلات المعرفیة (ویب کویست) على تنمیة مهارات التفکیر فوق المعرفی والتحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادیة، مجلة جامعة سوهاج، العدد (42) أکتوبر
-     خمیس، علی خمیس (2016): مشکلات التحصیل فی المدارس المصریة، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، مصر
-     زیتون، حسن حسین (2004)." تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة " ط3 , القاهرة، مصر، عالم الکتب.
-     سالم، محمد سالم (2015): مناهج البحث العلمی– ادواته – وسائله، القاهرة: دار المعارف.
-     سمارة، نسرین بسام. (2013) أثر استخدام استراتیجیة الویب کویست )الرحلات المعرفیة) فی التحصیل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادی عشر فی مادة اللغة الانجلیزیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة الشرق الأوسط ، عمان ، الاردن.
-     طلال، الأسمری (2012) :  أثر التدریس باستخدام السبورة التفاعلیة والسبورة التقلیدیة على التحصیل الفوری وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السادس الابتدائی. مجلة تطویر الأداء الجامعی.
-     عبد الرحیم ، ریم سعد (2015 : فاعلیة استخدام استراتیجیة الویب کویست الرحلات المعرفیة فی تدریس مقرر تصمیم الوسائط التعمیمیة المتعددة وانتاجیا لطالبات کلیة العلوم والآداب بضریة، رسالة ماجستیر
-     عبد السمیع ،وداد إسماعیل، بیومی ، یاسر أحمد (2008)." أثر استخدام طریقة الویب کویست فی تدریس العلوم على تنمیة أسالیب التفکیر والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات کلیة التربیة " مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، ینایر، العدد (1)، المجلد (2)، ص 1 : 35 .

-     عبد العال ، ریهام رفعت محمد (2015) "دور الرحلات المعرفیة عبر الویبأثناء تدریس الجغرافیا فى تنمیة وعی طالبات الصف الأول الثانوی ببعض المشکلات البیئیة العالمیة واتجاهاتهن نحوها، المجلة الأردنیة للعلوم التربویة مج11، عدد4.

-     عزمی ، نبیل جاد (2014) : بیئات التعلم التفاعلیة ، ط2، القاهرة : دار الفکر العربی.
-     الفار، زیاد (2011). مدى فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب فی تدریس الجغرافیا على مستوى التفکیر التأملی والتحصیل لدى تلامیذ الصف الثامن الاساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الازهر بغزة ، فلسطین.
-     الفار، زیاد یوسف (2011): مدی فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب              ( Web Quests) فی تدریس الجغرافیا علی مستوی التفکیر التأملی والتحصیل لدی تلامیذ الصف الثامن الأساسی"  رسالة ماجستیر غیر منشورة , غزه ,کلیة التربیة , جامعة الازهر .
-     قطیط،غسان (2012) .حوسبة التدریس،عمان:  دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-     اللقانی، أحمد حسین الجمل، علی (2003): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط3 ، القاهرة : عالم الکتب
-     مسلم ، علی عبد الهادی (2015) :اثر نموذج الرحلات المعرفیة فی تحصیل مادة الاحیاء والتنور التکنولوجی لطلاب الصف الثانی المتوسط ، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد
-     المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الالکترونی (2015) : التعلیم فی عصر الابتکاریة ، الریاض
-     الوسیمى،عماد الدین عبد المجید (2013): " فاعلیة استخدام الرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quest) فی تعلیم البیولوجی على بقاء أثر التعلم          وتنمیة مهارات التفکیر الأساسیة والمهارات الاجتماعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی " مجلة  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،        م (1 ) ، ع ( 43 ) ، ص 13: 67 .
-       Dodge,  (2001). FOCUS: Five rules for writing a great WebQuest  Learning and Leading with Technology.
-       Eva, V., and Gordaliza, R. (2012). Using Web Quests in initial teacher training. The 9th international scientific conference learning and software for education Bucharest, April 26-27, PP 371-376.
-       Halat, E. (2008). A good teaching technique: Web Quests. A journal of educational strategies, 81():. 109-112.
-       Hui Yang, C. (2011). Use Web Quest AS A Universal Design for Learning Tod to Enhance Teaching and Learning in Teach Prepare - tion Programs. Paper  Present at International Academic Conference Mau, USA.
-       Sen, A and Neufeld, S. (2006). In pursuit of Alternatives in ELT methodology: Web Quests online submission, Turkish online journal of educational technology to jet, v5, n1, pp1-20.
-       Terry, k.P. and Doolittle, P. (2006). Fostering self-regulation in distributed learning, college quarterly, g (1):1-8 Win. Retrieved 18/8/2010, from:
http:ww.senecac.on.ca/quarterly/2006-vobg num0/wintez/terry-doolittle.html.