معوقات استخدام معلمي الطلبة الموهوبين للحاسوب من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد معوقات استخدام معلمي الطلبة الموهوبين للحاسوب من وجهة نظرهم، وتکونت عينة الدراسة من (45) موزعة على معلمي الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والذي يتناسب مع موضوع الرسالة، واحتوت أداة الدراسة على المحور "معوقات استخدام معلمي الطلبة الموهوبين لمهارات الحاسوب" ويتکون من (22) عبارة،
وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن معوقات استخدام معلمي الطلبة الموهوبين للحاسوب جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، کما أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط استجابات معلمي الطلبة الموهوبين في معوقات استخدام معلمي الطلبة الموهوبين للحاسوب تعزى متغير الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة والتخصص الاکاديمي وأخيراً المرحلة التعليمية.
وبناء على النتائج فقد توصل الباحث إلى العديد من التوصيات من أهمها: ضرورة تدريب معلمين الموهوبين على استخدام الحاسوب ، و ضرورة عمل المزيد من الدراسات والأبحاث عن کيفية زيادة العوامل التي تعزز استخدام الحاسوب مع الطلاب الموهوبين ، وإيجاد طرق لتغلب على معوقات استخدامها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین للحاسوب من وجهة نظرهم

 

 

 

إعــــــــــداد

الطالب / محمد سعید صالح الغامدی

إشراف

 الدکتور/ رمضان عاشور حسین 

استاذ التربیة الخاصة المساعد کلیة التربیة – جامعة الباحة

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

 

مستخلص البحث

        هدفت الدراسة إلى تحدید معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین للحاسوب من وجهة نظرهم، وتکونت عینة الدراسة من (45) موزعة على معلمی الطلاب الموهوبین بمنطقة الباحة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی والذی یتناسب مع موضوع الرسالة، واحتوت أداة           الدراسة على المحور "معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب" ویتکون من (22) عبارة،

وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین للحاسوب جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة، کما أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط استجابات معلمی الطلبة الموهوبین فی معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین للحاسوب تعزى متغیر الجنس، والمؤهل العلمی، والخبرة والتخصص الاکادیمی وأخیراً المرحلة التعلیمیة.

وبناء على النتائج فقد توصل الباحث إلى العدید من التوصیات من أهمها: ضرورة تدریب معلمین الموهوبین على استخدام الحاسوب ، و ضرورة عمل المزید من الدراسات والأبحاث عن کیفیة زیادة العوامل التی تعزز استخدام الحاسوب مع الطلاب الموهوبین ، وإیجاد طرق لتغلب على معوقات استخدامها .

الکلمات المفتاحیة : معلمی الطلاب الموهوبین - استخدام الحاسوب -  الطلبة الموهوبین – المعوقات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

          This study describes to which the obstacles to the use of gifted teachers of computer skills from their point of view. The study sample consisted of (45) distributed among the gifted students in Al Baha region. The study used the descriptive method which is appropriate to the subject of the thesis. Talented for computer skills "consists of (22) statements ,

       Last but not least ,The results of the study showed that the obstacles to the use of teachers of gifted students in computer skills came from a high point of view of the sample members of the study. The results of the study also showed that there were no statistically significant differences between the average responses of teachers of gifted students in the obstacles of using gifted computer skills teachers , Academic qualification, experience and academic specialization and finally the educational stage.

       Accordingly ,Based on the results, the researcher reached many recommendations, including: the need to train talented teachers to use the computer, and the need to do more studies and research on how to increase factors that promote the use of computer with talented students, and find ways to overcome the obstacles to use.

Keywords: teachers of the gifted students –using computer – difficulties -  Disabilities

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

أبان الفکر التربوی بمجالاته وانشطته کافة إلى أن ثمرة الاهتمام بالموهوبین هو قیام حضارات تنامت وازدهرت على مر العصور، وانطلاقا من هذه الحقیقة المسلم بها أخذت الدول المتقدمة تنادی بصناعة التفوق الحضاری، مرتکزة على تراث الماضی المتواشج مع متطلبات العصر بفکره التربوی فی مجال رعایة الموهوبین بخاصة ، ویؤکد الغامدی (1427:844) على توجیه معظم المجتمعات مزیداً من الاهتمام والرعایة لصناع المستقبل وقادته وعلمائه، حتى تتحقق لهم القیادة والریادة والتقدم.

الأمر الذی جعل المملکة العربیة السعودیة تخطو خطوات حضاریة واسعة فی سبیل الوصول إلى التفوق الحضاری بالرؤیة 2030 ، عاقده الآمال على الموهوبین ومعلمیهم فی تطور العدید من الجوانب الحیاتیة المختلفة، ویتضح ذلک من خلال ماتم طرحه فی وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (1416ه) حیث نصت عام 1390هـ فی الباب الثانی من المادة (57) على " الاهتمام بإکتشاف الموهوبین ورعایتهم واتاحة الفرص المختلفة لنمو برامجهم فی اطار البرامج العامة بوضع برامج خاصة لهم". (ص14)

وعلى الرغم من الجهود والأدوار المبذولة فی تنمیة ورعایة الموهوبین من قبل المملکة العربیة السعودیة، إلا أنها تواجه بعضا من التحدیات والمعوقات التی تقف حائلاً أمام ابراز هذه الادوار، وتسیر هذه التحدیات فی منظومة مع الموهوب ابتداء من معلم الموهوبین وانطلاقا من بیئته والامکانیات المتاحة له، وتؤطر أبعاد هذه التحدیات الخدمات التربویة المقدمة للموهوب وتضعف واجباتها المأمولة تجاههم،

مشکلة الدراسة:

یشکل انتشار استخدام التقنیات التعلیمیة فی المؤسسات التعلیمیة من المرتکزات الأساسیة نحو التطور والتحدیث فی أسالیب التعلم والتعلیم. وتعمل هذه المؤسسات جاهدة فی دعم المعلمین والمعلمات على حد سواء أحد الأهداف المتوقعة من استخدام الحاسوب. وقد أشارت مرزوق (2010، 23) بأن تطبیقات الحاسوب فی تخطیط التدریس، وتنظیمه، وتنفیذه أصبحت واسعة جداً مما یقتضی من المعلمین والمدیرین معرفة إمکانیاته واستثمارها إلى أقصى درجة . فالکمبیوتر أداة تعلم مؤثرة وقویة، وقد أشار  (Rodny, 2002) بأنه تعدد استخدامات الحاسوب فی العملیة التعلیمیة فقد ساعد الکثیر منهم فی توصیل المعلومات بصورة صحیحة ووفر الوقت والجهد. وقد بین مبسلط (2005) بأنه على ضوء التجارب التی أجریت على النتائج التی توصلت إلیها هذه الدراسات فقد أظهرت أهمیة استخدام الحاسوب من قبل المعلمین           فی عملیة التعلیم. إلا أن الکثیر من المعلمین والمعلومات لیست لدیهم المهارات اللازمة فی کیفیة توظیف الحاسوب فی عملیة التعلیم وإن توظیف واستخدام الحاسوب فی التدریس لا یزال ضعیف جداً.

أسئلة الدراسة:

من خلال التعرف على مشکلة الدراسة فإن الدراسة تحاول الإجابة عن الأسئلة الآتیة:

1-   ما معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب من وجهة نظرهم ؟

2-  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة فی معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین          لمهارات الحاسوب تعزى إلى متغیرات (الجنس, المؤهل العلمی، مرحلة التدریس, سنوات الخدمة، التخصص)؟

أهداف الدراسة:

1-     معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب من وجهة نظرهم.

2-     تحدید الفروق فی معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب تعزى إلى متغیرات (الجنس, المؤهل العلمی، مرحلة التدریس, سنوات الخدمة، التخصص).

أهمیة الدراسة:

  1. نظراً للحداثة المستمرة فی تجارب توظیف الحاسب الآلی فی المملکة العربیة السعودیة، فإن دراسة تلک المستجدات وتدریب المعلمین علیها وتوظیفها وخاصة الذین یتعاملون مع الموهوبین واستخلاص الدروس المستفادة منها، یمکن أن یوفر معلومات مفیدة لتطویر التعلیم والتغلب على المعوقات التی تواجه معلمی الموهوبین فی استخدام الحاسوب.
  2. قد تستفید العدید من المؤسسات التعلیمیة فی المملکة العربیة السعودیة من تطویر أسالیب وطرق التدریس والتعلیم للموهوبین باستخدام الحاسب الآلی والتغلب کذلک على المعوقات التی تواجه المعلمین بشکل عام ومعلمی الموهوبین بشکل خاص.

مصطلحات الدراسة:

معلم الطلبة الموهوبین:

فقد عرف  Clark, 2012:16 )) بأنه: "معلـم مؤهـل لدیـه خلفیة علمیة وعملیة کافیة، بالإضافة إلى تمتعـه بـسمات تـتلاءم مـع المواقـف التربویـة المتمیـزة التـی یتطلبهـا هـؤلاء الطلاب".

مهارة استخدام الحاسوب:

فی عرف شحاتة والنجار( 2003 :302) على أنها :" القیام بعمل ما بدرجة من السرعة والإتقان مع اقتصاد فی الجهد المبذول "

الطلبة الموهوبین:

فقد عرف کوبر (Cooper, 2011, 14) بأنهم: "هم الطلاب الذین یظهرون معدل تحصیل عالی فی العدید من المجالات مثل المجال الذهنی، والإبداعی والفنی، أو القیادی، أو أی مجال أکادیمی؛ ویحتاجون إلی خدمات أو أنشطة لا یتم تقدیمها عادة فی المدرسة من أجل تطویر هذه المهارات بشکل کامل".

المعوقات:

عرفها الحماد (1421هـ : 39) أنها جمیع العوائق التی تقف أمام المعلم وتمنعه من تحقیق أهدافه المنشودة فی المجال التعلیمی.

حدود الدراسة:

اقتصرت هذه الدراسة على معلمی الموهوبین فی مدارس التعلیم العام.

  1. الحدود الموضوعیة: ترتبط دقة هذه الدراسة بمدى شمولیة أداة الدراسة ومحاورها.
  2. الحدود المکانیة: اقتصرت هذه الدراسة على مدارس التعلیم العام بمنطقة الباحة بالمملکة العربیة السعودیة.
  3. الحدود البشریة: اقتصرت هذه الدراسة على معلمی الطلبة الموهوبین المعتمدین بقسم الموهوبین ومشرفی ومشرفات الموهوبین بمنطقة  الباحة .
  4. الحدود الزمانیة: تم تطبیق أدوات هذه الدراسة فی الفصل الدراسی الأول من العام الجامعی 1438-1439هـ.

الأدب النظری والدراسات السابقة

أولاً : الإطار النظری

المحور الأول: معلمی الطلبة الموهوبین :

          یمثل المعلم العنصر الأساسی فی عملیة التعلیم، حیث تعتمد الدول فی توفیر الرأس المال البشری والذی یتسم بالکفاءة والمهارة العالیة فی توفیر کافة السبل التی تساهم فی توفیر التعلیم المناسب للتلامیذ. وقد بین الجقندی (2008، 43) بأن توجیه الطلبة ومدهم بالعلوم المعرفیة تعتمد بالدرجة الأولى على کفاءة المعلم وقد نادت جمیع النظریات التربویة بضرورة توفیر کافة السبل التی تساهم وتساعد المعلم على أداء المهام التعلیمیة بأفضل السبل والطرق.

مفهوم الطلبة الموهوبین:

عرفه العاجز ومرتجى (2012، 334) بأنه: "هو لدیه قدرات خاصة تؤهله للتفوق فی مجالات معینة. علمیة أم أدبیة أم فنیة وتجعله قادراً على الابداع والابتکار، والذین تم اختیارهم وفق الأسس العلمیة الخاصة والمحددة باختیار الطلبة الموهوبین".

خصائص الطلاب الموهوبین:

یرى الباحث أن الطلاب الموهوبین یتمیزون بخصائص تمیزهم على الطلاب العادیین من حیث سرعة التعلم وسرعة البدیه مما یجعلهم ذات مکانة خاصة فی عملیة التعلیم. وقد أشار عیاصرة وإسماعیل (2012، 107) إن الطلاب الموهوبین لدیهم نفس سمات الطلبة العادیین غیر أن خصائص الموهبة تکون لدیهم واضحة ولدیهم قدرات أفضل من غیرهم من الطلبة، وأن الدیهم الرغبة الدائمة فی حریة التعبیر عن أفکارهم بطریقة عملیة وإبداعیة.

معلمی الطلبة الموهوبین :

یتفق کثیر من المربین والباحثین على أن المعلم هو المفتاح الرئیس لنجاح العملیة التربویة فی أی برنامج تربوی سواءاً أکان لأطفال عادیین أم معوقین أم موهوبین (Bishop, 1968).

تعریف معلم الطلبة الموهوبین:

ذکر القمش (2013، 450) بأن معلم الطلبة الموهوبین: "هم کل من یمارس أو تمارس وظیفة التدریس فی أی من المراکز الریادیة التی یوجد بها طلبة موهوبون والذین یتم اختیارهم وفق أسس معینة" .

خصائص معلمی الطلبة الموهوبین:

ذکر (Imonikebe, 2015, 227) بأن معلمی الطلاب الموهوبین یتمیز بصفات المعلم المثالی، الذی یُعتبر شخص مدرب بشکل جید ویعتبر أن الوظیفة الرئیسیة للمعلم هی تسهیل التعلم من خلال استخدام الوسائل المختلفة.

المحورالثانی: معوقات استخدام الحاسوب

ویشعر العدید من المعلمین بأنهم غیر مدربین بشکل جید علی استخدام الحاسوب فی العملیة التعلیمیة ولذلک یقاومون دمج الحاسوب فی فصولهم، وأیضاً ثقة المعلمین فی مهاراتهم عامل رئیسی فی رغبة المعلمین لدمج التکنولوجیا فی فصولهم؛ فإذا کانت الحواسیب سهلة الاستخدام، قد یجدها المعلمین مفیدة، ومن ناحیة أخرى، إذا لم یعرف المعلمین کیفیة استخدام الحواسیب، فسوف یرونها علی أنها غیر مفیدة، وقد أکدت بعض الدراسات علی رغبة المعلمین فی استخدام الحاسوب فی فصولهم، ولکن لدیهم مخاوف من تشغیل الحواسیب بأنفسهم لذلک، یحتاج المعلمین إلی المزید من المعرفة عن الحواسیب (Towns, 2010, 20).

ومن أکثر معوقات استخدام الحاسوب فی العملیة التعلیمیة عدم تضمین التدریب علی محو الأمیة الحاسوبیة فی برامج تعلیم المعلمین؛ وقلة الدورات التدریبیة المستقلة علی محو الأمیة الحاسوبیة للمعلمین، وقلة الدعم من المشرفین التعلیمیین لتحسین محو الأمیة           الحاسوبیة للمعلمین، وقلة الوقت المتاح للمعلمین لتحسین مهاراتهم فی استخدام الحاسوب، بالإضافة إلی عدم اهتمام المعلمین بتحسین مهاراتهم التکنولوجیة واعتقادهم بقلة أهمیة التکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة، وکذلک التکالیف العالیة لحضور برامج محو الأمیة الحاسوبیة (Dashtestani, 2014, 94).

ثانیاً: الدراسات السابقة :

 دراسات تناولت مهارات معلمی الطلبة الموهوبین فی استخدام الحاسوب

هدفت ورقة العمل التی قامت بها ألمبیریک (2002) الى التعرف إلى الصعوبات التی تواجه تطبیق التعلم الالکترونی عند معلمی الموهوبین، وتوصلت من خلال تحلیلها للدراسات والبحوث إلى أن أبرز الصعوبات لدى المتعلمین تتمثل فی صعوبة التحول من طریقة تعلم تقلیدیة إلى طریقة تعلم حدیثة، وصعوبة الحصول على أجهزة حاسوب لدى بعض المتعلمین، أما من ناحیة المعلمین فتتمثل فی صعوبة التعامل مع متعلمین غیر مدربین وعلى التعلم الذاتی ، وصعوبة التأکد من تمکن المتعلم من مهارة استخدام الحاسوب.

دراسة هوساوی (ب،ت) هدفت الدراسة لتحدید معوقات استخدام معلمی التربیة الفکریة للتقنیات التعلیمیة فی تدریس المتخلفین عقلیا، ومحاولة التوصل لحلول لحل هذه المعوقات ، استخدام الباحث الاسلوب الوصفی وتکونت عینته من (128) معلما للتربیة الفکریة ، واستخدم الاستبانة کأداة لجمع المعلومات ، واوصى الباحث بعد ظهور نتائج دراسته بالآتی : العمل على توفیر التقنیات التعلیمیة الخاصة فی جمیع معاهد وبرامج التربیة الفکریة ، تدریب معلمی التربیة الفکریة علی استخدام الحاسب الآلی وتفعیل غرفة المصادر.

وقام العتیبی (2006) بدراسة هدفت إلى الکشف عن معوقات التعلم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم من وجهة نظر القادة التربویین فی المملکة العربیة السعودیة، حیث اشتملت عینة الدراسة على (٤٢٠) قائدا تربویا معلماً ومدیراً ومشرفا تربویاً، وأظهرت  النتائج وجود عدد من المعوقات التی تحد من استخدامه کالافتقار إلى آلیات التعلم الإلکترونی، وکثرة الأعباء، وقلة الحوافز، وبطء فی شبکة الاتصالات، ویشکل عام ضعف البنیة التحتیة المعلوماتیة وتجهیزاتها، بالإضافة إلى النقص فی تدریب الکوادر البشریة فی هذا المجال.

منهج الدراسة إجراءاتها

منهج الدراسة: 

من أجل تحقیق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفی، وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب من وجهة نظرهم من وجهة نظرهم فی منطقة الباحة.

مجتمع الدراسة:

اشتمل مجتمع الدراسة على جمیع معلمی الطلبة الموهوبین المعتمدین بقسم الموهوبین بتعلیم منطقة الباحة، حیث بلغ عددهم (46) معلم للموهوبین ، حیث استجاب (45) وهم           عینة الدراسة.

اجراءات الدراسة:

   قام الباحث بتطبیق اداة الدراسة بعد اعتمادها فی بدایة الفصل الدراسی الأول 1438-1439هـ بحسب الخطوات التالیة :

أ‌-      الحصول على خطاب من سعادة عمید البحث العلمی المکلف بجامعة الباحة لمدیر تعلم الباحة لتسهیل مهمة الباحث فی تطبیق الاداة .

ب‌-  الحصول على خطاب من سعادة مدیر تعلیم الباحة لمدیر إدارة الموهوبین لتزوید الباحث بالإحصائیات وتسهیل مهمته لتطبیق الأداة .

ت‌-  الحصول على خطاب من سعادة مدیر تعلیم المخواة لمدیر إدارة الموهوبین بالمخواة  لتزوید الباحث بالإحصائیات وتسهیل مهمته لطبیق الأداة .

ث‌-  تم التواصل مع المختصین بتسلم الاستبانات مباشرة ، وعن طریق البرید الإلکترونی وکذلک عن طریق برنامج الواتساب .

ج‌-    تمت متابعة تطبیق الأداة من الباحث ، وتوضیح ما استشکل علیهم، وقد استغرق تطبیق اداة الدراسة اربعة أسابیع تقریبا.

ح‌-    تم جمع الاستبانات الورقیة والتأکد من وصول الاستبانات الباقیة الکترونیا، وادخالها للحاسب وذلک باستخدام برنامج التحلیل الاحصائی لتحلیل البیانات واستخرج نتائجها.

 نتائج الدراسة :

أ- النتائج المتعلقة بـالسؤال الأول: ما معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب ؟

      أظهرت نتائج الدراسة إلى أن معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة.

ب- النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیَّة بین آراء أفراد عَیِّنَة البحث حول محاور الدراسة تبعًا لمتغیرات الدراسة (الجنس، المؤهل الدراسی، مرحلة التدریس، عدد سنوات الخبرة )؟

أظهرت نتائج الدراسة بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط استجابات معلمی ومعلمات الطلبة الموهوبین فی معوقات استخدام معلمی الطلبة الموهوبین لمهارات الحاسوب تعزى لمتغیر الجنس، والمؤهل العلمی، والخبرة والتخصص الاکادیمی وأخیراً        المرحلة التعلیمیة.

 

توصیات الدراسة

  1. ضرورة  التنسیق والتنظیم الفعال بین مؤسسات المجتمع والمدرسة لضمان تفعیل الحاسب الآلی وشبکة الانترنت کأداة أساسیة للتواصل.
  2. ضرورة  توافر الدورات التدریبیة النابعة من احتیاجات معلمی الطلبة الموهوبین خاصة فی التقییم والتدریس والإدارة الصفیة والتخطیط للتدریس باستخدام الحاسب الآلی.
  3. ضرورة  توفیر المناخ التربوی المناسب الذی یساعد معلمی الطلاب الموهوبین على الإنجاز فی المهمة الموکلة إلیهم من خلال تبنی سیاسة تعلیمیة فعالة للتغلب على المشکلات التی یعانی منها معلمی الموهوبین.
  4. ضرورة أن یتم إعداد برامج تدریبیة مناسبة لتأهیل معلمی الطلاب الموهوبین على استخدام الحاسب الآلی ومتابعة أدائهم من قبل الإدارة المدرسیة باستمرار..
  5. ضرورة توفیر الوقت المناسب لمعلمی الموهوبین لاستخدام الحاسوب والتدرب علیه وصرف الحوافز المادیة والمعنویة لتحقیق هذا الهدف.
  6. ضرورة توفیر شرکات صیانة لمعامل الحاسب معتمدة من إدارة التعلیم بمدارس التعلیم العام.

مقترحات الدراسة :

  1. إجراء المزید من الدراسات المماثلة الهادفة للتعرف على معوقات التعلیم القائم بالتکنولوجیا على العملیة التعلیمیة ومقارنة نتائجها بنتائج الدراسة الحالیة.
  2. ضرورة إجراء المزید من الدراسات المتعلقة بمعلمی الموهوبین من حیث طبیعة العلاقة بین الموهوبین ومعلمیهم وکیفیة تعزیزها باستخدام الحاسب الآلی.
  3. ضرورة إجراء المزید من الدراسات التی تهدف إلى الحصول علی فهم أعمق للمعوقات التی تمنع المعلمین من استخدامهم للحاسب الآلی.

 

أولاً: المراجع العربیة

  1. الحماد، رهام خلیل إبراهیم. (2014). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تنمیة تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی فی منهاج التکنولوجیا واتجاهاتهم نحوه فی مدارس محافظة نابلس الحکومیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة.
  2. الجقندی، عبدالسلام (2008). دلیل المعلم العصری فی التربیة وطرق التدریس. دمشق: دار قتیبة.
  3. شحاته، حسن والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
  4. العاجز، فؤاد ومرتجى، زکی (2012). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بمحافظة غزة وسبل تحسینه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 20(1) 333-367.
  5. عیاصرة، سمر وإسماعیل، نور (2012). سمات وخصاص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأسس لتطویر مقاییس الکشف عنهم. المجلة العربیة لتطویر التفوق. العدد (4). 97-115.
  6. العتیبی، نایف محمد العتیبی. (2006). التعـرف عـلى معوقـات الـتعلم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
  7. الغامدی، غازی حمدان علی. (1427). الاتجاهات التربویة المعاصرة لرعایة الموهوبین فی التعلیم العام ومدى الاستفادة منها فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، المدینة المنورة: جامعة الملک عبدالعزیز، کلیة التربیة.
  8. القمش، مصطفى نوری. (2013). درجة ممارسة معلمی الطلبة الموهوبین لأبعاد التدریس الفعال فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، مجلد (40)، ص ص 445-463، الأردن.
  9. مبسلط، ملک، (2005) ، واقع استخدام معلمی المرحلة الثانویة لتکنولوجیا المعلومات والإتصالات فی التدریس فی المدارس الثانویة الحکومیة فی عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  10. مرزوق، سماح عبد الفتاح (2010). تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة . عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  11. هوساوی، علی (ب،ت) معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة فی تدریس المتخلفین عقلیا کما یدرکها معلمو التربیة الفکریة بمدینة الریاض، بحث علمی، کلیة التربیة، جامعة بنها، جمهوریة مصر العربیة.

ثانیاً: المراجع الأجنبیة

1- Bishop, w.e. (1968) successful teacher of the gifted. Exceptional children, 34(5),317-325.

2- Clark, P. M. (1991). The fifth discipline, the art and practice of the learning organization. Performance+ Instruction, 30(5), 37-37.‏

3- Dashtestani, R. (2014). Computer literacy of Iranian teachers of English as a foreign language: Challenges and obstacles. International Journal of Pedagogies and Learning, 9(1), 87-100.

4- Imonikebe, M. E. (2015). Comparing the Performance of Full-Time and Part-Time Painting Undergraduates in Nigeria-a Case of University of Benin, Nigeria. Review of Artistic Education, (9/10), 224.‏

5- Rodny, Z., &Hoskova-Mayerova, s. (2002). Motivation to study and work with talented students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 114, 234-238.‏

6- Tonneson, V. C. (2011). Teacher instructional practices designed to meet the individual learning needs of mathematically gifted/talented students in middle school Algebra I. The College of William and Mary.‏

 

 

  1. أولاً: المراجع العربیة

    1. الحماد، رهام خلیل إبراهیم. (2014). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تنمیة تحصیل طلبة الصف التاسع الأساسی فی منهاج التکنولوجیا واتجاهاتهم نحوه فی مدارس محافظة نابلس الحکومیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة النجاح الوطنیة.
    2. الجقندی، عبدالسلام (2008). دلیل المعلم العصری فی التربیة وطرق التدریس. دمشق: دار قتیبة.
    3. شحاته، حسن والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
    4. العاجز، فؤاد ومرتجى، زکی (2012). واقع الطلبة الموهوبین والمتفوقین بمحافظة غزة وسبل تحسینه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة. 20(1) 333-367.
    5. عیاصرة، سمر وإسماعیل، نور (2012). سمات وخصاص الطلبة الموهوبین والمتفوقین کأسس لتطویر مقاییس الکشف عنهم. المجلة العربیة لتطویر التفوق. العدد (4). 97-115.
    6. العتیبی، نایف محمد العتیبی. (2006). التعـرف عـلى معوقـات الـتعلم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    7. الغامدی، غازی حمدان علی. (1427). الاتجاهات التربویة المعاصرة لرعایة الموهوبین فی التعلیم العام ومدى الاستفادة منها فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، المدینة المنورة: جامعة الملک عبدالعزیز، کلیة التربیة.
    8. القمش، مصطفى نوری. (2013). درجة ممارسة معلمی الطلبة الموهوبین لأبعاد التدریس الفعال فی الأردن. دراسات العلوم التربویة، مجلد (40)، ص ص 445-463، الأردن.
    9. مبسلط، ملک، (2005) ، واقع استخدام معلمی المرحلة الثانویة لتکنولوجیا المعلومات والإتصالات فی التدریس فی المدارس الثانویة الحکومیة فی عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    10. مرزوق، سماح عبد الفتاح (2010). تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة . عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    11. هوساوی، علی (ب،ت) معوقات استخدام التقنیات التعلیمیة فی تدریس المتخلفین عقلیا کما یدرکها معلمو التربیة الفکریة بمدینة الریاض، بحث علمی، کلیة التربیة، جامعة بنها، جمهوریة مصر العربیة.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة

    1- Bishop, w.e. (1968) successful teacher of the gifted. Exceptional children, 34(5),317-325.

    2- Clark, P. M. (1991). The fifth discipline, the art and practice of the learning organization. Performance+ Instruction, 30(5), 37-37.‏

    3- Dashtestani, R. (2014). Computer literacy of Iranian teachers of English as a foreign language: Challenges and obstacles. International Journal of Pedagogies and Learning, 9(1), 87-100.

    4- Imonikebe, M. E. (2015). Comparing the Performance of Full-Time and Part-Time Painting Undergraduates in Nigeria-a Case of University of Benin, Nigeria. Review of Artistic Education, (9/10), 224.‏

    5- Rodny, Z., &Hoskova-Mayerova, s. (2002). Motivation to study and work with talented students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 114, 234-238.‏

    6- Tonneson, V. C. (2011). Teacher instructional practices designed to meet the individual learning needs of mathematically gifted/talented students in middle school Algebra I. The College of William and Mary.‏