دراسة تحليلية لنظام التعليم الابتدائي في المملکة العربية السعودية - التعليم الابتدائي في الطائف أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل نظام التعليم الابتدائي للبنين بمحافظة الطائف في المملکة العربية السعودية من خلال تطبيق أسلوب تحليل النظم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال أسلوب تحليل النظم، واستخدمت الدراسة بيانات من وزارة التعليم وإدارة التعليم بمحافظة الطائف وتوصلت الدراسة إلى وجود کفاية في الموارد البشرية التعليمية، ونقص في الموارد البشرية الإدارية والخدمية التي تساعد المدرسة في تسيير عملها التربوي، کما يوجد کفاية في الموارد المالية، ويوجد نقص في التجهيزات الالکترونية، کما تحتاج الأهداف إلى زيادة الاهتمام بالجانب التقني الذي أصبح لغة هذا العصر. وجود ضعف في العمليات الإدارية وتطبيقها ومتابعتها، وضعف تطبيق النظام التقويمي على أسسه الذي وضع عليها. ووجود کفاية في المخرجات الکمية للتعليم الابتدائي إلا أن هذه المخرجات ضعيفة من الناحية النوعية وجودتها مما يؤثر على مدخلات التعليم المتوسط .
 

الموضوعات الرئيسية


 

                       کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

    =======

 

 

 

 

دراسة تحلیلیة لنظام التعلیم الابتدائی فی المملکة العربیة السعودیة - التعلیم الابتدائی فی الطائف أنموذجاً

 

 

 

إعداد

محمد نمر ظافر السبیعی

 

 

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد السابع جزء ثانى- یولیو 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic


 المستخلص:

هدفت الدراسة الحالیة إلى تحلیل نظام التعلیم الابتدائی للبنین بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة من خلال تطبیق أسلوب تحلیل النظم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی من خلال أسلوب تحلیل النظم، واستخدمت الدراسة بیانات من وزارة التعلیم وإدارة التعلیم بمحافظة الطائف وتوصلت الدراسة إلى وجود کفایة فی الموارد البشریة التعلیمیة، ونقص فی الموارد البشریة الإداریة والخدمیة التی تساعد المدرسة فی تسییر عملها التربوی، کما یوجد کفایة فی الموارد المالیة، ویوجد نقص فی التجهیزات الالکترونیة، کما تحتاج الأهداف إلى زیادة الاهتمام بالجانب التقنی الذی أصبح لغة هذا العصر. وجود ضعف فی العملیات الإداریة وتطبیقها ومتابعتها، وضعف تطبیق النظام التقویمی على أسسه الذی وضع علیها. ووجود کفایة فی المخرجات الکمیة للتعلیم الابتدائی إلا أن هذه المخرجات ضعیفة من الناحیة النوعیة وجودتها مما یؤثر على مدخلات التعلیم المتوسط .


مقدمة

أصبحت للنظم التعلیمیة أهمیة بالغة فی عصرنا الحالی، فهی تشغل بال المجتمعات المتقدمة والنامیة على حد سواء، وتأتی هذه الأهمیة من کون النظام التعلیمی هو أداة تحقیق الکفایة الاجتماعیة، فأضحى النظام التعلیمی یحتل بؤرة اهتمام السیاسیین والاقتصادیین والمفکرین ومقصدهم فی ترجمة أفکارهم وأرائهم، وتجسیدها من خلال تعلیم الأفراد وتطویرهم، وشحذ قدراتهم، واستثارة جوانب الإبداع لدیهم، ومازال عالمنا یشهد وعیاً متنامیاً بأهمیة التعلیم فی إحراز السبق، وفی مجال التنافس على کافة المستویات .

والنظام التعلیمی هو أحد الأنظمة الاجتماعیة، ویشمل شتى مؤسسات التعلیم المختلفة وفی کل المجتمعات یمثل نظاماً مفتوحاً یستمد کل مقوماته وطاقاته من البیئة المحیطة وعبر علاقات وأنشطة وتفاعلات یحول النظام مدخلاته إلى مخرجات یصبها فی البیئة المحیطة فی صورة خریجین تم تزویدهم بمهارات ومعارف وخبرات محددة.

والتعلیم السعودی رغم حداثته، إلا أنه حقق إنجازات هائلة فی عمره القصیر مقارنة بقدم الأنظمة التعلیمیة فی کثیر من الدول. وکانت التطورات الکمیة فی أعداد المتعلمین والخریجین فی شتى المستویات إضافة للانتشار التعلیمی الشاسع فی کافة المدن والقرى والهجر فی مساحة جغرافیة کبیرة، والمخصصات المالیة الضخمة للتعلیم التی تعد نسبتها أعلى من ما یخصص للتعلیم على مستوى العالم دلیلاً على إنجازات هذا النظام التعلیمی. إلا أنه لا تزال هناک جهود أخرى مطلوبة من النظام التعلیمی السعودی لیصبح نظام عصری قادر على استیعاب المتغیرات المحلیة والعالمیة فی عصر الثورات المعلوماتیة والمعرفیة والتقنیة (الزایدی، 2009).

إن التحدیات التی تواجه النظام التعلیمی السعودی من زیادة الطلب الاجتماعی المتزاید على التعلیم وتوفیر ما یحتاجه من موارد، إنما هی تحدیات ینبغی لها تخطیطاً قائم على أسلوب علمی یحلل النظام إلى أجزاءه الصغیرة ویتعامل معها (صلاح الدین ومحمد، 2016).

ومن هنا جاءت أهمیة هذه الدراسة التی ستحلل نظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة، من خلال تسلیط الضوء على مدخلاته وعملیاته ومخرجاته ومؤشراته الکمیة .

 مشکلة الدراسة وأسئلتها

یعانی نظام التعلیم السعودی بشکل عام من طلب متزاید على التعلیم، وتشهد المرحلة الابتدائیة بصفة خاصة نمواً متزایداً حیث زاد أعداد الطلبة من 1201401 فی عام 1423ه حتى بلغ فی عام 1432ه حوالی 1273119 طالباً بمعدل نمو 5,9 .(تقریر إحصائی موجز عن تعلیم المملکة، 1432). وهذا الطلب المتزاید بهذا المعدل یشکل ضغطاً کبیراً على الجانب التمویلی للنظام التعلیمی، مما یجعله یکافح من أجل توفیر الخدمة التعلیمیة لطالبیها مضحیاً ربما بدرجة من مثالیة وجودة تلک الخدمة؛ ولعل مما یدل على هذا انتشار المبانی المستأجرة، ونقص التجهیزات المعملیة والتعلیمیة ومعاییر الصیانة فی المبانی المدرسیة عموماً، والتذمر المستمر من المجتمع عموماً فی السنوات الأخیرة من انخفاض جودة مدارس التعلیم العام.        ( الجابری وآخرون، 2004). مما یجعل أسلوب تحلیل النظم التعلیمیة ضرورة ملحة، لکی یتم التعرف على النظام التعلیمی من خلال الوقوف على جمیع مکوناته والتعرف على مستوى أدائها وتفاعلها داخل النظام مع بقیة مکونات النظام وبیئته الخارجیة یسهم بشکل مباشر فی حل مشاکل النظام وتطویره. من هنا جاءت هذه الدراسة لتجیب عن أسئلة تدور حول مدخلات وعملیات و مخرجات نظام التعلیم الابتدائی للبنین بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة، وبالتالی فإن مشکلة الدراسة تتحدد فی التساؤل الرئیسی التالی: ما مکونات نظام التعلیم الابتدائی فی محافظة الطائف ؟ وسوف یتم الإجابة عن التساؤل الرئیس من خلال التساؤلات الفرعیة التالیة:

-      ما هی مدخلات نظام التعلیم الابتدائی للبنین وما مدى ملاءمتها ؟

-      ما هی عملیات نظام التعلیم الابتدائی للبنین وما مدى ملاءمتها ؟

-      ما هی مخرجات نظام التعلیم الابتدائی للبنین وما مدى ملاءمتها ؟

أهداف الدراسة

هدفت الدراسة الحالیة إلى تحلیل نظام التعلیم الابتدائی للبنین بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة من خلال تطبیق أسلوب تحلیل النظم، وتحدیداً فإن الدراسة تهدف إلى:

-      التعرف على مدخلات نظام التعلیم الابتدائی للبنین فی محافظة الطائف ومدى ملاءمتها.

-      التعرف على عملیات نظام التعلیم الابتدائی للبنین فی محافظة الطائف ومدى ملاءمتها.

-      التعرف على  مخرجات نظام التعلیم الابتدائی للبنین فی محافظة الطائف ومدى ملاءمتها.

حدود الدراسة

-      الحدود الموضوعیة : تقتصر الدراسة الحالیة على استخدام أسلوب تحلیل النظم لتحلیل نظام التعلیم الابتدائی للبنین بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة من مدخلات وعملیات ومخرجات من خلال البیانات المتوافرة عن إدارة التعلیم العامة بمحافظة الطائف.

-      الحدود المکانیة : تقتصر الدراسة الحالیة على نظام التعلیم الابتدائی للبنین بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة.

-      الحدود الزمانیة : الفصل الدراسی الثانی للعام 1433/1434هـ.

مصطلحات الدراسة

النظام : "هو عبارة عن مجموعة مترابطة من إجراءات (أو مکونات) الأعمال تستخدم فی نطاق وحدة أعمال واحدة وتعمل مجتمعة لغرض معین ".(جیفری وآخرون، 2012).

وتعرف الدراسة الحالیة النظام : هو کیان تحکمه مجموعة من الأنظمة والعلاقات التی على أساسها تتفاعل المدخلات والمخرجات فیما بینها لتحقق هدف أو مجموعة أهداف.

النظام التعلیمی : "هو الإطار الذی یضم کل عناصر العملیة التعلیمیة ومکوناتها من - الغایات والأهداف والأنظمة، والطلاب والمعلمین وشتى العاملین فی قطاع التعلیم، والمبانی والمناهج...إلخ- وما یربط بین هذه المکونات جمیعها من علاقات وظیفیة، وما یحدث بینها من تفاعل وتعاون وتکامل بقصد تحقیق غایات وأهداف معینة مرسومة سلفاً هی أهداف التعلیم فی بلد ما".(الغامدی وعبدالجواد، 2010)

وتعرف الدراسة الحالیة النظام التعلیمی : بأنه الکیان التعلیمی بجمیع مکوناته والعلاقات والأنظمة التی تربط هذه المکونات، لتتفاعل مع بعضها البعض بغیة تحقیق أهداف النظام التعلیمیة.

تحلیل النظام : "هو دراسة شاملة لنظام معین فی محاولة لتحدید مدى کفاءته فی تحقیق أهدافه، ثم اقتراح التعدیلات الضروریة فی الأسالیب والإجراءات التی تضمنها النظام لتخفیض التکالیف والنفقات والوصول إلى الأهداف بدقة وسرعة". (السنبل، 1429هـ).

کما تعرف الدراسة الحالیة تحلیل النظام : بأنه تجزئ النظام إلى أجزائه المختلفة ودراستها ودراسة علاقتها ببعض ومع البیئة المحیطة بهدف تحدید کفاءته، واقتراح تغییر علاقاته للوصول للهدف بأقل التکالیف وأسرع الطرق.

وتعرف الدراسة الحالیة التعلیم الابتدائی : بأنه التعلیم الذی یقدم للطالب من أول السلم التعلیمی فی سن السادسة وینتهی بإتمامه الصف السادس فی سن الثانیة عشر للطالب.

الإطار النظری للدراسة

مفهوم النظام

یعرف النظام بأنه مجموعة من العناصر أو الکیانات المرتبطة بعلاقات تبادلیة بین بعضها البعض وتنظم داخل إطار مشترک یستقبل متغیرات محددة تتفاعل مع الکیانات بداخله تحت تأثیر الظروف المحیطة به لتتحول إلى عوامل محددة. (حسین، 2006).

أنواع النظم

هناک نوعان للنظم یذکرها الغامدی وعبدالجواد (2010) :

نظم مفتوحة: وهی تلک التی تتبادل العلاقات والتأثیرات مع النظم الأخرى المحیطة بها وتتمیز النظم المفتوحة بعدة خصائص منها:

-      تتبادل النظم المفتوحة المواد والمعلومات والطاقات المحرکة لها والناتجة عنها مع الوسط المحیط بها.

-      تدفق مستمر للمدخلات إلیها والمخرجات منها.

-      علاقة وثیقة بین المدخلات والمخرجات، وذلک من خلال التغذیة الراجعة، فعن طریق المعلومات الممیزة لنوعیة المخرجات فی نظام ما تتغیر نوعیة المدخلات حتى لا یحید النظام عن الهدف.

-      یعد النظام تنظیم مدخلاته فی ضوء مخرجاته لتطویر ذاته والمحافظة على بقائه.

-      تتحول المدخلات داخل النظام عبر سلسلة من التفاعلات والعملیات النشطة إلى مخرجات.

-      تمیل النظم المفتوحة إلى الاستمرار فی الوجود عن طریق المحافظة على مکوناتها والاستمرار فی التفاعل مع البیئة والتدفق المستمر للمدخلات إلیها والمخرجات منها.

-      تتمیز النظم المفتوحة بقدرتها على الوصول إلى الهدف النهائی.

ونظم الحیاة سواء کانت حیویة أم اجتماعیة أم سلوکیة فکلها من هذا النوع (نظم مفتوحة) تعتمد على التفاعل مع البیئة المحیطة بها، وهی دائماً فی وسط یغذیها بطاقات مختلفة وتنتج هی بالضرورة صوراً أخرى لهذه الطاقات متأثرة بوسطها وما یقدمه من مدخلات. أما النظم المغلقة فهی تلک النظم التی تتقوقع على ذاتها ولا تتبادل التأثیر مع بیئتها، أن أنها لا تؤثر ولا تتأثر بالوسط المحیط بها. وفی الواقع فإن النظم المغلقة هی حدود ومجال عمل العلوم الطبیعیة بقوانینها ومبادئها الکمیة، فقانون الجاذبیة یعمل فی کل الظروف البیئیة ولا یغیر من نفسه بتغیر البیئات.

مکونات النظام

یتکون النظام من أربع مکونات رئیسیة یذکرها الغامدی وعبدالجواد (2010) کالآتی:

-      المدخلات : یقصد بها الإمکانات البشریة والمادیة اللازمة لعمل النظام، والمدخلات قد تکون رمزیة، أو إنسانیة، أو مادیة.

-      الأنشطة : یقصد بها الآلیة التی تتحول بها المدخلات إلى مخرجات، وتشمل کل ما یحدث داخل النظام من إدارة وتخطیط، وتنظیم، وتنسیق، واتخاذ قرار، إلى جانب التفاعلات المختلفة بین الأفراد بعضهم البعض، وبین الأفراد والنظام ، وبین النظام وبیئته الداخلیة والخارجیة.

-      المخرجات : یقصد بها المتغیرات التی تتأثر بالنظام، وهی ناتج العملیات المختلفة التی تحدث داخل النظام وبها تتحول المدخلات إلى مخرجات، کما یمکن اعتبار المخرجات على أنها الهدف من عمل النظام.

-      التغذیة الراجعة : یقصد بها المقارنة بین النتائج التی تم الحصول علیها وبین المعاییر الموضوعیة، وهی تمثل الرقابة على النظام التی یمکن بواسطتها تصحیح الاختلافات والانحرافات بین النتائج المحققة والمعاییر الموضوعة سلفاً.

أسلوب تحلیل النظم

ویعرف أسلوب النظم على أنه: " المنهج الذی یؤکد على دراسة منطق العلاقات الداخلیة فی داخل المنظومة، کما یؤکد على دراسة نسق العلاقة التی تحکم المنظومة بعلاقتها          مع المنظومة الخارجیة التی تقع فی الوسط الحاکم للوجود الاجتماعی برمته".            (الخمیسی، 1428هـ).

أهداف أسلوب تحلیل النظام

یستهدف تحلیل النظم تحقیق أهداف عدیدة من أهمها کما یذکر حسبن (2006):

-      تیسیر عملیات النظام.

-      ضمان استمرار حیویة النظام.

-      تحقیق أقصى قدر من کفاءة النظام فی ضوء التکالیف المادیة والمالیة والبشریة.

-      مراقبة جودة عملیات النظام وتطویرها.

-      تحقیق أقصى قدر من التوافق بین النظام والبیئة التی تحیط به.

-      تحسین إنتاجیة النظام.

-      توجیه نمو النظام وتطوره.

-      توفیر البیانات والمعلومات اللازمة لصانع القرار.

خطوات أسلوب تحلیل النظم

لتحقیق أهداف أسلوب تحلیل النظم یجب أن یتم وفق خطوات یذکرها الغامدی وعبدالجواد (2010م) کالآتی:

1          - وصف النظام: ویقصد بذلک إعطاء وصف للحالة الراهنة للنظام وقت الدراسة.

2          - تحلیل النظام: التعرف على العقبات التی تعترض أداء النظام وتحد من قدرته على تحقیق أهدافه.

3          - تصمیم النظام : وضع البدائل ومعالجة نقاط الضعف من خلال اختیار البدیل الأفضل واقتراح التعدیلات المطلوبة.

المرحلة الابتدائیة

تمثل المرحلة الابتدائیة فی جمیع دول العالم قاعدة وبدایة سلم التعلیم، وکلما کانت القاعدة قویة وراسخة کلما کان البناء قویا، وتکمن أهمیة المرحلة فی أنها البدایة الحقیقیة لعملیة التنمیة الشاملة لمدارک الطفل، ومع ذلک إلا أن هذه المرحلة کانت تحتل المرتبة الثانیة بعد المتوسطة والثانویة خلال الستینات، وسبب ذلک الاعتقاد بضعف العلاقة بین التعلیم الابتدائی وخطط التنمیة، ولبروز أهمیة التعلیم الابتدائی على قمة الأسبقیات وتغیر النظرة له، تعالت الأصوات بین المختصین فی الدول العربیة لإیجاد صیغة جدیدة للتعلیم الابتدائی هی صیغة التعلیم الأساسی.

وتعرف وثیقة سیاسة التعلیم المرحلة الابتدائیة بأنها:

القاعدة التی یرتکز علیها إعداد الناشئین للمراحل التالیة من حیاتهم، وهی مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جمیعاً وتزودهم بالأساسیات من العقیدة الصحیحة والاتجاهات السلیمة، والخبرات والمعلومات والمهارات.

وقد حددت سیاسة التعلیم أهداف التعلیم الابتدائی بالباب الثالث الفصل الثانی. ومدة الدراسة بالمرحلة الابتدائیة ٦سنوات دراسیة، وهی مرحلة مجانیة کغیرها من مراحل التعلیم العام، ویمنع فیها الاختلاط بین الجنسین کبقیة المراحل، وبعد إتمامها بنجاح ینتقل الطالب للمرحلة المتوسطة.( سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة، 1389ه).

نبذه تاریخیه

یذکر العقیل (1426ه) أن جلالة الملک عبد العزیز آل سعود - طیب الله ثراه - کان حریصاً على نشر العلم والتعلیم بکل وسیلة ممکنة، لإیمانه بأنه الطریق الوحید إلى نهضة المملکة  وتقدمها، ومما یؤکد ذلک أن العام الذی ضم فیه الحجاز، هو العام نفسه الذی شهد إنشاء مدیریة المعارف ؛ إذ کان ذلک فی غرة رمضان 1344هـ، وتقرر فی صلاحیتها الإشراف على جمیع المدارس وکلیات الشریعة فی  البلاد آنذاک.

وتذکر المصادر المهتمة بأمر التعلیم فی تلک الحقبة - أی حقبة مدیریة المعارف - أنه کان ثمة نوعان من المدارس الابتدائیة فی المملکة، هما : المدارس القرویة ، والمدارس الابتدائیة ، ویقصد بالأولى المدرسة التی توجد فی الریف، ویقل طلابها عن ستین طالباً ، ویقوم بالتعلیم والإدارة فیها معلم واحد أو معلمان ، ومدة الدراسة فیها أربع سنوات. أما المدرسة الابتدائیة فهی التی توجد فی المدینة ، ومدة الدراسة بها ست سنوات، وعدد طلابها ستون فأکثر. وقد استمرت هذه الازدواجیة فی نمط التعلیم الذی کان یتلقاه أبناء الأمة إلى أن ألغت وزارة المعارف المدارس القرویة فی عام 1374هـ، وأبقت على المدارس الابتدائیة المعروفة .

ویکاد یجمع المهتمون بتاریخ التعلیم بالمملکة على أن إنشاء مدیریة المعارف یمثل البذرة الأولى لوضع نظام التعلیم الحدیث الذی شهدت السنوات التالیة انطلاقته المبارکة ومسیرته الظافرة؛ إذ بعد عامین من إنشاء مدیریة المعارف؛ أی فی عام 1346‏هـ تم تشکیل أول مجلس للمعارف، وقد جاء فی قرار إنشائه أن علیه وضع نظام تعلیمی  فی الحجاز، یلتزم مراعاة توحید التعلیم، والسعی لجعل التعلیم الابتدائی إجباریا ومجانیاً . ثم اتسعت صلاحیات مدیریة المعارف، فشمل إشرافها جمیع شئون التعلیم فی المملکة، وفی عام 1357ه صدر نظام جدید لمدیریة المعارف، تحقق بموجبه قیام نظام  وطنی شامل للتعلیم بالمملکة .

وأُلحق أن مدیریة المعارف - رغم حداثة عهدها - قد أدت دورها التربوی فی ظروف بالغة الصعوبة، لکنها استطاعت أن تحقق إنجازات ملموسة؛ فقد تسلمت مهمة الإشراف على التعلیم وعدد المدارس لا یتجاوز أرع مدارس ابتدائیة فقط فی الحجاز، زیدت فی العام التالی إلى عشر، ثم توالى إنشاء المدارس حتى بلغ عددها فی العام 1373هـ 206 مدارس، منتشرة فی أنحاء المملکة.

وإذا کان إنشاء مدیریة المعارف فی عام 1344هـ یمثل بدایة انطلاقة التعلیم الحدیث بالمملکة فإن قیام وزارة المعارف فی عام 1373ه یمثل نقلة کیفیة وکمیة ضخمة فی تاریخ التعلیم بالمملکة، وهی نقلة خطط لها، ووضع أسسها ورسم ملامحها الملک المؤسس، ثم أوکلت رئاستها إلى صاحب السمو الملکی الأمیر فهد بن عبدالعزیز آنذاک، وتولى الأمیر فهد مهمة تطویر التعلیم فی وزارته منذ أول یوم رئسها واستمر حتى توفی ملکاً للملکة العربیة السعودیة وعد بحق رائد التعلیم الأول فی المملکة وراعیه الأول.

وبتتبع مسیرة التعلیم فی تلک الفترة، نجد أن وزارة المعارف قد اتبعت سیاسة فتح المدارس کلما توافر العدد الکافی من التلامیذ، ولهذا بلغ عدد المدارس فی السنة الخامسة لإنشاء الوزارة 518 مدرسة، بها 79274 تلمیذا، ویعمل فیها 3085 معلماً.

وفی سبیل التطویر الجذری للتعلیم خطت الوزارة خطوة مهمة، وذلک بأن وضعت الخطة الخمسیة الأولى لافتتاح المدارس الابتدائیة، وبدأت تنفیذها منذ العام الدراسی 80/1481ه، بحیث یتم افتتاح مائة مدرسة ابتدائیة کل عام دراسی خلال السنوات الخمس حتى عام 84/1485ه، وقد جاء فی مقدمة هذه الخطة أن "التعلیم الابتدائی هو الأساس الذی بنی علیه هیکل التعلیم برمته، ووزارة المعارف حریصة کل الحرص على أن ینال هذا التعلیم أکبر نصیب من العنایة، للنهوض به کماً وکیفاً". وإدراکاً من وزارة المعارف السعودیة - ومن بعدها وزارة التعلیم - لأهمیة هذا النوع من التعلیم، تتابع التطور الکمی والکیفی للتعلیم الابتدائی، بتتابع الخطط الخمسیة، حتى وصلنا الیوم إلى نهایة الخطة الخمسیة التاسعة، ولعل الجدول التالی یلخص لنا الخطوات الواسعة التی خطاها التعلیم الابتدائی خلال الأربعین سنة الأخیرة (1390ه - 1430ه).

جدول(1): الانجازات الکمیة للتعلیم الابتدائی للبنین للفترة من 1390ه -1430ه

العام الدراسی

المدارس

الفصول

التلامیذ

المعلمون

1390ه

1383

10972

267529

12157

1395ه

2067

16891

391677

20454

1400ه

3638

26607

517069

28156

1405ه

4413

34801

688170

45405

1410ه

4806

42763

919949

55381

1415ه

5417

50194

1045401

68200

1420ه

5790

52438

1058563

78898

1425ه

6526

62982

1250913

103726

1430ه

6767

65505

1265426

110850

*المصدر: تقریر إحصائی موجز عن تعلیم المملکة للعام 1432ه

منهج الدراسة

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی من خلال أسلوب تحلیل النظم، وهو یعتبر أحد الأسالیب التی تساعد على تشخیص النظام للحکم على مدى فعالیته، واستخدمت الدراسة بیانات من وزارة التعلیم وإدارة التعلیم بمحافظة الطائف .

مجتمع الدراسة

اقتصرت الدراسة على المدارس الابتدائیة لتعلیم البنین بمحافظة الطائف، وتم الحصول على تقریر إحصائی موجز عن تعلیم البنین والبنات بالمملکة العربیة السعودیة للعام الدراسی 1431-1432ه، من إدارة المعلومات بالمرکز الوطنی للمعلومات التربویة فی وزارة التعلیم، وهذا المرکز مسئول عن موقع نور الرسمی لوزارة التعلیم، ویستخرج معلوماته من قاعدة البیانات التی تعد أکثر دقة لأنها مرتبطة مع جمیع المدارس بالمیدان التربوی، کما تم الحصول على تقریر إحصائی صادر عن إدارة التعلیم بمحافظة الطائف، کما تم الاستناد على دلیل شاغلی الوظائف التعلیمیة ودلیل المدارس. کما تم عمل مقابلات مع 10 معلمین و3 موظفین فی إدارة التعلیم بالطائف. واقتصرت الدراسة الحالیة على التعامل مع نظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف فی المملکة العربیة السعودیة .

نتائج الدراسة

ارتکزت الدراسة على تساؤل رئیس: ما مکونات نظام التعلیم الابتدائی فی محافظة الطائف، وتهدف الدراسة إلى الإجابة علیه من خلال نتائج التساؤلات الفرعیة التالیة :

النتائج المتعلقة بالتساؤل الأول: ما هی مدخلات نظام التعلیم الابتدائی للبنین وما مدى ملاءمتها ؟

من خلال تحلیل البیانات والسجلات لإدارة التعلیم بمحافظة الطائف، وتحلیل المقابلات، یتضح أن المدخلات لنظام التعلیم الابتدائی ما یلی:

-      مدخلات بشریة : وتتضح فی الجدول التالی :

جدول (2): أعداد المدخلات البشریة لنظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف

مدراء

وکلاء

مرشدین

طلاب

معلمین

إداریین

خدم

عمال

المدارس

الفصول

300

134

109

56040

5808

106

224

508

313

3512

 ونستنتج من الجدول السابق المؤشرات الکمیة فی نظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف وهی کالآتی :

معدل طالب لکل معلم = 9,65 طالب / معلم

معدل طالب لکل فصل = 15,96 طالب / فصل

معدل فصل لکل مدرسة = 11,2 فصل /مدرسة

معدل طالب لکل مدرسة = 179 طالب /مدرسة

معدل إداری لکل مدرسة = 0,34 إداری /مدرسة

معدل خادم لکل مدرسة = 0,72 خادم /مدرسة

معدل عامل لکل مدرسة = 1,6 عامل /مدرسة

ویلاحظ الباحث من خلال المؤشرات السابقة أن المدارس الابتدائیة بمحافظة الطائف یتوفر فیها عدد کافی من المعلمین، کما یتوزع الطلاب بأعداد مناسبة فی الفصول، ویتضح وجود نقص فی الکادر الإداری حیث بلغ معدلهم الثلث لکل مدرسة وهذا یدل على نقص واضح فی ثلثی المدارس تقریباً وهذا یسبب عبء على إدارة المدرسة والمعلمین فی العملیات الإداریة والکتابیة ویؤثر سلباً على العملیة التعلیمیة، کما یتضح وجود نقص فی أعداد الخدم الذین یقومون بالمراسلات والمهام الخارجیة الیومیة للمدرسة، کما أن المدارس التی لا یوجد فیها وکیل ومرشد لقلة الفصول نجد المدیر فیها یکلف أحد المعلمین لیقوم بمهامها، والمدارس التی لا یوجد فیها مدیر فأعداد الفصول فیها تقل عن أربعة فصول للمدرسة ویکلف أحد المعلمین للقیام بمهام المدیر فیها.  

-      المدخلات المادیة : وتتمثل فی المدخلات غیر البشریة وتنقسم إلى قسمین المدخلات المالیة وتتحصل علیها المدارس الابتدائیة بمحافظة الطائف من الإدارة العامة بمخصص سنوی یعتمد على عدد الطلاب فی المدرسة، کما یوضحه الجدول الآتی :

جدول رقم (3): یوضح المیزانیة التشغیلیة لمدارس التعلیم الابتدائی بالطائف

المیزانیة التشغیلیة السنویة للمدارس الابتدائیة بالطائف

عدد الطلاب

المخصص لکل طالب

5223057 ریال

56040 طالب

93,2 ریال/ طالب

ویتضح من الجدول أعلاه أن المخصص للمدارس جید وکافی للقیام بالعملیة التربویة، کما أن المدارس تشغل المقاصف المدرسیة عن طریق متعهد أو عن طریق التشغیل الذاتی، وتستفید المدارس من ریع هذا المقصف حیث تأجره مقابل سبعة أشهر فی السنة، فالمدارس الابتدائیة بمحافظة الطائف تتحصل على مخصص جید للقیام بمهامها التربویة.

والمدخلات غیر المالیة کالتجهیزات فیتم توفیرها من الإدارة العامة، کالأثاث فالمدارس تؤثث عند استحداثها ویستبدل أثاثها بعد تلفه بطلب من مدیر المدرسة، وبالنسبة للأجهزة الالکترونیة فیتم صرف جهازین حاسب آلی لکل مدرسة، کما یتم صرف جهازین عرض لکل مدرسة، کما أنه یتم صرف آلة تصویر لکل مدرسة، وهذا بیان صرف یتم التعامل به فی الإدارة العامة إلا أن المدارس تعانی من الصیانة الدوریة لهذه الأجهزة. وبالنسبة للمناهج فهی عامة لکل المدارس الابتدائیة من وزارة التعلیم وتوزع الإدارة العامة الکتب على المدارس على حسب بیان الاحتیاج من المدرسة وتصرف قبل بدء الدراسة. أما المبانی الدراسیة الحکومیة فهی تبنى على أساس ثلاث نماذج عمرانیة، نموذج (أ)، ونموذج (ب)، ونموذج (ج)، کما تستأجر الإدارة مبانی سکنیة لتفی بغرض العملیة التعلیمیة فی الأماکن التی لا یوجد بها مبنى حکومی، إلا أن الباحث لم یستطع الحصول على معلومات تفصیلیة للمبانی. ویتضح من هذه البیانات أنه یوجد نقص فی أجهزة الحاسب الآلی وأجهزة العرض لأن العملیة التعلیمیة والتربویة تحتاج إلى هذه الأجهزة فی کل فصل لأن هذا ما یتطلبه التعلیم الحدیث.

-         المدخلات المعنویة : وتتمثل فی أهداف وأنظمة ولوائح التعلیم الابتدائی، فالأهداف تنص علیها سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی بابها الثالث وفصلها الثانی وموادها من            ( ٧٢ إلى ٨١ ) کما یأتی:

٧٢ - المرحلة الابتدائیة هی القاعدة التی یرتکز علیها إعداد الناشئین للمراحل التالیة من حیاتهم، وهی مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جمیعا، وتزویدهم بالأساسیات من العقیدة الصحیحة، والاتجاهات السلیمة، والخبرات والمعلومات والمهارات.

أهداف التعلیم الابتدائی:

٧٣ - تعهد العقیدة الإسلامیة الصحیحة فی نفسه الطفل ورعایته بتربیة إسلامیة متکاملة، فی خلقه، وجسمه، وعقله، ولغته، وانتمائه إلى أمة الإسلام.

٧٤ - تدریبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوک والفضائل.

٧٥ - تنمیة المهارات الأساسیة المختلفة وخاصة المهارة اللغویة، والمهارة العددیة، والمهارات الحرکیة.

٧٦ - تزویده بالقدر المناسب من المعلومات فی مختلف ا لموضوعات.

٧٧ - تعریفه بنعم الله علیه فی نفسه، وفی بیئته الاجتماعیة والجغرافیة، لیحسن استخدام النعم، وینفع نفسه وبیئته.

٧٨ - تربیة ذوقه البدیعی، وتعهد نشاطه الابتکاری، وتنمیة تقدیر العمل الیدوی لدیه.

٧٩ - تنمیة وعیه لیدرک ما علیه من الواجبات وماله من الحقوق، فی حدود سنه وخصائص المرحلة التی یمر بها، وغرس حب وطنه، والإخلاص لولاة أمره.

٨٠ - تولید الرغبة لدیه فی الازدیاد من العلم النافع والعمل الصالح، وتدریبه على الاستفادة من أوقات فراغه.

٨١ - إعداد الطالب لما یلی هذه المرحلة من مراحل حیاته.

وهذه الأهداف جیدة ومناسبة للمرحلة الابتدائیة وشاملة للمرحلة العمریة التی وضعت لها، إلا أنها تحتاج إلى زیادة اهتمام بالجانب التقنی الذی أصبح لغة هذا العصر، کما اتضح أنه یقل عدد المطلعین علیها ممن یشغلون الوظائف التعلیمیة واتضح ذلک من خلال مقابلات المعلمین. کما أنه یتوفر فی مدارس المرحلة الابتدائیة بمحافظة الطائف نظامین تعلیمیین تختلف فیما بینها بالخطة الدراسیة للفصول، فالنوع الأول نظام القسم العام وهذا یمثل الأغلبیة من مدارس المرحلة الابتدائیة، والنوع الثانی هو نظام مدارس تحفیظ القرآن ویختلف فی زیادة حصص القرآن الکریم، وهذ الجدول یوضح الخطة الدراسیة للقسم العام :

جدول رقم (4): الخطة الدراسیة لمدارس المرحلة الابتدائیة ( قسم عام )

المـــــواد

الصفوف الدراسیة

الأول

الثانی

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

القرآن الکریم

7

7

7

6

-

-

القرآن الکریم وتجویده

-

-

-

-

4

4

التوحید

1

1

1

1

1

1

الفقه والسلوک

1

1

1

1

2

2

الحدیث

-

-

-

2

2

2

المجموع

9

9

9

10

9

9

لغتی

11

9

9

8

8

8

تربیة اجتماعیة ووطنیة

-

-

-

2

2

2

الریاضیات

3

5

5

5

5

5

العلوم

2

2

2

2

3

3

التربیة الفنیة والمهنیة

2

2

2

2

2

2

التربیة البدنیة

3

3

3

2

2

2

اللغة الإنجلیزیة

-

-

-

2

-

2

المجموع العام

30

30

30

33

31

33

ویتضح من الجدول الآلیة الأسبوعیة لتوزیع المناهج على الفصول فی المرحلة الابتدائیة، کما یوضح الجدول التالی الاختلاف بین النظامین :

جدول رقم (5): الخطة الدراسیة لمدارس تحفیظ القرآن الابتدائیة

 

المواد الدراسیة

المرحلة الابتدائیة

الصف الأول

الصف الثانی

الصف الثالث

الصف الرابع

الصف الخامس

الصف السادس

القرآن الکریم ( الحفظ )

11

10

10

10

9

9

القرآن الکریم  ( التلاوة )

 

5

5

3

3

3

التجوید

 

 

 

1

1

1

التوحید

1

1

1

1

1

1

الفقة والسلوک

1

1

1

1

1

1

الحدیث والسیرة

 

 

 

2

2

1

اللغة العربیة

10

7

7

7

7

7

التربیة الاجتماعیة والوطنیة

 

 

 

2

2

2

الریاضیات

3

3

3

4

4

4

العلوم

1

1

1

1

2

2

اللغة الانجلیزیة *

 

 

 

 

 

1

التربیة الفنیة و المهنیة

1

1

1

1

1

1

التربیة البدنیة ( بنین )

2

1

1

1

1

1

مجموع الحصص  بنین

30

30

30

34

34

34

مجموع المواد (بنین

8

8

8

11

11

12

کما أن المدارس الابتدائیة تستمد لوائحها وأنظمتها التی تسیر علیها من لوائح الأنظمة التشغیلیة لشاغلی الوظائف التعلیمیة والإداریة وهی المنظم والمسیر للعملیة التربویة، وهذه الأنظمة واللوائح تبین  لکل موظف مهامه وواجباته وهی محددة وواضحة .

النتائج المتعلقة بالتساؤل الثانی: ما هی عملیات نظام التعلیم الابتدائی للبنین وما مدى ملاءمتها ؟

من خلال تحلیل البیانات والسجلات لإدارة التعلیم بمحافظة الطائف، وتحلیل المقابلات، یتضح أن عملیات نظام التعلیم الابتدائی ما یلی:

إن العملیات والأنشطة التی یقوم بها نظام التعلیم الابتدائی للبنین تتکون من خلال العملیات الإداریة التی یقوم علیها أی عمل منظم، وهی التخطیط والتنظیم والإشراف والمتابعة والتقویم، وهی عملیات یقوم بها الجمیع فی نظام التعلیم الابتدائی ضمن أی نشاط سواء کانت نشاط تدریسی أو نشاط إداری أو نشاط فنی أو نشاط لا صفی، کالآتی:

التخطیط وهو عملیة یقوم بها النظام وکل عنصر فی هذا النظام، فإدارة التعلیم بمحافظة الطائف تعد خطة تشغیلیة للمدارس الابتدائیة تعمل جمیعها على ضوء هذه الخطة، کما أن المشرف التربوی المتابع للمدرسة یضع خطة سنویة تسیر عمله، والمدیر فی المدرسة له خطة سنویة تسیر عمله فی المدرسة، وکذلک الوکیل له خطة سنویة یسیر علیها، والمرشد کذلک له خطة سنویة، ورائد النشاط یبنی برامجه اللاصفیة للمدرسة على خطة سنویة، وکذلک رائد التوعیة الإسلامیة یبنی برامجه التوعویة والدینیة على خطة سنویة، وإدارة التعلیم بمحافظة الطائف تعمم نموذجاً مقترحاً لجمیع الخطط السابقة وتوزعه على المدارس، وکذلک المعلم له خطة سنویة یدیر فیها تقدمه فی منهجه ومتابعته لطلابه، وکذلک الطالب له خطة یومیة تتمثل فی جدوله الدراسی. وکل العملیات والأنشطة التی تحدث داخل الیوم المدرسی تکون ضمن هذه الخطط ویدیرها کل عنصر من خلال خطته .

والعملیة الثانیة من العملیات الإداریة هی التنظیم حیث تنظم اللوائح والأنظمة والأدلة التشغیلیة عمل کل عنصر وتنظم وتحدد مهامه وواجباته. حیث یتم توزیع المهام التدریسیة والمهام الإداریة والمهام الیومیة على حسب تنظیم اللوائح والأنظمة.

والإشراف کذلک یتم من قبل کل عنصر من عناصر النظام حیث یشرف المشرف على عمل المدیر وعمل المدرسة، ویشرف المدیر على عمل الإداریین والمعلمین والطلاب، وکذلک الوکیل یشرف على الطلاب، والمعلمین کذلک یشرفون على الطلاب، والإشراف هنا یأتی لیتم تقویم العمل تقویماً بنائیاً یساعد فی الکشف على الأخطاء وتقویمها والتأکد من أن العمل یسیر بشکل صحیح.

وبعد ذلک یتم المتابعة للتحقق من أن العمل یسیر کما خطط ونظم له، فالمشرف یتابع عمل المدرسة والمدیر، کما أن المدیر یتابع عمل الإداریین والمعلمین والطلاب، والوکیل والمعلم کلأ یتابع عمله.

وأخیراً یأتی التقویم للحکم النهائی على العمل فالمشرف یقیم المدیر فی نهایة العام، وکذلک المدیر یقیم الإداریین والمعلمین، وکذلک المعلم یقیم طلابه، والمعلم یقیم طلابه بنظام التقویم المستمر وهذا النظام یقوم على التقییم الیومی للطالب، وهذا التقییم یحتاج جهد کبیر من المعلم ومن الطالب وهو لا یفعل بشکل جید فی المدارس کما أوضح بعض المعلمین والإداریین، مما أثر على مستوى الطلاب وجودة تعلیمهم.

کما تتفاعل المدرسة مع البیئة المحیطة لها من خلال عقد مجلس لأولیاء الأمور بدایة کل فصل دراسی یتم فیه توضیح ما هو مطلوب من المدرسة وما هو مطلوب من ولی الأمر، ویناقشون موضوعات تهم الطالب وتقدمه فی المدرسة ومواضیع تهم المدرسة وتفاعلها مع المجتمع، کما أن المدرسة تشارک المجتمع من خلال الأنشطة اللاصفیة التی تقدمها للمجتمع من خلال المشارکة فی الفعالیات والأحداث المجتمعیة، ومن خلال المقابلات والملاحظات یتضح للباحث أن القصور فی جودة التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف یکمن فی ضعف وقصور العملیات الإداریة وعدم الحرص على أدائها بأکمل وجه.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) : یوضح تفاعل عناصر النظام فیما بینها بالعملیات الإداریة

النتائج المتعلقة بالتساؤل الثانی: ما هی مخرجات نظام التعلیم الابتدائی للبنین فی محافظة الطائف وما مدى ملاءمتها ؟

من خلال تحلیل البیانات والسجلات لإدارة التعلیم بمحافظة الطائف، وتحلیل المقابلات، یتضح أن مخرجات نظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف التی تنتج هی مخرجات تنقسم إلى ثلاثة أقسام فالقسم الأول مخرجات بشریة خارج النظام کطلاب الصف السادس الذین یتم تخریجهم کل عام للمرحلة المتوسطة، ومخرجات بشریة داخل النظام وهم الطلاب الناجحون من صف لأخر دون الصف السادس وهؤلاء مخرجات ینتجها النظام ویتراکم نجاحها کل عام إلى أن یتم تخریجهم من الصف السادس، والقسم الثانی هو مخرجات مادیة فکل ما تم تطویره من مبانی مدرسیة وتجهیزات وأثاث ومعامل وتقنیات یخرجه النظام کمنتج وإنجاز، والقسم الثالث هو مخرجات معنویة وهی ما یحصل علیه الطلاب من معارف ومهارات وخبرات سواءً کانت یومیة یحصل علیها داخل الحصص الیومیة، أو ما یحصل علیه فی نهایة العام من تراکم المعارف والمهارات والخبرات الیومیة، وکذلک جمیع العاملین فی نظام التعلیم الابتدائی یتحقق لدیهم مخرجات معنویة بما کسبوه من خبرة تضاف ضمن خبراتهم، ویتم فی نهایة کل عام تغذیة راجعة للنظام من خلال کشف الأخطاء الموجودة فی التخطیط والتنظیم والمتابعة والتقویم أثناء العمل ووضع الحلول المناسبة لها أو استبدالها فی الخطة الجدیدة .

ویتضح من خلال المقابلات والملاحظات أن المخرجات لنظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف جیدة من حیث الکم إلا أن فیها قصور وضعف من حیث الکیف، یعزى ذلک إلى قصور وضعف العملیات فی نظام التعلیم الابتدائی .

الاستنتاجات والتوصیات

من قراءة الواقع واستخدام أسلوب تحلیل النظم لتحلیل نظام التعلیم الابتدائی بمحافظة الطائف خلصت الدراسة إلى الاستنتاجات التالیة:

-      وجود کفایة فی الموارد البشریة التعلیمیة، ونقص فی الموارد البشریة الإداریة والخدمیة التی تساعد المدرسة فی تسییر عملها التربوی، کما یوجد کفایة فی الموارد المالیة، إلا أنه یوجد نقص فی التجهیزات الالکترونیة التی یقوم علیها صلب التعلیم فی هذا العصر، کما تحتاج الأهداف إلى زیادة الاهتمام بالجانب التقنی الذی أصبح لغة هذا العصر.

-      وجود ضعف فی العملیات الإداریة وتطبیقها ومتابعتها من قبل الإدارة والمشرفین والمدراء والمعلمین وضعف تطبیق النظام التقویمی على أسسه الذی وضع علیها.

-      وجود کفایة فی المخرجات الکمیة للتعلیم الابتدائی إلا أن هذه المخرجات ضعیفة من الناحیة النوعیة وجودتها مما یؤثر على مدخلات التعلیم المتوسط .

التوصیات 

من خلال نتائج الدراسة واستنتاجاتها تم التوصل إلى التوصیات التالیة:

-      زیادة الکوادر الإداریة والخدمیة فی المدارس لیتسنى لها العمل بالشکل الصحیح .

-      التوجه بنظام التعلیم الابتدائی من التقلیدیة إلى استخدام التقنیة الحدیثة فی کل فصل من فصول المدرسة حتى تصبح مواکبه للعالم الخارجی وتصبح المدرسة بیئة محببة للطالب .

-      التوجه إلى تعلیم اللغة الانجلیزیة من بدایة المرحلة الابتدائیة حتى یستطیع الطالب الانفتاح على العالم الخارجی بکل یسر وسهولة ویستقطب العلم من جمیع مناهله .

-      ربط الرواتب لجمیع العاملین بإنتاجیتهم حتى تحقق کفاءة العملیات الإداریة مما یحقق کفاءة فی النظام بشکل عام .


المراجع

-      الجابری، نیاف؛ وبیومی، کمال؛ والمحیسن، ابراهیم. (2004). استشراف مستقبل التعلیم بمنطقة المدینة المنورة: تطبیق السلاسل الزمنیة. المجلة التربویة. ملحق العدد 73، المجلد التاسع عشر. الکویت: مجلس النشر العلمی.

-      الزایدی، أسماء بنت محمد (2009). نموذج مقترح لجامعة افتراضیة بالتعلیم الجامعی السعودی، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة ام القرى، کلیة التربیة.

-      حسین سلامة (2006م). الاتجاهات المعاصرة فی نظم التعلیم. دار الوفاء لدنیا الطباعة: الإسکندریة.

-      الخمیسی، السید سلامه (1428هـ). معاییر جودة المدرسة الفعالة فی ضوء منحى النظم. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة: الریاض، ص. ص 903 – 927.

-      السنبل، عبدالعزیز وآخرون (1429هـ). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، (ط8). دار الخریجی للنشر والتوزیع: الریاض.

-      صلاح الدین، طالبی؛ ومحمد کاملی (2016). تحدیات التعلیم العالی فی العالم: قراءة تحلیلة. الحوار المتوسطی، 13-14 دیسمبر 2016. 95-113.

-      العقیل، عبدالله عقیل (1426). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الرشد ناشرون : الریاض.

-      الغامدی، حمدان أحمد؛ عبدالجواد، نورالدین أحمد(2010). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الرشد ناشرون : الریاض.

-      هومز، جیفری؛ فالاستش، جوزیف؛ جورج، جوی (2012). أساسیات تحلیل وتصمیم النظم. مکتبة جامعة الملک سعود : الریاض.

-      وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (1389). اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم.

-      وزارة التعلیم (1432). تقریر إحصائی موجز عن تعلیم البنین والبنات بالمملکة للعام الدراسی 31/1432هـ.

-      وزارة التعلیم (1431). الدلیل الإحصائی لإدارة التعلیم بالطائف للعام 1431ه.

 

 

المراجع
-      الجابری، نیاف؛ وبیومی، کمال؛ والمحیسن، ابراهیم. (2004). استشراف مستقبل التعلیم بمنطقة المدینة المنورة: تطبیق السلاسل الزمنیة. المجلة التربویة. ملحق العدد 73، المجلد التاسع عشر. الکویت: مجلس النشر العلمی.
-      الزایدی، أسماء بنت محمد (2009). نموذج مقترح لجامعة افتراضیة بالتعلیم الجامعی السعودی، رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة ام القرى، کلیة التربیة.
-      حسین سلامة (2006م). الاتجاهات المعاصرة فی نظم التعلیم. دار الوفاء لدنیا الطباعة: الإسکندریة.
-      الخمیسی، السید سلامه (1428هـ). معاییر جودة المدرسة الفعالة فی ضوء منحى النظم. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة: الریاض، ص. ص 903 – 927.
-      السنبل، عبدالعزیز وآخرون (1429هـ). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، (ط8). دار الخریجی للنشر والتوزیع: الریاض.
-      صلاح الدین، طالبی؛ ومحمد کاملی (2016). تحدیات التعلیم العالی فی العالم: قراءة تحلیلة. الحوار المتوسطی، 13-14 دیسمبر 2016. 95-113.
-      العقیل، عبدالله عقیل (1426). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الرشد ناشرون : الریاض.
-      الغامدی، حمدان أحمد؛ عبدالجواد، نورالدین أحمد(2010). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة الرشد ناشرون : الریاض.
-      هومز، جیفری؛ فالاستش، جوزیف؛ جورج، جوی (2012). أساسیات تحلیل وتصمیم النظم. مکتبة جامعة الملک سعود : الریاض.
-      وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (1389). اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم.
-      وزارة التعلیم (1432). تقریر إحصائی موجز عن تعلیم البنین والبنات بالمملکة للعام الدراسی 31/1432هـ.
-      وزارة التعلیم (1431). الدلیل الإحصائی لإدارة التعلیم بالطائف للعام 1431ه.