الاتجاه نحو تعلم الفيزياء وعلاقته بتحصيل طلاب کلية الملک عبدالعزيز الحربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الملک عبدالعزيز الحربية

10.12816/0054227

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب کلية الملک عبدالعزيز الحربية نحو تعلم الفيزياء, کذلک هدف البحث إلى التعرف على مستوى التحصيل الدراسي لطلاب کلية الملک عبدالعزيز الحربية في مقرر الفيزياء, کما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين تحصيل طلاب کلية الملک عبدالعزيز الحربية في مقرر الفيزياء واتجاهاتهم نحو تعلمها, ولتحقيق ذلک اعتمد الباحث المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والارتباطي لإجرائه على عينة البحث المکونة من (200) طالب, واستخدم الباحث أداتين للبحث هما: مقياس الاتجاه نحو تعلم الفيزياء, واختبار تحصيلي في مقرر الفيزياء, وتم التأکد من صدق الأداتين وثباتهما.
وتوصًل الباحث إلى النتائج الآتية: أنً مستوى التحصيل الدراسي للطلاب في مقرر الفيزياء وقع في فئة (المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع فقرات الاختبار التحصيلي لدى عينة البحث (6,48) وبانحراف معياري (2,628) مما يعني انخفاض مستوى تحصيل الطلاب في مقرر الفيزياء, وأنً اتجاه الطلاب نحو تعلم الفيزياء وقع في فئة (المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابي العام لجميع عبارات مقياس الاتجاه نحو تعلم الفيزياء لدى عينة البحث (1,64) وبانحراف معياري (0,266) مما يعني سلبية اتجاه الطلاب نحو تعلم الفيزياء, کما أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين اتجاه الطلاب نحو تعلم الفيزياء والتحصيل الدراسي في مقرر الفيزياء, إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (0,594)؛ حيث انخفض مستوى التحصيل في مقرر الفيزياء مع الاتجاهات السلبية للطلاب نحو تعلم الفيزياء.
وفي ضوء نتائج البحث توصًل الباحث إلى عدد من التوصيات من أهمها: تحفيز الطلاب بأهمية مقرر الفيزياء ودوره الهام في مجالهم العسکري, وتوفير الوسائل التعليمية الحديثة, کذلک زيادة الوقت المخصص للراحة والنوم والمذاکرة, کما أکّدَت التوصيات على ضرورة إعادة تعديل الأهداف الوجدانية في مقرر الفيزياء.
The Research was to assess the physics achievement of King Abdulaziz Military College students. The Research also sought to assess the attitudes of King Abdulaziz Military College students towards learning physics, as well as the relationship between the achievement of King Abdulaziz Military College students in physics and their attitudes towards learning it. The researcher used the descriptive research approach in both of its types: correlational research and survey research. A sample of (200) students was randomly chosen for this research. The researcher used two research instruments: Attitude Towards Learning Physics Scale and Physics Achievement Test. The validity and reliability of both instruments have been substantiated         and proven.
The researcher reached the following conclusions: 1- The achievement level of students in physics fell in the “Low” category, as the general average for all items in the achievement test amounted to (6.48/20), with a standard deviation of (2.628). 2- Students' attitude towards learning physics fell in the “Low” category, as the average for all phrases of attitude toward physics scale amounted to (1.64/3), with a standard deviation of (0.266), which means that student hold a negative attitude towards learning physics. The results also showed that there was a statistically significant positive correlation (at 0.01% level) between the students' attitude towards learning physics and their achievement of physics, as the correlation coefficient value reached a value of (0.594).
In light of the findings, the researcher suggested a number of recommendations, most notably of which are the following: Raising the awareness of students about the importance of physics and its key role in their military field; adopting modern educational methods to encourage students to learn physics; increasing the time allocated for students to rest, sleep and study in order to help the student be prepared for learning physics and to pay attention to their instructor. Moreover, it was recommended that physics curriculum should stress the importance of the effective objectives on learning physics.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء وعلاقته بتحصیل طلاب کلیة

 الملک عبدالعزیز الحربیة

 

إعــــداد

الباحث/ عبدالله بن عبدالرحمن العلیان

کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة

 

 

}     المجلد الرابع والثلاثون– العدد الحادى عشرنوفمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء, کذلک هدف البحث إلى التعرف على مستوى التحصیل الدراسی لطلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء, کما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمها, ولتحقیق ذلک اعتمد الباحث المنهج الوصفی بنوعیه المسحی والارتباطی لإجرائه على عینة البحث المکونة من (200) طالب, واستخدم الباحث أداتین للبحث هما: مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء, واختبار تحصیلی فی مقرر الفیزیاء, وتم التأکد من صدق الأداتین وثباتهما.

وتوصًل الباحث إلى النتائج الآتیة: أنً مستوى التحصیل الدراسی للطلاب فی مقرر الفیزیاء وقع فی فئة (المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات الاختبار التحصیلی لدى عینة البحث (6,48) وبانحراف معیاری (2,628) مما یعنی انخفاض مستوى تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, وأنً اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء وقع فی فئة (المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع عبارات مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء لدى عینة البحث (1,64) وبانحراف معیاری (0,266) مما یعنی سلبیة اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء, کما أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیًا عند مستوى (0,01) بین اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء والتحصیل الدراسی فی مقرر الفیزیاء, إذ بلغت قیمة معامل الارتباط (0,594)؛ حیث انخفض مستوى التحصیل فی مقرر الفیزیاء مع الاتجاهات السلبیة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

وفی ضوء نتائج البحث توصًل الباحث إلى عدد من التوصیات من أهمها: تحفیز الطلاب بأهمیة مقرر الفیزیاء ودوره الهام فی مجالهم العسکری, وتوفیر الوسائل التعلیمیة الحدیثة, کذلک زیادة الوقت المخصص للراحة والنوم والمذاکرة, کما أکّدَت التوصیات على ضرورة إعادة تعدیل الأهداف الوجدانیة فی مقرر الفیزیاء.

 الکلمات المفتاحیة: الاتجاه, التحصیل, تعلم الفیزیاء, کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة.

 

 

 

 

Abstract

The Research was to assess the physics achievement of King Abdulaziz Military College students. The Research also sought to assess the attitudes of King Abdulaziz Military College students towards learning physics, as well as the relationship between the achievement of King Abdulaziz Military College students in physics and their attitudes towards learning it. The researcher used the descriptive research approach in both of its types: correlational research and survey research. A sample of (200) students was randomly chosen for this research. The researcher used two research instruments: Attitude Towards Learning Physics Scale and Physics Achievement Test. The validity and reliability of both instruments have been substantiated         and proven.

The researcher reached the following conclusions: 1- The achievement level of students in physics fell in the “Low” category, as the general average for all items in the achievement test amounted to (6.48/20), with a standard deviation of (2.628). 2- Students' attitude towards learning physics fell in the “Low” category, as the average for all phrases of attitude toward physics scale amounted to (1.64/3), with a standard deviation of (0.266), which means that student hold a negative attitude towards learning physics. The results also showed that there was a statistically significant positive correlation (at 0.01% level) between the students' attitude towards learning physics and their achievement of physics, as the correlation coefficient value reached a value of (0.594).

In light of the findings, the researcher suggested a number of recommendations, most notably of which are the following: Raising the awareness of students about the importance of physics and its key role in their military field; adopting modern educational methods to encourage students to learn physics; increasing the time allocated for students to rest, sleep and study in order to help the student be prepared for learning physics and to pay attention to their instructor. Moreover, it was recommended that physics curriculum should stress the importance of the effective objectives on learning physics.

Keywords: Attitude, Achievement, Learn physics, King  AbdulAziz Military College.

المقدمة:           

تبرز أهمیة تعلم وتعلیم العلوم فی إعداد المواطن المثقف علمیًا والمتمکن معرفیًّا ومهاریًا, یؤکد ذلک ظهور معاییر استهدفت تحقیق التمیز فی تعلم وتعلیم العلوم, والتأکید على أهمیة تنمیة الاتجاهات الإیجابیة لدى الطلاب نحو تعلم وتعلیم العلوم.

وفی هذا الشأن یرى الجابری (2011) أن الاتجاهات تؤدی إلى کسب مفاهیم التعلم، فمشاعر المتعلمین واتجاهاتهم نحو المواد الدراسیة تؤثر فی قدرتهم على تحقیق الأهداف التعلیمیة, وهذا ما أکدته دراسة بیکر وبیبورن (& Piburn, 2011 Baker)، والتی هدفت إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو العلوم, حیث توصلت هذه الدراسة إلى أَن الطلاب فی المرحلة الابتدائیة یستمتعون بالعلوم, فی حین تقل هذه المتعة فی المرحلة الثانویة, مما قد یؤدی إلى تکوین اتجاهات سلبیة لدیهم, وأرجع الطلاب السبب فی ذلک إلى صعوبة العلوم فی المراحل العلیا من التعلیم العام, ویؤکد کاظم وعبدالحمید (2008) أن أهم المداخل الأساسیة التی یمکن من خلالها تنمیة الاتجاهات نحو المواد الدراسیة هی استخدام استراتیجیات تدریس متنوعة.

ویرى السبیعی (1434هـ) أن تعلم الفیزیاء لا یخلو من صعوبات قد تعوق اکتساب مفاهیمها وتعلمها بصورة فعالة، ویشیر زیدان (1436هـ) إلى أن الاتجاهات الإیجابیة تسهم فی إکساب الطلاب الأفکار العلمیة وتوظیفها فی مواقف جدیدة, إضافة إلى أنها تسهم فی دعم قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات.

ویرى الجابری (2011) أنّ هناک اعتقادًا عامًا لدى الکثیر من التربویین بأنّ اتجاه الطالب نحو المادة الدراسیة التی یتعلمها یؤثر فی مدى تقبله لمفاهیم تلک المادة وخبراتها، وکذلک تؤثر فی مدى إلمامه بها وتوظیفه لها.

وفی هذا الشأن یشیر الفرا (2009) إلى دراسة سیمبسون Simpson,2009)),       التی جمع فیها نتائج بحوث من (17) دولة فی میدان العلوم الأساسیة, فوجد أن الاتجاه        نحو المواد العلمیة له علاقة بالتحصیل فی هذه المواد, وأنّ من أهم النتائج الإیجابیة        التی تحققها الاتجاهات ارتفاع التحصیل الدراسی, وهو ما أکدّه أون وسوبرمانیام Oon&Subramaniam,2013)) , حیث وجد أنّ هناک علاقة ارتباطیة إیجابیة بین الاتجاهات والتحصیل الدراسی فی العلوم.

ویرتبط التحصیل الدراسی عمومًا بعوامل أخـرى, منها العوامل المتعلقة بالطالب, والتی حددها باخوم (2010) فی: القدرة العامة على الأداء فی الامتحان, والجهد والمثابرة, والدافعیة, ومفهوم الذات, ومنها ما یتعلق بالعوامـل النفسـیة کالتفکیر, والتکیف, والقلق, والاتجاهات, ومهارات الاتصال, واختلفت دراسات التحصیل والاتجاهات فی نتائجها؛ فالبعض توصل إلى أنّ هناک أثرًا للجنس فی التحصیل الدراسی, والاتجاهات نحو تعلم العلوم عامة, والفیزیاء خاصة مثل: دراسة فیلو (Veloo, 2015)، ودراسة بیکیلی (Bekele, 2014), اللتان خلصتا إلى أنّ هناک اختلافات دالة تُعزى للجنس فی التحصیل الدراسی, والاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء؛ حیث کانت الفروق لصالح الطلاب الذکور أکثر من الطالبات الإناث، وهذه النتائج تختلف عن نتائج الدراسة التی قام بها الباحثان نارماده، وشاموندسواری (Narmadha & Chamundeswari, 2013), التی خلصت إلى أنّ الإناث کن أفضل فی التحصیل الدراسی, والاتجاه نحو تعلم العلوم مقارنة بالذکور، وکذلک دراسة أوزیورک، وإیریلماز (Ozyurek & Eryilmaz, 2001) التی خلصت إلى أن الطالبات کنّ أفضل فی التحصیل الدراسی والاتجاه نحو تعلم الفیزیاء مقارنة بالطلاب، فی حین خلصت بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثیرٍ للجنس على التحصیل الدراسی والاتجاه نحو تعلم العلوم عامة والفیزیاء خاصة, کدراسات کلٍّ من: فرانسیس، وجریر(Francis & Greer, 1999), والبیوک (Boyuk, 2011)، وکیم (Kim, 2006).

بینما أکدّت بعض الدراسات وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین التحصیل الدراسی, والاتجاه نحو تعلم العلوم عامة, والفیزیاء خاصة؛ حیث أظهرت نتائج بعض الدراسات الاتجاهات الإیجابیة نحو تعلم العلوم عامة, والفیزیاء خاصة، وارتفاع التحصیل، کدراسة کل من: سیلکوک (Selcuk, 2010)، بینما أظهرت بعض الدراسات سلبیة الاتجاهات نحو تعلم العلوم عامة, والفیزیاء خاصة, وانخفاض التحصیل الدراسی فی العلوم عامة, والفیزیاء خاصة, کدراسات: مینیز (Menis, 1989), ویاجر، وکراجیک (Yager & Krajcik, 1989).

وفی ضوء نتائج الدراسات السابقة یظهر أن الأداء الطلابی فی مادة الفیزیاء قد یتحسن بوجود اتجاه إیجابی عند الطلاب نحو تعلم هذه المادة.

مشکلة البحث:

تکمن أهمیة مادة الفیزیاء لطلاب الکلیة الحربیة فی کون کثیر من تطبیقاتها یتعلق بموضوعات عسکریة مهمة, مثل: تحدید الأماکن, وتحدید الاتجاه بالإحداثیات, وصناعة الآلات العسکریة. کما تظهر أهمیة هذه المادة فی استخدام أشعة اللیزر فی التصویب، وفی توجیه القذائف, وتعقب الأهداف (السبیعی, 1434هـ).

وانطلاقًا من تلک الأهمیة لمادة الفیزیاء استقطبت الکلیة کوادر أکادیمیة متخصصه، ووفرت لطلابها التجهیزات والمتطلبات اللازمة لإجراء وتطبیق التجارب العلمیة, وبالرغم من ذلک هناک تدنیًا فی المستوى التحصیلی لطلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی المرحلة الإعدادیة فی مادة الفیزیاء، وهذا ما کشفه تقریر لشؤون الطلاب فی الکلیة (دلیل شؤون الطلاب: تقریر نتائج طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مادة الفیزیاء للعام الدراسی (1434/1435هـ), والعام الدراسی (1435/1436هـ), حیث أوضح تقریر شؤون الطلاب أنً متوسط تحصیل الطلاب للفصل الدراسی الأول لعام 1434/1435هـ فی مادة الفیزیاء هو50%, بینما کان متوسط تحصیل الطلاب للفصل الدراسی الثانی لعام 1434/1435هـ  فی مادة الفیزیاء هو60%, فی حین کان متوسط تحصیل الطلاب للفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 1435/1436هـ فی مادة الفیزیاء هو40%, بینما کان متوسط تحصیل الطلاب للفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 1435/1436هـ فی مادة الفیزیاء هو60%, وتلک مؤشرات تعلیمیة تحصیلیة متدنیة.

من جهة أخرى، أکدت بعض الدراسات ذات العلاقة أهمیة دراسة الاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء، کدراسة سعید (1433), وهی دراسة هدفت إلى تقییم اتجاهات الطلاب نحو تعلم مادة الفیزیاء, وتوصلت إلى أنّ اتجاهات الطلاب نحو تعلم مادة الفیزیاء إیجابیة، ودراسة الطیب (2006)، التی توصلت إلى أن اتجاهات الطلاب نحو تعلم العلوم کانت إیجابیة, کما أکدت بعض الدراسات السابقة وجود علاقة بین الاتجاهات والتحصیل الدراسی, کدراسة محسن (2007), التی أشارت إلى وجود ارتباط إیجابی بین الاتجاهات والتحصیل. فی المقابل لم تتوصل دراسة العیونی (1994) إلى وجود علاقة موجبة بین الاتجاه نحو تعلم العلوم, والتحصیل فیها.

وللتعرف بصورة مبدئیة على میول واتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة - الذین درسوا مادة الفیزیاء- نحو تعلم الفیزیاء، قام الباحث بعمل دراسة استطلاعیة شملت (30) طالبًا من طلاب الکلیة, حیث طلب الباحث منهم الإجابة عن السؤال الآتی: ما مدى حبک ورغبتک فی دراسة مادة الفیزیاء؟, وطلب منهم تقدیم استجاباتهم وفق تدریج من أربعة مستویات: عالی جدًّا, عالٍ, منخفض, منخفض جدًّا, وتبین من نتائج هذا الاستفتاء أن غالبیة الطلاب لا یرغبون فی دراسة هذه المادة. وبناء على کل ما سبق من مؤشرات، تحددت مشکلة هذا البحث فی تقصی مستوى تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (المرحلة المتوسطة) الذین درسوا مقرر الفیزیاء خلال مرحلة السنة الإعدادیة، والتعرف على اتجاههم نحو تعلمها, وعلاقة هذا الاتجاه بالتحصیل الدراسی.

أهداف البحث:

هدف هذا البحث إلى ما یأتی:                                        

1. التعرف على مستوى التحصیل الدراسی لطلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی       مقرر الفیزیاء.

2. التعرف على اتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء.

3. التعرف على العلاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمه.

أسئلة البحث:

سعى هذا البحث للإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1. ما مستوى تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء؟

2. ما اتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء؟

3. ما العلاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمه؟

منهج البحث:

اتبع الباحث المنهج الوصفی؛ لمناسبته لطبیعة البحث؛ حیث یهتم بدراسة الظاهرة کما توجد فی الواقع, بوصفها وصفًا دقیقًا, ویعبر عنها کیفیًّا او کمیًّا (عدس, 2003)

وبالتحدید اتبع الباحث المنهج الوصفی المسحی؛ للإجابة على السؤال الأول والثانی, بهدف التعرف على مستوى تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, واتجاهاتهم نحو تعلمها, کما اتبع الباحث المنهج الوصفی الارتباطی؛ للإجابة على السؤال الثالث, بهدف معرفة العلاقة بین تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, واتجاهاتهم نحو تعلمها.

مجتمع البحث:

تکون مجتمع البحث من جمیع طلاب المرحلة المتوسطة بکلیة الملک عبدالعزیز الحربیة, ممن درسوا مقرر الفیزیاء فی الفصلین الأول, والثانی من العام الدراسی 1436/1437هـ, وعددهم (800) طالبٍ. (دلیل شؤون الطلاب: إحصائیة عدد الطلاب المقبولین فی کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة للعام الدراسی 1436/1437هـ).  

عینة البحث:

قام الباحث عشوائیًّا باختیار (5) شعب من أصل (15) شعبة لمقرر الفیزیاء            (کل شعبة مسجل فیها 40 طالبًا تقریبًا)، وهذا یعنی أنّ عینة البحث تکونت من (200) طالبٍ, وهو ما یمثل 25% من المجتمع الأصلی للبحث.

 أدوات البحث:

1-  مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء:

یتکون المقیاس من (28) فقرة, وذلک وفق مقیاس لیکرت الثلاثی ( موافق, غیر متأکد, غیر موافق), موزعة على ثلاثة محاور، وذلک على النحو الآتی:

  • المحور الأول : یتناول مقرر الفیزیاء، و یتکون من (12) فقرة.
  • §   المحور الثانی: یتناول معلم الفیزیاء ، و یتکون من (9) فقرات.
  • المحور الثالث: یتناول تنمیة التفکیر, وحل المشکلات، و یتکون من (7) فقرات.

وقد تنوعت فقرات المقیاس ما بین إیجابیة وسلبیة، والجدول (1) یوضح محاور المقیاس, والفقرات المقابلة لکل محور، وذلک على النحو التالی:

جدول (1):

توزیع الفقرات الإیجابیة والسلبیة على محاور المقیاس

المحور

العبارات الموجبة

العبارات السالبة

عدد العبارات

مقرر الفیزیاء

1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 11

2 ، 4 ، 6 ، 8 ، 9 ، 10 ، 12

12

معلم الفیزیاء

13 ، 14 ، 15 ، 16  18 ، 20

17 ، 19 ، 21

9

تنمیة التفکیر وحل المشکلات

22 ، 23 ، 25 ، 26  27 ، 28

24

7

المجموع

17

11

28

ولتفسیر النتائج تم تصنیف استجابات الطلاب على محاور مقیاس الاتجاه إلى ثلاث فئات: (موافق, غیر متأکد, غیر موافق)؛ بحیث تأخذ العبارات الموجبة الدرجات (1,2,3) على الترتیب, والعبارات السالبة الدرجات (3,2.1) على الترتیب, وبتطبیق المعادلة الآتیة:

طول الفئة= المدى( أعلى درجة – أدنى درجة) / عدد الفئات

طول الفئة= (3-1) /3= 0,66

نحصل على التصنیف الآتی لقیم المتوسطات الحسابیة للاتجاهات کالتالی:

جدول (2):

تصنیف فئات اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء

مستوى الاتجاه

مدى المتوسطات الحسابیة للاتجاه

منخفض

1 – 1,66

متوسط

1,67 – 2,33

عالی

2,34 -  3

 صدق المقیاس:

أولًا: الصدق الظاهری (صدق المحکمین):

حیث عرض المقیاس على عدد من المحکمین وذلک لإبداء الرأی حول مدى وضوح العبارات, ومدى ملاءمتها ، ومدى مناسبة العبارات للمحور الذی تنتمی إلیه، مع وضع التعدیلات, والاقتراحات حتى أصبح المقیاس فی صورته النهائیة.

ثانیًا: صدق الاتساق الداخلی:

بعد التأکد من الصدق الظاهری للمقیاس, قام الباحث بالتطبیق على عینة استطلاعیة مکونة من (30) طالبًا، ثم قام بحساب معامل الارتباط بیرسون, لمعرفة الصدق الداخلی للمقیاس, حیث تم حساب معامل الارتباط بین درجة کل عبارة من عبارات المقیاس, بالدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه العبارة کما یلی:

جدول (3):

قیم معاملات الارتباط لبیرسون بین درجة العبارة والدرجة الکلیة للمحور (ن = 30)

المحور

رقم العبارة

معامل الارتباط

رقم العبارة

معامل الارتباط

مقرر الفیزیاء

1

0.642**

7

0.640**

2

0.566**

8

0.574**

3

0.671**

9

0.631**

4

0.592**

10

0.611**

5

0.647**

11

0.544**

6

0.607**

12

0.615**

معلم الفیزیاء

13

0.602**

18

0.660**

14

0.667**

19

0.638**

15

0.584**

20

0.569**

16

0.548**

21

0.649**

17

0.591**

 

 

تنفیذ التفکیر وحل المشکلات

22

0.647**

26

0.562**

23

0.697**

27

0.583**

24

0.581**

28

0.616**

25

0.649**

 

 

** دال عند مستوى 0,01

یتضح من جدول (3) أنّ قیم معاملات الارتباط بین درجة العبارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه دالة عند مستوى (0,01)؛ مما یعنی أنّ العبارات تقیس ما تقیسه المحاور, أی یوجد اتساق داخلی بین عبارات المقیاس, وهو مؤشر على الصدق.

جدول (4):

قیم معاملات الارتباط لبیرسون بین درجة المحور والدرجة الکلیة (ن = 30)

المحور

معامل الارتباط

مقرر الفیزیاء

0.870**

معلم الفیزیاء

0.798**

تنمیة التفکیر وحل المشکلات

0.837**

** دال عند مستوى 0,01

یتضح من جدول (4) أنّ قیم معاملات ارتباط الدرجة الکلیة للمحور بالدرجة الکلیة للمقیاس دالة عند مستوى (0,01)؛ مما یعنی أنّه یوجد اتساق داخلی بین المقیاس, ومحاوره وهو مؤشر على صدق المقیاس.

ثبات المقیاس:

     تم حساب ثبات مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء بطریقة ألفا کرونباخ کما فی الجدول (5).

جدول (5):

معامل ألفا کرونباخ لقیاس ثبات المقیاس  (ن = 30)

الرقم

المحور

عدد الفقرات

معامل الثبات

1

مقرر الفیزیاء

12

0.856

2

معلم الفیزیاء

9

0.845

3

تنفیذ التفکیر وحل المشکلات

7

0.832

الثبات الکلی

28

0.883

یتضح من خلال الجدول (5) أنّ مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء یتمتع بثبات مقبول إحصائیًا، حیث بلغت قیمة معامل الثبات الکلیة (ألفا) (0,883), وهی درجة ثبات مرتفعة، فقد تراوحت معاملات ثبات محاور المقیاس بین (0,832) و(0,856).

2- الاختبار التحصیلی :

     قام الباحث بإعداد اختبار تحصیلی من نوع اختیار من متعدد للوحدة الثانیة         (المجال والجهد الکهربی), من مقرر الفیزیاء بکلیة الملک عبدالعزیز الحربیة الفصل الدراسی الثانی, وذلک وفق جدول المواصفات المعد من الباحث, حیث اشتمل الاختبار على المستویات الثلاثة الأولى للمجال المعرفی من تصنیف بلوم للأهداف التعلیمیة (التذکر, الفهم, التطبیق). وتکوّن الاختبار التحصیلی فی صورته النهائیة من (20) سؤالًا, ولکل سؤال درجة واحدة, بحیث یکون مجموع درجات الاختبار التحصیلی (20) درجةً, موزعةً على ثلاثة مستویات, حسب الجدول (6).

جدول (6):

توزیع الأسئلة بحسب الثلاثة مستویات الأولى من المستوى المعرفی

المستوى المعرفی

الأسئلة

عدد الأسئلة

الدرجة الکلیة

التذکر

1 , 5 , 7 , 9 , 11 ، 12 , 14

7

7

الفهم

2 , 4 , 8 , 15 , 17 ، 19 , 20

7

7

التطبیق

3 , 6 , 10 , 13 , 16  18

6

6

المجموع

20

20

20

ولتفسیر النتائج تم تصنیف مستوى تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء إلى ثلاث فئات (منخفض, متوسط, مرتفع), وذلک حسب المعادلات الآتیة:

طول الفئة= المدى( أعلى درجة – أدنى درجة) / عدد الفئات.

طول الفئة لمستوى ( التذکر)= (7-0)/ 3= 2,33

طول الفئة لمستوى ( الفهم )= (7-0)/ 3= 2,33

طول الفئة لمستوى ( التطبیق)= (6-0)/3= 2

طول الفئة للاختبار التحصیلی= (20-0)/3= 6,66

وبذلک نحصل على تصنیف وتفسیر النتائج کما فی الجدول (7).

جدول (7):

تصنیف فئات تحصیل الطلاب عند مستویات التحصیل الثلاثة

المستوى

الفئات

مدى المتوسطات الحسابیة لدرجات الطلاب على المستویات الثلاثة

 

التذکر

منخفض

0 – 2,33

متوسط

2,34 – 4,67

مرتفع

4,68 - 7

 

الفهم

منخفض

0 – 2,33

متوسط

2,34 – 4,67

مرتفع

4,68 - 7

 

التطبیق

منخفض

0 - 2

متوسط

2,1 - 4

مرتفع

4,1- 6

الاختبار التحصیلی

منخفض

0 – 6,66

متوسط

6,67 – 13,33

مرتفع

13,34 - 20

صدق الاختبار:

أولًا: الصدق الظاهری (صدق المحکمین) :

تم عرض الاختبار التحصیلی فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین المختصین بالمناهج وطرق تدریس العلوم بالإضافة الى المختصین بالفیزیاء من أعضاء هیئة التدریس, و بناء على المقترحات, والتعدیلات التی أبداها المحکمون, تمً إجراء التعدیلات اللازمة التی اتفق علیها غالبیة المحکمین من تعدیل, وإضافة, وحذف بعض الفقرات؛ لیصبح الاختبار التحصیلی فی صورته النهائیة.

ثانیًا: صدق الاتساق الداخلی :

بعد التأکد من الصدق الظاهری للاختبار التحصیلی، قام الباحث بتطبیقها على عینة استطلاعیة مکونة من (30) طالبًا، و بناءً على بیانات العینة تمّ حساب معامل الارتباط بیرسون بین درجة کل محور بالدرجة الکلیة للاختبار, کما فی الجدول (8).

جدول (8):

قیم معاملات الارتباط لبیرسون لدرجة المحور والدرجة الکلیة للاختبار (ن = 30)

محاور الاختبار

معامل الارتباط

تذکر

0.602**

فهم

0.618**

تطبیق

0.626**

** دال عند مستوى (0.01)

یتضح من الجدول (8) أنّ قیم معاملات ارتباط الدرجة الکلیة للمحور بالدرجة الکلیة للاختبار دالة عند مستوى (0,01)؛ مما یعنی وجود اتساق داخلی بین الاختبار التحصیلی, ومحاوره, وهو مؤشر على صدق الاختبار.

ثبات الاختبار:

تمّ حساب ثبات الاختبار باستخدام معامل ألفا کرونباخ کما فی الجدول (9).

جدول (9):

معامل ألفا کرونباخ لقیاس ثبات الاختبار التحصیلی

الرقم

المحور

معامل الثبات

1

تذکر

0.801

2

فهم

0.829

3

تطبیق

0.817

الثبات الکلی

0.841

یتضح من خلال الجدول (9) أنّ ثبات الاختبار مقبول إحصائیًّا، حیث بلغت قیمة معامل الثبات الکلیة للاختبار (0,841), وهی درجة ثبات عالیة، کما تراوحت معاملات ثبات محاور الاختبار الثلاثة بین (0,801 ، 0,829)، وهی معاملات ثبات مرتفعة.

 معاملات السهولة والصعوبة والتمییز للاختبار التحصیلی:

یتضح من الجدول (10) أنً معاملات السهولة لأسئلة الاختبار تراوحت بین             (0,29 ، 0,61), کما أنّ معاملات الصعوبة تراوحت بین ( 0,39, 0,71) لجمیع أسئلة الاختبار, مما یعنی أنّ جمیع أسئلة الاختبار مقبولة.

جدول (10):

معاملات السهولة والصعوبة والتمییز لأسئلة الاختبار (ن = 30)

رقم المفردة

معامل السهولة

معامل الصعوبة

معامل التمییز

1

0.42

0.58

0.52

2

0.41

0.59

0.49

3

0.38

0.62

0.41

4

0.36

0.64

0.40

5

0.29

0.71

0.40

6

0.44

0.56

0.50

7

0.52

0.48

0.57

8

0.50

0.50

0.53

9

0.59

0.41

0.64

10

0.60

0.40

0.59

11

0.49

0.51

0.55

12

0.31

0.69

0.40

13

0.45

0.55

0.49

14

0.61

0.39

0.66

15

0.49

0.51

0.52

16

0.43

0.57

0.60

17

0.58

0.42

0.68

18

0.40

0.60

0.54

19

0.49

0.51

0.52

20

0.57

0.43

0.69

یتضح کذلک من الجدول (10) أنّ معاملات التمییز لمفردات الاختبار جاءت فی نطاق تمییز جید؛ حیث تراوحت ما بین (0,40 ، 0,69), وهی معاملات مقبولة تدل على أنّ مفردات الاختبار تتمتع بقدرة على التمییز(غانم, 2008).

الأسالیب الإحصائیة للبحث:

      لتحقیق أهداف البحث, وتحلیل البیانات, والإجابة عن تساؤلات البحث, تمَاستخدام الأسالیب الإحصائیة الآتیة:

  • التکرارت, والنسب المئویة؛ لوصف عینة البحث.
  • المتوسطات الحسابیة, والانحرافات المعیاریة؛ لترتیب الفقرات وفقًا لإجابات عینة البحث.
  • معامل ألفا کرونباخ؛ لمعرفة ثبات أدوات البحث.
  • معامل الارتباط لبیرسون؛ لقیاس صدق الاتساق الداخلی لأدوات البحث, ولمعرفة دلالة العلاقة بین تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, واتجاهاتهم نحو تعلمه.

إجراءات البحث:

تمً تنفیذ البحث وفق الإجراءات الآتیة:

1-    اتبع الباحث الإجراءات الإداریة لتطبیق البحث میدانیًّا, فی البدء حصل الباحث على خطاب من عمید کلیة التربیة بجامعة الملک سعود, موجه إلى قائد کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة؛ لتسهیل مهمة الباحث.

2-    حصل الباحث على موافقة من رئیس قسم العلوم بکلیة الملک عبدالعزیز الحربیة على تطبیق الباحث لأدوات البحث.

3-   قام الباحث باختیار (5) شعب عشوائیًّا من شعب طلاب المرحلة المتوسطة, البالغ عددها (15) شعبة, وشکّل عدد طلاب هذه الشعب الخمس, البالغ عددهم (200) طالبٍ عینة هذا البحث. 

4-   تمّ اختیار مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء( الثبیتی, 1435هــــ), وتمّ حساب صدقه وثباته على عینة استطلاعیة مکونة من (30) طالبًا.

5-   قام الباحث ببناء اختبار تحصیلی, وتمّ حساب صدقه وثباته على عینة استطلاعیة مکونة من (30) طالبًا.

6-    تمّ تطبیق أدوات البحث بعد التأکد من صدقها, وثباتها على عینة البحث.

7-   کتابة النتائج, وتحلیلها, وتفسیرها, وربطها بنتائج الدراسات ذات العلاقة, ومن کتابة البحث بصورته النهائیة, بما فی ذلک أهم التوصیات, والمقترحات.

نتائج البحث ومناقشتها:

أولًا: إجابة السؤال الأول:

السؤال الأول: ما مستوى تحصیل طلاب کلیة الملک عبد العزیز الحربیة فی مقرر             الفیزیاء؟    

      للإجابة على هذا السؤال تم حساب عدد الإجابات الصحیحة لکل سؤال, وتمّ تحدید درجة کل سؤال بحساب نسبة الطلاب الذین حققوا الإجابة الصحیحة على ذلک السؤال, حیث تباینت نتائج الطلاب فی مستویات الاختبار التحصیلی الثلاثة (التذکر, الفهم, التطبیق), إذ جاء فی المرتبة الأولى مستوى التذکر, وذلک بمتوسط حسابی (2,44), وبانحراف معیاری (0.397), ویقع فی فئة "المتوسط" , یلیه مستوى الفهم, وذلک بمتوسط حسابی (2.32), وبانحراف معیاری (1.392), حیث وقع فی فئة "المنخفض", بینما جاء فی المرتبة الثالثة مستوى التطبیق, وذلک بمتوسط حسابی (1.72), وبانحراف معیاری(1.171), حیث وقع فی فئة "المنخفض", وجاءت نتائج ترتیب مستویات الاختبار التحصیلی کما یوضحها الجدول (11).

جدول (11):

مستوى الاختبار التحصیلی للطلاب فی مقرر الفیزیاء

م

المستوى المعرفی

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

مستوى التحصیل

1

التذکر

2.44

1.427

1

متوسط

2

الفهم

2.32

1.392

2

منخفض

3

التطبیق

1.72

1.171

3

منخفض

المتوسط الحسابی العام للاختبار التحصیلی

6.48

2.628

-

منخفض

یتبین من الجدول (11) أنَّ المتوسط الحسابی العام لإجابات العینة على الاختبار التحصیلی لأفراد العینة وقع فی فئة " المنخفض", وذلک حسب تصنیف فئات مستوى تحصیل الطلاب (جدول 7)؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات الاختبار التحصیلی (6,48), وبانحراف معیاری (2,628), وعلیه نستنتج أنّ المستوى التحصیلی للطلاب فی مقرر الفیزیاء کان منخفضًا.

 

شکل بیانی (1): مستوى تحصیل طلاب کلیة الملک عبد العزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء

هذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسات کل من: مینیز(Menis, 1989), ویاجر، وکراجیک (Yager & Krajcik, 1989)، و فرانسیس، وجریر (Francis & Greer, 1999), وکذلک تتفق مع دراسة أوزیورک، وإیریلماز (Ozyurek & Eryilmaz, 2001), والتی أظهرت انخفاض مستوى التحصیل الدراسی للطلاب فی مقرر الفیزیاء, إلا أنَّها اختلفت عمَّا توصلت إلیه دراسات کلٍ من:

سیلکوک (Selcuk, 2010)، وناصر (1999)، وکذلک دراسات مراد, وجمع (2006), ونارماده، وشاموندسواری (Narmadha & Chamundeswari, 2013), وسعید (2012), والتی أظهرت ارتفاع مستوى تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء.

ثانیًا: إجابة السؤال الثانی:

السؤال الثانی: ما اتجاهات طلاب کلیة الملک عبد العزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء؟

للإجابة عن هذا السؤال تم حساب التکرارات, والنسب المئویة, والمتوسط الحسابی, والانحراف المعیاری, لإجابات أفراد عینة البحث لکل محور من محاور مقیاس الاتجاه نحو الفیزیاء, حیث تباینت نتائج الطلاب فی محاور الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء, إذ جاء فی المرتبة الأولى محور الاتجاه نحو معلم الفیزیاء, وذلک بمتوسط حسابی (1.70), وبانحراف معیاری (0.325), ویقع فی فئة "المتوسط", یلیه محور الاتجاه نحو تنمیة التفکیر وحل المشکلات, وذلک بمتوسط حسابی (1.63) وبانحراف معیاری (0.356), حیث وقع فی فئة "المنخفض", بینما جاء فی المرتبة الثالثة محور الاتجاه نحو مقرر الفیزیاء, وذلک بمتوسط حسابی (1.61), وبانحراف معیاری (0,360), حیث وقع فی فئة "المنخفض", وجاءت النتائج کما یوضحها الجدول (12).

جدول (12):

اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء

م

المحور

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

مستوى الاتجاه

1

معلم الفیزیاء وطریقة التدریس

1.70

0.325

1

متوسط

2

تنمیة التفکیر وحل المشکلات

1.63

0.356

2

منخفض

3

مقرر الفیزیاء

1.61

0.360

3

منخفض

الاتجاه العام نحو تعلم الفیزیاء

1.64

0.266

-

منخفض

یتبین من الجدول (12) أنَّ المتوسط الحسابی لاتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء لأفراد العینة وقع فی فئة (المنخفض), وذلک حسب تصنیف فئات اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء (جدول 2), إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع عبارات مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء (1,64), وبانحراف معیاری (0,266)؛ ممَّا یعنی سلبیة اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

         شکل بیانی (2): اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء

هذه النتیجة اتفقت مع نتائج دراسات کلٍّ من: مینیز(Menis, 1989), ویاجر، وکراجیک (Yager & Krajcik, 1989)، وفرانسیس، وجریر (Francis & Greer, 1999), وکذلک اتفقت مع دراسة أوزیورک، وإیریلماز (Ozyurek & Eryilmaz, 2001), والتی أظهرت الاتجاهات السلبیة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء, إلا أنَّها اختلفت عمَّا توصلت إلیه دراسة کلٍّ من: سیلکوک (Selcuk, 2010)، وناصر (1999)، ومراد, وجمع (2006), ونارماده، وشاموندسواری (Narmadha & Chamundeswari, 2013), وسعید (2012), والتی أظهرت الاتجاهات الإیجابیة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

ثالثًا: إجابة السؤال الثالث:

السؤال الثالث: هل یوجد علاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبد العزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمها ؟

للإجابة عن هذا السؤال تم استخدام معامل الارتباط بیرسون لمعرفة العلاقة بین تحصیل الطلاب واتجاهاتهم نحو تعلم الفیزیاء, وجاءت النتائج کما فی الجدول (13).

جدول (13):

معامل الارتباط بیرسون للعلاقة بین تحصیل الطلاب واتجاهاتهم نحو تعلم الفیزیاء

محور الاتجاه

قیمة الارتباط

التذکر

الفهم

التطبیق

الاختبار التحصیلی

مقرر الفیزیاء

معامل الارتباط

0.097

0.042

0.073

0.108

الدلالة الإحصائیة

0.172*

0.552*

0.302

0.129**

معلم الفیزیاء

معامل الارتباط

0.477

0.045

0.461

0.598

الدلالة الإحصائیة

0.012*

0.527

0.013*

0.009**

تنمیة التفکیر

 وحل المشکلات

معامل الارتباط

0.082

0.005

0.031

0.061

الدلالة الإحصائیة

0.247*

0.949

0.662*

0.394**

الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء

معامل الارتباط

0.472

0.049

0.454

0.594

الدلالة الإحصائیة

0.012*

0.491

0.013*

0.009**

 ** علاقة دالة إحصائیًّا عند مستوى 0.01    * علاقة دالة إحصائیًّا عند مستوى 0.05

     یتضح من الجدول (13) وجود علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیًّا عند مستوى 0.01 بین اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء, وتحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, إذ بلغت قیمة معامل الارتباط (0,594), حیث تزامن انخفاض تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء مع الاتجاهات السلبیة المنخفضة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء, کما اتفقت هذه النتیجة مع نتائج الدراسة الاستطلاعیة, عندما لاحظ الباحث انخفاض مستوى تحصیل الطلاب فی مقرر الفیزیاء, وعدم رغبتهم فی تعلم الفیزیاء.

     هذه النتیجة اتفقت مع دراسات کلٍّ من: مینیز(Menis, 1989), ویاجر، وکراجیک (Yager & Krajcik, 1989)، و فرانسیس، وجریر (Francis & Greer, 1999), وأوزیورک، وإیریلماز (Ozyurek & Eryilmaz, 2001), والتی أظهرت وجود علاقة ارتباطیة موجبة بین التحصیل الدراسی والاتجاه نحو تعلم الفیزیاء؛ حیث انخفض التحصیل الدراسی مع الاتجاهات السلبیة للطلاب, إلا أنَّها اختلفت مع دراسة کلٍّ من: فیلو(Veloo, 2015)، وعساکرة (2003)، والبیوک (Boyuk, 2011), وجان (1984), والتی أظهرت عدم وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین التحصیل الدراسی فی مقرر الفیزیاء, والاتجاه نحو  تعلم الفیزیاء.

ملخص البحث:

       هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء, کذلک هدف البحث إلى التعرف على مستوى التحصیل الدراسی لطلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء, کما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمها, حیث تضمن على مدخل البحث بدءًا بالمقدمة, ومشکلة البحث التی تحددت فی الإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1- ما مستوى تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء؟

2- ما اتجاهات طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة نحو تعلم الفیزیاء؟

3- هل یوجد علاقة بین تحصیل طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی مقرر الفیزیاء واتجاهاتهم نحو تعلمه؟

کما تضمن أیضا أهداف البحث وأهمیته التی تنبثق من أهمیة الاتجاهات فی         تعلم الفیزیاء.

ثم تناول الأدب النظری المتعلق بالبحث, والذی شمل تعلیم الفیزیاء من حیث: طبیعتها, أهدافها, صعوباتها, کذلک تطرق للتحصیل الدراسی من حیث: تعریفه, أهمیته, أنواعه, والعوامل المؤثرة علیه, کما تطرق للاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء من حیث: تعریفها, مکوناتها, خصائصها, والعوامل المؤثرة بها, ودور معلم الفیزیاء فی تنمیة الاتجاهات نحو تعلم الفیزیاء, کما تناول أیضًا الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث, والتعقیب علیها من قبل الباحث.

کذلک تضمن منهجیة البحث, حیث اتبع الباحث المنهج الوصفی بنوعیه المسحی والارتباطی, واعتمد الباحث أداتین للبحث: الأداة الأولى مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء, والاداة الثانیة اختبار تحصیلی فی مقرر الفیزیاء, وطبقت الادوات فی الفصل الدراسی الأول لعام 1437/1438هـ, عشوائیًا على عینة البحث والتی تکونت من طلاب المرحلة المتوسطة بکلیة الملک عبدالعزیز الحربیة, وعددهم (200) طالبًا بما یمثل 25% من المجتمع الأصلی للطلاب, وتم توضیح إجراءات تطبیق البحث والأسالیب الإحصائیة المتبعة فی هذا البحث.

ثم تناول نتائج البحث, ومناقشتها وتفسیرها, فضلًا عن إیضاح اتفاقها أو اختلافها مع الدراسات ذات العلاقة, وفیما یلی ملخص لنتائج البحث:

أوضحت نتائج الاختبار التحصیلی, أنَّ مستوى تحصیل أفراد العینة لمستوى التذکر وقع فی فئة ( المتوسط), وذلک فی المرتبة الأولى من حیث الترتیب؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات مستوى التذکر لدى عینة البحث (2.44) وبانحراف معیاری(1.427), بینما وقع مستوى تحصیل أفراد العینة لمستوى الفهم فی فئة (المنخفض), وذلک فی المرتبة الثانیة من حیث الترتیب؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات مستوى الفهم لدى عینة البحث(2.32) وبانحراف معیاری (1.392), بینما وقع مستوى تحصیل أفراد العینة لمستوى التطبیق فی فئة (المنخفض), وذلک فی المرتبة الثالثة من حیث الترتیب؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات مستوى التطبیق لدى عینة البحث (1.72) وبانحراف معیاری (1.171), وبشکل عام وقع مستوى التحصیل الدراسی للطلاب فی مقرر الفیزیاء فی فئة (المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع فقرات الاختبار التحصیلی لدى عینة  البحث (6.48) وبانحراف معیاری (2.628) مما یعنی انخفاض مستوى تحصیل الطلاب فی        مقرر الفیزیاء.

فی حین أظهرت نتائج الاتجاهات أن اتجاه الطلاب نحو معلم الفیزیاء وقع فی فئة (المتوسط) وذلک فی المرتبة الأولى من حیث الترتیب؛ حیث بلغ المتوسط الحسابی لجمیع عبارات محور اتجاه الطلاب نحو معلم الفیزیاء لدى عینة البحث (1.70) وبانحراف معیاری (0.325), بینما وقع اتجاه الطلاب نحو تنمیة التفکیر وحل المشکلات فی فئة ( المنخفض) وذلک فی المرتبة الثانیة من حیث الترتیب؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع عبارات محور اتجاه الطلاب نحو تنمیة التفکیر وحل المشکلات لدى عینة البحث (1.63) وبانحراف معیاری (0.356), بینما وقع اتجاه الطلاب نحو مقرر الفیزیاء فی فئة ( المنخفض) وذلک فی المرتبة الثالثة من حیث الترتیب؛ إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع عبارات محور اتجاه الطلاب نحو مقرر الفیزیاء لدى عینة البحث (1.61) وبانحراف معیاری (0.360), وبشکل عام وقع اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء فی فئة ( المنخفض), إذ بلغ المتوسط الحسابی العام لجمیع عبارات مقیاس الاتجاه نحو تعلم الفیزیاء لدى عینة البحث (1.64) وبانحراف معیاری (0.266) مما یعنی سلبیة اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطیة موجبة دالة إحصائیا عند مستوى (0,01) بین اتجاه الطلاب نحو تعلم الفیزیاء والتحصیل الدراسی فی مقرر الفیزیاء, إذ بلغت قیمة معامل الارتباط (0.594)؛ حیث انخفض مستوى التحصیل فی مقرر الفیزیاء مع الاتجاهات السلبیة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

توصیات البحث:

فی ضوء نتائج البحث؛ یوصی الباحث بالآتی:

1. العمل على تعزیز الاتجاهات الإیجابیة للطلاب نحو تعلم الفیزیاء, بینما یسهم فی تحسین مستوى تحصیلهم فی الفیزیاء.

2. العمل على تعدیل صیاغة الأهداف الوجدانیة فی مقرر الفیزیاء, بحیث یساعد تحقیقها فی جذب الطلاب للمقرر, وترغیبهم فی تعلم الفیزیاء.

3. إضافة عنصر التشویق من صور, وأنشطة فی محتوى مقرر الفیزیاء, بحیث تسهم فی زیادة اتجاهات الطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

4.تحفیز الطلاب بأهمیة مقرر الفیزیاء, ودورها المهم فی مجالهم العسکری.

5.توفیر الوسائل التعلیمیة الحدیثة, کوسائل جذب للطلاب نحو تعلم الفیزیاء.

6. توفیر بیئات التعلم المناسبة, ومختبرات الفیزیاء الجاذبة, والتی تسهم فی تحسین اتجاهات الطلاب نحو تعلم الفیزیاء.  

7. توجیه أعضاء هیئة التدریس لتطبیق طرق التدریس الحدیثة, والاتجاهات الحدیثة فی تعلیم الفیزیاء. 

8. توجیه أعضاء هیئة التدریس بأهمیة ربط المادة العلمیة بواقع الطلاب وحیاتهم ومستقبلهم العلمی والعملی, بما یعزز من استیعاب الطلاب لأهمیة مقرر الفیزیاء وتحسین اتجاهاتهم نحو تعلمها.

9. زیادة الوقت المخصص للراحة والنوم؛ حتى یتسنى للطالب الاستعداد والتهیؤ لتعلم الفیزیاء, ویکون قادرًا على الترکیز أثناء الشرح.

مقترحات البحث:

استکمالًا لنتائج البحث یوصی الباحث بما یأتی:

1- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة على الکلیات العسکریة الأخرى.

2- إجراء دراسة عن أثر التحصیل الدراسی على دافعیة الطلاب نحو تعلم الفیزیاء لدى طلاب المرحلة الجامعیة.

3- إجراء دراسة تبحث فی معوقات تعلم الفیزیاء لدى طلاب المرحلة الجامعیة.

 

المراجع

أولًا: المراجع العربیة:

باخوم، رأفت (2010). الأسباب المسؤولة عن أداء طلاب المرحلـة الثانویـة العامة والفنیة بمدینة المنیا فی الامتحانات وأثرها على تحصیلهم الدراسی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، سوریا،1(3)، 136-106.

الجابری، نهیل (2011). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوی نحو مادة الفیزیاء فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة، عمان.

زیدان، عفیف (1436). أثر تدریب طلبة الصف الثانی الأساسی على الرسومات العلمیة ضمن منهج العلوم الفلسطینی فی تحصیلهم واتجاهاتهم نحو العلوم. مجلة العلوم التربویة، 2(27), 275-291.

السبیعی,عبدالرحمن (1434). الصعوبات التی تواجه طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی تعلم مادة الفیزیاء. مشروع بحث غیر منشور، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود، الریاض.

سعید, أحمد (1433). اتجاهاتطلابالمرحلةالثانویةنحومادةالفیزیاء وعلاقتهابتحصیلهمالدراسیوبعضالمتغیرات دراسةمیدانیةبمدینةشندی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة       شندی، الخرطوم.

الطیب,حیدر(2006). دافعیةالإنجازلدىطلابالمرحلةالثانویةوعلاقتها باتجاهاتهمنحومادةالکیمیاءوتحصیلهمفیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة أم درمان الإسلامیة، الخرطوم.

عدس, عبدالرحمن (2003). البحث العلمی: مفهومه, أدواته, أسالیبه. الریاض: مکتبة         أسامة للنشر.

العیونی, صالح محمد (1994). اتجاهات طلاب الکفاءة المتوسطة نحو تعلم مادة العلوم وعلاقته بالتحصیل الدراسی فیها. مجلة کلیة التربیة, 8(4), 1-35.

الفرا، معمر (2009). معوقات التحصیل الأکادیمی لمقرر العلوم وعلاقتها بالاتجاه نحو تعلم العلوم وتعلیمها. مجلة التربیة العلمیة، 22(3), 229-279.

  کاظم, أحمد و عبد الحمید، جابر (2008). أساسیات المناهج. القاهرة: دار النهضة العربیة.

کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). دلیل شؤون الطلاب: إحصائیة عدد الطلاب المقبولین للعام الدراسی 1436/1437هـ. العیینة: کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة.

کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). دلیل شؤون الطلاب: تقریر نتائج الطلاب فی مادة الفیزیاء للعام الدراسی 1434/1435هـ والعام الدراسی 1435/1436هـ. العیینة: کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة.

 کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). نبذة تاریخیة عن الکلیة. تم استرجاعه فی تاریخ (5/1/1437ه) على الرابط www.kama.edu.sa.

  محسن, عبدالودود (2007). اتجاهات الصف الثالث الثانوی العلمی نحو العلوم وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة الیرموک, إربد.

ثانیًا: المراجع الأجنبیة:

Baker,piburn,M.(2011). The Attitude College Students towards Learning science and its effect on Physics Achievement. Journal of College Teaching&Learning,3(6),47-114.

Bekele, G. (2014). Attitude toward and achievement of natural science and mathematics stream of female students in colleges of teachers’ education in Oromia region. Unpublished Master Thesis, Ethiopia: Addis Ababa University Addis Ababa.

Bloom, B. s. (1956). Taxonomies of educational: The classification of educational goals. Handbook I: Cognitive. Domain. New York.

Boyuk, H. K. (2011).  Attitude towards physics lessons and physical experiments of the high school students. European Journal of Physics Education, 2(1),  23-31

Francis, L. J & Greer, J. E. (1999) Attitude toward science among secondary school pupils in Northern Ireland: Relationship with sex, age and religion. Research in Science & Technological Education, 17(1), 67-74.

Kim, P. (2006). Effects of 3D Virtual reality of plate tectonics on fifth grade student s’ achievement and attitude toward science. Interactive Learning Environments, 14(1), 25-34

Menis, J. (1989) Attitudes towards school, chemistry students and science among upper secondary chemistry students in the United States. Research in Science and Technological Education, 1, 183-190.

Narmadha, U. & Chamundeswari, S. (2013). Attitude towards Learning of Science and Academic Achievement in Science among Students at the Secondary Level. Journal of Sociological Research, 4(2), 114-124.

Oon ,Pey, Subramaniam,R. (2013). Factors Influencing Singapore students Choice Of Physics as a Tertiary Field Of Study:A Research  Analysis. International Journal Of Science Education,35(1),86-118.

Ozyurek, A. & Eryilmaz, A. (2001). Factors affecting students attitudes towards physics. Education and Science, 26(120), 21-28.

Selcuk, G. S. (2010). Correlation study of physics achievement, learning strategy, attitude and gender in an introductory physics course. Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching, 11(2), 1-16.

Simpson, Ayodele O. (2009). Teachers and Students 'Perceptions Of  Students Problem-Solving Difficulties in Physics: Implications for  Remediation. Journal of College Teaching&Learning,6(7),85-90.

Veloo, A. Nor, R. & Khalid, R. (2015). Attitude towards Physics and Additional Mathematics Achievement towards Physics Achievement. International Education Studies, 8(3), 35-43                                                 

Yeger, R. & Krajcik, J. (1989). Success of students in college physics course with and without experiencing a high school course. Journal of Research in Science Teaching, 26(7), 599-608.

باخوم، رأفت (2010). الأسباب المسؤولة عن أداء طلاب المرحلـة الثانویـة العامة والفنیة بمدینة المنیا فی الامتحانات وأثرها على تحصیلهم الدراسی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، سوریا،1(3)، 136-106.
الجابری، نهیل (2011). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوی نحو مادة الفیزیاء فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة، الجامعة الأردنیة، عمان.
زیدان، عفیف (1436). أثر تدریب طلبة الصف الثانی الأساسی على الرسومات العلمیة ضمن منهج العلوم الفلسطینی فی تحصیلهم واتجاهاتهم نحو العلوم. مجلة العلوم التربویة، 2(27), 275-291.
السبیعی,عبدالرحمن (1434). الصعوبات التی تواجه طلاب کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة فی تعلم مادة الفیزیاء. مشروع بحث غیر منشور، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود، الریاض.
سعید, أحمد (1433). اتجاهاتطلابالمرحلةالثانویةنحومادةالفیزیاء وعلاقتهابتحصیلهمالدراسیوبعضالمتغیرات دراسةمیدانیةبمدینةشندی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة       شندی، الخرطوم.
الطیب,حیدر(2006). دافعیةالإنجازلدىطلابالمرحلةالثانویةوعلاقتها باتجاهاتهمنحومادةالکیمیاءوتحصیلهمفیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة أم درمان الإسلامیة، الخرطوم.
عدس, عبدالرحمن (2003). البحث العلمی: مفهومه, أدواته, أسالیبه. الریاض: مکتبة         أسامة للنشر.
العیونی, صالح محمد (1994). اتجاهات طلاب الکفاءة المتوسطة نحو تعلم مادة العلوم وعلاقته بالتحصیل الدراسی فیها. مجلة کلیة التربیة, 8(4), 1-35.
الفرا، معمر (2009). معوقات التحصیل الأکادیمی لمقرر العلوم وعلاقتها بالاتجاه نحو تعلم العلوم وتعلیمها. مجلة التربیة العلمیة، 22(3), 229-279.
  کاظم, أحمد و عبد الحمید، جابر (2008). أساسیات المناهج. القاهرة: دار النهضة العربیة.
کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). دلیل شؤون الطلاب: إحصائیة عدد الطلاب المقبولین للعام الدراسی 1436/1437هـ. العیینة: کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة.
کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). دلیل شؤون الطلاب: تقریر نتائج الطلاب فی مادة الفیزیاء للعام الدراسی 1434/1435هـ والعام الدراسی 1435/1436هـ. العیینة: کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة.
 کلیة الملک عبدالعزیز الحربیة (1437). نبذة تاریخیة عن الکلیة. تم استرجاعه فی تاریخ (5/1/1437ه) على الرابط www.kama.edu.sa.
  محسن, عبدالودود (2007). اتجاهات الصف الثالث الثانوی العلمی نحو العلوم وعلاقتها بتحصیلهم الدراسی فیها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة الیرموک, إربد.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Baker,piburn,M.(2011). The Attitude College Students towards Learning science and its effect on Physics Achievement. Journal of College Teaching&Learning,3(6),47-114.
Bekele, G. (2014). Attitude toward and achievement of natural science and mathematics stream of female students in colleges of teachers’ education in Oromia region. Unpublished Master Thesis, Ethiopia: Addis Ababa University Addis Ababa.
Bloom, B. s. (1956). Taxonomies of educational: The classification of educational goals. Handbook I: Cognitive. Domain. New York.
Boyuk, H. K. (2011).  Attitude towards physics lessons and physical experiments of the high school students. European Journal of Physics Education, 2(1),  23-31
Francis, L. J & Greer, J. E. (1999) Attitude toward science among secondary school pupils in Northern Ireland: Relationship with sex, age and religion. Research in Science & Technological Education, 17(1), 67-74.
Kim, P. (2006). Effects of 3D Virtual reality of plate tectonics on fifth grade student s’ achievement and attitude toward science. Interactive Learning Environments, 14(1), 25-34
Menis, J. (1989) Attitudes towards school, chemistry students and science among upper secondary chemistry students in the United States. Research in Science and Technological Education, 1, 183-190.
Narmadha, U. & Chamundeswari, S. (2013). Attitude towards Learning of Science and Academic Achievement in Science among Students at the Secondary Level. Journal of Sociological Research, 4(2), 114-124.
Oon ,Pey, Subramaniam,R. (2013). Factors Influencing Singapore students Choice Of Physics as a Tertiary Field Of Study:A Research  Analysis. International Journal Of Science Education,35(1),86-118.
Ozyurek, A. & Eryilmaz, A. (2001). Factors affecting students attitudes towards physics. Education and Science, 26(120), 21-28.
Selcuk, G. S. (2010). Correlation study of physics achievement, learning strategy, attitude and gender in an introductory physics course. Asia-Pacific Forum on Science Learning and Teaching, 11(2), 1-16.
Simpson, Ayodele O. (2009). Teachers and Students 'Perceptions Of  Students Problem-Solving Difficulties in Physics: Implications for  Remediation. Journal of College Teaching&Learning,6(7),85-90.
Veloo, A. Nor, R. & Khalid, R. (2015). Attitude towards Physics and Additional Mathematics Achievement towards Physics Achievement. International Education Studies, 8(3), 35-43                                                 
Yeger, R. & Krajcik, J. (1989). Success of students in college physics course with and without experiencing a high school course. Journal of Research in Science Teaching, 26(7), 599-608.