أثر الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

10.12816/0054221

المستخلص

تعد استراتيجية الصف المقلوب من الاستراتيجيات الحديثة في مجال تکنولوجيا التعليم، ولذلک هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر هذه الاستراتيجية على التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وتم تطبيق تجربة البحث على عينة الدراسة المکونة من(39) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ( تدرس باستخدام الصف المقلوب) ومجموعة ضابطة ( تدرس بالطريقة التقليدية)،وقام الباحث بإعداد أداة البحث المتمثلة  في الاختبار التحصيلي وضبطها ، وبعد تحليل النتائج باستخدام اختبارT لمجموعتين مستقلتين، أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين.
وأوصت الدراسة بالاهتمام باستراتيجية الصف المقلوب في تدريس المناهج التعليمية المختلفة لما لها من خصائص ومميزات تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وعمل مزيد من الأبحاث التي تتناول جوانب أخرى في هذا الموضوع.
 

الموضوعات الرئيسية


 

               کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

أثر الصف المقلوب على التحصیل الدراسی لمادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی

 

إعــــداد

عبدالله عویش المزمومی

 

 

 

 

 

 

}     المجلدالرابع والثلاثون– العدد الحادی عشر- نوفمبر 2018م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

ملخص الدراسة:

تعد استراتیجیة الصف المقلوب من الاستراتیجیات الحدیثة فی مجال تکنولوجیا التعلیم، ولذلک هدف البحث الحالی إلى معرفة أثر هذه الاستراتیجیة على التحصیل الدراسی لمادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی، استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی وتم تطبیق تجربة البحث على عینة الدراسة المکونة من(39) طالباً، تم تقسیمهم إلى مجموعتین: مجموعة تجریبیة ( تدرس باستخدام الصف المقلوب) ومجموعة ضابطة ( تدرس بالطریقة التقلیدیة)،وقام الباحث بإعداد أداة البحث المتمثلة  فی الاختبار التحصیلی وضبطها ، وبعد تحلیل النتائج باستخدام اختبارT لمجموعتین مستقلتین، أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین.

وأوصت الدراسة بالاهتمام باستراتیجیة الصف المقلوب فی تدریس المناهج التعلیمیة المختلفة لما لها من خصائص وممیزات تسهم فی تحقیق الأهداف التعلیمیة المنشودة، وعمل مزید من الأبحاث التی تتناول جوانب أخرى فی هذا الموضوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقدمة:

یشهد العالم فی هذا العصر ثورة کبیرة فی تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وتطبیقاتها فی مختلف میادین المعرفة، ومن أهمها میدان التعلیم، مما جعل الکثیرون یطلقون على هذا العصر عصر الانفجار المعرفی نتیجة للزیادة الهائلة والمضطردة فی الانتاج الفکری الناتج من الأبحاث العلمیة فی مختلف التخصصات.

ولا یخفى على أحد الأثر البالغ للحاسوب وشبکاته فی هذه الثورة التکنولوجیة ومساهمته الفاعلة فی نموها وازدهارها، الأمر الذی جعل منه أداة لا غنى عنها بأی حال من الأحوال.

وفی مجال التعلیم تعد الوسائل التعلیمیة التقلیدیة أثر محدود فی العملیة التعلیمیة وذلک لقلة المثیرات التعلیمیة وضعف التفاعل بین المتعلم ومحتوى المادة الدراسیة، مما یجعل الناتج التعلیمی محدود الاثر. ویؤدی الى تدنی مستوى التحصیل الدراسی للطلاب وبالتالی عدم تحقیق الأهداف التعلیمیة.

ومع تطور أسالیب استخدام الحاسوب وشبکاته وظهور التعلم الالکترونی، عکف التربویون على تطویر الاستراتیجیات المتبعة فی التدریس، أو استحداث استراتیجیات جدیدة یمکن أن تسهم فی تحقیق ودعم أهداف المناهج الدراسیة.

وهناک العدید من الاستراتیجیات التی تعتمد على استخدام التقنیات الحدیثة لتفعیل التعلم الرقمی، مثل التعلم المدمج، والرحلات المعرفیة ( Web Quest) والصف المقلوب (قشطة،1437هـ).

وینفرد الصف المقلوب عن هذه الاستراتیجیات وغیرها بأنه یوفر للمعلم الکثیر من الوقت للتفاعل مع طلابه بدلاً من إلقاء المحاضرات التی یمکن أن یشاهدها الطلاب فی منازلهم(Overmyer,2014).

 کما یعد الصف المقلوب أحد الحلول التقنیة الحدیثة لعلاج ضعف التعلیم التقلیدی وتنمیة مهارات التفکیر عند الطلاب، فعن طریق مشاهدتهم للدروس فی المنزل یحققون المستویات الدنیا من المجال المعرفی حسب تصنیف بلوم، وعن طریق التفاعل والحوار والمناقشة التی تتم داخل الفصل الدراسی یحققون المستویات العلیا من هذا المجال (Brame,2013 ;فی قشطة،1437هـ)

 والصف المقلوب إضافة إلى توظیفه للبیئة المحببة الى الطلاب من الأجهزة التقنیة ووسائل التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة (سعادة،2018)، فهو یؤسس إطاراً عملیاً یضمن للطلاب أن یتلقوا تعلیماً شخصیاً یراعی احتیاجاتهم الفردیة (بیرجمان وسامز،2014، ص31)،

ولقد أشارت الکثیر من الدراسات إلى فاعلیة الصف المقلوب فی زیادة التحصیل الدراسی ومنها دراسة (حنان الزین،2015)، ودراسة (هارون وسرحان،2015)، ودراسة (أمل البدو،2016).

کما تنقل الزین(2015) عن (Education Pearson,2013) أن جامعة کلنتوندیل قررت  اعتماد تطبیق استراتیجیة الصف المقلوب على جمیع المقررات ثم على جمیع السنوات فی الجامعة بعد نجاح جمیع الطلاب فی مقرر الدراسات الاجتماعیة فی السنة الأولى عند تطبیق هذه الاستراتیجیة لأول مرة فی عام 2010، الأمر الذی  ساهم بشکل کبیر فی تحقیق نتائج أفضل فقد زادت نسبة النجاح فی السنة الأولى بنسبة 67٪ فی اللغة الانجلیزیة ، و 69٪ فی الریاضیات ،و87٪ فی العلوم ،و 81٪ فی الدراسات الاجتماعیة.

مشکلة الدراسة:

من خلال عمل الباحث فی مجال التربیة والتعلیم کمعلم لمادة الریاضیات لاحظ أن جزءاً لا یستهان به من زمن الحصة یذهب فی شرح مفاهیم ونظریات الدرس الجدید، حتى مع استخدام الاستراتیجیات الحدیثة، وبعد اطلاع الباحث على الدراسات العلمیة التی أشارت إلى فاعلیة الصف المقلوب فی زیادة التحصیل الدراسی وتوفیر الکثیر من الوقت للمعلم من أجل تقدیم التغذیة الراجعة الفوریة وزیادة مشارکة الطلاب وتفاعلهم داخل الفصل الدراسی، لمعت فی ذهن الباحث مشکلة الدراسة والتی یمکن صیاغتها فی التساؤل التالی:

ما أثر الصف المقلوب على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی؟

أهـداف البحث:

یهدف البحث إلى:

  • التعرف على أثر الصف المقلوب على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی.

أهمیة البحث:

تتمثل أهمیة البحث فیما یلی:

  • قد تفید نتائج هذه البحث الباحثین فی مجال تکنولوجیا التعلیم فی القیام بإجراء أبحاث أخرى تتناول جوانب أخرى فی هذا الموضوع.
  • تزوید المعلمین باستراتیجیة مناسبة للاستغلال الأمثل لزمن الحصة الدراسیة فی الأنشطة والتدریبات والمشارکة الفاعلة من قبل الطلاب.
  • تقدیم نموذج یحتذى به عند استخدام استراتیجیة الصف المقلوب من قبل المعلمین

فرض البحث:        

توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة (التی تدرس باستخدام الصف المقلوب) والمجموعة الضابطة                   (التی تدرس بالطریقة التقلیدیة) فی الاختبار التحصیلی لمادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی لصالح المجموعة التجریبیة.

حدود البحث: 

یقتصر البحث على:

  • وحدة " التحویلات الهندسیة والتماثل" فی مادة الریاضیات للصف الأول الثانوی.
  • الفصل الدراسی الثانی لعام 1437هـ/1438هـ.

عینة البحث:

        تتکون عینة البحث من 40 طالبا من طلاب الصف الأول الثانوی یمثلون الشعبتین الأولى والثانیة بمدرسة العزیزیة الثانویة بمحافظة جدة، وقد وقع الاختیار عشوائیاً على الشعبة الثانیة لتکون المجموعة التجریبیة والشعبة الأولى لتکون المجموعة الضابطة.

منهج البحث: یستخدم البحث المنهج شبه التجریبی.

متغیرات البحث:

المتغیر المستقل: استراتیجیة الصف المقلوب

المتغیر التابع: التحصیل الدراسی

أداة البحث:

       اختبار تحصیلی قبلی / بعدی فی وحدة "التحویلات الهندسیة والتماثل "فی مادة الریاضیات للصف الأول الثانوی.

مصطلحات البحث:

  • الصف المقلوب (Flipped Classroom):

هو قیام الطلاب بمشاهدة الدرسِ فی منازلهم، عن طریق فیدیو یُعدُّه المعلم بنفسه لیکون الطالب أکثرَ استعدادًا فی غرفة الصف لحل الأنشطة وأسئلة القدرات العلیا المتعلقة بموضوع الفیدیو. (الراجحیة،2017)

  • ·     التحصیل الدراسی (Achievement)):

هو مدى استیعاب الطلاب لما فعلوا من خبرات معینة، من خلال مقررات دراسیة، ویقاس بالدرجة التی یحصل علیها الطلاب فی الاختبارات التحصیلیة المعدة لهذا الغرض. (اللقانی والجمل،2013).

الإطار النظری والدراسات السابقة:

نشأة الصف المقلوب:

یرى سمیث (Smith,2015) أن بیکر(Baker) هو أول من استخدم أصول التدریس المعکوس فی الفصول الدراسیة عام 1982 م حیث کان لدیه رؤیة لاستخدام الوسائل الالکترونیة للتعلم خارج الفصول الدراسیة.

بینما تذکر الزین( 2015) مفهوم الصف المقلوب یعود الی عام ١٩٩٨م عندما شجع (Johnson and walvoord) فی کتابهما (التدرج الفعال) على استخدام استراتیجیة التعلم المنعکس عن طریق منح الطلاب الفرصة للاطلاع على المحتوى فی المنزل واستغلال وقت الحصة فی الترکیز على عملیات التحلیل والترکیب وحل المشکلات.

أما موسوعة الویکیبیدیا (٢٠١٨) فتذکر أن کل من مورین لارج (Maureen Lage) وغلین بلات (Glenn Platt) ومایکل تریجلیا (Michael Treglia) قد نشروا  فی عام 2000  ورقة بحثیة بعنوان ( قلب نظام الفصل الدراسی : مدخل لخلق بیئة تعلیمیة شاملة)  (Inverting  the Classroom: A Gateway to Creating an Inclusive Learning Environment) وقد ناقشوا التعلیم المقلوب أو "الصف المعکوس" فی مقررات دراسیة تقدیمیة فی جامعة میامی. وأکد المؤلفون على أن التعلیم المعکوس أتاح تلقینًا متمایزًا لاستیعاب مجموعة متنوعة من أنماط التعلیم، على الرغم من عدم الإشارة إلى "التعلیم المعکوس" و"التلقین المتمایز" بهذه الأسماء.

ولکن بیرجمان و سامز (2014) یرجعان نشأة الصف المقلوب إلى عام 2006 م عندما لاحظ کل من جوناثان بیرجمان  و آرون سامز تغیب العدید من الطلاب عن کثیر من الحصص الدراسیة مما یتسبب فی ضیاع الکثیر من الدروس الهامة فی مقررات مختلفة بسبب زیادة الریاضات والأنشطة التی یمارسها الطلاب، وبسبب بعد تلک المدارس عن أماکن إقامتهم ، مما جعل هؤلاء الطلاب یعانون کثیراً من أجل اللحاق بزملائهم فی تلک المقررات .

 وبینما کان آرون یقلب صفحات مجلة متخصصة فی التکنولوجیا أعجبه مقال عن بعض البرامج المستخدمة على الحاسوب والتی یمکن من خلالها تسجیل عرض لشرائح من برنامج (باوربوینت) مصحوباً بالصوت والصورة ثم یتم تحویلها إلى شریط مسجل یمکن نشره بعد ذلک على الانترنت، فقام آرون بعرض ومناقشة هذا المقال مع جوناثان الذی أبدى اعجابه بهذا المقال أیضا.

وفی ربیع عام 2007م بدأ کل من آرون وجوناثان فی تسجیل وبث دروس مباشرة وکذلک رفعها على الانترنت لیتسنى للطلاب المتغیبون مشاهدتها فیما بعد. لم تکن هذه الدروس المسجلة حل نهائی لتلک المشکلة فقد عجز بعض الطلاب عن ترجمة محتوى هذه الدروس الى معلومات مفیدة تمکنهم من حل واجباتهم المنزلیة بمفردهم، لذلک کان لزاماً على آرون وجوناثان مساعدتهم فی فهم المفاهیم التی یجدون صعوبة فی فهمها. عند ذلک إنبثقت فی ذهن آرون فکرة التسجیل المسبق لکل المحاضرات ومشاهدتها من قبل الطلاب فی المنزل " کواجب منزلی" ثم یتم استخدام وقت الحصة الحقیقی لمساعدة الطلاب على فهم المفاهیم التی تصعب علیهم.

وبناءً على ما سبق یرى الباحث أن بدایة التطبیق الفعلی للصف المقلوب کانت فی عام 2007م على ید جوناثان وآرون وأن ما قبلها لم یکن الا تنظیر للصف المقلوب لم یتعد الکتب والمجلات العلمیة وبذلک یکون جوناثان وآرون هما الأبوان الحقیقیان للصف المقلوب.

مفهوم الصف المقلوب:

تشیر الأدبیات الى عدة مترادفات للصف المقلوب منها الصف المعکوس والتعلیم المنعکس والتعلیم المقلوب وکلها تشیر لترجمة المصطلح الإنجلیزی                              (Flipped Classroom) ، وهناک عدة تعریفات لهذا المفهوم منها:

یعرفه (Overmyer,2014) بأنه نموذج للتدریس یکون فیه العمل المنزلی للطالب هو المحاضرة التقلیدیة التی تتم مشاهدتها خارج الفصل على جهاز بث صوتی. ثم یتم استغلال وقت الحصة على التعلم القائم على الاستفسار، والذی سیشمل ما کان یُنظر إلیه تقلیدیًا على أنه الواجب المنزلی للطالب

ویعرفه سعادة (٢٠١٨) بأنه تلک الاستراتیجیة التی یقوم فیها المعلم بتسجیل الدرس بالصوت والصورة وتوزیعه على الطلاب کی یقوموا بمشاهدته فی المنزل ثم یعودوا الى الحجرة الدراسیة لتطبیق ما تعلموه والقیام بالأنشطة والواجبات.

کما تعرفه الراجحیة(٢٠١٧) بأنه قیام الطلاب بمشاهدة الدرسِ فی منازلهم، عن طریق فیدیو یُعدُّه المعلم بنفسه لیکون الطالب أکثرَ استعدادًا فی غرفة الصف لحل الأنشطة وأسئلة القدرات العلیا المتعلقة بموضوع الفیدیو

أما موسوعة الویکیبیدیا (2018) فتعرفه بأنه هو شکل من أشکال التعلیم المدمجٍ الذی یشمل أی استخدام للتکنولوجیا للاستفادة من التعلم فی الفصول الدراسیة، بحیث یمکن للمدرس قضاء مزید من الوقت فی التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات. وهذا یتم بشکل أکثر شیوعًا باستخدام الفیدیوهات التی یقوم بإعدادها المدرس والتی یشاهدها الطلاب خارج الأوقات الدراسیة.

ویلاحظ الباحث أن جمیع هذه التعاریف تتفق على قلب وتبادل الأدوار بین البیت والمدرسة فما کان یؤدى فی البیت یتم فی المدرسة وما کان یتم فی المدرسة یؤدى فی البیت.

مزایا استخدام استراتیجیة الصف المقلوب:

یمکن تلخیص اهم مزایا تطبیق استراتیجیة الصف المقلوب فی الاتی                             (البدو، 2016)، (سعادة،2018) :

1-  استغلال زمن الحصة فی تصویب أخطاء الطلاب والإجابة على استفساراتهم وأسئلتهم المختلفة والتفاعل المباشر بین الطلاب أنفسهم وبین الطلاب والمعلم.

2-یستطیع المعلم تقییم مستوى الطلاب کل على حدة بشکل سریع ومباشر عن طریق تفاعلهم وأدائهم للأنشطة الصفیة، مما یمکنه من الارتقاء بهم إلى مستویات تفکیر أعلى                  وتعلم أعمق.

3-تغییر دور المعلم من کونه ملقناً الى اعتباره موجهاً ومرشداً، وتغییر دور الطالب من کونه متلقی سلبی للمعلومة إلى متعلم نشط ومشارک فی العملیة التعلیمیة.

4-توفیر وقت المعلم بدرجة کبیرة، فبدلاً من اضطرار المعلم الى تکرار المحاضرة ذاتها لعده صفوف ولعده سنوات أحیانا فقد أصبح بإمکانه تسجیل المحاضرة واستخدامها لعده سنوات ما دامت تحقق الأهداف المنشودة منها بدقه.

5-مساعدة المعلم على إعطاء المنهج الدراسی ضمن الخطة الزمنیة المحددة وتحقیق أهداف التعلم فی ظل الأعداد الکبیرة للطلاب واختلاف مستویاتهم الدراسیة وقدراتهم العقلیة.

6-مسایرة العصر الرقمی وتوظیف البیئة المحببة الى الطالب من الأجهزة التقنیة ووسائل التواصل الاجتماعی فی العملیة التعلیمیة التعلمیة.

7-سهولة وصول الطالب الى الدروس المقررة فی أی زمان ومکان، وذلک من خلال رفعها على الشبکة العالمیة، کما یمکن للطلاب إعادة مشاهدة الدروس قبیل الامتحان کنوع                  من المراجعة.

8-المرونة فی إیقاف الشرح وإعادته أکثر من مرة من قبل الطالب، فلا ینتقل الى نقطة جدیدة حتى یستوعب النقطة السابقة لها کما کان یحدث فی التعلیم التقلیدی نتیجة لعامل الخجل أو لضیق الوقت عن السؤال أو غیر ذلک.

9-مراعاة الفروق الفردیة بین الطلاب، حیث یستطیع المعلم ومن خلال زیادة الوقت المتاح للتفاعل بین المعلم والطلاب اکتشاف هذه الفروق بصورة أسرع مما کان فی                  التعلیم التقلیدی.

10-التغلب على مشکلة غیاب المعلمین ونقص أعداد المعلمین الأکفاء من خلال الاستعانة بالفیدیوهات التی تم تسجیلها من قبل معلمین أکثر کفاءة.

11-تسهیل متابعة أولیاء أمور الطلاب لأبنائهم من خلال اطلاعهم على المحتوى العلمی والطریقة التی یتعلم بها أبناؤهم مما یزید من شفافیة الخدمات التعلیمیة التی تقدمها المدرسة لطلابها.

معوقات تطبیق الصف المقلوب :

هناک بعض الصعوبات التی یجب التغلب علیها للاستفادة المثلى من استراتیجیة الصف المقلوب ومنها (سعادة،2018):

- عجز بعض المعلمین عن استخدام الأجهزة والبرمجیات اللازمة وتوظیفها بمهاره عالیة

- تمسک بعض المعلمین بالطریقة التقلیدیة ومقاومة التغییر.

-عدم توافر الانترنت أو بعض الأجهزة اللازمة عند جمیع الطلاب.

- تکاسل بعض الطلاب او انشغالهم عن الاستماع للدرس خارج الصف مما یعیق الطالب عن المشارکة الفاعلة فی الأنشطة والتطبیقات داخل الحصة.

کیف یقوم المعلم بإنشاء صف مقلوب؟

یتکون الصف المقلوب من مکونین أساسیین:

المکون الأول: المادة التی تتم مشاهدتها خارج الصف الدراسی وهی غالباً مقاطع الفیدیو:

ویشیر بیرجمان و سامز (2014) إلى أن انتاج مقاطع الفیدیو یمر بعدة مراحل هی:

أولاً: مرحلة التخطیط:

فی هذه المرحلة یتم تحدید أهداف الدرس وتحدید الأداة المناسبة لتحقیق هذه الأهداف، إذ لا یشترط أن یکون مقطع الفیدیو هو الأداة المناسبة وعندها یجب البحث عن أداة مناسبة، فمقاطع الفیدیو لیست مرادفاً للصف المقلوب فهناک أدوات عدیدة یمکن استخدامها فی الصف المقلوب کعروض البوربوینت مثلاً، وما یحدد استخدام هذه الأداة أو تلک هو الأهداف، ولکن الغالب فی الصف المقلوب هو استخدام مقاطع الفیدیو.

کما یتم فی هذه المرحلة توفیر الأدوات التی سوف تستخدم فی انتاج هذه الأدوات، کالمیکروفون وکامیرا الویب وبرامج تسجیل الشاشة وغیرها.

ثانیاً: مرحلة التسجیل:

تبدأ فی هذه المرحلة عملیة تسجیل مقاطع الفیدیو، وهناک عدة ممیزات یتمیز بها مقطع الفیدیو الجید ینبغی مراعاتها کما یذکر بیرجمان و سامز (2014) ومنها:

  1. قصر المدة الزمنیة حتى لا یشعر الطالب بالملل.
  2. یجب أن یعالج کل مقطع موضوعاً واحداً.
  3. یجب أن یحتوی المقطع على عناصر الاثارة والتشویق.
  4. یجب أن یکون صوت المتحدث مفعماً بالحیویة والنشاط.
  5. الترکیز على موضوع الفیدیو والابتعاد عن کل ما یشتت الانتباه.
  6. إضافة روح الدعابة والمرح الى المقطع.
  7. إضافة بعض المؤثرات الخاصة: کعمل إطار للنص وتظلیل العاصر الرئیسیة واضافة المؤثرات البصریة وغیرها.

ثالثاً: مرحلة التحریر والتنقیح:

بعد الانتهاء من تسجیل الفیدیو تبدأ عملیة المراجعة والتنقیح، وبما أن هذه المقاطع قد تستخدم فی السنوات القادمة فیمکن للمعلم تلافی السلبیات والأخطاء التی وقع فیها فی السنوات الماضیة کما یمکنه الاستعانة بمعلم آخر فی هذه المرحلة للاستفادة من خبراته.

رابعاً: مرحلة النشر:

بعد الانتهاء من مراجعة المقطع وتنقیحه تأتی مرحلة النشر سواءً على صفحات الویب حتى یتمکن الطلاب من مشاهدتها أو على أشرطة (CD) أو (DVD) ومن ثم توزیعها                 على الطلاب.

المکون الثانی:

الأنشطة والواجبات التی تتم داخل الصف الدراسی:

من أهم ممیزات الصف المقلوب أنه یجعل المعلم میسراً وموجهاً للعملیة التعلیمیة عن طریق توفیر المزید من الوقت لسماع استفسارات الطلاب وتقدیم التغذیة الراجعة الفوریة لهم، ولذلک على المعلم عند تخطیطه لاستخدام الصف المقلوب الاعتناء بهذه الناحیة أثناء تقدیم الأنشطة وأوراق العمل.

کما یجب على المعلم القیام بعملیات تقویم تکوینی والاستفادة منها فی محاولة الرفع من مستویات الطلاب ذوی المستویات الضعیفة عن طریق تکلیفهم بالأنشطة العلاجیة                 التی یراها.

إن نجاح الصف المقلوب یعتمد على التفاعل الذی یتم بین المعلم وطلابه من جهة وبین الطلاب أنفسهم من جهة أخرى.

دور الصف المقلوب فی العملیة التعلیمیة:

أشارت بعض الدراسات إلى دور بارز للصف المقلوب فی العملیة التعلیمیة، فذکرت أنه یساهم فی زیادة التحصیل الدراسی ویساعد فی تنمیة المفاهیم وتنمیة مهارات التفکیر الناقد والتفکیر التأملی کما یزید من الدافعیة نحو المادة وفیما یلی عرض لعینة من هذه الدراسات:

دراسة الزین(2015) والتی هدفت إلى معرفة أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب على التحصیل الدراسی لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة، حیث تکونت عینة الدراسة من (77) طالبة تم تقسیمهن عشوائیاً إلى مجموعتین: تجریبیة وضابطة وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی المجموعتین على التحصیل الدراسی لصالح المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام الصف المقلوب.

 وهدفت دراسة هارون وسرحان(2015) إلى معرفة أثر نموذج الصف المقلوب على التحصیل الدراسی والأداء لمهارات التعلم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة، حیث تکونت عینة الدراسة من (115) طالباً، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق البعدی لکل من الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجریبیة.

وهدفت دراسة الزهرانی(2015) إلى قیاس فعالیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة، وتکونت عینة الدراسة من (62) طالباً تم تقسیمهم إلى مجموعتین تجریبیة وضابطة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر لهذه الاستراتیجیة عند مستویی التذکر والفهم (المستویات الدنیا المعرفیة لتصنیف بلوم)، کما توصلت إلى وجود أثر لهذه الاستراتیجیة عند المستویات العلیا لتصنیف بلوم (التطبیق والتحلیل والترکیب والتقویم)

أما دراسة البدو(2016) فهدفت إلى معرفة أثر استخدام أسلوب الصف المقلوب على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی، حیث تکونت عینة الدراسة من (50) طالبة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی المجموعتین على التحصیل الدراسی لمادة الریاضیات لصالح المجموعة التجریبیة التی درست باستخدام الصف المقلوب.

وهدفت دراسة قشطة(2016) إلى معرفة أثر توظیف الصف المقلوب فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی لدى طالبات الصف العاشر الأساسی، وتکونت عینة الدراسة من (80) طالبة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین فی کل من اختبار المفاهیم واختبار مهارات التفکیر التأملی لصالح المجموعة التجریبیة.

أما دراسة العطیة(1437هـ) فهدفت إلى معرفة أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب على تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة المجمعة، تکونت عینة الدراسة من (61) طالبة وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى(0.05) بین متوسطی درجات المجموعتین بالنسبة لمهارة التفسیر لصالح المجموعة التجریبیة کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی مهارات التفکیر الناقد کلها لصالح التطبیق البعدی.

کما استهدفت دراسة (Turan & Goktas,2018) معرفة أثر الصف المقلوب على الدافعیة نحو المقرر والتی أجریت على عینة تتکون من (116) طالباً وتوصلت الدراسة إلى أن الصف المقلوب یزید من الدافعیة تجاه المقرر الدراسی.

على صعید آخر أشارت دراسات أخرى إلى عدم وجود أثر للصف المقلوب على التحصیل الدراسی ومن هذه الدراسات:

 دراسة کلارک(Clark,2013) التی هدفت إلى إحداث تحسینات فی مشارکة الطلاب وأدائهم داخل الفصل الدراسی فی المدارس الثانویة، استخدمت الدراسة نوعی البحث الکمی والنوعی وتوصلت إلى أنه بالرغم من أن مشارکة الطلاب الذین درسوا باستخدام الصف المقلوب وتفاعلهم داخل الصف الدراسی فاقت زملاءهم فی الصف التقلیدی ألا أنه لم تکن هناک فروق من ناحیة الأداء الأکادیمی.

أما دراسة أوفرمیر (Overmyer,2014) فقد طبقت على عینة تتکون من (301) طالباً ینتمون إلى (11) شعبة، درست (6) شعب منها مادة الجبر باستخدام الصف المقلوب (تمثل المجموعة التجریبیة)، ودرست (5) شعب بالطریقة العادیة (المجموعة الضابطة)، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة فی التطبیق البعدی لمادة الجبر.

واستهدفت دراسة بوزلر(Butzler,2014) والتی طبقت على (49) طالباً، قیاس أثر نموذج الصف المقلوب على التحصیل الدراسی ورضا الطلاب عن النموذج التعلیمی المستخدم، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا یوجد فرق کبیر بین درجات الطلاب فی التطبیق البعدی أو رضا الطلاب عن النموذج التعلیمی المستخدم.

وأما دراسة سمیث (ٍSmith,2015) والتی طبقت على (90) طالباً، واستخدم الباحث فیها التصمیم المختلط، فقد أشارت النتائج الکمیة إلى عدم وجود تحسن فی مستوى الطلاب الذین درسوا باستخدام الصف المقلوب کما أشارت إلى أنهم سجلوا معدل إنجاز أقل من زملائهم فی الفصول التقلیدیة، بالرغم من أن النتائج النوعیة أفادت بأن الصف المقلوب وفر للطلاب وقتاً أطول لطلب المساعدة من المعلم.

إجراءات الدراسة

منهج الدراسة:

استخدم الباحث المنهج شبه التجریبی مع القیاس القبلی البعدی.

عینة الدراسة:

تکونت عینة البحث من (39) طالباً یمثلون الشعبتین الأولى والثانیة من طلاب الصف الأول الثانوی بمدرسة العزیزیة الثانویة بمحافظة جدة، ،وقد وقع الاختبار عشوائیاً على الشعبة الثانیة وعدد طلابها (23) طالباً لتکون المجموعة التجریبیة، والشعبة الأولى وعدد طلابها(16) طالباً لتکون المجموعة الضابطة.

متغیرات الدراسة:

المتغیر المستقل: استراتیجیة الصف المقلوب

المتغیر التابع: التحصیل الدراسی

 التصمیم التجریبی:

مجموعات الدراسة

القیاس القبلی

المعالجة التجریبیة

القیاس البعدی

التجریبیة

الاختبار التحصیلی

الصف المقلوب

الاختبار التحصیلی

الضابطة

الطریقة التقلیدیة

أداة الدراسة:

الاختبار التحصیلی:

بعد تحدید الأهداف العامة لوحدة التحویلات الهندسیة قام الباحث بتحلیل محتوى الوحدة إلى مفاهیم وحقائق وتعمیمات، وبناءً على هذا التحلیل قام الباحث بصیاغة الأهداف المعرفیة صیاغة سلوکیة قابلة للملاحظة والقیاس، وبعد الاطلاع على بعض المراجع والادبیات المرتبطة ببناء الاختبارات التحصیلیة قام الباحث ببناء الاختبار متبعاً                   الخطوات التالیة:

1-   تحدید هدف الاختبار: قیاس تحقق الأهداف المعرفیة المرتبطة بوحدة "التحویلات الهندسیة والتماثل".

2-   تحدید نوع الاختبار: اشتمل الاختبار على نوع واحد من أنواع الاختبارات الموضوعیة هو الاختیار من متعدد.

3-   صیاغة بنود الاختبار: تکون الاختبار من 30 فقرة من نوع الاختبار من متعدد روعی فیها تساوی البدائل ووضوح العبارة وتکون إجابة الطالب باختیار أحد البدائل.

4-   وضع تعلیمات الاختبار ونموذج الإجابة: تم صیاغة تعلیمات الاختبار بحیث تکون واضحة ومباشرة، وأن توضح للطالب کیفیة الإجابة والهدف من الاختبار، کما تم تصمیم نموذج للإجابة على أن تحسب درجة لکل إجابة صحیحة، وصفر للإجابة غیر الصحیحة.

5-   ضبط الاختیار: لضبط الاختبار قام الباحث بإجراء الخطوات التالیة:

-         صدق الاختبار: الاختبار الصادق هو الاختبار الذی یقیس ما وضع لقیاسه، وقد تم بناء الاختبار فی ضوء تحلیل المحتوى والأهداف المعرفیة، وتم استخدام طریقة صدق المحکمین حیث تم عرض الاختبار على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی حول شمولیة الاختبار للمحتوى الذی تم اختیاره وتدریسه ومراعاة الدقة العلمیة واللغویة للاختبار وتقدیم الملاحظات، ثم قام الباحث بإجراء التعدیلات اللازمة. 

-         ثبات الاختبار: تم قیاس ثبات الاختبار لمعرفة مدى خلو الاختبار من الأخطاء التی قد تغیر من أداء الفرد من وقت لآخر على نفس الاختبار، وتم حساب ثبات الاختبار بطریقة التجزئة النصفیة لکل من سبیرمان وبراون (Spearman & Brown) وبلغ معامل ثبات الاختبار حوالی(91) وهذه النتیجة تعنی أن الاختبار ثابت إلى حد کبیر، مما یعنی أنه یمکن أن یعطی نفس النتائج إذا أعید تطبیقه على نفس العینة وفی                   نفس الظروف.

-         تحدید زمن الاختبار: تم حساب متوسط الزمن الذی استغرقه الطلاب عند الإجابة على أسئلة الاختبار، وذلک بجمع الزمن الذی استغرقه أول طالب وآخر طالب ثم قسمة الناتج عل 2 وکان المتوسط مدته(30) دقیقه تقریباً.

وبذلک أصبح الاختبار جاهزاً للتطبیق فی صورته النهائیة.

مواد المعالجة التجریبیة:

تمثلت مواد المعالجة التجریبیة فی مکونین أساسیین هما:

  1. عدد من مقاطع الفیدیو قائمة على تسجیل سطح المکتب للنصوص والصور وحرکة المؤشر بالإضافة إلى التعلیق الصوتی من إعداد الباحث یقوم طلاب المجموعة التجریبیة بدراستها قبل وقت الحصة فی الزمان والمکان المناسب لهم.

2        . أنشطة تفاعلیة تتم فی وقت الحصة الرسمی حیث تم تقسیم طلاب المجموعة التجریبیة إلى مجموعات صغیرة تتکون کل مجموعة من(4-5 طلاب) ، تبدأ الحصة بمراجعة ومناقشة سریعة لمقطع الفیدیو السابق یتم بعدها الانتقال الى حل مجموعة من التمارین والأنشطة المتنوعة التی تقیس مهارات عقلیة مختلفة .

تطبیق تجربة البحث:

بعد الانتهاء من انتاج مقاطع الفیدیو وعرضها على المحکمین واجراء التعدیلات اللازمة ثم تحدید عینة البحث، سارت التجربة على النحو التالی:

- وقع الاختبار عشوائیاً على الشعبة (2) لتکون المجموعة التجریبیة والشعبة (1) لتکون المجموعة الضابطة.

- تم عقد لقاء مع الطلاب عینة البحث وتعریفهم بالتجربة.

- تم توزیع CD یحتوی على مقاطع الفیدیو على الطلاب الذین لا یتوافر لدیهم انترنت فی المنزل.

التطبیق القبلی لأداة الدراسة:

تم تطبیق أداة الدراسة المتمثلة فی الاختبار التحصیلی على مجموعتی الدراسة قبل بدایة تدریس الوحدة، ثم تم تحلیل نتائج الاختبار باستخدام حزمة البرامج الإحصائیة SPSS v.22 وکانت نتائجه کما یلی:

 

جدول(1)

الإحصاء الوصفی للتطبیق القبلی للمجموعتین التجریبیة والضابطة

فی اختبار التحصیل المعرفی

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

التجریبیة

23

8.78

2.83

الضابطة

16

8.8

3.97

جدول (2)

دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق القبلی

لاختبار التحصیل المعرفی

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

اختبارT

الدلالة

التجریبیة

23

8.78

2.83

37

0.28

لاتوجد فروق دالة إحصائیة عند مستوى 0,05

الضابطة

16

8.8

3.97

وتلاحظ ان جدول T دلالة الفروق السابقة یؤکد على ان المجموعتین متجانستین وبالتالی یمکن اعتبار المجموعتین متکافئتین قبل التجربة وان أیة فروق تظهر بعد التجربة تعود الى الاختلاف فی المتغیر المستقل ولیست الى اختلافات موجودة بالفعل قبل اجراء التجربة فیما بین المجموعتین.

المعالجة التجریبیة:

قام الباحث بتدریس وحدة التحویلات الهندسیة لطلاب المجموعة التجریبیة باستخدام نموذج التعلم المقلوب لمدة (18) حصة دراسیة، کما قام الباحث نفسه بتدریس الوحدة ذاتها لطلاب المجموعة الضابطة بالطریقة التقلیدیة ضمن وقت الحصة الرسمی.

 

التطبیق البعدی لأداة الدراسة:

بعد الانتهاء من تدریس المجموعتین: التجریبیة والضابطة قام الباحث بتطبیق الاختبار البعدی على طلاب المجموعتین فی نفس الوقت. وبعد ذلک تم تحلیل نتائج الاختبار التحصیلی باستخدام حزمة البرامج الإحصائیة  SPSS v.22 .

نتائج البحث وتفسیرها:

یتناول هذا الفصل نتائج البحث بعد اجراء المعالجة التجریبیة وتفسیر النتائج.

ولاختبار فروض البحث تم استخدام اختبار "ت" لحساب دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین وفیما یلی عرض لنتائج البحث وتفسیرها:

الإجابة على تساؤل البحث الذی ینص على:

ما اثر التعلم المقلوب على التحصیل المعرفی فی مادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول ثانوی؟

تم اختبار فرضیات البحث التالی:

توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة (التی تدرس باستخدام التعلم المقلوب) والمجموعة الضابطة (التی تدرس بالطریقة التقلیدیة) فی الاختبار التحصیلی لمادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول ثانوی لصالح المجموعة التجریبیة.

ویوضح جدول(3) الإحصاء الوصفی للتطبیق البعدی للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی اختبار التحصیل المعرفی.

جدول(3)

الإحصاء الوصفی للتطبیق البعدی للمجموعتین التجریبیة والضابطة فی

 اختبار التحصیل المعرفی:

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

التجریبیة

23

17.39

7.89

الضابطة

16

17.87

7.83

          ویوضح جدول (4) التالی دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق البعدی لاختبار التحصیل المعرفی

جدول(4)

دلالة الفروق بین متوسطی درجات المجموعتین فی التطبیق البعدی                    لاختبار التحصیل المعرفی:

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعیاری

درجة الحریة

اختبار T

الدلالة

التجریبیة

23

17.39

7.89

37

0.189

غیر دالة احصائیا عند مستوى 0,05

الضابطة

16

17.87

7.83

وباستقراء النتائج فی جدول (4) السابق یتضح انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0,05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة (التی تدرس باستخدام التعلم المقلوب) والمجموعة الضابطة (التی تدرس بالطریقة التقلیدیة) فی الاختبار التحصیلی لمادة الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی.

بالتالی یتم رفض الفرض، وقد ترجع هذه النتیجة الی الاحتمالات التالیة:

١-طبیعة مادة الریاضیات وتنوع فروعها من جهة واختلافها عن المواد الأخرى من جهة أخرى، فالاستراتیجیة التی تفید فی تدریس الجبر مثلاً قد لا تفید فی تدریس الهندسة، کما أن الاستراتیجیة التی تفید فی تدریس اللغة العربیة مثلاً قد لا تفید فی تدریس الریاضیات.

2-تتمیز المجموعة التجریبیة عن الضابطة فی الصف المقلوب بکثرة الأنشطة والتمارین وإعادة مقاطع الفیدیو أکثر من مرة، وهذه الممیزات یمکن لأفراد المجموعة الضابطة استدراکها ببذل بعض الجهود الاضافیة (مثل حل تمارین إضافیة فی المنزل، والاطلاع على مصادر أخرى للمعرفة من خلال شبکة الانترنت کالیوتیوب وغیره) خاصة إذا ما شعروا أنهم فی تحد مع المجموعة التجریبیة.

٣-سرعة ملل بعض الطلاب من التقنیة عندما یکون لها علاقة بالمواد الدراسیة وخاصة مادة الریاضیات.

٤-کثرة الملهیات والمشتتات فی هذا العصر کأدوات التواصل الاجتماعی والألعاب الالکترونیة وغیرها، ساهم فی شغل جزء کبیر من أوقات بعض الطلاب فلا یجدون الوقت الکافی للاطلاع على مقاطع الفیدیو فی المنزل بشکل منتظم.

وتتفق هذه النتیجة مع دراسة کل من: (Clark,2013) و (Overmyer,2014) و(Butzler,2014) و(ٍSmith,2015) ، کما تتفق مع دراسة الزهرانی(2015) عند المستویات الدنیا لمستویات بلوم المعرفیة( التذکر والفهم) وتختلف عنها عند المستویات العلیا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصیات

من خلال النتائج التی توصل الیها البحث الحالی یمکن استخلاص التوصیات التالیة:

١-الاستفادة من نتائج البحث الحالی خاصة إذا ما دعمت البحوث والدراسات المستقبلیة                  هذه النتیجة.

٢-وضع الحوافز والجوائز التشجیعیة عند استخدام الصف المقلوب لزیادة الدافعیة لدى الطلاب کونها عنصراً مهماً وفاعلاً فی عملیة التعلم.

٣-ضرورة احتواء مقاطع الفیدیو على عناصر التشویق وبعدها عن التجرید قدر الإمکان فی مادة الریاضیات لجذب انتباه الطلاب وزیادة ترکیزهم مما یزید من استیعابهم لما یعرض فی هذه المقاطع.

البحوث المقترحة:

فی ضوء أهداف البحث الحالی، والنتائج التی أسفر عنها، یمکن اقتراح البحوث والدراسات التالیة:

١-اقتصر البحث الحالی على تناول أثر الصف المقلوب على التحصیل المعرفی فی مادة الریاضیات فمن الممکن أن تتناول البحوث المستقبلیة تأثیره على مواد دراسیة أخرى

٢-اقتصر البحث الحالی على تناول تأثیر الصف المقلوب على طلاب المرحلة الثانویة فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیره على مراحل تعلیمیة أخرى

٣-یمکن أن تتناول بحوث أخرى أثر الصف المقلوب على بقاء أثر التعلم.

٤-لم یتطرق البحث الحالی إلى فئة ذوی الاحتیاجات الخاصة کضعاف السمع کفئة مهمة فی المجتمع فمن الممکن أن تتناول بحوث أخرى تأثیره على هذه الفئة

 

 

 

 

 

المراجع

  • ·     المراجع العربیة:
  • البدو، أمل محمد(٢٠١٦)،أثر استخدام اسلوب التعلم المعکوس على تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی العلمی فی مادة الریاضیات. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، العدد (2) المجلد(15) .
  • بیرجمان، جوناثان و سامز، آرون (2014)، الصف المقلوب، (ترجمة زکریا القاضی)، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
  • الراجحیة، شیخة بنت علی(2017)، فاعلیة توظیف الصف المقلوب فی العلوم على التحصیل الدراسی، تم استرجاعه بتاریخ 31/7/2018م من الرابط:
  • http://sharqgharb.net/faalett-twthzef-alssf-almqlwb-fe-alalwm-ala-althssel-aldrase-flipped-classroom/
  • الزهرانی، عبدالرحمن محمد (2015)، فعالیة إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز، مجلة کلیة التربیة، 2(162)، 471-502.
  • الزین، حنان (٢٠١٥)،أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الامیرة نورة. المجلة الدولیة المتخصصة، المجلد(٤)، العدد(١)
  • العطیة، نورة(١٤٣٦هـ)، أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة المجمعة، رسالة ماجستیر، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة.
  • سعادة، جودت أحمد(2018). استراتیجیات التدریس المعاصرة، عمان: دار المسیرة.
  • اللقانی، أحمد حسین و الجمل، علی أحمد(2013)، معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط3،القاهرة:عالم الکتب.
  • قشطة، آیة خلیل(٢٠١٦)، أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة
  • موسوعة الویکبیدیا العربیة(2018). التعلیم المعکوس، تم استرجاعه بتاریخ 1/8/2018م  من الرابط :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ تعلیم_معکوس

  • هارون، الطیب احمد و سرحان، محمد عمر(٢٠١٥) ، فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والاداء لمهارات التعلم الالکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی لکلیة التربیة (التربیة .. آفاق مستقبلیة) فی الفترة من ١٢-١٥ أبریل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • ·     المراجع الأجنبیة:
    • Clark, Kevin R.(2013),Examining the Effects of the Flipped Model of Instruction on Student Engagement and Performance in the Secondary Mathematics Classroom :An Action research study, Doctoral Dissertation ,Capella University
    • Butzler, Kelly B.(2014),The Effects of Motivation on Achievement and Satisfaction in a Flipped Classroom learning Environment, Doctoral Dissertation ,Northcentral University
    • Overmyer, Gerald R.(2014),The Flipped Classroom Model for College Algebra: Effects on Student Achievement, Doctoral Dissertation, Colorado State University.
    • Smith, Jay P.(2015),The Efficacy of a Flipped learning Classroom, Doctoral Dissertation, McKendree University.
    • Turan ,Zeynep & Goktas (2018),Innovative Redesign of Teacher Education ICT Courses: How Flipped Classrooms Impact Motivation, Journal of education and Future issu:13(133-144)

 

 

 

 

  • البدو، أمل محمد(٢٠١٦)،أثر استخدام اسلوب التعلم المعکوس على تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی العلمی فی مادة الریاضیات. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، العدد (2) المجلد(15) .
  • بیرجمان، جوناثان و سامز، آرون (2014)، الصف المقلوب، (ترجمة زکریا القاضی)، الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
  • الراجحیة، شیخة بنت علی(2017)، فاعلیة توظیف الصف المقلوب فی العلوم على التحصیل الدراسی، تم استرجاعه بتاریخ 31/7/2018م من الرابط:
  • http://sharqgharb.net/faalett-twthzef-alssf-almqlwb-fe-alalwm-ala-althssel-aldrase-flipped-classroom/
  • الزهرانی، عبدالرحمن محمد (2015)، فعالیة إستراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز، مجلة کلیة التربیة، 2(162)، 471-502.
  • الزین، حنان (٢٠١٥)،أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب على التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الامیرة نورة. المجلة الدولیة المتخصصة، المجلد(٤)، العدد(١)
  • العطیة، نورة(١٤٣٦هـ)، أثر استخدام استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة المجمعة، رسالة ماجستیر، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة.
  • سعادة، جودت أحمد(2018). استراتیجیات التدریس المعاصرة، عمان: دار المسیرة.
  • اللقانی، أحمد حسین و الجمل، علی أحمد(2013)، معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط3،القاهرة:عالم الکتب.
  • قشطة، آیة خلیل(٢٠١٦)، أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة
  • موسوعة الویکبیدیا العربیة(2018). التعلیم المعکوس، تم استرجاعه بتاریخ 1/8/2018م  من الرابط :

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/ تعلیم_معکوس

  • هارون، الطیب احمد و سرحان، محمد عمر(٢٠١٥) ، فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والاداء لمهارات التعلم الالکترونی لدى طلاب البکالوریوس بکلیة التربیة. المؤتمر الدولی لکلیة التربیة (التربیة .. آفاق مستقبلیة) فی الفترة من ١٢-١٥ أبریل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • ·     المراجع الأجنبیة:
    • Clark, Kevin R.(2013),Examining the Effects of the Flipped Model of Instruction on Student Engagement and Performance in the Secondary Mathematics Classroom :An Action research study, Doctoral Dissertation ,Capella University
    • Butzler, Kelly B.(2014),The Effects of Motivation on Achievement and Satisfaction in a Flipped Classroom learning Environment, Doctoral Dissertation ,Northcentral University
    • Overmyer, Gerald R.(2014),The Flipped Classroom Model for College Algebra: Effects on Student Achievement, Doctoral Dissertation, Colorado State University.
    • Smith, Jay P.(2015),The Efficacy of a Flipped learning Classroom, Doctoral Dissertation, McKendree University.
    • Turan ,Zeynep & Goktas (2018),Innovative Redesign of Teacher Education ICT Courses: How Flipped Classrooms Impact Motivation, Journal of education and Future issu:13(133-144)