الخصائص السيکومترية لمقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس في ضوء نموذج سلم التقدير "لراش"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص السيکومترية لمقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس (Üstüner, 2006) في ضوء نموذج سلم التقدير لنظرية الاستجابة للفقرة، تکون المقياس في صورته النهائية من (34) فقرة تتبع تدريج ليکرت الخماسي (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة)، وطبق على عينة مکونة من (493) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية -جامعة أسيوط، وقد أظهرت النتائج مطابقة فقرات جميع المقياس لنموذج سلم التقدير، وتحقق افتراضاته: أحادية البعد، والاستقلال الموضعي، وقد بلغت قيمة معامل الثبات للفقرات (0.98)، کما ان معامل الفصل للفقرات بلغ (6.59)، وهذا يدل على تمتع المقياس بثبات عال.
The objective of this study is to know the psychometric properties of the attitudes toward the teaching profession scale prepared by Üstüner (2006). In the light of Rasch Rating Scale Model (RSM), the scale is consists of (34) items with five likert scale responses, the sample of the study consists of (493) students in the third and fourth classes at the Faculty of Education - Assiut University. The results showed that the items of the scale were fit Rasch Rating Scale Model. Unidimensionality, local independence, has reached. Reliability coefficient of items was (0.98) and the separation index of the scale reached (6.59). This indicates that the scale is reliable.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

                                     کلیة التربیة

        کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم

        إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة)

                       =======

 

الخصائص السیکومتریة لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس فی ضوء نموذج سلم التقدیر "لراش"

 

إعــــــــــداد

أ.د/امام مصطفى سید

أستاذ علم النفس التربوی

کلیة التربیة -جامعة أسیوط

أ.د/علی أحمد سید

أستاذ علم النفس التربوی

کلیة التربیة -جامعة أسیوط

أ.د/عماد أحمد حسن علی

أستاذ علم النفس التربوی ووکیل الکلیة

لشئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة

کلیة التربیة -جامعة أسیوط

أ/عادل سمیر محمد

مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوی

کلیة التربیة-جامعة اسیوط

 

 

}     المجلد الخامس والثلاثون– العدد العاشر – جزء ثانى- أکتوبر 2019م {

http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الخصائص السیکومتریة لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس (Üstüner, 2006) فی ضوء نموذج سلم التقدیر لنظریة الاستجابة للفقرة، تکون المقیاس فی صورته النهائیة من (34) فقرة تتبع تدریج لیکرت الخماسی (موافق بشدة، موافق، محاید، غیر موافق، غیر موافق بشدة)، وطبق على عینة مکونة من (493) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة والرابعة بکلیة التربیة -جامعة أسیوط، وقد أظهرت النتائج مطابقة فقرات جمیع المقیاس لنموذج سلم التقدیر، وتحقق افتراضاته: أحادیة البعد، والاستقلال الموضعی، وقد بلغت قیمة معامل الثبات للفقرات (0.98)، کما ان معامل الفصل للفقرات بلغ (6.59)، وهذا یدل على تمتع المقیاس بثبات عال.

الکلمات المفتاحیة: الخصائص السیکومتریة، الاتجاهات نحو مهنة التدریس، نموذج سلم التقدیر "لراش".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract:

The objective of this study is to know the psychometric properties of the attitudes toward the teaching profession scale prepared by Üstüner (2006). In the light of Rasch Rating Scale Model (RSM), the scale is consists of (34) items with five likert scale responses, the sample of the study consists of (493) students in the third and fourth classes at the Faculty of Education - Assiut University. The results showed that the items of the scale were fit Rasch Rating Scale Model. Unidimensionality, local independence, has reached. Reliability coefficient of items was (0.98) and the separation index of the scale reached (6.59). This indicates that the scale is reliable.

Keywords: Psychometric properties, attitudes toward the teaching profession, Rasch Rating Scale Model (RSM).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة:

یعد الطالب المعلم من أهم رکائز مؤسسات إعداد المعلم، وقیامه بمسئولیاته التعلیمیة والتحصیلیة على أکمل وجه یتطلب تهیئة مجموعة من الظروف والإمکانات التی تعینه على ذلک، وبرغم وجود الرغبة الصادقة لدى الطلبة المعلمین لتذلیل کثیر من العقبات والصعوبات التی تقف فی طریقهم، إلا أن هناک معوقات تحول دون قیامهم بمهامه الأکادیمیة بصورة کاملة منها اتجاهاتهم نحو مهنة التدریس، والتی تعد احدى الرکائز الأساسیة التی تنبئ بأداء الطالب المعلم خلال ممارسة مهنة التدریس مستقبلاً، لذلک أصبح موضوع الاتجاهات النفسیة والتربویة موضع اهتمام کثیر من المسئولین فی مجال التربیة والتعلیم.

ویحتل موضوع الاتجاهات التربویة والنفسیة أهمیة خاصة فی جمیع فروع التربیة وعلم النفس، وهی من أهم نواتج عملیة التنشئة الاجتماعیة، وهی فی ذات الوقت تعد من أهم دوافع السلوک التی تقوم بأدوار أساسیة فی ضبطه وتوجیهه. ولقد تناول الکثیر من الباحثین مفهوم الاتجاهات نحو مهنة التدریس بتعریفات مختلفة، ولکنها تتفق جمیعها فی کون الاتجاهات ترجع إلى التراکمات المعرفیة متمثلة فی الخبرات والمعلومات والمواقف التی یتعرض لها الفرد والتی تؤدی بدورها إلى تکوین موقف ثابت نسبیاً، إما أن یکون إیجابیاً أو سلبیاً أو حیادیاً              (دلال عبد الواحد ومحمد عباس، 2017).

ویشیر الزعبی (2010) إلى أن اتجاهات المعلم نحو مهنته ترتبط بإعداده الأکادیمی فی کلیات المعلمین والتی من خلالها یتم اکتساب خبرات نظریة وعملیة کافیة لممارسة المهنة بعد التخرج، ولذلک لابد من التأکید على رفع مستوى إعداد الطلاب فی هذه الکلیات لا من أجل تکوین اتجاهات تربویة إیجابیة نحو مهنة التدریس فحسب، بل من أجل مساعدتهم على تحمل الضغوط الناجمة عن العمل أیضا، والتی من شأنها أن تؤثر سلبا فی صحتهم الجسمیة والنفسیة وفی أدائهم المهنی.

ویعد نموذج سلم التقدیر احد نماذج راش، وهو نموذج سمة کامنة أحادی المعلم، حیث یحدد مجموعة من الفقرات تشترک فی بنیة مقیاس التقدیر، حیث تختار بدائل الاستجابة نفسها الکل الفقرات، کما یتمیز نموذج سلم التقدیر بوجود عتبات Thresholds تعبر عن الحدود بین الخطوات، وتکون ثابتة عبر الفقرات (1993 ,De Ayala).

والفکرة التی یقوم علیها نموذج سلم التقدیر المنبثق عن نموذج راش، هی أن کل فقرة تحمل شحنة نفسیة إجمالیة تعبر عن اتجاه الفرد بما یتفق مع تقدیره لتلک الفقرة، ویقوم النموذج بتقدیر هذه الشحنة لکل فقرة حسب الدالة الاحتمالیة التی یعتمدها النموذج، إذ إن المعلم الوحید الذی یتعامل معه نموذج سلم التقدیر المنبثق عن نموذج راش، هو معلم الصعوبة bi وذلک فی مقاییس الاتجاهات (De Ayala, 2013, 179).

وقد استخدم نموذج سلم التقدیر فی العدید من الدراسات لبناء وتطویر مقاییس الاتجاهات، ففی الدراسة التی أجراها  (Pey Tee & Subramaniam, 2018) والتی هدفت الى تطویر مقیاس لاتجاهات طلاب المرحلة المتوسطة نحو العلوم middle school students’ attitudes towards science، ودراسة (Nielsen & Kreiner, 2018) التی هدفت الى تطویر مقیاس اتجاهات طلاب الجامعة نحو الإحصاء Attitudes toward statistics، ودراسة (Armstrong et al., 2017) والتی هدفت الى بناء مقیاس اتجاه الأطفال العادیین نحو الأطفال ذوی الاعاقات Attitudes towards Children with Handicaps، ودراسة (Boroel, Aramburo, & Gonzalez, 2017) والتی هدفت الى تطویر مقیاس الاتجاهات نحو القیم المهنیة Attitudes Toward Professional Values، ودراسة (Alfrey et al., 2017) والتی هدفت الى تطویر مقیاس لاتجاهات               معلمی التربیة الریاضیة نحو الصحة Attitude Towards Healthism، ودراسة            (Jong, & Hodges, 2015) والتی هدفت الى بناء مقیاس اتجاهات الطلاب المعلمون (للمرحلة الابتدائیة) نحو الریاضیات، ودراسة (Papanastasiou & Schumacker, 2014) التی هدفت الى تطویر مقیاس اتجاهات طلاب الجامعة نحو البحث                                 the students’ attitudes towards research.

مشکلة الدراسة:

لغرض دراسة الاتجاهات، لجأ العلماء والباحثون إلى قیاسها واستخدمت عدة طرق فی ذلک سواء کانت فی صورة متمثلة فی السلوک الفعلی للأفراد أو فی صورته اللفظیة التلقائیة کما یعبر عنها الفرد لفظیاً وبصورة تلقائیة فی أحادیثه الیومیة مع الآخرین، أو فی صورة لفظیة مستثارة کما یحدث فی المواقف المصطنعة من قبل الباحثین لانتزاع استجابات المفحوصین نحو مجموعة من التنبیهات المعدة من قبل والتی تدور حول قضیة معینة أو موضوع محدد            (محمود عکاشة وآخرون، ۱۹۹۱، 15).

وقیاس الاتجاهات لیست مهمة سهلة، بل هی المهمة الأصعب فی عملیة التقویم؛ لکون الاتجاهات هی سمات مفترضة بطبیعتها ( 13,Hendcsone, Morris & Fitz, 1987) لذا ظهرت الحاجة الماسة إلى إیجاد مقاییس فعالة لقیاس الاتجاهات، وهناک العدید من المعاییر التی استخدمت لاختیار فقرات أدوات القیاس بشکل عام، ومقاییس الاتجاهات بشکل خاص (موسى النبهان، 2004)، والغالبیة العظمى من هذه المعاییر انبثق عن مفاهیم النظریة الکلاسیکیة فی القیاس Classic Test Theory (CTT).

وتعد نظریة الاستجابة للفقرة من النظریات السیکومتریة الحدیثة التی تندرج تحتها عائلة من النماذج الریاضیة لقیاس السمات الکامنة لدى الافراد، حیث تعتبر هذه النماذج درجة الفرد الملاحظة على الاختبار دالة لسمات کامنة (غیر ملاحظة) (Brophy, 2019, 480).

وقد وجد الباحثون أن غالبیة مقاییس الاتجاهات التی استخدمت فی الدراسات العربیة تم بناؤها وفق مفاهیم النظرة التقلیدیة فی القیاس (CTT). لذا تتمیز الدراسة الحالیة عن غیرها من الدراسات، أنها تسعى إلى بناء مقیاس اتجاهات طلاب کلیة التربیة نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم التقدیر "لراش"، فی محاولة لتوفیر أداة قیاس موضوعیة فی موضوع الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق مفاهیم نظریة استجابة الفقرة (IRT)، وذلک لکون نماذج السمات الکامنة لم تحظ باهتمام کبیر فی بناء المقاییس التربویة والنفسیة على الصعیدین المحلی والعربی -على حد علم الباحثین – لذلک هذه الدراسة الى الإجابة عن الأسئلة التالیة:

  • ما مدى مطابقة فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس لافتراضات نموذج سلم التقدیر "لراش"؟
  • ما قیم معالم فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم التقدیر "لراش"؟
  • ما دلالات صدق وثبات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم            التقدیر "لراش"؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحالیة إلى ما یلی:

  • تطویر مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس فی ضوء نموذج سلم التقدیر لنظریة الاستجابة للفقرة، یتمتع بخصائص سیکومتریة مقبولة.
  • معرفة مدى مطابقة فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس لافتراضات نموذج سلم التقدیر "لراش".
  • التعرف على قیم معالم فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم  التقدیر "لراش".

أهمیة الدراسة:

تفتح هذه الدراسة المجال لدراسات أخرى تظهر الأهمیة التطبیقیة لنظریة القیاس الحدیثة فی تطویر وانتقاء أدوات تتمتع بموضوعیة عالیة.

تقدم هذه الدراسة مقیاس مقنن معد وفق نموذج سلم التقدیر "لراش" یصلح لاختبارات القبول بکلیة التربیة.

مصطلحات الدراسة:

الاتجاه Attitude)):

هو حالة داخلیة تؤثر فی اختیار الفرد وسلوکه نحو المواقف الحیاتیة المختلفة،           وهی ذات وظیفة دفعیه وذهنیة تسهم فی تنظیم عملیات الإدراک والتخطیط واتخاذ القرار (Aiken, 2002).

الاتجاه نحو مهنة التدریس:

یعرف الاتجاه نحو مهنة التدریس بانه "نزعة انفعالیة نتیجة استعداد او میل الطالب المعلم للعمل بطریقة إیجابیة او سلبیة نحو تلامیذه وزملائه وکذلک مهنة التدریس بصفة عامة"، وهو إجرائیا: درجة الطالب المعلم على مقیاس الاتجاه نحو مهنة التدریس المستخدم فی الدراسة الحالیة.

نموذج سلم التقدیر Rating Scale Model (RSM):

هو أحد نماذج نظریة الاستجابة للفقرة، المنبثق عن نموذج راش ذو المعلمة الواحدة، ویستخدم فی البیانات المستمدة من سلالم التقدیر، وبتدریجات تفصل بینها مسافات متساویة، وباستجابات متعددة (Liu, 2010, 44).

الإطار النظری:

الاتجاهات:

یعرف زهران (1984، 136) الاتجاهات بأنها تکوین فرضی أو متغیر کامن أو متوسط یقع بین المثیر والاستجابة وهو عبارة عن استعداد نفسی أو تهیؤ عقلی متعلم للاستجابة الموجبة أو السالبة نحو أشخاص أو أشیاء أو موضوعات أو مواقف أو رموز فی البیئة التی تستثیر هذه الاستجابة، کما یعرف الاتجاه بأنه میل أو اسد تعداد م نظم للاستجابة المحبذة أو غیر المحبذة تجاه موضوع أو حالة معینة (1996, 603 ,Hayes).

مکونات الاتجاه:

الاتجاه عبارة عن نسق أو تنظیم له ثلاثة مکونات تتبادل التأثیر تجاه بعضهما البعض، وهذه المکونات هی: المکون المعرفی (Cognitive) ویشتمل على المعارف والتصورات والمعتقدات، والمکون الوجدانی (Affective): ویتضمن مشاعر الفرد وانفعالاته نحو موضوع الاتجاه، والمکون السلوکی (Behavioral): تشمل استعدادات الفرد لاستجابات معینة تتفق مع اتجاهه (Hewstone, Stroebe & Jonas, 2016, 243).

ویرى (Stahlberg & Frey, 1996, 218) ان الاستجابة تنقسم الى اصناف أو جوانب محدده من المجالات التی تفرضها الطبیعة الإنسانیة، وأن هذه الأصناف أو الجوانب من الاستجابة المحددة یمکن النظر الیها على أنها واحده من المجالات سواء أکانت معرفیة ، انفعالیه، سلوکیه، أما المعرفیة فتشمل کل ما لدى الفرد من أفکار وتصورت ومعتقدات ومعلومات ترتبط بموضوع الاتجاه ، وهو المرحلة الأولى لتکوین الاتجاه، وأما العاطفیة والسلوکیة ، فهی تنبثق عن المعارف و التصورات و المعتقدات للجانب المعرفی، حیث ینمو ویکتسب الفرد نموه ویتطور من خلال تفاعله مع البیئة، فالطفل یکتسب اتجاهاته الأولى من محیط الأسرة، وهو ما ینمیها إیجابیة أو سلبیة حب تلک البیئة التی یتفاعل معها.

نظریة الاستجابة للفقرة Item Response Theory (IRT):

تعد النظریة الحدیثة فی القیاس أو نظریة الاستجابة المفردة ثورة فی القیاس النفسی والتربوی، حیث تقدم هذه النظریة أساساً مختلفاً، إذ تفترض أنه یمکن التنبؤ بأداء الأفراد، أو یمکن تفسیر أدائهم فی اختبار نفسی، أو عقلی معین فی ضوء خاصیة، أو خصائص             ممیزة لهذا الأداء تسمى السمات (Traits)، وبالطبع، یصعب ملاحظة هذه السمات مباشرة، لذلک یجب تقدیرها أو الاستدلال علیها من الأفراد على مجموعة من فقرات الاختبار (Embreston & Reise, 2013, 13).

وتوجد نماذج متعددة لنظریة الاستجابة للفقرة منها نماذج تناسب الفقرات ذات الاستجابة الثنائیة dichotomous (binary) response data ومنها نماذج تناسب الاستجابة المتعددة polytomous response data (De Ayala, 2018, 160). ومن النماذج الثنائیة: النموذج احادی المعلم One-Parameter Logistic Model، النموذج ثنائی المعلم Two-Parameter Logistic Model، النموذج ثلاثی المعلم Three-Parameter Logistic Model، اما النماذج المتعددة فمنها: نموذج سلم التقدیر Rating Scale Model (RSM)، نموذج التقدیر الجزئی Partial Credit Model (PCM)، نموذج التقدیر الجزئی المعمم Generalized Partial Credit model (GPCM)، نموذج الاستجابة المتدرجة             Graded Response Model (GRM)، نموذج الاستجابة المتدرجة المعدل                  Modified Graded Response Model (MGRM) (DeMars, 2018, 64).

ویذکر (ROYAL et al., 2010) ان نموذج سلم التقدیر یناسب المقاییس التی تتبع تدریج لیکرت، کما ان هذا النموذج یستخدم بکثرة فی بناء المقاییس النفسیة، لذا فقد تم اختیار هذا النموذج فی البحث الحالی وفیما یلی توضیح لنموذج سلم التقدیر:

نموذج سلم التقدیر:

یستخدم هذا النموذج مع الفقرات متعددة التدریج، وینتمی هذا النموذج الى عائلة نماذج راش، ویفترض فی هذا النموذج ان متوسط قیم العتبات الفارقة متساو بالنسبة الى جمیع الفقرات، ویناسب هذا النموذج المقاییس النفسیة ذات التدریج الثابت بالنسبة لجمیع الفقرات (مثل المقاییس التی تتبع تدریج لیکرت)، ویفترض أیضا فی هذا النموذج ان جمیع الفقرات متساویة فی التمییز وتختلف فی الصعوبة وتوضح المعادلة التالیة نموذج سلم التقدیر (Hung, 2018):

 

حیث ان:  قدرة الطالب ،  معامل صعوبة الفقرة ،  قیمة العتبة لفئة الاستجابة ، ، .

ویعد نموذج سلم التقدیرحالة خاصة من نموذج التقدیر الجزئی Partial Credit Model، حیث ان نموذج التقدیر الجزئی یحدد لکل فقرة مقیاس تقدیر خاص بها بینما نموذج سلم التقدیر یحدد بدائل الاستجابة نفسها لکل الفقرات، ویناسب هذا النموذج مقاییس الاتجاهات (Masters, 2016).

الدراسات المرتبطة:

دراسة (Sharbain & Tan, 2012):

والتی هدفت الى التعرف على مستوى کفاءة الطلاب المعلمون وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدریس، واستخدم فی هذه الدراسة مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، وتم التحقق من ثبات هذا المقیاس بتطبیقه على عینة قدرها (40) طالب وتم استخدام معادلة الفا کرونباخ والتجزئة النصفیة لحساب الثبات، وبلغت قیمة معامل الثبات باستخدام معامل الفا کرونباخ (0.979) وبمعادلة التجزئة النصفیة (0.915).

دراسة (Alkhateeb, 2013):

والتی هدفت الى التعرف على اتجاهات طلاب کلیة التربیة نحو مهنة التدریس فی          دولة قطر، واستخدم فی هذه الدراسة مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، وتم التحقق من صدق المقیاس باستخدام التحلیل العاملی الاستکشافی وذلک بتطبیقه على عینة قدرها (256) طالب، واظهرت نتائج التحلیل العاملی الاستکشافی ان المقیاس یتکون من بعد واحد حیث بلغت قیمة الجذر الکامن للعامل الأول 15.9 وقد فسر العامل الأول 46.7% من التباین، کما بلغت قیمة معامل الثبات باستخدام معادلة الفا             کرونباخ (0.94).

دراسة (Caglar, 2013):

هدفت هذه الدراسة الى تحدید مستوى الاغتراب لدى طلاب کلیة التربیة وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدریس، وتم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، وتم حساب ثبات المقیاس باستخدام معادلة الفا کرونباخ حیث بلغت   قیمته 0.93.

دراسة (DEMİRTAŞ & AKSOY, 2016):

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى اتجاهات الطلاب المعلمون نحو مهنة التدریس وذلک فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة، وقد تم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس الذی أعده (Üstüner, 2006)، ولم یتم فی هذه الدراسة حساب صدق وثبات لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس.

دراسة (Aksoy, 2017):

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات طلاب کلیة التربیة نحو مهنة التدریس، وأجریت هذه الدراسة فی ترکیا، وتم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، ، وقد تم التحقق من الصدق البنائی للمقیاس عن طریق التحلیل العاملی التوکیدی، وقد تم اجراء التحلیل العاملی التوکیدی على عینة قدرها (408) طالب، وأکدت النتائج على ان المقیاس احادی البعد وتمتع نموذج القیاس بمؤشرات حسن مطابقة جیدة حیث بلغت قیمة CFI 0.95 وقیمة IFI 0.95، وقیمة NFI 0.94 وقیمة RMSEA 0.08، وجمیع هذه القیم تقع ضمن الحدود المقبولة، کما تم التحقق من ثبات المقیاس باستخدام معامل الفا کرونباخ حیث بلغت قیمته (0.96).

دراسة (Üstüner, 2017):

هدفت هذه الدراسة الى التعرف أثر فعالیة الذات کمتغیر وسیط للعلاقة بین سمات الشخصیة والاتجاهات نحو مهنة التدریس، وفی هذه الدراسة تم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، وقد تم التحقق من الصدق البنائی للمقیاس عن طریق التحلیل العاملی التوکیدی، وقد تم اجراء التحلیل العاملی التوکیدی على عینة قدرها (382) طالب، وأکدت النتائج على ان المقیاس احادی البعد وتمتع نموذج القیاس بمؤشرات حسن مطابقة جیدة حیث بلغت قیمة CFI 0.94 وقیمة GFI 0.84، وقیمة TLI 0.93 وقیمة RMSEA 0.057، وجمیع هذه القیم تقع ضمن الحدود المقبولة، کما تم التحقق من ثبات المقیاس باستخدام معامل الفا کرونباخ حیث بلغت قیمته (0.97).

دراسة (Riaz, Uzair-ul-Hassan, & Khan, 2017):

هدفت هذه الدراسة الى المقارنة بین المعلمین الرسمیین وغیر الرسمیین من حیث اتجاهاتهم نحو مهنة التدریس وذلک فی ضوء متغیر النوع، وتم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد (Üstüner, 2006)، وتم حساب ثبات المقیاس باستخدام معادلة الفا کرونباخ حیث بلغت قیمته 0.93، وتم حساب الصدق التلازمی فبلغت قیمته 0.89.

 دراسة (Arslan & Karamese, 2018):

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اتجاهات طلاب کلیة التربیة وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتیة لدیهم، واستخدم فی هذه الدراسة مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس الذی أعده ()، وتم حساب ثبات المقیاس باستخدام معادلة الفا کرونباخ فبلغت قیمته (0.91).

مجتمع الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة الحالیة من جمیع طلاب الفرقتین الثالثة والرابعة بکلیة التربیة جامعة أسیوط والمسجلین للفصل الدراسی الأول للعام الجامعی (2018/2019م)، والبالغ عددهم (4244) طالباً وطالبة (2107 بالفرقة الثالثة، 2137 بالفرقة الرابعة).

عینة الدراسة:

تکونت عینة الدراسة النهائیة من (526) طالب وطالبة تم اختیارهم عشوائیاً بالطریقة العشوائیة البسیطة، بمتوسط عمری قدره (19.89) سنة وبانحراف معیاری (0.75)، من مجتمع الدراسة مع ملاحظة انه تم توزیع (550) نسخة من مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وتم استبعاد (24) نسخة لعدم اکتمال الاستجابة علیها، والجدول التالی یوضح توزیع عینة الدراسة:

جدول (1)

توزیع عینة الدراسة (ن=526) على شعب الکلیة

شعب التعلیم العام

شعب التعلیم الأساسی

الشعبة

الفرقة الثالثة

الفرقة الرابعة

الشعبة

الفرقة الثالثة

الفرقة الرابعة

اللغة العربیة

22

24

اللغة العربیة

15

18

الریاضیات

24

22

العلوم

18

22

الفیزیاء

-

17

اللغة الإنجلیزیة

39

28

الکیمیاء

17

22

الدراسات الاجتماعیة

19

14

الاحیاء

20

11

     

اللغة الفرنسیة

21

23

     

اللغة الإنجلیزیة

40

37

     

التاریخ

8

20

     

علم النفس

10

15

     

أداة الدراسة:

مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس (ترجمة الباحث):

قام Üstüner (2006) بإعداد مقیاس اتجاهات طلاب کلیة التربیة نحو مهنة التدریس، وقد تبنى الباحث فی الدراسة الحالیة هذا المقیاس وقام بترجمته لعدة أسباب منها:

  • ان المقیاس یشتمل على بعد واحد وهذا أفضل لقیاس الاتجاهات حیث ان الاتجاه لا         یمکن تجزئته.
  • یتکون المقیاس من 34 فقرة وهو عدد لیس کبیر یسبب الملل ولیس قصیر یخل بالمعنى.
  • یتمتع المقیاس بثبات وصدق مقبولین وهذا ما قام به معد المقیاس.
  • §      استخدم هذا المقیاس فی العدید من الدراسات الحدیثة منها؛ دراسة Terzi & Tezci (2007)، ودراسة Pehlivan (2010)، ودراسة Sharbain & Tan (2012)، ودراسة (Alkhateeb (2013، ودراسة Caglar (2013)، ودراسة Kahyaoğlu, Tan, & Kaya (2013),، ودراسة Önder (2014)، ودراسة Kadı et al. (2015)،          ودراسة Bağçeci et al. (2015)، ودراسة DEMİRTAŞ & AKSOY (2016)، ودراسة Aksoy (2017)، ودراسة Riaz et al. (2017)، ودراسة                   ARSLAN & KARAMEŞE (2018).

الهدف من المقیاس:

یهدف هذا المقیاس الى قیاس الاتجاه نحو مهنة التدریس کما یتمثل فی الشعور الوجدانی بالقبول أو الرفض بناء على أفکار الطالب المعلم ومعتقداته نحو مهنة التدریس والتی تجعله یسلک بطریقة ایجابیة أو سلبیة.

مکونات المقیاس:

یتکون المقیاس من (34) فقرة منها (26) فقرة صیغت بصورة إیجابیة و (8) فقرات صیغت بصورة سلبیة، ویتبع المقیاس فئات تدریج لیکرت الخماسی (موافق بشدة، موافق، موافق الى حد ما، غیر موافق، غیر موافق بشدة)، والمقیاس یتکون من بعد واحد وهو الاتجاه نحو مهنة التدریس.

تصحیح المقیاس:

یتم تصحیح المقیاس حسب نوع الفقرة (إیجابیة–سلبیة) کما هو موضح بالجدول التالی:

جدول (2)

تصحیح مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس

الفقرات

عددها

فئات الاستجابة

الدرجة الکلیة على المقیاس ککل

موافق بشدة

موافق

محاید

غیر موافق

غیر موافق بشدة

الحد الأدنى

الحد الأعلى

الإیجابیة

26

5

4

3

2

1

34

170

السلبیة

8

1

2

3

4

5

وکما یتضح من الجدول السابق فان اقل درجة على المقیاس تساوی (34) درجة اما أکبر درجة على المقیاس تساوی (170).

وقد تم عرض المقیاس بعد ترجمته على مجموعة من الأستاذة المتخصصین بکلیات التربیة وعددهم (15) محکم من ذوی الخبرة والاختصاص فی مجال: علم النفس التربوی، والصحة النفسیة والقیاس والتقویم، واللغة العربیة، واللغة الإنجلیزیة وذلک لإبداء آرائهم حول: وضوح فقرات المقیاس، ومدى تمثیل الفقرة للسمة المراد قیاسها، ووضوح الفقرات لغویة، وأیة ملاحظات یرونها مهمة ومناسبة فی بناء المقیاس؛ من دمج أو حذف أو إضافة للفقرات، وقد تم إعادة صیاغة أربعة فقرات فی ضوء آراء بعض المحکمین، وقد کانت نسب الاتفاق على فقرات المقیاس تتراوح بین 87.66% و100% وهی نسب مقبولة مما یدل على تمتع المقیاس بصدق محتوى مقبول.

صدق وثبات المقیاس فی صورته الاصلیة:

قام Ustuner (2006) التحقق من صدق وثبات حیث تم تطبیقه على عینة مکونة من 449 طالباً بکلیة التربیة، حیث تم اجراء التحلیل العاملی الاستکشافی لهذا المقیاس           حیث دلت النتائج على ان المقیاس یتکون من بعد واحد (حیث تراوحت قیم تشبعات فقرات المقیاس بالعامل الأول بین 0.41 الى 0.74)، کما تم التحقق من الاتساق الداخلی للمقیاس من خلال حساب قیم معاملات الارتباط بین فقرات المقیاس والدرجة الکلیة علیه، وقد            تراوحت قیم معاملات ارتباط فقرات المقیاس بالدرجة الکلیة علیه بین 0.42 الى 0.74، کما تم التحقق من صدق المحک] حیث تم استخدام مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس من اعداد Güven, and Bağlı (2000)]] حیث بلغت قیمة معامل الارتباط بین المقیاس والمحک 0.89، اما بالنسبة الى ثبات المقیاس فقد بلغت قیمة 0.93 باستخدام معادلة الفا کرونباخ.

تحلیل البیانات Data Analysis:

تم تحلیل بیانات البحث الحالی باستخدام برنامج WINSTEPS software     (Linacre, 2005)، حیث تم مطابقة فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس لنموذج سلم التقدیر "لراش".

نتائج الدراسة Results:

الإجابة عن السؤال الأول:

ینص السؤال الأول على "ما مدى مطابقة فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس لافتراضات نموذج سلم التقدیر "لراش"؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدام ادخال البیانات الى برنامج WINSTEPS           وتم تحلیل فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم التقدیر لراش            Rasch Rating Scale Model حیث ان هذا النموذج یناسب المقاییس التی تتبع تدریج لیکرت (Smith et al., 2008)، وفیما یلی عرضا لنتائج السؤال الأول:

حذف الافراد الغیر ملائمین للنموذج:

للتعرف على الافراد الغیر ملائمین للنموذج تم حساب قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة للأفراد وعند فحص قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة وجد (18) فرد غیر مطابقین للنموذج          حیث کانت قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة لهؤلاء الافراد أکبر من 1.5 واقل من 0.5 (Linacre, 2002)، وبذلک فقد بلغ عدد الافراد المطابقین للنموذج (493) طالب وطالبة.

التحقق من شرط أحادیة البعد:

للتحقق من شرط أحادیة البعد تم اجراء تحلیل المکونات الأساسیة لقیم البواقی المعیاریة standardized residuals الناتجة عن نموذج سلم التقدیر، ویوفر برنامج Winstep اجراء تحلیل المکونات الأساسیة لقیم البواقی المعیاریة، وبینت نتائج تحلیل المکونات الأساسیة للبواقی المعیاریة ان المقیاس یفسر نسبة 47.3% من التباین الکلی، وکانت هذه النسبة متقاربة جدا مع نسبة التباین المتوقعة من النموذج (47.1%)، کما کانت قیمة الجذر الکامن للمکون الأول للبواقی المعیاریة (2.7) ویفسر هذا المکون نسبة 4.2% من التباین الکلی، ویلاحظ ان نسبة التباین التی یفسرها المقیاس اکبر من 40%، کما ان قیمة الجذر الکامن للمکون الأول للبواقی کانت اقل من 3، أیضا فان النسبة بین التباین الذی یفسره المقیاس الى التباین الذی یفسره المکون الأول للبواقی المعیاریة مساوی 11.26 : 1 وهی نسبة اکبر من 3: 1، ووفقا لما ذکره (McCreary, et al., 2013) ان أحادیة البعد تتحقق حینما تکون نسبة التباین التی یفسرها المقیاس اکبر من او تساوی 40%، وأیضا عندما تکون النسبة بین التباین الذی یفسره المقیاس الى التباین الذی یفسره المکون الأول للبواقی المعیاریة مساوی 3 : 1 او اکثر، کما ذکر           (Yen & Lan, 2012) ان أحادیة البعد تتحقق حینما تکون قیمة الجذر الکامن للمکون الأول للبواقی اقل من 3، فان شرط أحادیة البعد یکون متحققا لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس.

التحقق من شرط الاستقلال الموضعی:

ویعنی أنه باستثناء القدرة المستهدفة (أی درجة الفرد فی المقیاس، والمعبرة عن اتجاهه)، لا توجد علاقة بین استجابات فقرات الاختبار غیر العلاقة المحددة بالقدرة أو بارامترات محددة آخری للنموذج، بمعنى أن استجابة المفحوص (الطالب) لفقرة ما لا تفسر أو تساعد فی الإجابة عن أسئلة أخرى (Zenisky, Hambleton, & Sireci, 2002 ‏)، وللتحقق من شرط الاستقلال الموضعی لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس فقد استخدم الإحصائی  (Q3‏) الذی اقترحه ((1983 Yen‏ مؤشرا للکشف عن الاستقلال الموضعی للفقرات (Christense, Makransky, & Horton, 2017) حیث تم حساب مصفوفة معاملات الارتباط بین قیم البواقی المعیاریة للفقرات، وتم فحص قیم معاملات الارتباط وکانت جمیعها تنحصر بین -0.2 و0.2 مما یدل على تحقق شرط الاستقلال الموضعی لفقرات المقیاس.

مطابقة الفقرات للنموذج:

للتأکد من مطابقة البیانات للنموذج تم استخراج قیمة کای تربیع Log-likelihood Chi-square  حیث بلغت قیمتها (8122.41) بدرجات حریة تساوی (7950) وهی قیمة غیر دالة احصائیا عند مستوى 0.05 مما یعنی ان البیانات تطابق نموذج سلم التقدیر، کما تم استخراج قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة للفقرات وذلک للتأکد من مطابقة فقرات المقیاس لنموذج سلم التقدیر، و یجب تکون قیم المطابقة الخارجیة والداخلیة محصورة بین 0.5 و1.5 اما قیم "z" للمطابقة الداخلیة والخارجیة فیجب ان تتراوح بین (-2، 2)، ویوضح جدول (3) قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس:

جدول (3)

قیم إحصاءات المطابقة لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس

الفقرات

المطابقة الداخلیة

المطابقة الخارجیة

ارتباط الفقرة بالقدرة

تقییم المطابقة

قیمة الاحصائی MNSQ

قیمة "z"

ZSTD

قیمة الاحصائی MNSQ

قیمة "z"

ZSTD

1

0.69

-1.90

0.70

-1.70

0.74

مطابقة

2

0.86

-1.60

0.89

-1.20

0.66

مطابقة

3

0.67

-1.30

0.69

-1.90

0.72

مطابقة

4

1.46

1.29

0.75

2.00

0.44

مطابقة

5

0.80

-1.60

0.84

-1.80

0.67

مطابقة

6

1.32

1.40

1.45

1.50

0.51

مطابقة

7

1.00

0.10

1.10

1.10

0.61

مطابقة

8

1.22

1.30

1.24

1.50

0.59

مطابقة

9

0.72

-1.60

0.71

-1.40

0.71

مطابقة

10

0.68

-1.20

0.69

-1.80

0.72

مطابقة

11

0.82

-1.10

0.89

-1.20

0.62

مطابقة

12

0.69

-2.00

0.68

-1.10

0.75

مطابقة

13

1.09

1.00

1.13

1.50

0.50

مطابقة

14

1.07

0.80

0.99

0.13

0.68

مطابقة

15

0.64

-1.90

0.64

-1.70

0.78

مطابقة

16

0.85

-1.80

0.87

-1.50

0.71

مطابقة

17

0.88

-1.50

0.84

-1.80

0.71

مطابقة

18

1.07

0.60

1.02

0.20

0.62

مطابقة

19

1.17

1.70

1.15

1.40

0.60

مطابقة

20

0.91

-1.10

0.87

-1.50

0.68

مطابقة

21

1.29

2.00

1.31

1.10

0.54

مطابقة

22

0.83

-2.00

0.88

-1.30

0.72

مطابقة

23

0.92

-1.00

0.92

-2.00

0.63

مطابقة

24

1.20

1.10

1.15

1.60

0.57

مطابقة

25

0.98

-0.20

0.99

0.36

0.66

مطابقة

26

0.78

-1.80

0.81

-1.20

0.64

مطابقة

27

0.67

-1.30

0.67

-1.10

0.74

مطابقة

28

0.81

-1.30

0.79

-1.60

0.73

مطابقة

29

1.08

1.70

1.04

1.10

0.47

مطابقة

30

1.29

1.10

1.31

1.90

0.47

مطابقة

31

0.88

-1.40

0.92

-0.80

0.64

مطابقة

32

1.24

1.60

1.27

1.70

0.53

مطابقة

33

1.05

0.60

1.08

0.90

0.62

مطابقة

34

1.02

0.20

1.04

0.50

0.64

مطابقة

ویتضح من الجدول (3) ان قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس تقع ضمن المدى المقبول، حیث تراوحت قیم المطابقة الداخلیة بین (0.64) و(1.46)، وتراوحت قیم المطابقة الخارجیة بین (0.64) و(1.45)، اما قیم معاملات ارتباط الفقرات بالقدرة تراوحت بین (0.44) و(0.78) مما یؤکد مطابقة جمیع فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس لنموذج سلم التقدیر.

ثبات الفقرات والافراد Item and Person Reliability:

یشیر الثبات فی نظریة الاستجابة للفقرة لدقة تقدیر مواقع الفقرات على متصل السمة وکذلک مواقع الافراد على متصل السمة، وقد بلغت قیمة معامل الثبات للفقرات             Item Reliability 0.98، کما بلغت قیمة معامل الثبات للأفراد Person Reliability 0.95، وقد بلغت قیمة معامل الفصل بین الافراد[1] Person-separation index 4.24 وبلغت قیمة معامل الفصل بین الفقرات[2] Item-separation index 6.59، ووفقا لما ذکره  (Fisher, 2007; Linacre, 2016) ان قیمة معامل الثبات المقبولة للأفراد والفقرات یجب تکون أکبر من او تساوی 0.80، وقیمة معامل الفصل بین الفقرات ومعامل الفصل بین الافراد یجب ان تکون أکبر من او تساوی (3)، یمکن القول بان قیمة ثبات الفقرات ومعامل الفصل بین الفقرات، وقیمة ثبات الافراد ومعامل الفصل بین الافراد تقع ضمن المدى المقبول.

الإجابة عن السؤال الثانی:

ینص السؤال الثانی على "ما قیم معالم فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم التقدیر "لراش"؟

وللإجابة عن هذا السؤال تم استخراج قیم العتبات Thresholds لفئات التدریج، وقیم معالم الصعوبة لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس کما تم استخراج معلم القدرة المقابل للدرجة الکلیة للمقیاس کما یلی:

قیم العتبات Thresholds لفئات التدریج:

یوضح الجدول (4) قیم العتبات Thresholds وتعبر العتبات عن قیمة الصعوبة التی یتساوى عندها احتمال الاجابة على فئتین متتالیتین من فئات الاستجابة ویجب ان تکون قیم العتبات للانتقال بین فئات التدریج مرتبة تصاعدیاً:

جدول (4)

قیم العتبات لفئات التدریج لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس

فئات الاستجابة

اتجاه الفقرة

قیمة العتیة

thresholds

الخطأ المعیاری

المطابقة

INFIT MNSQ

OUTFIT MNSQ

غیر موافق بشدة

غیر موافق

ایجابیة

-1.62

0.05

0.86

0.89

غیر موافق

محاید

-0.52

0.03

0.88

0.91

محاید

موافق

0.34

0.03

0.87

0.90

موافق

موافق بشدة

1.80

0.03

1.08

1.08

موافق

موافق بشدة

سلبیة

-1.62

0.05

0.86

0.89

محاید

موافق

-0.52

0.03

0.88

0.91

غیر موافق

محاید

0.34

0.03

0.87

0.90

غیر موافق بشدة

غیر موافق

1.80

0.03

1.08

1.08

ویلاحظ ان قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة للعتبات الفارقة کانت جمیعها محصورة بین 0.5 و1.5، کما ان قیم العتبات مرتبة تصاعدیا مما یدل على کفاءة فئات التدریج ومناسبتها لنموذج سلم التقدیر.

قیم معاملات الصعوبة لفقرات المقیاس:

یوضح جدول (5) قیم معاملات الصعوبة (بوحدة اللوجیت) لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس:

جدول (5)

قیم معاملات الصعوبة لفقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس*

الفقرات

معامل الصعوبة

الخطأ المعیاری

الفقرات

معامل الصعوبة

الخطأ المعیاری

الفقرات

معامل الصعوبة

الخطأ المعیاری

1

-0.12

0.08

13

0.23

0.07

25

-0.53

0.08

2

-0.03

0.08

14

0.06

0.08

26

0.37

0.07

3

0.10

0.08

15

0.48

0.07

27

0.03

0.08

4

0.34

0.07

16

0.27

0.07

28

0.09

0.08

5

0.35

0.07

17

-0.08

0.08

29

0.25

0.07

6

0.15

0.07

18

-1.96

0.11

30

1.44

0.08

7

0.18

0.07

19

-1.33

0.09

31

-0.01

0.08

8

-0.13

0.08

20

-0.01

0.08

32

-0.26

0.08

9

-0.13

0.08

21

-0.35

0.08

33

0.01

0.08

10

0.41

0.07

22

-0.08

0.08

34

-0.28

0.08

11

-0.04

0.08

23

0.70

0.07

 

12

0.31

0.07

24

-0.43

0.08

المتوسط الحسابی

0.00

الانحراف المعیاری

0.55

*الصعوبة فی مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس تعنی الشحنة الانفعالیة

یتبین من الجدول رقم (5)، أن قیم معلم الصعوبة لفقرات المقیاس وفق نموذج سلم التقدیر، تراوح بین -1.96 و1.44 لوجیت، وتتوزع بمتوسط حسابی مقداره صفر، وانحراف معیاری مقداره 0.55، کما یتبین من قیم المدى لمعلم الصعوبة لفقرات المقیاس، أنها غطت مدى واسعاً من متصل السمة، وکلما زادت قیمة معامل الصعوبة للفقرة کلما زادت الشحنة الانفعالیة للموافقة على الفقرة الإیجابیة ولعدم الموافقة على الفقرة السلبیة.

ویوضح الشکل التالی قیم العتبات الخاصة بالفقرة(1)لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس:

 

شکل (1): قیم العتبات الخاصة بالفقرة (1) لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس

ویتضح من شکل (1) ان الفرد الذی قدرته اقل من (-1.74) غالبا ما یختار الاستجابة (غیر موافق بشدة) على الفقرة الأولى، والفرد الذی قدرته أکبر من (-1.74) واقل من           (-0.64) غالبا ما یختار الاستجابة (غیر موافق) على الفقرة الأولى، والفرد الذی قدرته أکبر من (-0.64) واقل من (0.22) غالبا ما یختار الاستجابة (محاید) على الفقرة الأولى،        الذی قدرته أکبر من (0.22) واقل من (1.68) غالبا ما یختار الاستجابة (موافق) على          الفقرة الأولى، الفرد الذی قدرته اکبر من (1.68) غالبا ما یختار الاستجابة (موافق بشدة) على الفقرة الأولى.

قیم معلم القدرة المقابل للدرجة الکلیة للمقیاس:

فیما یلی جدول یوضح الدرجات الخام لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس والقدرة المقابلة لها مقدرة باللوجیت:

جدول ()

الدرجات الخام لمقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس والقدرة المقابلة لها مقدرة باللوجیت

الدرجة الخام

القدرة

 

الخطأ المعیاری

الدرجة الخام

القدرة

 

الخطأ المعیاری

الدرجة الخام

القدرة

 

الخطأ المعیاری

الدرجة الخام

القدرة

 

الخطأ المعیاری

34

-6.55

1.83

69

-1.26

0.21

104

0.03

0.19

139

1.44

0.22

35

-5.33

1.01

70

-1.21

0.21

105

0.07

0.19

140

1.49

0.23

36

-4.62

0.72

71

-1.17

0.21

106

0.10

0.19

141

1.54

0.23

37

-4.20

0.59

72

-1.13

0.20

107

0.14

0.19

142

1.59

0.23

38

-3.89

0.52

73

-1.09

0.20

108

0.17

0.19

143

1.65

0.24

39

-3.65

0.47

74

-1.05

0.20

109

0.21

0.19

144

1.70

0.24

40

-3.45

0.43

75

-1.01

0.20

110

0.24

0.19

145

1.76

0.24

41

-3.28

0.40

76

-0.97

0.20

111

0.28

0.19

146

1.82

0.25

42

-3.13

0.38

77

-0.93

0.20

112

0.32

0.19

147

1.88

0.25

43

-3.00

0.36

78

-0.89

0.20

113

0.35

0.19

148

1.95

0.25

44

-2.88

0.34

79

-0.85

0.19

114

0.39

0.19

149

2.01

0.26

45

-2.77

0.33

80

-0.82

0.19

115

0.43

0.19

150

2.08

0.26

46

-2.67

0.31

81

-0.78

0.19

116

0.46

0.19

151

2.15

0.27

47

-2.57

0.30

82

-0.74

0.19

117

0.50

0.19

152

2.22

0.27

48

-2.48

0.29

83

-0.70

0.19

118

0.54

0.19

153

2.30

0.28

49

-2.40

0.29

84

-0.67

0.19

119

0.57

0.19

154

2.38

0.29

50

-2.32

0.28

85

-0.63

0.19

120

0.61

0.20

155

2.46

0.29

51

-2.24

0.27

86

-0.60

0.19

121

0.65

0.20

156

2.55

0.30

52

-2.17

0.26

87

-0.56

0.19

122

0.69

0.20

157

2.64

0.31

53

-2.10

0.26

88

-0.52

0.19

123

0.73

0.20

158

2.74

0.32

54

-2.04

0.25

89

-0.49

0.19

124

0.77

0.20

159

2.85

0.33

55

-1.97

0.25

90

-0.45

0.19

125

0.81

0.20

160

2.96

0.35

56

-1.91

0.24

91

-0.42

0.19

126

0.85

0.20

161

3.08

0.36

57

-1.85

0.24

92

-0.38

0.19

127

0.89

0.20

162

3.22

0.38

58

-1.80

0.24

93

-0.35

0.19

128

0.93

0.20

163

3.37

0.40

59

-1.74

0.23

94

-0.31

0.19

129

0.97

0.21

164

3.55

0.43

60

-1.69

0.23

95

-0.28

0.19

130

1.02

0.21

165

3.75

0.47

61

-1.63

0.23

96

-0.24

0.19

131

1.06

0.21

166

3.99

0.52

62

-1.58

0.22

97

-0.21

0.19

132

1.11

0.21

167

4.30

0.59

63

-1.53

0.22

98

-0.17

0.19

133

1.15

0.21

168

4.73

0.72

64

-1.49

0.22

99

-0.14

0.19

134

1.20

0.21

169

5.44

1.01

65

-1.44

0.22

100

-0.11

0.19

135

1.24

0.22

170

6.66

1.83

66

-1.39

0.21

101

-0.07

0.19

136

1.29

0.22

     

67

-1.35

0.21

102

-0.04

0.19

137

1.34

0.22

     

68

-1.30

0.21

103

0.00

0.19

138

1.39

0.22

     

ویتضح من الجدول السابق ان معلم القدرة تراوح بین (-6.55) و (6.66) وهو یقابل اقل درجة وأکبر درجة ممکنة على المقیاس (34 درجة) و(170 درجة) على الترتیب، وحیث ان معلم القدرة یقاس بوحدة اللوجیت وهی نفس وحدة قیاس معلم الصعوبة لذا فانه یمکن التنبؤ بأداء الفرد على احدى فقرات المقیاس عن طریق مقارنة معلم القدرة بمعلم الصعوبة.

ثالثاً-الإجابة عن السؤال الثالث:

ینص السؤال الثالث على "ما دلالات صدق وثبات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس وفق نموذج سلم التقدیر "لراش"؟

تم التحقق من صدق المقیاس عن طریق مطابقة فقراته لنموذج سلم التقدیر "لراش" حیث کانت قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة للفقرات تقع ضمن المدى المقبول (تراوحت بین 0.5 و1.5) مما یدل على مطابقة فقرات المقیاس لنموذج سلم التقدیر، مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس احادی البعد وهذا ما تم التوصل الیه من التحلیل العاملی الاستکشافی.

کما تم التحقق من ثبات المقیاس بحساب معامل الثبات للفقرات والافراد، حیث بلغت قیمة معامل الثبات للفقرات (0.98)، وبلغت قیمة معامل الثبات للأفراد (0.95)، کما ان معامل الفصل للفقرات بلغ (6.59)، ومعامل الفصل للأفراد بلغ (4.24).

‏تعلیق على نتائج البحث:

تشیر نتائج البحث الحالی الى مطابقة فقرات مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس حیث کانت قیم المطابقة الداخلیة والخارجیة للفقرات کانت تقع ضمن المدى المقبول               (تراوحت بین 0.5 و1.5) مما یدل على مطابقة فقرات المقیاس لنموذج سلم التقدیر، کما ان المقیاس والافراد تمتعا بثبات عال، حیث بلغت قیمة معامل الثبات للفقرات (0.98)، وبلغت قیمة معامل الثبات للأفراد (0.95)، کما ان معامل الفصل للفقرات بلغ (6.59)، ومعامل الفصل للأفراد بلغ (4.24).

کما اشارت نتائج البحث الحالی الى ان مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس احادی البعد وهذا ما تم التوصل الیه من التحلیل العاملی الاستکشافی، کما اشارت نتائج البحث الحالی الى ان مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس یتمتع بثبات عال، وهذا ما اکدت علیه دراسة (Sharbain & Tan, 2012)، ودراسة (Alkhateeb, 2013)، ودراسة (Caglar, 2013)، ودراسة (DEMİRTAŞ & AKSOY, 2016)، ودراسة (Aksoy, 2017)، ودراسة (Üstüner, 2017)، ودراسة (Riaz, Uzair-ul-Hassan, & Khan, 2017)، ودراسة (Arslan & Karamese, 2018).

ومما سبق یتضح ان مقیاس الاتجاهات نحو مهنة التدریس الذی أعده                 (Üstüner, 2006) وتم ترجمته فی البحث الحالی یتمتع بخصائص سیکومتریة مقبولة وذلک وفق نموذج سلم التقدیر "لراش" مما یجعل هذا المقیاس صالح للتطبیق فی البیئة العربیة.

 

المراجع:

أولاً-المراجع العربیة:

أحمد محمد الزغبی (2010). اتجاهات طلاب کلیات المعلمین نحو مهنة التدریس وعلاقتها باتزانهم الانفعالی وتحصیلهم الدراسی، بحث منشور، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد الحادی عشر، العدد الأول، کلیة التربیة، جامعة البحرین.

دلال عبد الواحد الهدهود، محمد محمد عباس المغربی (2017). الفروق فی اتجاهات طلبة کلیة التربیة الأساسیة نحو مهنة التدریس ومدى تأثرها ببعض المتغیرات الدیموجرافیه، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 21 (2)،            335-396.

محمود فتحی عکاشة، وداوود عبد الملک، ومحمد عبد الله قائد (1991). الاتجاهات التربویة للمعلمین، دراسة تقویمیة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن.

ثانیاً-المراجع الأجنبیة:

‏ Alfrey, L., O’Connor, J., Phillipson, S., Penney, D., Jeanes, R., & Phillipson, S. (2017). Attitudes of pre-service physical education teachers to healthism: Development and validation of the Attitude Towards Healthism Scale (ATHS). European Physical Education Review, 1356336X17742665.‏

‏ Boroel, B., Aramburo, V., & Gonzalez, M. (2017). Development of a Scale to Measure Attitudes toward Professional Values: An analysis of dimensionality using Rasch measurement. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 237, 292-298.

‏ Pey Tee, O., & Subramaniam, R. (2018). Comparative study of middle school students’ attitudes towards science: Rasch analysis of entire TIMSS 2011 attitudinal data for England, Singapore and the USA as well as psychometric properties of attitudes scale. International Journal of Science Education, 40(3), 268-290.‏

Aiken, L. (2002). Attitudes and related psychosocial constructs: Theories, assessment, and research. Sage.‏

Aksoy, E. (2017). Turkish student teachers’ attitudes toward teaching in university-based and alternative certification programs in Turkey. Asia Pacific Education Review, 18(3), 335-346.‏

Alkhateeb, H. M. (2013). Attitudes towards teaching profession of education students in Qatar. Comprehensive Psychology, 2, 01-03.

Armstrong, M., Morris, C., Tarrant, M., Abraham, C., & Horton, M. C. (2017). Rasch analysis of the Chedoke–McMaster Attitudes towards Children with Handicaps scale. Disability and rehabilitation, 39(3), 281-290.

Arslan, A., & Karamese, E. N. (2018). The Effects of Prospective Teacher-Lecturer: Rapport on Prospective Teachers’ Attitudes and Self-Efficacy Beliefs towards Teaching Profession. INTERNATIONAL JOURNAL OF PSYCHO-EDUCATIONAL SCIENCES, 42-51.‏

Brophy, T. S. (Ed.). (2019). The Oxford Handbook of Assessment Policy and Practice in Music Education (Vol. 1). Oxford University Press.‏

Caglar, C. (2013). The Relationship between the Levels of Alienation of the Education Faculty Students and Their Attitudes towards the Teaching Profession. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(3), 1507-1513.‏

‏Christensen, K. B., Makransky, G., & Horton, M. (2017). Critical values for Yen’s Q 3: identification of local dependence in the Rasch model using residual correlations. Applied psychological measurement, 41(3), 178-194.

De Ayala, R. J. (1993). An introduction to polytomous item response theory models. Measurement and evaluation in Counseling and Development, 25(4), 172-190.

De Ayala, R. J. (2013). The theory and practice of item response theory. Guilford Publications.

De Ayala, R. J. (2018). Item Response Theory and Rasch Modeling. The Reviewer’s Guide to Quantitative Methods in the Social Sciences, 157-175.‏

DeMars, C. E. (2018). Classical Test Theory and Item Response Theory. The Wiley Handbook of Psychometric Testing: A Multidisciplinary Reference on Survey, Scale and Test Development, 49-73.‏

DEMİRTAŞ, Z., & AKSOY, G. P. (2016). Investigation of pedagogical formation certification program students’ attitudes towards teaching profession in terms of some variables. International Journal of Educational Research Review, 2458, 21.‏

Erkuş, A., Sanlı, N., Bağlı, M. T., & Güven, K. (2000). Öğretmenliğe ilişkin tutum ölçeği geliştirilmesi. Eğitim ve Bilim, 25(116).‏

‏Fisher, W.P., Jr (2007).Rating scale instrument quality criteria. Rasch Measurement Transactions, 21, 1095 Available from: http://www.rasch.org/rmt/rmt211.pdf.

Gadermann, A. M., Guhn, M., & Zumbo, B. D. (2012). Estimating ordinal reliability for Likert-type and ordinal item response data: A conceptual, empirical, and practical guide. Practical Assessment, Research & Evaluation, 17(3), 1-13.‏

Henerson, M. E., Morris, L. L., & Fitz-Gibbon, C. T. (1987). How to measure attitudes. Sage.‏

Hung, S. P. (2018). Validating the creative self-efficacy student scale with a Taiwanese sample: An item response theory-based investigation. Thinking Skills and Creativity, 27, 190-203.‏

Jong, C., & Hodges, T. E. (2015). Assessing attitudes toward mathematics across teacher education contexts. Journal of Mathematics Teacher Education, 18(5), 407-425.‏

Linacre, J. M. (2002). What do infit and outfit, mean-square and standardized mean. Rasch Measurement Transactions, 16(2), 878.‏

Linacre, J. M. (2005).A user's guide to WINSTEPS. Chicago, IL: Mesa Press.

Linacre, J.M. (2016). A user's guide to Winsteps Ministep Rasch-model computer programs. Available at: http://www.winsteps.com/manuals.htm. [Accessed 21 February 2017].

Linacre, JM. (2016). A user's guide to Winsteps Ministep Rasch-model computer programs. 2016. Available at: http://www.winsteps.com/manuals.htm. [Accessed 21 February 2017].

Liu, X. (2010). Using and developing measurement instruments in science education: A Rasch modeling approach. Iap.‏

Lorenzo-Seva, U., & Ferrando, P. J. (2013). Factor 9.2: A comprehensive program for fitting exploratory and semiconfirmatory factor analysis and IRT models. Applied Psychological Measurement.‏

McCreary, L. L., Conrad, K. M., Conrad, K. J., Scott, C. K., Funk, R. R., & Dennis, M. L. (2013). Using the Rasch measurement model in psychometric analysis of the Family Effectiveness Measure. Nursing research, 62(3), 149.‏

Nielsen, T., & Kreiner, S. (2018). Measuring statistical anxiety and attitudes toward statistics: The development of a comprehensive Danish instrument (HFS-R). Cogent Education, 5(1), 1521574.‏

Papanastasiou, E. C., & Schumacker, R. (2014). Rasch rating scale analysis of the Attitudes Toward Research Scale. J Appl Meas, 15, 189-199.‏

Riaz, M., Uzair-ul-Hassan, M., & Khan, A. (2017). Comparing Professional Attitude of Formal and Non-Formal Prospective Teachers: Gender Based Differences. Journal of Educational Research, 20(1), 132.‏

ROYAL, K. D., ELLIS, A., ENSSLEN, A., & HOMAN, A. (2010). Rating scale optimization in survey research: An application of the Rasch rating scale model. Journal of Applied Quantitative Methods, 5(4).‏

Sharbain, I. H. A., & Tan, K. E. (2012). Pre-service teachers’ level of competence and their attitudes towards the teaching profession. Asian Journal of Social Sciences & Humanities, 1(3), 14-22.‏

Smith, A. B., Rush, R., Fallowfield, L. J., Velikova, G., & Sharpe, M. (2008). Rasch fit statistics and sample size considerations for polytomous data. BMC Medical Research Methodology, 8(1), 33.‏

Üstüner, M. (2006). Öğretmenlik mesleğine yönelik tutum ölçeğinin geçerlik ve güvenirlik çalışması. Kuram ve Uygulamada Eğitim Yönetimi, 45(45), 109-127.‏

Üstüner, M. (2017). Personality and Attitude towards Teaching Profession: Mediating Role of Self Efficacy. Journal of Education and Training Studies, 5(9), 70-82.‏

Yen, W. K., & Lan, O. S. (2012). VALIDATING STUDENT-PARENT ACTIONS MODEL (SPA) OF CONSISTENCY USING THE RASCH MEASUREMENT MODEL. Journal of Educators & Education/Jurnal Pendidik dan Pendidikan, 27.‏

Zenisky, A. L., Hambleton, R. K., & Sired, S. G. (2002). Identification and evaluation of local item dependencies in the Medical College Admissions Test. Journal of Educational Measurement, 39(4), 291-309.

 

 



[1]یعبر معامل الفصل بین الافراد عن النسبة بین الانحراف المعیاری للقیم التقدیریة لقدرات الافراد ومتوسط الخطأ المعیاری، وزیادة هذه القیمة عن (2) یعد دلیلا على ان عینة الافراد کافیة للفصل بین الفقرات.

[2] یعبر معامل الفصل بین الفقرات عن النسبة بین الانحراف المعیاری للقیم التقدیریة لمعلم الفقرات ومتوسط الخطأ المعیاری، وزیادة هذه القیمة عن (2) یعد دلیلا على ان الفقرات کافیة للفصل بین الافراد.

المراجع:
أولاً-المراجع العربیة:
أحمد محمد الزغبی (2010). اتجاهات طلاب کلیات المعلمین نحو مهنة التدریس وعلاقتها باتزانهم الانفعالی وتحصیلهم الدراسی، بحث منشور، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد الحادی عشر، العدد الأول، کلیة التربیة، جامعة البحرین.
دلال عبد الواحد الهدهود، محمد محمد عباس المغربی (2017). الفروق فی اتجاهات طلبة کلیة التربیة الأساسیة نحو مهنة التدریس ومدى تأثرها ببعض المتغیرات الدیموجرافیه، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 21 (2)،            335-396.
محمود فتحی عکاشة، وداوود عبد الملک، ومحمد عبد الله قائد (1991). الاتجاهات التربویة للمعلمین، دراسة تقویمیة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن.
ثانیاً-المراجع الأجنبیة:
‏ Alfrey, L., O’Connor, J., Phillipson, S., Penney, D., Jeanes, R., & Phillipson, S. (2017). Attitudes of pre-service physical education teachers to healthism: Development and validation of the Attitude Towards Healthism Scale (ATHS). European Physical Education Review, 1356336X17742665.‏
‏ Boroel, B., Aramburo, V., & Gonzalez, M. (2017). Development of a Scale to Measure Attitudes toward Professional Values: An analysis of dimensionality using Rasch measurement. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 237, 292-298.
‏ Pey Tee, O., & Subramaniam, R. (2018). Comparative study of middle school students’ attitudes towards science: Rasch analysis of entire TIMSS 2011 attitudinal data for England, Singapore and the USA as well as psychometric properties of attitudes scale. International Journal of Science Education, 40(3), 268-290.‏
Aiken, L. (2002). Attitudes and related psychosocial constructs: Theories, assessment, and research. Sage.‏
Aksoy, E. (2017). Turkish student teachers’ attitudes toward teaching in university-based and alternative certification programs in Turkey. Asia Pacific Education Review, 18(3), 335-346.‏
Alkhateeb, H. M. (2013). Attitudes towards teaching profession of education students in Qatar. Comprehensive Psychology, 2, 01-03.
Armstrong, M., Morris, C., Tarrant, M., Abraham, C., & Horton, M. C. (2017). Rasch analysis of the Chedoke–McMaster Attitudes towards Children with Handicaps scale. Disability and rehabilitation, 39(3), 281-290.
Arslan, A., & Karamese, E. N. (2018). The Effects of Prospective Teacher-Lecturer: Rapport on Prospective Teachers’ Attitudes and Self-Efficacy Beliefs towards Teaching Profession. INTERNATIONAL JOURNAL OF PSYCHO-EDUCATIONAL SCIENCES, 42-51.‏
Brophy, T. S. (Ed.). (2019). The Oxford Handbook of Assessment Policy and Practice in Music Education (Vol. 1). Oxford University Press.‏
Caglar, C. (2013). The Relationship between the Levels of Alienation of the Education Faculty Students and Their Attitudes towards the Teaching Profession. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(3), 1507-1513.‏
‏Christensen, K. B., Makransky, G., & Horton, M. (2017). Critical values for Yen’s Q 3: identification of local dependence in the Rasch model using residual correlations. Applied psychological measurement, 41(3), 178-194.
De Ayala, R. J. (1993). An introduction to polytomous item response theory models. Measurement and evaluation in Counseling and Development, 25(4), 172-190.
De Ayala, R. J. (2013). The theory and practice of item response theory. Guilford Publications.
De Ayala, R. J. (2018). Item Response Theory and Rasch Modeling. The Reviewer’s Guide to Quantitative Methods in the Social Sciences, 157-175.‏
DeMars, C. E. (2018). Classical Test Theory and Item Response Theory. The Wiley Handbook of Psychometric Testing: A Multidisciplinary Reference on Survey, Scale and Test Development, 49-73.‏
DEMİRTAŞ, Z., & AKSOY, G. P. (2016). Investigation of pedagogical formation certification program students’ attitudes towards teaching profession in terms of some variables. International Journal of Educational Research Review, 2458, 21.‏
Erkuş, A., Sanlı, N., Bağlı, M. T., & Güven, K. (2000). Öğretmenliğe ilişkin tutum ölçeği geliştirilmesi. Eğitim ve Bilim, 25(116).‏
‏Fisher, W.P., Jr (2007).Rating scale instrument quality criteria. Rasch Measurement Transactions, 21, 1095 Available from: http://www.rasch.org/rmt/rmt211.pdf.
Gadermann, A. M., Guhn, M., & Zumbo, B. D. (2012). Estimating ordinal reliability for Likert-type and ordinal item response data: A conceptual, empirical, and practical guide. Practical Assessment, Research & Evaluation, 17(3), 1-13.‏
Henerson, M. E., Morris, L. L., & Fitz-Gibbon, C. T. (1987). How to measure attitudes. Sage.‏
Hung, S. P. (2018). Validating the creative self-efficacy student scale with a Taiwanese sample: An item response theory-based investigation. Thinking Skills and Creativity, 27, 190-203.‏
Jong, C., & Hodges, T. E. (2015). Assessing attitudes toward mathematics across teacher education contexts. Journal of Mathematics Teacher Education, 18(5), 407-425.‏
Linacre, J. M. (2002). What do infit and outfit, mean-square and standardized mean. Rasch Measurement Transactions, 16(2), 878.‏
Linacre, J. M. (2005).A user's guide to WINSTEPS. Chicago, IL: Mesa Press.
Linacre, J.M. (2016). A user's guide to Winsteps Ministep Rasch-model computer programs. Available at: http://www.winsteps.com/manuals.htm. [Accessed 21 February 2017].
Linacre, JM. (2016). A user's guide to Winsteps Ministep Rasch-model computer programs. 2016. Available at: http://www.winsteps.com/manuals.htm. [Accessed 21 February 2017].
Liu, X. (2010). Using and developing measurement instruments in science education: A Rasch modeling approach. Iap.‏
Lorenzo-Seva, U., & Ferrando, P. J. (2013). Factor 9.2: A comprehensive program for fitting exploratory and semiconfirmatory factor analysis and IRT models. Applied Psychological Measurement.‏
McCreary, L. L., Conrad, K. M., Conrad, K. J., Scott, C. K., Funk, R. R., & Dennis, M. L. (2013). Using the Rasch measurement model in psychometric analysis of the Family Effectiveness Measure. Nursing research, 62(3), 149.‏
Nielsen, T., & Kreiner, S. (2018). Measuring statistical anxiety and attitudes toward statistics: The development of a comprehensive Danish instrument (HFS-R). Cogent Education, 5(1), 1521574.‏
Papanastasiou, E. C., & Schumacker, R. (2014). Rasch rating scale analysis of the Attitudes Toward Research Scale. J Appl Meas, 15, 189-199.‏
Riaz, M., Uzair-ul-Hassan, M., & Khan, A. (2017). Comparing Professional Attitude of Formal and Non-Formal Prospective Teachers: Gender Based Differences. Journal of Educational Research, 20(1), 132.‏
ROYAL, K. D., ELLIS, A., ENSSLEN, A., & HOMAN, A. (2010). Rating scale optimization in survey research: An application of the Rasch rating scale model. Journal of Applied Quantitative Methods, 5(4).‏
Sharbain, I. H. A., & Tan, K. E. (2012). Pre-service teachers’ level of competence and their attitudes towards the teaching profession. Asian Journal of Social Sciences & Humanities, 1(3), 14-22.‏
Smith, A. B., Rush, R., Fallowfield, L. J., Velikova, G., & Sharpe, M. (2008). Rasch fit statistics and sample size considerations for polytomous data. BMC Medical Research Methodology, 8(1), 33.‏
Üstüner, M. (2006). Öğretmenlik mesleğine yönelik tutum ölçeğinin geçerlik ve güvenirlik çalışması. Kuram ve Uygulamada Eğitim Yönetimi, 45(45), 109-127.‏
Üstüner, M. (2017). Personality and Attitude towards Teaching Profession: Mediating Role of Self Efficacy. Journal of Education and Training Studies, 5(9), 70-82.‏
Yen, W. K., & Lan, O. S. (2012). VALIDATING STUDENT-PARENT ACTIONS MODEL (SPA) OF CONSISTENCY USING THE RASCH MEASUREMENT MODEL. Journal of Educators & Education/Jurnal Pendidik dan Pendidikan, 27.‏
Zenisky, A. L., Hambleton, R. K., & Sired, S. G. (2002). Identification and evaluation of local item dependencies in the Medical College Admissions Test. Journal of Educational Measurement, 39(4), 291-309.